حصة 3 حل اسئلة الدرس الثاني أقوى حل لأسئلة خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 2008

حصة 3 حل اسئلة الدرس الثاني أقوى حل لأسئلة خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 2008

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اهلا وسهلا فيكم طلابي وطالباتي حبايبي حبايبي استاذ فراس معالي بهي الحصه ان شاء الله رح نحل اسئله على الدرس الثاني طبعا زي ما شاهدتوا الحصه السابقه بالنسبه لموضوع الدرس الثاني كان جدا بسيط وما في اي تعقيد تعرفنا على بعض الامور ارتفاع في درجه الغليان انخفاض في الضغط البخاري انخفاض في درجه تجمد بالضغط الاسموزي وهي الخصائص تعرفنا عليها وتحدثنا عن قوانين اللي هو ارتفاع في درجه غليان وانخفاض في درجه الجمود ان شاء الله بهي الحصه رح نحل اسئله شامله على الدرس الثاني اول سؤال بيحكي لي وضح العلاقه بين كل من الضغط البخاري للمحلول ودرجه غليانه مقارنه مع المذيب النقي الان انا بدي اقارن هذول المقارنه مع المذيب النقي الان ايش بحكي لي العلاقه بين الضغط البخاري ودرجه غلايه المحلول مقا قارنه مع المذيب النقي علاقه عكسيه كلما انخفض الضغط البخاري للمحلول ارتفع درجه غليان المحلول الان نحن شو كنا نعمل عندي مثلا المذيب له ضغط معين لما انا اضيف مذاب شو اللي راح يصير اللي راح يصير كتله هذا الشيء نحن اخذناه له ونرجع لورا هون عشان اورجيكم الفكره من هذا الكلام نرجع عشان تكون عندكم يعني مراجعه بسيطه للمعلومات ركزوا معي حبايبي الان هنا طيب اعتبروها يعني ايضا مراجعه لهذا الموضوع طيب الان انا عندي هون وينه وصلنا له تقريبا طيب شوفوا لاحظوا الان انا عندي هون مذيب نقي لما نض نضيف مذاب ايش اللي رح يصير؟ رح ينخفض الضغط البخاري فبالتالي لما صار عباره عن محلول لانه انا لما اضيف مذاب على مذيب رح يصير هو عباره عن محلول لاحظوا انه انا مثلا كان عندي هون الضغط على سبيل المثال اي هون كان 760 صار انا عندي هون تقريبا نحكي 500 فهذا ادى على انخفاض ضغط البخاري تمام فانا لما اضيف مذاب على مذيب نقي المحلول هو رح يكون الضغط البخاري له اقل من مين اقل من المذيب النقي فعليا انا عندي المحلول كضغط هو اقل من المذيب النقي هي خاصه المذيب النقي هي 760 بينما المحلول بعد ما اضيف المذاب على المذيب رح يصير محلول رح تكون تقريبا نحكي 500 فه هي الفكره من هذا الموضوع اللي انتم لازم طبعا تكونوا عارفينه نرجع لورا هنا نرجع زي هيك فبالتالي فبالتالي هون يا حبايبي هلا تكون عارفين انه العلاقه بين الضغط البخاري ودرجه غلاان المحلول مقارنه مع المذيب النقي هي علاقه عكسيه انخ كلما انخفض الضغط البخاري المحلول ارتفعت درجه غليان المحلول ليش بيرتفع عشان انا بدي اوصل 760 انا لازم ارفع من درجه حراره عشان اوصله ل 760 لانه لما المذيب كان بحاله طبيعيه كان 760 فهو خلص عند درجه غليان فلما لما ضفنا المذاب على المذيب ايش صار بضغط البخاري قبل شوي بمحلول انخفض فلازم انا الان ازيد من درجه حراره عشان اخلي الضغط تبعه يصير 760 تمام فهي الفكره من هذا الكلام هون بيحكي لي عندما هي يضاف مذاب الى مذيب هي وضحناها للمره الثانيه قاعدين بحكيها عندما يضاف مذاب الى مذيب نقي ينخفض الضغط البخاري لمحلول مقارنه بالمذيب النقي وهذا الانخفاض في الضغط البخاري يؤدي الى ارتفاع درجه غ المحلول مقارنه بدرجه غليان المذيب النقي فبكون انا عندي درجه غليان المحلول هي اعلى من مين؟ من المذيب النقي هي الفكره من هذا الكلام فهي ركزوا عليها جدا منيح هي وضحناها هون ورجعنا على الرسمه وايضا وضحناها فانا عندي درجه غليان محلولي هي راح تكون اعلى من درجه غليان المذيب النقي طيب السؤال الثاني بيحكي لي وضح المقصود بكل مما ياتي الانخفاض في درجه التجمد والانخفاض في الضغط البخاري المحلول عند انخفاض في درجه تجمد هي الفرق بين درجه تجمد المذيب النقي والمحلول عند اضافه واحد مول من المذاب في 1 كغم من المذيب النقي انخفاض في الضغط البخاري المحلول انخفاض الضغط البخاري لمذيب نقي متطاير عند اذابه ماده غير متطايره فيه السؤال الثالث احسب درجه غليان المحلول الناتج من اذابه 3.3 غرام من السم الماء النقي اللي هو هذا عباره عن المذيب علما ان الكتله الموليه للمذاب هي 11 غرام على مول وثابت ارتفاع درجه غليان الماء هو خمسه 0.51 ا طبعا هذول قيم معطاه بالامتحان جاهز 0.512 5وا ا سيليوس كيلوغرام على مول الان هو طالب مني درجه غليان المحلول يعني هو طالب مني ايش طالب مني اللي هو التي 2 الان انا عن طريق طبعا قانون الدلتا تي بي اللي هو يساوي كي بي ضرب المولاليتي بوصل للدلتا تي بي بعد ما اوصل دلتا تي بي بطلع دي تي 2 وانا اعطيكم طريقه اني ايش بعمل بزيد 100 على الناتج وهساه راح تشوفوا هذا الشيء قدامكم الان اول شيء طبعا انا رح اكتب القانون هو دلتا تي بي هي دلتا تي بي يساوي كي بي ضرب الام المولدي طبعا الكي بي معي ظل علي اطلع المولاليتي بطلعها عن طريق ايش؟ المول على الماس السولفنت وهذا شيء حلينا عليه الان طبعا هي المعطيات جهزت لكم اياها هون موجوده الان انا عندي بروح ابلش في القانون قبل ما اي مش بما انه مش معطيني المول انا لازم اطلع المول عن طريق الماس على المولر ماس تمام لانه لما اكتب القانون الموليه تساوي مول على ماس سولفنت كيلوغرام انا مو معي المول بطلعها عن طريق المعطيات اللي معي هي الماس على المولر ماس الماس معطيني اياها 3.3 والمولر ماس 111 معنا جابه للمول 0.03 صفرثلاث الان انا حصلت على المول الان بروح اعوضها في قانون مول تساوي مول على ماس المول هيها والماس سولفنت طبعا انتبهوا انه هي معطيني اياها بالغرام لازم احولها لكيلوغرام هي 600 غ اقسمه على 1000 بتصير بالغ عوضناها هناون بالعمليه الحسب يطلع معنا 0.05 صفر خمسه مول على كغم الان انتبهوا انه انا عندي اي س ال2 هذا عباره بتفكك الى ايونات بتفكك ل اي بلس ت زائد بما انه عندي clي ال2 نحن حكينا هي اي س ال2 هذا رقم منه انه شحنه الس اي موجب اثنين ونستب منه انا عندي اثنتين من الس ال وشحنه الس هي ماينس هذول حفظ الشحنات cl ال ماينس الNO3 ماينس وهكذا الان كم عندي عدد الايونات هون واحد هون اثنين هي ثلاث ايونات بروح انا اضربه بالمولاليتي هي دائما انتبهوا لانه للاسف كثير في طلاب خربطوا فيها طبعا هي عمل لكم اياه هناون فبروح انا بضرب بثلاث بتطلع معنا 3 × 0.05 طلع