عناصر المناخ 1 الحصة 1 جغرافيا توجيهي جيل 2008

عناصر المناخ 1 الحصة 1 جغرافيا توجيهي جيل 2008

النص الكامل للفيديو

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ان شاء الله راح نبلش بالدرس الثاني اللي هو عناصر المناخ بدايه نبلش دائما بالفكره الرئيسيه قول لك يتكون المناخ من مجموعه من العناصر التي ترتبط فيما بينها بعلاقات معقده فدرجه الحراره تؤثر في قيم الضغط الجوي كذلك تنشاح نتيجه اختلاف الضغط الجوي بين منطقتين على سطح الارض طيب فيها نقطه مهمه جدا حاطين لك ه سؤال كيف تنشا الرياح؟ كيف تنشا الرياح؟ الجواب شو راح يكون نتيجه اختلاف الضغط الجوي بين منطقتين على سطح الارض نن في عننا قيم ضغط جوي في في وين؟ في الغلاف الجوي بتتغير ه القيم بين منطقه والى منطقه بصير عندي ايش؟ تحرك للهواء من منطقه ذات الضغط المرتفع الى منطقه ذات الضغط المنخفض في طلاب كثير بيخربطوا بين الهواء والرياح في طلاب خربطوا كثير بين الهواء والرياح الهواء ماده شو يعني ماده يا استاذ يعني غازات اكسجين نيتروجين ثاني اكسيد الكربون مواد متطايره رمال الى ما الى اخره تمام الرياح القوه التي تحرك الهواء من منطقه الى اخرى بدك تركز بين الرياح وبين الهواء اذا الرياح قوه ذات مقدار وذات اتجاه عشان هيك بقول لك دائما والله سرعه الرياح 100 كم لكل ساعه 100 م لكل ساعه اذا هي قوه تحرك الهواء ففي طلاب فكروا انه ايش الرياح هواء سريع لا مش هواء سريع الهواء سرعته تعتمد على ايش؟ على القوه اللي بتحركه اللي هي الرياح اذا الرياح قوه ركز لي على هي النقطه الله يرضى عليك لا تظلك تخربط لي بين الهواء والرياح اذا الرياح قوه والهواء ماده الرياح القوه التي تحرك الهواء تمام ان شاء الله تكون وصلتكم طبعا هذا اخذتوه الحكي بالاول ثانوي بماده ايش علوم الارض فهي كمراجعه تعتبر طيب بقول لك يعد المناخ من اهم العوامل المؤثر في حياه الانسان والبيئه ويعرف متوسط حاله الجو في منطقه معينه خلال مده زمنيه طويله لا تقل عن 30 سنه اذا انا هان ايش وصف الحاله او وصف حاله الطقس لمده زمنيه طويله هذا مختصر وصف حاله الطقس لمده زمنيه طويله لا تقل عن 30 سنه اما الطقس حاله الجو الساده في مكان معين خلال مده قصيره تتراوح بين عده ساعات الى ثلاثه ايام اذا شو الفرق بينهن المناخ وصف حاله الطقس لمده زمنيه طويله لا تقل عن 30 سنه بينما عندي ايش الطقس وصف حاله الط وصف حاله الطقس لمده زمنيه قصيره عده ساعات الى ثلاث ايام كحد اقصى الان هذا السؤال ما الفرق بين الطقس والمن المناخ طيب اما علم المناخ فهو العلم الذي يهتم بدراسه خصائص المناخ وانماطه واسبابه وتاثيراته على البيئه تمام فهذا علم مهم جدا بتوقع حالات التغييرات الراسيه على المناخ نحن نفترض نحن وين في الاردن نفترض اخذنا منطقه عمان منطقه عمان مناخى معتدل مناخه معتدل ففي التوقعات المناخيه بقول لك انه نحن تقريبا في 2070 رح يكون زي الخليج رح يكون زي الخليج واسوا ممكن كمان واسوا ممكن طبعا باستخدام عده نماذج اخذتوها بالاول ثانوي تمام ونحن بنتوقع