مراجعة الفصل الثالث كامل بمحاضره واحده رياضيات الثالث متوسط 2026

👁 1 مشاهدة

مراجعة الفصل الثالث كامل بمحاضره واحده رياضيات الثالث متوسط 2026

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته طلاب الصف الثالث المتوسط الخارجي والمدارس الاعتياديه يا رب تكونون بخير وين ما تكونون محاضرتنا اليوم هي مراجعه مركزه للفصل الثالث كامل بمحاضره واحده فقط اللي هو الفصل اسمه حل المعادلات زين بهذا الفصل لا تقوللي استاذ المحاضره طويله بابا جاي اراجع لك كل التفاصيل ومن كل ملاحظه جاي ناخذ مثال مثالين مرات ثلاثه حتى الصوره تكون فاهمه وهاي المراجعه تكون مفيده للطلاب اللي كان قاري واللي كان مقاري يعني يقدر يقراها ويدخل للامتحان على المعلومات بس اللي يريد منك شغله واحده انه لازم تحل الواجبات اللي انطيها بالمحاضره هاي وحده لازم تدخل قناه التلجرام راح اثبتها اول تعليق لان راح انزل بها نماذج اسئله امتحان شامله تدرب بها يمي قبل ما تروح لامتحانك اذا كان مدرسه واذا كان امتحان تمهيدي لطلاب الخارج نتوكل على الله لطلاب دفعه دراجون بول طبعا هاي عائله دراغون بول تودعكم تقول لكم مع السلامه ليش؟ لان هاي اخر محاضره بالكورس الاول خلصنا فصل الاول فصل ثاني فصل ثالث والمراجعات لكل فصل مراجعه فهاي الشخصيات كانت مرافقتنا بالكورس الاول تقول لكم انه لازم نريدكم تشدون حيلكم بالكورس الاول حتى نشوفكم بافضل حال بالكورس ثاني نتوكل على الله سبحانه وتعالى وهاي الورده كلش تعبنا عليها حتى طلعناها بهاي الصوره استاذ قبل ما تحل حل المعادلات شنو معناه كلمه حل معادله بابا المعادله اكو مساواات بين طرفين هذا نسميه طرف ايسر وهذا شو نسميه طرف ايمن ايمن فهو مساواه بين طرفين من يقول لك حل المعادله اكو مجهول بالمعادله انطيني قيمته مثلا اكس زائدا 2 يساوي 6 المجهول هنا اكس من تريد الاكس اذا بصفه مثلا اذا بصفه عدد ملزوق به واكو يمه زائد او ناقص مثلا زين ز ا ونا 2 نا 4 نا 5 اول شيء شلون اطلع قيمه الاكس كلمه حل المعادله يعني انطيني قيمه المجهول اكس او واي او زد وعلي اول شيء تتخلص من الزائد او الناقص الموجب اثنين من حوله يصير سالب اثنين فالاثنين اكس تبقى تصير سته الموجب اثنين من حوله يصير سالب اين 6 - اثنين ايش قد اذا اثنين اكس تساويها اربعه حلو شلون اتخلص من هاي الاثنين اللي مضروبه بالاكس اللي هي ملزوقه بالاكس هنا ما تحولها الاثنين هاي تعتبر معامله اكس من اقوللك شلون اتخلص منها الاثنين راح تقوللي استاذ نقسم على اثنين حتى اثنين ويا اثنين تروح يبقى اكس 4 تقسيم 4 تقسيم 2 ايش قد بها ا حلو انحلت المعادله ليش لان قيمه الاكس طلعت حلو استاذ موضوعك الاول المشكله موضوعك الاول ما بادي حل معادله الموضوع الاول ما بادي حل معادله لا بادي حل معادلتين يعني بها مجهولين اكس وواي فهنا مرات الطالب يقول لك الفصل الثالث صعب لان بادين بهذا الموضوع لحل معادلتين عندنا ثلاث طرق راح نراجعهم ان شاء الله اليوم اول طريقه اللي هي واسهل طريقه وكلش مهمه اللي هي طريقه الحذف يلا نقول يا الله شنو استاذ وشلون يجي السؤال يقول لك جد مجموعه حل النظام في الاعداد الحقيقيه يعني في ار باستعمال طريقه الحذف حدد معادله واحد واي ناقص اكس يساوي 3 معادله 2 واي زائ اكس يساوي لي صفر هاي نسميها معادله واحد هاي نسميها معادله اثنين هنان المعادله الاولى بها مجهولين ما تنحل فلذلك سموها معادله واحد المعادله الثانيه بها مجهولين اكس وواي ما تنحل لذلك سموها معادلتين زين شلون نحل هاي المعادلتين بحيث اطلع الاكس واطلع الواي شلون عندنا ثلاث طرق عندنا كم طريقه؟ ثلاث. اول طريقه راح ندرسها هسه حاليا طريقه الحذف تقريبا اسهل طريقه الحذف اسهل طريقه طريقه الحذف بها شرطين يقول اول شي يكون المعادله مرتبه اكس وواي بجهه اليسار والعدد بجهه اليمين اكس وواي بجهه اليسار والعدد يكون بجهه اليمين يعني هسه هاي مرتبه ان المجاهيل بطرف والارقام في طرف اوكي استاذ ثاني شرط نخلي لو جماعه الاكس لو جماعه الواي متساوين بالرقم معكوسين بالاشاره متساوين بالرقم مع كوسين بالاشاره تجي على هذا السؤال احمد وياي من المتساوي بالرقم معكوس بالاشاره راح تقوللي استاذ الواي متساويه الواي بس هنا اشاراته مشابهه الاكس متساويه الاكس بس هنا اشاراته مختلفه فمن المتشابهين ومعكوسين بالاشاره من المتشابهين ومعكوسين بالاشاره استاذ جماعه الاكس انا شو اسوي للطالب اقول له انت بالحل جيب معادله واحد نزلها مثل ما هي افضل حتى يكون حلك مرتب هاي معادله على واحد وجيب معادله اثنين واحد واي زائد اكس يساوي صفر هاي معادله اثنين تعال هسه احذف تعال هسه احذف استاذ احذف منو جماعه الاكس ليش جماعه الاكس لان متساوين بالرقم معكوسين بمن بالاشاره يعني سالب اكس وموجب اكس يختصر لان اكس ناقص اكس صفر بابا حلو واكمل حل حسب الاشارات هنان اكو واحد واي هنان اكو واحد واي واح واي وواي ايش قد يصير 2 واي كله يساويلي 3 زدها صفر ايش قد 3 زيد صفر ايش قد ثلاثه حلو استاذ هسه استاذ انا اريد الواي انا اريد الواي شلون اتخلص من هاي الاثنين يقول قسم الطرفين على اثنين بحيث اثنين ويا اثنين تروح يبقى الواي اكو اختصار بين الثلاثه والاثنين لا استاذ ماكو اختصار اذا قيمه الواي 3 على ا شنو قيمه الواي 3 على ا هسه انت لقيت الواي بعد احتاج يا قيمه اكس شلون اوجد قيمه اكس يقول ترجع تعوض الواي لو بمعادله واحد حتى تطلع الاكس لو بمعادله اثنين حتى تطلع الاكس تختار واحده بس واثنياتن صحيحات اختار من هو الاسهل من الاسهل اكيد اثنين اذا اقول له راح اعوض في معادله رقم اثنين شوف معادله رقم اثنين شو تقول تقول واي زائدا اكس يساوي صفر انت الواي عندك قيمتها جيبها شنو قيمه الواي؟ 3 على ا 3 على ا زائدا اكس كله يساوي صفر فاصل بين الاكس والعدد عمليه جمع زين انا اريد الاكس ما اريد 3 على ا يقول انقلها بعد العلامه اذا اكس ويساوي الموجب 3 على ا من احوله شو يصير سالب على خلص اذا قيمه الاكس سالبث على ا انتهى الحل نطلع مجموعه الحل هنان مجموعه الحل طلاب زوج مرتب متكون من اكس وواي هناكوين اكس وواي الاكس سالب 3 على 2 الواي موجب 3 على 2 خلص الحل راح استاذ تقدر تعطينا بعد امثله نفهم اكثر تعال سهله نجي على هذا المثال رقم اثنين السؤال شلون يجيك بالامتحان جد مجموعه حل النظام في ار باستعمال يا طريقه الحذف عندك معادلتين اكس زائد 2 وا يساوي 5 هاي معادله واحد وثلاثه اكس ناقص واي يساوي معادله 3 اكس ناقص يساوي لي واحد هاي معادله اثنين حلو الحذف اول شرط لازم المجاهيل واحد والرقم واحد المجاهيل واحد والرقم واحد راح تقول لي اي استاذ هسه المجاهيل واحد والرقم واحد ثاني شرط لازم لو جماعه الاكس لو جماعه الواي متساوين بالرقم معكوسين بالاشاره متساوين بالرقم معكوسين بالاشاره متساوين بالرقم وشنو بالاشاره هل جماعه الاكس متساوين لا استاذ اللي فوق موجب اكس والجوا ثلاثه اكس وين مساوين زين هل جماعه الواي متساوين لا استاذ اللي فوق اثنين واي هنا بس واي ما متساوين بس الاحظ انه جماعه الواي ايش بيهم معكوسين بالاشاره اذا تحقق شرط معكوسين بالاشاره هسه شريتهم مساوين بالرقم هسه شغلك انت يبدي شلون اروح على الصغيره اللي فوق مو اثنين واي الجوا شنو هو واي اقول الصغيره اضربك في ايش قد انت الواي اضربك في ايش قد وتصيرين 2 واي عف هنا بس ضرب ماكو جمع وطرح شلون اشابه الوايات او الاكسات نضرب على الزغيره اضربك في ايش قد وتصيري 2 واي في 2 حلو انت يا معادله ضربتها في اثنين الثانيه الاولى تلاعبت بها لا استاذ تنزلي تعال ويا نزل الاولى اكس زائدا 2 واي يساوي 5 هاي معادله واحد المعادله الثانيه ضربتها في ايش قد تضرب كل الحدود في يعني 2 في 3 6 اكس 2 في سالب واي سالب2 واي 2 في 1 2 هاي يا معادله رقم اثنين هل شرط الحذف تحقق اي والله استاذ تحقق احذف منو جماعه الواي استاذ جماعه الواي من اقول لك ليش تحذف جماعه الواي استاذ متشابهين بالرقم مع قوسين بالاشاره متشابهين بالرقم معكوسين بالاشاره اذا بالعاميه بابا وش نحذف 2 واي ناقص 2 واي صفر صفر راح باح انتهى انتهى في الم بعد هذا اكمل الباقي هنا اكس ايش قد معامله واحد طبعا تكتب الجمع بالطرح مو شرط لان احنا نمشي على الاشارات واحد اكس وست اكس ايش قد يصير سبعه اكس واحد اكس وست اكس ايش قد يصير سبعه اكس طبعا الواي راح خمسه واثنين سبعه انا اريد الاكس شلون اتخلص من السبعه استاذ هاي ملزوقه بها اذا اقسم عليها حتى السبعه ويا السبعه تروح يبقى بس الاكس س على سبعه ايش قد بها اذا قيمه الاكس ساوت واحد هسه الاكس بعد لازم شو اطلع الواي شلون اطلع الواي تعوض الاكس بالاصليه لو بمعادله واحد ويطلع الواي لو بمعادله اثنين ويطلع الواي من الاسهل اكيد الواحد حتى اشرد من السالب اذا اقول له في معادله واحد شوف معادله واحده شو تقول اكس زائدا 2 واي يساوي خ انت طلعت قيمه الاكس شنو قيمتها؟ واحد فشيل الاكس خلي واحد وانزل البقيه زائدا 2 واي يساوي 5 حلو انا اريد الواي انا اريد الواي يعني الموجب ا واي يبقى احاول الواحد بعد العلامه شو يصير واكمل حل 5 - اربعه انا اريد الواي شلون تخلص من الاثنين استاذ نقسم لان هاي ملزوقه 4 تقسيم اثنين ا خلص الحل اذا مجموعه الحل مجموعه الحل زوج مرتب متكون من اكس وواي الاكس شنو قيمتها واحد والواي خلص الحل هيك اخذت انت عشر درجات حلوات مثل وجهك الحلو اوكي استاذ عاشت ايدك وانت هم وجهك حلو استاذ رحم اللهك حبيبي تعال هنا هذا السؤال اللي انبيه شويه ايش بيك تضحكوا لك يعني شلون ما يصير غاز النفسي وانا هنا غرفه مسدوده ما حد يعني يلا اوكي يلا هذا السؤالين به شويه فكره لازم احله خطاف يجي علي 3 اكس + 4 وا يساوي 10 واثنين اكس ز 3 وا يساوي س يريد حلهم بيا طريقه زين اول شيء هل جماعه اكس وواي بطرف والارقام بطرف اي استاذ ثاني شيء لازم واحد من المتغيرات متشابه بالرقم ومعكوس بالاشاره زين هل الاكسات مششابهات لا استاذ هل الوايات مشابهات لا استاذ فانت تخليهم متشابهين بالرقم ماكوسين بالاش الاشاره شلون استاذ ش نخلي الاكس والواي كيفك انت تختار ايش علي انا انت تختار جماعه الاكس او جماعه الواي زين استاذ خلي نشابه الاكسات اروح على الزغير اثنين اكس اضربها في ايش قد وتصير ثلاثه اكس استاذ لا ماكوشي زين الثلاثه اضربها في ايش قد وتصير اثنين هم تصير شو تسوي ب علي ايش علي ماتوحد على مضروبهن يعني شلون استاذ 3 في 2 ايش قد فتوحد الرقمين على سته كون ون سته اكس وهنا سته اكس تضربهن بالعكس ها شلون بالعكس اقول لك هاي الثلاثه اضربها في ايش قد وتصير سته اثنين في اثنين زين هاي الاثنين اضربها في ايش قد وتصير سته يعني بالعكس شوف هاي الثلاثه ضربناها في اثنين والاثنين ضربناه في ثلاثه حتى يتوحدن على يا رقم حلو استاذ يلا اضرب الاثنين بس بثلاثه اكس كل لا استاذ كل الحدود يلا 2× 3 6 2× 4 8 واي و 2 في 10 20 هاي معادله واحد المعادله الثانيه ضربناها في ايش قد في 3 3 في 2 6 اكس 3 في 3 9 واي و في 7 21 هاي معادله رقم اثنين يلا استاذ احذف منو من المتشابه ومعكوس في الاشاره راح تقول لي استاذ من رخصتك المتشابهين جماعه الاكس المتشابهين جماعه منو بس ما معكوسين بالاشاره هذول متشابهين سته اكس يصير 12 اكس زين ها شو نسوي بو علي تغير اشاره واحده من المعادلات لو الاولى لو الثانيه انت بكيفك يعني شلون استاذ يعني كان ما تضرب في سالب واحد شوف انا راح اغير الجو الجوا كل موجب تسويه سالب كل موجب تسويه سالب كل موجب شو تسوي واذا كان سالب شو تسوي كانما ضربت المعادله في سالب واحد اكو طالب شو يقول يقول استاذي عادي اضرب منان اضرب في سالبثلاثه عادي بعد احسن فضربت في سالبثلاثه او طالب يقول لي اضرب في سالب اثنين فوق هم عادي واضح الفكره فهنان سالب س اكس موجب س اكس يختصر ونكمل الحل 8 واي نا واي يبقى سالب واي لان اشاره الكبير واطرح زين 20 - 21 سالب واحد انا اريد الواي لازم اتخلص من السالب اضرب المعادله في شنو سالب واحد سالب في السالب موجب زين سالب في السالب موجب واحد هسه انا لقيت الواي قبل ما اطلع الاكس بلا زحمه عليكم خلي شويه نشغل عقلنا ونتدرب اكو طالب او طالبه سمعتهم من خلف الكواليس يعني من خلف الكاميرا قال انت على اي اساس اختاريت الاكس حذفته انا بمزاجي اريد احذف الواي اقول له سهله هنا عندك اربعه واي هنا عندك 3ثه واي على ايش قد توحدهم بحيث يخليهم مشابهين اجا الطالب الذكي ايش قال اروح عز غير الثلاثه اضربها ما يصير تقوللي زائد واحد من توحد لا زائد ولا ناقص متفقين تضرب اضربها في ايش قد وتصير اربعه واي ما تصير وينك ايش حج استاذ 3 في 1 3 3 في 2 6 ماكو شيء خليها اضرب الثلاثه يصير اربعه زين الاربعه اضربها في ايش قد وتصير ثلاثه اما اكو هيك حكي استاذ شو نسوي يا احمد شلون على ثلاثه شلون 3 علىار لا احنا نبتعد عن الكسور باع وياي نفس الطريقه نفس الطريقه انه اضرب المعاملات 4 في 3 12 اذا اوحد على 12 فاكو طالب يقول لي الاربعه اضربه في ايش قد في ثلاثه الثلاثه ضربه ايش قد في اربعه وبيتوحدن فانت من حقك تحذف الوايات جدا طبيعي ويطلع نفس الحل حلو استاذ استاذ هسه انت طلعت الواي واحد شلون اطلع الاكس يقول ترجع تعوض الواحد لو بمعادله رقم واحد يطلع الاكس لو بمعادله رقم اثنين يطلع الاكس من الاسهل الاثنين اكو طالب يختار واحد بكيفك يلا معادله رقم اثنين شو تقول اثنين اكس زائدا 3 واي يساوي س الواي شنو قيمتها؟ واحد يلا عوض الواحد تصير اثنين اكس زائدا 3 في واي كله يساوي سبعه شنو قيمه الواي؟ زين اثنين اكس 3 في 1 3 كله يساوي سبعه المجاهيل واحد والارقام واحد حول الموجب بعد العلامه شو يصير؟ اذا 7 نا 3 7 نا ثلاثه اذا اثنين اكس تساوي لي اربعه قسم على ايش قد اذا اثنين اكس اثنين واثنين تروح اربعه على اثنين بها الاثنين خلص الحل لذلك مجموعه الحل هي زوج مرتب اكس واي شنو قيمه الاكس بابا اثنين والواي واحد تعالوا وياي عندنا مجموعه اسئله تمارين بالكتاب هذا الكتاب احنا عندنا هذا هو الكتاب يريد جد مجموعه بطريقه الحل ذف هذا السؤال وهذا السؤال وهذا السؤال انت المفروض تعرف تحلهم راحقي استاذ واذا ما اعرف احلهم عندك خيارين لو ترجع لحل التمارين انا شارحهم شرح بالشرح الاعتيادي خ ما تقوللي استاذ اشرحهم كلهم ما صارت مراجعه هاي لو بالملزمه موجود بالملزمه الاصليه موجود الشرح كامل ومحلولات حلو واريد منك تحلهم بالحذف بس انا ايش راح اسوي احمد خطيه با علي با علي هذ هم بالحذف اريد هذا السؤال الجوزاري 2020 2019 2020 خل نحله خطيه والله تستاهلهم يعني جاي اشوف تعليقاتهم استاذ نزلنا محاضره نريد نقرا يعني انا احب الطالب يقول لي استاذ نزل المحاضره نريد نقرا معناته هذا حريص والله العظيم شوف هذا وزار من قال لي حلهم بطريقه الحذف اول شيء لازم المعادله مرتبه شلون مرتبه لازم واي واكس بجهه اليسار والرقم يكون بجهه اليمين فث واي تبقى السالب اين اكس تبقى السالب سبعه من احولها شو تصير هاي معادله رقم واحد الثانيه هم بها ترتيب شوف من تحل بالحذف رتب حلك شوف راح اخلي الواي جو الواي موجب ثلاثه اكس جو صاحبتهن اللي يساوي جو اليساوي الموجب خمسه من حوله شو يصير اذا هاي معادله اثنين اريدها بالمسطره هاي اريد احلك مرتب اريد باكر عقبه قد تفتخر قدام هاي المدرسه والمدرسه تفتخر بيك والمدرس مالتك واهلك لك يعني يقولون من الحل الله هذا الطالب ايش قد مرتب والله العظيم من يصحح قبل من كل قلبه ينطيك درجه كامله اوكي استاذ هسه تعالوا نحذف من مششابهين هل جماعه واي متشابهين لا هل جماعه اكس متشابهين لا انت تخليهم متشابهين ومعكوسين بالاشاره استاذ من الاسهلوا استاذ الواي اسهل تدري ليش اروح على الصغيره هنا شنو عندك فوق 3 واي لازم هاي شو تكون سالب 3 واي صح فهاي الواي اضربه في ايش قد سالب اذا اضرب المعادله الثانيه في سالبثلا وتكملوا لي حل يعني بلا زحمه عليكم بس فكرته ليه المعادله ما مرتبه باقي الحل سهل نفس الشيء زين خلصنا طريقه الحذف وانطينا كل الواجبات اللي علينا نروح على طريقه ثانيه اسمها طريقه التعويض تعالوا ويا التعويض البيانخليها بالاخير التعويض الطلاب يضجون منها بس بها اسئله سهله شنو هاي الاسئله سهله با علي يقول جد مجموعه حل النظام بطريقه التعويض منطيك وا يساوي يساوي اربعه اكس ايضا هذا وزاري ايضا هذا وزاري ودائما يتكرر عندنا بالمدارس واي يساوي لي اربعه اكس وواي يساوي لي اكس زائد سته ب علي اذا انطاك واي يساوي عدد وواي يساوي عدد من المعادلتين او اكس يساوي عدد مو عدد عفوا اكس يساوي المعادله واكس يساوي معادله يب شو السالفه هاي معادله واحد وهاي معادله اثنين تش معنات هو الواي مو نفسه الواي اللي هنا لو انا غلطان نفسه مو نفسه فاذا طاك واي يساويواي يساوي قبل قله الواي مال المعادله الاولى هو نفسه الواي مال المعادله الثانيه واذا انطاك اكس يساوي اكس يساوي شو تقولله الاكس مال المعادله الاولى نفسها الاكس مال المعادله الثانيه تعال عوض الواي مال المعادله الاولى شنو قيمتها فشيل واي 1 خلي 4 اكس انزل يساوي الوا ها شنو هاي معادله رقم اثنين معود الواي مال المعادله الثانيه شنو قيمتها فاقولله الواي مال المعادله الثانيه اكس زائد س وان راح اكمل حل شلون راح تكمل حل المجاهيل في طرف والارقام في طرف الموجب اكس من احوله صاحبه شو يصير سالب اكس اذا 4 اكس ناقص اكس يساوي 6 ايش بيه طلاب 4 اكس نقص منها اكس ايش قد يبقى ممتاز اذا 3 اكس يساوي 6 طلاب انا اريد الاكس احول الثلاثه لو اقسم على ثلاثه استاذ هاي ملزوقه بالاكس هاي ما تروح الا اقسمها اقسمها اقسمها شمتاني ثلاثه ويا ثلاثه تروح ويؤدي الى الاكس يساوي لان الثلاثه ويا الثلاثه راحت بقى الاكس 6 على 3 ايش قد بها ا اذا قيمه الاكس اين اوكي استاذ شلون اطلع الواي ترجع تعوض الاكس يا اما في معادله واحد او يا معادله الحلين صحيحات شوف عوض الاكس بدال هاي تصير اثنين مو الاكس اثنين 2 في 4 اذا الواي يساوي 8 زين اكو طالب شو يقول لا استاذ انا اعوض الاكس بمعادله رقم ا اقولله سهله الاكس شنو قيمتها ا وست نفس الحلط نفس اذا مجموعه الح تكتبلي اياها زوج المرتب اكس وواي الاكس قيمتها اثنين والواي 8 اذا 2 بث خلاص الحل هذا راح يكون واجب عليك هذا راح يكون واجب عليك يلا وقف الفيديو وحل السؤال زين قبل ما نروح على السؤال اللي بعده تعالوا سولت لكم شويه بالامتحان اكو بعض الطلاب يقولون التعويض صعب ويقولون البياني صعب اوكي اي استاذ صعب الحذف يقولون سهل هاي اكثر الطلاب اسمعوا اذا جاك السؤال جد مجموعه حل النظام بالتعويض حدد يا طريقه تعويض والطالب حلها بالحذف ترى طلع نفس الحل نفس اكس واي بس هي الطرق تختلف هنا اذا قال لك بالتعويض وحليته بمن بالحذف المصحح يعطيك ينطيك سته من يعني ما ينطيك صفر بس ها من كون انت مطلع مجموعه الحل صحيحه الاكس وايكون صحيحه يعني استاذ اذا قال لي جد بجمع التعويض انا حليته بالحذف يعطيني صفر لا يعطيك 66 من زين واذا قال لك بياني وحليته بالحذف ينطيك 66 من زين واذا قال لي بالتعويض وحليت بالتعويض وحليت صح ايش قد ينطيك ع من ع من ع فهسه واضح الفكره ما اريد خوف ما اريد خوف خوفشيلونه خاف وخاف ابد لا تخاف حل بالطريقه اللي تعجبك بس اكيد يعني بهذا الموضوع اللي هو بالذات طلابي يعني خايفين من يمه حل بالحذف اذا طلب تعويض وانت ما ضابط التعويض حل بالحف حذفت حصل سته اوكي بس انا افضل التعويذ ما ب اشكال تعالوا وياي جد مجموعه حل النظام باستعمال طريقه التعويض حدد التعويض شنو اكس + 8 وا ي= 10 واكس ناقص 4 وا ي= 2 ب علي شو يقول نجعل من احدى المعادلتين اكس وحدها او واي وحدها ونسميها معادله رقم ثلاثه علي من معادله واحد او اثنين هنان الاسهل اكس انه ابقيها وحدها ليش حتى احول السالب ا واي بعد العلامه تصير موجب ا واي اذا شو اقول له من معادله من معادله رقم اثنين نجد اكس او نفرض اكس بكيفك نجد اكس شوف الاكس ويساوي الاثنين تبقى السالب ا واي من احولها بعد العلامه شو تصير موجب ا واي هسه الاكس بقى وحده ما بقى وحده بقى يقول هاي تسميها معادله رقم ثلاثه اذا خطوه رقم واحد نجعل الاكس وحده او الواي وحده حسب السؤال هسه الاكس لين ما به معامل سهل يحتاج بس يحول سالب ا واي يقولسميها معادله رقم ثلاثه شو يقول هاي معادله رقم ثلاثه تعوضها في المعادله الاخرى اللي ما مستخدمها هي من اللي ما استخدمناها الواحد الواحد ما استخدمناه جيب الواحد شو تقول الواحد اكس زائدا 8 واي شو يساوي لي عوض قيمه الاكس اللي انت مال المعادله رقم 3 استاذ ممكن توضح لنا تعال اوضح لك اكثر الاكس بمعادله رقم 3 شنو قيمتها 2 زائد واي الاكس بمعادله رقم ثلاثه العفو 4 واي الاكس بمعادله رقم ثلاثه شنو قيمتها 2 + 4 واي تعوضها بهاي الاكس مال المعادله الاخرى واضح شيل الاكس خلي قيمتها شنو قيمتها 2 + 4 واي شيل الاكس خلي قيمتها شنو؟ قيمتها 2 زئ 4 واي هو هذا اسمه التعويض نعوض بطن وحده ببطن واحده يعني واحده ببطن واحده وبطتنا بطت بطتكم وليش بطتكم ما بطت بطتنا وتقدر بطتكم تبت بطتنا عيدها ثلاث مرات وراح نشوف النتيجه حلوه لا يعني مو نتيجه حلوه يعني راح تدربوا شوي يلا الاكس 2 + 4 واي نعوضها بالاكس مال المعادله الاخرى 2 + 4 واي لعد والبقيه است؟ ينزلون واللي يساوي 10 ايش بيه ينزل نو بكمل حل زين اثنين تنزل 4 واي ورب واي 4 واي وث واي ولك 12 واي عافيه 12 واي منو قال هذا منو قال واي انا واحد يقول 4 واي حلو هسه المجهول واحد والارقام واحد 12 واي تبقى العشره تبقى حول الموجب اثنين شو يصير ا يلا 12 واي تبقى 10 نا 2 انا اريد الواي اقسم على معاملها منو معاملها حتى 12 بها 12 تروح اختصر على اربعه يقبلون اذا على اربعه بها اثنين اذا على اربعه ايش قد بها اذا قيمه الواي 2 على 3 قيمه الواي ايش قد 2 على 3 استاذ شلون راح تطلع الاكسعوض نعوض الواي دائما بمعادله رقم ثلاثه طبعا مناسبه اي معادله بس من الاسهل لان جاهزه اذا في ثلاثه اكس يساوي 2 زئ 4 في واي شنو قيمه الواي 2 على 3 اكو اختصار لا استاذ ماكو اختصار فاضرب اللي فوق بالفوق 4 في 2 على ايش قد بالطريقه السريعه المقام ينزل نفسه 2 في 3 هاي طريقه سريعه بابا بدون توحيد مقامات 3 في 2 6 زدها 8 14 على 3 هاي قيمه الاكس وتساويلي مجموعه الحل الف الحمد لله والشكر طلاب هذا شوف هذا السؤال اللي حليناه احنا هذا مال مجموعه التعويض التعويض هذا الواي 2 علىث والاكس 14 على 3 شاردني يمك جد مجموعه حل النظام باستعمال طريقه التعويض عندك هذا السؤال هذا السؤال هذا السؤال راح يبقى واجب هيك عندك هذا السؤال وهذا السؤال ما عرفت حلهم موجود الحل هنا بالملزمه او ترجع للشرح الاصلي ها وين هاي او ترجع للشرح الاصلي مال التمرينات راح تلقى هذا طبعا الحل خطيه خلي اعطيكم اياه حتى شنو تنقلونه هذا حذف هذا حذف هاي تاكد من فهمك بياني هذا بياني بسرعه ولك ولك هاي شنو هاي اوه ليش تعاند يلا هم زين طلع ا هذا هم هذا التعويض شوف سؤال اربعه سؤال خمسه توقف الفيديو واشتغل سؤال سته سؤال سبعه سؤال ثمانيه وسؤال تسعه اوكي استاذ هسه نروح عليه من على الطريقه البيانيه اللي هي اخر طريقه ناخذ عليها السؤال لان البيانيه يعني اقل جايب الوزاره جاي بس مره واحده البيان شنو عليه البياني سهل تدري ليش الطالب يقدر يحلها بالحذف سهله شوف سالب باي موجب وا يختصر اكس واكس ايش قد يطلع؟ اثنين اكس اثنين اكس واحد وثلاثه اربعه قسم على اثنين يساوي اثنين اكس اثنين عوض الاثنين هنا تصير 2 + وا يساوي 3 حول اثنين يصير سالب اين 3 - 2 ايش قد يطلع الواي ها طلعت مجموعه الحل طلعت مجموعه الحل بس بيا طريقه حذف بالحذف الاكس اثنين والواي واحد بس هو ايش رادها بياني ايش رادها بابا بياني لا لازم تسوي جدولين لازم تسوي جدولين ش شو اسوي استاذ يعني جدولين ب علي تقسم الورقه الى نصفين ايش بيها الورقه الى نصف هنا معادله رقم واحد شنو معادله واحد اكس ناقص واي شو يساويليك يساوي واحد وهنا معادله ايش مكتوب اكس زائدا واي شو يساوي لي ثلاثه شو تسوي مره بكل معادله مره تفرض الاكس صفر ومره تفرض الواي صفر كل معادله مره تفرض الاكس صفر ومره تفرض شنو هو وا صفر حتى تطلع شنو هو زوج مرتب اذا هذا هو البياني احتاج ازواج مرتبه حتى ارسم بياني يعني على الرسم من اسمه افرض الاكس صفر عوضه بالمعادله شيل الاكس خلي صفر تصير 0 ناقص واي يساوي 1 الصفر راح 0 ناقص واي يبقى ناقص واي يساوي لي واحد زين انا اريد الواي ما اريد السالب شلون اتخلص من هذا السالب اضرب المعادله في سالب واحد سالب في السالب موجب زين سالب في واحد اذا طلعتلي نقطه متكونه من اكس ووا الاكس صفر فارضه الوا قد طلعته سالب هسه ارجع المعادله نفسها افرض الواي يساوي صفر فتصير اكس ناقص واي يعني اكس ناقص صفر يساوي واحد الصفر ماله قيمه بالزائد والناقص معناته الاكس شو يساويلي اذا طلع لك زوج مرتب يتكون من اكس وواي الاكس شنو قيمته واحد لعد الواي تش فارضه صفر تعال هنا نفس الحاله افرض الاكس صفر شيل الاكس خلي صفر تصير صفر زائدا واي يساوي ثلاثه الصفر ما الله قيمه اذا الواي شنو يبقى اذا النقطه متكونه من اكس وواي الاكس صفر والواي ثلاثه تعال هنان افرض الواي يساوي صفر اكس زائدا صفر يساوي 3ه صفر راح يبقى الاكس شو يساوي لبابه ثلاثه اذا الزوج المرتب اكس هو الاكس ثلاثه والواي ايش قد طلع صفر والواي صفر عافيه اجت تعبرنا انت زين شو اسوي اناي هسه احنا هاي مجموعه الحل مطلعينها بالبدايه يعني هاي بس تاكدني بها شو اسوي اروح ارسم بابا على المستوى الاحداثي اروح ارسم على المستوى الاحداثي ها اه هذا هو المستوى الاحداثي شوي نكبره حتى تشوفون طينته يلا ترسم لي الازواج المرتبه صفر بسالب واحد هذا صفر وهذا سالب واحده هاي النقطه صفر سالب واحد طبعا الرسم شارحه شرحواي انه شلون امثل طبعا هذا محور اكس وهذا محور واي اوكي واحد بصفر الاكس واحد هذا الاكس واحد بصفر يعني هنان ارسم مستقيم بيناتهم يمر بالنقطتين بهالشكل هذا اوكي استاذ هذا مستقيم المعادله الاولى رسمته استاذ ارسمنا مستقيم المعادله الثانيه صفر بثلاثه الاكس صفر الواي شنو قيمته تصعد ثلاثه للواي ا 3 هنا النقطه زين وهاي النقطه شنو ثلاثه بصفر الواي شنو قيمته صفر خلي وي لا تباع الواي روح على الاكس ثلاثه هذا واحد على اثلا هنا النقطه يعني اعتبر هي هاي النقطه اللي رسمناها تعالوا وياي اوصل مستقيم بين النقطتين اوصل مستقيم بين النقطتين تمام استاذ اوكي زين استاذ مجموعه الحل شلون نطلعها با علي مجموعه الحل احمد يقول نقطه تقاطعهم يقول نقطه تقاطعهم حلو وين اقاطعون المستقيمين اثنين واحد هنان تقاطعوا هاي بهاي النقطه صح لو لا هاي النقطه تقاطعوا هاي النقطه مقابلها الاكس ايش قد ومقابلها الواي ايش قد الاكس صفر واحد هنا ايش قد اثنين الواي صفر صفر هنا شنو هو واحد فالاكس اثنين الواي شنو هو نفس مجموعه الحل اللي احنا مطلعينها بالحذف واضحه الفكره فانت البيان اذا شوفه عليك صعب حله بالحذف وهذا كشكلي يعني هاي الاشياء النقاط تقاطع شكليه حتى تاخذ بها درجه كامله ان شاء الله البياني ايضا بواجبات حتى ننهي القسم الاول صح المحاضره طولت بس جاي اشرح لكم كل شيء والله العظيم حتى تكون الامور طيبه طلاب البياني واحد اثنين ثلاثه واجبات هنا ايضا عندك بيان اثنين حتى الامور تكون لو زينكم الف الحمد لله والشكر كملنا الموضوع الاول اللي هو تقريبا اصعب موضوع كان اعانه منه الطلاب نروح تبقون ويانا على الموضوع الثاني حبايب نيجي على الموضوع الثاني اسمه حل المعادلات التربيعيه بمتغير واحد هذا الموضوع جدا سهل بشطرين اكو معادله احلها بالفرق بين مربعين واكو معادله احلها بالجذر التربيعي راح اشرح كل وحده عليها ثلاث امثله اربع امثله بس ضروري انت تضبط ضمن التمارين لان تقريبا نفس الحل بس تغيير الارقام اوكي استاذ يلا نقول يا الله تعالوا وياي على حل معادله تربيعيه بمتغير واحد الطريقه الاولى طريقه الفرق بين مربعين زين طبعا بالفرق بين مربعين احنا ماخذينه بالفصل الثاني نعرف شلون نحلله السؤال شلون يجيك حل المعادله التاليه في ار باستعمال الفرق بين مربعين الفرق بين مربعين حدين بيناتهم طرح فاول ما تجيكون المعا معادله مصفره يعني الطرف الامن يكون يساوي صفر ثاني خطوه احلل الطرف الايسر بالفرق بين مربعين شنو قانونه قانونه قوس س طبعا اللي يساوي صفر تنزل ما لي علاقه به واحد من الاقواس موجب الثاني شنو سالب الاربعه اكس تربيع منين جايه من اثنين اكس في اثنين اكس لان الاربعه جاي من 2 في 2 والاكس تربيع جاي من اكس في اكس ال 25 مين جايه من 5 في 5 حلو الملاحظه هاي الظل ثابته وياك شو تقول؟ كل حاصل ضرب قوسين يساوي صفر كل حاصل ضرب قوسين يساوي صفر نخلي اما او نخلي شنو؟ اما او يعني شنو اما او اما القوس الاول يساوي صفر او القوس الثاني يساوي صفر اما 2 اكس زائدا 5 يساوي صفر او 2 اكس ناقص 5 يساوي ص0 ويؤدي دي الى يعني لو هذا القوس يساوي صفر لو هذا القوس يساوي صفر واكمل حل شلون اكمل الحل انطيني قيمه المجهول بابا من المجهول اكس نحول موجب خمسه بعد العلامه شو يصير سالب خ انا اريد الاكس شلون اتخلص من معاملها يقول قسم على اثنين اذا الاكس سالب خ على ا ما ب اختصار فتبقى او القوس الثاني يساوي صفر تعالوا نكمل جوا انا اريد الاكس نحوس سالب خمسه بعد العلامه شو يصير موجب خ ويؤدي الى انا اريد الاكس شلون اتخلص من هاي الاثنين راح تقول استاذ قسم على اثنين حتى اثنين ويا اثنين تروح يبقى الاكس 5 على ا ما بي اختصار تنزل 5 على ا اذا مجموعه الحل مره سالب خ على ا ومره موجب موجب 5 على ا وانتهى الحل اوكي استاذ تقدر تعطينا بعد امتله صار سهله من عيون شوف مثال رقم اثنين من تحل اي معادله انطيك اياها نقطه للسطر شوفها تقبل القسمه على عدد يعني اكو مشترك بين الثلاثه وال 12 راح تقول لي استاذ الثلاثه بالمعادله نقسم على العامل المشترك يكون افضل يعني استاذ مننا ثلاثه مننا 12 يعني المعادله تقبل القسمه على ايش قد على ثلاثه يعني هذا الطرف اقسمه على ثلاثه هذا الطرف اقسمه على ثلاثه هذا الطرف اقسمه على ليش؟ حتى تتبسط المعادله وتكون اسهل صار كل المعادلات اي نعم ثلاثه ويا ثلاثه تختصر يبقى زد تربيع 12 كم ثلاثه بها اربعه لعدو يساوي صفر ايش بها تنزل لان صفر على كميه صفر هسه شلون احل هاي المعادله راح استاذ حدين بيناتهم طرح حدين بيناتهم طرح هو حدد بالسؤال حل المعادله بالفرق بين مربعين زين الفرق بين مربعين قوسين اللي يساوي صفر تنزل واحد من الاقواس موجب الثاني شنو سالب الزد تربيع منين جايه من زد في زد الاربعه منين جايه من 2 في 2 كل حاصل ضرب قوسين يساوي الصفر شو نخليه اما او كل حاصل ضرب قوسين يساوي الصفر شو نخليه كل ضرب قوسين يساوي صفر نخليه اما او اما القوس الاول يساوي صفر او القوس الثاني يساوي صفر طلاب راح اختصر خطوه انا اريد الزد حول الموجب اثنين شو يصير اثنين انا اريد الزد حول السالب اثنين شو يصير موجب ا لذلك مجموعه الحل هي سالب ا فارزه موجب ا خلاص الحل هو شنو كلمه حل المعادله بس اعطينا قيمه المجهول من المجهول خلاص انت اعطيتنا قيمتين حلت المعادله تعال على هذا السؤال يقول حلها يعني اطيني قيمه اكس بالفرق بين مربعين قوسين واحد من الاقواس موجب الثاني سالب اروح على اول الاكس تربيع منين جاي من اكس في اكس طلاب الخمسه مين جايه؟ اذا قلت لي 5 في واحد غلط لان الفرق بين مربعين لازم عدد في نفسه بابا لازم عدد في نفسه الخمسه مين جاي بطل يعرفها الف رحمه على واديك لك انت مو طالب ثالث انت المفروض هسه مرحله رابعه كليه هيك اشيلك واشيمك بالمرحله الرابعه عرف الخمسه منين جايه منين جايه الخمسه عافيه استاذ جذر خ في جذر خ لان لازم عدد في نفسه فيا عدد اضربه في نفسه ينطيك الخمسه اللي هو جذر خ في جذر خ تمام كل حاصل ضرب قوسين يساوي الصفر شو نخليه اما ا اما الاكس يساوي او الاكس يساوي انا اريد الاكس حول الموجب جذر خسه راح يصير سالب جذر خ السالب جذر خ يصير موجب جذر خ اذا تكتب لي مجموعه الحل هي سالب جذر خ وموجب جذر خ زين هذا السؤال راح يبقى واجب عليكم المعادله تقبل القسمه على ايش قد فتقسم تقسم على اثنين نو بتحل فرق بين مربعين ونو بتقول اما او حلو استاذ هذا السؤال به فكره تختلف عن ذنك السؤال يقول حل المعادله بالفرق بين مربعين هل المعادله تساوي صفر اي نعم استاذ خلاص حلل الطرف الايسر بالفرق بين مربعين اللي يساوي صفر تنزل قانون فرق بين مربعين وحده موجب وحده شنو وعادي وحده سالب وحده موجب عادي القوس تربيع منين جاي شوف الاكس تربيع منين جاي من اكس في نفسه الواي تربيع منين جاي من واي في نفسه لد القوس التربيعي منين جاي قوس في نفسه من قوس في نفسه فكل قوس تربيع جاي من قوس زد زائد واحد في نفسه اللي هو زد زائد لاعدو 36 منين جايه من 6 في 6 قبل ما اقول اما او عندك تبسيط طلاب هنان قبل ما اقول عندك تبسيط ليش عندك موجب واحد موجب سته هذول ارقام الزد ينزل واحد وسته ايش قد سبعه الزد ينزل واحد ناقص 6 سالب خ هسه كل قوسين يساوي صفر نقول اما او اما الزد يساوي او الزد يساوي انا اريد الزد حول الموجب سبعه شو يصير سالب سب حول السالب خمسه شو يصير لذلك مجموعه الحل تكتب لي اياها بلا زحمه عليك اوكي استاذ عندك اسئله تعطينا سهله هاي يقول حل المعادله بالفرق بين مربعين وتحقق من صحه الحل هسه ايش راح اشرح لكم سؤال شنو معنا التحقق من صحه الحل وهذ كلهن اريدهن بالفرق بين مربعين نروح على الجذر التربيعي نروح على الجذر التربيعي طلاب شنو معناه الجذر التربيعي مثلا هاي المعادله اكس تربيع يساوي ت لو كانت بهذا الشكل على سبيل المثال اكس تربيع ناقص ت يساوي صفر مو كان الطالب حلها بالفرق بين مربعين وطلع مجموعه الحل سهل حلها صح بس هنا حدد حل المعادله باستعمال يا قاعده دير بالك قاعده الجذر التربيعي شلون تنحل يقول لازم المجهول واحد والرقم واحد بينما بالفرق بين مربعين لا لازم تسويه لازم الطرف الايمن يساوي صفر فهنان المجهول البي تربيع واحد والرقم موحد فالاكس تربيع ينزل السالب تسعه من احولها شو تصير موجب تسعه زين كلمه حل المعادله يعني لازم اوجد قيمه المجهول هنا من المجهول اكس شلون اتخلص من التربيع اجذر الطرفين طلاب التربيع يخاف من الجذر والجذر يخاف من التربيع التربيع منين يخاف من الجذر والجذر منين يخاف فانا اريد اتخلص من التربيع شو اسوي اجذر الطرفين ليش حتى اريد الاكس التربيع يلغي الجذر من اللي يبقى اكس ويساوي ايش قد جذر التسعه بس شطيها موجب سالب لذلك مجموعه الحل هي سالبثلا وموجب طلاب ملاحظه منضيف جذر تربيعي من يمك بالمعادله من تضيف جذر تربيعي للطرفين ضروري تضيف موجب سالب شوف هنا حتى تكفيك ملاحظه ناخذ الجذر التربيعي للطرفين واضعين اشارتي موجب سالب امام العدد فهاي كلش ضروريه تعطينا بعد امثله سهله شوف السؤال يقول حل معادله بقاعده الجذر التربيعي واي تربيع يساوي 36 خو هاي جاهزه قاعده الجذر التربيعي لازم اللي بي تربيع واحد والرقم واحد اوكي استاذ انا اريد الواي ما اريد التربيع انا اريد الواي ما اريد التربيع شلون اتخلص من التربيع استاذ بجذر الطرفين ليش حتى التربيع يلغي الجذر من اللي يبقى جذر 36 جذر 36 6 بس شو اضيف موجب سالب لذلك مجموعه الحل هي سالب سته موجب س زين يجي طالب يسال يقول لما يجيني السؤال