معنا 0.15 خ مول على كيلوغرام الان احنا بنروح على القانون بي يساوي ك بي ضرب ام الكي بي معي والام طلعناها الان اغلب الطلاب خربوا زي ما حكيت لكم بروح يعوض ها القيمه وهذا الشيء غلط انه يعوض هالقيمه لانه نحن بالنهايه عننا اللي هو سي اس ال 2 بتفكك الى ثلاث ايونات بتطلع معنا طبعا الاجابه بس تضربهم في بعضطلع معنا 0.078 078 الان هي عباره عن دلتا تي بي ولكن هو طالب درج غلاي المحلول هي تي 2 اعطيتكم مباشره بروح ازيد على الناتج 100 بتطلع معنا الاجابه اللي هي 100.078 078 هون عملكم اياها ايضا ملاحظ دائما اذا كان طالب السؤال درجه غليان محلول الناتج نقوم بالذهاب الناتج وزائد درجه غليان الماء اللي هي 100 درجه مئويه طيب الان عندي السؤال رقم اربعه حكي لي احسب مقدار انخفاض في درجه جمود المحلول يعني انا طالب مني دلتا تي اف حط ضرب اذاب 2 مول من ماده غير متاينه في 250 غرام من الايثانول دائما بعد كلمه في يعرف انه قاعد يوصف المذيب اللي هو 250 غرام من الايثانول علما ان ثابت انخفاض في درجه جمز الايثانول 1.99 عندي طبعا اول شيء انا عندي المعطيات المول معطيني اياها جاهزه 2 مول والماس لازمحولها لكيلوغرام بقسم على 1000 تطلع معنا 0.25 2 5 غم والكي اف معطيني اياه طبعا ثابت فبروح الان بكتب القانون طبعا هي شايفين بما ان على المولات موجوده يتم حساب التركيز الموليه للمحلول بشكل مباشر مولي تساوي مول على ماس المول معطيني اياه والماس هيها بيطلع معي اجابه 8 مول على كيلوغرام الان هون طبعا بما انه هي عباره عن ماده غير متاينه خلص فبالتالي انا عندي يعني هي بضربها بواحد بما انها غير متاينه يعني خلص ه القيمه بخليها زي ما هي ولكن اللي بتاينكم تروحوا تروح على فكره الايونات زي ما حلينا بالسؤال اللي قبل خلص هون انا عندي المولليتي هي عباره عن ثمانيه فبالتالي دلتا تي اف تساوي كي اف ضرب الام الدلتا تي اف هي الكي اف عفوا 1.99 والام ثمانيه بيطلع معنا دلتا تي اف هي 15.92 ا هون عامل لكم انه لو طلب منكم درجه تجمد المحلول لو طلب هسا الان هيك اجابتي 100% لو طلبها منكم تكتبوا طبعا دلتا تي اف يساوي يساوي تي1 ناقص تي 2 الان انا عندي دلتا تي اف طلعتها اللي هي عباره عن 1592 ويساوي الان انا عندي التي1 هي عباره عن درجه جمد الايثانول هي تقريبا سالب 114 هي طبعا مش حفظ القيمه ولكن خليني اورجيكم هي وينها يعني هي تقريبا موجوده بهون بهي الصفحات عشان تكونوا على بينه بكل شيء قاعدين بحكي فيه اه هيها الايثانول درجه جمده هي تقريبا ه سال 114.1 فلان نحن بنرجع سالب 114.1 اللي هي درجه تجمد الايثانول فبنروح هنا هي سالب 114.1 واحد هون سالب 114 هي سالب ارجع وين رحنا ايوه سال 114 ف1 ناقص التي 2 الان انا طالب مني درجمد المحلول فبجيب هي هون وبجيب هي هون شو بصير عندي السالب تي2 لما نقول لها بتصير تي2 وتساوي هي بتصير طبعا سالب فانا بعمل سالب 114.1 ناقص اللي هي 15.92 ويساوي روح على الال حاسب امسك اله الحاسبه زي هيك يلا اييه بروح انا على الاله الحاسبه انا عندي سالب ها -11.1 ناقص 15.92 ويساوي -130.02 02 سالب هيه سالب 130.02 صفر ا هذا في حال لو طلب منكم درجه تجمد المحلول ولكنه طالب