مرحبا بكم طلابنا الاعزاء وصلنا لعند التغيرات الفيزيائيه كلمه بخار وكلمه غاز نحن بنقول بخار الماء ولا غاز الماء لا بخار الماء بنقول غاز الاكسجين ولا بخار الاكسجين لا غاز الاكسجين طب البخار الماء وغاز الاكسجين كلاهما جزيئاته متباعده عن بعضها البعض يعني بالحاله الغازيه فينا نقول ليش بنقول نقول كلمه بخار مره وكلمه غاز مره قال الماده يلي اصلها بدرجه حراره الغرفه اللي هي 25 درجه سيلسيوس يلي اصلها غاز بضل اسمها غاز مثلا النيتروجين بقول عليه غاز ام بخار نيتروجين بحراره الغرفه شو هو حالته الفيزيائيه غاز غاز النيتروجين بيشكل 78% من هواء الغرفه فالنيتروجين بيقول عليه غاز النيتروجين مو بخار نيتروجين طيب الكلور انتم بتسمعوا غاز الكلور ولا بخار الكلور؟ غاز الكلور الكلور بدرجه حراره الغرفه بيكون على شكل غاز فبضل اسمه غاز غاز CO2 اللي بنطلعه بالزفير غاز الاكسجين كل هذول بحراره الغرفه هن غاز فبضل كلمتهم غاز اما اللي بدرجه حراره الغرفه هن بالحاله السائله او الصلبه وقت نسخنهم وتتباعد جزيئاتهم بنقول عليهم بخار مثل بخار الماء انه الماء بحراره الغرفه اصله سائل الزئبق وقت نسخنه ويتطاير تتباعد دقائق عن بعضها البعض بقول عليه غاز الزئبق ولا بخار الزئبق فعليا شو رح نقول بخار الزئبق لانه الزئبق بحراره الغرفه سائل هو موجود بميزان الضغط ال هي الزئباق والبروم البروم هو لا معدن بحراره الغرفه سائل اليود صلب وقت اليود الصلب بحراره الغرفه نسخنه رح يتباعد عن بعضه البعض ونسميه بخار اليود وليس غاز اليود الفرق بين كلمه بخار وكلمه غاز هو اصلا بحراره الغرفه اذا تطلق كلمه بخار على الحاله الغازيه للماده التي تكون بالحاله الصلبه او سائله عند درجه حراره الغرفه المقصود فيها درجه حراره الغرفه 25 درجه سيلسيوس اذا اما الماده يلي اصلها بحراره الغرفه اصلها متباعد غاز يعني بضل اسمها غاز فالماده التي تكون بالحاله الغازيه عند الدرجه 25 درجه سيلسيوس يبقى اسمها غاز مثلا بنقول بخار الماء وليس غاز الماء لانه الماء بحراره الغرفه اصله سائل قد تتباعد جزيئاته بالتسخين بنقول عليه بخار وليس غاز فنقول بخار الماء وليس غاز الماء ونفس الشيء بخار الزئبق وليس غاز الزئبق وهكذا درجه الغليان شو هي درجه الغليان هلا اذا سالناكم درجه غليان الماء ماذا تساوي الكل رح يقول 100 درجه سيلسيوس اذا جبنا ميزان حراره وسخنا المي هون بدمشق رح نلاقي المي رح تغلي مو على 100 درجه سيلسيوس رح تغلي على 93 درجه سيلسيوس المعلومه غلط اللي اخذناها لا المعلومه صح درجه الغليان النظاميه للماء 100 درجه سيلسيوس 100 درجه سيلسيوس هي درجه الغليان النظاميه تحت الضغط الجوي النظامي اللي بيكون موجود عند مستوى سطح البحر يعني على الشطه اللادئيه اذا حطينا ابريق شاي وسخنا هالشاي رح نلاقي المي رح يغلي عند الدرجه 100 درجه سيلسيوس اما اذا طلعنا على دمشق يلي بترتفع حوالي 750 متر عن مستوى سطح البحر رح يكون الضغط الجوي اقل من شط البحر انه كل ما ارتفعنا نحو الاعلى بقل الضغط الجوي