الأسبوع الأول سورة الفاتحة سورة البقرة Dr Halima Ahmed
👁 1 مشاهدة
النص الكامل للفيديو
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مساء اليقين مساء اول اسبوع بعد تطبيق تحدي الاسبوع الاول من تحدي وانتم الاعلون مساء الرفعه مساء الاكتشافات مساء الحقائق الالهيه مساء التطبيقات اللي كثير منكم بدا يطبق من اكتشافاته هو بعينه بذاته من فيكم بدا يطبق اكتشافاته وانصدم من كثر ما الذي كان يقراه يحاكي واقعه يحاكي رفعته يحاكي تنعمه يحاكي نتائجه تحقق النعمه تحقق الرفعه تحقق الامر اللي انت صار لك فتره تدور على اجوبه في كل الاماكن لكن ما خطر لك ان ربي راح يخليك انت بعينك تشوفه في كتابه نعم اللي حاصته عنده رفع هذا احساس حقيقي وصحيح اذا لم تاتي الرفعه من من تدبرك وتفكرك وتطبيقك لخطوات الرحمن في كتابه كيف راح تجي يجيك رفعه ما في رفعه الا رفعه علم الخالق ورفعته هو لك هو يرفعك من خلال علمه اللي في كتابه طبعا الاسبوع الاول كان اسبوع ممتاز حقيقه و متفرد وكبدايه كبدايه ممكن كان صعب على بعض منكم خاصه نسبه كويسه منكم كانت لاول مره لاول مره يتدبر او يتفكر او حتى يتشجع ان هو يتفكر بينه وبين خالقه مع هذا الكتاب العظيم ف ف ولكن ولكن هذا المخاوف البسيطه الاوليه لم توقفه عن فكره ان الرحمن هو الذي سيعلمه علم القران هو الذي سيعلمه القران خاصه في الامر اللي له علاقه برفعتك انت اللي له علاقه باكتشافك انت لحقائق ربي يريد انك انت تكتشفها لانه بدون ما انت تشوفها ما راح ما راح تقدر ترتفع تعرف مشكله اغلب الناس التي لا تحصل على الرفعه مشكلتها هي عدم اكتشاف لما انا اقول اكتشاف الحقائق انت على طول حط في بالك على طول اكتشاف حقائق يعني اكتشاف اكاذيب شيطانيه واكتشاف امور كانت انت كنت تعتقد انها هي وسيله لرفعتك اكتشفت انها هي وسيله لهدمك حتى لو ما كان مقصود هذا الامر يعني فكروا فيها كذا مرات انتم ما تتفكرون تقولون يا ترى كيف راح تكون الحياه اذا ما فيها ابليس واولياء ابليس؟ يلا تفكروا الان اللي ما تفكر في ان كيف راح تكون حياتك او كيف راح تكون حياتك اذا ما فيها شيطان والاعيبه واكاذيبه حياه ورديه راح يعني ما راح يكون في الا الرفعه 100% طيب طالما هذا جوابنا معناه معناته انه انت اساس وجودك انك تكون قريب من الذي خلقك وانك تكون قريب من الذي خلقك معناته دائما رفعه وسكينه وتنعم وما في غيره فهذا يعني انه نحنا اغلب مشاكلنا هو عدم اكتشاف وين الشيطان قاعد يخدعك وهو على فكره يخدعك في اماكن انت مستحيل او غالب الناس مستحيل تعترف فيها تقول مستحيل انا ما انا ما تجي علي انا هذا يعني ممكن اماكن ثانيه بس هذا المكان مستحيل هذا اللي تقول عنه مستحيل هو من نفس المكان اللي الشيطان قاعد شيطان واولياء الشيطان قاعد يلعبون عليك فيه المكان اللي انت مستهين فيه ولا هو كيف كيف يتخبى ابليس كيف يتخبى الا في الاماكن اللي يخليك انت مستهين فيه انه مستحيل انا بهذه الطريقه انا يقدر مثلا فلان يخدعني او الموقف هذا يخدعني او فاهمين؟ ايوه لما هذا تقول انا ومستحيل اعرف انه هذا هو المكان بعينه بذاته هو نفسه اللي يتم في خداعك للاسف وهذا هو اللي يخلي او ينشئ الظلمات لما الظلمات تنشا الشقاء ينشا تخيل انه في ظلمات وانت مش معترف فيها او تقول انه مستحيل مستحيل مستحيل مستحيل انا كيف انا انا انا اوكي هذه انا انا هو نفس المكان اللي يتم استغلالك فيه او ضدك يعني طيب خلونا نتكلم عن دائما في بدايه اللقاءات احب كذا اتكلم من قلبي لقلوبكم يعني يعني خارج المنهج اللي يطلع من قلبي لقلوبكم طيب الان هذا اللقاء او كل طبعا هذا بقوه الرحمن بقوه العزيز العليم هذا اول لقاء لنا نفس ما قلنا بعد التطبيق لاول اسبوع طبعا اللقاء الاول الحقيقي الحقيقي كان قبل التحدي دي صح هذا اللقاء يعتبر يعني براكتكلي يعتبر اللقاء الثاني اوكي ولكن هذا الاول بعد التطبيق طيب شو هدفنا من هذه اللقاءات نحنا ليش قاعدين نعمل لقاءات اولا اولا