توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الثاني حصة 9 الضغط الاسموزي وحل مراجعة الدرس الثاني

توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الثاني حصة 9 الضغط الاسموزي وحل مراجعة الدرس الثاني

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم وافضل الصلاه واتم التسليم على نبينا الهادي الامين محمد بن عبد الله العربي الهاشمي الامين اما بعد الحصه التاليه اللي رايحين ناخذها اليوم ان شاء الله بعد ما اخذنا الانخفاض في الضغط البخاري بعد اضافه المذاب والارتفاع في درجه التجمد بعد اضافه المذاب والانخفاض في درس جه التجمد بعد اضافه المذاب بدنا ناخذ الضغط الاسموزي اللي هذول هم الاربعه الخصائص الجامعه للمحاليل تمام صلوا على الحبيب بدايه اولا وليس اخرا ما هي الاسموزيه تعريف الاسموزيه الاسموزيه عشان نفهم شو يعني الضغط الاسموزي لازم اعرف بدايه شو يعني اسموزيه الاسموزيه هو عباره عن انتشار اطلعوا كيف المذيب انتشار مين؟ مذيب سولفت يعني ما في فيه مذاب يعني مش محلول يعني انا بحكي عن بارتكلز واحده بحكي عن نوع واحد مذيب انتشار المذيب من الوسط الاقل تركيز اكيد اقل تركيز المذيب اصلا ما في شو تركيز تركيز مين؟ بحوح مبحبح بحيح ما عندي اصلا فيه مذاب عشان احكي اعلى تركيز ما هو اقل تركيز اكيد الى الوسط الاعلى تركيز والمقصود فيه هون الاعلى تركيز اللي هو المحلول عبر غشاء شبه منفذ شاشه سيليكون كربون بدك اياه شو يعني؟ تصور يرعاك الله في عننا وعاء وعاء كبير وهذا الوعاء رحنا صنعنا ممبرين سيمي ممبرين اللي هو غشاء او ممبرين عادي عفوا غشاء شبه منفذ وهذا الغشاء غالبا مصنوع من الكربون يحتوي على بورز ثقوب يحتوي على ثقوب اصلا وظيفه هذا غشاء شو ماله؟ غشاء شبه منفذ او منفذ له وظيفه يسمح بمرور مين؟ المذيب واثنين يمنع مرور دقائق المذاب ذات الحجم الكبير يعني الثقوب الموجوده في في هذا الممبرين يا اخوان هذا ممبرين اعطيك تشبيه له يعني خلينا نحكي قطعه سيليكون مطاطيه ربر شوي او كربون يعني نوعا ما فلكسبل هيك وفيها بورز المش بور تاعها قليل جدا ثقوبها يعني يا دوب قطرها صغير كثير هي بتسمح انه تمر دقائق الماء بس المذيب فقط لا غير ولا تسمح بمرور المحلول اللي يحتوي على دقائق مذاب كبيره نوعا ما فهو اصلا بيسمح بمرور من جهه واحده بس جهه واحده اللي هي مين يا اخوان المذيب النقي هي هي اصلا الفكره بال بالاسموزيه في طلاب بيحكوا الانتشار من الاعلى تركيز الى الاقل تركيز يا اخوان هذيك اسمها الاسموزيه المعاكسه ريفيرس اوسموز نحن بنحكي عن الاسموزيه العاديه الانتشار من الوسط الاقل تركيز بيور وتر الى الوسط الاعلى تركيز سوليوشن اللي هو في مذاب ومذيب او الانتشار من الوسط الماء خلينا نحكي الماء النقي ماء عادي الى الوسط الذي يحتوي مذاب ومذيب ما عندك مشكله عبر غشاء شبه منفذ كمان مره الممبرين هذا الغشاء يا اخوان وظيفته بس بتمرر المي بس ما بتمرر دقائق المذاب فلو افترضنا بعد ما فصلنا هذا الكلام كلهيته رحنا جبنا ايش هون جبنا نقي H2O ماء ماء وجبنا هون محلول مين شو ما يكون المحلول مذاب زائد مذيب كلنا بنعرف المحلول مذاب ومذيب شو اللي بده يصير فعليا يا ابوي صلوا على النبي هذا الغشاء طبعا اولا بيكون المحلول طبعا ايش يا اخوان كله على نفس المستوى تبدا عمليه انتشار المذيب وتنتقل عبر المسامات الموجوده في ايش الغشاء شبه المنفذ عشان هيك سميناه شبه منفذ لانه بينفذ بس من طرف واحد تمام في الحاله هي يبدا الماء بالانتقال من هذا المكان الى هذا المكان هذا اقل تركيز طبعا وهذا اعلى تركيز بسبب وجود ايش؟ اعلى تركيز بسبب وجود المذاب صح ولا لا فعند الانتقال مباشره ايش بصير عندي يا ابوي اطلعوا كم عندي هون يبدا منسوب منسوب مين منسوب مالنا هيك خربطنا ها كلها يلا مش مشكله يبدا منسوب الماء او الوعاء الاول بان يقل اطلع كيف بقل والوعاء الثاني يبدا المنسوب تاعه ايش بالارتفاع لاحظوا يا اخوان صار في فرق صار في فرق وين بمستوى السطح اللي هون ومستوى السطح اللي هون اللي هو فرق في الارتفاعات فرق في الارتفاعات المسافه هي هي اللي هون هي بتولد لي شيء يا اخوان بنسميه ضغط سموزي ها اللي بنسميها ايش ضغط اسموزي وظيفه الضغط الاسموزي كلمه واحده او كلمتين اطلع تمنع الاسموزيه بتوقف الانتشار كمان مره فكره الضغط يا اخوان شايفين في عندك سطح هون وسطح هون بسبب اختلاف الارتفاع بين السطح هذا والسطح هذا بتولد ضغط تصور انه في جبل كبير جبل جبل واحد على فوق الجبل واحد تحت الجبل رح تشعر انه في اختلاف في الضغط صح ولا لا؟ لانه انا تحت كثير وهذاك فوق كثير صح هي المسافه هي بسميها ايش يا اخوان؟ ضغط اسموزي هذا الضغط الاسموزي بيقول للاسموزيه توقفي يا اسموزيه بيكفيك انتقال خلاص وقفنا انتقال للمء من الاقل تركيز للاعلى تركيز بالتالي يا اخوان بيستقر منسوب او ارتفاع المحلول هذا لهون وهذا ارتفاعه لهون طيب هذا الكلام وين موجود؟ بتعرفوا الشجر شجره شجره هي انا رسام نخله هي شجره شو ما تكون شكل الشجره اعطوني بالله فيدباك عنها تمام لما نيجي نحن نزقي الشجره مي ورر وارر نحط مي هون ماء ماء هي اول مره بتلاقي انه الشجره امتصت الماء الماء هذا يا اخوان ايش ماله اقل تركيز رح ينتشر الماء من الوسط الوسط الاقل تركيز الى الوسط ايش الاعلى تركيز اللي هو التربه وايش الساق اغصان وفي عندك هون شو جذور تمام لو اروح اجيب كمان مي اضيفه على الشجره كمان H2O رح تلاحظ انه الشجره هي صار عندي تجمع للمء ما شربتها يعني تصور في عندك شجره في البيت حط اول دلوء شربته بسبب بالخاصيه الاسموزيه من الاقل تركيز اللي هو من المي للاعلى تركيز التربه والشجره والعخصان والورق والكله دير لك كمان دلو او دلوين بتلاقي انه ايش اي عند ساق الشجره تجمع المء صح ليش تجمع المء بسبب وجود ايش ضغط اسموزي صار يحكي لنا الضغط استنى شوي يا اسموزيه بكفي انت الان ما بدنا المي تمتصجره او الاغصان او الجذور لانه تكون عندي ايش ضغط اسمي ولكن بعد فتره بسبب عمليات البناء الضوئي في الشجر و وشغلات كثير ما لنا علاقه فيها يبدا منسوب الماء انه يقل في الشجره فبتبدا عمليه والضغط مستوى ال الارتفاعات يختلف بصير بقربوا شوي لبعض فيبدا ايش الماء بالعوده الى الانتقال كمان مره الى جذع الشجره والجذور والاغصان والورق وهكذا والثمار لحد ما ايش يصير يرجع مستوى السطحين بنفس الارتفاع هذا عالي شوي هذا منخفض يعني هو بصير في عمليه ارتفاع لسطح معين وانخفاض لسطح معين الى ان تثبت لما تثبت شو يعني الى ان تثبت ممنوع تصير في اسوزيه ممنوع انه هذا يرتفع وممنوع هذا ينزل هذا اذا منع هذا ارتفاع وهذا النزول باجي بحكي هون تولد عندي الضغط الاسموزي فالضغط الاسموزي يا اخوان بيتولد بسبب فرق في الارتفاعات ما بين مستوى المحلول ومستوى المذيب النقي بالبدايه اي بيكونوا الاثنين بنفس المستوى بوجود الغشاء شبه المنفذ تبدا عمليه انتشار المذيب عبر فتحات دقيقه جدا تمام وتبدا مستوى السطح واحد بالنزول واحد بالصعود بالنزول والصعود بالنزول والصعود لما يثبت السطحين اعرف انه بطل في عمليه انتشار طب ليش بطل بسبب وجود ضغط اسموزي شكرا عفوا انتهى الدرس والله انتهي عن جد خلصنا هي كل الضغط الاسموزي في لا حسابات ولا رايحه ولا بطيخ هي هي المنطقه اللي بيتولد فيها ايش الضغط الاسموزي التي تمنع وظيفه وظيفه واحده تمنع ايش الاسموزيه اذا في عننا غشاء شبه منفذ وظيفتين له بيسمح بمرور الماء ويمنع مرور دقائق المذاب الان يا اخوان عمليه انتشار الماء من الوسط الاقل تركيز الى الوسط الاعلى تركيز عبر غشاء شبه منفذ بالتالي يبدا بدا منسوب المحلول اللي هون بالارتفاع سطح اللي هون يرتفع والسطح اللي هون شو ماله؟ ينخفض الى ان يتوقف السطح هذا عن الارتفاع والسطح هذا عن ايش؟ النزول او الهبوط ليش توقفوا الاثنين؟ بسبب تولد عندي ضغط سميناه الضغط الاسموزي منع الضغط الاسموزي من حدوث مين؟ الاسموزيه الى ان يشاء الله بعد فتره من الفترات ممكن هذا المنسوب اللي هون يقل فتبدا كمان مره الاسموزيه بالعمل عمل فاذا الاسموزيه ضغط الاسموزي هو يمنع الاسموزيه وهذا الكلام فعليا بنشوفه في عمليات ايش ال اللي هو البناء الضوئي وعمليات تغذيه النباتات بشكل عام وهي الامور اما ما يحدث يا اخوان بتر الفلتر اللي عندي وعندكم في البيت هذا مش اسموزيه هذا بنسميه اسموزيه معاكسه انه بينتشر الماء من الوسط الاعلى تركيز الى الوسط الاقل تركيز خلال غشاء شبه منفذ يعني وظيفه الغشاء هذا بيختلف عن الغشاء اللي هون الغشاء شبه المنفذه في الفلتر بيسمح بمرور الماء ويترك وراء ايش الاملاح لاحظ ميه البلديه انا اسف ميه البلديه تركيز الاملاح فيها عالي صح ولا لا هي ميه بلديه رح تلاقي اللي هون هي الوعاء في ميه البلديه تركيز المي والاملاح شو بيكون تركيز الاملاح عالي فرح تلاقي انه الماء انتشر عبر الفلاتر راح في عننا حشوات ثلاث اربع حشوات حقين خمس ليرات بجوز رح تلاقي انه الماء النقي بدا بالانتشار تاركا او مخلفا وراءه ايش؟ الاملاح فينتشر من الاعلى تركيز الى القاروره تاعت اللي انا بشربها الى الاقل تركيز هذا بنسميه اسموزيه معاكسه بفعل وجود ضغط معين في بمب اصلا في مضخه موجوده عننا بالفلتر على الكهرباء شغاله صح هذا الموضوع مختلف تماما انا ما بدي ضغط هون رح يتكون ضغط اصلا يعني هون انا مش بحاجه ضغط انا هون لحاله الضغط الاسموزي رح يتكون بسبب فرق في الارتفاعات فبيمنع الاسموزيه الاسموزيه المعاكسه لا انا بحتاج ضغط معين عشان اضغط الماء اللي تركيزه عالي وينتقل عبر غشاء شبه منفذ الى الوسط الاقل تركيز عشان ينقي المء ونشرب مي مفلتره بس هي هي الفكره طيب انا جهزت لكم فيديو هون بسيط جدا على اليوتيوب للاسموزيه الم اسميه بشكل عام هي الاسموزيه طبعا هو اكثر من موضوع بس هون انا بدي اركز على الاسموزيه خليني اجي على الجهه هي معلش لاحظوا هذا عباره عن الممبرين اللي هو الغشاء بلشت وهون عباره عن ماء نقي وهون عباره عن شو يا اخوان هي الممبرين اطلع الممبرين بيسمح اللي هو الغشاء شبه المنفذ بيسمح بمرور بس المء اطلع الدقائق الحمر هذول هو عباره عن السولفنت السوليوت اللي هو المذاب لاحظوا بلش منسوب الماء بينخفض ومنسوب المحلول يرتفع هون تكون عندي ايش الاسموزيه المعاكسه هون شو بتكون عندي الاسموزيه المعاكسه هذا موضوع ثاني اعيدها كمان مره هون شوفوا كيف هيها اطلع كمان نرجع شوي صغير لانه هي الرسمه حلوه انا عجبتني الفيديو هذا اطلعوا كيف كمان مره يبدا عمليه انتقال الماء من الاقل تركيز عبر مسام الغشاء شبه المنفذ الى مين او المنفذ الى المحلول يبدا مستوى السطحها بالارتفاع والمي بالانخفاض بالتالي بوقفوا الاثنين لما يوقفوا اعرف انه تكون عندي اوزماتيك ايش برشر اللي هو الضغط الاسموزي هذا الضغط الاسموزي بيمنع من ايش يا ابوي؟ بيمنع من الاسموزيه طيب نيجي على ملفنا على دوسيتنا الاموره لاحلى عائله نف نشوف شو فيها عننا صلوا على الحبيب اللهم صل على سيدنا محمد بقول لك الضغط الاسموزي اولا الاسموزيه ايش هي؟ هي عمليه انتشار المذيب من الوسط الاقل تركيز الى الوسط الاعلى تركيز عبر اغشيه شبه منفذه اطلعوا نحن شو كتبناها هون نفس الشيء انتشار المذيب من الوسط الاقل تركيز الى الوسط الاعلى تركيز عبر غخشيه شو مالها؟ شبه منفذه تمام يا ابوي شو وظيفه الغشاء شبه المنفذ يسمح بمرور جسيمات المذيب فقط لا غير ويمنع مرور جسيمات المذاب ذات الحجم الكبير وصدقا الرسمه هي والله بتكفينا 100% لاحظوا هذا غشاء شبه منفذ هي جسيمات المذيب وهي جسيمات المذاب لاحظ انه جسيمات المذيب استطاعت ان تخترق الغشاء وتنتقل الى المحلول ايش ماله اللي تركيزه عالي هذا تركيز اعلى على لانه اصلا هيه محلول هذا التركيز شو ماله اقل اصلا في تركيز هون اوكي ثابت تمام لاحظوا يبدا مستوى المحلول هذا بالارتفاع والمحلول والماده اللي هون بالانخفاض عندما يتوقف انتشار المذيب الى المحلول اعرفوا انه تكون عنا ايش اسمه يا اخوان ضغط اسموزي وهذا الضغط بيتولد بسبب اختلاف بالارتفاع ما بين المحلول اللي هون والمذيب بسبب وجود فرق في الارتفاعات يا اخوان ما نحن بنعرف في ضغط تحت وضغط فوق وين الضغط بيكون اعلى ما يمكن وين كل ما طلعنا الضغط بقل كل ما نزلنا الضغط بزيد وهكذا صح ولا لا فاللي تحت ضغطه بيكون عالي واللي فوق ضغطه شو بيكون منخفض فرق الضغطين رح يتولد عندي ضغط بيمنع السائل للانتشار بس مش اكثر من هيك يرتفع سطح السائل فوق المحلول شو فوق مين المحلول المركز عندما يصبح الضغط الناتج عن اختلاف ارتفاع مستوى سطح السائل بين المحلولين الضغط اللي هون شايفين اختلاف الارتفاع السطحين بين المحلولين كافيا لمنع الاسموزيه يثبت ارتفاع مستوى سطح السائلين خلاص ثبت ارتفاع السطح هذا وثبت ارتفاع السطح هذا بسبب وجود شو يا اخوان الضغط الاسموزي مع استمرار انتقال المذيب بين المحلولين ولكن بشكل متساوي تسمى كميه الضغط اللازمه لمنع الاسموزيه اللي هو الاسموزيه المعاكسه والاسموزيه المعاكسه يا اخوان نحن بنعرف من الخصائص الجامعه للمحاليل وتعتمد على ايش؟ عدد دقائق المذاب هذا من اول اخذناه عدد جسيمات المذاب في كميه محدده من المحلول ومثال عالمي جدا على الاسموزي وكلنا بنعرفه تؤدي دور حيوي في كثير من العمليات الحيويه في النباتات مثل امتصاص الماء والغذاء من التربه طبعا انا حكيت ال البناء الضوئي لا البناء الضوئي ما له علاقه هو امتصاص الماء فقط لا غير سوري اذا ما المقصود بالضغط الاسموزي هو الضغط اللازم لمنع مرور الماء المذيب عبر الغشاء شبه المنفذ من محلول منخفض التركيز الى محلول شو ماله؟ عالي التركيز. صلوا على الحبيب هيك فعليا بكون خلصنا الدرس الاول من خلصنا الدرس الثاني من الوحده الثانيه بنكون خلصنا الوحده الثانيه 100% بس بقي علينا مراجعه الدرس في الاثراء والتوسع مراجعه الوحده كتاب الانشطه والتمارين يعني تقريبا حصتين او ثلاث حصص ثلاث حصص تمام نيجي على مراجعه الدرس ولكن بدي اطلب منكم طلب صدقا لما نحن كتبت الدوسيه يبدو لي يبدو لي الاجابات تاعت مراجعه الدرس يا اخوان للاسف بعتذر من الجميع ما دققتها ففي بعض الاخطاء الطباعيه الموجوده وين في الاجابات هسا رايحين نعدلها انا واياكم عداكم عن انه الله يسامحها اللي طبعت لي الدوسيه السؤال التاسع اختر الاجابه محطوط بس سؤال واحد فعشان هيك انا نزلت لكم كتاب الكيمياء الكتاب الرسمي هي السؤال التاسع له تكمله صفحه كامله مشفوطه ابصر وين راحت مش مشكله على العموم نحن قاعدين بنحلها الكتاب معكم والدوسيه معكم فراحين نتنقل بيناتهم ببساطه وبكل سلاسه صلوا على الحبيب السؤال الاول الفكره الرئيسيه ما هي اوضح العلاقه بين كل من الضغط البخاري للمحلول ودرجه غليانه مقارنه مع المذيب النقي سبق وقلنا المذيب النقي الضغط البخاري له شو بيكون عالي صح ضغط البخاري للمذيب النقي اعلى ما يمكن وعن عند اذابه مذاب في الماء شو بصير او في المذيب شو بصير؟ تحتل هذه الدقائق المذاب حيزا على سطح مين؟ السائل مما يحول دون ايش؟ فلتان بعض جسيمات الماء والتبخر فهذا بالتالي شو بيعمل في الضغط البخاري؟ بخفض من الضغط البخاري بخفض خفض بخفض صح ولا لا؟ بالتالي لابد من زياده درجه الحراره عشان ارفع من الضغط البخاري واخليه مساوي للضغط الجوي بالتالي تحدث عمليه الغليان وصلت عشان هيك لما نضيف مذاب ينخفض الضغط البخاري وتزداد درجه الغليان لكن للمذيب النقي بتلاقي انه الضغط البخاري عالي ودرجه الغليان منخفضه مش شرط اني ازيد درجه الغليان لانه اصلا ضغط البخاري عالي جدا عالي الضغط الجوي 760 ضغط البخاري 760 بتغلي حطيت مذاب في المء ببلش الضغط المخائري يقل يقل يقل يقل يقل صار 400 ملم متر زئبق والضغط الجوي 760 فلا بد من زياده درجه حراره شو يعني زياده درجه حراره؟ زياده درجه الغليان فبترتفع درجه الغليان ترتفع ترتفع بيرتفع عفوا الضغط البخاري مع ارتفاع الضغط درجه الغليان ضغط البخاري بيرتفع بيرتفع بيرتفع بيرتفع الى ان يساوي الضغط البخاري الضغط الجوي عندها تبدا عمليه الغليان طيب اوضح المقصود بالانخفاض في درجه التجمد والانخفاض في الضغط البخاري بترجعوا لها للملف اللي عننا حطينا كل شي عليها نيجي على السؤال الثالث ارقام حسابات اسئله صدقا صدقا بسيطه جدا ما فيها مشكله السؤال الثالث صلوا لي على الحبيب اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد شو بيقول سؤال ثلاث استخدم الارقام احسب درجه غليان المحلول شو يعني المقصود احسب درجه غليان المحلول يعني المقصود احسب تي 2 هي المجهوله ها درجه غليان المحلول ما حكيت لك الارتفاع في درجه الغليان دلتا تي بي