حل اختبار سابق 2025 فيزياء صف 12 الفصل الثاني شرح تفصيلي

👁 1 مشاهدة

حل اختبار سابق 2025 فيزياء صف 12 الفصل الثاني شرح تفصيلي

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته حياكم الله جميعا يا طلاب الصف الثاني عشر الخبيجين باذن الله في هذا الفيديو راح نحل اختبار السنه السابقه واللي هو اختبار 2024 2025 وطبعا قبل نبدا حل الاختبار لم يتبقى الا القليل وباذن الله راح تتخرجوا وتدخلوا الجامعه فيعني شدوا حالكم لم يتبقى الا القليل ا نبدا على بركه الله بسم الله الرحمن الرحيم تمام اول شيء اول ما تستلم الورقه طبعا زي ما بتعرف حيكون عندك تفاصيل الامتحان انه الامتحان حيكون من سبع الى ثمان صفحات صفحه الغلاف ولازم تقرا الملاحظات طبعا عندك انت اسئله مقاليه وفي سؤال منهم راح يحذف فانت حتحل كل الاسئله وحيعطيك طبعا اللي هو الثوابت هذه الثوابت اذا احتجتها في السؤال بترجع لهذه الصفحه وبتاخذ منها القيم الثابته يعني وطبعا عندك تحويله الاي ام يو والميجا الكترون فولت طيب فهذا هو اختبار ال السنه السابقه اول شيء طبعا رح نبدا بالاسئله الموضوعيه طبعا معلش الجوده مش احسن شيء لانه الاختبار معمول له سكان كان يعني طيب فنبدا اول سؤال ايش بيحكي لي حكي لي تحركت شحنه كيو بسرعه في مجال مغناطيسي بشكل عمودي فان فاذا قلت شده المجال اللي هي صارت نص بي يعني انا كان عندي بعدين صار عندي نصف فان القوه المغناطيسيه المؤثره على الشحنه طيب انا بس بدي اياك تتذكر قانون القوه المغناطيسيه المؤثره على الشحنه واللي هو كان بفك او بفك ساين يتا صح صح طيب في عننا طريقه اسمها طريقه الحراميه لحل هذا النوع من الاسئله اي شيء ما ذكر لك عنه او اي شيء ما غير لك قيمته حط بداله واحد يعني الفي ححط بدالها واحد الكيو واحد الساين يتا واحد يعني 1 ضرب 1 ضرب 1 البي شو ححط بدالها نص ليه لانه حكى لي قلت الى النصف وحضرب هذول هذول القيم مع بعض بالاله الحاسبه حيعطيني نصف فاذا القوه شو راح يصير شو راح تصير راح تقل الى النصف فهذا هو الخيار الصحيح السؤال الثاني حكي لي دائره تيار متردد تحتوي على مكثف ممانعته السعويه ايش؟ 16 اوم طيب شو هي الممانعه السعويه عشان تتذكر معي الممانعه السعويه هي اكس سي يعني اكس سي بتساوي 16 وشده التيار الفعال اللي هي اي رمز لازم تقرا السؤال كويس فان فرق الجهد الفعال اللي هو في رمز فرق الجهد الفعال هي حكى لك الفعال هو بده ايش في رمز فشو القانون القانون بحكي لي في رمز سي طبعا يساوي اي رمز سي ضرب اكس سي شو هي الاي رمز اثنين شو هي الاكس سي 16 على الاله الحال هو يعطيك 32 والوحده فولت فاذا الاجابه 32 طيب خليني اغير اللون ننزل عندما تصل الوصله الثنائيه الى حاله التوازن الكهربائي وكان اتساع منطقه الاستنزاف 4 × 10 اس سال4 متر هي ايش هي الدي اللي هو اتساع منطقه الاستنزاف ومقدار فرق الجهد الناشئ عن او الناشئ على جانب بيها في فان شده المجال الكهربائي حكينا اللي هو اي هو بده اي فعنا قانون اي ساوي ايش في على دي شو يعني في يعني 1 على 4 ض 10 اس سالب ا لما تحطها بالاله الحاسبه الجواب شو راح يعطيك حيعطيك 2500 طيب هو اصلا كان ذاكر لك وحده الاي انها فولت لكل متر طيب اذا انا ما كنت حافظ وحده الاي فوحده الاي مو صح الاي بتساوي في على دي صح شو وحده الفي فولت شو وحده الدي متر فعشان هيك وحده الاي شو فولت على متر بس هذا الكلام قاعد اراجعه معك عشان لا تنساه يعني تمام السؤال اللي بعده اذا كانت طاقه الفوتون الساقط على سطح فلز بعاث اي طاقته 2 اي وداله الشغل لهذا الفلز هي فاي وكانت طاقه الفوتون قادره على انتزاع الالكترون وتزويده بطاقه حركيه شو يعني؟ يعني نزلت نزلت الطاقه تمام اللي هي اي طيب هون عندي فاي على السطح هذا وتحرك الالكترون بطاقه حركيه اي هذا يدل على على انه الاي اكبر من الفاي شرحناها بالتفصيل بالمراجعه حكينا انه لو كانت اي تساوي فاي فان الالكترون فقط سيتحرر ولن يتحرك من السطح واذا كانت اي اكبر من فاي سيتحرر الالكترون من السطح ويتحرك بطاقه حركيه اما اذا كانت الاي اقل من الفاي فان الالكترون لن يتحرك ر من السطح تمام فهذه مراجعه للحالات اللي كانت موجوده بالمراجعه تمام اوكي الان اسئله صح وخطا ولازم تنتبه على اسئله صح وخطا طبعا انا انصحك اذا انت بدك فعلا بالاسئله الموضوعيه تضمن العلامه الكامله تحل بنك الاسئله الموضوعي تبع بنك الاسئله اذا مو كله على الاقل المهم منه يعني على الاقل تحل الاسئله المهمه الموجوده في بنك الاسئله لانه ممكن يجيب لك سؤال مو موجود باختبارات سابقه موجود في بنك الاسئله تمام طيب خلينا نقرا اول سؤال خلينا نقرا اول سؤال يكون التدفق المغناطيسي مين تدفق مغناطيسي فاي الذي يجتاز ملف المولد قيمه عظمى موجبه يعني بوزيتيف فاي ماكس يعني موجب فاي ماكس عندما يكون مستوى الملف عمودي على اتجاه خطوط المجال المغناطيسي هل هذا الكلام صحيح ام خاطئ؟ نعم صحيح ليه صحيح تعال فاي شو بتساوي بي اي كوزين يتا طيب هو شو حكى لي عندما يكون مستوى الملف عمودي على اتجاه الخطوط يعني لو كان عندي ملف وهذه هي الا فان مستوى الملف عفوا الاجابه اه الاجابه صحيحه انا انا فسرتها اوكي عندما يكون مستوى الملف عمودي على اتجاه خطوط المجال المغناطيسي شو يعني مستوى الملف؟ يعني الملف المستوى نفسه السطح يعني تمام وهذه هي البي الزاويه بينها وبين الملف 90 طب متجه المساحه برضه طالع لفوق الزاويه بينهم كم يتا تساوي صفر فاذا يتا ساوت صفر كوزين صفر كم بواحد فيكون فاي اكبر ما يمكن او قيمه عظمى موجبه تمام اوكي السؤال اللي بعده طبعا اذا انت قاعد تشوف هذا الفيديو ولسه ما شفت المراجعه انا انصحك انك تشوف المراجعه اييه لانها فعلا يعني مراجعه اييه شبه شامله وان شاء الله بتجيب على معظم اسئله الاختبار فاذا انت لحد الان ما شفتها ارجع شوفها انا حاط لك اياها في بلاي ليست منفصل تمام السؤال الثاني شو بيحكي لي يتناسب تردد دائره الرنين ما هو تردد دائره الرنين اللي هو اف او اف نود بسموه تمام طرديا مع كل من سعه المكثف ومعامل شو سعه المكثف سي ومعامل الحث الذاتي للملف اللي هو ال هل اف تتناسب طرديا مع ال وطرديا مع سي الكلام هذا خاطئ ليش اولا اف شو بتساوي اف نود بتساوي واحد على جذر ال سي صح فهي تتناسب عكسيا مع الجذر التربيعي معامل الحث الذاتي للملف والجذر التربيعي لسعه المكثف فهو غلط غلطتين اول غلطه حكى لي طرديا والصحيح انها عكسيا ثاني شغله حكى لي سعه المكثف ومعامل الحث الذاتي ما حكى لي جذر سعه المكثف وجذر معامل الحث الذاتي تمام فهو غلط غلطتين في هذا السؤال فاذا الجواب خطا الجواب خطا تمام اتساع فجوه الطاقه المحظوره في المواد الموصله ثواني خليني احذف عشان الشرح طيب اتساع فجوه الطاقه المحظوره في المواد الموصله كبير هل فعلا اتساعها كبير لا ليش لانه المواد الموصله بتكون عباره عن هيك يعني ما في بينهم مساحه على طول بوصل الالكترونات تمام فهل الاتساع بينها كبير الجواب خطا طيب هي مين الاتساع بينها كبير هي المواد المعزوله تمام المواد المعزوله او اللي ما بتوصل كهرباء يعني اوكي فمفروض يحكي لي منعدمه بدال كبير مفروض يحكي لي منعدمه تمام السؤال اللي بعده اللي هو المصطلح العلمي المصطلح العلمي صراحه سؤال يعني مضمون انت فقط راجع المصطلحات الموجوده في بنك الاسئله او في يعني في كثير من الاساتذه عاملين مراجعات اييه التعليلات والمصطلح العلمي ومش عارف ايش فلو راجعتها السؤال جدا مضمون صراحه يعني فحاول انك قدر المستطاع ما تغلط فيه تمام طيب السؤال الاول في المصطلح العلمي ايش بحكي حكي لي عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق وحده المساحات من السطح بشكل عمو بشكل عمودي طيب مين اللي بخترق وحده المساحات يعني لو عندي سطح وله متجه مساحه اللي حيخترق هذا السطح هو مين؟ هو السؤال الاول شو بحكي لي؟ حكي لي عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق وحده المساحات من السطح بشكل عمودي طيب مين اللي بخترق وحده المساحات؟ انا لو عندي سطح بهذا الشكل وله متجه مساحه الخطوط اللي بتخترق وحده المساحات هي مين؟ هي صح ولا لا؟ فاذا جواب التعريف هو ايش؟ طبعا انت لا تكتفي وتكتب له لا اكتب له الصحيح انك تكتب له شده المجال المغناطيسي تمام اوكي طيب السؤال اللي جهاز يحول جزءا من الطاقه الكهربائيه الى طاقه ميكانيكيه لاحظ من كهربائيه الى ميكانيكيه في وجود مجال مغناطيسي الى اخره طيب مين اللي بحول من طاقه كهربائيه الى ميكانيكيه يعني بيتحرك شو اسمه مين اللي مين اللي بيولد لي حركه اسمه المحرك صح ولا لا المحرك الكهربائي وهذا هو الجواب. السؤال اللي بعده شده التيار المستمر اللي هو ثابت الشده تمام الذي يولد كميه كميه الحراره نفسها التي الذي ينتجها التيار المتردد في مقاومه اوميه لها نفس القيمه خلال الفتره الزمنيه نفسها شو اسمه اي رمز ليش الذي ينتجها التيار المتردد في مقاومه اوميه تمام؟ لها نفس القيمه خلال الفتره الزمنيه نفسها هذا هو تعريف اي رمز ولازم تكتب له شده التيار الفعال اوكي اي السؤال اللي بعده انبعاث الالكترونات من فلزات نتيجه سقوط ضوء له تردد مناسب يعني لو انا عندي فلز تمام بهذا الشكل اي خليني ارسم بشكل افضل عندي فلز تمام وسقط عليه ضوء معين وانبعثت الالكترونات منه فهذا شو اسمه او هذه ال هذا هذه العمليه شو اسمها اسمها الحث او الظاهره اسمها الحث الكهرو ضوئي اوكي تمام ممتاز خلينا ناتي عند اسئله اكمل اسئله اكمل اسئله جدا مهمه و يعني غالبا بيجيبوها من البنك او بنك الاسئله اانا يكون فيها شويه يعني تريكات فلازم تركز فيها طيب اول سؤال شو بيحكي لي مقدار القوه الدافعه الكهربائيه اللي هو ابسلون التاثيريه المتولده في ملف تتناسب فراغ معدل التغير في التدفق المغناطيسي الذي يجتاز هذه اللفات هون في الفراغ شو بده منك تكتب يا اما طرديا يا اما عكسيا فانت لازم تشوف هل حتكتب طرديا ولا عكسيا طيب خلينا نشوف هو بحكي لي ابسلون في ملف تتناسب معدل التغير في التدفق المغناطيسي معدل التغير في التدفق المغناطيسي شو اسمه؟ اسمه دلتا فاي على دلتا تي طيب طب انا عندي قانون اصلا قانون فراداي ساوي ابسلون ساوي سالب دلتا فاي على الدلتا تي فهو بتناسب الابسلون بتناسب مع ها كلها شو طرديا ليش طرديا لانه اخذنا هاي اللي هي دلتا فاي على دلتا تي از بلوك اخذناها كانها بلوك واحد تمام فلاحظ انه ابسلون بالبسط والبلوك هذا بالبسط فاذا العلاقه بينهم طرديه طبعا انا نسيت في القانون قانون نسيت اكتب هون اللي هو ان اوكي تمام فبس الاجابه هي طرديين اوكي السؤال اللي بعده عزم الازدواج اللي هو تاو اي المؤثر او او مو تاو اوكي نحن بنسميه اه صح بنسميه بهذا المنهج بسنميه تاو على ملف المحرك الكهربائي الموضوع بين قطبي مجال مغناطيسي منتظم يساوي صفر عندما يكون مستوى الملف لف على خطوط المجال المغناطيسي هون بده اياك تكتب يا اما عمودي او يوازي تمام يا اما عمودي او يوازي فشو حاكتب الاجابه المنطقيه اول شيء تاو شو بتساوي بيان صح بيان ساين يتا بيان ساين في اه نسيت الاد معلش اوكي بيان ساين يتا طيب القانون قانون المفروض طبعا كان بيان انا كنت كاتبه يعني كنت ك كنت عاكس ترتيب الرموز مع انه ما بيفرق بس المهم بيان ساين يتا هو شو بسالني بسالني عن الثيتا تمام فالثيتا هل بدي اشوف هي عموديه ولا موازيه لمستوى الملف يعني الثيتا علاقتها بينها وبين خطوط المجال تمام اوكي طيب بس لازم تركز على شغله هو سائلني هو سائلني على مستوى الملف يعني هو وضع مستوى الملف بالنسبه لبي وضع المستوى هذا السطح بالنسبه لبي فمين الزاويه الخاصه بمستوى الملف هي الفا فانا بدي اجيب له قيمه الفا اما 90 او صفر لو كانت 