تعتبر بلاد اليونان هي مهد الحضاره الغربيه ففيها نشات اولى الملاحم الشعريه والاساطير ومنها ظهرت اولى النظم الديمقراطيه وخرج منها اعظم الفلاسفه والسياسيين والعلماء والمؤرخين القدماء الذين وضعوا الاساس للحضاره الغربيه تاريخ اليونان ضارب جدا في القدم من اقدم الحضارات التي ظهرت في بلاد اليونان كانت الحضاره الميناويه التي قامت في جزيره كريت وسميت نسبه لاول ملوك كريت وهو الملك مينوس ايضا من اولى الحضارات التي نشات في بر اليونان هي الحضاره الميكينيه او الميسينيه وهي الفتره التي حصلت فيها حرب طرواده الشهيره في عهد الملك الميكيني اجمام نون والتي تم ذكرها في ملحمه الالياذه للشاعر الاغريقي الشهير هوميروس في النهايه انهارت الحضاره الميسينيه خلال الالف الاول قبل الميلاد نتيجه الغزو الدوري لبلاد اليونان وقضى الدوريون على مظاهر الحضاره الميسينيه وما تبقى من الحضاره المينويه ودخلت اليونان في فتره من تاريخها تسمى بالعصر المظلم امتدت لحوالي اربعه قرون واستمر العصر المظلم حتى القرن الثامن قبل الميلاد بعد ذلك وخلال القرن الثامن قبل الميلاد عادت النهضه والحضاره في بلاد اليونان ودخلت بلاد اليونان في مرحله جديده من تاريخها عرفت باسم العصر العتيق خلال تلك الفتره نشا في بلاد اليونان دوله المدينه بمعنى انه كان لكل مدينه حكومتها ونظام حكمها وقوانينها الخاصه المختلفه في الحكم عن المدن الاخرى واصبح لكل مدينه جيشها واقتصادها الخاص وتطور نظام الحكم في المدن اليونانيه من نظام الحكم الملكي الى نظام الحكم الشعبي الديمقراطي وكانت من اعظم مدن اليونان هي مدينه اثينا التي نشا فيها اولى نظم الحكم الشعبي الديمقراطي في عهد سولون ايضا كانت من اعظم مدن اليونان في تلك الفتره هي مدينه سبارتا التي كانت على عكس مدينه اثينا الديمقراطيه كان يحكمها اثنين من الملوك وحكومه اوليغاركيه بمعنى ان السلطه كانت في يد اقليه ارستقراطيه وليتفرغ سكان سبارتا للجيش والمهام العسكريه ظهرت بالمدينه طبقه العبيد الذين كانوا يطلقون عليهم اسم الهيلوتس من اهم المدن اليونانيه ايضا في تلك الفتره كانت مدينه تيبيس وارتيريا في نهايه العصر العتيق اشتعل الصراع بين الامبراطوريه الفارسيه الاخمينيه والمدن اليونانيه بدا الصراع مع احتلال الفرس للمن الايونيه في عهد الملك اورش الكبير والمدن الايونيه هي المستعمرات اليونانيه التي اسسها الاغريق في الاناضول اشتعل الصراع بين الفرس والمدن اليونانيه بعد تقديم مدينه مدينه اثينا وارتيريا المساعده للثوره الايونيه ضد الفرس قامت المدن اليونانيه بالتحالف تحت قياده مدينه اسبر خلال الحرب الفارسيه اليونانيه حصلت موجتين من الغزو الفارسي لمدن اليونان الغزو الاول كان في عهد الملك دارايوس وانتهى بانتصار عظيم للاثينيين على الفرس في معركه ماراثون رغم هزائمهم في بدايه الصراع والغزو الفارسي الثاني لليونان كان بقياده الملك زركسيس وعلى الرغم من احتلال الفرس لمعظم بلاد اليونان الا انهم في النهايه هزموا امام اليونانيين في عده معارك بريه وبحريه مثل معركه ثرموبلاي ومعركه ميكالي والتي ادت في النهايه لصدار على بلاد اليونان بعد الحروب الفارسيه اليونانيه بدا عصر جديد من الازدهار وهو العصر الذهبي للحضاره اليونانيه القديمه اطلق عليه المؤرخون اسم العصر الكلاسكي والذي وصل لذروته خلال القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد في تلك الفتره حصلت نهضه فكريه وعلميه وفنيه ومعماريه عظيمه وظهر خلالها مجموعه من اعظم فلاسفه بلاد اليونان مثل سقراط وارسطو وافلطون وظهر مجموعه من اشهر العلماء والمؤرخين مثل فيثاغورس وهيرودوت في نهايه الصراع الفارسي اليوناني اسست مدينه اثينا حلف جديد عرف باسم الحلف الديلي والذي هيمنت عليه مدينه اثينا بل واستخدمت موارده لصالح المدينه في تعميرها وبناء اضخم وافخم المعابد والتماثيل بمجرد انتهاء الخطر الفارسي بدات المدن بالانسحاب من الحلف لعدم وجود داعي للاستمرار في دفع الاموال وتقديم الجنود والموارد لاثينا لذلك اتجهت اثينا لمنع المدن بالقوه العسكريه من الخروج من الحلف وذلك ما ادى لظهور ما تم تسميته اصطلاحا باسم الامبراطوريه الاثينيه وهو مصطلح اطلقه المؤرخون على الفتره التي فرضت فيها مدينه اثينا هيمنتها على المدن اليونانيه التي وصلت لذروتها في عهد القائد بركليس وعلى الرغم من الاتجاه الامبراطوري لاثينا خارجيا لكن من الناحيه الداخليه كان قد اكتمل وتطور النظام الديمقراطي في عهد بركليس لكن ظهر منافس اخر لزعامه مدينه اثينا على بلاد اليونان وهي مدينه اسبرتا التي اسست الحلف البلوبونزي ضد الحلف الديلي الذي تتزعمه اثينا اشتعلت الحرب بين اثينا واسبرطه خلال القرن الخامس قبل الميلاد وسميت تلك الحرب باسم الحرب البلوبونزيه استمرت الحرب البلوبونزيه لحوالي 30 عام وانتهت بانتصار اسبرتا وفقدان اثينا لهيمنتها وقوتها لكن سرعان ما انقلب حلفاء اسبارطا عليها واشتعلت حرب جديده عرفت بالحرب الكورنثيه انتهت الحرب الكورنثيه بضعف كل المدن اليونانيه وذلك ما مهد الطريق للملك فيليب المقدوني لغزو مدن اليونان ونجح الملك فيليب في توحيد معظم المدن اليونانيه تحت حكم مملكه مقدونيا تولى الحكم من بعد الملك فيليب ابنه الاسكندر الثالث والذي سيلقب فيما بعد بالاكبر والذي يعتبره المؤرخون واحد من اعظم القاده العسكريين في التاريخ حاول الاسكندر تحقيق حلم والده في غزو الامبراطوريه الفارسيه الاخمينيه والانتقام منها لغزوها وتدميرها المدن اليونانيه نجح الاسكندر في تدمير الامبراطوريه الاخمينيه وغزو العالم القديم واسس امبراطوريه مقدونيه امتدت من الهند في الشرق لمصر في الغرب لكن بعد موت الاسكندر انق قسمت امبراطوريته بين اعظم قواده حكم سلوقس بلاد فارس والعراق وبلاد الشام ووسط اسيا اما بطليموس فسيطر على مصر وحكم انتيجينوس الاناضول وجنوب بلاد اليونان وحكم كاسندر ماقدونيا وشمال اليونان انتشرت في تلك الفتره الثقافه والحضاره اليونانيه في جميع ارجاء العالم القديم وبدات تختلط بالحضارات والثقافات المحليه ومنذ تلك الفتره حصلت سلسله من النزاعات على الحكم استمرت حتى القرن الثاني قبل الميلاد وانتهت بالغزو الروماني لبلاد اليونان بعد صراع طويل بين ملوك مقدونيا والرومان ومنذ القرن الاول قبل الميلاد انتهت الهيمنه الاغريقيه على العالم القديم وانتهى العصر الهيلينستي الذي سادت فيه الثقافه اليونانيه على العالم القديم وبدا عهد جديد سيطرت فيه روما على حوض البحر المتوسط بحسب الاسطوره الرومانيه القديمه تم تاسيس مدينه روما في سنه 753 قبل الميلاد على يد الاخوين رومولوس وريموس وتقول الاسطوره ايضا ان الاخوين تم التخلي عنهما وهما صغيران لكن قامت انثى ذئب برعايتهما وارضاعهما حتى كبرا واسسا مدينه روما وهذا هو سر الشعار الغريب للمدينه وبحسب الاسطوره ايضا حصل صراع بين الاخوين على حكم المدينه ادى لقتل رومولوس لاخيه ريموس ليصبح رومولوس هو اول ملوك روما ومن بعد رومولوس حكم ست ملوك لحوالي 250 عام كان اخرهم هو الملك تاركينوس الذي ثار عليه الشعب الروماني وتم طرده سنه 59 قبل الميلاد ليصبح اخر الملوك وبذلك انهار النظام الملكي في المدينه واسس الشعب الروماني نظاما جمهوري كان يتراسه قنصلين يتم انتخابهما ويتقاسمان السلطه مع مجلس الشيوخ الذي يتم انتخابه ايضا وكان يوجد منصب الديكتاتور الذي يتم منحه لواحد من القنصلين لكن فقط في حالات الحروب والازمات وكان للمنصب صلاحيات شبه مطلقه بدات الجمهوريه الرومانيه في التوسع حتى اصبحت قوه اقليميه ناشئه كانت تسعى للسيطره على غرب حوض البحر المتوسط وخلال القرن الثالث قبل الميلاد اصطدم الرومان بالقرطاجيين الذين كانوا اقوى قوه بحريه في ذلك الوقت وبدات الحرب بين روما وقرطاج اندلعت ثلاث حروب بين روما وقرطاج عرفت في التاريخ باسم الحروب البونيه او البونيقيه اشهرهم كانت الحرب الثانيه التي غزى فيها القائد القرطاجي حنبع قلب الاراضي الرومانيه بعد عبور ملحمي لجبال القلب انتهى الصراع بانتصار روما وتدمير قرطاج خلال القرن الثاني قبل الميلاد بعد انتصار روما على قرطاج تحولت الجمهوريه الرومانيه لقوه استعماريه عظمى سيطرت على حوض البحر المتوسط ومع حلول القرن الاول قبل الميلاد كانت الجمهوريه الرومانيه تسيطر على ايطاليا واليونان وجزء من الاناضول وشمال افريقيا وبلاد الغال وفي سنه 49 قبل الميلاد وصل للسلطه القائد يوليوس قيصر الذي كان لديه فتوحات عظيمه في بلاد الغال وكان لديه شعبيه كبيره وسط الشعب الروماني لكن اثناء عوده يوليوس قيصر من احدى غزواته في بلاد الغال انتهك القانون الروماني ورفض تسليم اسلحه الجيش عندما دخل الاراضي الايطاليه كما كان ينص قانون الجمهوريه الرومانيه ومنذ تلك اللحظه اشتعلت الحرب الاهليه الرومانيه تمكن يوليوس قيصر من هزيمه جميع اعدائه وعلى راسهم القائد بومبيوس ونجح في اخضاع روما ومنح نفسه لقب دكتاتور مدى الحياه بسبب تزايد سلطه يوليوس قيصر وانفراده بحكم روما قرر مجلس الشيوخ تدبير مؤامره لاغتياله وفعلا تم اغتيال يوليوس قيصر على يد اعضاء مجلس الشيوخ عن طريق طعنه بالخناجر سنه 44 قبل الميلاد بعد مقتل يوليوس قيصر اشتعلت الحرب الاهليه مره اخرى بين اثنين من اعظم قادته وهما مارك انطونيوس واوكتافيوس تحالف انطونيوس مع كليوباترا ملكه مصر البطلميه والتي كانت تسعى لتوريث ابنها من يوليوس قيصر قيصرون عرش روما لكن في النهايه هزم اوكتافيوس كل من انطونيوس كليوباترا في معركه اكتيوم البحريه سنه 31 قبل الميلاد بعد سيطره الرومان على مصر تحولت روما من جمهوريه الى امبراطوريه وتم اعلان اوكتافيوس كاول امبراطور روماني في التاريخ تحت اسم اغسطس قيصر سنه 27 قبل الميلاد وفي فتره حكم اغسطس قيصر وقع حدث مهم في التاريخ وهو ميلاد السيد المسيح. كانت الديانه السائده في الامبراطوريه الرومانيه هي الديانه الوثنيه القديمه متعدده الالهه مع وجود شبه تقديس للامبراطور بالاضافه لوجود اقليه يهوديه. في البدايه اعتبر الرومان ان المسيحيه مجرد مذهب من مذاهب اليهوديه لان اتباع المسيح الاوائل كانوا ينشرون دعوتهم بين اليهود فقط ولم يكن عند الرومان اي مشكله في ذلك لكن حدثت المشكله عندما بدا اتباع المسيح في نشر دعوتهم بين الوثنيين وكان انتشار المسيحيه بشكل كبير بين الوثنيين يهدد فكره تقديس الامبراطور لذلك قام الاب اباطره الرومان باضطهاد المسيحيين الاوائل خلال القرنين الاول والثاني الميلادي وصلت ذروه الاضطهاد في عهد الامبراطور دقلديانوس والامبراطور نيرون خلال القرنين الاول والثاني الميلادي حكم خمسه اباطيره اطلق المؤرخون على عهدهم عصر الاباطره الخمسه الجيدين وصلت فيه الامبراطوريه الرومانيه الى قمه مجدها واتساعها استم استمر الاباطره الرومان في توسيع حدود الامبراطوريه الرومانيه ووصلت لاقصى اتساع لها في عهد الامبراطور تراجان في تلك الفتره اصبح البحر المتوسط بحيره رومانيه وامتدت الامبراطوريه من حدود العراق في الشرق لانجلترا في الغرب لكن خلال القرن الثالث الميلادي حصلت كثير من الازمات في الامبراطوريه منها ازدياد قوه الفرس ودخولهم في صراعات طويله مع الرومان وتمكن الفرس من انتزاع بعض الاقاليم من الامبراطوريه الرومانيه في العراق وبلاد الشام وارمينيا. من ازمات القرن الثالث ايضا هو تفشي وباء الطاعون القبرصي الذي فتك بعدد كبير من المواطنين الرومان. وكان سبب رئيسي في تراجع الامبراطوريه بسبب اتساع الامبراطوريه وكثره مشاكلها. فكر الامبراطور دقلديانوس في تقسيم الامبراطوريه لشطرين. واطلق على هذا النظام اسم نظام الحكم الرباعي لكنه سرعان منهاره وفشل وحصل كثير من الفوضى والصراع على الحكم خلال القرن الثالث حتى وصل للحكم الامبراطور قسطنطين الذي سيلقب بالعظيم بدايه القرن الرابع الميلادي ويعتبر الامبراطور قسطنطين واحد من اهم الاباطره الرومان على الاطلاق نقل قسطنطين عاصمه الامبراطوريه للشرق في مدينه بيزنطا التي سيتم تسميتها فيما بعد بالقسطنطينيه تيمنا به وفي عهد الامبراطور قسطنطين ايضا تم الاعتراف لاول مره بالمسيحيه كديانه معترف بها في الامبراطوريه الرومانيه وانهى اضطهاد المسيحيين بل وكانت المفاجاه عندما قام هو بنفسه باعتناق المسيحيه في اواخر ايامه وتخلى عن الديانه الرومانيه الوثنيه القديمه التي تقدس الامبراطور واصبح اصبح الامبراطور قسطنطين هو اول امبراطور روماني مسيحي ومن بعده سيصبح كل الاباطره الرومان مسيحيين ومن بعد قسطنطين سيتخذ الامبراطور ثيوديسيوس واحد من اهم القرارات التي ستغير شكل التاريخ لقرون لاحقه وهو اعلانه ان المسيحيه هي الديانه الرسميه والوحيده للامبراطوريه الرومانيه وبدا في اضطهاد واس للوثنيين واصحاب الديانات القديمه وامر باغلاق المعابد القديمه مثل المعابد المصريه واليونانيه وحول بعضها الى كنائس واضطهد الكهنه وقام بتجريم ممارسه الشعائر الدينيه الوثنيه القديمه ومنع اقامه الالعاب الاولمبيه باعتبارها عادات وثنيه يونانيه قديمه ويقال ايضا انه حرق كثير من كتب مكتبه الاسكندريه وفي عهد الامبراطور ثيوديسيوس ايضا حصل حدث مهم في التاريخ وهو انه قسم وبشكل نهائي الامبراطوريه الرومانيه الى امبراطوريتين منفصلتين امبراطوريه شرقيه وهي التي ستعرف لاحقا في التاريخ باسم الامبراطوريه البيزنطيه وعاصمتها مدينه القسطنطينيه وامبراطوريه غربيه كانت عاصمتها ميلانو ثم اصبحت رافينا اصبح لكل الامبراطوريه كيان منفصل حتى في اللغه فتخلت الامبراطوريه البيزنطيه عن اللغه اللاتينيه والتي كانت لغه الامبراطوريه الغربيه واعتمدت اللغه اليونانيه كلغه رسميه ايضا كان الاختلاف في المذهب الديني فاعتمدت الامبراطوريه الشرقيه المذهب المسيحي الارثوذكسي اما الامبراطوريه الغربيه فاعتمدت المذهب المسيحي الكاثوليكي خلال القرن الخامس الميلادي بدات الامبراطوريه الرومانيه الغربيه في الضعف وبدات القبائل الجرمانيه البربريه في غزو الامبراطوريه الغربيه وفي النهايه سقطت الامبراطوريه الرومانيه الغربيه سنه 476 ميلادي على يد الجرمان القوط ليصبح الامبراطور رومولوس اوجستين هو اخر امبراطور روماني غربي بعد سقوط الامبراطوريه الرومانيه الغربيه اسس الجرمان ممالك اقطاعيه في غرب اوروبا على انقاض الامبراطوريه الرومانيه الغربيه مثل مملكه القوط الغربيين في اسبانيا والقوط الشرقيين في ايطاليا ومملكه الفرنج في بلاد الغال وتلك الممالك ستكون هي نواه دول غرب اوروبا المعروفه مثل انجلترا وفرنسا والمانيا على الرغم من سقوط الامبراطوريه الرومانيه الغربيه لكن ظلت الامبراطوريه البيزنطيه قائمه لاف سنه بعد سقوط الامبراطوريه الغربيه في النهايه سقطت الامبراطوريه البيزنطيه سنه 1453 ميلادي على يد السلطان العثماني محمد الفاتح وبذلك سقطت الامبراطوريه الرومانيه بشقيها الغربي والشرقي ولد السيد المسيح بحسب التقاليد المسيحيه في مدينه بيت لحم بفلسطين وقد ولد في مجتمع يهودي منغلق في تلك الفتره كانت الامبراطوريه الرومانيه تهيمن على المنطقه لكنهم اعطوا لليهود حكم شبه ذاتي ولد السيد المسيح في عهد الامبراطور الروماني اغسطس قيصر وكان الوالي الروماني على المقاطعه اليهوديه يسمى هيروديس بدا السيد المسيح بنشر تعاليمه الاصلاحيه وهو في الثلاث من عمره تقريبا بمدينه القدس وما حولها كانت اكثر اقامه المسيح في مدينه الناصره لذلك لقب باسم يسوع الناصري ومن المعتقد ان كلمه نصارى جاءت من هذا اللقب عين المسيح 12 تلميذا ليلازموه وينشروا تعاليمه وهم الحواريون الاثني عشر لكن عارض المجلس اليهودي الذي كان يسمى بالسندرين تعاليم المسيح واعتبروه مهرطق ويثير الفتنه ويهدد سلطتهم التي اعطاها لهم الرومان قرر المجلس اليهودي التخلص من المسيح واستغلوا تواجده في القدس اثناء احتفالات عيد الفصح وقبضوا عليه وقدموه للمحاكمه تولى محاكمه المسيح الحاكم بلاطس البنطي وهو الحاكم الروماني على المقاطعه اليهوديه من اهم التهم التي وجهت للمسيح هي اعلان نفسه ملكا على اليهود وتهديد سلطه الرومان ومخالفته للشريعه اليهوديه واثاره الفتنه بين الشباب حكم بلاطس البنطي على المسيح بالصلب استجابه لرغبه المجلس اليهود دي على الرغم من عدم ثبوت تلك الادعاءات ضده بدا اتباع المسيح