حالات المادة 2 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

👁 1 مشاهدة

حالات المادة 2 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

النص الكامل للفيديو

مرحبا بكم طلابنا الاعزاء وصلنا لعند التغيرات الفيزيائيه كلمه بخار وكلمه غاز نحن بنقول بخار الماء ولا غاز الماء لا بخار الماء بنقول غاز الاكسجين ولا بخار الاكسجين لا غاز الاكسجين طب البخار الماء وغاز الاكسجين كلاهما جزيئاته متباعده عن بعضها البعض يعني بالحاله الغازيه فينا نقول ليش بنقول كلمه بخار مره وكلمه غاز مره قال الماده ي اصلها بدرجه حراره الغرفه اللي هي 25 درجه سيلسيوس ي اصلها غاز بضل اسمها غاز مثلا النتروجين بقول عليه غاز ام بخار نيتروجين بحراره الغرفه شو هو حالته الفيزيائيه غاز غاز النيتروجين بشكل 78% من هواء الغرفه ف النيتروجين بقول عليه غاز النيتروجين مو بخار نيتروجين طب الكلور انتم بتسمعوا غاز الكلور ولا بخار الكلور غاز الكلور الكلور بدرجه حراره الغرفه بكون على شكل غاز فبظلم غاز غاز س اين بطلع بالزفير غاز الاكسجين كل هدول بحراره الغرفه هن غاز فبظلم تهم غاز اما اللي بدرجه حراره الغرفه هن بالحاله السائله او الصلبه وقت نسخنه وتتباعد جزيئاته بنقول عليهم بخار مثل بخار الماء له الماء بحراره الغرفه اصله سائل الزئبق وقت نسخنه ويتطاير تتباعد دقائقه عن بعضها البعض بقول عليه غاز الزئبق ولا بخار الزئبق فعليا شو را نقول بخار الزئبق لانه الزئبق بحراره الغرفه سائل هو موجود بميزان الضغط هي الزئبق والبروم البروم هو لا معدن بحراره الغرفه سائل اليود صلب وقت اليود الصلب بحراره الغرفه نسخنه رح يتباعد عن بعضه البعض ونسميه بخار اليود وليس غاز اليود الفرق بين كلمه بخار وكلمه غاز هو اص بحراره الغرفه اذا تطلق كلمه بخار على الحاله الغازيه للماده التي تكون بالحاله الصلبه او السائله عند درجه حراره الغرفه المقصود فيها درجه حراره الغرفه 25 درجه سيلسيوس اذا اما الماده اللي اصله بحراره الغرفه اصلها متباعد غاز يعني بضل اسمها غاز فالما التي تكون بالحاله الغازيه عند الدرجه 25 درجه سيلسيوس يبقى اسمها غاز مثلا منقول بخار الماء وليس غاز الماء لانه الماء بحراره الغرفه اصله سائل و تتباعد جزيئاته بالتسخين بقول عليه بخار وليس غاز فنقول بخار الماء وليس غاز الماء ونفس الشيء بخار الزئبق وليس غاز الزئبق وهكذا درجه الغليان شو هي درجه الغليان هلا اذا سالناك درجه غليان الماء ماذا تساوي الكل رح يقول 100 درجه سيلسيوس اذا جبنا ميزان حراره وسخن المي هون بدمشق رح نلاقي المي رح تغلي مو على 100 درجه سيلسيوس رح تغلي على 93 درجه سيلسيوس المعلومه غلط اللي اخذناها لا المعلومه صح درجه الغليان النظاميه للماء 100 درجه سيلسيوس 100 درجه سيلسيوس هي درجه الغليان النظاميه تحت الضغط الجوي النظامي اللي بكون موجود عند مستوى سطح البحر يعني الشط اللادقيه اذا حطينا ابريق شاي وسخن هالشاي رح نلاقي المي را يغلي عند الدرجه 100 درجه سيلسيوس اما اذا طلعنا على دمشق يلي بترتفع حوالي 750 متر عن مستوى سطح البحر رح يكون الضغط الجوي اقل من شط البحر انه كل ما ارتفعنا نحو الاعلى بقل الضغط الجوي