خلوني اعطيكم هذه التفاصيل انا هدفي هدفي ونيتي امام الذي خلقني ان هذا اللقاء طاءات تكون عباره عن منهج تاسيسي الى يعني من الصفر الى اعلى المستويات في علم اليقين وانه يكون مرجع خاصه بعد وفاتي لكل شخص يريد يتعلم عن اليقين بشكل حقيقي وبشكل فيه تفصيل وتغطيه لكل سور القران بتوفيق ورفعه و دعم الخالق لنا بعلمه بالوقت بالمجهود بالادراك بالبصيره بكل يعني هذه الرحله بكل تفاصيلها بكل حذافيرها هي بدعم الهي وبدون دعمه مستحيل نحن نخطي ربع خطوه ف هذه اللقاءات هي لقاءات نبدا فيها من تاسيس حقيقي لليقين منهج علم اليقين الى النص اللي اعلى مستوياتها ان شاء الله في اخر اللقاءات بعدين الهدف الثاني من هذا اللقاء ان نتشارك تفكراتنا التفكر والتدبر وخلوني اخبركم عشان اطمنكم يعني في كثير منكم لما قال او لما سمع انه هو يتفكر هو يتدبر او مش كثير منكم في نسبه منكم بالعكس الكثير كان متشجع ا كان يقول انا اخاف اني افسر خطا طيب مين قال ان انت راح تفسر التفسير ناس ما تعرفون اغلكم اغلبكم يعرف التفسير شيء والتفكر والتدبر وهذا امر الهي لك انت كانسان كفرد شيء اخر مركزين فلا يخوفك ابليس من هذه الناحيه لا يخلك من هذه الناحيه لانه التفكر والتدبر هو امر الهي لكل انسان بمختلف بمختلف الخلفيات العلميه الخلفيات الاجتماعيه الخلفيات العمريه الخلفي شو ما كان اوكي ف فهنا خالقك هو الذي يتسيد هذه الرحله في في التدبر والتفكر لو انت طلبت منه انه يزيدك من علمه واقول ربي زدني علما ف هذا هو الهدف الثاني ان التفكر والتدبر اللي انا توصلت له كحليمه في قراءتي معكم لان انتم عارفين كل ما كل ما تقراون السوره يعني في كل مره تكتشفون حقائق مختلفه عن المرات السابقه صح فهذه المره اكتشفت طبعا في في بعضها حقائق نفس ما قلنا هي تاسيسيه اليوم لقاء اليوم تاسيسي في في حقائق طبعا واو وفي حقائق اوريدي انا تكلمت عنها ولكن راح اشد عليها مره اخرى على اساس ناسس لليقين في قلوب كل انسان او في قلب كل انسان مشارك معانا في هذا التحدي انا هدفي وانا دوري يعني انا متى كيف كيف تقدر تعرف حليمه انها نجحت في هذا التحدي لما كل احد شخص مشارك في هذا التحدي امرين في امرين راح نحنا راح نقيس فيهم نجاح هذا التحدي من عدم نجاحها اول امر ان انت يقينك بالذي خلقك وصل لاعلى مستوياته في قلبك بحيث انه انت مستحيل تصدق انه كان في شيء اسمه مستوى يقين للي انت وصلت له من كثر ما هو عالي يعني طاير انت بيقينك بالذي خلقك هذا اول معيار للنجاح طبعا انت لما يقينك يرتفع بخالقك بمستويات عاليه جدا انت ما عهدتها سابقا هذا يعني بانه انت ضمنيا هذا يعني انه انت علمك زاد ضمنيا يعني انه انت سكينتك زادت ضمنيا يعني انه انت تسليمك زاد ضمنيا يعني انه انت علاقتك واعتمادك على خالقك زاد ضمنيا انه انت صار عندك فتح بسيط صيره هائله وحكمه الهيه هائله هذه كلها نتائج اليقين اتفقنا سكينه تسليم بصيره حكمه ثبات اوكي هذا اول معيار للنجاح وانا متاكده ان راح نوصله بتوفيقه وبعمه لنا معيار الثاني للنجاح ح واقعك يلا مين فيكم متحمس للواقع الواقع الغير مسبوق الواقع الغير مسبوق في نتائجه في رفعته في انعمه في اختفاء الشقاء بفضل وقوه ورحمه ودعم الخالق لنا اختفاء الشقاء ارتفاعك في واقعك انك تكون من فئه وانتم الاعلون وانتم الاعلوم مش انت عليت في يقينك راح تعلى في واقعك راح تعلى في تنعمك لن تشقى في اهدافك في دعواتك هذه الامور كلها يعني راح تنساها تماما تماما تماما لو فعلا انت معانا بكل اسبوع اوعدك اوعدك انه الواقع اللي انت راح تعيشه بعد ست شهور والله لن يشبه الواقع اللي انت فيه الان من رفعته الجيد فيه الممتاز فيه راح يتضاعف والسيء فيه راح يروح بتوفيق وفضل ونعمه الخالق لو انت فعلا قاعد تطبق تفاصيل التحدي مش شخص مش قاعد يطبق ربع ويخلي ثلاث ارباع او النص ويخلي النص لا خلاص انت اعقد النيه وحتى لو احد فيكم ما عنده القوه يشعر انه ما عنده قوه نعم قوه في الاستمرار