تعلم فن التعامل مع الناس المؤذيين محاضرة قيمة ورووووعة للدكتور ياسر الحزيمي

تعلم فن التعامل مع الناس المؤذيين محاضرة قيمة ورووووعة للدكتور ياسر الحزيمي

النص الكامل للفيديو

لذلك عندنا مجموعه من المستويات في التعامل مع الناس المستوى الاول نتشابه فيه مع الاطروحه الغربيه للاخلاق ليس مع الغربيين بعض الغربيين يعني غايه في في الاخلاق نتكلم عن المدرسه الاخلاقيه على الاقل مدرسه ويام جمس الذرائعيه او النفعيه عندنا مجموعه من المستويات نتشارك واياهم في بعضها ونختلف واياهم في اخرها في اخرها في اعماقها المستوى الاول الاول هو التعامل بالاقل بالاقل عامل الناس باقل مما يعاملوك فان احسنوا تسيء اليهم وان اعطوك لا تشكر وهذا موجود تجد ان الوفاء قليل عند الناس الوفاء قليل والله عز وجل يقول وقليل من عبادي الشكور وهو الله سبحانه وتعالى يعطيهم ويكفيهم ويحميهم ويرزقهم وينشئ الع عدم ومع ذلك لا يشكرونه هذا التعامل الدوني حشاني وحشاك التعامل بالاقل ان يحسن اليك فتس اليه هذا التعامل هذا واحد موجود بين الناس وربما انا موجود عندي على هيئه سلوكيات متناثره فان لزمتني اصبحت جزءا من طباعي اثنين هو التعامل بالمثل التعامل بالمثل التعامل بالمثل اي عامل الناس كما يعاملك التعامل بالمثل هذا في بعض مواضعه عدل من العدل السن بالسن والعين بالعين والنبي صلى الله عليه وسلم والله سبحانه وتعالى يقول وجزاء سيئه سيئه مثلها مثلها لكن الاسلام والقران في سياقاته المتعدده وان قال لنا تعاملوا بالمثل الا انه يحثنا ويشحن معاني التعامل بان نتعامل بالمستوى الثالث وهو المستوى الاحسان احسنت التعامل تعامل مع الناس بال بالفضل التعامل بالفضل فان اساء اليك فاحسن اليه هذا التعامل بالفضل هذا مستوى راقي من التعامل اربعه اربعه عامل الناس كما تحب ان يعاملوك كما تحب ان يعاملوك واتي الناس ما تحب ان ان يؤتك ان يؤتك خمسه عامل الناس كما يريد الله واعمق منه عامل الناس كما تريد ان يعاملك الله سبحانه وتعالى تريد يغفر لك اغفر للناس تريد يكرمك اكرم الناس يا اخي تريد يسعدك اسعد الناس تريد يعفو عنك يا اخي تجاوز عن الناس تجاوز عن الناس النبي صلى الله عليه وسلم قالوا له يا رسول الله كم نعفو عن الخادم كم نعفو عن الخادم قال في اليوم قال 70 مره وهو خادم 70 مره سامحه وبعضنا لا يسامح زوجته مره واحده اذا اخطات في في الشهر ولا يسامح ابنائه وبالتالي لما يبدا الانسان يفكر بهذا المستوى العميق جدا تراك انت اللي بتنبسط تراك انت اللي بتستانس صعبه في بدايتها لكن كل شيء في اوله كلفه حتى يصبح بالنسبه للنفس الفه احسنت يصبح النفس الفه هذه المستويات نزعم نزعم ان لا يوجد احد باستمرار في هذا كما انه لا يجب ان يكون الانسان باستمرار في المنطقه الاعلى ولكن الناس تتنقل بين هذه المستويات يحكمها احيانا طبيعه العلاقه الشخص اللي امامك يحكمها احي احيان مشاعرك يحكمها احيانا استحضار للاجر من عدم استحضار يحكمها احيانا يعني الشيطان الذي يجري في دم الانسان مجرى الدم وبالتالي جيد انك في تعاملك مع الناس ان تتعامل بوعي تعرف انت في اي مستوى تعرف انت اين يجب ان تكم لذلك جاء الرجل الى النبي صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله ان لي قرابه اصلهم فيقطعون ني واحسن اليهم فيسون الي طيب هم الان هم هم في اي مستوى الاول وهو لا في الثالث يا جماعه هو في الثالث فجا يسال جا يسال يا رسول الله يعني يصلح سوي كذا ولا ارقه واحده يعني شسوي تعامل فقال التعامل بالمثل فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ليس الواصل صله الرحم ليس الواصل بال بالمكافئ ايش معنى ليس الواصل بالمكافئ يعني لست المساله مكافاه تزورني ازورك تحضر زواج ولدي احضر زواج ولدك تعطيني هديه تخرج اعطيك هديه تخرج تعزمني ترقيه اعزمك انا في ليس هذ ليس هذا من الوصل ليس هذا من الفضل هذه انما هي انما هي مجارات ومجازات ومكافاه هذه المستويات اتمنى ان احنا ايضا نضعها احد الفيتامينات في تعاملنا والواعي مع الاخرين باذن الله تعالى ما انواع العلاقات ما انواع مع العلاقات اولا اولا ثمه علاقات مؤقته وث ثمه علاقات دائمه طيب ليش ودنا نعرف انواع العلاقات يا كرام اسمعني بقلبك لكل علاقه مجموعه من الحقوق والواجبات تداخلها يفسد حياتك كل نوع من العلاقه لها مجموعه من الواجبات والحقوق في تداخل الواجبات والحقوق يفسد حياتك الزوجه لها مجموعه حقوق وواجبات غير الام غير الصديق اذا ما نعرف الفروقات ننزل احدهما مكان الاخر فتفسد العلاقه اول انواع العلاقات هي العلاقات المؤقته والعلاقات الدائمه العلاقات المؤقته هي تلك العلاقات التي تنشا لسياق زماني مؤقت مثلا انا جالس في المطار وبجانبي واحد او في الطياره وبجانبي واحد او في طابور بجانبي واحد او في دوره وبجانبي واحد ف نجري مجموعه من الحوارات ونسولف هذه العلاقه هي علاقه مؤقته تنتهي بانتهاء ذلك الزمان العلاقه الدائمه مختلفه تماما مختلفه تماما لماذا العلاقه الدائمه تعريفها تعريفها هي تلك العلاقه التي لا تنفصل بغض النظر عن مشاعرك تجاهها هذ نقطه مهمه الجزئيه الاخيره العلاقه الدائمه هي العلاقه التي لا تنفصل لا تنقطع لا تنتهي بغض النظر عن مشاعرك تجاه الطرف الاخر فولد عمك ولد عمك حتى وانت تكره خالك خالك ترى حتى لو ما تحبه وبالتالي هي علاقه علاقه دائمه علاقه دائمه الاقرباء علاقه دائمه الاولاد علاقه دائمه الخلط بين العلاقه المؤقته والدائمه يفسد علاقاتك بمعنى اذا انا مع واحد علاقتي مؤقته طلعت من المسجد ولقاني واحد وقاعد يسولف معي ووالدتي او زوجتي او ابنائي يتصلون علي عندي موعد معهم فكوني اعطي هذا حقا ليس من حقه على حساب العلاقه الدائمه هذا افساد للعلاقه لا هؤلاء اهم من هذا وبالتالي وعيي انا هذا من اي نوع من العلاقات يجعلني قادر على موازنه واداره اولوياتي في العلاقات اثنين العلاقات المنتظمه العلاقات المنتظمه العلاقه المنتظمه هي ماخذها من الانتظام من نظم زي السبحه حبه مع حبه مع حبه مع حبه عنقود العنب حبه مع حبه مع حبه مع حبه متشابه العلاقه المنتظمه هي كل علاقه متكرره زمانا ومكانا كل علاقه متكرره في نفس السياق الزماني وفي نفس السياق المكاني تسمى علاقه منتظمه مثل العمل نعم علاقات العمل علاقات الدراسه فهي علاقه متكرره يوميه من الساعه كذا الى الساعه كذا في نفس المكان اشوفه طبيعه هذهه العلاقه يا كرام مره اخرى معرفتنا بطبيعه الشيء بطبيعه الشيء يجعلنا نتقبله و نتكيف و ننسجم معه معرفنا