اللي هو ضغط الهواء فوق راسنا من راسنا عالي السماء فالضغط الجوي بقل فدرجه الغليان بتقل درجه الغليان بدمشق 93 درجه سيلسيوس قمه جبل ايفرست اذا بتعرفوا قديش ارتفاعه قمه جبل ايفرست 8800 اذا اخذنا هنيك ابريق شاي وبدنا نغليه تغلي المي عند ال 70 درجه سيلسيوس وتبلش المي تغلي طيب اذا رحنا اخذنا هالابريق الشاي ورحنا على مستوى سطح البحر الميت بحر الميت بينخفض 427 متر عن مستوى سطح البحر اذا حطينا ابريق شاي وبدنا نغلي المي المء رح تغلي عند ال 101 1.4 رح تزداد درجه الغليان لانه مستوى سطح البحر الميت منخفض عن مستوى سطح البحر بمقدار 427 م فالضغط الجوي ضغط الهواء رح يكون اكبر من الضغط الجوي عند سطح البحر اللي هو المستوى المعياري اللي هو الضغط الجوي النظامي عند سطح البحر فنحن بنقول درجه غليان الماده هي درجه الحراره اللي بتغلي فيها الماده وقت يتساوى ضغط بخارها الماده هي وعاء جواته مي هي المي حطينا تحتها مصدر حراري مصدر حراري مو شرط نار انا مشان اسخن المء فيني اشخلها اسخنها عن طريق طباخ الليزر عن طريق الضوء المنعكس عن طريق المرايا بجيب مرايا بخلي الضوء ينعكس على سطح بريق الشاي المي بتغلي مو شرط يكون نار رح نحط هون مثال النار مصدر حراري الفقاعات بتتشكل بالاسفل بالبدايه شو بصير عننا بتشكل فقاعات فقاعات ل بخار الماء هالفقاعه بدها تفلت من سطح من المي وتطلع لفوق مين عم يمنعها ويكبس عليها من فوق الضغط الجوي الضغط الجوي عم يمنعها تثلت من من المي وتطلع لفوق الفقاعات الغاز لها ضغط نحو الاعلى بدها تفلت وتطلع لفوق الضغط الجوي عم يمنعها ايمتى المي تغلي هذا الضغط الجوي اللي هو ضغط الهواء وهذا ضغط البخار ضغط بخار الماده سواء ماء او ماده اخرى قال عندما يتساوى ضغط بخار ار الماده اللي هي المي هون بحالتنا عندما يسوى ضغط البخار نحو الاعلى مع الضغط الجوي نحو الاسفل الفقاعات بتطلع وبلش المء يغلي اذا كان الضغط الجوي اكبر بدي ضغط بخار اكثر مشان يتشكل ضغط بخار اكثر بدي حراره اكثر فبالتالي بازدياد الضغط الجوي لازم يزداد ضغط بخار الماده ليتغلب عليه فبالتالي لازم نزيد درجه الحراره فبتزداد درجه غليان ما متى تغلي الماده هذا الشيء اللي بدنا نوصل له متى تغلي الماده تغلي الماده عندما ارجعوا هلا تذكروا شو حكينا يتساوى ضغط بخارها مع الضغط الجوي اذا تغلي الماده عندما يتساوى ضغط بخارها طبعا نحو الاعلى مع الضغط الجوي طبعا اللي هو نحو الاسفل هون بتغلي الماده اذا كان الضغط الجوي هو الضغط الجوي النظامي اللي هو عند مستوى سطح البحر بنقول على درجه الغليان بان درجه غليان نظاميه الماء له عده درجات غليان بيناتها هي درجه الغليان النظاميه اللي بتكون عند الضغط الجوي النظامي وان كان الضغط الجوي نظامي تدعى درجه الغليان بدرجه الغليان النظاميه فالماء يغلي عند الدرجه 100 درجه سيلسيوس عند مستوى سطح البحر فالماء يغلي عند الدرجه 100 درجه سيلسيوس عند مستوى سطح البحر يعني بيكون الضغط بي البريشر ضغط واحد اي تي ام واحد اتموسفير يكون الضغط الجوي نظامي واحد جو واحد اتموسفير اذا ما العلاقه بين درجه غليان الماده والضغط الجوي؟ اتفقنا كل ما ازداد الضغط الجوي شو بصير بدرجه غليان الماده؟ تزداد لانه بدها حراره اكثر ليتولد ضغط اكبر يتغلب على الضغط الجوي كل ما طلعنا لاعالي الجبال شو بصير بالضغط الجوي بيقل ولا بيزداد؟ بيقل كل ما ارتفعنا لاعالي الجبال بيقل الضغط الجوي ضغط الهواء فوق راسنا انه عم نقرب على السماء كل ما نزلنا عن مستوى مستوى سطح البحر بيزداد الضغط الجوي لانه بيزداد عمود الهواء فوق راسنا فبازدياد الضغط الجوي تزداد درجه غليان الماده متى يزداد الضغط الجوي كل ما نزلنا تحت مستوى سطح البحر ويقل الضغط الجوي كل ما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر اذا تزداد درجه غليان الماده ازدياد الضغط الجوي والعكس صحيح. طيب استاذ الضغط الجوي متغير كل ما ارتفعنا نحو الاعلى شو بصير بالضغط الجوي؟ بقل مثل ما حكينا بقمه جبل ايفرست بكون الضغط الجوي اقل انه ارتفاع 8000 اكثر من 8000 متر فهنيك المي بتغلي عند 70 سيلسيوس و يقل الضغط الجوي عند الارت ارتفاع عن مستوى سطح البحر كمان والعكس صحيح اذا هي المعلومات بدها تفيدنا مشان ناخذ عتبه التغيرات الفيزيائيه المي تكون بالحاله الجليد بتكون درجه حراره حرارته فرضا ناقص 10 انا اذا اخذت المي حطيت مي ب وعاء قطعه الجليد درجه حراره الماء ناقص 10 فيها عرضتها لمصدر حراري هالمصدر الحراري يا طلابنا شو رح يساوي؟ رح يخلي الحراره تزداد من الناقص 10 وطالع بتصير ناقص 10 - 9 - 8 - 5 - 4 - 2 ص0 وقت تصير درجه الحراره صفر ببلش الماده اللي هي الماء تذوب تصير بالحاله السائله درجه الحراره رح تضل صفر بذوب بذوب نص الجليد وبيبقى نصه صلب بتضل الحراره صفر مع مرور الزمن بذوب الثلاث ارباعه بصير ثلاث ارباعه سائل وربعه جليد بتضل ظل الحراره صفر بتضل الحراره صفر ليذوب كامل الجليد لانه الحراره بتروح لعند المي ولا عند الجليد لعند الجليد اولى هو بياخذها ليذوب ويصير بالحاله السائله لحديت ما يصير الجليد كله بالحاله السائله وقتها بتعاود درجات الحراره بالارتفاع هيك هيك لتصير درجه الغليان بلش الماده تغلي هون عم نحكي عن الضغط الجوي النظامي فالماء بيغلي عند الدرجه 100 وقت يبلش الماء يغلي درجه الحراره بتضل 100 درجه سيلسيوس ما بترتفع اكثر من هيك لانه الحراره اللي عم يمتصها الماء عم يمتصها ليتبخر رد يمتصها المتبقي ليتبخر بيتبخر نص المء ويبقى نصه النص البقيان بضل عم يغلي على المياه بتتبخر اخر ثلاث ارباع بيبقى الربع الربع بضل بيغلي عند ال 100 فبتظل درجه الماء ثابته عند ال 100 درجه سيلس ان يتبخر كامل الماء بعدين بصير عننا البخار بيزداد ضغطه ب ازدياد الحراره وازدياد الضغط هون مانا مناقشتنا بالمدرسه نحن بمنهاجنا بدنا نناقش عتبه الانصهار هالعتبه اسمها عتبه الانصهار مثل طالعين هيك طلعه وهي عتبه طلعه وهي عتبه هي عتبه اسمها عتبه الانصهار بتقابل درجه الانصهار للماء اللييلي هي صفر درجه سيلسيوس الماء بيتجمد عند الصفر