اللي هو ضغط الهواء فوق راسنا من راسنا لاعالي السماء فالضغط الجوي بقل فجه الغليان بتقل درجه الغليان بدمشق 93 درجه سيلسيوس قمه جبل افرست اذا بتعرفوا قديش ارتفاع قمه جبل ايفرست متر اذا اخذنا هنيك ابريق شاي وبدنا نغليه بتغلي المي عند 70 درجه سيلسيوس وتبلش المي تغلي طيب اذا نحنا اخذنا هبري الشاي ورحنا على مستوى سطح البحر الميت البحر الميت بخفض 427 متر عن مستوى سطح البحر اذا حطينا ابريق شاي وبدنا نغلي المي المي را تغلي عند 101.4 رح تزداد درجه الغليان لانه مستوى سطح البحر الميت منخفض عن مستوى سطح البحر بمقدار 427 متر فالضغط الجوي ضغط الهواء رح يكون اكبر من الضغط الجوي عند سطح البحر اللي هو المستوى المعياري اللي هو الضغط الجوي النظامي عند سطح البحر فنحن بنقول درجه غليان الماده هي درجه الحراره اللي بتغلي فيها الماده وقت يتساوى ضغط بخارها الماده هي وعاء جواته مي هي المي حطينا تحتها مصدر حراري مصدر حراري مو شرطنا انا مشان اسخن المي فيني اسخنها عن طريق طباخ الليزر عن طريق الضوء المنعكس عن طريق المرا بجيب مرايا خي الضوء ينعكس على سطح برق الشاي الم بتغلي مو شرط يكون نارح هون مثال النار مصدر حراري الفقاعات بتتشكل بالاسفل بالبدايه شو بصير عنا بتشكل فقاعات فقاعات ل بخار الماء ه الفقاعه بدها تفلت من سطح من المي وتطلع لفوق مين عم يمنعها ويكبس عليها من فوق الضغط الجوي الضغط الجوي عم يمنعها تفلت من من المي وتطلع لفوق الفقاعات الغاز ال ضغط نحو الاعلى بدها تفلت وتطلع لفوق الضغط الجوي عم يمنع امتى المي تغلي هذا الضغط الجوي اللي هو ضغط الهواء وهذا ضغط البخار ضغط بخار الماده سواء ماء او ماده اخرى قال عندما يتساوى ضغط بخار الماده هي المي هون بحالتنا عندما يساوى ضغط البخار نحو الاعلى مع الضغط الجوي نحو الاسفل الفقاعات بتطلع ويبلش المي يغلي اذا كان الضغط الجوي اكبر بدي ضغط بخار اكثر مشان يتشكل ضغط بخار ا بدي حراره اكثر فبالتالي بازدياد الضغط الجوي لازم يزداد ضغط بخار الماده ليتغلب عليه فبالتالي لازم نزيد درجه الحراره فتزداد درجه غليان الماء متى تغلي الماده هذا الشي اللي بدنا نوصله متى تغلي الماده تغلي الماده عندما رجع هلا تذكروا شو حكينا يتساوى ضغط بخارها مع الضغط الجوي اذا تغلي الماده عندما يتساوى ضغط بخارها طبعا نحو الاعلى مع الضغط الجوي طبعا اللي هو نحو الاسفل هون بتغلي الماده اذا كان الضغط الجوي هو الضغط الجوي النظامي اللي هو عند مستوى سطح البحر بقول على درجه الغليان بان درجه غليان نظاميه الماء له عده درجات غليان بيناتها هي درجه الغليان النظاميه اللي بتكون عند الضغط الجوي النظامي وان كان الضغط الجوي نظامي تدعى درجه الغليان بدرجه الغليان النظاميه فالماء يغلي عند الدرجه 100 درجه سيلسيوس عند مستوى سطح البحر فالماء يغلي عند الدرجه 100 درجه سيلسيوس عند مستوى سطح البحر يعني بيكون الضغط بي البريش ضغط واحد اي تي ام واحد اتموسفير يكون الضغط الج نظامي واحد جو واحد اتموسفير اذا ما العلاقه بين درجه غليان الماده والضغط الجوي اتفقنا كل ما ازداد الضغط الجوي شو بصير بدرجه غليان الماده تزداد لانه بدها حراره اكثر ليتولى ضغط اكبر يتغلب