تي 2 الناتج من اذابه 3.33 غم فمعي كتله المذاب تساوي 3.33 غم ومعي الكتله الموليه مباشره اجي اكتبها هون بس عشان الحسابات 111 غرام لكل مول طيب تمام في 600 غرام من الماء يعني كتله المذيب 600 ت.6 6 كيلوغرام حلو الكلام حلو الكلام وعلما انه طبعا شو الماء النقي يعني تي1 شو راح تساوي يا اخوان نحن بنحكي عن ايش غليان تي1 تساوي 100 سيلسيوس لانه نحن بنحكي عن ماء نقي علما ان الكتله الموليه هينا كتبناها هون وثابت الارتفاع في درجه غليان الماء اللي هو كي بي للماء تساوي بوت 512 المطلوب نحسب تي معي كتله وكتله موليه وكتله المذيب ما هو بقدر بقاعده واحده قانون واحد المولاليه الماس على المولار ماس على كتله المذيب ممكن بخطوه واحده اعملها ممكن بقانونين خليني انا بحب اشتغل على قانونين صلوا على النبي فباجي بحكي هون بدايه قبل قبل طلع لي هون كم عدد مولات الايونات الناتجه بتقول لي الس اي س clذوب في المي شو بدها تعطينا علمتكم اياها ‏C +2 + 2CL ماينس فعدد مولات الايونات 1 + 2 3 مول الثلاث مول اللي بدي اضربها في المولاليه اللي راح تطلع معي لانه انا شغلي على الايونات الموجوده جوا المحلول فباجي بدايه شو باجي بعمل بطلع عدد المولات الماس على المولر ماس وتساوي كم الكتله يا ابوي 3.33 33 على الكتله الموليه 111 سيدي كالكوليتر تفضلي عننا على الستيج تفضلي يرعاك الله كالكوليتر ثلاث بسم الله تعال يا بنت 3.3 33 ت 1 1 1 وتساوي بوت3 هي عدد المولات صح بروح بطلع المولاليه تساوي عدد المولات على كيلوغرام من مين؟ من السولفنت المذيب وتساوي بوت ا3 على بوت 6 تقسيم بوت 6 وتساوي بوت ا5 مول مول لكل كيلوغرام حلو الكلام ها هي المولاليه لمين للco س ال2 يعني ها هي البوينت او 5 بس انا بدي اياهم للايونات الناتجه فباجي بحكي بوت او5 هي اللي فيها خطا طباعي هسا بنعدلها على الدوسيه ضرب شو انتم عدلوها عندكم ضرب 3 وتساوي ب15 هيها اطلع ضرب 3 وتساوي 15% فانا هي المولاريه اللي رح اشتغل عليها في الدوسيه هون يا اخوان بس عشان تكونوا بالصوره هيها في الاجابات النموذجيه للاسف طبعا للاسف السؤال الثالث بس انا ما دققته يبدو لي طلعنا ها ب او 3 طلعنا ها ما ضربنا ها بثلاث بوت ا5 لازم تكون ضرب 3 بتطلع بو 15 وهون باجي بعدلها بضربها بو1 بطلع عندك رقم وهذا الرقم بيطلع معي هون هسه احنا كله رايحين ناخذه يعني هذا مش صح يلا مش مشكله عادي سامحوني بعرفكم يلا مباشره نكمل هون فباجي على القانون تاعي شو القانون تاعي يا ابوي دلتا روح انت هناك يا زلمه دلتا تي بي شو بتساوي ك بي ضرب مين المولاليه ومنه دلتا تي بي تساوي كم الكي بي عننا هيها الثابت الثابت الثابت بوت 512 ضرب مين المولاليه اللي عننا التوتال بوينت يضربلي اياها مباشره ضرب ب 5 وتساوي اطلع ها الجواب دلتا تي بي ب768 هذا الجواب تمام الان بكل بساطه شو لازم نعمل باجي بحكي لك حركه لولبيه دلتا تي بي بتساوي تي2 ناقص تي1 طب دلتا تي بي ب ا76 اصلا هو هذا مقدار الارتفاع تساوي تي 2 المطلوبه بناقص 100 اجمع 100 اجمع 100 صح هي راحت اذا تي2 شو رح تساوي يا ابوي رح تساوي 100 ف768 سيلسيوس هي الجواب الرئيسي وصلت اكيد وصلت ما عننا مشكله فيها يلا السؤال اللي بعده السؤال الرابع ما اعتقد في عننا مشكله فيه السؤال الرابع بس في مجال اني هون بدكم تنقلوا هي هيات هي بتعملوا سكرين شوت للجواب تفضلوا لانه بناء على رغبتكم طيب اجيب المساحه هون بس مجرد ايش امسح هذا الكلام تمام عشان احل السؤال الرابع ما بدي افتح صفحه جديده لانه السؤال الرابع موجود وين يا ابوي موجود عندكم هون قدامكم هيه هيه بدي اروح صفحه ثانيه بدي اشتغل على السؤال الرابع هون تمام التمام يلا صلوا على الحبيب اللهم صل على سيدنا محمد سؤال اربعه ذانك وذانها مربعه احسب مقدار الانخفاض ض في درجه التجمد يعني دلتا تي اف هي مقدار الانخفاض هي اللي بدي احسبها لمحلول حضره باذابه 2 مول من ماده غير متاينه لما يقول لي ماده غير متاينه بضرب المولاليه باي شيء احنا بس لما تكون متاينه في 250 غرام من الايثانول يعني كتله المذيب 250 غرام يعني ب25 كيلوغرام ما هو قاللك لك حضره باذابه بوينت اثنين مول من ماده غير متاينه يعني هي المذاب في في مين في المذيب صح يعني المذيب عندي مش الماي الايثانول علما ان ثابت الانخفاض اف تساوي 1.99 99 ع الدعس يا ابوي مباشره مباشره باجي بطلع المولاليه تساوي عدد المولات على كيلوغرام من مين مذيب صلوا على الحبيب وتساوي 2 على ب25 غم وتساوي كالكليتر لا لا ما هذا كالكليتر تفضل يا كالكليتر هيها اثنين تقسيم ب25 وتساوي ثمانيه مول مول هيها مول لكل كيلوغرام حلو طلعنا المولاليه باجي على القانون مباشر بظل خطوه واحده دلتا تي اف شو بتساوي كي اف ضرب المولاليه يا استاذ اضرب لي اياها بواحد باثنين ولا بشيء لانه ماده شو مالها غير متاينه ما عندي ايونات حتى اعرف اضربها باثنين او بثلاث وتساوي قديش الثابت 1.99 ضرب 8 فهي مباشره ضرب 1.99 99 وتساوي 15.92 92 هي الجواب تم لازم تم هذا السؤال ايش يا اخوان؟ الرابع يلا نرجع هون السؤال الرابع ما عننا مشكله فيه صح ما تعدلوا عليه شيء السؤال الخامس صلوا على الحبيب اميز بين ثابت الارتفاع في درجه الغليان وثابت الانخفاض في درجه التجمد والله اعطيتكم اياها حرفيا يا اخوان هذا السؤال تذكروا يوم ما كنت احكي لكم مش في عندي قانونين دلتا تي بي تساوي كي بي ضرب الام وكنا نحكي دلتا تي اف تساوي اف ضرب شو الام طيب كي بي اللي هو الثابت وكي اف اللي هو الثابت شو بيساوي هذا شو بيساوي هذا هذا بيساوي دلتا تي بي على ام وهذا شو بيساوي دلتا تي اف على ام فشو هي شو هي بتساوي شو هي تعريفها وعباره عن مقدار الارتفاع في درجه غليان المحلول عند اذابه واحد مول من المد ذاب في 1 كيلوغرام من المذيب اخذناها صح وهاي هي عباره عن الانخفاض في درجه التجمد المحلول عند اذابه واحد مول من المذاب في 1 كغم من المذيب السؤال السادس استنتج مادتان نقيتان نسينا نعلي هي الصوت بصر شو مادتان شو مالهم يا اخوان نقيتان صلوا على النبي اللهم صل على سيدنا محمد مال المادتين النقيه يتين هذول اعطيتان رموز اي بي واكس واي اضيف واحد مول من كل ماده من هاتين المادتين الى دورك يحتوي على 500 مل من الماء اوكي المذيب مي وتبين وتبين المعادلتان الاتيتان اذابت كل منهما في الماء استعن بهما في الاجابه عن السؤالين الاتيين تعالوا نشوف والله اي بي اوبا ماده متاينه لانها اعطتني ايون وايون بينما هيطلع واحد لواحد غير متاينه معناها يا ابوي اطلع باختصار باختصار هي المتاينه عدد الجسيمات اللي فيها اثنين بينما هي واحد تقريبا مثل هيك يعني هي رح تكون ضعف اللي هون شوف كيف فالسؤال اي المحلولين له درجه غليان اعلى اكيد اللي له درجه غليان اعلى اللي هو المتاين ليش لانه عدد جسيماته اللي راح تحتل حيز على سطح السائل اعلى اي المحلولين له اعلى ضغط بخاري الاكيد اللي عنده عدد جسيمات اقل مين اللي عنده عدد جسيمات اقل اكس واي تمام سبعه برضه سبعه بدنا نحله على الشاشه هون ما بعرف فيه خطا طباعي بالحل ولا لا بس خلينا نشوف صلوا على الحبيب استخدم الارقام مشع روديتر يا اخوان في بس افهمك شو يعني انا مشاع روديتر في روديتر بالسياره موجود قدام هيه اسالوا اهلكم بيعرفوه هذا الروديتر نحن بنحط فيه ميه مفلتره مي عاديه بس بالشتاء بنخاف انها تتجمد المي وتخرب السياره فبنحط عليها انتي فريزد اللي هو الايثلين جلايكول الان صار في عننا شيء غير هذا الكلام كلهم موجودين في محلات بناشر السيارات والمحطات الزيوت بشكل عام للسيارات انه في شيء بسن بسميه ماده خضراء اللي هي مي مع ايثيلين جلايكول مباشر فحطيناها بمبرد السياره في الروديتر هي المء الخضراء تمنع تجمد الماء الموجود داخل مبرد السياره بس هيك معنا السؤال بس لسه فيه ارقام مشعرديت سياره يحتوي على 5غم من الماء هذا عباره عن كتله شوف 5 غرام ماء ها كتله مذيب اللي هو مين المذيب مي احسب كتله جلايكول ايثيلين المطلوب احسب كتله المذاب والمذاب يا اخوان عشان تكونوا بالصوره ماده اطلعوا لا فيها فلز ولا بطيخ غير متاينه ما فيها ايونات فالنسبه 1 الى 1 اللازم اضافتها لضمان عدم تجمد الماء في المشع حتى درجه حراره سالب خمسه اطلع اطلع ها تي ايش بدها تكون تي2 تساوي سالب5.022 لصفر ا اث لانه نحن بنعرف تي1 شو بتساوي للميء صفر انا ما قلت لك الانخفاض في درجه تجمد لضمان عدم تجمد الماء بعد ما ايش بعد ما اضيف الايثيلين جلايكول معناها نحن هي بنحكي عن المحلول درجه تجمد المحلول عشان ما يتجمد لعند درجه حراره -5.022 22 علما ان هي الكتله الموليه وهي ثابت ايش تجمد الماء مباشر يا اخوان عننا تي اين وتي شو بطلع دلتا تي اف تي1 ناقص تي2 كم تي1 عندي صفر ناقص ناقص نا022 وتساوي 5.022 صفر اثنين اثين هي دلتا تي اف والله وحش برجع على القانون اللي بعده شو هو القانون اللي بعده دلتا تي اف شو بتساوي يا ابوي اللي هو كي اف ضرب مين المولاليه كي اف معي وهي معي انا بدي المولاليه شو بتساوي دلتا تي اف على كي اف والله صح قسم اذا ومنه المولاليه شو بتساوي دلتا تي اف 5.022 02 ا على كي اف 1.86 قسم لي اياها يا رعاك الله مور كالكوليتر خمسه فاصله اللهم صل على سيدنا محمد 022 تقسيم 1.86 وتساوي وتساوي 2.7 سبعه مول لكل كيلوغرام كيلوغرام هي المولاليه حلو شو ضل علينا؟ لا ضل علينا طلع لي بالاول شو عدد المولات تساوي اي اللهم صل على سيدنا محمد نحن مش عدد المولات اه بدنا نطلع عدد المولات بس قانون المولاليه شو هي عدد المولات على كتله كيلوغرام مذيب صح ولا لا؟ والله صح ومنه ان شو بتساوي عدد المولات ضرب كتله المذيب صح ولا صح كم عدد المولات ان شو بتساوي المولاليه 2.7 ضرب كتله المذيب هيها بالسؤال كتله المذيب ضرب 5 ضرب 5 وتساوي هي ضرب 5 وتساوي 13.ص نص مول هي طلعنا عدد المولات شو ظل عندي اصلا قانون عدد المولات شو هو يا اخوان قانون عدد المولات ان تساوي الماس على المولر ماس المطلوب الماس ومنه الكتله الماس تساوي عدد المولات ضرب الكتله الموليه وتساوي 13.5 نص ضرب الكتله الموليه اللي عندي كم موجوده بالسؤال صح هيها الكتله الموليه 62 ضرب 62 يلا مباشره ضرب 60 62 وتساوي 37 غرام هي الجواب النهائي تمام ولا مش تمام؟ تمامز يا زلمه مش بس تمامز بس نتاكد عشان انتم تعدلوه او لا اللي هو السؤال رقم 4 5 6 7 7 837 غرام ما عننا مشكله فيه بس نحن لحد الان عدلنا شيء واحد يلا السؤال الثامن برضه يا ابوي السؤال الثامن بدنا نحله هون برضه لانه حسابي اه السؤال الثامن هو طبعا كوارث كله غلط كله ما مش اصلا مش مدقق السؤال الثامن وصدقا في ارقام مش عارف من وين اجت سؤال سهل مش صعب بس ليش هيك صار الله ورسوله اعلم اعتبروا الحق علي كحول يستخلص من زيت جوز الهند ويدخل في صناعه منظفات الشعر والصابون انسى هبل يتجمد ايش اطلع اطلع اطلع اطلع كي ووردز هيها مفتاح الحل يتجمد محلول يحتوي على 5 جرام من الكحول يعني كتله الكحول شو بتساوي 5 غرام وهذا عباره عن مذاب الكحول في بوت1 ب1 كغم هذا عباره عن بنزين اللي هو كتله مذيب اللي هو مين