السلام عليكم يعطيكم العافيه واهلا وسهلا فيكم ترى الامور بدها شده حيل واحنا هسه حاليا بهارات التفكير عليا بالدرس الثاني سنه ماخذين كميه كبيره من الافكار لازم باذن رب العباده ندير بالنا عليها وندرس ونراجع ونرد نعيد الماده مره ومرتين وثلاثه الموقف عندنا عيدها مره ومرتين وثلاثه عشان نقدر نتمكن من خلال الماده صديقي الطالب مش يعني انت بدك تقدم تعلم وزاره مش صف عاشرة أول ثانوي وتاسع تدرس ليله الامتحان وبدي اروح اقدم امتحان اكيد ما راح تزبط لانه هاي الامتحانات دائما بتعتمد على المفاهيم فاحنا هدفنا قدر المستطاع زرع مفاهيم داخل راسك وانت تقوم بتفريغها المفاهيم جوا قاعه الامتحان يعني هسه انت لما تيجي تدرس ما باجي ادرس بس حل سؤال لا انا بقرا وبفهم شو بده السؤال وبحدد معطياته مطلوبه ثم بفكر بالاجابه تمام مش الموضوع بس حل اسئله نقول يا رب ونبدا بمهارات التفكير العليا بقول لي اذا كان هو يساوي واحد ناقص اي قوه سالب اكس او واحد زائد اقوى سالب اكس الاتيين تباعا جد ميل المماس عند نقطه الاصل جدل ميل يعني المشتقه عند نقطه الاصل يعني صفر صفر يبدا اشتق واعوض مكان اكس صفر تمام طب لو جيت انا سالتك سؤال بسيط بقدر اشتق الاس هو السالب اكس في الدرس الثالث اه بالدرس الثاني لا شو طب بدي اعمل بدي اروح امسك يساوي واحد ناقص معنى كلمه اي قوه سالب اكس معناها واحد على اي قوه اكس على واحد زائد اقوه سالب اكس معناها واحد زائد واحد على اي قوه اكس بوحد مقامات توحيد في البسط و توحيد في المقام هلا هاي على واحد واحد فيه قوه اكس في قوه اكس ناقص واحد في واحد واحد على اي قوه اكس واحد اي قوه اكس على هاي على واحد واحد في قوه اكس في قوه اكس زائد واحد في واحد واحد على اي قوه اكس واحد اي قوه اكس بختصر عندي اي قوه اكس ناقص واحد على اي قوه اكس زائد واحد الان بشتقه واي برايم او دي واي دي اكس المقام اي قوه اكس زائد واحد في مشتقه البسط اي قوه اكس ناقص البسط اي قوه اكس ناقص واحد في مشتقه المقام اي قوه اكس على المقام تربيع طيب هلا اوزع الاقوى اكس اي قوه اكس في قوه اكس اي قوه اثنين اكس في حاله ضرب تجمع الاسس اي قوه اكس واحد اي قوه اكس لا تنسى السالب في قوه اثنين اكس وفي سالب سالب اي قوه اثنين اكس واي اكس في سالب مع السالب بتصير موجب اي قوه اكس على اي قوه اكس زائد واحد الكل تربيع هلا هاي بتروح بصفي عندي اي قوه اكس واي قوه اكس 2 اي قوه اكس زائد واحد عفوا قوه اكس على اي قوه اكس زائد واحد الكل تربيع بده الميل دي واي على دي اكس وبعوض مكان الاكس صفر بصير عندي اثنين قوه صفر على اي قوه صفر زائد واحد الكل تربيع يعني صار عندي اثنين على اربعه وتساوي نص حلو جميل الفرع الثاني شو بقول لي اثبت عدم وجود مماس افقي للقترن اوكي انا وصلت للمشتقه هاي واي برايم او دي واي دي اكس بتساوي لي اثنين اي قوه اكس على اي قوه اكس زائد واحد الكل تربيع اثبت لي عدم وجود مماس افقي هسا انا بطلع باقي الاقتران بعد ما وحدنا مقاماته وحتى قبل توحيد مقاماته واحد زائد اقوى سالب اكس هاد مستحيل يصفر لانه اي