بسم الله الرحمن الرحيم يعطيكم الف عافيه حبايبي سابع كيفكم يا مس شو اخباركم ان شاء الله كويسين بهذا الفيديو ان شاء الله رح نشرح مراجعه درس انتقال الطاقه ودورات المواد في الانظمه البيئيه خلينا نفتح الكتاب صفحه 131 ونبدا بحل الاسئله والسؤال الاول الفكره الرئيسه قصف اهميه الماده والطاقه للكائنات الحيه حكينا جميع الكائنات الحيه بحاجه الى الماده والطاقه لحتى هاي الكائنات الحيه تعيش وتنمو وتتحرك وتتكاثر تعالوا خلينا نكتب الاجابه مع بعض وبعدها بننتقل للسؤال اللي بعده يلا يا حبايبي نجهز السؤال الاول اذا بنحكي بنحكي تحتاج اليها الكائنات الحيه لتعيش وتنمو وتتحرك وتتكاثر هاي بالنسبه للسؤال الاول والان نجهز للسؤال الثاني ونروح نشوف شو بده السؤال الثاني وبيحكي لي استنتج كيف تنتقل الطاقه والماده من نظام بيئي الى الانظمه البيئيه الاخرى كيف تنتقل اذا الطاقه والماده من اي نظام بيئي مائي يعني زي مثلا كيف تنتقل الطاقه والماده مثلا من البحر لليابسه من النهر لليابسه وهكذا طيب للانظمه البيئيه الاخرى في عندي طبعا يعني حالات كثيره ممكن اول شغله انه احد الحيوانات مثل مثلا مثل الطيور ممكن تصطاد مثلا من هاي الاسماك فلما تاكلها بتنتقل الطاقه والماده هون من الاسماك اللي هي جزء من النظام البيئي المائي طيب تنتقل لوين للطائر فالطائر بيروح على نظام بيئي اخر فاذا بينقل معاه هيك الماده والطاقه غير الطيور ممكن كمان الدب القطبي مثلا او الدببه بشكل عام ممكن اذا يروح هذا الدب يصطاد من الاسماك ياكلها فاذا هيك بتنتقل الطاقه والماده اللي موجوده بالاسماك لجسم هذا الدب فبالتالي الدب لما ينتقل لنظام بيئي اخر بينقل معاه الماده والطاقه اللي كانت موجوده بجسم هاي الاسماك او باجسام هاي الاسماك اذا هاي اول طريقه الطريقه الثانيه لما الاسماك تهاجر من نظام بيئي مائي الى نظام بيئي اخر فاذا اللي هي هجرات الاسماك طيب النقطه الثالثه ممكن كمان اللهم صل على سيدنا محمد اللي هي عن طريق البرمائيات البرمائيات احنا بنعرف انها بتعيش بالماء وعلى اليابسه فممكن وهي مثلا بتعيش مثلا بالماء ممكن انها بتتغذى تمام وهي بالماء فبتنتقل الطاقه والماده لاجسامها فلما تنتقل على اليابسه بتنتقل الطاقه والماده معاها الى اليابسه اذا من النظام البيئي المائي الى اليابسه تعالوا خلينا نكتبهم مع بعض طبعا ممكن يكون في طرق اخرى طيب ولكن يعني هدول اللي احنا راح نسجلهم عنا اذا اول وحده اصطياد اصطياد احد الحيوانات مثل الطيور او الدببه للاسماك وتناولها وعلى فكره ممكن مش بس عن طريق الحيوانات ممكن عن طريق الانسان الانسان لما يصطاد الاسماك وياكلها فهو بيحصل على الماده والطاقه من وين من الاسماك اللي موجوده بالنظام البيئي المائي فلما ينتقل له اليابسه طيب فهو هيك بينقل معه الماده والطاقه طيب رقم اثنين نحكي هجره الاسماك من نظام بيئي من نظام بيئي مائي الى اخر ورقم ثلاث اخر شيء انتقال الماده من نظام بيئي مائي من نظام بيئي مائي الى اليابسه عن طريق البرمائيات طبعا هون شوفوا انتقل الماده من نظام بيئي الى اليابسه عن طريق البرمائيات ليش حكيت الماده لانه ممكن البرمائيات تكون مثلا تتغذى بالماء لما تطلع على اليابسه لما ايش تتخلص من فضلاتها فهي ايش فهي اذا بتنقل الماده من الماء الى اليابسه طبعا بترجعها لو خلينا نحكي بتنقل الماده لنظام بيئي اخر على اليابسه على شكل ايش على شكل فضلات طيب اذا انتقل الماده النظام الى اليابسه