90 عموديه ولو كانت صفر موازيه معلش خليني بس اعدل اوكي بالبدايه عشان اعرف الفا لازم اجيب يتا هو هون بيحكي لي لو تركز يساوي صفر هو بده التاو تساوي صفر متى التاو بتساوي صفر لما يكون الزاويه بصفر لانه ساين صفر بصفر طيب متى يتا بتكون بصفر ركز معي يتا بتكون بصفر لما يكون هذا هو متجه المساحه ولما يكون هذا هو خط المجال المغناطيسي طيب لو تلاحظ لاحظ الثيتا هون صفر لانه بين البي والاي صفر تمام الثيتا بين البي والاي صفر طيب بين البي والملف تلاحظ انها ايش لاحظ انها 90 درجه فاذا الفا بتساوي 90 درجه اوكي فهون حتكتب له عمودي طيب السؤال اللي بعده شو بيحكي لي حكي لي التيار المتردد الذي قيمته الفعاله 20 امبير اي رمز تكون قيمته العظمى بوحده الامبير طيب يعني هو بده اي ماكس نحن بنتذكر انه اي ماكس شو بتساوي بتساوي اي رمز ضرب جذر اثنين او ممكن في بعض الناس حافظينها انه اي رمز بتساوي اي ماكس على جذر 2 الا 2 نفس الكلام تمام الاثنين نفس الكلام خليني احل على اللي معظم الناس عارفينها اللي هي هي تمام فشو حتحط حتحط 20 اللي هي قيمه اي رمز بتساوي اي ماكس على جذر اثنين وبتحلها بالاله الحاسبه بطلع لك اي ماكس كالتالي طيب خلينا نجرب الاله الحاسبه اول شيء عندك 20 وعشان تحط اليساوي لازم تكتب الفا كالك بعدين تفتح خط كسر بدي اكتب اي ماكس مجهوله ف الفا قص الايمن على جذر 2 بعدين اكبس شفت كالك يساوي بيعطيني الجواب 28 فاصله اييه 28 فاصله كم ف 28 تمام فالجواب هون 28.28 28 ما يحتاج تكتب له وحده الامبير لانه اصلا كاتب لك بالسؤال بوحده الامبير طيب وفي بعض الناس ممكن يلاقوا الجواب عباره عن ايش؟ اي عباره معلش خليني احط الجواب عباره عن 20 جذر 2 20 جذر 2 هو نفس 28.28 ل 28 تمام ف بس عشان لا يختلط عليك الموضوع السؤال اللي بعده سؤال معروف حكينا عنه بالمراجعه كثير الطاقه الاشعاعيه لا تنبعث ولا تمتص بشكل مستمر ومتصل وانما تكون على صوره وحدات او نبات تسمى فوتون سؤال سهل وما بده فرسه ننتقل للاسئله المقاليه واول سؤال حيواجهنا هو سؤال علل طيب بس خليني اقلل سمك الخط المهم اول سؤال بيحكي لي توضع اشاره سالب في قانون فرادي انا عندي قانون فرادي شو بيساوي سالب ان دلتا فاي على دلتا تي صح هو بيحكي لي ليش هذا السالب موجود طيب الجواب كالتالي وحكينا عنه بالمراجعه بس يمكن اكتب بطريقه مختلفه شوي تكتب له لان القوه او لان خلينا اختصر الاجابه اكثر لان ابسلون تعاكس التغير او تعاكس دلتا فاي اوكي المولد لها حسب قانون مين لينز وممكن تكتب له القانون اذا بدك ابسلون بتساوي سالب ان دلتا فاي عن دلتا طيب السؤال اللي بعده تزداد درجه التوصيل الكهربائي لبلوره شبه الموصل النقي لما اطعمه بذرات الزرنيخ طبعا الزرنيخ من المجموعه الخامسه تمام فشو الجواب حيكون حيكون لان ذرات المجموعه الخامسه مثل الزرنيخ هي ذرات مانحه مانحه لايش لو تتذكر للالكترونات وبالتالي يزداد عدد معلش خليني اعدل ويزداد وبالتالي يزداد عدد حاملات الشحنه السؤال اللي بعده هو سؤال العلاقات البيانيه اول سؤال منهم او اول علاقه بينهم حكي لي علاقه اف مع في شو علاقه اف مع في انا عندي قانون طبعا لمين للشحنه الكهربائيه فاف بتساوي بفك ساينتا تلاحظ انه الاف البسط والفي بالبسط فالعلاقه بينهم ايش؟ طرديه اوكي طرديه فهي عباره عن خط مستقيم معلش انا ايدي مش مستقيمه يعني اوكي العلاقه بين ار في دائره التيار متردد وتردد التيار حكينا انه ار هي عباره عن علاقه ثابته لانه ار لا تعتمد الا على قانون رو ال على اي تمام؟ وبالتالي التيار مش موجود جوا هذا القانون فالعلاقه بينهم ثابته اوكي ولو ما كنتش عارف هذا القانون فعلى طول حط العلاقه ثابته طيب نيجي عند حل المسائل اللي تدربنا عليها كثير وكثير وكثير فلو انت شايف المراجعه اتوقع انك حتحل هذا البارت بكل سهوله فوتون طاقته كذا جول طيب الطاقه ها مين يسقط على سطح فلز داله الشغل له ايش فاي بده طاقه حركه الالكترونات كي اي طيب انا مش عارف انه اي بتساوي كي اي زائد فاي او فاي زائد ك اي صح فشو بحط الاي اللي هي ض سال 19 يساوي ك اي زائد 4.32 ضرب 10 اس سالب 19 وبحطها على الاله الحاسبه يعطيني الكي اي خليني احلل لك اياها على الاله شو تكتب لازم تكتب 4 فاصله 4 ضرب 10 اس سالب كم 19 بعدين يساوي الفا كالك الكي اي مجهول زائد 4.32 32 ضرب 10 اس سالب 19 بعدين تحط سولف يساوي الجواب هو 8 ضرب 10 اس سالب 21 والوحده ايش جول اوكي مقدار جهد القطع اللي هو في كت انا بعرف انه في كت شو بساوي اي على اي شو هي الكي اي طلعتها بالمطلوب السابق على اي الاي من وين بتجيبها هو معطيك اياها بالسؤال بس لو ما لقيتها بالسؤال تطلع على اخر عفوا على اول صفحه بتلاقيها وين ه هذه هي اوكي فلو ما اعطاك اياها في السؤال انت بكل بساطه بتقدر تطلعها من اول صفحه بس هو معطيك اوكي شو بيطلع الجواب لما تحطها على الاله الحاسبه 0.05 فولت طيب معلش في غلط انا سويته عفوا لو حطيت حيطلع معك سالب 0.05 05 فولت ولكن الاي في هذا القانون لازم نحط قيمته موجبه هو معطيك اياه ايش سالب صح فانت حطيت سالب ولكن هذا الكلام خاطئ لازم تحط قيمه الاي في القانون موجبه فحذف السالب وبالتالي الجواب حيطلع معك 0.05 05 فولت تمام السؤال اللي بعده اذكر العوامل ومن اسهل الاسئله التدفق المغناطيسي شو قانونه بي اي كوزين فيتا فاول عامل عفوا اوكي اول عامل هو شده المجال المغناطيسي اللي هو مين اثنين اييه مساحه السطح اللي هو مين اي ثلاثه زاويه سقوط المجال اللي هي مين يتا فبي واثيتا ممكن بدل زاويه سقوط المجال تكتب له الزاويه بين واك تمام الممانعه الحثيه للملف ممانعه حثيه يعني اكس ال طب اكس ال شو بتساوي اوميجا ال صح بتساوي اوميجا ال وشو كمان 2 باي اف ال اوكي لانه الاوميغا بتساوي 2 باي اف طيب فنحن ممكن نكتب له التالي انها عباره عن هذا