من هان لقدام شو بده يصير عننا تغيرات تعال تخيل يعني عماله الخضراء هسه المنطقه الجميله جوها معتدل انها تصير زي السعوديه مثلا او زي الكويت صدر درجه الحراره 50 و60 بالصيف هذا الشيء ايش خطير جدا لانه نحن كشعوب مش متعودين على درجه ه الحراره عشان هيك هو علم المناخ علم مهم جدا طيب عناصر المناخ حاطين هنا سؤال ما عناصر المناخ عننا مجموعه من العناصر اللي بيدرسوها العلماء مجموعه من العناصر يعني التوقعات اللي بتنبوا فيها رح تصير مستقبل والله نحن قلنا عمان ب تصير زي السعوديه بناء على دراسه ايش عناصر المناخ شو هي عناصر المناخ اول عنصر اللي هي درجه الحراره ثاني عنصر الضغط الجوي ثالث عنصر الرياح تمام هذول رح ناخذهم في البدايه ولاحقا رح ناخذ الرطوبه والتكاثف والهول اذا عندي ست عناصر للمناخ هذول العلماء اللي بيدرسوا ايش هي العناصر من خلال ه العناصر بتنبوا طبعا كيف بدرسوا بشوفوا كيف كان الزمان والوقت الحالي وبناء على التغيرات بتوقعوا شو رح يصير مستقبلا باستخدام نماذج حاسوبيه او دراسات علميه معينه ما بنفوت فيها لانك انت اخذتها سابقا زي ما حكينا لماده الاول ثانوي بدايه بدايه الحراره اول عنصر رح نفوت فيه اللي هو عنصر الحراره بقول لك تعد الحراره من اهم عناصر المناخ لانها تؤثر في باقي العناصر اذا هي ليش مهمه جدا ليش من اهم عناصر المناخ لانها تؤثر في باقي العناصر هذا سؤال تحط شو ما اهميه عناصر المناخ او عفوا ما اهميه الحراره في كعنصر من عناصر المناخ لانها تؤثر في باقي العناصر طيب مثل الضغط الجوي والرطوبه والرياح والهطن هسه في عننا ه تعريفين مهمات جدا في الحراره وفي درجه الحراره لا تخلط بين هذول التعريفين الحراره شكل من اشكال الطاقه اذا ايش هي الحراره شكل من اشكال الطاقه بينما درجه الحراره فهي مقياس لمدى بروده الجسم معين او سخوت هساه انت لو طلعت بره والجو بارد شو بتحكي له درجه الحراره منخفضه انت نفسك حتى بتتعامل بهذا المصطلح درجه الحراره ايش منخفضه درجه الحراره المرتفعه اذا هي مقياس مقياس انه الحراره مرتفعه او منخفضه طبعا نحن بنستخدم مقاييس بنقدر نحدد درجه الحراره 35 40 درجه الحراره اثنين سالب اثنين الى ما الى اخره بس الحراره ايش بدك انت بدك تعرف انها شكل من اشكال الطاقه فقط هذا تعريف الحراره بدك تركز لي هان بشكل مهم جدا ما الفرق بين حراره ودرجه الحراره طيب هسه كيف تنتقل الحراره الى سطح الارض اذا كيف تنتقل الحراره على سطح الارض تنتقل بعده طرق تنتقل بعده طرق اول طريقه الاشعاع اول طريقه ال الاشعاع شو الاشعاع يتم عبر الاشعاع الشمسي المباشر والاشعاع الارضي بعد امتصاص سطح الارض للطاقه الشمسيه طبعا اخذنا هذا من الدرس السابق من الدرس السابق يا من الاشعه الشمسيه مباشره على سطح الارض او الاشعاع الارضي بعد امتصاصه سطح الارض للطاقه الشمسيه تذكر لما قلنا الارض بتتص حراره بتعمل اعاده انبعاث اللي هي ال 4% تذكر قلت لك ركز لي عليها بشكل ممتاز على شكل ايش كان شكل الاشعه تحتها حمراء بتذكرها اذا الاشعه الشمسيه كيف بتصل للارض طاقه حراريه هي اثث فوق بنفسجيه مرئيه تحتها حمراء الى م تمام هس الارض لما تمتص الاشعه وتعمل لها اعاده انبعاث على اشعه تحت حمراء هي ايش قلنا وظيفتها في شيء كان اسمه غازات دافئه بتتذكروا بتمتص هي الاشعه وبتسخن الغلاف الجوا اللي هي كان ظاهره الدفئه عن ايش؟ مسؤوله عن الدفئ على سطح الارض عشان هيك اسمها غازات دفئه يعني لولاها كانت جنب سطح الارض فبنحب نحن نربط هذا الدرس بالدرس السابق لان كل الامورها مرتبطه في بعضها البعض طيب النقطه الثانيه هي الحمل الحراري يحدث عندما يصعد الهواء الساخن الى الاعلى ويهبط الهواء البارد للاسفل لاحظ نحن كيف بصير عننا تسخين لسطح الارض صح هي ركز معي في الرسمه الهواء الملامس لسطح الارض شو بصير له بسخن لما يسخن شو بصير فيه بيقل كثافته بصعد نحو الا بصعد نحو الاعلى بينزل محله هواء بارد هذا الهواء بارد طبعا بكون هابط هذا شو بسنسميه هواء صاعد اللي بيطلع للاعلى والهواء النازل بسميه هواء هابط برجع هذا الهواء بتسخن مره ثانيه من سطح الارض لما يتسخن شو بصير في كثافته بتقل برجع بيطلع للاعلى بينزل محله هواء بارد هي العمليه مستمره هي العمليه مستمره خلال فتره النهار والليل فتره النهار والليل اذا كيف يحدث الحمل الحراري يحدث عندما يصعد الهواء الساخن الى الاعلى ويهبط الهواء البارد الى الاسفل ركز لي على هي النقاط بشكل كويس ننتقل للنقطه اللي بعدها التوصيل اذا تنتقل الحراره عبر جزيئات الهواء الملامسه لسطح الارض وذلك من الجسم الساخن الى الجسم البارد كيف حركه ال الحراره من الجسم الساخن نحو البارد نحو الجسم البارد عندي ها مثالين توضيحيا حطيت لك اياهم ان شاء الله انك تستفيد منهم لو تخيلنا كاس ماء في ماء ساخن في ماء ساخن انت انت تلقائيا لو جبت كاسه شاي او كاسه قهوه بعد شوي بتبرد شو الشيء اللي خلاها تبرد لازم انا اسال نفسي بسبب حركه الحراره الحراره من وين بتنتقل من الجسم الساخن للجسم البارد يعني هو عندي هان هواء بارد صح في ناس شو بفكر انه الهواء هو ببرد الكاسه لا اللي هي الحراره اللي بتنتقم من الكاسه الى الهواء بصير تسخن في الهواء يعنيختص فهيك بتكون حركه الجزيئات من الكاسه نحو الهواء طيب وهي مثال اخر لو كان عندي كاس ماء بارد وهواء ساخن وين كنت حركه الجزيئات انا هيك بدي انا بدي ايش حركه الجزيئات من الهواء الساخن نحو الماء البارد اذا بدك تركز لي الفرق بينهن كيف بتتحرك الجزيئات من الساخن الى البارد من الساخن ها من الجسم الساخن الى الجسم الجسم البارد كيف تتحرك او كيف تنتقل كيف تنتقل الحراره من الجسم الساخن الى الجسم البارد ان شاء الله تكون انها وصلتكم طيب ننتقل للنقطه اللي بعدها اللي هي قياس درجه الحراره بقول لك تقاس درجه الحراره باستخدام اجهزه خاصه ابرزها الثيروميتر بدك تركز لي على اسم هذا الجهاز شو ابرز الاجهزه ما ابرز الاجهزه ها حط سؤال هان ما ابرز الاجهزه المستخدمهدما او التي تقاس فيها درجه الحراره ثيروميتر بانواع مختلفه ففي عننا عده انواع للثيرموميتر في زئبقي وفي كحولي وفي رقمي شو يعني هذا