بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الامين اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمه وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. ايها الاخوه الكرام من سنوات عشر تقريبا القيت في هذا المسجد المبارك ان شاء الله دروس في العقيده الاسلاميه وكان لها اثر طيب بفضل الله عز وجل ثم بعد حين القيت سلسله دروس من كتاب العقيده الطحاويه وقد مضى على دروس العقيده زمن طويل والحاجه تشتد الان الى دروس اخرى في العقيده لان العقيده من اصول الدين ولان الدين اصول وفروع والعقيده اخطر شيء في الدين فمن صحت عقيدته صح عمله ومن فسدت عقيدته فسد عمله ولو لم يكن هناك من علاقه بين العقيده وبين السلوك اعتقد ما شئت ولكن ما من عقيده الا ولها منعكس على السلوك فلذلك اعتمدت على الله عز وجل واردت ان ابدا سلسله من دروس العقيده لها خصائص من خصائصها انها تعتمد على الكتاب والسنه والنبي النبي عليه الصلاه والسلام يقول ما ان تمسكتم بهما فلن تضلوا بعدي ابدا فلا نريد عقيده تؤخذ من كتب الاغريق ولا من اقيسه منطقيه محضه نريد عقيده ماخوذه من كتاب الله ومن سنه رسوله صلى الله عليه وسلم فنحن امام سلسله ارجو الله سبحانه وتعالى ان يوفقني لشرح دقائق العقيده الاسلاميه معتمدا على ما في الكتاب وما في السنه من ايات بينات واضحات ومن احاديث شريفه صحيحه ايها الاخوه بادئ ذي بدر الناس على اختلاف اجناسهم واعراقهم والوانهم ومللهم ونحلهم وانتمااتهم ومذاهبهم وطوائفهم لا يزيدون عن رجلين مؤمن وكافر وهناك ادله كثيره من الكتاب فالله عز وجل يقول فاما من اعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى واما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسر كان الله سبحانه وتعالى جعل الناس فريقين لا ثالث لهما انسان صدق انه مخلوق للجنه وهذه العقيده بناء على عقيدته السليمه والصحيحه فاتقى ان يعصي الله ومع اتقائه ان يعصي الله بنى حياته على العطاء كثمن للجنه فكان رد الاله عليه انه يسره لليسرى فاما من اعطى واتقى وصدق بالحسنى الحسنى هي الجنه وابرز ما في العقيده اننا مخلوقون للجنه وان الدنيا دار ندفع فيها ثمن الجنه من خلال معرفتنا بالله وطاعتنا له واما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى العقيده الفاسده انه كذب بالجنه وامن بالدنيا لانه امن بالدنيا ولم يتعدى نظره الى غيرها ذلك مبلغهم من العلم يعلمون ظاهرا من الحياه الدنيا لانه امن بالدنيا فقط ليس بحاجه الى طاعه الله استغنى عن طاعه الله ولما استغنى عن طاعه الله بنى حياته على الاخذ لا على العطاء وكان رد الاله عليه انه يسره للعسره هذه الايه ايها الاخوه فاما من اعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى واما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى اذا الناس على اختلاف اعراقهم واجناسهم والوانهم ومنلهم ونحلهم وطوائفهم ومذاهبهم رجلان صدق انه مخلوق للجنه وهذه العقيده العمل السلبي اتقى ان يعصي الله العمل الايجابي بذل ما في وسعه للتقرب الى الله اعطى واتقى وصدق بالحسنى فكانت حياته ميسره لما خلق له والثاني امن بالدنيا ولم يعبا بالاخره عقيدته فاسده ولان عقيدته فاسده انعكست تسلتا من منهج الله استغنى عن طاعه الله وانعكست اخذا لا عطاء وكان رد الاله عليه انه يسره لخلاف ما خلق له يسره لدفع ثمن اختياره الفاسد المبني على فساد عقيدته هذه ايه النبي عليه الصلاه والسلام يقول الناس رجلان مؤمن غر كريم وفاجر خب لئيم والان في اخر الزمان تمايز واضح جدا كان هناك مئات الالوان بين الابيض والاسود الان لونان صارخان مؤمن او كافر محسن او مسيء صادق او كاذب مخلص او خائن في حده في التمايز بين الطرفين ولي او شيطان او اباحي رحماني او شيطاني من اهل الاخره ام من اهل الدنيا يخاف من الله