سلسلة الآداب الإسلامية للأطفال الدرس الأول الأدب مع الله

سلسلة الآداب الإسلامية للأطفال الدرس الأول الأدب مع الله

النص الكامل للفيديو

السلام عليكم عليكم السلام ورحمه الله تعالى وبركاته اهلا وسهلا نعم بسم الله الرحمن الرحيم اهلا وسهلا يا احبابي الكرام طبعا هذا درس جديد بعنوان جديد من دروس الصيف عنوان درسنا اداب اداب اسلاميه اداب اسلاميه طبعا اذا سالتكم الان يا محمد حسن ايش معناتها ادب ايش معناه ادب عامل وشكور نعم عامر وشطور ايوه شطور حلو تسنيم ايش معناتها ادب استاذ يعني نكون مادبين قدام الناس وقدام اهلها جميل جميل ما شاء الله درسنا ايش اسمه اداب اسلاميه اداب اسلاميه يعني نحن في هذا الدرس ان شاء الله وخلال فتره الصيف رح نتعلم الاداب الاسلاميه ايش معناتها اداب اداب يعني اخلاق الاخلاق شلون الانسان لازم يكون معاملته شلون الانسان لازم تكون اخلاقه طيب هلا لو سالنا حالنا سؤال في فرق بين الاداب الاسلاميه وبين الاداب العامه ايش بقول لك بقول لك نعم في فرق شلون يعني ايش الفرق بين الاداب الاسلاميه والاداب العامه ايش ايش الاداب العامه يعني مثلا بتكون عن عندك ضيف ماما ايش بتقول لك بتقول لك يا ابني لا ترفع صوتك لا ترقد قدام الضيوف عيب هاش اسمها اسمها اداب عامه طيب ايش الفرق بين الاداب العامه والاداب الاسلاميه انا بقول لكم نفس الشيء الاداب العامه والاداب الاسلاميه نفس الشيء بس ايش فرقوا بيفرقوا النيه ايش معناتها النيه طيب هلا سؤال لو واحد جلس الى الطعام وصار ياكل هيك على السريع قدام الناس فورا فورا اهلك ماما ايش بتقوللك عيب يا ابني عيب ككل على مهلك لا تشرشر على حالك كل من قدامك كل بادك اليمين طيب ها اسمها اداب عامه طيب شلون نحن بحسن نبدل الاداب العامه نساويه اداب اسلاميه شلون بالنيه شلون يعني بالنيه يعني بدل ما تقول لحالك والله انا ما بدي ادبك على الجيران عيب او مشان ما يطلعوا الجيران يعيطوا علينا طيب بدل ما تقول لحالك هيك تعرف ايش تحسن تقول تحسن تقول انا ما بدي ادبك على الجيران لاني الرسول صلى الله عليه وسلم امرنا انه نتعامل مع الجار بشكل جيد يا سلام هلا انت انتبهوا ركزوا معي لاني هذا الكلام كثير كثير كثير مهم كثير مهم ها كثير هلا انت على كل الاحوال بدك ما تدبك على الجيران بس ايش فرقت فرقت انه بالمثال الاول ايش قلت لحالك قلت لحالك انا ما بدي ادبك على الجيران لاني عيب او ما بدي ادبك على الجيران مشان ما يروحوا يشتكوا علينا هون مالك اجر مالك حسنات مالك ثواب اما اذا قلت لحالك انا ما بدي ادبك على الجيران وما بدي ارفع صوتي واعلي صوت المسجله ش عرفني مشان لاني البي صلى الله عليه وسلم امرنا انه نكون اخلاقنا حلوه مع الجيران يا سلام اذا كانت نيتك الاولى يعني انا والله ما بدي ادبك على الجيران عيب ما بتاخذ ثواب ولا بتاخذ اجر اما اذا كانت نيتك الثانيه انت حطيت في عقلك وبقلبك انه انا والله ما بدي ادبك على الجيران لان الرسول امرنا انه تكون معاملتنا كويسه