احل فرق بين مربعين لو احله جذر تربيعي اذا حدد بالسؤال استخدم الطريقه اللي محددها بالسؤال واذا ما حدد ايوه احنا نستخدميه صحيحه تاخذ عليه درجه كامله شوف بس هذا السؤال زد تربيع يساوي لي 9 على 25 انا اريد الزد شلون اتخلص من التربيع اجذر الطرفين حتى التربيع يلغي الجذر يبقى زد طلاب الجذر التسعه 3 جذر 25 خ بس شطيها خلاص طلعنا قيمه الزد يعني انحلت المعادله هي سالب3 على خ فاصله موجب 3 على خلو استاذ زين اكس تربيع زائد 81 حل المعادله انا اريد الاكس تربيع بالجذر التربيعي حول موجب 81 بعد العلامه شو يصير سالب 81 انا اريد الاكس شلون اتخلص من التربيع اجذر الطرف هنا اوقف ما يصير تجذر وجوا العدد سالب ما يصير هذا قول له لا تنتمي الى ار فليس للمعادله حل طبعا شرحت اللي نخاف تجي ليش استاذ من اريد اخلص من التربيع لازم اجدر الطرفين هذا العدد شنو اشارته سالب ما عندنا جذر التربيعي لعدد السالب جذر التربيعي للعدد الموجب اي بس ببطنه جذر سالب ما يصير هاي تاخذونها بالسادس العلميلفصل الاول فاقول له ما ينتمي للار ليس للمعادله الحل اعذرني ما اقدر اطلع المعادله الحل اوكي زين نجي على السؤال بالجذر التربيعي لازم الواي تربيع يبقى وحده ماضيب جذر التربيعي الا الواي تربيع يبقى وحده حتى لاثه ويا 3 تروح يبقى الواي تربيع 7 على 3 ب اختصار لا استاذ انا اريد الواي ما اريد التربيع شلون اتخلص من التربيع اجذر الطرفين ليش حتى التربيع يلغي الجذر يبقى بس واي جذر السبعه اللها جذر لا استاذ جذر ثلاثه لها جذر لا استاذ فتنزل هي والجذر بس شنطيها موجب فالعدد اللي ما له جذر ينزل هو والجذر اوكي استاذ استاذ عندك اسئله يعني على هاي الحاله اي صارت الدلل هذني يقول حل المعادله باستعمال قاعده الجذر التربيعي من 10 الى 15 واي سؤال عندك ما تعرف له قلت لك لازم ترجع للمحاضره تحل التمارين ما تتاكد من فهمك او ترجع للملزمه راح تلقى الحل كامل حلو نروح على الشطر الاخير ان هذا الموضوع شو يقول؟ يقول مرات المجهول اطيب بطن جذر مثلا جذر اكس تساوي الاثنين انا اريد الاكس مالي جذر اكس فهنا لازم اتخلص من الجذر طلاب انا اريد الاكس شلون اتخلص من الجذر هو الجذر منين يخاف من التربيع فلازم اربع الطرفين زين لو كانت اكس تربيع يساويلي مثلا ت انا اريد الاكس شلون اتخلص من التربيع بالجذر فانت لازم هنا تبرمج عقلك اذا لقيت فوق المجهول جذر الجذر منين يخاف؟ من التربيع فاربع الطرفين اذا لقيت فوق المجهول تربيع التربيع منين اخاف من الجذر واضح الفكره فهي عمليه عكسيه با هسه تعال هنا شوف يقول حل المعادله التاليه في ار با علي 3 جذر اكس يساوي 18 انا اريد جذر اكس يبقى وحده شلون اتخلص من هايثلاثه يبقى بس جذر اكس يساوي 18 كم من ثلاثه ايش قد بها سته هسه انا اريد الاكس ما اريد جذر اكس استاذ انا اريد الاكس ما اريد جذر اكس من اسالك شلون اتخلص من الجذر اربع طرفين ليش حتى التربيع يلغي الجذر يبقى بس اكس 6 تربيع ايش قد خلاص الحل اذا مجموعه الحل بس 36 نجي هنا واي زائدا 8 تحت الجذر يساوي 3 استاذ انا اريد الواي حل المعادله انا اريد الواي الواي شنو فوقه جذر شلون اتخلص من الجذر اربع طرفه ليش حتى التربيع يلغي الجذر يبقى بس واي يبقى بس واي زائد ثمانيه عفوا زين تربيع لثلاثه ايش قد تسعه طبعا طلاب مو يجي طالب يقول لي ايش ما ضف موجب سالب هنا منتربع الطرفين ما تضيف موجب سالب ايش وقت تضيف موجب سالب بس بنتجذر الطرفين لا نضيف موجب سالب بس نتربع لا هسه انحلت المعادله لا استاذ انا اريد الواي احول موجب ثمانيه شو يصير ثمانيه زين 9 - 8 اذا قيمه الواي واحد هنا نفس الحل الاكس فوقها جذر شلون تخلص من الجذر اربع طرفين حتى التربيع يلغي الجذر يبقى اكس على 13 واحد تربيع ايش قد واحد جد مقام الواحد وسطين في طرفين اكس في واحد اكس 13 في 1 ايش قد 13 خلص الحل شربني مك بابا باباتي حبيبي حبيبتي با علي تحلوا لي التمارين ثلاثه ولا تمرين حاله 17 و1 فصار عندنا هذا الموضوع جاهز الف الحمد لله والشكر نروح على الموضوع اللي ورا اللي هو حل المعادلات بالتجربه تعال وياي استاذي شلون احل المعادلات بالتجربه؟ التجربه احنا ماخذينها بالفصل الثاني تجربه الموضوع الثالث تجربه احنا ماخذينها بالفصل الثاني طلاب بس هسه لا راح نكمل حل عليها يعني راح نقول اما او يعني راح نطلع قيمه المجهول تعالوا وياي خطوات الحل السؤال يجيك حل المعادله التاليه في ار باستعمال التجربه اول شيء تجربه قال لك او ما قال لك طلاب كل سؤال من ثلاث حدود حلله تجربه التجربه لازم الطرف الايمن يساوي صفر لازم الطرف الايمن شو يساوي كل معادله من ثلاث حدود بن تحلها لازم الطرف اليمين يساوي صفر هسه يساوي صفر ولا ما يساوي صفر هسه حلل الطرف الايسر بالتجربه خلي انزلها اكس تربيع ناقصا سبعه اكس زائدا 12 كله يساوي صفر احلل هذا الطرف الايسر بالتجربه شلون شلون ب علي اللي اللي ناسي مال الفصل الثاني افتح قوسين اللي يساوي صفر ايش بيها؟ تنزل اروح اشوف الحد الاول منين جاي واروح اشوف الحد الاخير منين جاي مع مراعاه الاشارات الاشارات منين تجي موجب في السالب سالب سالب في الموجب سالب الاكس تربيع جاي من اكس في اكس ال 12 منين جايه من 4 في 3 اتحقق من الحد الوسط شلون اضرب القريبين سالب ا في اكس سالب ا اكس واضرب البعيدين سالبث في اكس سالبث اكس اشارات مششابهه اجمع اشارات مششابهه اجمع شو تصير سالب سب اكس نفس الحد الوسط اي استاذ نفسه اذا تجربتك صحيحه اذا تجربتك ايش بيها بابا صحيحه انه بكمل الحل ه شلون اكمل الحل لك باباطلع لي قيمه الاكس وغير السؤال يقوللك تحل المعادله يعني لازم اطلع قيمه الاكس شلون اطلع قيمه الاكس يقول كل حاصل ضرب قوسين يساوي يساوي صفر نضع عما او كل قوس في قوس يساوي صفر نضع عما او هاي ثابته اما القوس الاول يساوي صفر او القوس الثاني يساوي صفر حلو استاذ انا اريد الاكس حول السالب اربعه شو يصير موجب ا انا اريد الاكس حول السالبثلا شو يصير موجب لذلك مجموعه الحل هي 3 وار خلص الحل اوكي استاذ هذا السؤال انا متاكد هسه الطلاب يوقفون الفيديو ويحلونه يلا حبايبي مازال ثلاث حدود يعني تجربه حد حدين ثلاثه ثلاث حدود يعني شنو تجربه زين الاشارات موجب في الموجب موجب موجب في الموجب موجب اروح على الحد الاول واي تربيع منين جاي من واي في واي اروح على الحد الاخير 15 منين جايه من 5 في 3 تحقق ان الحد الوسط 5 في واي 5 واي 3 في واي 3 واي اشارات مشابهه اجمع يطلع 8 واي نفس الحد الوسط نفس اي استاذ نفسها يعني تجربه صحيحه اكمل الحل لازم اطلع قيمه الواي زين شلون اطلع قيمه الواي راح تقول استاذ كل قوسين يساوي صفر نخلي اما او اما الواي يساوي او الواي يساوي شوف انا اريد الواي حول الموجب خ يصير سالب خمسه انا اريد الواي حول موجب ثلاثه شو يصير اذا مجموعه الحل قيم الواي طلعنا عندي هي سالب خمسه وسالبثلاثه اسد القوس اوكي استاذ زين هذا السؤال استاذ هذا واجب لي اسهل هذا واجب لي ان حله بالتجربه ثلاث حدود ما عليه نجي على السؤال حد حدين ثلاثه كل معادله من ثلاث حدود بمن تحل بالتجربه كل معادله من ثلاث حدود بمن من تحل تجربه تجربه لازم الطرف الايمن يساوي صفر يعني استاذ لو كان هنان موجب 63 اقول لك انقلها شو تصير سالب سالب 63 اوكي استذ من صار ثلاث حدود بطرف واحد احللهم بالتجربه اللي يساوي صفر ينزل يلا موجب في السالب سالب سالب في السالب موجب اروح على الحد الاول منين جاي الاكس تربيع منين جاي من اكس في اكس اروح على الحد الثاني 63 منين جاي صدق منين جاي 7 في لا قفل شلون 5 في 9 7 في شلون 8 في 9 4 في 9 ها 1 في 9 لا منين جايه من 9 في 7 تفكير من يقول 9 في 7 يعطيك الحد الوسط اضرب القريبين سالب ت في اكس سالب ت اكس البعيدين موجب س في اكس موجب س اكس اشارات مختلفه نطرح يطلع يطلع سالب اين اكس نفس الحد الوسط سالب اين اكس خلاص اذا تجربتك صحيحه كمل الحل طلع لي قيمه الاكس راح تقول كل قوسين يساوي الصفر شو نخليه اما الاكس يساوي او الاكس يساوي انا اريد الاكس حول السالب تسعه شو يصير انا اريد الاكس حول موجب سبعه شو يصير لذلك مجموعه الحل هي سالب سب موجب ت زين زين استاذ هذا السؤال ب علي ايضا ملاحظه ثابته الكفصل الثالث شنو الملاحظه استاذ؟ كل ما تشوف معادله مساواات والمعادله بها اعداد كبيره وتشوفها تقبل القسمه على عدد قسمها يكون افضل واسهل يعني شلون استاذ عندك 3 18 21 يقبلون القسمه او المشترك اللي بيناتهم يا عدد فاقسم المعادله على زين استاذ يا حد يتقسم على تروح من يبقى تربيع 18 على 3 6 6 اكس 21 على 3 كله شو يساوي من قسمت على 3 هروح كمل حل بالتجربه استاذ افتح قوسي التجربه موجب في الموجب موجب موجب في السالب سالب الاكس تربيع جاي من اكس في اكس والسبعه جايه من السبعه في واحد بحيث تحقق من الحد الوسط ينطيك صح لان 7 - 1 6 انتهى الحل لو اكمل استاذ هذا شلون اكمل استاذ كل قوسين يساوي صفر ما رادلها شي نقول اما او فاما الاكس يساوي او الاكس تساوي انا اريد الاكس حول الموجب سبعه شو يصير انا اريد الاكس حول السالب واحد شو يصير لذلك مجموعه الحل هي سالب سب موجب واحد باع من التعب حتى القوس عباك واحد طفل صغير تو طالع من بطن امه هذا الحبل السري مالته استغفر الله ايش نفاخه نفاخه عافيه جوابها صحيح قال نفاخ اوكي استاذ زين وال المسائل اللي تحل بالتجربه هاي مسالتين راح لك مسالتين مهمات وكررات وزاري وبنفس الوقت اذا تريد تشرح اكثر لازم ترجع للمحاضرات الاصليه شارح لك المسائل بدقه اكثر علي يقول ما العدد الذي مربعه يزيد عليه بمقدار 12 ما العدد الذي مربعه يزيد عليه بمقدار 12 وانا ايش مادريني العدد اللي مربع يزيد ايش مادريني شنو اخذيره مثلا اخذ خيط ايش مادريني فهنا شو تسوي بالرياضيات بالرياضيات اي شيء ما نعرفه نفرضه يعني شلون استاذ ب علي سويلك صندوق مال المعطيات هيك هنان او قبل الصندوق نكتبه كتابه قال ما العدد تفرض يعني العدد تعرفه انت لا ايش كبرك ايش قدك ما تعرف العدد مجهول مجهول عافيه اذا نفرض العدد متغير ايش مادري هنا وليكن اكس الذي مربعه اذا مربعه شو يكون تربيع اذا العدد اكس مربع اكس تربيع يزيد عليه يزيد عليه كلمه يزيد عليه ه بهيك اسئله يعني طرح كلمه يزيد على يزيد عليه يعني شنو طرح بمقدار ايش قد يعني الناتج يساوي 12 هذ معطيات اسوي منهن معادله هذ معطيات اسوي منهن معادله شلون استاذ تعالوا وياه ابو الاس الكبير بالبدايه منو ابو الاس الكبير وورا الاشاره من الاشارهد ما العدد الذي مربعه يزيد عليه يزيد عليه من على عدد من العدد يساوي الناتج من الناتج 12 ما العدد الذي يزيد عليه الذي مربعه يزيد بمقدار 12 فنجيب الاس الكبير دائما بالبدايه ورا الاشاره وورا الفرضيه هسه كم حد مو ثلاث حدود اصفر واحل بالتجربه الموجب 12 من احوله شو تصير سالب 12 كله يساوي صفر ثلاث حدود ب من تحل تجربه تجربه موجب في السالب سالب سالب في السالب موجب الاكس تربيع جاي من اكس في اكس ال 12 منين جايه من 4 في 3 بحيث سالب ا وموجب يمتلك سالب واحد يعني تجربتك صحيحه ت الحل طبعا كل قوسين يساوي الصفر شو نخليه اما كل قوسين يساوي الصفر شو نخليه اما الاكس يساوي او الاكس يساوي طلاب انا اريد الاكس حول لي سالب اربعه شو يصير موجب اربعه انا اريد الاكس حول لي موجب ثلاثه شو يصير اذا العدد سوليوشن هو يا اما سالب ثلاثه يا اما اربعه وانتهى الحل شوف هذا ايضا سؤال وزاره يقول ما العدد الذي مربع يزيد زيد على ضعفه بمقدار 35 العدد هو سالك على العدد تعرف انت العدد لا الذي مربعه اذا العدد اكس مربعه شو يكون اكس تربيع يزيد عن او يزيد على شنو الاشاره هنا علي من جاي يزيد على ضعفه طلاب اذا العدد اكس منو ضعفه لا خلي يفكرون اذا العدد اكس ضعفه اكس تربيع غلط لانه مربع اكس تربيع اي ضعفه يعني اثنين اكس ثلاثه امثاله ثلاثه اكس اربعه امثال ارب اكس خمسه امثاله خمسه اكس وهكذا فضعف شنو راحت فضعف يعني شنو بابا اكس بمقدار 35 يعني الناتج ايش قد بابا؟ 