عن طريق البرمائيات التي تتخلص التي تتخلص من فضلاتها على اليابسه وهاي بالنسبه للسؤال الثاني تعالوا خلينا نشوف السؤال الثالث شو بده يلا والسؤال الثالث بحكي لي اقارن بين المنتجات والمستهلكات من حيث كيفيه الحصول على الطاقه وكيفيه الحصول على الماده الان يا حبايبي اول شيء بدنا نقارن بين المنتجات المستهلكات من حيث كيفيه الحصول على الطاقه اول شيء المنتجات بتاخد طاقتها من ضوء الشمس بشكل مباشر اما المستهلكات من وين بتحصل على الطاقه من خلال تناولها ايش انها بتتغذى على غيرها من الكائنات الحيه ففي عندي انا اكلات الاعشاب لما ياكلوا الاعشاب الاعشاب منتجات فبتنتقل الطاقه من المنتجات لهذول المستهلكات اللي هم اكلين الاعشاب طيب لو كانوا اكلي لحوم عادي ما هو اكل اللحوم بياكل حيوان بيكون هذا الحيوان اكل للاعشاب فبتنتقل اذا الطاقه اللي هي طبعا اللي هي على شكل ثاني سلسله غذائيه طيب فبتنتقل الطاقه اذا من المنتجات الى مثلا المستهلك الاول والى المستهلك الثاني وهكذا فاذا بالنسبه للمستهلكات بتاخذ الطاقه عن طريق تناول ايش اللي هي غيرها او التغذي على غيرها من الكائنات الحيه طيب بنيجي على كيفيه الحصول على الماده بالنسبه للمنتجات بتاخد الماده اللي هي طبعا الماده احنا شو اللي حكينا عنهم اللي هم النيتروجين والكربون طيب المنتجات بتاخد الكربون من الغلاف الجوي او خلينا نحكي يعني من الجو طيب بكون الكربون على شكل ثاني اكسيد الكربون فهي بتاخذه عشان تصنع غذائها وبتحصل على النيتروجين بيكون موجود بالتربه على شكل مركبات الامونيا والنترات تمام عشان تصنع بروتيناتها واما المستهلكات كيف تحصل على الماده برضه نفس الشيء عن طريق ايش تغذيها على غيرها من الكائنات الحيه ما هي اسمها المستهلكات اذا بتحصل على الطاقه والماده من خلال تغذيها على غيرها من الكائنات الحيه تعالوا الان خليني اعمله على شكل جدول طبعا انتم اعملوا الجدول يمس بالمسطره احنا بنكتب المنتجات وهون المستهلكات هون بنحكي كيفيه الحصول على الطاقه وتحتها كيفيه الحصول على الماده بالنسبه للمنتجات كيفيه الحصول على الطاقه بنحكي عن طريق ضوء الشمس عن طريق امتصاص ضوء الشمس بالنسبه للمستهلكات عن طريق التغذي على المنتجات او مستهلكات اخرى طيب بالنسبه لك كيفيه الحصول على الماده المنتجات بنحكي من البيئه المحيطه اذ تحصل على ثاني اكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتحصل على النيتروجين من التربه بصوره مركبات مثل النترات والامونيا لتنتج البروتينات طيب واما بالنسبه للمستهلكات كيف تحصل على الماده نحكي تحصل على الكربون والنيتروجين عن طريق التغذي على المنتجات او مستهلكات اخرى اذا نفس حصولها على الطاقه طبعا معلش يا سابع انه الجدول يعني مش مرتب بس انتم ارسموه بترتيب تمام واذا في كلمه مش فاهمينها على الخط بتقدروا تسمعوها خلال الفيديو وانا بقرا طيب نروح الان ننتقل للسؤال الرابع وفسر لماذا تحدث ظاهره الاثراء الغذائي طيب الان حكينا ظاهره الاثراء الغذائي تحدث بسبب زياده زياده كميه مركبات النيتروجين طيب عن الحد الطبيعي لما تزيد كميه مركبات النيتروجين طبعا تتراكم بهاي البيئه المائيه فبالتالي بزيد معدل نمو الطحالب طيب وهذا الشيء يؤدي الى استهلاك الاكسجين بشكل كبير وموت الكائنات الحيه اللي موجوده بهذا النظام البيئي مثل الاسماك يعني هون احنا كانه بنعرف ظاهره الاثراء الغذائي وعرفناها خلال شرح الدرس اذا بنحكي بسبب