السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته صباح الخير ان كانت صباحا ومساء الخير ان كانت مساء ان شاء الله تعالى مع بعض رح نحل اسئله مراجعه الدرس في ه الحصه بالاضافه لاول سؤال في كتاب الانشطه بعد هيك الحصه القادمه نكمل حل باقي اسئله كتاب الانشطه والاثراء والتوسع تمام تمام كونه اول سؤال في كتاب الانشطه يعني مش حياخذ معنا وقت السؤال الثبا باقي الاسئله تبعت كتاب الانشطه بالاضافه للاثراء والتوسع ان شاء الحصه القادمه ممتاز ممتاز اوعك تسحب على اسئله كتاب الانشطه اوعك دير بالك ممتاز ممتاز نقول يا رب الان نبلش في حل اسئله مراجعه الدرس بسم الله الرحمن الرحيم طبعا انت اي سؤال وقف الفيديو حله لحالك بعدين تاكد من حلك من خلال الفيديو شفت عندك خطا احضر السؤال وشوفه لازم تتعلموا تحلوا بايديكم بالامتحان انا مش معكم اضل احل لا لازم تتعلم تفكر لحالك وتحل بايديك ممتاز ممتاز يلا مش عارف كم مره قلت ممتاز المهم ممتاز طيب وضح العلاقه بين الضغط البخاري للمحلول ودرجه الغليان مقارنه مع المذيب النقي بده اياني يا استاذ اوضح العلاقه بين كل من الضغط البخاري للمحلول وبين درجه غليان المحلول مقارنه في المذيب النقي الان المذيب النقي شو رايك بضغطه البخاري الان لو انا عندي كاسه مي كاسه مي نقيه مذيب نقي ممتاز شو رايك يا استاذ بالمذيب النقي هذا؟ شو رايك في الضغط البخاري تبعه؟ ايش رايك في الضغط البخاري تبعه؟ الان ما في شيء ماسكه وبالتالي البخار تبعه حيكون كثير وبالتالي ضغط بخاري عادي طيب المحلول ايش رايك بالضغط البخاري تبعه؟ شو يعني محلول يا استاذ؟ يعني مي وذوبت فيها ملح او مي وذوبت فيها سكر شو رايك في الضغط البخاري تبعه؟ اه بتقول لي الملح او السكر رح يمسك الجزيئات ويعيق تبخر رها وبالتالي البخار قليل تمام معناته المذيب النقي شو رايك في الضغط البخاري بما يخص الضغط البخاري الضغط البخاري ضغط بخاري ماله حيكون للمذيب النقي مرتفع طيب بينما المحلول الضغط البخاري حيكون ايش اقل الضغط البخاري حيكون اقل طيب شو رايك في درجه الغليان المذيب النقي شو رايك في درجه غليانه الان يا جماعه لو كان عندي مي حتغلي المي عند درجه حراره 100 لكن لو ذوبت فيها ملح او ذوبت فيها سكر يعني خليتها محلول حتغلي عند اكثر من 100 اذا المذيب النقي درجه غليانه ايش؟ درجه غليانه اقل من المحلول والمحلول يا جماعه درجه غليانه درجه غليانه اعلى ممتاز ممتاز يلا السؤال اللي بعده وضح المقصود يعني عرف يا استاذ الانخفاض في درجه التجمد عرفناه فوق في الحصه الماضيه وعرف لي كمان الانخفاض في الضغط البخاري في اسئله بتستاهل نتطلع عليها اكثر من التعريفات ممتاز سؤال رقم ثلاث عباره عن سؤال ماله حسابي شو بيحكي لي احسب درجه غليان المحلول شو بده اياني يا استاذ احسب مين احسب لي درجه الغليان ما قال لي احسب لي الارتفاع في درجه الغليان لا والله قال لي احسب لي درجه الغليان نفسها ممتاز ممتاز الناتجه من اذابه 3.33 33 غرام من الC اي س ال2 يعني هذا ماله هذا مذاب الناتجه من اذابه من اذابه يعني هي الماس او الكتله تبعت المذاب اذا الماس او الكتله تبعت مين تبعت المذاب قدش يا استاذ 3.33 33 طيب من ال ايc س ال2 بالله عليك يا استاذ تعال نكبرها شوي ها كبرها ال اي س ال2 كم جسيم بتقول لي هي واحد وهذول اثنين ثلاث واحد اثنين ثلاث اذا هذا ثلاث جسيمات فبحكي له يا استاذ عدد الجسيمات تمام معناته عدد الجسيمات هي عدد الجسيمات كم عدد الجسيمات تساوي ثلاث ممتاز بي 600 غرام من الماء النقي يعني يا استاذ الماس او الكتله تبعت المذيب تمام هي المذيب 600 غرام وممنوع تكون يا استاذ في الغرام لازم تكون في الكيلوغرام يعني بدي اقسمها على 1000 صفر مع صفر صفر مع صفر الجواب 6 بالوغرام ممتاز كمل علما انه الكتله الموليه او الام ار هي 111 معناته هي الام ار تساوي وثابت الارتفاع كم؟ 0.512 512 معناته يا استاذ الكي بي انا بحكي يا استاذ عن درجه غليان درجه الغليان شو رمزها بي الفرايزين او خلينا نحكي التجمد هذيك اف تمام ثابت الغليان 0.512 512 ممتاز هي المعطيات كلها صارت عندي تعالوا نيجي نحل شو احل نحط القانون وحل بس طبق الان الدلتا تي بي تساوي كي بي تمام ضرب الماس للمذاب على الام ار ضرب الماس لمين؟ للمذيب تذكر الماس للمذيب بتكون في الكيلوغرام ضرب ايش؟ عدد الجسيمات ممتاز ممتاز طيب الان معناته يا استاذ من هون بقدر احسب ايش؟ الارتفاع في درجه الغليان تساوي عوض الكي بي كم 0.512 ضرب الماس للمذاب كم يا استاذ 3.33 الكتله الموليه كم 111 ضرب الماس للمذيب كم المذيب 0.6 سته وعدد الجسيمات كم يا استاذ؟ ثلاث جسيمات بمسك الاله الحاسبه بضرب البسط كامل وبقسمه على المقام كامل ممتاز ممتاز يلا على الاله الحاسبه افتح قوس 0.512 × 3 ف 33 ضرب 0.512 512 ض 3.3 ض 3 سكر القوس تقسيم افتح قوس 11 عفوا 111 ضرب 0.6 سكر القوس الجواب كم يا استاذ؟ الجواب يا استاذ الدلتا تي بي قديش جواب الدلتا تي بي جوابها 0.0768 0 س 8 يا استاذ هذا هو ايش؟ هو الارتفاع في درجه الغليان هو ما طلبني الارتفاع هسا هي قيمه مين هي قيمه مين يا استاذ الارتفاع في درجه الغليان هو ما طلبني الارتفاع هو طلبني درجه الغليان نفسها طيب الان انا بعرف انه المي بتغلي عند درجه حراره 100 اذا المي تغلي ها بالخط العريض المي بتغلي عند 100 الان ارتفعت درجه الغليان بمقدار 0.0768 076 8 اذا بقول 100 + 0.0768 0 7 6 8 والجواب يا استاذ 100 ف0768 هذا الجواب او هذا يا استاذ مقدار الارتفاع في درجه الغليان ممتاز ممتاز السؤال اللي بعده السؤال اللي بعده بيقول لي يا استاذ تعال ها السؤال اللي بعده سؤال اربعه حكي لي احسب مقدار الانخفاض يا ساتر حكي لي يا استاذ ها يا استاذ شو بيحكي لي تعالوا نشوف يلا لا مش هيك ما اتفق قناش ما اتفقنا ممتاز اوكي تعال هات لي اياها هون ونتفاهم انا واياها لحالنا كتات ما في كت للحصه ما بعمل كت للحصه يا استاذ ايش مالي ما بعمل ممتاز تعالوا نشوف يلا علقي للصبح خلص كتات ما بعمل بحب ه تكون كتات بحبها هيك عفويه زي ما هي كانه الطالب قاعد بصف مش كل شوي كت صراحه يعني ما بحب هالحكي طيب قول يا رب يلا ايوه كيفكم شو عاملين يعني بحب اتطمن على صحتكم واخباركم لحد ما الشاشه تحن علينا شوي اها الحمد لله طيب استخدم يا استاذ ايش الارقام ممتاز حاضر ولا شو بدي استخدم احسب مقدار الانخفاض في درجه التجمد شو بده الانخفاض في درجه التجمد يعني ايش بده يا استاذ بده الدلتا تي اف بده اياني احسب الانخفاض ما قال لي احسب درجه التجمد قال لي احسب الانخفاض يعني هي كامله لمحلول حضر باذابه اثنين مول ايوه اذا معطيني يا استاذ عدد المولات قال لي كمثنين مول طيب من ماده غير متاينه شو يعني غير متاينه يعني يا استاذ عدد الجسيمات قدش عدد الجسيمات عدد الجسيمات واحد في ذوبتها وين ذوبتها وين في 250 غرام من الايثانول اذا الماس تبعت مين تبعت ال المذيب كم 250 غرام ممنوع لازم تكون في الكيلوغرام فبدي اقسمها على 1000 صفر مع صفر بتروح 25 ÷ 1000 اذا 25 بال 25 يا استاذ بالوغ هيك ممتاز كمل وقال لي يا استاذ الثابت الانخفاض هو 1.99 اذا الكي اف كم يا استاذ؟ 1.99 99 ممتاز طيب ممتاز الان نيجي يا استاذ نحط القانون ونشتغل يلا الدلتا تي اف تساوي اف تمام ضرب الماس لمين للمذاب على تمام الام ار ضرب الماس لمين للمذيب ضرب ايش عدد الجسيمات ممتاز ممتاز الان شو طالبني طالبني الدلتا تي اف ممتاز شو معطيني معطيني يا استاذ عدد المولات معطيني عدد المولات يعني معطيني ان على طول فورا فورا فورا عدد المولات وينها الكتله الكتله تقسيم الكتله الموليه هي عدد المولات يعني بامكاني هذول اشيلهم وضحناها في الحصص هي النقطه بامكاني يا استاذ هون اشيلهم شلتهم شلتهم شلتهم شلتهم شو احط مكانهم حط حط لي مكانهم يا استاذ ان او عدد المولات كمان مره كمان مره شو سويت يا استاذ شو سويت كمان مره اه مش مركزين معي في الحصص الماضيه امم خلينا نشوف يلا الان بامكاني يا جماعه ايش اعمل الكتله على الكتله الموليه هي عدد المولات بالله عليك ركز بالله عليك انك تركز الكتله على الكتله الموليه هي عدد المولات اخذناها زمان زمان وبرضه نبهت عليها في الحصص الان هي كامله كامله كامله كامله مع الماس تبع المذيب ها التركيز المولاري ممتاز ممتاز لكن هذول يا استاذ هذول هذول هذول هذول هذول هذول هم ايش عدد المولات ممتاز ممتاز معناته يا استاذ بامكاني اشيل الكتله واشيل عدد المولات واحط مكانهم مين عفوا اشيل الكتله والكتله الموليه واحط مكانهم مين عدد المولات كونه معطيني في السؤال عدد المولات اذا كان معطيني في السؤال عدد المولات او طالبني بالسؤال احسب عدد المولات مولات