على الضغط الجوي كل ما طلعنا لاعالي الجبال شو بصير بالضغط الجوي بيقل ولا بيزداد بقل كل ما ارتفعنا لاعالي الجبال بقل الضغط الجوي ضغط الهواء فوق راسنا انه عم نقرب على السماء كل ما نزلنا عن مستوى سطح البحر بيزداد الضغط الجوي بيزداد عمود الهواء فوق راسنا فبا ازدياد الضغط الجوي تزداد درجه غليان الماده متى يزداد الضغط الجوي كل ما نزلنا تحت مستوى سطح البحر ويقل الضغط الجوي كل ما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر اذا تزداد درجه غليان الماده بازدياد الضغط الجوي والعكس صحيح طيب استاذ الضغط الجوي متغير كل ما ارتفعنا نحو الاعلى شو بصير بالضغط الجوي بقل مثل ما حكينا بقمه جبل افرست بكون الضغط الجوي اقل انه ارتفاع 8000 اكثر من 8 متر فهناك المي بتغل عند ال 70 سيلسيوس و يقل الضغط الجوي عند الارتفاع عن مستوى سطح البحر كمان والعكس صحيح اذا هي المعلومات بدها تفيدنا مشان ناخذ عتبه التغيرات الفيزيائيه المي بتكون بالحاله الجليد بتكون درجه حرارته فرضا ناقص ع انا اذا اخذت المي حطيت مي بوعاء قطعه الجليد درجه حراره الماء ناقص ع فيها عرضتها لمصدر حراري هال المصدر الحراري يا طلابنا شو راح يساوي رح يخلي الحراره تزداد من ناقص 10 وطالع بتصير ناقص 10 ناص ت ناص 8 ناص خ ناص ا ناص ا صفر وقت تصير درجه الحراره صفر ببلش الماده اللي هي الماء الدوب تصير بالحاله السائله درجه الحراره را تضل صفر بو بذوب نص الجليد وبيبقى نصه صلب بتضل الحراره صفر مع مرور الزمن بذوب لا ارباعه وبصير ارباعه سائل وربعه جليد بتضل الحراره صفر بتضل الحراره صفر ليذوب كامل الجليد لانه الحراره بتروح لعند المي ولا عند الجليد لعند الجليد اولى هو بياخذها ليذوب ويصير بالحاله السائله لحديت ما يصير الجليد كله بالحاله السائله وقتها بتعود درجات الحراره بالارتفاع هيك هيك هيك هيك لتصير درجه الغليان تبلش الماده تغلي هون عم نحكي عن الضغط الجوي النظامي فالماء بيغلي عند الدرجه 100 وقت يبلش الماء يغلي درجه الحراره بتضل 100 درجه سيلسيوس ما بترتفع اكثر من هيك لانه الحراره اللي عم يمتصها الماء عم يمتصها يتبخر رد يمتص المتبقي ليتبخر بيتبخر نص المء ويبقى نصه النص الباقيان بضل عم يغلي على المياه بتتبخر ثلاث ارباع بيبقى الربع الربع بضل بيغلي عند المياه فبتل درجه الماء ثابته عند ال 100 درجه سيلسيوس الى ان يتبخر كامل الماء بعدين بصير عننا البخار بيزداد ضغطه ب ازدياد الحراره وازدياد الضغط هون ما بدنا ناقشنا بالمدرسه نحن بمنهاج بدنا نناقش عتبه الانصهار هال العتبه اسمها عتبه الانصهار مثل طالعين هيك طلعه وهي عتبه طلعه وهي عتبه هي عتبه اسمها عتبه الانصهار بتقابل درجه الانصهار للماء الليي هي صفر درجه سيلسيوس الماء بيتجمد عند الصفر وبينه عند الصفر نحن وطالعين اسمها درجه صهار نحن ونازلين من فوق الصفر لتحت الصفر اسمها درجه تجمد ف درجه تجمد الماء ودرجه انصهار الماء هي صفر درجه سيلسيوس عتبه الانصهار بتقابل درجه الانصهار عتبه الانصهار هي فتره زمنيه بتتحول فيها الماده من الحاله الصلبه الى الحاله السائله عتبه الانصهار هي الفتره الزمنيه اللي بتتحول فيها الماده الصلبه الى الما