صمت الطالب بعد الامتحان هل هو مؤشر خطير أم سلوك طبيعي
النص الكامل للفيديو
اهلا بكم تعتبر مرحله التوجيه من الفترات التي تتطلب اداره دقيقه للتعامل بين الاهل والطلبه خاصه في الساعات التي تلي الخروج من قاعه الامتحان فالخطوات التي يتخذها اولياء الامور في المنزل خلال هذه الساعات تؤثر بشكل مباشر على الاداء النفسي والذهني ايضا للطالب في بقيه الامتحانات التاليه فما هي الاليات الصحيحه للتعامل مع الطالب بعد عودته الى المنزل وما هي ابرز النقاط الاساسيه التي تشغل بالكثير من العائلات في هذه الايام هذا ما سنناقشه مع الخبير التربوي السيد حسام عواد اهلا وسهلا فيك نورتنا اليوم اهلا وسهلا فيك وبتمنى اكيد الطلاب يكونوا بافضل حاله وان شاء الله رب يكتب لهم التوفيق ويكتب كمان التوفيق لمنتخبنا ان شاء الله يا رب امين كلياتهم بنتمنى لهم يكونوا في احسن حاله ذهنيه ونفسيه ايضا نبلش بالاهلعل لما بيرجع الطالب بستقبلوه على طول شو صار بالامتحان شو عملت شو صح هل هذا شيء جيد شو ابرز سؤال لازم ينحكى لهم وابرز سؤال ما لازم ينسالوه لمن يرجع الطالب من امتحانه خلينا نعيش الموقف الان انا ابني او بنتي طلعوا باتجاه القاعه غالبا بيغيب عني ساعتين ثلاث في البيت وانا في البيت جالس ماسك الموبايل وعم بقرا على السوشال ميديا هسه مرات بعد نصف ساعه بتطلع اسئله على السوشال ميديا انه هي يعني طالب مثلا صورها اي طالب مثلا حكى انه هي الامتحان بغض النظر هي صحيحه مش صحيحه بصير هون دائما في حاله جدل صح امتحانات صعبه لا سهله هذا السؤال مطلوب مش مطلوب وبغض النظر يمكن الامتحان كله على بعضه ما يكون صحيح بعد ذلك ب بتطلع بلحظه انه نحن بنشوف المقابلات اللي بتصير على امام القاعه صحيح فبنشوف انه اغلب الطلاب دائما في الامتحانات المتخصصه العلميه زي الرياضيات الفيزياء الانجليزي الطلاب بيكونوا دائما مستصعبين هذا الشيء فانا كاب وكام بحضر حالي انه الامتحان صعب نعم فبلبس هي اللبسه لبسه الانفعال والقلق والخوف الزايد مع العلم انه غالبيه الطلاب اللي بيحكوا في المقابلات هم الطلاب اللي حابين يفضفضوا الطلاب المضبطين عاده بلصوا الامتحان ع البيت صح بس اللي بدور على الكاميرات وعلىمايكات هذا حاب يحكي فانا بصير عندي تحيز ادراكي يعني بتاثر بانه الامتحان بتصلني معلومه قد تكون خاطئه الامتحان كثير صعب فبتخيل انه ابني او بنتي مش مضبطه فانا بكون بهيئه نفسي بشكل خاطئ لاستقبال ابني وهون نحن بنحكي للامهات وللاباء الشيء اللي بتشوفوه على السوشال ميديا قد لا يكون له علاقه تماما بواقع الامتحان وما له علاقه كمان بمستوى ابنك او بنتك فانت لا تهيا حالك بشكل متفاعل او قلق ام فبتيجي الام بتحكي لك انه انا والله ما بحكي بس عيونك بتحكي شوف الشاعر شو بيحكي والعين تعرف في عيني محدثها ان كان من حبها او من اعاديها عيناك قد دلت عيناي منك على اشياء لولاهما ما كنت ابديها فانت عيونك بتحكي فانا اللي بدي احكي للامهات وللاباء في هي اللحظه اول شيء بس يوصل ابنك انت بدك تكون فاهم انه ابنك او بنتك خاضوا المباراه خاضوا الامتحان وهم في مشقه وتوتر بحاجه لمكان امان واطمئنان وراحه فهذا اللي انت بتمثله حاليا اثناء استقبالك فالبسمه والبشاشه وشويه صمت وخلي ابنك او بنتك يحكي اه هو يبلش هو اللي يبلش وقد