معرفتنا بطبائع الشيء تجعلنا اكثر صبرا على سلوكيات صاحبه ترى موسى عليه السلام ما استطاع ان يصبر على سلوكيات الخضر ليش لانها لانه يرى انها سلوكيات خاطئه فلما اخبره دوافع السلوك عذره ولا ما عذره نعم عذرنا وعذره لذلك قال الله سبحانه وتعالى وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا اذا ما تعرف طبيعه سلوك الاطفال لن تصبر على الاطفال اذا لم تتعرف على سيكولوجيه المراه لن تستطيع ان التعامل مع المراه اذا لا تعرف طبيعه ومشاعر الموظف الجديد لن تستطيع ان تحتمل من الموظف الجديد بعض ال بعض الاخطاء وبعض السلوكيات وبالتالي لما تعرف الان طبيعه كل علاقه ستكون قادر على تقبل الاشياء التي كنت تظن انها سيئه طبيعه العلاقات المنتظمه يا كرام انها مثل السمكه تموت عند الخروج من الماء بمعنى عادي جدا زميلك في العمل في اذا اخذ اجازه او كان انتهى العمل او بعد الدوام طبيعي جدا انما يتواصل معك لا تقول سيء لا لا لا لا لا تقول سحب علي لا تقول يا اخي ما عنده وفاء لا تقول مصلحجي لا لا قل انما يمارس بشريته كذا بشر في العلاقات المنتظمه نحن نتواصل في وقتها ومكانها فقط بعده لا لا لا ترى عادي جدا ما يتصل عليك عادي جدا ما يتواصل معك ابدا ولا تستغرب ينقطع خاصه المدرسين ما شاء الله اربع شهور ولا اربع شهور اول يوم دوام يروحون باللوكيشن للمدرسه مضيعها ما يدري وين ما شاء الله طيب طبيعي جدا اول يوم انك انك شايفه امس ولا في شيء ولا اخبار علوم وكذا ومادري ايش يتهاوشون على الجدول عادي جدا ليش لان اصلا طبيعه علاقتهم عن طريقه منتظمه مبنيه على السياق الزمان والمكاني عندنا واحد من الزملاء ماسك عنده جوال اول ما يجي نقل في مدرسه اول ما يجي ناقل واحد من المعلمين شو يسوي والله العظيم يسوي ديليت لاسمه انا اجي اقوله كنت اول ما عندي وعي هو كبير في السن متعود فاقول لله ليش كذا كان عنده عباره ما انساها قال ابى اخلي الاسم زين عشانك ترى بس احلق حواجبي اذا يدق علي هو يقوله انا عرفت ليش الان مره واحد اسمه ابو ابو حسين اي كنت انا مدرس في في في في مدينته في شقرا وحبيتهم مره حبيتهم مره حبيتهم و يعني انبسطت وجلست معهم واحس انهم هم اهلي خاصه في الغربه بس هي في الحقيقه لا تعدو ان تكون علاقه منتظمه يعني منتظمه هذا حدها يعني ترى فجاني نقل لمجم بروح لاهلي خلاص فجام الاربعاء بعطيهم الخطاب السبت بكون في المجمع جايهم الاربعاء سووا لي حفله وحفله تابين وقصائد ولن ننساك وطلعت انا الكلمه حقتي ولن انساكم وانتم احسن ناس اخواني اللي ما ولدتهم امي وبز وما ادري حتى لدرجه ان عندي استراحه ابقيتها هناك مستاجر ما ما انهيتها لاني افكر اني خلاص اجي عندهم دائمه اخواني هذول والناس تبكي في ابو حسين له 25 سنه في المدرسه ناظرني بعين قال اسمع يا الحزيمي والله ما بناسيها قال اسمع يا الحزيمي والله العالم ان اخر علمنا بك اسطبات سيارتك اذا مشيت اي والله يا جماعه قلت ابو حسين ام معقول لا يا رجال قلها عن واحد ثاني والله العظيم ما اسقم عنكم انا ما استطيع مره احبكم قال قالوها قبلك اي السالفه انا والله ما ادري اي السالفه المهم رحت المجمعه السبت اداوم في المدرسه الجديده يوم الاحد احنا عندنا في شقره يومين اجتماع الاحد دائره