وقتها بدي اعمل هي الحركه طيب لو كان معطيني في السؤال التركيز المولالي وقتها يا استاذ بدي اشيلهم كلهم واحط مكانها التركيز المولالي اذا كان بالسؤال طالبني التركيز المولالي او معطيني التركيز المولالي بدي اشيلهم كلهم واحط مكانها ام او التركيز المولالي طيب لو كان طالبني عدد المولات لا والله يا استاذ بدي اشيل الكتله والكتله الموليه فقط يا رب تكون وصلت صراحه تعبت عليها في الحصه ارجع للحصه لو كان عندك فيها اي مشكله ممتاز ممتاز طيب تعالوا نعوض يلا تعالوا نعوض ممتاز الان بقول يا استاذ الدلتا الدلتا تي اف تساوي الكي اف كم يا استاذ 199 ضرب عدد المولات قديش اثنين على كتله المذيب كم كتله المذيب 0.25 25 ضرب عدد الجسيمات جسيم واحد يا استاذ طيب بضرب البسط وبقسمه على المقام الان بقول كالتالي افتح قوس 1.99 × 2 × 1 سكر القوس تقسيم 0.25 فالجواب يا استاذ الدلتا تي اف او الانخفاض في درجه التجمد يا استاذ بتكون 15.92 92 يا رب تكون واضحه تمام سؤال رقم خمسه سؤال رقم خمسه اميز بين ثابت ارتفاع درجه الغيان وثابت الانخفاض في درجه التجمد يعني كانه بيقول لي ميز لي بين ثابت الارتفاع في درجه الغليان يعني بين الكي تمام بي وثابت الانخفاض في درجه التجمد يعني كانه بيقول لي الكي اف تمام ميز بينهم يا جماعه الكي بي تمام هو الثابت يلي ال نحكي المحلول بيرتفع فيه هو الثابت اللي المحلول بيرتفع فيه والكي اف هو الثابت اللي اي خلينا نحكي المحلول بينخفض درجه تجمده هذا الثابت اللي المحلول بترتفع فيه درجه غليانه وهذا الثابت اللي بينخفض درجه تجمده تمام كيف بنقيسهم حكيناها فوق يا استاذ باضافه 1 مول في 1 غم حكيناها في الشرح في الشرح انسى تمام الان في عندي سؤال رقم سته سؤال حلو مادتان نقيتان تمام اعطيتا الرموز الافتراضيه هي واحد سميته اي بي والثاني اكس واي تمام للي داخلين على الوراثه جديد اكس واي يعني ذكر واكس اكس يعني انثى ماالهاش علاقه في الكيمياء م لها علاقه في الكيميا اضيف واحد مول يا استاذ اضيف واحد مول من كل من هاتين المادتين الى دورق يحتوي 500 مل من الماء طيب واعطاني ها المعادلتين شو معنى ها المعادلتين المعادلتين انه الماده ايي بتتفكك لماده اي موجب وبي سالب يعني الماده اي بي كم جسيم كم جسيم بتعطيني؟ بتعطيني جسيمين الماده اكس واي ما بتتفكك يا استاذ يعني ما بتتاين يعني ماده واحده فالاكس واي بتعطيني ايش؟ ماده واحده ممتاز اي المحلولين له اعلى درجه غليان مين فيهم اعلى درجه غليان المحلول اللي حطيت فيه اي بي ولا المحلول اللي حطيت فيه اكس واي مين بيكون حطيت بنفس المقدار يعني حطيت نفس تركيز الاي بي بنفس تركيز الاكس واي نفس المقدار مقدار حطيت لكن يا جماعه لما انا احط مثلا لنفرض لنفرض لنفرض رقم غير صحيح رقم غير صحيح لو انا حطيت خمس حبات خمس جسيمات اي بي الان فعليا شو حيصيروا؟ حيصيروا يا استاذ 5 اي بلس وخمسه بي ماينس يعني 10 حبات او ع جسيمات طيب لو حطيت خمس حبات او خمس جسيمات من الاكس واي شو حيصيروا بعد ما احطهم في المي حيظلوا خمسه زي ما هم لانه الاكس واي الواحده تعطيني اكس واي واحده ما علينا ما علينا المهم كم عدد الجسيمات هي اثنين وعدد الجسيمات هي واحد مين له اعلى درجه غليان؟ اكيد يا استاذ اللي بيعمل لي جيم يا استاذ ممتاز ممتاز اي المحلولين له اعلى ضغط بخاري الان كل ما زاد عدد الجسيمات الضغط البخاري شو ماله بقل اذا الاعلى ضغط بخاري اكيد اللي هو اللي بيعمل لي اياه الجسيم يعني مين له اعلى درجه غليان المحلول اللي فيه اي بي مين اللي له اعلى ضغط بخاري المحلول اللي فيه اكس واي ممتاز ممتاز طيب حاول الان وقف الفيديو حل هذا السؤال بعدين اطلع على حله طيب يا جماعه نشوف السؤال رقم سبعه السؤال رقم سبعه شو بيحكي لي بيحكي لي يا استاذ انه في عندي مشع او خلينا نحكي روديتر سياره بغض النظر شوفوا هذا يا بنات الشباب عارفين شو يعني روديتر سياره يحتوي على 5 كغ من المء ممتاز ممتاز بده اياني احسب كتله تمام الجلايكوكول الايثيلين تمام يا استاذ تعال نكتب المعطيات حبه حبه يلا حكي لي يا استاذ مشع او روديتر سياره يحتوي على 5ه كغم من المء المي مذيب فهون يا استاذ عندي انا الماس تبع مين تبع المذيب قديش معطيني اياه 5 كيلوغرام ممتاز احسب كتله تمام بده اياني احسب كتله المذاب هي الماس تبعت مين تبعت المذاب بده اياني احسبها ممتاز تمام الان يا جماعه لازم لازم نعرف انه هذا غير متاين شو يعني غير متاين يعني يا استاذ ما بينفصل ما بينفصل لايونات موجبه وسالبه اللي بينفصل لايونات موجبه وسالبه بيكون فلز مع لا فلز يعني ماده ايونيه يا استاذ هون ما عندي فلز مع لا فلز معناته يا استاذ هون عندي عدد الجسيمات قديش عدد الجسيمات عدد الجسيمات يا استاذ واحد طيب اللازم اضافتها لضمان عدم تجمد الماء في المشع حتى درجه حراره سالب ايش؟ خمسه معناته يا استاذ هون عندي درجه التجمد درجه التجمد قدش درجه التجمد معطيني اياها سالب5. 22 حيجيني طالب بقول لي كيف عرفت يا استاذ انها هاي درجه التجمد؟ بقول لك يا استاذ ما دامها بالسالب اذا هاي درجه تجمد صح لانه الانخفاض في درجه التجمد ما بتكون سالبه دائما موجبه ممتاز ممتاز ومعطيني كمان يا استاذ الكتله الموليه 62 يعني معطيني يا استاذ الام ار تساوي 62 ومعطيني كمان الكي اف تمام اللي هو ثابت الانخفاض في درجه التجمد 1.6 86 ممتاز تمام كتبت المعطيات تعالوا يا استاذ نيجي نحل يلا الامور سهله تطبيق مباشر على القانون واخذنا زيه يا استاذ الان خلينا نحكي الدلتا تي اف تساوي تمام الكي اف بي الماس لمين للمذاب زهقنا القانون قد ما كتبناه على الكتله الموليه ضرب الماس لمين للمذيب في عدد الجسيمات في عدد الجسيمات ممتاز الانخفاض في درجه التجمد كم الان درجه التجمد -5.022 تمام المء قدش بالوضع الطبيعي بيكون صفر الان هون قدش درس تجمد بدي اياها -5.022 يعني كان صفر ونزل ل 5.022 كان صفر نزل لس.022 022 يعني نزل بمقدار كم؟ نزل بمقدار 5.022 اذا الانخفاض كان 5.22 تساوي الكي اف قديش؟ 1.86 86 طيب كتله المذاب يا استاذ بده اياها تمام فنحطها اكس مثلا يعني مجهول الكتله الموليه 62 ضرب كتله المذيب كم اعطاني اياها 5 كغ ضرب عدد الجسيمات واحد لانها ما بتتاين كيف عرفنا يا استاذ كمان مره كيف عرفنا انها ما بتتاين ما عندي فلز مع لا فلز طيب استاذ انا ما بعرف الفلزات اخذناها في الحاله الصلبه ايش هي الفلزات ممتاز الان تمام يا استاذ شو اعمل الان شو اعمل قلت لك المجهول هذا اعتبر لي اياه مش موجود اضرب لي البسط واقسمه على المقام يلا الان بقول 5. 22 تساوي ممتاز ممتاز ممتاز الان لو انا رحت فتحت الاله الحاسبه فتحت قوس 1.86 86 × 1 سكر القوس تقسيم افتح قوس 62 × 5 سكر القوس تساوي بيطلع معي يا استاذ 0.006 ضرب ايش اكس ممتاز ممتاز دائما لما اقسم شغله بسط على مقام لما اقسم شغله الناتج وين بحطه؟ في البسط ممتاز الان بدي اخلي الاكس لحالها 0.006 وهون عندي 0.00 صفر صفر ايش سته هي مع هي بتروح فقيمه الاكس شو تساوي يا استاذ الان 5.022 ت 0.00 صفه فالجواب يا استاذ كم؟ 873 غرام ممتاز هي كتله المذاب ممتاز ممتاز ممكن ترى بالخيارات يجيب لي اياها يكون خيار الف مثلا اي صفر ف837 كغ نفسها يا استاذ الجواب نفسه لما اجي احوله لكيلوغرام بقدر يا استاذ من خلال القسمه على 1000 دير بالك يا بجيب لك هذا الخيار يا بجيب لك هذا الخيار خليك يعني حدك شوي واضحه ان شاء الله تعالى انها واضحه يلا طيب يا جماعه نشوف سؤال رقم ثمانيه سؤال رقم ثمانيه بيحكي لي كحول يستخلص من زيت جوز الهند يدخل في صناعه يدخل في صناعه منظفات الشعر والصابون يتجمد مين ها ركز يتجمد ايش يتجمد ايش المحلول بتجمد المحلول اللي يحتوي على 5 جرام من الكحول تمام في 0.1 1 كيلوغرام من البنزين بتجمد عند درجه الحراره كم؟ 4.1 مين اللي بتجمد عند 4.1 المحلول المحلول ممتاز اذا درجه ها تعال نكتبها هون درجه درجه تجمد المحلول كم؟ 4.1 خلص اوك تعال نقرا السؤال الان بشكل طبيعي خلي لي اياها على جنب تمام الان بحكي لي يا استاذ بحكي لي يتجمد محلول يحتوي على 5 غرام من الكحول تمام معناته هي كتله ايش كتله المذاب الماس لمين للمذاب قدش قال لي 5 غرام كيف عرفت انه مذاب يحتوي على 5 في البنزين يعني انا حطيت الكحول في البنزين حطيت الكحول في البزين البنزين اذا الكحول مذاب في 0.1 غم من البنزين اذا يا استاذ الماس تبعت البنزين الماس تبعت المذيب قدش الماس يا استاذ تبعت المذيب؟ 