الشخص اللي خايف انه هو يعني خايف انه ما راح اقدر استمر من قال لك ان انت راح تستمر بقوتك هل تعلم يا رائع بانه خلقنا انه نحن خلقنا ضعفاء لا نملك القوه لعمل اي شيء او للاستمرار على اي شيء اصلا وهذا يعني بانه قوتنا الاصليه ناخذها من الذي خلقنا ويزدكم قوه الى قوتكم للاستمرار فانت تريد الاستمرار وتريد الثبات تاخذها من الذي خلقك ويثبت اقدامكم ويزدكم قوه الى قوتكم هذه مسؤوليه الهيه اذا انت طلبتها فاطلب القوه اطلب القوه واطلب من ادعو بالقوه وادعو ايضا بالثبات ولكن مش بتشكيك الشخص اللي يقول يا رب ثبتني ويكون خايف ليش خايف هو مصدق انه الثبات منه هو انه انا اللي لازم اثبت طيب صح انت لازم تعقد النيه انك تثبت ولكن تطلبها من الذي خلقك ما يكفي انه انت تعقد النيه وتقول انا بثبت لا ما ما يكفي انت ما راح تقدر لوحدك لن تستطيع وهذه هي احد اكتشافات اليقين يا رائعين يعني الناس اللي تعلموا من علم اليقين عارفين هذه المعلومه عارفين هذه الحقيقه الثبات لا ياتي منا نحن ولا ياتي مننا استمرار ما ياتي منا نحن ايضا نستمده من الذي خلقناه من خلال ان نحنا نطلب منه وندعوه بها ونكون كون موقنين طالما انا طلبت منه القوه راح راح يعطيني القوه لانه مستحيل هو اصلا خلا ما راح يخليك تطلب الشيء الا وهو يريد ان يعطيك اياه خلاص قاعده هذه يعني انت طالما طلبت القوه معناته هو الذي الهمك بها هو الذي يسر لك طلبها حتى لو انت سمعتها مني ما هو اللي سخر لك انك تسمع هذا الكلام اوكي فالاعتماديه على على الخالق 100% اعتماديه على العزيز اعتماديه على على القوي لتقويتك ولثباتك طيب ف واقعك راح يتبع يقينك يقينك على واقعك راح يعلى بقوه وتوفيق العزيز ايضا دورنا نفس ما قلنا انه نحنا راح نتشارك التدبر اللي انا تدبرته معكم في كل صوره واخترت انا خمس حقائق من كتابه من سوره الفاتحه وسوره البقره مش هذا كان الخطه للاسبوع الاول طيب فانا خمس حقائق بشكل عام يعني بشكل كامل ومن ضمن الخمس حقائق هذه ثلاث خطوات تطبيقيه طيب مع الخطوات التطبيقيه انا معلومه مهمه جدا لازم اعطيكم اياها قبل نبدا ا او معلومتين المعلومه الاولى انت تفكرت وتدبرت وربي كشف لك حقائق وبعضكم او نسبه كبيره منكم ربي اطاها خطوات فانت هذه الخطوات اللي ربي كشف شف لك اياها ايضا تطبقها يعني مع الثلاث خطوات اللي انا راح اعطيك اياها هذه الكل كلنا المشاركين في التحدي يطبقها هذه الخطوات اللي نحنا راح نشاركها هي خطوات للجميع انه يطبقها اتفقنا هذه للكل زائد الخطوات الاضافيه اللي ربي كشف لك اياها انت بشكل خاص اتفقنا وهذا التطبيق راح يكون لمده اسبوع الاسبوع الاول اللي هو الاسبوع مش الاسبوع الاول الاسبوع الجاي يعني الاسبوع الثاني يعني الاسبوع الاول كان تفكر وتدبر لسوره الفاتحه والبقره طيب اخذنا الحقائق اخذنا الخطوات شو نعمل في الخطوات راح نطبقها على مدى الاسبوع الجاي كامل ونحنا قاعدين نتفكر ونتدبر ال عمران صح انا اعطيتكم الجدول شفتوا الجدول شفتوا الجدول اللي حطيته في المجتمع نعم حطيته في صفحه التحدي في التلجرام ف ونحنا قاعدين نطبق الخطه للاسبوع الثاني نحن ايضا راح نطبق الخطوات اللي هي خطوات سهله ترى سهله جدا ولكن اثرها يا الله يعني استثنائيه استثنائيه استثنائيه وانت راح تعيشها وراح تشوفها بتوفيق من الرحمن فهذه نقطه مهمه ان مع الخطوات اللي انا اعطيك اياها ايضا خطواتك اللي ربي كشف لك اياها تطبقها في بعضكم ما اكتشف يعني يمكن ممكن ما ما اكتشف ما قدر يعرف شو الخطوات ما في مشكله اذا حتى ما اكتشفت بينك وبين خالقك يعني اثناء اثناء تدبرك عند هذ عندك ثلاث خطوات اتفقنا انا عن نفسي راح اطبق ه الثلاث خطوات اللي انا اشارككم اياها هذه الخطوات اللي راح اطبقها معكم ولكن نقطه اخيره قبل نبدا بشكل حقيقي لازم الان نعقد النيه نعقد النيه انه ما نسمح للشيطان انه يدخل من مدخل انه انا اعرف هذه المعلومه انه انا هذا المعلومه مرت علي انه هذه الايه رت هذا المدخل هذا مدخل شيطاني صراحه مؤلم مؤلم ليش؟ لانه يبعد عنك رفعتك اللي موجوده في الايه اللي انت صار لك تسمعها 60 سنه مش لانك تعرف عن عن عن المعنى عقليا معناته انت حصدت نتيجتها في شيء اسمه معرفه للمعلومه وفي شيء اسمه انك تعيش في نتيجه نتيجه هذه الحقيقه فانا دوري في اليقين اني اخليك تعيش طبعا بفضل ودعم الخالق انك تعيش نتيجه هذه الحقيقه لانه اللي عايش النتيجه هو اللي فعلا الان نجح في ادراك هذه الحقيقه يعني الادراك او او الفهم والاستيعاب الادراك القلبي الادراك القلبي لهذه الحقيقه الالهيه هي يعني انت كيف راح تميز انا اعرف هذه الحقيقه ولا ما اعرفها النتيجه هذا اللي يفصل بين الشخص اللي بس عارف ومجمع معلومات وبين الشخص اللي عايش هذه الحقيقه حقيقه فلا يتخلص من مدخل انه انا اعرف وانا سمعت خاص اللي يتابعون حقيقه المحتوى بشراسه من فيكم يتابع المحتوى بشراسه محتوى علم اليقين تحسون كذا في شراسه في المتابعه انه ما يخلي ولا فيديو ما يخلي يخلي ولا محتوى ما يخلي ولا فويس ما يخلي ما شاء الله عليكم هؤلاء لا يدخل لكم من هذا المدخل اتفقنا كانه الان نبدا مع خالقنا صفحه جديده يا رائعين الان مش فتحنا كتاب الرحمن خلاص فتحناه لا كان فتحناه لاول مره خلاص وايضا التفكر والتدبر كانه لاول مره ليش لانه تفكرك وتدبرك راح يكون فعلا رفيع هذه المره راح يكون ارفع بكثير عن اي تفكر سابق في في الفترات السابقه ايضا تطبيق الخطوات حتى لو طبقتها سابقا ان نحنا راح نبدا بتطبيق الخطوات من جديد كانه مش مطبقينها قبل خلاص مش سامعين عنها قبل حتى لو سمعنا عنها حتى لو طبقناها راح نطبقها من اول وجديد لانه راح تكون نتائجها مختلفه كليا عن اي مره سابقه وطريقه فهمك لها وادراكك لها ايضا راح تكون مختلفه راح تكون ارفع اتفقنا طيب خلونا نبدا بالحقائق الخمسه بعدين راح ننهيها بالخطوات الثلاثه الحقيقه الاولى في سوره الفاتحه وانا احب لما يعني احب ان لما ا اشارك اكتشافي او تدبري اللي فيكم تدبر بنفس نفس طريقتي او بنفس الحقائق يقول لي في الشات انه واو انا بعد انا بعد وقفت في هذا وقفت على هذه الايه لما انا كنت قاعده اتدبر اوكي او قاعده اتدبر اساس نعرف من اللي نفس تفكيري احب اعرف اكتشف منكم من اللي نفس تفكيري ونفس تفكري احب احب اعرف طيب في سوره الفاتحه انا توقفت حقيقه حقيقه وهو احد اساسيات مش مش اساس هو منشا اليقين انا انا سميته منشا اليقين ايه مالك يوم الدين مالك يوم الدين هذه الايه اوكي هذه الايه منيره ممتاز هذه الايه هذا انا اشوفها منشا اليقين يعني اي احد فيكم نفترض انه انت تريد انك تؤسس ليقينك بالذي خلقك من البدايه من الصفر ما راح ينشا يقينك الا لما ترى حقيقه هذه الايه في واقعك في قلبك وفي واقعك اللي هي مالك يوم الدين. طيب شو يعني مالك يوم الدين؟ طبعا يوم الدين المعنى المتعارف عليه انه هو يوم القيامه صحيح ولكن الموضوع ما يوقف هنا مالك يوم الدين يعني هو الذي يملك يوم القيامه هل هذا يعني انه لا يملك ما قبل القيامه ما يسبق كل شيء يسبق يوم القيامه هو نفسه الذي يمتلك الاخير بالضروره هو يمتلك كل شيء وهنا لما نحن نريد ان نربطها انا ربطتها بسوره البقره ايضا اللي هي ايه الكرسي هذه تتحدث عن الملك الالهي بشكل صريح الله لا اله الا هو الحي القيوم خلاص هذه ملكيه الهيه تامه لا اله الا هو يعني ما في اله غيره هذه معروفه ولكن شوف الحي القيوم يعني الوحيد اللي عنده خاصيه الحياه ال اللي قبلها موت ولا بعدها موت خلاص حيت وبعدين مش بس حي قيوم سبحانه سبحانه الوصف الالهي انت لما تتفكر فيه تحس ان عقلك راح يطلع من مكانه من كثر ما هو عميق طبعا يحتاج لهبصيره ويحتاج لقلب عقلك ما راح يستوعب كثير من هذه الحقائق الالهيه اذا انت اعتمدت على عقلك طول الوقت عقلي عقلي عقلي مرات راح تتعب عقلك ما راح يستوعب لانه منطقي ويريد حواس شيء يشوفه شيء يسمعه لكن باليقين وراح نتكلم عن هذا الموضوع ان شاء الله نحتاج الى البصيره