الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام الاكملان الاتمان على اش سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم امام المرسلين وض الل مع الازوا وال بيته الطاهرين وصحابته غر الميامين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين ثم اما بعد ايها الاخوه الكرام في احكام فقه الائمه كنا قد انتهينا من الحكم او الحديث عن الصيد طبعا اتكلمنا عن الزبائن تكلمنا عن احكام الميته وتكلمنا عن المحرمات من الاطعمه والمحرمات من الذبائح والصيد والحيوانات والحشرات وغيرها وانتهينا الى الحديث عن احكام الصيد وبينا شروط الصائد والمصير واله الصيد الى غير ذلك وبهذا نكون قد انتهينا من احكام الاطعمه وبقي ان نتكلم في ادابها معنى ادابها يعني اداب الاطعمه اداب الطعام والشراب عندما نقول هناك احكام وهناك اداب الاحكام هي امر الله تبارك وتعالى المكلفين على سبيل الايجاب او التحريم او التحيير او الندب او الكراهه اللي هي لوازم الامر والنهل من الله تبارك وتعالى دي اسمها احكام ا تدخل على الاطعمه الاشربه الالبسه الانكحه كل دي احكام شرعيه شرعها الله تبارك وتعالى لعباده احل لهم فيها الطيبات وحرم عليهم الخبائث فاحنا في الاطعمه في الاحكام عرفنا بحلال وحرام ما يحل وما يحرم لكن في الاداب الاداب تكون في الاطعمه التي ت اللي هي الاطعمه المباحه الاطعمه المباحه فال الاداب هي المسالك العامه التي ينبغي ان يسلكها المؤمن تادبا مع نعمه الله عز وجل الاداب هي الاخلاق الكمالات المراقي رقي السلوك وهو الانسان يتعامل مع الطعام والشراب مع ما حله الله وحرمه عليه الى غير ذلك وهناك جمله من الاداب وطبعا الاداب كلها من المستحبات على وجه الصس يعني هي في النهايه يستحب للمسلم فعلها اول ما يقابلنا في الاداب اداب الطعام والشراب فعلى سبيل المثال عندما يحضر الانسان طعاما يقرب اليه طعام من الادب الذي اخذناه عن نبينا صلى الله عليه وسلم ان يقول ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا قرب اليه طعام قال اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله يبقى ده عندما يحضر الطعام قبل ان تاكل منه وقبل ان تستفتح بالبسمله لابد ان تدعو دعاء البركه اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار وطلب البركه من الله سنه نبويه وهدي محمد عنه صلى الله عليه وسلم كان النبي صلى الله عليه وسلم لا فيه طعام ولا يدعى الى طعام الا دع بالبركه وهذا مظهر من مظاهر اعجازه صلى الله عليه وسلم ومظهر من مظاهر صدق نبوته صلى الله عليه وسلم تكثير الطعام بين يديه لقد حدث مرارا ان النبي صلى الله عليه وسلم كثر الطعام بين يديه كيف انه يعني يكون النبي صلى الله عليه وسلم مدعو الى طعام عند انسان واراد النبي صلى الله عليه وسلم ان يستصحب وهو نفر كثير كما حدث في وهذا ذكرناه في حديث الامس في احوال النبي صلى الله عليه وسلم في التقشر طعام جابر بن عبد الله في الخندق لما دع النبي صلى الله عليه وسلم وقال له يا رسول الله اعددت طعاما لك واربعه ممن تختار فقال ات باهل الخندق جميعا وقال له لا تفتح البرمه حتى تعلمني فاخبرني اولا فاخبر النبي صلى الله عليه وسلم فاتى النبي صلى الله عليه وسلم الى البرمه اللي هي فيها القدر يعني اللي فيه الطعام فوضع يده عليه ودعا وبرك فاطعم اهل الخندق جميعا من هذا الطعام وغيره كثير سداد دين جابر بن عبد الله من التمر كان ابوه ترك عليه دينا كثيرا وكان الغرماء او الدائنين كثيرون وا قال او شكى جابر بن عبد الله النبي صلى الله عليه وسلم كثره الدين واشتداد الغرماء عليه فقال له اذا ادعهم لتسد دينك ولا يعني تكل لهم حتى تعلمني فدعاهم ثم جاء النبي صلى الله عليه وسلم ف جعل يدعو ويبرك على التمر ثم قال له كل غرمائه فكال لهم حتى انفهم جميعا والتمر الموجود كان لا يكفي نصف دينه فاعطاهم جميعا وبقي منه فضلا كبيره فده بركه البركه دي تاتي منين من الدعاء بركه بعض الناس يغفل عن هذه السنه سنه التبريك يستهين من الالف والعاده يستهين بكلمه بارك الله فيك او اللهم بارك او الناس بيالفو ويعتاد وها لكنهم ربما لا يعيشون ا معناها ولا حلاوتها ولا طعمها فلابد ان هم ينتموا الى هذا المعنى قل من من ملء قلبك اللهم بارك كما قال النبي صلى عل وس اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله البركه هنا معناها التكثير طيب هو التكثير على الحقيقه ولا تكثير مجازي يعني قدامي مثلا وليكن طبق من طعامي الطبق ده فيه وليكن مثلا نصف كيلو ارص