0.1 1 كغ ممتاز كتبناها هي انه بتجمد هذا المحلول هذا المحلول بتجمد عند حراره 4.1 كتبناها احسب كتله الكتله الموليه بده اياني يا استاذ احسب الام ار بده اياني احسب مين الام ار ممتاز علما بانه الكي اف معطيني يا استاذ كمان الكي اف قديش 5.07 صفر س ايوه وهون درجه تجمد البنزين درجه تجمد البنزين يعني درجه التجمد المذيب النقي ها درجه تجمد البنزين شو قصده بدرجه تجمد البنزين يعني درجه تجنب تجم تجاه ت درجه تجمد المذيب النقي المذيب النقي قدش يا استاذ درجه تجمد المذيب النقي 5.5 خمسه طيب ممتاز ممتاز تعالوا نحل يلا الان يا استاذ لما اجي انا احل بدي احل على القانون اللي انا عارفه نكتب القانون وربك يفرجها بعدين تعالوا نشوف يلا الان عندي دلتا تي اف الانخفاض في درجه التجمد تساوي كي اف ضرب كتله المذاب او الماس لمين للمذاب على الكتله الموليه ضرب الماس لمين للمذيب ضرب عدد الجسيمات طيب اوكي نيجي على عدد الجسيمات عدد جسيمات المذاب وين عدد جسيمات المذاب يا استاذ الكحول الكحول يا استاذ الكحول يا استاذ ماله الكحول يا استاذ بيعطيني جسيم واحد كيف عرفت يا استاذ اللي بيعطيني جسيمات اللي بيعطيني جسيمات هي فلز مع لا فلز فلز مع لا فلز اللي هو ايوني تمام الكحول لا يا استاذ بيعطيني جسيم واحد اذا عدد الجسيمات عدد الجسيمات واحد عدد الجسيمات يا جماعه بخصوص عدد الجسيمات اذا في شيء غريب مش مار معكم في الماده بحكي لك عنه متاين او غير متاين ممتاز ممتاز معناته خلص عدد الجسيمات واحد بس علينا نطبق تعالوا نطبق يلا الان بدنا نعوض هي شو معناها هي معناها الانخفاض في درجه التجمد بالله عليك درجه التجمد الطبيعيه درجه تجمد البنزين او المذيب النقي يعني درجه التجمد الطبيعيه 5.5 الان انخفضت درجه التجمد وصارت 4.1 يعني قديش انخفضت هي كانت 5.5 وصارت 4.1 يعني قديش قديش قديش قديش انخفضت بقول 5.5 - 4.1 وتساوي تمام اطرح لي اياهن يا استاذ بيطلع معك تقريبا 1.4 هذا هو مقدار الانخفاض كانت درجه التجمد ها ركز معي كانت للمذيب النقي كانت للبنزين لحاله كانت للبنزين لحاله 5.5 الان للمحلول شو يعني المحلول؟ يعني لما خلطت فيه شو يعني محلول؟ لما خلطت فيه شو صارت 4.1 يعني قديش نقصت قديش نقصت قديش انخفضت بقول 5 - 4.1 بطلع 1.4 اذا مقدار الانخفاض هو 1.4 ركز يا استاذ الان عندك الكي اف كم 5.07 صفر سبعه ممتاز ضرب الان الكتله للمذاب قدش خمسه يا استاذ الكتله الموليه طالبني احسبها طيب الكتله للمذيب كم يا استاذ الكتله 0.1 واحد وعدد الجسيمات هي واحد تمام الان هون الطلاب بتبلش تهبد الرياضيات خلصنا شغل الكيميا وبلشوا يهبدوا هون الرياضيات ممتاز شو اعمل يا استاذ بسيطه اللي بعمله 1.4 اربعه نزل لي اياها تساوي طيب البسط اضرب لي اياه واقسمه على المقام والمجهول اعمل حالك مش شايفه المجهول اعمل حالك مالك مش شايفه المجهول اعمل حالك مش شايفه ممتاز الان بقول افتح قوس 57 ضرب 5 × 1 سكر القوس تقسيم المجهول اعمل حالك مش شايفه تقسيم يا استاذ 0.1 واحد بيطلع معك ناتج الناتج اللي بيطلع معك دائما بتحطه في البسط تمام اذا الناتج اللي طلع معي يا استاذ هو 23.5 دائما بحطه في البسط تقسيم مين اللي عملت حالي مش شايفه الكتله الموليه ممتاز ممتاز الان بضرب تبادلي بحط هون المقام واحد وبضرب تبادلي ممتاز الان صفى عندي كالتالي 1.4 ضرب الكتله الموليه تساوي 253.5 5 ض 1 هي 253.5 5 اقسم على 1.4 اقسم على 1.4 هي مع ها بتروح صفت عندي الكتله الموليه تساوي تمام بقول يا استاذ 253 ف5 تقسيم 1.4 الجواب كم؟ 181 يا استاذ تقريبا ف7 هي الكتله الموليه 181 يكفي ممتاز ممتاز هي حليناه يا استاذ دير بالك على هذا السؤال دير بالك على هذا السؤال نيجي اسئله الضع دائره بيقول لي تعتمد الخصائص الجامعه للمحاليل ايش الخصائص الجامعه للمحاليل ايش هم اصلا قبل ما نعرف على شو تعتمد ايش هم الانخفاض في الضغط البخاري الارتفاع في درجه الغليان الانخفاض في درجه التجمد وكمان يا استاذ الضغط الاسموزي ممتاز ممتاز هذول على ايش بيعتمدوا؟ بيعتمدوا يا استاذ على عدد الجسيمات بيعتمدوا على شو على عدد الجسيمات طيب بحكي لي في هذا السؤال اذيبت كتله تمام مقدارها 5.1 1 غرام من ال CC اي س ال2 في كاس يحتوي ماء اي من العبارات التاليه صحيحه بالنسبه لهذا المحلول تمام الان لنفرض انه عندي هون كاس هون عندي كاس يحتوي ايش يحتوي ماء رحت انا يا استاذ ذوبت فيه اي س ال2 ذوبته فيه ممتاز هي الس اي س ال2 صار جوا المء ذايب ممتاز ممتاز اي العبارات التاليه صحيحه طبعا هذا شو بسميه هذا ايش بسميه ما دام ذوبت فيه شو بسميه بسميه محلول ونجيب كاسه مي كمان ثانيه هي ماء نقي وتعالوا نقرا الخيارات بيقول لي يتجمد المحلول عند درجه حراره اقل من تجمد الماء النقي تمام هل المحلول بتجمد عند درجه حراره اقل من النقي نعم اذا هي الخيار صح يكون الضغط البخاري للمحلول اعلى من الضغط البخاري للنقي الج هذا الخيار خطا ليش لانه المحلول اللي ذايب فيه ال اللي انا ذوبته بمسك الجزيئات وبالتالي ما بتتب بخر كثير وبالتالي الضغط البخاري حيكون اقل من النقي مش اعلى يغلي المحلول عند درجه حراره اقل من غليان الماء النقي لا ما دام ذوبت فيه بحتاج حراره اكثر عشان يغلي الماء النقي مثلا بيغلي عند 100 هذا عند قدش ب يغلي اكثر من 100 بسبب المذيب يتجمد المحلول عند درجه حراره اكبر من تجمد الماء النقي هسا المء النقي بتجمد عند صفر طيب ما دام ذوبت فيه حيتجمد عند اقل اقل اقل من صفر اذا مش اكبر اقل يا استاذ اذا هذا خيار خطا تمام السؤال اللي بعده بيحكي لي بيحكي لي يا استاذ قيم ثابت الارتفاع في درجه الغليان وثابت الانخفاض في درجه التجمد للماء هما القد ممتاز هذا السؤال اخذنا زيه يا استاذ بالضبط اخذنا زيه بالضبط تعال نقراه ونحط المعطيات على جنب يلا بسم الله بحكي لي يا استاذ قيم ثابت الارتفاع في درجه الغليان هذا واحد وثابت الانخفاض في درجه درجه التجمد هذا يا استاذ اثنين تمام للماء هما هذا وهذا هسا مين ذكر في الاول ذكر في الاول ثابت الارتفاع اذا الرقم الاول له وذكر في الثاني ثابت الانخفاض اذا الرقم الثاني له تمام نقراهم واحده واحده حبه حبه اذا ثابت الارتفاع في درجه الغليان هلقد ممتاز تعال نكتب يلا ثابت الارتفاع في درجه الغليان هالقد ممتاز ممتاز بقول دلتا تي بي لا او عفوا قال لي ثابت ثابت ما قال لي ما قال لي مقدار قال لي ثابت يا استاذ قال لي ثابت ممتاز ثابت يعني بي الكي بي شو تساوي ثابت الارتفاع في درجه الغليان تساوي 0.512 ططلع 512 ممتاز ممتاز وقال لي كمان ثابت شو قال لي كمان يا استاذ ثابت الانخفاض في درجه التجمد هي 1.68 تعال نفصل ما بينهم حاضر ها هي فصلنا ما بينهم وقال لي يا استاذ ثابت هي ثابت الانخفاض في درجه التجمد قديش يا استاذ 1.68 68 ممتاز اذا كان مقدار الارتفاع في درجه غليان المحلول ماده مذابه هو هالقد ايش قال لي؟ قال لي مقدار الارتفاع مقدار الارتفاع في درجه الغليان يعني الدلتا تي بي قال لي قديش الدلتا تي بي قال لي هو صفر فاصله ا يا استاذ لا اله الا الله فان مقدار الانخفاض في درجه التجمد فبده يا استاذ مقدار الانخفاض في درجه ايش التجمد قديش ممتاز ممتاز الان علمتك على هذا السؤال كيف تحله هذول شو بدي اطلع منهم هذول يا استاذ بدي امسكهم واطلع منهم التركيز المولالي هذول بدي اطلع منهم التركيز ايش المولالي ممتاز ممتاز لا الشاشه مش معقوله اليوم مش معقوله بالمره تمام يعني ممكن لاني صورت عليها كذا حصه بس شو دخل لا كثير والله كثير هيك اوكي كت مش عامل كت مش عامل لو تبيضي كت مش عامل تمام تمام ممتاز ممتاز هذول شو بدي اطلع منهم التركيز المولاري طيب الان شو عندي القانون بحكي لي الدلتا تي بي تساوي الكي بي ضرب ضرب ايش ضرب الماس للمذاب على الكتله الموليه في الماس للمذيب طيب هذول كلهم بقدر استبدلهم في ايش في التركيز المولالي طيب بروح ايش اعمل؟ بعوض يلا الدلتا تي بي كم 0.2 تساوي الكي بي كم يا استاذ؟ 0.512 512 ضرب التركيز المولالي هيه اقسم على صفر فاصله طبعا كم عدد الجسيمات واحد كم عدد الجسيمات واحد ما ذكر شيء بخص الجسيمات ولا اعطاني صيغه خلص يا استاذ بفرض انه واحد لانه ما اعطاني شيء ما اعطاني صيغه اني اطلع شيء اقرا السؤال ما اعطاك شيء خلص واحد ما اعطاك شيء خلص واحد اوكي ما اعطاني صيغه اشوف كم عدد الجسيمات ولا قال لي متاينه لجسيمين ولا ثلاث جسيمات ولا قال لي غير متاينه ما جاب سيره خلص واحد بفرضها ممتاز تمام 0.500 512 وهون بقسم على 0.512 هي مع هي ايش مالها بتروح اذا التركيز المولا كم يساوي خلينا نشوف الان 0.2 ضرب عفوا تقسيم 0.512 الجواب كم؟ 