ينشرون تعاليمه بين اليهود خارج مدينه القدس وكانت الدعوه في البدايه مقتصره على اليهود فقط في تلك الفتره لم تكن المسيحيه منفصله عن اليهوديه بل كانت تعتبر الى تلك اللحظه مذهب من مذاهب اليهوديه لكن ظهر شخص يسمى شاؤول الطرسوس روسي قد اعتنق المسيحيه وعرف باسم بولس وكان لبولس دور كبير في نشر المسيحيه ليس بين اليهود فقط بل بين الوثنيين ايضا في بلاد الشام واليونان واسيا الصغرى اسس بولس كنيسه انطاكيا بالمشاركه مع بطرس احد اتباع المسيح الاثي عشر كانت حركه اتباع المسيح نشطه جدا في نشر المسيحيه وتاسيس الكنائس خلال القرن الاول الميلادي فبعد تاسيس بطرس لكنيسه انطاكيا اسس كنيسه روما وانتشر اتباع المسيح وتلاميذهم في الاقاليم المختلفه وبداوا بنشر المسيحيه وتاسيس الكنائس مثل مرقص مؤسس كنيسه الاسكندريه وجريغوري مؤسس الكنيسه الارمنيه وتوما في الهند وغيرهم لكن في تلك الفتره مشكله كبيره وقعت بين المسيحيين من اصل يهودي والمسيحيين من اصل غير يهودي فيما يخص الالتزام بشريعه النبي موسى عموما والختان بنوع خاص فتم عقد مجمع اورشليم في سنه 50 ميلادي وحسمت نتائجه بعدم التزام غير اليهود بالشريعه الموسويه ومنذ تلك اللحظه لم تعد المسيحيه مذهب من مذاهب اليهوديه بل اصبحت اقرب الى كونها دين او مذهب منفصل عن اليهوديه ولا يلتزم اتباعه بشريعه اليهود وفي تلك الفتره وقع الصدام بين المسيحيين الاوائل والاباطره الرومان لان في البدايه كان ينشر المسيحيين تعاليم المسيح بين اليهود فقط ولم يكن يوجد عند الرومان اي مشكله في ذلك واعتبر الرومان ان المسيحيه هي مجرد طائفه او مذهب من مذاهب اليهوديه وان تلك مشكله تخص اليهود فقط ولم يهتم لها الرومان لكن المشكله التي حدثت وسببت القلق للاباطره الرومان هي ان المسيحيين بداوا بنشر المسيحيه بين الوثنيين وذلك ما اقلق الرومان خصوصا مع اعتناق الكثير من الوثنيين للمسيحيه لان في تلك الفتره كانت الامبراطوريه الرومانيه متعدده الديانات والمذاهب لكن الغالبيه العظمى كانوا وثنيين ويؤمنون بتعدد الالهه مع وجود شبه تقديس للامبراطور وانتشار المسيحيه بين الوثنيين بشكل كبير كان يهدد فكره تقديس الامبراطور الروماني في عام 58 ميلادي تم اصدار مرسوم طرد المسيحيين من روما ومنذ هذا التاريخ تم اضطهاد المسيحيون في الامبراطوريه الرومانيه لمده قرنين من الزمان تسمى تلك الفتره ايضا بعصر الاضطهاد وكان اقساها هو اضطهاد الامبراطور دقلديانوس والاضطهاد الذي حدث في عهد الامبراطور نيرون الذي شمل حريق روما الشهير وعلى الرغم من اضطهاد الاباطره الرومان الشديد للمسيحيين الاوائل خلال القرنين الثاني والثالث الا ان مع اوائل الى القرن الرابع الميلادي وقع حدث مهم سيحاول مسار التاريخ المسيحي ففي عهد الامبراطور قسطنطين الذي لقب ايضا بقسطنطين العظيم تم اعلان مرسوم ميلانو والذي اعترف لاول مره بالمسيحيه كدينا رسميا من اديان الامبراطوريه الرومانيه بل واعتنق الامبراطور قسطنطين بذاته للمسيحيه في اواخر ايامه وكان قسطنطين هو اول امبراطور روماني مسيحي في التاريخ ومن بعده سيصبح جميع الاباطره الرومان مسيحيون ومن بعد اعتناق الاباطره الرومان للمسيحيه ستنتشر المسيحيه بسرعه كبيره في اقاليم الامبراطوريه وسيتحول الامر من اضطهاد المسيحيين الى اضطهاد الوثنيين وسيتخلى الرومان عن الدين الروماني الوثني القديم متعدد الالهه والذي يقدس الامبراطور خلال القرن الرابع كانت قد تعددت المذاهب المسيحيه خصوصا مع دخول الوثنيين في المسيحيه واختلاط الافكار المسيحيه ببعض افكار الديانات القديمه وظهر خلاف وجدال كبير حول طبيعه المسيح نفسه وخلال القرن الرابع الميلادي ظهرت حركه مهمه احدثت الشقاق بين المسيحيين في الامبراطوريه الرومانيه وهي الحركه الاريوسيه التي اسسها اريوس والذي نادى فيها بالطبيعتين المنفصلتين للمسيح والاله على عكس ما كان منتشر بين المسيحيين في الامبراطوريه الرومانيه وانتشرت الدعوه الاريوسيه انتشار واسع وبسبب هذا الخلاف في العقيده المسيحيه دعا الامبراطور قسطنطين سنه 325 الى عقد مجمع نقيا في الواقع كان مجمع نقيا الاول له اثار كبيره في التاريخ المسيحي وتمتد اثاره ونتائجه الى اليوم ففي مجمع نقيا الاول تم وضع قانون الايمان المسيحي المعمول به حتى اليوم اقر المجمع بهرطقه اريوس وفساد افكاره واكد على افكار مهمه في العقيده المسيحيه مثل فكره الطبيعه الواحده للمسيح والاله وفكره التثليث والتي سيتبناها الاباطره الرومان فيما بعد ويمكننا القول ان مجمع نقيا الاول الذي تراسه الامبراطور قسطنطين هو الذي اكد على اسس الايمان والعقيده المسيحيه الموجوده الى اليوم لذلك يتم اعتبار الامبراطور قسطنطين قديسا في الكنائس الشرقيه والغربيه لانه اول امبراطور روماني يعترف بالمسيحيه بل ويعتنق الدين المسيحي وسيحول دين الاباطره الرومان من الوثنيه الى المسيحيه وايضا في عهده تم وضع قانون الايمان المسيحي المعمول به الى اليوم وفي سنه 380 في عهد الامبراطور ثيوديسيوس اصدر قرار كان من اخطر القرارات التي غيرت من شكل التاريخ وهو انه جعل المسيحيه هي الدين الرسمي والوحيد للامبراطوريه الرومانيه وبدا عمليات واسعه لاضطهاد الوثنيين واصحاب الديانات القديمه وامر بغلق المعابد القديمه مثل المعابد المصريه والاغريقيه القديمه وقام بتحويل بعضها الى كنائس وقام باضطهاد الكهنه وايضا امر بايقاف الالعاب الاولمبيه باعتبارها عاده وثنيه قديمه وفي عهد الامبراطور ثيوديسيوس تم تقسيم الامبراطوريه الرومانيه الى امبراطوريتين واحده شرقيه وعاصمتها القسطنطينيه واخرى غربيه وعاصمتها روما ثم اصبحت رافينا وسيكون لهذا التقسيم دور كبير في التاريخ المسيحي حيث سيتبنى كل من الامبراطوريتين مذهب مختلف فبينما كانت الكاثوليكيه هي المذهب الرسمي للامبراطوريه الغربيه ومركزها كنيسه روما كانت الارثوذكسيه هي مذهب الامبراطوريه الشرقيه ومركزها كنيسه اياسوفيا في القسطنطينيه خلال القرن الخامس الميلادي ظهر ما يعرف باسم المسيحيه النسطوريه وانتشر هذا المذهب بشكل كبير في بلاد الشرق في العراق وبلاد فارس ووصل الى الصين وعلى الرغم من انتشاره الواسع في الشرق الا انه تمت ادانه العقيده النسطوريه في الغرب في مجمع افس خلال القرن الخامس الميلادي اتسعت الانشقاقات بين الطوائف المسيحيه لذلك تم عقد الكثير من المجامع المسكونيه كان اهمها واخطرها هو مجمع خلق دونيا الذي ادت نتائجه الى حدوث شقاق كبير بين الكنائس الشرقيه وبين كنيسه ي روما والقسطنطينيه خلال القرن السادس حاول الامبراطور البيزنطي جاستنيان توحيد الكنائس والمذاهب المتصارعه وعقد مجمع القسطنطينيه الثاني لكنه فشل في تقريب وجهات النظر بين الطوائف وخلال القرن السابع اقر الامبراطور هرقل عقيده جديده هي المونوثيليه وبدا الاضطهاد الشديد ضد المونوثيليه خصوصا ضد اتباع الكنائس الشرقيه في مصر وبلاد الشام وكان اضطهاد هرقل للمسيحيين الشرقيين واحد من اسباب نجاح الجيوش الاسلاميه في السيطره على تلك الاقاليم خلال القرن السابع وفي النهايه وبعد كل هذا الاضطهاد للمسيحيين الشرقيين انعقد مجمع القسطنطينيه الثالث والذي اقر بهرطقه الصيغه المونوثيليه التي نادى بها الامب راطور هرقل وظل الخلاف قائم كما هو بين الكنائس الشرقيه والكنائس الغربيه خلال القرن الحادي عشر وقع حدث مهم في التاريخ المسيحي وهو الانشقاق العظيم الذي قطع كل الصلات بين كنائس الشرق والغرب وقسم العالم المسيحي فعليا بين مذهبين متصارعين وهما المذهب الارثوذكسي في الشرق والكاثوليك في الغرب كان المذهب الكاثوليكي الغربي مقره في روما ويتراسه بابا كنيسه روما وتشمل سلطته معظم ممالك غرب اوروبا واما المذهب الارثوذكسي فكان مقره في القسطنطينيه عاصمه الامبراطوريه البيزنطيه وكان يتراسه بطريارك القسطنطينيه وكانت سلطته تشمل شرق اوروبا ثم جرى تدريجيا تنصير الشعوب السلافيه والروسيه على المذهب الارثوذكسي خلال القرنين العاشر والحادي عشر لكن على الرغم من حاله الشقاق والعداء بين الامبراطوريه البيزنطيه الارثوذكسيه وممالك غرب اوروبا الكاثوليكيه استنجد الامبراطور البيزنطي اليكسيوس كومينين ببابا الكنيسه الكاثوليكيه اوربان الثاني بعد هزيمته هزيمه نكراء امام السلاجقه المسلمون في معركه ملاذكارد وقيام السلاجقه المسلمين بالتوغل داخل الاراضي البيزنطيه وتهديد الامبراطوريه قرر البابا نجده الامبراطور ودعا الى عقد مجمع كليرمونت بفرنسا والذي دعا فيه ملوك ونبلاء اوروبا لاول مره للخروج في الحملات الصليبيه كانت الحملات الصليبيه هي حروب مقدسه كان هدفها الاسمى هو غزو المشرق الاسلامي وانتزاع مدينه القدس من يد المسلمين وراى الباب فيها فرصه لبسط نفوذ الكنيسه الكاثوليكيه حتى على المسيحيين الشرقيين الارثوذكس استمرت الحملات ل 200 عام ظهرت خلالها افكار مثل سكوك الغفران والحرب المقدسه وبدا البابوات يحكمون كالملوك ويتحكمون بمصائر الشعوب زادت سلطه البابا والكنيسه في غرب اوروبا حتى تجاوزت سلطه الاباطره والملوك لذلك ظهرت الكثير من الحركات الاصلاحيه التي تنادي باصلاح الكنيسه وخلال القرن الس 16 وقف راهب الماني يسمى مارتن لوثر امام الكنيسه الكاثوليكيه وتزعم حركه اصلاحيه عرفت بالاصلاح البروتستانتي وخلال القرون اللاحقه اشتعلت الكثير من الحروب الدينيه بين الكاثوليك والبروتستانت اهمها كانت حرب ال عام القرون التاليه بدا عصر النهضه الاوروبيه وبدات حركه الاستكشاف الاوروبيه للامريكيتين وافريقيا واسيا ومعها ازدادت حركات التبشير للمسيحيه الكاثوليكيه وتنصير تلك الشعوب باللين او بالقوه خصوصا في القاره الامريكيه الجديده اما في شرق اوروبا فبعد سقوط الامبراطوريه البيزنطيه على يد العثمانيين خلال القرن ال 15 اصبحت موسكو هي مقر الكنيسه الارثوذكسيه بدلا من القسطنطينيه واعتبر القياصره الروس انفسهم ورثه الاباطره البيزنطيين العصور الوسطى او العصور المظلمه هي الف عام من تاريخ اوروبا امتدت من القرن الخامس الميلادي الى القرن ال 15 الميلادي انتشر في تلك العصور الجهل والخرافات والتعصب الديني والحروب الدمويه وانعدمت تقريبا الانجازات العلميه والفكريه تبدا القصه منذ العصور القديمه عندما كانت الامبراطوريه الرومانيه تحكم معظم اوروبا لكن مع انهيار الامبراطوريه الرومانيه في غرب اوروبا خلال القرن الخامس الميلادي اصبح للقبائل الجرمانيه اليد العليا في غرب اوروبا وبداوا في تاسيس ممالك اقطاعيه على انقاض الامبراطوريه الرومانيه في غرب اوروبا تم تقسيم غرب اوروبا لاقطاعات وضياع كان يملكها الساده والنبلاء وكان يعمل في تلك الاراضي فلاحين وعبيد كانوا يطلقون عليهم اسم الاقنان وتحول غرب اوروبا بالكامل للنظام الاقطاعي وكان لكل كل نبيل جيشه الخاص وفرسانه التابعين له لذلك كثرت الحروب بين النبلاء وتحولت اوروبا لساحه قتال ضخمه انقسم المجتمع الاوروبي لثلاث طبقات وهم طبقه النبلاء والفرسان وطبقه الكهنه ورجال الدين وطبقه الاقنان والعبيد والفلاحين ومع اعتناق الشعوب الجرمانيه للمسيحيه الكاثوليكيه زادت اهميه البابا والكنيسه الرومانيه الكاثوليكيه وامتلكت الكنيسه اراضي شاسعه واصبح البابا اغنى من الملوك في فتره العصور الوسطى بدات تتشكل ممالك ستكون هي نواه الدول الاوروبيه الغربيه الحديثه مثل مملكه الفرنج في فرنسا وممالك الانجلوساكسون في انجلترا اما ايطاليا فكانت خاضعه في البدايه لحكم القوط الشرقيين واللومبارديين لكن بعد ذلك ستخضع لحكم الدوله الباباويه وممالك وجمهوريات المدن مثل جنوه والبندقيه اما شبه الجزيره الايبيريه وهي اسبانيا والبرتغال حاليا فكان يحكمها في البدايه القوط وحكم المسلمون الاندلس لاكثر من ثمانيه قرون عندما انهارت الامبراطوريه الرومانيه في غرب اوروبا وتم خلع اخر امبراطور روماني غربي وهو رومولوس اوغسطين على يد الجرمان القوط اصبح لا يوجد امبراطور في غرب اوروبا لاكثر من ثلاثه قرون لكن تغير هذا الوضع مع مطلع القرن التاسع الميلادي عندما قام البابا ليو بتتويج ملك الفرنج شارمان والذي كان اقوى ملوك اوروبا في ذلك الوقت كامبراطور على غرب اوروبا وتم التتويج في قلب الكنيسه الرومانيه الكاثوليكيه واعلان الملك شارمان كحامي الكنيسه والمذهب الكاثوليكي او حامي الرومان كما كان يلقب في تلك الفتره لان في تلك العصور كانت كلمه روماني مرادف للمسيحي الكاثوليكي وكانت للكلمه معنى ديني اكثر منه عرقي وكان ذلك بدايه ما سيعرف لاحقا في التاريخ باسم الامبراطوريه الرومانيه المقدسه عرفت فتره حكم شارمان باسم النهضه الكارولنج لان في تلك الفتره ازدهرت اوروبا ازدهار نسبي لكن لفتره قصيره وعلى الرغم من ان شارلامان كان هو اول امبراطور روماني مقدس الا ان المؤسس الفعلي للامبراطوريه الرومانيه المقدسه هو الملك الساكسوني اوتو العظيم حكمت الامبراطوريه الرومانيه المقدسه غرب اوروبا لقرون وكان الامبراطور يستمد شرعيته من تتويج البابا له في قلب كنيسه روما الكاثوليكيه وذلك ما كان يعطي الامبراطور الروماني المقدس بعض القداسه والسلطه في مقابل حمايه الامبراطور لمصالح البابا والكنيسه الكاثوليكيه لكن سرعان ما توترت العلاقات بين الاباطره والباباويه واصبح يوجد جدال واسع في اوروبا حول اياهما اعلى في السلطه ووصل الامر بين الاباطره والباباوات للحرمان من الكنيسه وحتى الحرب المسلحه خلال العصور الوسطى ايضا ظهرت الحملات الصليبيه على المشرق الاسلامي والتي استمرت لحوالي قرنين من الزمان بدات الحملات الصليبيه بدعوه من البابا اوربان الثاني وكان الهدف الرئيسي للحملات الصليبيه هو انتزاع مدينه القدس من يد المسلمين وراى البابا انه كان لابد من شحن اوروبا الغربيه ضد عدو خارجي بدلا من الصراعات والحروب الدمويه التي كانت تسود غرب اوروبا اظهرت الحملات الصليبيه مدى قوه وسيطره البابا والكنيسه الكاثوليكيه على شعوب وملوك غرب اوروبا وخلال تلك الفتره بدات تظهر افكار جديده لم تكن موجوده من قبل مثل فكره الحرب المقدسه او الحرب باسم الدين وايضا ايضا ظهرت فكره سكوك الغفران التي كانت تعطيها الكنيسه للاشخاص مقابل خدمتهم للكنيسه والخروج في الحملات الصليبيه خلال العصور الوسطى ايضا انتشر عدد من الامراض والاوبئه كان اخطرها هو الطاعون القبرصي الذي تم تسميته باسم الموت الاسود والذي فتك بثلث سكان اوروبا تقريبا كان هذا هو حال غرب اوروبا في العصور الوسطى اما شرق اوروبا فكان تحت حكم الامبراطوريه البيزنطيه والامبراطوريه البيزنطيه هي الامبراطوريه الرومانيه الشرقيه التي حكمت شرق اوروبا لاف عام بعد سقوط الامبراطوريه الرومانيه في غرب اوروبا وكان شرق اوروبا افضل حالا واكثر ازدهارا وتطورا من غرب اوروبا مع اواخر القرن ال 14بع عشر بدا عصر النهضه والاصلاح في اوروبا وظهرت كثير من محاولات اصلاح الكنيسه والحد من سلطه البابا والكنيسه كان من اهم الحركات الاصلاحيه هو الاصلاح البروتستانتي الذي وضعه الراهب الالماني مارتن لوثر وظهرت الحركات الفنيه والثقافيه وحصل تقدم علمي هائل وايضا بدات تظهر افكار جديده مثل فصل الدين والكنيسه عن الدوله بدات النهضه من ايطاليا ثم انتقلت لكل اوروبا للمفارقه كانت العصور المظلمه في اوروبا يقابلها العصور الذهبيه للحضاره العربيه الاسلاميه ففي الوقت الذي غرقت فيه اوروبا في الظلام والجهل كانت الحضاره العربيه الاسلاميه مزدهره وبفضل حركات الترجمه للعلوم والفلسفه التي ازدهرت في بغداد خلال العصر العباسي بدا العلماء المسلمون في تطوير العلوم وابتكار معارف جديده وتلك النهضه الاسلاميه كان لها اثر عظيم في بدايه عصر النهضه الاوروبي وكانت الاندلس من اهم جسور الوصل بين الغرب والعالم الاسلامي خرجت اوروبا من العصور المظلمه وبدا عصر الاستكشاف الذي قامت فيه اوروبا باستكشاف قارات العالم في الشرق والغرب غرب القوط هم فرع من القبائل الجرمانيه حكموا غرب اوروبا لعده قرون مع بدايات العصور الوسطى ارجح الاراء انهم قدموا من اسكندغيا الى وسط وجنوب شرق اوروبا لكن يبقى الخلاف على اصولهم ومن اي البلاد قدموا قائما الى يوم فكل ما يعرف عن القوط قبل القرن السادس الميلادي ياتي من مصدر واحد وهو كتاب جيتيكا الذي ينسب لكاتب يسمى يوردنس وربما كان من اصل قوطي بحسب المؤرخ يوردنس فان