النصف كيلو ارز ده عليه مثلا قطعه من اللحم او الجاج هذا الطعام هو طعام يكفي شخص وهو بهذا الوزن وبهذا الحجم ما معنى ان يبارك الله عز وجل في هذا الطعام هل هو تكثير حقيقي انه الحبه تبقى حبيتين حبيه الرز تبقى حبيتين قطعه الدجاج شبع قطعتين تكثير حقيقي ولا معنوي هو هل هو تكثير في الطعام نفسه ولا بركه بمعنى زياده في اثر الطعام بحيث ان هو لما يدخل معي الانسان يكفيه القليل منه بعض العلماء كان يقول ان الله عز وجل اذا اراد بقوم البركه ا نادى في الامعاء ان تقلصي فلا ياكل الناس الا قليل يكفيهم او يشبه اللقمه واللقمتان اذا اراد الله بهم البركه واذا نزع عنهم البركه نادى في الامعاء ان تفسحي فلا تكفيهم الاطعمه مهما اكلوا ولذلك هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه الكافر ياكل في سبعه امعاء والمؤمن ياكل في معي واحد وللحديث المناسبه ان قوما شكوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا كان كان اسلم فقالوا انه كان ياكل البارحه وكان نهما واكل كثيرا جدا وانه اسلم اليوم فما اكل الا القليل فالنبي صلى الله عليه وسلم قال لهم ان الكافر ياكل في سبعه امعاء والمؤمن ياكل في معي واحد والعلماء اختلفوا في تفسير هذا الحديث فمنهم من ذهب الى انه على الحقيقه ومنهم من ذهب الى انه على المجا واي ما يكن اختلاف العلماء في هذا الامر فان للبركه معنى واثر وينبغي الا نغفل عنها استفتاح النبي صلى الله عليه وسلم للطعام عندما يحضر فيقول اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله هذا الدعاء اشتمل على ثلاثه اجزاء الدعاء او الجزء الاول منه الدعاء بالبركه اللهم بارك لنا فيما رزقت الجزء الثاني وقنا عذاب النار سؤال الله عز وجل الوقايه من النار وعذابها الجزء الثالث البسمله استفتاح العمل فبسم الله فاتحه كل عمل وفاتحه كل خير واذا كانت البسمله ادبا من اداب تلاوه القران الكريم وادب من اداب الرساله يعني كتابه الخطابات انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم وادب من اداب الذبح تكبير بسم الله الله اكبر او البسمله فانه كذلك ادب من اداب الطعام بسم الله بل ادب من اداب حتى السياره ركوب الدابه يعني البسمله هو القيام باسم الله عز وجل على كل عمل يبدا الانسان في حياته او في معيشته فهي لازمه من لوازم الخير وعقبه صالحه لمن قالها باذن الله تعالى فقول النبي صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لنا فيما رزقتنا قبل ان ياكل الطعام حضر فال اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله طبعا تعريج على م ماله نقاش البركه ا استدرج ايضا حديث النبي صلى الله عليه وسلم طعام الواحد يكفل الاثنين وطعام الاثنين يكفل الاربعه والمعنى انه ممكن اكل واحد شخص واحد يكفي اثنين واكل شخصين يكفي اربعه والسبب في هذا يا اخوه وهذه حقيقه كم من انسان يشاركه انسان في طعامه او يشرك صاحبه في طعامه وربما هو نفس الطبق الذي ياكل منه كل يوم او نفس العشره التي تكاد تكفيه بالكاد في اليوم ولكن عندما ياكلان الاثنان ياكلان ويشبع وتبقى بقيه تفسير هذا ايه السر في هذا ايه السر هو هذا الحال الذي يتلبس المشارك في الطعام بالبركه انه يتلبسه حال او قميص البركه فتحل عليه البركه في مطعمه ومشربه وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم البسمله وفي حديث عمر وفي حديث عمر بن ابي سلمه عمر بن ابي سلمه هو ربيب النبي صلى الله عليه وسلم ابن السيده ام سلمه رضي الله عنها عمر هذا ربيب النبي يعني ربي في حجر النبي صلى الله عليه وسلم لان امه ام سلمه رضي الله عنها كانت زوج النبي صلى الله عليه وسلم فعمر ابن ابي سلمه يقول قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم سمي الله وكل بيمينك ادب الطعام انك انت تسمي الله سمي الله قل بيمين وهذا الحديث قيل لعمر بن ابي سلمه و قاله ايضا عبد الله بن عباس وكان غلاما يعني ياتي النبي صلى الله عليه وسلم هو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم لكنه كان يزور خالته ميمونه بنت الحارث وهي امراه النبي صلى الله عليه وسلم زوج النبي صلى الله عليه وسلم فكان يبيت عند خالته احيانا ف النبي صلى الله عليه وسلم راى عبد الله بن عباس يده تطيش في الصفحه يعني في الطبق قعد تروح يمين وشمال ياكل من امامه امام غيره فنبي صلى الله عليه وسلم اراد ان يؤدبه ويعلمه بلطف فقال له يا غلام سم الله وقل بيمينك وقل مما يلي طبعا الاولاد الصغار شيء طبيعي ان هم لا يولدوا متعلمين