الكلام يا استاذ يعني المقياس نفسه بيكون في زئبق عندي هنا بتكون الماده الموجوده فيه زئبق والكحولي بتكون كحول ماده كحوليه والرمي هذا الرقمي بيكون بيعتمد لا بيعتمد على الزئبق ولا الكحول نحن عارفينه يعني الجهاز الكتروني جهاز الكتروني طيب كلهن يتم استخدامه كلهن ثلاثه بتم استخدامها ليش يا استاذ طب نستخدم الرقمي ونريح راسنا شو بدنا بالزبق والكحول طيب افرض الرقمي خرب انا شو بدي اعرفني انه خرب انا عندي جهه مقياس درجه حراره رقم خرب هذا المقياس شو بدي عرفني انه خرب لازم استخدم الثلاث مقاييس لازم استخدم الثلاث مقاييس طيب استفاد خلينا نستخدم الزئبقي ذكر ماده الاول ثانوي الزئبق بستخدمه ايش؟ لقياس درجه الحراره العاليه المرتفعه ليش؟ لانه ما بيغلي بتحمل درجات الحراره العاليه بينما الكحول في درجه الحراره منخفضه هسا الزئبق لو رحت استخدمناه بروسيا ما بيزبط بيفقع الميزان ليش بتجمد الزئبق داخل المقياس وبيفقع بينما الكحول لا درجه تجمده سالب220 انا بدي اقيس درجه حراره سالب60 و70 اذا ما بتجمد بدي اركز الفرق بين المقاييس طبعا هذا يا استاذ اعاده من ماده الاول ثانوي الزئبق بنستخدمه في درجات الحراره العاليه بس بالمنخفضه ما بيزبط لانه بيتجمد الزئبق والكحول بستخدمه بدرجات الحراره المنخفضه يعني زي سال2 سال 60 سال1 ليش؟ لانه درجه تجمده سالب220 بس ما بزبط برضه الكحول اللي استخدمه والله بالسعوديه لانه ليش الزئبق بيغلي على درجه حراره 10 مثلا عفوا الكحول الكحول بيغلي على درجه حراره فاذا هو شو راح يصير برضه رح يفقع في المناطق المرتفعه فالمك مكان بستخدمه المكان المناسب وزي ما قلنا الرقمي ما بقدر استعين فيه لحاله لانه ممكن يخرب انا شو بدي اعرفني انه خرب شو بده يعرفني انه خرب ايضا اجهزه متطوره للتسجيل المستمر مثل الثيرموغراف في عندي اجهزه مستمره للتسجيل مثل الثيرموغراف شو هذا الثيرموغراف تكرينه ماده الاول ثانوي اللي بيعطيك شكل مخططات زي تخطيطات القلب تذكروه تذكروه هذا المقياس بس زي ايش؟ تبع دقات القلب. طيب من خلال ايش هذا بستخدموه بشوفوا درجات الحراره التغيرات خلال اليوم هان والله ارتفعت هان نزلت هان ارتفعت هان نزلت يعني هو ايش بياخذ نظره عامه عن درجات الحراره خلال اليوم متى ارتفعت ومتى نزلت متى ارتفعت ومتى نزلت يعني ه هيك يعني خلص انه هيك صعدت يعني طلع ارتفعت درجه الحراره هيك انخفضت درجه الحراره ركز لي عليها بشكل ممتاز طيب الى جانب المجسات الحديث في محدات الارصاد الجويه الرقميه ولضمان دقه القياس توضع اجهزه قياس حراره داخل صندوق خشبي جدرانه ذات شرائح افقيه تسمح بمرور الهواء لكنها تمنع دخول اشعه الشمسيه المباشره ويثبت هذا الصندوق على الارتفاع يقارب مترين على سطح الارض وفي اماكن مفتوحه بعيده عن المؤثرات المباشره مثل المباني والاشجار وذلك لتجنب تاثير الاشعاع العرضي او الضلال على نتائج القياس شو يعني هذا الكلام يا استاذ ركز لي بالرسمه رح نشرحه على الرسمه بشكل تذكرينه هذا اللي من ماده الاول ثانوي صندوق متذكرينه هذا كشك الرصد الجوي