وبينصهر عند الصفر نحن وطالعين اسمها درجه انصهار نحن ونازلين من فوق الصفر لتحت الصفر اسمها درجه تجمد فدرجه تجمد الماء ودرجه انصهار الماء هي صفر درجه سيلسيوس عتبه الانصهار بتقابل درجه الانصهار عتبه الانصهار هي فتره زمنيه بتتحول فيها الماده من الحاله الصلبه الى الحاله السائله عتبه الانصهار هي الفتره الزمنيه اللي بتحول فيها الماده الصلبه الى الما الحاله السائله بتكون هون الماده بالحالتين سواء صلب وسائل خلال هالفتره الزمنيه بيكون نص بنص ربع بثلاث ارباع بضل الجليد موجود لحديت ما يتبخر كل لحديت ما يذوب كل الجليد هلا الماده الصلبه شلون بتكون دقائق الماده بتكون دقائق الماده متراصه مع بعضها البعض بنيجي على الحاله السائله وقت تصير الماده بالحاله السائله شو بصير عننا بتصير عننا دقائق الماده تضعف قوى الترابط بين دقائق الماده بصير ابعد عن بعضها البعض بصير تتباعد شوي عن بعضها البعض تضعف قوى الترابط هون قوى الترابط كبيره مثل ما اخذناها بالفيديو فيديو الثاني القسم الاول و تكون الماده بالحاله الصله بتكون قوى الترابط كبيره بالحاله السائله بتضعف قوى ترابط بتضل المي بالحاله السائله عم ترتفع حرارتها من الصفر لتوصل للقلم الماده اللي هي الماء بحالتنا الى درجه الغليان بصير عننا شيء اسمه عتبه الغليان عتبه الغليان هي درجه الحراره اللي بتغلي فيها الماده لتتحول من الحاله السائله للحاله البخار. عتبه الغليان هي الفتره الزمنيه اللي بتتحول فيها الماده من الحاله السائله للحاله البخاريه وبتكون الماده فيها بالحالتين سائل وبخار معا بكون نص الماء تبخر ونصه عم يغلي ثلاث ارباع الماء تبخر وربع عم يغلي وبتضل الماء ثابته عند الدرجه 100 درجه سيلسيوس اللي هي درجه الغليان درجه الغليان بتوافق عتبه اسمها عتبه الغليان ودرجه الانصهار بتوافق عتبه اسمها عتبه الانصهار كل ماده لها عتبتين عتبه انصهار وتبه غليان بالحاله البخاريه شو بتكون قوى الترابط بين دقائق الماده قليله جدا وحركتها الاهتزازيه كثير كبيره تكون الماده دقائقها متباعده عن بعضها البعض كثير بتكون الحركه الاهتزازيه كبيره وقوى الترابط قليله هون حركه اهتزازيه قليله وقوى ترابط كبيره هذا هو مخطط عتبه التغيرات الفيزيائيه هلا رح نرجع نعيد فقره فقره فسر ثبات درجه الحراره عند التحول ول من الحاله الصلبه الى الحاله السائله وقت يتحول الماء من الحاله الصلبه الى الحاله السائله ليش بيثبت لفتره زمنيه بدرجه حرارته وما بيتغير الجواب ليش الحراره بتثبت هلا حكيناها من شوي لانه الحراره بتكون عم تعمل على اضعاف قوى الترابط بين دقائق الماده لتحويلها من الحاله الصلبه الى الحاله السائله لحديت ما كل الصلب يصير سائل وقتها بتبلش درجه الحراره بالارتفاع اذا ليش درجه الحراره بتثبت بسبب ان الحراره او الطاقه الحراريه تعمل على الضعاف اهم كلمه هي اضعاف اضعاف قوى الترابط بين دقائق الماده اللي هي جزيئات الماء بمثالنا لانه بسبب انه الطاقه الحراريه تعمل على اضعاف قوى الترابط بين دقائق الماده