زكرت وكنت اشاركهم والثلث دائره المطاوعه واروح اشاركهم فجا يوم الاحد فقلت لا يا رجال اثقل شوي خليهم يشتاقون فجام الثلاثاء قلت اخاف اروح لحقه الثلاثاء يزعلون حقين الاحد فعد الاسبوع الاول ما رحت لهم الاسبوع الثاني اكتشفت ان دائره المدرسه الجديده يوم الاحد فعشان اكون علاقه مع المدرسه الجديده اللي هي بيتي الثاني صرت اروح الاحد واستحي اروح يوم الثلاثاء في شقرا وابشركم الحمد لله الشكر ل الان 18 سنه ما جيتهم بعد ذيك الزياره والله ولا مره او صدق ابو حسين رضي الله عنه والله العظيم والله اني اغليهم الى الان الى الان اغليهم وتواصل بالتليفون لكن ما اثقل ذلك الطريق ثقيل ما اقدر كنت اروح في اليوم مرتين احيانا حتى الاستراحه كلمت واحد قلت تكفى خلص لي اوراقه ماني برايح هناك ترى هذا طبيعي كنت والله اول اني انتقد نفسي كثيرا والوم واعنفها لا ترى هذه طبيعه الحياه اللي جرب منكم الموظفين اللي يروحون يجون يروحون يجون ترى يلمس ان حتى اطيب الناس اللي كانوا موجودين اذا خرج خلاص خرج لحياه اخرى طبيعيه ليش نقول هالكلام ايمانك بهذا الكلام سيقلل في قلبك العتب على الاخرين وترتاح ما في تشره ولا يضق صدرك وتتقبل وتحتوي الاخرين ويتسع صدرك لان الانسان كلما اتسع علمه في العلاقات اتسع صدره للناس باذن الله تعالى هناك ما يسمى بالعلاقات القديمه العلاقات القديمه هي تلك العلاقات اللي نشات في وقت مبكر جدا ثم حدث مرحله انقطاع انقطاع مثلا واحد درس معك في الابتدائي واحد كان في حارتكم لما كنتوا مدري وين ولما انتقلت فهذا طبيعي اذا واجهته في مناسبه في دوره في مطعم في بقاله في شاطئ طبيعي ان تكون العلاقه انك تسلم عليه وترحب وتهللي واللي معك يقول مين هذا تقول هذا درس معي قبل 20 سنه قبل 15 سنه كنا زملاء في الابتدائي تبدا انت يعني تتذكر ذلك الماضي البعيد العلاقات القديمه يا كرام اذا تبغاها تموت اجعل اول لقاء بعد انقطاع بارد على طول تموت مهما كانت العلاقه القديمه قويه بمعنى تخيل انقطاع عشر سنوات او 15 سنه انت داخل بولدك هو داخل بولده لا اي رده فعل بارده من احدكما كفيل بموت العلاقه بموت العلاقه تبغاها تستمر كن واعي لاحظ كن واعي في العلاقات تبغاها تستمر انت تبغاها لان هو يستاهل لان هو يقربك من الله لان هذا الرجل في قربه خير اذا تبغاها تستمر احتفي بها به اذا ما تبغاها تستمر تعامل بذكاء بمعنى تعامل ببرود في اول لقاء حتى تقطع تلك العلاقه وامر طبيعي جدا ان الانسان يقتر ممن ينفعون ويبتعد ممن ممن يضرون هذه العلاقات القديمه ثمت علاقات مخطط لها وثمت علاقات تنشا بالصدفه المخطط لها ليست عيبا اني انا اخطط اني اتعرف عليك ليست عيبا فان سلمان رضي الله عنه انما خطط ليكون علاقه مع من مع النبي صلى الله عليه وسلم راح راح راح لف لف وحاول حاول حتى تعرف على النبي صلى الله عليه وسلم ليس عيبا ان تخطط لانشاء علاقه مع شخص ينفعك في الدنيا والاخره ليس ليس عيبا وثم علاقات تنشا بالصدفه بالصدفه يمكن مر عليكم ي قبل ثلاث سنوات او اربع سنوات كان في صوره يعني انتشرت في الواتساب اثنين في طريق الملك فهد تصادموا وبعدين تاخر عليهم نجم او المرور واجلسوا يسولفون ويبدون ان تتاخر مره وواحد من المصدومين معه جيب والجيب ما