حل اسئلة الوحدة الثانية وحدة المحاليل توجيهي 2008 وحدة المحاليل

حل اسئلة الوحدة الثانية وحدة المحاليل توجيهي 2008 وحدة المحاليل

النص الكامل للفيديو

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته صباح الخير ان كانت صباحا ومساء الخير ان كانت مساء عم برجع اعيد تصوير الحصه كمان مره لانه صورتها بس للاسف الصوت طفى شحن المايك وانا ما انتبهت وبالتالي حنعيد تصوير الحصه بس مش مشكله كل شيء خير من رب العالمين طبعا ان شاء الله تعالى في هي الحصه رح نشرح اسئله مراجعه الوحده بشكل كامل طبعا هي الاسئله انا ما رح اشرحها رح احلها الان شرح الاشياء اللي موجود في هي الاسئله اخذناها في الحصص السابقه الان انا مطلوب مني اني احلها بحيث انه اذا انت دقر معك سؤال وانت بتحل اسئله الوحده لا بترجع بتشوف كيف بينحل ممتاز طيب الان بس بدي انبه على شغله بدي انبه على شغله هون يا جماعه سؤال رقم 12 سقط منا سهوا تمام سؤال رقم 12 الجواب مش جيم الجواب بء الجواب تبعه بء ليش لانه خلينا نحكي هون التركيز 30 وهون التركيز 15 وهون التركيز كم؟ اثنين الان يا استاذ لو اجينا نرتبها حسب درجه الغليان حسب ايش؟ درجه الغليان ممتاز الان اللي تركيزه اعلى شيء من بينهم كلهم بيكون ايش؟ اعلى غليان فيهم اذا مين اعلى غليان؟ اعلى غليان هو ال سcl ال طيب والاقل منه بشوي اللي تركيزه 20 اللي تركيزه كم؟ 20 اللي هو السكر اللي هو السكر يا استاذ اللي عننا تمام واقل شيء هو الس اي س ال2 يا استاذ هي اي س2 دير بالك على هذا السؤال اذا الجواب ب تعالوا نروح على اسئله الوحده الان وان شاء الله انها اموركم بتكون طيبه طيب بالبدايه يا جماعه الخير زي ما انتم بتعرفوا ان شاء ان شاء الله تعالى الفصل الدراسي الاول كامل رح ينشرح عندك مجانا على اليوتيوب لكن الفصل الدراسي الثاني رح يكون بطاقه فعشان هيك سجل لي هذا الرقم عندك قد تحتاجه لطلب بطاقه الفصل الثاني اذا شفت انه الاستاذ عمار عمر اهل للثقه انك تكمل معه الفصل الدراسي الثاني خليني اطول لكم الرقم بس سجلوه عندكم هيك على الورقه تمام على جنب ممتاز يعني ممكن يلزمكم ممكن ما بنعرف طيب هذا الرقم بتقدر تطلب منه بطاقه الفصل الثاني لما تيجي تدرس على الفصل الدراسي الثاني 07 9 3 9 تمام سبعه سبعه تمام 7 تسعه ممتاز طيب او بامكانك تتواصل على هذا الرقم اللي هو الرقم اي تبعي تبع الشغل تمام يا هذا الرقم يا هذا الرقم اللي بدك اياه بتقدر توصي منه بطاقه الفصل الثاني لما توصل لدراسه الفصل الثاني قد تحتاج ه الارقام سجلها عندك يا استاذ طيب بسم الله نشوف السؤال الاول من اسئله مراجعه الوحده السؤال الاول ايش بيحكي لي السؤال الاول بيقول لي يا استاذ وضح المقصود في الارتفاع في درجه غليان المحلول وكمان الاسموزيه عرفناهم فوق والمفروض انك تعرف تعريفاتهم وبتهيا لي في اسئله اهم انه نطلع عليها زي هذا السؤال مثلا سؤال رقم اثنين هو سؤال مهم جدا السؤال رقم اثنين ايش بيحكي لي حدد العوامل يلي بتاثر في ذائبيه ماده صلبه في سائل واللي بتاثر كمان في ذائبيه غاز في سائل تمام الان نحن درسناهم وشفنا ايش العوامل اللي بتاثر فيهم لكن خلينا نقارن ما بينهم هيك على جنب الان لما انا بحكي صلب في سائل في سائل وعندي كمان يا استاذ غاز في سائل الان ايش يلي بثر في ذائبيه الماده الصلبه جوا السائل؟ يعني ايش اللي بخلي الماده الصلبه تذوب اكثر جوا السائل او تذوب اقل؟ ايش الاشياء اللي بتاثر؟ اول شغله يا استاذ بتاثر اللي هي طبيعه الماده اللي هي ايش؟ طبيعه الماده او بقدر احكي عنها طبيعه مين؟ المذاب طبيعه مين؟ الشيء اللي انا ذوبته الان عندي مثلا ملح وملح تمام ذائبيه الملح تختلف عن ذائبيه الملح ب وهذا الحكي يعني بثر على الذائبيه يعني اول شغله بتاثر على ذائبيه صلب زي الملح في سائل هي طبيعه الماده المذابه وثاني شغله يا استاذ بتاثر هي عباره عن درجه الحراره وانتبه هون كل ما انا زدت درجه الحراره بتزيد ذائبيه الاملاح مثلا في الماء فنقدر نحكي يا استاذ درجه الحراره ايش طرديا نقدر نحكي انه درجه الحراره عفوا اه طرديا كل ما زدت الحراره بتزيد عندي الذائبيه تمام هذا الجواب المعتمد من وزاره التربيه والتعليم ممتاز الان في كمان شغله ثالثه للامانه مش مذكوره في كتابك المدرسي لكن مذكوره في كتاب الانشطه ومش الكل بينتبه لها دير بالك عليها الان كمان شغله اللي هي طبيعه المذيب طبيعه المذيب هي مذكوره يا استاذ في كتاب الانشطه لكن الجواب المعتمد من وزاره التربيه والتعليم حسب اللي نزل نزلوا لنا اياه كاجابات لاسئله الوحده اول جوابين لكن برضه الثالثه مذكوره في كتاب الانشطه خلي بالك عليها طيب الان ايش العوامل اللي بتاثر في ذائبيه غاز في سائل لما انا اجي اذوب غاز في سائل اول شغله بتاثر يا استاذ هي طبيعه المذاب نفس هي نفس هي طبيعه المذاب طبيعه الماده او نقدر نحكي المذاب نفس هذيك ممتاز الان الموضوع بيختلف من غاز لغاز في عندي غازات ذائبيتها عاليه غازات ذائبيتها متوسطه غازات ذائبيتها قليله فالموضوع بيختلف من غاز لغاز فطبيعه المذاهب الشغله الثانيه ودير بالك عليها كثير اللي هي درجه الحراره درجه الحراره يا جماعه هون عكسيا مش طرديا زي هيك لا عكسيا دير بالك تمام كيف يعني عكسيا الان انا كل ما رفعت الحراره الغازات بتبلش تفلت من ال المحلول صح ولا لا كل ما رفعت الحراره الغازات بتبلش تفلت الغازات بتبلش تفلت وبالتالي يا استاذ كل ما زدت الحراره بتقل ذائبيه الغازات في المحلول ممتاز والشغله الثالثه يا استاذ هي الضغط تمام الضغط الضغط يا استاذ كل ما انا زدت الضغط كل ما زدت الضغط الغازات بتذوب اكثر واكثر وبالتالي حسب قانون هنري ولا لا وبالتالي الضغط ماله طرديا كل ما زدت الضغط يا استاذ شو بصير بقدر اذوب غازات اكثر واكثر ممتاز معناته هي الشغلات او هي حل السؤال ايش العوامل اللي بتاثر في ذائبيه ماده صلبه في سائل واللي بتاثر في ذائبيه سائل في سائل طيب خلصناها خلصناها بدي احذفها عشان احل السؤال اللي بعده يلا الان السؤال رقم ثلاث او السؤال اللي بعده ركز معي في هذا السؤال كثير منيح ممتاز بيقول لي في هذا السؤال في عندي محلولين هذول المحلولين عباره عن كلوريد الصوديوم نذوبه جوا شيء معين لنفرض انه مي واحد منهم سميته مخفف والثاني يا استاذ سميته وهذا مركز قبل ما نقرا اي سؤال خلينا نيجي نرسم عشان نقدر نستوعب الان خلينا نفرض انه انا في عندي هون محلول ممتاز وهذا المحلول خليني اسميه المحلول ايش؟ وهون يا استاذ عندي كمان محلول خليني اسميه المحلول ممتاز يا استاذ تمام نختار لون ازرق نشوف هيك السلام عليكم استاذ عمار وعليكم السلام اهلا اهلا الله يسعد استاذ ورقه واحكي لنا شو بيطلع لك ورقه اوكي اوك هي اخترنا ورقه اسم افضل استاذ زاملته بمسيرتك التدريسيه والله كل الزملاء خير وبركه وكلهم فخمين خصوصا في منصتنا دروس جو لكن افضل معلم انا زاملته في مسيرتي سؤال صعب بدنا اسم اسم الا اسم اي عمار عمر نفسي زاملت نفسي وكنت انا افضل زميل لنفسي في الاوقات الصعبه تحياتي يعطيك العافيه تمام الان محلولان لكلوريد الصوديوم احدهما مخفف والاخر مركز كيف الايجو بس عالي صح اوكي احدهما مخفف والاخر مركز اه ضيعت وين السؤال وين السؤال ممتاز هي عندي اي وهي عندي والله اني ضيعتقطع شرك يا خالد صعقني صدمني في السؤال طيب هي عندي اي وبي طيب نرجع الان انا جبت ال ان اي س ال ان اي س ال تمام هي ان اي س ال وجبت هون كمان يا استاذ ال ان اي س ال ممتاز طيب الان قال لي انه مخفف قال لي انه اي ماله مخفف شو يعني اي مخفف يعني حطيت شوي من ال ان اي س ال حاضرين هي شوي ممتاز والان اي س ال هون في الوعاء بي قال لي انه مركز شو يعني مركز يعني حطيت كثير كثير كثير كثير كثير طيبه الامور طيبه الامور تمام الان يا استاذ تعال نقرا الاسئله هذا مش ضع دائره هي افروع بدي اجاوبها السؤال الاول ايش بيحكي لي اي من هذول بغلي عند درجه حراره اعلى الان انا لو كان عندي مي هي المء ذوبت فيها ان اي س ال درجه غليانها حترتفع يعني المء كانت بتغلي بالوضع الطبيعي عند 100 لكن لو ذوبت فيها شيء حتغلي ايش؟ عند اعلى من 100 صح طيب الان كل ما كان فيها جسيمات اكثر حترتفع درجه غليانها اذا مين من هذول بي ب بيغلي عند حراره اعلى اكيد اللي فيه جسيمات اكثر يعني الجواب bما يتجمد عند حراره اقل طيب نفهم شغله اه يا استاذ الان عندي مي ها المي حطيت فيها جسيمات حتصير تغلي عند حراره اعلى وتتجمد عند حراره اقل ممتاز عندي كمان وعاء حطيت فيه جسيمات اكثر اكثر حتغلي عند حراره اكثر واكثر واكثر وحتتجمد عند حراره اقل واقل واقل واقل اذا من هذول مين حيتجمد عند حراره اقل الان برضه البي لانه في جسيمات اكثر وبالتالي البي حيغلي عند حراره عاليه كثير وحيتجمد عند حراره قليله كثير صح ولا لا فبرضه ايش بيقول لي اذا وضع المحلو في وعاء واحد يفصل بينهما غشاء شبه منفذ يعني كانه بيقول لي حطيتهم وخليت تصير بينهم اسموزيه صح ولا لا تعال نحطهم في وعاء واحد حاضر يا استاذ هي حطيناهم في وعاء واحد تعال يا استاذ نحطهم في وعاء واحد حاضر حاضر ها هي يعتبر لي اياهم صاروا في وعاء واحد هي صاروا ايش في وعاء واحد وهي غشاء شبه منفذ ما بينهم ممتاز يا استاذ وهاي غشاء شبه ايش؟ منفذ يا استاذ ما بينهم طيب قبل ما نقرا السؤال شو اللي راح يصير؟ اللي راح يصير يا استاذ انه المي المي المي المي حتصير تنتقل من التركيز القليل المي حتصير تنتقل او المذيب حيصير ينتقل من التركيز القليل للتركيز العالي من التركيز القليل للتركيز العالي من التركيز القليل للتركيز العالي من التركيز القليل للتركيز العالي ممتاز الان بعد فتره من الزمن شو حيصير بعد فتره من الزمن يا استاذ ايش رح يصير تعال نشوف شو رح يصير ها بعد فتره بعد فتره هي الوعاء يا استاذ وهي الغشاء شبه المنفذ اللي ما بينهم وهون سميناه اي بينما هون سميناه ايش بي صح تمام الان المي قاعده بتنتقل من هون لهون بالاسموزيه من الاقل تركيز للاعلى تركيز صح بعد فتره من الزمن هي المي شو مالها راح تبلش تقل اه المي مالها راح تبلش مالها تقل فصارت المي هالقد ممتاز طيب يا استاذ ثواني بتاعي مش هعمل كت اوكي نظبط الاضاءه بس اوكي تمام فش كتاعمل كت تخافو طيب الان بعد فتره من الزمن شو حيصير المي هون رح تبلش تقل لكن ال ان اي س ال حبه عندي 1 2 3 4 5 6 7 8 9 حيظلوا هون التسعه ها واح 1 2 3 4 5 6 7 8 9 وهون في الوعاء المي حتبلش ترتفع صح ولا لا فالمي رح تبلش ايش ترتفع ونفس عدد الحبات من ال ان اي س ال رح تظل طيب قدش هذول صراحه ما راح اعدهم اذا انت فاضي عندهم بس هيهم نفسهم تمام نفسهم ممتاز يا استاذ وبالمناسبه حاكين وحاكين هذا هو المسافه من هون لهون بتعمل لي ايش زي ضغط سموزي اذا هي عباره عن الضغط الاسموزي طيب تعالوا نيجي نقرا نيجي نقرا بيقول لي اذا وضع المحلولين في وعاء واحد بيفصل بينهما غشاء شبه منفذ يسمح بمرور مين؟ بس المي بيسمح بمرور مين؟ فقط الماء اي المحلولين تتوقع ان يظهر زياده في التركيز للن اي س ال طيب الانوا المحلول اي الى ان اي س ال ان اي س ال ذايب ذايب في في المء والمي حجمها هالقد اطلعوا كل هي حجم المي اللي ذايب فيها ال ان اي س ال صح طيب الان بعد فتره من الزمن صار ال ان اي س ال ذاهيب في مي هالقد حجمها اذا ال ان اي س ال زاد تركيزه ولا قل شو يعني زاد تركيزه يا استاذ يعني هون اطلع هيك كيف منبعدات عن بعض اي مقارنه في المي قلال لكن هون متركزات متركزات متجمعات وبالتالي يا استاذ اكيد الا الوعاء اي ال ان اي س ال شو صار فيه زاد تركيزه طيب حكي وحكي نحكي عن البي اطلع هون ال ان اي س ال يا استاذ ذايبه ب بهذا الحجم من المء الان بعد ما بلش المي نفس الكميه من ال ان اي س ال ذابت في الحجم هذا اه يعني تركيز ال ان اي س ال هون قل ولا لا تمام اذا بالوعاء اي ال ان اي س ال تركيزه زاد زاد تركيز ال ان اي س ال بينما في الوعاء ال ان اي س ال تركيزه ايش قل يا استاذ السؤال شو بده بيقول لي اي الوعائين بزيد في تركيز ال ان اي س ال الجواب الوعاء اي الجواب ايش الوعاء فاذا جوابي هون هو الوعاء طيب نيجي لسؤال رقم اربعه سؤال رقم اربعه ايش بيحكي لي بيحكي لي يا استاذ حدد الماده الاكثر ذائبيه في الماء من بين كل زوج من ازواج المركبات الاتيه تمام طيب الان نتطلع هون هي مش مش خيارات يا جماعه مش خيارات هي افرع مين اكثر ذائبيه الكحول هذا ولا الكحول هذا طيب اتفقنا مع بعض انه الكربونه بتكره تكره المء الكربونه بتكره المي هسا هي رح تذوب في المء وهي برضه رح تذوب مين بذوب اكثر اتفقنا مع بعض بالحصص انه الكربونه بتكره المي نتطلع هذا كم كربونه عنده واحد اثنين هذا كم كربون عنده واحد اثنين ثلاثه اربعه فهذا رح يكره المء اكثر من هذا وبالتالي مين فيهم ايش اكثر ذائبيه مين فيهم اكثر ذائبيه الجواب هذا ممتاز باء مين بين هذول اكثر ذائبيه الc ولا سي اتش 3 سي اتش2 س ال مين اكثر ذائبيه الكربونه بتكره المي كم كربون عنده واحد اثنين اوعك تحكي لي هي كربونه هي مش كربونه هي سي ال طيب هون كم كربونه عنده ولا واحده اوعك تحكي لي واحده هي ال هي مش كربونه طيب فهون ما عنده كربونات اذا مين بذوب اكثر من بين هذول الاثنين حيذوبوا بس اللي بيذوب اكثر هو الاتش ال طيب جيم جيم يا استاذ مين حيذوب اكثر في المي الان السo4 الO4 حكيت لك يا استاذ اذا اجت مع البي بي اذا اجت مع البي بي فهي غير ذائبه اصلا غير ذائبه يا حبيبي الطلاب ناسيين قواعد الذائبيه روح راجعهم استاذ روح راجع قواعد الذائبيه فهذا غير ذائب بينما الامونيوم وين ما لمحته ذائب فاذا مين الاكثر ذائبيه من هذول اكيد الNHش4 2so4 ممتاز يا استاذ نيجي على سؤال رقم خمسه سؤال رقم خمسه يلا نشوفه بسم الله بحكي لي في سؤال خمسه استخدم الارقام حاضر بيقول لي ذائبيه غا النيتروجين او الان 2 في الماء هلقد ممتاز معناته ها ايش ها الذائبيه ها الاس 1 عند الحراره 20 وكان ضغطه الجزئي هالقد يعني هذا الفي 1 ما مقدار ذائبيته في الماء يعني كانه طالبني الاس 2 تمام عندما يكون ضغطه الجزئي هالقد وهذا البي 2 عند درجه الحراره نفسها اذا انا راح احل على قانون مين قانون هنري ولا لا ممتاز تعالوا نحل على قانون هنري. قانون هنري بيقول لي الذائبيه الاولى على الضغط الاول تساوي الذائبيه الثانيه على الضغط الثاني. طيب هو ايش طالبني في السؤال؟ طالبني في السؤال الذائبيه الثانيه. طيب الان بدنا نيجي نعوض الذائبيه الاولى كم؟ هيها 0.0152 على الضغط الاول الان الضغط الاول عندي في المليتر زئبق والضغط الثاني في المليتر زئبق. ممتاز الان يا استاذ بالوضع الطبيعي قانون هنري الضغوط لازم تكون في الاتموسفير دير بالك الضغوط لازم تكون في الاتموسفير بالوضع الطبيعي في قانون هنري الضغوط في الاتموسفير اتفقنا اتفقنا لكن اذا كان عندي ضغطين هي الضغط الاول وهي الضغط الثاني شايفهم اه الاثنين اذا كانوا اتموسفير خلص بعوضهم مباشره واذا كانوا ال 2 ملمتر زئبق بعوضهم مباشره واذا كانوا الا 2 كيلو باسكال بعوضهم مباشره ممتاز طيب يعني ما في داعي احولهم لاتموسفير ما في داعي اذا كان عندي الاثنين اتموسفير او 2 ملمر زئبق او الاثنين كيلو باسكال بعوضهم مباشره بدون ما احولهم طيب اذا كان عندي ضغط واحد اه اذا كان عندي ضغط واحد وطالبني هذا الضغط تمام معطيني بالسؤال ضغط واحد وطالبني طالبني الضغط الثاني اذا كان بالسؤال معطيني ضغط واحد وطالبني الضغط ثاني هون يا جماعه لازم احول للاتموسفير في طالب يقول لي انا بدي ارجع راسي يا استاذ بهالقصه متى احول ومتى ما احول بدي احول دائما اتموسفير خلص ما بدي احل على هنري الا لما يكونوا اتموسفير بقول لك انت بتفهم تمام تمام الان خلينا بدي كونهم 2 ملم زئبق بدي اعوضهم زي ما هم فاذا هون الضغط عندي 585 تساوي الذائبيه الثانيه على الضغط الثاني 823 23 طيب الان بنروح يا استاذ بضرب تبادل صفى عندي اس 2 ضرب 585 تساوي صفر اوكي نضربهم على الاله الحاسبه يلا نضربهم على الاله الحاسبه يلا نقول 0.0 ضرب 823 فالجواب يا استاذ 12.596 9 6 بقسم على 585 بقسم على 585 هي محي بتروح فصفى عندي الاس 2 تساوي يلا معناته بحط البسط تقسيم 585 فالجواب 0.02 اوا وارقام ثانيه هذا الرقم يكفي طيب يا جماعه نشوف مع بعض سؤال رقم سته سؤال رقم سته بحكي لي استخدم الارقام حاضر محلول كلوريد البوتاسيوم يعني الكي س ال درجه حرارته 50 يتكون من الكي س ال في يتكون من 50 غرام من الكي س ال في 130 غرام من المء طيب تعالوا نرسم عشان نقدر ايش نستوعب الان بيقول لي محلول من كلوريد البوتاسيوم او الكي س ال طيب هي عندي يا استاذ محلول ممتاز قدش هذا المحلول كم كم مكون من 130 غرام من الماء هيه قال لي 130 غرام من المي درجه حراره هذا المحلول درجه حرارته كم؟ 50 سيلسيوس طيبه الامور طيبه يا استاذ الان انا رحت جبت س ال قديش جبت كي س ال جبت يا استاذ حسب ما حكي لي في السؤال 50 غرام حطيتهم طيب هل ال 50 غرام كلهم رح يذوبوا ولا لا؟ هسا السؤال له تكمله فكك من تكملته شوي السؤال له تكمله فكك من تكملته بيحكي لي محلول كلوريد البوتاسيوم درجه حرارته 50 يتكون من 50 غرام من الكي س ال حطيتهم جوا 130 غرام من المء طيب الان سؤالي هل ال 50 غرام رح يذوبوا ولا لا؟ بتقول لي ممكن يذوبوا كلهم وممكن يذوب جزء منهم والباقي يترسب حسب شو حسب يا استاذ المقاعد اللي رح توفرها المي للكي س ال طيب كم كم المء كم بتقدر تذوب من الكي س ال بقول لك يا استاذ خلينا نكمل قراءه السؤال ونرجع له طيب ثم برد المحلول الى 20 هي برد المحلول الى 20 خليها بالرجوع الى الشكل سبعه اجب عن الاسئله التاليه طيب وين الشكل سبعه هي الشكل سبعه يا جماعه جهزت لكم اياه الشكل سبعه اللي موجود في الكتاب هذا هو الشكل سبعه طيب الان يا جماعه الخير خلينا نشوف عندي انا ال 130 غرام من المء لما تكون حرارتهم 50 كم بتقدر تذوب من الكي س ال انا شغال على الكي س ال هي الكي س ال هي الكي س ال الان هون عندي كم ال 100 غرام من المء ال 100 غرام من المي ال 100 غرام من المء عند الحراره 50 كم بتقدر تذوب من الكي س ال الكي س ال 100 غرام بتقدر تذوب تقريبا تقريبا في طالب بيقول لي لا والله يا استاذ انا شايفها 43 بقول لك يا استاذ في امتحان الوزاره الامور واضحه طيب الوزاره ايش معتمده 42 ولا 43؟ الوزاره ما حبت تزعل حدا ومعتمده انه هذا الرقم عباره عن 42.5 هيك معتمديته طيب استاذ انا شايفها 42 طالب ثاني شايفها 43 طالب ثالث بيقول لي انا شو بيعرفني انها 42 و.ص بقول لك لا بامتحان الوزاره الامور ان شاء الله انها واضحه ممتاز يا استاذ اذا انا بعرف انه ال 100 غرام من المء ال 100 غرام ها 100 غرام من الماء اذا كانت حرارتها 50 بتوفر لي كم مقعد او قدش بتقدر تذوب من الكي س ال بتقدر تذوب 42.5 نص طيب الان نسبه وتناسب الان نسبه وتناسب تعالوا نشوف ال 100 غرام بتقدر تذوب 42.ص طيب شو رايك في ال 130 غرام؟ ال 130 غرام كم بتقدر تذوب؟ بتقول لي مجهول اكس ما بعرف نضرب تبادلي 100 في اكس هي 100 اكس تمام تساوي 42.ص ضرب 130 42.ص ضرب 130 على الاله الحاسبه نضربهم تمام اذا عندي هون 2 42.5 ضرب 130 الجواب 5525 الان نقسم على 100 عشان اخلي الاكس لحالها بقسم على 100 عشان اخلي الاكس لحالها واخذنا اسئله كثير من هذا النمط الان الجواب عندي 55 وربع او 55.25 معناته يا استاذ الاكس كم قيمتها؟ الاكس قيمتها 55.25 ل 25 يعني انه بتوفر لي ال 130 غرام كم بتوفر لي مقاعد؟ كم بتوفر لي مقاعد؟ بتوفر لي يا استاذ 55.25 ل 25 غرام من المقاعد يعني بتقدر تذوب 55 وشوي طيب الان انا حطيت من الكي س ال 50 حطيت كم غرام؟ حطيت 50 طيب هل ال 50 كلهم رح يذوبوا بتقول لي اه يا استاذ كلهم رح يذوبوا هو بيقدر يذوب لحد 55 وشوي طيب انا حطيت 50 ال 50 حيذوبوا وراح يضل مجال اذوب كمان خمسه وفراطه حيظل مجال اذوب كمان خمسه وشوي ممتاز طيب هل المحلول هذا مشبع ولا غير مشبع ولا فوق الاشباع بقول تقول لي لا يا استاذ هذا غير مشبع غير مشبع ليش؟ لانه انا حطيت 50 وهو بيستوعب 55 وشوي طيب الان ال 50 اللي حطيتهم حيذوبوا حيظل مجال كمان لخمسه غرامات وشوي اذا هو غير مشبع هل المحلول مشبع ولا غير مشبع ولا فوق الاشباع لا يا استاذ هو غير مشبع طيب بيقول لي احسب كتله الماده المترسبه عند تبريد المحلول طب بردته لكم هي حكى لي في السؤال برد المحلول الى 20 يعني عند تبريد المحلول ول للحراره 20 الان يا استاذ اذا اختلفت الحراره الحل يختلف كيف يعني شايفين هذا الحل كله اللي حليناه هذا الحل كله عند الحراره كم عند الحراره 50 خلص شطب لي اياه اختلفت الحراره الان هذا الحل كله ماله قيمه ما دام اختلفت الحراره الان الحراره صارت كم طيب الان ال 130 غرام هي عندي يا استاذ 130 غرام من الماء لو كانت حرارتها 20 كم حتوفر مقاعد او كم راح تقدر تذوب من الكي س ال هساه انا حطيت 50 كي س ال صح انا حاط 50 غرام كي س ال بس هل ال 50 حيذوبوا كلهم بتقول لي ما بعرف حسب ال 130 غرام من المي عند الحراره 20 كم بتقدر تذوب منه؟ بقول لك يا استاذ تعال نشوف الرسمه تعال نشوف الرسمه تمام الان انا عندي الحراره كم؟ 20 وين الحراره 20؟ هيها الان ال 100 غرام من المء عند الحراره 20 كم بيجي؟ بيقدروا يذوبوا من الكي س ال هي يا استاذ قدش يا استاذ بيجي طالب بيقول لي 33 بيجي طالب ثاني بيقول لي 32 بيجي طالب بيقول لي 34 بقول لك الوزاره معتمده 33 طيب استاذ انا شو اعتمد بالامتحان الوزاري الامور واضحه طيب شو معنى هالارقام معناته انه ال 100 غرام من المء عند الحراره 20 بتقدر تذوب 33 غرام من الكي س ال ممتاز يا استاذ معناته يا استاذ انا عندي هون 100 غرام ماء حراره المء كم او حراره المحلول كم 20 سيلسيوس طيب كم عدد المقاعد اللي بتوفرهم للكي س ال او كم بتقدر تذوب من الكي س ال بتقدر تذوب 33 غرام طيب معناته ال 130 غرام من المء كم بتوفر لي مقاعد او كم بتقدر تذوب؟ تعالوا نحل يلا نسبه وتناسب الان ال 100 غرام بتوفر هالقد ال 100 غرام بتوفر 33 مقعد او 33 غرام للكي س ال 100 غرام بتقدر تذوب 33 غرام من الكي س ال طيب ال 130 غرام كم بتقدر تذوب؟ مجهول نضرب تبادلي عندي 100 ض اكس 100 اكس تساوي 33 ضرب 130 حاضر يا استاذ هي 33 × 130 الجواب 4290 نقسم على 100 نقسم على 100 هي محي بتروح الان الاكس شو تساوي؟ الاكس تساوي 42.9 اذا كم عدد المقاعد او كم ال 130 غرام كم بيقدروا يذوبوا؟ بيقدروا يذوبوا 42.9 تسعه طيب الان انا حطيت 50 غرام انا حطيت 50 غرام هل ال 50 كلهم راح يذوبوا؟ الجواب لا ال 50 غرام اللي حطيتهم رح يذوب منهم كم؟ كم رح يذوب رح يذوب يا استاذ على قد عدد المقاعد حيذوب منهم 42.9 طب والباقي باقي ال 50 باقي ال 50 حيترسب باقي ال 50 شو حيصير فيه؟ حيترسب طب كم يعني حيترسب بقول لك انا ذوبت 50 انا ذوبت 50 42.9 ذابوا اللي ترسبوا كم حيضل بتقول لي 7.1 اجمع 7.1 42.9 حيطلع معك 50 معناته اللي ترسبه 7.1 واحد السؤال ايش بده؟ السؤال بده احسب الكتله المترسبه عند التبريد يعني عند الحراره 20 الجواب 7 فاصله ايش واحد طيب نيجي على السؤال اللي بعده الان يا استاذ في هذا السؤال يلا بيقول لي الادرينالين هو الادرينالين هو الهرمون الذي يحفز الجسم للاستجابه في اوقات التوتر والطوارئ كله هذا ما بيهمني بيقول لي عند اذابه 64% غرام من الادرينالين في 36 جرام من السCL ال4 ممتاز يا استاذ اذا المذاب او كتله المذاب 64% وكتله المذيب هي 36 غرام نيجي نحل يلا ثواني ثواني ثواني بس اه اوك يلا معناته يا استاذ الماس او الماس الماس ليش بتمشي ليش بتمشي ليش ها نحل على الجهه الثانيه حاط تعالوا نحل على الجهه الثانيه نحل على الجهه الثانيه طيب خلص امشي بنحك تعالوا نقرا هون ونحل هناك يلا طيب معناته ظ الماس او كتله المذاب ها كتله المذاب الماس لمين للمذاب قدش 0.64 0.64 64 غرام طيب والان يا استاذ عندي كمان كتله مين المذيب كم كتله المذيب؟ كتله المذيب هي 36 غرام ونحن بنعرف المذيب ممنوع يكون في الجرام لازم يكون في الكيلوغرام الان معناته يا استاذ الماس لمين؟ للمذيب قديش الماس للمذيب؟ قلنا 36 غرام لا ما بزبط 36 لازم اقسمها على 1000 عشان تطلع في الكيلوغرام اللي بيعرف يقسمها عندك اله حاسبه ف بالكيلوغرام 0.036 صفر 36 غ المذيب ممنوع يكون الا في الكيلوغرام دير بالك طيب قدش عدد الجسيمات بدنا نعرف عدد الجسيمات الان انا ذوبت الادرينالين ذوبته في الس قدش عدد الجسيمات اللي ذوبته كم بقول لك يا استاذ هل هو معطيك صيغه للادرينالين اصلا لا خلص ما دام مش ذاكر لي ولا معطيني صيغه فعدد الجسيمات نفترض انه واحد وصلت ما تعقد الموضوع عدد الجسيمات واحد طيب ماشي يا استاذ وقال لي كمان وجد ان مقدار الارتفاع في درجه الغليان هلقد مقدار الارتفاع يعني الدلتا تي بي الدلتا تي بي 49% تمام هي يا استاذ الدلتا تي بي تساوي 0.49 طيب كمل قراءه السؤال كمل قراءه السؤال احسب الكتله الموليه للادرينالين بده الام ار علما بانه الكي بي هي استاذ شو بده اياني احسب الام ار او الكتله الموليه ومعطيني كمان الكي بي وحكي لي انها الان بدنا نيجي نحل يلا هي المعطيات كلها عندي القانون شو بيحكي لي الدلتا تي بي تساوي الكي ضرب كتله مين؟ كتله المذاب على الكتله الموليه للمذاب ضرب كتله المذيب ضرب عدد الجسيمات بس علينا نعوض يلا الارتفاع في درجه الغليان اللي هو كم؟ 0.49 تساوي الكي بي كم 5.02 كتله المذاب كم؟ كتله المذاب 0.64 ل 64 الام ار بده اياها الكتله الموليه بده اياها الام ار ضرب كتله المذيب كم يا استاذ كتله المذيب هي 0.036 صفر 36 عدد الجسيمات مش ذاكر لي شيء عنها فنفترض انها واحد ممتاز يا استاذ الان هو شو طالبني خلصنا كيميا ظل الرياضيات طالبني يا استاذ الام ار عادي بحل طبيعي وبعمل حالي اني مش شايف الام ار بعمل حالي مش شايفها شو يعني بروح بضرب البسط وبقسمه على المقام ما عدا الام ار تعالوا نشوف يلا 0.49 49 تساوي على الاله الحاسبه نفتح قوس 5.02 ض 0.64 ض 1 سكر القوس تقسيم 0.036 الجواب 89.24 على الام ار او الكتله الموليه الجواب اللي بيطلع معي دائما بحطه في البسط طيب هون نحط واحد نضرب ضرب تبادلي الان صف 0.49 49 ضرب الام ار تساوي 89.24 نقسم على 0.49 نقسم على 0.49 هي معها بتروح بتصفي عندي الام ار تساوي الان عندي 89.24 تق 0.49 49 فالجواب 182 فاصله 1 2 يا استاذ هي الكتله الموليه هي الكتله الموليه ممتاز يا استاذ ممتاز طيب يا جماعه نشوف مع بعض سؤال رقم ثمانيه سؤال رقم ثمانيه ايش بيحكي لي استخدم الارقام حاضر احسب الكتله الموليه يعني بده اياني احسب مين بده اياني يا استاذ احسب الام ار او الكتله الموليه ممتاز لماده غير متاينه شو شو يعني غير متاينه؟ يعني يا استاذ عدد الجسيمات واحد وغير متطايره كتله ه الماده 44% غرام ذوبتها في 100 غرام بنزين معناته هي كتله مين؟ هي كتله او الماس لمين؟ للمذاب كتله المذاب كم؟ 0.64 64 ذوبتها في 100 غرام من البنزين يعني هي كتله مين؟ المذيب فالماس للمذيب قديش يا استاذ؟ الماس للمذيب 100 غرام بس ممنوع المذيب يكون بالغرام لازم يكون في الكيلوغرام فبدي اقسمها على 1000 100 ت 1000 بتطلع معي 0.1 1 كغ كمل علما بان درجه غليان المحلول درجه غليان المحلول تمام فالان انا عندي درجه غليان المحلول ركز في الكلام درجه غليان المحلول كم؟ 80.33 ودرجه غليان البنزين النقي هي 80.2 بينما البنزين البنزين النقي تساوي 80.2 اثنين استاذ شو يعني درجه غليان المحلول وايش يعني درجه غليان البنزين النقي الان لو كان انا عشان نفهم الفكره لو كان عندي بنزين لحاله بنزين نقي هذا البنزين بيغلي عند اي درجه حراره 80.2 طيب هذا البنزين لو خلطت فيه حطيت فيه حطيت فيه شغله درجه غليانه حترتفع فهون بسميه محلول فالبنزين لحاله البنزين لحاله 80.2 ا الان لما حطيت فيه يا استاذ شغله ذوبتها صارت درجه غليانه 80.33 يعني قديش ارتفعت درجه غليانه يعني من هذول بامكاني احسب الدلتا تي بي او الارتفاع في درجه الغليان قديش ارتفعت درجه غليانه؟ الكبير ناقص الصغير دائما الكبير ناقص الصغير 80 فاصله 33 - 80.2 ا وتساوي على الاله الحاسبه تمام على الاله الحاسبه 80.33 - 80.2 الجواب 0.13 هذا هو مقدار الارتفاع يعني لاحظوا كانت درجه غليان البنزين النقي هي 80.2 ارتفعت وصارت 80.33 33 فكان مقدار الارتفاع الدلتا تي بي مقدار الارتفاع هي 13 ممتاز الان باجي احل باجي احل بس للامانه قبل ما احل في معطى ناقص هذا السؤال ناقص هذا السؤال فيه معطى ناقص ايش هو المعطى الناقص اللي هو الكي بي الكي بي ناقص لازم يعطيك اياه في السؤال طيب يا استاذ هذا مش حاطه هون الكي بي ليش لانه هذا سؤال باسئله الوحده بيفترض انه اعطاك الكي بي فوق لكن في امتحان الوزاره مجبر انه يعطيك الكي بي طب كم الكي بي للبنزين؟ بقول لك تعال نرجع ها نرجع نرجع ارجع يا استاذ عشان نشوف الكي بي للبنزين كم ارجع اعطاك اياها في الشرح لكن انت مش مطالب في حفظها يا استاذ طبعا انت مش مطالب في حفظها تمام هي الكي اف للبنزين ما بدي اياها بدي الكي بي للبنزين اللي هو ثابت الارتفاع ها البنزين البنزين الكي بي تبعتها كم هي عباره عن 2.61 61 احفظهم لا طبعا ما تحفظهم مجبر يعطيك اياها في السؤال 2.61 احفظوا معي 2.61 2.61 2.61 2.61 61 حفظتوا؟ ممتاز نرجع نرجع نرجع نرجع اوك هون يلا الكي بي كم كانت اثنين فاصله فاصله كم اثنين فاصله كم نسيت صار ساعه بسم 61 اه ذاكره سمكه ما علينا فالكي بي 2.61 طيب الان السؤال جاهز عندي تعالوا نيجي نحل يا استاذ نشوف يلا نطبق القانون الدلتا تي بي تساوي الكي بي ضرب كتله المذاب على الكتله الموليه ضرب كتله المذيب ضرب عدد الجسيمات ممتاز يا استاذ تمام نيجي نعوض يلا الدلتا تي بي كم الدلتا تي بي طلعت معي 13% بقول هون 0.13 13 تساوي الكي بي 2.61 2.61 ضرب كتله المذاب كم كتله المذاب 0.64 0.64 على الكتله الموليه بده اياها ضرب كتله المذيب كم كتله المذيب؟ 0.1 ضرب عدد الجسيمات واحد طيب هو شو طالبني؟ طالبني الكتله الموليه صح الان بقول 0.13 ل 13 تساوي بمسك البسط وبقسمه على المقام واللي طالبني اياه بعمل حالي مش شايفه نزل لي اياه هون هي الام ار نزلناها طيب نضرب البسط ونقسمه على المقام يلا الان بفتح قوس 2.61 × 0.64 × 1 سكر القوس تقسيم 0.1 فالجواب 16 الجواب دائما بحطه في البسط 16.704 74 تمام نضرب تبادلي تمام فصفت 0.13 ضرب الام ار او ضرب الكتله الموليه تساوي هذا الرقم ضرب واحد اللي هو 16.704 يا استاذ على 0.13 على 0.13 هي مع هي بتروح فصفت عندك الكتله الموليه تساوي الان بقول عندي 16.704 ÷ 0.13 13 الجواب 128 ف49 2 3 0769 2 طبعا اكيد الجواب المعتمد في الوزاره حيكون اول رقمين بعد الفاصله هالقد هالقد مش حيجيب لك اياه كله ممتاز يا استاذ طيب نيجي نشوف السؤال يلي بعده خلينا نفضي مساحه كيف نفضي مساحه اوكي هيك يلا نمسح هذا اللي هون يلا نمسح نمسح نمسح نمسح عشان نفض ضي مساحه للسؤال هذا لانه بيلزمني شرح فيه خلص بكفي ها تعال يلا سؤال رقم تسعه سؤال رقم ايش تسعه شو بيحكي لي استنتج قيمه الاكس هذا سؤال دير بالك فكرته تمام فكرته يا استاذ ما وردت في المنهاج ايه ايه شو الكلام الخطير هذا يا استاذ اه فكره هذا السؤال ما ذكر لي اياه لا بكتاب الطالب ولا بكتاب الانشطه ذكر لي اياه باسئله الوحده اوبا والله كلامك مقلق يا استاذ يعني كلامك بقلق ليش؟ يعني خايف انا بامتحان الوزاره يجيب لي سؤال ما ذكر لي اياه في المنهاجقول لك لا هذا الحكي مش ممكن ركز معي الاسئله اللي في امتحانك الوزاري بيكون مصدرها اما كتاب الطالب او كتاب الانشطه او اسئله الدرس او اسئله كتاب الانشطه او اسئله الوحده ما رح يطلع لك عنهم يعني هو صحيح هي الفكره ما اعطاك اياها في الدرس لكن هيه ذكر لك اياها في اسئله الوحده يعني انت مطالب فيها طيب استاذ افرض جاب لي شيء ما بيجي والله ما بيجي الان اذا بتسمع معلم اي يعني كل الاحترام لجميع المعلمين لكن لو تسمع معلم بيحكي لك يا استاذ انه ممكن تيجي اسئله من خارج المنهاج اقسم بالله هالحكي مش صح والله هالحكي مش مضبوط والله اسئلتك من منجك بيكون ذكر لك الفكره اما بكتاب الطالب او كتاب الانشطه او اسئله كتاب الانشطه او اسئله الوحده ما بيطلع عنها مستحيل وزاره التربيه والتعليم والله لن تخرج في الاسئله عن المنهاج طيب فخلينا نركز ركز بيقول لي استنتج قيمه الاكس في الصيغه الجزيئيه للكبريت اس الاكس اللي بده اياه طيب شو يعني هي الاكس ذاكر يا استاذ لما كنت اقول لك او 2 يعني الاكسجين مكرره مرتين او مثلا بحكي لك اتش2 يعني الهيدروجينه مكرره مرتين او البي4 يعني البي مكرره اربع مرات اه هون الاس مكرره عدد من المرات مكرره عدد من المرات هذا العدد انا ما بعرفه فرمزت له اكس ممكن تكون مكرره مره ممكن مرتين ممكن ثمانيه ممكن 11 مره ممكن 12 بعرف مكرره عدد من المرات هذا العدد قديش هذا اللي بده اياه يا استاذ هذا اللي بده اياه ممتاز فبده قيمه الاكس طيب خلينا نشوف شو معطيني في الجدول نشوف ايش معطيني في الجدول معطيني يا استاذ كتله الكبريت كتله هذا الاس اللي مكرر عدد من المرات وبعرف كم مكرر قال لي انها 24 غرام يعني هي كتله ايش المذاب هيه حكي لي يا استاذ انه هون عندي المذاب هي المذاب المذاب كتلته هالقد واعطاني كمان كتله مين؟ المذيب اذا اعطاني كتله المذيب وحكى لي يا استاذ كمان كتله المذيب هالقد بس كتله المذيب دائما في الكيلوغرام فبقسمها على 1000 دير بالك بقسمها على 1000 صفر مع صفر صفر مع صفر فكتله المذيب هي 0.1 طيب هون اعطاني الكتله الموليه للكبريت الوحده للاس الوحده للاس الوحده حكى لي انها 32.1 واحد ايوه يعني هي يا استاذ هي الكتله الموليه اللي رح استخدمها في الحل بقول لك لا انا ما ذوبت اس واحده انا ذوبت عده اسات اس مكرره عده مرات فهي مش الكتله الموليه اللي حستخدمها في الحل طب مبدئيا مبدئيا نتفق على شغله الكتله الموليه للاس الوحده اللي لونتها في الاصفر هي اعتبر لي اياها مش موجوده مؤقتا اعتبرها مش موجوده يعني هي المعطيات المعطى الاول كتله المذاب المعطى الثاني كتله المذيب هي نعتبرها مش موجوده الانخفاض في درجه التجمد او الدلتا تي بي الدلتا تي اف عفوا درجه تجمد التجمد اف الدلتا تي اف كم 0. اثنين وثابت الانخفاض يعني الكي اف يا استاذ كم هالقد الكي اف هالقد ممتاز طيب وهي يا استاذ اعتبرها مش موجوده مؤقتا طيب تعالوا نحل شو بدنا نحل يا استاذ خلينا نكتب القانون ونحل ربك يسر تمام شو بدنا نضل صفنين بدنا نحله ربك يسر هي معناته شو القانون الدلتا تي اف تساوي الكي اف تمام ضرب كتله المذاب على الكتله الموليه لمين لمين مين لمين؟ للمذاب ضرب كتله مين المذيب ضرب عدد الجسيمات ضرب ايش؟ عدد الجسيمات طيب الان نيجي نعوض خلينا نيجي نعوض الدلتا تي اف قدش الدلتا تي اف 0.2 تساوي الكي اف كم الكي اف يا استاذ 29.8 29.8 8 ضرب كتله المذاب كتله مين المذاب هي المذاب المذاب هو الاس مكرره عده مرات كتلتها كم كتلتها يا استاذ 0.24 24 على الكتله الموليه للمذاب بيجي الطالب بروح يعوض الكتله الموليه للاس الوحده هذا قلت لك اعتبر لي اياه مؤقتا مش موجود ما تطلع عليه اه الكتله الموليه للمذيب يعني الكتله الموليه لمين مين مين للمذاب مين اللي ذوبته انا ما ذوبت اس واحده انا ذوبت اس مكرره عده مرات ما بعرف كم حاضرين ضرب عدد او كتله المذيب كم كتله المذيب 0.1 واحد ضرب عدد الجسيمات تمام الان الكبريت هذا الكبريت كم عدد جسيماته حيجي طالب يقول لي ما انا بعرف الرقم بقول لك لا يا استاذ الان الكبريت ماده غير متاينه طيب وانا كطالب شو بيعرفني انها ماده غير متاينه استاذ غالبا الماده المتاينه بتكون عباره عن فلز وجنبه شابك فيه لا فلز هذا الحكي بالغالب غالبا فلز مع لا فلز تمام شابكين ببعض وبالتالي بس ينزلوا على المي شو بصير فيهم بينفكوا الان الاس الوحده حده او الاس هي ماده غير متاينه يعني مش فلز مع لا فلز وبالتالي هي ما بتتاين يعني هي عدد جسيماتها واحد اذا عدد الجسيمات واحد طيب الان انا بدي احسب مين الكتله الموليه للاسل مكرره عده مرات تعال نحسبها وبعدين ربك بيسر خلينا نشوف يلا 0.2 اثنين تساوي الان بدي اضرب البسط واقسمه على المقام وهذا المجهول خلي لي اياه هي الكتله الموليه للاس المكرره عده مرات طيب الان يا ساتر نفتح قوس 29.8 × 0.24 × 1 سكر القوس تقسيم 0.1 الجواب 71.52 52 الان نضرب تبادلي شو نعمل نضرب تبادلي فصفت عندي يا استاذ الكتله الموليه لمين للاس المكرره عده مرات ضرب 0.2 تساوي 71.52 ض اللي هي 71.52 اقسم على 0.2 اقسم على 0.2 اثنين هي مع ها بتروح فصفت عندي الكتله الموليه للاس المكرره عده مرات تساوي تمام تساوي يا استاذ تساوي تساوي 71 فاصله 52 تقسيم 0.2 فالجواب كم؟ 300 الجواب كم 357.6 سته تمام تعال نمسح هذا اللي تحت عشان نقدر نحل اوكي نمسح نفضي مجال لتحت عشان نقدر ايش نحل يلا طيب فهيك انا يا استاذ شو حسبت حسبت الكتله الموليه للاس المكرره عده مرات طيب بالسؤال في عندي هي الكتله الموليه للاس الوحده هي 32.1 واحد الكتله الموليه للاس اللي ذوبتها المكرره عده مرات هي 307 وايش؟ و57 يعني هساه الام ار الكتله الموليه للاس الوحده قدش اعطاني اياها في السؤال؟ اعطاني اياها 32.1 طيب الان صار عندي كتلت كتلتين موليات الكتله الموليه اللي تحت هي للاس الوحده كم؟ 32.1 واحد هي الكتله الموليه للاسئله مكرره عده مرات ما بعرف كم عدد المرات المكرره اللي بدي احسب كم مره مكرره طلعت طيب شو اعمل هون بقول لك هون بدنا نحلها بطريقه معينه اه شو هي الطريقه بقول لك يا استاذ تعال ناخذ هيك مثال خارجي مثال خارجي عشان نفهم الفكره لو انا حكيت لك انه الكتله الموليه للاكسجين الوحده هي 16 طب كم الكتله الموليه للاكسجين جينتين بتقول لي اه الان حبه الاكسجين الوحده كتلتها 16 طب حبتين الاكسجين كم كتلتها؟ 16 ضرب 2 يعني 32 اه طيب لو قلت لك الكتله الموليه للاكسجين المكرره ثلاث مرات كم بتقول لي اه 16 + 16 + 16 ثلاث مرات فبتطلع 48 ايوا يعني يا استاذ انا هي عباره عن الكتله الموليه لعده اسات اس زائد اس زائد اس زائد اس زائد اس لحد لحد ما طلع معي هذا الرقم صح طيب كم عدد الاسات كم اس عندي بسيطه عشان اطلع كم اس عندي بدي امسك الكتله الموليه للاسات كلها واقسمها على الكتله الموليه للاس الوحده فبقول ثلاثه 357.6 تقسيم كم؟ 32.1 هيك بيطلع معي كم اسم تمام حاضرين 300 357.6 6 تق 32.1 فالجواب بيطلع عندي 11.14 1 4 صفر الى اخره خلص الجواب يا جماعه بناخذ الرقم الصحيح 11 ناخذ الرقم الصحيح اللي هو 11 شو هذا ال1 هذا معناته انه الكبريت مكرر 11 مره يعني قيمه الاكس هي 11 ممتاز تمام وهي هي فكره السؤال يا رب اكون قدرت اوضحها وان شاء الله تعالى انها سهله نزبط طيب يا جماعه نشوف مع بعض سؤال رقم 10 السؤال رقم 10 بيحكي لي استخدم الارقام حاضر احسب درجه غليان المحلول يا سلام بده اياني احسب ايش درجه الغليان بده اياني احسب درجه الغليان ما قال لي احسب لي الارتفاع في درجه الغليان لا قال لي احسب درجه غليان المحلول حاضرين طيب لمحلول تركيزه هلقد اذا يا استاذ هي ايش هي هي التركيز المولالي 0.06 صفر سته هذا هو التركيز من كبريتات البوتاسيوم طيب كبريتات البوتاسيوم كم عدد الجسيمات الان عندي هون جسيمين وهي كامله كامله واحده اذا عدد الجسيمات ثلاث اه استاذ انا والله فكرت عدد الجسيمات اكثر من هيك بقول لك لا انت ذاكر قواعد الذائبيه اه من قواعد الذائبيه كان عندي يا استاذ ماده اسمها الSO4 صح ولا لا سالب اثنين هيك كانت صح ولا لا تمام فاo 4 بتعرفها من قواعد الذائبيه انها قطعه واحده فالاس هي قطعه واحده فبتعطيني جسيم واحد والكي جسيمين فمع بعض ثلاث جسيمات اذا عدد الجسيمات هي ثلاث طيب يا استاذ وين ال المذاب وين المذيب وين الدنيا وين العالم بقول لك الان هذا ال2 اسso4 هو ايش المذاب هو المذاب هو المذاب ممتاز طيب المذيب مين المذيب قال لي احسب درجه غليات لمحلول خلص بفترض انه المذيب هو ماء ما دام مش ذاكر المذيب وحكى لي محلول بفترض انه المذيب