معها جمع ولما اجمع يعني اي اصلا موجبه زائد واحد موجب فالجواب مستحيل يصفر فالمجال ار تمام بما انه المجال ار هسه المشتقه عدم وجود ما افقي بسوي بالصفر قلنا بناخذ فقط البسط اثنين اي قوه اكس يساوي صفر هذا الكلام مستحيل بقدر مستحيل يعني انت لو توقف مع اثنين على اثنين قوه اكس يساوي صفر هذا الكلام مستحيل يساوي صفر بالتالي لا يوجد قيم لاكس وبالتالي لا يوجد مماس افقي اذا اثبتنا عدم وجود مما اشتقينا سوينا بالصفر طبعا هو مجاله ار دائما انا بيهمني اوجد دايما المجال قمبلش في حل اي سؤال بعدين بروح اخدت البسط بالصفر طلع ما بساوي اذا ما في عندي مماس اف قي طيب ماشي السؤال اللي بعده بقول لي تحدي اذا كان واي يساوي اكس زائد واحد اكس ناقص واحد جدي وايد اكس اوكي بسيطه اكس تساوي المقام في مشتقه البسط ناقص البسط فمشتقه المقام على المقام تربيع فصار عندي اكس ناقص واحد ناقص اكس دخل السالب ناقص واحد على اكس ناقص واحد الكل تربيع فصار اكس وسالب اكس بتروح -2 على اكس ناقص واحد الكل تربيع خلصنا اذا هايدي واي على دي اكس شو بحكي الفرع الثاني بالله ركز لي بالفرع الثاني بيحكي الفرع الثاني اعيد كتابه المعادله انهي معادله اللي هي تساوي لي اكس زائد واحد على اكس ناقص واحد بالنسبه للمتغير اكس يعني بالعربي اكتب لي اكس موضع قانون ثم جد دي اكس ادي واي دي اكس هلا اول شغله اعملها بضرب ضرب تبادلي عشان بدي اجمع كل الاكسات على طرف واللي ما فيهم اكس على طرف بدي اخليه اكس موضع فبضرب تبادلي بصير عندي واي في اكس ناقص واحد يساوي اكس زائد واحد وزع الواي واي اكس ناقص واي يساوي اكس زائد واحد جيب الاكس ودي الواي بصير واي اكس ناقص اكس يساوي لي واحد زائد واي اسحب لي الاكس عامل مشترك بصفي واي ناقص واحد يساوي واحد زائد واي اقسم على واي ناقص واحد على واي ناقص واحد صار عندي اكس بتساوي لي واي زائد واحد على واي ناقص واحد هسه بدي اطلع دي اكس على دي واي فبيصير عندي المقام واي ناقص واحد فمشتقه البسط واحد ناقص البسط واي زائد واحد فمشتقه المقام واحد على المقام تربيع تمام واي ناقص واحد ناقص واي ناقص واحد على واي ناقص واحد الكل تربيع شيل سالب باي مع واي بضل عندي سالب اثنين على واي ناقص واحد الكل تربيع اطلع دي اكس في ملحوظه خليني هيك احكي لك اياها قبل ما انتقل قبل ما اطلع يعني في الموضوع هلا واي يساوي اكس تربيع زائد واحد شو معنى كلمه دي واي على دي اكس يعني اشتق واي بالنسبه لاكس يعني ماي موضع واكس تابع هيك معناها فهاي بتصير مشتقتها اثنين اكس لو كتبت لك اكس يساوي واي تكعيب زائد واي ناقص خمسه جد 3 واي تربيع زائد واحد هل لو جيت كتبت لاحظ مثلا واي يساوي بلا شوي اعطيك رمز ثاني اثنين ال زائد التربيع زائد واحد dh dl يساوي اربعه الف حلو يعني اتش موضع والتابع هاي هيك معناها فمعنى كلمه دي واي دي اكس ان واي موضع واكس تابع يعني ما بعد المساواه اكس ودي اكس ادي واي ماذا تعني تعني انه اكس موضع واي تابع هيك معناهم معناهم الحرف بهذه الطريقه بتشتق اكس بالنسبه وين وين اسئله الدرس ايوه هون بالنسبه لنا