ظنت كشتات وبر نزل عزبه وزين الشاهي وقاعد يتقهوون في طريق الملك فهد والناس مصورته طلعت لهم صوره بعد ثلاث شهور في طربزون علاقه وراح سافروا تركيا وراحوا فلوها طبيعي جدا وانا كنت مره اشرح دور عن عن اتكلم عن العلاقات بالصدفه قاللي معقب قال والله العظيم انا عندي مداخله ق تفضل قال انا معقب في الجوازات يقول كان في شرطي يكره واكرهه يكرهني واكرهه المهم قال قصه طويله الشاهد خذ بنته تزوج بنته يعني في الاخير صار صار يقول هذا اللي كنت اكرهه ييقول صرت اجيب اوراقي واقول هلا خالي من اول كنت اسبه واشتمه علاقات احيانا تنشا بالصدفه واحيانا علاقات تنشا بطريقه مخطط لها النوع الاخير من العلاقات سنتحدث عنه بشكل معمق باذن الله تعالى هي العلاقات العميقه والسطحيه سؤال بسيط جدا هل علاقتك مع امك عميقه ولا سطحيه المفترض ان تكون عميقه ترى المفترض بس ما تدري انت هل هي علاقه سطحيه ولا لا حتى نحرر المصطلح العلاقه مع مع ابنائك عميقه ولا سطح العلاقه مع صديقك هل هي عميقه او سطحيه كل ذلك سنتحدث عنه باذن الله تعالى بتفصيل فيما يتعلق بالعلاقه السطحيه والعلاقه العميقه ثم ما يسمى بالعلاقات الايمانيه هذه احنا تختلف عندنا يعني عن عن الغرب العلاقات الايمانيه هي تلك العلاقات اللي كان النبي عليه وسلم يحثنا عليها مثلا ياتي النبي صلى الله عليه وسلم شوف النبي صلى الله عليه وسلم شيء غريب يعني شي السيره السيره بحر بحر بس احنا ما نعرف نغص فيه لما تيجي تتامل علاقات النبي صلى الله عليه وسلم فانه في تعامله مع الناس هو يتعامل مع الزمن الحاضر مع الزمن الحاضر لذلك عائشه تقول في اخر حياه النبي صى الله عليه وسلم كان مرض مره تعب تعب حتى سالوا عائشه قالوا يا امه كيف تعلمت الطب قالت من علل النبي صلى الله عليه وسلم من كثر ما تعب النبي صلى الله عليه وسلم وجبنا له اطباء انا تعلمت الطب فقالوا لها تقول هي عن النبي صلى الله عليه وسلم تقول في اخر حياته هشمه الناس هشمه الناس عليه الصلاه والسلام صعب صعب التعامل مع الناس لذلك لا تستغرب ان ان ثقيل حسن خلق في ميزان العبد عند الله سبحانه وتعالى فالنبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع اللحظه الحاضره مع البشر ويزور البقيع في لحظه ماضيه ويسلم عليهم ويدعي لهم شوف اللحظه الماضيه ثم يجلس بين اصحابه ويقول ويذكر لهم اشتياقه لاخوانكم من اخواننا يا رسول الله قال اناس امنوا بي ولم احنا يشتاق من النبي صلى الله عليه وسلم ما رانا شوف العلاقات كيف ممتده في الاسلام لا يحصرها زمن سواء في الماضي او في الحاضر او في في المستقبل وهذه هي العلاقات الايمانيه دوائر العلاقه ثلاث على مستوى العمق اللي قبل شوي على مستوى الافقي الان على مستوى العمودي العلاقات اما ان تكون علاقات عامه او علاقات زماله منتظمه او علاقات المعايشه المداومه الاهل الزوجه الاصدقاء الملازمين كل نوع عمودي من هذه العلاقه له حقوق وواجبات مختلفه لكن القانون الكبير في العلاقات العامه انها مبنيه على الاحترام مبنيه على الاحترام الثانيه مبنيه على ال اهتمام والمسانده في العمل اهتمام مسانده والثالثه مبنيه على المصارحه وابداء المشاعر ليس مطلوبا منك في العلاقات العامه واحد جا جنبك في المطار