زياده كميه مركبات النيتروجين على حد معين وتراكمها في الانظمه البيئيه المائيه ما يؤدي الى زياده معدل نمو الطحالب زياده كبيره وبالتالي استهلاك الاكسجين وموت الكائنات الحيه الاخرى مثل الاسماك هاي بالنسبه للسؤال الرابع طيب هاي اول جهه من اول جزء من الاسئله ونروح على الصفحه جديده ونجهز يا سلام معلش بنجهز للسؤال الخامس طيب السؤال الخامس ايش بده اول شي بحكي لي اتنبا بالعلاقه التي تربط بين دورات الكربون والنيتروجين طيب شو العلاقه اللي بتربط بين دوره الكربون ودوره النيتروجين اللي بيربطهم كالتالي طبعا الكربون بكون موجود بالغلاف الجوي طيب على شكل ثاني اكسيد الكربون والنيتروجين كمان بكون موجود بالغلاف الجوي اللي هو غاز النايتروجين اللي حكينا بتم تثبيته بايش يتم تثبيته بالتربه عن طريق البرق او البكتيريا مثلا طيب فاذا بدايه الدوره اذا الكربون والنيتروجين بكونوا موجودين بالغلاف الجوي بعد هيك بينتقلوا لاجسام الكائنات الحيه يعني الكربون بتاخذه النباتات اللي هو بيكون موجود بثاني اكسيد الكربون فاذا بينتقل للنباتات ومن النباتات للحيوانات وهكذا طيب على شكل طبعا سلسله غذائيه واللي هو من المنتجات بعدين مستهلك اول مستهلك ثاني مستهلك ثالث وهكذا طيب واخر اشي بالنسبه للكربون طبعا بعد ما ينتقل الى ايش الى الى اجسام الكائنات الحيه على شكل طبعا سلسله غذائيه اخر شيء يعني اخر حيوان بينتقل له هذا مثلا هذا الكربون هذا الحيوان لما يموت بيرجع الكربون هذا لما جسمه يتحلل الكائن الحي بيرجع الكربون الى ايش الى النظام البيئي مره اخرى نفس الشيء النيتروجين بيكون موجود بالغلاف الجوي بيتم تثبيته بالتربه بتمتصه النباتات تمام فاذا بينتقل للنباتات اللي هي المنتجات بعد هيك بتيجي الحيوانات اللي هو مثلا المستهلك الاول بياكل هاي النباتات او المنتجات فبينتقل النيتروجين لجسمه بيجي مستهلك ثاني بياكله بينتقل النيتروجين للجسم الحيوان الثاني وهكذا على شكل سلسله غذائيه الى ان يموت الكائن الحي له اخر مستهلك يعني بظن النيتروجين بجسمه لما يموت ويتحلى الجسمه بيرجع النيتروجين بنضاف الى ايش الى البيئه مره اخرى فاذا الاثنين بكونوا موجودين بالغلاف الجوي بعد هيك بننتقلوا لاجسام الكائنات الحيه من كائن حي الى كائن حي اخر على شكل سلسله غذائيه ولما الكائنات الحيه تموت وتتحلل اجسامها بيرجعوا بينضافوا للتربه او للنظام البيئي مره اخرى فاذا الاثنين عندهم نفس الدوره تقريبا فاذا بنحكي المسارات في الدورتين متشابهه نوضح من الغلاف الجوي من الغلاف الجوي الى اجسام الكائنات الحيه والانتقال من كائن الى اخر عن طريق السلاسل الغذائيه وعند موت الكائنات الحيه يعودان للبيئه مره اخرى هاي بالنسبه للسؤال الخامس ونجهز للسؤال السادس والسؤال السادس بيحكي لنا كالتالي لماذا ترتبط دوره الكربون في البيئه بدوره الاكسجين الكربون مرتبط بالاكسجين اول شغله الكربون والاكسجين موجودين بالغلاف الجوي مرتبطين مع بعض اوكي على شكل ايش غاز ثاني اكسيد الكربون ما هو ثاني اكسيد الكربون اللي هو co2 يعني ذرتين اكسجين مرتبطات مع ذره كربون واحده فاذا اول شغله انه هم اصلا بيكونوا موجودين بالغلاف الجوي متحدين مع بعض بصوره غاز ثاني اكسيد الكربون هاي اول نقطه طيب كمان نقطه ثانيه ليش الدوره الكربون مرتبطه بدوره الاكسجين ليش شمس لانه عندي عمليه التنفس تتضمن ايش بتضمن دخول يمس دخول الاكسجين الى الجسم طيب يعني الان احنا لما نتنفس