السعوديه عندها حل مش بس للسعوديه حل للعالم على فكره بالذكاء الاصطناعي اذا انك انت راح رايح للجامعه عشان تتعلم كيف تبرمج اقول لك لا تروح تتعلم البرمجه هذه خلال عش دقائق تقعد مع يومين كود تعلمك البرمجه وتحللك مشاكل كثيره وتسوي تطبيقات اسرع بكثير من اي شيء رح تتعلمه بالجامعه بلش علام بسدايا بس اخذنا علام هلا وعم نطوره مشان ما ينسى كمان الحضاره تبعتنا اللغه تبعتنا والكلتشر تبع الوطن العربي المخرجات اقل بكثير ومن حيث الدقه من حيث انها انك تحس انها طبيعيه قاعد احس ان واضح اني اكلم اله انا يخوفني اذا احنا متاخرين والناس ما تستخدمه كيف حيتعلم يومين هسه اول شركه بالعالم كله ما بتشتري سوفت وير الكلام قاعد تقوله معناته انه نهايه عصر شركات السوفت ويرز هذا سقراط من ثمانيه وانا عمر جريسي استضيف قاده التحول وقاده الاعمال وقاده الراي ضيوف حلقتنا اليوم المهندس طارق امين والدكتور ياسر العنيزان الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس التنفيذي في شركه هيومين حلقه عن السباق العالمي في الذكاء الاصطناعي وكيف ولماذا تشارك السعوديه في هذا السباق اترككم مع الحوار حياك الله مهندس حياك الله دكتور شرفتونا نورتونا السلام عليكم عمر عليكم السلام ورحمه يا هلا مرحبا احنا يعني محظوظين جدا بهالحلقه كنا من يوم ما اعلن عن عام الذكاء الاصطناعي 2026 في السعوديه قاعدين نقول كيف نقدر نكسب يعني حلقه بوزن هذا ال يعني المفهوم اللي اليوم حديث الناس بوزن الحراك اللي تسويه السعوديه مؤخرا فالله اكرمنا بضيفين فاحنا محظوظين جدا الله يخليك والله سعيدين بلقائك ام مهندس خليني ابدا معك واسال عن هذا المفهوم اللي احنا من 60 سنه او 70 سنه موحنا المتخصصين يحكون عنا بس ما بدينا نشوف هذا التوسع في الحديث وما بدينا نشوفه يقتحم حياتنا الا في اخر كم سنه ش تاريخ هذا المفهوم اول شيء عمر بدي اشكرك كثير لدعوتنا لل للبودكاست انا جدا سعيد اكون معكم يوم بس كمان بدي اقول لك قبل ما ابلش بصراحه بدي اعترف لك شغله ا يمكن هي انا اول مره لي من 35 سنه بحكي باللغه العربيه ف شعرت انه كان ضروري انه نحكي بلغتنا وضروري مشان اي نعرف لل للعالم كله خصوصا بالشعب السعودي القصه لشركه هيومين شو طموح الشركه شو الانتاجات الانتاجات اللي عملناها بفتره قليله جدا وكمان شغله مهمه جدا انا بحكي كان عننا فرصه تاريخيه وفرصه بتيجي مره بالحياه بسبب التنظيم ال الذكاء الاصطناعي ف عمر خليني قبل ما نحكي على الذكاء الاصطناعي نحن بنفكر الذكاء الاصطناعي بلش اليوم صحيح فخليني اعطيك اي التاريخ شو صار ب التطويرات اللي صارت والمراحل اللي رحنا فيها اللي وصلت للمرحله اللي نحن فيها ليش العالم كثير متحمسه على ذكاء الاصطناعي وشو حيغير الحياه يا كالك شخص او لشركه ف يمكن ابلش اذا بتسمح لي اعطيك المراحل لانه مهمه جدا يا ريت ف اول شيء الذكاء الاصطناعي مش شغله جديده ا اول مرحله انا يمكن اقولها مرحله الحلم والحلم بلش بسؤال بسيط والسؤال كان هل يمكن نخلي الاله تفكر كالانسان يعني سؤال جدا بسيط وعلماء زي الن تورين اقترح هذا السؤال وهذا بلش بالخمسينات لما نتذكر يعني بالخمسينات انا ما اتذكر يعني اذا اذا بتقرا هالخمسينات بتعرف يعني لما تحكي على الحواسيب كانه جدا بدائيه ما كان في انترنت ولا كان في هواتف ذكيه بس فعلا السؤال اقترح فهي دخلت اول مرحله للذكاء الاصطناعي واول مرحله بقول لها هي اي مرحله مرحله العقود شو يعني العقود اذا صار ايش اعمل شيء فاعطيك اكزامبل يعني اذا رحت على دكتور وعندك حراره اوصف لي الدواء فطبعا هي المشكله اللي كان فيها انه بدها الانسان لازم يحط ويكتب كل القاعده فطبعا هي كانت اول مرحله وهي المرحله بلش من الخمسينات من فكره طلعت من الفكره للقواعد بين الستينات والثمانينات بعدين دخلنا بين ال 90 و210 و210 بين ال 90 و210 شغله مهمه جدا بالذكاء الاصطناعي وهي مرحله بقول نحكي عليها مرحله التعلم التعلم كان من اول مرحله ما بلشنا زي ما حكينا انه لازم تحكي القاعده للجهاز لكل شيء طيب هس المرحله هي كيف نخلي الجهاز يفكر بنفسه فهي طبعا اييه بلشت النظام ا اللي اسمه ماين ليرنين التعلم الالي فهي هي يعني اكبر شغله صارت انه بدل ما تحكي للجهاز القواعد اعطيك المثل اللي لازم نفكر بالمرحله هي خلينا نحكي بدل ما تحكي للجهاز هي قطه صرت تعطيه 1000 صوره والالف صوره خلي الجهاز نفسه يستنتج يستنتج والله ها قطه ها شغله ثانيه وصار فعلا يتعلم ف ها كانت يعني مهمه جدا من من التطوير ودخلنا كمان مرحله جديده اللي هي المرحله الثالثه اللي هي مرحله البيانات والقوه طبعا هي المرحله البيانات والقوه كمان مرحله مهمه جدا طبعا نحن هسه شفنا الانترنت شو عملت صار عننا بيانات كبيره والمرحله في ثلاث شغلات مهمه جدا بهالمرحله اول شيء البيانات صارت موجوده وكبيره معناته بتقدر تعلم الجهاز على هي البيانات مع طفره الدوت كوم والد مضبوط الشغله الثانيه انه تطوير الالجورمز ما بعرف ياسر الالجورمز ايوه تطوير الالجورمز والشغله الثانيه كمان مهمه جدا انه تطوير الاجهزه الكمبيوتر خصوصا على الجي بي يو والسي بي يو لما تحط هذول كلهم مع بعض صار شغله لا تصدق صار عندك الذكاء الاصطناعي صار يفهم صور صار يعمل ترانسليشن و وصار يفهم صوتك وهي يمكن انا بقول لك المرحله اللي فعلا دخل الذكاء الاصطناعي في حياتنا طبعا لسه الشعب ما حس فيها ف وين تغير كل شيء تغير كل شيء ب شهر 11 2022 وحن كلنا حسينا فيها لما ظهر تشات جي بي تي اجا تشات جي بي تي واللي اعلنه شركه اوبن اي طبعا الشغله المهم نعرفه انه تشات جي بي تي ما كان اول ذكاء اصطناعي بس كانت اول مره الشعب والانسان شعر بقوه التكنولوجيا فهي هي اللي تغيرت كثير وطبعا وين احنا اليوم احنا اليوم وصلنا على مرحله انه الذكاء الاصطناعي تقدر تحكوا معه طبيعي هذا اللي عجبني فيه انه فعلا يعني كانه عم تحكي مع بني ادم ف بس بفهمك وبحكي لغتك بتقدر تساله اي سؤال برد عليك بسريع وبدقيق ف وهي بلشت اللي بسموها جنتيف اي وطبعا نحن كلنا اساسا نشعر ب بالذكاء الاصطناعي بس اهم شيء نتذكر انه بلشت الرحله من الخمسينات من الخمس سينات 60 80 2010 ل 20 ل 22 وهي الرحله اللي مرينا فيها لطورت الذكاء الاصطناعي مشان نوصل الوقت الحاضر اللي نحن فيه واتوقع نحكي كثير على وين وصلنا اليوم لانها المحطه الاهم بس لسه ابغى افهم اكثر يمكن دكتوره اسالك على الرحله هذه مرت بمحطات او ما يسمى شتاء الاي اي يعني في السبعينات والثمانينات اعتقد انه وصلت مرحله من خيبه الامل انه امريكا وبريطانيا وقفوا انفاقهم وتمويلهم لانها بدات بتمويل حكومي في في اغلب المراحل اليابان ايضا في يعني لحظه سابقه وقفت تمويلها واوقفت نشاطاتها او خلينا نقول خفضتها الى حد كبير ا ش اللي خلينا نقول هذه المرحله مختلفه وما حيعقبها شتاء مثل ما صار في المحطات السابقه طبعا شكرا لك على سؤال انا اعتقد مهم جدا انه نفهم السياق التاريخي عشان نفهم ايش المراحل اللي مر عليها الذكاء الاصطناعي احنا السياق التاريخي اللي يعني بدا فيها بدات فيها رحله الذكاء الاصطناعي هي مثل الحاجه ام الاختراع يعني كان في حاجه ماسه للتعامل مع بيانات معينه بشكل سريع يعني هذه اثناء الحرب العالميه والحرب البارده كان في ضروره انك تتعامل مع المواد اللغويه والمواد المعلوماتيه والاستخباراتيه بشكل سريع جدا وهذا اللي يعني دفع كثير من العلماء من ضمنهم تورين تورين اشتغل على فك شفره يعني التواصل الالماني مثلا وهذه جزء منها الحرب العالميه الثانيه وبعدها بدا في مرحله استخدام الاله لمحاكاه البشر اداء بعض الخواص اللي كان الناس تعتقد انه فقط البشر قادرين عليها ف مع بدايات النجاح هذه شعرت الحكومات خصوصا الحكومه الامريكيه والحكومات الغربيه بشكل خاص على انه فيه مستقبل قوي للذكار الاصطناعي وتطبيقاته في في الامور هذه فكان في استثمار عالي جدا التطور التقني ما كان بنفس سرعه الاستثمار اللي اللي استثمرت فيه الحكومات فبعد الاستثمار الكبير والنتائج قد تكون في نتائج اساسيه بس ما كانت متوقعه يعني كانت مخيبه للامال نوعا ما ما حققت النتائج اللي كان فيه وعود كبيره فيها ف جاء رد عكسي انه احنا استثمرنا استثمار كافي هذا يعني الاستمرار بال بالاستثمار على المستوى هذا يمكن يكون جنون فهذا اللي يتكلمون عنه الخريف والشتاء حتى في الاستثمار في الذكاء الاصطناعي طبعا الجهات الاكاديميه استمرت بالعمل هذا والجهات البحثيه الرئيسيه يعني مثلا احد الشركات شركه اي بي ام اللي استثمرت بشكل كبير بالذكاء الصناعي من السبعينات استمرت بالاستثمار هذا لانه تعتقد انه هذا استثمار طويل الامد وراح تؤدي لنتائجه بعدين ولكن ما كان الاستثمار بالشكل اللي مثلا في بدايه المرحله اللي بدينا نشوف فيها بعض الثمار ا مرينا نا مرحله صعبه جدا بعدين بدات الدوت كوم وبعد رجع الاستثمار في الذكاء الاصطناعي تقريبا في في بدايه الالفينات وبعدين كان في توقف ايضا مره اخرى والان احنا رجعنا الى تقريبا ا سباق محموم في مجال الذكاء الاصطناعي ليس فقط في بناء التقنيه ولكن في الاستثمار في التقنيه لانه بدينا نشوف الوعود اللي كانت تعطى في الستينات والسبعينات الان بدت تؤدي ثمارها بشكل يمس حياه المواطن الع ش اللي خلينا نقول انه ما احنا امام يعني شتاء مماثل اللي فات ش الفرق في هالمرحله طبعا لازم يكون في توازن صراحه بين ا الوعود وما يتم تحقيقه على ارض الواقع احنا قاعدين الان نشوف على ارض الواقع الذكاء الاصطناعي دخل في مجالات كثيره في حياه الانسان سواء في الحياه الجهه العمليه او في حياته الشخصيه فانت تشوف يعني تلمس بالواقع ايش اللي قاعد يصير على ارض الواقع باستخدام الذكاء الاصطناعي انت الان يعني في بعض الاشياء الناس ما تحس انها ذكاء اصطناعي انت الان لما تستخدم مثلا اييه تستخدم جوجل مابس ولا غيرها عشان الملاحه مثلا عشان تروح من طريق لطريق وكذا وبعدين يكون في مثلا زحمه ويغير لك الى مكان اخر وكذا هذه اصلا ذكاء اصطناعي في الخلف انت ما تحس انه ذكاء اصطناعي انه مو قاعد يتعامل معك ماو قاعد يتكلم معك مو قاعد يفهم هملك وكذا بس قاعد يسوي اشياء بالعقل الباطني حق الجهاز هذا يسويها مبنيه على الذكاء الاصطناعي مبنيه على اخذ المعلومات المرور مثلا وزحمه السياره وكذا ويحدد لك والمعلومات الخرائط وغيرها فيوجهك بالتوجه الصحيح الان اختلف الواقع بانك تتعامل معه معامله مباشره فشوف النتائج على ارض الواقع لما تيجي تساله اسئله يعني كانت تاخذ منك من الباحثين والمختصين اسابيع ويطلع لك في دقائق الان ترجع تشوف قيمه حقيقيه فهذه اللي تخلي الواحد يؤمن بال ممكن كمان ياسر اذا بتسمح لي يعني اذا بتذكر لما ستيف جوبز اعلن على الايفون يعني انا شوي اكبر منك بدي اقول لك يعني كنا نستخدم البلاك بيري وكان النوكيا فون موجود بس شو كان الست استخدام معه كان يعني معظم الوقت على تكست ها اجا الايفون غير كل شيء بلشنا بالبيانات الداتا كانت يعني الجروث اللي فيها كان شيء لا يصدق ف بس من الوقت هذاك لليوم فعلا شو تغير ش فيها يعني لو الحياه صارت اسهل لو اللي يهمك ويهتم فيك يكون لك حاضر لما الرعايه تصير لك اقرب اقرب لدرجه ما بيننا مسافات ولا بيننا مشاوير تضيع يومك وتسبب لك احباط ما بينا متاهات ولا بيننا طوابير ما بينا الا راحه مع عياده بوبا الرقميه ما بيننا الا العافيه جديد الرياض الرياض الحمد لله على السلامه في اول يوم لك في الرياض تتعلم اشياء كثير منها وعنها وبتكتشف ان الرياض مدينه الخيارات واكبر مصدر للموزات ممكن يضيع يومك وانت تبحث عن موقف دور موقف او تقدر تكون صاحب موقف تسكن قريب من كل شيء او كل شيء يصير قريب منك تقدر تعيش في دارك او تتعرف على جارك تقدر تسكن في مكان عادي او تسكن في سفر مجتمع يلبي احتياجك ويسبك بك توقعاتك هلا ليش انا هي التكنولوجيا بالتاريخ كله بقول لك انه فعلا هاي تكنولوجيا لا يمكن لا يمكن يومين او المملكه العربيه السعوديه ما تركز عليها لسبب رئيسي جدا اول شيء عندك لاول مره الاله بتفكر زي يعني زي الانسان قريب منه بتساعد تنتج تحكي ف انا ما بتوقع ها حتصير نفس الشيء اللي صار بالدوت ك لا يمكن لانه الادفانج اذا كان عندك شركه او كانك شخص اعطيك شغلات بسيطه هلا بال بالذكاء الاصطناعي نكشف على امراض عمرنا ما نقدر نعمل نكشف عليها الذكاء الاصطناعي بتقدر تحكي بدل ما بس هيك تستخدم الابلكيشن اللي بمخك ليش ما تحكيه؟ والله انا اليوم جاي على بالي اروح على مطعم هون وهون وهون جا علىبي اكل اي سعودي اعطيني اقرب محل جنبي فطلع كيف تغيرت فالحياه حتصير انا ب من ناحيتي اسهل الحياه حيكون عندك شغله فيها اسمها ابندنس حيكون عننا شغلات انتاج اكثر من ما عملناه قبل ف لا يمكن افكر انه الذكاء الاصطناعي لازم نفكر فيه زي ما فكرنا بالدوت ك والببل اللي صار واحنا لسه بلشنا لسه بلشنا طبعا مهندس انت ذكرت موضوع ال ال اي انه ذكاء يقارب او يشبه ذكاء الانسان ا في مقوله شهيره بالعربي كلما ازددت علما ازددت علما بجهلي مضبوط انا كل ما قريت شويه عن الاي اي اكتشف جهلي اكثر واكثر بس في نفس الوقت لفت نظري انه ما هو بذكاء قد ما هو عمليه احتمالات بيانات ضخمه واحتمالات فليش صرنا نسميه ذكاء طيب الاله الحاسبه كانت يعني تحل معادلات مضبوط بس ما كنا نسميها ذكاء اصطناعي ش المختلف في اللي حاصل اليوم عشان نسميه ذكاء اصطناعي يعني فكر عمر احنا مش مش صار لنا يعني فتره كو كبيره من لما ظهر تشات جي بي تي عم نحكي يعني هساه 2022حن اليوم صحيح ب 26 يعني يمكن لك ولكل عالم عم بسمعوا للبودكاست او عم بشوفونا فكر ب كانه عندك ولد ولد جديد عماله بطلع ويتعلم عماله بيتعلم وعماله بيكبر وعماله بيفهمكبر طبعا هي شغله مهمه جدا نفهمها طيب اذا كان عندك ولد وعلمته بشغلات غلط خطا هي كمان مشكله اه ف هلا العالم يعني بتطلع على جوجل بتطلع على اوبن اي على انترابيك واللي عم بصير بالصين هلا كلهم عمالهم حاولوا يجمعوا البيانات لانهم بدهم الداتا وطبعا ال لما تروح على الاوبن سورس ببلك داتا خلصت هسه صاروا بدهم الكلوز سورس داتا فاحنا احنا بطريقه التعليم هلا احنا صار لنا قديش يعني الانسان صار له ملايين من السنوات عماله بيتعلم عنده احساس ولسه الجهاز والذكاء الاصطناعي بده وقت بس طبعا المرحله اللي وصلنا فيها صار جدا يساعد يعني اقول لك عننا بالشغل اذا بتسالني قبل سنتين شغله بسيطه جدا البرمجه البرمجه اللي كانت تاخذ يعني سنه سنتين ع بين ما تطلع نماج واحد هسه بعملها باسبوع طيب هي ممتاز فانت لازم تعرف انه المرحله اللي نحن فيها هي مرحله التعليم لازم نعلم الذكاء الاصطناعي لازم كمان نحافظ على فكره على التعليم خصوصا بالوطن العربي يعني بخلي ياسر يحكي لك ليش احنا ركزنا على علام وركزنا على مين شات ما بدنا ننسى الوطن العربي ما بدنا ننسى اخلاقنا ديننا لغتنا فلازم لازم يكون لنا صوت الوطن بالعالم كله ولازم العربي تكون موجوده بالماضل اللي عملناه وعلام اي يعني بيات بلش علام بسدايا بس اخذنا علام هلا وعم نطوره مشان ما ينسى كمان الحضاره تبعتنا اللغه تبعتنا والكلتشر تبع الوطن العربي هذه مهمه وبنجي العلام يومين في وقت لاحق بشكل مفصل بس تاكيد على كلامك مهندس دائما لما نستحضر التاريخ العربي والتاريخ الاسلامي دائما يشار الى لحظه نهايه عصر النهضه العربي والاسلامي وبدايه يعني التراجع في سباق الامم في لحظه اكتشاف الطابعه او الطباعه لما العالم الغربي اكتشف هذه التقنيه تبناها هنا حسم السباق بين الغرب والعرب في موضوع هنا ناس ما تمنت الطابعه فصار انتاجهم يتراجع بشكل اسي سنويا مقارنه بالغرب اللي حسم السباق واصبح اللحاق فيه منهك جدا فتقنيه يعني خالقه زي الذكاء الاصطناعي اذا ما احنا يعني شاركنا بقوه في بدايه السباق وتبنيناها ودعمناها باللغه العربيه فاحنا حنكون خارج سباق الامم لل 100 ولا 300 ولا ما ادري كم مئات السنوات القادمه فانا اعتقد انها جدا مهمه بس يمكن دائما لما يجي الحديث عن الاي اي يجي الحديث عن الاي اي والاي جي اي والاي اس اي ا احنا اليوم في اي مرحله ش ال ش الفارق ما بينها والله عمر اذا بتسمح لي انت تعليق تبعك بدي بس شوي لانه شغله مهمه جدا جدا على فكره حكيت شغله من ناحيتي انا يعني حتى لما احكي مع اولادي عمالي بحاول افهمهم شو كنا نن كحضاره اسلاميه في يوم من الايام يعني نحن كنا نقود كل العالم فالديانه كانت مهمه كمان شو كمان المهم العلم كان مهم جدا فليش نحن متحمسين وعم نشتغل يوم وليل لانه ف فعلا لما احكي عننا فرصه تاريخيه صحيح الفرصه التاريخيه وهذه نافذه مؤقته هي اذا ما كنت موجود فيها انتهى السباق مبوط ف بس بدي يعني اجاوب اقول لك بشعر فعلا هلا لما اطلع على السعوديه انا معجب بشغلات كثير بهالبلد بس كمان شايف القدرات اللي صارت موجوده انه بتعطيني الكونفيدنس انه بقدر نعمل كل شيء وطبعا مش بس كل شيء للوطن هون بس كل شيء للعالم بدل ما نستهلك تكنولوجيا خلينا نصدر تكنولوجيا ف يعني على ال فبرجع على السؤال تبعك وبخلي ياسر دكتور ياسر يجاوب على ال كمان يعطيك تفاصيل على الاي اي والاي جي اي يعني بشكل بسيط لما نوصل مرحله انه الذكاء الاصطناعي فعلا يصير يفكر زي البني ادم انا بقول وصلنا هي المرحله اللي اسمها اي جي اي الى الان ما وصلناها طبعا لا طبعا لا طبعا هم في كثير يعني تخططات صارت وفي كثير افورت و والوقت بيعتمد مع مين تحكي بعض الناس بقول لك والله كمان سنه سنتين بعض الناس خمس سنين بس انا كمان متوقع حتصير يعني حتصير بس خلال كم توقعك يعني انا بقول يعني بين سنتين لثلاثه حتشوف شغله فعلا حتفكر زي البني ادم و وحصير تطورات كثير طبعا بس سبحان الله اطلع على ربنا كيف لما خلق البني ادم والحتى الشغله المخ يعني المخ تبعنا فار مور ادفانس على فكره الاي جي اي وكثير مور ايفيشنت ف لسه في تطور لازم يصير وتطور على مش بس على المادلز تطور على الكمبيوت اللي يصير الجي بي يوز والانفراستركشر ف يعني هذا انا الاختلاف اللي بقول لك اياه بشكل جدا بسيط ما بعرف دكتور لو لو نشرح الفرق ما بين الاي اي والاي جي اي والي اس اي اذا بنصل اول شيء خليني ارجع لسؤالك ليش نسميه ذكاء اي يعني احنا الان لما نتكلم عن الكمبيوتر لما كنا نكتب البرامج انت كمبرمج تحط الخطوات اللي يشتغل فيها البرنامج عشان يسوي الاجراء هذا الان انظمه الذكاء الاصطناعي انت كمبرمج او كمطور ما تضع له الخطوات هو من نفسه يحدد الخطوات المناسبه لاداء ش دورك ش تضع له انت يعني مثلا ممكن تدربه ممكن يعني تصمم تصمم النموذج الرئيسي له بس ما تعطيه الخطوات اللي المفروض يمشي عليها عشان مثلا يجدد رخصتك ولا شيء زي كذا لان اول كان تبرمج الخطوات هذه بالتحديد تسوي كذا بعدين سوي كذا بعدين سوي كذا وبعدين سوي كذا او مثلا عشان تحسب الارباح حق الشركه لازم تسوي كذا وتسوي كذا الان هو اللي يحدد الخطوات والاجراءات اللي يتم فيها عشان يعطيك النتيجه انا مرجع لسؤالك على احنا باي مرحله ش تعريف المراحل هذه طبعا ما في اتفاق تام من الجميع على ش اللي حدد المراحل هذه بس يمكن انا بحكمها بقدره النمو قدره الذكاء الاصطناعي على حل بعض الاشكاليات يعني مثلا في البدايه كان تخصص ال نظام للذكاء الاصطناعي لحل مشكله في منطاق ضيق ولكن يكون اداؤه جيد يد فيها او يكون حتى ممتاز الان لما انت نروح مثلا على الاي جي اي الاي جي اي ما هو مخصص في مجال معين هو مثلا يحاكي يعني الان انت في البدايه يكون عندك الذكار اصطناعي ممكن يكون كخبير اي كمثلا خلينا نقول اذا طورت نظام ذكاء اصطناعي في ا في الطب مثلا يكون كخبير كطبيب زين لكن لما تيجي تساله في الاداره الماليه ما راح يكون عنده المعلومات انه يقدر يتعامل معها بالشكل هذا ف لما نتكلم عن الجنرال اي الان او اي جي اي انه يكون خبير في الطب خبير في الاداره الماليه خبير في مجالات كثيره معينه ليش لانه مغذى ببيانات وكميات هائله من البيانات اللي تحكي التجربه الانسانيه من بدايتها يعني مطلع على جميع الكتب مطلع على جميع الابحاث مطلع طلع على وقدر يستخلص منها الاهم بطريقه تعلم الاله هذه قدر يخل يستخلص منها الخلاصه اللي يقدر اللي تبني منها قدره الاستنتاج هذه فالان احنا وصلنا لمرحله الاي جي اي طبعا السوبر انتلجنس انه يكون اذكى من البشر او طريقه تعاملهم في حتى في ادق التخصصات اللي يقومون فيها ما هو فقط يحاكيهم انه انا مثلا كاستشاري طبي او استشاري مالي الان انا افضل من الاستشاري الطبي في مجال الطب انا افضل من الاستشاري المالي في المجال المالي وغيره وغيره وغيره والافضليه مبنيه على البيانات التاريخيه والاحتمالات الادق يعني هي ما هو فقط على البيانات البيانات عنصر رئيسي وزي ما ذكر المهندس طارق البنيه التحتيه ايضا مهمه جدا في لانه جالس يعني يمر بتطور وطريقه العمليات الحسابيه وغيره وغيره وغيره لكن ايضا الخوارزميات اللي تمشي انا كيف اقدر استخلص من هالبيانات هذه قدره استنتاج واستقراء يعني اني اقدر استخلص منها اشياء ما تعلمتها فقط السابق انا اقدر استنتج اشياء اضافيه وجديده وهذه اللي قدره العقل البشري العقل البشري قادر قادر انه يتكيف ويتطور بشكل كبير وهذه اللي لازم يصل لها الذكاء الصناعي عشان يصل لمرحله ما يسمى بالاي اس اي مثلا ا ويمكن هنا السؤال اللي في بالي على موضوع ا ليش الان يعني زي ما تفضلتوا الموضوع قديم الموضوع تراكمي بس ليش الانفجار الان هل هو يعني موضوع الطاقه ولا موضوع الخوارزميات ولا موضوع الجي بي يوز ولا كلها في لحظه واحده ليش المليارات اللي قاعده تنكب في في نافذه مره قصيره ليش الان ليش انفجر الموضوع الان في شغله مهمه صارت اذا بتطلع خلال الاربع سنين ال الشغله المهمه جدا كانت البنيه التحتيه هاي هي الفاونديشن الكلاود اللي هي مش بس الكلاود الكلاود موجوده كانت من زمان في شغله اسمها سموها اكسلريتد كمبيوت هي الجي بي يوز التطور بالجي بي يوز شيء لا يصدق يعني صار الكبابتي ممتازه وهاي انلاكت على فكره ع فكره الجي بي يوز كانت بتستخدم وين بالجيمين صحيح واذا بتطلع على انفيديا وعلى جينسون يعني شوف الحياه اللي جونسون مر فيه يعني اذا بتسمع لجونسن نحن قابلنا اكثر من مره بيقول لك جونسون انا والله في مع مراحل بالشركه تيلس انبديا اكبر شركه بالعالم بس كانت في مراحل بالشركه حتسكر بس استنى وعرف الوقت انه فعلا هاي الجي بي يو حتكون تساعد الذكاء الاصطناعي فانا بقول اول شغله هي البنيه التحتيه تغيرت بشكل لا يصدق الشغله الثانيه زي ما حكى الدكتور ياسر اللي هي الالجورمس تطور الالجورمس صار ممتاز كثير والشغله الثالثه البيانات نفسها كبر البيانات سرعت سرعت بشكل لا يصدق و وانا انا هذول الثلاث ثلاث ريزنز ليش احنا طورنا وليش هلا صار الاي اي والارتيفيشال انتلجنس يعني موجود بشكل اي عام كل انسان بيستخدمه مش بس انسان كمان بالشركات صارت ضروري انه تطور شركتك اذا ما بتستخدم الذكاء الاصطناعي حيكون عندك مضبوط ودكتور هنا يمكن فرصه لو نفكك مكونات الاي اي يعني المهندس ذكر الجي بي يوز وذكر البيانات بس ما احنا عارفين كل واحده متى يجي دورها ش تسوي لو نفككها هذه عشان بعدين نربطها بش قاعده تسوي هيومين لانه في في ارتباط واضح جدا ش مكونات الاي اي انا ودي اشرحها بشكل مبسط بس ما ابغى ابسطها بشكل كبير بحيث ان ما يصير عندنا شغل شويه والاسم يكون مخبز مثل ما احنا ضربنا مثال بالضبط ف خليني اعطيك مثلا المخبز مثلا محلات الكيك وغيرها اي طبعا انت تتكلم عن يعني انت كمستهلك تشوف المنتج النهائي بس انت ما انت قاعد ايش يدور بالمطبخ وقبل حتى المطبخ يعني من من انك تروح للسوق تشتري طحين مثلا يعني ليش اشتريت الطحين انت لانه هو جزء من المكونات الرئيسيه مثلا الخبز والكيك وغيرها ايش تحتاج شيء ثاني انت لما تيجي تعجن العجينه وكذا ش تسوي فيها تحطها في الافران هذه فيها طاقه فيها نار فيها حراره غيرها يعني ف الان قاعد تجهز هذه بعدين لما يطلع الكيك مثلا يطلع خلينا نقول المصانع اللي تصنع بشكل كبير ماس ماس برودكشن اللي يكون عدد كبير منها تكون نفس الشكل ونفس الهيئه وغيره وغيرها لكنك في ناس لا عنده مناسبه معينه يبغى يسوي لك استمايزيشن بسا ابغى المناسبه حقتي انا عندي ولدي تبغى متخرج من الجامعه ولا متخرج من الثانوي وابغى تكتب عليها كذا وتبغاها تكون شكل كوره وغيرها وغيره في عنعني هذه المرحله اللي تمر فيها ففي اشياء بنيه تحتيه ضروريه لازم تبنيها اول شيء عندك الداتا سنتر الداتا سنتر هذا انت تتكلم عن مخبز لازم يكون عندك مكان تقدر تبني تحط فيه الفرن وين تحط الفرن؟ لازم يكون عندك ارضيات وعندك تمديدات كهربائيه وتمديدات غاز وغيرها وغيره الان مراكز البيانات هي تمثل العقار مثلا او او بالضبط انت لما الان تيجي تتكلم عن عفوا هل هي نفس مراكز البيانات اللي اليوم موجوده ولا مختلفه؟ لا تختلف تختلف كثير طبعا يمكن بدون ما ندخل في تفاصيل كثير بس المعالج يعني الميزه اللي صارت الان في الفتره الاخيره ان الخوارزميات الذكاء الاصطناعي يمكن كانت موجوده سابقا ولكن كانت تتطلب عمليات رياضيه معقده وتاخذ وقت كبير لانه القدرات الحاسوبيه اللي كانت موجوده في ذاك الوقت ما ما كانت تستطيع ان تنجزها بشكل يعني سريع فانت تجي تسلم تتسلم زي اول مثلا كان الواحد يسلم البرنامج على بانش كارد ويروح وينتظر يقعد لها ثلاث ايام عشان يشوف انه في بق نفس الشيء كانت الخوارزميه تذكر اصطناعي كنت تسويها وتروح مثلا تتعشى وكذا على بال ما تجي تطلع لك النتيجه طبعا هذا غير مقبول لما تستخدمها كمستخدم عادي لما تكون ا مثلا مختص وغيرها تصبر ما عندك مشكله لانك عندك انت قاعد تتعلم وقاعد تستفيد من الاشياء هذه معلش انا يعني طلعت من الموضوع بس عشان عشان ارجع لليش تحتاج مراكز بيانات مختصه في الذكاء الاصطناعي فصار في تطور رهيب على المعالجات وهي مو معالجات تقليديه هذه معالجات تجري ملايين العمليات الحسابيه بنفس اللحظه اللي يسموهم ماسف ماسف بالل بروسيسين هذه مثلا عمليات رياضيه معقده تتمثواني ملايين الملايين منها وفي قياس اللي يسمونها فلوتين بوينت يعني فلابس وتي فلابس وغيرها هذه لتقيس قدره المعالج الان المعالجات كانت سابقا للجيمين والجرافيكس وغيرها بس الان تحتاج العمليات الرياضيه المعقده وصار في استثمار كبير فيها وتطوير للخوارزميات هذه طبعا اللي هي لما تجي الاجهزه هذه هي اجهزه متقدمه جدا وتجري عمليات حسابيه كثير ا لما اي ال ترجعقوانين الفيزياء انه الطاقه يعني تنتقل من شكل الى شكل ما يعني ما تستحدث من العدم فعمليات الحسابيه هذه قاعده تستهلك طاقه الطاقه هذه وين تروح ان ما تختفي روح تروح حراره تطلع فانت على شان ما يحترق الجهاز هذا الرقائق لازم يكون في تبريد عالي لها والاول كانت الاجهزه مثلا مكيفات او اجهزه تبريد خاصه وممكن تمر من تحت هذه الاشياء التقليديه الان هذه ما تكفي لانه لما تجي عند الاجهزه هذه يعني كميه الحراره اللي تطلع منها رهيبه وممكن تحرق الجهاز بكل سهوله فانت لازم يعني طريقه التبريد مختلفه تماما فالان تتكلم عن مثلا ليكويد كولين اللي هو التبريد السائل هذه وهذه غالبا يكون فيها مويه بارده جدا تمرر بين الاجهزه على اساس انها تبرد الجهاز وهذه اللي الان طريقه التبريد اللي مختلفه تماما عن كم ما يتم طبعا تستهلك طاقه عاليه جدا يعني مثلا الراكده اللي هي الكابينه هذه المخصصه للاجهزه يعني اول كانت تستهلك مثلا 10 كيلو وات بالساعه مثلا هذا اللي يعني فعلا هذا اللي موجود بالسعوديه وهذا اللي يعني بنيت معظم مراكز البيانات اللي موجوده في في السعوديه كانت وهذه كانت تفي بالحاجه لما كنا نتكلم عن الكلاود كمبيوت لكن الان في الذكاء الاصطناعي الاجهزه مثلا المعالجات اللي كانت تستخدم مثلا قبل سنتين تستهلك 40,000 ما هو 10000 فانت لازم يكون عندك طاقه تقدر تغطي هذه الاجهزه الجديده الان اللي نازله في السوق اللي الان احنا ركبنا منها مثلا البي 300 هذه والجي بي 300 اللي بعدها هذه احدث شيء طورتها شركه انفيديا هذه تتطلب تتكلم عن وات يعني كيلو وات مقارنه البي ب 12 12 12 يعني انت تتكلم البيت الكامل ما يستهلك الشيء هذا يعني تلاقي استهلاكينه واحده اكثر من استهلاك بيت كامل اكثر منك اسره كامله وعندهم تلفزيونات وعندهم اجهزه واشياء كثيره فانت تتكلم عن استهلاك كبير للطاقه ولازم تجهيزات هذه وال وطريقه تصفر الكباين هذه لكن يكون بطريقه معينه عشان الغبار مثلا الغبار عدو رئيس رئيسي مثلا للمعالجات هذه لو يجي لمسه غبار عليها ايضا تسبب مشكله كبيره فلازم تكون مثلا معزوله في بيئه يعني كانك داخل في مركز عمليات طبي لازم تلبس ملابس خاصه ولازم تكون اكثر من باب وغيره وغيره يعني فهذه اجهزه حساسه يعني عشان كذا طريقه المعالجه بس دكتور ما ود نستطرد الا بعد ما نكمل المكونات كلها عشان تترتب الفكره يعني انت شايف يعني اتكلم بعاطفه اي انا كان يتكلم عن واحد من عيالي ف انا لما اتكلم عن طيب انا خلاص جهزت الاجهزه والبيانات البيانات مهمه جدا اللي هي المواد الخام هذه اللي تيجي عندك عشان تبني منها الخبز والكيك وغيرها يعني الزيت الطحين المويه اللي تحطها وكذا الان انا عندي ا لازم احطها بوصفه معينه بلازم لازم هذه كميه المويه كميه كميه الزيت كميه مادري ايش وهذه الريسيبي يسمونها الخوارزميه اللي هي وصفه الطبيه اللي او الوصفه اللي يعني مثلا تعمل فيها العجينه حق الكيك هذه الخوارزميات وهذه كانت في السابق يعني العلماء هم اللي يحددون ش الخطوات هذه الان لا يمكن انا يعني وهذه اللي ميزت التعلم الاله انه انا بدل ما اكتب لك الخطوات ابغاك تعطيني امثله كثيره على على الخطوات هذه وخلي الاله نفسها هي اللي تتعلم الشيء هذا وهذا اللي يتم الان ببناء النماذج انت تعطيه امثله كثيره على طريقه تعامل البشر معلومات وغيرها وغيره وهو اللي يستخلص كيف يربطها مع بعض عمليه الاستخلاص هذه انت كعالم او مطور ما تقدر تحطها كلها لانه في علاقات انت ما تشوفها اصلا ك كمطور ف وهذه التطور اللي صار في الخوارزميات نفسها الان بنينا النماذج انا ابغى استخدم النماذج الان على اساس اني اجي اعطيك منتج نهائي انت النماذج ما ايش يشمك فيها يهمك يا اما انه عندك استفسارات تبغى اجابات عليها يا اما عندك مسائل تبغى تحلها يا اما عندك اشياء تبغى اوتوميشن لها اتمت كامله وهذه اللي الان تربطها بالتطبيقات اللي تجي فوق التطبيقات هذه قد تكون تطبيق يعني برودكت جاهز تجي يعني انت كمستهلك تستهلكه او انك تبغى يقوم هو مثلا في حل 70% من المشكله وتحتاج تخصيص 30% الاضافيه هذه وهذه اللي نقول لك اياها تجيك الكيكه بشكل يعني عادي وما في ديكوريشن ما في ديكورات وغيرها وغيرها تيجي تخصصها انت تحط مثلا واحد عندك ولد يحب الكوره تحط كوره عندك واحد مثلا يحب الانيم وغيرها يحط لك اشياء ثانيه مشابهه زي ك وهذه العلامه الكستمايزيشن اللي تتم على يا اما على النماذج يا اما على التطبيقات الحنا نتكلم دكتور على طاقه مراكز بيانات خوارزميات بيانات تطبيقات حلول هذه هي الخمسه السلسله هذه السلسله مهندس لو بسالك في الخمسه هذه ما بعد دخلنا في يومين لسه بس في العالم في العالم فيه استثمار ضخم وجهد كبير في في البدايات لكن التطبيقات والحلول لا تزال اقل من الاستثمار اللي قاعد يصير في هذه ال البنيه التحتيه يعني اذا بتطلع على اكثر الاستثمارات خلينا نحكي الاعلانات اللي بتطلع من شركه جوجل اوركل مايكروسوفت اوبن اي انترابيك عمالنا بنحكي على هاندريدز بلينز مليون من المليارات عم بتروح على الاستثمارات الشركات اللي بنسميها هايبر سكيلرز البزنس مادل تبعهم ستارتد بلشوا بالكلاود بعد الكلاود بدهم الماديل ترينين وشغله اسمها مادل انفرنسين انه الترينين عم بعلم الذكاء الاصطناعي الانفرنسين انا هسه لازم اشغل الذكاء الاصطناعي ف والارقام شيء لا يصدق قديش الاستثمارات اللي عم بتصير هون ف ما بتشوف شركه عم تعمل استثمارات على كل المسلسل ففي ب في بعض الشركات جدا جدا مخصصين الاستثمارات بالبيانات التحتيه وبعض الشركات مخصصين استثماراتهم بالمادلز وبعض الشركات مخصصين استثمارهم بتطبيق المادلز فهذا هذا ال السلسله اللي عم بتصير بالعالم كله وكثير ال هسه بقول 80% من الاستثمارات رايح على البيانات 20% يمكن رايح على تطبيق البيانات هل ممكن تتكرر نفس مشكله شركات الاتصالات انه في مستثمر يتحمل التكلفه الكبرى ويبني البنيه التحتيه والشبكات وبعدين تجي تطبيقات وكابتشر او تلتقط اغلب القيمه مثل تطبيقات اللايف ستريمين والفيديو والجيمين اللي جت فوق هالانفراستركشر وصارت تاخذ الماجورتي والله عمر انا اقول لك قبل ما اجي على السعوديه يعني بحكي لي ياسر بقول له ياسر تعرف ان الشغله اللي عملتها باليابان يمكن شوي اصعب من الذكاء الاصطناعي ا فكنت باليابان عملنا اختراع جديد للاتصالات وكان انا كل فكرتي انه الاتصالات صاروا يسموها كومديتي ها كيف نعمل الفالو تشين انبس كديتي بالذكاء الاصطناعي ما بتوقع يصير زي ما صار بالاتصالات يعني بشوف هسه الاختلاب جدا بيختلف الوضع اول شيء تطلع على انفيديا انفيديا ما عم بتبيعك بس الجي بي يو انفيديا على فكره الحلو في الشركه ها شو ركزوا اول شيء بعطوك الجي بي يو بس اهم شيء عم بعطوك السوفت وير اللي اسمه كودا مشان انت تعرف كيف تشغل عليه الماذلز والابلكيشنز فصار عندهم ايكو سيستم بعدين ب قالت اوكي خليني ادخل على روباتكس خليني ادخل على روبوتاكسيز فصار الاختلاف جدا صار يختلف فما عم بيبيعوك بس هيك الجي بي يو صاروا يبيعوا كل الح السوفت وير والهارد وير اللي بتيجي معهم ففي مساحه اللي يبدا من تحت انه يلتقط قيمه في الاعلى اكثر من مليون سائق خاص موجودين معنا بالسعوديه عايشين معك تعرفهم باسمهم وهم يعرفونك يعرفون مشاويرك ويدلون الدرب سين طريق اي مال واحتمال انهم حافظين مدينتك اكثر منك مثل سواق محمد وصل للسعوديه في عمر الارع عشان يعيل عياله ويساعد اهله لكن بعد 15 سنه طلب ان يدفن في الرياض تسال ليه رحنا الهند بحثا عن اجابه هالسؤال والاجابه كانت فيلم تابع فيلم سواقنا على تطبيق ثماني يمكن اذا سمحت الاضافه مهندس طارق على موضوع ال اللي بالانجليزي يسموه البارير تو انتري قدرتك على دخول المنافسه الان انت لما تتكلم عن تصنيع معالجات فائقه الاداء قدره مؤسسه صغيره انها تدخل في المجال هذا اصعب بكثير لانك انت لازم يكون عندك ا يعني التصميم والتصنيع وغيره وغيره مع انه في شركات ناشئه وقاعده تشتغل في المجال هذا لكن العدد محدود احنا لما نتكلم عن مثلا التطبيقات التطبيقات قدرتك على بناء تطبيق انت ممكن شخص واحد وهو قاعد في بيتهم يبني تطبيق ف وانت تتخيل انت عندك ملايين البشر اللي عندهم القدره هذه فالقدره على الدخول في هالسوق هذا اسهل قد يكون فيه خلينا نتكلم عن القيمه انه القيمه تكون بالتطبيقات مثلا ما هو في القيمه في البنيه التحتيه لكن ايضا القيمه تختفي بشكل اسرع يمكن في اذا فقط ركزت علىات اذا ما انك انت مستمر في التطوير والتحسين وغيره وغيره وغيره لما تجي الشركات مثلا انفيديا هي شركه بنيه تحتيه وهي اكبر شركه بالعالم ف يعني هذا يعطيك يعني بشكل واضح انه الشركه هذه يعني مبنيه على اساسات متينه وقادره انها يعني عندها القدره على التطوير وعلى المنافسه في المجال هذا والدخول في لمنافستها اصعب بكثير لكن نتكلم عن التطبيقات يمكن ها اللي قاعد يصير فيها حراك كثير وشركات تظهر وشركات تختفي وغيرها وهذا اللي صار في الدوت ك صار اللي في الدوت ك الشركات اللي كانت تبيع او تسوي نفسها تبيع بالانترنت وغيرها في كثير منها اختفت التجاره بالانترنت ما اختفت بالعكس يعني صار فيها نمو كبير جدا لكن اللاعبين الرئيسيين اختلف اختلفوا اللي كانوا يعلنون في السوبر بول بامريكا وغيره وغيرها اختفوا هذول ما عاد احد يتكلم عنهم لكن في شركات كثيره الان نسبه البيع بالانترنت اعلى بكثير من ما كان في ذاك الوقت يعني فداوت با يعني الدوت ك اللي صار في الدوت ك انه اختفوا بعض اللاعبين وجو لاعبين رئيسين اللي استمروا في استخراج القيمه الم ولو بربط هالكلام دكتور بمكونات الذكاء الصناعه اللي تو حكيت عنها نعم ا في تسارع على مستوى يومي في في العالم هذا وفي نفس الوقت في قفزات مرعبه في استهلاك الطاقه احنا نتكلم عن اقل من سنه 10 ا ضعاف ولا 11 ضعف استهلاك الطاقه نتكلم عن عنق زجاجه في اكثر من مكان تايوان تحتكر 80% يمكن من تصنيع المعالجات انفيديا عندها اكبر حصه سوقيه من معالجات ذات الجوده اللي السوق يطلبها الطاقه هي شحيحه في في العالم بشكل عام ما هي قاعده تلبي احتياجات الموجود فضلا عن مستهلك مرعب زي الذكاء الاصطناعي هل هذه البوتنكس او او القيود ستوقف هذا التسارع في النمو لانه لانه قفزات ما هو منطق بتقدر تكمل فيها يعني عمر الشغله اللي صارت مشكله بتطوير الذكاء الاصطناعي اذا بتسال السؤال هذا قبل ثلاث سنين المشكله كانت الجي بي يوز والتشيبس اليوم المشكله اكبر مشكله لتطوير وتسريع الذكاء الاصطناعي ونحن مشان هيك مبسوطين ومتحمسين طاقه طاقه طاقه الطاقه الطاقه ف شو عندنا بالسعوديه؟ ارخص طاقه ارخص طاقه مش بس ارخص طاقه طبعا العالم ما بيعرف واحلى مزيج عندنا مزيج اي ب بس كمان عمر اهم شيء لما نحكي على الطاقه الطاقه بتيجي من اكثر من نوع صحيح يعني الحمد لله لما تشوف شو عننا شو التطور اللي صار بالسعوديه و والاستثمارات على الطاقه وعلى البنيه التحتيه اول شيء يعني اقول مثال انا رحت شفت مثلا شو عملوا بنيام طبعا في شغلات والله استغربت عليها عم بتشوف الطاقه الشمسيه بمساحه بحياتي ما شفتها شيء لا يصدق بتشوف الويند فارمز جاس بلو هيدروجين جريندروجين اويل شو ناقصنا عننا كل شيء والاسبوع اللي فات والله كان عننا احنا كل اسبوع اسبوع يكون عننا احنا اديوكيشن سيشن مع ستانفورد ففي واحد بروفيسور كان بعطي رايه على الطاقه بامريكا وانا وياسر كنا على المكالمه احنا مبسوطين جدا يعني بقول لك هسه بامريكا لا يمكن يعمروا اللي بدهم اياه الا ل 2000 2034 هي اللي انا مبسوط عليها اذا عملنا بس بلشنا بشغله واحده وخلصنا الفيجن تبع يومين لاكسكيوشن اللي هي الاي اي ديتا سنترز الانرجي الانيرجي تارف ريتس انا بتوقع هذا اللي كنت تقول لي انه حنرجع نصدر طاقه بس بشكل مغاير لو تشرحها هذه فكر كيف تحب العربي التوكنز هي الكلمه هذه جزء من الكلمه اي توكن كل كلمه تجزم الى اجزاء حتى انا لما اقول لك شغلهصد مفهوم تصدير الطاقه طيب بشكل جديد غير اللي احنا عشنا عليه احنا متعودين نطلع برميل بترول ولا نطلع غاز ونركبها في السفينه ونشحنها للعالم اليوم شلون بتصير السعوديه مصد للطاقه بالمفهوم الجديد؟ هلا عمر بتعرف انا اول مجلس اداره لهيومين كنت عمالي بحاول اعرف كيف اقترح البزنس ماضل تبع يومين فجتني فكره قلت طيب نحن هسه بالسعوديه اكبر منتجين للطاقه فايا اويل بصدرها ومع هيومين لازم نكون اكبر منتجين للطاقه بدال ما تطلع الاويل من الجراوند انت بتطلع الاويل من مراكز البيانات اللي هي التوكن ف طبعا تغيرت الشغله ها ضروري نفهمها مهمه جدا البزنس مادل لما يجيك جوجل على السعوديه او امازون او مايكروسوفت شو البزنس مادل بيكونوا اي فوكس على بقول له بقول لها اللوكل ديماند انه بروح على كل الشركات بالسعوديه بحاله يبيعوا للشركات ولل ا بالوطن المحلي وانا بهيومين غيرت البزنس مادل طبعا السعوديه مهمه بس اهم شيء كيف نجيب الشركات العالميه يستخدموا مركز البيانات لهيومين مشان نعمل توكن اكسبورت فبدي اعطيك مثل مهم جدا نعرفه احنا يعني عننا فريق عمل بتوقعي من احسن فريق اللي بتقدر تجيبه على الاستثمارات وتلاقي شركات ستارت ابس لا تتوقع بالعالم انه حدا يلاقيها احسن من الفريق اللي عننا بيومين اليوم واعطيك مثلط قبل هيومين انا كنت الرئيس التنفيذي لارامكو الرقميه ارامكو ديجيتال فاول شيء شفتها بالسعوديه كان عندنا مشكله يعني تخيل ارامكو قديش شركه كبيره انا عشت حياتي بين اليابان بين الهند بين الصين وبين امريكا طبعا ك رئيس تنفيذي بالدول اللي اشتغلت فيها لما تيجي على شغله اسمها انفراستراكتشر بتروح على الكلاود 30 ثانيه بتقدر اللي بدك اياه تاخذه من الكلاود طيب بالسعوديه مشكله انا ما بحكي على التراديشنال كلات عم بحكي على الاي اي شركه زي ارامكو بتطلع بتاخذ تسعه اشهر عب ما تطلب انفيديا يجي موافقات من الحكومه الامريكيه فهي الشغله قلت هي لازم احلها اول شغله لازم نحلها ف قبل سنتين اجتنا شركه بلشت جديده بس يا اخي عجبني ال الفاوندر تبع الشركه وانا نحن اللي بنعمل كيف بنعمل استثمارات نحن بنستثمر مش بالشركه بستثمر بالعالم فانفستمنت بروسس تبعتنا اول شيء انا بقعد يمكن اسبوع اسبوعين بدي اعرف مسؤول الشركه شو بفكر وين بيشتغل يا هل ترى بنام بالمكتب ولا لا شو عمل بحياته بدي اعرف انه هذا فعلا بيقدر ينجح ولا لا وانا اساعده فقبل سنتين استثمرنا بشركه اسمها جراك بقول لك يا عمر لما هي صراحه يعني معالي سواحه بيقول لك الزلمه اجا على السعوديه ما عنده ماني انه تكفر ز بيرول بس عجبتني التكنولوجيا تبعتهم عجبتني ال الكاست و واجتني فكره بالوقت هذا انه خلينا نجرب يعني كان الاستثمار 100 مليون دولار مش كثير خلينا نجرب نفتح مركز بيانات مش بس لسعوديه للعالم ونرخص السعر تبع الذكاء الاصطناعي اللي هي الانفراستركشر بحدود 30 40% من السعر اللي موجود بجوجل امازون اوركل وافتحه للعالم سبحان الله شو صار بشهر 150 دوله اليوم عم بستخدموا مركز البيانات اللي عمرناه بدمام عننا 2.4 4 مليون ديفلوبرز من برا السعوديه بستخدموا مركز البيانات اللي موجود عننا بدمام ف طبعا انا هي شفتها خلص صرنا نبيع توكنز فوا طاقه سطرنا طاقه فهي الشغله انا متحمس عليها وفعلا السعوديه عندها عندها فرصه تاريخيه وحمستني مهندس مادام يعني دخلنا في موضوع السعوديه اني اسال سؤال كبير جدا الناس ا ما هي يعني واضحه اجابتها اجابه هالسؤال بالنسبه لها لانه كثير اشياء صارت في وقت متقارب مضبوط فسؤال هو شلون بتشارك في السعوديه في هذا السباق ا وين الميزه التنافسيه او وين استراتيجيتنا او تركيزنا او فرصنا في هذا السباق العالمي ش مشروع السعوديه في في الذكاء الاصطناعي يعني انا خذها من شخص اجا للسعوديه فعلا لانه اول شيء شفت و وقريت الرؤيه 2030 وعجبني شو السعوديه عم تعمل وعجبني الاداره للرؤيه وعجبني كل الاستثمارات اللي عم بتصير فلما اجيت هون اول شيء يعني تفاجات تفاجات بشكل لا يصدق وخذها من شخص يعني عاش بكل دول العالم الموست وكان عندي مشكله بكل منطقه بروح فيها المشكله مش انه تبني العقارات او البنايه تبع مركز البيانات دائما المشكله مشكله الطاقه ومشكله قدش بتكلف الطاقه وكيف بتولد الطاقه ف السعوديه عندها حل مش بس للسعوديه حل للعالم على فكره بالذكاء الاصطناعي فاول شيء بتشوف ما شاء الامير عبد العزيز وال المستري اوف انرجي يعني اللي حطوا الرؤيه تبعتهم يعني شيء لا يصدق طيب هي احنا صار عننا الفاونديشن اللي هي البنيه التحتيه الشغله الثانيه في للسعوديه مركز البيانات للعالم كيف تقدر تقنع الشركات الكبيره انه السعوديه محل فيه امن فيه سكورتي فيهنس تعال عنا واستفيد من رخصه الطاقه استفيد من الكونكتيفيتي اللي موجوده من السعوديه للعالم فانا هاي بقول الفاونديشن لازم لازم نستغل هالفرصه ها الشغله الثانيه اللي كمان ضروري نفهمه لما اجيت هون مثلا على السوشيال ميديا بيقول والله طارق يعمل شغلات كثير بحياته بحس حيتغلب بشغله ما رح يلاقي القدرات اللي هي في العالم موجوده بسعوديه طبعا هسه لما نحكي شوي على هيومين هي مفاجاه يعني ما شاء الله ما شاء الله تعال شوف عندي فريق العمل تعال شوف الخبراء اللي عندي تعال شوف المهندسين طيب وين الحكي هذا اللي موجود انه ما في ما عندنا قدره طبعا هذا انا الحكي ما ما بامن فيه وهسا بقول لك بالضبط شو اللي صار جوا يومين ليش بعطيني التحمس انه الشب الشباب والشابات السعوديه ما شاء الله يعني اللي بشوفه بعيني زي ما بيحكوا بالانجليزي سين از بليفين تعال شوف ف تحمست كثير قلت طيب خلينا نغير شوي كيف بيشتغلوا خلينا نركز مخهم عقلهم طاقتهم انه يركزوا على العالم ولازم يكون عندهم صوت انه لازم اكون اتنافس مش بس بالمحلي لازم ه لما يسالوني مين انت اكبر م شركه لازم تنافسها بقول لهم انتم لازم تفهموا اذا بتيجيني بتقول لي انا بدي اصير زي مايكروسوفت بدي اصير زي امازون زي جوجل فعلا بحترمكم هي الشركات اللي لازم نعرف شو كيف تاسسوا كيف تطوروا وانا بقول لهم كل يوم مش ناقصنا ولا شيء يا هو دعم من سمو سيدي دعم من الحكومه دعم من الاستثمارات اللي بتيجي على هيومين فهي الشغلات اللي انا متحمس عليها بالسعوديه و وفعلا يعني كل يوم بشوف شغلات بعيني عمري ما شفتها باي منطقه اشتغلت فيها وعمري ما شفت على فكره عننا بعض الشغلات اللي حنتصدرها مش موجوده بالعالم مش انه رحنا على محل وحكينا اعمل كوبي وجيبي بالعكس لاول مره صار عننا برتي صار عننا ريسيرش صار عنا ديفلبمنت وعم تفكر بشغله تختلف جدا من اي شغله موجوده بدول العالم يعني انت ذكرت ان العنصر البشري مهم جدا في المعادله هذه وانا اعتقد انه احنا لو ننظر للاستراتيجيه جيت المملكه والقياده في المملكه يعني استثمرت استثمار كبير في بناء القدرات البشريه نفسها يعني ما كان فقط في التركيز على مثلا المباني والبنيه التحتيه وغيره وغيرها ومع انه كان في استثمار كبير فيها هذه لكن بناء الانسان كان يمكن بشكل واكبر منها هي كلها لما تتكلم عن برامج الابتعاث اللي يعني انا مثلا احد مخرجي مخرجات ال يعني الابتعاث الخارجي واتمنى اتمنى انه اكون يعني قدوه حسنه للناس الخريجين متاكد انه في ناس اكثر مني واعلم مني وخدموا البلد اكثر مني بس المقصد هنا انه يعني ما هو وليد اللحظه هذا تخطيط استراتيجي بعيد النظر يستثمر في الانسان وما يقول لك انه انا العائد من الاستثمار هذا راح يتم اليوم ولا بكره ولا بعده الاستثمار طويل الامد احنا قاعدين نبني بلد نبني دوله نبني اساس متين قوي ا كيف السعوديه قاعده تبني هذا الشيء يعني عندنا هيئه وعندنا شركه ناشنال تشامبيون وعندنا جهات تدرب لو بس تلخصنا دكتور المنظومه اللي قاعده اليوم تشتغل على الذكاء الاصطناعي كل واحد ش قاعد يسوي يعني المهندس طارق يمكن ذكر اهميه الاستثمار في الطاقه وانه ميز تنافسيه للسعوديه يميز تنافسيه اخرى مثلا يعني كثير من الدول تعاني منها هو الاطار القانوني كيف تتعامل مع الذكاء الاصطناعي احنا عندنا هيئه مخصصه للشيء هذا قادره يعني تشرع وتضع اللوائح وال السياسات وغيرها من الاشياء اللي كيف تتعامل مع الذكاء الاصطناعي باظار قانوني يعني كثير من الدول الحكومه مغيبه من الجهه هذه فيصير في صراعات اللي يصير طبعا انت لما تتكلم عن الاستثمار في اي مجال لازم انت كمستثمر تعرف البيئه اللي تستثمر فيها وتعرف حدود البيئه اللي انت تستثمر فيها فيصير في وضوح عندك هل استثمر فيها الطريق وهل طريقه الاستثمار هذه وكيف العائد راح يكون وغيرها فاذا ما في اطار قانوني واضح هذه راح تسبب لك لبس كبير وتردد في الاستثمار بناء القدرات من قاعد يشتغل على بناء القدرات بناء بناء القدرات طبعا في احنا نتكلم عن صراحه عده برامج ويمكن هذه ايضا من الاشياء اللي احنا كشركه المفروض يعني راح نساهم فيها ان شاء الله يعني كما ساهمت بعض الشركات في المجالات الاخرى فمثلا عندك اول شيء النظام الجامعي الان عندنا يعني غير الجامعات السعوديه اللي يعني تدرس ال التعليم الجامعي في جامعات ايضا مختصه مثلا جامعه كاوست جامعه كاوست يعني ركزت كثير على يعني ما بعد الجامعه ولو تلاحظ فيها في مجال الذكاء الاصطناعي كان في استثمار كبير في مجال الذكاء الاصطناعي تعتبر يعني جامعه كاوست من افضل عشر مراكز بحثيه في مجال الرؤيه الحاسوبيه مثلا وهذه شيء ركزوا عليه لانه في ميزه تنافسيه طبعا نتكلم عن الرؤيه الحاسبيه هي انت لما تكلم المهندس طارق عن الذكاء الاصطناعي وقدره الكلام معاه والسمع والفهم الان هذه القدره الرؤيه الحاسبيه هي تماثل العينين بالبشر يعني انت قاعد تشوف الاشياء وقاعد تفهم ايش قاعد يصير حواليك فهذه مهمه جدا مثلا في الكاميرات وغيرها لما يجي ا يفسرها الذكاء الاصطناعي ا الاستثمار الثاني اللي صار انه وضع برامج تخصصيه للمتخصصين وهذه يمكن برامج الابتعاث احد منها طبعا احنا لما نتكلم عن مو شرط الابتعاث للذكاء الاصطناعي طبعا الذكاء الاصطناعي مبني على اشياء اساسيه الرياضيات الفيزياء غيرها هذه مهمه جدا وهذه البنيه التحتيه التاسيسيه يعني احنا نتكلم عن مثلا ايش اللي يعني القدرات اللي موجوده عندنا يعني ناس متخرجين من افضل الجامعات في امريكا وبريطانيا واستراليا وغيرها لما هذول يرجعون للبلد ينقلون الخبره والعلم والمعرفه ل للمكان اللي هم فيه وياثروا فيه الجامعات السعوديه طبعا تبذل جههود في هالمجال هذا وانا اعتقد هذه ممكن في فرصه للتحسين ايضا بحيث انه يكون في ارتباط بين الجامعه ومكان العمل يمكن هذا غير موجود بشكل الكبير وهذا نعتقد الميزه التنافسيه مثلا في الجامعات الامريكيه مثلا زي جامعه ستانفورد وغيرها انه في ارتباط لصيق مع مثلا سليكون بالي اللي هي وادي التقنيه في كاليفورنيا محتاجين هذا يعني التكامل يمكن مع شركات اللي تعمل في مجال الذكاء الصناعي مع الجامعات وهذه اللي راح تساعد ان شاء الله في بناء ايضا الذكاء الاصطناعي ما هو فقط المختصين فمهم جدا انه يكون تغيير لثقافه التعامل مع الذكاء الاصطناعي وهذه مهمه جدا وهذه في اكثر من جهه ممكن يعني تتعامل مع المنشاه نفسها المفروض انه يكون في تبسيط لمفاهيم الذكاء الاصطناعي كيف يقدر يساعدك الذكاء الاصطناعي ما هو هدف بحد ذاته صحيح هو غايه لوسيله وهذه يمكن قلنا احنا نهايه الحلقه في غايه وفي وسيله هو وسيله لتحقق الغايه هذه اللي هي مثلا انك تنجز اعمالك بشكل اسرع تنجزها بشكل ادق بشكل اصح فهذه الهدف من استخدام الذكاء الاصناعي ما ابغى اتكلم انا انا قاعد استخدم الذكاء الاصطناعي لاحنا يعني متفقين انه حنستغل وجود يعني عمالقه مثلكم في نهايه الحلقه توصيات لحياتنا كافراد كموظفين كرواد اعمال كشركات بس يومين هي اليوم البطل الوطني او الناشونال تشامبيون اللي فجاه ظهر لان تقريبا يعني وقت نشر الحلقه حتكونوا كملتوا سنه في سنه بس تحس ع سنوات بس يعني الحراك اللي فيها لا يصدر وظهورها مفاجئ فجاه لانه كان في قبلها جهات كثيره قاعده تعمل بعدين فجاه لقينا كل شيء صار حول هيومين فمهندس لو تعطينا كواليس ولاده هذه الشركه ش المفروض تسوي هذه الشركه لان قاعدين نشوفها تسوي اشياء كثيره مره والله عمر القصه يعني بحكي لياسر لازم نكتب عليها لانه شيء فعلا كان مهم جدا وصار بطريقه سريعه جدا ف انا متذكر التاريخ كيف الفكره اجت انا انولدت ب بعطيك ما بدي اعطيك السنه بس بقول لك الشهر واليوم ف 28/8 كان عيد ميلادي بيجينا تليفون على المكتب من الرويال كورت الديوان الملكي من الديوان الملكي سمو سيدي بده اجتماع مشان يتحدث على الذكاء الاصطناعي انا على فكره هي اول مره قابلت ياسر بال وقتها انت في ارامكو ديجيتال انا كنتمكو ياسر فيدا المركز الوطني فطبعا رحنا انا لسه مش عارف ايش بدنا نحكي شو الموضوع فشفت ياسر اجا امين الناصر معالي ياسرنر بي ايف كان موجود كل الوزراء كانوا موجود و وكان لي شخصيا اول مره بقابل وبشوف سمو سيدي ف هذا عام هذا ب 28 ف الموضوع كان نقاش تطوير الذكاء الاصطناعي وطبعا كل الشغلات مثلا ياسر كان بتعرف كان الرئيس التنفيذي لان سي اي جوا سدايا انا كنت الرئيس التنفيذي لارامكو ديجيتال وكل واحد جاي بده يحكي شو عم بعمل بالذكاء الاصطناعي اللي بتخصه له بس شغلتين بدي اقول لك اياها ام دائما تسمع كلمه بالانجليزي يعني بيبل ورك فور بيبل اه انه انت بدك الليدرز اول شيء ما شاء الله سموه سيدي مش بس فهمان للتكنولوجيا عارف ضرورتها عارف الامبورتنس تبعها وعارف انه ضروري السعوديه مش تكون فولور لازم تكون ليدر بلش ياسر شوي يطلع شو عم تعمل جوا صدايا اول شيء شغله غريبه اقول لك اياها الستايل عجبني يا اخ ايفيشنت يعني ما شاء الله ما بده يشوف كل البرزنتيشن روح على الصفحه هي فهمني ليش هيك فهمني ليش هيك فكان جدا ابشن باخر الميتين ا وجه سدايا ارامكو بي اي اف لازم ناسس شركه تجمع كل الجهود اللي موجوده بالبلد كيف كان عندهم سكاي وكان في سكاي هسه بقول لك كيف كلهم سو بس يعني تخيل يعني عمالك ما بتحكي انه اخذنا سبع ثمان ساعات بميتين يعني انا بصراحه اسرع من الذكاء الاصناعي ما شاء الله يعني فعلا الله يخليه ويطول عمره يعني ا حلل المشكله يعني يعني الحل انا انا حكيت لياسر قلت له ياسر انا عايش حلم انا كنت بحياتي بدي شخص كالاتي بفكر يعني بشكل لا يصدق وتفكيره بصراحه يعني ما بفكر شو اليوم وشو بكره شو لازم نعمل nextكست ه يرز يعني وعم بفكر كيف هي التكنولوجيا حتساعد المواطن بالسعوديه وكيف حتساعد كمان الرؤيه 2030 مشان السعوديه تكون عندها اي زي ما تحكي سكتر از باور باي اي المهم خلص الميتين طبعا الميتين كان اتفاقيه خلينا نعمل شركه جديده اقول لك شو صار انا رحت مع امين ناصر وقلت له امين ها شغله ممتازه حتى لو خسرت 60% من ارامكو الرقميه خلينا هاي لازم نعملها لازم نعملها لانه ها ممتازه للبلد مش بس لارامكو ديجيتال فعطيت اقتراع قلت له انا بقترح اي انه الشركه هي الجديده المسلسلات اللي فيها زي ما حك كدكتور ياسر بلش بالبنيه التحتيه بلش بالمادلز الاعايه ابلكيشنز وفي شغله هسه بفهمك اياها اسمها ادفايزري سيرفيسز وانفستمنتس اربعه ايام اجا واجا قرار تعيين لل لرئيس التنفيذ الشركه اول ما اجا القرار عمر ما استنيت عقد ما عقد قلت رح سافرت من دمام للرياض وبلشنا جبت ياسر وكمان ياسر نفس الشيء قلت له ياسر هاي مهمه جدا لتطوير السعوديه خلينا نشتغل كانه احنا فريق عمل بلشنا انسى شغلات العقود مع عقود شغلات زي هيك خلينا نبلش فشو جمعنا الاتفاقيه انه الشغل البراجكت الاستثمارات والشركات بعدهم حيكون من الحكومه وبعدهم حيكون خصوصيه حنجمعهم مع بعض فرامكو ديجيتال بعض الشغلات اللي بتعملها ارامكو ديجيتال خلينا نحولها ل لهيومين علام يعني ياسر وفريق عمل تبعه اجا من سدايا تحول على هيومين سكاي من بي اي اف تحولت من الصندوق على هيومين وكمان قررنا الاستثمارات اللي لها علاقه بالذكر الاصطناعي خلينا نحولها على يومين ام طبعا ها اقول لك خلينا نحكي حط التكنولوجيا شوي هيك على الجنب صعوبه تاسيس اي شركه انه كيف تجمع العالم مع بعض وتعطيهم الفكره الثقافه اللي بدنا الشركه هي تكون فيها يعني انا الحلم تبعي انه لما تحكي وين سيليكان فالي موجود بالوطن العربي لازم تكون الرياض رياض لازم تكون سعوديه فصرنا نفكر يا اخي شو بيعمل الشركات هي بامريكا قويه شو عندهم ميزات ما عننا هون فجمعنا الشركات عن عن سريع و وهلا لما تطلع انه هي مش شركه واحده على فكره طبعا ما حدا عارف اكشلي في خمس شركات اه فهي جروب هلا هيومين تحتيها بلشنا من اول شركه بسنسميها هيومين كور هيومين كور هي الشركه المسؤوله على بيانه وتطوير الاي اي داتا سنترز وما بتحكي على شغله بسيطه فخليني اشرح لك واحده باي واحده يا ريت طيب اسف مهندس هل ممكن نحكي الخمسه ثمين تاخذ كل واحده توصلها خمس ا هيومين كور اي عاديتا سنترز مراكز البيانات مراكز البيانات ثانيه هيومين كمبيوت اللي هي الادفانس اي تشيبس والكلاود الشغله الثانيه هيمين انتلجنس اللي هي عباره عن المادلز والابلكيشنز والشركه الرابعه هي مين شفت انا سميتها شيفت لانه بده شوي تغيير عقل على فكره مشان تعمل فورايزيشن عليها تعلمناها يعني جواين الشركه الخامسه هي مينشرز اللي هي الاستثمارات سي هذ اوندق استثمار جري فخليني اشرح واحده باي ده هيمين كور بدي اعطيك يعني مشان تعرف قديش كبيره ها ال الطموح مش كمان طموح شو عملنا بالوقت الحالي يا ريت اذا بعطيك مثل وبتسال طارق قدش اكبر مركز بيانات فور اي فور مايكروسوفت وكيف بتقارنه بهومين احنا قبل اسبوعين كنا مع الرئيس التنفيذي تبع مايكروسوفت بياتل كان ال الرئيس تبع الكلاود بيشرح لنا شو عم بيعملوا فبحكي ح كان عنده يعني ون سلايد بيحكي انه انا حجم الاكبر مركز بيانات عملته مايكروسوفت 1.25 2 فا مليونين سكوير فوت فهي مين اليوم عم بتعمر 21 مليون سكوير فوت لات 200 ضعف بمليون 200 ضعف 200 ضعف واو وما عم بحكي لك انه شغله يعني هذه في الخطه ولا بدات تعمل بدا بدا بدات بدات انا ما بدي اعلنها الا لما تشوف بعينك انه فعلا هي شغله حقيقيه شغله انتجريه بس شو الاختلاف اللي انا عملتها بهيومين كور طبعا نحن ما عم نعمر زي ما تحكي عقار فاضي ف هي ها زي ما تحكي فيها اكويجن اه مع الدمان تتوسع ايوه شو عملت ركزنا كثير اول شيء يعني شكرا لسمو سيدي شكرا لمجلس الاداره صار السعوديه صار عندها صوت موحد للعالم نعرف نحكي اللغه تبعته ما عم بعطي على فكره انا زي ما تحكي بلانك تشيكس بسصرت افهمهم شو ميزات السعوديه وصار ال العلاقات بينا وبين الشركات جدا جدا جدا قويه فاول توسيع لايلان ماسك فو لشركته اكس دات اي وقعنا العقد بسعوديه هي كانت ممتازه لان اتفقنا حياخذ اول شيء 50 ميجا وات وحيطلع ل 500 ميجا وات بعدين رحنا على امازون والامازون بيختلف طبعا قلت لهم انا هذا ال مركز البيانات للذكاء الاصطناعي لازم يكون ل كل ال الكاستمرز تبعونكم اللي برا السعوديه وافقوا وقعنا معهم كمان 150 ميجا وات وصرت اروح على كل الشركات اللي بسموهم ايع اي نيتيف يعني شركات زي اوبني انترابيك لوما واي شركه اي نحن بنعمل عليها استثمار حكون حكيت لهم عندي بس شرط واحد لكم كمان لازم تحطوا 75% من الديمان بسعوديه فالحمد لله التطور تبع مركز البيانات يعني بروجريسين فيري و ان شاء الله كم الاجمالي المساحات ال المستاجره الملزمه يعني هلا عننا باخر السنه احنا التارجت تبعنا 250 ميجا واتس لما تطلع على 250 ميجا واتس يعني لازم نعمر بسنه زي ما عمرنا بالسعوديه ب 20 سنه يعني الحجم ضخم ضخم جدا بس انا كمان بدي اخذ هي الفرصه واقول لك بشكر فريق العمل اللي حطه ام اي الامير عبد العزيز وزير الطاقه وكل الفرق عمل من الوزارات كيف وحدنا شركه زيين مع الشركات الحكوميه مشان تشتغل بنفس الطريقه اي والحمد لله يومين كور والله انا مبسوط على ال على التطور وباخر السنه بناخذك عمر مشان نشوف يسعدني الشغله الثانيه كمان وبدي هي الشغله اللي نحن كمان تميزنا فيها لما قلت لك لما سالتني على الشغلات احنا عملناها لما عملنا انفستمنت على جراك لما كنت بارامك ديجيتال اكتشفنا السعوديه يا الشركات الكبيره يا الشركات المتاسسه كل الشركات بدهم الاي اي تشيبس مش موجوده بسعوديه حتى على فكره بتروح على او سي اي جوجل مايكروسوفت مش موجوده كل الشغلات عملناها بهيومين كمبيوت لما احكي على علاقات قويه جدا جبنا يعني اذا بتحكي على السي او في ام دي عننا علاقات شخصيه قويه مش بس ما تحكي ترانزاكشنال حكينا لليسا انت سعوديه لازم تفهميها ولازم تعرفي شو الابرتونتي انتم تعملي امباستمنت هون فجبنا اي ام دي جبنا كواكا جبنا انفيديا جبنا كراك ووزعنا كل شركه لافتيك معين المنيح انه كل قبل ما يجي الشيب يومين عندها بيرتشس اوردر مبيوعه اوريدي قبل ما حتى احطها جوا مركز البيانات ف وكمان الكمبيوت يعني هسه بروجريسين فيري ويل الشغله الثالثه وياسر يعني هي از ذا بريزيدنت جوا هيومين في شغله اسمها هيومين انتلجنس هي الشغله اللي انا مبسوط عليها كثير ام يعني ضروري افهم شغله لك عمر ولاي حدا عم بطلع على ال على الشو على البودكاست او بسمع لما بلشنا الشركه نحن لازم نتطلع بعيون عمالقه بالعالم طب يعني لما يكون عندك بس انه استثمار بيختلف كثير لما تحكي للعالم انا عندي قدره طيب اذا بلشت يومين زي ما كل شركه بتبلش كيف الشركات بتبلش طيب تشتري سوفت وير تشتري هارد وير و وبتبلش انه تعمل الجفرن والابريشن بس كل الشغلات اللي بتشتريه عم تشتريه من بره فرحت لفريق العمل وبدي اقول لك صراحه فكروا انا مجنون العاده فكروا المجنون العاده شو اقترحت لهم ولا بدي اشتري اي سوفت وير بدي اصنعه بس ما بدي اصنعه زي ما انعمل خلال الفتره القديمه الماض صحيح واعطيك الفكره كيف اجت ليش هسه ياسر عنده مسؤوليه كبيره بالشركه فعلا التفكير اللي اجاني بهمومين انتلجنس اذا انت بتستخدم الايباد تبعتك عم بتشوف عندك ابلكيشنز ايكونز صحيح هي كمان التاريخ تبعها بلش ب 1974 اطلع يعني بس شو تغير ولا شيء تغير طيب حكينا نحن اجت ظهر تشات جي بي تي ب 2022 انا بدي احول كيف البني بني ادم بحكي وبستخدم الاله والكمبيوتر فعملنا شغله اسمها هيمين 1 وغيرنا كل شيء فانت يا اذا بتشتغل بي اتش ار بتشتغل بفاينانس بتشتغل بليجال يومين هسه اول شركه بالعالم كله ما بتشتري سوفت وير ولا شيء وهيمين كمان حتى الرواتب تبعون يومين نحن بنعمل الرواتب على النظامات اللي طورناها بالسعوديه ومين طور النظام السعوديه كمان سعوديين اللي اخترعوا هذا فحتشوف هيومين 1 ان شاء الله على على ليب مشدم خلص صار كوميرشال اليوم تستخدمونه واليوم كله بنستخدمه يعني لما تحكي هذا الهيومين انتلجنس اخذنا علام وبلشنا نضيف فوق علام شغلات مهمه للشركات بدل ما تشتري مثلا لقى سي اي ار بي سيستمز تعال عندي انا اي افري عندي الداتابيس احنا اللي عملناه وبدي اقول لك كمان عمر هي مهمه لما بلشت مع فريق العمل قول لي طارق معقول انت بدك تعمل السيستمز اوف ريكورد للاتش ار ق لهم يس تعال افرجيكم كيف فس شوص جوا الشركه انا عندي قدرات كبيره بس بدي اغير كمان العقليه التفكير القدره لازم انت تامن بنفسك فقلت لهم تعال افرجيك شو سهله روح ننع بنحكي على الذكاء الاصطناعي طيب اسال انا بدي اعمل اتش ار اي ام اس سيستم اعطيني الداتابيس مادل وفعلا خمس دقائق بعطيك اللي بدك اياه فهلا احنا جوا شركتنا بعرف ياسر احنا عننا شغله اسمها اي اي بلدر كلتشر اخذنا ناس عمرهم بحياتهم ما عملوا بروجرامين برمجه يعني تخيل بتاخذ واحد بيشتغل بهمان ريسورسز وكان يعمل برفورمنس مانجمنت او تالنت ريكروتين وانا عم بعلمه انه بدل ما تعمل ها الشغل بدي اعلمك كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي مشان تعمل الايجنت يشتغل الشغل اللي بدك اياه فالحمد لله انا والله مبسوط جدا على هيومين انتلجنس و ويمكن اي اقول لك هي لي هي المفاجاه الكبرى كل السيستمز اللي جوا هيومين احنا عملناها بس انا بدي اقول لك من وين اجت كل الافكار ها بلشت من سمو سيدي بلشت من سمو سيدي اخر اخر شغله بدي اقول لك اياها ايه اذا بتسمح لي يا ريت كنا باجتماع وعم نحكي على يعني كيف نقدر نطور القدرات اللي موجوده بالسعوديه وبتذكر شغله والله ما شاء الله سمو سيدي كان عنده الايباد لف الايباد وسال سؤال قال شو النظام ومين اخترع النظام اللي موجود على الجهاز هذا ابل اي او اس فهي الفكره انا الفكره اجتنا وحكيت لها ياسر خلينا نعمل شغله مش موجوده بالعالم كله طبعا انت بتشوف لما تشوف هي ما بتشوف ما بتشوف صوره اني عندي كمبيوتر ما بعبيه على الكمبيوتر اه هل هو انتلجنس على فكره اذا انت كنت مبرمج بيعرفوا المبرمجين كيف اجت هي الفكره بالزمنات ياسر بعرف كنا نروح لما نستخدم البرمجه هلو ورلد كان اول شيء بتطلع هذا اول برنامج هذا اول برنامج بس حتشوف شو الانتلجنس تخيل يا بتحكي بالعربي يا بتكتب ايش اللي بتفكر فيه اسال ف اسف اسف طارق هذه لحظه رهيبه ما حفوت اني اخذ سيلفي يعني او صوره لها انه مكتوب تحت ديزايند ان ذا كينجد دو تسلم طيب هلا امسكها شغله ثانيه وهي جدا مهمه نحن ما حطينا ديزايند ان ذا كيندوم اوف سايد اريبيا عخاص قعدوا مع كوالكم وعننا علاقات جدا جدا قويه مع الرئيس التنفيذي لشركه كوالكم قلت له عندي فكره رهيبه بس انت لازم تحط كمان موظفين عندي بالشركه فكوالكام حولت التشيبس الديزاين انجينيرز هسه شغالين معي بالمكتب عندي و والمهندسين السعوديين بيشتغلوا مع بعض فشو الفكره؟ الفكره انه هذا بنسميه اي بي سي بس طبعا نحن المهم انا ما بيهمني على فكره ابيعك هذا البي سي مش مهم هذا سهل جدا ينعمل بس هذا يا عمر هي هي يعني انا شاكر جدا لسمو سيدي لانه هاي فكرته وين التطبيقات؟ انتهى انتهى عالم التطبيقات بدي اقول لك شغله يعني انا اللي بشوفه بس بلدتين عملوا الشغله هي الصين وامريكا نحن حنكون الدوله بالوطن العربي اللي طلعت هذا بسميه الابريتدين سيستم ملاحظ مش موجود ما في ويندوز ما في اوفيس ما في تيمز ما في زوم هذا فل لينكس ابريتين سيستم وبس يو هاف تو سبيك اب بتدرس الهيومين ساوند وبتقول له والله بدي اشوف مخططات مشروع واحد اثنين ثلاثه ابعث لي ايميل رتب لي موعد مع ياسر ما عم نحكي انه هذا السيستم جاي فوق اي شغله صنعت من برا ف اللي جوا الجهاز كل المادلز على فكره رنز جوا الديفايس ليش استخدمنا كوالك؟ لانه كوالكم اعطتنا التشيب هاي فيها جي بي يو سي بي يو ام بي يو كله موجود جوا جهاز فما تحكي على شغلات لها علاقه بالامن والبرايفسي والداتا احنا مشان هيك بقوللك ما حدا بيعرف لسه القصه الكامله تبعت يومين وعمر احنا لسه بلشنا لان لما بتحكي بشهر خمسه على هيمين انتلجنس صار عننا هيمين 1 هيمين كريت الداتا فابريك اللي هيتا بلاتفورم مسمينه هيمين فابريك هيمين برين الاي اي افاتار اللي سموه سيدي كان بده اياتار اي بورد ممبر بورد ممبر كله كريت وطبعا لسه عننا مشوار طويل بس هذا كله لما تسال مين صنعه هي النقطه المهمه مين صنعه هذا مش اوت سورس اه مشان هيك بقول اذا حدا بده يعرف القصه الحقيقيه تعال عندي بالمكتب واسال الشباب والشابات السعوديه الموجودين كيف طوروا الانظمه ها طبعا انا مرات مش سهل الواحد يصل معي بس واخر شي بقول لك على الشغلتين كمان مهمين هلا في هيومين شيفت نحن ليش عملنا هي الشركه كمان طلع اي كتاب من ام اي تي ا بيقول انه 90 ل 95 اي شفت التقرير شفت التقرير صراحه انا رحت والله كان عندي ا مكالمه قبال وحكيت انا موافق موافق 100% وقلت انت في الاف اي حكيتها قلتها 100% بس شو الاختلاف هيومين ما بتاخذ المادلز وبتحطهم علىجاسي سيستم احنا غيرنا كلتشر الثقافه تغيرت غيرنا الورك فلوز وغيرنا التكنولوجي هلا لما اعطيك مثلا شغله بسيطه جدا حتستغرب عمر اذا بتروح على شركات سعوديه يا شركات خاصه او شركات حكوميه وتطلع بعيونك اسالهم سؤال كيف انتم ها يران بيرول كيف تدفع الرواتب نشتري سيستمز بكلفوا شي مصاري شي كثير بيعملوا كاستمايزيشن بعدين بتيجي اخر الشهر تاخذ الداتا بتروح على اكسل شيت الاكسل شيت بيعملوا سيف على فايل اسمه دبليو بي اس بتروح على بنك بورتال بعدين بتعمل رن يور بيرل بعدين اديت بتعرف انت بهيومين شو بصير شلون الاتش ار جاي بيحكي باخر الشهر ران ماي بيرولس انا وصلت يومين مع كل البنوك بالسعوديه وان ستيتمنت ران ماي بيرو وبس بس سلام يسلمك معناتها ممكن اكون انا مدير الاتش ار عندكم اذا هذه مهمتي الوحيده حقول ران واخر شيء بقول لك اياه كمان مهم جدا اي طبعا هلا مين الشركاء اللي موجودين بشركه هيمين واحنا طبعا فخورين في هالشغله الصندوق وراناكو ال كل الشركات اللي اللي ارامكو عملت اي انفستمنت اللي هي بالولايات الامريكيه وكل الشركات الصندوق عمل انفستمنت جمعناها تحت هيومين يعني لما تحكي فاليوم هيومين شراكه بين ارامكومات العامه نسب كيف ام بعرف اذا بقدر احكيها ببلكلي بس خلينا نحكي انه ارامكو عندها ميجر ماينوريتي شير ا وخلصنا يعني يمكن اخبرك الديفنتيف اجريمنت وقعناها يوم الخميس ولا رح انسى هذا اليوم ما شاء الله ما شاء الله فهي الخمس شركات اه تخيل يعني من خمسه بلشنا 1025 لليوم لازم نعمل خمس شركات يعني زي ما تحكيل فاهم شيء اهم شي لي كان الثقافه تبع الشركه الكلشيبوري والله مهندس يعني شرح مذهل وطلع في راسي مليون سؤال بس ما كنت ابغى يعني اخرب التسلسل ا ببدا من اخر سؤال يعني ه الكلام اللي قاعد تقوله معناته انه نهايه عصر شركات السوفت ويرز والله شوف اذا بتسالني انا انا شايف اسمه خليك انا كل حياتي صريح وطبعا هي بعض المرات حكوا لي العالم انه تحكي كل شيء اللي بمخك ايه اللي شفته يمكن اكون صح ويمكن اكون غلط فانا بعطيك من الخبره اللي عندي لما تاخذ شخص بيشتغل جوامين عمره بحياته ما برمج وبتشوف بعينك القدرات والبرودكتس اللي عم بيعملوهم صارت واضحه واضحه عندي صارت واضحه فانت تقول انتهى عصر شركات السوفت انا انا اللي بتوقعه اي انه شغلتين حتصير شغلات اللي اسمها هي بالعالم سوفت وير از ا سيرفيس ساس ساس انا هي بتوقع وانت عم بتشوف يعني يمكن ترد على رايي او لا بس شوف الستاك برايس اللي عم بصير مع الشركات ها وحكيتها يعني حكيتها اكثر من مره ما بتوقع هذول يضروا يضلوا على نفس الخطه اللي هم فيها لازم يغيروا منه انا ما بحكي انهم رح يموتوا بس لازم يتغير ال اعطيك اعطيك واحده مثال هلا لما تشتري من اي شركه السيستم اللي بسموه هذا اي ار بي انت بتعرف كيف البزنس ماضل مشان هيك انا بحكي لياسر بقول له ياسر عننا عننا فرصه لا تصدق ليش؟ مش بس بتشتري وبتدفع كل سنه سعر بعدين في شغله ثانيه بقول لك طيب انت بدك تستخدمه لشركتك لازم اعمل لك شغله اسمها كاستمايزيشن طيب ه هلا عمر لو اجيك واقول لك خلص فش كاستمايزيشن اذا بتعرف تحكي عربي او انجليزي منيح بتروح على البرامت اه على البرامت اساله اللي بدك اياه وكاستمايز اللي بدك اياه فهذا هيمين 1 على فكره كبلاتفورم لما تشوف كيف جمعنا البرودكتس بلشنا حطينا اول شيء بلشنا بالبيانات الداتا بلاتفورم المادلز عملنا شغله حلوه وش اس دي كي ليش ها مهمه كل شركه بشتغل معهم بدنا نعلمهم كيف يستخدموا اي اي كودين البرمجه واحنا بدنا نطلع ما بدي كستمازيشن بدي اعلمك اعمل اللي بدك اياه بتقدر تبني اللي بدك اياه وهاي الشغله ان شاء الله اللي بلشنا فيها وفعلا يعني يوم الجمعه خلصنا اول ديبلويمنت لهيومين 1 بام سي اي تي سي اس تي دي جي اي فالحمد لله يعني احنا الحكم الرقميه وزاره الاتصالات هيئه الاتصالات وهيئه الاتصالات فهذه كلها اليوم وهي اول خطوه تستخدم هيومين 1 هلا اول خطوه ما شاء الله وانا اللي بدي اياه خلص انه مش انا بعطيك و وبمشي بالعكس بدي اياك تساعدني تطور ال المشروع ساعدني قل لي شو شغله بتحبها شو ما بتحبها مشان نطلع البلد كله يستخدم قدرات هيمين والبرودكتس من هيمين وثاني سؤال يمكن هو بالنسبه لي اهم سؤال قد ما انا فخور باللي حكيتوه انا زاد قلقي شوي مهندس انه يعني في المقدمه حق الحلقه كنا نتكلم على شركات عملاقه بقدرات هائله ومليارات طب قاعدين يمسكون سيجمنت او منطقه واحده ويركزوا عليها اه جينا احنا الحديثين عن هذا العالم بمحدوديه القدرات وان كانت موجوده لكنها محدوده ما قار نفسي بالصين ولا بامريكا وابغى اسوي كل شيء ا رهان خطير مره مهندس والله يا عمر خلي اقول لك قلت قصه لها بدايه لازم تبلش يعني من من البدايه بس انتم بلشتوا من النهايه انتم انا بقول لك بس انا شو اللي عملته؟ اللي عملته كان يعني ضروري وكان ما كانت سهله انا ما بدي اقول لاي حدا يعني شوف لحتى اليوم احنا عاده انا الموظفين بروح على البيت يعني بين 12 بالليل عادي هذا بس هو انا هذا نورمال داي طبعا انا عمر ما بجبرهم بس والله لو افرجيك التكست يمكن في واحده منهم لازم تشوفها وتطبعها لما يجي لك واحد عندي دكتور طارق بيشتغل انياسرين بقول لي اي لاف ذس كباني صار يحب شو اللي الريزلتس اللي عم بيعملها كل شركه عملناها تحت يومين في ليدر الليدر عنده اكونتبتي فور ديليفري برافت ان لاس وانا مايجيشن اكراس بس انا بدي بالاخير مثلا ياسر يقوللك انا عندي مسؤول على انتجنس طارق خلاص انا لايكاني ف انا عن يعني بصراحه اللي بدعنا فيه كمان الليدرشيب ليدرشيب ممتاز ف طبعا المشروع ضخم ضخم ضخم بس في واحد مره بدي اقول لك هالقصه و لما اشتغلت بالهند واحد كنت انا هيك كثير متفاجئ قديش المشروع كان عملاق بالهند فالتشيرمن تبع الشركه اللي بشتغل فيها بقول لي طارق تخافش طارق كيف انت بتاكل فيلت قلتله قلتله انا ما باكل فيلقلي باي احنا بس بدنا مومنتم الداتا سنتر ها ياسر اندر احنا ما بدنا ناخذ يعني شغله عملاقه نعملها بيوم وبليله بس بدنا نبلش بانتاجات مشان نعطي الكونفيدنس بس هلا خلينا بالتركيز اه هلا خلينا بفكره الفوكس في اي ستارت اب انتم ستارت اب مهما كبرت ملياراتكم ستارت اب في النهايه لما تبدا من كل شيء هل قاعد اخسر ب او قاعد اخاطر في فكره التركيز وانه انا يعني احنا بالعربي نقول صاحب بالن كذاب اللي عنده اكثر من شيء قد يفقد التركيز ولا يكون الاميز في اي شيء والله شوف طبعا انت 100% مضبوط اذا بلشت ما عندي شيء يعني لما بلشنا وخبرنا كيف الشركه بلشت ايه اوكي اوكي هلا انه انا اخذت بصراحه الحمد لله الحمد لله عندي اكثر قدرات اللي اللي موجوده بالبلد اخذناها ديجيتال كانت شغاله على الداتا سنترز تفضلوا كملوا ياسر كان شغال على علام تعال ياسر كمل سو لازم تعرف انه كيف بلشنا الشركه اوكي تجميع القدرات وتجميع الشركات كل شركه كانت تشتغل يعني زي ما تحكيون سايلو ف صار طبعا اكثر استثمارات و وتطوروا كثير على التفكير على القدرات فهي هي الاختلاف بدي اعطيك بس والله مثل مهم جدا لك كمان تتذكر بالزمنات لما نحكي على مقارنه الشركات العملاقه والشركات اللي هي انفيشن اند ديسربشن بدي اعطيك شغله نحن بنعرفها كوداك ايه ايه كوداك تخيل قدش كانت كبيره هالشركه لما تعمل الكاميرات شو صار في كوكوداك راحوا طاروا اختفوا ليش لانه اجت اجتكاميرا صحيح فانت من توقعاتي كمان حتشوف على فكره الشركات اللي حجمها صغير اللي بتعرف كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي تعرف توقفه بطريقه طريقه سلميه يمكن يمكن على فكره تغير كل شيء الدايناميك تبع شركات كبيره شركات صغيره يعني خلال السنه سنتين حتشوف شغلات بعيوننا تبروف ذا بوينت انه الشركات الصغيره يمكن تديسربت الجاينتس 100% دكتور لو بسالك على موضوع القدرات اليوم احنا نعرف انه الصين قاعده تنتج عدد مهول العالم كله قاعد يعني يتنافس على علماء الصين امريكا عندها اي يعني بيئتها الجاذبه للقدرات ايه شلون نقدر نجيب المع العقول بحيث انهم يشتغلوا على فيجن بهذه الضخامه او رؤيه بهذه الضخامه شلون بنقنعهم هل هي بس العرض المالي هذا ما هو بمغري الكثير من هالشريحه من العلماء ا بالتاكيد يعني اذا كانت المساله عروض ماليه وقراعات ماليه وغيرها ما راح ما راح تكون كافيه ابدا ولا اعتقد انها هي الاداه المناسبه صراحه مع هشريحه صحيح ا لانه يعني انا اشتغلت يمكن 30 سنه في شركات التقنيه بامريكا و والحقيقه ما فقط شركات انت لما تروح تشتغل في شركات التقنيه في امريكا ا فيها ميزه انه تشتغل مع ناس من جميع انحاء العالم بما فيهم عدد كبير من الصينيين والهنود وغيرهم فانت يعني ايش اللي يجذبهم للبيئه هذه طبعا انت لما تتكلم عن يعني شريحه كبيره من اللي يشتغلون في مجال التقنيه ا يعني اول شيء يبغى مكان يقدر يبدع فيه هذا يعني الدافع طبعا ما في حد ما في شك انه في الجانب يعني المالي والاغراءات الماليه في دافع ولكن كثير من شركات التقنيه ما تمنح رواتب عاليه جدا بالعكس تعطي لك تقول لك اوكي انا بعطيك جزء من الشركه بس هذا الخير مو موجود في يومين شركه حكوميه ما عندها ايكويتي صحيح انا جايك بالكلام بس انا بقول لك انه يعني طريقه التعامل مع كيف تعطي دافع للناس انها تشتغلوا و يعني واحده من الاشياء اللي مهمه جدا بالنسبه لكثيرين يشتغلون في مجال التقنيه انه يكون عنده هو كشخص قدره في المساهمه في تغيير العالم زين احنا لما نتكلم عن السعوديه مثلا السعوديه طبعا احنا ما عندنا مليار ونص من الصينيين ولا عندنا استثمار امريكا خلينا نقول 100 سنه يستثمرون في التقدم التكنولوجي وغيره بس اللي عندنا عندنا ميزات تنافسيه ما هي موجوده في مكان ثاني اول شيء عندنا قياده طموحها اعلى من طموح اي احد ثاني يشتغل تحتها وهذه اقول لك اياها بكل صراحه كل ما طلب من الاستراتيجيه مو في شركه هيومين في حتى قبل شركه هيومين كل ما حطينا يعني استراتيجيه اكتشفنا ان الطموح اعلى منها بكثير فيعني وي هاف تو كيب اب مع الموضوع هذا وهذه اعتقد ميزه ما هي موجوده في اماكن كثيره صراحه ولاه ولاه يعني مجامله للقياده ولكن يعني فعلا ميزه تنافسيه غير موجوده لما تجي تتكلم عن بعض الدول ما ابغى اسميها مثلا والمداولات اللي تتم من القيادات تقول لهم هذول الذكاء الصناعي في مكان وهم في مكان ثاني ما ما هم فاهمين التقنيه انت لما تتكلم مع قياده فاهمه يمكن التقنيه مثلك واحسن والتوجه التوجه العالمي فيها وين راح تستخدم مو السنه هذه مو السنه الجايه بعد ع سنوات تحس انك قادر تجي تكون في هالبيئه هذه تغير بلد وتغير عالم كامل ما هو فقط انك تسهم في تغيير شركه هذه نقطه النقطه الثانيه احنا يعني الحمد لله يعني لما تجي على شريحه المجتمع شريحه متعلمه جدا شريحه تستخدم التقنيه ولا عندها خوف من التقنيه يعني كثير من الدول الاوروبيه مثلا عندهم تحفظ من استخدام التقنيه احنا في المملكه عندنا والمنطقه يعني عندنا يعني استخدام للت التقنيه في تسيير امورنا اليوميه مين يروح للبنك الان ما في احد ا الخدمات الحكوميه كلها اون لاين يعني انا بعطيك مثال انا اولادي مولودين في امريكا وعندهم جوازات امريكيه ا كنت مسافر في احد السفرات اللي كنا في رحله عمل لامريكا وتذكرت انهدي لازم يسافر مع رحله مدرسيه وال من المصادفه الجواز جوازه السعودي جوازه الامريكي كلها بتنت بنفس الوقت الجواز الامريكي قدمت عليه وجالس انتظر ست اسابيع عشان يطلع طبعا انا جاي رحله العمل الامريكيه تذكرت اني ما جددت جواز السعودي بينتهي طلعت ال التطبيق ابشر ادخل وانا ماشي للطياره زين على بال ما وصلت السعوديه ولا واصل الجواز انت لما تتكلم عن هذه ميزه يعني انت عندك الاساس التقني اللي تجي تحط الليير حق الذكاء الاصطناعي الطبقه هذه حق الذكاء الصناعي تاثر على بلد وتاؤثر على كل اللي يزورون البلد لما تيجي انت تتكلم عن انتم تراهنون على الحلم والفرصه السعوديه في جذب هذه القدرات بالضبط لانه وهذه اقول لك اياها من من تجربه واقع يعني انا اعرف زملاء كانوا في امريكا جووا معنا يشتغلوا هنا ليش؟ لانه يقدر ياثر ما هو فقط للجانب المالي في في اشياء ثانيه الشيء الثاني اللي اعتقد مهم جدا ايضا انه الممكنات موجوده الممكنات يعني سواء التقنيه او الاكسس او غيرها واحنا الحمد لله جايين في تقريبا في موقع استراتيجي لا مع الغرب ولا مع الشرق جايين جامعين الاثنين فالحمد لله يعني منفتحين على العالم وقادرين انه يعني يجون هنا ويحسون كانهم جزء من هالبلد هذه وفي سؤال دكتور بما انك المسؤول عن هيومين انتلجنس كذا هذه شركه تحت هيومين ا وانتم طورتوا علام وهيومين شات ا كثير اسئله جتنا انه ما كان زي التوقعات كثير تجارب انا جربت اليوم صراحه اني اطلب نفس الطلب منجمناي من تشات جي بي تي من هيومين شات المخرجات اقل بكثير ومن حيث الدقه من حيث انها انك تحس انها طبيعيه قاعد احس ان واضح اني اكلم اله على عكس الخيارات الاخرى اللي تدعم عربي ما عندي مشكله ان نبدا من نقطه لازم نبدا من كذا جي بي تي ما كان في بدايته بنفس الشكل الحالي انا يخوفني اذا احنا متاخرين والناس ما تستخدمه كيف حيتعلم صح كيف حيتطور ا عطنا كذا قراءه يعني هذه نقطه مهمه جدا وهو الذكاء اصطناعي ا ما ينتهي بانك تحطها في منتج وهو يبدا هذه نقطه البدايه فطبعا الاستخدام ضروري جدا انك التحسين المستمر له طبعا نحن بنتكلم عن بس بدي ارجع بالتاريخ شوي اللي يعني بالبدايات علام وبدايات هيومين شات وغيرها احنا بنتكلم عن بناء النموذج الهدف كان بال يعني لما بدينا وعلى فكره ترى فكره بناء علام يمكن بدينا فيها قبل حتى ما يطلع تشات بيتي والناس تتكلم عنها كانت هذه يعني من ايام البدايات في سدايا ومعالي رئيس سدايا كان عنده يعني ال الفكر انه نبدا في الذكاء الاصطناعي بشكل يعني سبقنا فيه حتى في بعض الجهات الثانيه من ناحيه على الاقل الطموح والتفكير وبدايه العمل طبعا في ممكنات كثيره لازم كانت توفر على اساس ان يعني البنيه التحتيه القدرات الحاسوبيه البيانات الاشياء هذه كلها كانت رحله العمل فيها يعني صعبه وشاقه احنا لما كنا نتكلم عن البيانات في بيانات كثيره موجوده بشكل الكتروني لكن في بيانات كثيره كنا نسحب كتب ورقيا ونسحبها بطريقه معينه بحيث ان ندخلها في البيانات الحكوميه كانت موجوده في اماكن مثلا ما كانت صعب الوصول لها كانت يعني في يعني وحقيقه كثير الناس ساهموا في انه جمع البيانات هذه طبعا وصلنا الى الى مرحله في سدايا وطبعا لما جاء التوجيه انه ننتقل للشركه انتقلنا للشركه واستمر العمل والتطوير على علام ا لما طلعنا من سدايا كنا يعني نتكلم مع العلام من مكون من سبع مليارات متغير لما انتقلنا للشركه طبعا زاد الحجم الى حجم اكبر من سبعه الى 34 مليار متغير وكميه البيانات وحسنا من النموذج بشكل كبير الان يقبل الصوت ممكن يتكلم معك باللهجه المحليه او اللهجات العربيه الاخرى انت لما تقارنه مثلا في طبعا نتكلم احنا هذه مبني الهدف الرئيسي قيسي منه بناء قدرات قادره تبني هالنماذج هذه ما هو فقط لبناء النموذج وحقيقه يعني الحمد لله نجحنا في انه نبني فريق عمل تقني مميز و وهذه تقريبا كانت مفاجاه يمكن للجميع انه يعني شباب وشابات من السعوديه قادرين يبنون يواكبون في التقنيه هذه انت لما تتكلم عن شركات زي جيمني وغيرها الان قاعد يعني وغيرها مثلا ترابك واوبن اي اي تكلم عن استثمار ضخم في هالنماذج هذه تتكلم عن عشرات المليارات لبناء النموذج طبعا احنا ممكن يعني نتجه بالتوجه هذا ونستثمر بالاستثمار هذا وراح تكون رحله شاقه يعني لانه يعني اوبن اي بدات في 18 2018 ما حد يتكلم عن جي بي تي 1 وجي بي 2 لانه كانت نفس المشاكل اللي تتكلم عنها انت الان كانت موجوده ليش؟ لان ما حد كان يستخدمها لما تطلع شات جي بي تي و 3.5 ف بدات الناس تستخدمها وبدات التحسن الملحوظ فيها وكل ما زاد الاستخدام كل ما زاد التحسن طبعا احنا لما يعني ان اطلقنا هيومين شات طبعا حبينا نضعه بايدي المستخدمين في البيئه في السعوديه على اساس انه لانه هذا منتجهم بالنهايه المنتج منهم واليهم ف المراهنه على تحسينه والاستمرار في تحسينه يعني مرتبط باستخدامهم وال اعطائنا يعني الملاحظات هذه اللي مثلا زي ما ذكرتها انت بالعكس احنا ما تضايقنا اذا جا احد قال لك ما يشتغل ولا فيه المشكله هذه ولا فيها المشكله هذه بالعكس بالعكس بدنا نعرف كثير اكثر الفيدباك اي وهذه مهمه جدا لتحسين النموذج الان انت تتكلم عن يعني طبعا فيه موازنه بين انا لازم اصل لمرحله نضج معين عشان الناس تستخدمه ولازم احتاج الناس تستخدمه عشان ارفع من مستوى النضج ففي المعادله صعبه كيف بتحلونها لانها اذا الناس ما تستخدمه وهو مغلق فحتى المجتمعات العربيه ما تقدر تطور او تطبق عليه اول شيء بالنسبه خليني اجيبك من النقطه النهائيه اللي هي النموذج مغلق هو طبعا جزء منه مغلق جزء مفتوح ان موجود علام على فيسبوك على هاجين فيس موجود وللمطورين يستخدمونه ممكن اي احد يسوي له داونلود يستخدمه وان شاء الله نتطلع انه يعني يكون مفتوح المصدر مفتوح على الاقل البراامترز هذه تكون مفتوحه بالنماذج الاخرى اللي من من النسخ الثانيه الاضافيه من علام لكن نرجع على كيف ازيد الاستخدام طبعا انت علشان تخلي الواحد يستخدمه يعني انا ممكن اعطي تعليمات واقول الناس روحوا استخدموها وكذا بس بالنهايه لازم تعطيني شيء عشان استفيد طبعا مبسوط فانت لازم انا متلامس حياتي اليوميه كمستخدم انا لما اصحى الصباح اول شيء اشوف الجوال يمكن زيك وزي الناس كثيره ايش تسوي يعني اذا كنت مهتم بالرياضه ابغى اشوف الرياضه وشوف النتائج وكذا وغيره وغيره واللي مهتم في السياسه بيدخل في السياسه واللي مستتم في المجال هذا في التقنيه بيشوف الاشياء اللي صارت في التقنيه اليوم فعلام لازم يكون هالاداه هذه وشات والهيمومين شات لازم تمس حياتك اليوميه فلازم هذه واضحه دكتور السؤال كيف لانه انتم على خطوه متاخره من الطبقات الاخرى بالتاكيد فطالما انت لست افضل خيار يعني مثلا اسف لو قطعتك فجاه شفنا شفت او هجره من جي بي تي الى كلود صحيح الناس تدور مصلحتها ما عندهم ارتباط عاطفي بالضبط فهذا شفت فيه هج او فيه يعني وهذه نقطه مهمه جدا وشلون تبلون النقله هذا السؤال اي وهذا نقطه مهمه جدا انه انت ما تقول خلاص والله احنا يعني خلاص خسرنا السباق وطلعنا لا طبعا طبعا يعني هي ماراثون اي هو ماراثون يعني ف انت لازم زي ما قلت لك انت لازم تركز على ايجاد شيء يخليك يجتذبك انت كمستخدم تستخدم وش هذا الشيء اوكي يعني هاعي هو خلاص اعطاني تصريحصرح لك فلازم تمس حياتك اليوميه انت الان عندك بحياتك اليوميه لازم تجي التطبيق هذا لازم يحل لك مشاكلك اليوميه يعني في اشياء تبغى تسويها تبغى تروح تسافر كيف تسافر تبغى معلوم معلومات عن السفر تبغى تسوي حجوزات تب انا ما يهمني تقول له تساله ش احسن مكان بالعالم اروح فيه اجازه طيب اوكي هذه خلصنا منها صح بعدين ابغى احجز من يحجز لي ايه ابغى احجز خلاص التطبيق علام هيمين شات هيمين لايف الاشياء هذه هي اللي تخليك انت تستخدمه الان انا بدل ما اقول مثلا اخذ معلومات عن البحر الاحمر ولا المنتجعات اللي موجوده وكذا وبعدين اروح في تطبيق ثاني واروح احجز لا انت كمل كمل الرحله هذه من خلال هيومين شات من خلال هيومين لا يعني كمان اقول لك ال الله بعتذناك يا تفضل شوف شغلتين مهميه انه اول شيء لما اقابل الفريق العمل الموجود عننا يعني بقول لياسر لازم اخلص الدكتوراه تبعتي يعني عن عنده فعلا فريق عامل قوي ما شاء الله بامن بقدراتهم فقلت لهم بس في شغله لازم اعلمكم لازم اعلمكم على البزنس هلا انتم بدكم فيدباك عندك ال المستخدم لهومين شات ما عم بشوف الفائده اللي بده اياها صحيح فبلشنا وقلت له خلينا نحكي لعمر على الفكره الجديده اللي رح تطلع طبعا مش الابليكيشن نيم بقول لك البراجكت نيم اسمه هيمين لايف هيمين لايف ازذا لايف ستايل تذكر لما حكينا بلشنا نحكي لك اهم شيء انا 100% متاكد اليوزر انترفيس حيكون الفويس بالصوت العربي اللي عمالنا بندرب المادل هلا انا بتوقع لا يمكن تلاقي زيه بالعالم كله فوين نحن بنحط كثير الديفلبمنت ان لما انت تحكي والله انا جاي على بالي اسافر من الرياض على مومباي من مومباي بدي اروح على باستن ورجعني هون دور لي على هوتيل بدي شغله عليها ثلاث ستار وانا موجود هناك كمان جا على بالي تلاقي لي سياره تاخذني طيب اذا حكيت باللغه العربيه لا بدك تروح على الاكسبيديا ولا ترافل ايجنسي وبس اعطيته النقاشات طيب هاي بتصير شغله والله فيري جود طيب شغله ثانيه اذا حكينا والله انا بحب رونالدو كل ما رونالدو يدخل جول ثلاث 30 ثانيه بيفور 30 ثانيه افتر اعطيني الفيديو وحط لي اياه خليني ابعثه لاصحابي فانت صرت تس انجيجين لايف ستايل فرحنا شفنا شو بيهم المستخ العالم اللي عم بستخدمه هي مين شات ف ترافل الهيلث ويلنس مهم جدا كره القدم مهمه جدا اللي الرياضه الترفيه السياسه حاسه هذا كله نحن يعني ان شاء الله ان شاء الله ثلاث اشهر حتشوف الابلكيشن الجديد بس حتشوف شغل جدا مختلف وحل محل هيومين شات كوركت اوكي بس ايش حيكون الانترفيس حيكون اول شيء احنا المخصصين عليه الصوت العربي بتقدر تحكي طبعا بتقدر تكتب مش اشكال بس بدي اشوف سهلها احكي احكي اللي بدك اياه شو اللي بتفكر فيه فطبعا لما لما نطلق هذا الابلكيشن الجديد ياسر مشكلته بده يجمع الفيدباك قلت له اذا بتحل هي المشكله حاجيب لك كل الفيدباك اللي بدك اياه صحيح 100% المفروض معناته انه يكمل لين حتى الحجز فعنده رقم بطاقتي البنكيه ويخلص الحجز ويجيني الكونفرميشن اللي بدك اياه هلا هذا جوا اذا بتعطينا بطاقه بس اقوللك شغله يعني هذا المهم بعض الشغلات اللي عم نعملها نحن عملناها جوا الشركه تبعتنا يعني مثلا هس لما تشوف بتسال موظفيني كيف بتعمل حجز الرحلات رحلات العمل اللي رحلات العمل ولا اسهل منها ولا بتحكي معي حدا بس عندك هيمين 1 تحكي معه تقول له بدي اروح من هون لهون لهون بعطيك كله ان تو اند بوكين كونفرميشن سيت اساينمنت اللي بدك اياه كل جاهز حاليا حاليا هذه اعتقد بتفرق كثير فعلا لو فعلا صارت والله شكرا عمر فهمان يعني يعني هذه حده هذه واحده واحده من يعني هذا الشيء ممكن يرجعني استخدم مضبوط يومين طبعا النسخ المطوره منه مو فقط بيقول لك انه والله فريقك فاز ولا شيء بس يخلي فريقك يفوز ممتاز يا سلام ولا احنا انا طبعا اهلاوي ومبسوط يعني امس مبروك انا امس كنت في الملعب حضرت حضرت حاولت اروح بس ما حضرت الفوز صراحه لحظه تاريخيه بس بس هنا وين نقطه القوه اللي بينكم وبين مثلا جي بي تي ولا جبناي ولا غيرها لانه هم يقدروا يسووا هذا هل عندكم ربط استثنائي مع الجهات اللي جو السعوديه ولا انا بقوللك على حاجه هذه انت لما تتكلم على المستخدم العادي وهذه يمكن يعني انك تكون منكم واليكم فهمت علي يعني انت لما تستخ المستخدم العادي طريقته في الاستخدام اهتماماته ايش الاشياء يعني اللي تهمه ايش الاشياء اللي طريقه التعامل معها احنا عندنا مثلا لما نتكلم عن فهم الصوت خليني بعطيك مثال نتكلم لما تجي منظور شركات التقنيه العالميه وانا كنت اشتغل يعني من ضمن ه الشركات هذه اللهجه اللهجه الخليجيه اللهجه المغربيه اللهجه المصريه اللهجه الشاميه لما تيجي السعوديه السعوديه لحالها فيها 20 لهجه فلما تجي تقول لي اللهجه الخليجيه وكلهم يتكلمون اللهجه الخليجيه لو واحد يتكلم قصيم ولا حجازي ولا من الجنوب ولا من يعني ما راح تفهم على بعض الكلمات ما راح تفهمها السياق هذا الثقافي وال ما هو فقط لغه هو ثقافه يعني كيف تتعلم انا احيانا اسمع اولادي يتكلمون مع بعض تينيجرز طبعا هم بيتكلمون مع بعض م اسمع الكلام بس ماني فاهم ايش قاعد يقولون لغه ثانيه مختلفه فانت لما تتكلم عن تطبيقات تلامس الشرائح المجتمع كلها لازم تكون فاهم البيئه اللي فيها فهذه اعتقد يعني الميزه التنافسيه اللي موجوده وايضا الى انه نهدف العمل مع الشركات اللي موجوده يعني في في المحيط المجتمع هذا بحيث ان تكون انت قاعد تستخدم مثلا جاذر ان بدل ما تستخدم الشركات الثانيه صحيح ليش يعني هذه ميزه اه ويمكن لكن بما اننا نحكي عن بناء نماذج وتطبيقات ممكن نطلع شويه عن عالم البزنس ونحكي في عالم الاخلاق وعالم يعني ملف يقلق الناس كثيرا وشفنا يمكن حادثه شهيره نهايه السنه الماضيه لما احد تطبيقات الذكاء الاصطناعي جاوب اجابه منحازه جدا في قضيه سياسيه واصطف وزيهف التاريخ لانه يعكس قناعات اصحابه كانت لحظه مرعبه انه اللي اليوم بحددون قناعاتنا معتقداتنا اللي يقررون الصح والخطا لم تعد الاغلبيه وانما اقليه مسيطره هي اللي صارت تحدد الصح والخطا في حياتنا هذه لحظه مرعبه كيف تدار العمليه الاخلاقيه ا في بناء هذه النماذج بدك تحكي يمكن ياسر خليني اعطيك اي تفاصيل شو عملنا نحن وياسر بعطيك كمان ال الامكانيات اللي طورناها اول شيء زي ما اتفقنا لازم احنا يكون عننا صوت بالعالم انت حكيت عمر لما بلشنا اليوم كنت عم تسال على شغلات بدك بدنا التاريخ العربي ينتسى وبدنا صوتنا ينتسى عاداتنا تقليدنا مع كل ال التحدي اللي اللي موجود قدام قدامنا لازم الماضل تبع علام بحكي لياسر والفريق العمل لا يمكن نتخلى على العلا نطور ال المادل ضروري جدا نطور فريق العمل وضروري جدا نطور البيانات اللي بتروح جوا علام فياسر وفريق العمل عملوا شغلات لما عملنا هيومين شات لانش فيه شغله اسمها جارد ريلز بدي اخلي ياسر يعطيك توضيح شو عملنا بالجارتيرز مشان نحافظ على الشغلات المهمه لنا و وفي شغله اسمها سنيشن فخلي خلي ياسر يفهمك الهوسنيشن الهلوسه شوي طيب الهلوسه اسف على مقاطعتك بس الهلوسه كانت يعني مشتركه اليوم وانا قاعد اسوي مقارنه قاعد اقول لهم وش بودكاست اقراط مين اهم الضيوف ام كلهم هلوسوا بثقه مفرطه يا شات جي بي تي قال لي بودكاست كذا كذا ما ادري ايش ومن اشهر الحلقات حلقه مع معالي الدكتور معالي المهندس يوسف ابو يوسف عبد الله السواحه وحلقه رائعه قالها بطريقه يعني لو ما انا اللي مقدم بودكاست اصدق يمكن سواها من وراك طيب والله ما ادري نفس الشيء هيومين شات هلوس في موضوع مسمى رئيس مدينه ملك عزت التقنيه جاب جاب المنصب صح بس اطاني دكتور وانج ما ادري ايش وانه حلقه ممتازه فمستوى الثقه وهو يعطيك المعلومه المغلوطه مرعبه وهذا هذا شيء يمكن يعني انت اول شيء خليني على موضوع الاخلاقيات الصناعي طبعا مهم يكون فيه يعني سياسات وتعاريف للاشياء هذه لانه انت ما تبغى يعني كل شخص يقرر وش اللي اخلاقي وشو اللي معه اخلاقي صراحه فلازم لازم يكون في سياساتح يعني وهذه يمكن سدايه هي اللي مناط فيها وضع السياسات هذه ومن خلال ايضا يمكن معهد اي كير اللي معهد اليونسكو لوضع سياسات معينه اللي تحكم الموضوع هذا ووضع يعني مثلا خلينا نقول مبادئ اساسيه انه المطورين في مجال الذكاء الاصطناعي اللي يعملون في المملكه العربيه السعوديه ياخذون بعين الاعتبار خلال التطوير وهذه اعتقد مهمه جدا بالنسبه لنا احنا يعني في بعض الاسئله ا يعني سواء سياق تاريخي سياسي مجتمعي ديني اشياء زي كذا يعني في عندك مسلمات ما تبغى وجهه نظر اخرى هي اللي تشكل مجتمعك ان تتكلم عن التاثير يعني وهذه اذا كان مثلا النماذج هذه موجوده في كل بيت وكل يعني طفل يستخدمها وكذا يعني والحقيقه الاطفال هم يمكن يعني العنصر الحساس في الموضوع ا ما تبغى يكون اللي يتحكم في الرساله ا ما هو شرط متوافق مع سياسات المجتمع هذه والبلد اللي موجوده فضروري انه يكون في خيار انه يكون متوائم اكثر مع مع المبادئ هذه والاساسيات الرئيسيه فاحنا لما بدينا في طبعا في المشروع كان جزء من هذا جزء منها عاجز فحاجه يسموها ذكرها المهندس طارق اللي هو الجارد ليل الجارد هذا ايش الفكره فيه؟ هذا زي ما تقول انه اذا جاك يعني هذا يعني اذا حت عن الطريق شوي يرجعك فاحيانا قد يكون اول شيء انه مثلا في اسئله مثلا يتجنب الخوض فيها خلينا نقول فما يخوض فيها يقول لك انا اعتذر ما ابغى ادخل في التفاصيل هذه او انه مثلا ممكن تسال سؤال شويه يعني ظاهره قد يكون يعني بريء ولكن قد يكون في شيء مبطن فهذه احيانا يا اما يرفض الاجابه او انه يعطيك معلومات عامه بس ما يدخل في تفاصيل انت يعني ما تبقاه يدخل فيها ا احيانا يكون السؤال بريء والاجابه يكون فيها هلوسه زي ما ذكرت انت انه يقول اشياء ما ما هي يعني متوائمه مع المبادئ الاساسيه لا المبادئ الاشياء يعني خلينا نقول السياسات اللي موضوعه فيجي يقول لك لا هذه انتبه اعاده صياغه الاجابه بحيث ان يس الان مبدا لهالوس طبعا انت لما تتكلم عن ان ان النماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي هي ما هي عمليه انه عندي السؤال هذا وهذا اللي جاوبه فيه في داتابيز لا هو يولد الاجابه عشان كذا توليد يسميه لانه يولدها وطريقه تدريب النموذج هي يتم بطريقتين او يعني ثلاث مراحل المرحله الاولى تبغى تعلمه صف الكلام يصف الكلام بس مو شرط انه الكلام متناسق معنويا متناسق مثلا من ناحيه ال قواعد اللغه بس ما هو قد قد ما يكون متناسق من ناحيه يعني ا في فاعل ومفعول بس ما يج ناحيه المعنى المرحله اللي بعدها انه يكون المعنى مفهوم والمرحله الثالثه اللي هي اللي يتكلمون عنها الريفورسمنت ليرنين اللي هو اذا حال عن الطريق ترجع للطريق طبعا هذه الجزء الاخير هذا جزء مهم جدا وهذا يتم مع الاستخدام الكثير له في البدايه لما بدات النماذج هذه طبعا هو يخترع اشياء لانه يولد اشياء فيولد اشياء صح ويولد اشياء خطا فانت مرحله الاستمرار في التدريب انك تحاول تقلل من نسبه الخطا وترفع نسبه الاشياء الصح اللي يقولها لكن لازال في نسبه معينه يعني اذا اعجزته ذا يخترع شيء من عنده يعني فلانه اصلا انت ما تبغى تحدده زي ما ذكرت لك انا انه يجيب يجيب على اسئله معروفه لانه مو بهذا الاستخدام الحقيقي لو تبغاه يجيب عليها لكن لو تشوف ترجع سنتين مثلا على مستوى نسبه الهلوسه والان اختلفت تمام قل تقل بشكل كبير جدا بس هنا يكوفني اذا احنا قاعدين نبني نموذج لكل مستخدمي العرب كل الناطقين بالعربيه نعم كيف نحسم المواقف وال والقضايا الخلافيه يعني مثلا انا انا ما حاخذ شيء قريب عشان ابعد عن الحرج بروح لشيء بعيد مثلا قضيه الصحراء الكبرى هذه اهل المغرب لهم فيها قناعه ويرون حقيقتها شيء اهل مثلا الجزائر بيرونها شيء اخر انا بعطيك لو سالت هيومين شات انتم معلمينه ش يقول لي انا احنا اول حاجه انك ما تعلم على كل سؤال هذه نقطه لازم يكون اطار عام بس خليني بعطيك انا يعني النقاط الخلافيه هذه ما شيء خاص فينا احنا بس يعني انا بعطيك انا بعطيك مثال بامريكا بامريكا مثلا في حاجات مثلا الافليوشن يوري اللي هيطور نظريه دار والتطور وكذا في طبعا في صراع بامريكا قاعد يصير في المدارس هل ندرس النظريه هذه ولا هل في نظريه اخرى اللي هي مثلا انه اي البيج بانج مثلا فيشون ولا مثلا انه يعني تطور البشر وغيرها من القراده ومادري ايش والتفاصيل هذه ففي صراع ايديولوجي قاعد يصير ايديولوجيه كامله بين الناس الان لما تجي تسال تشات جي بي تي مثلا تسال عن السؤال هذا ايش راح يجاوبك والله اذا كنت انت محافظ يعني ويجاوبك على انه ايفليوشن وغيره وغيره راح يعني تعتقد تسيء لك الاجابه هذه لما يجي واحد مثلا من الناحيه الثانيه نفس الشيء لما يجاوب انه يعني ب ما توافق مع ارائي الشخصيه راح يسيء لي اعتقد انه هذا ما عنده سالفه مثلا بقول الان انت لما يعني في شيء مسلمات في اشياء مسلمات لازم تعلم النموذج انه يجاوبها بشكل س ولكن في نقاط خلافيه النقاط الخلافيه انت ما تبغى النموذج ينحاز ينحاز وياخذ موقف فلما جاعل الامور السياسيه انا لما اتكلم عن يعني الامور السياسيه مثلا حتى تسميه المناط ناطق تسميه المناطق اللي متنازع عليها مثلا في اشياء مسلمات عندنا احنا لازم النموذج يمشي مع المسلمات هذه مين انتم احنا لما نتكلم عن مثلا هل انتم السعوديه يعني ولا انتم لا لا طبعا النموذج النموذج احنا بيناه بدينا فيه يعني في السعوديه لكن المستهدف انه ما فقط السعوديه العالم العربي والاسلامي مسلمات بالنسبه لمنتحد مسلمات يعني في مسلمات على الدين مثلا يعني في اشياء اركان الاسلام مثلا ما اجي اقول والله هذا راي خلافي ويعني واعطيك اجابه على حسب وطبعا هذا المجال يعني هو مجال شائك صراحه واقول لك اياه يعني انا انسان ماني مثلا سياسي عشان اقول لك اي نافيجيت ذا رايت ولكن يعني انا بعطيك القدرات التقنيه وكيف تتعامل مع الشيء هذا انت لمن اشياء مسلمات هذه خلاص تكون عندك زي ما تقول الدستور حق النموذج في اشياء مسلمه ويدرب عليه في اشياء خلافيه فهذه انت يا اما انه تذكر النقاط الخلافيه يعني انه في اختلاف في وجهات النظر في ناس يقولوا كذا وفي ناس يقولوا كذا وفي ناس تشارك الحقائق المتعه اي يعني وتعطي تعكس الواقع اللي موجود او انك في بعض الاحيان حتى مجرد انك تذكر الخلافات الخلافات هذه انك اخذت خذت موقف ا ودي يعني مثلا كم فيه من جنس يعني يقول لك طبعا مسلمه عندنا اثنين مسلمه هذه لكن تروح النيويورك بنيويورك في 37 واحده وموجوده في الحكومه الحكومه المحليه للمدينه حاطينها باللسته فانا ما اقدر اقول والله في وجهه النظر وبحطها بالشكل هذا يعني فانا اقصد المقصدي انا انه في مسلمات مجتمعيه موجوده هذه لازم تكون النموذج تتعامل معها بالشكل هذا بس انا ما ادخل في النقاط الخلافيه والله يعني هل المنطقه هذه يعني حتى لو اخذنا السعوديه بتكلم مناوشات المناطق وغيره لا ما ادخل فيها هذه لا انا بس انا انا اخذ المسلمات هي اللي ادخل فيها وفي اشياء تعكس وجهات النظر اللي موجوده مهندس لما يكون رهان ا العلام وهيومين شات هو على اللغه العربيه وعلى خدمه اللغه العربيه في الوقت اللي ا تطبيقات الذكاء الاصطناعي الاخرى قاعده تسحب فوارق اللغات اصلا يعني اليوم انا اسولف مع جي بي تي بال بلغه العربيه واقول له رد علي بالانجليزي واعطيه الايميل اللي بالانجليزي واقول له جهز لي رد بالعربي الى اي مدى هذا الرهان بيكون ذو قيمه في زمن احنا كل ما نتجه الى انه الفوارق اللغه هذه قاعده تختفي هو شوف اي طبعا الشركات العالميه في مسابقه كبيره وفي بعض المناطق هم مركزين عليها يعني بتح بتطلع على الصين فعلا هم مركزين انه يعملوا اللهجات واللغات الصينيه تطبق على الماديلز تبعهم نفس الشيء اوبن اي ان ترابيك كلاود وبحكي لياسر وللفريق العمل نحن منيح هسه مش مركزين علينا كثير فيري معناته عننا عننا فتره قصيره فرصه الشغله اللي انا متوقع تكون مهمه ال اللي رح تشوف بالمادلس ال الصوت الصوت حيكون البيج نكست ايفلوشن ا كان عند لما كان هون ايلان ماسك راح على بودكاست بيقول اليوزر انترفيس تبع الابس راح يختفي والفويس از بي ذا برايمري انترفيس احنا بعثنا له تكست هو اوردي بسعوديه سو بس انا اللي بتوقعه كلاتي تجيب اللهجات العربيه مش سهل على فكره انه مش محلات بتقدر تلاقي صحيح زي ما حكى ياسر اللهجه اللبنانيه اللهجه الاردنيه اللهجه السعوديه اصلا جوا هالدول في اللهجه الجبليه اللهجه هلا من وين بتجيب البيانات يعني هي المشكله هسه كل الشركات العالميه الكبيره عمال حااولوا يشتروا البيانات هي طيب نحن عننا مثلا عننا كشركه اعطيك مثل لو يومين عملت بارتنرشيب مع ام بي سي وام بي سي عندهم شاهد وشاهد اهم شيء اللي بدي اياه يعني اعطيك شغله اذا كان واحد مثلا بتناقش مع شخص اخر بمسرحيه او بمسلسل انت بدك الصوت اللي هي بسميها الريل فويس ام لانه اللي بدي اياه زي ما انت حكيت بدك انت تحكي مع شغله بتعرف انه هي اله ف توقعي عننا سنه سنتين قبل الشركات العالميه تحاول تدخل تدخل على كل منطقه بس والله بصراحه مش سهله نحن في عننا اكثر من 400 مليون شخص بيحكي اللغه العربيه اذا بتطلع على العالم كله يمكن في 1.2 بلين يعني ليش ما نروح على 4 مليون بس اعملها بيرسنلايز على المنطقه على الداالكت يعني هذ هذا اللي مركزين عليه وانا لحديت الوقت الحالي لسه مش مركزين كثير على الوطن العربي هذا اللي عننا عننا فرصه عننا فرصه كبيره ا وفي سؤال يمكن اذا اسمح لي بس على موضوع اللهجه واللغات وانت تقول انه النماذج تكلمها بالعربي وترد عليك بالانجليزي مهم جدا انه انت كمستخدم ما تغير طريقه كلامك مع الذكاء الاصطناعي انت تتكلم معه كشخص ثاني و سواء بلهجتك او بطريقه الكلام اللي تتكلم فيها انت لما تتكلم مثلا في بالمجتمع مثلا مع اطفالك تتكلم بلهجه بطريقه معينه لما تتكلم مع الوالد والوالده الله يعطيهم الصحه والعافيه تتكلم معهم بطريقه معينه انت لما تتكلم مثلا مع رئيسك في العمل تتكلم معه بطريقه مختلفه لما تتكلم مع زميلك في الاستراحه مثلا جالسين تلعب بلوت ولا شيء تتكلم بطريقه ثانيه مختلفه تماما المصطلحات اللي تستخدمها مختلفه انت لما تتعامل مع الذكاء الاصطناعي ما تبغى تقول انت فيه انت ما فيه انت سوي انت فهمت تغير طريقه كلامك بس عشان هو يفهمك فانت يعني من الضروري انك يعني تكون انت على سياقك وعلى طبيعتك مشكلته هو هو اللي المفروض يف مو انت اللي مفروض تغير طريقه كلامك وتتعامل معه وهذه اللي انا اعتقد انه تعطينا ميزه تنافسيه انه احنا يعني زي ما ذكر المهندس طارق ما هو فقط البيانات ولكن ايضا وجود الناس اللي نتعامل معاهم هذا شريحه المجتمع المختلفه هذه تعطيك الفرصه انك تطور وانك تحسن وانك تبني فعلا منتج يكون منكم واليكم زي ما ذكرت سابقا ام قبل ما اقفل موضوع يومين ونشوف نصائحكم للمجتمع مع وكيف نتجهز للاي اي ابغى اسالك مهندس على اهم الاهداف او اهم اللحظات اللي تسعون لها خلينا نقول في 20 30 كيف شكل هيومين كيف ام نقيس نجاحكم اشياء كثيره تستهدفونها اشياء كثيره تعاملون عليها استثمارات ضخمه كثير من الناس قلقه انه هذا الاستثمار الكبير قد لا يكون من السهل قياس نجاحه شلون نقيس نجاح يومين في 20 30 والله انا بقول لك شغله بسيطه نفهمها للكل اول واهم شيء لازم ننتجه تصدير البيانات وتصدير التوكنز حكينا عنها اي سهله عمان بحكي هيومين لازم تعمل كل يوم ترلين توكنز افري هي بنقدر نتابعها وهي من الشغلات اللي اقترحناها لمجلس الاداره لليومين اذا حققنا الطريقه هي حتحط السعوديه رقم ثلاثه بعد الامريكا والصين ال الشغله الثانيه ال اللي هي عباره عن الانتلجنس لاير انا الحلم تبعي اشوف هيومين 1 موجود بكل محل مش بسعوديه اشوف شوف هيمين او اس الاوبريتين سيستم تبعنا بكل محل وعننا كمان بكل طريقه قديش المبيعات لازم نعمل قديش الربح للشركه متى بيبدا بيع البي سي والله شوف بدنا نن ثلاث سنين ثلاث سنين الشركه بتكون جاهزه وعننا كمان ال البي سي بل حيبلش على فكره بشهر ثمانيه يومين اليوم يعني اقول لك صراحه باخر السنه حتتفاجا قديش مبيعاتها واحن لسه بلشنا اعطيني بس فتره صغيره وانا بفرجيك مبيعات هيمين مش انه هيمين بس عم تعمل استثمارات كل استثمار بتعمله هيومين لازم يكون موصول 100% بال بالبزنسز تبع يومين بستثمر بشركه لازم تحط الورك لودز بسعوديه في البي سي بعد ثلاث سنوات ولا بعد ولا بعد ثلاث شهور لا شهر ثمانيه شهر ثمانيه شهر 8 اقدر اشتريه انا بتقدر تشتريه وبتشتريه كمان بدك اياه بعطيكشنز بدك ويندوز ما في اشكال بدكين ابريتين سيستم ما في اشكال انت نقي هذا بشهر ثمانيه انا عمالي بستنى الليب ايفنت ام بدنا نعلن كل البرودكتس تبعون هيمومين بليب ففي سته حيجي وواحد منهم الهيومين بي سي وخمسه ما حتقولهم حتوزيهم لليب يعني خلينا نخلي شغله فرديه فهذا في موضوع هيومين انتلجنس طيب الاهداف هذه فيها في ظني عنقي زجاجه ولا تو بتل نكس امم ا قدرتك على ان تستلم ال المعالجات وال والرقائق والاشياء اللي ما ما تتحكم فيها وعليها ضغط هائل في بلدانها وسمعنا احنا يمكن موضوع الاحداث اللي في مضيق هرمز كيف اثرت في وصول مواد خام الى تايوان وهذا بثر على سلاسل امدادها فهنا عندنا قلق انك لو ما استلمتها بالشكل الصحيح او في الوقت الصحيح انت عندك التزامات مع عملائك اللي بعتهم السعه فهذه بتلول نكب الباتل نك الثانيه هي موضوع الطاقه احنا قطعا عندنا امكانيات وقدرات عاليه بس اللي قاعدين نستهدفه ارقام كبيره ما اعتدنا نبنيها في في تاريخنا فهذه الاثنتين كيف كيف تتعامل معها عشان ما تعطل طيب خليني ابلش بالطاقه لانه هي سهل ال الجواب عليها ل 2030 انا مش خايف ال 2000 و 2034 مش خايف عليها اللي الشغله اللي خوف فيها وان شاء الله يصير على فكره ان شاء الله يصير انه الديماند اكسيد البلان هلا الكوميتد بلان 2030 3 جيجا وات اربعه مو كانت اربعه لا هلا بقول لك اياهم 3 جيجا وات 2030 انت يعني بدي اعطيك شو السعوديه موجود فيها ل 400 ميجا وات ل 3 جيجا وات يعني النمبر از ماسيف و23 2034 6.4 جيجا وات يعني اللي خايف منه انه اكسريشن ديماند وبلشنا على فكره الاسك لهيومين اعطيني شو راح يكون عندك مشكله اذا ب 2030 حيكون عندك الديماند 10 جيجا وات فهي كل الشغلات عم نحضر فيها ف انا مرتاح جدا على الطاقه لانه فعلا عننا فريق عمل قوي مش بس من هيمين كمان من وزاره الطاقه وشركه الكهرباء ف فهذه انت ما تشوفها تحدي ما بالعكس قد يكون التحدي معاكس اه اذا زاد الطلب التحدي الاول الشغله الثانيه طيب هلا لو تعمل علاقه مع اي شخص بالعالم انت لازم تقنع شخص انه عندك فكره قويه جدا وال والبارتنرشيب له مهمه جدا والبارتنرشيب لك كمان مهمه جدا هلا عندي انا مرتاح جدا مع اي ام دي مع كوالك جدا جدا مرتاح لانه على الرئيس التنفيذي نفسه على فكره بيقدر يحكي والله ركز على يومين وفعلا مع كوالكم اي ام دي فعلا عم بصير كلاتي اللي بدنا اياه بيجينا هون يعني بالعيد تخيل كل فريق العمل تبعي وفريق عمل كوالكم كانوا بمركز البيانات عماله بيعملوا الانستليشن حطيت والله كمان عمر ما بعرف ليش شفتها لانفيديا شغل شغله اخذتها هيك بالحظ صوره سعوديه عم كبوا بنفسهم بدون اي مساعده من اي شركه البي 300 الانفيديا تشيبس انا الانفيديا شغالين مع انفيديا على الفوركاست وهي يومين عندها علاقات حكوميه كمان اتفقنا مع الحكومه الامريكيه على الاستيرادات اللي بدنا اياها للبي 300 طبعا ها كل يوم نن انا بعيش فيها سبلاي تشين سبلاي تشين ها لازم نعيش فيها كل يوم وفي شغلات كمان يمكن انت ما فكرت فيها مش بس التشيب تبع الجي بي يو احنا يومين كمان بتخاف على شغلات بسيطه شو صار بالميموري صار اسعار الذاكره اللي بدك اياه جوا الاتش بي ام يعني صار جنون فانت لازم تكون تحضر حالك تعرف كيف تتعامل مع هاي السبلاي تشين فكشويشن ام بقول يعني لازم ننتبه على السبلاي تشين فرشور بس الحمد لله كمان علاقتنا جدا قويه ومش ترانزكشنال ف لازم هاف تو مانج ذس كيرفولي وحيكون في فتره حتكون شوي صعبه للميموري سبيشلي للميموري انا اللي خايف منها وما يخوفك مهندس موضوع ان التقنيه قاعده تتغير بسرعه مذهله انت لازم تبني قدرات مضبوط بس عارف انه اي شيء تشتريه اليوم بعد ست شهور حيجي شيء احسن منه وارخص منه توزن والله شوف هو بالفاينانشال مادل احنا كل شغله مش احنا بس لحالنا حتى الهايبر سكيلر امازون جوجل عاده انت بتطلع لخمس سنين كل خمس سنين بتعمل ريفريش فطبعا شغلات جديده بتيجي بس مش معناته اللي اللي ركبته اليوم لازم تحاوله وابسليت بالعكس فنحن عننا كل خمس سنين نعمل ريفريش وهذا كله موجود بالفاينانشال مار موجود بالبزنس بلان ف هي شغله عاديه وهي مش انه شغله جديده صارت اليوم دائما دائما كنا نعملها ناس قليقه من موضوع الربحيه والصرف الاستثمار الضخم فمتى البريك ايفن بوينت اه هلا بدي اقول لك شغله كمان نحن اللي عملناها لما تطلع على الاستثمارات خصوصا بمراكز البيانات عم تحكي على مبالغ جدا كبيره التركيز تبعنا كان كيف بدي اجيب مستثمرين بره السعوديه مشان يستثمروا مع هيومين و وزي ما تحكي بكم جوينت فنشرز اول شركه جبناها بلاك ستون حطت 3 بليون دولار لل للجي بي ف ان شاء الله 2029 بريك ايفن بوين بريك ايفن بوينت وطبعا انت بتطلع على شغله سريعه سريعه جدا اذا بتطلع على اوبن اي لسه لليوم يعني اطلع قديش كل شهر كل كوارتر قديش عم خسروا مصاري نحن يومين عننا الحمد لله ا مجلس للتشيرمن اوف ذا بورد اوف يومين والبورد تبع يومين الجفرن تبع يومين الامبستمنت كوميتيز تبع يومين عننا فيري سترونج تيم فوكس على البزنس اوتكم والله 2029 بريك ايفن بوينت صراحه بتكون شيء ان شاء الله شيء ما هو بسيط ابى اختم ب انا اليوم امام اثنين من اهم القاده في هذا القطاع ا وعندنا شعور كذا كمجتمع بالذات الغير متخصصين زيي انه في شيء عظيم قاعد يصير يا انه بيقتلني يا انه بيربحني ماني عارف كيف استعد له ش اهم توصياتكم العمليه يعني احنا في الحلقه كلها رفعنا الوعي وشرحنا الفكره اليوم ابغى براكتيك او ابغى توصيات عمليه ل لطالب الجامعه ابتداء شلون اختار تخصصه وفي ه التحول للموظف لرائد الاعمال لصاحب الاعمال البزنس اونر ش اهم توصياتكم خليني ابلش يا طيب انا بدي اعطيك شغله يعني شفتها عندي بالشغل اول شيء لازم نعترف انه كل شخص اول شيء بيكون خايف صحيح يعني هي ال الانسان عدو ما يجهل اه كان خايف والله هي اي الذكاء الاصطناعي حيطير الشغل مني هذا الخوف ام بنصح كل شخص بنصح كل انسان لا تخاف من شيء عندك انت خيارين هسه لازم تفكر فيه يا بتستنى او بتنط على السفينه وبتمشي معها لا تخاف لانه في شغلات حتغير ال التكنولوجيا وحتتغير ا شو الذكاء اللي صناعي بيقدر يساعدك كانت انسان عادي او رئيس شركه او موظف بشركه انا اللي اللي حكيت لموظفيني يا جماعه اذا انتم بتعملوا تراديشنال فانكشنز اللي هي اتش ار فاينانس ليجال انا ولا راح انقص اي شغله من الشغل بس حاخذكم تصيروا اي اي بلدر حاعلمكم فاول شيء لا تخاف بعدين شغله ثانيه لما التعلم تبع الاي اي يمكن في مجالين يعني ما شاء الله دكتور ياسر والتيم تبعه يمكن بحبوا الساينس تبع الاي شو الترانسفورمر مادلز بدي افهم كيف بعمل الترينين بوست تريتمن ري انفورس ترينين وفي 90% من الشعب انا بسميها ها براكتل اي وبراكتيكال انش اي ها اللي انا مركز عليها تعال عندي انت اذا كانت شغلتك لك علاقه بالاعلانات بدي اعلمك كيف تستخدم فيديو لانجويج مادلز اذا لك علاقه شغلك بالاتش ار بدي اعلمك شغله لها علاقه بالذس فبراكتيك اي ترينين والله شوف انا بتوقع يمكن كمان هيومين تساعد بالهاي البراكتيكال اي اكاديمي ترينين فالتو فيلدز ساينس زي ياسر وناس بحبوا الديتيلز وفي ناس يعني حيشوفوا بس كيف بدي استخدمها وثالث شيء طيب خلينا نتطلع شو كان يصير بس ست ست سبعه اشهر من اي من الماضي شو رح يصير بالوطن السعودي لما كل واحد يعرف انه بيقدر يكون سي او برودكت كريتر اطلع يا اخي الستارت اب كارتشر ويك كريت احنا كنا خايفين كيف بدي اعمل التكنولوجيا كيف بدي ابرمج كيف بدي اعمل نو برودكت نو ايديا طيب هسه بتيجي الذكاء الاصطناعي وخلص هي المشكله انتهت ما بدك اوت سورس ما بدك ولا شيء فانت عندك فكره شو اهم شيء لازم يكون عندك كريتيفيتي احكي مع الاي اي كود ايجنت يبلد برودكت حط البرودكت صار عندك شركه طيب هذا حلو وهذا كمان جدا مهم لهيومين هسه شوف يومين نجاحها بيعتمد 1000% انه كمان تساعد الستارت ابسعوديه هذا مهم جدا جدا يعني كيف الناس تشوفكم منافس بالعكس انا قابلت لا لا بالعكس انا لو تشوف الشركات اللي صرت هسه اجيبهم تحت يومين وبعطيهم شغلتين مهمه لهم اذا كنت انت شركه جديده المشكله اللي عندهم قول لك انا ما عنديش كمبيوت ما عنديش اي اي انفراستركشر انا بعطيك ما عنديش اكسس انا بعطيك يمكن بدي شويه انفستمنت انا بعطيك بالعكس يومين مش شركه مناقله يعني زي ضروري نساعد الايكوسيستم وبلشنا على فكره وان شاء الله بشهر ثمانيه حنعمل فند للسعوديه جميل يا وسميته بذا بالانجليزي هيومين فورج ما سميته في سي ليش فورج بدي اساعدك تبني بدي اعطيك كمبيوت وبدي اساعدك تطلع فوق طبعا شو ال حيصير اذا صار عندك والله الايكوسيستم كبر حيستخدموا الانفراستركشر تبع يومين التوكنز حيزيدوا صحيح سو يعني هذا الفلاي ويل ايفيكت بيشتغل ممتاز فانا الحمد لله والله قابلت كثير شركات سعوديه وبعضهم شيء لا يصدق يا سلام ما شاء الله شو بيعملوا شغلات لها مثلا بالصحه شغلات بالبانكين شغلات بالطاقه ونحن بدنا نساعدهم فان شاء الله نحن بشهر اخر شهر ثمانيه بنعل استحواذات قريبه ها في استحواذات قريبه ان شاء الله انت انت حتعل حنعلن عليها مش شهر ثمانيه ولا شهر يمكن قبل ثمانيه في شيء يبدا بحرف المي المفروض انه اق دكتور ا اي توصيات عمليه يمكن ا يمكن ابدا بنصيحه بسيطه بس تع القلق وابدا الحال يعني انا اعتقد في ناس يمكن يكون عندهم تخوف يعني لا على من ناحيه الوظيفه ولا من تسريب المعلومات وغيره وغيره وغيره الذكاء الاصطناعي اداه تسهل حياتك تبي تعطيك قد ما تعطيها انت انت عندك يعني الرغبه بتتعلم وما راح يكون جهد كبير الان يعني الممكنات موجوده وبكل سهوله اذا تبي ترحبها في حياتك تبي تغير حياتك واذا انك تبي تبقى تحاول تقاوم تقاوم تقاوم راح تبقى يعني ت تمشي العجله وانت ورا العجله يعني استخدام الموبايل مثلا الموبايل يعني في ناس كثير بالبدايه كانت متحفظه عليه الان يمكن حياتك كلها في الموبايل وما تروح للبنك وما تروح الجهات الحكوميه ما تسوي كل حياتك تسويها من الانترتينمنت من العمل من غيره الذكاء نفس الشيء انا اعتقد انه ممكن يغير طريقتك بالعمل ممكن يغير طريقتك في الدراسه طريقتك في التعلم طريقتك في حتى بالترفيه ا يمكن ذكرت انت ونصائح للتعليم يعني في ناس كثير يسالوني هل ش اخلي اولادي يدرسون انا عندي ولد ثالث ثانوي يعني مقبل على خطوه انه يختار التخصص يعني انا انا اعتقد التركيز على التخصص في شيء صراحه في خلل شوي وخليني اقول لك ليش يعني وجهه نظري هذه يمكن مختلفه عن الناس الثانيين انت المفروض تروح للجامعه وللمدرسه تتعلم المهارات ما تتعلم التخصص التخصص هذا شيء ثاني التخصص يتغير يعني لما لما تتكلم عن الحضاره العربيه والاسلاميه لما تتكلم عن الفضاحل فيها ما كان متخصص مثلا في الطب كان ماسك التخصصات كلها ليش؟ لانه تعلم المهارات المهارات التحليل مهارات التفكير مهارات الفلسفه مهارات منطق الاشياء هذه الاساسيات بعدها تطبقها في اي تخصص يعني مثلا خلينا نتكلم عن الكمبيوتر ساينس الكمبيوتر ساينس اذا انك انت راح رايح للجامعه عشان تتعلم كيف تبرمج اقول لك لا تروح تتعلم البرمجه هذه خلال ع دقائق تقعد مع ال يومين كود تعلمك البرمجه وتحل لك مشاكل كثيره وتسوي تطبيقات اسرع بكثير من اي شيء راح تتعلمه بالجامعه لكن تبي تروح مثلا تتعلم في الجامعه الرياضيات مهارات التحليل حل المشاكل طريقه حل المشاكل قل شيء وتبني انت انت لما تبني تطبيق انت ما الهدف ما هو بناء التطبيق بناء التطبيق ليش ايش راح يحل فانت علشان مرحله التحليل هذه والتفكير المنطقي هذه والتسلسلي هذه هي اللي تتعلمها في الجامعه وهي اللي تتعلمها في المدرسه ما تتعلم والله كيف انا اكتب ايامنا باسكال ولا سي بلس بلس ولا بايثون ولا يعني وات ايفر اللغه اي لغه تتعلمها لغه برمجه هذه الاشياء ما عاد تهمك ما عاد مهم ما اصبحت يعني غير ضروريه على الاطلاق انت تتكلم بلغتك اتكلم كاني قاعد اتكلم معك انت انا ابغى مثلا اب اسوي تطبيق يسوي كذا كذا ويعطيك الكود هو ما انت ما في داعي تكتب الكود تطلب منه يعدله يعدله بس كيف تفكر انت بحل المشكله مثلا اذا انت قاعد تسوي تطبيق يحل مشكله اعمال مثلا معينه انت كيف تفكر تسلسل التفكير المنطقي هذه حل المشكله هذه هو اللي لازم تتعلمه هي المهارات اللي تتعلمها مو مهارات كيف اكتب الكود كانك يعني واحد جس اله قاعده تنفذ الاله الحين خلاص موجوده الان تروح للاشياء اللي العقل البشري قادر عليها وعنده ميزه تنافسيه فيها وهذه انا اعتقد التعليم المفروض يركز على الاشياء هذه يركز على زي ما ذكر المهندس طارق ما هو فقط على النظريه التفكير العملي التفكير العملي هذه هذه مهمه جدا الخلط بين التخصصات اول ك الواحد يتخصص وخلاص ما يحيد عنه لازم تتعلم ا بزنس لازم تتعلم هندسه لازم تتعلم سوشيال سكيلز كيف تتعامل مع الناس وكذا كلها وهذه باكج كامله لازم تكون موجوده وهذا اللي اعتقد انه الخلط بين النظري والعملي والتفكير المنطقي هذه هي مهمه جدا في مرحله التعليم المستقبليه تبي تقول لي ايش اي جامعه تدخل فيها وكذا هذه ما تهم هذه محصل بالنهايه يعني مثلا احنا كنا كان ان نقول انه والله احنا ما احنا جاهزين والتعليم عندنا سيء ومادري ايش وكذا زمان رحنا في احسن الجامعات وتفوقنا ك يعني مو اشخاص كمجتمع كامل اللي راح ليش لانه بنينا على اساس صح و يعني ما كان يهمنا ش تعلمنا ش حافظين ش حافظين انت قادر انك تروح تتعامل مع الوضع اللي انت تنوضع فيه وهذا اعتقد تركيز التعليم يكون عليها فيه اذا تتذكر مهندس طارق زياره عهد الاخيره لواشنطن في الجلسه الحواريه اللي كان فيها ايلون ماسك ومؤسس انفيديا وكان قراءه الون ماسك للمستقبل القريب انه ما حد ما حد حيحتاج يشتغل امم ال الذكاء الاصطناعي يس يشتغل نيابه عننا وبتكون مشكلتنا هي كيف نعيش حياتنا بدون شغل ا الى اي مدى هذه الفكره متطرفه يعني اناك تروح بعيد قراءتك انت كشخص يعني خبير وقريب و وضليع في المجال كيف شكل مستقبل البشريه يعني انا ما بؤمن انه ما حنظلنا قاعدين بالبيت وما بنعمل شيء ا هي فكره متطرفه يعني انا ب بحكي حكي انه صعب اشوف احنا كبني ادمين حتى لو دفعت لي مصاري تقول لي تعمل ولا شيء حننج يعني اول شيء خليني اقول لك بصراحه الموضوع مش جدا سهل انه تاخذ الذكاء الاصطناعي وتحطه بالشركات وخلص يشتغل لحاله بدها وقت بده وقت مش كل شركه بدها تروح بكره تغير كل الموظفين تغير كيف اشتغل غ تغير البراسس تغير الورك فلو وانا كمان متاكد 1000% حتى لو الشغلات اللي بنعملها اليوم ما بدنا نعملها بكره احنا سبحان الله دائما بنعرف شو بدنا نعمل nextكست فانا 100% هسا بقول لك عندي بالشغل الاختراعات اللي عم نعملها مالهاش علاقه بالشغلات اللي انت بتفكرها انه كيف تعمل اتش ار وفاينانس وليجال انا مفكر بشغله جديده السنه اللي فاتت ما كانت موجوده احنا العقل البني ادم دائما بفكر شو النكست بيج برادكت عاديه شو النكست انفيشن ف والله انا ابتمستك وانا دائما بحياتي فيري فيري ابتمستك بيرسن ما لا يمكن اقبل انه اقعد بالبيت وما عندي شيء اعمله حتى لو بيجيك دخل وانت قاعد بالبيت اي كانتجين ماذا لو كان مو بخيارك الاي اي اللي سيطر على الكوكب قرر انه يقول لك اقعد في بيتك هلا هل بيسيطر على الكوكب شوف تقدر تطلع عليها من الطرفين يعني اذا اذا ما اذا ما حطينا الجارد ريلز طبعا ممكن يخرج عن السيطره هسه لما الاي جي اي تي جي اذا ما كان عندها ذا رايت جاردريز طبعا فيري باسبل انه تصير بس الابروتش يو تيك انت اول شيء لا يمكن اصدق انه في شخص بيعرف شو را يصير ب 30 من اليوم عيش باللحظه اللي انت فيها لانه بيني وبينك عمر اذا صرنا نفكر ب شو رح يصير ببك بال بالمستقبل مخك حياخذك على محلات لا ما بدي افكر فيها جدا سلبيه صحيح حتفكر والله خلص حتصير زي ستار ورز يجي الاعايه حتاخذ كل شيء انا بعيش باللحظه اللي انا فيها اللي رح يصير بالمستقبل حيصير بالمستقبل بس خلينا نشتغل بشغله امنيه سلاميه ا نحول الذكاء الاصطناعي فعلا يساعد العالم مش يكون ضد العالم في عندي كذا اسئله سريعه من الاصدقاء موضوع السياده كيف الدول بتعطينا بياناتها اذا هي بتعالج في السعوديه موضوع السياده كيف حسمنا هذا الموضوع وال انا بحكيها كمان شغله سهله نحلها يعني هسه في مشاريع عم تقترح انه تعمل بديتا امبي سي لاس موجوده بدول كثير باوروبا مثلا هم بقول لك انا بدي اياك تكون تعمل كومبلاينت على جي تي بي ار ف الوضع اللي صار بالسعوديه كله انه في براس خلص كانها تعامل معامله الاراضي السفارات زي اراضي السفرات اكثر شيء يقلقك يوميا اه كشخص متفائل ش اللي ش اللي لا تتفاءل فيه او يقلقك والله شوف انا عندي شغله واحده وياسر بقول لك انا مش خايف على التكنولوجيا الشغله اللي بتقلقني كل يوم البروكراسي انا بحب ادير الشركه ما بعرف العربي يمكن تحكيها نو هراكي ايه بدي فلات ما في هيكليه ما في تشكيله بدي اياها تكون فلات اورج ما هي بهرميه وان بدي اعرف كل شخص بالشركه شو الشعور تبعه فانا اهم شيء عندي الكلتشر تبع الشركه هذا اللي بيقلقني اكثر شيء مش خايف على التكنولوجيا مش خايف على تطوير علام والحمد لله يعني بقول لك بصراحه اذا اجيتني السنه اللي فاتت وين وصلنا هسه بهين يعني زي يوم وبليله اختلفنا صاروا اول شيء العالم يقنعه طارق مش مجنون يمكن اللي بحكيه والله اللي بحكيه يمكن عم رح يصير انا قبل سنتين حكيت لل للفريق العمل قلت لهم حتشوفوا الاي ايجنتس حيعملوا شغل ما صدقوا طبعا لما اجترابيك اوبن اي والله طارق فهمانه حكيت لهم جراك التشيب كباني ممتازه تو يرزول كانوا يحكوا ليش طارق عمل انفستمنت؟ بعدين لما اشتريتها انفيديا كانت والله فكره حلوه انا اللي خايف عليه بس شغله واحده عندي شركه هسه صارت الثقافه فيها شيء انا برفع الراس الشركه تبعتنا ا 78% سعوديه وسعوديه مش بس للرقم كيببل القدرات تبعهم شيء بيرفع الراس بس هذا ذكرني بسؤال سؤال هنا مهم انك حكيت عن الكلتشر وعن الشركه ا كثير اسالوا يعني ارسلوا اسئله على موضوع توطين القيادات يعني احنا ما نتكلم عن العلماء العلماء مفترض ان نكون منفتحين نجذب اهم العلماء من كل العالم بس لما نجي ل يعني مناصب داعمه وليست في الكور بزنس هم ذكروا مناصب بس ما حسميها وعدد يا يمين انا انا مو بسيط قيادات غير سعوديه واحنا نتكلم على تقن يعني شركه ما شاء الله عندكم الهيومين 1 اللي مفترض ما نحتاج عقول استثنائيه في قطاعات السورت فليش ما مكنا كثير غير السعوديه انا دائما يعني بامن بشغله بتحط الشخص المناسب المكان المناسب اهم شيء طبعا نحن زي ما قلت لك تفاجات على القدرات الموجوده هون لما تشوف هسه ال المكان والمنا المناصب القويه بهيومين مثلا بتشوف ياسر ماخذ اهم شغله بالشركه يمين انتلجنس صعيد ماخذ اهم شيء يمين كور ال عننا هسه هيومين شفت عننا كلهم سعوديه رنينفت بس في بعض المناصب بدك خبراء بيعرفوا يتعاملوا مثلا خلينا نحكي على الليجال يقول لك الليجل اذا انت ما بتعرف تتعامل مع جوجل امازون مايكروسوفت وعارف اللهجه تبعتهم واللانجويج احنا العقود صعبه فعلا فعلا صعبه فبدك الخبراء بس كمان شغله مهمه انت لما تشوف الاجانب اللي بيجوا على شركه يومين ولا عندي شخص بيشتغل اسمه ريموت وركين كلهم بيجوا هون مع عائلاتهم مع اولادهم وخبرتهم شغله مهمه انه انت هون جاي تساعد بكره يومين اهم شيء مش العالم لازم تعرفها هي مش الشركه مش شركه بس الهدف تبعها محلي لازم تكون عالمي الاجانب اللي جبناهم وبدعوا بدي اعطيهم فرص قويه يمكن واحد يقول لي والله طارق جع بالي اروح على سبين طيب روح كانت سبين واحد جا يروح على امريكا على الهند على الصين احنا شركتنا هسه صارت يعني كعيله ما بتطلع على واحد والله هذا من السعوديه هذا من مره كلنا كعيله واحده كلنا عم نتعلم مع بعض وكلنا ب يعني في بعض الشغلات عم بتعلم من شخص يعني في شغلات كثير بتعلم من ياسر كثير وياسر في شغلات بتعلم مني عرفت فهذا اهم شيء انه هي بسنميها الدافرسيتي اوف كتشر دايفرسيتي اوف ابينونينز فالحمد لله يعني تاسيسنا قوي ولما تشوف يعني ال المهندسين والمهندسات واهم شغلات بش شركه هيومين ما حدا فرض علي عمر قال لي لازم توظف كل حدا سعودي بس انا كان حظي قوي انه احسن المهندسين اللي بيشتغلوا بشركتي كلهم سعوديه والكور قاعدين يقودون السعوديه سعوديه ام ابى اختم بسؤال هو نفس السؤال لكما بس حبدا بالدكتور وبعدين بختم فيك مهندس القاسم المشترك بينكما انكم يعني من المنطقه العربيه هم غادرتوا للعالم واخذتوا جوله في اهم واعرق الجامعات والشركات ا ثم عدتما الى المنطقه تحديدا السعوديه ا في هذا المشروع اللي حكينا عنه طوال حلقتنا ابغى اسمع منك دكتور ثم اختم بالمهندس ما المختلف في هذه التجربه انت اشتغلت في اي بي ام اعتقد ولا انا اشتغلت في اي بي ام واي دبليو اس في امازون ا يعني خليني دكتوراه في ذكاء الاصطناعي اليوم ما كنا ندري وشو الذكاء اصطناعي ما مختلف في هذا كانت تشغل الاجهزه بحلله عز الله عز الله طبعا يعني اول شيء اعتقد السياق مهم جدا يعني انا لما طلعت البعثه كان الهدف انه بعد ما تنتهي البعثه ارجع السعوديه و واشتغل في السعوديه يعني بحكم انه ابتعث اصلا للدراسه واللعوده يعني اللي خلاني اجلس صراحه فتره يمكن فتره طويله اكثر وكل سنه كنت السنه الجايه ان شاء الله راجع استمريت يعني فتره طويله يمكن ا تجربه العمل هناك كانت مختلفه صراحه اقول لك اياها بكل شفافيه يعني لما اتكلم عن يعني 20 سنه 30 سنه في السعوديه ا وتجربه العمل في شركات التقنيه في امريكا كان مختلف تماما ا طبعا وكل سنه ال تحس انه ا التطور التقلي التكنولوجي بالتقنيه قاعده تتطور امريكا بس بيئه العمل ما قاعده تتطور بشكل اللي قاعد يصير في البلد في السعوديه يعني ثوره بصراحه خلال الفتره الماضيه خصوصا من 2016 يعني صدرت الرؤيه و218 بدينا في التجربه هذه انا اعتقد بدات الاساسات تنوضع بشكل صحيح بحيث انه تحول كامل للوطن يعني وهذا نعتقد مهم جدا ان الواحد ممكن الواحد يعني يفهم النقطه هذه مهم جدا انك يعني انت ما تتكلم عن يعني تحول تقني ما تتكلم عن تتكلم عن تحول منظومه كامله من ناحيه المجتمع طريقه التفكير عمل ثقافه العمل مختلفه في يعني انا بصراحه يعني زي ما قلت لك كل سنه انا طبعا يعني كنت اجي مرتين بالسنه السعوديه يعني ماني منعزل يعني وقاعد هناك وخلاص لكن اجي فتره يعني واجي واقضي وقت هنا بس اللي اختلف في الفتره الاخيره يعني اسال نفسي اقول مستحيل الشيء هذا قاعد يصير في بلدي ولا اكون جزء من التجربه هذه يعني انا انظر لها منظور مو اني جاي يعني صحيح خدمه البلد مهمه جدا ولكن جيت عشان اتعلم بالمنطقه هنا يعني اللي قاعد يصير التغيير الاجتماعي اللي صار في في السعوديه وبيئه العمل وطريقه العمل وغيرها وال روح العمل ايضا ا تدرس صراحه اللي صار خلال خمس سنوات يمكن بعض الدول 20 واحد 30 سنه ما يصير ا يعني انا اعتقد انه احنا مقصرين شيء واحد يعني صراحه انه نبين التجربه اللي صارت هذه للعالم وانا اعتقد هذه رساله مهم جدا انه نوصلها للعالم انا لما كنا نتكلم مثلا اتكلم عن القدرات كنا في امازون و قبلها في اي بي ام وكذا نتكلم عن القدرات النسائيه في المجال طبعا في جهود وطنيه على مستوى امريكا كامله يعني من ناحيه السياسات والحكومه الشركات الكبرى وغيرها تستثمر في محاوله جذب العنصر النساء سائل التقنيه اكثر ممكن تصل للنسبه 25% هذه اعتبر انك ناجح انت كنا امازون يحتفلون بالفريق حقي لانه وصلنا الى 25% تفاجات انه لما رجعت السعوديه المركز الوطني للذكاء الاصطناعي والان هيومين تقريبا نص المهندسين مهندسات ولا موجودات لانهم مهندسات لا لانهم قادرين على مهندسين ذكاء اصطناعي وعندهم القد قدره انهم ينافسون اي احد ثاني يعني حتى ينافسون عالميا مو فقط انه في وانا ما اقولها مجامله صراحه يعني انا يعني هذه من الاشياء اللي تدعو للفخر صراحه انك تكون جزء من الرحله هذه وانك تحاول قدر الامكان انك تساهم ولو شيء بسيط انه تاخذ التجربه هذه المستوى العالمي انا اعتقد بوجود المهندس طارق امين يعني ما شاء الله عليه القدرات على التواصل مع العالم انا اعتقد توصيل التجربه هذه صحيح مهم جدا لانه ا يعني في افكار خاطئه كثيره انه يعني معليش ما ندخل ما نخوض في التفاصيل هذه بس انا اقصد انه تغييب للعنصر التقني انه انه والروح العمل وغيرها سواء الشباب او الشابات يعني ما في اي مكان ما نقدر ننافس فيه حتى في سيليكون فالي طبعا فيه منظومه كامله لازم تتغير ولازم يعني تكون موجوده مع بعض بس القدرات وال القدرات البشريه موجوده واحنا قادرين ننافس ان شاء الله ا مهندس تجربتك مذهله وصراحه انا معجب فيها وحتى يعني تحديدا جيو تكلمت انا عنها في سناب شات وتوني ادري عن علاقتك فيها تجارب مذهله على اعلى مستوى ا ما المختلف في هذه التجربه اول شيء عمر انا العالم بيسالوني كثير شو اصلك فخليني ا اجاوب هي انا اصلي مختلط انه ولد بعمان بس نص عيلتي اي جماعه بنسميهم شركس اصلهم من روسيا والوالد من الاردن اي من كان عمري 13 سنه عرفت بالضبط شو دعان بالحياه وانا جبت على فكره افرجيك هذا لانه هذا اي والله هذا يعني صراحه هذا اللي غير كل شيء والله هذا مره الوالد الواد كان اي وضعه المادي متواضع فعلا تداين مصاري وبتذكر دفع 10 دنانير بال بالشهر 10 دنانير يعني 30$و اشترى لي هذا وصرت مدمن على البرمجه وعيش يعني ست سبع ساعات باليوم فعلا عرفت انه هي الشغله انا جدا بحبها عندي باشن لها ومن 13 على 15 صرت اعلم ناس بعمان كيف يستخدموا الكمبيوترز كيف يعملوا البرمجه 17 خلصت المدرسه رحت على امريكا ست اشهر قبل ما اخلص الجامعه انا خلصت وعرفت بالضبط بالجامعه شو بدي ادرس بدي اعرف كيف هذا تصنع فشو الشغلتين انا اللي ركزت عليها بدي اعرف الفيزياء فيزكس والكريكال انجنيرين قبل ما اتخرج ست اشهر انتل اكبر شركه تيبسات تايم هاير مي وسبحان الله من هذاك الوقت يعني عم نحكي على 1996 لا اليوم ولا عمري قدمت على شغل الحياه بتاخذك بمراحل بس كان عندي قاعدات مهمه جدا لا يمكن اقبل اي شغل مشان واحد عم بفعل لي راتب اكثر لا يمكن يعني هي كانت عندي مش مهمه بس اللي بطلع على الشغل الامباكت والريزلتس والامبيشن يعني كانوا هدول اهم شي اشتغلت يعني خلال سنوات بال بامريكا عشت ب 22 ولايه كل البات تحتيه على فكره ب 22 ولايه انا وجماعه يمكن اكثر من 100 شخص عملناها بعدين بيجيني يوم شخص بيقول لي طارق عندي لي عندي الك شغله بتجنن بالهند اسمه ماتي قلت له يا ماتي شو تعمل بالهند انا بس يعني بدي اقول لك شغله صار اقنعني اقابل قبل ثلاث اشخاص من شركه ما بعرف عليها اي شيء والله ما بعرف اي شيء على الهند وكيش كان معهم ما بدي اقول لك شو اللي صار ثلاث اشخاص واحد منهم كل ما يحكي يا اخي بدي اسمع اكثر منه بالاخير يعني المؤخذ احكيه بالانجليزي شو حكى بقوللي طارق يعني عرف يا اخي يا اخي قلتله خلص اجي وفعلا رحت على الهند وبدي اقوللك بصراحه حكى لي واحد صاحبي ولا يمكن تضاين اسبوع لازم تخرب من الهند مش اسبوع عشت ست سنين عشت ست سنين بمنب احنا وش ريلاينس جيو مش بس اتصالات ابلكيشن كونكتيفيتي وبعدين نفس الشي صار اجاني واحد عقالي والله التشيرمن تبع راكتان تو ميت مين راكان في اليابان طلعت راكان زي امازون بس بالجابان باليابان قبلته اسمه ميكي و عندهم هي الشركه شيء فظيع عندهم كل الديجيتال سيرفيسز بس كانوا بده يعملوا اي شركه اتصالات قلت له لمكي قلت له بجيك بس عندي شرط انا عندي فكره بمخي بدي اعملها مش موجوده كل الشركات الاتصالات بالعالم ا اذا بتطلع كيف بيعملوا الاركتكتشر والديزاين بدي اعمل نو اركتكشر ان ديزاين نو سوفت وير نو كلاود للاتصالات وكانت عايشه زي ما تحكي على باور بوينت اخذتها من باور بوينت لريالتي شن 6يرز سو عشت باليابان ست سنوات وبالاخير سبحان الله شعرت انه خلص عملت كل اللي بدي اعمله برا وجا على بالي فعلا ارجع للوطن العربي اساعد باي شغله لها يعني امباكت وسبحان الله عم بقرا فيجن 2030 وانا كنت على فكره بتوكيو ا كنت باليابان مين حكى معي حكى معي ارامكو كمان نفس الشيء قلت باجي على السريع وهاي كل الخبراء اللي صارت من كل دول العالم والمراحل اللي انا مريت فيها وجيت هون شو الشعور بدي اقول لك اياه غريب جدا كانه واحد راجع بيته جدا جدا غريب حتى من المطار تشعر كيف السعوديين ما شاء الله الكلتشر الهاوسبيتالتي ام يعني اول يوم انا سالت خلينا نروح ناكل اكل سعودي بعدين اخذت الصوره بعثتها للوالد قلت له شوف قاعدين على الارض عم ناكل اول مره باكل جمل بس الحمد لله يعني كانت قصه كثير طويله وخلول مره يعني صار لي اكثر من 36 سنه برا البلد ا انا ممتن جدا لهالفرصه ولهالحديث العظيم لولا عندك اجتماع مع الوزير كان ما حوقف بس فريقك قاعد يقول لي لازم نوقف ا دعواتي لكم مهندس طارق دكتور ياسر بالتوفيق في ان تفوز السعوديه في سباق الاي اي شكرا لكم شكرا شكرا لكم وشكرا لفهد القصير ومحمد التركي في اعداد وانتاج هالحلقه منيب عبد الله في اداره التصوير وفي هندسه الاضاءه اسماعيل شوقي سعود شوقي وفي تسجيل الصوت مصطفى المحلاوي وهندسه الصوت عبد العزيز المزي وفي التحرير محمد نور شمت وفي الاشراف على الانتاج غيداء التميمي وشكر خاص للصديق فيصل الصالح لاثراء محتوى هذه الحلقه هذا بودكاست سقراط احد منتجات شركه ثمانيه للنشر والتوزيع
2:40:33
عندك فكرة ولا تتقن البرمجة هنا الحل بودكاست فنجان
إذاعة ثمانية
301 مشاهدة · 7 maanden geleden
2:10:48
تقنيات سعودية غيرت حياة الناس بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
317 مشاهدة · 4 maanden geleden
2:13:59
السعودية أرض الفرص في الذكاء الاصطناعي بودكاست بكرة
إذاعة مختلف
30 مشاهدة · 10 maanden geleden
1:38:18
الخليج وسط حرب لا يريدها بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
201 مشاهدة · 1 maand geleden
55:40
الذكاء الاصطناعي سيتكفل بالرواتب بودكاست فنجان
إذاعة ثمانية
607 مشاهدة · 3 jaar geleden
1:56:38
كيف ستنجح السعودية في ربط العالم لوجستيًا بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
267 مشاهدة · 2 jaar geleden
2:14:54
أربعون عامًا من العمل في الاقتصاد السعودي بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
420 مشاهدة · 2 jaar geleden
1:45:37
السعودية وباكستان دفاع عسكري أم رسالة ردع بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
374 مشاهدة · 7 maanden geleden
2:52:11
كواليس القرارات المالية في السعودية مع وزير المالية بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
1 مشاهدة · 2 jaar geleden
2:02:35
مستحيل أن يغلب الذكاء الاصطناعي البشر بودكاست فنجان
إذاعة ثمانية
208 مشاهدة · 1 jaar geleden
2:10:42
هل تعيد السعودية أكبر قصص التحول في التاريخ بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
119 مشاهدة · 6 maanden geleden
1:50:02
كيف تفاوض وتقنع المستثمرين بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
60 مشاهدة · 2 weken geleden
1:51:36
حقيقة الشركات الاستشارية بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
266 مشاهدة · 2 jaar geleden
1:48:25
البرنامج الذي يهدف لتغيير مهارات السعودي بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
162 مشاهدة · 2 jaar geleden
2:35:28
تجربة تأسيس المطاعم العالمية في السعودية بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
270 مشاهدة · 2 jaar geleden
1:45:15
كيف سيصبح شكل المدن في السعودية بودكاست سقراط
إذاعة ثمانية
478 مشاهدة · 2 jaar geleden
1:46:41
تقدر تطلع مصدر دخل كبير من الذكاء الاصطناعي القصة بالكامل سالم العتيبي بودكاست دائرة