الاصل ان تتعامل معه باحترام وليس بحب مو بلازم حب مو لازم حب مو لازم تلتفت عليه وتقول له يعني انا حاضر عند الحزيمي دوره وكذا بقول لك تراي اموت فيك ترى احبك على طول الحين عاد قانون تحرج تروح فيها ما يصير لان العلاقه علاقه علاقه عامه الاصل فيها الاحترام وليس الاصل فيها الحب اما علاقات الزماله فالاصل فيها الاهتمام وهي مرحله اعلى من الاحترام ان تهتم بمشاكلي ان تساندني ان تعينني ان ان تقف معي ان تناصح ني هذا جزء من الاهتمام العلاقه الاخيره لا فوق الاهتمام والاحترام يجب ان يكون فيها اظهار لمشاعر لمشاعر الحب بس في العمل ليس بالضروري تكون مشاعر الحب موجوده ليس بالضروري ولو كان الحب في علاقات العمل الشرط ما تكونت فرق فرق العمل لذلك جاء ابو مريم ابو مريم هذا الحنفي كان احد المرتدين في حرب اليمامه وهو من قتل زيد بن الخطاب وزيد بن الخطاب كان يحبه عمر حبا شديدا وكان عمر يقول اني لاجد ريح زيد وقال رحم الله زيد اسلم قبلي واستشهد قبلي وبالتالي يحب زيد مره من قتل ابوو مريم ابو مريم جاء مسلما والتقى بعمر وكان عمر رضي الله عنه اميرا للمؤمنين فلما راه عمر انا خليفه للا وانت ذابح اخوي فلما راه عمر قال اني لابغض كما تبغض الارض الدم زي الارض ما تقبل الدم ما تشرب ما تشرب الدم الارض يقول ق انا ما اشربك ما اتشرب لا احبك اني لابغض كما تبغض الارض الدما فقال ابو مريم اوى يسلب ذلك مني حقا يا امير المؤمنين قال عمر لا ما لا دخل مشاعري لا لا حقك تاخذه بس انا اقوللك ان ما احبك بس حقك تاخذه فقال ابو مريم اذا لا ياسى على الحب الا النساء انا تحبني ما تحبني ما يهم اهم شيء شغلنا ما يوقف والعمل العمل يمشي وبالتالي هذا الوعي طبعا احنا كمدراء لو كنا مدراء بنقول يا جماعه يجب ان تكون ادارتنا اداره بال بالحب بالحب لكن نريد ان ننمي عندنا الوعي العاطفي والوعي في العلاقات ان ان الحب ليس كبسه زر انا اضغط احب اضغط ما احب غصب علي فاذا غلبتني مشاعري على ان لا احب شخصا ما على الاقل على الاقل احترمه على الاقل ان اقيم له الاهتمام والاحترام كل دائره من هذه الدوائر لها مجموعه من المسؤوليات كل ما زادت مستوى العلاقه زادت المسؤوليه زادت المسؤوليه طيب ما هي المسؤوليات على عجل مسؤوليات كثيره جدا لكن على عجل المبادره ابادر في خدمه شخص اكثر من شخص بناء على ماذا على مستوى العلاقه اللي بينا سرعه الاستجابه يعني ما يصير لما صاحبي يناديني ياسر تعال طيب طيب جاي غير لما يناديني ابوي يقول ياسر تعال سرعه استجابه يجب ان تكون اسرع اسرع فوعي انا ان كل واحد له مستوى من العلاقه يجعلني قادر على اني اعطي المبادره المناسبه اعطي الاهتمام المناسب والمسانده والوقت والمال والتضحيه ومحاوله الارضاء وال كل شيء من الناس من لا يستحق التحيه التضحيه ومن الناس من يجب تجاههم ان ان تضحي من اجلهم وبالتالي ابدا اتعامل مع الناس بواقعيه وابدا اتعامل مع الناس بوعي على مستوى العلاقات واحد من الزملاء كان مستشار يقول امي ما كانت تروح معي كثير ليست كثيرا يقول فرحت مره مرات سافرت انا وياها ل دنا يقول اتصلت علي مستشير خلاص الان عمل
The most important etiquette for dealing with others and not mocking them See what happened 8:41

