عمرك سالت حالك كيف هالسفن العملاقه اللي بتوزن الاف الاطنان موجوده بميه البحر بعشرات سنين وما بتصدي؟ نحن عم نحكي هون على سفينه حديد موجوده بمي مالحه ومثل ما بتعرفوا الملوحه والاكسجين الموجود بالمء يفترض يهري اي نوع حديد سيارتك اذا بتصف صفها جنب البحر فتره قصيره تلاقيها بعد فتره صدك فما بالك بسفينه بهالحجم والوزن موجوده بنص البحر وما بتصدي اليوم بهالفيديو رح احكي لكم عن اسرار البقاء او صراع البقاء تحت المء وكيف قدروا المهندسين يلاقوا حلول ويستخدموا الكيمياء والكهرباء لانشاء دروع لحمايه هي السفون مشان نعرف الحل لازم نفهم المشكله بالاول الصديق يا جماعه مو هو لون احمر بنشوفه نحن فوق الحديد هو عمليه هو بروسيس كامله خلينا نشبهها بسرقه المء تعتبر هي الاوتوستراد الطريق اللي بتوصل الاكسجين الموجود بالمء ليلامس الحديد ويبلش يسرق منه او يسحب منه الكتروناته والحديد مجرد انه بلش يخسر الكتروناته ببلش يضعف ليوصل لمرحله من الهشاشه ليصير بودره وهي البودره اللي هي نحن بنشوفها على شكل صدي فالسفينه حرفيا عم تفقد من جسمها بشكل متواصل فنحن كيف فينا نوقف هي السرقه هذه البروسيس كيف فينا نوقفها خليني اشرح لكم كيف في عننا ثلاث طرق لحمايه السفينه من الصديقه الاولى اسمها الانودات المضحيه او الزنك الانتحاري بنادولا سكرافيشيال انودس هذه هي الطريقه الاقدم والاشهر صراحه شوفوا الصوره هون ها القطع المثبته على اسفل السفينه هي من معدن الزنك المهندسين هون شو عم يعملوا؟ عم يحاولوا يضحكوا على الطبيعه الزنك هو معدن كريم بكيف على انه يخسر الكتروناته بسرعه اكثر من الحديد فاللي بصير انه لما بيجي الاكسجين ليسرق الالكترونات من الحديد بلاقي الزنك قدامه فالزنك بيتخلى عن الكتروناته بسرعه فالاكسجين بياخذ حاجته من الالكترونات من الزنك وبيترك الالكترونات الموجوده في الحديد على حالها فبهالحاله الزنك بيتلاشى وبيخسر وبيضحي بنفسه كرمال يحمي الحديد لهالسبب السفينه بحاجه لكل عدد من السنوات انها تطلع صيانه وبالصيانه لازم نغير هذه الانودات الانودس بالصيانه لما بنروح بدنا نغيرها بتكون تقريبا دايبه مختفيه فلهالسبب ضروري كثير انها تتغير للحفاظ على حاله السفينه من الصديقه الثانيه اسمها نظام الدرع الكهربائي اي سي بي امبريست بروتكشن بالعربي يعني نظام الحمايه الكاثوديه بالتيار القسري بالناقلات الكبيره والضخمه الزنك لحاله ما بيلحق ما بيكفي فلهيك بنستخدم تكنولوجيا ذكيه تخيل انه بنقدر نعمل تيار او درع كهربائي حول السفينه هذا النظام في حساسات هي الحساسات بتقوم بقياس حموضه وملوحه المء المحيطه بالسفينه بكل لحظه وعلى اساسها بتضخ تيار كهربائي خفيف ببدن السفينه ليش؟ لانه لما بيجي الاكسجين لياخذ من الكترونات الحديد فنحن بنكون عاملين فائض بالالكترونات في على بدن السفينه فائض من الالكترونات زياده فالاكسجين بياخذ حاجته منها وبيترك ذرات الحديد على حالتها فبهال بهالنتيجه هي بنكون حمينا الحديد من انه يفقد الكتروناته وهو اللي بيبدا عمليه تسلسل الصدي اللي بتصير طيب هذا الشيء يعني انه السفن اللي عليها هذا النظام ما عليها نظام الانودات او الزنك الانتحاري لا غلط كمان عليها النوع