بتذكرينه طبعا يا استاذ ليش بنربط نحن بماده اول ثانويه لانه انت ما راح تفهم انا بدي افهم ه بدي افهم ال الكلام اللي موجود عندي كفهم ما بدي احفظ حفظت انا شو استفدت افرض جاب لي سؤال بيعتمد على الفهم طيب لاحظ انه اول شيء ايش نوضع على ارتفاع عالي ليش بضع بوضع على ارتفاع عالي شو السبب ليش ما نحطه خلص على سطح الارض انا شو بدي انا من الموضوع انه اذا سطح الارض ايش تسخن رح يصير يدخل ايش يصير يتسخن نفسه الكشك هذا الخشبي راح يصير نفسه يتسخن اذا تسخن هذا شو راح يعطيني قراءه غلط يعني اعلى من الحقيقيه بالمختصر اعلى من الحقيقيه انا شو الهدف بدي الهدف هنا اقيس درجه حراره هواؤه بس ما بدي اي تاثيرات خارجيه لونه ابيض ليش لونه ابيض عشان يعكس الاشعه الشمسيه اذا لونه اسود رح يمتص ايش؟ اشعه شمسيه اضافيه ورح يصير من جوا زي الفرن رح يعطيه درجه حراره 60 اذا بالنهار عشان هيك بسويه لونه ابيض عشان يعكس الاشعه الشمسيه انا بدي اقيس درجه حراره الهواء الطبيعي الهواء من وين بفوت من هنا شايف هي الفتحات الموجوده عندي بفوت من خلال هي الفتحات الموجوده عندي طيب ومعموله لاحظ على شكل جانبيه ليش على معموله على شكل جانبيه عشان ما تدخل الاشعه الشمسيه اذا دخلت الاشعه الشمسيه جوا شو رح يصير راح يعطي قراءه غلط كيف راح يعطي قراءه غلط اركز معي هسه لو انت كنت بعز الصيف قاعد جوا البيت وطلعت بره انت بتحس درجه حراره اعلى بره صح مع انه انا بقول لك درجه حراره الهواء داخل المنزل وخارجه واحد ايش درجه حراره الهواء داخل المنزل وخارجه واحد طيب ليش بره بحس انه جو احمل لانه جسمك ماده اواعي اللي لابسها انت ماده انت قاعد برا ما تطلع بره بتمتص جسمك حراره اضافيه غير حراره الهواء هواء يعني درجه حراره هواء 37 وانت جسمك بيمتص حراره اضافيه لانه جسمك بالنهايه ايش والاواعي اللي عليك ماده فالشعور الاحساسي بره انه اعلى انه فعليا انت بتمتص جسمك حراره لكن جوا البيت وبرا البيت كهواء ركز كهواء درجه الحراره واحده لا تختلف عشان هيك نحن نحط المقاييس ها جوا وين كشك الرصد ويكون في اماكن بعيده ليش يكون في اماكن بعيده دائما في المدن درجه الحراره اعلى من المناطق البعيده انا انا بدي اقيس حاله جويه انا ما بدي اقيس حراره منطقه معينه صغيره انا علم الطقس وعلم الارصاد الجويه نقيسه على مستوى دول مش على مستوى منطقه جغرافيه صغيره مدينه ولا لا لما تكون انت بمدينه انت تلقائيا لما تكون انت مثلا بعز الصيف قاعد بين المدن بالمدن الرئيسيه الجو حامي اطلع المناطق المفتوحه الجو ابرد الجو اذا ليش انت بالمدن احمى في عندك اضاءات وفي سيارات وفي وفي كل هي العوامل بتزيد من درجه الحراره بتزيد من درجه حراره الهواء وانا ما بدي هي العوامل تاثر على درجه حراره الهواء الحقيقيه اللي انا بدي اصل لها في النهايه ان شاء الله انك تكون استفدت من هذا الموضوع طيب ننتقل للنقطه اللي بعدها انظمه قياس درجه الحراره عننا اذكر انظمه قياس درجه الحراره عننا النظام المئوي سيلسيوس اللي هو اللي نحن بنتعامل فيه بالاردن