مني مقدار انخفاض في درجه تجمد فبالتالي هي هي اجابتي هي هي الدلتا تي اف طيب السؤال الخامس اميز بين ثابت ارتفاع في درجه غليان الغليان وثابتخفاف في درجه ججمد هي طبعا المقارنه بيناتهن انه انا عندي ثابت اخفاء في درجمد هو مقدار نقصان في درجمد عندي ذابه واحد مول من مذيب في 1 غرام مذاب الارتفاع درج غليان المقدار الزياده في درجه غلا عند اذابه واحد مول من المذيب في 1 غرام من المذاب عندي هون المعامل طبعا رمز كي اف هون كي بي هون اليونت طبعا نفسه الوحده هون العلاقه الحراريه يؤدي الى خفض درجه الجمود هون يؤدي لرفع درجه غليان هون قانون دلتا تي اف يساوي كي اف ضرب ام هون قانون دلتا تي بي يساوي كي بي ضرب الام السؤال السادس استنتج مادتان نقيتان اعطيتان الرموز الافتراضيه الاتيه اي بي اكس واي اضيف واحد مول من كل ماده من هاتين المادتين الى دوره يحتب 500 ميل من الماء وتبين معادلتين الاتيتين اذابه كل منهما في الماء استعين بهما في الاجابه عن السؤالين الاتيين عندي اي بي اعطاني اي بلس زائد بي ماينس وعندي اكس واي اعطتني اكس واي هون طبعا هي عباره عن غير متاينه مبينه ما صار عندي ايونات هي عباره عن ماده متاينه نشوف الاسئله اي المحلون له درج غليان اعلى ولماذا الاجابه طبعا اي بي لانه هو تاين فبالتالي هون انا عندي اي بي اللي هو درجه غلا الاعلى السبب ان اي بي يتفكك الايونين في الماء مما يزيد عدد الجسيمات الذائبه وزياده عدد الجزيمات الذائبه يؤدي الى ارتفاع درج غليان ظاهره ارتفاع في درجه الغليان ب اي المحلول له اعلى ضغط بخاري؟ الاجابه طبعا اكس واي له اعلى ضغط بخاري ليش؟ لانه الاكس واي لا يتفكك فينتج عدد جسيمات ذائبه اقل والاي بي اما الاي بي عفوا فينتج عنه عدد اكمل الجسمات مما يقل ضغط البخاري ظاهره اخفاء ضغط البخاري فبالتالي له دائما اعلى ضغط بخاري هو اللي ما بتاين هون هذا له اعلى ضغط بخاري هذا له اقل ضغط بخاري هذا له اعلى درج غليان هذا طبعا ايش اقل درج غليان علاقه بتكون طبعا بالنسبه لموضوع ضغط البخاري اللي ما بتاين بيكون في ضغط بخاري عالي ولكن اللي بتاين ضغط مخاري ماله قليل طيب السؤال السابع هناون فكره عمل لكم عليها رائعه بحكي لي مش روديتر السياره تحتوي على 5 من الماء احسب كتله جلايكول ايثيلين اللي هي س سي2 اتش62 اللازم اضافتها لضمان عدم تجمد الماء في المشع حتى درجه حراره سالب 5.022 0 ا اث علما ان الكي اف معطيني اياها والكتله الموليه للسي2 اتش62 62 هون عم لكم ملاحظه المذاب هو جلايكول ايثيلين والمذيب هو الماء تمام انا عندي الماء هو المذيب والجلايكول ايثيل هو عباره عن المذاب الان انا ايش عمل لي القيمه الموجوده معنا هون هي الفكره القيمه الموجوده معنا هي درجه حراره المحلول اللي هي هيها هي تمثل درجه حراره المحلول هون بيحكي لي ولايجاد دلتا تي اف نقوم بالتطبيق التالي دلتا تي اف تساوي تي1 ناقص تي2 الان دلتا تي اف وتساوي تي1 طبعا هي عباره عن صفر الدرجه جنب الماء صفر ناقص الناقص اللي هي تي2 معطيني اياها 5.022 هون نحن طلعنا مين طلعنا الدلتا تي اف اللي هي 5.022 صفر ا ا هون عمل لكم ملاحظه انه درجمد المذيب بالماء هو صفر اللي هي هي القيمه هي