أنت ما تسأل واحد عاجز. إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون. هذا الذي خلق السماوات وما فيها والأراضين وما فيها والبحار وما فيها. يعني هو عاجز يعطيك طلبك. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حياكم الله جميعا في بودكاست محبرة. بإذن الله اليوم سنتناول معكم على الحياة السعيدة. وكيف المرء يصبر على الأزمات التي تمر عليه ويحول هذه الأزمات لمحل سعادة في حياته. وتحدثنا مع الشيخ عن الناس الذين يتنافسون في الرزق وكيف المرء يحسن الظن بالله عز وجل ويوكل أمره إلى الله عز وجل. وبإذن الله سيكون معنا اليوم الشيخ عبد الرحمن الباهلي. بإذن الله ينال لقاء إعجابكم. حياك الله يا أبو صالح معنا الليلة. أهلا وسهلا يا مرحب. أبو من انت؟ أبو سلطان حياك الله يا أبو سلطان. أبو سلطان. أنا كان ودنا قبل ما ندخل في الموضوع وأنا عندي صورة أن دائما الشخص اللي يتكلم عن شيء معين أو أراد أن يتحدث عن شيء معين. أكيد جاء موقف أو تجربة خاضها في حياته خلته يهتم بهذا الشيء. وحنا موضوعنا اليوم عن السعادة والحياة السعيدة. نعم. يعني كيف؟ ليش صار عندكم هذا الاهتمام؟ إن شاء الله نجد لكم مواقع في مواقع التواصل مقاطع في هذا الشأن. من أين أتى يعني. حياك الله. أول شيء. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. يعني طبيعة عملي اللي أنا أقدر أقول لك من عام ألف وأربعمية وسبعة يعني ما يقارب تسعة وثلاثين سنة إلى هذا اليوم كانت هي في الاختلاط مع الناس. أنا كنت قبل في الجيش وكنت في الشؤون الدينية فكان لنا تواصل كثير مع الناس من باب النصح والدعوة والإرشاد وإلى أخره. بعد ما انتهيت من الخدمة العسكرية توجهت إلى العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة مع اللي هم حنا نصنفهم الأشد، الأشد بحثا عن السعادة. فخالطت أشكال كثيرة من البشر فوجدت أنه أكثر شيء يتعب الناس. الهم. الهم اللي يتعب الناس. اللي أجهد الناس. يعني في من أجمل ما سمعته مقولة قالها لي شايب. قال يا ولدي الأولين أجساد منهكة مرهقة لكن نفوس مرتاحة وأنتم التاليين أجساد مرتاحة لكن نفوسهم مرهقة. فعلا كل شيء له ضريبة الانفتاح هذا اللي حنا نشوفه على الدنيا. تشتت ذهن الإنسان أول الإنسان عايش في قرية عايش في مكان محدود. نفس البيئة. نفس المناظر اللي يشوفها نفس الأشخاص. فما في ذاك الشتات. الان تشتت الناس. ينفتح جواله وشاف شيء. ينجلس في المجال شاف شيء يروح للعمل شاف شيء فيه. في خلطة كثيرة. هذي لها آثار سلبية على النفس. ولذلك تعب الناس وأرهقوا. فصار من الجميل أنك دائما تتحدث عن هذا الطرف. أنا دائما أحب أتحدث عن هذا الطرح اللي لامس الروح. واسأل الله التوفيق لي ولكم كلكم يا رب. الله يسعدك يا أبو صالح. طيب دائما حنا نسمع أن الدنيا يعني دار كبد وتعب والواحد يكبد فيها. بس نجدكم دائما تردون هذا المعنى أن الحياة لا. الحياة نعمة وحياة لا بد أن تكون سعيدة. نعم هو أنت. لا بد أن تعرف أن الإنسان مركب من جسد وروح. الجسد هذا لما كنت في رحم الأم كان له هيئة. نفخت فيك الروح. بعد أربع شهور إذا بدأت الروح تلاصق الجسد. بعد أربع شهور وأنت في رحم الأم. خرج هذا الجسد تكون بشكل أخر. عاش هذا الجسد ستين أو سبعين أو ثمانين سنة. بدأ يتطور من صغير إلى أكبر. إلى أن أصبح حرم. إلى أن. ثم بعد ذلك انتهى. انتهت مرحلته. الروح ما زالت ملازمة لهذا الجسد. راح الجسد هذا إلى الأرض. فلما راح الأرض. أما أكله الدود أو. يعني تغير حال الجسد. لكن ما زالت الروح هي نفس الروح. ثم بعدين انتقل الإنسان إلى الدار اللي ما تنتهي أبدا اللي هي الدار الأخرة وجاء بجسد جديد. طبعا هو مراحل المرحلة الأولى اللي هي مرحلة الخمسين ألف سنة اللي هي المحشر هذي هو نفس الجسد. بعدها الناس يروحون فريقين راح فريق إلى الجنة وراح فريق إلى غير الجنة إلى النار. الأجساد ستتغير لن تكون نفس الأجساد والمواصفات راح تتغير ولكن الروح. بنفس. نفس الروح. فأنا لما أتعامل مع الدنيا هذي على أنها لمتاع الجسد أنا ساحتها في الحياة. ولما أتعامل أنا مع الدنيا هذي على أنها هي متاع الروح أنا راح استمتع ليه؟ لأني راح أنظر إلى الدنيا إلى أنها وسيلة للغاية وهي الوصول إلى الله عز وجل. الذي لا العكس ما همه إلا فقط أن ينمي هذا الجسد ويمتعوا ينظر إلى الدنيا على أنها غاية ولذلك يتعب. والرسول صلى الله عليه وسلم يعني أعطانا أعطانا منهج حياة. وقال من من أصبح والدنيا أكبر همه من كانت الأخرة. عفوا أستغفر الله. من كانت الأخرة همه. يعني اللي دائما همه الأخرة. ايش معنى همه الأخرة؟ مو أنه معتكف في المسجد وجالس ما يخاطب الناس. لا لا لا لا بس انه دائما يفكر بالآخرة لما مثلا يؤذن المؤذن الأخرة لما يطلع مثلا يتعامل مع الناس الأخرة لما يبيع ويشتري يتذكر الأخرة دائما الأخرة هم عنده جعل الله غناه في قلبه. ايوا ليش وصفنا؟ لأن هنا حول على الروح. ركز على الروح. ركز على النفس أن ترتاح. قد يكون معاق على كرسي أو قد يكون مشروع رباعي لكن سعيد وهذا هذا اللي سماه الله عز وجل بالحياة الطيبة.من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحي له حياة طيبة. فالحياة الطيبة ليس ان تكون ذا مثلا منصب او لا. لا. الحياة الطيبة هي راحة الروح. عشان كذا الشخص الذي يجعل الاخرة همه يجعل الله غنى في قلبه. والذي كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه. بمعنى فقره بين عينيه يعني مهما يمشي لن يشبع مهما يأكل لن يشبع. سيبحث عن مزيد ومزيد ومزيد ولذلك سيتعب ولن يصل الى ما يريد. فالإنسان الذي ينظر اذا الى الدنيا على انها يعني مرحلة على انها وسيلة ستجد سبحان الله انه سعيد فيها. ليه؟ لانه جالس يبني. يبني الاخرة. يبني الحياة الدائمة. يقولون في قصة ذكرت حتى في بعض كتب المفسرين انه واحد كان راكب في على مركب في جزيرة. فهذا المركب تكسرت من الأمواج وكده. فلم يسلم إلا هو تمسك بخشبه حتى وصل إلى جزيرة. لما وصل إلى هذه الجزيرة. هذه الجزيرة لقى أن الناس مجتمعين على يعني على النار وكده. تخبرون الجزر تخبر فيها شوية بهارات يعني مش هذا يعني. فلما وصل إلى الجزيرة استقبله الجزيرة فرحوا فيه ويوم فرحوا فيه قالوا تعال احنا عندنا هنا نظام في الجزيرة هذي انه أي غريب يجينا يحكمنا. عجيب أي غريب يجي يحكمنا على طول. وأول ما يجي غريب ثاني نسقطه من الحكم. ونجعل الغريب الاخر هو اللي مكانه. وانت اليوم جيت واحنا كان عندنا واحد حاكمنا. واحنا الان سنسقطه ونحطك مكانه. قال طيب وبعدين اذا اسقطته. قال شفت الجزيرة اللي هناك واذا بها جزيرة سوداء ما فيها لا حياة ولا شجر ولا ما فيها اي اثر. قال نرميها هناك لموت. يترك المكان الزين ويروح لهاذاك. قالوا انت الله يحييك. اليوم انت نبي نصبك الريس. قال الله لا يعيده من ولاية. يعني بكره ترموني هناك. قالوا والله على كل حال. طيب خلاص اتفقنا. بس بشرط انكم تنفذون كل ما اريد. قال ابد انت الحاكم اللي تبيه نسويه. قال خلاص فعلا هذاك الضعيف ضفوه وشالوه وباقي الجزيرة وجلس هو ونصبوه. فأول قرار اتخذوه قال الان تطلع مجموعة يروحون للجزيرة ذيك يروحون يدورون الماء ابغاكم تحفرون اللي فيها لا يقن عن عشرة ابار. يلا يا ابن الحلال خلينا في دي قال قلت روحون هناك يلا وراحوا لذيك الديرة وقاموا يحفرون الابار شوي. يوم قال روحوا ازرعوا شوية. يوم قال روحوا ابنوا فيها بيت تركهم يعني استمتع في ما هو فيه وبدأ يبني هذيك الجزيرة. لما جاء واحد غريب ثاني جاء هو قال يلا مع السلامة نزلوني بسرعة وديكم عاد ابغاكم. قال لا على كيفك انت ما بقت عندنا شي هنا كل شي تعبتنا وهلكتنا وذيك المكان صار احسن مما نحن فيه. قال خلاص تروحون معي. قال نروح معك. قال بشرط اصير عليكم حاكم الى الابد ما عاد تنزلوني. قال ابد هذه مثلا الانسان في الحياه هذا في الحياه الجزيره يعني نقدر نقول هي الرحم اللي انت كنت عايش فيه. عفوا البحر. ثم جيت للجزيرة الأولى اللي هي الدنيا. الأول بنى الدنيا ولا اهتم في الآخرة فانتقل من العمار إلى الخراب. الثاني لا استمتع في الدنيا لكن بقدرها يعني ما اعطاها اكثر من حقها. لكنه كان مركز على الجزيرة سينفع إليها اللي هي الأخرة. عشان كذا انتقل من عمار إلى عمار أجمل منه. فهذا الفرق بين الإنسان الذي ينظر إلى الدنيا على أنها وسيلة واللي ينظر إلى الدنيا على أنها غاية. فإن كنت تنظر إلى الدنيا على أنها غاية فهي نقمة لك لأنها سترهقك وتتعبك ولا راح تلحق منها طرف. وإن كنت تنظر إليها على أنها وسيلة والله ستجد أنها غاية المتعة لأنك تعيش وأنت تتعامل مع الله. وربي عز وجل يوم قال لادم وابليس اهبط بعضكم لبعض عدو نزلهم أعداء مش كل مرة أعطاهم قاعدة. قال من اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى. الاية اللي بعدها وش قال. ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة منكرة. طيب الان الذكر. الذكر غذاء الروح ولا غذاء الجسد. غذاء الروح. غذاء الروح. فإذا الإنسان لما ينزل وهدفه فعلا الأخرة تجد سبحان الله أنه ينظر إلى الحياة على أنها مزرعة سأحصد غدا إنهاء الله. فهذا عشان كذا نقول نعمة الحياة نعمة. والله الحياة فرصة. وهذا من فضل الله على عباده أن الله أعطاهم الحياة. ولما أعطاهم الحياة أعطاهم صفات تجعلهم دائما يرتبطون فيه. كيف؟ كيف؟ محدوديتها. ما هي طويلة مهما طالت ستنتهي مهما طالت مية مية. لو كانت ستنتهي. هذه أول وحدة. إذن يخليك دائما تنتبه أنه تراك بتخلص تراك ماشي. ترا يمكن اليوم بكرة. فهذه المحدودية أعطاك الثانية صفة مهمة جدا جدا. الإنسان اللي هي صفة الضعف خلاك ضعيف فعلا إنسان ضعيف مهما بلغ فيه القوة ومهما فهو ضعيف. ناموسة تدحير وتنهي. سبحان الله زكام ينهي. ضعيف الإنسان لكنه هذا طبيعته. أعطاك العجلة. خلك عجول بس مستعجل. أعطاك الحرص. لو ما أعطاك الحرص ما قعدت تتعب في الحياة فتجده فيها. أعطاك الأمل. أعطاك خلاك مكشوف. قال لك تراك انت مكشوف عندي. لا تفكر أنك أنت تستطيع أن تخفي علي. وقال لك في القرءان قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله ويعلم ما في السماوات وما في الأرض. فهو أوجدك في الحياة وقالك شفت تراك مكشوف وأجلك محدود.ورزقك ترى مو أنت تجيبه. رزقك مكتوب فوق في السماء. وكل هذا عشان يعطيك الدنيا. إنها تراها مرحلة لا تعطيها كر من حجمها. استثمرها صح. فمن استثمرها صح. عز الله بيستأنس. عاش سعيدا. لذلك ويش الاية اللي في سورة آل عمران اللي تصف لك المشهد هذا كله بالدقة عندما قال الله عز وجل كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزحها عن النار وأدخل الجنة فقد ايش؟ فاز. سماها فوز. وش قال بعدها في أخر الاية. وما الحياة الدنيا إلا متاع مرور. فالله يرزقنا الفهم الحقيقي للحياة. أمين. أبو صحة كما في الأثر المروي عن عبد الرحمن بن عمر. كن في الدنيا كأنك غريب. نعم مرة. يعني لن يستمر في هذه الحياة. طيب أبو صالح الان ذكرت انه لابد واحد يكون سعيد. طيب الناس بعضهم قد يكون فيه مرض مزمن كما ذكرت. وبعضهم قد يكون يعيش في حروب او بعضهم يعيش حتى في مشاكل. كيف هذا يتحقق عنده السعادة في حياته أصلا؟ تتحقق عنده السعادة لما يحسن الارتباط بالله. من أهم ما يحتاجه الإنسان أن يكون ذو ثقة قوية بالله. لا بد أن يعلم أنه يتعامل مع خالق هذا الكون. فمثلا الله عز وجل في سورة الانشقاق وش يقول؟ يقول إذا السماء انشقت قال وأذنت لربها وحقت. يعني استجابت له وحق لها أن تستجيب. وإذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت. وأذنت لربها وحقت أيضا تستجيب. الآن السماء والأرض هذه تجري عليها قوانين ثابتة ثبتها الله عز وجل. فالشمس هذه اللي فوق رؤوسنا منذ أن خلقها الله. ترى هي نفس الشمس اللي شافها أبوك آدم. نفسها ما تغيرت. واللي شافها إبراهيم والأنبياء والبشر كلهم. هي نفس الشمس. هي في مسارها. لا قربت ولا تأخرت. اللي أتقن هذا العمل بحيث إنها تجري لمستقر لها. ذلك تقدير من؟ العزيز العليم الذي يعلم كل شيء جل جلاله. أنت ما تنظر إلى هذه السماء. تنظر إلى هذه النجوم التي هي عبارة عن شموس موجودة في هذا الكون العظيم. عندما ترى تنظر مثلا تنظر إلى إلى البحر الذي منذ أن خلقه الله إلى أن تقوم ساعة وهو مالح لا يتغير. ليش هذا مالح؟ ليش النهر حلو والبحيرة حلوة وهذا هذا الأشياء هذي. لما قال لك الله عنه وأذنت لربه حقت أي أنها هذي ثابتة مسيرة ما هي مخيرة لذلك سوف ترجع إلى الله عز وجل. طيب أنا هنا أوصل لك رسالة إن اللي خلق هذا كله وسينهيه يوما ما. يعني هو ما هو قادر أنه يدبر حياتك. أنت أيش أنت في هذا الكون؟ أنت. أنت من أنت في هذا العالم. أول أية نقرأها في كتاب الله. الحمد لله رب من رب العالمين. أنت واحد في في هذه الدنيا. في هذا الكون. في عالم البحار وما فيه من أسماك. وإلى آخره. في عالم الملائكة. في عالم الجن. في عالم الطير. في في في. أنت واحد في هذا العالم كله. يعني أنت لما تعرف أن هذا الذي خلق هذا كله دبر هذا كله. سوف تطمئن أنه هو مدبر حياتك. فيمكن لمصلحتك أنك تبقى معاق. لمصلحتك أنك تبقى مريض. لمصلحتك أنك تبقى فقير. عشان كذا الله عز وجل يقول في الحديث القدسي إن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر ولو كان غنيا لطغى. وإن من عبادي من لا يصلحه إلا السقم ولو كان صحيحا لطغى. الله يدبر العباد ويوزع الأمور بحكمته جل جلاله. وهذه الحياة أصلا لا بد أننا نؤمن أنه الله عز وجل جعل بعضنا لبعض سخرية. يعني مسخرين. لا بد يكون في غني ولا بد في قوي، ولابد في ظالم ولا بد في مظلوم، ولا بد في حاكم ومحكوم، ولا بد أن هذه طبيعة الحياة لا بد. يعني إيش رايك لو ما في حرامية وين الشرطة بيكون ما عندش شغل صح ولا لا؟ هذا صحيح. لو ما كان في أحد يقطع الإشارات يمررون ويوقفون سيارتهم. ما في داعي. لا. لا بد الوجود هذا. ولا بد وجود هذا لو ما فيه. مرض الدكتور لا قام. الله يرزقك الكريم. رزقه وين؟ في مرضي ومرضك. صحيح طيب اللي يدفن الموتى هذا يا الله يا كريم كل صباح رزقه في موت الناس. فهذه هذه طبيعة الحياة. الله عز وجل يعني إني جاء في الأرض خليفة فعشان يتخالف الناس لا بد أن يتفاوت الناس في الأرزاق وفي المقادير. وما هو معقول لو كل الناس أغنياء مشكلة هذي صح ولا لا؟ صحيح. أو لو كان لو أن الناس ما يموتون. إيش رايك؟ لأن الناس ما تموت. هذا الموت حنا ما نحبه. صح لكن لو الناس ما يموتون. إشكالية ما يجعل الطعم للحياة إذا عدم المعنى الأول راح طعمها. ما صار لها طعم يعني. يعني أنا عارف إني بعيش ألف سنة بمل. يا الله يعينها ألف سنة جالس اتخيل أنك أنت معاق وتعيش ألف سنة. ترى هذه من رحمة الله عز وجل. محدودية العمر هذه من النعم. إنك تجد هذا الشخص المصاب واللي عنده أذية أو اللي عنده حرب أو عنده. يقول يا رجل الله يصبرنا بس كلها كم سنة ونرحل. هذا الإنسان اللي يعني اتعرض للبلاء عندما يرتبط بالله يعلم أن الله عز وجل سيعوضه. الله لا يمكن أبدا يا أخي شوف شوف يا أخي الكريم لا يمكن. لم يعط الله عز وجل الأغنياء المال لأن يحبهم. ما هو صحيح أن الله أعطاه المال لأنه يحبه. لا لا. الله يعطي الدنيا لمن يحبها ولا يحب. لكن الذي أعطاه الله الثقة فيه وحسن الظن فيه هدهم أحبابه. هذول هم. هم الناس اللي فعلا يجب أن يكون سعيد في الحياة. عشان كذا هذا الإنسان المبتلى. الإنسان اللي تعرض للأذى عندما يكون لديه ثقة بعدل الله.عندما يكون لديه ثقة برحمة الله. ولعلنا نتحدث عن كيف احسن الظن بالله عز وجل بعد شوي. يعني عندما يعيش الانسان بمعرفة معرفة الله بمعرفة اسماء الله سيعيش وينظر الى كل شيء على انه سهل ما تنتهي. الله قال للذين يتأذون إن تكونوا تألمون فإنهم يألمونك ما تألمون. يعني أعداءكم اللي يحاربونكم تراهم يألمون برضه بينهم مشاكل. ولكن ايش الفرق بينكم وبينهم وترجون من الله ما لا يرجون. فنعود للمرة الاولى. الذي ينظر الى الحياة على انها وسيلة سيستصغر كل المصاعب ويعيش في حياته وهو يعلم انه في ظل رحيم جل جلالة. ولهذا حتى لابد الشخص. يعني ولا نزيد على كلامك ابو صالح يستحضر معنى الحكيم ان الله عز وجل انت مملوك له في هذه الدنيا عبد مملوك له ومن حكمته انه وضعك في هذا الموضع في هذا المكان في هذا القالب الخاص بك. طيب بما انك ذكرت معنى الحسن الظن بالله عز وجل وذكرتها اكثر من مرة قبل قريب. ما معنى اصلا حسن الظن بالله عز وجل؟ يعني اذا قلت حسن الظن بالله عز وجل. هو حسن الظن. يكون عندك ثقة. ثقة في اقداره. ثقة في عطائه. ثقة في منعه. ثقة في ابتلائه. هذا حسن الظن. اي شيء ياتي من ربي انا اقبل فيه. يعني انا اعطيك مثال للتقريب مثلا لو انك انت سنك يعورك ثم ذهبت الى الطبيب واكتشف ان عندك انت سيولة في الدم وعندك مشكلة في الدم ما يقدر انه يعني عندك مشكلة في الدم ما يقدر يعطيك بنج وجاي يقلع ضرسك بدون ما يعطيك بنج تتقبل هذا الامر لما تتقبله تتقبله مع انه ايش يؤذيك ليه؟ لان عندك حسن ظن ان هذا الطبيب يختار لك الشيء الذي يصلح لك. والدك مثال اخر. لما ابوك مثلا يضربك مثلا او يمنعك او يحرمك. هل انت تكرهه؟ لا تعلم انه ما عمل هذا الاجراء الا لمصلحتك. ولذلك هذا هو حسن الظن بمعنى بسيط. اني انا اكون واثق بكل اقدار الله وكل تدابير الله عز وجل. السؤال المهم كيف احسن ظني بالله؟ هذه النقطة اللي انا اتوقع الناس محتاجتها. كيف تحسن ظنك بالله؟ تحسن ظنك بالله لما تركز وتتعلم اسماء الله الحسنة. وانا ما ابغاك تقرأ اسماء الله الحسنة قراءة بس لا لا فكر فيها. يعني مثلا نفرض انه نزل عليك بلاء من البلاء اي بلاء كان. طيب هذا نزل بعلم الله ولا ما علم الله عنه. هذا بعلم الله. اذا انا اعلم ان الله يعلم بما حل بي فانا عندي الان. اول امر انا ادري ان الله يدري باللي صار لي. هذا رقم واحد. طيب ربي هذا الذي ابتلاني. هل هو يعني ابتلاني لانه غلط مثلا؟ مستحيل. الله لا. يعني لا يمكن ان. لا يمكن ان يكون في خلقه عبث ابدا. افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون. مستحيل. هنا ترجع الاسم الخبير. تعلم ان الله خبير. يعني الخبرة عندي انا وانت مكتسبة. لما كنا صغار كانت خبرتنا محدودة. ارتفعت كل ما كبرنا وتعلمنا زادت خبرتنا. هل هذه لله؟ لا. الله عز وجل خبير. ودليل خبرة. خبرة الله صنعة التي نراها. الانسان الان مثلا الان حنا السيارات اللي يصنعها الانسان لما تجي تقارن سيارة موديل مثلا الفين واربعة وعشرين خمسة وعشرين تقارنها مثلا بموديل الف وتسعمية وستين تجد في نقلة طويلة كبيرة. ليه؟ لانه مع خبرته بدأ يتطور. صحيح. طيب الانسان قبل الف سنة اختلف عن انسان الان. هو نفسه بنفس. الانسان. نفس الانسان اللي لو جبنا الحين طبيب من الصين وعيناه في جنوب افريقيا. شوف الفرق الشاسع. هل يقول لا لا والله ما اعرف اعالج الصينيين وادون الصينيين او هو نفس الانسان ونفس التركيب. طيب الرحم يختلف. والرجل هذا معناه ايش؟ الاتقان في الصناعة. هذا الخبير. فانا اذا اعلم ان الله عليم. ركز معي. احفظ الاسماء عشان بسألك انا بعد شوي. ترى عليم خبير. الثالثة شي حكيم زي ما قلت قبل شوي. ما معنى الحكيم؟ الذي يضع الامور في مواضيعها. ما في شيء عبث عند الله عز وجل. لا تفكر ان الله سبحانه وتعالى ابتلاك بالمرض غلطة. لا لا لا لا لا. لله حكمة في هذا الامر. اكيد ان الله ابتلاك بهذا المرض ليدفع عنك مرض اكبر منه. انت ما تدري عنه. اكيد الله سبحانه وتعالى ابتلاك بالفقر لان الله رأى منك انك انسان ما يصلح يكون معاك فلوس. اذا صار معك فلوس تتغير نفسك ولذلك ابتلاك بهذا الفقر ليه؟ بحكمته. اذا الحكيم هو الذي يضع الامور في مواضيعها. قلنا عليم قلنا خبير قلنا حكيم رحيم رحيم. ما هي الرحمة؟ لازم نفهم معنى الرحمة. الرحمة هي الرقة التي يتبعها احسان للمرحوم. الرقة اللي يتبعها احسان للمرحوم. اذا انا ارحمك واضرك ما استفدنا شي. انا دائما اضرب مثال. اقول لو ان هناك ام عندها اطفال جائعون. زين يمكن لهم يومين ما اكلوا. فجاء احد المحسنين اعطاهم لحمة. فقامت اطبخت اللحم. العيال يشوفون ريحة اللحم ويبكون عند رجليها جوعانين.