لتحويلها من الحاله الصلبه الى الحاله السائله هالفتره الزمنيه تدعى عتبه الانصهار ودرجه الحراره تدعى درجه الانصهار هلا بدنا منكم تستنتجوا لنا ما هو تفسير ثبات الحراره عند التحول من الحاله السائله الى الحاله البخاريه فكروا لنا جواب السؤال الثاني بيعتمد على الاولاني بس نغير كلمه واحده وقت الماده تحول من الحاله السائله الىحاله البخار شو رح يصير طلابنا بدنا ننتبه على هالنقطه وقت يتحول الماء من الحاله السائله الى البخاريه الحراره بتثبت عند المء بيكون فيه عم يغلي لانه الطاقه الحراريه بتكون عم تعمل على تحطيم تحطيم قوى الترابط بين دقائق الماده من هون لهون اضعاف قوى الترابط من صلب لسائل من سائل لبخار تحطيم قوى ترابط اذا تعليلين المتشابهين بالجواب تقريبا اذا الحراره بتثبت من سائل لبخار بسبب ان الطاقه الحراريه تعمل على تحطيم اهم كلمه هي بالجواب اذا تتجه متى بتيجي هي تحطيم قوى الترابط بين دقائق الماده ليش لتحويلها من الحاله السائله الى البخاريه عتبه التغيرات الفيزيائيه شرحناها في عننا اخر فقره هلا بالقسم الثاني اهميه التغيرات الفيزيائيه شو بيهمني انا اجيب ماده صلبه ساويها سائله سائله ساويها بخار ورد رجعها اذا انا عندي قطع حديد قطع حديد لها اشكال مختلفه اذا قطع على الحديد حطيتهم ببوطقه وسخنتهم لانصهر وقت الحديد ينصهر بصير بصير سائل والسائل مثل ما تعلمنا الفيديو السابق بياخذ شكل الوعاء الذي يحويه فالحديد السائل بصبه باقوالب قوالب على شكل سيف على شكل رمح على اي شكل انا بدي اياه فقت السائل الحديد السائل بياخذ شكل الوعاء بتركه فتره ليبرد بعدين بياخذ الشكل يلي حطيته بهذا الوعاء هي اهميه التغيرات الفيزيائيه اعاده تشكيل المعادن ذهب قطع بصهر هذا الذهب وبصبه باوالب جديده على شكل اساور على شكل خواتم اعاده تشكيل المعادن هي اول اهميه من اهم التغيرات الفيزيائيه واحد اعاده تشكيل المعادن من خلال صهرها واعاده صبها في قوالب جديده لتاخذ شكل هذا القالب اثنين انا عندي مي مالحه مي وملح كيف فيني افصل المي عن الملح المنحل جواته بسخن المء المء وقت تسخن تغلي وقت الماء يغلي بيتبخر وقت يتبخر الماء شو بيبقى الملح هون بكون فصلت الماء عن الملح المنحل فيه اذا اثنين فصل خليط من ماده سائله وصلبه مثل خليط الماء والملح ويسمى بالتقطير البسيط ماده صلبه منحله بماده سائله وتسخن الماده السائله تتبخر بتبقى الماده الصلبه لحالها هذا بسميه تقطير بسيط هذا التقطير البسيط بيفصل الماده الصلبه المنحله بماده سائله اخر وحده نختم فيها ثلاثه فصل خليط مواد سائله النفط هو كوكتيل من المواد المنحله في بعضها البعض يعني النفط بيحوي على زفت وعلى بنزين وعلى مازوت وعلى كيروسين وعلى كثير مواد برميل النفط الخام فيني فني بالتسخين افصله لمكوناته الرئيسيه لبنزين ونفط وغاز ببرج اسمه برج التقطير هي اسمها عمليه تقطير تجزيئي جزء ورا جزء هلا فصل خليط مواد سائله عن بعضها بالاعتماد على اختلاف درجات غليانها فالماده الاقل درجه غليان بتتبخر اول بعدين