هذا من الانظمه لازم يكون في كمان لوائح زنك ليش لانه نظام الدرع الكهربائي يعتبر هو خط الدفاع الاول او خلينا نقول هو الجيش الرئيسي لحمايه السفينه الجيش الاحتياطي هو لوائح الزنك وكمان بالاضافه لنقطه انه في مناطق خلينا نقول عميه او مناطق صعب انه يوصل للتيار بشكل كافي فبنحط فيها بعض لوائح الزنك لحمايتها. الطريقه الثالثه وهي الطريقه الاساسيه الموجوده بكل السفن واللي هي الدهانات. الدهانات تعتبر خط الحمايه الاساسي لجميع انواع السفن. طبعا الدهانات مش زي دهانات البيوت هي بكون دهان ايبوكسي قاسي جدا بيعزل بدن السفينه عن ميه البحر. وفي دهان ثاني مهم جدا بسموه انتي فاولين. الانتي فاولينغ دهان مخصص بيندهن فيه القسم المغمور من سطح من بدن السفينه وبيسوي او بخلي بدن السفينه يكون ناعم جدا جدا ليمنع التصاق الطحالب والمحار على بدن السفينه لانه التصاق الطحالب والمحار على البدن بدمر انظمه الحمايه او خلينا نقول بدمر الدهان تبع السفينه وب وكمان بثر على سرعه السفينه وبيزيد استهلاك الوقود بنسبه ممكن توصل ل 40% في بسبب زياده الاحتكاك مع المء خليني يكون صريح معكم بعد كل هي وسائل الحمايه دائما بنشوف على السفن في صدي وفي تاكل يعني الموضوع مستحيل نمنعه بشكل كامل ليش لانه دائما الطبيعه بتلاقي ثغره هي الثغره ممكن تكون مناطق ما عم يوصلها التيار بشكل كافي او فقاعات الهواء اللي بتتشكل بالمي خلال الابحار بسرعات عاليه بتعطي قراءات خاطئه للحساسات فبيكون يكون الجهد المعطى خاطئ مش مناسب للوضع او مثلا عمليات لحام بتصير على ظهر السفينه ما ما معملها عمليه تقريض بشكل كافي او صحيح بتسحب او بتجبر الالكترونات تطلع خارج النظام او الدهان الموجود مانه مدهون بشكل صحيح فكل هذه ال العوامل واكثر طبعا هي اللي بتخلي انه يصير في تاكل حتى مع وجود هالنظمه الحما الحمايه اللي حكينا عنها فدائما بتضل الصيانه الدوريه والمراقبه والمتابعه هي افضل الحلول مهما تقدم العلم يعني الموضوع بالنهايه هو مش بس حديد ومي هو عباره عن ذكاء هندسي وصراع مستمر طويل الامد مع الطبيعه فاذا عجبكم هالفيديو لا تبخلوا علينا بلايك متابعه واكتبوا لي بالتعليقات كنتوا بتعرفوا قبل انه السفينه بتشحن حالها بالكهرباء مشان تحافظ على نفسها تحياتي
4:11
لماذا لا تتحرك السفن العملاقة رغم الأمواج القوية السر ليس كما تعتقد
خبايا المألوف
26 مشاهدة · 2 maanden geleden
4:21
لماذا السفينة لا تغرق رغم أنها مصنوعة من المعدن
Adam Alahmad
4 مشاهدة · 2 jaar geleden
2:48
مراوح السفن العملاقة تجري الرياح كما يشتهي العقل
سكاي نيوز عربية
150 مشاهدة · 2 jaar geleden
7:46
ليه السفينة مش بتغرق بالرغم من إنها معدن
أسئلة نص الليل
1 مشاهدة · 7 jaar geleden
4:01
لماذا لا تنقلب السفن العملاقة رغم الأمواج الهائلة الحقيقة ستفاجئك
الوصول للفكرة
482 مشاهدة · 2 maanden geleden
5:45
هل تعرف لماذا لا تغرق السفن عكس الدبوس الذي يغرق بسهولة
منجم الحكايات
102 مشاهدة · 6 jaar geleden
8:07
لماذا لا تغرق السفن الكبيرة في الأحوال الجوية السيئة
aTech AR
13 مشاهدة · 3 jaar geleden
2:58
ليه السفن الكبيرة مبتغرقش في العواصف شوف السر وراء كده