عباره عن صفر طيب الان اي حل السؤال يكون اولا من قانون ثابت خف في التجمد نجد الموليتي ثم من خلال الموليتي نجد عدد مولات ثم نجد الكتله الان دلتا تي اف يساوي كي اف ضرب الام دلتا تي اف معي طلعناها والكي اف ثابت بنطلع الان المولاليتي بالعمليه الحساب يطلع معنا طبعا نقسم 1.86 نقسم 1.86 ططلع معنا الموليتي 2.7 سبعه الان انا عندي هون ايش بحكي لي الان من قانون مولليتي يتم حساب المول لانه موليتي هو عباره عن مول على ماس سولفنت فالمول تساوي مول على ماس سولفنت الموليتي هي معي والماس طبعا السولفنت هي معي الان بنطلع المول بالضرب التبادلي زي هيك بتطلع معنا طبعا المول هي عباره عن 13.5 خمسه الان من خلال من خلال قانون المول يساوي ماس على المولر ماس بنطلع مين بطلع الماس لانه هو معطيني الكتله الموليه هي مول يساوي ماس على مولر ماس المول معي والمولر ماس معطيني اياها فبالتالي الان بنطلع الماس نعمل هيك كضرب تبادلي ططلع معنا الاجابه 837 غرام شو الفكره كانت من هذا السؤال الفكره انه انا اولا كان معي درجه المحلول تجمد المحلول وانا عارف درجه تجمد المذيب اللي هو الماء صفر فطلعنا الدلتا تي اف بعد ما طلعنا دلتا تي اف من خلال كي اف اللي معي بنطلع الموليليتي انه دلتا تي اف ساوي كي اف ضرب الام معي كي اف ومعي دلتا تي اف من خلال ما طلعنا هي ال المساله الحسابيه طلعنا قيمه المولاليتي من خلال مولاليتي بروح نعوض بالقانون مولي تساوي مول على ماس سولفنت معي مولاليتي ومعي ماس السولفنت بطلع المول من خلال المول بروح على قانون ماس على مولر ماس معي مول ومعي مولر ماس بطلع مين بطلع الماس هي الكتله هي هي الخطوات اللي تتبعوها عند حل هذا السؤال والسؤال طبعا بسيط يعني ما في اي تحقق نعيد عليه مره ثانيه عشان تكون عندكم الامور 100% باذن الله هون ايش الفكره كانت مشعر ديتر يحتوي على 5 غرام من الماء اللي هو عباره عن المذيب احسب كتله جلايكول ايثيلين اللي هو سي2 ا6 2 هذا عباره عن مذاب اللازم اضافته لضمان عدم تجمد الماء في المشع حتى درجه حراره سالب 5.022 ص ا اث ا علما ان الكي اف معطيني اياها والكتله الموليه للسي2 ا62 معطيني اياها الان المذاب هو جلايكوليثلين والمذيب هو عباره عن الماء انا معطيني ه القيمه هي عباره عن درجه تجمد مين المحلول فانا بروح بكتب دلتا تي ساوي تي1 ناقص تي2 تي1 هي درجه جمد المذيب الماء صفر ثابته ناقص الناقص هي القيمه لانه هي القيمه سالب5.022 0 ا2 زي ما عم يعطيني اياه هنا بتطلع معنا الدلتا تي اف 5.022 اثين بنروح الان بعوض بالقانون معي دلتا تي اف ومعي الكي اف بنطلع الام بعد ما طلعنا الام بروح نعوض القانون مول على ماس سولفنت معي المولاريليتي ومعي الماس سولفنت ه ماسولفنت 5غم عطيني اياها طلعنا الان مين المول بعد ما نطلع المول بنروح نعوض مول يساوي ماس على مولر ماس معي مول ومعي مولر ماس بنطلع مين بنطلع الكتله بتطلع معنا غرام هيك ولله الحمد بنكون انهينا من هي الحصه ان شاء الله الحصه القادمه هي رح تكون عباره عن حل اسئله الوحده اتمنى اتمنى للجميع النجاح والتوفيق والله يعطيكم الف عافيه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل 29:20

حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل

الكيمياء مع ليث الدبابسة Laith al dababseh

577 مشاهدة · 7 maanden geleden

خصائص المحاليل 6 حل اسئلة الدرس توجيهي 2008 وحدة المحاليل 41:37

خصائص المحاليل 6 حل اسئلة الدرس توجيهي 2008 وحدة المحاليل

كيمياء عمار عمر

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل مراجعة الدرس الثاني خصائص المحاليل 47:46

حل مراجعة الدرس الثاني خصائص المحاليل

استاذ فراس أبودية كيمياء

35 مشاهدة · 3 weken geleden

حصة 3 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل 1:04:38

حصة 3 أسئلة حساب على درجة غليان المحلول l الدرس الثاني خصائص المحاليل

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثاني كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008 33:50

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثاني كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008

الأستاذ ماهر نجم _ كيمياء توجيهي

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة 26 حلول جميع اسئلة التمارين والوحدة على خصائص المحاليل الشرح المجاني لمادة الكيمياء 2008 1:20:58

الحصة 26 حلول جميع اسئلة التمارين والوحدة على خصائص المحاليل الشرح المجاني لمادة الكيمياء 2008

الأستاذ حسن الأسمر / كيمياء التوجيهي

301 مشاهدة · 7 maanden geleden

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008 51:16

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

5 مشاهدة · 7 maanden geleden

وزاريات درس خصائص المحاليل كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور 1:01:43

وزاريات درس خصائص المحاليل كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

393 مشاهدة · 6 maanden geleden

توجيهي 2008 معسكر الكيمياء وخطة دراسة ليالي الامتحان مع الأستاذ بهاء ابو هيض 13:42

توجيهي 2008 معسكر الكيمياء وخطة دراسة ليالي الامتحان مع الأستاذ بهاء ابو هيض

موقع وتد التعليمي watad

132 مشاهدة · 1 uur geleden

توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الثاني حصة 9 الضغط الاسموزي وحل مراجعة الدرس الثاني 55:57

توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الثاني حصة 9 الضغط الاسموزي وحل مراجعة الدرس الثاني

الأستاذ عماد الشريف - الكيمياء

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثالث كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008 32:39

حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثالث كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008

الأستاذ ماهر نجم _ كيمياء توجيهي

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 3 مكثف كيمياء حل أسئلة الوحدة الثانية المحاليل أسئلة التفكير كيمياء توجيهي 2008 51:34

حصة 3 مكثف كيمياء حل أسئلة الوحدة الثانية المحاليل أسئلة التفكير كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

420 مشاهدة · 5 maanden geleden