اعلى منها بيتبخروا جزء ورا جزء بتبخر اول شيء الماده الاقل درجه غليان ثم الماده الاعلى فالاعلى فالاعلى فالى اخر شيء بيبقى الزفت القطران ما هذا ما بيتبخر بيسحب حبوه من اسفل برج التقطير فهيك بكون فصلت خليط المواد النفطيه عن بعضها البعض اذا فصل خليط مواد سائله عن بعضها البعض بالاعتماد على اختلاف درجه غلانها ويسمى ذلك بالتقطير التج زيي هيك بنكون خلصنا التغيرات الفيزيائيه في وراها التغيرات الكيميائيه هي مهمه جدا وصلنا معكم طلابنا الاعزاء لاخر فقره من فقرات درسنا الاول اللي هي التغيرات الكيميائيه حكينا عن التغيرات الفيزيائيه انه الماده بتتحول من حاله لاخرى دون تغير بتركيبها الكيميائي حديد صلب سخناه فانصهر فداب صار سائل قدر ياخذ شكل الوعاء صبيناه بقوالب على شكل جسور او قضبان اخذ شكل القالب بعد ما برد رجع للحاله الصلبه بعد ما اخذ شكل القالب بس كان حديد صلب ساويناه حديد سائل ورجع حديد صلب ما تغيرت بونيته الكيميائيه هذا بالتحول في الزائي ما بتتغير البنيه الكيميائيه اما بالتحول الكيميائي التغير الكيميائي البنيه بتتغير يعني انا حطيت مي وحطيت فيها قطبين موجب سالب برر تيار ار كهربائي وحطيت وسط حمضي قطرات من حمض الكبريت ومرات كهربائي فالماء بيتفكك الى اتش ا غاز هيدروجين واو اثين غاز الاكسجين الماء بصير عليه عمليه تحلل كهربائي مثل ما اخذتوها بالتاسع بيتحلل الماء كهربائيا الى غاز الاكسجين وغاز الهيدروجين هون بنقول عليه تحول كيميائي لانه المء ما عاد مي المء تفكك الى مكوناته اتش اثين لحال هدر هيدروجين واو اثنين لحال فالتغير الكيميائي هو التفاعل الكيميائي في التفاعل الكيميائي بتتحطم روابط المواد المتفاعله بتتشكل روابط جديده للمواد الناتجه تعو ناخذ دغري مثال غاز الهيدروجين اتش اثين وقت يتفاعل مع غاز الفلور اف اين بيعطينا غاز فلوريد الهيدروجين اتش اف نضرب باثنين الموازنه تعالوا نعيد على البطيء نفصفص الروابط الهيدروجين هو اتش رابطه اتش رابطه مشتركه احاديه اخذناها بدروس المراجعه باول فيديو من فيديوهاتنا اتش رابطه اتش الفلور رابطه مشتركه احاديه اف رابطه اف هذا اف اثنين وهذا اتش اثنين شو اعطونا جزيئتين من فلوريد الهيدروجين اتش رابطه اف واتش رابطه اف اذا بالحاله الاولى الاتش ماسك ايد اخوه الاتش والاف ماسك ايد اخوه الاف بالتفاعل الكيميائي شو صار بالرابطه اتش اتش انكسرت شو صار بالرابطه اف انكسرت بعد ما انكسرت هي وانكسرت هي شو صار عنا بعد ما صار تحطم للرابطه اتش اتش وتحطم للرابطه اف صار في تشكل لروابط جديده بين الاتش والاف وبين الاتش والاف تشكلت روابط جديده للمواد الناتجه هذا التفاعل كيميائي السؤال هل عدد الذرات الداخله نفس عدد الذرات الناتجه الفايتين قد الطالعين بعدد الذرات اي فات ذرتين هيدروجين طلع ذرتين فات ذرتين فلور طلع زرتين فلور هي اثنين فلور واثنين فلور اثنين هيدروجين هيدروجين كتله المواد المتفاعله نفسها كتله المواد الناتجه اي اذا كان هون كتله المواد المتفاعله 50 غرام رح تكون كتله