يختلف من نمط شخصيه لاخر يمكن البنات بشكل عام بيميلوا انهم بحبوا يحكوا مع الام الشباب يعني ممكن مش كثير بميلوا وتختلف الشخصيات اذا كانت ابني او بنتي من هي الشخصيه اللي بتحب تحكي طبعا رح استمع بدون ما اعمل اي حكم مسبق وبدون ما اسال كيف سويت في الامتحان كيف صعوبه الامتحان كيف كم خطا اخطات او كم بتتوقع تجيب انا ممكن اسال لو بدي فقط اسال ابني او بنتي بلحظه دخولهم شو كيف الجو كيف القاعه ان شاء الله الوقت كفى شو حاب نفطر وب بفتح مواضيع ما لها علاقه في صلب اداء الطالب عشان ما افكر انه كمان جاي على امتحان ثاني خلص امتحان الوزاره وجاي على امتحان البيت لا فانا بستقبله ببشاشه وبحاول اكون بسال اسئله عامه مش اسئله عن الدراسه ولا عن جهد الان شو في سؤال ممكن فعلا يوترهم هذا السؤال ارجوكم لا تسالوه كيف سويت اليوم لا اه هذا سؤال هو هذا سؤال طبيعي طيب كيف سويت اليوم كيف لا تسالوا كيف سويت اليوم امتحان صعب ولا سهل اه امتحان صعب ولا سهل كم تتوقع يجيب علامه وهذا سؤال لازم نت طيب هذول الثلاث اسئله هدول امتحان شفوي والله خلص امتحان كتابي راح امتحان الشفوي طب انا يعني بغض النظر عن ادائي في الامتحان تعبت واجتهدت و وتوترت فانا بحاجه اروح على البيت على شان اطمئن واشعر بالامان وارتاح مين مصدر الامان عندي الام والاب صح فالفكره لما انا ادخل البيت بحاجه اشوف شخص يشعر بالامان ويبث الامان في مش يكون متوتر اكثر مني فلذلك بنحكي نن ما تاخذوا انطباعات مسبقه الاسئله اللي ممكن اسالها فقط اي شو رايك تغير تريح بدك تغفي شوي وشو رايك نفطر مع بعض تمام بتحب شوي تريح مثلا عشان اصحيك بعد شوي اذا بدك تنام عشان تستعد بفتح امور جانبيه واذا حاب يعني احكي عن اجواء الاختبار كيف الجو بره اي كيف كانت جو القاعه بتشبه صفك بالمدرسه يعني المراقبين كيف وضعهم الامتحان ان شاء الله الوقت مناسب وممكن هو يحكي طبعا هون بدنا ننتبه على نقطه اذا ابني صار يحكي ويبث وانا هون بس بستمع وبسجل مش بالورقه والقلم بسجل شو عم يحكي اذا كان كلام عابر خلص الامور ممتازه صحيح اذا حسيت انه في حاله انفعاليه من بنتي او ابني ومن مروح كثير معصب وانا مش زبطت ومش رح اقدم وبدي اكمل التوجيهي وبدي اقد ادرس باقي الامتحانات اي هون ما بحاول ادخل معه في صدام بحاول استعين في الاستاذ استعين في المعلم اه لانه ابني غالبا بقيم الامتحان بشكل عاطفي اه والعواطف مش مقياس لنتائج الاداب كيف بدي استعين بالمدرس هي نقطه مهمه صراحه لمرحله انه ابني حكيي لي انا رح ارس وما بدي اكمل توجيه وبدي اعيد الماده بخليه بخلي المعلم يحكي مع ابني بتواصل انا معه لو في مجال بس تدردش مع ابني او بنتي حلو المعلمين والمعلمات في هي الفترات شو المفروض يعملوا هم عارفين شو رح يعملوا رح يعملوا دور الموجه التربوي ام رح يرفعوا المعنويه ويعيدوا الثقه لانه نحن بنحكي عن اول امتحان وباقي لسه موسم الامتحانات فانا اذا خسرت علامه مش لازم اخسر الامتحان واذا قسرت في امتحان بدي اخسر الدوره فالمعلم رح يبث للامان في الطالب ورح يعطيه كلام في شيء من التحفيز والطمانينه عشان يشد همته في بقيه الاختبارات الان ممكن الاب او الام يعملوا هذا الدور بس الطالب سيثق باستاذه اكثر عشان كان بيهمني دائما الامهات والاباء في مرحله الثانويه العامه حلو يكون انا عندي رقم هاتف استاذي اتواصل معه وهو اخبنائي وغالبا الابناء وخصوصا الشباب ما بحبوا يشعروا بدور انه انا ما زلت طفلا صغيرا فبحاجه انه انا اشكي لوالدي ووالدتي فبحب بحبوا دائما يعني يكون في طرف خارجي وهذا الشيء كثير مهم صحيح حتى على شخصيتهم عموما لما بتوتروا يمكن يضلهم يفكروا في الامتحان وطوال نهار ما يعرفوا يدرسوا الامتحان اللي بعده هذا جدا مهم لازم ننتبه له صح طيب ام صمت الطالب اليوم انا ابني رجع ما حكى ولا كلمهعم لاي مدى ممكن يشير لشيء جيد او شيء سلبي انه ما عمل منيح وانا كيف اتصرف راقبه براقبه اذا هو عنده صمت كويس وحسيته هي بيفطر هي بدردش بيحكي مع اخوانه غفى صحي صلى اكل سو النشاط الطبيعي خلص اموري ممتازه ما في داعي اروح اعمل معه دور التجسس واحاول اقحم نفسي واجبره على الافصاح طى هو رح يجي لحاله يحكي بعد شوي اذا كان سلوكه مش طبيعي حسيت انه لا مانم متوتر رايح جاي اي في حاله هيك نحكي عصبيه بحاول ادخل بشكل تدرجي عليه على ابني وهون بتعتمد حسب يعني مقدار قوه العلاقه و ودقه العلاقه بيني وبين ابني او بنتي لكن في لحظه ما بدي ا بدي افتح مساحه مشتركه مثلا اني بس احط مثلا وجبه الافطار خلال الحديث بوجبه الافطار عشان نفطر مع بعض او نتغدى مع بعض ايه بحاول افتح الموضوع بشكل غير مباشر لاخليه يحكي اذا ما حكى بستعين كمان مره ثانيه بالاستاذ بالاستاذ جميل طيب احيانا الاهالي يعني الله يعطيهم العافيه وصح ويكون في عونهم حتى نفسيا ايضا ب بروحوا هم بيودوا اولادهم للامتحان وبضلهم واقفين قدام قاعه الامتحان وحتى ممكن يتجمهروا و هل هذا ش جزء من الدعم ولا جزء من توتير ال افاجئك بشغله وانا هون بحكي عن نسب ما بحكي بشكل مطلق نسب تواجد الاباء والامهات هي السنه وانا بحكي فقط عن الثاني ثانوي اه الثاني ثانوي هي السنه سنه اقل من السنوات ال الماضيه السبب انه العام الماضي الطلاب تقدموا للاول ثانوي وزاري فكانت هي هي التجربه الاولى اللي بتكون فيها قمه التوتر والقلق لانها تجربه اولى السنه هي ما بدي احكي انه ما فيها توتر لا في توتر اكيد بس بالاخير الاهالي والامهات والاباء والطلاب كاسرين الحاجز عندهم خبره عندهم تجربه سابقه فعندهم قصه عاشوها فانا حسيت بعد تجربتي امبارح اول امبارح لما مريت على القاعات عدد الناس المتواجدين امام القاعات من ابا اباء وامهات اقل فيمكن هذا الشيء رح نشوفه بعد شهر مع طلاب الاول ثانوي بتكون التجربه الاولى لكن موجود الاباء والامهات مرات عند القاعه الطالب بحاجه لحدا يروحه على البيت يعني هي بيكون في حاجه يعني انه انا بدي ابني يروح على البيت مرت كسبا للوقت مرات الام ما عندها شيء تعمله فجالسه في السياره بس انا بحكي يعني دائما طلابنا شباب صاروا عمره 17 سنه عادي يعني لو طلع من القاعه وروح البيت مرات الطالب حتى بحاجه يحكي مع زميله في ها مشوار الترويحه بيكون تفريغ انفعالي حلو هون ب بيجي موضوع انه طب يعني راجعوا مع بعض يعني انا بحكي لك انه دائما التفريغ الانفعالي مع الاصدقاء له اثر ايجابي حتى لو حكوا عن اجواء الاختبار صح بس بالنهايه هو عم ححكي مع صديقه كلام مش كلام عادي جدا بكل بكل اريحيه مرات اني انا حرمانه ومن هي التجربه قد تكون لها اثار سلبيه وزي ما حكيت لك مرات بيكون في اسباب يعني