ولا متادب ولا فاهمين انما يؤدبهم الكبار يعلمونهم يوجهونه هذا التعليم وهذا التوجيه كيف يحصل بالمواقف يخطئ الولد فيحتاج الى توجيه او اصلاح او تصوي وهذا هو الذي صنعه النبي صلى الله عليه وسلم مع عبد الله بن عباس وصنعه مع غيره كعمر بن ابي سل و جاء عن عائشه رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اكل احدكم فليذكر اسم الله تعالى في اوله فان نسي ان يذكر اسم الله تعالى في اوله فليقل بسم الله اوله واخره البسمله يعني ادب من اداب الطعام والشراب وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم ورغب فيها حرص عليها ورغب فيها حتى انه جعل لها استدراكا لو واحد نسي انه يستفتح اكله بالبسمله قال فان نسي فليقل حيث ذكر فليقل بسم الله اوله واخره فطبعا ده ايضا ا معنى من معاني اهميه البسمله وفي حديث للامام مسلم في صحيحه من روايه جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يقول اذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء فاذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان ادركته المبيت واذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال ادركتم المبيت والعشا طبعا الحديث ده حديث جابر في الصحيح وهو حديث مهم جدا لبيان معنى واهميه البسمله ان البسمله تمنع الشيطان من ان يشارك الانسان طعامه وده وجه من وجوه تفسير الكافر ياكل في سبعه امعاء لان الكافر لا يبسمل لا يستفتح طعامه بالبسمله فهو ليس محفوظا في طعام فتلاقي ياكل كتير واحد يقول طب ازاي وده جنس ولا جنس الله اعلم احنا نصدق ونؤمن ونسلم لكن طبعا لان هذا جاء عن الصدر المصدوق صلى الله عليه وسلم ل بالروايه الثابته الصحيحه فنحن نسلم بهذا فان الشيطان ياكل مع الانسان اذا نسي الانسان ان يذكر اس الله تعالى لكن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث قال انه اذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشا يعني الرجل اولا يدخل البيت يذكر اسم الله تعالى ياكل يذكر اسم الله تعالى يبقى الشيطان يقول لا مبيت ولا طعام البسمله او ذكر الله كان يقول السلام عليكم ورحمه الله عند دخول البيت هذا يحفظ اهل البيت من ان يشاركهم الشيطان المبيت في بيته يطرد الشيطان بسبب هذا فلو ان الانسان نسي ان يذكر اسم الله تعالى عند دخور البيت يبقى يضمر الشيطان المبيت فلو ان الانسان عند الطعام نسي ان رسم الله تعالى يبقى يضمن الشيطان الطعام طب لو احدهما يضمن احدهما لو هما معا لا يضمن احدهما لا يضمن اليهما فلهذا كان من المهم على كل مسلم ان ينتبه الى هذه الاداب وروى ابو داوود في سن في سننه والنسائي عن اميه بن مخشي الصحابي رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل ياكل فلم يسمي حتى لم يبقى من طعامه الا لقمه فلما رفعها الى فمه قال بسم الله اوله واخره فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال ما زال الشيطان ياكل معه فلما ذكر اسم الله استقاء ما في بطنه يعني فاايده ان الانسان يقول اذا نسي بسم الله الرحمن الرحيم انه اوله واخره او بسم الله اوله واخره فالفائض ان الانسان عندما يذكر اسم الله تعالى مستدركا ما فاته فان الشيطان يقيء ما في بقنه لانه كان بيشارك من بدايه الطعام وياكل معه في فرغ ما في بق ولذلك حتى بعض العلماء يا اخوه تكلم في مساله يعني قوه الشيطان وضعفه انه الانسان اذا كان شيطانه قويا عليه قالوا ان من قوته القوه البدنيه فان الانسان الناسي الغافل عن ذكر الله تعالى يشاركه شيطانه في طعامه ويشاركه في مبيته ويشاركه في كل شيء فيقوى شيطانه قوه حسيه والقوه الحسيه تتبعها القوه المعنويه فيكون الشيطان متسلطا عليه اما اذا كان الانسان مكثرا لذكر الله تعالى متسنن بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر الله في مدخله ومخرجه ومطعمه ومشربه فيضعف الشيطان يضعف شيطانه يهزل واذا ضعف او هزل حسيا ضعف كذلك تاثيره معنويا على صاحبه وقال النووي في الاذكار الحديث محمول على ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم تركه التسمع الا في اخر امره اذ لو علم ذلك لم يسك عن امره بالتسميع يعني النبي صلى الله عليه وسلم لما ضحك من فعل الرجل وقال ان لما ضحك لما الرجل قال بسم الله اوول واخره ضحك النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما زال الشيطان ياكل ماه حتى ذكر اسم الله تعالى فذهب فاستقى ما في بطنه اي الشيطان فالامام النووي رحمه الله تعالى في الاذكار قال النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم ان الرجل نسي حتى ذكر الرجل في اخر امره في اخر لقمه قال بسم الله اوله واخره وروى الامام النووي في الاذكار قال ورويت عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نسي ان يسمي على طعامه عفوا نسي ان يسمي الله تعالى على طعامه فليقرا قل هو الله احد اذا فرغ ده امر مهم جدا احنا قلنا ان الواحد لابد ان هو يذكر اسم الله في اول الطعام فان نسي فليذكر اسم الله اوله واخره اينما تذكر طيب وهو ياكل طيب اكل وانتهى وخلاص يبقى خلاص بعد الطعام ما ينتهي ما ليس هناك معنى للبسمله لان البسمله تكون في اول الطعام او في اوسطه او في اخره ممكن ويستدرك لسان يقول اوله واخره لكن اذا ترك الطعام وانهى وتذكر انه لم يبسم في طعامه النبيصلى الله عليه وسلم قال من نسي ان يسمي على طعامه فليقرا قل هو الله احد اذا فرض يعني حتى لو فرغ من طعامه يقرا قل هو الله احد ومعنى هذا انه قل هو الله احد او سوره الاخلاص يعني حافظه للانسان من اثر السوء من مشاركه الشيطان لصاحبه فيما طعم معه طيب ما يقال عند الفراغ من الطعام عرفنا ان في بدايه الطعام او عندما يحضر ال طعام النبي صلى الله عليه وسلم يقول اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله او عند الطعام نفسه يقول بسم الله او اذا فاته او نسي يقول بسم الله اوله واخره او اذا نسي بالجمله كل ذكر لله على طعامه وفرغ من طعامه فانه يقرا قل هو الله هنا نقطه اخرى ما يقال عند الفرغ من الطعام بعد ما الواحد يا هو بسما وذكر اسم الله في بدايه الطعام طيب انتهى من الطعام ماذا يقول يقول الحمد لله لكن الصيغه متفاوته هناك ان يقول الحمد لله وهناك صيغه اخرى ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا رفعت مائدته قال الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا شوف الصيغه الجميله دي الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مهفي ولا مودع غير مستغنى عن ربنا عنه ربنا و قوله غير مكفي قد يعود على الناء الذي فيه الطعام ومعناه غير مشتغل عنه بقلبه اي غير مكفوف يعني ايه ما نحن في حاجه الى فضل الله عز وجل هذا هو المعنى وقد يعود على الله ومعناه غير مطعوم اي غير مطعوم ربنا سبحانه وتعالى نحن الذين ناكل ونشرب اما الله عز وجل فهو مكفي عن هذا سبحانه وتعالى او غني عن هذا وعلى كل حال فصي الحمد منها الحمد لله ومنها الحمد لله كثيرا طيبا مباركا الى اخر الصخه ومنها الحمد لله الذي كفانا واوانا غير مكفي مفي ولا مكفور الحمد لله الذي كفانا وارانا غير مكفي غير مكفي ولا مكفور اي غير مطعوم ولا مجحود يا ربنا دي صيغه اخرى من صيغ الحمد بعد الطعام و قد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الحم على الطعام والشراب بقوله ان الله ليرضى عن العبد ياكل الاكله فيحمده عليها ويشرب الشربه فيحمده عليها يعني ربنا سبحانه وتعالى بيرضى عن العبد ومن مظاهر رضاه ان يحمد الله على ما اكل او يحمد الله على ما شاء باب من ابواب رضا الله عز وجل فده شيء طيب وعظيم لان الحمد لا يكلف الانسان شيء كلمه تقال على اللسان هي طبعا ان شاء الله قيلت بشعور واستيعاب انه الانسان يحمد الله على ما يعني حصل من نعمه الله تبارك وتعالى طيب طبعا صيغه الحمد كما قلت كثيره منها كذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي اطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا اطعم وسقى وسوغه التسويق الاستساغة كما قال الله عز وجل في شان الذي ينال غضب الله عز وجل وياتيه الموت من كل مكان وما هو ميت ومن ورائه عذاب علي من ورائه جهنم ويسقى ماء صديق يتجرعه ولا يكاد يسيغه لا يكاد يسيبه لا يكاد يبلعه لا يكاد يطيقه ف الكافر في جهنم يسقى من ماء صديد عياذا بالله الدمل والقيح والاشياء هذه ف الطعام اذا استسيغ او الشراب اذا استسيغ معناه بلع قبل قبلته ذائقه الانسان اولا طرف لسانه اللسان في خلايا حس تعرف الطعام حلو ولا مر ولا حامض ولا مسكر ولا حارق ولا غيره بارد ولا حار ساخن ده الاستساغة وياكل يحمد الله عز وجل يقول الحمد لله الذي اطعم وسقى وسوقه وجعل له مخرجا سوغه يعني جعله مستساغا والاستثاره زي ما قلنا من طرف اللسان الى انه يستقر ويتمكن في المعده والمعده تهضمه طيب وبعد كده وجعل له مخرجا جعل له مخرجا يعني ايه ان هو ذهب اذاه عنه بالاخراج عفانا الله واياكم او في الحمام او الفضلات الاخراج ده اخراج الاذ لانه الانسان لما ياكل بيستفيد جسمه من هذا الطعام وتذهب الاستفاده في