موطن القوط الاصلي يعود الى جزيره بارده تسمى سكندزا وربما قصد بها اسكندنافيا وقد هاجروا منها بقياده ملكهم برغ عن طريق البحر في ثلاث سفن نحو ارض تسمى غثسكانيا لكن ربما جرت الاشاره للقوط في كتابات المؤرخين القدماء باسم السكيثيين او الاسقوث او الساكا لانهم استوطنوا في البدايه في منطقه سكوثيا على البحر اسود وكانوا من ضمن الشعوب الذين اطلق عليهم الرومان اسم البرابره منذ اوائل القرن الثالث الميلادي بدات قبائل القوط هجرتهم في مجموعات صغيره الى شرق اوروبا خاصه في بولندا الحاليه ثم لاحقا الى سهوب اوكرانيا وجنوب روسيا وبداوا بمهاجمه الحدود الشرقيه للامبراطور الرومانيه واشتدت تلك الهجمات خلال منتصف القرن الثالث الى ان وقعت معركه عظمى بين القوط والرومان مات فيها الامبراطور الروماني ديكيوس وهزم الرومان هزيمه نكراء في تلك المعركه ثم توغل القوط في الاناضول وهاجموا المدن اليونانيه ومن الحوادث الشهيره اثناء الغزو القوطي للمن الاغريقيه هو اجتياحهم لمدينه ايفيسوس وتدميرهم لهيكل ارتيميس الذي كان احد عجائب الدنيا السبع القديمه ثم قاموا بالاغاره على سواحل بحر ايجا وبلاد اليونان وجتاحوا مقدونيا لكن الامبراطور كلاوديوس الثاني نجح في التصدي وهزيمتهم ومنذ القرن الثالث الميلادي بدا القوط في الانقسام الى مجموعتين القوط الشرقيين والقوط الغربيين واصبح لكل منهما تاريخه المستقل دخل الامبراطور فالنس في حروب مع القوط الشرقيين لكنه تلقى هزيمه كاسحه في معركه ادرناه وابيد جيشه حتى ان الامبراطور نفسه مات خلال المعركه وكانت تلك واحده من اكبر الهزائم التي تلقاها الرومان عبر تاريخهم وذلك خلال القرن الرابع الميلادي وقد حاصر القوط مدينه القسطنطينيه لكنهم عجزوا عن دخولها ثم سمح لهم الامبراطور ثيوديسيوس بالاستقرار على تخوم الامبراطوريه واعترف باستقلاله واعفاهم من الضرائب مقابل الخدمه في الجيش الروماني وخلال القرن الرابع اعتنق القوط المسيحيه وفق المذهب الاريوسي وقد قام القديس الفيلا بترجمه الانجيل الى اللغه القوطيه وكان ذلك اول انتاج ادبي للقوط وتدريجيا وعلى مدار القرون تحول جميع القوط من الديانه الوثنيه الى المسيحيه الاريوسيه في تلك الفتره كانت قد انفصلت الامبراطوريه الرومانيه الى امبراطوريتين امبراطوريه شرقيه وهي الامبراطوريه البيزنطيه وامبراطوريه غربيه مع اوائل القرن الخامس نقض القوط عهودهم مع الرومان وقاموا بقياده ملكهم الارك بغزو مقدونيا واليونان وايطاليا واجتاحوا مدينه روما وقاموا بنهبها وكانت تلك هي المره الاولى التي يتم فيها نهب مدينه روما منذ ثمانيه قرون على مدار تاريخها نجح الملك الارك في تاسيس مملكه قوطيه في بلاد الغال في فرنسا حاليا وهي بدايه ما سيعرف في التاريخ بمملكه قوط الغربيين ثم لاحقا وسع القوط الغربيون اراضيهم لتشمل اسبانيا والبرتغال في البدايه اتخذ القوط الغربيين من مدينه تلوز الفرنسيه عاصمه لهم لكن بسبب هزيمتهم وفقدانهم لمعظم فرنسا على يد الفرنج مع اوائل القرن السادس واطوا حكمهم في اسبانيا واتخذوا من مدينه طليطله او تليد في اسبانيا عاصمه لهم اما القوط الشرقيون فقد واجهوا خطر اجتياح جيوش الهون لشرق اوروبا بقياده التيله الهوني لذلك اضطر القوط للتحالف مع الرومان لصد غزو الهون وبعد موت زعيمهم اتيله انهارت امبراطوريه الهون وعاد القوط الشرقيين للتوسع داخل حدود الامبراطوريه الرومانيه الشرقيه بقياده زعيمهمودوديريك الكبير مع نهايات القرن الخامس سقطت الامبراطوريه الرومانيه الغربيه على يد القائد الجرماني الشهير اودواكر والذي خلع اخر امبراطور روماني غربي رمولس اوغسطين واصبح الحاكم الفعلي لايطاليا لذلك دعم الامبراطور البيزنطي زينون ملك القوط الشرقيين ثيوودك العظيم وشجعه على غزو ايطاليا وبالفعل تمكن ثيو من هزيمه القائد الجرماني اوواكر وقتله وسيطر ثيوديركا على عاصمه رافينا وجعلها عاصمه للقوط الشرقيين وبعد هزيمه اودواكر سيطر ثيودريك على ايطاليا بما فيها روما ورافينا وبحكم الامر الواقع اصبح القوط الشرقيون هم الحكام الفعليين لايطاليا اسس القوط الشرقيون مملكه كبرى امتدت من غرب صربيا والبلقان الى شرق فرنسا وشملت تقريبا كل ايطاليا وخلال القرن السادس سعى الامبراطور البيزنطي جاستينيان الى اعاده احياء وتوحيد الامبراطوريه الرومانيه لذلك دخل في مواجهات مع القوط الشرقيين وقام بعده حملات للسيطره على ايطاليا واستولى على ثقليه وميلانو وروما ثم استولى على رافينا عاصمه القوط الشرقيين وهزم اخر ملوك القوط الشرقيين تيا وبذلك سقطت مملكه القوط الشرقيين خلال منتصف القرن السادس على يد البيزنطيين اما القوط الغربيون فظلت مملكتهم قائمه وكانت تشمل اسبانيا والبرتغال وغرب فرنسا وخلال القرن السادس اعتنق الملك ريكارد الاول المذهب الكاثوليكيه للتقرب من الكنيسه الرومانيه الكاثوليكيه وتدريجيا تحول القوط من الايمان الاريوسي الى الايمان الكاثوليكي بعد مجمع طليطله الثالث ظلت مملكه القوط الغربيين قائمه حتى اوائل القرن الثامن الميلادي وسقطت بعد الفتح الاسلامي للاندلس وهزيمه القائد المسلم طارق ابن زياد لاخر ملوك القوط الغربيين رودريك او لوذق كما جاء في المصادر الاسلاميات ومنذ ذلك الوقت خضع ضعت شبه الجزيره الايبيريه التي تضم حاليا اسبانيا والبرتغال للدوله الامويه والحكم الاسلامي تحت اسم الاندلس. سكنت شعوب الفايكينج في شبه الجزيره الاسكندينافيه والتي تضم حاليا السويد والدنمارك والنرويج والفايكنج من الشعوب الجرمانيه الشماليه. لم يطلق الفايكنج على انفسهم تلك التسميه واول ذكر لذلك الاسم كان خلال القرن العاشر الميلادي والذي ارتبط بالبربريه والقرصنه وايضا عرفت شعوب الفايكنج بتسميات اخرى مثل النورديين او النورثمن او غزاه الشمال بسبب المناخ البارد وصعوبه الزراعه والرعي في الاراضي الاسكندنافيه اتجه الفايكينج الى البحر واصبحوا ملاحين بارعين وتوسعوا بتجارتهم وغزواتهم عبر البحار. كان الفايكن بارعين في صناعه السفن وكانوا امهر الملاحين في كل اوروبا ونجحوا في تطوير سفنهم لتصبح سريعه وتبحر في البحار والانهار. وصلت سفن الفايكنج السويديون منذ القرن التاسع الميلادي الى بلاد الروس والاسلاف وقاموا بغزو تلك المناطق وبعضهم اسس مستوطنات هناك في حين اتجهت مجموعات اخرى من الفايكنج لاحقا الى الغرب وعبروا المحيط الاطلسي ونجحوا في الوصول الى جزيره جرينلاند ويعتقد الباحثون انه يوجد بعض الدلائل الاثريه التي قد تشير الى ان الفايكنج قد نجحوا في الوصول لسواحل القاره الامريكيه قبل وصول كولومبوس لها باكثر من خمسه قرون وفي البدايه كانت غزوات الفايكنج كانها غارات صغيره لمجموعه من القراصنه وكانوا يغزون وينهبون فيها المدن ثم يرحلون لكن بعد ذلك توسعت غزواتهم لتصبح بجيوش منظمه لها احلام توسعيه وكان اكثر المتضررون من تلك الغزوات هي مملك ملكه الفرنج منذ عهد الملك شارلاان وخلفائه وصل الفايكنج الى باريس ونفذوا عده غارات عليها عاثوا فيها فسادا ونهب وكانوا ياتون بسفنهم في الليل عبر نهر السين واضطر ملوك الفرنج لدفع اموال طائله للفايكينج لكي يخرجوا من باريس لكنهم استقروا في شمال فرنسا في منطقه النورماندي واصبحوا يعرفون باسم النورمان ونجح الفايكنين لاول مره في الوصول لانجلترا خلال القرن الثامن الميلادي عندما تم غزو ديري ليندس فارن واعقب ذلك سلسله من الغارات على المدن الانجليزيه وكان ذلك بدايه لفتره في التاريخ عرفت باسم عصر الفايكينج كانت اهم مراحل الصراع عندما نجح الملك النورماني ويليام الفاتح في غزو انجلترا وتم تتويجه كملك على انجلترا خلال القرن الحادي عشر ايضا وصل الفايكينغ بغزواتهم الى شمال ايطاليا وبلاد اليونان واصطدموا مع المسلمين في سقليه وفي الاندلس واشهر مواجهات المسلمين مع الفايكينج كانت في الاندلس خلال القرن التاسع الميلادي في البدايه نجحوا الفايكنينج في غزو الاندلس ودخول مدينه اشبيليه والاستيلاء عليها ونهبها لكن لاحقا نجح الامير الاموي عبد الرحمن الاوسط في هزيمه الفايكينج واستعاد المدينه بعدما عاثوا فيها فساد من اشهر المؤرخون المسلمون الذين تكلموا عن حياه الفايكنج هو احمد ابن فضلان والذي قابل جماعه منهم اثناء رحلاته في روسيا وذكر عنهم كثير من الصفات الهمجيه والحياه غير المتحضره كان احمد ابن فضلان ضمن ضمن بعثه الخليفه العباسي المقتدر بالله الى ملك الثقالبه في شرق اوروبا لكنه بدا يقوم برحلات في بلاد الترك والروس والسلاف وهناك التقى بجماعه من الفايكنج وعاش معهم لفتره من الزمن ووصف جوانب كثيره من حياتهم وهيئتهم وقال عنهم لم ارى اتم ابدانا منهم كانهم النخل شقر حمر ووصف ايضا ملابسهم وقال يلبس الرجل منهم كساء يشتمل به على احد شقيه ويخرج احدى يديه منه ومع كل واحد منهم فاس وسيف وسكينا لا يفارقه وذكر ايضا عنهم انهم يقومون باستخدام الوشم على اجسادهم بشكل كبير لكن على الرغم من ذلك ذكر عنهم كثير من العادات غير المتحضره وانهم يهملون ابسط قواعد النظافه خصوصا العادات المتعلقه بالطهاره والنظافه والاغتسال وذكر عنهم ايضا انهم كانوا يحرقون الموتى في قوارب خشبيه واذا كان من النبلاء يحرقون معه احدى جواريه كانت ديانه الفايكنين في البدايه وثنيه متعدده الالهه ولم يعتنقوا المسيحيه الا في وقت متاخر جدا بالنسبه لشعوب اوروبا لم يكن للفايكينج امبراطوريه واحده تجمعهم لكنهم كانوا عباره عن ممالك قبليه متفرقه من اشهر ابطال الفايكنينج هو القائد ايريك الاحمر الذي يعتقد انه اول شخص من الفايكينج يفكر في استكشاف ما بعد اوروبا والمحيط الاطلسي وينسب له الوصول الى جزيره جرينلاند وربما لابعد من ذلك الى سواحل القاره الامريكيه من ابطال الفايكنج ايضا هو القائد هيستينغ الذي قام بغزو شمال افريقيا خلال القرن التاسع وحاول غزو روما وكان ينوي قضاء فصل صل الشتاء متخيلا ان البحر سيتجمد ويتحول الى جليد كما كان يحدث في بلاده وتعجب ان البحر ظل دافئ انتهى عصر الفايكينج خلال القرن الحادي عشر مع انتشار المسيحيه تدريجيا في شبه الجزيره الاسكندنافيه والتي بدات في تحريم وتجريم ممارسات القرصنه والغزو اصبح معظم سكان اسكاندينافيا مسيحيين وتخ خلوا عن الديانه الوثنيه النورديه القديمه بفضل حركات التبشير المسيحيه واعتناق الملوك الشماليين للمسيحيه تبدا القصه منذ هزيمه الامبراطور البيزنطي اليكسيوس كومينين هزيمه ساحقه على يد الاتراك السلاجقه في معركه ملاذكارد الشهيره سنه 1071 71 فسارع الامبراطور البيزنطي في طلب النجده من بابا الكنيسه الرومانيه الكاثوليكيه وهو البابا اوربان الثاني وملوك اوروبا الغربيه على الرغم من حاله العداء بين اوروبا الغربيه والامبراطوريه البيزنطيه لان ممالك اوروبا الغربيه كانت تعتنق المذهب الكاثوليكي على عكس الامبراطوريه البيزنطيه في شرق اوروبا التي كانت تعتنق المذهب الارثوذك وكان يوجد صراع وعداء بين الكنيستين الارثوذكسيه في الشرق والكاثوليكيه في الغرب لكن على الرغم من حاله العداء تلك وافق البابا اوربان الثاني على نجده الامبراطور البيزنطي وعقد مجمع كليرمونت في فرنسا سنه 1095 والذي دعا فيه ملوك ونبلاء اوروبا لاول مره للخروج في الحملات الصليبيه راى البابا اوربان الثاني ان تلك فرصه عظيمه لتوحيد اوروبا الغربيه الكاثوليكيه تحت قياده البابا والكنيسه ضد عدو خارجي بدلا من الصراعات والحروب الدمويه التي كانت تملا غرب اوروبا بين الملوك والنبلاء والامراء المتنازعين كان الهدف من تلك الحملات هو نجده الامبراطوريه البيزنطيه من خطر السلاجقه المسلمين ولكي يضفي البابا بعض القداسه على تلك الحروب وضع هدف اسمى وهو السيطره المسيحيه على مدينه القدس وانتزاعها من يد المسلمين راى البابا اوربان الثاني انه بتلك الحملات يستطيع توسيع سلطه ونفوذ البابا والكنيسه الكاثوليكيه على حساب المسيحيين الارثوذكس في الشرق في تلك الفتره كان العالم الاسلامي منقسم بين الخلافه العباسيه في بغداد والتي كان يتح تحكموا بها الاتراك السلاجقه وبين الخلافه الفاطميه في القاهره والتي كانت شيعيه المذهب وكانت الدوله الفاطميه في خصام وعداء مع الخلافه العباسيه والسلاطين السلاجقه بسبب اختلاف المذهب كان يوجد نزاع بين الفاطميين والسلاجقه للسيطره على مدينه القدس وفي الفتره التي اتت فيها الحمله الصليبيه الاولى كانت مدينه القدس تحت سيطره الفاطميين خرجت اولى الحملات الصليبيه المنظمه بعده جيوش من ممالك اوروبا وتجمعت تلك الجيوش في القسطنطينيه عاصمه الامبراطوريه البيزنطيه وقاموا بتقديم فروض الولاء للامبراطور البيزنطي كانت الحمله الصليبيه الاولى بقياده مجموعه من نبلاء اوروبا اهمهم غودفري وبوهيموند وريموندا صجيل كانت تلك الحمله مفاجاه للعالم الاسلامي المنقسم والمتصارع فقد حققت الحمله على غير المتوقع نجاحا مبهر ونجح الصليبيين في هزيمه كل من السلاجقه والفاطميين ونجحوا ايضا في انتزاع مدينه القدس من يد المسلمين سيطر الصليبيون على القدس واسسوا مملكه بيت المقدس الصليبي واصبح بلدوين الاول هو اول ملوكها عندما دخل الصليبيون المدينه قاموا بعمل مذابح كبيره وكانوا لا يفرقون بين المسلمين والمسيحيين الشرقيين حتى قيل انهم اوفوا بنذرهم عندما وصلت الدماء الى ركب الخيول نجح الصليبيون ايضا في تاسيس ثلاثه امارات صليبيه على سواحل بلاد الشام وهما الرها وانطاقيا وطرابلس استمرت الحرب بين الصليبيين والمسلمين في بلاد الشام حتى برز القائد عماد الدين زنكي والذي كان اتابك الموصل ونجح في توحيد الموصل وحلب ومعظم بلاد الشام واسست دوله الزنكيه في بلاد الشام وتمكن عماد الدين زنكي من اسقاط اماره الرهى الصليبيه وانتزاع الرهى من يد الصليبيين بعد سقوط الره اصبحت الدوله الزنكيه دوله قويه وتمثل خطر حقيقي على الامارات الصليبيه في الشرق لذلك تمت الدعوه لحمله صليبيه جديده لاستعاده اماره الره والقضاء على خطر الدوله الزنكيه خرجت الحمله الصليبيه الثانيه بقياده لويس السابع ملك فرنسا وكونراد الثالث امبراطور المانيا قبل ان تتوجه الحمله للمشرق الاسلامي ساعدت ملوك السكسون المسيحيين ضد قبائل السلاف الوثنيين وايضا ساعدت الملوك الكاثوليك في الاندلس ضد دوله المرابطين وعندما عبرت الجيوش الصليبيه من اراضي الامبراطوريه البيزنطيه للوصول الى المشرق الاسلامي تسببوا في كثير من عمليات السلب والنهب والخراب للمدن والقرى حتى وصلوا لمدينه القسطنطينيه وذلك خلق نوع من العداوه بين البيزنطيين والملوك الصليبيين وصلت الجيوش الصليبيه الى الاناضول وهناك لقى الجيش الالماني هزيمه قاسيه على يد السلاجقه في معركه دورليم قرر بعد ذلك الجيش الفرنسي وبقايا الجيش الالماني حصار مدينه دمشق لكن فشل ذلك الحصار وهزم الصليبيون بفضل تعاون الامراء الزنكيين في بلاد الشام. فشلت الحمله الصليبيه الثانيه فشل زريع في تحقيق اهدافها بل على العكس ادت الى توحيد بلاد الشام تحت سلطه الدوله الزنكيه بقياده نور الدين محمود. خلال تلك الفتره كانت الخلافه الفاطميه في القاهره ضعيفه وعلى وشك الانهيار فحصل سباق وصراع بين نور الدين محمود وملك بيت المقدس الصليبي عموري للسيطره على مصر ارسل نور الدين محمود ثلاثه حملات للقضاء على الخلافه الفاطميه والسيطره على مصر بقياده اسد الدين شريكه وابن اخيه صلاح الدين الايوبي في نهايه الامر اصبح صلاح الدين الايوبي وزيرا للخليفه الفاطمي العاضد لدين الله وكان الوزير في الدوله الفاطميه هو الحاكم الفعلي للدوله لكن بعد وفاه الخليفه العاضد اعلن صلاح الدين الغاء الخلافه الفاطميه وجعل تبعيه مصر للخليفه العباسي واس الدوله الايوبيه واتخذ من القاهره عاصمه لها وبعد وفاه السلطان الزنكي نور الدين محمود سيطر صلاح الدين على بلاد الشام وقام بتوحيد مصر وبلاد الشام والحجاز تحت سلطه الدوله الايوبيه ثم استعد لمواجهه الصليبيين دخل صلاح الدين في مواجهه مع الصليبيين ونجح في هزيمه الصليبيين هزيمه النكراء في معركه حطين سنه 1137 87 واسقط مملكه بيت المقدس الصليبيه واسر ملكها دي لوزنيان ونجح في انتزاع مدينه القدس من يد الصليبيين وكان ذلك حدث عظيم في العالم الاسلامي وصدمه حقيقيه للغرب الاوروبي لذلك دعا البابا جريغوري الثامن ملوك اوروبا للخروج في حمله صليبيه ثالثه لاستعاده مدينه القدس