35 يا اللهم صلي على سوي لي معادله شلون ابو الاس الكبير وين تخليه منو ابو الاس الكبير وراء الاشاره شنو الاشاره هنا يبقى الطالب يا بطل يقول لي راح اختار اللي ورا الاشاره اكس لو الاثنين اكس يا بطل يقول لي لا استاذ بعد الاشاره تختار اثنين اكس لك ليش واللي يساوي 35 ايش بيه وقف استاذ ليش قبل شنو تلعب عليه استاذ هنا خليت الاكس هنا خليت اثنين اكس تفكير اريد شويه مو حفظ ما العدد الذي مربع يزيد عليه من عليه عليه يعني على العدد فاكس تربيع ناقص اكس على العدد شو يقول ما العدد الذي مربعه يزيد على اليمن على العدد لو على اليمن على ضعفه بابا يعني على اثنين اكس لكان ال ناتج 35 ها هاي النقطه من كتبها النقطه اوكي استاذ كم حد المعادله صفر روح التجربه هذا مو حلو هذا مو حلو مو حلو مو حلو ما حبيته ما حبيته ما حبيته يلا صفر الاكس تربيع ينزل الناقص اثنين اكس تنزل الموجب 35 من حولتها صارت كل شي يساوي ثلاث حدود بمن تحل تجربه واليساوي صفر ايش بيها؟ زين الاشارات موجب في السالب سالب في السالب الحد الاول اكس تربيع منين جاي ال 35 منين جايه بحيث سالب سب وموجب خ يطيك سالب ا يعني الحد الوسط متحقق انتهى الحل شو نخليه زين اما القوس الاول اكس يساوي او القوس الثاني يساوي انا اريد الاكس حول السالب سبعه شو يصير؟ الله انا اريد الاكس حول موجب خمسه شو يصير الف رحم على واديك اذا مجموعه الحل هي سالب خ بموجب سب انتهى الحل استاذ ش تريدني طبعا اريدني يمك اريدك تحلي هاي التمارين وهاي المسائل هاي التمارين وهاي المسائل تحلهن شوف هاي كلها تحلها بالتجربه هو قايل لك وهاي المسائل هذا هذ كلهن حالهن اي واحد هسه تعاني منين مصعوبه وتقول ما اعرف احله لازم ارجع اوعيد استاذ مذليتنا كافي لازم اذكرك بابا لازم ترجعحاضرات الاصليه شوف هذا السؤال شلون محلول اذا لقيت فيه صعوبه لان نفس الشرح بالضبط اناي هسه جاي اراجع لك الف الحمد لله والشكر بقالنا ثلاث مواضيع تكمل مراجعه الفصل الثالث لا حد يضوج المحاضره طويله لان جاي اشرح كل شي بالتفصيل خليكم ويانا يلا حبايب نجي على الموضوع الرابع اسمه حل المعادلات التربيعيه بالمربع الكامل وطريقهكمال مربع وياه شوف المربع الكامل سهل يقول لك في السؤال حل المعادله التاليه في ار حدد باستعمال طريقه المربع الكامل ثلاث حدود شلون تحلها بالمربع الكامل شوف خصم الكلام كل ثلاث حدود تصفر المعادله يعني تخلي الطرف الايمن يساوي صفر فهنا لقيت يساوي سالب ا انقلها قبل العلامه تصير موجب ا اذا اكس تربيع زائدا 4 اكس السالب اربعه من انقلها تصير موجب اربعه كله شو يساويلي صفر خطوه رقم الثانيه يقول تحلل الطرف الايسر بالمربع الكامل اللي اخذه بالفصل الثاني عندك طريقتين لو تستخدم القانون جذر الاول اشاره الوسط جذر الثالث الكل تربيع لو تحلل بالتجربه ويطلع لك قوسين مشابهات يعني شلون استاذ حل التجربه موجب في الموجب موجب موجب في الموجب موجب الاكس تربيع جاي من اكس في اكس والاربعه منين جايه من اثنين باثنين بحيث اثنين واثنين ينطيك اربعه يعني التجربه صحيحه زين هذا قوس واحد هذا قوس واحد قوس في نفسه هو قوس تربيع يعني اكس زين في اكس زين اكس زين تربيع لان عند الضرب تجمع الاسس كله يساوي صفر فشوف صار عندك مربع كامل باستخدام منو تجربه اكو طالب يقول لا والله استاذ بالقانون انا القانون حافظه اقول له يلا على واو حلل الطرف الايسر بالقانون القانون شو يقول قوس تربيع يساوي صفر يقول الجذر الاول جذر الاكس تربيع بس اكس اشاره الوسط زائد جذر الثالث جذر الاربعه ايش قد اين صار عندك مربع كامل باستخدام منو قانون اذا عندك طريقتين تحلل المربع الكامل لو بالقانون لو تجربه يطلع لك قوسين من الشابهات سويهن قوس تربيع حلو هسه انا اريد الاكس انا اريد الاكس هو قال لي حل المعادله يقول من سويت قوس تربيع شلون تتخلص من التربيع لازم اجذر الطرفين ليش حتى التربيع يلغي الجذر يبقى بس اكس زائدا اثنين جذر الصفر صفر انا اريد الاكس حول موجب اثنين بعد العلامه يصير السالب اثنين خلص الحل اذا مجموعه الحل هي سالب اثنين قيمه اكس هي سالب اثنين اوكي استاذ انطيني امثله بس احفظ لي خطوات الحل با علي حل المعادله التاليه بالمربع الكامل ثلاث حدود اللي يساوي صفر تنزل با علي قلنا نحلل الطرف الايسر بالمربع الكامل راحله بالقانون اللي يساوي صفر تنزل وانت اذا نسيت القانون حلله تجربه ومن التجربه ينطيك مربع كامل يلا القانون شو يقول جذر الاول جذر الاربعه اثنين جذر الاكس اكس تربيع اكس اشاره الوسط هي موجب جذر الثالث جذر ال 25 5 وتخلي على القوس تربيعي هذا حللته مربع كامل باستخدام القانون ارجع واعيد تريد تجربه ترى صح اللي يساوي صفر تنزل اوكي الخطوه اللي بعدها هو قال لك حل المعادله يعني انا اريد الاكس شلون اتخلص من هذا التربيع اللي فوقها يقول لازم تجذر الطرفين حتى التربيع يلغي الجذر يبقى اثنين اكس زائدا 5 يساوي صفر كمل الحل انا اريد الاكس المجهول وحد والارقام موحد اثنين اكس تبقى احول الموجب خمسه بعد العلامه شو يصير سالب خمسه انا اريد الاكس اقسم على معامله اثنين ويا اثنين تروح يبقى الاكس يساوي سالب خ على ا اذا هاي قيمه الاكس لذلك مجموعه الحل مجموعه الحل هي سالب خمسه على ا خلص استاذ ما فهمت تعال وياه هنا السؤال يقول لك حل هاي المعادله بطريقه المربع الكامل اذا المربع الكامل شو يقول افتح قوس قانون المربع الكامل يقول جذر الاول جذر الواي تربيع واي اشاره الوسط سالب يقول جذر الاخير جذر الثالث جذر الواحد واحد وجذر الاربعه ايش قد تخلي على القوس تربيع هذا يصيحوله مربع كامل اللي يساوي صفر ايش بيها؟ تنزل وان بشرط خلص من التربيع لازم اجذر الطرفين حتى التربيع يلغي الجذر يبقى واي ناقص نص يساوي صفر انا اريد الواي ما اريد السالب نص استاذ انقله بعد العلامه يصير موجب اذا السالب واحد على ا من انقلها بعد العلامه راح يصير موجب واحد على ا لذلك مجموعه الحل هي واحد على ا شفت المربع الكامل غير سهل حتى اذا نسيت القانون حله بالتجربه اي استاذ افتهمنا لك مو جاي اكرر يا معود اعطيني مجال ضع علي حلل هذا بالمربع الكامل افتح قوس جذر الاول ثلاثها جذر لا استاذ تبقى جذر 3 اشاره الوسط سالب جذر الاخير جذر الت جذر الزد تربيع زد شو اخلي على القوس تربيع كله يساوي صفر هاي حللتها بالمربع الكامل بكمل حل شلون اتخلص من التربيع جذر الطرفين حتى التربيع يلغي الجذر يبقى جذر ناقصا 3 زد كله يساوي صفر انا اريد الزد معاملها سالب فانقلها بعد العلامه ش تصير تصير جذر 3 يساويلي 3 زد انا اريد الزد ما اريد الثلاثه قسم على معاملها منو معاملها ثلاثه بحيثه وثلاثه تروح يبقى زد يساوي ب علي هنا تريد تعوفها تريد تختصر بكيفك ليش جذر 3 على 3 بها اختصار مو تختصر ثلاثه وثلاثه ثلاثه تعف للجذر لا ماك حكي شو تقول لي تقول لي استاذ هاي الثلاثه جايه من جذر 3 في جذر 3 هسه كلامه هو صح لو غلط صح حتى يختصر جذر ويا جذر ويبقى فوق واحد والجوا من هو اذا مجموعه الحل واحد على جذر 3 عندنا مجموعه تمارين هذا هو الموضوع عندنا مجموعه تمارين يقول حل المعادله باستعمال طريقه المربع الكامل هاي المفروض انت كلهن تعرف لهن ما تعرف لهن عندنا ملزم وعدنا شرح اعتيادي شارع به هاي التمارين نروح على طريقه اكمال مربع اللي هي اكثر الطلاب يكرهون طريقه اكمال مربع صراحه رغم هو مره واحده اجا فقط خمس خطوات لطريقه اكمال المربع شنو خمس خطوات ايش وقت استخدم طريقه اكمال المربع الا يحدد بالسؤال ايش وقت استخدم طريقه اكمال المربع الا هو يحدد بالسؤال زين هو ايش قال لي بالسؤال حل المعادله التاليه بطريقه اكمال المربع يعني صل المربع الكامل اول خطوه شو يقول خمس خطوات نضع المعادله التربيعيه بصوره اكس تربيع وصاحبه الاكس او واي تربيع وصاحبه الواي او زد تربيع وصحبه الاكس في جهه يعني الاكس تربيع وسالب ا اكس في جهه والبقيه في جهه اخرى يعني هذا السالب 12 حوله بعد العلامه راح يصير موجب 12 هاي طريقه اكمال مربع ثاني خطوه شو يقول نقسم المعادله على اي منو الاي يعني اذا كان معامل اكس تربيع اثنين قسم على اثنين اذا كان معامل اكس تربيع 3 قسم على ثلاثه اذا كان معامل اكس تربيع اربعه قسم على اربعه انا اريد معامل اكس تربيع واحد هسه اكو عدد يم الاكس تربيع اقسم عليه لا استاذ ماكو خلاص اذا الخطوه الاولى سويتها خطوه الثانيه سويتها الخطوه الثالثه شو يقول اريد هذا الطرف ثلاث حدود مو حدين استاذ انقل 12 لا الحد الثالث انت تجيبه من يمك يقول نص في معامل اكس تربيع منو معامل اكس اربعه فتروح على صفحه تقول نص في 4 الكل تربيع اختصار اثنين بها اثنين تربيعها ايش قد راح تضيف اربعه هاي الاربعه تضيفها لهذا الطرف وتضيفها لهذا الطرف اذا نضيف الى طرفي المعادله نص في معامل اكس تربيع حلو استاذ الخطوه اللي ورا هاي سويناها ضفنا نص معامل اكس تربيع الى طرفي المعادله الخطوه اللي وراه شنو؟ يقول تحلل الطرف الايسر بالمربع الكامل هذا الطرف الايسر تحلله بالمربع الكامل شنو قال المربع الكامل؟ جذر الاول اشاره الوسط جذر الثالث شو اخليه على الكل تربيع تربيع 12 واربعه ايش قد صار عندي مربع كامل حلو المعادله يعني انا اريد الاكس من اريد الاكس شلون اتخلص من التربيع اذا يقول هسه انت مو حللتها من المربع الكامل يقول اخر خطوه اجذر الطرفين يلا هنا خمس خطوات لازم تدرب عليهن التربيع يلغي الجذر من اللي يبقى اكس ناقص 2 ايش قد جذر ال 16 ايش قد جذر 16 اربعه بس شو انطيه فاذا انت عندك عدد من تجذر الطرفين لازم تعطيه موجب سالب استاذ شو قبل شويه ما انطيت موجب سالب لي نجذر من هو الصفر لا الى موجب ولا الى سالب هسه شو نسوي ناخذ الموجب لولا ناخذ السالب يقول اما او تاخذ اثنيناتهن اما الاكس ناقص ا يساوي او الاكس ناقص اين يساوي مره اخذ الموجب اربعه ومره شو اخذ سالب اربعه يلا كمل الحل انا اريد الاكس حول لي السالب اثنين بعد العلامه شو يصير ج اثنين اربعه واثنين ايش قد سته اذا الاكس تساوي سته انا اريد الاكس حول للسالب اثنين بعد العلامه شو يصير؟ اذا سالب ا زائ ا سالب ا زائ ا ايش قد الناتج اشاره الكبير واطرح يطلع سالب ا لذلك هاي مجموعه الحل هي سالب اين فارزه موجب س ايش وقت استخدم طريقه اكمال مربع الا هو يقوللي بالسؤال وهاي خطوات الحل مالتك وهاي عندنا امثله على طريقه اكمال مربع نفس الحاله هذني مشروحات عندك بالملزمه وكذلك مشروحات عندك بالشرح الاعتيادي هاي اسئله تاكد من فهمك وهاي طريقتك مال المربع حتى مال الاضافه كاتب لك اياه حتى لا تدوخ بابه واضح الفكره زين نقول يا الله ونروح على الموضوع الخامس حبايبي مستمرين وياكم بالمراجعه ووصلنا للموضوع الخامس من الفصل الثالث اسمه حل المعادلات التربيعيه بمن بالقانون العام او يصيحوا له الدستور من نجي على الكتاب الموضوع الخامس به ثلاث افرع الفرع الاول يسحوا له حل المعادله بالقانون العام ناخذ عليه مثالين اوكي استاذ بعد شنو ناخذ مثالين على المميز اللي هو من يقول لك حدد جذور المعادله ناخذ عليه مثالين بعد ايجاد قيمه الثابت كي كلش مهم ناخذ عليه مثال والبقيه راح تكون واجبات هاي خطتنا لهذا الموضوع زين استاذ نبلش يلا نبلش نقول يا الله با علي اول شيء احنا عندنا معادله من ثلاث حدود احنا اتفقنا كل معادله من ثلاث حدود لا تحل بالتجربه هي تنحل بالقانون العام او يصيحوا له الدستور شنو قانون الدستور ب علي المجهول يساوي المجهول يساوي خط كسر المجهول وليكن اكس واي زد خط كسر قانون الدستور سالب بي زائد ناقص تحت الجذر سالب بي زائد ناقص تحت الجذر بي تربيع ناقص 4 في اي في سي على 2 في اي هذا قانون الدستور او يسحول القانون العام قانون الدستور او قانون العام زين هذا حفظ اوكي استاذ شلون اطلع الا والبي والسي منين من المعادله انتبه وياي هنا شارح لك الاي معامل اكس تربيع البي معامل اكس السي هو بس رقم بدون حرف يعني شلون استاذ مثلا 3 اكس تربيع ناقصا 4 اكس ناقصا كله يساوي صفر طبعا المعادله من ثلاث حدود دائما لازم تساوي صفر طلاب المعادله من ثلاث حدود دائما لازم تساوي صفر اذا شن التجربه او قانون عام ذك فقط اكمال المربع يعني زين شلون اطلع اي بي سي بالتسلسل اي بي سي الاي هو الرقم اللي يم الاكس تربيع يعني الاي ثلاثه من هاي المعادله البي هو الرقم اللي يم الاكس يعني البي سالب اربعه السي هو بدون اكس بدون حرف يعني السي سالبثلاثه شوف مع الاشاره مع الاشاره اوكي استاذ طلعت الاي والبي والسي والنوب نعوض بالقانون اوكي شلون يجيك السؤال بالامتحان؟ يقول جد مجموعه حل المعادله التاليه باستعمال القانون العام حدد اريد هاي المعادله تحلها باستعمال القانون العام زين طلاب احنا متفقين شنو كلمه حل معادله يعني لازم اطلع قيمه الاكس شنو كلمه حل معادله يعني لازم اطلع قيمه اكس او واي او زد حسب المجهول هنا من المجهول عف حدد بالقانون العام اول شيء المعادله السافي صفر لو ما تساوي صفر اي استاذ لازم الطرف الايمن يساوي صفر ثاني شيء لازم اطلع اي بي سي الاي هو الرقم اللي بصف الاكس تربيع يعني ايش قد الاي هنان عافيه البي هو الرقم اللي بصف الاكس يعني ايش قد البي السي هو بس رقم بدون حرف هو الاشاره دائما الا والبي هو الاشاره اوكي استاذ هسه اكتب قانون الدستور هسه اكتب دستور شو اسمه المجهول اسمه اكس يساوي خط كسر اكس يساوي خط كسر قانون يستر شو يقول سالب بي زائد ناقص تحت الجذر بي تربيع ناقص 4 في اي في سي على ت اي طلاب هاي بس تنزل القانون تاخذ درجتين بعد شو تريد وراء التعويض اكس يساوي خط كسر الخط كسر سويه بالمسطره لا اكسر ايدك بالمسطره سالب بي زائد ناقص تحت الجذر بي تربيع ناقص 4 في اي في سي على 2 في اي عوض لي اي في سي بالقانون يقول سالب في بي ايش قد قيمه البي يقول بي تربيع يعني 3 تربيع 4 في اي ايش قد قيمه الاي ا اثنين عافيه قيمه السي سالب ا على اين في اي شنو قيمه الاي تمام هسه تبسيط اكس يساوي خط كسر الخط كسر بمن تسوي بالمسطره لا بدون مساحه يلا سالب في 3 سالبثلا زائد ناقص تحت الجذر 3 تربيع طلاب اذا لقيت هنا اشاره ولا كان مسحت اذا لقيت هنا اشاره وهنا اشاره اضربهن لا تخاف سالب في السالب موجب موجب وانه بضرب الاعداد 4 في 2 8 في 2 16 على 2 في 2 التبسيط الجاي اللي بطن الجذر اجمع لي اياه بلازح عليك الكسر ب من تسويه بالمسطره استاذ ليش ما سويته بالمسطره لان صار الكسر صغير عادي يلا 9 و1 25 25 على ايش قد 12 هسه 25 لها جذر لو مالها الجذور استاذ سالبثلا زائد ناقص جذر ال 25 5 على ايش قد استاذ هسه شو اسوي جذرت ال 25 5 شو اسوي هسه شوف طلعت جذر ال 25 5 استاذ هنا ما قلت له ليش قال استاذ هنا الخمسه اشارتين فمره الخمسه تاخذها باشاره موجبه على اربعه مره الخمسه اخذها باشاره شنو موجبه موجبه مره شنو مره سالبه طلعوا 5 - 3 اشارات مختلفه 5 - 3 ا 2 على ا اكو اختصارو اذا على اثنين بها واحد اذا على اثنين ايش قد بها هاي قيمه الاكس الاولى او اكس يساوي خذ كسر سالبثلا ناقص خ علىاربعه ايش سويت اني الخمسه مو اشارتين اما اخذت الموجب او شو اخذت سالب وسالب خ اشارات مشابه سالبث على ا سالب على الموجب سالبث على ا ايش قد بها تكتب لي مجموعه الحل واحد على ا وسالب ا خلص الحل اذا القانون العام سهل شوف هنان يقوللك جد مجموعه حل النظام باستعمال القانون العام طبعا هنا يساوي صفر بلا زحمه عليك وقف الفيديو وحله يلا حتى تشوف حلك صح لو خطا استاذ ما زو القانون العام لازم معادله مصفره اي استاذ مصفره لازم اطلع اي لازم اطلع لازم اطلع سي الاي معامل اكس تربيع اذا ماكو رقم يم الاكس تربيع فهو معامله واحد اكو طلاب هيك يسوون حتى مين يسوون اي بي سي يعني الاي واحد البي سالبثلاثه والسي سالب خمسه هاي الاي بي سي اوكي استاذ شو اسوي هسه عوض الاي بي سي وين بالقانون قانون الدستور شو اسمه اسمه اكس المجهول اسمه اكس اكس ويساوي خط كسر خط كسر بما يساويه المسطره انت بالمسطره بس انا حاليا الوقت ما اريد يطول سالب بي زائد ناقص تحت الجذر بي تربيع ناقص 4 في اي في سي على 2 في اي يلا اكس ويساوي خط كسر خط كسر ب وينساويه لك هنا شو صار على وجه عافيه سالب بي زائد ناقص تحت الجذر هسه الطلاب يقولون حفظنا المسطره وعرفنا الموضوع بي تربيع ناقص 4 في اي في سي على 2 في اي يلا سالب بي شنو قيمه البي سالب بي تربيع يعني سالب3 تربيع سالب ا في اي واحد في سي على 2 في اي يعني 2 في واحد تعال بسط خط الكسر عوف عملات لا تكتب المسطره سالب في السالب موجب تحت الجذر 3 تربيعها والتربيع يلغي السالب بابا مازال اشاره باشاره سالب في السالب موجب اضرب لي 4 في 5 ايش قد 20 4 في 5 ايش قد 20 على المقام 2 في 1 ايش قد ا ببطن الجذر ينجمعون ولا ما ينجمعون جمعون اي استاذ اجمعهم اذا اكس ويساوي ثلاثه زائد او ناقص تحت الجذر اجمع لي 9 زائ 20 29 على ايش قد على اثنين استاذ اخذ الزائد لو الناقص اما او 29 استاذ ليش ما طلعت الجذر ما لها جذر قبل شويه طلعنا ال 25 لان لها جذر هسه ما لها جذر اذا اما الاكس ويساوي 3 جذر 29 على 2 ما ينجمع الجذر خلص انتهى الحل لان الثلاثه ما تنجمع ويا الجذر او 3 نا جذر 29 على اثنين هاي مجموعه الحل تكتب لي اياها بلا زحمه عليك ما اريد الفيديو يطول اكثر من كذاك حتى ما تضوجها خلاص الحل هذا راح يبقى واجب عليكم هذا راح يبقى واجب عليكم طلاب راح يبقى واجب عليكم هذا السؤال وينه هذا السؤال يلا حل اياه استاذ واذا ما اعرف احله موجود حله بالشرح الاصل موجود حله اوكي يلا تعال نجي على الشطر الثاني اللي هو المميز با علي با علي المميز شنو المميز تشتغله بس على هذا القانون وينه هذا اللي بطن الجذر انصح مميز هذا مو قانون الدستور كله قانون العام هذا مو القانون العام كله اللي ببطن الجذر بي تربيع ناقص ا اي س هذا يصحوله مميز شو يصحوله هذا مميز اذا المميز شوك تستخدمه احمد وعليه اذا ذكر في السؤال جد جذور المعادله او حدد جذور المعادله جد جذور المعادله او حدد جذور المعادله يعني استخدم المميز شنو قانونه المميز رمزه هذا المثلث قانونه بي تربيع ناقصا 4 في اي في سي بس وبي ثلاث احتمالات من تشتغل على القانون يطلعلك يطلع لك ثلاث احتمالات اذا طلع الناتج موجب فللمعادله حل ولها جذران حقيقيان نسبيان واذا طلع المميز صفر فلادله حل ولها جذران متساويان واذا طلع المميز سالب ليس للمعادله حل فهو ايش راح يقول لك بالسؤال حدد جذري المعادله ثم جد مجموعه الحل امكن مازال حدد جذور المعادله يعني راح استخدم المميز المميز يساوي تربيع ناقصا 4 في اي في سي انت لازم عندك اي وعندك بي وعندك سي الاي معامل اكس تربيع البي معامل اكس السي بس رقم ايش قد الاي اثنين ايش قد البي ثلاثه ايش قد السي سالب اثنين تعالوا نعوض ضهم يلا بي تربيع ناقصا 4 في اي في سي بي تربيع شنو قيمه البي ثلاثه 4 في اي شنو قيمه الاي اثنين والبي ولك والسي سالب اثنين يلا 3 تربيعها تسعه هاي اشاره وهاي اشاره سالب في السالب 4 في 2 8 في 2 زين تسعه زدها 16 25 اذا المميز طلع عشار ارت موجب وهذا له جذر مو صحيح ايش نكتب للمعادله حل مازال موجب اقدر اكمل حل المعادله حل ولها جذران حقيقيان تقدر تكمل نسبيان وهكذا زين هو ايش قال لك حدد جذري المعادله حدد جذور المعادله جذران حقيقيان نسبيان اوكي ثم جد مجموعه الحل انت مو كتبت لي المعادله الحل شلون احل المعادله يعني شلون اطلع قيمه الاكس نكمل بالقانون العام يعني راح تكتب قانون العام قانون العام اسم المجهول اسمه اكس ويساوي خط كسر سالب بي زائد ناقص تحت الجذر بي تربيع ناقصا 4 في اي في سي على ا في اي الحلو هنا شنو هو يقول سالب في بي شنو قيمه البي ثلاثه يقول زائد ناقص تحت الجذر يقول بدال ما تعوض من جديد انت مشتغل على المميز هذا المميز مشتغل عليه ايش قد مطلعه هذا كله مشتغلين عليه فليش تعوض خلص جيب ال 25 كلها على 2 في اي شنو قيمه الاي اثنين اكس يساوي سالبثلا زائد او ناقص جذر ال 25 تطلع من الجذر اي استاذ خمسه على ايش قد والنوب اما او تكمل الحل نفس مال قبل شويه نفسها بالضبط حتى نفس الارقام واضح الفكره فكره واضح زين مثال اخر على المميز يقول حدد جذري المعادله استاذ ايش وقت استخدم المميز اذا قال لك حدد جذور المعادله او بين نوع جذور المعادله او جد جذور المعادله يعني مميز شوف هنا ايش قاللك حدد جذور المعادله اولا ثم جد مجموعه الحل مازال حد جذور المعادله يعني استخدم قانون المميز تربيع ناقصا 4 في اي في سي فانت لازم عندك اي لازم عندك bي لازم ايش عندك س الاي معامل اكس تربيع واحد البي معامل اكس سالب اثنين والسي ع صح لو لا زين تعال نعوضهم قانون المميز المميز ويساوي بي تربيع ناقصا 4 في اي في سي بي تربيع شنو قيمه البي سالب ا 4 في اي في سي يلا سالب2 تربيع 4 سالب في الموجب سالب 4 في 1 4 في 10 40 زين 4 - 40 سال 36 حلو 4 - 40 اذا المميز ايش طلع اشارته سالب شو يقول احلى شي هاي اذا المميز سالب يتوقف الحل تكتب لي ليس للمعادله حل ليس للمعادله حل في ار يعني في الاعداد الحقيقيه هاي من توصلون السادس علمي ان شاء الله نكمل الحل يعني بالسادس العلمي اسميها اعداد تخيليه مو اعداد حقيقيه اوكي استاذ زين اخر شيء راح يبقى واجب عليهم احمد اذا المميز طلع صفر يعني مثلا مثلا لو المميز طلع صفر للمعادله حل اي استاذ لها حل ولها جذران متساويان ولها جذران شنو هو متساويان متساويان هذا راح يبقى واجب عليك بابا وهذني الامثله قبل ايجاد قيمه الكي راح يبقى واجب ك عليه تاكد من فهمك جد مجموعه حل المعادله باستعمال يا قانون توقف الفيديو تحل هاي باستعمال القانون العام زين استاذ شو ما شرحت لنا هيك لا كل معادله تساوي عدد لازم اصفر المعادله متفقين فاتفقنا قلنا عفوا لازم الطرف الايمن يساوي صفر نفس هذا لازم يساوي صفر مثلا سالب اثنين ارجعها شو يصير والنوبحل بالقانون العام شوف السؤال هنا شو يقول حدد جذور المعادله اولا ثم جد مجموعه الحل يعني شنو كلمه حجد حدد لك مو حجج شنو كلمه حدد جذور المعادله او بين نوع جذور المعادله يعني اذا قال لك بين نوع جذور المعادله يعني تشتغل على المميز وشوفه لو موجب لو سالب لو صفر اذا موجب تكمل الحل والجذران حقيقيان نسبيان اذا سالب ليس للمعادله حل واذا صفر لها حل والجذران متساويان نجي ناخذ سؤال اخير بهذا الموضوع على ايجاد قيمه الثابت كي احمد ايجاد قيمه الثابت كي حلو ومهم ليش ليش يقول ما قيمه ثابت كي بهاي المعادله التي تجعل جذري المعادله متساويين؟ وانتحقق من الاجابه زين جذري المعادلين متساوين ايش وقت؟ اذا كان المميز ايش بيه؟ صفر فكل ايجاد قيمه الثابت كي كل ايجاد قيمه الثابت يعني المميز يساوي صفر ليش؟ لان جذري المعادله متساوينه و قبل شويه اذا جذر المعادله متساوين يعني المميز يساوي صفر زين شنو قانون المميز بي تربيع ناقصا اربعه في اي في سي كله شو يساوي لي صفر فانت واجبك تطلع اي بي سي واجبك تطلع لي اي وتطلع لي وتطلع لي سي الاي معامل اكس تربيع الرقم الموجود الاكس تربيع ايش قد واحد البي معامل اكس يعني الرقم الموجود موجود الاكس يعني هذا تريد تاخذه اشاره تريد تاخذه بدون اشاره بكيفك هسه انا اقول لك ليش السي بس رقم من هو السيعه عافيه هاي طلعنا اي بي سي اوكي استاذ وين نعوضهم قانون المميز ليش لان هو قال لي بالسؤال جذري المعادله متساويين ش وقت جذري المعادله متساوين عند ما المميز يساوي صفر عند ما قانون المميز يساوي صفر تعالوا نعوض بي تربيع ناقصا 4 في اي في سي كله يساوي صفر يلا جيب قيمه البي شنو قيمه البي زائدا واحد مو صحيح 4 في اي شنو قيمه الاي واحد شنو قيمه السي مو يجي طالب يوزع التربيع على الاول على الثاني لا هذا بقيلي اياه قوس تربيع يعني زائد الكل تربيع طلاب اضرب 4 في 1 4 في 4 كله شو يساوي اعزل المجهول واحد والارقام واحد يعني السالب 16 من انقلها بعد العلامه شو تصير؟ موجب 16 اذا زائد الكل تربيع يساويلي موجب 16 حلو استاذ استاذ هنا اوزع التربيع على الاول على الثاني لا شلون اتخلص من التربيع قلنا بجذر الطرفين شلون اتخلص من التربيع جذر الطرف التربيع يلغي الجذر يبقى بس زائد زين جذر 16 ايش قد اربعه بس شنطيها موجب سالب قلنا من نجذر جذر تربيعي للعدد انطي موجب سالب زين استان اخذ الموجب لو اخذ السالب ناخذ الحالتين اما الكي زائد واحد يساوي او الكي زائد واحد يساوي الكي زائد ثابته مره موجب ا مره شنو سالب ا انا اريد الكي انا اريد الكي نحول موجب واحد بعد العلامه شو يصير سالب زين طلاب 4 ناقص ايش قد ثلاثه اذا قيمه الكي ساوت لي 3 حلو انا اريد الكي نحول موجب واحد بعد العلامه شو يصير اذا سالب اربعه سالب واحد اشارات مششابه اجمع لو اطرح سالب اربعه سالب واحد ايش قد يعطيك سالب خمسه هاي قيمه الكي تحقق من الاجابه ما وارد وزاري واذا اجاك يعني التحقق من الاجابه مره تعوض الكي ثلاثه وتحل المعادله مربع كامل ومره مره تعوض الكي سالب خ وتحل المعادله مربع كامل يعني الحل شويه راح يطول هنا اوكي استاذ هسه شو نسوي اريدك تحل الواجبات حتى نطوي صفحه حل المعادلات التربيعيه بالقانون العام هاي الواجبات مال قيمه الثابت كي هاي واجب مال قيمه الثابت كي زين عندي هذا السؤال 14 شو يقول بين ان المعادله ليس لها حل في مجموعه الاعداد الحقيقيه زين شلون ابين لهاي المعادله ليس لها حل في مجموعه الاعداد الحقيقيه تفضل مقدار المميز تساوي سالب فتشتغل على المميز ممتاز اذا المميز سالب ليس للمعادله حل الف الحمد لله والشكر يلا وقع القلم خاف هذا يجي انه بقى القلم والله الف الحمد لله والشكر بقال لنا الموضوع الاخير حل معادلات الكسريه ونختم هاي المراجعه الحلوه نجي على اخر موضوع اللي هو الموضوع السادس حل المعادلات الكسريه وايضا الطلاب دائما يضوجون من يمه هو به حالتين با علي الحاله الاولى شنو معادله الكسريه يعني بها بسط ومقام وبسط مقام عندي ملاحظه ب هذا ملاحظه عليها سؤال هاي الملاحظه عليها سؤال والنوب بالبقيه راح تكون واجبه علي السؤال يقول الملاحظه تقول كل كسر يساوي كسر نستخدم وسطا في طرفين يعني شلون استاذ مثلا اي على bي على اي هذا كسر يساوي كسر يقول تستخدم خاصيه وسطين في طرفين هيك يعني اي في اي تصير اي للاي سي في بي تصير سي للبي وانه بيقول تكمل حل على نفس الخطوات اللي انت متعلمهنك ذيك المحاضرات شوف هسه هنا هذا كسر بسط مقام هذا كسر بسط مقام استخدم وسطين في طرفين بما ابلش بكيفك بما تبلش تبلش يلا واحد في اي مقدار ينزل المقدار نفسه اكس تربيع زائدا 3 اكس ناقص واحد انزل يساوي ثلاثه تنضرب بالاثنين اكس لو بالثلاثه وزع عافيه تتوزع 3 في 2 6 زائد 3 في 3 9 بس صارت داله خطيه يقول بعد الطالب صارت عنده مهارات يقدر يحل هيك اسئله هو حباب هو ذكي استذ شلون احلها صفر المعادله نشوف حدوديه كبيره دائما صفر الاكس تربيع تنزل 3ثه اكس تنزل احول يمها صاحبتهم والاكس الموجب سته اكس من احولها شو تصير سالب س اكس واكمل حل المعادله الناقص واحد ينزل الموجب تسعه من حوله شو يصير سالب تسعه كله شو يساوي لي صفر هاي صفرنا المعادله حلو اكمل حل الاكس تربيع ينزل لان ماكو حد يشبهه باكس تربيع حتى ينجمع وينطرح وياه اوكي استاذ بس هذا الحد به اكس وهذا الحد اكس اقول له لا انتم نقدر لكم شلون 3 اكس ناقص 6 اكس هو سالب اكس لان اشاره الكبيره واطرح 3 ناقص س سالبث حلو سالب واحد وسالب ت اشارات مشابهه اجمع يصير سالب ع كل شي يساوي صفر هاي المعادله كم حد ثلاث حدود بعد بها تبسيط لا استاذ كل ثلاث حدود ب من تحل بالتجربه كل ثلاث حدود ب من تحل بالتجربه موجب في السالب سالب سالب في السالب موجب الاكس تربيع جاي من اكس في اكس العشره منين جايه 5 في جايه من 5 في 2 بحيث سالب خ وموجب ا ينطيك سالب الحد الوسط يعني تجربتك صحيحه زين هو قاللك حل المعادله اوجد مجموعه حل المعادله لازم اطلع قيمه اكس كل قوسين يساوي الصفر شو نخليه اما او اما الاكس يساوي او الاكس يساوي انا اريد الاكس حول السالب خمسه شو يصير موجب خ انا اريد الاكس نحول موجب اثنين شو يصير اذا مجموعه الحل ويساوي الاكس سالب 2.5 خجت مجموعه الحل فكل كسر يساوي كسر استخدم وسطين في طرفين تعالوا على هاي التمارين تعالوا على هاي التمارين شوفه شوف هنا اكتب مجموعه الحل وتحقق التحقق قلنا دائما نعوض اذا طلب بالسؤال نعوض بالداله الاصليه ولازم الطرف الايسر يطلع نفس الطرف الاي شوف هنا مترهم وسطين في طرفين لان بيناتهم جمع بين الكسرين هسه راح ناخذها هنا ما ترهم موسطين في طرفين بيناتهم طرح فاذا بين الكسرين طرح وجمع ما تقدر تستخدم وسطا في طرفين هذا كسر كسر لا هنا وسطا في طرفين كسر كسر وسطين في طرفين هنا وسطين في طرفين هنا وسطين في طرفين ونوب تروح تكمل الحل هاي بالنسبه للتمارين هسه يلا المفروض عليك تدرب عليهان وتطلع الحل مالتهم حلو نروح على الملاحظه اللي بعدها اذا كان اكو جمع او طرح بيناتهم شو نسوي كل معادله شوف هسه هذا السؤال 5 اكس زائدا خلي اكتبها خمسه اكس زائدا خط كسر اكس ناقصا ا على 3 اكس يساوي 2 على 3 اقدر استخدم وسطين في طرفن يقول لا لو كان الخمسه اكس ماكو يقول ذولاك تقدر تستخدم وسطين في طرفين بس هنا اكو عندك حد زائد كسر او كسر زائد كسر يقول هنا ما يصير وسطين في طرفه شو تسوي هنان يقول كل معادله تحتوي على مقام نضرب تضرب اضرب لي المعادله بشنو؟ تضرب المعادله بشنو؟ بعدد بحيث اتخلص من المقامات استاذ عندك هنا ثلاثه اذا راح اضرب في ثلاثه هنا عندك يا عدد ثلاثه اذا انا ضرب في ثلاثه مره واحده يعني راح تختصر بعد عندك اكس لازم اضرب في اكس اذا المعادله لازم اضرب في 3ثه اكس زين يا احد اضربه في 3ثه اكس يقول كل الحدود هذا واحد هذا اثنين هذا ثلاثه يلا مره الخمسه اكس راح تنضرب في 3 اكس مره الكسر اكس ناقصا 2 على 3 اكس راح ينضرب في 3 اكس ومره 2 على 3 راح تنضرب في 3 اكس كل حد راح اضربه في 3 اكس يلا من ضربت نكمل حل 5 في 3 15 والاكس في اكس تصير اكس تربيع لان عند الضرب تجمع الاسس انزل الزائد انا ليش ضربت في ثلاثه اكس حتى ثلاثه ويا ثلاثه ايش بيها تختصر الاكس ويا الاكس ايش بيه يختصر من اللي يبقى اكس ناقص اثنين انزل يساوي هنا من اللي يختصر ثلاثه ويا ثلاثه تختصر من اللي يبقى يبقى بس الاثنين اكس شوف صارت داله خطيه حلوه هو شنو فكره المعادلات الكسريه انه بس يريد انه لازم اتخلص من المقام تصير الداله خطيه بعد شغلك هذا متاكد اكو طلاب يعرفوني يكملون الحل راح يقول لي استاذ 15 اكس تربيع تنزل الموجب اكس تنزل اصفر المعادله هاي الموجب اثنين اكس نحول صاحبتها شو تصير تصير سالب اثنين اكس لعد وهاي الناقص اثنين ايش بيها تنزل كله يساوي صفر 15 اكس تربيع تنزل هنا عندي تبسيط هنا عندي تبسيط شنو التبسيط هذا بي اكس وهذا بي اكس طلاب يا بطل يعرف واحد ناقص ا اكس ايش قد سالب واحد اكس استاذ اشاره الكبير اطرح 1 نا اكس يطلع سالب اكس 1 ناقص ا اكس او واحد اكس ناقص اين اكس يطلع سالب اكس والناقص اثنين ايش بيها تنزل كل شي يساوي لي صفر حل المعادله مو اقول لك جد مجموعه تحل المعادله لازم اطلع قيمه الاكس استاذ هاي كم حد ثلاثه كم حد ثلاثه بمن تحل تجربه اللي يساوي صفر تنزل موجب في السالب سالب سالب في السالب موجب 15 اكس تربيع منين جايه؟ جايه من خمسه اكس في ثلاثه اكس الاثنين منين جايه؟ من 2 في واحد من يقول تجربتك صح استاذ اضرب القريبين سالب2 في 3 سالب س اكس واضرب البعيدين 1 في 5 موجب خ اكس اشاره الكبير واطرح يطلع سالب اكس نفسه الحد الوسط اي استاذ نفسه اذا تجربتك صحيحه كل قوسين يساوي صفر نخلي اما او كمل حل كل قوسين يساوي صفر شو نخليه اما القوس الاول يساوي صفر يعني اما 5 اكس ناقص 2 يساوي ص0 تعال كمل لي حل ويؤدي الى انا اريد الاكس حول السالب اثنين بعد العلامه شو يصير موجب اثنين اذا خ اكس تساوي لي موجب اين انا اريد الاكس اقسم على ايش قد خمسه على خمسه و الخمسه هسه تروح يبقى الاكس يساوي لي 2 على خ او القوس الثاني يساوي صفر او 3ث اكس زائد واح يساوي صفر انا شلون اعرف الطلاب مركزين وباقين وياي نهايه الحل اريد هذا الناتج بالتعليقات يلا اكتب لي الاكس قيمتها كذا حتى تعرف انه انت تتبع وياي وواصل وياي نهايه المحاضره واكيد ه المحاضره عابره الساعه الواحده فانت اذا واصل وياي نهايه المحاضره وهاي تعرف تحلها لا امورك طيبه ان شاء الله الله يوفقك على هذا التعب والله العظيم انت جابك هنان والله العظيم انت مازال جيت هنا وياي لهي اللحظه ماكو معناته انت بطل وانا متاكد راح تجيب لا والله مو بس نجاح فوق النجاح راح تجيب درجه ممتازه ودرجه عاليه ان شاء الله لان انت مستمر وتريد تتعلم وتريد تتقوى حتى تشوف النجاح وان شاء الله شوف النجاح يا رب طلاب هاي بها عده اسئله يابا شنو نستالفه نجي مننا ونروح مننا عده اسئله واجبه راح تكون عليكم مثل هيك اسئله اسئله هاي نضرب في 4 اكس تربيع هنا نضرب في 10 واي حتى نسويها داله خطيه والبقيه كلهن نفس الحل ومحلولات بالشرح الاعتيادي ادخل على حل المعادلات الكسره راح تلقى هذا الشرح كله مشروح زين حبيت اصارحكم استاذ بشنو تصارحنا يعني انه اناي كلش احبكم وانه اقول لكم على شغله شنو هي الشغله انه الف الحمد لله والشكر قدرنا نك كمل اول ثلاثه افصل من رياضيات الثالث المتوسط دفعه دراجون بول بشنو؟ بالشرح والمراجعه المركزه صفقين الف الحمد لله والشكر كملنا ثلاثه افصل كشرح كتمارين كاسئله وزاريه وكمراجعات مركزه كل شي صار قدامك جاهز يبقى انت لازم تتعب لازم تحل بايدك لازم تبقى مستمر بالقراءه حتى تحصل الدرجه الكامله ان شاء الله استاذ استاذ تفضل ايش قد عليه درجهصل ها اول ثلاث افصل بالرياضيات كامتحان وزاري جاي احكي كامتحان وزاري اول ثلاثه افصل اول ثلاثه افصل يعني الفصل الاول فصل الثاني فصل ثالث عليهم 75 درجه الى 85 درجه من 75 الى 85 لان لو بتراوح بيناتهم من 100 75 درجه الى 85 درجه من 100 اول ثلاثه افصل طبعا انت اكيد راح تقول لي استاذ يعني فصل الرابع خامس سادس يعني عليه بس 15 درجه لا طبعا لا لان انت من راح تدخل الامتحان الوزاري راح تدخل من 150 درجه تمتحن من 150 انا حاسب لك شنو؟ حاسب لك الترك وياه فانت الفصل الاول والثاني والثالث عليهم من 75 الى 75 هاي المفروض انت مضبطها وهي بالمتناول زاد انت ما تبحث بس عن درجه تبحث عن ماده تقويك للرابع للخامس للسادس فماده الثالث هي اساس للرابع للخامس للسادس فانت تضرب عصفورين بحجر هم تجيب درجه كامله قوي نفسك بهاي الافصل هم تجيب درجه كامله وبنفس الوقت هم تضبط امورك بالرابع والخامس والسادس فريد لك وتقول يا الله وابد ما تياس ترى النجاح سهل بس يحتاج لتعب واستمراريه بس هاي الشغلتين استمر استمر بالقراءه ورقه وقلم راح يشوف نفسك كل شيء قدامك سهل ان شاء الله اتمنى ما قصرت وياكم واتمنى قد استفادتوا من هاي المحاضرات اللي جا تنزل لكم لا تنسونا بخداعكم اشوفكم بالكورس الثاني بالفصل الفصل الرابع شدوا حيلكم الامتحانات قريبه اريدكم تبيضون وجه ان شاء الله لا تنسون اصداعكم والدعاء لوالدي والفاتحه له نشوفكم بخير في امان ‏L
رياضيات الثالث متوسط المراجعة المركزة الفصل الثالث كامل 3:19:36