صوره دماء في صوره خلايا في صوره كذا ا فيتامينات بروتينات معادن اشياء من هذا القبيل وتتجمع ا فضله من هذا الطعام ا هذه الفضله تعتبر فضله عافانا الله واياكم سموم سواء كانت في ا الاخراج الغائط او اخراج البوح فهذا الاخراج حينما يذهب على الانسان يكون قد ذهب عنه الاذى تخلص من السموم الضاره من هذا الطعام طيب وفي روايه قال النبي صلى الله عليه وسلم من اكل طعاما فقال الحمد لله الذي اطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوه غفر له ما تقدم من ذنبه يعني ايضا من صيغ الحمد ان الانسان يحمد الله هكذا الحمد لله الذي اطعمني هذا اي هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوه طبعا الانسان يسند الامر الى الله ويسند الفضل الى صاحبه سبحانه وتعالى انه صاحب الفضل في هذا الطعام وفي يعني الانعام به على العبد وكذلك جاء ان النبي صلى الله عليه وسلم في حديث رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم سب سبع سنين قال كان يسمع النبي صلى الله عليه وسلم اذا قدم اليه طعامه يقول بسم الله فاذا فرغ من طعامه قال اللهم اطعمت وسقيت واغنيت واقنيت وهديت واحييت فلك الحمد على ما اعطيت ايضا صيغه من صياغ الحمد والشكر والثنا على الله عز وجل بما يستحقه سبحانه وتعالى وفي روايه اخرى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا اكل احدكم طعاما فليقل اللهم بارك لنا فيه واطعمنا خيرا منه ومن سقاه الله تعالى لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فانه ليس شيء يجزي من الطعام والشراب غير اللبن هذا الحديث حديث مهم جدا انه الانسان يدعو الله عز وجل في كل طعام يرزقه اللهم بارك لنا فيه واطعمنا خيرا منه لا باس الانسان يطلب من الله الخير الخير يعني الافضل يعني اكلت مهما اكلت تقول اللهم بارك لنا اي في هذا الطعام وارزقنا خيرا من حتى لو كنت بتاكل لحم غزال احمد الله وبارك اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وارزقنا خيرا منه قال الا اللبن فانه لا يقول وارزقنا خيرا منه ليه لانه ليس هناك خير من اللبن وهذا فضل او باق في فضل اللبن فاللبن كما قال الله ت وتعالى ا من بين فرس ودم لبنا خالصا سائغ للشاهين هذا في الانعام الحديث عن الانعام ان الله يخرج من بين يخرج منها من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغ للشارب فسبحان من اخرج هذا من ذلك وكان من هديه صلى الله عليه وسلم في الشراب انه اذا شرب في الاناث تنفس ثلاثه انفاس يحمده الله تعالى في كل نفس ويشكره في اخره يعني ايه يعني ادي الاناء وليكن قدح او كوب ماء هيشرب منه شراب فيقول بسم الله الرحمن الرحيم طيب ادي نفس نفس يعني ايه استقطاع بين شربه وشرب طيب هو بسمل في البدايه وبين كل شربه وشربه يقول الحمد لله الحمد لله الحمد لله والشكر لله اخر شربه الانسان يقول الحمد لله والشكر لله يبقى في الشراب انا برفع القدع او الاناء او الكوب او الز واقول بسم الله واشرب اول نفس او بعد اول شربه طبعا من السنه الشرب ثلاثا واخذ الانفاس معناها ايه ان الانسان يتنفس بين الماء والماء ليه عشان ما يحصلش ان الماء لو الواحد في بعض الناس يقوم جاي واخد الزجاجه وشاربها كلها على نحس واحد او يشرب اكترها على نحس واحد وهي شاربه واحده ولا يشرب بعدها طبعا وجود متنفسات بين الشربه والشربه والشراب على ثلاث مرات بيعمل ايه حاله من الاسترخاء في هبوط الماء وعدم وجود فقعات في داخل الايه المعده فلا تتاذى المعده ولا تتاذى بطن الانسان فالانسان لما يشرب بطريقه صحيه هذا في حد ذاته يصيب السنه وفي نفس الوقت يسلم جسده من العلاج بالاضافه الى انه يسلك سبيل مرضه الله تبارك وتعالى وان العبد ليشرب الشربه فيحمد الله تعالى عل فيقول بعد البسمله على اول ما يشرب يقول الحمد لله الشاره الثانيه الحمد لله الشربه الثالثه الحمد لله والشكر لله او الحمد والشكر لله ومن اداب النبي صلى الله عليه وسلم مع الضيفان او مع الاكلين انه كان يعلمهم ان ياكلوا بايديهم وياكلوا بايمانهم فراى رجلا مره ف قال له كان ياكل بشماله فقال كل بيمينك قال لا استطيع فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا استطعت ما منعه الا الكبر فما رفعها الى فيه الراوي قال قال ان هذا كان رجلا منافقا والنبي صلى الله عليه وسلم قال له كل بيمينك الرجل قاعد ياكل بشماله ياكل بشماله ياكل بشماله فالنبي صلى الله عليه وسلم قال له كل بيمينه فالرجل قال لا استطيع قالها هكذا على سبيل الكبر استكبار ان يستجيب