الحاله السائله بتكون هون الماده بالحالتين سوا صلب وسائل خلال هالفتره الزمنيه بكون نص بنص ربع بثلاث ارباع بضل الجليد موجود لحديت ما يتبخر كل لحديت ما يذوب كل الجليد هلا الماده الصلبه شلون بتكون دقائق الماده بتكون دقائق الماده متراصه مع بعضها البعض منجي على الحاله السائله وقت تصير الماده بالحاله السائله شو بصير عننا بصير عننا دقائق الماده تضعف قوى الترابط بين دقائق الماده بصير ابعد عن بعضها البعض بصير تتباعد شوي عن بعض البعض تضعف قوى الترابط هون قوى الترابط كبيره مثل ما اخذناها بالفيديو الثاني القسم الاول وتكون الماده بالحاله الصالبه بتكون قوى الترابط كبيره بالحاله السائله بتضعف قوى ترابط بتضل المي بالحاله السائله عم ترتفع حرارتها من الصفر لتوصل لل 100 وقد توصل الماده اللي هي الماء بحالتنا الى درجه الغليان بصير عننا شيء اسمه عتبه الغليان عتبه الغليان هي درجه الحراره اللي بتغلي فيها الماده لتتحول من الحاله السائله للحاله البخار عتبه الغليان هي الفتره الزمنيه اللي بتتحول فيها الماده من الحاله السائله للحاله البخاريه وبتكون الماده فيها بالحالتين سائل وبخار معا كون نص الماء تبخر ونصه عم يغلي ثلاث ارباع الماء تبخر وربعه عم يغلي وبتضل الماء ثابته عند الدرجه 100 درجه سيلسيوس اللي هي درجه الغليان درجه الغليان بتوافق عتبه اسمها عتبه الغليان ودرجه الانصهار بتوافق عتبه اسمها عتبه الانصهار كل ماده لها عتبتين عتبه انصهار وعتبه غليان بالحاله البخاريه شو بتكون قوى الترابط بين دقائق الماده قليله جدا وحركتها الاهتزازيه كثير كبيره تكون الماده دقائقه متباعده عن بعضها البعض كثير بتكون الحركه الاهتزازيه كبيره وقوى الترابط قليله هون حركه اهتزازيه قليله وقوى ترابط كبيره هذا هو مخطط عتبه التغيرات الفيزيائيه هلا رح نرجع نعي فقره فقره فسر ثبات درجه الحراره عند التحول من الحاله الصلبه الى الحاله السائله وقت يتحول الماء من الحاله الصلبه الى الحاله السائله ليش بيثبت لفتره زمنيه بدرجه حرارته وما بيتغير الجواب ليش الما الحراره بتثبت هلا حكيناها من شوي لانه الحراره بتكون عم تعمل على اضعاف قوى الترابط بين دقائق الماده لتحويلها من الحاله الصلبه الى الحاله السائله لحديت ما كل الصلب يصير سائل وقتها بتبلش درجه الحراره بالارتفاع اذا ليش درجه الحراره بتثبت بسبب ان الحراره او الطاقه الحراريه تعمل على اضعاف اهم كلمه هي اضعاف اضعاف قوى الترابط بين دقائق الماده اللي هي جزيئات الماء ب مثالنا لان بسبب ان الطاقه الحراريه تعمل على اضعاف قوى الترابط بين دقائق الماده لتحويلها من الحاله الصلبه الى الحاله السائله هالفتره الزمنيه تدعى عتبه الانصهار ودرجه الحراره تدعى درجه الانصهار هلا بدنا منكم تستنتج لنا ما هو تفسير ثبات الحراره عند التحول من الحاله السائله الى الحاله البخاريه فكروا لنا فيها جواب السؤال الثاني بيعتمد على الاولاني بس نغير كلمه وحده وقت الماده تحول من الحاله السائله الى الحاله البخار شو رح يصير طلابنا بدنا ننتبه على هالنقطه وقت يتحول الماء من الحاله السائله الى البخاريه الحراره بتثبت عند ال المي بكون في عم يغلي لانه الطاقه