رياضيات الثالث متوسط المراجعة المركزة الفصل الثالث كامل

Ali Sadiq

306 مشاهدة · 5 maanden geleden

شرح كل الافكار الوزاريه والمنهجيه الفصل الثالث مراجعة مركزه وشامله 1:22:59

شرح كل الافكار الوزاريه والمنهجيه الفصل الثالث مراجعة مركزه وشامله

الاستاذ عباس علي الدراجي

1 مشاهدة · 1 jaar geleden

المراجعة المركزة رياضيات الثالث متوسط الفصل ثالث ج 1 1:06:20

المراجعة المركزة رياضيات الثالث متوسط الفصل ثالث ج 1

Ali Sadiq

1 مشاهدة · 2 jaar geleden

الفصل الثالث بمحاضرة واحدة رياضيات الثالث متوسط 2026 1:32:19

الفصل الثالث بمحاضرة واحدة رياضيات الثالث متوسط 2026

خالد وليد

56 مشاهدة · 2 maanden geleden

مراجعة الدور الثاني رياضيات الثالث متوسط الفصل الثالث 58:47

مراجعة الدور الثاني رياضيات الثالث متوسط الفصل الثالث

الاستاذ رضوان العامري

40 مشاهدة · 10 maanden geleden

المراجعة المركزة الثالث متوسط الفصل الثالث الجزء الاول 50:23

المراجعة المركزة الثالث متوسط الفصل الثالث الجزء الاول

حيدر وليد

523 مشاهدة · 1 jaar geleden

المراجعة المركزة 2025 l ريمونتادا الرياضيات l محاضرة 3 الفصل الثالث بمحاضرة واحدة الثالث المتوسط 1:28:29

المراجعة المركزة 2025 l ريمونتادا الرياضيات l محاضرة 3 الفصل الثالث بمحاضرة واحدة الثالث المتوسط

خالد وليد

172 مشاهدة · 1 jaar geleden

المراجعة المركزة الثالث المتوسط الفصل الثالث 57:36

المراجعة المركزة الثالث المتوسط الفصل الثالث

قناة الشويلي التعليمية

92 مشاهدة · 1 jaar geleden

ليلة الامتحان فصل 3 و 4 1:39:53

ليلة الامتحان فصل 3 و 4

الاستاذ عباس علي الدراجي

350 مشاهدة · 1 jaar geleden

المراجعة المركزة رياضيات الثالث متوسط الفصل الثالث ج 2 1:24:08

المراجعة المركزة رياضيات الثالث متوسط الفصل الثالث ج 2

Ali Sadiq

891 مشاهدة · 2 jaar geleden

الفصل الثالث بمحاضرة واحدة رياضيات الثالث متوسط 2026 1:32:40

الفصل الثالث بمحاضرة واحدة رياضيات الثالث متوسط 2026

الاستاذ حسين المخلص

19 مشاهدة · 6 maanden geleden