خرجت تلك الحمله بقياده ثلاثه من اعظم ملوك اوروبا وهم ريتشارد قلب الاسد ملك انجلترا وفيليب اغسطس ملك فرنسا وفيريدريك باروسا امبراطور المانيا من اهم الاحداث التي حصلت في تلك الحمله هو غرق الامبراطور الالماني في احدى انهار الانا ناضول وذلك ما ادى الى تشتت الجيش الالماني وهزيمته على يد السلاجقه ايضا من اهم الاحداث هو استيلاء الصليبيين على مدينه عكا بعد حصار طويل للمدينه وهزيمه صلاح الدين في معركه ارسوف ومما اجبر صلاح الدين على تخريب مدينه عسقلان وبعض المدن الساحليه على الرغم من التقدم الصليبي لكنهم فشلوا في النهايه في استعاده القدس من يد المسلمين وفشلوا ايضا في دخول او حصار اي من المدن الكبرى وبعد موت الامبراطور الالماني وعوده ملك فرنسا الى بلاده بعد خلاف كبير بين القاده حصل صراع في انجلترا على الحكم وادى لرغبه الملك ريتشارد قلب الاسد في العوده سريعا لانجلترا للحفاظ على عرشه وحصلت مفاوضات طويله بين الملك ريتشارد قلب الاسد وبين العادل الاخو صلاح الدين وانتهى الامر بتوقيع صلح الرمله والذي انهى الصراع فشلت الحمله في استعاده القدس لكنها ادت لاحتفاظ الصليبيين بمدينه عكا وبعض المدن الساحليه من بعد الحمله الصليبيه الثالثه ادرك القاده الصليبيين انهم لن يتمكنوا من استعاده القدس من دون القضاء على الدوله الايوبيه لذلك اصبحت مصر هي الهدف الجديد للحملات الصليبيه القادمه. في البدايه كان هدف الحمله هو غزو مصر واسقاط الدوله الايوبيه. لكن لم يكن لدى القاده الصليبيين السفن الكافيه لنقل الجيوش. لذلك استعانوا باسطول مدينه البندقيه لنقل الجيوش الصليبيه. لكن المشكله هي ان العلاقه بين مدينه البندقيه والدوله الايوبيه في مصر كانت علاقه جيده وكان يوجد الكثير من التبادل التجاري والمصالح الاقتصاديه بين البندقيه ومصر لذلك قرر قائد الحمله انريكو دانديلو والذي كان ايضا ذوق البندقيه وقائد الاسطول انه بدلا من ان تتجه الحمله لغزو مصر ستتجه لغزو الامبراطوريه البيزنطيه وفعلا قامت سفن الحمله بالانحراف ناحيه القسطنطينيه عاصمه الامبراطوريه البيزنطيه ونجحت الحمله في دخول القسطنطينيه ونهبها وقاموا بطرد الامبراطور البيزنطي والعائله الامبراطوريه وتاسيس مملكه لاتينيه على انقاضاد الامبراطوريه البيزنطيه استمرت لفتره من الزمن وعلى الرغم من ان البيزنطيين كانوا مسيحيين الا ان اختلاف في المذهب الديني مع مسيحيين اوروبا الغربيه جعل الغرب يتقبل فكره الغزو الصليبي للقسطنطينيه بل على العكس راى البابا ان تلك فرصه جيده لبسط نفوذ الكنيسه الكاثوليكيه الغربيه على شعوب الامبراطوريه البيزنطيه الارثوذكسيه بسبب فشل الحمله الصليبيه الرابعه في غزو مصر واسقاط الدوله الايوبي جاءت الحمله الصليبيه الخامسه بدعوه من البابا انوسنت الثالث خرجت تلك الحمله بقياده جاندي بريين ملك بيت المقدس الاسمي وبلاغيوج الفاني مبعوث البابا اتجهت الحمله لغزو مصر وفي البدايه نجح الصليبيين في الاستيلاء على مدينه دمياط ثم استولوا على مدينه العادليه تفاوض الملك الكامل مع الصليبيين على استعداده لتسليم مدينه القدس بعد تخريب اسوارها في مقابل انسحابهم من مصر لكن الصليبيين رفضوا هذا العرض لكن في نفس ذلك الوقت كان قد نجح الاسطول الايوبي في تدمير الاسطول الصليبي في قبرص وذلك ما ادى الى قطع الامدادات عن الجيش الصليبي اتجه الجيش الصليبي للاستيلاء على مدينه المنصوره ومنها كانوا ينوون التوجه الى القاهره لكن استغل الملك الكامل وقت فيضان النيل وقام بفتح السدود واغرق الجيش الصليبي وبمساعده الامراء الايوبيين في بلاد الشام نجح في حصار الجيوش الصليبيه من جميع الجهات والقضاء عليها وهزم الصليبيون شر هزيمه وعاد ما تبقى من الجيش الصليبي لبلاده وفشلت الحمله الصليبيه الخامسه دون تحقيق اي مكاسب تقريبا حصل صراع على السلطه بين الامراء الايوبيين بين الكامل محمد واخوه المعظم عيسى فاستعان الكامل محمد بامبراطور المانيا فريدريك الثاني ضد اخوه مقابل وعده بمنحه مدينه القدس وفعلا استجاب الامبراطور الالماني واتى بجيش صغير لمساعده الكامل محمد لكن قبل وصول للامبراطور الالماني كان قد مات المعظم عيسى وانتهى الصراع ولم يعد الكامل محمد في حاجه لمساعده الامبراطور الالماني لكن قام الكامل محمد بالوفاء بوعده للامبراطور الالماني وقام بتسليمه مدينه القدس لكن ستظل الاماكن المقدسه تحت سلطه المسلمين وممنوع على الصليبيين بناء قلاع او حصون للمدينه وبذلك ذلك انتهت الحمله الصليبيه السادسه والتي كانت من اغرب الحملات لكن بعد ذلك بفتره قصيره سيتمكن السلاطين الايوبيين بمساعده الخوارزميين من استعاده القدس مره اخرى خرجت حمله صليبيه جديده بقياده ملك فرنسا لويس التاسع وكان هدف الحمله هو غزو مصر في البدايه نجح الصليبيين في الاستيلاء على مدينه دمياط وفي ذلك الوقت كان قد مات السلطان الايوبي نجم الدين ايوب واخفت زوجته شجره الدر خبر وفاته لحين وصول ابنه تورانشاه وبدات تدير بنفسها امور الدوله والمعارك كان هدف الصليبيين هو الاستيلاء على مدينه المنصوره لكن وضع القائد فارس الدين اقطاي خطه وهي استدراج الجيش الصليبي داخل مدينه المنصوره وايهامهم ان المدينه خاويه من الجنود والسكان وبعد دخول الصليبيين تم حصارهم داخل المدينه والقضاء عليهم وبفضل تلك الخطه تم تدمير معظم الجيش الصليبي في ذلك الوقت كان قد وصل تورن شاه وتولى السلطنه وقياده الجيوش وقاد معركه فارسكور التي تم فيها القضاء على بقايا الجيش الصليبي واسر الملك الفرنسي لويس التاسع فشلت الحمله الصليبيه السابعه فشل ذريع وافتدى الملك لويس التاسع نفسه باموال ضخمه بعد الحمله الصليبيه السابعه سقطت الدوله الايوبيه بموت تورانشاه وبدات سيطره المماليك على الحكم وتاسست دوله جديده على انقاض الدوله الايوبيه هي دوله سلاطين المماليك بعد هزيمه لويس التاسع وعودته لفرنسا فكر في انشاء قاعده دائمه في شمال افريقيا لكي تكون قاعده امدادات للجنود الصليبيين المتجهين الى بلاد المشرق لذلك دعا لحمله صليبيه جديده كان هدفها غزو مدينه تونس في تلك الفتره كانت قائمه في تونس الدوله الحفصيه خرجت الحمله الصليبيه الثامنه بق قياده لويس التاسع لغزو تونس وضرب الحصار على المدينه لكن فشلت الحمله في النهايه في تحقيق اهدافها وعاد الملك لويس التاسعه الى فرنسا مقابل بعض الاتفاقيات التجاريه كان ينوي الامير الانجليزي ادوارد المشاركه في الحمله الصليبيه على تونس لكن بعد فشلها السريع قرر التوجه الى مدينه عكا لبدء حمله جديده على القدس في تلك الفتره كان قد اجتاح المغول شرق العالم الاسلامي وكان يسعى الامير الانجليزي الى التحالف مع المغول لكن كل الجهود فشلت ونجح السلطان المملوكي الظاهر بيبرس في كسر اي تحالف بين المغول والصليبيين وفي النهايه عاد الامير ادوارد لانجلترا ليتم تنصيبه كملك بعد وفاه والده وفشلت الحمله التاسعه بدات تزداد قوه سلاطين المماليك في مصر والشام وبداوا بمهاجمه الامارات الصليبيه على سواحل بلاد الشام سقطت الامارات الصليبيه الواحده تلو الاخرى في يد سلاطين المماليك وكانت عكا هي اخر معاقل الصليبيين في الشرق والتي سقطت في عهد السلطان الاشرف خليل بن قلاوون وبسقوط عكاه انتهى التواجد جد الصليبي في المشرق الاسلامي بفضل جهود السلاطين المماليك ومن قبلهم الايوبيين ومن قبلهم الزنكيين والسلاجقه وانتهت الحملات الصليبيه بعدما استمرت لحوالي قرنين من الزمان خلال العصور القديمه هيمنت الامبراطوريه الرومانيه العظمى على العالم قديم لكن منذ القرن الرابع انقسمت الامبراطوريه الى امبراطوريتين شرقيه وغربيه وخلال القرن الخامس غزت القبائل الجرمانيه الامبراطوريه الغربيه وتم خلع اخر امبراطور روماني غربي رومولس اغسطين من هنا سقطت الامبراطوريه الرومانيه في غرب اوروبا واصبح ح لقبائل الجرمان اليد العليا في كل غرب اوروبا لكن الامبراطوريه الشرقيه ظلت قائمه تحت اسم الامبراطوريه البيزنطيه ثم اصبح القوط الشرقيون هم الحكام الفعليين لايطاليا مع اواخر القرن الخامس واصبح الملوك الجرمان يسمون باسم ملوك ايطاليا وخلال منتصف القرن السادس اراد الامبراطور البيزنطي جاستنيان استعاده امجاد روما القديمه وقام بغزو ايطاليا وانهى حكم القوط الشرقيين وضم اجزاء واسعه من ايطاليا الى الامبراطوريه البيزنطيه لكن خلال القرون اللاحقه ومع تراجع نفوذ الاباطره البيزنطيين انسحبت الجيوش البيزنطيه مما ما مهد الطريق لصعود شعب جرماني جديد فرض نفوذه على معظم ايطاليا وهم اللومبارديون حيث غزى اللومبارديون ايطاليا واسسوا مملكه كانت عاصمتها بافيا وصلت تلك المملكه الى ذروه اتساعها في عهد الملك استلف خلال منتصف القرن الثامن ودخل اللومبارديون في صراعات طويله مع البيزنطيين وتقاسموا شبه الجزيره الايطاليه بعد الغزو اللومباردي لايطاليا اصبحت الكنيسه الرومانيه والبابا خاضعين اسميا للامبراطور البيزنطي لكنهم قليلا ما تلقوا المساعدات من الامبراطور البيزنطي وكان على البابا والكنيسه مسؤوليه ملء نقص السلط الرسميه وتوفير الطعام والغذاء والدفاع عن روما ولذلك بدا الباباوات في تاسيس دوله مستقله وهي ما ستعرف لاحقا بالدوله الباباويه وعاصمتها روما مع نهايات القرن الثامن سعى البابوات في روما للاستقلال عن اللومبارديين والبيزنطيين وبسبب هجمات اللومبارديين متكرره تحالف الباباوات في روما مع ملوك الفرنج في فرنسا وطلب الباباوات الحمايه من ملوك الفرنج في حين احتاج ملوك الفرنج من الاسره الكارولنجيه الى اضفاء الشرعيه والقداسه على حكمهم وفي عام 774 وبناء على دعوه من الباب ليو الثالث غزى الملك الفرنجي شار برلمان ايطاليا وهزم اللومبارديين وضم ايطاليا الى مملكه الفرنج وفي المقابل اعترف به البابا كحاكم شرعي وفي سنه 800 قام البابا بتتويجه كامبراطور روماني على غرب اوروبا في احتفال مهيب في ساحه القديس بطرس في قلب الكنيسه الرومانيه وكان ذلك بدايه نشوء ما سيعرف لاحقا بالامبراطوريه الرومانيه المقدسه وكان شارمان هو اول ملك من اصول جرمانيه يتوج كامبراطور منذ سقوط الامبراطوريه الرومانيه الغربيه خلال القرن الخامس رفض البيزنطيون اعلان شارلمان كامبراطور موازن للامبراطور الروماني الشرقي او البيزنطي وسرعان من دلعت الحرب بين البيزنطيين وش شارلمان المدعوم من الباباويه لكن في النهايه تم الاعتراف به كامبراطور على غرب اوروبا مقابل الحفاظ على ما تبقى من الاراضي البيزنطيه في ايطاليا انتهى حكم اللومبارديين في شمال ووسط ايطاليا بعد غزو شارلمان وتاسست مملكه ايطاليا والدوله الباباويه في شمال ووسط ايطاليا لكن بعد وفاه شارلمان انهارت الامبراطوريه الجديده وتقسمت بين ابنائه الضعفاء شهد القرن التاسع عده اضطرابات مثل غزو المسلمين الاغالبه لسقليه من شمال افريقيا وحكم المسلمون الجزيره حتى القرن الحادي عشر وتمكن الاغالب خلال منتصف القرن التاسع من غزو مدينه روما ونهب كاتدرائيه القديس بطرس وذلك كان سببا في شروع البابا ليو الرابع في بناء سور الفاتيكان والذي سيحدد حدود دوله الفاتيكان الحاليه خلال القرن العاشر اعاد الملك السكسوني اوتو العظيم احياء الامبراطوريه الرومانيه المقدسه ويعتبر هو المؤسس الفعلي للامبراطوريه فتم تتويجه كامبراطور روماني مقدس. وشملت تلك الامبراطوريه المانيا وشمال ايطاليا، لكن على مدار القرون التاليه. شهدت ايطاليا صراعا وصداما بين سلطه البابا وسلطه الامبراطور. ووصل هذا الصراع الى ذروته بين الامبراطور هنري الرابع والبابا غريغوري السابع. والفتره من القرن التاسع الى الحادي عشر تسمى بفتره الغموض او العصور المظلمه في التاريخ الايطالي خلال القرن الحادي عشر احتل النورمان جنوب ايطاليا وانهوا التواجد الاسلامي في ثقليه وخلال القرن الحادي عشر ومع ضعف السلطه المركزيه للامبراطوريه الرومانيه المقد مقدسه بدات تتحول المدن في شمال ايطاليا الى دويلات مدن مستقله وقويه كان اهمها البندقيه وميلانو وفلورنسا وجنوا وبيزا وغيرها وهي التي ستعرف لاحقا باسم دويلات المدن والجمهوريات البحريه والتي كانت مراكز ماليه وتجاريه رئيسيه وقد طورت تلك مدن النظام المصرفيه فقد اسست اولى البنوك مثل بنك ميديتشي في فلورنس وطورت نظم الائتمان المالي وتلك المدن هي التي مهدت الطريق لعصر النهضه الايطاليه لكن تلك المدن لم تكن موحده بل كانت متنافسه ومتصارعه فيما بينها وكانت كل مدينه تمتلك جيشها خاص وتقوم بتوظيف الجنود المرتزقه لحمايه مصالحها بعد ثلاثه عقود من الحرب بين دوقيه ميلان وجمهوريه البندقيه في شمال ايطاليا نشا في النهايه توازن للقوى بين خمس دول ناشئه وشكلت ما يعرف بالرابطه الايطاليه خلال القرن ال 15 وتلك القوى الخمس جمهوريه البندقيه وجمهوريه فلورنسا ودوقيه ميلان والولايات الباباويه ومملكه نابولي في الجنوب ومنذ القرن الثال عشر اصبحت سقليه جزءا من مملكه اراغ وانفصلت عن جنوب ايطاليا انتهى هذا التوازن مع نهايه القرن ال 15 حين طلب دوق ميلانو لودوفيكوسفورزا المساعده من تشارلز الثامن ملك فرنسا ضد جمهوريه البندقيه مما اشعل فتيل الحرب الايطاليه التي بلغت ذروتها في منتصف القرن الس 16 وشهدت انخراط معظم القوى الاوروبيه الكبرى وفي النهايه انتهى الصراع بسيطره اسبانيا هابسبورغ على ميلان وجنوب بايطاليا من القرن الحادي عش الى القرن الث عشهدت ايطاليا صعود ما عرف باسم الجمهوريات البحريه مثل البندقيه وجنواه وبيزا وامال في بنت تلك المدن اساطيل ضخمه اصبحت الاقوى في العالم وسيطرت على حركه التجاره في البحر المتوسط سيطرت البندقيه على حركه التجاره في شرق البحر المتوسط فيما سيطرت جنوه على غربه وقد واجهت دول المدن والجمهوريات البحريه تحديات كبيره للحفاظ على استقلالها سواء من الدوله الباباويه في وسط ايطاليا او من الامبراطوريه الرومانيه المقدسه وخلال القرن الرابع عشر تقسمت ايطاليا على النحو التالي مملكه نابولي ومملكه ثقليه في الجنوب والدوله الباباويه في الوسط ودول المدن والجمهوريات البحريه في الشمال خلال القرن ال 14بعشر ظهرت النهضه في ايطاليا في دويلات المدن وتحديدا في فلورنسا ثم تاثرت بها البندقيه ومنها انتشرت الى باقي ايطاليا واوروبا وذلك كان بسبب ثراء تلك المدن ودعمها للفنون والعلوم والابداع كذلك دعمت حركات اعاده اكتشاف الحضاره والعلوم الاغريقيه القديمه اضافه الى انها بنت جسورا تجاريه بين العالم الاسلامي والشرق مما سمح لها بنقل المعرفه والحضاره الاسلاميه اليها ايضا ظهرت النهضه بسبب تميز تلك المدن عن باقي اوروبا في انظمه حكمها ففيما كانت معظم اوروبا ممالك اقطاعيه طورت بعض تلك المدن مثل البندقيه انظمه حكم جمهوريه وبلغت النهضه الادبيه والفنيه والعلميه ذروتها خلال القرن الس 16 لكن تلك المدن بدات فيما بعد تفقد قوته امام صعود القوى المركزيه المحيطه وخصوصا مع انتقال الثقل التجاري البحري في غرب اوروبا من البحر المتوسط الى المحيط الاطلسي والامريكتين بعد وصول الاسبان اليها خلال القرن الس 16 واكتشاف البرتغاليين لطريق راس الرجاء الصالح ففقدت تلك الدول اهميتها السابقه كوسيط تجاري بين الشرق والغرب. الامبراطوريه الرومانيه المقدسه هي امبراطوريه نشات في المانيا في العصور الوسطى وضمت النمسه وشمال ووسط ايطاليا وشرق فرنسا وكانت القوه العظمى في غرب اوروبا لقرون استوحت اسمها من الامبراطوريه الرومانيه القديمه واعتبر اباطرتها انفسهم امتداد للاباطره الرومان الغربيين لكن على غير المتوق وقع فالامبراطوريه الرومانيه المقدسه فعليا كانت اول اتحاد للشعوب الجرمانيه في امبراطوريه واحده ويطلق عليها المؤرخون اسم الرايخ الالماني الاول تبدا القصه منذ القرون الاولى للميلاد حيث كانت الامبراطوريه الرومانيه القديمه تسيطر على اوروبا ثم انقسمت الامبراطوريه الرومانيه الى امبراطوريتين شرقيه وغربيه وعلى راس كل امبراطوريه كان يوجد امبراطور وكان لكل امبراطوريه كنيسه منفصله وكل كنيسه كانت تتبنى مذهب مختلف فالامبراطوريه الشرقيه والتي عرفت لاحقا باسم البيزنطيه كان المذهب الرسمي فيها هو المذهب الارثوذكسي وكان راس الكنيسه يسمى الباطراريك وكان الامبراطور هو من يقوم بتعيينه اما في الغرب فكان المذهب الرسمي للامبراطوريه الغربيه هو المذهب الكاثوليكي