احنا نتنفس اكسجين طيب بعمليه الشهيق وبعمليه الزفير بنخرج غاز ثاني اكسيد الكربون اللي هو بيحتوي على الكربون اذا اذا هذول اللي هم اذا الاكسجين والكربون مرتبطين مع بعض ليش زي ما حكينا بعمليه التنفس احنا بناخذ اكسجين وبنطلع ثاني اكسيد الكربون اوكي طيب هاي شغله برضه غير عمليه التنفس كمان بعمليه البناء الضوئي النباتات او المنتجات بشكل عام بتاخد ايش بتاخد ثاني اكسيد الكربون وبتطلع بداله اكسجين عشان هيك اذا اللي هي دوره الكربون ودوره الاكسجين مرتبطات مع بعض طيب معلش يا سابع الفيديو انا لقيته فاصل فاذا حكينا السؤال السادس اذا اجابته رقم واحد لان الكربون يوجد في الغلاف الجوي متحدا مع الاكسجين بصوره غاز ثاني اكسيد الكربون والنقطه الثانيه نحكي تتضمن عمليتي التنفس والبناء الضوئي لدى الكائنات الحيه لدى الكائنات الحيه تبادل غاز ثاني اكسيد ثاني اكسيد الكربون وغاز الاكسجين طيب هاي بالنسبه للسؤال السادس وبضل معانا اخر اشي تطبيق تطبيق الرياضيات طيب تعالوا خلينا نشوف تطبيق الرياضيات ايش فيه بيحكي لي السؤال يستهلك ما نسبته عشره بالميه من الطاقه في هرم الطاقه بصوره غذاء في كل مستوى اذا بكل مستوى بس بتم استهلاك 10% من الطاقه اللي موجوده بالمستوى اللي قبله طيب احسب كميه الطاقه المستهلكه في كل مستوى غذائي لهرم يتكون من ثلاث مستويات اذا علمت ان الشمس منحت المنتجات 90 الف وحده من الطاقه طيب تعالوا الان خلينا نرسم المثلث وبرضو برجع بحكي لكم يا مس ارسموه خليني ارسم لكم انا هيك مثلث او اللي هو هذا الهرم الغذائي طيب خلينا نحكي واحد وهاي اثنين وهاي ثلاث طيب الان يا حبايبي اول شيء بدي اعرف انه هون في عندي منتجات طيب اذا لو اطلعنا لو طلعنا هون في عندي منتجات المنتجات بتاخد ايش بتاخد مئه بالمئه من ضوء الشمس طيب فاذا او من الطاقه خلينا نحكي فاذا اول مستوى فيه ايش فيه كم وحده طاقه 90 الف اذا تسعين الف وحده طاقه هدول المنتجات بياخذوهم من الشمس كم وحده حسب السؤال 90 الف وحده طاقه طيب الان بنيجي على اللي هو الجراد هذا اللي هو المستهلك الاول لما يتغذى على هاي المنتجات بياخذ منها الطاقه بس ما بياخد الطاقه كلها بياخد منها بس عشره بالميه فبنيجي بنحكي اذا اول مستوى بياخد عشره بالميه من 90 الف هدول فايش بنحكي بنحكي اذا التسعين الف بدنا نضربهم بعشره بالميه العشره بالميه هي نفسها عشره على 100 طيب الان شو بدنا نعمل بنحذف الصفر مع الصفر وبنحذف صفر من هون مع صفر من هون فاذا ايش بطلع معي واحد على واحد واحد اوكي فبظل معي تسع الاف ضرب واحد تسع الاف اذا تسع الاف وحده طاقه فاذا الجراد هون بياخد من التسعين الف وحده طاقه بس عشره بالميه اذا بياخد بس تسع الاف وحده طاقه طيب تعالوا نشوف المستوى اللي بعده المستوى اللي بعده اللي هو هذا الطائر بياخد من طاقه الجراد بياخد بس عشره بالميه طيب طاقه الجراد اللي هي تسع الاف طيب بياخد عشره بالميه يعني اللي هي نفسها عشره على 100 طيب بنحذف الصفر مع الصفر ونحذف صفر من هون مع صفر من هون شو بضل معاي بضل معاي واحد تقسيم واحد واحد طيب 900 ضرب واحد 900 فاذا تسعميه وحده طاقه فاذا الجراد سرق الطائر بياخد من طاقه الجراد اللي هي تسع الاف وحده بياخد بس 900 وحده طيب تعالوا الان نشوف هذا ايش هذا اللي هو النسر الصقر اللي هو المستهلك الثالث كم بده ياخد من طاقه الطائر هذا او العصفور هذا العصفور في عنده 900 وحده طاقه طيب النصر هذا او استقر راح