الحراريه بتكون عم تعمل على تحطيم تحطيم قوى الترابط بين ض قائق الماده من هون لهون اضعاف قوى الترابط من صلب لسائل من سائل لبخار تحطيم قوى الترابط اذا التعلين متشابهين بالجواب تقريبا اذا الحراره بتثت من سائل لبخار بسبب ان الطاقه الحراريه تعمل على تحطيم اهم كلمه هي بالجواب اذا تتج اتمت بتيجي ها تحطيم قوى الترابط بين دقائق الماده ليش لتحويلها من الحاله السائله الى البخاريه عتبه التغيرات الفيزيائيه شرحناها في عننا اخر فقره هلا بالقسم الثاني اهميه التغيرات الفيزيائيه شو بيهمني انا اجيب ماده صلبه ساويها سائله سائله ساويها بخار ورد رجعها اذا انا عندي قطع حديد قطع حديد الى اشكال مختلفه اذا قطع الحديد حطيتهم ببوقه وسخنته لنسهر وقت الحديد ينصهر بصير سائل والسائل مثل ما تعلمنا الفيديو السابق بياخذ شكل الوعاء الذي يحويه فالحديد السائل بصبه بقوالب قوالب على شكل سيف على شكل رمح على اي شكل انا بدي اياه فوقت السائل الحديد السائل بياخذ شكل الوعاء بتركه فتره ليبرد بعدين بياخذ الشكل يلي حطيته بهذا الوعاء هي اهميه التغيرات الفيزيائيه اعاده تشكيل المعادن ذهب قطع بصهر هذا الذهب وبصب بقوالب جديده على شكل اساور على شكل خواتم اعاده تشكيل المعادن هي اول اهميه من اهميات التغيرات الفيزيائيه واحد اعاده تشكيل المعادن من خلال صهرها و اعاده صبها في قوالب جديده لتاخذ شكل هذا القالب اثنين انا عندي مي مالحه مي وملح كيف فيني افصل المي عن الملح المنحل جواته بسخن المي المي وقت تسخن بتغلي وقت الماء يغلي بيتبخر وقت يتبخر الماء شو بيبقى الملح هون بكون فصلت الماء عن الملح المنحل فيه اذا اثنين فصل خليط من ماده سائله وصلبه مثل خليط الماء والملح ويسمى بالطق طير البسيط ماده صلبه منحله بماده سائله وتسخن الماده السائله تتبخر بتبقى الماده صلبه لحالها هذا بسميه تقطير بسيط هذا التقطير البسيط بيفصل الماده الصلبه المنحله بماده سائله اخر وحده نختم فيها ثلاثه فصل خليط مواد سائله النفط هو كوكتيل من المواد المنحله في في بعضها البعض يعني النفط بحوي على زفت و بنين و مازو وعلى كيروسين وعلى كثير مواد برميل النفط الخام في فيني بالتسخين افصله لمكوناته الرئيسيه لبنزين ونف وغاز بج اسمه برج التقطير هي اسمها عمليه تقطير تجزيئي جزء ورا جزء هلا فصل خليط مواد سائله عن بعضها بالاعتماد على اختلاف درجات غليانها فالما الاقل درجه غليان تتبخر اول بعدين لاعلى منها بيتبخر جزء ورا جزء بتبخر اول شيء الماده الاقل درجه غليان ثم الماده الاعلى فاعلى فاعلى فاعلى اخر شيء بيبقى الزفت القطران ما هذا ما بيتبخر بيحبوه من اسفل برج التقطير فهيك بكون فصلت خليط المواد النفطيه عن بعضها البعض اذا فصل خليط مواد سائله عن بعضها البعض بالاعتماد على اختلاف درجه غلانه ويسمى ذلك بالطق تقطير التجزيئي هيك بنكون خلصنا التغيرات الفيزيائيه في وراها التغيرات الكيميائيه هي مهمه جدا وصلنا معكم طلابنا الاعزاء لاخر فقره من فقرات درسنا الاول هي التغيرات الكيميائيه حكينا عن التغيرات الفيزيائيه انه الماده بتتحول من حاله لاخرى دون تغير بتركيبها الكيميائي حديد صلب سخناه فانصر فداب صار سائل قدر ياخذ شكل الوعاء