لو أن الأم طلعت لحمها أول ما بس لهبتها النار وأعطتهم. نفعتهم ولا ضرتهم. هي أعطتهم رحمة فيهم. صح ولا لا؟ لكن ضرتهم هذه ما هي الرحمة. الرحمة أنها تنتظر وتنتظر وتنتظر حتى يستوي اللحم. حتى لو صاحوا. حتى لو ناموا من الجوع. حتى يستوي ثم تعطيهم إياه. إذا هذه الرحمة الرقة التي يتبعها إحسان المرحوم. عشان كذا ممكن يبتليك الله عز وجل بمرض. رحمتك بك وربي رحيم. إذا قلنا عليم خبير حكيم رحيم أيضا قدير. أنت لا تسأل واحد عاجز. إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون. هذا الذي خلق السماوات وما فيها والأراضين وما فيها والبحار وما فيها. يعني هو عاجز يعطيك طلبك. الله قال لك لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم اجتمعوا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد منكم مسألته. ما نقص ذلك من ملكي إلا كما انقص البخيل. كما ينقص البخيل إذا دخل البحر. يعني أنت لما تتأمل أن هذه السماوات كلها والأراضين كلها لما تجتمع مع بعضها توضع جنب الكرسي الذي هو موضع قدمي الرحمن. فكأن موضعت سبعة دراهم في ترس صحن يعني كأنك حطيت سبع قروش في صحن. وهذا الكرسي نفسه عند عرش الرحمن كأنما لقيت خاتم من حديث في صحراء. يلا شوف روح للبر وارمل خاتم. شوف وين يروح؟ وين يجي؟ ما له قدر. فأنت الإنسان اللي جزء من جزء من جزء من جزء. يعني يبيع جزوه أنه يعطيك اللي تبغاه. إذن هو قدير جل جلاله. لا يجوز شيء في الأرض ولا في السماء. أيضا مما يجعلك ترتاح أنه عدل. لا يمكن أن يبتليك لأنه يظلمك. ليس بظالم ربنا جل جلاله. لكن كل شيء فيه حكمة. لما أنت تؤمن بهذه الأسماء وترسخها في قلبك. تعلم أن ما أصابك هو خير من الله. تقول الحمد لله. ربي رحيم بي. ربي عليم بحالي. ربي حكيم بما ينفعني. ربي. عشان كذا ما أجمل أن يحسن العبد ظنه بربه سيرتاح. لهذا أبو صالح في الحديث القدسي أنا عند ظن عبدي بي. فهذا الحديث على هذا الحديث إن ظن العبد سوء سيقع ما يظنه سوءا، وإن ظن خيرا سيقع ما يظن خيرا. ولا يعني يستصعب الأمور كما ذكرت. ودي برضو كمل الحديث. أنا عند ظن عبدي وش بعدها؟ قال وانا معه حيث ذكرني. ما أجمل الله عندما يتكلم وأنا معه حيث ذكرني. يعني الله قاعد يرسل لك رسالة ترى يحولك ترى معاك. لا تفكر. أنا ما أخليك. ما أترك. لذلك سبحان الله أنا قرأتها جميلة في قول النبي عليه الصلاة والسلام أن الرؤى مبشرات. الرؤى مبشرات. الرؤى الأحلام. اللي تجيك هذي الرؤية مبشرات. ليش أنا قعدت أبحث ودي أفهمها. لقيت سبحان الله العظيم إنه أحيانا إذا رأى الله من العبد القنوط واليأس والتعب أرسل له رؤيا فراح يفسرها. جاءك الفرج. تجد أنه يسفه لو يرتاح ينفصص صح ولا لا. فإذن هذه منين جاتك الرؤيا؟ جزء من واحد وأربعين جزء من نبوة الرؤيا. ما تقدر تروح تشتريها من السوق ولا واحد يسولف لا هذه من الله تأتيك. ولذلك ما أجمل أن يكون العبد دائما مع الله. طيب أبو صالح الآن يعني مع مع الدنيا واحد ينشغل. وش تقول في اللي والله يبحث عن رزقه يكبد بزيادة يعني. ابحث ابحث ابحث الرزق أصلا. أنت الإنسان من أصدق أسماءك الحارث والهمام هذه أصدق الأسماء. حارث يحرض الأرض وهمام همته ما شاء الله ما توقف. لكن لازم تعرف وأنت تبحث عن الرزق. إن هذا الرزق فيه مزايا. أولا أنه قد كتب لا تفكر أنك بتجيب شيء جديد. الرزق مكتوب كتب وأنت في بطن أمك. يوم أنك في رحمها نفق الروح وكتب أجلك وكتب رزقك وشقي أو سعيد. إذا أنت قاعد تسعى خلف شيء قد كتبه الله. هذا رقم واحد. ثانيا أن هذا الرزق الذي يأتي يأتي من خزائن لا تنفذ أبدا. الحين لو قلنا روحوا كلكم للسوق هذا خذوا الغرظ الفيطرة. العالم تضارب ليه؟ يخافون البضاعة تخلص. صح ولا لا؟ صحيح. هل ما عند الله ينفذ ما عندكم ينفذ وما عند الله باق. لازم يكون عندك ثقة. أن الرزق الذي يأتي من الله يأتي من خزائن لا تنفذ أبدا. ثالثا أن تعلم أن هذا الرزق يأتي أو ينزل إليك من حكيم خبير. الله يقول في كتابه ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء. ليش يا ربي إنه بعباده خبير بصير. الله خبير فيك. احنا شفنا يا أخي تذكرون جات فترة كان فيه الأسهم والأسهم. في ناس ما تصلى خلاص جاء له مليون في الحساب. ما تصلى يوم هبطت الأسهم وإذا به يقوم الليل. لا إله إلا الله. هذا طبيعة البشر. هذه طبيعة الإنسان. لذلك الله عندما يعطيك الرزق فهو يعطيك بخبرته ويعطيك ببصيرته بحالك. أيضا الله يعطي بغير حساب. عطاء الله لا حساب له. وأخيرا بما أنك تعلم أن هذا كله من الله. نفذ وصية الرسول عليه الصلاة والسلام. ما هي وصيته؟ جمع الصحابة وقال إن جبريل نفث في روعي. يعني نزل عليه الوحي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها. طيب الان يعطيك. لا تخاف رزقك سيأتيك مهما كان.فلا تطلبوه بما يغضب الله. لأنه لا ينال ما عند الله بغضبه. يعني لا تروح تأكله بالرشوة ولا تأكله بالربا ولا تأكله بالغش. لا لا لا. ما هكذا ينال الرزق. سوف تجد أن الله يمحق بركة ما بحثت عنه. ولذلك ترى الله عز وجل من رحمته بعباده أنه يبتليهم أحيانًا. يعني إذا أعطاهم الرزق وشاف أنهم استغلوه خطأ يعاقبهم. من أين نأتي بهذا؟ من قول الله عز وجل. "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس". ليش؟ قال "ليذيقهم بعض الذي عملوا"، طيب ليش؟ قال "لعلهم يرجعون". فالله عز وجل أنت الآن استعجلت الرزق وأكلت مال أيتام. أكلت مال ورثة. ظنيت كذا كأن الله ما ينظر إليك. عشت في الدنيا كأنما في ملائكة تسجل عليك الليل والنهار. تجد سبحان الله أن الله يبتليك مثلا بمرض، فتشوف الأموال هذي اللي جمعتها كلها، وإذا بقت تنفقها على علاجك. أو قد يكون هذا المال يمكن تطلع أنت مبسوط سليم، لكن يكون سبب وبال لأسرتك من بعدك فيكون سبب ضياع وهلاك لاسرتك من بعدك، فيكون الانتقام فيك وفي من هم خلفك لأنهم أعانوك. ما ما ما قالوا لك هذا حرام الله. ثقوا بعدل الله وثقوا بعطاء الله وثقوا بأن الله عز وجل حكيم خبير. هنا ستجد أنك تبحث عن الرزق لكن ما تخليه همك الأول. أنا ما خلقت للدنيا. أنا خلقت للآخرة. الله قال لنا "كل أمشوا في مناكبها وكلوا من رزقه" لكن ايش قال بعدها؟ "وإليه النشور". لا تنسوا إليه النشور. طب أبو صالح كذلك يا أخي. وش اهي يا أخي عطي. شغف موجود موجود بس فيه مسألة اللي هي نقطة. الدعاء، الآن بعضهم يعني تعرف مع مشاكل الدنيا وذا فيكون واحد، يعني يلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء، لكنه مع الدعاء هذا الحاصل يجد أن الدعاء لا يستجاب له ويمل ويعني ثم يعني خلاص يترك الدعاء ما يجد يعني نتيجة إن صح التعبير. فأيش الحل لهذه المسألة؟ هو شف أنا بحلف لك يمين وأنا جازم فيه أنه "ما ارتفعت يد إلى الله وردت خائبة" أبدا. وهذا حديث النبي عليه الصلاة والسلام أن الذي يطلب الله عز وجل فهو يعطيه أحد ثلاث إما يقضي حاجته أو يؤخرها للوقت الأنسب، أو يمكن يطلع من الدنيا ذي كلها ما أعطاه حاجته لكن يدخرها له يوم القيامة، فإذا جاء يوم القيامة فإذا بأجور وحسنات بسبب ذلك الدعاء أي يوم أفضل له أنه يكون أنهى مثلا الدين ولا المشكلة اللي عليه ولا أنه وجدها جبال كالحسنات يوم القيامة تؤمن في يوم الفزع الأكبر. إذا والله ما رفعت يد إلا وقد أعطيت، لكن تعطى بحكمة الله. الناس عندما يطلبون الله هم ما يطلبونه عشان يجيب دعاءهم انتبه وهم يطلبونه ليقضي حوائجهم. في فرق بين أنك تطلب الله عشان يقضي حاجتك وبين تطلب الله علشان يعطي عشان يجيب دعائك. اللي دائما يقول يا رب أنا في كرب أنا في حاجة. اللهم يا رب افرج عني هذا الإنسان إذا كان يدعو من أجل أن يروح الفقر هذا أو أو الكربة ذي مجرد ما أنه يمر شهر شهرين ثلاث شهور ست شهور ما استجابت وقف. قال يا أخي أنا تعبت وأنا أدعي ليش؟ لأن كان يبحث لمصلحة لحاجة. أما الذي يدعو وهو يعلم. أنا أعرف أن ربي يسمعني، وأنا أعرف أن الذي وفق للدعاء فقد وفق للخير العظيم، وأن الدعاء عبادة، وأن الله عز وجل يحب من عباده الذين يطرقون أبوابه دائما. هذا الإنسان هو الذي يوفق تجده حتى لو ما استجاب الله لي، خلاص أنا أدعو، أنا مهمتي أني أدعو، أنا مهمتي أني أطلب، يا ليتنا نفهم ما بين الدعاء لإجابة الدعاء والدعاء لقضاء الحاجة فقط. لا تتعامل مع الله. تعامل المصلحة. عطني وأعطيك مثل واحد استغفر قالوا استغفر استغفر ست شهور وبطل. قال لي أخي أنا أستغفر أبي الرزق يأتي من رزقهم. كذا ما تتعامل مع الله بهذا المنهج. الله عز وجل يعلم اللي ينفعك واللي يضرك. فلذلك أنت ادعو بس اطلب الله بس وواصل. أنت بتوقف لا توقف. جو الصحابة وقالوا يعني ندعو قال ادعوا فإن الله لا يمل حتى تملوا. قالوا نسأل كل شيء. قال اطلبوا كل ما تريد. اطلب كل شيء. قال يعني أكثر نكثر. قال الله أكثر وش عندك أنت؟ وش تبي تطلب أصلا من الله؟ وش طموحاتك أنت يا الإنسان؟ وش همومك وش اكثر اكثر. يعني في. في قصة لفضيلة ابن عياض جميلة يقول أنا تعلمت الإلحاح على الله من طفل قالوا كيف؟ قال مرة كنت طالع رايح لديه وقال رايح المسجد أو قال طالع لحاجة يقولون في الشارع أمشي وأسمع بزر في بيتي صايح وأمه تلاحق وراه من منه كسر له شيء ولا ضيع شيء، وأمه وراه بالعصا تبي تمسك الولد والولد يهرب منها ويهرب منها ويهرب منها. طفل صغير. المهم خرج هرب من البيت طلعت الأم وقفت لين طلع من هناك وكذا ما طلعت وراه قال هدده يعني أنت تتخيل شكل الأم وهي تطارد ولدها. قامت سكت الباب وقفلت الباب. قال الوليد خاف ناظر كبار وشيبان ورايح جاي خاف وين راح رجع الأم مرة ثانية يبي يدخل باب مسكوك طق الباب طق الباب طق الباب ويصيح يوم ما افتحي يوم ما افتحي. ما فتحت الباب هي تسمعه وعيض تفتح له يعني نوع من من ردة الفعل والتأديب.المهم يئس الولد وين راح ما راح برا جلس على الباب وحط خده على الباب وقعد يبكي حتى نام. الأم فقدت الصوت ما عاد سمعته يصيح فلما ما عاد سمعته يبكي راحت فتحت الباب وخافت عليه وإذا به نائم فضمته إلى صدرها وقالت هل تذهب إلى غيري يا ابني؟ يقول فعرفت والله أن من لازم باب الله سوف يفتح له الباب ولو بعد حين. أهم شيء أنك لا توقف. ولهذا في الأثر مروي عن أبو الدرداء وغيره من الصحابة من يكثر قرع باب الملك يوشكه أن يفتح له. وأي ملك. الواحد دائما. يعني وكما ذكرت في كما ذكرت الحديث النبي صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل لا يمل حتى تملوا. نعم طيب يا أبو صالح في عبارة دائما مقولة مشهورة أن الإيمان نصفان، نصفها يقال صبر ونصف الأخر شكر. شكر نعم صحيح من حديث النبي عليه الصلاة والسلام. ما معنى هذه المقولة؟ عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير. إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له. وإن أصابته سراء شكرا فكان خيرا له. نحن في الحياة ما بين عطاء ومنع ما منع عنا. يحتاج صبر. وما جاءنا يحتاج إلى شكر. لأنك إذا شكرت تثبت النعمة وتزيدها. لذلك كانوا يسمون الشكر بالمثبت. وإن تأذن ربكم لأن شكرتم لأزيدنكم. فدائما مع النعم اشكر مع الابتلاء الذي هو المنع. منعت الصحة ومنعت الرزق. منعت أي منع. اصبر. هذا هو حال المؤمن. لا بد أن يجمع ما بين الثنتين. لا بد أن تعلم أن ما جاءك من عطاء فهو فضل من الله عز وجل. وما نزلك ما نزل بك من بلاء أو منع عنك من عطاء فهو بحكمة الله. فأنت إذن تتقلب ما بين فضل الله وحكمة الله وكلها خير. هذا من؟ هذا الذي يحسن ظنه بالله عز وجل. ولذلك هذا معنى الصبر والشكر. ولذلك لابد أن الإنسان يكون دائما يشكر. لازم دائما تشكر. يعني الله قالها وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها. هل تستطيع أن تحصي نعم الله؟ أنا أعطيك نعمة فيك أنت الحين. زين أعطيك قصة عشان تعرف نعمة. ما أدري. إن شاء الله أنك أحسن مني. يمكن قد شكرتها لكن أنا أتوقع أنه تسعة وتسعين في المئة من البشر لا يشكرون هذه النعمة. كان في شاب مقطوع اليدين ما عنده يدين. وكان في مناسبة فكان دائما معه مرافق خاص يوديه ويجيبه. الرجل أكرمك الله احتاج دورة المياه. دور هذا دور هذا. حاول يتصل فيه ما لقاه راح فنادى أحد أقاربه القريبين جدا منه قال بسرعة بسرعة بسرعة ودني دورة المياه أنا تعبان. أخذوه وداه دورة المياه. قال افتح الباب. فتح الباب وراح الرجل قال تعال وين رايح؟ قال خلاص ادخل. قال من يفسخ ملابسي يفسخ لي ملابسي. خلع ملابسه جلس شوي وهنأ دي يا فلان. قال نعم. قال تعال وضني دخل وضاه لبسني. بالله يوم من الأيام حنا قلنا يا ربي لك الحمد على هاليدين اللي معنا. هذي نعمة ولا ما هي نعمة. ما خلاص موجودة فما صرنا نستشعرها. هذي نعمة. نعمة العقل. نعمة الصحة. نعمة النوم. اسأل اللي ما يقدرون ينامون في الليل. كيف حياتهم. كيف الهم والنفسية. اللي يسهر بسبة ما مرض ولا هم ولا مشكلة. اسألهم كيف حياتهم. النوم نعمة يا ما أكثر نعم الله عز وجل. يعني خلني أعطيك سؤال بس لا تضحك علي. لا أبد. طبعا أنت ما تعرف السؤال هذا لأنك لسة عزابي. لكن لو تزوجت. لو أن الله عز وجل كلف الآباء. كلفنا حنا الآباء مثلا. قال ترى طفلك الرضيع أنت المسؤول تعلمه كيف يرضع. يالله رجعها كيف تسوي؟ صعبة. ما تقدر. مستحيل. لكن الله أعطاه نعمة وهي نعمة المص. أي شيء يدخل في فم الطفل على طول يمصه. لماذا؟ حتى يتمكن من أن يمص هدية أمه هذه النعمة ما هي نعمة. من منا يشكرها ويا كثر نعم الله. لذلك لازم أنت كل صباح وكل مساء تقول. اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر. هذا يعطيك الأمان. لأن ترى الشكر يا حبيبي الشكر هذه صفة القلة صفة الصفوة. الله عز وجل قال يعني الشيطان لما ذكر صفات الناس وذكر الله في القرءان قال لآتينهم من بين أيديهم وعن أيمانهم ولا تجد أكثرهم شاكرين. ولما وصف الله العباد قال وقليل من عبادي الشكور ترى اللي يشكرون قليل يا كثيرين يتذمرون. ويا أقل فكن من القلة. هذا جانب الشكر. الصبر يعني إنما يوفى الصابرون أجرا بغير حساب. يعني أي مصيبة تأتيك يا أخي خلك واثق. ولذلك سبحان الله العظيم أنا مرة دخلت على شخص معاق كان ما فيه إلا رأسه يتحرك فقال لي قال لي قال يا عبد الرحمن. يا أخي أنت تقول أنه الصبر والصبر. يعني أنا علمني كيف أستطيع أن أصبر وأنا في هم أنا ما يتحرك بي إلا راسي. يأكلوني ويشربون ويروشون ويغسلون. وين النعمة اللي أنا فيها؟ فقلت له يا أخي الآن اللي متعطل روحه كلها جسدك. قال جسدي. قلت روحه. قال لا روحي حية. قلت يا أخي حمد الله أنت. أنت قيمة كراسي روحك ما في جسدك. الشيء الثاني. يا أخي أنت.تدخل في حديث النبي عليه الصلاة والسلام. اذا احتسبت لا يزال البلاء بالمؤمن حتى يلقى الله وليس معه خطيئة. يا أخي ما تبي هذي؟ ترا هذي ما يلقاها الصحيح مو مثلك. أنت كل من زارك ترك أنت مصدر رزقه له. قال كيف؟ قلت النبي عليه الصلاة والسلام يقول انه الشخص اذا احد زار اخوه في الله المريض فانه لا يزال في خرفة الجنة يخرف من ثمار الجنة حتى ينصرف منه. يعني حنا نجي نترزق الله عندك هذا ما يحصل. يعني شوف كم انت اصبحت مصدر خير. اصبحت مصدر عطاء لنا. فلذلك اصبر اصبر. تراك انت نفسك الان لو احتسبت هذا الامر لاصبحت امام من ائمة المسلمين وداعية من الدعاة. فاذا الانسان لابد ان يصبر. لان الله عز وجل لما ابتلاه زي ما قلنا في بداية حديثنا لم يبتليك لانه يكرهك او يبغضك. لا لا ابتلاك لحكمة لحكمة يعلمها الله عز وجل انت لا تعلمها. فاذا عاش الانسان ما بين الشكر والصبر سيعيش سعيد باذن الله. طيب ابو صالح على هذا الشيء يعني يعترد البعض يجي يقول يعني كيف تبغاني مثلا انا فقدت ابني. انا والله خسرت تجارتي. انا والله رسبت في اختباري. كيف تبغاني اصير سعيد يعني ابتسم والعكس يجوني ناس يكونون ذاهبون. يعني لازم تحزن. الحزن. الحزن طبيعي. انا ما ابغاك تقنط. ما ابغاك تسيء ظنك بالله. ما ابغاك تكون عندك نوع من النكران او ردة الفعل اللي ممكن تأثر على دينك. انتبه الشيطان هنا يجيك في لحظة الغضب. يجيك في لحظة الحزن. يجيك في لحظة الصدمة لان هذه فرصته ينظر على طول الى قلبك. لذلك الصبر عند الصدمة الاولى. عشان كذا لا بد انك يكون عندك ردة فعل جيدة. الذي حصل بقدر الله ولا ما هو بقدر الله. بقدر الله. طيب الله لطيف بعباده ولا ما هو لطيف لطيف. الله رحيم بعباده ولا ما هو رحيم. خلاص انا لما اؤمن ان الله لطيف وان الله رحيم. لله ما اعطى ولله ما اخذ. يا اخي انا دائما اقول انا لله وانا اليه راجعون. انا وعيالي وملكي وحلالي. كلنا لله وكلنا راجعون الى الله. اذا هو يعطي من يشاء ويأخذ من يشاء هذا ملكه وانا في مملكته الان. انا اسألك سؤال هل ممكن ان صاحب الملك يعني صاحب البيت هل ممكن يدخل البيت ويكسر ويخرب المكيفات ويقطع الفرشاة ويحرق؟ هل في احد عاقل يسوي الشي هذا؟ مستحيل. لكن ممكن يكسره جدار هذا ليش؟ لاني ودي اوسع غرفة. ممكن مو ممكن. انا لازم انا افك اللمبات وارميها في الشارع لان اصبحت تصرف علي الكهرباء. يعني ممكن يفسد لكن لمصلحة صحيح ولا لا. صحيح هذا لله المثل الاعلى. انا انا لله اذا انا اعيش في ملك الله. اذا لا يمكن ابدا ان يقدر الله عز وجل علي شي الا لحكمة يعلمها. لما مر موسى والخضر على الطفل وقتلوه قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكر. هذا شيء لا يطاق. اما الغلام فكان ابواه مؤمنين فخشي أن يرهقهما طغيانا وكفرا فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحمة. الله يعلم وأنتم لا تعلمون. فلذلك خلك واثق عندما تأتيك المصيبة. أنا أعرف أن الحمل ثقيل وأن المصاب جلل وأن الصدمة عظيمة. لكن اصبر يا اخي اصبر. هل حزنك هذا سيذهب هذه المصيبة ابدا. لكن اذا احتسبت وقلت انا لله وانا اليه راجعون. شوف الخير. الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وانا اليه راجعون. أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون. لما تجيك الصلوات من الله والرحمة من الله والهداية من الله فهذا هو التوفيق. هو ابو صالح. بعد اذا الواحد استشعر هذا المعنى ورضي بما حكم الله عليه في هذه الدنيا يورث هذا مثل ما ذكرنا يعني شعور بالطمأنينة والسكينة للشخص نفسه. طيب الان ذكرت قبل قليل انه يعني مصائب او الفتن التي تعرض لها الانبياء. كيف تكون هذه تسلية للناس دائما يقولون هذه تسلية للبشر. هذه قصص الانبياء. كيف يعني لو واحد شاف نبي صارت له فتنة. كيف تكون لنا تسلية حنا في هذه الدنيا؟ انا اقول لك الان. البلاء ينزل من الله عز وجل. ما في شيء ينزل الا بامر الله عز وجل. لكن خلنا نناظر حال المبتلئ. هي مو على قضية البلاء لا حال المبتلئ. ايش حاله. ان كان هذا الانسان رجل صالح مصلي صائم طائع ما عنده خوض في حقوق الناس وانسان. يعني عايش مع الله ولله الله قال له ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وامنتم. لا يمكن ان يعذبه الله عز وجل. هذا نجي نقول تعال انت امورك طيبة. طب تعال مات لك احد. ترا الرسول صلى الله عليه وسلم مات له ستة من اولاده. انت مريض. ترى ايوب مرض 16 سنة. انت مثلا تعرضت الى الظلم. ترى يوسف سجن ظلما سنين. انت مثلا تعرضت للغربة. ترى موسى تشرد عن بلده عشر سنوات. الله عز وجل مبتلي الانبياء. هل هو لانهم مذنبون او عصاة او مخطئون لا ليرفعهم. اذا انت مثل المبتلئ. اذا انت انسان مصلح ما بينك وما بين الله ثم تعرضت للبلاء. اذا ثقت بالثقة ان الله يرفعك في هذا الامر. يمكن امك دعت لك وقالت اللهم ارزق ابني الفردوس الاعلى. فلما نظر الله الى عملك واذا به لا يؤهلك للفردوس الاعلى. وقد اجاب الله دعوة امك فيقوم يبتليك من اجل ان يرفعك. اذا المبتلئ الان عندنا حالات الحالة الاولى انه يكون رجل انسان مصلح ما بينه وما بين الله فتعرض للبلاء. نقول له يا اخي انت لك في الانبياء مثال. طيب نوع ثاني. لا عنده لف ودوران عنده لعب عنده مال حرام. عنده شبهة عنده فابتلي. نرجع للي قلنا قبل شوي ظهر الفساد في البحر وفي البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعضهم لعلهم يرجعون. شوف هنا قد يكون هناك تنبيه لك من الله. انتبه. انتبه وين رايح انت. اعطيناك الفلوس. قمت تاكل اموال الناس بالباطل. اعطيناك القوة. قمت تظلم. اعطيناك. ايوه ينبه الله.