الماء ايوه طيب وللامانه كمان لازم يعطيك يا استاذ الكي الكي بي تبعت المي اللي هي 0.512 512 هي لازم يعطيك اياها بالسؤال يا استاذ هون مش ذاكرها اه بالامتحان الوزاري لازم يذكرها لازم يذكرها طيب بيجي الطالب يحل بيقول لك الاستاذ عمار اعطاني قانون حكى لي انه الدلتا تي بي او الارتفاع في درجه الغليان تساوي الكي بي ضرب حاضر ضرب كتله المذاب على الكتله الموليه ضرب كتله المذيب تمام ضرب عدد الجسيمات طيب باجي بحل الدلتا تي بي هي اللي بدي اياها ها هي المطلوبه ليش هي هي الارتفاع في درجه الغليان اذا حسبتها رح اقدر اعرف كم درجه غليانه اذا هي المطلوبه حاضرين الان بيجي على الكي بيقول لي والله الكي بي معي طيب بيجي على كتله المذاب مش معي الكتله الموليه مش معي كتله المذيب مش معي عدد الجسيمات والله معي ايوه ما هو انا قلت لك يا استاذ في الشرح اذا طلبك بالسؤال التركيز او اعطاك التركيز اذا اعطاك التركيز او طلبك التركيز اعطاك التركيز او طلبك التركيز فالتركيز هي هي كلها هذا كله بشيله وبحط مكانه الام او التركيز ايوه هيك تمام معناته يا استاذ تعال نحسب الدلتا تي بي تساوي الكي بي كم 0.512 ضرب التركيز المولا كم.06 صفر سته ضرب عدد الجسيمات ثلاثه اذا الدلتا تي بي كم الدلتا تي بي تساوي نفتح الاله الحاسبه الان بقول 0.512 × 0.06 ضرب ثلاث جسيمات فالجواب هو 0.09 صفر 9 2 1 6 معناته هذا الجواب يا استاذ طبعا لا هذا هو الارتفاع هذا هو الارتفاع في درجه الغليان هو ما قال لك بده الارتفاع هو قال لك بدي درجه الغليان نفسها اه بقول الان المذيب انا افترضت انه مي مش ذاكر لي مين هو المذيب معناته مي خلص اجباري متعرف عليه اذا مش ذاكر المذيب فهو الماء اه المء انا بعرف انه بيغلي عند 100 طيب والارتفاع في درجه غليانه كان هالقد يعني 100 زئ 0.09216 والجواب بجمعهم على الاله الحاسبه 100.09 09 2 1 6 الحمد لله هيك يا جماعه هذا هو الجواب يعني هيك يا جماعه احنا خلصنا تقريبا الاسئله الدسمه الان باقي اسئله الوحده ما راح تاخذ معنا وقت لانه كلها استنتاجيه وبناء على الفهم ممتاز الان رحقفوا الفيديو حاولوا حلوا لي هذا السؤال وهذا السؤال بعدين كملوا الفيديو طيب يا جماعه نشوف مع بعض سؤال رقم 11 سؤال رقم 11 شو بيحكي لي المحلول المائي الذي له اعلى درجه غليان الان اللي له اعلى درجه غليان يا جماعه اللي له اعلى درجه غليان هو اللي فيه جسيمات اكثر او بمعنى ثاني اللي تركيزه اعلى تركيز من بين هذول نمسك الاول هو ال ان اي س ال ان اي س ال كم جسيم بيعطيني بيعطيني جسيمين طب هذول الجسيمين بضربهم في التركيز 2 × 0.1 اذا تركيزه 0.2 طيب باجي على اللي بعده هذا سكر السكر كم جسيم بيعطيني بيعطيني جسيم واحد ضرب 0.1 يا استاذ اذا تركيزه 0.1 واحد طيب نيجي هون الNO4 كم جسيم بيعطيني؟ الN بتعطيني جسيمين واo4 كلها قطعه واحده بتعطيني جسيم اذا يا جماعه هذا كم جسيم بيعطيني ثلاث جسيمات بضربها في التركيز اذا تركيزه 0.3 ثلاث فانا يا استاذ بقارن التراكيز النهائيه يعني بقارن هذا مع هذا مع هذا مين له اعلى درجه غليان اللي فيه تركيز اعلى فالجواب يا استاذ هو الNa2 ال ان 2sO4 طيب السؤال اللي بعده بيقول لي فسر ايش افسر يا استاذ درجه غليان محلول لماده متاينه شو يعني ماده متاينه يعني ماده بتنفصل لجسيمين لثلاث جسيمات تمام اربع جسيمات يعني بتنفصل الماده بس احطها في المي بتتاين وتنفصل هي معنى كلمه ماده متاينه ليش درجه غليان الماده المتاينه اعلى من درجه غليان المحلول لماده غير متاينه؟ شو يعني غير متاينه؟ يعني اذا حطيت جسيم بضل جسيم علما انه تركيزه متساويان في التركيز طيب الان انا لو حطيت يا جماعه الخير ها عشان نبسط الامور لو حطيت خمس حبات ها عشان نبسط خمس حبات من ماده متاينه الان بعد ما تدخل المي حتنفصل تصير 10 حبات صح بينما ماده غير متاينه اذا حطيت خمسه حيظلوا خمسه تمام فالجواب لان عدد جسيمات الماده المتاينه اعلى من عدد جسيمات الماده غير المتاينه. ممتاز. نيجي للسؤال اللي بعده يلا. سؤال رقم 13 بيحكي لي رتب المواد ارتب المواد ذات الرموز الافتراضيه. في عندي ثلاث مواد الاولى رمزها الثانيه الثالثه Cرتبهم وفق تزايد الارتفاع في درجه غليان محاليلها علما بانه الانخفاض في درجه تجمدها هي تمام الان قبل ما نقرا السؤال او قبل ما افهمك السؤال بدي اعرف شغله عندي انا لنفرض وعاء هذا الوعاء في جسيمات قدش هذول الجسيمات لنفرض رقم عشوائي رقم غير صحيح علميا عشان نبسط لك الفكره 30 جسيم وعاء ثاني فيه 20 جسيم ووعاء ثالث في 10 جسيمات الان اللي فيه 30 جسيم حيكون له اعلى درجه غليان او اعلى ارتفاع في درجه غليان وبنفس الوقت بيكون له اقل انخفاض في درجه التجمد صح ولا لا او اعلى انخفاض في درجه التجمد كمان مره كمان مره اللي في 30 حيكون يا استاذ بيغلي عند حراره عاليه وبيتجمد عند حراره كثير قليله اللي عدد جسيماته 20 بيغلي عند حراره عاليه بس مش قد ال 30 وبتجمد عند حراره قليله بس مش قد ال 30 كانت ال 30 اقل واللي فيه 10 اللي فيه 10 جسيمات بيغلي عند حراره عاليه شوي بس اللي فيه 30 و20 اعلى منه وبتجمد عند درجه حراره قليله بس اللي كان في 20 جسيم و 30 جسيم كانوا بتجمدوا عند اقل ممتاز طيب الان خلينا نشوف بقول لي انه هذول الارقام عباره عن مين عباره عن الانخفاض في درجه التجمد يعني الماده انخفضت درجه تجمدها بهذا المقدار يعني لنفرض كانت بالوضع الطبيعي درجه تجمدها صفر فانخفضت بمقدار 2.4 يعني صارت تتجمد عند 2.4 صارت ايش بتتجمد طيب الماده انخفضت درجه تجمدها او كان مقدار الانخفاض الانخفاض في درجه تجمدها 1.3 يعني صارت بتتجمد عند س-1.3 س تمام كان الانخفاض في درجه تجمدها 3.55 يعني صارت بتجمد عند 3.55 سالب 3.55 55 طيب مين من هذول له اعلى درجه غليان او بده اياني عفوا ارتبهم حسب تزايد درجه الغليان تمام الان حسب تزايد الارتفاع في درجه الغليان بسالك سؤال مين اقل درجه تجمد بتقول لي السي اذا السي يا استاذ هو ايش له اعلى ارتفاع في درجه الغليان ما هو لما يكون له اقل انخفاض في درجه التجمد بنفس الوقت بيكون له اعلى ارتفاع في درجه الغليان طيب وبعدين بعدين يا استاذ بدها بدها تيجي ال واخر شيء بدها تيجي البي ممتاز هذا هو الترتيب الصحيح سي اي بي طيب بدنا نيجي على هذا الشكل هذا الشكل اخذنا زيه في عننا هون ضغط بخاري وهون عندي درجه الحراره تعال نمسكهم الان ال الضغط البخاري تبعه هالقد عند الحراره هالقد لو مسكت نقطه ثانيه للا الضغط البخاري تبعه هالقد عند الحراره هالقد نقطه ثالثه الضغط البخاري هالقد عند الحراره هالقد تمام والى اخره طيب الان نشوف السؤال شو بده السؤال الاول شو بيحكي لي بيحكي لي الرمز الذي يشير الى المذيب النقي الرمز الذي يشير الى المذيب النقي بدنا نفهم شغله لو انا عندي مذيب نقي وعندي محلول شو يعني محلول يعني نفس المذيب النقي لكن مذوب فيه شغلات محلول سميته المذيب النقي رح يطلع لي بخار كثير كثير كثير وبالتالي ضغطه البخاري بيكون اعلى من المحلول وهذا الحكي شرحناه بالتفصيل فمين ولا بيكون المذيب النقي اطلعوا لو اخذنا اي نقطه اي نقطه او اي حراره بيكون الضغط البخاري للا هالقد والضغط البخاري للبي هالقد مين اعلى ضغط بخاري ال تمام اذا مين المذيب النقي المذيب النقي هو ال لانه له اعلى اعلى ضغط بخاري المحلول المحلول هو البي لانه ضغطه البخاري اقل تمام بده درجه غليان ال ودرجه غليان البي الان درجه الغليان للا لما الضغط البخاري للا يوصل 700 760 لما بيوصل 760 بيكون درجه غليانه عند اي درجه حراره بيغلي الا عند 80 اذا درجه غليان الا هي 80 سيلسيوس طيب وكم درجه غليان البي الان البي لما يوصل ضغطه البخاري ل 760 وقتها بيغلي يعني هون وصل اه يعني البي بيغلي عند 90 فاذا البي درجه غليانه هي 90 طيب السؤال اللي بعده يلا اجينا لاسئله الضع دائره احد الاتي يعد محلول حقيقي شو يعني محلول حقيقي يعني محلول حقيقي يعني بده يكون مخلوط متجانس هي معناه حقيقي صح ولا لا؟ صح الحليب هل هو مخلوط متجانس؟ لا الحليب غروي غير متجانس السكر في الماء نعم السكر في الماء عباره عن محلول حقيقي الطباشير في الماء لا هذا برضه غروي التراب في المء التراب في المء يا استاذ معلق بدي اياه مخلوط متجانس حقيقي فالجواب بء المحلول الاقل درجه تجمد المحلول الاقل درجه تجد ججمد عند التركيز نفسه تمام نيجي هون الان هذا كم عدد جسيماته اثنين بضربهم في التركيز 2 ضرب 0.1 0.2 طيب نشوف الخيار ج كم عدد جسيماته هي واحد اثين 3ث اذا هذا ثلاث جسيمات ثلاث جسيمات ضرب هذا الرقم اذا 0.3 تمام هذا كم جسيم عنده هي واحد اثنين وهي كلها قطعه واحده يعني هذا جسيمين هذا جسيمين وهذا جسيم اذا كم عدد جسيماته؟ 3ثلاث 3 ضرب التركيز يعني 0.3 ثلاث طيب هون الان هذا جسيم وهذا كله كله ال no هذا جسيم والNO3 كم مره مكرره ثلاث مرات اذا مع بعض كم جسيم اربع جسيمات اربعه اضربهم في التركيز يعني 0.4 اربعه مين له اقل درجه تجمد؟ مين له اقل درجه تجمد اللي تركيزه عالي او اللي في جسيمات كثير اللي فيه جسيمات كثير يعني تركيزه عالي بيكون له اعلى درجه غليان وبنفس الوقت اقل درجه تجمد مين اعلى تركيز فيهم؟ الجواب دال. طيب بقوللي يا استاذ احد الاتي يعد مثال على مخلوط معلق المخلوط المعلق زي مين؟ المخلوط المعلق يا استاذ المخلوط المعلق زي الحلي عفوا زي التراب في المي الطباشير كمان في المي لاحظ الطباشير في المي قبل شوي حكينا عنها غرويه لا مش غروي معلق يا استاذ انا بعتذر الطباشير في المي ايش غرا الحليب غروي الطباشير في المي معلق والتراب في المي كمان معلق تمام دير بالكم انا بعتذر تمام الان احد الات يعد مثال على مخلوط معلق اكيد الطباشير في الماء الدم غروي تمام كبريتات البوتاسيوم هذا عباره عن محلول تمام اصلا سم لك اياه محلول والماء المقطر يا استاذ هذا اصلا مش مخلوط الماء المقطر مش مخلوط طيب نيجي هون العباره الصحيحه فيما يتعلق باقطار الجسيمات المنتشره في الغروي الغروي كم قطر جسيماته قلنا من واحد ل 1000 من واحد ل 1000 هذا هو الغروي المعلق كان اكثر من المحلول كان من صفر ها المحلول كان من 0.1 واحد لغايه الواحد هذا المحلول بينما الغروي من واحد لايش ل 1000 تمام بيقول لي يا استاذ يصنف محلول الزئبق الزئبق سائل صح ولا لا في الفضه الفضه صلب انه سائل في صلب سائل في صلب دال تمام السؤال اللي بعده العباره الصحيحه من العبارات الاتيه هي حكي لي انه الايثانول السائل والماء يكونان طبقتين من فصلات يعني كانه بحكي لي الايثانول السائل والمي ما بمتزجوا ولا بذوبوا تعال خلينا نشوف الان المي انا بعرف انه قطبي وهون عندي اوش اوتش رابطه هيدروجينيه اذا هذا قطبي تمام قطبي مع قطبي رح يمتزجوا ويذوبوا ما رح يشكلوا لي طبقتين منفصلات اذا هذا خطا اي العبارات التاليه صح تمام لا يذوب حمض الايثانويك في الماء تمام حيجي طالب بيقول لي يا استاذ شو هذا حمض الايثانويك تمام حمض الايثانويك هو سي اتش3 اوoh اتش تمام استاذ انا شو بيعرفني انه حمض الايثانويك هيك اسمه بقول لك يا استاذ ان شاء الله تعالى بوحده العضويه الفصل الثاني الوحده الاخيره هي الاسماء كلها رح تصير تعرفها فبكر عليها هي نقطه النقطه الثانيه لو جاب لك سؤال زي هيك مجبر واضع الاسئله انه يحط لك الرمز مجبر طب ما حط لي الرمز مش مشكله بالوحده ال الاخيره اللي هي بالفصل الثاني اسمها الكيمياء العضويه. تمام؟ هي الاسماء رح تقدر انك تميزها. طيب هل هذا بذوب في في في الماء؟ تعال خل نشوف لا يذوب لا يذوب في المي الان هذا شو نوع قوه التجاذب تبعته؟ هيدروجيني اذا هذا قطبي صح ولا لا؟ والمي قطبي اللي بيعرف يميز الهيدروجيني من ثنائي القطب من لندن في حصه اسمها الحاله السائله واحد منزلها انا اتحداك اذا بعد هيك ما تقدر تميز. طيب الان هل هي المعلومه صحيحه؟ انه القطبي ما بذوب في القطبي؟ لا معلومه خطا ها كمان يا استاذ معلومه غلط يمتزج سائل رابع كلوريد الكربون ها شوفوا ذكر لي اياه هون المفروض حمض الايثانويك كمان يذكره زي هيك هذا هيك المفروض ممتاز الان هذا شو ماله؟ هذا لندن يعني هذا غير قطبي غير قطبي بيمتزج مع المء المي قطبي هل بمتزجه سوا؟ لا طبعا ويشلان طبقه واحده هي جواب خطا بيقول لي يكون البنزين البنزين انا اعطيتكم اياه انه غير قطبي والمي قطبي يقول لي هذول اذا حطيتهم مع بعض حيعطوني طبقتين منفصلات يعني مش حيذبوا ببعض نعم صحيح فالجواب ايش؟ دال تمام يلا السؤال اللي بعده حكي لي يا استاذ يرش الملح على الطرقات بعد تساقط الثلوج حيث ينخفض درجه انصهار الثلج احد الاملاح الاتيه اكثر فعاليه في منع تراكم الثلوج مين الاكثر فعاليه في منع الثلوج؟ اللي هو الاكثر عدد جسيمات هو الاكثر فعاليه يا جماعه تمام الان انا في عندي يا استاذ الام جي CO3 الام جي 3 يا استاذ هذا ماله هذا اصلا يا استاذ لا يذوب في المي هذا لا يذوب في المي ما بيذوب في المي ممتاز وبيعطيني بالتالي جسيم واحد وكمان هو لا يذوب طيب استاذ كيف عرفنا انه لا يذوب من قواعد الذائبيه راجع للحصه طيب الكي س ال كم جسيم بيعطيني؟ بيعطيني جسيمين طيب هذا كم جسيم؟ هذا يا استاذ خلص ما بيذوب في المي هذا ما بيذوب نعمل له استثناء هذا بيعطيني جسيمين طيب الاي جي بي ار يا استاذ هذا كمان لا يذوب في الماء ايه بذوب ايش كيف عرفنا يا استاذ ارجع لقواعد الذائبيه طيب يا جماعه والبي اي اسo4 كمان هذا لا يذوب في الماء يا استاذ كيف بتعرف اذا بذوب ولا ما بيذوب ارجع راجع قواعد الذائبيه وادرسها منيح اذا ولا واحد فيهم يذوب في المي الجواب الجواب رح يكون ب طيب لو كان عندي خيارين والاثنين بذوبوا في المي اختار فيهم الاكثر عدد للجسيمات ممتاز طيب الامور بيقول لي سائلان لا يمتزجان معا متى ما بيمتزج معا اذا كانوا كلاهما الاثنين قطبيات لا اذا كانوا الاثنين قطبيات بيمتزجوا اذا كانوا الاثنين قطبيات بيمتزجوا كلاهما لا تمتلك خصائص قطبيه يعني الاثنين غير قطبي لا بلا اذا كانوا انه الاثنين غير قطبي بيمتزجوا بيقول لي واحد منهم قطبي والثاني غير قطبي هون ما بيمتزجوا مع بعض نعمون لا يوجد امتزاج طيب واحد منهم الماء يعني قطبي والثاني هو الميثانول يعني قطبي هذول بيمتزجوا مع بعض نعم بيمتزجوا هو بمين بده الذي لا يمتزج فالجواب ايش يا استاذ الجواب ج طيب طيب يا جماعه شوف السؤال رقم تسعه تكون حاله الجسيمات المنتشره صلبه وحاله وسط الانتشار ار غاز يعني انا شو بدي يكون عندي صلب في غاز مين من الخيارات صلب في غاز بنيجي على الضباب هل الضباب صلب في غاز الجواب لا الضباب انا بعرف انه سائل في غاز سائل في غاز سائل اللي هو قطرات المء الغاز اللي هو الهواء اذا الجواب مش الضباب الدخان اه باي يا استاذ ما بعرف شو هذا الدخان الدخان شو وضعه خليه خلص ما بتعرفوا خليه حجر الخفاف حجر الخفاف يا استاذ عباره عن غاز في صلب دير بالك غاز في ايش في صلب حجر الخفاف غاز في صلب اذا انا بدي صلب في غاز مش غاز في صلب هذا غلط الحليب الحليب يا استاذ عباره عن سائل في سائل للناس اللي حافظه منيح معناته هذا الجواب غلط شو ظل عندي بالله عليك ظل عندي الدخان وبالمناسبه الدخان بيكون في هيك اجزاء صغيره صلبه منتشره في الغاز اذا الدخان هو صلب في غاز الجواب ب سؤال 10 بيحكي لي احد المركبات الات الاتيه يكون محلولا متجانسا مع المي الان المي ماله قطبي فانا بدي خيار يكون قطبي زيه طيب نيجي على الخيار الف سo3 حسب قواعد الذائبيه انه هذا يا استاذ غير ذائب هذا غير ذائب حسب قواعد الذائبيه بذوب في المء ايش يعني بذوب في المي يعني يا استاذ ما بيعمل لي محلول متجانس مع المء الاي 2 يا استاذ لندن صح ولا لا اذا هي يا استاذ هذا غير قطبي معناته برضه خطا وهذا غير ذائب في المي خطا طيب وكربون وهيدروجين لحاله اذا هذا لندن يعني هذا غير قطبي يعني برضه ما بيكون لي مع المء محلول متجانس نيجي هون اه عندي هذا هون رابطه هيدروجينيه فهي هيدروجيني طيب ما دام هيدروجيني اذا هذا قطبي معناته يا استاذ هو اللي بيذوب في المي حيجي طالب يقول لي يا استاذ انا هنا صرت خايف من قصه الغير ذا بقول لك والله الخيار واضح مي قطبي والكحول قطبي خلص حطه يا استاذ ممتاز شوف سؤال 11 سؤال 11 بيقول لي تكون ذائبيه غاز ثاني اكسيد الكربون في الماء اكبر ما يمكن عندي الحراره والضغط ايش الان انا بعرف يا استاذ انه الغاز بتزيد ذائبيته كل ما انا قد ايش عملت قللت الحراره يعني الحراره بدي اياها تكون قليله وكل ما انا زدت الضغط يعني الضغط بدي اياه يكون عالي فانا بدي اختار من الخيارات اقل حراره واعلى ضغط نبلش في الحراره هذا حرارته 20 حرارته 20 حرارته 25 25 انا بدي اقل حراره فبروح بشطب الخيار ج وبشطب الخيار د طيب خلص خلصنا من الحراره الان بدي اعلى ضغط هذا ضغطه 0.988 وهذا 1.2 اذا انا حاختار الجواب ب وهيك خلصنا من الضغط طيب السؤال اللي بعده ايوا اوك نيجي على هذا السؤال هذا سؤال يا استاذ حسابي بحكي لي محلول مكون من 8.585 طلع 585 غرام من نترات الصوديوم او ال ان 3 مذابه في 100 غرام من المء طيب الان معناته كتله المذاب كتله المذاب كم يا استاذ؟ كتله المذاب هي 800 او عفوا 8.585 585 من نترات الصوديوم يعني من الNO3 هذا كم جسيم بيعطيني يا جماعه الNO 3 كم جسيم الان ال ان اي جسيم والNO3 كامله قطعه واحده جسيم يعني بيعطيني جسيمين فعندي هون يا استاذ عدد الجسيمات هم اثنين مذابه في ايش في 100 غرام من المء اذا المذيب هو 100 غرام وطبعا يا استاذ ممنوع المذيب يكون في الجرام لازم يكون في الكيلوغرام بقسمه على 1000 فبيطلع معي 0.1 1 غ يتجمد عند درجه حراره سالب هالقد اذا درجه التجمد درجه التجمد ما قال لي الانخفاض في درجه التجمد قال لي درجه التجمد-3.75 احسب الكتله الموليه بده الام ار يا استاذ حلينا زيه كثير باسئله الوحده علما بانه الكي اف هالقد هيك السؤال بيجيك في الامتحان الوزاره شايف بعطيك كل شيء الكي اف هو 1.86 ثمانيه سته طيب تعالوا نشوف نحل الان عندي يا استاذ الدلتا تي اف تساوي الكي اف ضرب كتله المذاب على الكتله الموليه للمذاب ضرب كتله المذيب ضرب عدد الجسيمات طيب الان هي شو معناتها هي الانخفاض في درجه التجمد الان درجه التجمد للمي صفر ولقيت انه درجه التجمد صارت -3.75 75 كانت صفر صارت سالب3.75 يعني انخفضت انخفضت بمقدار كم بتقول لي يا استاذ صفر تمام كانت صفر كانت صفر وصارت سالب3.75 75 تمام يعني انخفضت بمقدار 3.75 انخفضت في مقدار 3.75 يا جماعه اذا شفت دلتا اذا شفت دلتا ممنوع اعوض فيها سالب ممنوع اعوض سالب يعني اذا طالب يروح يعوض لي سالب3.75 اعرف انه عنده خطا تمام تساوي الكي اف كم الكي اف يا استاذ 1.86 ضرب كتله المذاب هي 8.585 585 الكتله الموليه بده اياها كتله المذيب هي 0.1 لواحد وعدد الجسيمات هي ايش؟ اثنين الان بحل تعالوا نحل يلا 3.75 تساوي بضرب البسط وبطنش الام ار بطنشه خلص طنش لي اياه هات لي اياه هون هي الام ار بضرب البسط وبقسمه على المقام تعالوا نشوف يلا الان بقول 1.86 86 × 8.585 × 2 سكر القوس تمام تقسيم 0 فاصله ايش واحد فالجواب 319.362 الان نضرب ضرب تبادلي الان 3.75 ضرب الام ار او الكتله الموليه تساوي هذا الرقم كامل ضرب 1 يعني 319.362 نقسم على 3.75 نقسم على 3.75 هي مع هي بتروح الكتله الموليه تساوي الان بقول 319.362 تقسيم تقسيم 3.75 الجواب بيطلع معي 85.1632 1 6 3 2 غالبا بياخذ اول رقمين بعد الفاصله خلينا نشوف هذا الخيار موجود عندي ولا لا تمام موجود عندي 85 خلص 85 يعني حتى ما اخذ الرقمين اللي بعد الفاصله اخذ معي ايش 85 تمام 85 خلص 85 اه كتله موليه لازم تكون 85 مش لازم يكون فيها فواصل طيب الان بدنا نشوف سؤال رقم 13 سؤال رقم 13 يلا خلينا نشوف مع بعض يا استاذ سؤال رقم 13 يلا سؤال رقم 13 يا استاذ ايه بس تنبيه تنبيه تنبيه تنبيه على شغله قبل انتقل السؤال رقم 13 الان في امتحان الوزاره يا بيجيب لي 85 يا بيجيب لي يا استاذ 85.16 16 يا بجيب هذا العدد كله بدك تكون انت حديك غالبا غالبا غالبا بيجيب هذا العدد كله دير بالك بيكون في فواصل عادي يا استاذ غالبا بيجيب هذا العدد كله طيب نيجي لسؤال رقم 13 هانت 13 و14 و15 ظل بس وبنخلص ثلاث اسئله سؤال رقم 13 عليكم نركز في كل جمله سؤال رقم 13 هو سؤال استنتاجي بحت خلينا نشوف ثلاثه رموز مواد صلبه بيضاء اللون اعطيت الرموز وبي ‏B وي ال عندي ثلاث شغلات عندي ثلاث شغلات الاولى سماها الثانيه سماها والثالثه سماها Cي طيبه الامور طيبه الامور بيقول لي واحده من الثلاث هذول عباره عن سكر واحده من هذول سكر حاضرين واحده حتكون سكر واحده عباره عن ال KNNO3 وواحده منهم هو ال KNNO3 ممتاز وواحده هي البي اي اسo4 وواحده منهم هي البي اي اسo4 وضعت كميات متساويه منها في ثلاثه كؤوس زجاجيه واضيف كل منها الى 100 غرام من المء وسجلت الملاحظات التاليه يعني في عندي ثلاث شغلات واحده اسمها واحده bواحده سي الان السكر هي واحده من هذول الNO 3 هي واحده من هذول البي اسo4 هي واحده من هذول ماشي مسكت هذول الثلاث كل واحد فيهم حطيته في وعاء يحتوي على ماء حطيته في وعاء يحتوي على ايش؟ على ماء حطيته في وعاء يحتوي على ماء يعني هون لنفرض حطيت السكر هون حطيت الNO3 وهون حطيت البي اسO4 ممتاز لقيت انه لاحظت عده شغلات اول شغله يا استاذ لاحظت انه الماده هي ماده ذائبه في الماء الماده هي ماده بتذوب في الميه ايوه اي بتذوب في المي شو يعني اي بتذوب في المي تعال نشوف هل السكر بذوب في المي هذا نعم يذوب نعم يذوب طيب الNO3 بيذوب في المي يا استاذ وبالدليل بينفصل لكي موجب وNO3 سالب اذا هذا نعم يذوب حسب قواعد الذائبيه قلت لك اذا شفت الك خلص على طول بذوب من من فلزات المجموعه الاولى طيب هل البي اي اسo4 بذوب في المي؟ لا هذا غير ذائب حسب قواعد الذائبيه روح راجع الحصه يا استاذ هذا هذا غير ذائب اذا المعلومه اللي اعطاني اياها انه ال ذائبه في المء يعني بستنتج انه ال ممكن تكون سكر وممكن تكون KNNO3 مستحيل تكون البي اسO4 طيب نشوف شو المعلومه الثانيه اللي اعطاني اياها اه وقال لي كمان انه الماده بتذوب في المي وشو كمان ايش كمان راحت الشاشه وبتقول لي كمان انها بتوصل كهرباء بتذوب في المي وبتوصل كهرباء يا استاذ مين اللي بيوصل كهرباء؟ مين اللي بيوصل كهرباء؟ اذا خلينا نشوف السكر بذوب والكيNO3 بذوب السكر غير موصل بينما الNO3 فهو موصل للكهرباء طيب كيف عرفت يا استاذ؟ السكر بوصل كهرباء لكن عشان اصلا عشان يصير عندي توصيل كهربائي بدي شيء موجب مع شيء سالب شيء موجب مع شيء سالب شيء موجب مع شيء سالب صح؟ يعني بدي اياها تنفصل لموجب وسالب ايونات عشان يصير توصيل كهربائي الان هي بتنفصل فعليا لكي موجب وNO3 سالب صح اذا هو الموصل والله خلص نحن عرفنا انه عرفنا الا مين والله الا يا استاذ هي مين هي الكno 3 يا استاذ طيب شو في كمان معلومات خلينا نشوف كمان معلومات بيقول لي الماده هي عباره عن ماده ما بتذوب في المي خلصنا الحصه تعلقي الماده هي ماده ما بتذوب في المي هيك حكى لي يعني حكى لي انها بي ما بتذوب في المي مين كان بينهم غير ذائب ايوه البي معناته يا استاذ هي البي اسo4 معناته السي شو صفت السي صفت السكر بس برضه معطيني عليها معلومه ايش حكي لي حكي لي الماده سي بتذوب في المي نعم ولكن محلولها ما بيوصل كهرباء مين اللي بيوصل الكهرباء هو السكر طيب معطيني خيارات خلص نحن عرفناهم كشفناهم ال هي الكي 3 البي هي البي اي اسo4 والسي هي السكر تمام خلينا نشوف يلا قلنا هل الا كانت سكر؟ لا شطب لي على الخيار السي سكر نعم الا كNO3 نعم البي بي اسo4 نعم طيب هذا الخيار السي سكر نعم البي كانت ها لا الا كانت ها لا البي سكر لا فهذا الجواب خطا خطا اذا شو الجواب عندي بء زي كانه بقول لك اكشف لي اياهم كانه بيحكي لك اكشف لي اياهم طيب نشوف السؤال اللي بعده باستخدام المعلومات الوارده في الجدول تمام؟ فان ترتيب الاملاح التي اعطيت الرموز الافتراضيه الاتيه اي بي دي وفق ذائبيتها الان يا جماعه كل ما انا اي زادت عندي الكتله الموليه بتزيد الذائبيه كل ما زادت الكتله الموليه بتزيد الذائبيه بس هون مش معطيني كتل موليه معطيني ملح اسمه وملح ثاني اسمه وملح ثالث اسمه Cي وملح رابع اسمه دي طيب الان ال اي جبت 35 غرام منها و ولقيت انه ال 35 غرام من ال لقيت يا استاذ انه ال 35 غرام من ال بيقدروا يذوبوا في 50 غرام من ال H2O جيت على الماده لقيت انه ال 20 غرام منها بتقدر تذوب في 60 غرام من المء نيجي على الملح سي لقيت انه ذائبيته 30 غرام من الملح سي بيقدر يذوب في 120 غرام من المء نيجي على دي لقيت انه 40 غرام منه بيقدر يذوب في 80 غرام من المء هيك انا ما بقدر اقارن لازم اوحد المي لازم اوحد المي اه كيف اوحد المي يا استاذ يعني بقول لك تعال انا بقول لك كيف توحد المي هيك المي بتوحد نخليهم كلهم 100 شو رايك نخليهم كلهم 100 يلا نمسك الا ال الا هي يا استاذ الا بدي اشوف بال 100 غرام مي كم بذوب من ال هي ال تمام الان انا عندي يا استاذ ال 50 غرام من المء بتقدر تذوب 35 غرام من الا 100 غرام بديم لل 100 ال 100 غرام من الا كم بتقدر تذوب؟ مجهول نسبه وتناسب الان 50 اكس تساوي نضرب ضرب تبادلي نقسم على 50 نقسم على 50 هي معها بتروح فصفت الاكس تساوي كم تساوي الاكس يا استاذ؟ بقول 3500 حتطلع 70 هي ما انا عارف ليش عارف 35 7 صح تمام خلينا نشوف يلا 3500 تقسيم 50 بيطلع الجواب 70 اذا يا استاذ هذا الجواب اللي طلع معي ايش يعني انا يا استاذ عندي ال 100 غرام من المء عندي 100 غرام خلص وحدتها على 100 انا ال 100 غرام من المء كم بذوب فيها من الملح بذوب فيها 70 غرام طيب نيجي على الملح يلا بدنا نوحدها على 100 غرام برضه هون شو قايل لي قايل لي انه ال 60 غرام من المي ال 60 غرام من المي بتذوب من الملح ب 20 غرام طيب معناته ال 100 غرام من المي كم بتذوب من الملح ب نسبه وتناسب 60 ض 20 ضرب اكس 60 اكس تساوي 2000 تساوي 2000 اللي هو 20 × 100 على 60 على 60 الان قيمه الاكس شو تساوي؟ قيمه الاكس تساوي 2000 تق 60 الجواب 33.33 33 ممتاز معناته يا استاذ لو انا جبت 100 غرام من المي لو جبت 100 غرام من المء قديش هي ال 100 غرام بتستقبل من الملح ب بتستقبل 33 تقريبا ف33 طيب نشوف الملح سي يلا نشوف الملح سي الملح سي يا جماعه قايل لي ال 120 غرام من المء بذوب فيها 30 اذا قايل لي انه ال 120 غرام من المء بذوب فيها 30 طب انا بدي اوحدهم على 100 غرام معناته ال 100 غرام من المء كم بتذوب دوب نسبه وتناسب الان بقول 120 اكس تساوي 30 × 100 3000 طيب على 120 على 120 هي معها بتروح فصفت عندي الاكس تساوي الان بقول 3000 ت 120 الجواب 25 اذا لو كان عندي انا يا استاذ 100 غرام من المء كم بيقدر يذوب من الملح سي بيقدر يذوب 25 غرام من الملح سي طيب فيش مجال للملح دي حاضرين خلص هي الملح دي نحله تحت الملح دي نحله هون يلا يا جماعه اذا ها للملح دي ممتاز ممتاز الان عندي ال 80 غرام من المء بذوبوا 40 غرام من الملح دي اذا ال 80 غرام من المء بذوبوا 40 غرام من الملح دي بدنا نوحدهم على 100 ال 100 غرام من المي كم بتذوب؟ ما بعرف مجهول الان بقول يا استاذ 80 ضرب اكس 80 اكس تساوي 40 ضرب 100 ها 4000 على 80 على 80 وهون على 80 اذا قيمه الاكس تساوي هي معها بتروح 4000 ت 80 صفر مع صفر بروح الان 400 8 400 بيطلع 50 400 ÷ 8 الجواب 50 شو معنى 50 هذا يعني لو كان عندي وعاء بيحتوي على 100 غرام من المء وقتها رح يذوب 50 غرام من الملح دي طيب الان شو بده اياني ارتبهم بده اياني ارتبهم وفق ذائبيتها في الماء. مين اعلى ذائبيه في الماء؟ تعالوا نشوف يلا لو انا جبت 100 غرام من المي 100 غرام من المي 100 غرام من المي 100 غرام من المي حطيت فيها الملح بذوب من الملح 70 رحت حطيت بال 100 غرام من المي الملح لقيته بذوب 33 حطيت بال 100 غرام من المي الملح لقيته بذوب 25 حطيت بال 100 غرام من المء الملح ايش؟ دي لقيته بذوب 50 اذا مين اعلى ذائبيه فيهم؟ اعلى ذائبيه فيهم هي مين؟ هي ال هي الا اللي كانت بذوب منها 70 طب بعدين بعدين الدي كان بذوب منها 50 عندي هون الدي 50 طيب وبعدين بعدين يا استاذ البي كان بذوب منها 33 واخر شيء السي بذوب منها 25 فالجواب بي دي عفوا اي دي بي سي اي دي بي سي فالجواب جي وصلت يا رب تكون وصلت بيقول لي في عندي محلول اكس وهذا الاكس متاين شو يعني متاين؟ يعني اذا حطيته في المي بينفصل لمادتين او اكثر ومحلول واي هذا الواي غير متاين لهم التركيز نفسه ممتاز عندي هون محلول تمام وهون عندي كمان محلول هي ماء اعتبر لي اياه هذا ماء وهذا ماء حطيت هون اكس وحطيت هون واي الاكس متاين شو يعني الاكس؟ يعني الحبه الواحده بس احطها حتنفصل لحبتين او ثلاث حبات او اكثر بينما الواي غير متاين يعني الحبه الواحده بتضل حبه واحده طيب درجه غليان مين في لهم اعلى درجه غليان؟ الاكس هسه في جسيمات اكثر فهذا حيكون اعلى غليان اعلى درجه غليان بينما هذا حيكون درجه غليانه اقل يعني اقل غليان طيب خلينا نشوف يلا درجه غليان محلول اكس اعلى من درجه غليان محلول واي نعم صحيح قال لي احدى العبارات الاتيه الصحيحه اذا خلص لقيناها الف درجه غليان اكس تساوي درجه غليان واي اكيد لا الضغط تمام شو يعني الضغط يعني الضغط البخاري ضغط البخاري لاكس يساوي الضغط البخاري لواي اكيد لا مين حيكون عنده اعلى ضغط بخاري هذا حيكون عنده اقل غليان وحيكون عنده اعلى ضغط بخاري لانه بطلع لي بخاري كثير راجع الحصص منيح هذا حيكون له اقل ضغط بخاري تمام درجه تجمد اكس اعلى من درجه تجمد واي تمام لا طبعا الان الاكس فيها جسيمات كثير وبالتالي درجه تجمتها حتكون قليله قليله قليله قليله قليله زي ما هو درجه غليانها عاليه ف لا يا استاذ هذه المعلومه غير صحيحه هيك يا جماعه بنكون حلينا اسئله الوحده نعم طويله الحصه لكن بعينكم الله وان شاء الله الحصه القادمه رح نبلش في الوحده اللي بعدها اللي هي الاتزان الله يعطيكم الصحه والعافيه سلام الله ‏Yeah.
توجيهي 2008 أسئلة الوحدة المحاليل 1:11:55

توجيهي 2008 أسئلة الوحدة المحاليل

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

كيمياء 2008 حل اسئلة الوحدة الثانية المحاليل و اسئلة كتاب الأنشطة الاستاذ محمود درويش 54:58

كيمياء 2008 حل اسئلة الوحدة الثانية المحاليل و اسئلة كتاب الأنشطة الاستاذ محمود درويش

الأستاذ محمود درويش - كيمياء التوجيهي

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

كل أسئلة وحدة المحاليل محلولة بطريقة سهلة ومضمونة كيمياء توجيهي 2008 35:26

كل أسئلة وحدة المحاليل محلولة بطريقة سهلة ومضمونة كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

5 مشاهدة · 8 maanden geleden

حل اسئلة الوحدة الثانية المحاليل الاستاذ ابراهيم احميدة 48:24

حل اسئلة الوحدة الثانية المحاليل الاستاذ ابراهيم احميدة

الاستاذ ابراهيم احميدة

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

كيمياء 2008 حصة مراجعة الوحدة الثانية المحاليل مع حل ورقة عمل تحاكي نمط الوزارة الاستاذ محمود درويش 1:26:04

كيمياء 2008 حصة مراجعة الوحدة الثانية المحاليل مع حل ورقة عمل تحاكي نمط الوزارة الاستاذ محمود درويش

الأستاذ محمود درويش - كيمياء التوجيهي

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

حصة 3 مكثف كيمياء حل أسئلة الوحدة الثانية المحاليل أسئلة التفكير كيمياء توجيهي 2008 51:34

حصة 3 مكثف كيمياء حل أسئلة الوحدة الثانية المحاليل أسئلة التفكير كيمياء توجيهي 2008

الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي

420 مشاهدة · 5 maanden geleden

حل أسئلة الوحدة 11 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء 1:24:35

حل أسئلة الوحدة 11 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء

محمد ابو الهيجاء

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

توجيهي 2008 الوحدة الثانية حصة 10 حل مراجعة الوحدة الثانية 1:01:15

توجيهي 2008 الوحدة الثانية حصة 10 حل مراجعة الوحدة الثانية

الأستاذ عماد الشريف - الكيمياء

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

بنك أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية المحاليل l توجيهي جيل 2008 1:37:06

بنك أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

4 مشاهدة · 7 maanden geleden

حل أسئلة الوحدة الثانية المحاليل 40:44

حل أسئلة الوحدة الثانية المحاليل

الكيمياء مع ليث الدبابسة Laith al dababseh

244 مشاهدة · 7 maanden geleden

توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الأول حصة 5 حل أسئلة مراجعة الدرس الأول 25:44

توجيهي 2008 الوحدة الثانية الدرس الأول حصة 5 حل أسئلة مراجعة الدرس الأول

الأستاذ عماد الشريف - الكيمياء

1 مشاهدة · 8 maanden geleden

حل أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية 26:53

حل أسئلة الدرس الأول تصنيف المحاليل الوحدة الثانية

توجيهي 2005 (كيمياء) المعلمة: فداء العقرباوي

307 مشاهدة · 8 maanden geleden

حل أسئلة الدرس الثاني التفكير كتاب الأنشطة الإثراء والتوسع 10 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء 1:12:29

حل أسئلة الدرس الثاني التفكير كتاب الأنشطة الإثراء والتوسع 10 توجيهي 2008 محمد أبو الهيجاء

محمد ابو الهيجاء

2 مشاهدة · 7 maanden geleden