مع الجيران اخذت ثواب واخذت حسنات وطول ما انت ملتزم بهذا الادب الملائكه عم تكتب لك حسنات عرفتوا ايش الفرق بين الادب الاسلامي والادب العادي الادب الاسلامي بتاخذ عليه حسنات والادب العادي بجوز تاخذ وبجوز ما تاخذ طيب اعطيكم مثال اخر مشان تفهموا مشان تفهموا بشكل افضل مثلا انا عم باكل من اداب الطعام من اداب الطعام انه الانسان ياكل من قدامه وبنفس الوقت من اداب الاسلام في الطعام انه الانسان ياكل من قدامه لو انت الان جالس عند جماعه انت ضيف وفي مثلا رحتوا عن بيت عمك وحطوا لكم طعام حطوا لكم هيك لحم بعجين وحطوا لكم كبه ولبنيه ش عرفني وبركت تاكل اذا رحت صرت تنقي اللحمات هذا الشيء عيب ولا موعيب عيب طيب انت ممكن تقول لحالك انا ما بدي اكل انقي اللحمات لاني عيب قدام الناس انقي اللحمات لحالي بتاخذ ثواب ما بتاخذ ثواب هيك اما اذا قلت لحالك والله انا ما بصير اكل من قدام غيري لانه النبي صلى الله عليه وسلم علمنا انه ناكل من قدامنا بس هيك انت طبقت الادب وبنفس الوقت الملائكه كتبت لك حسنات عرفتوا الفرق بين الاداب الاسلاميه والاداب العاديه يعني انت على كل الاحوال راح تطبق الادب بس بين انه تاخذ حسنات عليه بين انه عادي بون ما تاخذ اي حسنه طيب لو الاستاذ صحلك وصار يحكي معك الاداب العامه ايش بتقوللك الاداب العامه بتقوللك انه انت لازم تحكي مع الاستاذ بادب طب لو انت بنفس اللحظه قلت لحالك انا بدي احكي مع الاستاذ بادب واحترام لاني النبي صلى الله عليه وسلم قال لنا لازم نحترم الكبير ولازم نحترم اللي بعلمنا اه انت هيك اخذت حسنات على احترامك لاني احترمت استاذك وحكيت معه بادب راح تاخذ عليه حسنات لاني انت حطيت في عقلك انه انا والله بدي اطبق كل شي بحب الرسول صلى الله عليه وسلم وكل شي امرنا فيه ربنا سبحانه وتعالى طيب هلا هذا الحكي ما كل اسبوع راح نحكيه تمام هذا الحكي بس اول اسبوع راح نحكيه من بعد هيك خلص دائما راح نبدا بالادب طيب برايكم اول ادب لا لازم نتعلمه برايكم شو هو اول ادب من اداب وجودنا في الدنيا قولي يا تسنيم صلاه ادب الصلاه طيب طاهر ايش بتقول ها طاهر يحيى الادب بالتكلم استاذ عن النبي صلى الله عليه وسلم الادب مع الرسول صلى الله عليه وسلم حلو مايا ايش بتقولي استاذ الادب مع التكلم مع الام والاب جميل الادب مع الام والاب طيب كلامكم كله حلو ما شاء الله عليكم لكن اول درس انا برايي لازم يكون ادبنا مع مين مع الله اول شيء لازم نتادب مع مين لازم نتادب مع الله شلون بدنا نتادب مع الله ليش نحن بشوف رب العالمين حتى نتادب معه ما ضروري نشوفه ما ضروري نشوف رب العالمين حتى نتادب معه انت الان انت هلا هلا وانت جالس بهال الثانيه ممكن تكون مدب مع رب العالمين شلون شلون واحد ممكن يكون مادب مع رب العالمين هلا اليوم هذا را يكون حديثنا اليوم حديثنا راح يكون الادب مع الله سبحانه وتعالى طبعا الله سبحانه وتعالى هو هو اللي خلقنا ونحن عبيد ايش معنى تعبيد يعني الله سبحانه وتعالى خلقنا و احنا عبيد طيب اذا اجا واحد مثلا مثلا كلياتنا عم نشوف الان اللي عم يصير في فلسطين او عم نشوف اللي عم صير في غزه او عم نشوف اللي عم صير الظلم او صار زلزال او صار اعصار او صار امطار وهدمه بيوت الادب مع رب العالمين انه نحن ايش نقول نقول رب العالم هو قدره رب العالمين له حكمه اما يجي واحد يقول ليش هيك عم صير طيب رب العالمين ما عم شوف ايش عم بصير في الدن طيب رب العالمين ليش ما عم يقضي على اسرائيل طيب رب العالمين ليش عم سوي زلازل طيب رب العالمين ليش عم نزل امطار كثير عم بصير سيول ها انت اذا كنت م مع رب العالمين انت ما شغلتك تتدخل بشغل رب العالمين طيب اعطيك مثال انا راح اعطيكم مثال مشان تفهموا اكثر انت الان كنت عند الطبيب تمام انت عند الطبيب اجا مريض حالته عاجله مستعجل كثير مستعجل فحصوا الطبيب قام الطبيب قرر انه هذا المريض لازم فورا فورا نقطع له ايده ليش لان ايده صاير فيها مرض خطير جدا واذا ما قطعنا له ايده راح ينتقل المرض لجسمه افهموا عليها ركزوا معي على السوا مشان تفهموا شلون واحد بده يكون مدب مع رب العالمين انت الان كنت عند الطبيب واجا واحد قالله للدكتور يا دكتور لحق لي ايدي ما بعرف لونها زرقاء تعال شوفها شاف الطبيب صوره حلل فحص قال له انت ايدك لازم تنقطع اذا ايدك ما انقطعت راح ينتقل المرض لجسمك ايش رايك انت لا الان بقى تروح لعند الطبيب وتقول له يا دكتور حرام عليك ليش بدك تقطع له ايده انت ظالم حدا بقطع ايد واحد انت هيك ايش بتكون ساويت بتكون تدخلت بشغل غيرك صح انت افهم للدكتور يلا جاوبوني انت بتفهم اكثر بامور الطب الا الدكتور بيفهم اكثر اه لا والله الطبيب بيفهم اكثر معناتها ليش عم تتدخل بامور الطبيب الطبيب فحص هذا المريض وشاف حالته عاجله وقال لازم نقطع له ايده اذا الدكتور ما قطع له ايده للمريض المريض ايش رح يصير له المريض راح ينتقل له المرض ويموت معناتها نقطع له ايده احسن الا نتركه احسن يلا جاوبوني قال لا اذا الدكتور قطع له ايده احسن مع انه قطع لي ايد شغله ما كوويسه ابدا ابدا اطلعي ما شغله كويسه بس لهذا الشخص اذا قطعنا له ايده احسن ليش لاني راح نوقف له المرض ما ينتقل لجسمه فهمتوا يا حلوين انه نحن شلون لازم نكون مادبين مع الله مثل ما هذا الدكتور راح يقول له لهذاك يقول لله انت ما شغلتك انت طلع على شغلتك شلون بقولوا بالتركي شينا باك مو هيك انت طلع شغلتك ما شغلتك انا بفهم اكثر منك وهذا المريض لازم تنقطع ايده ايش بقول هذاك خلص امرك يا دكتور انت بتفهم اكثر مني وكمان رب العالمين يا حبيبي انا ليش ليش اليوم حبيت ابدا بهذا الموضوع لان هذا الموضوع كثير ضروري والان مع الاسف كثير عم نسمع عن ناس عم يتدخلوا بشؤون رب العالمين وعم بيقللوا ادب مع رب العالمين اذا قبل ما نكون مادبين مع امنا وابونا ونكون مادبين مع اساتذتنا ونكون مادبين مع رفقاتنا اول شيء لازم نتعلم الادب مع مع مين مع رب العالمين شلون الادب مع رب العالمين انه رب العالمين ايش ما ساوى بهذا الكون ايش ما ساوى بهي الارض نسكت بقول له امرك يا رب طالما يا رب انت هيك حكمت طالما يا رب انت هيك ارضيت نحن يا رب كمان رضيين مثلا مثال كلكم سمعتوا ب بهذا الزلزال اللي صار بتركيا من سنه ونص بمرش وانطاكيا ومالطا بهذا الزلزال خرب بيوت كثير ومات ناس كثير واستشهدوا اطفال ونساء ورجال اذا اج واحد وقال طب ليش يعني هيك ليش هيك صار طب رب العالمين ليش هيك ما في شيء بصير بالارض يا احبابي الكرام انتبهوا ما في شيء بصير بالارض الا بامر رب العالمين نرجع لامر اخر في بعض الامور في بعض الشغلات بتصير معنا ماه كويسه بشعه بس بعدها بكتشف بقول اوخ الحمد لله هذا الامر هذا الشيء صار معي الحمد لله مثل ايش اعطيكم مثال مثل واحد كان بده يسافر بده يسافر مثلا الاب والام جهزوا حالهم وبدهم يروحوا وين على البحر وجهزوا اغراضهم وجهزوا الشويات والمقل والفحم والسلطه والعير والفطور والاولاد مبسوطين بدهم يروحوا وين على البحر فجاه طلع شغل عند الاب دقال له المدير قال له اليوم بدك تجي على الشغل نعم انتم بعد ما كنتوا مجهزين حالكم ومبسوطين وبدكم تروحوا على الرحله ايش صار معكم التغت الرحله كلها انتم هون ايش بصير فيكم تزعلوا وتنزعج وصيروا بتبك وبتن قروا وبتم عم تبكوا للمساء صح طيب لو عرفتوا بعدها انه كل اللي راحوا على البحر اجت موجه كبيره وغر ناس كثير في البحر وماتوا انت ايش بتقول لحالك لحالك او الحمد لله اليوم ما رحنا على البحر الحمد لله اول شيء انت الصبح ايش كنت كنت زعلان ومزعج ليش ما رحت على البحر بس لما عرفت انه انت لو كنت رايح على البحر لا سمح الله كان بده يصير معك شغله ابشع ايش بتقول اخ الحمد لله اليوم المدير دقله لبابا والحمد لله التغت الروحه ها اذا ما في شغله بتصير معنا ولو كان ولو كان شغله ما كويسه الا فييها خير فييها ايش فييها خير والقصص كثيره والامثله كثيره اذا يا احبابي الكرام اول ادب مع رب العالمين انه ايش ما ساوى معنا ربنا سبحانه وتعالى ايش نقول لله لربنا امرك يا رب امرك اذا واحد كان مع ربنا دائما هيك والله ربنا بيعطيه ويكرمه ان شاء الله بعيش بهالحياه مبسوط ومسرور اما اذا كل شغله يا الله ليش هيك صار معي يا الله ليش ما بعثتلي يا الله مو دعيتك يا الله كذا يا الله اذا نعيش حياتنا هيك كله عم نعترض على رب العالمين وما عاجبنا شيء وكل شغله ايش ما سوى معنا ربنا منا رضيان معناتها حياتنا معناتها نحنا مانا مقد الصراحه اذا هيك ب نساوي معناتها نحن مانا مادبين مع ربنا سبحانه وتعالى الادب الثاني الادب الاول انه نكون رضيان رضيان بكل شيء كل شيء الله سيساويه معنا بنا نكون رضيان في رحله نروحها التغيت الرحله ايه الحمد لله ايش بتقول الحمد لله ما تروح تبكي ما تروح والله تنزعج الحمد لله اما والله ما نرجع نعيد الحكي نفسه طيب الادب الثاني شو هو الادب مع رب العالمين انه نستحي منه نستحي من الله قال انا اذا كنت جنب بابا وماما او جنب اخوتي وفي شغله ما كويسه بدي اساويه ما بساويها بستحي منهم بس اذا كنت مسكر علي باب الغرفه ومقفوله الغرفه علي بساويها ا ليش لاني ما حدا عم يشوفني ما حدا عم بشوفني والله ورب العالمين رب العالمين عم بشوفك لا ما عم بشوفك قال اخ والله انا نسيت نسيت رب العالمين نحن مشكلتنا مثلا اعطيكم مثال الصلاه بابا قاللك قوم صلي انت ايش ساويت رحت توضيت وضوء شلون من كان ودخلت على الغرفه الله اكبر خلصنا صلينا بابا صليت انا الحمد لله صليت الظهر صليت العصر طيب اذا قاللك بابا ارجع عيد الصلاه قدامي شلون بدك تصلي الله اكبر الحمد لله رب العالمين يا عيبه ب اذا اذا بابا عم شوفك منصلي على مهلنا ونصلي صلاه حلوه وكويسه واذا ما حدا عم شوفني بسلق الصلاه سلق او بجوز لا سمح الله بجوز اكذب اقول له صليت وانا ما صليت ليش يا حبيبي انت عم تصلي لبابا ولا عم تصلي لرب العالمين دائما دائما كل ما نحن باركين ونحن واقفين ونحن ماشيين ونحن نايمين بكل حالاتنا ربنا عم شوفنا ربنا مطلع علينا لو انت مكان مالك نايم بابا ركب كاميرا مشان يراقبك شلون بتتصرف انت قدام ها الكاميرا ما شاء الله مادب ومحترم الحركات البشعه كلها ما بساويها ليش في كاميرا عم تشوفني ما بحسن اتحرك طب انت بتخاف من الكاميرا وما بتخاف من رب العالمين رب العالمين عم شوفنا رب العالمين ما بغيب عنه شيء ابدا حتى اذا شغله عم بتفكر فيها بقلبك ربنا بيعرفها انت انت هلا ايش عم تفكر عم تقول لحالك هلا بس خلص الدرس بدي اقوم اساوي فلان شغله بدي اقوم اكل بدي اقوم اتفرج بدي اقوم كذا رب العالمين عرفان اللي عم بتفكر فيه مو بس اذا حكيته او ساويته لا الشيء اللي لس بقلبك او بعقلك عم بتفكر فيه رب العالمين بيعرفه الله سبحانه وتعالى بيعرف كل شيء كل شيء بيعرف اذا طفينا الضوء ربنا بيشوفنا ولو كنا بالظلم اذا سكرنا الغرفه وقفلنا بالمفتاح ربنا عم شوفنا اذا تخبي بمكان ربنا عم شوفنا اذا ثاني ادب من ادابنا مع الله مع رب العالمين شو هو انه نحس انه هو عم شوفنا انه ما نفكر والله اذا نحن تخينا من من عيون البشر معناتها ايش ما بنا بساوي ما حدا عم شوفنا مره احكي لكم هي القصه على السريع مره كان في طلاب عند الاستاذ وكان الاستاذ يدلل طالب كثير كثير كثير يدلله يعطيه اكلات وهدايا و ودائما يحطه هو على الريف على الصف قم هدول الطلاب غاروا انزعجوا ليش يعني هذا الاستاذ دائما بدلل هذا الطالب ليش الاستاذ دائما بيمدح هذا الطالب ويكرمه قام راحوا عند ابائهم كل طالب راح عند ابو قالله يا بابا الاستاذ ما عم يعدل بيناتنا الاستاذ في طالب بمدحه كثير ودلله بيعطيه وهذا اجوا الاباء كلياتهم لعند الاستاذ اجوا لعنده على الصف قالوا له يا استاذ في ملاحظه بدنا نقول لك اياها قال لهم تفضلوا شو هي الملاحظه قالوا له يا استاذ انت ما عم تعدل بين الطلاب في هذا الطلا هذا الطالب اللي اسمه عبد القادر هذا الطالب انت كثير عم تدلله اولادنا عم غاروا ليش هذا الطالب كثير بتدلل يعني قال لهم ها هلا راح اقول لكم ليش قام راح الاستاذ قال لهم روحوا طبعا عايشين كانوا وين مزارع كلهم ربوا دجاج عندهم ربوا خواريف وهيك قاللهم روحوا يا اولادي يا طلابي كل واحد يروح يجيب دجاجه وسكينه ويجي لعندي من البيت والله الطلاب كل واحد راح على بيته والاباء تموا وين تموا عند الاستاذ راحوا الطلاب كل واح واحد راح على بيته جاب دجاجه عايشه وسكينه قالوا له نعم يا استاذ ليش قلت لنا نجيب دجاجه عايشه وسكينه قال لهم روحوا هلا كل واحد يتخبى بمكان ما يشوفوا حدا ابدا ويذبح الدجاجه ويجي لعندي بدي اياكم تذبحوا الدجاجه بمكان ما حدا يشوفكم ابدا امم والله الطلاب راحوا هذا راح تخبى التواليت ذبح الدجاجه هذا راح طلع على السقيفه هذا راح تخب باابو هذا راح سكر على حاله الباب مادري ايش شو كلهم ذبحوا الدجاجات تبعتهم واجوا عند الاستاذ فرحانين قالوا له يا استاذ ما خلينا حدا يشوفنا ابدا ابدا وهذا الطالب المدلل تاخر ما اجا هذول الاباء قالوا له يا استاذ وينه طالبك دلل ليش تاخر قال لهم استنوا شوي هلا بجي الا ما يجي والله ما شافوا بعد ربع ساعه اجت طالب المدلل بس مع الاسف ما كان ذبح دجاجته معه الدجاجه عايشه قالوا له ها هذا الطالب اللي عم تدلله وتمدحه كطلع ما بسمع لك كلمه انت قلت لهم للطلاب يروحوا يذبحوا الدجاجات طلع هذا ما اسمع لك كل كلمه قال يا عبد القادر ليش ما دبحت دجتك انت يا حبيبي قال يا استذ انت قلتلنا نذبح الدجاجه بمكان ما يشوفنا حدا فيه ابدا وانا يا استذ وين ما رحت الله عم شوفني وين ما رحت الله عم شوفني دخلت على الغرفه سكرت على حالي الباب صح ما حدا عم شوفني بس الله عم شوفني وانت قلت لنا اذبحوا الدجاجه بمكان ما حدا يشوفنا فيها فلذلك انا ما رحت على مكان الا شفت رب العالمين عم شوفني لذلك ما حسنت اذبحها شفتوا هذا الولد ش قد ذكي شفتوا هذا الولد ش قد ش قد عم براقب رب العالمين قال لهم عرفتوا بقى ليش انا عم بدلله كثير عرفتوا ليش قالوا له والله حقك حقك اذا يا حلوين يا احبابي الله يرضى عليكم لحتى نكون مادبين مع رب العالمين اول شغله ما نحشر انفنا شغل رب العالمين انت بدي اسالك سؤال انت ازكى اه لرب العالمين امين ما في ما في ما بحسن ما بحسن نساوي قياس ابدا بس انت اعلم الا رب العالمين انت بتعرف بالحكمه اكثر لرب العالمين ا اكيد رب العالمين نحن نحن عبيد ولا شيء نحن ليش لك كل ما ساوى رب العالمين شغله ليش هيك يا رب العالمين ليش هيك صار معي ليش كذا ليش كذا الادب ادب الانسان مع الله شلون ادبك مع الله الحمد لله امرك يا رب كل شغله بتصير معك لو انزعجت في قلبك لو انزعجت ايش را تقول انت الحمد لله ان شاء الله هذا الخير ان شاء الله هذا الخير اللي الله وفعلا هذا الخير والله والله هذا الخير بسنا ما بعرف نحن جدبان ايش نحن جدبان قدام رب العالمين لو ضحكتوا معلش نحن قدام علم رب العالمين ما بنفهم شي طيب والادب الثاني انه الانسان يراقب رب العالمين سبحانه وتعالى طيب الادب الثالث مع رب العالمين نحب رب العالم مين نحبه سؤال لو سالت اي واحد فيكم انت بتحب الله طبعا انا بحب رب العالمين كذا بس مع مع الاسف المشكله محبتنا بس باللسان عم بتكون محبتنا باللسان نحن ما عم نحب الله عن جد ما عم نحب الله حقيقه شلون بدنا نحب رب العالمين تعرفوا شلون بدنا نحبه اذا عرفناه مين هو مين رب العالمين مين الله مين رب العالمين رب العالمين خلقك خلقك من من لا شيء من صفر من من لا شيء خلقك تعرف ليش خلقك احذروا ليش تعرفوا ليش الله خلقنا خلقنا قال لنا بدكم تعيشوا به الدنيا 60 70 سنه كل واحد على حسب العمر الله بده يعطيه اياه وبعدها راح اعطيك جنه ايش ما بدك فيها موجود بس على شرط ايش الشرط هال 60 70 سنه انت بتشوفهم طوال 60 70 سنه طوال بتشوفهم بس تعرف انت مقابيل 60 70 سنه قديش رح تاخذ مقابلهم جنه ما لا نهايه ما لا نهايه ابدا يعني اعطيكم مثال اذا اجى واحد وقال لك شايف هي الشجره فيها تفاح بدي اياك تقش التفاح كله اذا ساويت هيك راح اعطيك بداله قصر انت بتصدق هذا الحكي او قال لك واحد ايش رايك تشطف هذا البيت تنظفه تحوس وانا راح اعطيك اجرتك كيلو ذهب انت ايش وظيفتك تحوس هذا البيت حدا بساوي هيك ما حدا بساوي هيك بيعطيك 200 300 اما كيلو ذهب طيب اذا اج لعندك واحد وقال لك حوس ها الغرفه وراح اعطيك سياره مرسيدس انت ايش بتساوي او بالله انا بس مشان احوس ها الغرفه انظفها راح اخذ مقابي سياره مرسيدس والله لا سويه عم تضوي ضوي رب العالمين اوجدك من لا شيء وقال لك يا حبيبي يا عبدي 60 70 سنه عيش مثل عاده الخلق والعالم صلي صلواتك صوم صيامك ككون انسان كويس اخلاقك لسانك حلو مع الناس وانا راح اعطيك جنه راح تعيش فيا ايش ما بدك فييها طيب اللي بقول لك هذا الكلام بحبك لا مو بحب ما بحبك بحبنا طيب اذا اارج لعندك بابا وقلك يا ابني روح اجل جليات في خمس صحون اجليه وانا راح اشتري لك تابلت انت بتصدق بتقول له لابوك والله يا بابا لاسو لاجل لاجل جلي وانضفهم و واطهر انت ما راح تساوي شيء شيء بسيط جدا راح تاخذ عليه مكافاه كثير كبيره معناتها بابا ايش قد بحبك اذا هيك اذا هيك قال لك طيب رب العالمين قالنا عيشوا هالكم سنه اللي بدكم تعيشوها على السوا وراح اعطيكم م قبيله جنه كبيره ايش ما بدكم فيها موجود ايش ما بدكم اذا الله بحبنا الله لو ما بحبنا ما كان خلقنا لانه بحبك خلقك اوجدك في هالدنيا وقال لك عيش بهالدنيا مثل عاد الخلق العالم ويوم القيامه راح اعطيك اللي بدك اه طيب هلا وقت الدرس طبعا خلص بس قبل ما ينتهي الدرس بتمنى يا احبابي الكرام انه نحن دائما نتعامل مع رب العالمين بمحبه تتعامل مع رب العالمين انه لو سوى معنا شغلات ما كويسه ما نقول رب العالمين ما بحبنا لا بالعكس نقول رب العالمين بيعرف صحتنا اكثر مننا الله يجعلنا مادبين مع الله ومع رب العالمين ويجعلنا ان شاء الله هلا كل درس راح نحكي عن نوع من انواع الاداب اليوم اول درس الادب مع رب العالمين الله يعطيكم العافيه يا حلوين بارك الله بكم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته في امان الله مع السلامه
01 من الآداب مع الله 1:13

01 من الآداب مع الله

كن مع الله

1 مشاهدة · 3 jaar geleden

سلسلة الآداب الإسلامية 1 الأدب مع الله 3:16

سلسلة الآداب الإسلامية 1 الأدب مع الله

تعلم مع فضل ومجد

266 مشاهدة · 3 jaar geleden

الطفلة آية آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية 0:49

الطفلة آية آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية

دار القرآن ( فهم_حفظ_تطبيق )

34 مشاهدة · 3 jaar geleden

الطفلة يارا آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية 0:50

الطفلة يارا آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية

دار القرآن ( فهم_حفظ_تطبيق )

34 مشاهدة · 3 jaar geleden

سلسلة الآداب الإسلامية الدرس الأول الأدب مع النبي صلي الله عليه وسلم 0:51

سلسلة الآداب الإسلامية الدرس الأول الأدب مع النبي صلي الله عليه وسلم

ابو مالك محمد رجب

70 مشاهدة · 7 maanden geleden

رواد دار القرآن فهم حفظ تطبيق آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية 2:45

رواد دار القرآن فهم حفظ تطبيق آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية

دار القرآن ( فهم_حفظ_تطبيق )

90 مشاهدة · 3 jaar geleden

الطفل سلمان آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية 0:52

الطفل سلمان آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية

دار القرآن ( فهم_حفظ_تطبيق )

62 مشاهدة · 3 jaar geleden

سلسلة الآداب الإسلامية الأدب مع الله 1 2:51

سلسلة الآداب الإسلامية الأدب مع الله 1

Excitex

263 مشاهدة · 3 jaar geleden

سلسلة دروس الآداب الإسلامية الدرس الأول 56:22

سلسلة دروس الآداب الإسلامية الدرس الأول

قناة مكتبة النهروان العامة

435 مشاهدة · 7 jaar geleden

الطفل سراج آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية 0:41

الطفل سراج آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية

دار القرآن ( فهم_حفظ_تطبيق )

47 مشاهدة · 3 jaar geleden

سلسلة الآداب الإسلامية للأطفال 1:06

سلسلة الآداب الإسلامية للأطفال

أبلة إيمان

358 مشاهدة · 4 jaar geleden

الطفلة مدينة آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية 0:52

الطفلة مدينة آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية

دار القرآن ( فهم_حفظ_تطبيق )

53 مشاهدة · 3 jaar geleden

سلسلة شرح كتاب الآداب الإسلامية للطفل المسلم للشيخ محمود المصري الحلقة الأولى 5:42

سلسلة شرح كتاب الآداب الإسلامية للطفل المسلم للشيخ محمود المصري الحلقة الأولى

سلمى ومحمد وعبد الرحمن

3 مشاهدة · 5 jaar geleden

المرحلة الثانية أذكار وآداب 6 الأدب مع الله 8:56

المرحلة الثانية أذكار وآداب 6 الأدب مع الله

دورات العلوم الشرعية للأطفال

2 مشاهدة · 5 jaar geleden

بَابُ الْآدَابِ الإِسْلاميَّةِ الحَلْقَةُ الأُولَى كَيْفَ يَكونُ الأَدَبُ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى 2:03

بَابُ الْآدَابِ الإِسْلاميَّةِ الحَلْقَةُ الأُولَى كَيْفَ يَكونُ الأَدَبُ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى

(Muslim Children Channel (Arabic

1 مشاهدة · 3 jaar geleden

آداب دخول البيت كرتون إسلامي برنامج عمر وإخوته 2:48

آداب دخول البيت كرتون إسلامي برنامج عمر وإخوته

مركز الدعوة الإسلامية

12 مشاهدة · 6 jaar geleden

الطفلتان ملك و منه آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية 0:41

الطفلتان ملك و منه آداب الشراب سلسلة الآداب الإسلامية

دار القرآن ( فهم_حفظ_تطبيق )

29 مشاهدة · 3 jaar geleden

الأدب مع الله تعالى 3:35

الأدب مع الله تعالى

مجموعة زاد

42 مشاهدة · 6 jaar geleden

آداب الاستئذان التربية الدينية 0:22

آداب الاستئذان التربية الدينية

فاطمة محمد إبراهيم fatma ibrahim

62 مشاهدة · 7 jaar geleden