صبينا بقوالب على شكل جسور او قضبان اخذ شكل القالب بعد ما برد رجع للحاله الصلبه بعد ما اخذ شكل القالب بس كان حديد صلب سويناه حديد سائل ورجع حديد صلب ما تغيرت بنيته الكيميائيه هذا بالتحول فيزيائي ما بتتغير البنيه الكيميائيه اما التحول الكيميائي التغير الكيميائي البنيه بتتغير يعني انا حطيت مي حطيت فيها قطبين موجب سالب بررت تيار كهربائي وحطيت وسط حمضي قطرات من حمض الكبريت ومرات الكهربائي فالماء بيتفك الى ا غاز هيدروجين وو ا غاز الاكسجين الماء بصير عليه عمليه تحلل كهربائي مثل ما اخذتوها بالتاسع بتحلل الماء كه كهربائيا الى غاز الاكسجين وغاز الهيدروجين هون بقول عليه تحول كيميائي لانه المي ما عاد مي المي يتفكك الى مكوناته ا لحال هيدروجين وو ا لحال فالتغير الكيميائي هو التفاعل الكيميائي في التفاعل الكيميائي تتحطم روابط المواد المتفاعله وتتشكل روابط جديده للمواد الناتجه تعوا ناخذ غري مثال غاز الهيدروجين h2 وقت يتفاعل مع غاز فلور اف ا بيعطينا غاز فلوريد الهيدروجين اش اف نضرب باثنين للموازنه تعوا نعيد على البطيء نفص فص الروابط الهيدروجين هو اتش رابطه اش رابطه مشتركه احاديه اخذناها بدروس المراجعه باول فيديو من فيديوهاتنا اتش رابطه اتش الفلور رابطه مشتركه احاديه اف رابطه اف هذا اف ا وهذا ا شو اعطونا جز هيئتين من فلوريد الهيدروجين اتش رابطه اف وتش رابطه اف اذا بالحاله الاولى الاتش ماسك ايد اخوه الاتش والاف ماسك ايد اخوه الاف بالتفاعل الكيميائي شو صار بالرابطه ا اش انكسرت شو صار بالرابطه اف اف انكسرت بعد ما انكسرت هي وانكسرت هي شو صار عنا بعد ما صار تحطم للرابطه ا اتش وتحطم للرابط اف اف صار في تشكل لروابط جديده بين الاتش والاف وبين الاتش والاف تشكلت روابط جديده للمواد الناتجه هذا التفاعل الكيميائي السؤال هل عدد الذرات الداخله نفس عدد الذرات الناتجه الفاين قد الطالعين بعدد الذرات اي فات ذرتين هيدروجين طلع ذرتين فات ذرتين فلور ذرتين فلور هي اثنين فلور واثنين فلور ا هيدروجين هيدروجين كتله المواد المتفاعله نفسها كتله المواد الناتجه اذا كان هون كتله المواد المتفاعله 50 غرام رح تكون كتله المواد الناتجه كمان 50 غرام عدد الذرات نفسه قبل وبعد كتله المواد المتفاعل نفسها كتله المواد الناتجه طب فات فلور طلع كلور لا فات هيدروجين طلع اكسجين لا نوع الذرات الفايته نفسها نوع الذرات الناتجه كنوع العدد نفسه للذرات ونوع الذرات نفسه والكتله نفسها طيب شو اللي تغير بالتفاعل الكيميائي مسكات الايدين اللي هي الروابط فالروابط تفاعل كيميائي هو فك وتربيط تفك وتربط من اول وجديد كانك عم تجيب قطع قماش تقص قصهم وترجع تخيطه من اول وجديد هذا هو التفاعل الكيميائي تحطيم لروابط المواد المتفاعله وتشكيل لروابط جديده للمواد الناتجه فانت ك كيميائي مهمتك تعرف كيف تخلع هالروابط وكيف تقدر تخلي الروابط الجديده تتشكل عن طريق تطبيق ضغط تطبيق حراره شروط للتجربه هي مهمه الكيميائيين هي تفكيك الروابط واعاده تشكيلها من اول وجديد لتشكيل مواد جديده من مواد اوليه تمرين اكتب المعادله المعبره عن تفاعل غاز الاكسجين مع غاز الهيدروجين تشكيل الماء محددا الروابط تفككت