وكان راس الكنيسه في روما ويسمى البابا وكانت سلطه البابا توازي تقريبا سلطه الامبراطور لكن خلال القرن الخامس الميلادي سقطت الامبراطوريه الرومانيه الغربيه في غرب اوروبا على يد القبائل الجرمانيه ولم يعد في غرب اوروبا امبرا راطور وظل منصب الامبراطور شاغر ولا يوجد امبراطور في غرب اوروبا لاكثر من ثلاثه قرون ونصف لان الجرمان كانوا قد اسسوا ممالك اقطاعيه على انقاض الامبراطوريه الرومانيه الغربيه وظل غرب اوروبا بدون امبراطور حتى مطلع القرن التاسع الميلادي عندما قام البابا لاون الثالث بتتويج ملك الفرنج الجرماني شارلامان كامبراطور روماني على غرب اوروبا مقابل خدمته للكنيسه الكاثوليكيه وحمايه الباباويه ليصبح الملك الفرنجي شارمان هو اول امبراطور غربي من اصول جرمانيه واصبح امبراطور موازي للامبراطوره البيزنطيه ايرينا في شرق اوروبا والتي لم تكن تعترف بها الكنيسه في روما كامبراطوره وتاسست بذلك ذلك الامبراطوريه الرومانيه المقدسه في تلك الفتره كانت كلمه روماني مرادف للمسيحي الكاثوليكي وعلى الرغم من ان شرمان يعتبر اول امبراطور روماني مقدس الا ان المؤسس الفعلي للامبراطوريه الرومانيه المقدسه هو الملك السكسوني اوتو العظيم واوتو العظيم هو الذي حول اللقب الامبراطوري من الفرع الفرنجي للفرع الجرماني ساكسوني كان يعتبر الامبراطور في غرب اوروبا هو صاحب السلطه الدنيويه وحامل البابا والكنيسه فيقوم الامبراطور بحمايه الكنيسه من اعدائها والدفاع عن مصالحها مقابل قيام البابا بتتويج الملك كامبراطور معترف به من الكنيسه على غرب اوروبا وذلك ما يعطي الامبراطور شرعيه في الحكم وبعض القداسه الدينيه وصلت الامبراطوريه الرومانيه المقدسه لاوج عظمتها في عهد الملك هنري الثالث وكانت هي القوه الاعظم في غرب اوروبا في عهد هنري الثالث توسعت حدود الامبراطوريه وهزمت اعدائها في بولندا وبوهيميا والمجر ومع علو قوه الامبراطور الروماني المقدس بدات تنخفض سلطه البابا وتحولت المناصب الدينيه في الكنيسه الكاثوليكيه الى مناصب تباع وتشترى بالمال والهدايا وبسبب الفساد الذي وصلت اليه الباباويه بدات تظهر حركات اصلاحيه تطالب باصلاح الكنيسه الكاثوليكيه كان اكبرها هي الحركه الكولونيه والتي طلبت الدعم من الملك هنري الثالث استغل هنري الثالث الوضع وقام بدعم الحركه الكولونيه ودخل بجيوشه لمدي مدينه روما بالقوه ودخل لقلب الفاتكان وقام بعزل جميع الباباوات المتنازعين في الكنيسه وعين بابا جديد من اصل الماني تابع له ولسلطته كان اسمهمونت الثاني خلال القرن الحادي عشر وفي نفس السنه قام البابا الجديد بتتويج الملك هنري الثالث كامبراطور روماني مقدس قام الملك هنري الثالث باصلاح الكنيسه من فساد بيع المناصب الدينيه لكنه في المقابل اخضع الكنيسه لسلطته وكانت تلك هي بدايه لصراع طويل بين الاباطره والباباوات خلال القرون اللاحقه كان الباباوات في روما يرون انهم خلفاء المسيح وورثه كرسي القديس بطرس وان سلطتهم ومكانتهم الدينيه والروحيه لا يجب ان تخضع لسلطه الحاكم الدنيوي لان مكانتهم وسلطتهم اعلى من سلطه الامبراطور بل على العكس فالامبراطور هو الذي من المفترض ان يستمد شرعيه حكمه من البابا ووصلت ذروه الصراع بين الاباطره والباباوات في عهد الامبراطور هنري الرابع والبابا جريغوري ووصل الامر بينهم بعدم اعتراف البابا بسلطه الامبراطور وبحرمانه من الكنيسه ثم وصل الامر لحشد الجيوش واشتعال الحرب وخلال اواخر القرن الحادي عشر وصل للكرسي الباباوي واحد من اشهر الباباوات في التاريخ وهو البابا اوربان الثاني وهو صاحب فكره الحملات الصليبيه على المشرق الاسلامي لانه راى انه لابد من توحيد الجهود المسيحيه ضد عدو خارجي مشترك بدلا من الصراع والحروب على السلطه في اوروبا بين الملوك والنبلاء واستغل استنجاد الامبراطور البيزنطي بملوك اوروبا الغربيه والكنيسه الكاثوليكيه بعد هزيمته على يد السلاجقه المسلمين وعقد مجمع كليرمونتا في فرنسا واعلن لاول مره دعوته لملوك ونبلاء اوروبا للخروج في حمله صليبيه على المشرق الاسلامي تهدف الى صد خطر المسلمين وتتوجودها بالاستيلاء على مدينه القدس وانتزاعها من يد المسلمين كان من اوائل الملوك الالمان الذين خرجوا في الحملات الصليبيه هو الملك كونراد الثالث لكنه اضاع معظم جهوده في الحمله الصليبيه الثانيه الفاشله وكان هو اول ملك الماني لا يتوج كامبراطور روماني مقدس منذ عهد اوتو العظيم في فتره الحروب الصليبيه التي استمرت لقرنين من الزمان زادت سلطه البابا والكنيسه بشكل كبير جدا حتى بدات تظهر افكار جديده لم تكن موجوده من قبل مثل فكره الحرب المقدسه وسكوك الغفران من اشهر الاسرات التي حكمت الامبراطوريه الرومانيه المقدسه في تلك الفتره هي عائله هوونشتاوفن ومن اشهر ملوك عائله هوونشتاوفن هو الامبراطور فيريدريك بربروسا والذي كانت له فتوحات عظيمه في وسط وشرق اوروبا وكان ايضا واحد من ابرز قاده الحمله الصليبيه الثالثه ضد صلاح الدين وخلال القرن الثال عشر سقط حكم اسرته هونشتاوفين وبدات حقبه جديده وهي حقبه سيطره اسرتهابسبورغ على الامبراطوريه يعتبر فريدريك الثالث هو اول ملك من اسرتها هابسبورج يتم تتويجه كامبراطور روماني مقدس حكمت اسره هابسبورغ الامبراطوريه حتى القرن عشر ويعتبر كارل الخامس الذي حكم خلال القرن الس 16 هو واحد من اقوى ملوك اوروبا لانه حكم امبراطوريه متراميه الاطراف وكان ملك على المانيا وايطاليا والنمسا واسبانيا بالاضافه الى تتويجه كامبراطور روماني مقدس في القرون اللاحقه بدات سلطه الامبراطور تضعف في معظم المدن الالمانيه حتى اصبحت مجرد سلطه شكليه وكانت كل مدينه تتمتع بحريتها وحتى بقوانينها الخاصه وكالعاده عندما تضعف سلطه الامبراطور تزداد سلطه ومكانه البابا حتى تعدت سلطه الامبراطور نفسه خلال القرن السادس عشر خرج راهب الماني يدعى مارتن لوثر بافكار اصلاحيه جديده لاصلاح الكنيسه الكاثوليكيه وهي الافكار التي عرفت بالاصلاح البروتستانتي وانتشر المذهب البروتسطنتي انتشار واسع في المدن الالمانيه وفي غرب اوروبا وادى الخلاف بين البروتستانت والكاثوليك الى اشتعال الصراع والحروب الطويله في غرب اوروبا وكانت اعظم تلك الحروب هي حرب ال اشتعلت حرب ال عام مع بدايه القرن الساب عشر وبدات كصراع ديني بين المذهب الكاثوليكي والبروتستانتي كانت الاراضي والمدن الالمانيه هي ساحه المعارك الطاحنه التي وقعت خلال الحرب خلفت الحرب دمار هائل في المدن الالمانيه وتراجع عدد سكان المانيا بنسبه 30% تقريبا ومات في تلك تلك الحرب حوالي 8 مليون شخص وانتهت الحرب بالاعتراف بجميع المذاهب وتقسيم المانيا لامارات ودويلات مستقله يكون للامبراطور الروماني المقدس سلطه شكليه عليها وفي النهايه انهارت الامبراطوريه الرومانيه المقدسه وتم حلها رسميا على يد نابليون بونابارت في اوائل القرن ال بعد هزيمتها الكارثيه في معركه اوسترليتس وبذلك يكون فرانس الثاني هو اخر امبراطور روماني مقدس في التاريخ وزالت الامبراطوريه الرومانيه المقدسه من الوجود بعد ان حكمت لحوالي الف عام وقال عنها الفيلسوف الفرنسي فولتير عبارته الشهيره لم تكن رومانيه ولا امبراطوريه ولا مقدسه تبدا القصه منذ القرن الخمس عشر حيث وقعت عده احداث غيرت شكل العالم والى الابد وكان الصراع بين الشرق الاسلامي والغرب المسيحي قد وصل الى ذروته اول تلك الاحداث كانت سنه 1453 وهو سقوط الامبراطوريه البيزنطيه وعاصمه تها القسطنطينيه على يد السلطان العثماني محمد الفاتح وتحويل السلطان لكنيسه ايا صوفيا اعظم الكنائس الارثوذكسيه في العالم الى مسجد الحدث الثاني كان سنه 1492 وهو سقوط الاندلس وانهاء التواجد الاسلامي في شبه الجزيره الايبيريه على يد الملكين فرناندو وايزابيلا وميلاد مملكه اسبانيا والتي اعتبرت نفسها المدافعه عن المذهب المسيحي الكاثوليكي وفي نفس السنه التي سقطت فيها الاندلس مول ملوك اسبانيا رحلات كريستوفر كولومبوس الاستكشافيه كان الهدف الاول من تلك الرحلات الاستكشافيه هو ايجاد طريق بحري جديد يوصل الاسبان الى الهند وشرق اسيا دون الحاجه الى عبور اراضي المسلمين في الشرق الاوسط لان في تلك الفتره كانت دوله دوله المماليك في مصر وبلاد الشام والعثمانيون في الاناضول يسيطرون على معظم طرق التجاره بين اوروبا واسيا خصوصا تجاره التوابل مع الهند ايضا في تلك الفتره كانت دوله المماليك تسيطر على مدينه القدس وتتحكم في طرق الحجاج المسيحيون الاوروبيون للمدينه كانت خطه كولومبوس هي انه بدلا من الاتجاه شرقا للوصول للهند سيقوم بالابحار غربا عبر المحيط الاطلسي وبذلك لن يحتاج الاوروبيون الى العبور من اراضي المسلمين والطرق التجاريه القديمه التي تسيطر عليها الممالك الاسلاميه في تلك الفتره كان البحاره والجغرافيون يعلمون ان الارض كرويه لكنهم لم يكونوا على علم بوجود قاره جديده تماما بعد المحيط الاطلسي تفصل غرب اوروبا وشرق اسيا واعتقد قد كولومبوس انه اذا ابحر من غرب اوروبا وعبر المحيط الاطلسي سيصل مباشره الى شرق اسيا ومنها الى الهند لكنه بالصدفه سيصل الى القاره الامريكيه يعتقد البعض ان رحلات كولومبوس تضمنت خطه سريه تهدف الى الاتصال بخان اعظم مغولي كانوا يعتقدون انه موجود في بلاد بعيده في شرق اسيا كانت تسمى ارض كاثاي والتي من المرجح انها الصين وكان من المعتقد ايضا ان ذلك الخان الاعظم مناصر للمسيحيه النسطوريه وبحسب ذلك الراي كان كولومبوس يهدف الى ان يكون مبعوث الملوك الاسبان الى الخان الاعظم المسيحي في ارض كاثاي بهدف توحيد الجهود المسيحيه في الشرق والغرب وحصار العالم الاسلامي ويتم تتويج تلك المهمه في النهايه بالسيطره المسيحيه على القدس والذي كان حلم يراود كولومبوس قد يبدو هذا التفسير لخطط كولومبوس ذو طابع ديني لكن اوروبا في ذلك الوقت كانت لا تزال في القرن الخامس عشر وكانت لا تزال تسيطر عليها افكار العصور الوسطى ذات النزعه الصليبيه ولم تكن قد دخلت عصر النهضه الحقيقي بعد كانت اوروبا في تلك الفتره تؤمن بالنبوءات ومنها ظهور مسيح اسباني سوف ينشر المسيحيه الكاثوليكيه في العالم وسيحول مدينه القدس للحكم المسيحي وكان كولومبوس من المؤمنين بتلك النبوءه وظن انه سيكون له دور في تحقيقها وفعلا خرج كولومبوس في رحلته من غرب اوروبا ونجح في عبور المحيط الاطلسي ورسى على سواحل القاره الامريكيه لكنه لم يكن يعلم بعد انها قاره جديده وكان مقتنع انه رسى في سواء واحل شرق اسيا عندما وصل كولومبوس الى جزر الباهاما في البحر الكاربي ظن انه وصل الى جزر اليابان وكتب انه اصبح قريب من ارض كاثاي والخان الاعظم وعندما عبرت سفنه الى كوبا كان يظن انه وصل الى الصين لاحظ كولومبوس استخدام الشعوب الاصليه للذهب بشكل كبير وكانوا على استعداد لتبادل الذهب باصداف البحر كان كولومبوس يظن انه في شرق اسيا لذلك اطلق على تلك الشعوب تسميه الهنود الحمر وبعد كثير من الرحلات والبحث كان من الواضح لكولومبوس انه لا يوجد خان اعظم مسيحي وانه قد ضل الطريق الى الهند لذلك فكر في استخدام الذهب والموارد الهائله التي وجدها في الارض الجديده التي وصل اليها لصالح مملكه اسبانيا فشل كولومبوس في الوصول للهند لكنه وصل لارض جديده خصبه كانت مليئه بالذهب والثروات المهوله وتلك الموارد حولت اسبانيا لامبراطوريه عظمى عابره للقارات بدا الغزو الاسباني للقاره الامريكيه الجنوبيه وامريكا الوسطى وتمكن الاسبان بالرغم من قله عددهم من السيطره على اراضي شاسعه من القاره واباده كثير من الشعوب الاصليه للقاره الامريكيه وتحطيم امبراطوريات الشعوب الاصليه العظمى مثل امبراطوريه الانكا في القاره الامريكيه الجنوبيه وممالك المايا والازدك في امريكا الوسطى وعلى الرغم من قله عدد الاسبان الا ان الفارق في الحضاره والقوه العسكريه كان مهولا جدا فكان السكان الاصليين يمتلكون اسلحه بدائيه بالمقارنه بالاسلحه المتطوره التي اتى بها الاسبان مثل البارود والمدافع وبالطبع الخيول التي جلبوها معهم من اوروبا والتي لم يكن لها مثيل في القاره الامريكيه سيطرت اسبانيا على اجزاء واسعه من امريكا الجنوبيه والوسطى لكن سرعان ما ظهر لاسبانيا منافسين بداوا في انشاء اقوى الاساطيل للوصول للقاره الجديده فسرعان ما لحق البرتغاليين بالاسبان ومن بعدهم اتى الانجليز والفرنسيين والهولنديين وبفضل ذهب وموارد القاره الامريكيه المهوله تحولت ممالك غرب اوروبا لامبراطوريات عظمى عابره للقارات ووصول الاوروبيون للقاره الامريكيه وامتلاكهم لثروتها كان سبب في تغير موازين القوه بشكل مهول بين الشرق والغرب وخصوصا بين القوى الاوروبيه والعالم الاسلامي في تلك الفتره كان العثمانيون هم اكبر قوه اسلاميه وحاولوا بالفعل الوصول للقاره الامريكيه وتاسيس مستعمرات عثمانيه هناك وذلك يظهر في الخريطه العثمانيه المنسوبه للبحار بيري ريس والتي يظهر فيها الطريق بوضوح الى القاره الامريكيه لكنهم لم يتمكنوا من الوصول بسبب صعوبه وصول الاسطول العثماني للمحيط الاطلسي وعداء العثمانيين مع العلويين حكام المغرب الاقصى واضافه اضافه الى ان ممالك اوروبا الغربيه لم تكن لتسمح بوصول اي قوه شرقيه للمحيط الاطلسي في الحقيقه لم يكن كولومبوس هو اول مكتشف للقاره الامريكيه لكن سبقه شعوب قديمه مثل الفينيقيين والفايينج وبعض المغامرين المسلمين والافارقه من الاندلس وبلاد المغرب وغرب افريقيا وبعضهم اسس مجتمعات هناك وبعضهم ورد ذكره في مؤلفات المؤرخين المسلمين بالاضافه الى ان القاره الامريكيه كانت ماهوله بالسكان الاصليين منذ الاف السنين كان اول شخص يقول ان الارض التي وصل اليها كولومبوس هي قاره جديده تماما وليست شرق اسيا هو المستكشف الايطالي امريكو فوسبوتشي لذلك تمت تسميه القاره الجديده باسمه تيمنا به على الرغم من نجاح الاسبان في الوصول للقاره الامريكيه الا انهم فشلوا في مهمتهم الاساسيه في الوصول الى الهند لكن نجح البرتغاليون فيما فشل فيه الاسبان وتمكن الاسطول البرتغالي بقياده فاسكو ديجاما من الوصول الى الهند عبر الالتفاف حول القاره الافريقيه وذلك الطريق سيسمى لاحقا باسم طريق راس الرجاء الصالح واكتشاف ذلك الطريق سيكون هو السبب الاساسي في تدمير اقتصاد دوله المماليك وسقوطها في النهايه على يد العثمانيين تبدا القصه باحاد تاج مملكه قشتاله ومملكه ارغن من خلال زواج الملكه ايزابيلا ملكه قشتاله من الملك فرناندو ملكغن وبذلك تم تاسيس مملكه اسبانيا او المملكه الكاثوليكيه كما كانت تسم سمى خاضى ملوك اسبانيا الحروبه ضد مملكه غرناطه والتي كانت اخر معاقل الحكم الاسلامي في الاندلس ونجح الاسبان في انهاء التواجد الاسلامي في شبه الجزيره الايبيريه وسقطت مملكه غرناطه والاندلس سنه 1492 ولذلك منح البابا الكساندر السادس لقب الملوك الكاثولي لكل من الملك فرناندو والملكه ايزابيلا وفي نفس السنه التي سقطت فيها الاندلس مول الملوك الاسبان رحلات المستكشف الجنوي كريستوفر كولومبوس كان الهدف من تلك الرحلات هو ايجاد طريق بحري يوصل الاسبان الى الهند وجزر شرق اسيا لجلب التوابل دون العبور من اراضي المسلمين في الشرق الاوسط لانه في تلك الفتره كانت القوى الاسلاميه مثل العثمانيين والمماليك والصفويين تسيطر على جميع طرق التجاره التي تربط الهند باوروبا في تلك الفتره كان يعلم كولومبوس بكرويه الارض وفكر في انه بدلا من الوصول الى الهند شرقا عن طريق الطرق البريه سيقوم بالابحار غربا عبر المحيط الاطلسي وحينها سيصل مباشره من غرب اوروبا الى سواحل شرق اسيا لكنه لم يكن على علم بوجود قاره تفصل غرب اوروبا عن شرق اسيا وهي القاره الامريكيه نجح كولومبس في عبور المحيط الاطلسي ظنا منه انه وصل الى سواحل شرق اسيا وذلك هو سبب تسميه كولومبس للسك كان الاصليين للقاره الامريكيه باسم الهنود الحمر. كانت الارض التي وصل اليها كولومبس ارضا خصبه وغنيه بالموارد الطبيعيه والذهب والمعادن الثمينه لذلك اعلن تبعيه تلك الارض للتاج الاسباني وبذلك تاسست الامبراطوريه الاسبانيه وبدا الاستعمار الاسباني للقاره الامريكيه والعالم الجديد اسس الاسبان اول مستوطنه دائمه لهم وهي سان دومينيغو في جزيره سببانيولا وكان المنافس الرئيسي للاسبان في اكتشاف البحار وقارات العالم هم البرتغاليون ففي الفتره التي وصل