درجه الحراره 50 40 وفي عننا نظمه نظام درجه الحراره الفهريه هذه الفهرين هات هذول النظامين مستخدمات في العالم رحت على امريكي ما بستخدموا زين السيلسيوس يعني تيجي على واحد امريكي تقول له والله استاذ تقول له درجه الحراره 23 بقول لك وات شو بتخبص قاعد انت يعني هو بيفهمها انه ايش درجه الحراره بالسالب هيك بالنسبه لنا يعني ما بفهم عليك تقول له درجه الحراره اليوم 20 ودرجه الحراره 10 رح يصير يلاخم بقول لك لا غلط انت بتحكي فيه غلط ليش كانه كشعب بيستخدم وحده ايش الفهرنهايت او الكلب هم اكثر شي ستخدموا الفيرانهايت والكلفن تمام وعننا الفيران ركز معي ليش انا قاعد بقول لك راح يقول لك وات ركز لي هان بشكل كويس احنا درجه النظام اللي نحن بنتعامل فيه كاردن لوقوللك درجه الحراره صفر بتفهم شو يعني صفر ودرجه غليان للماء 100 انت بتعرف انه درجه الغليان 100 بس ركز لي كيف الفهرنهايت الصفر عندهم 32 بالفهرنهايت الصفر عندهم 32 عشان هيك لما تيجي انت تقول له 10 بيخف عقله بقول لك يا زلم بتتخوف علي انت يعني هو بفهمها ايش زي ما نحن مفهومنا انها تحتس بالسالب درجه الحراره نحن بالنسبه لنا اي هو بيفهمها بالنسبه له يعني كانك انت بتحكي عن درجه حراره منخفضه جدا قول لك شو انت شكلك بتخوث علي فبدنا نركز على هي الانظمه الموجوده ليش طيب بتعطى لانه ما في دوله بتعتمد نظام ثابت ما في دوله بتعتمد نظام ثابت لدرجه الحراره اذا كاردن سيليسيوس مئويه نحن بنسميها او نظام الفهرهايتي بيستخدموه زي دوله زي امريكا لاحظوا الفروقات في درجه الحراره درجه الغليان نحن عننا بالاردن كون سلوس بنعرف انها 100 لكن امريكا بيعرفوها 212 بيعرفوها 200 و12 فعشان هيك في قانون للتحويل بين هذول الامور في قوانين نحول بين وحدات القياس طيب لتحويل درجه الحراره من طيب لتحويل درجه الحراره من النظام المئوي السيلسيوس الى النظام الفهرنهايت استخدم المعادله الاتيه يعني لو اجاك هالامريكي خلص انت بتفهم انه بيستخدموا الفيرانهايت شو بساوي انا بحول له اياه بحول له يا لنظام الفهرنهايت عشان هو يفهم علي عشان هو يفهم علي كيف استاذ بدي احوله اياه طبعا عننا معادله بسيطه ها هي المعادله بستخدمها فارنهايت يساوي 9 على 5 ضرب طبعا اشاره ضرب سيلسيوس زائد 32 الاولويه دائما لوين بتكون هان للضرب بعدين للجمع للضرب بعدين بالجمع نفترض درجه الحراره قديش 50 نفترض درجه الحراره 50 سيلسيوس شو انا بدي اساوي بستخدم المعادله فهرينهايت شو بتساوي بعوض مباشره بالقانون اللي هي 9 على خ قوس ضرب 50 يعني ها اشاره ضرب يعني هيك معناها ها عشان ما حدا يفهمها طريقه اخرى زائد 32 زائد 2 و 30 بعوض بها الاولويه قلنا لهان للضرب 9 ضرب 50 قديش تساوي وتساوي 400 تقسيم زائد 32 + 32 ويساوي 450 ت 5 قديش بيطلع الجواب تقريبا 90 بطلع عندي 90 وتساوي زائد 32 زائد 2 خليها عشانطلاب ما يفكروها ايجاب اذا بدي احول درجه حراره 50 بدي احول درجه حراره كنت 50 وتساوي قديش 90 زائ 32 بطلع عندي تقريبا 122 122 ايش؟ فهرنهايت فهرن هايت الجواب 122 فهرنهايت يعني هو ما اذا انا عندي درجه حراره 50 كنت انا في دوله مثلا درجه حراره فيها مرتفعه ما بزبط اقول له 50 للامريكي ما راح يفهم علي اقول له ايش 122 فهرنهايت وصلت اذا هي الطريقه المستخدمه عشان نحن نحل المثال الاولويه للضرب بعدين اخر شيء بنجمعه تمام طيب هنا نحول ايش مخ ايش اعطاك مثال اعطاك مثال افترض انه درجه الحراره قديش 20 سيلسيوس شو ساوى 9 على 50 ويساوي كم 20 عفوا بديحول 20 هو انا الشيء اللي عملته هان هو مش عامل لك اياها يعني هو ضرب 9 × 20 بعدين قسم على 5 9 × 20 بعدين قسم على 5 اللي هي 180/5 يعني هو ايش في خطوه مش عامل لك اياها 180 على خديش تقسي 180/5 لو انت مسكت الاله حاسبه وحسبت هذا الكلام ها هي بدي اشتغل انا قدامكم بيطلع 36 اذا في خطوه هنا هو انت اذا ركز على الشرح الخطوات اللي انا عملته اعمل بالخطوات الاولويه للضرب بعدين اخر شيء بجمع اذا كل هي العمليه اللي صارت هان جوابها 36 زاد اخر 32 بيطلع الجواب عندي 68 ايش فهرنهايت فهرن هايت اذا ركز على طريقتي اللي انا حكيتها امشي بالخطوات اسهل لك امشي بالخطوات بكون انت اسهل لك في الحاله هي عفوا بس صار في خطا خلينا نرجع على الموضوع اللي كنا نحكيه طيب نفترض هسه حاليا بس نصل للنقطه اللي نحن وصلنا لها انا بعتذر انا كنت بامريكا انا كنت بامريكا مثلا وماشي بهالشارع وقاعد بيعطيني قراءات بايش بالفهرنهايت بيعطيني قراءات بالفهرن ننهايت بنعرف انه شعب زنخ شوي صح؟ اه ليش اتحمل جميلته انا؟ ليش انا اتحمل جميلته اقول له قدش درجه الحراره يقول لي فهرنهات اقول له شو يعني حول لي اياها راح يقول لك روح امشي من وجهي صح بكون عارف المعادله انا بحول ما بدي اتحمل الجميتها الامريكيه طيب لتعويل من النظام الفهرنهايتي الى النظام المئوي والله انا ماشي بشوارع امريكا ماشي بشوارع امريكا حاط لي والله درجه الحراره قديش؟ اف شو هذا يا زلمه شو 122 بتخوثوا هم علي شو هذا لهب عندهم بدي احولها للسيلسيوس اللي هي الوحده اللي انا بستخدمها بالتون كيف بدي احولها باستخدام المعادلات السلسيس تساوي فرنهايت ناقص 32 على 9 على 5 ها الاولويه لمين؟ للي داخل القوس للي داخل القوس فشو بساوي بحط 122 22 ناقص 32 بسكر القوس ضرب 5 على 9 انا كان 9 على 5 ركز 5 على 9 122 نا 32 قديش تساوي تطلع عندي 90 وتساوي 90 على ايش ما في عليه شيء ضرب 5 على 9 5 على 9 ويساوي شو بساوي هسه عمليه ضرب 90 × 5 ت 9 اذا 90 × 5 ت 9 90 × 5 قديش بتطلع معنا؟ اذا وتساوي 400 تقسيم تسعه ويساوي 450 تقديش بطلع عندي؟ بطلع عندي الجواب درجه الحراره 50 خلص بدنا جميلتك تمام 50 ايش سيلسيوس طبعا وحده السيلسيوس الوحده اللي احنا بنتعامل فيها بالاردن ركزلي بس ايش اخر ملاحظه هاي انا بدي اياك تركز عليها الاولويه ه لمين للضرب تمام والاولويه لما احول من فهرت الى سيلسيوس الاولويه اللي داخل الاقواس تمام بعدين بضرب الله يعطيكم العافيه ان شاء الله تكونوا استفدتوا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عناصر المناخ جغرافيا جيل 2008 – أ ثامر الغرايبة 30:33