الكلام فشو ال خليني بس اصغر اوكي شو اول عامل اللي هو الاف اللي هو التردد او تردد التيار وثاني عامل اللي هو ال اللي هو اي معامل الحث الذاتي طيب في بعض ناس ممكن يحكي لك شغله مهمه او يكتب لك شغله مهمه شو هي اكس ال ساوي اوميجا ال يساوي 2 باي اف ال صح فشو يروح يكتب لك بالعوامل يكتب لك تردد التيار او التردد والسرعه الزاويه غلط ليش لانهم لانه اوميجا ساوي 2 باي اف اوكي فلما تكتب له السرعه الزاويه وتكتب له التردد كانك كتبت قلت له نفس العامل يعني لا تكتفي تكتب له التردد وبعدين تكتب له السرعه الزاويه رح يحسب لك اياها غلط اوكي ليش لانه هم اصلا جايين من نفس القانون لانه اوميجا ساوي 2 باي اف فلما تكتب له التردد والسرعه الزاويه بس حيحسب لك اياها غلط فيا اما تكتب له السرعه الزاويه ومعامل الحث الذاتي او التردد ومعامل الحث الذاتي ان شاء الله تكون الفكره وصلت طيب اوك السؤال اللي بعده اجب عن الاسئله التاليه طيب يعني هو سؤال نظري تمام كانه سؤال اكمل بس جاي بلفه بحكي لك معطيك صوره تمام وبحكي لك ماذا تسمى القطعه الالكترونيه عند التصاق البلورتين معا اللي هي الان تايب والبي تايب شو اسمها يعني سؤال سهل الوصله الثنائيه سهل جدا طيب عندما تلتصق باللوره شبه الموصل ان مع بلوره شبه الموصل تكتسب البلوره ان جهد ايش موجب بينما البلوره بي تكتسب جهد سالب ليش؟ لانه البي تايب هي عباره عن موجب فالموجب حيروح هون والان تايب حت حتكون عباره عن سالب والسالب حيروح عند البي فاهم اتوقع يعني انا شرحته بالمراجعه بشكل تفصيلي بس هنا اللي ما كان عارف الشرح التفصيلي يقدر يستذكرها بشكل سريع يعني اوكي فالموجب حيروح عند الن والسالب حيروح عند البي طيب ايش نوع التوصيل؟ الانحياز الامامي الانحياز الامامي ليش الانحياز الامامي لانه السالب مع السالب والموجب مع الموجب اوكي السالب مع الان تايب والموجب مع البي تايب فالسالب مع السالب والموجب مع الموجب طيب سؤال حل المساله التاليه مولد تيار متردد مؤلف من ملف مصنوع 100 لفه يعني هذه الان مساحه كل لفه هذه الا موضوع يدور حول المحور بحركه دائريه بتردد اف داخل مجال هذه علما بان خطوط المجال في نفس اتجاه متجه المساحه يعني خطوط المجال هيك ومتجه المساحه هيك فالثيتا كم صفر اوكي طيب شو بده مني مقدار القيمه العظمى للقوه الدافعه الكهربائيه ابسلون ماكس ابسلون ماكس شلون كنت اطلعه طبعا بالمولد نباوي او نبويه او الى اخره تمام طبعا ما راح احط ساين يتا ليش طيب هون ما راح احط ساين يتا والسبب انه هو بده ال بده الماكس بده الابسلون ماكس فالابسلون ماكس بتكون تكون عندها الثيتا بتساوي كم؟ 90 صح فلو حطيت ساين 90 فهي اصلا اوريدي بواحد ف يعني لما يطلب منك الابسلون ماكس بتحط نباو على طول او نبويه طيب انت ممكن تسال سؤال انه هون يتا بتساوي صفر فلما احط ساين صفر الجواب كله حيطلع بصفر احكي لك هذا اللي بالبدايه اللي بالبدايه اللي هو يتا يساوي صفر هذا اللي حكينا عنه الوضع الصفري الوضع الصفري ف يعني هي مره الثيتا حتكون بصفر مره ب 90 مره ب 180 270 الى 360 وترجع ويرجع يعيد لو تتذكر في الحالات تبعت المولد والمحرك تمام فهذا هو الوضع الصفري ما علينا الان خلينا نحسب خلينا نحسب اول شيء الان معطيني اياها بالسؤال ب 100 يا سلام ضرب 100 اوكي ضرب البي معطيني اياها بخمسه ضرب الا معطيني اياها ب0.01 صفر واحد ضرب الاوميجا مو معطيني اياها فعشان اجيبها انا بعرف انه الاوميغا هي 2 باي اف صح ولا لا صح 2 باي والاف كم 60 الجواب رح يعطيك 120 باك فهذا هو ايش الاوميجا فهذه هي خطوه منفصله يعني تمام اوك تحط هون 120 باي ويطلع لك الجواب بالاله الاله الحاسبه طبعا معلش ملاحظه هل يحتاج انك انت تكون حاط الاله بالراديان لا ما يحتاج ليه لانه الباي متى بتحط الاله الراديان خلينا بس ناخذ حاله عامه بتحط الالبراديان اذا كان عندك جوا زاويه الساين او جوا زاويه الكوزين فيها باي طيب هل هون انا عندي ساين وكوزاين وجواتهم باي لا ما عندي فما يحتاج احط الاله على الراديان تمام ولكن اذا كان عندي ساين وكوزين وجواتهم باي فهون ححتاج اني احط الاله على الراديان الجواب بالاخر راح يطلع معك 18 8 5 تمام او 188 4 فاصله والوحده فولت مقدار القيمه العظمى للتيار الحثي فبده اي ماكس اي ماكس هي ابسلون ماكس على شو الابسلون ماكس شو الار سلامتكم بس وحده امبير حتى يعني صرت صرت احل المساله بدون ما اتكلم لانه المساله جدا سهله صحيح اوكي طيب اسئله قارن اسئله قارن برضه برض هذه الاسئله جدا س يعني شو والله الامتحان كله سهل والله العظيم لو انت شفت المراجعه باذن الله رح تقدر تحل نسبه 95% من الامتحان وانت مرتاح يمكن تعاني من اسئله ماذا يحدث وعلل لاني ما ذكرت كل اسئله علل وماذا يحدث في المراجعه بينما او يعني في في الوجه في الجهه المقابله انا ذاكر كل هذه المعلومات بالتفصيل وشارح المنهج بالتفصيل مع انه هي مراجعه يعني طيب اول مقارنه بحكي لك لما ازيح المغناطيس باتجاه الملف ولما ابعده عن الملف شو اتجاه التيار؟ يعني ثواني لما اقرب في هذه الحاله تمام لما اقرب المغناطيس هون شو حيتولدني؟ قطب مشابه اللي هو اس صح فشو حيكون اتجاه التيار؟ مع عقارب الساعه اذا مع عقارب ساعه اتوقع انك انت متذكر هذه التريكه اللي انا كنت حاكي عنها مو تريكه هي بس المهم هي مش تركه الطريقه فلما ابعد المغناطيس حيتولد لي قطب مخالف للقطب القريب على الملف شو القطب القريب على الملف اللي هو الجنوبي شو القطب المخالف له شمالي فحكتب هون شمالي وطبعا اكيد تحت فوق هون تحت وهون فوق فلما تلف بهذه الطريقه فانت قاعد تلف ايش؟ عكس عقارب الساعه تمام بس اوكي انا هون قاعد اعمل عمليه ابعاد وهون عمليه ايش تقريب المقارنه اللي بعدها هي مقارنه قاعده اليد اليمنى برضه انا شارحها في في التلجرام بالتفصيل القاعده ولكن اذا ما كنت عارفها هلا ححكي لك شو تسوي انت طيب السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هي تمهيد او شرح قاعده اليد اليمنتنا بس قبل لا ابدا بدي امهد للاشياء الاساسيه في الشرح اول شيء دائما بخص كل قواعد اليد اليمنى اللي هو انت عندك في اكس بهذا الشكل وفي عندك نقطه الاكس اللها معنى والنقطه اللها معنى الاكس شو معناها؟ يعني عمودي عمودي على الصفحه للداخل ممتاز اما ال النقطه معناها عمودي على الصفحه للخارج يعني يا اما شوف راس القلم يا اما راس القلم داخل لجوا او راس القلم طالع لبره لبره تمام طيب في شغله ثانيه قوه لورنتز او القوه المؤثره على شحنه في فرق انك لما يكون عندك شحنه موجبه او سالبه الشحنه الموجبه قال لك القوه تخرج القوه تخرج من الكف اما الشحنه السالبه القوه تخرج من ظهر اليد او من ظهر الكف يعني ايش يعني انت عندك الكف القوه تخرج منها بهذه الطريقه لو كانت ايش الشحنه موجبه اما لو كانت لو كانت الشحنه سالبه فالقوه حتخرج من ظهر اليد اللي هو هون هاي لو كانت الشحنه سالبه طيب في اخر شغله ايش هي اخر شغله؟ قال لك لو كان عندك في او اي في او اي في او اي معناه هذا الكلام هذول حنحدد اتجاههم بالابهام اما لو كان عندي البي اللي هو شده المجال المغناطيسي فححدد اييه فحدد اتجاهه بالاربع اصابع الباقيه تمام شو شو معنى هذا الكلام؟ الابهام هو هذا فححدد فيه شده التيار واتجاه او السرعه المتجهه اتجاه السرعه المتجهه اما شده المجال المغناطيسي باقي الاصابع اللي هي ها ممتاز ممتاز طيب ها بالنسبه لتمهيد قاعده اليد اليمنى خلينا ناخذ اول نوع من قاعده اليد اليمنى المؤثره على شحنه طيب نبدا بهاي الرسمه ها الرسمه بقوللك المجال اكسات يعني عمود على الصفحه للداخل والشحنه موجبه وقاعده بتتحرك جهه اليسار طيب احنا قلنا المجال ايش بالاربع اصابع يحدد بالاربع اصابع ها فنحنا حنحط الاربع اصابع تجاه الصفحه للداخل ممتاز الابهام بروح مع اتجاه السرعه المتجهه فبهذا الشكل ممتاز طيب انا كيف اعرف اتجاه القوه قال لك الشحنه موجبه فالشحنه موجبه يعني من كف من كف اليد يعني به بهذه الطريقه يعني هذه هي اتجاه القوه الحارفه او القوه المتجهه طيب لو قال لك يعني لو سالك حدد لي اتجاهها عكس ولا مع عقارب الساعه حتقول لي بكل بساطه هي الجسم بيتحرك بهذه الطريقه انا اثرت عليه بقوه للاسفل فحيتحرك ايش عكس عقارب الساعه يعني حرسم دائره حرسم دائره بهذا الشكل واقول له انه هي عكس عقارب الساعه بهذه الطريقه ممتاز ممتاز نفس الطريقه بالسؤال اللي بعده المجال المغناطيسي عندي عمودي على الصفحه للداخل والشحنه سالبه بتتحرك لليسار ممتاز طيب الشحنه شو نوعها قلنا هي سالبه فاذا من ظهر اليد يعني من هون تمام من هون يعني انا عامل هيك حتصير بهذا الشكل فالقوه حتكون ايش اتجاهها للاعلى طيب لو قال لك حدد لي اتجاهها مع ولا عكس عقارب سا حتقول له والله في جس جسم بحرك الى اليسار اثرت عليه بقوه للاعلى من هذا المكان تحرك ايش مع عقارب الساعه فانت حترسم بهذا الشكل دائره حتقول له ايش مع عقارب الساعه طيب لو اجينا لهذا التطبيق نفس الكلام شده المجال المغناطيسي للداخل بس السرعه لاحظ سهم السرعه يتحرك اليمين يعني بهذه الطريقه فعشان ما تصير في اعاقه بتعدل شكل الورقه بتقول له هي شده المجال و والسرعه رايحه لهون فبهذه الطريقه بهذه الطريقه ممتاز ممتاز طيب الشحنه موجبه معناته من كف اليد يعني بهذا الشكل بهذا الشكل واضح تمام ف بكل بساطه شوح شو حتحكي؟ حتحكي انه القوه بهذا الشكل لو شفنا القوه طالعه للاعلى فانت لو عندك جسيم او جسم عفوا تحرك باتجاه اليمين واثرت عليه بقوه حارفه رح ينحرف عكس عقارب الساعه بهذه الطريقه تمام طيب التطبيق اللي بعده نفس الطريقه عدل الورقه اتجاه المجال شده المجال المغناطيسي للداخل الجسم بيتحرك بالنسبه لما عدلت الورقه صار يتحرك الى الامام فخليت الابهام باتجاه السرعه او اتجاه السرعه المتجهه طيب الان الشحنه عننا سالبه فلما انا اسويها حيكون طالعه من ظهر اليد يعني بهذه الطريقه بهذه الطريقه يعني ايش يعني لما نيجي نعدلها حتصير بهذا الشكل ممتاز ممتاز فهذه هي لو قال لك اي حدد لي اتجاه مع عقارب والعكس عقارب الساعه حترسم له دائره بهذا الشكل حتقول له والله في جسيم او جسم هي ثالث مره بغلط فيها بتحرك لليمين اثرت عليه بقوه للاسفل بتحرك ايش مع عقارب الساعه ممتاز بنفس الطريقه بس هون انا عندي نقط ما عندي اكسات طيب فشلون حاسويها قال ك نفس كل شيء بالضبط بس في النقاط انت بتحتاج اكثر انك تعدل الورقه ليه؟ عشان ما تصير في اعاقه فعليه طيب فانا عندي اتجاه شده المجال المغناطيسي للخارج مو للداخل لا للخارج للخارج فحتصير بهذا الشكل بهذا الشكل ممتاز والسرعه بتتحرك بهذا الاتجاه مع الابهام طيب فسوي الحركتين مع بعض سوي الحركتين مع بعض ممتاز الان انا عندي الشحنه ايش الشحنه موجبه فحتكون تكون من كف اليد فحتكون طالعه للاله نفس الطريقه لو قال لك حدد لي هي مع ولا عكس عقارب الساعه بس عشان نختصر الوقت طيب في السؤال اللي بعده نفس الحركه حنسويها بس الفرق ايش شحنه سالبه فحتكون من ظهر اليد يعني بهذا الشكل بهذا الشكل طيب الان عكس لي اتجاه نفس التطبيق بس عكس لي الاتجاه طيب برضه عشان ما تصير في اعاقه عشان ما تصير في طبعا لازم لاحظ انه لازم يكون كف او ظهر اليد عفوا ظهر اليد هو المقابل لي فما بقدر اسوي مثلا ممكن في حدا يغلط ويسوي هيك ويسوي هيك بهذه الطريقه لا هذه غلط انت دائما لازم تخلي ظهر اليد هو المقابل لك طيب هي خلينا نعدلها خلينا نعدلها ايه كيف في طريقه ممكن نعدلهاخليها سهله لنا مثلا بهذه الطريقه بهذه الطريقه طيب هي عمودي على الصفحه للخارج فحنسوي بهذه الطريقه والشحنه تتحرك الى اي هلا بالنسبه لي اليسار فحسوي نفس الشكل طيب الشحنه موجبه معناته من كف اليد يعني بهذه الطريقه فحتكون القوه يعني لما رجعت رجعت الورقه كانت للاسفل طيب هون خليني اعدلها نفس ال التطبيق اللي بعده نفس الشغله العمودي على الصفح للخارج اتجاه السرعه المتجهه لليسار بالنسبه لي هلا ف ولكن الشحنه سالبه فحتكون من ظهر اليد يعني بهذا الاتجاه ممتاز حتكون بهذا الاتجاه للاعلى وهي كانت للاسفل طيب بالنسبه هي التطبيقات على ايش؟ على قوه ايه او القوه عفوا المغناطيسيه هي التطبيقات الان على القوه المغناطيسيه ال الديو اللي فات او الجزء اللي فات كان عن القوه المؤثره على شحنه طيب نفس ال نفس الطريقه بالضبط بس هون انا عندي اختلاف بسيط ايش هو الاختلاف لاحظ ما حط لي كثير نقاط او ما حط لي كثير اكسات لما ما يحط لي كثير نقاط او كثير اكسات يحط لي واحده بس يعني نقطه واحده نقطه واحده اكس واحد اكس واحد بيكون يا اما هذا هو الفي او الاي ممتاز ممتاز او في احيانا قلي قليله جدا بيكون الاف فاذا نقطه واحده او اكس واحده لا تعبر عن اتجاه البي طيب ممتاز احنا قلنا البي مع الاربع اصابع والاي والفي مع الابهام طيب نبدا بهذا التطبيق اللي هو اللي فوق على اليمين لاحظ البي جايه بهذه الطريقه وشوف انا كيف بمثل بايدي بالاربع اصابع هدول جايين بهذا الشكل طيب والاي داخله لجوا فانا كيف حمثلها بهذا عشان ما تصير في اعاقه عشان ما تصير في اعاقه حتسوي بهاي الطريقه حتسوي هيك تمام وهي البي رايحه معها ممتاز يعني القوه حتكون من كف اليد طيب هي من كف اليد طالعه لما نعدل الورقه حتصير رايحه على اليسار طيب حتقول لي طيب كيف احدد هي من كف اليد ولا من ظهر اليد حقول لك في شحنه لا ما في شحنه فاذا دائما لما ما يكون في شحنه من باطن اليد او من كف اليد تمام لانه ما في شحنه لو كان في شحنه بشوف هل هي سالبه قلنا موجبه زي ما اخذنا قبل شوي طيب نيجي عند التطبيق هذا قال لك اول شيء الاي داخله لجوا والبي طالعه لفوق بهذه الطريقه طيب كيف احدد لاحظ من باطن اليد حيكون بهذا الشكل يعني حيكون بهذا الشكل ممتاز من باطن اليد او من كف اليد فاذا هي رايحه لليمين ممتاز ممتاز طبعا هون نحن ما عننا عكس ولا مع عقارب ساعه لانه هذا اول شيء سلك ويسري في تيار معين تمام مو حركه يعني ما في حركه في الموضوع معلش معلش خبطنا الكاميرا مش مشكله طيب نيجي عند هذا التطبيق الاي طالعه لفوق يعني بهذه الطريقه الابهام طالع لفوق والبي نازل لتحت طيب نحن ما بدنا تصير في اعاقه فشو نسوي نعدلها مثلا بهذه الطريقه بهذه الطريقه هي الابهام طالع لفوق وهي البي رايحه نفس الاتجاه تبعها فمن باطن او من كف اليد طالعه هيك فحتكون القوه بهذا الشكل لما نعدلها يعني رايحه على اليمين ممتاز التطبيق الاخير من هذا النوع قاللك الاي طالعه لفوق والبي رايحه لقدام يا سلام هذا سهل هذا سهل ف طبعا القوه حتكون من باطن اليد طالع من باطن اليد او من كف اليد بهذه الطريقه ممتاز نروح على اخر نوع من اشكال قوه القوه المغناطيسيه شو هو هذا النوع نفس اول نوع اخذنا جايب لك اكسات كثير ونقاط كثير طبعا بحكم انه جايب لك اكسات كثير ونقاط كثير اعرف انه هذا هو شده المجال المغناطيسي تمام نحن اتفقنا انه الاربع اصابع ثبتها هي شد اتجاه شده المجال المغناطيسي بي الابهام هو اتجاه الاي والفي هي لازم تثبتها هي هذا اساس القاعده في اليد اليمنى تمام ممتاز نبدا بهذا التطبيق انت عندك اتجاه التيار رايح لليسار وعندك اتجاه شده المجال المغناطيسي خارج يعني عمودي على الصفحه للخارج يعني طالع من الصفحه طيب القوه حتكون ايش؟ حتكون خارجه من باطن اليد فحتكون للايش؟ للاعلى طيب نفس الشيء بس هون حتصير في اعاقه حتصير في اعاقه كيف اسويها هيك انا قلت لك ملاحظه دائما خلي ظهر اليد هو المقابل لوجهك ما تسوي هيك ما تسوي هيك او هيك لا لازم هذا يكون مقابل لوجهك ممتاز ممتاز طيب في هذا التطبيق حنعدل الورقه مثلا بهذه الطريقه طيب بهذه الطريقه ب بهذا الشكل هذا اتجاه التيار وهاي شده المجال المغناطيسي طالعه للاعلى فحتكون من باطن اليد لا انا ما عجبتني هي الطريقه صراحه ممكن نختار واحده افضل اه هذه افضل هي اتجاه التيار وهذا اتجاه شده المجال المغناطيسي طالع من باطن اليد يعني ايش للاسفل بهذه الطريقه ممتاز ممتاز نيجي عند النوعيه اللي بحبها اللي بتكون فيها اكسات لانها سهله قال لك شده المجال المغناطيسي للداخل عموديه على الصفحه للداخل وهي التيار ممتاز فزي ما اتفقنا من باطن اليد ممتاز ممتاز يعني بهذا الشكل نيجي عند اخر سؤال ونكون اختتمنا ان شاء الله قاد اليمنى عمودي على الصفحه للداخل هي شده التيار هي شده التيار فممكن احنا كيف نسويها بهذا الشكل مثلا بهذا الشكل فهي طالعه من باطن اليد وممكن نتعدل الورقه مثلا بهذا شكل برضه حتعطيك نفس النتيجه حتعطيك ايش؟ نفس النتيجه طبعا نرجع نذكر اخر ملاحظه او اخر ملاحظتين دائما وابدا البي مع ب الاربع اصابع تمام الاي والفي مع الايش الابهام هي الملاحظه الاولى الملاحظه الثانيه لما تكون انا عدلت هلا بمخ اخي لما تكون عمودي على الصفحه للخارج لازم ظهر ال ظهر اليد هو يكون مقابل لك لما للداخل يعني الطبيعي انه يكون باطن اليد هو المقابل لوجهك وختاما ان شاء الله تكونوا استفدتوا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته طيب حكي لي اتجاه القوه بده اف شوف يا طويل العمر شايف التيار هذا حيكون المسؤول عن ابهامك فاذا التيار عمودي على الصفحه للخارج فانت حط ابهامك للخارج طب انا لما حطيت الابهام ضايل عندي اربع اصابع الاربع اصابع هذول حتوجههم باتجاه اليمين اللي هو باتجاه البي فاذا البي مسؤول عن الاربع اصابع والاي مسؤول عن الابهام فلما تحط الابهام للخارج هي طبعا يدك اليمنى ركز ركز الله يرضى عليك يدك اليمنى اوكي ف الابهام للخارج والاربع اصابع نحو اليمين باطن كفك لوين بتطلع؟ بتطلع للامام يعني لفوق للامام صح تلاحظ انه القوه للاعلى او للشمال ممكن تكتب للاعلى برض اوكي طيب فهذه هي اتجاه القوه طيب في هذه الحاله طيب حكينا انه البي مسؤول عن الاربع اصابع فالاربع اصابع كلهم حتطلعهم لوين؟ للخارج وابهامك حيروح لليمين حتلاحظ انه باطن كفك نازل لتحت ف حتكتب للجنوب بس اوكي اوكي ان شاء الله اوكيين طيب المقارنه اللي بعدها بتردد الدائره مع تردد الرنين اذا كان اف اكبر من اف نوت فشو بصير بالجهد الكهربائي او علاقه الجهد الكهربائي بالتيار الجهد يسبق التيار تمام ليش لانه فاي حتكون موجبه لانه فاي حتكون موجبه اللي هي زاويه اي اللي هي فرق الطور تمام طيب اذا كان التردد الدائره اقل من تردد الرنين لا هنا الجهد يتاخر عن التيار الجهد يتاخر عن التيار ليش؟ لانه فاي سالبه تمام لانه فاي سالبه طيب وانا ها شرحها برضه بالمراجعه بالتفصيل انا معلش اتوقع اني ازعجتك في سالفه المراجعه بس فعلا لو انت مو حاضرها يعني سيب ال سكر هذا المقطع واروحضه تمام عشان تستفيد اكبر قدر ممكن من الاستفاده طيب السؤال اللي بعده حكي لي التوصيل بطريقه الانحياز الامامي وبطريقه الانحياز العكسي مقاومه الوصله هون اقل ليش لانه انحياز امامي وهون اكبر اقل هون شو بصير في التيار التيار يمر مرون ال المقاومه كبيره فالتيار شو ماله؟ لا يمر التيار لا يمر تمام ماذا يحدث للقوه الدافعه الكهربائيه اللي هي ابسلون في ملف كلما كانت الحركه النسبيه اسرع طيب هنا يزداد ابسلون اللي هي القوه الدافعه الكهربائيه تزداد اوكي ابسلون يزداد او تزداد طيب شو التفسير كل ما غيرت كل ما كانت في حركه نسبيه الفاي تتغير وكل ما تغيرت الفاي ابسلون تتغير برضه فكل ما كانت الحركه اسرع فاي تزيد وكل ما فاي زادت ابسلون يزداد ليش لانه ابسلون بتساوي سالب ان دلتا فاي على دلتا تي فاذا دلتا فاي السبب انه دلتا فاي يزداد اوكي تمام اللي هو تغير في التدفق المغناطيسي يزداد السؤال اللي بعده ايش بصير للقوه المغناطيسيه المؤثره على شحنه ساكنه ساكنه شو يعني في تساوي صفر وانا عارف انه اف بتساوي بفك ساين يتا معلش خليني بس اعدل الكيو بافك لما اشيل الفي بصفر القانون كله حيصير بصفر فالقوه تنعدم اوكي القوه شو مالها تنعدم طيب او تنعدم القوه او ممكن ت تحكي لا تتحرك الشحنه خليني بس ا اعدل لا تتحرك او الشحنه لا تتحرك اوكي فتنعدم القوه او لا تتحرك الشحنه ليش؟ لان سرعه الشحنه لان ممكن تكتب له التفسير انا قاعد ابسط قدر المستطاع لان في تساوي صفر وبالتالي اف اللي بتساوي بفك المفروض تساوي ايش؟ صفر لانه في لانه في شو مالها صفر اوكي اوكي ان شاء الله طيب شو بصير لاضاءه المصباح في الدائره الكهربائيه الموضحه بالشكل عندما تكون اكس ال تساوي اكس سي اكس ال تساوي اكس سي هي شو هي حاله رنين هي رنين صح اوكي فشو بصير بالاضاءه تزداد ليش لانه المقاومه الكليه حتصير عباره عن ار فقط يعني المقاومه بدل ما كانت جذر ار تربيع يعني بدل ما كانت المقاومه جذر ار تربيع زائد اكس ال ناقص عفوا اكس ال ناقص اكس سي تربيع لا انا شلت كل هذا وصار عندي ار بس فاكيد المقاومه قلت فالاضاءه شو مالها تزداد ايش التفسير لانه المقاومه الكليه الكليه انا خطي شوي تعبان معلش اوكي الكليه اقل ما يمكن اقل ما يمكن يا ليل على هالخط معلش يا جماعه انا قاعد اكتب على الكمبيوتر الخط مش تمام اقل ما يمكن وتكتب له زد تساوي فشو شو بصير فيمر ف فيمر التيار بشكل اكبر بشكل اكبر تمام بس طيب شو بصير لتردد العتب لفلز بعد شو تردد العتبه اللي هو اف نود عند زياده الضوء الساقط عليه احنا حكينا شو بصير شو بصير اف نود اللي هو تردد العتبه لا تتغير ليش لانه حكينا تردد العتبه او تردد الرنين عفوا تردد العتبه يتوقف قف على نوع الفلز فقط ولا يتوقف على تردد الضوء اتوقع الاجابه سهله يعني طيب حل المساله التاليه وهذا هو اخر سؤال في هذا النموذج ان شاء الله ما اكون اطلت مصدر تيار متردد جهده الفعال في رمز طيب في رمز ساوي 240 فولت حلو اتصل بملف حثي نقي ومكثف مقاومه اوميه على التوالي وكانت مقاومه الملف الحثيه اكس الوي اوم اللي هي اكس بتساوي 40 اوم وار بتساوي 10 اوم يلا شو بدك تطلب مني زد يا جماعه زد هي عباره عن جذر ار تربيع زائد اكس ال ناقص اكس سي تربيع تمام قانونه عوض يعني قانونه عوض طيب بحكم انه نحن حكينا انه ار بتساوي هذا الكلام معلش خليني اظ صغر اوكي يلا تعال نعوض بالا بال بالقانون شو الار 10 تربيع زائد اكس ال اللي هي 60 ناقص اكس سي اللي هي 40 تربيع الجواب ايش تعال على الاله الحاسبه جذر 10 تربيع زائد 60 ناقص 40 الكل تربيع الجواب ايش؟ الجواب هو 22.36 36 والوحده ايش مقاومه فاذا اوم تمام طيب الشده الفعاله للتيار اي رمز اي رمز ايش بيساوي من قانون اوم في رمز على زد ليش حكينا زد ليه ما حكينا ار ليه ما حكينا اكس ال ليش ما حكينا اكس لانه موصله على التوالي اوكي فالتيار اللي انا بدي اياه هو مجموع الجهود على مجموع المقاومات الجهد الكلي على المقاومه الكليه فاذا شو الجهد الفعال يعني الكلي الفعال 240 وشو المقاومه الكليه حطها بالاله الحاسبه والجوا والوحده عفوا امبير تمام وهيك بنكون بفضل الله خلصنا اول نموذج بصراحه كان نموذج سهل سهل سهل سهل تمام بس بصراحه يعني هذه هي وداعيه هذا الفصل طبعا نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ان شاء الله نشوفكم بالجامعه واذا صرتوا بالجامعه سيروا علينا وسيروا على القناه واكتبوا لنا تعليقات يعني وبرضه انا شارح مواهات في الجامعه ف اذا حاب تستفيد انا شارح او ساشرح باذن الله مواد تخص الجامعه والى ذلك الحين نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه شدوا حيلكم ان شاء الله اختبار يكون سهل ونراكم على خير السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حل نموذج اختبار تجريبي فيزياء ثاني عشر علمي 2025 2026 47:05

