السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته صباح الخير ان كانت صباحا ومساء الخير ان كانت مساء ان شاء الله تعالى في ه الحصه رح ناخذ شغلتين الشغله الاولى حل اسئله كتاب الانشطه والشغله الثانيه ايه خلينا نحكي الاثراء والتوسع اللي هو الانابيب ممتاز ممتاز رح نحل كل كتاب الانشطه بعدين رح نروح على الاثراء والتوسع ناخذ فيها اخشيه الانابيب النانونيه تمام نقول يا رب بسم الله الان يا جماعه الخير اسئله كتاب الانشطه بالاضافه لاسئله الوحده هي اسئله جدا مهمه فسوي اي شيء الا انك تسحب عليهم لا سمح الله ولازم نتذكر انه رحله البحث عن معلم كيمياء تنتهي هنا بسم الله الرحمن الرحيم الان يا استاذ مكتوب عندك هون السؤال الثالث السؤال الرابع طيب وين السؤال الاول وين السؤال الثاني يا جماعه هذول الترتيب حسب كتاب الانشطه يعني السؤال الاول والثاني كانوا على الدرس الاول اي بوحده المحاليل الثالث والرابع هذول على الدرس الثاني فانا حط لك هون حسب ترتيب كتابك الانشطه تماما تماما طيب بيحكي لي في هذا السؤال 14 غرام من ماده صلبه متاينه ممتاز اذيب 14 غرام يعني ال 14 غرام هذول مالهم مذاب ولا لا تمام خلينا نيجي نشوف هيك نحط على جنب ولا نكتب هون شو رايكم؟ ماشي بنحاول نكتب هون لا على جنب احسن على جنب ليش على جنب ها اوك تمام على جنب يلا تعال الان حكى لي ايش حكى لي اذيب 14 غرام يعني يا استاذ الماس لمين للمذاب قدش مقداره مقداره يا استاذ 14 ممتاز ممتاز كمل القراءه من الماده المتاينه متاينه يا جماعه يعني بتتفكك صيغتها العامه اكس اي 3 طيب الاكس هذا بيعطيني جسيم والاي 3 بتعطيني ثلاث جسيمات يعني هذا بيعطيني جسيم وهذا بيعطيني ثلاث جسيمات مجرد ما حطيتهم في المء يعني مع بعض قدش بيعطوني اربع جسيمات اذا بنروح نحكي يا استاذ عدد الجسيمات هي عندي يا استاذ عدد الجسيمات تمام قدش عدد الجسيمات يا استاذ اربعه طيب حاضرين كمل قراءه السؤال ذوبتهم وين ذوبتهم في 500 غرام من المء اذا هي كتله مين كتله المذاب عفوا المذيب بس في عندي شغله مهمه معطيني 500 غم انا بدي اياها في الكيلوغرام اذا الكتله تبعت المذيب او الماس للمذيب شو يساوي؟ تساوي يا استاذ 500 غرام طبعا ما بدي اياها بالغرام بدي اياها بالكيلوغرام فبروح بقسم على 1000 صفر مع صفر بتروح صفر مع صفر بتروح فالجواب 0.5 5غ فوجد فوجد ان درجه تجمد المحلول هي سالب0.78 وجد انه ايش؟ درجه تجمده خلص صرنا عارفين هي مش هي مش معناها الانخفاض لا هي درجه التجمد يا ساتر تمام هي مش الانخفاض هي درجه التجمد اذا درجه التجمد تمام تساوي -0.78 78 يا استاذ ممتاز ممتاز بيقول لي يا استاذ احسب الكتله الموليه للمركب اكس اي 3 علما بانه الكي اف هي 1.86 تمام تمام معناته شو بده اياني احسب بده اياني احسب الام ار تمام ومعطيني الكي اف هي 1.86 86 طيب والله السؤال هذا حلينا منه كثير يعني وان شاء الله انها اموره طيبه و وسهله نيجي نكتب القانون الدلتا القانون ايش بيحكي لي خط كبير نصغره شوي اوك يلا القانون ايش بيحكي لي الدلتا تي اف تساوي كي اف ضرب الماس لمين الماس للمذاب عادي هذا بيكون في الجرام على الكتله الموليه ضرب الماس للمذيب في الكيلوغرام تمام ولا ننسى ضرب ايش؟ ضرب عدد الجسيمات. ممتاز ممتاز طيب تعالوا نمسكهم واحده واحده يلا الان الدلتا تي اف شو معناها؟ معناها الانخفاض في ايش؟ في درجه التجمد صح ولا لا؟ طيب الان درجه التجمد يا استاذ للمي بالوضع الطبيعي المي درجه تجمدها صفر صح طيب هون درجه التجمد قدش لهذا المحلول؟ درجه التجمد سالب0.78 78 يعني قديش انخفضت؟ كانت صفر كانت صفر وانخفضت وصارت سالب0.78 يعني يا استاذ بقول صفر ناقص او بلاش هذا الحكي خلص عارفين انها كانت صفر وانخفضت وصارت سالب0.78 يعني انخفضت بمقدار 0.78 ممتاز ممتاز اذا هون 0.78 78 اوعك تعوض لي السالب دائما الانخفاض في درجه التجمد يا استاذ ما بتعوض سالب دير بالك تساوي الان الكي اف كم يا استاذ 1.86 تمام ضرب الان كتله المذاب كم كتله المذاب 14 الكتله الموليه بدي اياها طيب كتله المذيب 0.5 خمسه طيب عدد الجسيمات اربعه مضبوط تمام ممتاز ممتاز طيب الان مين بدنا نن خلصنا من الكيمياء والان بدنا نبلش في الرياضيات ولا لا مين بدنا الكتله الموليه ممتاز قلت لك الشيء اللي بدي اياه اعتبر لي اياه مش موجود يعني غض البصر عنه غض البصر عنه روح يا استاذ شو اعمل اضرب لي البسط واقسمه على المقام وغض لي البصر عن المطلوب هي للناس اللي عندها مشاكل في الرياضيات ممتاز الان شو بدي اعمل بدي افتح قوس بدي اقول 1.86 عفوا اه 1.86 × 14 × 4 سكر القوس تقسيم الكتله الموليه غض البصر عنها تمام تقسيم 0.5 الجواب يا استاذ كم؟ خلينا نيجي نكتب يلا الان 0.78 تساوي الجواب اللي طلع معي كم؟ الجواب اللي طلع معي 208.32 32 طبعا لما اقسم شغلتين على بعض الناتج وين بحطه؟ في البسط ممتاز تقسيم تقسيم ايش؟ الكتله الموليه ممتاز الان بدي اروح احط هون المقام واحد واضرب تبادلي فصفى عندي 1 ضرب هذا العدد 208.32 تساوي تساوي 0.78 ضرب الكتله الموليه ممتاز ممتاز الان شو بروح بعمل بقسم على 0.78 عشان اخلي الكتله الموليه لحال بقسم على 0.8 78 هي مع هي بتروح فصفت عندي الكتله الموليه تساوي الان الكتله الموليه تساوي 208.32÷ 0 78 يا استاذ فالجواب كم؟ 267.0769 0 7 6 9 طبعا بالامتحان غالبا رح يعطيني هذا الرقم لحاله ممتاز ممتاز يا استاذ طيبه الامور ممتاز طيب بدنا نيجي للسؤال الرابع السؤال الرابع يا جماعه هذا السؤال رقم اربعه بدي اياك تحط لي هيك تلون لي اياه تخطط لي اياه لانه فكرته ما طرحوها بالمنهاج لا فكرته طرحت في كتاب الانشطه طيب استاذ معقول في الامتحان الوزاري يجيب لي افكار ما طرحها في المنهاج بقول لك لا يا استاذ بيكون طارح لك الفكره اما بكتابك او بكتاب الانشطه لن يخرج عن افكار الكتاب وكتاب الانشطه اه مش معناته انه رح يجيب لي نفس الاسئله لا لن يخرج عن افكارها طيب الافكار هي انت يا استاذ مغطيها في اسئله القدرات ولله الحمد مغطيها خلاصه الموضوع انت حل الاسئله اللي انا بنزلها بالاضافه لاسئله كتاب الانشطه بالاضافه لاسئله الوحده تحديدا اسئله الوحده دير بالك عليها تمام وهيك انت امورك ان شاء الله بتكون طيبه ما تعقدوها يا جماعه ان شاء الله انها اموركم طيبه طيب بدي امسح هذا عشان اخلي مجال للسؤال الرابع ممتاز نيجي نشوف السؤال الرابع ممتاز السؤال الرابع يا جماعه اطلع خلينا نقراه بعدين نقراه قراءه اولى بعدين نروح نفصل فيه ممتاز بحكي لي هذا السؤال اذيبت عينه من ماده صلبه تمام ايونيه ممتاز في 1 غرام من الماء فكانت درجه التجمد هي سالب 0 فاصله ايش صفروا اذا اذيب ثلاثه اضعاف الماده الصلبه الايونيه في الواغم كانت درجه التجمد هي سالب 9% اي ها هي المطلوب من السؤال شو بده من السؤال؟ السؤال بحكي لي اي الصيغ التاليه يمكن ان تكون الماده اللي ذوبتها تمام عشان نفهم فكره السؤال تمام بحكي لي انه انا في عندي 1 كيلوغرام من المي يعني عندي مي يعني عندي كاسه فيها مي ممتاز هي كاسه فيها مي ممتاز ممتاز الان بيقول لي انا ذوبت ماده ممتاز ممتاز لما ذوبت هي الماده لقيت انه المي صارت تتجمد عند س-1% ممتاز ممتاز بعدين جبت ثلاث اضعاف هي الماده جبت كاسه ثانيه جبت كاسه ثانيه هي كاسه ثانيه اعتبرها جديده جبت ثلاث اضعاف هذيك الماده وذوبتها لقيت انه صار المي تجمد عند س-9% طيب هي الماده اللي انا ذوبتها ايش صيغتها؟ صيغتها ام اكس شو يعني صيغتها ام اكس يعني هل هي بتعطيني جسيمين ولا صيغتها ام اكس 2 يعني هل هي بتعطيني ثلاث جسيمات ولا ام اكس 3 يعني هل هي بتعطيني اربع جسيمات حيث ام تمثل ايونا موجبا واكس تمثل ايونا سالبا ما بدي اياه ومعطيني الكي اف ما بدي اياه الان فهمنا فكره السؤال بيقول لي جبت كاسه حطيت فيها ماده ممتاز لقيت انه المي صارت تتجمد عند سالب1% بعدين جبت كاسه ثانيه حطيت فيها ثلاث اضعاف ها الماده لقيت انه المي صارت تتجمد عند سالب 9% طيب ها الماده اللي انا حطيتها هل بتتفكك لايونين ولا بتتفكك لثلاث ايونات ولا بتتفكك لاربع ايونات بقول لك تعال نحل هذا السؤال على جنب ونشوف ايش الموضوع ممتاز تعال نرسم يلا نرسم حاضرين نرسم يلا الان يا استاذ انا جبت كاسه ها هي احلى كاسه وهي الكاسه حطيت فيها مي ممتاز ممتاز هي الكاسه جبت انا ماده تمام جبت ماده ممتاز هي الماده رحت ذوبتها هون ذوبتها ممتاز بس هيها ذابت هي الماده ذابت ممتاز الان لما ذابت صار عندي درجه التجمد هو الصف صفر سالب 0.01 صفر واحد صار الميت اجمد عند ايش؟ سالب1% طيب بعدين رحت جبت كاسه ثانيه حاضر هي احلى كاسه ثانيه حطيت فيها نفس المي هون 1 كغم وهون 1 كغم من المء بس هالمره رحت حطيت ثلاث اضعاف هي الماده حطيت كم ثلاث اضعاف هي الماده ذوبت ثلاث اضعافها ثلاث اضعافها ثلاث اضعافها وفعلا ذابوا يا استاذ هيهم هيهم ذابوا ذابوا ذابوا ذابوا ذابوا تمام لقيت يا استاذ انه المء صارت تتجمد عند ايش؟ سالب0.09 صفر تسعه هذا درجه تجمد المء طيب الان الماده اللي انا حطيتها الماده هي اللي انا حطيتها لما بحطها في المي بتتفكك لجسيمين ولا ثلاث جسيمات ولا اربع جسيمات تمام خلينا نشوف الان خلص فكنا من هي حطها على جنب فكنا منها هي خليها على جنب ممتاز حاضرين خلينا نشتغل هون الان انا حطيت ماده ممتاز ها الماده اللي حطيتها هاي الماده اللي حطيتها درجه خلت لي درجه تجمد المي ايش؟ سالب0.01 ممتاز اذا الماده ها لما حطيتها تمام درجه التجمد صارت 1% طيب لو حطيت ضعفها لو حطيت ضعفها بتقول لي يا استاذ انا بتوقع فكك من الجواب اللي هون فكك من الجواب اللي هون انت شو بتتوقع؟ تمام حطيت ماده كانت درجه صارت درجه التجمد سال1% طيب حطيت ضعف هي الماده ضعفها بتقول لي والله يا استاذ انا بتوقع انها تصير سالب0. صفر اثنين طيب لو قلت لك حطيت انت ثلاث اضعافها قدش حتصير درجه التجمد بتقول لي يا استاذ انا بتوقع تصير 0.03 صفر ثلاث تمام اذا يا استاذ هذا الرقم هذا الرقم هو الرقم المتوقع اللي انت بتتوقعه والله يا استاذ انا عندي ماده لما حطيتها نزلت ل 1% درجه التجمد طيب انا بتوقع لو حطيت ضعفها حتنزل ل 2% ولو حطيت ثلاث اضعافها بتوقع انها حتنزل ل 3% يعني حتصير سالب3% طيب فهذا الرقم اللي طلع معي هو رقم متوقع طيب الان هذا الرقم رقم اللي اعطاني اياه بالسؤال هو رقم فعلي يعني اللي صار الشيء الفعلي اللي صار هذا هو ايوه اذا انا صار عندي رقمين رقم متوقع انا بتوقع انه هيك بس لما اجيت شفت الفعل انصدمت في النتيجه لقيت انها نزلت سالب لسال9% اه تمام هذا المتوقع وهذا الفعلي شو اعمل بروح بقسم الفعلي على المتوقع فبيطلع عندي عدد الجسيمات كيف كيف يا استاذ بقول لك الفعلي كم بتقول لي يا استاذ الفعلي سالب صفر فاصله ت طيب والمتوقع كم بتقول لي سالب0.03 صفرثلاث اقسم لي الفعلي على المتوقع على الاله الحاسبه اقسمهم بيطلع عندك الجواب ثلاث هذا الثلاث هو ايش؟ هو عدد الجسيمات هو عدد ايش؟ الجسيمات اذا شو الصيغه يا استاذ اللي بتعطيني جسيمين ولا ثلاث ولا اربعه لا والله يا استاذ يلي بتعطيني ايش؟ اللي بتعطيني ثلاث جسيمات اذا هي الصيغه عندي الام اكس ايش 2 وصلت طيبه الامور ان شاء الله تعالى انها الامور طيبه طيب يا جماعه جبت لكم كمان سؤال على نفس هذا الموضوع يعني عشان اضمن انه الجميع فهم الموضوع عشان انا اقدر انام مرتاح يعني عشان ضميري مش عشانكم عشان ضميري جبت لكم كمان سؤال عشان اقدر انام الليل مرتاح ممتاز اذيبت عينه من ماده صلبه ايونيه في 1 كغ من المء فكانت درجه تجمد المحلول هي سالب2% اذا اذيبت ثلاثه اضعاف كتله الماده نفسها في 1 غم من الماء صارت درجه تجمد المحلول هي سالب 24 اي الصيغه التاليه يمكن ان تكون صيغه الماده اللي ذوبتها هل الماده بتعطيني جسيمين ولا بتعطيني ثلاث جسيمات ولا اربع جسيمات حاول وقف الفيديو وحله لحالك بعدين تابع الحل معي يلا بسم الله الان يا استاذ بحكي لي انا لو رحت جبت وعاء ممتاز هي وعاء شايفينه اوكي هذا الوعاء رحت انا جبت ماده ها الماده ذوبتها فما شاء الله عليها ذابت صار المي يغلي عند درجه حراره سالب صفر 02 يعني صار يغلي عن درجه حراره 2% تمام ورحت جبت وعاء ثاني حطيت فيه نفس كميه المي ها وعاء ثاني حطيت فيه نفس كميه المي بس هالمره حطيت ثلاث اضعاف هي الماده يعني هي ضعف ضعفين ثلاث اضعاف ف وذهبوا الثلاث اضعاف هذول لقيت انه المي صارت تغليه عفوا صارت تتجمد صارت تتجمد عند درجه حراره 0.24 24 طيب الان الناتج اللي هون الناتج اللي هون فكنا منه فكنا منه نشتغل هون نشتغل وين هون يا جماعه الان لما انا رحت يا استاذ لما رحت حطيت هي الماده صار عندي درجه التجمد سال2% طيب لو حطيت انا يعني نزلت من صفر لسالب اثنين نزلت من صفر لسالب اثنين لو حطيت ضعفها بتقول لي بتوقع يا استاذ انها تنزل لصفر فاصله صف اربعه ممتاز طيب لو حطيت ثلاثه اضعافها يا استاذ بتقول لي بتوقع يا استاذ تنزل ل 0.06 صفر س اذا هذا الرقم اللي موجود هون هو المتوقع هذا اللي انا بتوقعه تمام لكن انصدمت بالنتيجه ولقيت انه النتيجه الفعليه انه درجه تجمد المي صارت هالقد يعني هذا ماله هذا هو الفعلي ممتاز الان بروح بقسم الفعلي على المتوقع بقول يعني -0.24 ÷ -0.06 صفر 6 وتساوي بقسمهم على الاله الحاسبه يا استاذ بيعطيني 4 معناته الماده اللي انا ذوبتها تحتوي على اربع جسيمات هيك اتوقع الصوره ما ظل فيها شي خلص واضحه واضحه مين اللي بتحتوي من هذول على الاربع جسيمات هيها اذا شو صيغه الماده ام ايش اكس 3 وصلت يعني اتوقع انها وصلت وان شاء الله انها امورنا ايش طيبه طيب نكمل حل اسئله نكمل حل اسئله يلا بسم الله الان يا جماعه نشوف السؤال اللي بعده خلص الس الاسئله اللي بعدها عباره عن اسئله ضع دائره هون السؤال السادس 11 12 ليش الارقام هيك يا استاذ مش خربطه في الدوسيه لا هذا الارقام حسب اسئله كتاب الانشطه عندك ممتاز الان بنقول الخصائص الاتيه تزداد بزياده تركيز ماده غير متطايره في المحلول ما عداها ممتاز لما انا ازيد تركيز ماده لما ازيد تركيز ماده الضغط الاسموزي بزيد ولا لا يا ساتر يا الله ممتاز شو رايك في الضغط الاسموزي الضغط الاسموزي الضغط الضغط الاسموزي بيزيد ولا بيقل؟ قلنا يا استاذ كل ما انا كان عندي الجسيمات اكثر وقتها الضغط الاسموزي بيكون اعلى ممتاز كل ما كان عندي جسيمات اكثر ضغط الاسموزي بيكون اعلى يعني الضغط الاسموزي يزداد ممتاز طيب مقدار ها بالله يا جماعه لما تشوف ارتفاع او تشوف انخفاض اكتب لي قبلها كلمه مقدار يصير اسهل للقراءه الان شو رايك بمقدار الارتفاع في درجه الغليان بيزيد ولا بقل شو رايك كل ما زدت التركيز يا استاذ درجه الغليان تمام الارتفاع فيها او مقدار الارتفاع فيها ايش ماله بزيد يعني لو عندي انا هون مي وهون مي هي حطيت فيها على سبيل المثال 10 جسيمات وهي حطيت فيها 30 جسيم مين فيهم اللي بيغلي اكثر او بده حراره اكثر عشان يغلي اللي فيها 30 فكل ما زدت التركيز مقدار الارتفاع في درجه الغليان ماله يزداد ممتاز ممتاز معناته مقدار الارتفاع في درجه الغليان يزداد هذا مش الجواب انا عم بحلل طيب الان الضغط البخاري شو رايك في الضغط البخاري؟ الان الضغط البخاري كل ما زدت انا التركيز يعني كل ما زدت عدد الجسيمات هي الجسيمات حتمسك لي جسيمات المي وحت حتعيق تبخرها وبالتالي البخار حيكون اقل يعني كل ما زدت الجسيمات الضغط البخاري ما رح يزيد لا يا استاذ راح يقل طيب قلنا هون عند كلمه الارتفاع او الانخفاض نكتب مقدار طيب شو رايك في مقدار الانخفاض في درجه التجمد الان كل ما زدت انا عدد الجسيمات بيلزمني انزل الحراره كمان وكمان عشان يتجمد اذا كل ما زدت التركيز كل ما زدت عدد الجسيمات مقدار الانخفاض في درسه التجمد رح يزداد مقدار الانخفاض مقدار الانخفاض رح يزيد ممتاز شو يعني مقدار الانخفاض رح يزيد يعني لازم انا اخفض كمان وكمان وكمان فمقدار الانخفاض يزداد طيب اقرا السؤال منيح يا استاذ شو بيحكي لي الخصائص الاتيه تزداد بزياده التركيز ضغط الضغط الاسموزي يزداد مقدار الارتفاع في درجه الغليان بزيد الانخفاض في درجه التجمد بيزيد تمام الضغط البخاري هو الوحيد اللي بيقل اذا الجواب يا استاذ هو الضغط البخاري لانه طلبني كلهم بزيدوا ما عدا واحد ممتاز ممتاز طيب يا جماعه نشوف سؤال 11 وصراحه حلينا زيه كثير فوقف الفيديو وحلهبين تابع الفيديو يلا بسم الله نيجي نحله ناخذ المعطيات بسم الله بيقول لي محلول مكون من 12.5 من ماده مذابه يعني ال 12.5 نص هي كتله مين هي كتله المذاب ماس لمين للمذاب تساوي 12.5 نص ممتاز ممتاز من ماده مذابه غير متاينه الان كلمه غير متاينه معناها عدد الجسيمات اذا عدد الجسيمات واحد دائما لما بيقول لي في السؤال غير متاينه يعني عدد الجسيمات واحد ذوبتها وين في 170 غرام من المء اذا هي كتله المذيب اذا الماس للمذيب كم 170 غرام وممنوع المذيب يكون بالغرام لازم يكون في الكيلوغرام اذا بدي اقسمها على كم؟ بدي اقسمها على 1000 تمام بقسمها على الاله الحاسبه بتطلع 0 فاصله كم؟ 17 ممتاز كمل فارتفعت فارتفعت درجه غليان المحلول بمقدارها القد اذا هذا الرقم هو الارتفاع في درجه الغليان يعني هذا الرقم هو الدلتا تي بي يساوي 0.63 63 صح 63 نعم بيقول لي فان الكتله الموليه للماده المذابه تساوي هذا الرقم ولا هذا الرقم ولا هذا الرقم ولا هذا الرقم يعني كانه بيحكي لي يا استاذ طالبني الكتله الموليه ممتاز ممتاز ومعطيني هون كمان الكي بي وحكي لي انه 0.512 وهي احلى ك بي تساوي 0.512 512 تعالوا نطبق يلا ازهقنا هذا القانون قد ما طبقنا عليه ان شاء الله انه الكل متمكن طيب الان عندي الدلتا تي بي تساوي الكي بي ضرب الماس لمين للمذاب على الام ار ضرب الماس لمين للمذيب ممتاز ممتاز ضرب عدد الجسيمات ضرب شو عدد الجسيمات تعالوا نعوض يلا الان هو شو طالبني طالبني يا استاذ الام ار او الكتله الموليه ما علينا الان الارتفاع في درجه الغليان الدلتا تي بي كم 0.63 تساوي الكي بي كم 0.512 ضرب الماس للمذاب كم. تمام الام ار الام ار طالبني اياها والماس للمذيب 0.17 17 وعدد الجسيمات واحد ممتاز ممتاز الان هو شو طالبني طالبني الام ار اللي طالبني اياها خلصنا كيميا نحن نبلش الرياضيات الان اللي طالبني اياها بعمل حالي مش شايفها شو معنى هالكلام يا استاذ بضرب البسط وبقسمه على 0.17 ممتاز تعال يلا الان