عناصر المناخ جغرافيا جيل 2008 – أ ثامر الغرايبة

الأستاذ ثامر الغرايبة ( تاريخ الأردن و الجغرافيا)

4.8K مشاهدة · 3 months ago

أقوى شرح لدرس عناصر المناخ 1 مكثف الجغرافيا توجيهي 2008 2:12:58

أقوى شرح لدرس عناصر المناخ 1 مكثف الجغرافيا توجيهي 2008

الأستاذ غازي الفقيه

3.1K مشاهدة · 2 days ago

شرح جغرافيا درس عناصر المناخ 1 توجيهي 2008 فصل ثاني مع الاستاذ شادي النجار شرح الدرس الثاني جغرافيا 53:46

شرح جغرافيا درس عناصر المناخ 1 توجيهي 2008 فصل ثاني مع الاستاذ شادي النجار شرح الدرس الثاني جغرافيا

الاستاذ شادي النجار ( تاريخ الاردن )

16.1K مشاهدة · 3 months ago

عناصر المناخ 2 الحصة 1 الدرس الثالث جغرافيا توجيهي جيل 2008 20:10

عناصر المناخ 2 الحصة 1 الدرس الثالث جغرافيا توجيهي جيل 2008

جغرافيا - علوم الأرض جيل 2008

5K مشاهدة · 4 months ago

عناصر المناخ 1 الحصة 3 جغرافيا توجيهي جيل 2008 34:08

عناصر المناخ 1 الحصة 3 جغرافيا توجيهي جيل 2008

جغرافيا - علوم الأرض جيل 2008

916 مشاهدة · 4 months ago

اقوى شرح لـ الدرس الثاني عناصر المناخ 1 الجزء الأول جيل 2008 1:44:03

اقوى شرح لـ الدرس الثاني عناصر المناخ 1 الجزء الأول جيل 2008

الأستاذ عبدالله الكوز

9.3K مشاهدة · 3 months ago

عناصر المناخ 1 الحصة 2 جغرافيا جيل 2008 30:00

عناصر المناخ 1 الحصة 2 جغرافيا جيل 2008

جغرافيا - علوم الأرض جيل 2008

1.3K مشاهدة · 4 months ago

الحلقة الأولى المناخ وعناصره الجزء الأول 34:11

الحلقة الأولى المناخ وعناصره الجزء الأول

منصة الكتاب التعليمية

135.5K مشاهدة · 5 years ago

الدرس الثاني جغرافيا 2008 ملخص درس عناصر المناخ 1 18:31

الدرس الثاني جغرافيا 2008 ملخص درس عناصر المناخ 1

الأستاذ عبدالله النجار (تاريخ الأردن - الجغرافيا) and Ceen Academy

2.6K مشاهدة · 2 months ago

توجيهي 2008 شرح الدرس الثاني عناصر المناخ لمادة الجغرافيا اعداد الأستا طارق القاسم 1:07:17

توجيهي 2008 شرح الدرس الثاني عناصر المناخ لمادة الجغرافيا اعداد الأستا طارق القاسم

موقع وتد التعليمي watad

2.5K مشاهدة · 3 months ago

التغير المناخي الحصة 1 2008 36:47

التغير المناخي الحصة 1 2008

جغرافيا - علوم الأرض جيل 2008

4.3K مشاهدة · 3 months ago

The ultimate lesson Elements of Climate 2 Geography Intensive Course Tawjihi 2008 1:09:54

The ultimate lesson Elements of Climate 2 Geography Intensive Course Tawjihi 2008

الأستاذ غازي الفقيه

2K مشاهدة · 2 days ago

التصنيفات المناخية الحصة 1 جغرافيا توجيهي جيل 2008 21:16

التصنيفات المناخية الحصة 1 جغرافيا توجيهي جيل 2008

جغرافيا - علوم الأرض جيل 2008

2.9K مشاهدة · 3 months ago

الجغرافيا عناصر المناخ والمقصود بالمناخ والطقس الأستاذ رعد الشوابكة جيل 2008 3:25

الجغرافيا عناصر المناخ والمقصود بالمناخ والطقس الأستاذ رعد الشوابكة جيل 2008

موقع الأوائل التعليمي

181 مشاهدة · 3 months ago