فيها الاسبان الى القاره الامريكيه كان البرتغاليون قد نجحوا في الوصول الى الهند عن طريق اكتشاف طريق راس الرجاء الصالح الذي يلتف حول القاره الافريقيه وذلك بقياده فاسكو ديغاما ولتجنب اي مواجهه عسكريه بين المملكتين الكاثوليكيتين وقعت البرتغال واسبانيا معاهده توردي سيلاس 1494 والتي قسمت بموجبها مناطق البحث والاستكشاف بين المملكتين الطموحتين وفي سنه 1510 اسس الاسبان اول مستوطنه لهم في البر الرئيسي للقاره الامريكيه على يد فاسكو ديبوا في كولومبيا الحاليه وفي سنه 1511 وصل الاسبان للمره الاولى الى المحيط الهادئ عبر برزخ بناما ومع توغل الاسبان في البري للقاره الامريكيه وصلوا الى المراكز الحضاريه للسكان الاصليين خصوصا في امريكا الوسطى والجنوبيه مثل ممالك المايا وامبراطوريه الاستك في المكسيك الحاليه وامبراطوريه الانكاه في امريكا الجنوبيه قاد الاستعمار الاسباني للقاره الامريكيه مجموعه من الجنود المستكشفين والفرسان والذين كانوا يلقبون باسم الكونكستادورس او الغزاه وكان الفرق هائلا بين تسليح الاسبان الذين اعتمدوا على الاسلحه المتقدمه مثل البارود والسيوف والخيول وبين السكان الاصليين الذين كانت اسلحتهم بدائيه مقارنه بالاسبان وبجانب التفوق الكبير للاسبان في التسليح ومهارات الفروسيه فقد استغلوا التنافس والصراع بين قبائل وشعوب القاره الامريكيه الاصليين فتحالفوا مع القبائل المحليه التي كانت على استعداد لمسانده الاسبان ضد الامبراطوريات الكبرى مثل الانكا والاستك مما ادى الى سقوط تلك الامبراطوريات في النهايه فسقطت امبراطوريه الاستك على يد القائد هرنان كورتيز سنه 1521 ثم سقطت امبراطوريه الانكا في امريكا الجنوبيه على يد القائد فرانسيسكو بيزارو سنه 1533 وسيطر الاسبان سيطره تامه على المكسيك الحاليه التي اطلقوا عليها اسم اسبانيا الجديده ومعظم القاره الامريكيه الوسطى والجنوبيه ما عدا البرازيل الحاليه التي كانت خاضعه للبرتغال ادى الغزو الاسباني للقاره الامريكيه الى تناقص عدد السكان الاصليين بشكل كبير اما بسبب الحروب او العمل القصري او بسبب الامراض التي نقلها الاوروبيون للقاره الامريكيه بقصد او بدون قصد والتي لم يكن للسكان الاصليين اي مناعه ضدها مثل الجدري والتي فتكت بملايين السكان وانهت حضارات وشعوبا باكملها ايضا فقد سعى المستعمرون الاسبان بشكل كبير الى تحويل السكان الاصليين الى المسيحيه الكاثوليكيه في النهايه وبسبب تناقص عدد السكان الاصليين نشطت تدريجيا تجاره عبيد الذين تم جلبهم من افريقيا الى القاره الامريكيه للعمل في الحقول والمزارع والمناجم تدفقت الموارد الهائله للقاره الامريكيه الى اسبانيا مما جعلها اعظم القوى العظمى في العالم في تلك الفتره زادت ثروه اسبانيا بشكل مهول واسطوري فقد تدفق الذهب والفضه بشكل كبير الى اسبانيا والتي كانت تاتي من المناجم الغنيه في القاره الامريكيه من المكسيك وبيرو وبوليفيا وكانت الفضه الاتيه من مناجم القاره الامريكيه وحدها تمثل خمس ميزانيه الامبراطوريه الاسبانيه وبما ان تاج قشتاله هو من مول رحلات كولومبوس الاستكشافيه فان الامبراطوريه الاسبانيه في الامريكيتين والتي كانت تسمى بالانديز كانت تتبع سلطه التاج مباشره والفتره من القرن السادس عش منتصف القرن السابع عش تسمى بعصر اسبانيا الذهبي وخلال سنه 1580 تاسس الاتحاد الايبيري بين مملكتي اسبانيا والبرتغال على يد الملك فيليب ثاني مما جعل الامبراطوريه الاسبانيه هي الاضخم في العالم وبسبب سياسه التزويج بين العائلات الملكيه التي انتهجها الملوك الكاثوليك في غرب اوروبا فقد ورث شارلكان من ال هابسبورغ مملكه اسبانيا وامبراطوريتها في الانديز كما ورث اراضي واسعه في المانيا والاراضي المنخفضه وكنتيه الفرنسيه وجزءا كبيرا من شمال ايطاليا والنمسا وفي النهايه تم انتخابه كامبراطور روماني مقدس واصبح شارلكان او كارلوس الخامس هو اقوى رجل في اوروبا ووطد حكم ال هابسبورغ في اسبانيا بجانب القاره الامريكيه كان لاسبانيا مستعمرات اخرى في شرق اسيا فقد اخضعت الفلبين خلال منتصف القرن الس 16 وسميت بالفلبين نسبه الى الملك فيليب الثاني ومع نهايات القرن الس 16 تعرض الاسطول الاسباني الذي كان يسمى الارماده وكان الاسطول الاقوى في العالم الى هزيمه على يد مملكه انجلترا التي كانت في ذلك الوقت لا تزال مملكه طموحه تسعى الى التوسع عبر البحار ومع اوائل القرن الساب عشر اشتعلت حرب ال عام التي بدات كحرب دينيه في اوروبا بين الكاثوليك والبروتستانت وانتهت بصراع سياسي دخلت فيه كل القوى الاوروبيه تقريبا وانهكت تلك الحرب الامبراطوريه الاسبانيه فاضعفتها اقتصاديا وعسكريا وانتهت تلك الحرب بصلح وستفليا الذي تخلت بموجبه اسبانيا عن بعض الاقاليم واعترفت رسميا باستقلال هولندا ومن هنا بدا الضعف والانحدار في الامبراطوريه الاسبانيه وبدات في التراجع امام صعود قوى عالميه جديده مثل الانجليز والفرنسيين والهولنديين الذين بداوا في استعمار القاره الامريكيه الشماليه مع اوائل القرن الثامن عشر مات الملك كارلوس الثاني دون وريث فخشيت القوى الاوروبيه مثل بريطانيا والنمسا وهولندا من اتحاد فرنسا واسبانيا في مملكه واحده لذلك اشتعلت حرب الخلافه الاسبانيه والتي انتهت بتوقيع معاهده اترخت فتم تعيين في ليبي الخامس ملكا على اسبانيا دون دمج اسبانيا وفرنسا في مملكه واحده وبدا حكم سلاله ال بربون ذات الاصول الفرنسيه لاسبانيا مقابل التنازل عن هولندا الاسبانيه ونابولي وميلانو وسردينيا لصالح النمسا اما جبل طارق ومنورقه فخضع لبريطانيا كما تم منح البريطانيا الكثير من الامتيازات التجاريه وخلال منتصف القرن الثام عشر اشتعلت حرب السنوات السبعه بسبب الصراع البريطاني الفرنسي حول المستعمرات في القاره الامريكيه واسيا خرجت بريطانيا من تلك الحرب القوه الاعظمه في العالم وخسرت اسبانيا فلوريدا لصالح بريطانيا مع اوائل القرن عشر قام نابوليون بونبرتي بغزو اسبانيا واجبر الملك فرناندو السابع على التنازل عن العرش مما ادى الى اشتعال الثورات المطالبه بالاستقلال عن التاج الاسباني في القاره الامريكيه والتي كانت متاثره بثوره استقلال الولايات المتحده عن بريطانيا وبحلول عام 1825 كانت اسبانيا قد فقدت معظم مستعمراتها في القاره الامريكيه ففي فتره وجيزه استقلت عن اسبانيا المكسيك وكولومبيا والارجنتين وبيرو وغيرها من دول امريكا الجنوبيه والوسطى ومع نهايات القرن عشر اشتعلت الحرب الاسبانيه الامريكيه التي خسرت اسبانيا على اثرها اخر مستعمراتها في الفلبين وغوام وكوبا وبرتوريكو لصالح الولايات المتحده الامريكيه وبسقوط تلك المستعمرات مع نهايه القرن ال عش سقطت الامبراطوريه الاسبانيه وتحولت اسبانيا الى قوه اوروبيه ثانويه بعد ان كانت اعظم قوه في العالم الى اليوم لا تزال اسبانيا تمتلك بعض المناطق خارج شبه الجزيره الايبيريه وهي الارث الاستعماري لاسبانيا مثل منطقتي سبته ومليله على الساحل الجنوبي الغربي للبحر المتوسط وهما اراض مغربيه خضعت لاسبانيا منذ القرن الخامس عشر وظلت تحت الحكم الاسباني الى اليوم وث جزر الكناري وهو ارخبيل يقع في المحيط الاطلسي ويتبع اداريا اسبانيا لكنه اقرب الى سواحل المغرب تعتبر الامبراطوريه البريطانيه هي اضخم امبراطوريه في العالم فقد حكمت تقريبا ربع سكان كان العالم في ذروه قوتها واتسعت لتحكم ربع مساحه الكره الارضيه تقريبا حتى قيل عنها انها الامبراطوريه التي لا تغيب عنها الشمس بدات ظهور الامبراطوريه قبل حتى توحيد مملكه بريطانيا خلال فتره عصر الاستكشاف في القرن الس 16 في تلك الفتره كان قد نجح الاسبان ومن بعدهم البرتغاليون في الوصول للقاره الامريكيه واستغلال ثرواتها المهوله لذلك سعملكه انجلترا الى بناء اسطول ضخم وايجاد لها موطئ قدم في القاره الامريكيه مع اواخر القرن ال 15 ارسل الملك هنري السابع بعثه استكشافيه عبر المحيط الاطلسي بقياده جون كابوت ونجح في الوصول الى امريكا الشماليه لكن لم يتم تاسيس اي مستعمرات انجليزيه هناك ولم يتجدد الاهتمام بانشاء مستعمرات انجليزيه في القاره الامريكيه الا في عهد الملكه اليزابيث الاولى خلال القرن الس 16 في عهد الملكه اليزابيث الاولى بدات مملكه انجلترا في التوسع عبر البحار ودخلت في حروب مع الامبراطوريه الاسبانيه والتي كانت الامبراطوريه البحريه الاعظمه في تلك الفتره ونجح الاسطول الانجليزي في الانتصار على الارماده الاسبانيه بقياده السير فرانسيس درريك ومن هنا بدات تظهر انجلترا كقوه بحريه جديده تنافس الاسبان والبرتغاليون في البحار وكان الصراع بين الانجليز والاسباني في تلك الفتره ياخذ احيانا طابع ديني بين الانجليز البروتوستانت والاسبان الكاثوليك ومع اوائل القرن الساب عشر وصل الملك جيمس الاول للعرش وبدا عهد اسره ستيوارت لانجلترا ومعها بدات المفاوضات مع اسبانيا لايقاف الاعمال العدائيه بينهم ونتج عن ذلك معاهده لندن ونتج عن ذلك ايضا تاسيس انجلترا لاول مستعمره انجليزيه دائمه في القاره الامريكيه وهي مستعمره جيمز تاون في فرجينيا حاليا بقياده القبطان جون سميث ثم تلاها العديد من المستعمرات الاستيطانيه في القاره الامريكيه الشماليه وبدا الانجليز في استعمار واستيطان القاره الامريكيه الشماليه وجزر البحر الكاريبي والتي كانت اكثر المستعمرات ربحا للانجليز في القاره الامريكيه ونشطت معها تجاره العبيد بدا الانجليز في الاصطدام بالهولنديين ودخلوا في سلسله من الحروب عرفت باسم الحروب الانجلو هولنديه عززت تلك الحروب من مكانه انجلترا والبحريه الانجليزيه كقوه عظمى في القاره الامريكيه ايضا نافست انجلترا الهولنديين في التجاره في الهند وجزر الهند الشرقيه وكان الهدف هو السيطره على تجاره التوابل والمنسوجات وفي تلك الفتره بدات انجلترا في تاسيس شركات مساهمه كانت اهمها هي شركه الهند الشرقيه لاداره مستعمراتها وتجارتها الخارجيه لكن مع منتصف القرن الساب عشر دخلت انجلترا في سلسله من الاضطرابات الداخليه مثل الحرب الاهليه وتاسيس الجمهوريه ثم عوده الملكيه مره اخرى وايضا وقع الصراع بين البروتستانت والكاثوليك ولم تتمكن المملكه من التعافي واستعاده الاستقرار الا مع نهايه القرن الساب عشر بعد احداث الثوره المجيده والتي قضت على فكره الحق الالهي للملك واصبحت الكلمه العليا في يد البرلمان الانجليزي مع نهايه غايه القرن الساب عشر اشتعلت حرب السنوات التسع بين تحالف الانجليز والهولنديين ضد الفرنسيين والاسبان وقد خرجت انجلترا من تلك الحرب وهي القوه الاعظم في اوروبا واصبحت مملكه فرنسا هي المنافس الرئيسي لها ومع اوائل القرن الثام كان قد مات ملك اسبانيا كارل الثاني وقد ورث فيليب انجو حفيد ملك فرنسا حكم اسبانيا وامبراطوريتها الاستعماريه وذلك ما ادى الى احتماليه توحيد اسبانيا وفرنسا ومستعمراتهما في مملكه واحده وهذا الوضع رفضه الانجليز واشتعلت حرب الخلافه الاسبانيه بين الامبراطوريه الرومانيه المقدسه التي دعمتها انجلترا وهولندا والبرتغال ضد اسبانيا وفرنسا وانتهت الحرب بالنجاح في فصل التاج الفرنسي عن التاج الاسباني وفي عهد الملكه ان اتحد التاج الانجليزي والتاج الاسكوتلندي لتاسيس مملكه بريطانيا العظمى بعد حرب الخلافه الاسبانيه انهارت الامبراطوريه الاسبانيه تدريجيا وتوسعت بريطانيا اقليميا وفقدت اسبانيا ممتلكاتها الاوروبيه واستولت بريطانيا على منطقه جبل طارق الاستراتيجيه واصبحت قاعده لها في البحر المتوسط. كانت تجاره العبيد جزء اساسي في قيام الامبراطوريه البريطانيه فقد ساهمت بريطانيا في نقل ثلث العبيد المنقولين عبر المحيط الاطلسي من افريقيا الى القاره الامريكيه والذي يقدر عددهم بثلاثه ملايين ونصف افريقي ولتسهيل تلك التجاره انشات حصون وقلاع على ساحل غرب افريقيا خلال منتصف القرن الثام عشر بدات تتجه جه انظار بريطانيا لتوسيع نفوذها في الهند واندلعت عده صراعات في شبه القاره الهنديه خاضتها شركه الهند الشرقيه البريطانيه مع سلطنه مغول الهند مثل حروب كارناتيك التي دعمت فيها القوات الفرنسيه سلطنه مغول الهند ضد شركه الهند الشرقيه البريطانيه لكن في النهايه تمكنت قوات شركه الهند الشرقيه البريطانيه من هزيمه سلطنه مغول الهند وحلفائهم الفرنسيين في معركه بلاسي خلال منتصف القرن الثام عشر وسيطرت بريطانيا على البنغال وانها الطموح فرنسا في السيطره على الهند ثم بدات بريطانيا عن طريق شركه الهند الشرقيه في التوسع داخل الهند واصبح لها نفوذ على معظم الهند وكونت في الهند وحدات للجنود المشاه المحليين يخدمون الجيش الجيش البريطاني كانوا يسمون بالسباهيه وبسبب التنافس الاستعماري بين بريطانيا وفرنسا خلال القرن الثام عشر اشتعلت حرب السنوات السبع في عهد الملك جورج الثاني والتي دخلت فيها معظم دول اوروبا العظمى ودارت المعارك على عده جبهات في اوروبا وفي المستعمرات في القاره الامريكيه وفي الهند انتهت الحرب بانتصار بريطانيا وحلفائها وتوقيع معاهده باريس سنه 1763 وبعد الحرب اصبحت بريطانيا هي القوه العظمى الاولى في العالم وتنازلت فرنسا عن معظم مستعمراتها في القاره الامريكيه الشماليه وكندا وايضا في الهند لكن مع نهايه القرن الثام ازداد الوضع سوء بين بريطانيا ومستعمراتها ال في القاره الامريكيه بسبب محاولات البرلمان البريطاني فرض ضرائب على المستعمرات الامريكيه دون تمثيل لهما في البرلمان البريطاني وكان ذلك هو سبب اشتعال الثوره الامريكيه التي قادها جورج واشنطن والتي ادت في النهايه الى استقلال المستعمرات الامريكيه ال 13 عن بريطانيا وتاسيس الولايات المتحده الامريكيه وكانت الثوره الامريكيه مدعومه بشكل كبير من الفرنسيين والاسبان ضد بريطانيا والفتره منذ بدايه توسع مملكه انجلترا خلال القرن الس 16 حتى استقلال الولايات المتحده الامريكيه عن بريطانيا في نهايه القرن الثام تسمى بالامبراطوريه البريطانيه الاولى مع استقلال الولايات المتحده الامريكيه خسرت بريطانيا معظم اراضيها ومواردها في القاره الامريكيه لذلك ذلك بدات بتحويل انظارها من التوسع الاستعماري في القاره الامريكيه الى استعمار اسيا وافريقيا وتحولت من السعي للسيطره على التجاره في المحيط الاطلسي الى السيطره على التجاره في المحيط الهندي وتلك هي بدايه الامبراطوريه البريطانيه الثانيه في سنه 1770 وصل الاسطول البريطاني الى سواحل استراليا الشرقيه بقياده جيمز كوك واعلن ان القاره خاضعه للتاج البريطاني وتقريبا بعد 18 عاما من الاكتشاف اسست بريطانيا اولى مستعمراتها في استراليا في مدينه سدني الحاليه وقد كانت مستعمره عقابيه ثم توالت انشاء المستعمرات والتي كان من اهمها ملبورن ايضا وصل جيمس كوك الى نيوزيلندا والتي اعلنها ايضا خاضعه للتاج البريطاني مع نهايات القرن الثام عشر اشتعلت الثوره الفرنسيه التي اطاحت بالملكيه في فرنسا واسست الجمهوريه الفرنسيه وادى ذلك في النهايه الى صعود نابليون بونابارت واشتعلت في اوروبا ما عرف باسم الحروب النابليونيه واجهت بريطانيا تحد جديد مع فرنسا بقياده نابليون بونابارت الذي غزى وسيطر على معظم العواصم الاوروبيه الكبرى ثم اعلن نفسه امبراطور وهدد بغزو بريطانيا نفسها لكن في النهايه تمت هزيمه نابليون على يد التحالف الاوروبي بقياده بريطانيا ومع اوائل القرن السر اتحدت بريطانيا العظمى مع مملكه ايرلندا لتشكل المملكه المتحده في عهد الملك جورج الثاني وتشار الى الفتره من سنه 185 15 الى 1914 باسم القرن البريطاني او قرن الامبراطوريه البريطانيه فقد وصلت في تلك الفتره الى ذروه قوتها ونفوذها وكانت القوه الاعظم في العالم وظهر في تلك الفتره ايضا مصطلح السلام البريطاني او الباكسا بريطانيكا فبعد هزيمه نابليون لم يكن لبريطانيا في تلك الفتره منافس قوي يشكل خطرا عليها الا روسيا في منطقه اسيا الوسطى واتبعت بريطانيا سياسه تسمى العزله الرائعه فمع سيطرتها المباشره على الهند وكندا وجنوب افريقيا فان قوتها العسكريه والاقتصاديه ونفوذها العالمي جعلاها تسيطر فعليا على اقتصاد ممالك وامبراطوريات مثل الصين وسيام والارجنتين مع ظهور الثوره الصناعيه في اوائل القرن ال وظهور الماكينات والالات البخاريه تطورت تقنيات التصنيع واصبح هناك فائض في الانتاج واصبحت الحاجه للعبيد اقل وكانت تكلفه