حل نموذج اختبار تجريبي فيزياء ثاني عشر علمي 2025 2026

فيزياء تيوب Physics Tube

180 مشاهدة · 13 dagen geleden

فيزياء الصف الثاني عشر حل اسئلة الاختبار التجريبي الثاني في مادة الفيزياء 41:04

فيزياء الصف الثاني عشر حل اسئلة الاختبار التجريبي الثاني في مادة الفيزياء

Mostafa Atta

534 مشاهدة · 5 jaar geleden

اجابة امتحان فيزياء ثاني عشر 2024 2025 الفصل الدراسي الثاني المعدل 2026 56:42

اجابة امتحان فيزياء ثاني عشر 2024 2025 الفصل الدراسي الثاني المعدل 2026

Alaa Anwar

623 مشاهدة · 2 weken geleden

حل الاختبار التجريبي الثاني لتوجيه العاصمة 2020 2021 للصف الثاني عشر فيزياء 35:31

حل الاختبار التجريبي الثاني لتوجيه العاصمة 2020 2021 للصف الثاني عشر فيزياء

Karima Ahmad

479 مشاهدة · 5 jaar geleden

موقع يخفيه جميع المدرسين عن التلاميذ 0:29

موقع يخفيه جميع المدرسين عن التلاميذ

Elk 95

858 مشاهدة · 4 jaar geleden

فيزياء الصف الثاني عشر حل امتحان الفترة الدراسية الثانية للعام 2024 2025 دوراول وثاني 1:15:12

فيزياء الصف الثاني عشر حل امتحان الفترة الدراسية الثانية للعام 2024 2025 دوراول وثاني

Mostafa Atta

1 مشاهدة · 1 maand geleden

تكملة حل نموذج اختبار تجريبي ثاني عشر علمي أسئلة متوقعة وبأسهل طريقة 59:34

تكملة حل نموذج اختبار تجريبي ثاني عشر علمي أسئلة متوقعة وبأسهل طريقة

فيزياء تيوب Physics Tube

146 مشاهدة · 10 dagen geleden

اختبار تجريبي في مادة الفيزياء للصف الثاني عشر الجزء الثاني أسئلة مقالية 15:53

اختبار تجريبي في مادة الفيزياء للصف الثاني عشر الجزء الثاني أسئلة مقالية

M.G منير غربالي

122 مشاهدة · 4 jaar geleden

حل الاختبار التجريبي فيزياء صف 12 الفصل الدراسي الثاني سلطنة عمان 1:01:41

حل الاختبار التجريبي فيزياء صف 12 الفصل الدراسي الثاني سلطنة عمان

سلاسل كامبريدج في الفيزياء

9 مشاهدة · 2 jaar geleden