خلينا بدنا نطلع دي اكس على دي واي هاي خلينا نرتبها هيك بس نضبط لك اياها دي اكس ادي واي فخلى قال لي خلينا اول شيء اكس موضع طلع دي اكس بالنسبه فخليته فعلا اكس موضع واشتقيت دي اكس على دي واي تمام بقول لي اثبت لي او بين انه دي اكس عادي بساوي واحد على دي واي على دي اكس اللي باقي يطبع هون مخربط لنا بتساوي لي واحد تمام هلا دي اكس على دي واي شو طلعت معنا طلعت معنا السالب اثنين على واي ناقص واحد تربيع تمام وقف شوي تعال على جنب واي اللي هي عباره عن حسب السؤال اكس زائد واحد على اكس ناقص واحد هلا انا عندي واي ناقص واحد صحيح بصير عندي واي ناقص واحد عباره عن اكس زائد واحد على اكس ناقص واحد ناقص واحد وحد لي مقامات يلا بصير عندك اكس زائد واحد في واحد اكس زائد واحد ناقص بفتح قوس واحد في اكس ناقص واحد اكس ناقص واحد لانه في مقدار جبري على اكس ناقص واحد تمام صار عندي اكس زائد واحد ناقص اكس زائد واحد دخلت السالب ايكس ناقص واحد بتروح الاكس مع السالب اكس صار عندي اثنين على اكس ناقص واحد هلا هذا المقدار الواي ناقص واحد عليه تربيع صحيح طب شو رايك نربعه امن ربعه تربيع تربيع تربيع تربيع تربيع فصار عندك اثنين تربيع اربعه على اكس ناقص واحد الكل تربيع فصار المقدار ما يلي سالب اثنين على واي ناقص واحد تربيع هيها واي ناقص واحد تربيع عباره عن اربعه على اكس ناقص واحد تربيع طيب بامكاننا نحكي انه على اثنين فيها واحد على اثنين فيها اثنين ونزل لي السالب تحت صار عندي واحد على سالب اثنين على اكس ناقص واحد تربيع تعال تعال سالب اتنين على اكس ناقص واحد تربيع اه والله زيها يا استاذ اه والله واحد على دي واي على دي اكس معناته شو راح تفهم من هاي الجمله هي مقلوب هل هذا الكلام صحيح دائما نعم صحيح دائما دي اكس ومقلوب دي واي على دي اكس فانا لو بدي اطلب منك هيك اطلع تعال احنا اتفقنا من يعني هذا الحل بالنهايه احنا بنشرح لو جيت قلت لك معاي انا اكس بتساوي لي واي تربيع زائد ثلاثه واي زائد خمسه جد على دي اكس عندما واي تساوي واحد راح تصفن اذا انك بتفهم رح تصفن تقول لي انا ما بقدر اطلع دوايا دي اكس بقول لك طيب بتقول لي لانه انا اكس عندي موضع واي تابع فما بقدر اطلع دي اكس على دي واي جميل طب دي اكس زائد ثلاثه بس انا ما بدي دي اكس واي شو بدي دي واي دي اكس شو بعمل بقلبها احسنت دي واي دي اكس واحد على اثنين واي زائد ثلاثه وباعوض ومنه دي واي دي اكس لما واي بتساوي واحد عباره عن واحد على اثنين زائد ثلاثه عباره عن خمسه عوضت مكان الواي واحد تعال مثلا واي بتساوي لي اكس تكعيب زائد اكس تربيع زائد واحد جد دي اكس على دي واي عندما اكس تساوي من الموضع عندي واي من التابع عندي اكس فانا بقدر اطلع دي واي على دي اكس ما بقدر اطلع ثلاثه اكس تربيع زائد اثنين اكس بعدين انا بدي بقلبها بتصير واحد على ثلاثه اكس تربيع زائد اثنين اكس بعدين بعوض الاثنين دي اكس على دي واي وتساوي لي واحد على ثلاثه في اثنين تربيع زائد اثنين في اثنين فصار عندي واحد على اربعه في ثلاثه 12 12 زائد اربعه وتساوي واحد على 