لله ولرسوله فالنبي صلى الله عليه وسلم قال له لاستطعت دعا عليه عياذا بالله دعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم قال لاستطعت فما رفعه الرجل الى يده يعني ايه شلت شلت لم يستطع ان يرفع يده الى في الراوي يقول منعه الا الك ما منعه الا الك كذلك من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الطعام انه كان لا يذم طعاما يعني ايه يعني النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا قدم اليه طعام ان رضيه اكل منه وان لم يرض ض لم يذمه شوفوا ده الهدي بقى النهارده الواحد بيدخل بيته لو الزوجه عامله طبخه معينه لها انت مش عارفه انا ماحبش الاكله دي ف ذمب طعا ما كانش النبي صلى الله عليه وسلم يعلق هذا التعليق سيدنا ابو هريره يقول ما عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قب ان اشتهاه اكله وان كرهه تركه يعني ممكن الواد يكره طعام حدش يجبرك على طعام ايه المشكله الانسان حر مختار ياكل ما يشاء طالما في حدود احكام الحل والح فوارد انك انت في نوع طعام معين بكلوش مش حد يغمك عليه بس في نفس الوقت لا تدم نعمه الله عز وجل فان هذه النعمه التي تكرهها انت ربما الوف من الناس يتمنونها حتى لا تزول من بين يديك حتى لا ت من بيت فلو انك لا تاكلها فان بقيه اهل البيت ياكلونها وفي روايه لمسلم عن جابر ان النبي صلى الله عليه وسلم سال اهله الادمى الادم يعني ايه الادام اللي هيغمس به الخبز فقالوا ما عندنا الا الخل خ بس فقال النبي صلى الله عليه وسلم فدع به فجعل ياخر منه يقول نعم الادم الخل نعم الادم الخل يعني النبي صلى الله عليه وسلم ياخذ اللقمه ويغمس في الخل وياكل هنا النبي صلى الله عليه وسلم يعني اولا مدح الخل قال نعم الادم الخل فده فيه مندوحه علماء التغذيه بقى يقولوا نا الخل ده فيه فوائد ايه كثيره جدا فوائد غذائيه ودوائي حتى انه مشخ احيانا للتخسيس ويستخدم لخفض الضغط ويستخدم لمش عارف الكولسترول ويستخدم اشياء كثير سبحان الله النبي صلى الله عليه وسلم قال نعم الادم الخ لكن الشاهد في هذا كله ان النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يذم طعاما حضره لدرجه ان النبي صلى الله عليه وسلم قدم اليه ضب ضب ضب ده عامل زي السحليه كده بس كبيره فالنبي صلى الله عليه وسلم هم ان هو يبسط يده اليه فقيل له او قال بعض ازواج النبي صلى الله عليه وسلم اخبروه ماذا ياكل وقولوا له هو ياكل ايه قالوا يا رسول الله هذا ضب ف يعني رد النبي صلى الله عليه وسلم على اله سيدنا خالد بد كان جالس قال ا حرام هو يا رسول الله قال لا غير انه لم يكن بارض قومي اجدني اعافه هو ما كانش من الطعام المشهور في في ارضي فانا اعافه يعني اجدني لا لا استسغ او لا اتذوقه لا اشتهيه لا اقبل عليه فقال خالد فجعلت اكله بين يد النبي صلى الله عليه وسلم وهو ينط فهنا النبي صلى الله عليه وسلم طعام رد نفسه عنه لكنه لم يذم فمن العيب الكبير ومن الخطا الفادح ان الانسان يذم طعاما دائما وابدا حتى لو لا تشتهي تقول ايه لا والله ده كله خير كله نعمه من ربنا بارك الله فيك ما ما يثم ممكن يظهر العله الطبيه يقول معلش الاكل ده يعني يتعب معدتي خلاص ما فيش مشكله لان في اكل بيبقى فيه مثلا دسم زائد في اكل بيبقى فيه كذا ف في يعمل انتفاح في القولون يعمل كذا اكل لا يتناسب مع مريض سكر مع مريض ضغط مش عارف ايه ممكن يظهر العلله لكن اظهار العلله لا يعني ذم الطعام كذلك من احوال النبي صلى الله عليه وسلم ا في الشرب انه صلى الله عليه وسلم كان يشرب قاعدا ونهى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل ان يشرب الرجل قائما قال قتاده فالاكل قال ذاك شر او اخبث او ذلك اشر واخبث يعني ايه يعني النبي صلى الله عليه وسلم نهى الرجل ان يشرب قائما او ياكل قائما طبعا دلوقتي الوضع اكثر الناس مشش قائ الرسول ص علسلم قال من لا يشربن احدكم احد منكم قائما فمن نسي فليستقي يستقي يعني يفرغ ونهى النبي صلى الله عليه وسلم او ان النبي صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم من دلو منها وهو قائل ده روايه بقى اخرى قالوا ان النبي صلى الله عليه وسلم شارب من زمزم وهو قائل فاصبح عندي هنا روايه الرسول صل الله عليه وسلم ينهى عن الشرب قائما وروايه ان النبي صلى الله عليه وسلم شرب قائما فشكل هذا الحديث على بعض العلماء حتى قالوا فيه اقوالا بعضهم زعم النسخ وبعضهم يعني قال ان كان في الاول كراهيه الشرب قائما ثم بعد ذلك نسخ لان الشرب قائما ده في حجه الوداع هذا