ياخذ بس 10% من هدول التسعه فاذا بنيجي بنحكي هدول التسع مئه بدنا ناخذ منهم بس عشره بالميه نحذف الصفر مع الصفر ونحذف الصفر هذا مع الصفر هذا شو بضل معي واحد تقسيم واحد واحد طيب 90 ضرب واحد تسعين تسعين وحده طاقه فاذا الصقر او النسر هذا هو المستهلك الثالث بياخد من التسمي وحده طاقه بس 90 وحده تمام يا حبايبي وهيك احنا بنكون وضحنا كل مستوى كم وحده طاقه بياخد من المستوى اللي قبله بهيك حبايبي سابع بنكون انهينا مع بعض حل اسئله درس انتقال الطاقه ودورات المواد في الانظمه البيئيه ان شاء الله بالفيديو القادم نحل مع بعض اسئله مراجعه الوحده اي حد عنده اي سؤال او استفسار يا ريت تكتبوا لي بالتعليقات ويعطيكم الف عافيه يا رب
10:08
حل أسئلة انتقال الطاقة ودورات الموادص 131 الصف السابع مادة العلوم الفصل الدراسي الثاني
Tch. Hadeel
8 مشاهدة · 1 jaar geleden
2:42
حل اسئلة درس انتقال الطاقة ودورات المواد في الانظمة البيئية صفحة 131 علوم سابع منهاج الجديد
Lamis Khanshiri
10 مشاهدة · 5 jaar geleden
5:31
حل اسئلة درس انتقال الطاقة ودورات المواد في الانظمة البيئية الصف السابع علوم
Islam Fetyani
10 مشاهدة · 5 jaar geleden
10:58
العلوم للصف السابع الأساسي انتقال الطاقة ودورات المواد في الأنظمة البيئية
علوم تقارب
533 مشاهدة · 4 jaar geleden
18:30
سابع انتقال الطاقة ودورات المواد في الانظمة البيئية
ghada ghadaa
304 مشاهدة · 5 jaar geleden
28:24
المعلمة ساره العواودة علوم الصف السابع انتقال الطاقة ودورات المواد عبر الأنظمة البيئية 3
المعلمة ساره العواودة
332 مشاهدة · 5 jaar geleden
7:13
انتقال الطاقة ودورات المواد في الأنظمة البيئية ديمة ياسين الصف السابع
جو أكاديمي | الصفوف الأساسية
1 مشاهدة · 1 jaar geleden
29:02
علوم الصف السابع انتقال الطاقة و دورات المواد في الأنظمة البيئية
المتميز بالكيمياء | الأستاذ عبدالرحمن عقل
1 مشاهدة · 1 jaar geleden
9:13
حل أسئلة الدرس انتقال الطاقة ودورات المواد في الأنظمة البيئية علوم صف السابع الفصل الدراسي الثاني
الفيزياء مع محمد زياد | Mohammad ziad physics
3 مشاهدة · 4 maanden geleden
22:49
شرح درس المناطق البيئية علوم سابع المنهاج الأردني الجديد
أحمد خالد أبو الرب
32 مشاهدة · 2 jaar geleden
12:25
درس انتقال الطاقة ودورات المواد في الأنظمة البيئية الصف السابع مادة العلوم الفصل الدراسي الثاني
Tch. Hadeel
5 مشاهدة · 1 jaar geleden
3:16
الصف السابع حل اسئلة درس انتقال الطاقة و دورة المواد في الانظمة البيئية
Chemist - Haneen Dar mousa
3 مشاهدة · 5 jaar geleden
41:46
الصف السابع علوم درس انتقال الطاقة ودورات المواد في الأنظمة البيئية ج ٢ السابع
مي الزعبي
12 مشاهدة · 3 jaar geleden
13:07
علوم الصف السابع حل مراجعة درس انتقال الطاقةودورات المواد في الأنظمة البيئية anasabusheikh 3868
الأستاذ: (أنس أبو الشيخ Anas Abu Sheikh)
1 مشاهدة · 2 jaar geleden
50:55
الصف السابع علوم درس انتقال الطاقة ودورات المواد في الأنظمة البيئية ج ١ السابع
مي الزعبي
18 مشاهدة · 3 jaar geleden
19:42
المعلمة ساره العواودة علوم الصف السابع انتقال الطاقة ودورات المواد في الأنظمة البيئية 1
المعلمة ساره العواودة
241 مشاهدة · 5 jaar geleden
27:52
انتقال الطاقة ودورات المواد في الانظمة البيئية الدرس الثاني الوحدة الخامسة الفصل الثاني علوم سابع