0.39 طلع 3 تسعه يا استاذ وفي ارقام ثانيه خلص هذول بكفوا الان هذا هو التركيز المولالي الان التركيز المولالي تمام نفسه بستخدمه هون نفسه بستخدمه هون يعني كانه صار عندي هون معطى زياده اللي هو التركيز المولالي 0.39 39 الان باجي احل هون طبيعي تعالوا نحل هون يا استاذ طبيعي اكتب القانون الدلتا تي اف الدلتا تي اف يا استاذ تساوي الكي الكي اف ضرب التركيز المولالي ممتاز ممتاز الان يا استاذ الدلتا تي اف طالبني اياها طيب الكي اف هي دلتا تي اف هي المطلوب تساوي الكي اف كم الكي اف يا استاذ الكي اف 1 فاصله 86 ضرب التركيز المولاري كم؟ 0.39 وتساوي تمام نضربهم في بعض بطلع معي ايش؟ الانخفاض في درجه التجمد 0.86 ضرب 0.39 39 الجواب 0.72 7 2 4 5 هذا هو الجواب اللي انا بدي اياه تعالوا نشوفه يا استاذ في الخيارات يلا تعالوا نشوفه في الخيارات ها طلعوا الخيارات شو طلع معي صفر فاصله كم هو اخذ رقمين اخذ رقمين بعد الفاصله اذا الجواب ايش الجواب ال ممتاز اخذ رقمين بعد الفاصله اخذنا رقمين زيه تمام هون ركزوا معي في هذا السؤال سؤال صراحه كثير مهم يلا بسم سؤال كثير مهم بيقول لي درجه تجمد المحلول المائي لكلوريد الالمنيوم تمام هيه هذا كم جسيم بيعطيني بالله عليكم سريعا هذا الالومنيوم جسيم وهذول ثلاثه يعني سوى كم جسيم اربع جسيمات الذي تركيزه 0.1 واحد تمام بافتراض التاين التام معطيني كمان يا استاذ الكي اف تمام معطيني التركيز معطيني مين معطيني التركيز المولالي ممتاز معناته هو شو معطيني معطيني الام او التركيز المولالي قديش التركيز المولا 0.1 واحد طيب وعدد الجسيمات عدد الجسيمات كم يا استاذ؟ اربعه تمام ومعطيني كمان الكي اف تمام الكي اف كم معطيني اياها يا استاذ 1.86 ثمانيه سته شو بده؟ قال لي يا استاذ درجه تجمد المحلول تساوي سالب هالقد ولا سالب هالقد ولا سالب هالقد ولا سالب هالقد يعني شو بده يا استاذ درجه التجمد ماشي تعال نح جنب يلا بسم الله اكتب القانون القانون تبعي شو بيحكي لي دلتا تي اف تساوي الكي اف طيب ضرب الماس للمذاب الماس للمذاب على الام ار ضرب الماس لمين؟ للمذيب ضرب عدد الجسيمات تمام الان شو معطيني هو معطيني التركيز المولاري التركيز المولاري كله هذا هو التركيز المولاري هذا هو يعني بامكاني يا استاذ ارجع اكتب القانون مره ثانيه زي هيك الدلتا تي اف تمام تساوي الكي اف ضرب التركيز المولالي ضرب عدد الجسيمات بامكاني هيك اكتب القانون مكان ها كامله كامله كامله كامله شو حطيت التركيز المولالي طيب الان خلينا نحسب الدلتا تي اف او خلينا نحكي الانخفاض في درجه التجمد تساوي الكي اف كم 1.86 ضرب التركيز المولالي كم 0.1 ضرب عدد الجسيمات اللي طلعتها كم اربعه معناته يا استاذ تساوي الدلتا تي اف الدلتا تي اف تساوي يلا نضربهم في بعض بقول 1.86 × 0.1 1 ضرب 4 الجواب كم؟ 0.744 7 4 بس هذا انتبه هذا ايش؟ هذا مقدار الانخفاض هذا ايش؟ هذا مقدار الانخفاض في درجه التجمد هو ما طلبني مقدار الانخفاض هو شو طلبني في السؤال؟ قال لي يا استاذ درجه تجمد المحلول المائي انا بتعامل مع مي تساوي هذا ولا هذا ولا هذا ولا هذا درجه التجمد شو تساوي؟ هو طلبني دراسه التجمد انا بعرف يا استاذ انه الماء بتجمد عند الصفر الان مقدار الانخفاض مقدار الانخفاض مقدار مقدار الانخفاض هو 0 فاصله ايش 744 يعني كان صفر وانخفض بمقدار 0.744 يعني كان صفر صار سالب 0.744 يعني بقدر اقول يا استاذ 0 - 0.744 هون بيطلع معي درجه التجمد اللي هي سال0.744 744 تمام هي اخذ رقمين بعد الفاصله حاضر هي احلى رقمين بعد الفاصله زي ما بده طيب استاذ خلص ما انا طلع معي الجواب هون ما في غيره وكلهن سوال بختاره بقول لك ماشي بس افرض جاب لك خيار الف سالب ولا خيار باء موجب بيجي الطالب يقول لي اه خلص درجه التجمد ايش مالها حتكون بالسالب زي ما بدك بس انت حل على طريقتي هي الاضمن قد ملفه دار معك في السؤال يعني بتضمن انه امورك طيبه ممتاز احد المحاليل الاتيه له اعلى درجه غليان ركزوا ركزوا ركزوا معي وهذا صراحه متوقع مني انه يجي وزاره بالله عليك ركز طيب ركز معي مين له اعلى درجه غليان ممتاز ممتاز الان يا استاذ بتروح اطلع بتروح على هذا محلول كلوريد البوتاسيوم هذا كم جسيم بيعمل كم جسيم ها واحد ها 2ين بيعمل 2 اذا كم جسيم بيعمل اثنين هي الاثنين بتروح تضربها في التركيز بتروح تضربها في التركيز اذا بالنهايه تمام اطلع اطلع شو بدك تسوي كم جسيم بيعمل اثنين هي الاثنين بتروح تضربها في التركيز فكم صار معك 0.04 صفر اربعه طيب نيجي هون هذا كم جسيم بيعمل هي واحد هي واحد وهي مكرره مرتين اذا هي واحد وهي اثنين هي واحد الام جي واحد والNO3 مكرره مرتين يعني جسيمين اذا مع بعض شو بيعملوا ثلاث جسيمات الثلاث بتروح تضربها في التركيز ماشي يا استاذ فصفت 0.06 حاضر حاضر الان السكر كم جسيم السكر بنعرف انه واحد اضرب لي اياه في التركيز بتقول لي يا استاذ 0.02 صفر 2 طيب ال ان 2 اسo4 كم جسيم بيعمل؟ ال ان 2 بيعمل جسيمين واo4 بيعمل جسيم واحد يعني هذا بيعمل لي ثلاث جسيمات اضرب لي اياه في التركيز يا استاذ صفى عندي صفر فاصله03 ممتاز ممتاز طلع عندي تراكيز مختلفه مين اعلى درجه غليان اللي هو اعلى تركيز فيهم مين اعلى تركيز فيهم يا استاذ ب بيجي طالب بيقول لي يا استاذ انا بدي احله بطريقه ثانيه بقول له انت حر بقول له كيف بس بدك تحله بطريقه ثانيه بيقول لي بسيطه شيلني من هذا كله حاضر مع انه هي الطريقه هي الاصح لكن بيقول لي شيلني من هذا كله ماشي الان انا عشان احصل على اعلى غليان او اعلى درجه غليان بدي اعلى تركيز وبدي كمان يا استاذ اعلى جسيمات ممتاز الان هذا كم جسيم عنده اثنين وهذا كم جسيم بيعمل ثلاث وهذا كم جسيم بيعمل عمل واحد وهذا كم جسيم بيعمل ثلاث الان بيجي طالب بيقول لي انا بدي اعلى جسيمات يعني روح يا استاذ شطب لي على هي كونها بتعمل اثنتين وشطب لي على هي كونها بتعمل واحد فصفها هو محتار بين الباء والدال هي بتعمل ثلاث وهي بتعمل ثلاث بقول له ماشي بيقول لي يا استاذ خلص اعلى جسيمات حصرناهم الان بدي اعلى تركيز طيب الباء كم تركيزه 0.02 ود 0.01 صفر واحد مين اعلى تركيز؟ الجواب ب تمام انا بصراحه نصيحتي حل على الطريقه الاولى اللي انا علمتك عليها ممتاز ممتاز طيب الامور طيب ظل علينا حل اسئله كتاب الانشطه خلص معناته الحصه القادمه يا استاذ ان شاء الله بحل لك كتاب الانشطه وبعطيك كمان الاثراء والتوسع وبيظل علينا حل اسئله الوحده الله يعطيكم مليون عافيه سلام الله Ik
29:20
حل أسئلة الدرس الثاني خصائص المحاليل
الكيمياء مع ليث الدبابسة Laith al dababseh
469 مشاهدة · 6 months ago
17:10
حصة 3 حل اسئلة الدرس الثاني أقوى حل لأسئلة خصائص المحاليل كيمياء توجيهي 2008
الكيمياء مع الأستاذ فراس معالي
3.2K مشاهدة · 7 months ago
40:15
خصائص المحاليل 7 حل كتاب الأنشطة توجيهي 2008 وحدة المحاليل
كيمياء عمار عمر
2.8K مشاهدة · 5 months ago
1:28:08
حل اسئلة الوحدة الثانية وحدة المحاليل توجيهي 2008 وحدة المحاليل
كيمياء عمار عمر
4K مشاهدة · 5 months ago
1:54:08
بنك أسئلة درس خصائص المحاليل جزء 1 l توجيهي جيل 2008
الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪
1.6K مشاهدة · 5 months ago
45:00
حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الأول كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008
الأستاذ ماهر نجم _ كيمياء توجيهي
2.2K مشاهدة · 6 months ago
33:50
حل بنك الاسئلة خصائص المحاليل الجزء الثاني كيمياء التوجيهي 2008 الحقل الصحي ماهر نجم توجيهي 2008
الأستاذ ماهر نجم _ كيمياء توجيهي
1.1K مشاهدة · 6 months ago
1:11:55
توجيهي 2008 أسئلة الوحدة المحاليل
أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات
3.2K مشاهدة · 6 months ago
1:01:43
وزاريات درس خصائص المحاليل كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
237 مشاهدة · 5 months ago
51:16
شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008
الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪
5.7K مشاهدة · 6 months ago
28:13
توجيهي 2008 مراجعة خصائص المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات
أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات
1.5K مشاهدة · 5 months ago
1:03:49
درس خصائص المحاليل بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
627 مشاهدة · 5 months ago
23:56
تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008
الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪
3.2K مشاهدة · 6 months ago
1:05:27
حصة 2 الدرس الثاني خصائص المحاليل l الإرتفاع في درجة الغليان l كيمياء توجيهي جيل 2008
الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪
3.5K مشاهدة · 6 months ago
1:03:52
خصائص المحاليل 2 الارتفاع في درجة الغليان توجيهي 2008 وحدة المحاليل