واللي تشكلت اول شيء ال المي بيتشكل من تفاعل غاز الهيدروجين مع غاز الاكسجين ليعطينا المي h2o ه المعادله بدها موازنه اتشين فاتوا اتشين طلعوا اكسجين تين فاتوا كم اكسجينه طلعت وحده تحتها ما في شي يعني واحد فبضع باثنين هي الاثنين عائده على الاتش وعائده على او فصار عننا اثنين اكسجين وهي اثنين اكسجين بس الهيدروجين صار اربعه 2 ضرب 2 اعه فبضع هون باثنين هي المعادله توازنت مثل ما اخذنا ثامن تاسع تعوا نعيد على البطيء نفك نشرح بشكل اوسع الهيدروجين عننا جزيئين منه h2 ات ا والاكسجين عننا جزيئه واحده يا ترى هيك صح الاكسجين الاكسجين بينه وبين اخوه الاكسجين رابطه مشتركه ثنائيه والهيدروجين رابطه مشتركه احاديه الاكسجين دائما عنده زوجين الكترونيين بيعمل ايدين يعني هي رابطه واحده مشتركه ثنائيه هي مو رابطتين رابطه وده الرابطه هي ما تربط بين ذرتين سواء مشتركه احاديه او مشتركه ثنائيه او مشتركه ثلاثيه هون في عننا رابطه ا اش ورابطه ا اش عم يتفاعلوا مع جزيء الاكسجين اللي مؤلف من رابطه مشتركه ثنائيا عم يعطينا جزيئين ماء هي اول جزي ما زائد اخوه الثاني h2 او لاحظوا نفس الفكره السابقه اربع هيدروجينا اربع هيدروجينا اكسجين تين اكسجين تين شو اللي اختلف مسكات الايدين اش ا ا2 و2 فمسك الايدين هي اللي تغيرت غاز الهيدروجين مع غاز الاكسجين بس بدك تعطيه شراره تعطي شراره فتفاعل غاز الاكسجين مع غاز الهيدروجين ويعطوك الماء هذا هو التفاعل الكيميائي تعوا نقول من هي الروابط تفككت ومين هي الروابط تشكلت هون في عننا رابطتين اش اتش هي كلها روابط متفكك هي روابط متفكك قبل السهم رابطتين ا اش وكم رابطه اكسجين رابطه او مشتركه ثنائيه ومين تشكل عنا جزيئين ما هون في عننا رابطه هون رابطه وهون رابطه وهون رابطه فعنا بالنواتج اربع روابط اوش هي مشتركه احاديه مشتركه احاديه مشتركه احاديه مشتركه احاديه ما هي الرابطه هي ما تربط بين ذرتين هي بقول عليها رابطه هي رابطه وهي رابطه وهي رابطه فعنا اربع روابط اوش هي روابط المواد الناتجه هدول بدونا كمان لدرس الحادي عشر بدرس اسمه درس الكيمياء الحراريه ف من هال الامثله شو نستنتج تعريف التغير الكيميائي شو هو التغير الكيميائي التغير الفيزيائي رح اذكركم فيه هو تحول الماده من حاله لاخرى دون تغير في تركيبها الكيميائي ف فهلا صار فيكم تعرفوا تعريف التغير الكيميائي اللي هو على نسق التحو التغير الفيزيائي اذا هو تحول الماده من حاله لاخرى مع التغير في التركيب الكيميائي هذا هو تعريف التغير الكيميائي تحول الماده من حاله لاخرى مع تغير في تركيبها الكيميائي قبل السهم كان هيدروجين واكسجين مادتين مختلفتين بعدين اتحدوا شكلوا لي الماء الورقه وقت احرق بتعطيني نواتج جديده co2 و 2o نواتج جديده فبالتالي التغير الكيميائي تحول ماده من حاله لاخرى مع التغير في التركيب الكيميائي للماده هيك بكون درسنا الاول الماده وتحولاتها انتهى تابعونا بحل اسئله درس الاول مع اساتذه محترفين وخبرتهم كبيره حتحصل على علامات عاليه بكلفه مخفضه وسهوله وصول عاليه معنا بمنصه لبيب التعليميه
2 حالات المادة 1 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 37:46