The most important etiquette for dealing with others and not mocking them See what happened

One Way Production

2M مشاهدة · 5 years ago

آداب التعامل مع العائلة 1:20

آداب التعامل مع العائلة

iEN

77.9K مشاهدة · 4 years ago

فن التعامل مع الناس ١ 58:46

فن التعامل مع الناس ١

زمان الحسناوي zaman alhasnawi

72K مشاهدة · 6 years ago

آداب التعامل مع الآخرين 0:12

آداب التعامل مع الآخرين

مناهج الطفولة

5.9K مشاهدة · 3 years ago

فن التعامل مع الناس موضوع صعب بس خلص في القرآن في كلمتين بس م علاء حامد 1:13:15

فن التعامل مع الناس موضوع صعب بس خلص في القرآن في كلمتين بس م علاء حامد

Alaa Hamed - علاء حامد

240.4K مشاهدة · 7 years ago

أداب التعامل مع الآخرين 1:19

أداب التعامل مع الآخرين

fun and learn with feras

73.9K مشاهدة · 4 years ago

فن التعامل مع الناس د عائض القرني 1:31

فن التعامل مع الناس د عائض القرني

القناة الرسمية للشيخ الدكتور عائض القرني

70.2K مشاهدة · 2 years ago

ماهو آداب التعامل مع الآخرين 2:23

ماهو آداب التعامل مع الآخرين

👸أكاديميه اهل القرآن🤴

3.9K مشاهدة · 4 years ago

التعامل مع الناس ـ الشيخ صالح المغامسي 4:16

التعامل مع الناس ـ الشيخ صالح المغامسي

الشيخ صالح المغامسي

291.6K مشاهدة · 11 years ago

سلسلة المؤمن الصغير آداب التعامل مع الآخرين مع المبدع علي أحمد 4:13

سلسلة المؤمن الصغير آداب التعامل مع الآخرين مع المبدع علي أحمد

Awjam Children- أطفال الأوجام

30K مشاهدة · 7 years ago

Summary of The Art of Dealing with People Discover the Secrets of Successful Interaction 17:46

Summary of The Art of Dealing with People Discover the Secrets of Successful Interaction

كتب مسموعة

18.4K مشاهدة · 1 year ago

فن الحديث والتعامل مع الناس سر واحد لو طبقته ستصبح شخصية اجتماعية محبوبة 21:56

فن الحديث والتعامل مع الناس سر واحد لو طبقته ستصبح شخصية اجتماعية محبوبة

قناة نفحات النابلسيtv

47.5K مشاهدة · 3 years ago

فن التعامل مع الاخرين ابراهيم الفقي 11:21

فن التعامل مع الاخرين ابراهيم الفقي

ايزي eazy2026

1.2M مشاهدة · 5 years ago

تعلم فن التعامل مع الناس احمد الشقيري 6:33

تعلم فن التعامل مع الناس احمد الشقيري

YOU-CAN قواك الخفية

43.9K مشاهدة · 7 years ago

آداب التعامل مع الناس في الإسلام كيف تكسب القلوب 1:40

آداب التعامل مع الناس في الإسلام كيف تكسب القلوب

دروس من القرآن

309 مشاهدة · 9 months ago

آداب الكلام ونصائح لتحسين طريقة التواصل مع الأخرين من مصطفى حسني 8:26

آداب الكلام ونصائح لتحسين طريقة التواصل مع الأخرين من مصطفى حسني

ON

15.6K مشاهدة · 3 years ago

كيف تتصرف مع الاخرين للاطفال درس اجتماعي رائع 1:08

كيف تتصرف مع الاخرين للاطفال درس اجتماعي رائع

موقع التعليم السعودي ksa

110.9K مشاهدة · 9 years ago