16 ميه بالميه اتفقنا اتفقنا اذا استفدنا من هذا السؤال قاعده انه دي اكس دي واي واحد على دي واي دي اكس او العكس حلو جميل جدا لهذا السؤال نيجي على السؤال اللي بعده وهو اخر سؤال عنا في الماده بقول لي في اسئله المهارات اذا كان في الاكس لان الاكس اكس تربيع فاجب عن السؤالين اتيين تباعا اثبت ان اف دبل البرايم تعال نطلع مقام الاكس المقام اكس تربيع فمشتقه البسط واحد على اكس ناقص البسط من الاكس فمشتقه المقام اثنين اكس على المقام تربيع اكس تربيع فصار عندي مع التربيه بتروح فصار عندي اكس ناقص اثنين اكس من الاكس على اكس قوه اربعه اسحب لي الاكس عامل مشترك بصفى عندي واحد ناقص اثنين لن الاكس على اكس قوه اربعه اكس مع الاربعه ثلاثه بتصير واحد ناقص اثنين الاكس على اكس هاي حاضرين ما عنا مشكله بدي اشتق كمان مره عباره عن اول وثاني افدى بالبرايم للاكس عفوا المقام اكس تكعيب في مشتقه البسط الواحد صفر بصير سالب اثنين على اكس ناقص البسط واحد ناقص اثنين الاكس فمشتقه المقام ثلاثه اكس تربيع على المقام تربيع اكس تكعيب تربيع فصار عندي اكس مع التكعيب اكس تربيع سالب اثنين اكس تربيع ناقص ثلاثه اكس تربيع في واحد ناقص اثنين للاكس على اكس قوه سته بسحب الاكس تربيعه مشترك بصير سالب اثنين بفتح عفوا بسحب اكس تربيع مشترك بضل عندي سالب اتنين ناقص تلاته في واحد ناقص اثنين الاكس على اكس قوه سته اثنين مع السته بضل عندي تحت اربعه وفوق بدخل السالب ثلاثه بتصير عندي سالب اثنين ناقص ثلاث زائد سته لان الاكس على اكس قوه اربعه واللي سالب ثلاثه سالب خمسه يعني سته ناقص خمسه على اكس قوه اربعه وهو المطلوب اثباته سته للاكس ناقص خمسه على اكس قوه اربعه السؤال اللي بعديه بيقول لي جد قيمه المقدار الاتي اربعه اكس قوه اربعه في دبل برايم اربعه اكس تكعيب زائد واحد ماشي انا معي بعوض كل واحد بقيمتها يعني بتصير اكس قوه اربعه مضروبه في هلا اف دبل برايم طلعناها هسه السته ناقص خمسه على اكس قوه اربعه زائد اربعه اكس تكعيب في طلعناها اف برايم وينك يا اف برايم هاي اخر جواب لا في واحد ناقص تكعيب واحد ناقص اثنين للاكس زائد اثنين اكس تربيع في قفل الاكس قفل قفل تربيع زائد واحد تمام اه والله تمام شوف بص الحركه دي بصوا بص اللقطه دي بص بص الحركه دي كلهم راحوا صفى وانا عندي سته لان الاكس ناقص خمسه زائد الاربعه توزع عليه لانه هذا كلياته مضروب فيه اربعه ناقص ثمانيه لان الاكس زائد اثنين للاكس زائد واحد حلو الكلام طب بالله عليك السته وسالب ثمانيه طاروا طيب اربعه واحد خمسه وسالب خمسه برضو طاروا اذا شو الجواب صفر اذا كم قيمه المقدار صفر وهيك الشباب بنكون احنا بفضل رب العباد خلصنا الحمد لله لك يا رب اسئله الدرس الثاني كامله كافه ولا تنسى الاوراق العملات ولا تنسى اي سؤال بدك اياه اسالني احنا موجودين بالخدمه كل مع غزال وهمك في الرياضات ان شاء الله غزال السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
1:15:49
حلول اتدرب وأحل مسائل للدرس الثاني مشتقة الضرب والقسمة والمشتقات العليا رياضيات علمي