المواد الناتجه كمان 50 غرام عدد الذرات نفسه قبل وبعد كتله المواد المتفاعله نفسها كتله المواد الناتجه طب فات فلور طلع كلور لا فات هيدروجين طلع اكسجين لا نوع الذرات الفايته نفسها نوع الذرات الناتجه كنوع العدد نفسه للذرات ونوع الذرات نفسه والكتله نفسها طيب شو اللي تغير بالتفاعل الكيميائي مسكات الايدين اللي هي الروابط فالروابط تفاعل كيميائي فك وتربيط تفك وتربط من اول وجديد كانك عم تجيب قطعه قماش تفك تقصقصهم وترجع تخيطهم من اول وجديد هذا هو التفاعل الكيميائي تحطيم لروابط المواد المتفاعله وتشكيل روابط جديده للمواد الناتجه فانت ككيميائي مهمتك تعرف كيف تخلع هالروابط وكيف تقدر تخلي الروابط الجديده تتشك شكل عن طريق تطبيق ضغط تطبيق حراره شروط للتجربه هي مهمه الكيميائيين هي تفكيك الروابط واعاده تشكيلها من اول وجديد لتشكيل مواد جديده من مواد اوليه تمرين اكتب المعادله المعبر عن تفاعل غاز الاكسجين مع غاز الهيدروجين تشكيل الماء محددا الروابط اللي تفككت واللي تشكلت اول شيء المي بيتشكل من تفاعل غاز الهيدروجين مع غاز الاكسجين ليعطينا المي H2O هالمعادله بدها موازنه اتين فاتوا اتشين طلعوا اكسجينتين فاتوا كم اكسجينه طلعت واحده تحتها ما في شيء يعني واحد فبضرب الماء باثنين هي الاثنين عائده على الاتش وعائده على الاو فصار عننا اثنين اكسجين وهي اثنين اكسجين بس الهيدروجين صار اربعه 2 ض 2 4 فبضرب هون باثنين هي المعادله توازنت مثل ما اخذنا تامن تاسعوا نعيد على البطيء نفك نشرح بشكل اوسع الهيدروجين عننا جزيئتين منه اتش ا والاكسجين عننا جزيئه واحده يا ترى هيك صح الاكسجين الاكسجين بينه وبين اخوه الاكسجين رابطه مشتركه ثنائيه والهيدروجين رابطه مشتركه احاديه الاكسجين دائما عنده زوجين الكترونيين بيعمل ايدتين يعني هي رابطه واحده مشتركه ثنائيه هي مو رابطتين رابطه واحده الرابطه هي ما تربط بين ذرتين سواء مشتركه احاديه او مشتركه ثنائيه او مشتركه ثلاثيه هون في عننا رابطه اتش اتش ورابطه اتش اتش عم يتفاعلوا مع جزيء الاكسجين اللي مؤلف من رابطه مشتركه ثنائيه عم يعطينا جزيئين ماء هي اول جزيء ماء زائد اخوه الثاني H2O لاحظوا نفس الفكره السابقه اربع هيدروجينات اربع هيدروجينات اكسجينتين اكسجينتين شو اللي اختلاف مسكات الايدين اتش اثنين H2O وش2O فمسكات الايدين هي اللي تغيرت غاز الهيدروجين مع غاز الاكسجين بس بدك تعطيه شراره تعطي شراره فبيتفاعل غاز الاكسجين مع غاز الهيدروجين وبيعطوك الماء هذا هو التفاعل الكيميائي تعالوا نقول مين هي الروابط تفككت ومين هي الروابط اللي تشكلت هون في عننا رابطتين اتش اتش هي كلها روابط متفككه هي روابط متفككه قبل السهم رابطتين اتش اتش وكم رابطه اكسجين رابطه اوo مشتركه ثنائيه ومين تشكل عنا جزيئتين ماء هون في عننا رابطه HO رابطه HO وهون رابطه HO وهون رابطه HO فعنا بالنواتج اربع روابط اوتش هي مشتركه احاديه مشتركه احاديه مشتركه احاديه مشتركه احاديه ما هي الرابطه؟ هي ما تربط بين ذرتين هي بقول عليها رابطه هي رابطه وهي رابطه وهي رابطه فعنا اربع روابط اوتش هي روابط المواد الناتجه هذول بفيدونا كمان لدرس الحادي عشر بدرس اسمه درس الكيمياء الحراريه ف من هالامثله شو بنستنتج تعريف التغير الكيميائي شو هو التغير الكيميائي التغير الفيزيائي رح اذكركم فيه هو تحول الماده من حاله لاخرى دون تغير في تركيبها الكيميائي فهلا صار فيكم تعرفوا تعريف التغير الكيميائي اللي هو على نسق التحول التغير الفيزيائي اذا هو تحول الماده من حاله لاخرى مع التغير في التركيب الكيميائي هذا هو تعريف التغير الكيميائي تحول الماده من حاله لاخرى مع تغير في تركيبها الكيميائي قبل السهم كان هيدروجين واكسجين مادتين مختلفتين بعدين اتحدوا شكلوا لي الماء الورقه وقت احرقها بتعطيني نواتج جديده CO2 وش2O نواتج جديده فبالتالي التغير الكيميائي تحول ماده من حاله لاخرى مع التغير في التركيب الكيميائي للماده هيك بنكون درسنا الاول الماده وتحولاتها انتهى تابعونا بحل اسئله درس الاول مع اساتذه محترفين وخبرتهم كبيره حتحصل على علامات عاليه بكلفه مخفضه وسهوله وصول عاليه معنا بمنصه لبيب التعليميه Yeah.
34:32
حالات المادة 1 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
33.2K مشاهدة · 1 year ago
37:21
حالات المادة 2 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
18.2K مشاهدة · 1 year ago
17:38
4 حل أسئلة درس حالات المادة ⁉ الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
7.4K مشاهدة · 7 months ago
17:52
5 التفاعلات التامة و العكوسة الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
5.3K مشاهدة · 7 months ago
17:42
التفاعلات التامة و العكوسة الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
31.9K مشاهدة · 1 year ago
23:12
1 مراجعة الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
1.2K مشاهدة · 7 months ago
12:28
الكيمياءحالات المادة والتغيرات الفيزيائية والكيميائية الدرس 1 الجزء 1 الصف العاشر المنهاج السوري
منصة دليل التعليمية
13.4K مشاهدة · 8 months ago
5:34
0 مقدمة الفصل الأول الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب
منصة لبيب | Labib Platform
347 مشاهدة · 7 months ago
34:52
3 حالات المادة 2 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
817 مشاهدة · 7 months ago
28:59
الكيمياءحالات المادة والتغيرات الفيزيائية والكيميائية الدرس 1 الجزء 2 الصف العاشر المنهاج السوري
منصة دليل التعليمية
6.5K مشاهدة · 7 months ago
6:01
52 مقدمة الفصل الثاني الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
302 مشاهدة · 7 months ago
28:05
6 الأكسدة و الإرجاع وفق المفهوم الإلكتروني الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار لبيب
منصة لبيب | Labib Platform
10.3K مشاهدة · 7 months ago
27:50
الأكسدة و الإرجاع الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية