لماذا الفضاء مظلم رغم مليارات النجوم المضيئة
👁 1 مشاهدة
النص الكامل للفيديو
ويحتمل كون على اكثر من مائه مليار مجره ان لم نقل عدد لا نهائي من المجرات وكل مجره تحتوي على مليارات النجوم المضيئه مجرتنا لوحدها درب التبان العدد التقديري للنجوم الموجود فيها هو ومائتين مليار بعضها بسنه وبعدها اكبر من شمسنا من المرات تظهر في كل ليله صافيه على شكل النجوم في السماء اذن منطقيا يجب ان تكون الليل الحالكه السواد منتصف اليوم اذن ما الذي يحدث بالضبط في الفضاء ليبقى اسود وحالك الظلمه كان من المسلمات قبل مائتين وعشرين سنه بناءا على النظريه في العالم الفلكي الالماني اولمرت لانه اذا كان الكون ازلي ولا نهايه له حقا ففي النهايه واينما وليس نظرك انك ستكون قادرا على رؤيه نجمه ما من بين مليارات النجوم لا تكون قادره على رؤيه المجرات كما يفعل العلماء لاستعمال اجهزتهم مساحه كبيره فارغه فما هو النجوم القريبه في مجرتنا وحتى البعيد في المجرات المجاوره لنا وحتى اسفرت لملايين او لمليارات السنين الضوئيه في نهايه المطاف ستجد ناجما لا محاله سائل الكثير من العلماء ولمئات السنين عن سبب ظلمه السماء ر موجود مليارات نجوم مشتعله في الفضاء منهم الذي سوريا الاخبار الفضائي كيبلر على اسمه وايضا ادموند هالي الذي سمي مذنب هالي المشهور على اسمه لكن الفلكي الالماني في الهند اولمرت ومن تنذر اليه مفارقه اولمرت اولمرت باراك او مفارقه السماء المظلمه يتساءل اولمرت ان كان الكون ازلي وغير محدود الاطراف وفيه ما لانهايه من النجوم القديمه قدم الكون نفسه اذا كان الامر صحيحا منتصف الليل يجب ان تكون مشرقه النهار في محاوله من بعض علماء القرن التاسع عشر لفهم هذه المفارقه العجيبه اعتمدوا على فرضيه مفادها ان سحب الغبار الكوني الموجوده بين النجوم تقوم بانتصار شعاع الضوء القادم من هذه النجوم مما يؤدي الى عدم وصول الضوء الينا على الارض لكن هذه الفرضيه كانت مجرد كلام فارغ لسبب واحد فقط وهو انه اذا افترضنا جدلا انها حقيقيه وصحيحه وكانت هذه السحب ذلك الضوء الملايين والمليارات السنين لتصبح تلك السحب نفسها ساخنه ومشاعر وعليه يصبح الفضاء اكثر توهج او اضاءه وهو من مناقض الفرضيه ويهدمها احد الا جويه المنطقيه لهذه المفارقه الغامره هو فرضيتين الفرضيه الاولى تقول ان الضوء في الحقيقه موجود في الفضاء ولكن العامل الفارق هو انه لا يكفر ولا يتشكك ما يحدث على كوكب الارض في النهار على كوكبنا هو بسبب ان اشعه الشمس عندما تصل الغلاف الجوي الارضي تتشتت وتنتشر في كل انحاء الجول تسبب ضوء النهار كما نرى لكن في الفضاء الامر مختلف كليا ليس هناك ما يكفي من الماده تسبب تشتيت ضوء النجوم بسبب الفرق الكبير في الفضاء الفرضيه الثانيه ولدت بعدما استغل العلماء فكره الكون الازلي في نهايه القرن التاسع عشر يعترفوا ان للكون بلا حيث استطاع الورك يجب ان يثبت رياضيا على ان كون عمر محدود تماما مثل كوننا يجب ان يكون مظلما اذا ان الكون المحدود له نقطه بدايه ك اي شيء اخر ف قدر فلكيا بانه ولد قبل 13.8 مليار سنه نتيجه انفجار هائل اسمه باب ان ثم بدا فى التمدد وما يزال الى الان وكنتيجه طبيعيه لهذا التمدد الكوني في المجرات وكل الاجرام السماويه الاخرى تتحرك مبتعده عن في كل ثانيه هذا التمدد يؤثر على كل شيء منها الضوء حين تم في السنه ولنفترض ان هذا النجم يبتعد عن هال الف سنه ضوئيه ففي الحقيقه ما تراه انت هو الضوء الذي انطلق من ذلك النجم قبل الفنا بسبب التمدد الحاصل بشكل متسارع في الكون الضوء الذي انطلق من ذلك النجم اول مره يحتاج الى قطع مسافه الف سنه ضوئيه لكي يصل اليها لذلك ف ضوء ذلك ان في طريقه الينا بقيه تضاءل شيئا فشيئا لبعد المسافه بيننا ومن يعلم لربما ذلك قد انفجر الان ولكن لا نستطيع رؤيه الانفجار الا بعد الف سنه ضوئيه من الان وهي المسافه التي سيحتاج ضوء الانفجار لقطع الينا وهو ما يسمى باستحاله التوافق بالمناسبه اذا كنت تحب المواضيع العلميه والفلكيه مثل هذا الموضوع شارك في القناه لاتنسى ضغط لايك للفيديو و ايضا يمكنك ان تقترح عاليه مواضيع علميه في التعليقات اسفل الفيديو شاهد واحده من هذه الحلقات هي ايضا حلقات علميه