او يخاف ممن سواه يسعى للاخره او يسعى للدنيا ابدا تمايز واضح كالشمس الان الله عز وجل في كتابه الكريم مدح المؤمنين ايما مديح قال تعالى انما يؤمن باياتنا الذين اذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون يعني امن بالايات لكن اعضاؤه وجوارحه اظهرت هذا الايمان خشوع سجود انابه بكاء ثم يقول الله عز وجل افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون الحقيقه انه خلاف المؤمن الكافر لما لم يقل الله عز وجل افمن كان مؤمنا كمن كان كافرا من لوازم الكفر الفسق ومن لوازم الايمان الاستقامه يعني افمن كان مؤمنا مستقيما كمن كان كافرا فاسقا لا يستوم الان المؤمنون ينتمون الى جهه واحده انتماء المؤمنين الى مجموع المؤمنين لا تفرقه في ديننا امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله في حقيقه الدين واحد والدين عند الله الاسلام ولو قراتم القران الكريم لوجدتم ان كل الانبياء من دون استثناء وصفوا في القران الكريم بانهم مسلمون فالاسلام له معنى واسع وله معنى ضيق المعنى الواسع هو الاستسلام لله ايمانا وطاعه والمعنى الضيق ان تؤمن بالدين جاء به النبي عليه الصلاه والسلام وبالقران الذي نزل عليه وبالسنه التي جاء بها اما كلمه الدين تعني الاسلام بمفهومه الواسع فالله عز وجل يقول ان الدين عند الله الاسلام ثم ان الله يثني على المؤمنين الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ولكن الايمان درجات هناك ايمان ايمان لا يجدي وهناك ايمان منجي وهناك ايمان مسعد تصور ان دائره كبيره جدا هي دائره اهل الايمان فكل من امن ان لهذا الكون الها موجودا وواحدا وكاملا فهو في هذه الدائره لكن ان لم يستقم على امره لا ينفعه ايمانه كايمان ابليس تماما قال ربي فبعزتك امن بالله ربا وامن به عزيزا وامن به خالقا قال خلقتني وامن باليوم الاخر قال انظرني الى يوم يبعثون ما دام ابليس لم يطع الله عز وجل واستنكف عن طاعته فايمانه لا يجده اذا ما كل من قال الله خالق الاكوان ينجهيه ايمانه في هذه الدائره كبيره دائره اصغر هذا الذي امن وعمل بايمانه امن وعمل بمقتضيات ايمانه امن وحمله ايمانه على طاعه الله هذا في الدائره الثانيه وفي مركز الدائره انبياء الله عز وجل المعصومون فاما ان يكون الانسان خارج الدائره وهو الكافر والملحد واما ان يكون في دائره الايمان لكن ايمانه لا ينجيه واما ان يكون في الدائره الثانيه ايمانه ينجيه وفي وسط هذه الدائره الكبيره مركز فيها انبياء الله ورسله الذين هم قمم البشر والقدوه للبشر والذين عصمهم الله عز وجل وامرنا ان ناخذ عنهم ايها الاخوه من اي ماده في اللغه تشتق كلمه الايمان من امنه اطمان يعني ليس من طريق الى ان تكون امنا مطمئنا متوازنا راضيا متفائلا الا ان تكون موصولا بالله عز وجل ذاكرا له لقول الله عز وجل الا بذكر الله تطمئن القلوب يعني مستحيل والف الف مستحيل ان تسعد وانت معرض عن الله لان الله عز وجل يقول ومن اعرض عن ذكري فان له معيشه ضنكه ونحشره يوم القيامه اعمى ما من انسان على وجه الارض الا ويتمنى السلامه والسعاده وحينما يتحقق اذا كان موفقا ان سلامه الانسان في طاعه ربه لان اوامر الله عز وجل بمثابه تعليمات الصانع وما من جهه اجدر ان تتبع تعليماتها كالصانع لانه خبير وقد قال الله عز وجل ولا ينبئك مثل خبير فالمؤمن لا يسلم الا بطاعه الله ولا يسعد الا بالقرب من الله وهذه الحياه بين ايديكم ومن اعرض عن ذكره فان له معيشه ضنكه ونحشره يوم القيامه اعمى فقال بعض المفسرين تساءل فما بال ملوك الارض والارض كلها ملك لهم ما بال اغنياء الارض والاموال بين ايديهم قال المعيشه الضنك لهؤلاء ضيق القلب الغافل عن الله والعاصي لله مهما كان قويا او غنيا في قلبه ضيق فيما لو وزع على اهل بلد لكفاهم لذلك قال احد العارفين بالله الذي ترك الملك كان ملكا