فلعله يرجع. يمكن عنده سابقة خير، أو يمكن عنده خبيئة أخرى، أو يمكن عنده أعمال طيبة ثانية. يمكن هو بار عند والديه لكن لا تجربه. ممكن ولا ما هو ممكن؟ ممكن يبتليها الله بالمال على شان أيش؟ عشان يرجعه. لان الله يحب انه ينقذك مما انت فيه. اذا نقول له انتبه لنفسك وارجع. قد يكون النوع الثالث لا انسان اصلا مفسد وضال وممكن تكون العقوبة. يا أخي كون العقوبة تنزع لك في الدنيا ترى ارحم لك منها تنزل لك في الاخرة. كون ان الله عز وجل يبتليك ليمحو خطاياك وذنوبك في الدنيا. ترى افضل من انك تأتي يوم القيامة فتجد العذاب امام الله عز وجل. اذا كل ما ينزل من الله هو خير، وهذا هذا الذي يسمونه العطاء في البلاء. الذي عنده هذه النظرة تجد أنه يرى أن في البلاء عطاء. كيف يعني معاني العطاء في البلاء؟ يعني أنا أعرف أن هذه المصيبة التي أصابتني إنها عطية من الله، يمكن الله يصلح حالي، يمكن الله يغفر ذنبي، يمكن الله يكفر سيئاتي، يمكن الله. نلاحظ أنه ترى أن البلاء فيه العطاء وهذا هو الجمال. وهذا من حسن الظن بالله عز وجل. لا يمكن أن يرى هذه النظرة إلا إنسان محسن ظنه بربه. يا أخي الدنيا هذه كلها ماذا أصلا؟ أنت لما تتأمل هذا الحديث. أنا دائما أتأمل هذا الحديث إذا جاتني مشكلة أقول يا أخي الحمد لله أن الله جاب لنا هذا الحديث. يؤتى يوم القيامة بأشد الناس بلاءا من أهل الجنة. يعني إنسان كسب الله خسر الدنيا ما عنده شيء في الدنيا ديون ومشاكل ومرض وهم وغم. يعني أبأس أهل الدنيا حط كل فيه صفات البؤس فيغمس في الجنة غمسة واحدة لا أكل منها ولا شرب منها ولا شاف ما ناظر حتى ولا بيوته بس يعني بس نزلوه طلعوا فقط. هل مر بك بؤس قط؟ قال ما مر ببؤس قط، نسى راحت سبعين سنة بالعذاب، راحت انتهت في غمسة فكيف سيفعل هذا إذا دخل الجنة. ولذلك من أعظم النعيم الذي يحصل عليه الجنة أهل الجنة. ذهاب الحزن، ذهاب الحزن والهم والغم. الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور. طيب أبو صالح الان كيف بما انك ذكرت هذه الأمور في مسألة كيف واحد يجعل قبل مماته تكون حياته لها قيمة وبعد ما بعد ما أن يموت يكون لها أثر في هذه الدنيا يعني. شوف الله عز وجل قال يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه. حط قدامك كلمة مهمة دائما أضع أمام عينيك كلمة فملاقيه مهما طال عمرك أنت ملاقين الله عز وجل. طيب إذا لقيت الله سوف تأتي بكتاب. هذا الكتاب هو أعمالك. وسيقول لك الله عز وجل اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا. السعيد من هو يا حبيبي؟ السعيد هو الذي إذا انقطعت أنفاسه لم تنقطع حسناته. هذا هو السعيد. كيف؟ أما ورث علم أو أوقف وقفا أو اهتدى إنسان على يديه أو فرج كربة إنسان. يا أخي في ناس ترا ما عنده فلوس ينفق ولا عنده قدرة أن يلقي كلمة ولا عنده قدرة أنه يبني مسجد، لكن تلقاه عنده قدرة أن يصلح ما بين الناس. شيخ غال إصلاح بين الناس. يا أخي لا خير في كثير من النجوم إلا من أمر بمعروف أو صلاه إلا من أمر بصدقه أو معروف أو إصلاح بين الناس. يا أخي هذا خير، هذا طريق إلى الجنه. إنسان ما عنده الأمور هذه كلها لكنه طبيب. يا أخي أنت طبيب عالج بصدق عالج بحرص عالج. وأنت ترحم هذا المريض ما هو تستغل هذا المريض. أنه في طبيب يستغل هذا المريض فرصه يا الله. تحاليل ومختبرات وإشاعات وكل ذا. ما ما يحتاج كل هذا. هذا في ممرض صح ولا لا؟ وفي مريض ممرض لا تعال يا ولدي انت ما يصلح لك هذا. ما في داعي تسوي هذا ويبعث فيك عندك الأمل ويعلقك بالله عز وجل فيه. فهذا صاحب أثر وهذا الأثر مو شرط في الدين. أنا ممكن أعلم إنسان حرفة. يا أخي أنت في بيتك لما أولادك تعلمهم مثلا صنعة يتكسبون منها ويغتنون بها عن عن عن الاخرين. هذا من الخير وهذا من الأثر. ولذلك ترى الإنسان عنده قدرة أن يجعل له آثار كثيرة إما في نفع الناس ولا نصح الناس ولا خدمة الناس ولا قضاء حوائج الناس. أبواب الخير ما لها حد. أبواب الخير ما لها حد والوصول إلى الله ما في اسهل منه. وربي عز وجل من يعني عشان يحث الناس على الصدقة. سمى الصدقة مرة قال إن الله اشترى سماها بيع شيرا معه سبحانه وتعالى. ومرة سماها قرض. من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا. عشان ايش يساعدك؟ يالله كانك تقرض الله فيضاعفه أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط. واحيانا يقول ايش صدقتك الطيبة انا اربيها لك وانميها لك واضع لك في ظلها يوم القيامة كل هذه المرغبات ليش؟ عشان تنفع الناس. يعني ما تقدر كل هذا انك تكون واحد من هؤلاء المشكلة دي لا بد يكون الإنسان. يعني في ناس فعلا ترى يولد ويموت ما حد يعنه. وفي ناس لما يموت تبكي عليها الدنيا وما فيها. ولذلك لما مرت جنازة قال مستريح ومستراح منه المستريح الاستراحة من هم الدنيا والمستراح منها اللي قالت فكنا منك الحمد لله اللي خلصنا منك ليه من شروره وأذاه. فكن الشخص الايجابي وابشر بالخير. انت لم تخلق للحياة. انت خلقت للآخرة. وأسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفع بنا. وأذكر كلام لأحد السلف يتكلم عن أسألة واحدة عن البشر. قال قوالب أشباح تجري عليهم أحكام القدرة. الله أكبر. يعني كثير من الناس كما ذكرت الله يتب علينا وينفع بنا واحد ما ما له ما له يعني ما له شيء في هالدنيا وما له أثر أبقى في هالدنيا وبعضهم اعوذ بالله قد يكون أبقى أصلا أثرا سيئا يعني. لكنه كما ذكرت عن تسلية الأنبياء وال.اه هذه تسلية للبشر لنا كلنا. طيب اه الفقد يعني يعقوب عليه السلام فقد ابنه يوسف والنبي صلى الله عليه وسلم عندما مات ابنه ابراهيم. ان العين تحزن وان القلب ان القلب ليحزن والعيون لتدمع. كيف واحد يعني يتعالج مع هذا الفقد. وشحال الله الصبر نعمة من الله عز وجل. وهي حالة. حالة تتعلق بالروح. الصبر حالة تتعلق بالروح. نوع من الكرامة من الله عز وجل. الإنسان من نعمة الله على الإنسان أن ينسى مثلا. النسيان ترى هذه نعمة. انك مع الوقت تنسى من نعم الله على الإنسان. التعويض. ترى نعمة التعويض نعمة. لا يعوضك بوالد ثاني. لكن ان صبرت عوضك الجنة. أنا أشطب مع إخواننا المكوفين. فأحد المكوفين سألته. قلت ودك ان الله يرجع لك العيون. قال يا أخ أنا معي صك. قال حديث النبي عليه الصلاة والسلام "من فقد حبيبتيها أبدلتهما الجنة" نسيت نص الحديث. لكن اللي فقد احد عينيه أبدلهه الله عز وجل الجنة. اذا كان تقدرون تجيبون الحديث جيبوه. يعني شوف الفضل. شوف النعمة. يعني هو الان مبسوط انه ما عنده عيون. مع انه هو فاقد. فقد العينين. والعين ترى شوف اللي يفقد السمع اللي يفقد. في نعم لما تفقدها ما ما تأثر عليه كثير. لكن نعمة البصر لما تفقد ترى. يعني انسان يفقد شيء كثير في الحياة فعلا يفقد متعة النظر والو الى اخره. الشاهد انه الفقد دائما تذكر نعمة التعويض. دائما تذكر نعمة التعويض. ان اللي يصبر يعوضه الله عز وجل. اذا تذكرت نعمة التعويض تقول ما عند الله خير وابقى. ما عند الله خير وابقى. ولذلك سبحان الله العظيم العبد الذي يصبر يفوز وينال. ويعني ما في اجمل من بشارة الله عز وجل. انما يوفى الصابرين اجرهم بغير حساب. ايش معنى. بغير حساب الحين انا لما اقول لك نبغى منك سافر مثلا تبي تسافر. انت بتتحسب التذاكر والسكن ومدري ايش وتحسب لان رزقك محدود. انت طيف عندك رزق بسيط كذا وتبي تاخذ منه جزء. ذلك الملك يعطي بلا حساب لان خزائنه لا تنفد. فقد يكون هذا الطفل الذي مات هو طريقك للجنة. ولذلك لما الله عز وجل يقول للعبد. ماذا فعل عبدي؟ قالوا حمدك واسترجع لما مات له ابن. قالوا ماذا فعل؟ قالوا حمدك واسترجع. يعني قال الحمد لله. قال ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد هذا. أليس هذا التعويض جميل? فأنا أقول مع الفقد تذكر نعمة التعويض واعلم ان الصبر عند الصدمة الأولى لا تجي في وقت الصدمة. ثم تغضب ثم تيأس ثم ثم ثم ثم ثم بعدين تجي تأتي. لما مر النبي عليه السلام على المرأة وهي تبكي ابنها قال اصبري واحتسبي ولك الجنة. قالت اليك عني ما تعرف انه رسول الله اليك عني لو اصابك ما اصابني ما قلت الذي قلت. ترى المجروح مو مثل اللي ما هو مجروح وانا اتكلم معك الان ما عندي مصاب الذي يحس به الذي يعيش الفقد ولذلك ما استشعر مثل ما هو. مثل ما يقولون الذي وطأ الجمرة مو مثل اللي ينظر اليه. فلما مر منها اصبري واحتسبي ردته لانها في حسرة في هم في الم راح وخلاه. فقال لها تعلمي منها هذا رسول الله. خافت قامت انطلقت تعتذر منه على كلمتها. فقال انما الصبر عند الصدمة الاولى. ولذلك لازم الانسان دائما وقت الرخاء يضع يعني عنده يعني زي ما نقول خزينة دائما يوطن نفسه انه لولا قدر الله صار لي كذا فلابد ان امسك اعصابي. لابد انا اتعلم لابد عشان كذا ما. مين اللي يخشون الله؟ هم العلماء. الذي اللي تعلم. اللي عرف الله. تجد سبحان الله البعض فيه قدرة عجيبة على. على الصبر. لماذا؟ عنده خزينة جيدة. عنده محصول. عنده مخزون جدا من الايمان قوي والثقة بالله عز وجل. فتجده يوفق باذن الله تعالى. لهذا ابو صالح لابد الواحد عشان تكون حياته سعيدة ان يستشعر الاجور المكتسبة له في حال صبره ومن طبيعة الحياة. ويعني صحيح اني كنت مخطئ. طبيعة حياتنا الواحد يعترض لها يكون له شيء يحزنه. النبي صلى الله عليه وسلم هو النبي صلى الله عليه وسلم خير هذه الامة خير خير الخير بشرية يقول يقول. يقول الله عز وجل في كتابه ولا قد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون. طبيعي الواحد يضيق صدره طبيعي الواحد تأتيه يعني مشاكل اللي عنده ديون مثل ما ذكرت واللي عنده مشاكل واللي عنده والله دراسته في مشكلة الشباب. لكن ليس الطبيعي انك ما تتعالج معها ما ما تتعاطى معها بالشكل الصحيح تجزع. وكما ذكرت الحديث هذا العظيم ان الواحد اذا حمد واسترجع بني له بيت مثل الحمد فهذه ممكن مشكلة عندنا. الله يتب علينا ويغفر لنا. طب هذه اخر نقطة يا ابو صالح مديع هل عندك رسالة عامة توجهها او شيء؟ انا عندي رسالة مهمة يا جماعة اربطوا حبالكم بالله عز وجل. والله ما ارتبط عبد بالله وضيعه الله. انت في صراع. انت امامك شيطان. لما وصف الله كيده قال ان كيده ضعيف لكن ليس بالضعيف هو هو مكار هو لئيم. هو يعرف كيف يصل الى قلبك. مر عليه الاف بل ملايين مثلك. ولذلك لا يمكن ان يخلصك من الشيطان الا الله. لذلك قالها الشيطان قال الا عبادك منهم المخلصين. هؤلاء ما اقدر عليهم. فانت اذا اردت انك تتجاوز هذه الحياة اربط حبالك بالله. واسأل الله دائما الثبات. واسأل الله سبحانه وتعالى ان يرزقك الرضا والقناعة وحسن الظن فيه وصدق التوكل عليه. الله سبحانه وتعالى لا يمكن ابدا ان يقول لك كلام ولا يفي فيه. مستحيل. تعالى الله عن ذلك. الله قال ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. ومن يتوكل على الله فهو حسبه. ان الله بالغ امره. قد جعل الله لكل شيء قدره. يا اخي هذا. هذا منهج حياتك. لازم تعرف انك انت كلما اقتربت كل ما نلت وكلما فزت. والحياة طبعت على كدر. لا تفكر انها طبعت على الراحة. ابدا لا صحيح. لقد خلقنا الانسان في كبت. هذا الاصل. لو شفت واحد مرتاح في الدنيا هذا مو مضبوط. هذا. هذا مو طبيعي هذا. لقد خلقنا الانسان في كبد طبعت على كدر وانت تريدها صفوا من الاقذاء والاكدار. ومكلف الايام ضد طباعها متطلب في الماء جدوة ناري. تخيل واحد رايح البحر يدور النار في وسط البحر. مستحيل كذلك لا يمكن ان تصفو الدنيا لازم يكون فيها شقاء. فاحسن ظنك بالله وعيش حياتك وكلها كم سنة وتمشي خلاص الله مستعان ترا. 40 50 60 70 سنة وراحلين الى يوم لا ينتهي. ما اجمل ان نرحل وقد كسبنا دنيانا وآخرة أسأل الله أن يجعلمنهم. امين امين. جزاك الله خير يا ابو صالح. الله يخليك. جزاكم الله خير على حسن انصاعتكم واستماعكم وباذن الله نلقاكم في اللقاءات القادمة.
1:13:16
أسماء الجمال والجلال الشيخ عبدالرحمن الباهلي بودكاست محبرة
Waraaq | وراق
278 مشاهدة · 4 maanden geleden
2:07:04
صانع المستحيل الشيخ محمد بن سعود الحمد بودكاست محبرة
Waraaq | وراق
1 مشاهدة · 9 maanden geleden
29:47
تدبير الله من أجمل المحاضرات لكل من يحمل الحزن والهم والغم في قلبه الشيخ عبد الرحمن الباهلي
تغيير changing
1 مشاهدة · 1 jaar geleden
13:09
الله يرى ألمك لاتياس من اقوى الفديوهات المؤثرة الشيخ عبد الرحمن الباهلي
المُسلم Tv للإنتاج الدعوي
514 مشاهدة · 1 jaar geleden
1:14:07
كيف تلجأ الي الله لترتاح من كل هموم الدنيا وأنظر إلى كرم الله وكيف يداوي القلب عبدالرحمن الباهلي
أَهْلُ الذِّكْرِ
345 مشاهدة · 8 maanden geleden
1:15:08
اذا شعرت أنك مكتئب وحزين وتعبان نفسيآ اغمض عينك واسمع هذا الدرس للشيخ عبد الرحمن الباهلي
دعاء المسلم Tv
794 مشاهدة · 1 jaar geleden
2:10:08
سر العزلة عن الناس متى تكون نعمة ومتى تكون قمة خطبة تهز القلوب الشيخ عبدالرحمن الباهلي
أَهْلُ الذِّكْرِ
290 مشاهدة · 8 maanden geleden
1:17:35
نعمة الابتلاء الشيخ مشاري العثمان بودكاست محبرة
Waraaq | وراق
1 مشاهدة · 1 jaar geleden
2:12:49
الشيخ عبد الرحمن الباهلي وصايا للنجاة من ختم القلوب بودكاست جارة الوادي
بودكاست جارة الوادي
65 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:01:42
الرحلة الخالدة درس كامل عن الحياة ما بعد الموت – الشيخ عبدالرحمن الباهلي