2 حالات المادة 1 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

1.6K مشاهدة · 7 months ago

3 حالات المادة 2 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 34:52

3 حالات المادة 2 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

817 مشاهدة · 7 months ago

حالات المادة 1 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 34:32

حالات المادة 1 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

33.2K مشاهدة · 1 year ago

5 التفاعلات التامة و العكوسة الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 17:52

5 التفاعلات التامة و العكوسة الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

5.3K مشاهدة · 7 months ago

التفاعلات التامة و العكوسة الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 17:42

التفاعلات التامة و العكوسة الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

31.9K مشاهدة · 1 year ago

4 حل أسئلة درس حالات المادة ⁉ الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 17:38

4 حل أسئلة درس حالات المادة ⁉ الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

7.4K مشاهدة · 7 months ago

الأكسدة و الإرجاع الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 27:50

الأكسدة و الإرجاع الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

41K مشاهدة · 1 year ago

52 مقدمة الفصل الثاني الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 6:01

52 مقدمة الفصل الثاني الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

302 مشاهدة · 7 months ago

22 الكهروسلبية الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 10:13

22 الكهروسلبية الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

1.4K مشاهدة · 7 months ago

1 مراجعة الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية 23:12

1 مراجعة الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية

منصة لبيب | Labib Platform

1.2K مشاهدة · 7 months ago

24 قاعدة الثمانية و الكترونات التكافؤ الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب 15:19

24 قاعدة الثمانية و الكترونات التكافؤ الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب

منصة لبيب | Labib Platform

1.6K مشاهدة · 7 months ago

الكيمياءحالات المادة والتغيرات الفيزيائية والكيميائية الدرس 1 الجزء 2 الصف العاشر المنهاج السوري 28:59

الكيمياءحالات المادة والتغيرات الفيزيائية والكيميائية الدرس 1 الجزء 2 الصف العاشر المنهاج السوري

منصة دليل التعليمية

6.5K مشاهدة · 7 months ago

23 الخاصيات المعدنية و اللامعدنية الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب 6:41

23 الخاصيات المعدنية و اللامعدنية الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب

منصة لبيب | Labib Platform

743 مشاهدة · 7 months ago

6 الأكسدة و الإرجاع وفق المفهوم الإلكتروني الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار لبيب 28:05

6 الأكسدة و الإرجاع وفق المفهوم الإلكتروني الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار لبيب

منصة لبيب | Labib Platform

10.3K مشاهدة · 7 months ago