وفر الى الله عز وجل قال لو يعلم الملوك ما نحن عليه لقاتلونا عليها بالسيوف الايمان من الامن فاي الفريقين احق بالامن ان كنتم تعلمون الذين امنوا ما من انسان على وجه الارض يتمتع بنعمه الامن الحقيقيه الا المؤمن لانه ايقن انه مع خالق السماوات والارض وان الله يراه والذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين وان الله سيكافئه وان الله يعده بجنه عرضها السماوات والارض وان الله يحفظه اذا تشتق كلمه الايمان من الامن والامن اكبر نعمه تصبغ على الانسان والدليل هذه الايه فاي الفريقين احق بالامن ان كنتم تعلمون الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اولئك لهم الامن وهم مهتدون وتشتق كلمه الايمان من التصديق بمعنى وما انت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين اي وما انت بمصدق لنا فاما ان نفهم الايمان الايمان على انه امن وراحه وتوازن واستقرار وسعاده وسلامه او ان نفهم الايمان على انه تصديق لما جاء به الانبياء والرسل ايها الاخوه اما المفهوم الشرعي للايمان هو اعتقاد واقرار وعمل اعتقاد واقرار وعمل تعتقد ان لهذا الكون خالقا ومربيا ومسيرا وانه موجود وكامل وواحد وان اسمائه حسنى وصفاته فضله وانه خلق الانسان ليسعده وان الدنيا دار فيها يتاهل الانسان لجنه خلقه الله من اجلها وانه ارسل الانبياء والرسل وانزل الكتب وانه خلق الملائكه وان كل شيء بفعله وقضائه وقدره هذا هو الايمان فالايمان اعتقاد والايمان اعتراف باللسان اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله والايمان سلوك اداء العبادات وضبط الجوارح وضبط الاعضاء وضبط الدخل وضبط الانفاق وضبط البيت اعتقاد واقرار وسلوك لان الكفر اعتقاد فاسد وكلام متفلت وسلوك منحرف هناك كفر اعتقادي وهناك كفر كلامي وهناك كفر سلوكي ايها الاخوه قال تعالى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى والله ايها الاخوه لو لم يكن في كتاب الله الا هذه الايه لكفت فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى لا يضل عقله ولا تشقى نفسه فمن تبع هدايا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون لا يخاف مما سيكون ولا يندم على ما كان هذه الايه غطت الزمان كله انت في هذه النقطه لا تخشى مما هو ات ولا تندم على ما فات اجمعوا الايتين من يتبع هدى الله عز وجل لا يضل عقله ولا تشقى نفسه ولا يندم على ما فات ولا يخشى مما هو فماذا بقي من سعاده الدنيا والاخره؟ ايها الاخوه حقائق الايمان جاءتنا عن طريق الوحي نحن ديننا دين وحي هناك من يصف الاسلام بانه تراث الاسلام ليس تراث انه دين الله هناك من يصف النبي بانه عبقري النبي نبي لا ينبغي ان يطرح الا على انه نبي يوحى اليه في عننا مسلمات اساس ديننا الوحي وحي من السماء على انسان معصوم باحاديثه الشريفه بين دقائق الوحي وحي من خلال كتاب انزل على قلب نبي معصوم بيان هذا النبي تفصيل لما في الكتاب هذا هو اصل الدين لا في ثقافه ولا معطيات بيئه ولا تفكير فلاسفه ولا تنظير مصلحين الدين وحي من السماء وبيان من معصوم الكتاب والسنه وحي الله فيه الكليات والسنه فيها التفصيلات لذلك لذلك هذا المؤمن هو الفائز هو الناجح هو الفالح هو الموفق هو المتفوق هو الناجي هو المعافى هو المكافا ماذا ينتظر المؤمن اذا امن بالله عز وجل؟ قال ينتظر المؤمن ان ينصره الله على اعدائه وكان حقا علينا نصر المؤمنين والمؤمن يدافع الله عنه ان الله يدافع عن الذين امنوا والمؤمن وليه الله ولي الذين امنوا والله مره استمعت الى ايه قرانيه تركت في نفسي اثرا لا يوصف الايه تقول ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم وازن بين ابن له اب من اعلى مستوى فهم وعلم وقدره وغنى وحكمه رباه اعلى تربيه ربى جسمه وربى عقله وربى نفسه وربى ثقافته فكان مثلا اعلى تصور ابن شارد من مخفر الى مخفر ومن مكان الى مكان ومن سجن الى سجن ومن سقوط الى سقوط ومن فاحشه الى فاحشه ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم عز وجل وعد المؤمنين ان ينصرهم على اعدائهم ووعد المؤمنين ان يدافع عنهم وقال لهم انا وليكم الله ولي الذين امنوا والله سبحانه وتعالى يتولى هدايه المؤمن وان الله لهادي الذين امنوا الى صراط مستقيم وقد وعد الله المؤمنين بال الا يسلط الكفار عليهم ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا وازنوا فيما بينكم وبين انفسكم الوعد لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا اذا كان لهم علينا الف سبيل وسبيل الوعد ان ينصرنا على اعدائنا فاذا انتصروا علينا الوعد ان يدافع عنا فان لم يدافع عنا الوعد ان يتولانا فان لم يتولنا الجواب عندكم يعني ايماننا ليس في المستوى الذي يستحق تحقيق وعود الله عز وجل المؤمن وعده الله ان يستخلفه في الارض وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وعدهم بالاستخلاف وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم ووعدهم بالتمكين وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا وعدهم بالتضمين والواقع المؤلم لا استخلاف ولا تمكين ولا تطمين اذا الايمان الذي نحن عليه ليس في المستوى الذي يستحق ان تتحقق وعود الله لنا وعد الله المؤمن بالرزق الطيب ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض وعد الله المؤمن بالعزه عزه ولله العزه ولرسوله وللمؤمنين اما مشاهد الظل التي ترونها احيانا من قبل اعداء المسلمين هذا شيء يتنافى مع حقيقه الايمان ولله العزه ولرسوله وللمؤمنين وعد الله المؤمنين بحياه طيبه من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياه طيبه الناس رجلان مؤمن وكافر و معنى الايمان من الامن ومعنى الايمان من التصديق فالمؤمن يتمتع بامن لا يتمتع به سواه والمؤمن مصدق لما جاء به الانبياء والمرسلون الان الايمان بالمعنى الدقيق اعتقاد واقرار وعمل وعود الله للمؤمنين هذه تلوتها على مسامعكم الان هذا في الدنيا فماذا في الاخره قال ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزولا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا ان الذين امنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم خالدين فيها وعد الله حقا وهو العزيز الحكيم. ايها الاخوه لان الايمان اعتقاد ومن لوازم الاعتقاد الاقبال على الله والاتصال به والتوكل عليه والخشوع في الصلاه له ومحبته والاخلاص له. يعني الايمان له مقتضيات امنت بان لهذا الكون الها من مقتضيات هذا الايمان ان تتجه اليه وان تقبل عليه وان تحبه وان تلتزم بامره ونهيه وان تصلح شان عباده وان تكون معطاء خيرا لذلك الايمان يزيد وينقص يبدو كحقائق حقائق لا يزيد ولا ينقص كحقائق الساعه خامسه طيب هذه حقيقه ثابته لها معنى واحد لكن الايمان يزيد وينقص بمعنى ان انك في ساعه اقبال او فتور في حاله توكل او عدم توكل في حاله حب مع الله او في حاله قعود عن طاعته الله فالايمان يزيد وينقص والدليل واذا تريت عليهم اياته زادتهم ايمانا طبعا يزيد وينقص بالاقبال وعدم الاقبال ويزيد وينقص بما تعرف عن الله عز وجل فكل شيء عرفته عن الله فهو اكبر من ذلك وهذا من معاني الله اكبر يعني الله اكبر مما اعرف عنه والاصل ان الله عز وجل لا يعرفه الا الله فكلما نمت معرفتك بالله عز وجل ازداد ايمانك كلما نمت معرفتك ازداد ايمانك وكلما ازداد اقبالك على الله ازداد ايمانك فالايمان يزيد وينقص طبعا قد يضعف الايمان بالشبهات وقد يضعف بالمعاصي وقد يخطع المؤمن عن الله عز وجل بقواطع الذنوب او بقبائح العيوب او بشبوه هات لم يجد لها حلا فالايمان في الاصل يزيد وينقص الادله واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا ويزيد الله الذين اهتدوا هدى ويزداد الذين امنوا ايمانا هو الذي انزل السكينه في قلوب المؤمنين ليزدادوا ايمانا مع ايمانهم الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا هذه من مسلمات العقيده ان الايمان يزيد يزيد كلما تاملت في ايات الله الداله على عظمته كلما اطلعت على خبايا هذا الكون واسرار هذا الكون ودقه صنع الله عز وجل كلما اطلعت على اياته الكونيه والتكوينيه والقرانيه ازددت ايمانا وكلما اقبلت عليه اكثر ازددت ايمانا يضعف الايمان بالشبهات التي لم تجد لها حلا او لم تبحث عن حل لها يضعف الايمان بالمعاصي والمخالفات فالايمان يزيد وينقص اذا الايمان يحتاج الى تجديد وقد قال عليه الصلاه والسلام جددوا ايمانكم يزيد وينقص قص ويتجدد يقول عليه الصلاه والسلام في الحديث الصحيح لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من والده وولده والناس اجمعين طبعا كل يدعي انه يحب الله اكثر من والديه ومن ولده ومن الناس اجمعين ولكن هذا الحديث معناه عند التعارض لو ان مصلحه بين يديك لا بد من نيلها الا بمخالفه فاثرت هذه المصلحه التي بين يديك على طاعه الله عز وجل فانت لا تحب الله اكثر من مصالحك هنا يقول عليه الصلاه والسلام لا يؤمن احدكم حتى افون احب اليه من والده وولده والناس اجمعين اذا انسان اعتز بابيه ولم يكن ابوه على حق فايمانه في خلل اذا اثر ان يكون ابنه في مكان علي ولكن على حساب دينه فايمانه فيه خلل ومن الدلائل في حديث النبي عليه الصلاه والسلام على ان الايمان يزيد وينقص ان النبي عليه الصلاه والسلام يقول لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه فيه ما يحب لنفسه وهذا الحديث من ادق الاحاديث المتعلقه بالدافع الانساني ال اخيه يعني اخيه في الانسانيه الاسلام انساني وقد تجد بعض البلاد تعامل رعاياها معامله راقيه جدا اما الشعوب الاخرى يسحقونها هذا ليس من شان الاسلام اطلاقا الاسلام انساني حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه اخيه من اخيه في الانسانيه لان المطلق على اطلاقه لسيدنا عمر بن عبد العزيز قول رائع يقول ان للايمان فرائض وشرائع وحدودا وسننا فمن استكملها استكمل الايمان ومن لم يستكملها لم يستكمل الايمان الايمان في عقيده في عباده في عباده تعامليه في فضائل هرم العقيده في اعلى هذا الهرم ثم العباده ثم التعامل ثم الفضائل فمن صحت عقيدته واتقنت عبادته وسلم تعامله وكرمت فضائل قائله فقد استكمل الايمان الايمان يزيد لقول سيدنا معاذ اجلس بنا نؤمن ساعه يعني سماع درس يزيدك ايمانا الاطلاع على ايه كونيه يزيدك ايمانا معرفه حديث رسول الله يزيدك ايمانا ابن مسعود يقول اليقين الايمان كله الايمان يقين يعني معلومات قطعيه حقيقه مقطوع بها مقطوع بها يؤيدها الواقع عليها دليل ويقول ابن عمر لا يبلغ العبد حقيقه التقوى حتى يدع ما حاك في صدره ما في اضطراب بالافكار ما في تردد ما في ارتيا ان الذين امنوا ثم لم يرتابوا الريب يتناقض مع الايمان الشك يتناقض مع الايمان الوهم يتناقض مع الايمان ويقول عمار رضي الله عنه ثلاث من جمعهن فقد جمع الايمان الانصاف من نفسك وبذل السلام للعالم والانفاق من الاقتار يعني علامه المؤمن انه منصف بل ينصف الناس من نفسه علامه المؤمن انه اذا اخطا يعتذر ويقول هذا خطا مني ينصف الناس من نفسه من علامه الايمان الانصاف من نفسك وبذ السلام للعالم والانفاق من الاقتار وسيدنا عمر رضي الله عنه يقول هلم نزدد ايمانا معناها دروس العلم درس تفسير درس حديث درس عقيده درس سيره ايات كونيه سماع خطبه قراءه كتاب سماع شريط هذا يزيدك ايمانا الان الاقبال على الله والاتصال به اتقان العباده يزيدك ايمانا الاطلاع على شبهات ولا تجد رغبه في حلها يضعف ايمانك يعني الشكوك والشبهات والمعاصي والاثام تضعف الايمان والحقائق واليقينيات والطاعات