عندي بنزين يتجمد هذا المحلول عند درج درجه حراره 4.1 معناها شو بدها تكون ها تي2 تساوي 4.1 احد والله حلو الموضوع نايس احسب الكتله الموليه للكحول يا اخوان يا اخوان لما يجي يقول لك كحول كحول هذا الكحول دائما شو صيره الكحول ار او اتش يا اخوان ما في فلز مطلقا فهذا غير متاين شوفوا لما دائما يعطيك مذاب ما بيعطيك صيغته غير متاين قولا واحدا واحيانا بيعطيك صيغته بيكون اما متاين او غير متاين اذا بشوف شوف في فلز متاين ما بشوف في فلز غير متاين بس باختصار فلو كان هذا متاين شو معرفني شو نسخه الكحول طيب ما هو مليون كحول تبل للكحول طيب علما بان كي اف موجوده عندي الثابت تساوي للبنزين طبعا هذا صفر سبعه تمام ودرجه تجمد البنزين اللي هي تي1 شوف معطيني تي1.5 خمسه ماذا بقي عندي المطلوب شو احسب يا ابوي احسب وين هو السؤال احسب كتله هيها احسب كت الكتله الموليه المطلوب اطلع المولار ماس هي هي يلا مع بعض انا واياكم سؤال فيري نايس مش صعب بس شويه شغل معي تي1 وتي 2 فعسريع اكيد بدي اطلع دلتا تي اف تساوي تي1 ناقص تي2 صح وتساوي تي1.5 5 ناقص تي2 4.1 وتساوي 1.4 بس هيك 5.5 ناقص 4.1 بس احتياطا مش اكثر هي دلتا تي اف بروح على القانون اللي بعده دلتا تي اف شو بتساوي كي اف ضرب المولاليه والله وحش ابو الشريف يعني المولاليه تساوي دلتا تي اف على كي اف وتساوي دلتا تي اف 1.4 اربعه كف الاسمر جنني 5.07 فباجي بقسم تقسيم 5. سبعه وتساوي بوينت هيك بوت 28 اللي هي مول لكل كيلو لا اسف خلص هي المولاليه اه مول لكل كيلوغرام رح تطلع مول لكل كيلوغرام لانها مولاليه باجي على قانون المولاليه اطلع شو قانون المولاليه بيقول لي المولاليه تساوي عدد المولات على كيلوغرام من المذيب كتله المذيب صح ولا لا يعني عدد المولات شو بتساوي المولليه ضرب كتله المذيب صح المولاليه موجوده ب28 ضرب كتله المذيب قدش عندي كتله المذيب اطلع اطلع هيها كتله المذيب ب1 كغ ب1 وتساوي بوينت بس حرك منزلي او28 مول طلعنا عدد المولات شو ظل عندي عدد المولات تساوي الماس على المولر ماس يعني المولر ماس شو بتساوي الماس على عدد المولات وتساوي ساوي كم الكتله يا ابوي 5 غرام كم الكتله الموليه بوينت اسف كم عدد المولات او 28 يعني خمسه اطلعوا تعالي انت ولد تعالي هيك 5 تيم بو ا28 وتساوي 170 78.57 ل 57 غرام هي الجواب النهائي اي ثنك سهل مش صعب يلا السؤال اللي بعده ما في شيء عندي هون نرجع على مين الاسئله طبعا يا اخوان زي ما قلت لكم السؤال الثامن كاملا عدلوا لي اياه ما بعرف الارقام من وين اجت هون صدقا ما بعرف خلص خطا طباعي الحق علي انا السؤال التاسع سبحان الخالق بس محطوط شو الاجابات بس مش محطوط ولا شيء من الاسئله غير فرع واحد اطلع اللي هو الفع الاول فسيبني من الدوسيه نروح على كتابك عادي انتم بتنقلوهم على جنب ما في اي مشكله او عندك كتاب الطالب اختر الاجابه الصحيحه تعتمد الخصائص اللهم صل على سيدنا محمد تعتمد الخصائص الجامعه للمحاليل مليون مره حكيناها على عدد ذرات المذاب على عدد دقائق المذاب عدد جسيمات المذاب زي ما بدكم عدد الجسيمات صح الطبيعه الكيميائيه للجسيمات طبعا لا حجم الجسيمات درجه حراره لا بس عشان نتاكد من اجاباتنا 9عه جيم هيها المفروض بس عشان ماشيين معها تسعه اللي هو الفرع الاول جيم تمام يلا الفرع الثاني اذيبت عينه طيب افتح يا سمسم لو سمحت ايوه اذيبت عينه كتلتها 5.1 واحد ايش؟ غرام غرام من كلوريد الكالسيوم والله ماده متاينه رح يعطينا س اي موجب ا + 2 س ماينس وحش الوحوش في كاس يحتوي ماء هي المذيب اي العبارات الاتيه الصحيحه بالنسبه لهذا المحلول تعال نشوف يتجمد المحلول عند درجه حراره اقل من درجه تجمد الماء النقي واو صح والله العباره صح انا بحتاج درجه حراره اقل من درجه جه تجمد الماء يعني تصور عندك مي حطها بالفريزر ومي حط عليها ملح المي رح تتجمد عند صفر المحلول اقل من صفر يعني صح يكون ضغط البخار للمحلول اعلى اصلا ضغط البخاري دائما للمذيب النقي اعلى يغلي المحلول عن درجه حراره اقل طب ما هو اذا درجه تجمدها اقل يعني درجه غليان ب تكون اعلى يتجمد المحلول عننا درجه حراره اكبر من درجه تجمد الماء معقول يا ناس لا فاذا شو الجواب الف ثلاث قيم ثابت الارتفاع في درجه الغليان اطلع اطلع اللي هو ك بي وثابت الانخفاض في درجه التجمد اللي هي كي اف للماء للماء هما هي كي بي اف تمام التمام هي كي اف على التوالي ماشي بين التوالي حلو الكلام ماشي اذا كان مقدار اطلع اطلع اذا كان مقدار مقدار الارتفاع في درجه غليان المحلول شو يعني مقدار الارتفاع دلتا تي بي تساوي بوت ت سيلسيوس فان مقدار الانخفاض في درجه تجمد المحلول شو بتساوي زلم سؤال حلو هذا والله كم دوروا لي على الريلز هون وهون على الفيسبوك والانستغرام واتركوا اسئله الكتاب اللي كاتبتكم اياها الوزاره هذا اهم من كل اساتذه ك اسئله عماد الشريف وغير عماد الشريف سؤال حلو هذا يا اخوان اطلعوا نحن بنحكي عن المء بس يعني تركيز المء ثابت سواء غليان او تجمد المولاليه تاعته ثابته انا معطيك هون معلومه جاهزه دلتا تي بي موجوده وكي بي موجوده يعني انا بقدر هون شو القانون تاعي دلتا تي بي شو بتساوي كي بي ضرب المولاليه طلعوا لي المولاليه المولاليه شو بتساوي دلتا تي بي على كي بي صح والله صح دلتا تي بي بو تي بي شو بتساوي ب 5 يعني 2 على خ يعني ب 4 اوكي ب 4.39 39 حتى هيها مش مشكله ب 2 تقسيم ب 512 وتساوي بوينت اطلع ب39 ها هي المولاليه طيب مباشره ليش اغلب راسي انا القانون الثاني شو هو دلتا تي اف تساوي اف ضرب المولاليه والمطلوب اصلا اطلع شو المطلوب مقدار الانخفاض في درجه التجمد بدي دلتا تي اف صح فمباشره شو بتساوي الكي اف معطيك اياها ها بالسؤال 1.86 ضرب المولاليه اللي طلعت معي هون ب39 اضرب لي اياها ضرب اطلع 1.8 80 86 وتساوي 72% دوروا لي عليها 72 مش شايف هيها 72% ا اربعه درجه تجمد المحلول المائي لكلوريد الالمنيوم ال س ال 3 اطلع اطلع عدد الايونات مولات الايونات ال موجب ئ 3 cl ال ماينس كم مول عندي اربعه ووا 3 ووا 4 مول هي اللي راح اضربها في المولاليه اليه الموجوده عندي او اللي بدي احسبها تمام يلا تمام بقول لي درجه تجمد المحلول درجه تجمد المحلول يعني تي 2 الذي تركيزه معي المولاليه جاهزه بس هي المولاليه يا ابوي بدي اضربها في اربعه اللي راح تساوي بوت ف هي اللي بدي استخدمها لانه عندي عدد المولات اربعه تساوي درجه تجمد المحلول المائي لكلوريد الالمنيوم الذي تركيزه بوت ف حليناه بافتراض التاي التام للملح ومعي ايش هون كي اف للماء طب حلو الكلام طيب ما اصلا بعرف تي1 قديش تساوي تي1 للماء صفر صح تي2 هي المطلوبه مضبوط ولا مش مضبوط طبعا يا اخوان مضبوط اطلعوا هون راحت الله كارتس اه هيها هيها هيها بس نشطب هذا الكلام حلو الكلام القانون تاعي مش دلتا تي اف تساوي ساوي كي اف ضرب المولاليه المطلوب مني شو احسب تي2 صح طيب تعال كي اف موجوده والمولاليه موجوده طلع لي دلتا تي اف شو بتساوي كي اف كم 1.86 ضرب المولاليه بوت فباجي هون تعالي سيدي كالكوليتر 1.8 80 86 ضرب مين ب4 وتساوي هي الجواب ب744 هي طلعنا مين دلتا تي اف المطلوب تي2 دلتا تي اف تساوي تي1 ناقص تي2 صحتا تي اف بوينت اصلا هذا هو مقدار الانخفاض رح يطلع بالسالب طبعا تي1 المذيب ناقص تي2 اذا تي2 شو رح تساوي يا اخوان سالب.744 7 44 هي الجواب دوروا لي على 74% سالب سالب 74% برضه ايش؟ الف خمسه احد المحاليل الاتيه له اعلى درجه غليان سؤال ثقيل حلو متى تزداد درجه الغليان؟ اه لما يكون عدد الجسيمات عدد مولات الايونات في المحلول الكبيره حلو صح تعالوا نشوف يعني تركيز ايش عالي محلول كلوريد البوتاسيوم نترات المغنيسيوم سكر كبريتات الصوديوم اول خطوه باجي بعملها السكر اشطبه لانه غير متاين بقول له انت ضف وجهك اطلع لي برا الصف ما بتلزمني حلو ثاني خطوه بطلع عليها ممكن يخربطني بالامتحان يجي يقول لي مين ذائب فيهم شغال هذا صح وانا ساعبق اسولف اه مين ذائب فيهم ومين غير ذائب في الماء والله الكي اصلا ما اشوف كلينا ذائب ‏NO3 بكل حالاته ذائب SO4 ذائب الا مع اذكر ثلاث شغلات او ار خمس شغلات اه بس الصوديوم دائما ذائب حلو كلهم ذائبات الخطوه التاليه شو هي باجي بطلع على عدد مولات الايونات واحده وCL ال واحده كم مول اثنين مول NO3 كم واحده اثنتين والام جي كم واحده ثلاثه مول حلو الكلام هون Na2 كم حبه اثنين واo4 كلها واحده ثلاثه مول فباجي بحكي للاثنين 2ثين مول الله معك شغلي على الثلاثه مول هي والثلاثه مول هي والله وحش الوحوش تساوت عدد المولات الان باجي بطلع التركيز بوت او2 وبو او1 مين تركيزها اعلى والله هي تركيزها اعلى اذا هي بدها درجه عيان اعلى ما يمكن فالجواب الاجوبه ا الف بوبنا هذيك ا الف الف بء نشوف بالله بس من باب الاحتياط بس عشان نكون بالسيف سايد لا مش هي عفوا الف وين انا اه عفوا هيها هون جيم الف باء هي صح ما عليها كلام بالتعديلات مطلقا تم يا ابوي اكيد تم طيب بعد هي الاثراء والتوسع لا بدنا ناخذه اليوم ليش لانه مراجعه الوحده بتحتاج حصه كامله الاثراء والتوسع بسيط صدقا يا اخوان بدنا نحكي في الاثراء والتوسع عن الاغشيه اغشيه الانابيب ايش؟ النانونيه بس اشرب كاس مي صغير علىسريع كاسه مي الحمد لله شو هي اغشيه الانابيب النانويه الاخوان هو عباره عن تكنيك جديد في فلتره وتحليه المياه تختلف عن موضوع الاسموزيه المعاكسه الفلاتر اللي عننا في العلماء ابتكروا شيء بس غالي من الكربون الكربون يا اخوان هو الكربون من الكربون اللي بيحتوي على انابيب دقيقه جدا جدا ولكنها مجوفه من الداخل انا كيف بشبهها شو بشبهها بشبهها بغرفه كبيره زي هي ضخمه فيها عش عنكبوت كيف خيط العنكبوت رقيق كثير صح انفخ عليه بينقطع نفس الشيء بس هذول ما بينقطعوا ربر يعني فلكسبل مطاطي كيف تيوبات صغار على شكل حلقات سداسيه تيوبات تيوبات وهذا التيوب مفرغ من الداخل يا دوب افترض هذا هو القلم هو التيوب ومن الداخل مفرغ كيف القلم هذا القلم شايفين هذا القلم يفترضوا نفسه انا شلتها الغطاء يا بنت ابو عطا تحركه مش راضي تنشال الله يلعن الشيطان جعل ما حدا يحوش تمام افترض اني فكيتها نفس شكل هاي بس طبعا راح تكون ايش يا اخوان مش بقطر هي بتكون رفيعه كثير من الداخل وكم وحده مثل هذول موجودين في المصنع في الغرفه بتلاقي مليارات من التيوبات تاعت الكربون مصفوفات بجنب بعض تمام والماء بده يدخل من خلالهم بوجود ضغط نوعا ما عالي عشان اقدر اعمل بوش للماء تصوروا يا ابوي الماء راح يفوت بدوره من مليارات مليارات شعيرات انابيب التيوب ها التيوب تاعت الكربون وكل ما يفوت الماء رح يترك الماء الاملاح الموجوده جواته تلتصق وين؟ في جدار هذا التيوب اطلع اطلع هذا هو دخل الماء هون طبعا هذا المي طبعا هذا الجدار يا اخوان رح تلزق فيه ايش؟ الاملاح والجراثيم والشوائب الموجوده ويبقى ويخرج من هذا التيوب ايش؟ الماء النقي تصور لما الماء يمر من مليارات الانابيب او الشعيرات الدقيقه جدا شو المي اللي رح تطلع منه يا سلام نقيه جدا يا اخوان بجوز بالاخير اضيف لها شويه ملح عشان البلنس تاعت الجسم هي كلها ولكن هي مش ريفيرس اوسموزيز مش اسموزيه معاكسه مش بنفس المبدا تاعنا هي بدها شويه ضغط نوعا ما اعلى تعالوا دفعت ندره المياه الباحثين الى تطوير تقنيات طبعا هذا يا اخو اخوان على فكره عشان تكونوا بالصوره هذا هو الغشاء المنفذ شبه المنفذ يعني الا طفرات العلم بالغشاء شبه المنفذ الممبرين بس سيمي ممبرين غشاء شبه المنفذ بالفلاتر عننا الحشوات الثلاثه بخمس ليرات شوي بصير الثلاثه بليرات في اخشيه برخيصه وفي اخشيه غالي هذا هو عباره عن غشاء شبه منفذ بس يعتمد على الضغط ما له علاقه لا بالاسموزيه ولا بالاسموزيه المعاكسه لتحليه المياه يعني تذكر ر دائما تستخدم اغشيه الانابيب النانويه نانويه يعني رقيقه جدا من نانوميت نانو بالنانو بالنانو 10 قوه ناقص ت اللي القطر تمام ويزداد الاهتمام لاستحليه المياه ويزداد الاهتمام بالطرائق القائمه على الاغشيه بين الباحثين نظرا لمزاياها الفائقه والمتميزه يعني كل شغلنا في الاغشيه مثل جوده المياه العاليه وانخفاض التكلفه قام باحثون انا كنت معهم بمزح معكم بانشاء غشاء مصنوع من انابيب ايش؟ الكربون النانويه هيه وهي اناب انا انابيب انباب و مش انباب انا دور بتخوف بايخه مش راح اعيدها وانا اسف وهي انابيب مصنوعه من ذرات الكربون ولكنها في ترتيب يا الله ما ارقاه فريد مجوفه من الداخل وتعمل مليارات من هذه الانابيب كمسام في الغشاء اطلع اطلعوا هيها مليارات الانابيب انبوب هون انبوب طبعا هذا الانبوب من الداخل وتسمح هذه الانابيب فائقه الصغر للسوائل والغازات بالتدفق بسرعه بس المذاب اكيد لا اللي حجمه كبير اكيد لا في حين يمنع حجم المسام الصغير للجزيئات الاكبر حجما من النفاذ الكبار ما رح تنفذ وبهذا يمكن استخدام الانابيب النانويه كمسام في تحليه المياه وازاله زالت الملح منها اذ كانت اطلع اطلع هون زمان هو مش زمان نحن على دورنا هسه تنف تنفذ عاده عن طريق شيء بنسميه اسموزيه معاكسه اللي هو فلتر البيت اللي عندي وعندك حيث يتم فيها التاثير بضغط اطلعوا كيف اكبر من الضغط الاسموزي بتذكر الضغط الاسموزي اللي اخذناه بصير اضغط اضغط اضغط اضغط بمين اطلعوا اطلعوا بس معلش هون هون عشان استوعبها بس ارجع لي هون شو الضغط الاكبر من الضغط الاسموزي بصير اضغط هون ليش اضغط هون عشان ال طبعا هي هي ماء زائد ملح صح ولا لا عشان اقدر اخلي طبعا الغشاء رح يتغير ما رح نستخدم نفس الغشاء لانه وظيفه الغشاء هذا بيمنع مرور ال عفوا نفس الغشاء عشان اتغلب على الضغط الاسموزي واخلي المء وين تروح؟ تروح على الجهه الثانيه ويترك وراء الملح هذا هو الايش يا اخوان؟ السموزيه المعاكسه بس الاسموزيه المعاكسه بدها ضغط اعلى من الضغط الاسموزي وركزوا عليها. تمام؟ فينعكس اتجاه حركه جسيمات المذيب الماء من المحلول الى ايش؟ المذيب النقي يعني من الاعلى تركيز الى الاقل تركيز عبر غشاء شبه منفذ الا ان هذه الاغشيه اقل نفاذيه وتتطلب كميات كبيره من الضغط وهي مكلفه للغايه لذلك فان الاغشيه النانويه الاكثر نفاذيه تقلل من تكاليف الطاقه يعني هي بس غاليه المصانع هي كثير يا اخوان اللازمه لتحليه المياه بنسبه عاليه مقارنه بالاغشيه التقليديه المستخدمه في الاسموزيه المعاكسه وسيفتح استخدام اغشيه الانابيب النانويه مجموعه واسعه من تطبيقات في المستقبل يعني فكره الموضوع هذا كله يا اخوان تستخدم في تحليه المياه وما لها علاقه في الاسموزيه ولا الاسموزيه المعاكسه بستخدم منها انابيب كربون نانويه وظيفتها تسمح بمرور الغازات ومرور السوائل فقط وبتنقي الميه بشكل مش طبيعي الحصه القادمه باذن المولى عز وجل بنبلش بمراجعه الوحده الثانيه تفصيليا ومن ثم مراجعه اللي هو كتاب الانشطه والتمارين يعني بدي حصتين تقريبا بننهي صفحه الوحده الدراسيه الثانيه وننتقل على الوحده الثالثه واسهل بكثير الله يعطيكم الصحه والعافيه سلام من الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته دعواتكم يا اخوان يعطيكم العافيه ‏Yeah.
توجيهي 2008 الكيمياء الضغط الاسموزي حل اسئلة الدرس الثاني 47:28

توجيهي 2008 الكيمياء الضغط الاسموزي حل اسئلة الدرس الثاني

Sharif Altarifi - شريف الطريفي

231 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 8 الضغط الأسموزي l توجيهي جيل 2008 18:33

حصة 8 الضغط الأسموزي l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

الانخفاض في درجة التجمد والارتفاع في الصغط الأسموزي 09 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء 1:00:06

الانخفاض في درجة التجمد والارتفاع في الصغط الأسموزي 09 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء

محمد ابو الهيجاء

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008 23:56

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

الدرس الثاني الرقم الهيدروجيني ومحاليل الحموض والقواعد القوية l توجيهي جيل 2008 46:46

الدرس الثاني الرقم الهيدروجيني ومحاليل الحموض والقواعد القوية l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

6 مشاهدة · 6 maanden geleden

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل 1:36:24

الحصة الحادية عشر من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

11 مشاهدة · 6 maanden geleden

انطلاق أولى امتحانات الثانوية العامة لجيل 2008 في الأردن 3:52

انطلاق أولى امتحانات الثانوية العامة لجيل 2008 في الأردن

Roya News

9 مشاهدة · 19 uur geleden