بقول يا استاذ 0.63 63 تساوي الان الام ار بعمل حالي مش شايفها خلص ها نزل لي اياها هي الام ار بالمقام تنزل ممتاز ما بلشت فيها الان افتح لي الاله الحاسبه افتح لي قوس 0.512 × 12.5 ضرب 1 سكر القوس تقسيم 0.17 الجواب 37.64 طيب الان بحط هون المقام واحد وبضرب تبادلي 37.64 × 1 37.4 64 تساوي 0.63 ضرب الكتله الموليه ممتاز الان بروح هون بقسم على 0.63 وبقسم هون على 0.63 هي مع هي بتروح فبتصفي عندي الكتله الموليه تساوي الان بقول يا استاذ 37.4 37.64 ت 0.63 الجواب يا استاذ 59.4 74 في ارقام ثانيه خلص هذا الرقم بيكفي الان خلينا نشوف هذا الرقم في الخيارات يلا نشوف الرقم في الخيارات تمام الان في عندي هذا الرقم وهذا الرقم وهذا الرقم وهذا الرقم تفضل يا استاذ انا شو طالع معي طلع معي 59.74 وهذا الخيار مش موجود بس بقول لك في عندك 79 79.5 نص اذا هذا الجواب طيب يا استاذ ليش جوابك بيختلف عن الخيار بقول لك بسيطه انا هون مثلا هون اخذت بعد الفاصله منزلتين اللي كتب السؤال بيكون اخذ بعد الفاصله ثلاث منازل مثلا او اربع منازل وصلت فلي بدي اوصل لك اياه الجواب مش لازم يطلع معك بحذافيره حرفي تمام بيطلع معك قريب بس مش تقول لي قريب طلع معي 59 في جواب 62 هذا قريب لا يعني فرق اعشار يعني الفرق بين هذا الجواب وهذا الجواب 20 ماشي هذا يعني قريب تمام الان نيجي لسؤال رقم 12 سؤال رقم 12 صحصح لي مع صحصح لي فيه كثير منيح الترتيب الصحيح للمحاليل الاتيه وفق درجه الغليان المتوقع لها طيب باجي هون باجي هون بطلع بقول لي يا استاذ عندي انا كي س ال وتركيز الكي س ال هو كم 0.15 ها الكي س ال اللي تركيزها 0.15 15 لو حطيتها بمي حتعطيني درجه غليان جبت كاسه مي ثانيه حطيت فيها CC س2 بتركيز 0.05 ممتاز هي برضه حتعطيني درجه غليان تمام وعندي ماده ثالثه حطيت فيها سكر السكروز بتركيز 0.2 اثنين وهي حتعطيني درجه غليان معينه الترتيب الصحيح وفق درجه الغليان هو تمام خلينا نشوف الان هي الماده لازم اعرف يا استاذ انها بتتاين لجسيمين لحال وسي ال لحال هذول الجسيمين بروح اضربهم في التركيز تمام اذا 0.15 × 2 يعني فعليا التركيز الفعلي لها 0.30 30 تمام نيجي هون هي الماده كم جسيم بتعطيني؟ ثلاث جسيمات سي اي لحال وcl ال وسي ال ثلاث جسيمات الثلاث جسيمات بضربها في تركيزها اذا بقول 5% ض 3 اذا تركيزها الفعلي هو 15 هي الماده بتعطيني جسيم واحد تمام واحد ضرب تركيزها اذا تركيزها الفعلي هو 0.2 اثنين تمام معناته يا استاذ هي الماده تركيزها الفعلي 30 فبتحتاج حراره كثير عشان تغلي طيب وهي الماده تركيزها الفعلي 15 يعني بتحتاج حراره اقل من هي عشان تغلي وهي الماده تركيزها اثنين اذا هي ما بتحتاج حراره كثير عشان تغلي اذا درجه الغليان مين اكثر درجه غليان فيهم حيكون حيكون عندي الكي س ال بعدين يا استاذ بعدين الc اي س ال2 وبعدين يا استاذ هذا حيكون عندي السكروز او السي 12 اتش تمام 22 تمام اوك هي 11 ممتاز معناته شو الجواب؟ الجواب يا استاذ عندي انا تمام الجواب جيم الجواب جيم حيجي طالب يقوللي لا مش جيم بقوللك بلا جيم كيف مش جيم تعال شوف الان اعلى وحده عندي مين الكي س ال وهي اشاره الاكبر هون اعلى وحده مين الكي س ال وهي اشاره الاكبر الفاتحه جهه الاكبر بعدين الس اي س ال 2 تمام بعدين ايش عندي السكروز بعدين عندي ايش السكروز انا ك مرتبهم هيك وهو مرتبهم هيك بصير طيب نيجي هون احد الاتي له اقل ضغط بخاري عند الظروف نفسها اول شيء عندي الخيار الف الماء المقطر شو يعني ماء مقطر يعني يا استاذ انا عندي هون مي وهذا المي عباره عن H2O فقط يعني مذيب نقي مذيب نقي ممتاز الخيار الثاني ماء الشرب الان يا جماعه ميه الشرب مش نقيه فعليا ايه ميه الشرب يا استاذ في بنخلط معها فيتامينات صوديوم كالسيوم بوتاسيوم واشياء بس بكميات صغيره يعني فيها يا استاذ شغلات فيها شغلات هي ماء الشرب يعني هذا مش مذيب نقي هذا محلول بس محلول يا استاذ ماله خفيف لطيف ممتاز ميه البحر مالحه الان ميه البحر مالحه يعني فيها ملح كثير ممتاز ميه البحر الميت تحديدا هي ميه معبيه ملح معبايه معبيه معبيه معبيه معبيه معبيه ملح ممتاز ممتاز مين فيهم له اقل ضغط بخاري اللي فيه ملح كثير تمام هذا الملح رح يمسك جزيئات المء ويعيق تبخرها اذا اللي له اقل ضغط بخاري هي ميه البحر الميت مين له اعلى ضغط بخاري المذيب النقي بخاره كثير ما في شيء يمسكه طيب لو قال لي مين فيهم له اعلى درجه غليان اعلى درجه غليان يا استاذ اكيد ميه البحر الميت لانه الملح يا استاذ ماله بيزيد من درجه الغليان ممتاز ممتاز طب اقل درجه غليان المذيب النقي او الماء المقطر طب مين فيهم يا استاذ له خلينا نحكي ايه اقل درجه تجمد اقل درجه تجمد اقل درجه تجمد ميه البحر الملح اللي فيه حيخليني يا استاذ ايش انزل الحراره كمان وكمان عشان يتجمد لو جبت مي من البحر الميت ومي عاديه حطهم سوا ب بالثلاجه او بالفريزر زر تمام شوف انه الميه العاديه حتتجمد وميه البحر الميت لسه ما تجمدت ممتاز ممتاز هيك يا جماعه نحن ان شاء الله تعالى خلصنا موضوع حل اسئله كتاب الانشطه ان شاء الله انها خفيفه لطيفه الان رح ننتقل مع بعض لموضوع الاثراء والتوسع وفي الحصه القادمه ان شاء الله رح نحل اسئله الوحده طيب يا جماعه خلينا نشوف الاثراء والتوسع اخشيه الانابيب النانونيه تمام الان اخشيه الانابيب النانونيه قبل ما ننطلق فيها خلينا نروح على لوح فاضي نشوف كيف الامور بتمشي بعدين نيجي نقرا هون بتكون الامور كلها واضحه تمام الان يا جماعه خلينا نفرض انه انا كان في عندي ايش وعاء بهذا الشكل شايفينه اه الان هذا الوعاء حطيت فيه غشاء شبه منفذ شايفينه اه هذا غشاء يا استاذ شبه منفذ ممتاز ممتاز وحطيت فيه يا استاذ هون ماء نقي حطيت فيه ماء نقي ها جسيمات الماء النقي او اعتبر لي اياه زي هيك ها ميه نقيه ممتاز ممتاز ممتاز الماء النقي يا استاذ بيكون جسيماته هيك ها هي جسيمات الماء النقي معلش اصبر علي عشان الامور تمشي يا استاذ ها هي جسيمات الماء النقي زي ما احنا شايفين بهذا الشكل ممتاز ممتاز ممتاز يا استاذ الان هذا عباره عن شو عباره عن ماء نقي ممتاز ها بلاي اغير اللون ماء نقي ممتاز الان يا استاذ نحن بنعرف انه في عننا ندره في المياه صح ولا لا ممتاز فعشان هيك نحن بدنا نجيب ميه البحر ونحليها شو يعني نحليها يعني نشيل الملح منها فهون انا بجيب ماء نقي وهون يا استاذ بروح بجيب ميه بحر ها ماء بحر بجيبه من البحر من النهر بغض النظر من وين طبعا هي الميه يا استاذ اكيد اكيد هي جسيمات المء زي ما انا شايف بس اكيد فيها ملح ممتاز ممتاز الملح اللي فيها كالتالي ها هي نفرض عندي ملح يا استاذ والملح اللي فيها كالتالي هي عندي يا استاذ ملح ملح ملح ملح ملح ملح ملح ممتاز الان ايش اللي بده يصير اللي بده يصير يا استاذ عندي سموزيه بحيث انه المذيب او المء يا استاذ بتنتقل من التركيز القليل المكان اللي ما في ملح للتركيز العالي فرح يصير عندي انا ايش؟ انتقال من التركيز القليل للعالي للاغشيه شبه منفذه الان بعد فتره من الزمن وهذا الحكي اخذناه من قبل بعد فتره من الزمن شو رح يصير عندي رح يصير عندي كالتالي ممتاز رح يرتفع عندي هون ايش منسوب المي ها خليها رح يرتفع عندي منسوب مين المء ممتاز ممتاز هي ارتفع عندي منسوب المي وبنفس الوقت راح ينخفض عندي هون المي المي هون عندي راح تقل ها قلت المي هون يا استاذ زي ما انا شايف زي هيك قلت ممتاز الان المسافه هي هي شو اسمها؟ هي اسمها الضغط الاسموزي يعني بيعمل لي ضغط اسموزي عشان توقف الاسموزيه ممتاز بروح انا يا استاذ شو بعمل بعمل شيء اسمه اسموزيه معاكسه شو يعني اسموزيه معاكسه اسموزيه معاكسه يا استاذ معناها انه انا بروح بجيب مثلا مكبس هون بجيب مكبس زي هيك ها هي عندي مكبس ممتاز زي هيك بهذا الشكل مكبس بس مكبس مكبس زي هيك ها هي عندي مكبس وبروح يا استاذ ايش بعمل بروح هذا المكبس بضغطه بضغطه بحيث عندي انا يصير ضغط كبير بضغطه لتحت بضغطه لتحت بضغطه لتحت فبجبر المء يروح بعكس الاسموزيه الطبيعيه بسميها اسموزيه معاكسه المي هيك بتروح بتصير المي هيك بتروح بينما الملح جسيماته كبيره ما رح تمرق من ايه خلينا نحكي الغشاء الشبه منفذ ما بتمرق رق بس اللي بيمرق مين؟ المي فبعد فتره من الزمن ممتاز ايش رح يصير خلص المكبس هيه المكبس رح يكبسهم رح يكبسهم رح يكبسهم يا استاذ شو رح يصير تعال نشوف بعد فتره من الزمن تمام هذا الملح حنرجع نكتبه تحت يا ساتر هذا الملح ايش والمي شيل لي اياها شيل لي اياه شيل لي اياه شيل لي اياه شيل لي اياه ممتاز ها شلناه شلناه شلناه شلناه شلناه شلناه هذا بعد فتره يا ساتر ها اوكي ها معلش طولوا روحكم علينا عشان الامور تمشي طيب نجرب هيك هيك وهيك يلا ايوه هيك احسن هي بعد فتره من الزمن المكبس رح يصير هون هي المكبس تمام هي المكبس يا استاذ رح يصير هون بكون انا كبست المء زي هيك ممتاز هو عندي هون مي اوكي والملح هيه الملح نفسه ممتاز هي الملح هون الملح ما بيعبر لهون وهون ايش بصير هون اللي بصير يا استاذ كالتالي انه الماي المي كلها شو بتصير؟ المي كلها بتصير نقيه فهيك انا بحلي هيك انا ايش بعمل؟ بحلي يا استاذ ميه البحر من خلال الاسموزيه المعاكسه شو يعني الاسموزيه المعاكسه؟ يعني انا باثر في ضغط اعلى من الضغط الاسموزي الطبيعي تمام من خلال مكبس او بغض النظر ايش تمام بحيث انه انا بكبسهم زي هيك فبتروح يا استاذ المء بعبر عبر الغشاء الشبه منفذ بالاسموزيه المعاكسه ممتاز ممتاز هي الطريقه التقليديه لايش لتلقيه المي هي ايش مالها طريقه تقليديه تقليديه تمام لكن هي الطريقه يا استاذ فيها شويه مشاكل فيها ايش مشاكل بانه يا استاذ الغشاء الشبه منفذ ممكن يفلت منه بعض الاملاح ممكن يفلت منه بعض الاملاح هي اول مشكله بتواجههم شوي يعني بفلت منه شويه املاح شغله ثانيه الان عشان اجيب انا مكبس واضغط في هذا الكميه اضغط هذا الحكي مكلف كثير كثير مكلف اذا فيه عيبين او فيه عيب انه مكلف وبرضه العمليه يعني خلينا نحكي ما فيها هالجوده فاذا في له سلبيات السلبيات تبعته يا استاذ واحد انه مكلف تمام هي اول سلبيه انه مكلف اثنين انه خلينا نحكي العمليه ما فيها جوده فعنده سلبيه على مستوى الجوده وعنده سلبيه انه مكلف فاجوا العلماء اكتشفوا طريقه ثانيه اسمها الانابيب ايش النانونيه تمام ايش هي الانابيب النانونيه اول شيء هي الانابيب يا استاذ هيها بهذا الشكل نتخيل انه هذا انبوب تمام هي الانابيب مكونه من الكربون هي عندي هون كربون هون كربون هون كربون هون كربون وصلناهم مع بعض مش عارف اللون مش واضح نيجي نجيب لون اوضح ممتاز الان هذا كربون وهذا كربون وهذا كربون وهذا كربون وهذا كربون وهذا كربون وهذا كربون عملوا لي يا استاذ زي انابيب مكونه من الكربون انبوب نعتبر هذا القلم هي القلم اللي قدامنا عباره عن انبوب عباره عن انبوب شو يعني انبوب يعني هو مفرغ من جوا من جوا هو فاضي تمام ومحاط في الكربون يعني مين اللي مشكل لي القلم هذا كربون بتعرفوا اي خلينا امثل لكم الموضوع هي كاسه المي تمام نتخيل انه المء هي او كاسه المي هي من هون عباره عن كربون كربون كربون كربون عملوا لي على شكل انبوب فاضي هيه لو خزقناها من هون فهو فاضي ممتاز ممتاز هي الانابيب من ايش مكونه مكونه يا استاذ من الكربون طيب هي الانابيب كثير صغيره شايفين الشعره ها شعرتك شعرتك ها شايف الشعره لو اخذت شعره هي الانابيب انحف انحف منها بالاف المرات اوف يا استاذ هي جد كثير صغيره طيب كيف عملوها يعني بطرق معينه عملوها ممتاز ممتاز الان العلماء جابوا او صنعوا هي الانابيب الانبوب الواحد ارفع من الشعره تخيلوا ارفع من الشعره بالاف المرات يعني كثير صغيره ممتاز ممتاز جابوا يا استاذ مليارات الانابيب لا واحد ولا اثنين مليارات الانابيب ممتاز مليارات الانابيب ها بهذا الشكل عشان تفهم الموضوع هي لنفرض انه القلم عباره عن انبوب شايف كيف تمام هي مش عارف اذا واضحه عندك على الكاميرا هي هذا القلم يا استاذ نعتبره عباره عن انبوب شايفه اه هي انابيب نفرض انها انابيب مليارات الانابيب بالطريقه هي الانابيب مكونه من كربون مليارات بهي الطريقه استاذ من وين جبت كل الاقلام صراحه سرقت الاقلام تبعات كل الموظفات بيدرس جو ما علينا الان يا جماعه الخير ما علينا جابوا هي الانابيب وحطوها يا استاذ هون بدال الغشاء شبه المنفذ حطوها بس الفكره انهم حطوها هون فصار الغشاء الشبه المنفذ عباره عن انابيب نانيه زي هيك انابيب انابيب انابيب انابيب قديش هي الانابيب مليارات مليارات مليارات مليارات فصفى يا استاذ الضغط اللي انا لازم اعمله الضغط اللي لازم اعمله كثير اقل من الغشاء التقليدي ممتاز كثير اقل مش بس هيك هي الانابيب يا استاذ جودتها كثير عاليه وما بتسرب ملح بالمره ها فكره الانابيب ايش النانونيه فهي من ناحيه التكلفه تكلفتها كثير قليله ممتاز ليش لانه برضه الضغط صار اسهل الضغط صار اسهل وبالتالي برضه التكلفه العامه كثير قليله من ناحيه الجهده جودتها اعلى من الشيء التقليدي اللي كنا بنعمله يلا تعالوا نقرا يا استاذ بيقول لي دفعت ندره المياه الباحثين الى تطوير تقنيات فعاله ومستدامه لتحليه المياه ويزداد الاهتمام بالطرائق القائمه على الاغشيه بين الباحثين نظرا لمزاياه المياه الفائقه والمتميزه تمام مثل جوده المياه والتكلفه العاليه وانخفاض التكلفه جوده المياه العاليه وانخفاض التكلفه هي الفقره كلها يا استاذ خلينا نحكي ما لها قيمه ما عدا انه العلماء مهتمه انها تطلع مي كويسه العلماء ايش مهتمه مهتمه انها تطلع مي كويسه وبرضه هي المي الكويسه اللي انا بدي اطلعها تكون باقل تكلفه ممتاز ممتاز فشو عملوا الباحثون شو عملوا عملوا ايش بانشاء اغشيه مصنوعه من اناب انابيب الكربون النانونيه وهي انابيب مصنوعه من ذرات الكربون في ترتيب فريد عندي ذرات الكربون بتترتب بشكل فريد مجوفه من الداخل وتعمل مليارات من ه الانابيب زي المسام في الغشاء الطبيعي التقليدي وتسمح هذه الانابيب فائقه الصغر للسوائل والغازات في التدفق بسرعه في حين يمنع حجم المسام الصغير الجزيئات الاكبر حجما من النفاذ يعني الشيء اللي ذايب زي الملح وغيره بيمنعه من النفاذ وبهذا يمكن استخدام الانابيب النانونيه كمسام في تحليه المياه وازاله الملح منها اذ كانت تنفذ عاده عن طريق الاسموزيه المعاكسه حيث يتم فيها التاثير بضغط اكبر من الضغط الاسموزي هي مهمه اكبر من الضغط الاسموزي تمام فينعكس اتجاه حركه جسيمات الماء تمام من المحلول الى المذيب النقي عبر غشاء شبه منفذ تمام او عبر هذه الاغشيه اقل نفاذيه تمام؟ عبر غثاء اغشاء شبه منفذ الا ان هذه الاغشيه اقل نفاذيه يعني الاغشيه التقليديه العاديه هي اقل نفاذيه تمام وتتطلب كميات كبيره من الضغط ومكلفه للغايه هي صفات مين صفات مين اقل نفاذيه تتطلب كميات كبيره من الضغط ومكلفه للغايه هي صفات الغشاء التقليدي هي صفات الغشاء التقليدي لذلك فان الاغشيه النانونيه تكون ايش اكثر نفاذيه تقلل من تكاليف ايش الطاقه اللازمه لتحليه بنسبه عاليه مقارنه بالاغشيه التقليديه المستخدمه في الاسموزيه المعاكسه وسيفتح استخدام اغشيه الانابيب النانونيه مجموعه واسعه من التطبيقات في المستقبل فهمتك الموضوع الان انت على رواج اقرا الفقره وحاول استوعبها بس ان شاء الله انه شرحت لك الموضوع يعني بشكل ممتاز وفهمتك ايش يعني اسموزيه معاكسه بيهمني تعرف الاسموزيه المعاكسه يعني انه انا باثر في ضغط اكبر من الضغط الاسموزي وقتها بينعكس اتجاه حركه المء من المحلول للمديب النقي تمام ان شاء الله تعالى هيك يا جماعه احنا بشكل رسمي انهينا الوحده ظل حل اسئله الوحده دير بالك على اسئله الوحده دير بالك على اسئله الوحده دير بالك على اسئله الوحده الله يعطيكم الصحه والعافيه سلام الله كم
54:58
كيمياء 2008 حل اسئلة الوحدة الثانية المحاليل و اسئلة كتاب الأنشطة الاستاذ محمود درويش
الأستاذ محمود درويش - كيمياء التوجيهي
4 مشاهدة · 7 maanden geleden
35:10
تصنيف المحاليل 12 حل كتاب الأنشطة درس تصنيف المحاليل توجيهي 2008 وحدة المحاليل
كيمياء عمار عمر
3 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:20:58
الحصة 26 حلول جميع اسئلة التمارين والوحدة على خصائص المحاليل الشرح المجاني لمادة الكيمياء 2008
الأستاذ حسن الأسمر / كيمياء التوجيهي
301 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:00:30
حل اسئلة تفكير كتاب الأنشطة والتجارب العملية الوحدة الثانية المحاليل
استاذ فراس أبودية كيمياء
48 مشاهدة · 2 weken geleden
1:28:01
حل جميع أسئلة التفكير الوحدة السابعة الكيمياء العضوية كتاب الأنشطة كيمياء توجيهي 2008
الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي
3 مشاهدة · 1 maand geleden
1:04:13
توجيهي 2008 أسئلة التفكير لوحدة المحاليل أ عبد الحميد الدغيمات
أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات
2 مشاهدة · 7 maanden geleden
41:50
توجيهي 2008 الوحدة الثانية حصة 11 كتاب الأنشطة والتمارين للوحدة الثانية
الأستاذ عماد الشريف - الكيمياء
1 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:20:27
توجيهي 2008 الوحدة السابعة حصة 21 حل كتاب الأنشطة والتمارين
الأستاذ عماد الشريف - الكيمياء
1 مشاهدة · 1 maand geleden
1:28:09
حل اسئلة الوحدة الثانية وحدة المحاليل توجيهي 2008 وحدة المحاليل
كيمياء عمار عمر
5 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:41:46
حل وشرح أسئلة كتاب الأنشطة والتمارين الوحدات 6 7 8 9 جيل 2008 توجيهي
أحياء توجيهي أ . مصعب القطاوي
684 مشاهدة · 12 dagen geleden
23:56
تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008
الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪
3 مشاهدة · 7 maanden geleden
58:36
حل جميع أسئلة التفكير الوحدة الرابعة الحموض والقواعد وتطبيقاتها كتاب الأنشطة كيمياء توجيهي 2008
الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي
4 مشاهدة · 6 maanden geleden
35:10
حل كتاب الأنشطة درس تصنيف المحاليل الكيمياء توجيهي 2008 د عمار عمر
Odros Jo -ادرس جو
209 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:01:58
خصائص المحاليل 1 الانخفاض في الضغط البخاري توجيهي 2008 وحدة المحاليل