تقوي الايمان فالايمان يزداد وينقص والايمان يخلق في صدر احدكم يحتاج اذا الى تجديد وفي بعض الاحاديث جددوا ايمانكم ايها الاخوه كما قلنا قبل قليل الايمان مصدره الوحي من السماء نحن ديننا دين وحي من السماء والوحي خطاب السماء الى وفي ادله لا تعد ولا تحصى على ان هذا القران الذي جاء به جبريل من عند الله عز وجل ونزل على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم هو نفسه الذي بين ايدينا دون ان يزيد حرفا او حركه موضوع القراءات موضوع اخر القراءات احتمال قراءه الرسم القراني من دون تنقيط فناداها من تحتها او فناداها من تحتها هذا موضوع اخر اما النص الذي نزل به جبريل على قلب محمد الامين عليه اتم الصلاه والتسليم هو الذي بين ايدينا فديننا دين وحي ولهذا البحث يعني تفاصيل كثيره يعني مثلا حينما تحدث الناس في يعني عفه السيده عائشه لو ان الوحي من عند رسول الله ايه بعد ساعه جاءت ايه وبا راتها بقي هذا الاتهام 40 يوما والنبي عليه الصلاه والسلام لا يملك ادله اثبات ولا ادله نفي الى ان جاء الوحي لو ان الوحي بيد رسول الله لجاءت ايه بعد خمس دقائق برات السيده عائشه يعني في ملاحظات دقيقه جدا لو كان الوحي من عند رسول الله لما ذكر ايات تعاتبه احيانا فهذا الوحي لو انه الوحي ياتيه وهو نائم يظن انه حلم لكن ياتيه جبريل وهو يقضان وفي بعض الاحاديث في اشد ايام البرد يتصبب عرقا يعني لما ضمه ضمه كادت اضلاعه تختلف مو قضيه واحد نائم حلم منام وانت في اعلى درجات اليقضه ياتي جبريل ايها الاخوه في صحيح مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد حتى جلس الى النبي صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخديه وقال يا محمد اخبرني عن الاسلام قال الاسلام ان تشهد انه لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاه وتؤتي الزكاه وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا قال صدقت فعجبنا له يساله ويصدقه قال فاخبرني عن الايمان قال ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فاخبرني عن الاحسان قال ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك قال فاخبرني عن الساعه قال ما المسؤول عنها باعلم من السائل قال فاخبرني عن اماراتها قال ان ترد الامه ربتها وان ترى الحفاه العراه العاله رعاء الشاء يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبست مليا ثم قال لي يا عمر اتدري من السائل؟ قلت الله ورسوله اعلم قال فانه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم نحن ديننا وحي من السماء اركان الايمان اركان الاسلام الاحسان ان تعبد الله كانك تراه علامات ساعه ان تلد الامه ربتها يعني ام صالحه جدا تنجب فتاه تتعلم هذه الفتاه فاذا هي تصف امها بانه لا تعلم شيئا كان هذه الام ولدت ربتها هذا في بعض معاني هذا الحديث الايمان ايها الاخوه ايضا درجات الايمان كما قال عليه الصلاه والسلام في الصحيحين بضع وسبون شعبه فافضلها قول لا اله الا الله يعني اعلى مستوى في الايمان ان تكون موحدا الا ترى مع الله احدا الا ترى جهه غير الله فاعله في الكون اليه يرجع الامر كله يد الله فوق ايديهم وهو الذي في السماء اله وفي الارض ما لكم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه احدا افضلها ان تقول لا اله الا الله الايمان بضع وسبعون شعبه فافضلها قول لا اله الا الله وادناها اماطه الاذى عن الطريق يعني انسان يمشي في الطريق وجد شيئا يؤذي الماره فدفع هذا الشيء الى طرف الطريق لماذا؟ هذا فعل هذا انسان يركب مركبه وفي طريق سفر وجد حجر كبير وقف وازاح الحجر الى طرف الطريق ما الذي دفعه لهذا العمل ايمانه بالله هؤلاء الذين ياتون على هذا الطريق عباد الله عز وجل وقد يسبب هذا الحجر حادثا مروعا اذا ازاحه فالايمان اعلى مستوى فيه ان توحد الله وان ترى يد الله فوق ايدي الخلق وان ترى عز وجل فعالا لما يريد وادنى مستوى ان تطعم هره او ان تسقي هره او ان تميط الاذى عن الطريق هذا ايضا من الايمان والحياء شعبه من الايمان والخلق الحسن من الايمان الحياء واللطف والعفو هذه صفات المؤمنين ايها الاخوه والايمان ان تؤمن بالله كما وصف نفسه من غير تمثيل ولا تاويل ولا تعطيل بل ان تنزه اسماء الله الحسنى وصفاته الفضله عما لا يليق بجلاله بل ان تؤمن ان الله سبحانه وتعالى له اسماء وصفات كما علمها وعلمها النبي عليه الصلاه والسلام ومصدر كل هذا العلم الوحي الكريم لذلك وقع الوحي شديدا على النبي عليه الصلاه والسلام فقال له انا سنلقي عليك قولا ثقيلا يروي الامام البخاري عن عائشه ام المؤمنين رضي الله عنها ان الحارث ابن هشام سال النبي عليه الصلاه والسلام قال يا رسول الله كيف ياتيك الوحي فقال عليه الصلاه والسلام احيانا ياتيني مثل صلصله الجرس الصلصله وقوع الحديث بعضه على بعض وهو اشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال اشده علي ان ياتي الوحي مثل صلصله الجرس فيصم عني يبتعد عني وقد وعيت عنه ما قال واحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فاعي ما يقول يعني شيء واضح وضوح الشمس وتقول السيده عائشه رضي الله عنها ولقد رايته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه اي يبتعد عنه وان جبينه ليتفصد عرقا واخرج البخاري رحمه الله تعالى في كتاب بدء الوحي عن عائشه ام المؤمنين رضي الله عنها قالت اول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحه في النوم فكان لا يرى رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب اليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء فيتحنس فيه قبل ان ينزع الى اهله ويتزود لذلك ايها الاخوه ينبغي ان نعلم علم اليقين ان النبي عليه الصلاه والسلام حينما جاءه الوحي من السماء رجع الى خديجه ليتزود لمثلها ثم فاجاه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال اقرا قال ما انا بقارئ قال فاخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم ارسلني قال اقرا قلت ما انا بقارئ فاخذني فغطني الثانيه حتى الجهد ثم ارسلني فقال اقرا قلت ما انا بقارئ قال فغطني الثالثه ثم ارسلني فقال اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم ايها الاخوه بعد ان جاء النبي عليه الصلاه والسلام الوحي وعاد الى بيته واخبر السيده خديجه كانت سكنا له يعني انتبه سيد الخلق سيد ولد ادم ياتيه الوحي فيخبر زوجته ما جرى له اناس كثيرون يرون نساءهم لا شيء يخبر زوجته باخطر حدث مر به معناها الزوجه ينبغي ان تكون زوجه وان تكون رفيقه في الطريق الى الله عز وجل اليس كذلك اخبرها بما جرى الشيء الذي لا يصدق ان هذه المراه البصله يوم دخل النبي مكه فاتحا بعته بيوتات مكه ان يبيت عندها فقال انصبوا لي خيمه عند قبر خديجه وركز لواء النصر امام قبرها ليشعر العالم كله ان هذه المراه التي في البيت لها نصيب من هذا النصر لانها كانت مثال المراه التي اعانته على دعوته وتنازلت عن حظوظها من اجل دعوته هذه المراه لم ياتي الوحي بعد ما جاء من الوحي الا اقرا قالت له السيده خديجه ابشر فوالله ما يخزيك الله ابدا فوالله انك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق من اين جاءت بهذه القاعده ده لم يتنزل من الوحي الا اقرا باسم ربك الذي خلق من اين جاءت بهذه القاعده لماذا طمانته هذه الفطره اقول لكم ايها الاخوه شاب مستقيم صادق امين عفيف يغض بصره عن محارم الله لا يكذب يعين على نوائب الدهر يجب ان تعلموا علم اليقين ان الله عز وجل لا يخزي هذا الشاب ابدا فقير غني في عنده بيت ما في عنده بيت ميسر له عمل من دون عمل ما دام انسانا مستقيما صادقا امينا عفيفا يرجو رحمه الله عز