لبعض الاباء والامهات عموما بيعتمد زي ما تفضلت حضرتك على طبيعه العلاقه واحتياج ال ال الطفل من الشب من او الصبيه من اهله يعني اذكر احيانا طالبات كانوا يحكوا ماما ما تتركيني خليكي بدي اشوفك واحيانا لا هم عن جد ما بحبوا يشوفوا اهاليهم امام القاعه بحبوا يدردش مع طيب اي هذا التاثير اي ال ال النفسي ل كم انا بفصل الاجابات يعني انا مش بسال سؤال عام لا بدي اسال عن كل سؤال انا شو عملت فيه سواء بين الطلاب او حتى مع اهاليهم قدش هو بثر سلبيا والله يعني رح اخلي الطالب يدخل في حاله توتر من جديد والطالب بيشعر انه انا يعني دخلت في مرحله امتحان جديد وحاله اجباري على شيء انا مو حابه مو كل الطلاب حابين انهم يحكوا عن اجواء الاختبار يعني مرات انا ما بدخل التجربه يمكن ما ضبط فيها خلص بدي انا انساها وبدي اركز على الامتحان القادم وحتى الطالب لما بيكون مرات مضبط في الامتحان خلص حاب يركز ركز على اللي بعده فا فاصرار الام وفضول شوي نحكي زايد في في غير مكانه انه انا بدي اعرف كل شيء صار بالامتحان يعني اول شيء هذا يعني ممكن يكون موتر للطالب اثنين هذا جهد مش مضطر الطالب يبذله ايه ثلاث الطالب ما رح يحكي حقيقه الواقع لذلك نحن بنشوف صدمات عند النتائج في طلاب بيكونوا متوقعين علامه عاليه بياخذوا علامه متدنيه وفي طلاب بيكونوا متوقعين علامه متدنيه بيكونوا مضبطين لانه الطالب لا يستطيع ان يحكم على اداؤه في الامتحان وكثير لما بيشوف المراجعات اللي بتصير و وبشوف الاجابات بصير عنده وهم وهم الاداء انه انا اكيد سويت هيك بس انت ما كنت مسوي هيك لانه نحن كمان نحكي كمان في فكره امتحان التوجيهي الحالي ما بيعتمد فقط على فكره انه انا قادر على استحضار الاجابه في عندي عمليه ميكانيكيه اللي هي تعبئه الماسح الضوئي ممكن ما تكون الخطا في استحضار الاجابه متى تاريخ استقلال الاردن انا عارف تاريخ استقلال الاردن متى لكن لما حطيت الماسح الضوئي ضلاله خطا فبالتالي رح يكون التصحيح على العمليه الميكانيكيه على الدقه مش على المعلومه صحفاجات طيب بشكل عام نصيحه للاهل ونصيحه لطلابنا ربي يوفقهم كلهم انا بدي احكي نصيحه للاهل وللطلاب وللجميع القاعده اللي تكون دائما نمشي فيها بحياتنا انا اقوم بالاداء واشتغل على تحسين الاداء ولما ادخل في مرحله التنفيذ واقدم الجهد اللي انا كنت بدي اقدمه اتكل على الله عز وجل ونعم بالله ثم لا اشترط النتائج على الله صحيح انا درست سويت اللي علي قدمت الامتحان وما قصرت بعد الامتحان لا الوم نفسي خلص انا سويت اللي علي الفلاح يضع البذره في الارض ثم ينتظر المطر مطرت ممتاز ما مطرت انا ما بلوم نفسي فلا نشترط النتائج هذا يريحني بشكل كبير وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم وبالتالي هذا الشيء يخليني ادخل دائما في حاله اطمئنان صحيح ايه كمان مره نتمنى التوفيق لطلابنا الاعزاء يا رب انه يكونوا مبسوطين فرحوا اهليهم فرحوا نفسهم ويوصلوا لكل كل احلامهم من خلال انتهاء هذه الفتره اللي هي فعلا مهمه في حياتهم شكرا جزيلا لك سيد حسام عواد الخبير التربوي بتمنى لك يوم اكثر من رائع اكرمكم
8:06
صدمة طــرد السلامي من الأردن من بين سبورت رسميا الاتحاد الأردني يعلن فسخ عقد السلامي بعد الخسارة
JAMAL-TV AKHBAR
1 مشاهدة · 1 dag geleden