قمع تمرد العبيد كبيره لذلك اصدر البرلمان البريطاني قرار منع العبوديه والغائها في ارجاء الامبراطوريه في سنه 1852 تولت عرش بريطانيا الملكه فيكتوريا والتي حكمت حتى سنه 1901 وعرفت تلك الفتره باسم العصر وشهد العصر الفكتوري ذروه الثوره الصناعيه وذروه التقدم العلمي لبريطانيا مع بدايه القرن ال بدات بريطانيا في الاستحواذ على المستعمرات الهولنديه في جنوب افريقيا في مستعمره كبتاون وهذا ما ادى الى صراعات مع المستوطنين الهولنديين والذين كانوا يسمون بالبوير وايضا دخلت بريطانيا في صراعات مع السكان الافارقه مثل قبائل الزولو ونجحت بريطانيا في السيطره على جنوب افريقيا وتاسيس لاحقا اتحاد جنوب افريقيا من المستعمرات البريطانيه والهولنديه السابقه مع اوائل القرن العشر خلال القرن ال اشتعلت حرب الافيون بين بريطانيا والامبراطوريه الصينيه التي كانت تحكمها سلاله تشينغ لان بريطانيا كانت تستورد الشاي والحرير بكميات كبيره من الصين وكانت تدفع لها ثمن البضائع بالفضه مما استنفذ موارد بريطانيا من الفضه في المقابل لم تكن الصين تستورد الكثير من البضائع والمنتجات البريطانيه لذلك ارادت بريطانيا اجبار الصين على استيراد الافيون الذي كانت تزرعه في الهند والذي كان له رواج كبير في الصين لعمل توازن تجاري بين الصين وبريطانيا وعندما منع الامبراطور الصيني تجاره الافيون بسبب مخاطر الادمان التي ظهرت على الشعب الصيني تدخلت بريطانيا عسكريا بحجه تطبيق مبدا حريه التجاره العالميه واشتعلت حرب الافيون والتي كانت عده حروب خاضتها بريطانيا بالمشاركه مع فرنسا نجحت خلالها في هزيمه الصينيين والاستيلاء على جزيره وميناء هونغ كونغ الاستراتيجي ونجحت في السيطره على الصين تجاريا واقتصاديا ومع منتصف القرن 19 قامت الحكومه البريطانيه بحل شركه الهند الشرقيه واخضعت الهند للتاج البريطاني والحكم المباشر لبريطانيا وتم اعلان الملكه فيكتوريا ملكه بريطانيا كامبراطوره للهند ايضا وتم تاسيس الراج البريطاني كان يتم تلقيب الهند بدره التاج البريطاني وكانت الهند هي اهم مصادر قوه الامبراطوريه البريطانيه واهم المستعمرات البريطانيه خلال القرن 19 ايضا حصل التنافس بين بريطانيا والامبراطوريه الروسيه حول السيطره على اسيا الوسطى وسمي هذا التنافس باسم اللعبه الكبرى وكان من ضمن حروب هذا التنافس هو قيام بريطانيا بغزو افغانستان خشيه التقدم البري للروس وتهديد مستعمرات بريطانيا في الهند لكن انتهى الغزو بشكل كارثي لبريطانيا ايضا عندما غزت روسيا البلقان العثمانيه زادت المخاوف البريطانيه من هيمنه روسيا على البحر المتوسط لذلك اشتعلت حرب القرم والتي هزم فيها الروس هزيمه النكراء ظل الوضع مضطرب بين الروس والبريطانيين في اسيا الوسطى حتى توصل كلا الطرفين لاتفاق تقسيم النفوذ مع نهايه القرن ال والذي عرف باسم الوفاق الانجلوسي وفي سنه 1869 تم افتتاح قناه السويس في مصر والتي ربطت البحر المتوسط بالبحر الاحمر وسرعان ما ادركت بريطانيا اهميه السيطره على تلك القناه المائيه للسيطره على حركه التجاره العالميه في البدايه اشترت بريطانيا مديونيه مصر من الخديوي اسماعيل والتي تقدر ب 44% من قناه السويس لكن ذلك لم يمنح بريطانيا السيطره على هذا الممر المائي وكان الفرنسيين هم اغلب المساهمين في القناه استغلت بريطانيا اضطراب الاوضاع في مصر وقيام الثوره العرابيه وانتهى الامر بالاحتلال الصريح لمصر سنه 1882 والسيطره على قناه السويس ثم احتلت السودان تحت اسم الحكم الثنائي الانجل مصري والذي كان في الواقع احتلال بريطاني في اواخر القرن عشر ظهر ما يعرف باسم التدافع على افريقيا وهو تنافس بين القوى الاستعماريه الكبرى مثل بريطانيا وفرنسا ومعهم المانيا وبلجيكا والبرتغال لاستعمار القاره الافريقيه وبسبب تضارب المصالح بين القوى الاستعماريه تم عقد مؤتمر برلين لتنظيم اداره المستعمرات والمصالح وكانت بريطانيا هي المستفيده الاكبر من التدافع على افريقيا فقد خضع لسيطرتها حوالي 30% من سكان افريقيا مع بدايه القرن ال كانت بريطانيا هي الدوله الصناعيه الاولى في العالم لكن مع نهايه القرن ال صعد منافسون اقوياء للصناعه البريطانيه كان على راسهم الالمان والامريكيين حتى ان الالمان قد تفوقوا على البريطانيين في بعض الصناعات مثل صناعه المعادن والنسيج ايضا سعت المستعمرات البريطانيه التي كانت تسمى بالمستعمرات البيضاء مثل كندا واستراليا وحتى جنوب افريقيا الى الحكم الذاتي والتي قد نالته في النهايه مع اوائل القرن العشرين زادت قوه الامبراطوريه الالمان يه بشكل كبير واصبحت تشكل تهديدا للامبراطوريه البريطانيه ومستعمراتها لذلك بدات بالتحالف مع اعدائها القدامى فرنسا وروسيا لمواجهه الخطر الالماني فيما عرف باسم الوفاق الثلاثي وبسبب التنافس الاستعماري بين الدول العظمى اشتعلت احداث الحرب العالميه الاولى سنه 1914 وانقسم العالم الى معسكرين وهم بريطانيا وفرنسا وروسيا واصبحوا يسمون بدول الوفاق او الحلفاء في مقابل دول المركز وهم المانيا القيصريه والامبراطوريه النمساويه المجريه والدوله العثمانيه انتهت الحرب بانتصار الحلفاء بقياده بريطانيا بعد تدخل الولايات المتحده لصالح الحلفاء في نهايه الحرب والتي قلبت ميزان القوى وغزت بريطانيا المستعمرات الالمانيه في افريقيا وشرق اسيا وايضا قامت بريطانيا وفرنسا بتقسيم النفوذ على الاراضي العربيه التي كانت تابعه للدوله العثمانيه وفق معاهده سايكس بيكو ومنحت بريطانيا لليهود وعد بلفور الذي يدعم اقامه دوله قوميه لليهود في ارض فلسطين وعلى الرغم من ان بريطانيا ودول الحلفاء كانوا هم المنتصرين في الحرب الا ان تكلفه الحرب كانت باهظه فقد تكبدت بريطانيا مئات الالاف من الضحايا واضعفت الحرب اقتصادها وقدراتها الماليه وبعد الحرب العالميه الاولى بدات تظهر الحركات المطالبه بالاستقلال وحركات التحرير في جميع ارجاء الامبراطوريه وخصوصا في الهند وايرلندا وجنوب افريقيا ومصر وفي عام 1939 اشتعلت احداث الحرب العالميه الثانيه ودخلت بريطانيا الحرب مره اخرى بجانب فرنسا وانضم لهم الاتحاد السوفيتي ثم الولايات المتحده مع نهايه الحرب في مواجهه دول المحور وهم المانيا وايطاليا واليابان انتصر الحلفاء مره اخرى في الحرب العالميه الثانيه لكن خرجت بريطانيا من تلك الحرب منهكه ومدمره اقتصاديا وتكاد تكون مفلسه ومديونه بمبالغ مهوله معظمها للامريكيين بعد الحرب العالميه الثانيه كان واضح ان بريطانيا لم تعد هي القوه الاعظم في العالم ولم تعد قادره على الحفاظ على امبراطوريتها وبشكل عام تراجع دور القوه الاوروبيه العظمى مثل بريطانيا وفرنسا واصبحت الساحه مفتوحه لظهور قوى عظمى جديده مثل الولايات المتحده والاتحاد السوفيتي بعد ذلك ظهرت الحركات المناهضه للاستعمار وبدات المستعمرات البريطانيه في المطالبه بالاستقلال وعلى مدار القرن العشرين استقلت الهند وجنوب افريقيا ومصر وايرلندا وتوالت استقلال المستعمرات عن بريطانيا وكانت ازمه السويس خلال منتصف القرن العشرين هي اكبر دليل على نهايه بريطانيا كقوه عظمى والتي فقدت على اثرها اكبر قاعده خارجيه لها بعد فضيحه دوليه انتهت الامبراطوريه البريطانيه رسميا بتسليم جزيره هونغ كونغ الى الصين سنه 1997 خسرت بريطانيا كل اراضيها تقريبا خارج الجزر البريط ما عدا 14 اقليما يسمون باقاليم ما وراء البحار وهم الارث الاستعماري للتاج البريطاني ارادت بريطانيا ان تحتفظ بعلاقات جيده مع الدول الجديده والتي كانت مستعمراتها السابقه لذلك انشات رابطه الكومن ويلث للتعاون مع تلك الدول الرايخ هي كلمه المانيه تعني الامبراطوريه وعبر التاريخ اطلق الالمان كلمه الرايخ على ثلاث كيانات وحدت المانيا عبر تاريخها تبدا القصه في العصور القديمه عندما كانت تحكم الامبراطوريه الرومانيه معظم اوروبا كان يوجد في شمال غرب اوروبا قبائل بربريه غير متحضره كانوا يطلقون عليهم قبائل الجرمان اطلق الرومان تسميه الجرمان على كل القبائل التي كانت تسكن غرب نهر الراين. كانت القبائل الجرمانيه مصدر قلق للرومان ودخلت في حروب وصراعات طويله مع الامبراطوريه الرومانيه حتى تمكنت القبائل الجرمانيه من اسقاط الامبراطوريه الرومانيه في غرب اوروبا خلال القرن الخامس الميلادي واسسوا ممالك جرمانيه على انقاض الامبراطوريه الرومانيه في غرب اوروبا واصبح للملوك الجرمان اليد العليا في غرب اوروبا والممالك التي سيؤسسها الجيرمان ستكون هي نواه دول غرب اوروبا الحديثه مثل المانيا وفرنسا وانجلترا في سنه 800 ميلادي تم تتويج ملك الفيرنغ شارلمان كامبراطور على غرب اوروبا ليصبح اول ملك من اصول جرمانيه يتم تتويجه كامبراطور منذ سقوط الامبراطوريه الرومانيه في غرب اوروبا تمت تتويج الملك شارلمان كامبراطور في قلب كنيسه روما الكاثوليكيه في احتفال مهيب في مقابل حمايته للكنيسه وللبابا وكانت تلك هي بدايه تاسيس ما سوف يعرف لاحقا باسمبراطوريه الرومانيه المقدسه لكن المؤسس الفعلي للامبراطوريه الرومانيه المقدسه هو الملك السكسوني اوتو العظيم الذي تم تتويجه كامبراطور روماني مقدس سنه 962 وهذا التاريخ تحديدا يتم اعتباره كتاريخ ميلاد دوله المانيا ويتم اعتبار الامبراطوريه الرومانيه المقدسه التي اسسها اوتو العظيم هي الرايخ الاول للالمان والحقيقه ان الامبراطوريه الرومانيه المقدسه كانت بمثابه دوله قوميه للشعوب الجرمانيه حتى ان اسمها الرسمي اصبح فيما بعد الامبراطوريه الرومانيه المقدسه للامه الجرمانيه ظلت الامبراطوريه الرومانيه المقدسه هي القوه العظمى الرئيسيه في غرب اوروبا لقرون عديده واستمرت في الوجود لال000 سنه حتى سقطت وانهارت سنه 1806 ميلادي على يد القائد الفرنسي نابليون بونابارت وبذلك سقط الرايخ الاول بعد هزيمته للامبراطور فرانتس الثاني في معركه اوسترليتس وفي سنه 181 اتحدت المدن الالمانيه وتم تنصيب ملك اقليم بروسيا فيلهيلم الاول كقيصر على المانيا واسس امبراطوريه جديده اطلق عليها اسم الامبراطوريه الالمانيه او المانيا القيصريه ويعتبر المؤرخين ان المانيا القيصريه هي الراي يخ الثاني للالمان كان عمر المانيا القيصريه حوالي 47 سنه فقط حكم خلالها ثلاثه قياصره لكن خلال تلك الفتره القصيره حصلت في المانيا نهضه كبيره وانجازات تكنولوجيه وصناعيه وعلميه كثيره حتى ان في تلك الفتره حصل العلماء الالمان على جوائز نوبل اكثر من علماء بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحده مجتمعين اصبح اصبحت المانيا القيصريه واحده من اقوى القوى العسكريه في العالم وامتلكت اقوى قوات بريه في العالم وثاني اقوى اسطول بحري بعد البحريه الملكيه البريطانيه كان احد اسباب نهضه المانيا هو المستشار الالماني الشهير فون بس مارك لكن بعد ذلك ادت السياسات التوسعيه لالمانيا خصوصا في عهد القيصر الاخير في الهيلم الثاني لغضب الدول الاستعماريه الاخرى مثل بريطانيا وفرنسا وذلك كان من الاسباب التي ادت لاشتعال احداث الحرب العالميه الاولى سنه 1915 لكن هزمت المانيا في الحرب العالميه الاولى وتعرضت المانيا لخسائر ماديه وبشريه ضخمه بسبب تلك الحرب وبعد الهزيمه انهارت الامبراطوريه الالمانيه وتفككت وتم عزل الامبراطور في الهيلم ثاني وتحولت الامبراطوريه الالمانيه لجمهوريه سميت باسم جمهوريه فايمار وخسرت المانيا كثير من اراضيها وبسقوط المانيا القيصريه سقط الرايخ الالماني الثاني ظلت المانيا لسنوات تدفع تعويضات مهوله لدول الحلفاء المنتصرين في الحرب بموجب معاهده فرساي التي وقعتها بعد الهزيمه وتلك المعاهده اضعفت اقتصاد المانيا وتم حرمانها من امتلاك جيش قوي لكن تغير كل ذلك سنه 1933 مع وصول الحزب النازي للسلطه بزعامه ادولف هتلر الذي قضى على البطاله واقام بنيه تحتيه وصناعيه قويه ومنع ارسال التعويضات لدول الحلفاء والغى معاهده فيرساي التي انهكت الاقتصاد الالماني واعاد بناء الجيش الالماني ليصبح واحد من اقوى الجيوش في العالم مره اخرى واطلق على المانيا الجديده اسم الرايخ الثالث او الرايخ العظيم بدات المانيا بتوسعات في شرق اوروبا في النمسه وتشيكسلوفاكيا وبولندا وذلك ما ادى في النهايه لاشتعال الحرب العالميه الثانيه مع حلول سنه 1940 كانت احتلت المانيا معظم العواصم الاوروبيه الكبرى بما فيها باريس عاصمه فرنسا ما عدا لندن لكن الخطا الذي ارتكبته المانيا خلال الحرب العالميه الثانيه هو قرار غزو الاتحاد السوفيتي وكان الهدف من ذلك هو الحصول على الموارد السوفيتيه الضخمه لمواجهه الولايات المتحده في حاله دخولها الحرب بجانب بريطانيا وفرنسا وذلك القرار سيؤدي لخساره المانيا كثير من الجنود والموارد خلال الغزو ومع دخول الولايات المتحده بجانب بريطانيا وفرنسا والاتحاد السوفيتي في نهايه الحرب انهارت المانيا امام الغزو السوفيتي من الشرق والتقدم الامريكي والبريطاني والفرنسي من الغرب هزيمت المانيا في الحرب العالميه الثانيه وبذلك سقط الرايخ الالماني الثالث وبعد الحرب قسمت الدول المنتصره المانيا بينهم وان قسمت المانيا لدولتين المانيا الشرقيه التي كانت مواليه للاتحاد السوفيتي والمانيا الغربيه التي كانت مواليه للولايات المتحده والغرب وتم بناء جدار برلين للفصل بين الالمانيتين وفي سنه 1990 تم توحيد المانيا مره ثانيه تحت اسم المانيا الاتحاديه استوطنت الشعوب السلاح يه في روسيا منذ القرن الثالث الميلادي يبدا التاريخ الروسي مع تاسيس اماره كيف روس وتاسيس الامير روريك لاول سلاله حاكمه في روسيا خلال القرن التاسع وترجع اصول الامير روريك لقبائل الفايكنج التي هاجرت من شمال اوروبا الى الاراضي الروسيه واسسوا مملكه كيف روس والتي كانت عاصمتها مدينه كيف وفي تلك الفتره كانت ديانه الرو روس وثنيه لكن بسبب تاثير الامبراطوريه البيزنطيه انتشرت المسيحيه الارثوذكسيه في روسيا وكان الامير فلاديمير القديس هو اول من اعتمد المسيحيه الارثوذكسيه كديانه رسميه لاماره كيفروس كان انتشار الدين المسيحي سبب في توحيد الشعوب والقبائل المختلفه في روسيا لكن خلال القرن الثال عشر الميلادي قام المغو بغزو روسيا واجتياح مملكه روسكيف وتدمير عاصمتها كيف واسس المغول دوله في روسيا عرفت باسم خانات القبيله الذهبيه وبعد فتره من الزمن اعتنق خانات المغول الاسلام وسعوا لنشر الدين الاسلامي في الاقاليم الروسيه وخلال القرن ال 14بعشر نهضت اماره موسكو ودخلوا في صراع مع المغول حتى تمكن الامير دومتري من هزيمه المغول وطردهم وخلال القرن ال 15 بدات تزداد قوه اماره موسكو وتتوسع بضم باقي الامارات الروسيه خصوصا في عهد الامير ايفان الثالث في نفس تلك الفتره كان قد تمكن العثمانيون بقياده السلطان محمد الفاتح من اسقاط الامبراطوريه البيزنطيه ودخول عاصمتها القسطنطينيه وتحويل كنيسه اياسوفيا اعظم الكنائس الارثوذكسيه الى مسجد وذلك كان حدث مهم في التاريخ الروسي لان مدينه القسطنطينيه كانت هي العاصمه الروحيه للمسيحيين الارثوذكس في العالم وخصوصا الروس لذلك بعد سقوط القسطنطينيه اعتبر الروس انهم ورثه الامبراطوريه البيزنطيه واصبحت موسكو هي العاصمه الروحيه الجديده للمذهب الارثوذكسي واصبحت كنيسه موسكو هي مقر الباطريك حتى ان امراء موسكو ورثوا نفس شعار الامبراطوريه البيزنطيه وهو النسر ذو الراسين والذي سيظل شعار لروسيا حتى اليوم ولكي يؤكد الروس على شرعيتهم في وراثه الامبراطوريه البيزنطيه تم زواج الامير ايفان الثالث من الاميره صوفيا بليولوغ احدى اميرات العائله الامبراطوريه البيزنطيه والتي كانت ابنه اخي اخر الاباطره البيزنطيين لذلك لقب المؤرخون موسكو باسم روما الثالثه وخلال القرن الس 16 اعتلى العرش الامير ايفان الرابع المعروف في التاريخ باسم ايفان الرهيب والذي اشتهر بقسوته ووحشيته وارتكابه لكثير من المجازر ويحكي عنه المؤرخون ايضا انه قام بقتل ابنه في احدى الشجارات بينهم وتلك الحادثه التي خلدها الفنان الروسي ايا ريبن في واحده من اشهر لوحاته قضى ايفان الرهيب على بقايا المغول في روسيا وتوغل بجيوشه شرقا في اسيا وسيبيريا ثم منح نفسه لقب قيصر واصبح ايفان الرهيب هو اول قياصره روسيا لكن بعد موت ايفان الرهيب دخلت البلاد في مرحله من التفكك والحروب الاهليه حتى وصل الى الحكم القيصر ميخائيل مع اوائل القرن الساب عشر واسس سلاله حاكمه جديده حكمت روسيا لقرون وهي سلاله رومانوف وخلال القرن الساب عشر وصل للعرش القيصر بطرس الاكبر الذي يعتبر واحد من اعظم القياصره في التاريخ الروسي اتبع القيصر بطرس الاكبر سياسه التحديث وتقريب روسيا من الغرب الاوروبي كان لبطرس الاكبر فتوحات كبيره في شرق اوروبا وفي عهده اشتعلت حرب الشمال العظمى التي حاربت فيها روسيا وحلفائها الامبراطوريه السويديه بزعامه الامبراطور كارل الثاني عشر انتهت حرب الشمال العظمى بانتصار روسيا وتدمير الامبراطوريه السويديه والكومنويلث البولندي الليتواني لتتحول روسيا من بعدها لقوه اقليميه عظمى تهيمن على البلطيق ومن بعدها تم اعلان قيام الامبراطوريه الروسيه امر بطرس الاكبر ببناء مدينه سان بطرس برك التي ستصبح فيما بعد عاصمه للامبراطوريه الروسيه من اشهر القياصره الروس ايضا هي الامبراطوره كاترين الثانيه ويتم تلقيبها احيانا بكاترين العظيمه ففي عهدها اتسعت الامبراطوريه الروسيه شرقا وغربا فنجحت في القضاء على خانيه القرم المواليه للعثمانيين وتدمير ما تبقى من الكومنوي ويلث البولندي الليتواني ايضا بدات في استعمار القاره الامريكيه والسيطره على الاسكا وتاسيس ما يعرف باسم اقليم امريكا الروسيه خلال القرن الثام عش حاولت روسيا التوسع في الغرب وكان هدفها هو الوصول باسطولها الى المياه الداف الفئه في البحر الاسود والبحر المتوسط وهنا اصطدم الروس بالدوله العثمانيه والتي كانت العدو اللادود للامبراطوريه الروسيه منذ القرن الس 16 اشتعلت كثير من الحروب بين الروس والعثمانيين انتصر الروس في معظم المعارك ومع اوائل القرن 19 برز القائد الفرنسي الشهير نابليون بونابارت الذي اشتهر بفتوحاته وانتصاراته في اوروبا استغل نابليون انتصاراته وامجاده في اوروبا وحاول غزو روسيا في عهد القيصر الكسندر الاول ولكن على الرغم من نجاحات نابليون المبهره في اوروبا الا ان حملته على روسيا فشلت فشل ذريع بسبب البرد القارص في روسيا اثناء فصل الشتاء وكانت تلك الحمله سبب من اسباب سقوط نابليون وامبرا راطوريته مع اوائل القرن التاس عشر كان الصراع بين الدول الاستعماريه العظمى قد وصل الى ذروته واشتعلت احداث الحرب العالميه الاولى دخلت روسيا الحرب بجانب بريطانيا وفرنسا بموجب معاهده الوفاق الثلاثي في مواجهه دول المركز وهم المانيا القيصريه والامبراطوريه النمساويه المجريه والدوله العثمانيه خلفت الحرب العالميه الاولى في روسيا الفقر والمجاعه وملايين من الضحايا الروس وتسببت الحرب في سقوط الامبراطوريه الروسيه في النهايه اصبح القيصر نيكولاي الثاني هو اخر قياصره روسيا من سلاله رومانوف وبسبب تداعيات الحرب اشتعلت ثوره فبراير التي اطاحت بالقيصر نيكولاي الثاني وتاسست حكومه مؤقته برئاسه جيوري لفوف ثم الكسندر كيرنسكي لكن سرعان ما سيطر البلاشفه على الحكم بزعامه فلاديمير لينين تحولت روسيا بعد ذلك لجمهوريه اشتراكيه ثم اصبحت جزء من الاتحاد السوفيتي الذي تاسس 1922 وسيضم لاحقا 15 جمهوريه اشتراكيه قام الاتحاد السوفيتي بتبني الفكر الشيوعي وسعى لنشر الشيوعيه حول العالم ودخل الاتحاد السوفيتي بقياده الزعيم جوزيف ستالين الحرب بجانب بريطانيا وفرنسا ثم انضمت لهم الولايات المتحده ضد المانيا ودول المحور لكن فشل هتلر فيما فشل فيه نابليون من قبله بقرن من الزمان وهو غزو روسيا خلال فصل الشتاء كان غزو هتلر لروسيا من اكبر اخطائه في الحرب والذي كان سبب في هزيمته في النهايه ونجحت جيوش الاتحاد السوفيتي في غزو المانيا في النهايه ودخول عاصمتها برلين بعد الحرب العالميه الثانيه تراجعت زعامه القوى الاوروبيه الاستعماريه العظمى للعالم مثل بريطانيا وفرنسا وبعد الحرب اصبحت الساحه مفتوحه لظهور قوى عظمى جديده وهما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحده الامريكيه وسرعان ما دخلت القوتين في صراع وحرب من نوع جديد وهي الحرب البارده لم تكن الحرب بجيوش مسلحه مباشره بين الامريكيين والسوفيت لكنها كانت حرب استخباراتيه وصراع على النفوذ وتنافس في كل المجالات تقريبا انتهت الحرب البارده بانهيار الاتحاد السوفيتي سنه 1991 وتقسيم الاتحاد الى 15 جمهوريه مستقله وتاسست جمهوريه روسيا الاتحاديه على مدار القرن العشرين شهد العالم صراعين دمويين غير مجرى التاريخ واعاد تشكيل خريطه العالم كما نعرفه اليوم الحربان عالميتان الاولى والثانيه كانتا صراعا شاملا راح ضحيته الملايين وانهارت على اثره امبراطوريات عظمى تبدا القصه منذ القرن التاسع عشر عندما تنافست القوى الاستعماريه للهيمنه على العالم وبدا الصدام بين القوى الاستعماريه العظمى للسيطره على مزيد من الاراضي والبلدان في اسيا وافريقيا كانت بريطانيا هي القوه الاستعماريه الاعظم في العالم وكانت فرنسا هي المنافسه الرئيسيه لها لكن مع اوائل القرن العشرين صعدت قوه جديده تنافس بريطانيا وفرنسا وترغب في توسيع مستعمراتها في افريقيا واسيا وهي الامبراطوريه الالمانيه وقد نشات تحالفات تنافسيه معقده بين الدول العظمى وكان العالم على صفيح ساخ ينتظر اشعال شراره الحرب واشتعلت شراره الحرب العالميه الاولى سنه 1914 عندما تم اغتيال ولي عهد الامبراطوريه النمساويه المجريه فرانز فيردينند في مدينه سارايفو فاتهم الامبراطور النمساوي فرانس جوزيف الاول صربيا واعلن الحرب عليها وبما ان روسيا القيصريه اعتبرت نفسها الحاميه لكل الشعوب السلافيه دعمت روسيا صربيا واعلن القيصر نيكولايا الثاني الحرب على الامبراطوريه النمساويه المجريه وبما ما ان المانيا القيصريه كانت حليفه للامبراطوريه النمساويه المجريه اعلن القيصر في الهلم الثاني الحرب على روسيا وبما ان فرنسا كانت حليفه لروسيا اعلنت المانيا الحرب على فرنسا وارادت اجتياحها عبر بلجيكا وبذلك انهت المانيا حياد بلجيكا الذي كان قائما قبل الحرب وبسبب انتهاك المانيا لحياد بلجيكا اعلنت بريطانيا الحرب على المانيا وبسبب التحالف بين بريطانيا واليابان دخلت اليابان الحرب واستولت على المستعمرات الالمانيه في المحيط الهادئ والصين اما الدوله العثمانيه فدخلت الحرب الى جانب المانيا والامبراطوريه النمساويه المجريه لرغبتها في تقويه نفوذها واستعاده اراضيها التي فقدتها في اوروبا الشرقيه ومنذ ذلك الوقت انقسم العالم الى معسكرين متحاربين المعسكر الاول هو دول الوفاق او الحلفاء بقياده بريطانيا وفرنسا وروسيا اما المعسكر الثاني فهو دول المركز بقياده المانيا والامبراطوريه النمساويه المجريه والدوله العثمانيه وبالرغم من ان ايطاليا كانت قبل الحرب في تحالف مع المانيا والنمسا فضلت الانضمام الى دول الحلفاء بعد حصولها على وعود من بريطانيا ثم انضمت بلغاريا ورومانيا الى الحرب بهدف توسيع رقعه اراضيهما في البلقان وبذلك حاربت المانيا على جبهتين الجبهه الغربيه ضد بريطانيا وفرنسا والجبهه الشرقيه ضد الامبراطوريه الروسيه كانت الجبهه الغربيه ثابته تقريبا حتى نهايه الحرب وتميزت بحرب الخنادق وكانت صوره الجنود في الخنادق هي الصوره النمطيه لتلك الجبهه ابرز معارك تلك الجبهه هي معركه مارن الاولى والتي اوقفت تقدم الالمان نحو باريس ومعركه فردان احدى اطول المعارك بين فرنسا والمانيا ومعركه السوم التي نتج عنها خسائر بشريه فادحه من كلا الطرفين اما الجبهه الشرقيه فكانت مشتعله ومتقلبه على عكس الجبهه الغربيه حارب فيها الالمان ضد الامبراطوريه الروسيه وكانت اهم معارك الجبهه الشرقيه هي معركه تاننبرغ التي سحق فيها الالمان الجيش الروسي ودخلوا في عمق الاراضي الروسيه اما جبهه البلقان فحارب فيها النمساويون ضد الصرب وسقطت صربيا امام تحالف النمسا والمانيا وبلغاريا لكن مع نهايه الحرب اعاد الحلفاء فتح تلك الجبهه عبر اليونان مما ساهم في انهيار دول المركز لاحقا اما الجبهه الايطاليه فدخلت ايطاليا الحرب ضد النمسا والمجر من اهم معارك تلك الجبهه هي معركه كابوريتو التي انتصر فيها النمساويون على الايطاليين بمساعده الالمان ومعركه فيتوريو فينيتو التي حسمت الصراع لصالح ايطاليا وادت الى سقوط الامبراطوريه النمساويه المجريه في النهايه اما جبهه الشرق الاوسط فقد انضمت الدوله العثمانيه الى دول المركز وكانت من اهم معارك تلك الجبهه هي معركه غالبولي التي هزم فيها العثمانيون قوات الحلفاء وايضا معركه حركه كوت العماره التي انتصر فيها العثمانيون على البريطانيين في العراق مع نهايات الحرب قامت الثوره العربيه الكبرى بتشجيع من البريطانيين ضد الدوله العثمانيه والتي ساهمت في اضعافها ومن اهم معارك تلك الجبهه ايضا هي الحمله على بلاد الشام والتي سيطر فيها الحلفاء على دمشق والقدس اما الجبهه الافريقيه فكانت اقل تاثيرا في مجريات الاحداث وشملت الاشتباكات بين المستعمرات الالمانيه وقوات الحلفاء كانت الولايات المتحده قوه محايده حتى عام 1917 وكانت تراقب مسار الحرب من بعيد لكنها كانت تدعم الحلفاء اقتصاديا بالمعدات والغذاء والدواء خصوصا بريطانيا مما انعش الاقتصاد الامريكي بسبب تلك الحرب وكان لابد بالنسبه للولايات المتحده ان تنتصر دول الحلفاء في الحرب حتى تتمكن تلك الدول من تسديد الديون الضخمه المستحقه للولايه الولايات المتحده لانه اذا انتصرت المانيا ودول المركز في الحرب لن تسدد تلك الديون الضخمه ابدا وبعد قيام الثوره البلشفيه في روسيا بسبب تداعيات الحرب انهارت الامبراطوريه الروسيه وخرجت روسيا من الحرب وبذلك انتهت الجبهه الشرقيه لذلك وجهت المانيا كل قواتها الى الجبهه الغربيه لذلك اعلنت الولايات المتحده دخولها الحرب لدعم الحلفاء مما قلب موازين الحرب ورجحها لصالح الحلفاء انهارت جبهات دول المركز تدريجيا منذ عام 1918 فاستسلمت بلغاريا ثم انهارت الدوله العثمانيه ثم انهارت الامبراطوريه النمساويه المجريه ثم استسلمت المانيا معلنه نهايه الحرب وقعت المانيا معاهده فرساي التي دفعت بموجبها تعويضات ضخمه لدول الحلفاء وخسرت كثيرا من اراضيها وتقلص عدد جيشها وتم تحميل المانيا مسؤوليات تلك الحرب ادت الحرب العالميه الاولى الى انهيار اربع امبراطوريات عظمى وهي الامبراطوريه الالمانيه والامبراطوريه النمساويه المجريه والدوله العثمانيه والامبراطوريه الروسيه بعد الحرب تاسست عصبه الامم لمنع نشوب اي حروب كبرى اخرى لكنها فشلت في تحقيق السلام الدائم مما مهد الطريقه لاشتعال الحرب العالميه الثانيه سببت بنود معاهده فرساي القاسيه شعور الالمان بالاهانه والاذلال مما مهد الى صعود الحزب للحكم في المانيا بزعامه ادولف هتلر والذي اوقف سداد تعويضات الحرب التي انهكت الاقتصاد الالمانيه واوقف معاهده فرساي تدريجيا ووجه الاموال الى تنشيط الاقتصاد وزياده عدد الجيش الالماني مره اخرى وبحلول عام 1939 عادت المانيا لتصبح اقوى دوله في اوروبا بعد الحرب العالميه الاولى وقعت عده احداث مهدت لاشتعال الحرب العالميه الثانيه مثل اجتياح اليابان لاقليم منشوريا في الصين وغزو ايطاليا لاثيوبيا في تحد صريح لعصبه الامم التي فشلت في وقف الغزو ثم توسعت المانيا لغزو النمسا وتشيكوسلوفاكيا ووقعت معاهده عدم اعتداء مع الاتحاد السوفيتي تضمنت خطه سريه لتقسيم بولندا بين الالمان والسوفيت وذلك ما ادى الى اشتعال الحرب العالميه الثانيه سنه 1939 وبعد غزو المانيا لبولندا اعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على المانيا وانقسم العالم مره اخرى الى معسكرين متحاربين وهما دول المحور بقياده المانيا وايطاليا واليابان ودول الحلفاء وهم بريطانيا وفرنسا ثم انضم اليهم الاتحاد السوفيتي ثم الولايات المتحده في نهايه الحرب وخلال عام 1940 تقدمت المانيا بشكل مذهل وغزت المانيا الدنمارك والنرويج وفرنسا واجتاحت باريس وسيطرت المانيا على معظم العواصم الاوروبيه الكبرى وخلال سنه 1941 ومع التقدم الالماني المبهر في اوروبا حاول ولت المانيا غزو الاتحاد السوفيتي في اكبر عمليه بريه في التاريخ وهي عمليه بربروسا وكانت تلك الغلطه الكبرى للالمان في الحرب لانه بسبب المساحه الشاسعه للاراضي السوفيتيه والبرد القارس في فصل الشتاء استنزفت المانيا موارد هائله وكثيرا من الجنود في تلك العمليه مما اضعفها بشكل كبير وبسبب مهاجمه اليابان لقاعده بيرل هربر الامريكيه في المحيط الهادئ اعلنت الولايات المتحده دخولها الحرب الى جانب دول الحلفاء وخلال سنه 1942 وقعت احداث معركه ميدواي بين الولايات المتحده واليابان والتي ادت الى تدمير الاسطول الياباني على يد البحريه الامريكيه ثم وقعت احداث معركه العالمين في شمال افريقيا والتي انتصر فيها الحلفاء على الالمان ومن بعدها بدا الحلفاء في غزو ايطاليا من شمال افريقيا ثم تعرضت المانيا لاول فشل كبير لها ضد السوفييت في معركه موسكو وفي عام 1943 هزمت المانيا في معركه ستالينغراد والتي كانت نقطه تحول في مسار الحرب على الجبهه الروسيه ثم انهزمت المانيا امام السغيت في معركه كورسك وكانت تلك اكبر معركه دبابات في التاريخ وتحول السوفيت بعدها من موقف الدفاع الى الهجوم وفي سنه 1944 قامت قوات الحلفاء بقياده الولايات المتحده وبريطانيا بفتح جبهه غربيه لالمانيا عن طريق انزال النورماندي ومنه تمكن الحلفاء من تحرير فرنسا لم تتمكن المانيا من الصمود امام التقدم السوفيتي من الشرق والامريكي والبريطاني والفرنسي من الغرب وسقطت المانيا في النهايه وتم تقسيمها بين السوفيت والدول الغربيه ثم انهت الولايات المتحده حربها مع اليابان بالقاء قنبلتين نوويتين على مدن اليابان مما ادى الى استسلام اليابان ونهايه الحرب انتهت الحرب العالميه الثانيه بانتصار دول الحلفاء وهزيمه دول المحور لكن على الرغم من انتصار الحلفاء الا ان الحرب ادت الى تراجع دور القوى الاستعماريه القديمه مثل بريطانيا وفرنسا فخرجت تلك الدول منهكه اقتصاديا وعسكريا وتكاد تكون مفلسه ولم تتمكن تلك الدول الاستعماريه من الحفاظ على امبراطورياتها وتدريجيا خسرت تلك الدول تقريبا كل امبراطورياتها الاستعماريه ومستعمراتها في اسيا وافريقيا خصوصا مع ظهور حركات التحرر في العقود اللاحقه وتركت الساحه مفتوحه لظهور قوى عظمى جديده هيمنت على العالم وهما الولايات المتحده الامريكيه والاتحاد السوفيتي
2:00:00
نام على تاريخ أوروبا من العصور الوسطى إلى النهضة وثائقي للنوم
رحلة عبر الحضارات
78 مشاهدة · 6 maanden geleden
9:19
الأوروبيون تعلموا الاستحمام من العرب شاهد قذارة أوروبا في العصور الوسطى
حياة وثائقية - Hayah Documentary
147 مشاهدة · 3 jaar geleden
1:40:36
لماذا لا تستطيع العيش يومًا واحدًا في العصور الوسطى وثائقي للنوم
وثائقيات للنوم
623 مشاهدة · 1 jaar geleden
35:43
أغرب القوانين التي حكمت العصور الوسطى وثائقي ممل للنوم
احلام العصور الغابرة
89 مشاهدة · 10 maanden geleden
2:21:25
أغرب الأساطير التي حيّرت الناس في القرون الوسطى
History for Sleep | تاريخ قبل النوم
19 مشاهدة · 9 maanden geleden
21:20
أبشـع طرق تـعــذ يـب الساحرات في أوروبا العصور الوسطى
حياة وثائقية - Hayah Documentary
22 مشاهدة · 6 maanden geleden
31:24
لماذا كانت أوروبا أقذر القارات في العصور الوسطى وثائقي للنوم
احلام العصور الغابرة
21 مشاهدة · 9 maanden geleden
8:43
أغرب صيحات الموضة على مر التاريخ
عشوائيات
217 مشاهدة · 2 jaar geleden
38:59
أغرب عقوبات القرون الوسطى في أوروبا وثائقي ساخر وهادئ للنوم
نُعاسيات
7 مشاهدة · 9 maanden geleden
14:08
أقبح العادات والتقاليد الخبيثة عند اليهود
حياة وثائقية - Hayah Documentary
988 مشاهدة · 1 jaar geleden
32:05
أغرب القوانين في العصور الوسطى وثائقي تاريخي ساخر للنوم
نُعاسيات
30 مشاهدة · 11 maanden geleden
32:58
كيف كانت الخرافات تسيطر على حياة الأوروبيين في العصور الوسطى وثائقي للنوم
احلام العصور الغابرة
9 مشاهدة · 6 maanden geleden
8:07
العصور الوسطى عصور اوروبا المظلمة
MG HISTORY
117 مشاهدة · 2 jaar geleden
7:56
من اغرب قوانيين اوربا في العصور الوسطى إبراهيم
إقرأ ۞ iRead
6 مشاهدة · 9 jaar geleden
22:08
كيف تشكّلت أوروبا في العصور الوسطى من البداية للنهاية
أحمد عطية - Ahmed Atia
31 مشاهدة · 4 maanden geleden
26:59
حكاية العصور الوسطى الأوروبية من البداية للنهاية ببساطة 90