وجل زوال الكون كوني اهون على الله من ان يخيب ظن هذا الشاب قاعده هي ما جاء الدين بعد الدين لم ياتي ايه واحده نزلت تقول هذه السيده خديجه فوالله لا يخزيك الله ابدا لماذا قال انك تصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل كل الضعيف الفقير وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق وينبغي ان تطمئنوا ان الله سبحانه وتعالى يقول ام حسب الذين اجترحوا السيئات ان نجعلهم كالذين امنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون مستحيل يل والف الف الف مستحيل ان تطيعه وتخسر ومستحيل والف الف مستحيل ان تعصيه وتربح ومستحيل ان يعامل شاب مستقيم عفيف طاهر صادق امين كما يعامل فاسق عاص غارق في لذاته وشهواته ام حسب الذين اشترحوا السيئات ان نجعلهم كالذين امنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون من اين جاءت السيده خديجه بهذه الحقائق من فطرتها والله انا هالعبد الفقير يعني تقليدا لهذا الموقف ان رايت شاب مستقيم يخشى الله يحب الله يسعى لخدمه الخلق اقول له ابشر وليس ليس عندي اي دليل على ان الله س يكرمه الا حسن ظن بالله عز وجل فقط ابشر لن يضيعك الله عز وجل ما دمت مستقيما على امره لن يضيعك الله عز وجل ما دمت خائفا منه لن يضيعك الله عز وجل ما دمت محسنا لخلقه لن يضيعك الله عز وجل ما دمت موحدا له كلمه ينبغي ان نقف عندها كثيرا ابشر فوالله ما يخزيك الله ابدا فوالله انك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ايها الاخوه نتابع هذه الدروس في دروس قادمه ان شاء الله واسال الله سبحانه وتعالى ان تكون سلسله دروس العقيده معتمده على ايات القران الكريم وسنه رسول الله الصحيحه يعني مؤصله وان تكون مشروحه شرحا وافيا فان صحت العقيده صح العمل وان فسدت العقيده فسد العمل والى درس اخر ان شاء الله والحمد لله رب العالمين
52:40
العقيدة من الكتاب والسنة الدرس 01 مفهوم الإيمان للذكتور محمد راتب النابلسي
A G في رحاب الدكتور النابلسي (في رحاب الدكتور النابلسي)
2 مشاهدة · 5 jaar geleden
3:29
تعرف على معنى الايمان الحقيقي محمد راتب النابلسي
صدقة جارية بإذن الله
86 مشاهدة · 5 jaar geleden
1:15
معنى الإيمان د محمد راتب النابلسي
JomaanCom
3 مشاهدة · 14 jaar geleden
28:44
برنامج ربيع الايمان الحلقة الأولى للدكتور محمد راتب النابلسي
عاشق الأقصى
5 مشاهدة · 10 jaar geleden
45:34
أهمية الإيمان باليوم الآخر الشيخ محمد راتب النابلسي الدرس الأول
دُرر إسلامية
293 مشاهدة · 5 jaar geleden
49:30
الدرس 1
محمد راتب النابلسي
28 مشاهدة
1:24
مفهوم الايمان لدكتور الشيخ محمد راتب النابلسي يرجى الاشتراك
Mohammad Wael
114 مشاهدة · 8 jaar geleden
48:29
د محمد راتب النابلسي برنامج أفلا تبصرون ثمار الإيمان 1 2
Tareq Amro
7 مشاهدة · 12 jaar geleden
37:23
محاضرة رائعة للشيخ محمد راتب النابلسي الإيمان أولاً
Raed Ali
6 مشاهدة · 4 jaar geleden
0:33
الإيمان بالله العظيم د محمد راتب النابلسي
للفردوس نسعى
1 مشاهدة · 10 jaar geleden
20:26
مفهوم الأخلاق دينا قيما 1 الشيخ عمر عبد الكافي والشيخ محمد راتب النابلسي
عمر عبد الكافي
282 مشاهدة · 9 jaar geleden
37:31
حقائق الإيمان والإعجاز الدرس 01 حقائق تفصيلية عن الإيمان نقار الخشب للدكتور محمد راتب النابلسي
A G في رحاب الدكتور النابلسي (في رحاب الدكتور النابلسي)
231 مشاهدة · 5 jaar geleden
45:10
موعظة تمنيت ألا تنتهي لا تتعب نفسك دع الله يرتب لك حياتك محمد راتب النابلسي
تبارك Tv
392 مشاهدة · 4 uur geleden
10:26
كيف تصل الى حلاوة الايمان ولذة الطاعة درس مؤثر محمد راتب النابلسي
المُسلم Tv للإنتاج الدعوي
419 مشاهدة · 8 jaar geleden
38:45
المعنى الحقيقي الواسع للايمان 1 شرح رائع للدكتور راتب النابلسي