في اخر حياه النبي صلى الله عليه وسلم فبعضهم راى النس ف الشاهد انه الامر محمول على الاستحباب كلمه الفصل في الموضوع ان الافضل والمستحب ان الانسان يشرب قاعدا طب لو انسان شار قائما لا بس لان النبي صلى الله عليه وسلم شرب قائما وهذا ليس من باب انه خالف قوله لكن انه يفعل الشيء ويفعل غيره والامور القائمه على استحباب ف تخيير ليست حتما ليست لازما ليست واجبه نعم الافضليه نعم وكذلك من هديه صلى الله عليه وسلم في الشرب انه كان كما قلت لا يشرب الا قاعدا وورد انه شرب قائما وانه كان يشرب ثلاثا على ثلاث مرات يشرب بيمينه ويتنفس بين كل شربه ويسمي في الاولى ويحمد في الثانيه ويحمد في الثالثه او يحمد بعد الاولى ويحمد بعد الثانيه ويحمد ويشكر بعد الثالثه طيب وهناك احاديث تشهد لهذا المعنى معنى انه الامر الاستحباب ان حديث ا البخاري عن النزال بن سبره قال اتى علي النبي صلى الله عليه وسلم باب الرحبه فشرب قائما وقال اني رايت رسول صلى عليه وسلم فعل كما رايتموني فعلت اتى علي رضي الله عنه على باب الرحبه فشرب قائما ثم قال اني رايت رايت الرسول صل عليه وسلم يشرب كما رايتموني فعل فدل هذا على انه جواز الشرب قائما خلاص طيب الاكل بقى روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا ناكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام حديث صحيح حسن عن ابن عمر رضي الله عنه الترمذي فدل هذا ايضا على ماذا دل على الاستح دل على الاستب يعني ايه يعني لا ينكر احد على من شرب قائما ولا ينكر احد على من اكل ماشيا او قائما صحيح ان الاوثق والافضل والمستحب انه يجلس هذا اوفر واكرم للمطعم واهنا للانسان ان ياكل وهو جالس لكن في ظروف احيانا زي واحد بياكل والقطار ماشي مش عارف ايه ا الوقت ضيق عنده سفر كذا وما قدامش وطبيعه الاطعمه الحديثه السريعه ممكن ياكل شوكولاته ياكل بسكوت ياكل اي شيء يعني عشان الهبوط علشان كذا فلا باس في هذا كله وزي ما قلنا الموضوع محمول على الاستحدام طيب من الهدي النبي صلى الله عليه وسلم له صلى الله عليه وسلم في موضوع الطعام والشراب كراهه الاكل متكئا لما نقول كراهه يعني ايه ليس حراما لكنه مكروه زي ايه نهى عن الا الشرب قائلا استح فاكل كره النبي صلى الله عليه وسلم ان ياكل الرجل متكئا قال صلى الله عليه وسلم لا اكل متكئا متكئ يعني ايه مبطل في بعض الناس كده تبقى جالسه وقاعده تاكل كده طيب هو فعلا كده فعل شيئا محرما لا لكنه فعل مكروها مكروه تنزيه يعني الالي من ان يفعل طب لو فعل لمم ياثم لكنه يكون قد خالف الهب طيب كذلك من الهدي النبوي كره النبي صلى الله عليه وسلم ان يتنفس الرجل في الاناء يعني التنفس اللي يكون بين الشاربات الثلاثه يكون خارج ال لكن التنفس الشراب عفوا في القدح او الاناء مكروه كذلك والنهي هنا لل كراهه لكن من السنه التنفس لاثه لكن المكروه ان يكون التنفس في الاناء فعشان نعرف نفصل بين مساله سنيه التنفس وموضع التنفس موضع التنفس كون خارج طيب من الهدي كذلك في الطعام والشراب استحباب بدء الساقي بالايمان يعني ايه هيسقي واحد هيسقي جماعه يبدا بالايمان طب ده على ايه سبيل الوجوب على سبيل استح ليه لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب الميامن في كل شيء ويحب التيمن في كل شيء فده يعني جانب ومن المشاهد العمليه انه النبي صلى الله عليه وسلم كان عنده جماعه من الناس وكان ايمن منه غلام صغير وكان ايسر منه شيخ كبير فالنبي صلى الله عليه وسلم قال للغلام تاذن شرب النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال للغلام تاذن ان ادفعه الى الشيخ ممكن بدل ما الغلام يبدا بعد الرسول ص عليه وسل فيخل التبجيل يعني الاكرام لشيخ الكبير فقال الغلام لا شوف الحريه لا لا اوثر بسرك يا رسول الله احدا السؤر يعني هو بقيه شراب الانسان انا الزجاجه دي قبل ما تفتح خالص اسمها زجاجه بعد اما انا شرفت منها شويه باسم ايه سؤري سؤري اي المكان الذي شرفت منه او قدح او الزجاجه او الاناء الذي شر ده السؤر ف الغلام قال لا لا اوثر يا رسول الله بسؤ احدا فهنا العلماء اخذوا من هذا الحديث انه لو كان البدء باليمين واجبا لما استاذن النبي صلى الله عليه وسلم الغلام ان يبدا بالايسر ال صلى الله عليه وسلم اراد للغلام ان يتنازل مراعاه لسن الرجل نعم كذلك من هد صلى الله عليه وسلم تكثير الايدي على الطعام يعني ايه يعني الواحد لما يكون عامل اكل يكثر الدعوه ما يقلش ليه لان الطعام م بض اللي ياكل واحد ياكل اربعه والله والله اكل ما يحملش الهم بعض النساء بيبقوا الات النساء عندهم رغبه في الاكرام ورغبه ان الاكل يكون على وضع معين ومش عايزه انها تتحرك ومش عايزه حد يجي بيتها وين قال انه الاكل كان ناقص ولا كذا ولا كذا فعايزه تقوللي لا حدد لي حدد لي كان بالضبط هيجي والله انت لو عملت اكل 10 هيكفو 20 ويفيض واحيانا والله احنا بنشهيدة يعني بعد ما يخلصوا اكل وينتهي الاص تلاقي الاكل فضل يكفي ايام السبب ان الطعام مبارك مبارك تكلمنا في بدايه الحديث عن البركه في الطعام النبي صلى الله عليه وسلم كان اول ما يبدا يجيله الطعام يقول اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله قبل ما اللهم بارك لنا سر انه كان الطعام يكفي العدد الكثير وورد ان النبي صلى الله عليه وسلم شكى اليه اصحاب له قالوا يا رسول الله انا ناكل ولا نشبع ناكل و نشبع فقال النبي صلى الله عليه وسلم فلعلكم تفترق يعني انتم اتفرقوا في الطعام قالوا نعم قال فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه يعني بدل ما كل واحد ياخد طبقه وده اللي حاصل دلوقتي سنن الحضاره الغربيه سنن قميئه سنن قميئ كل واحد ياخد طبق ويعيش مع نفسه لا طبق واحد العادات العربيه الاصيله عادات اسلاميه طبق واحد للجميع ونتشارك فيه تسمى الصفحه صفحه الطعام فتلاقي الكل ياكل منها ويشرب ويرتاح ويتهنى وتكفي وتوفي تفي ف من الاداب وهذا ما اختم به كما قلت التكسير تكسير الايادي على الطعام قد ذكرت في بدايه الحديث ا ان النبي صلى الله عليه وسلم اطعم اهل الخندق من جدي طبخ طبخته امراته جابر بن عبد الله وقالت له اذهب وادعو النبي صلى الله عليه وسلم ومعه اربعه او خم فراح للنبي صلى الله عليه وسلم يقول له قال له جئت تدعوني الى طعام قال نعم قال ادعو اهل الخندق اهل الخندق اللي يحفروا في الخندق فجاء يهرو راته وقال ادركيني ان رسول الله صلى الله عليه وسلم امرني ادع اهله فقالت له لا علي ان رسول الله مبارك الاش وقال له يا جابر لا تفتح البرمه حتى تدعون فناداه جابر فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فضع يده على البرمه وقال بسم الله اللهم بارك لنا فيما وزنا اللهم بارك فجعل ياخذ اللقمه الخبز قطعه من الخبز ويضع عليها قطعه من اللحم يقول اعطي اعطي اعطي اعطي فاطعم اهل الخندق جميعا واكل جابر واكل رسول الله واكل اهل البيت وفضله وبقيت فضله من طعام بركه فالانسان ما يستقل طعام ابدا دي ميزه لانه طعام محبه اح نشوف لما حد يجيب اكرام في المسجد طبق واحد وتلاقي كام واحد جاكل منه عدد ضخم والله بيئ مبارك وانا دايما اقول للناس يا اخوانا اكل المسجد ده اكل مبارك ليه لان المراه بتعمله برغبه صالحه وبنيه صالحه فبتعمل وتلاقي طعمه طيب وتلاقي يكفي العدد الكثير وه نسال الله عز وجل ان يطيب حياتنا وان يجعلنا من نستمع قولنا فاتبع احسنه وان يلزمنا طريق ق الهدى وهدي النبي صلى الله عليه وسلم اللهم امين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كث بارك الله فيك
2:46
آداب الطعام والشراب مبدعون
مبدعون - Mobdeoon
23 مشاهدة · 3 jaar geleden
1:24
10 آداب الطعام والشراب
قَـناديـل
1 مشاهدة · 4 jaar geleden
1:51
فقهية من أحكام الأطعمة والأشربة موقع الدرر السنية
dorartv
23 مشاهدة · 6 jaar geleden
0:35
2016 يجب تعليم الأطفال آداب الطعام والشراب عثمان الخميس
Dr. Othman Alkamees - الشيخ الدكتور عثمان الخميس
3 مشاهدة · 4 jaar geleden
2:53
آداب الطعام والشراب للأطفال
قناة براعم الاسلامية
777 مشاهدة · 8 jaar geleden
5:21
آداب الطعام والشراب الشيخ فهد باهمام U 2 L 3 أحكام الأطعمة منصة زادي
منصة زادي للتعليم الشرعي المفتوح
11 مشاهدة · 7 jaar geleden
4:12
453 ما هي آداب الطعام التي ينبغي أن يتحلى بها المسلم عثمان الخميس
Dr. Othman Alkamees - الشيخ الدكتور عثمان الخميس
167 مشاهدة · 5 jaar geleden
3:04
آداب الطعام في الإسلام Etiquettes of Eating
Heritage Channel
1 مشاهدة · 3 jaar geleden
5:27
آداب الطعام والشراب العلامة صالح الفوزان حفظه الله
omar abo omar
1 مشاهدة · 9 jaar geleden
16:43
أحكام الأطعمة والأشربة ح 25 مستحبات الأكل ليتفقهوا في الدين
مدرسة الرسول الأعظم - ص
603 مشاهدة · 5 jaar geleden
1:29
آداب الطعام والشراب مقطع موشن جرافيك
مركز الدعوة الإسلامية
7 مشاهدة · 5 jaar geleden
0:49
اداب الطعام والشراب للصف الثالث المتوسط فقه
نبض نجد
2 مشاهدة · 10 jaar geleden
3:08
آداب الطعام والشراب في الاسلام كرتون تعليمي للاطفال