والقلب وراح اخبركم ليش القلب لانه موجوده في ايات الرحمن ايضا في في موضوع انه محل طبعا عارفين محل اليقين هو القلب ولكن تاثيره او كيف نحن نهيئ قلوبنا لهذه هذه الحكمه ايضا ان شاء الله راح نتكلم عنها ولكن الله لا اله الا هو الحي القيوم يعني هو حي وهو القائم الوحيد على كل شؤون وتفاصيل الخليقه كل المخلوقات يعني مش بس حي ايضا قيوم اوكي لا تاخذه يعني هو خلاص نحنا اخبرنا انه هو حي لا يموت صح وهو القيوم القائم على كل اعمال السماوات والارض وما بينهما هذه هي تعريف الملكيه الالهيه مالك يوم الدين الذي يمتلك كل شيء هذه هي التفاصيل الملكيه الالهيه وهذا هو منشا اليقين انك تكون عارف انه ما في الا ملكيه واحده القائمه على كل تفاصيل المخلوقات ايضا لا تاخذه سنه ولا نوم ها مش بس انه حي لا يموت كمان ما في لا نعاس ولا نوم على اساس كمان تشيل من بالك فكره انه ترى نحنا مرات لما نفكر بخالقنا او لما نتفكر ونريد ان نقترب اليه ذهنيا الصوره النمطيه هي صوره انه هو كانه يعني طبعا هذه تاتي بقياده شيطانيه شو يخليك تفكر انه ربك الذي خلق حاشاه انه هو انسان خارق حاشاه بس الان ربي ينفي ينفي كل هذه التفاصيل اللي حدنا عن معرفه الخالق بشكل حقيقي لا تاخذه سنه ولا نوم بعدين هذه كلها تعريف الملكيه الالهيه انه حتى يعني ما يغيب عن اي ثانيه من ثواني تدبير كل ظروف وامور والقيام لكل امور وظروف حياتك انت وكل الخلق له ركزوا تعريف مستمر له ما في السماوات وما في الارض كله خلاص كل شيء جمع لك كل شيء يعني كل شيء تحت سيطرتي كل شيء تحت ملكيتي انا فقط لا اله الا انا بعدين من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه يعني ما في ولا امر ولا اذن ولا حركه ولا همسه راح تصير بدون اذنه هو ليش؟ لانه هو القيوم هو المتحكم وهو القيوم يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم يعلم خلاص يعني هو مش بس يعلم ومحيط بكل شيء كمان يعلم بتفاصيل الاشياء تفاصيل التفاصيل ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء يعني حتى تفاصيل او علم تعرفون لما انت تكون متبحر في علم ما في جانب ما في امر ما في حياه حياتك حتى نسبه علمك وطريقه علمك عن هذا الامر ايضا اتن بتحكم الهي يعني نحن ليش دائما لازم ننسب العلم لله اي علم ربي زادك عليه او زادك فيه او شويه شطاره وشويه ذكاء شويه حنكه شويه ليش دائما لازم نرجع جع فضل هذا العلم للخالق 100% بحيث انه فعلا انت ما تنسب لنفسك الا الصفر لانه ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء فهي اتت بمشيئه الهيه باذن الهي هو اللي اذن لك وسع كرسيه السماوات والارض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم وسع كرسيه يعني دليل على السيطره الالهيه والتحكم الالهي الكامل مش بس تحكم تحكم وبثبات انا اشوف الكرسي احد معاني الكرسي الثبات انه شيء هذه حقيقه ثابته لا تتغير اتفقنا حقيقه ثابته لا تتغير الان وهو العلي العظيم ركزوا معاي في حقيقه حقيقه ربي نهى او مش نهى انهاى هذه الايه وهو العلي العظيم شوفوا اسم العلي ونحن الان تحدي اللي نحنا بداناه شو اسمه وانتم الاعلون وانتم الاعلون مركزين يعني يعني شوفوا انا الان طلعت معادله من هذا التفكر الحقيقه الاولى المعادله هي كالتالي منشا اليقين هو اقرار قلبك بالملكيه الالهيه التامه في كل تفاصيل حياتك وحياه كل من حولك وكل مخلوقات الخالق ثم هذا هو المنشا وهذا المنشا لما ينشا في قلبك راح يساوي انك انت تجعل خالقك في المكان الاعلى في قلبك وفي حياتك وفي ادراكك وفي كيانك ليش؟ لانه انت لما تعرف انه هو المستحوذ على كل تفاصيل هذه السماوات وهذه الارض وتفاصيل حياتك وتفاصيل حياه الاخرين اللي انت خايف منهم تفاصيل الناس اللي انت قاعد تتحذر منهم تفاصيل الظروف اللي انت خايف انها تاتيك تفاصيل الواقع اللي انت خايف تاخذ خطوه فيه لما تعرف انه هو الذي يمتلك زمام كل تفاصيل امور حياتك وواقعك ومستقبلك وماضيك وكل كل جزء وجزئيه من تفاصيل حياتك هنا انت تلقائيا كنتيجه لهذا الادراك طبعا في خطوه تطبيقيه راح اعطيكم اياها ان شاء الله بعدين ل لهذه الحقيقه انها فعلا تعشعش في قلبك ولكن هنا انت راح فعلا راح تعيش حقيقه العلي العلي العظيم يعني من المكانه العاليه انه خالقك هو الذي يستحوذ على المكانه العليا في قلبك وفي ادراكك بحيث ان انت ما عندك خشيه الا له وما عندك خضوع الا له و ومع كل ما دونه انت في رفعه وعزه وتقدم هنا يبدا اليقين هنا انت يقينك يتاسس بهذه الحقيقه وبهذه النتيجه ان خالقك يكون الاعلى في قلبك لانه هو العلي العظيم عظيم ما اذا ما كانت مكانته العلي في قلبك معناته انت ابتعد كليا عن يقينك فيه منهجيته دعمه علمه تسخيراته ابتعدت لانه لا توجد مكانه للذي خلقك الا في الاعلى الا في المكان الاعلى ما له مكان ثاني اذا مش في الاعلى معناته هو مش موجود في قلبك لا تلخبط الامور اذا هو مش في الاعلى معناته هو مش موجود في قلبك لا تقول هو موجود ولكن انا هو ما له الا مكانه واحده مكانه واحده وكفى المكان الاعلى فهو استحواذ الخالق لملكيه السماوات والارض تساوي استحواذه على المكانه العليا في قلبك في قلب كل انسان فعلا يريد الحقيقه هذه الحقيقه الان لما المعادله تقول منشا اليقين هو انك انت تقر في قلبك تقر هو من انك تتخذ قرار انه انت ترى خالقك بهذا بهذه الطريقه الحقيقيه لا تراه بطرق اخرى يعني المعادله تقول خالقك هو المتحكم والمسيطر على كل وهو مالك السماوات والارض وهو له الملكيه الحصريه ملكيه حصريه مركزين ملكيه حصريه لا انت تمتلك شيء ولا غيرك يمتلك شيء اي احد فينا مصدق انه هو يمتلك شيء ويمتلك من الامر من شيء هذا متوهم وعايش في اكاذيب شيطانيه لها بدايه ما لها نهايه لكن الملكيه لله فقط في كل شيء صغير وكبير طبعا لما هذه الملكيه الالهيه تكون هي حقيقه موجوده في ادراك قلبك الان خالقك راح يستحوذ على المكانه العليا في قلبك الان لما هو يستحوذ على المكانه العليا في قلبك انت ايضا راح تكون من فئه الاعلون تلقائيا في كل جوانب وتفاصيل وخطوات حياتك بلا استثناء فمك مكانتك العاليه و و يعني مكانتك العاليه تعتمد على مكانه خالقك العاليه في قلبك ايضا نحنا ليش ربطنا في ايه اخرى في سوره طه اللي نحنا اصلا على اساسها وهي واحده من اساسيات هذا التحدي ربيط فيه مكانته العاليه بملكه شو قال فتعالى الله الملك الحق يعني الملكيه الالهيه تساوي المكانه العاليه فتعالى الله الملك الحق هذه حقيقه فالملكيه الالهيه هي حقيقه كيف تترجمها في حياتك انت انك انت لما ترى خالقك يعني انت اسال نفسك هل خالقي هو في المكانه العليا في قلبي وفي ادراكي اذا جوابك نعم معناته انت ترى خالقك هو مالك السماوات والارض اذا الجواب لا معناته انت ترى انه الملكيه تعود لناس لظروف لواقع ولكن الحقيقه انه الملكيه هي حصريه للخالق العظيم فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقران من قبل ان يقضى اليك وحيه وقل ربي زدني علما هذه هي الحقيقه الاولى طيب في معلومه حابه اشارككم اياها قبل انتقل للحقيقه الثانيه ا كلمه علو علو كلمه علو مش مكانا عليا علو كلمه علو بالواو انا في فتره من فترات كثير كنت استخدم كلمه علو الله يعني يرزقنا بالعلو وبالرفعه قبل لا استخدم الرفعه كنت استخدم كلمه علو اتذكر فجاه توقفت لاني اكتشفت ربي كشف لي ان العلو مش مصطلح محمود في القران كلمه علو بالواو مكانا عليا ممتاز طيب كيف عرفنا؟ شوفوا هذه الايه اللي ربي كشف لي اياها انذاك تلك الدار الاخره نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض شايفين لا مين الدار الاخره للناس الذين لا يريدون علوا في الارض ليش يا ربي ليش طبعا تسال نفسك ليش شو مشكله العلو هنا تكمله الايه لا يريد يريدون علوا في الارض ولا فسادا يعني في انواع في نوع من انواع العلو اللي يخلي الانسان للاسف يفسد تعرفون لما شخص مثلا في احد زملائكم كان زميلك في العمل ترقى صار مدير صار مدير شاف نفسه عليكم مين صارت معاه كان طيب ويا حليله حليه ومعانا لكن اول ما صار ممكن صارت معك انت اعترف يمكن صارت معكم انتم فصار مدير ها تغير علينا تغير ها ولا كانه كان معانا اي لانه في اماكن في مرات في انواع علو في الارض تخلي الانسان يفسد مركزين تلك الدار الاخره نجعلها الذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا العلو اللي يجيب فساد والعاقبه للمتقين خلاص ف فعشان كذا نحيد ان نكون من فئه الاعلون هذه هذا مصطلح قراني ممتاز وايضا ورفعناه مكانا عليا هذه كمان مصطلح مرتبط بالانبياء والرسل فكمان ممتاز اتفقنا يعني حتى طريقه كلامنا ناخذها من قراننا شايفين حتى الالفاظ اللي احنا نستخدمها لما ربي يكشف لنا امر او مصطلح فعلا معناه هو يعني بشكل منطقي لا كلمه علو حلوه صح لا لما انت تعرف معناها خلاص تعرف معناها من كتاب الرحمن هنا انت تقرر تكمل باستخدام مصطلح او لا كثير مهم يعني لغتنا الاساسيه ناخذها من هذا الكتاب العظيم طيب الحقيقه الثانيه هي ايضا من سوره البقره اللي هي طبعا في الايات الاولى ما انت ما تقدر تتجاوزها صح ولا لا؟ الحقيقه تقول مش نحنا قلنا الحقيقه الاولى منشا اليقين هو انك انت ترى وتقر في قلبك بالملكيه الالهيه الشامله في كل في حياتك وفي كل تفاصيل حياه الاخرين وكل المخلوقات وايضا يستحوذ الذي خلقك للمكان الاعلى في قلبك لانه هو العلي العظيم هنا هذه الحقيقه هي الان وسيله يعني نحنا قلنا منشا اليقين الان وسيله اليقين الاولى منشا اليقين تكلمنا عنه الان وسيله اليقين اللي هو كتاب العزيز هو اول واهم وسيله لقطع الشك باليقين لهذا السبب قال الم لام م ذلك الكتاب لا ريب فيه يعني كل الاماكن كل المصادر اللي انت ممكن تلجا لها فيها شك فيها ريب الا كتاب الذي خلقك فهنا انت ترى انه هو اساس اساس او اهم واول وسيله لقطع الشك باليقين اي شك عندك في اي حقائق اي معلومات اي خطوات تغطيها في حياتك كيف راح تقطع الشك باليقين؟ ترجع لهذا الكتاب العظيم اتفقنا خلاص ما لك مصدريه اخرى يعني لا قران لا يقين كذا حاطه بالضبط لا قران يساوي لا يقين لا تروح تدور اماكن ثانيه وتضيع نفسك وتضيع وقتك ما في انسى خلاص هو الكتاب الوحيد اللي ما في شك يعني لا ريب يعني يقين تقطع الشك شك باليقين لا ريب يعني يقين عشان كذا على طول بعدها الذين يؤمنون بالغيب على طول وكمان ربي انها في كلمه الموقنون يوقنون كمان الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالاخره هم يوقنون يعني ربي شد على حقيقه مصدريه ال القران ليقينك في كل تفاصيل صيل وخطوات حياتك انت اذا حتت عن كتاب الذي خلقك وتريد انه يرتفع يقينك ما راح يرتفع الا لما تعود لهذا الكتاب ما في انتهى خلاص هذه قناعه راسخه انت ما بعد يعني ما لا ريب بعدها خلاص واضح فقال ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين كمان هنا قال في الايه رقم ثلاثه والذين يؤمنون بما انزل اليك يعني خلاص انت عارف انه معرفه عقليه انه هذا هو مصدريتك الاساسيه او وسيلتك الاساسيه لارتفاع يقينك وسيله مش مصدر يعني اوكي انا استخدم كلمه مصدر ولكن اتحدث الحقيقه هي انه كتاب الخالق هو وسيله من الخالق لنا في كثير ناس في احد العوائق اللي اغلب الناس تطيح فيها في موضوع اليقين تشعر انه يقينها مش قاعد يرتفع ومخاوفها ممكن تروح شويه بعدين يعني في بعضكم يلا اعترفوا مين فيكم لما يكون حزين او قلق يرجع لكتاب الرحمن فعلا ويقرا وبعدين يرتاح يعني يقرا بعدين يرتاح وبعد يومين ثلاثه يرجع الخوف يرجع القلق من فيكم يعني يقرا حزتها فعلا يرتاح ويطمئن وبعدين بعد يومين بعد ما يترك في القران يومين يتعب اه طيب هذا الكلام شو يعني؟ مهم جدا تركزون معاي غالبا مش دائما غالبا ترى هذا الامر يعني انت انه ترتاح يومين بعدين يرجع لك الخوف هذا مش نتيجه ممتازه هذا دليل انه في عائق طيب ما هو هذا العائق؟ العائق هو ان انت في ناس ترى القران بنظره وقران ما في ككتاب ما في اعظم منه ولكن اللي اعظم منه واللي اكبر منه هو الذي خلقه هو الذي انزله علينا عشان كذا قال ولتكبروا الله على ما هداكم هو هدانا للقران ولكن لتكبروا الله هذا مهم شرط الهي مهم في رفعتك المستدامه في يقينك المستدام في سكينتك المستمره في ثباتك ايضا عشان كذا نحنا بدانا في الحقيقه الاولى لو مركزين بدانا بخالقنا هو الاساس هو المنشا هو المنشا بعدين جينا الوسيله الوسيله الاعلى وسيله الاعظم مركزين الوسيله اللي هو كتابه خلاص طيب والذين يؤمنون بما انزل اليك وما يعني يؤمنون خلاص نحنا عارفين عقليا نفس ما قلنا انه هذا الكتاب لا ريب فيه خلاص عرفنا عقليا الان المعرفه العقليه مش كافيه المعرفه العقليه هو هي مش كافيه المعرفه الع المعرفه القلبيه او التصديق القلبي هو اللي لازم يتبع هذه المعرفه العقليه والذين يؤمنون بما انزل اليك اوكي طيب انت كيف راح تصدق قلبيا انه فعلا هذا الكتاب هو مرجعك الاساسي والاصلي والرئيسي ليقينك من خلال نفس هذا التحدي مش انتم الان قاعدين تقراون كثير منكم اكتشف انه واو انا حلي كان موجود امامي ولكن مره توقعت انه انا بهذا التسخير الالهي القاه لما عقدت النيه اني اتفكر عقدت النيه اني انا اتدبر وطلبت من خالقي ربي يزدني علما ولقيت حل انا لو لفيت العالم كله ما كنت راح القاه قاعد قاعدين تقولون نعم نعم تخيل انت هذا الاكتشاف اللي انت اكتشفته ما راح يخليك تصدق بهذه الحقيقه ما راح يخليك فعلا انه قلبك يثبت على هذه الحقيقه انه فعلا انه الكتاب هو المرجعيه الاساسيه ل يقينك ول كل تفاصيل يعني يقينك حقائق الرحمن وايضا الخطوات اللي انت لازم تخطيها باتجاه هذا الامر اللي ربي كشف لك اياه اتفقنا فالايمان ينشا والتصديق بهذا الكتاب ينشا على كثر ما انت تنتفع من هذا الكتاب كثر ما تكتشف امور وتتفكر بامور وتلقى حق وتلقى خطوات تصديقك يزداد يزداد يزداد يزداد الان انت مستحيل تستغنى عنه غير الشخص اللي فقط يقرا ومش مستفيد مش مستفيد يعني هو يقرا بس مش مش ماخذ حقائق مش ماخذ خطوات تطبيقيه ما ارتفع يقينه ما ارتفع نتائجه ما ارتفعت لانه هو بس كان واقف على فكره القراءه اللي هي غالبا عقليه عقليه عقليه او يقرا وهو لاهي ما في ما في نيه تفكر انك انت تدبر وتعرف انت اللي بين ايدك شو ماذا تقرا وبالاخره هم يوقنون شو يعني وبالاخره هم يوقنون طبعا احد معانيها السائده انك الاخره هي يوم الاخر يوم القيامه انك توقن بيوم القيامه فعلا هذا الكلام صحيح وانا اضيف عليها ومتفكرين ايضا ضافوا عليها قبلي يعني انا راح اعطيك اضافتي انا في تدبري وراح اعطيك الان اضافه المتفكرين اللي تفكروا بهذه الايه انه هي اواخر الامور اوكي اواخر الامور انك توقن انه اواخر الامور انت دائما راح تكون في رفعه النتيجه راح تكون لصالحك حتى لو الدنيا كلها اب سايد داون الدنيا كلها متكركبه انت في النهايه رفعتك اللي راح تحصل اتفقنا هذا احد معانيها المتفكرين وانا اضيف عليها التالي وبالاخر اخره هم يوقنون كم شخص فيكم خايف من النتيجه النهائيه خايف انه ما يحصل على النتيجه خايف انه هو ما راح يلقى او النعمه ما راح تتم الرفعه ما راح تتم اتمام الامور اتمام اواخر الامور هو ايضا اتمامها فالناس اللي خايفه من عدم اتمام هذه هذا الامر او هذه الرفعه او خايف من المستقبل انه هنا الان انت الان تعيش في واقع في هذا الواقع له اخر صح هذا الحاضر له اخر شو يعني اخر هذا الحاضر؟ يعني مستقبل يعني هذا الحاضر اللي انت تعيشه له اخر شو اخره المستقبل في فكثير ناس خايفه من المستقبل فاستبدال الخوف بيقين يعني لما تكون موقن وتكون عارف انه الخافي لك عند الذي خلقك هو قره اعين ولا فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قره اعين جزاء بما كانوا يعملون هنا انت راح توقن ب النتائج النهائيه ما راح تخاف ولا تهاب نتائجك في الواقع يعني راح تقدم على الشيء وانت عارف انك راح تحصل على النتيجه تعرفون هذا في نوعين من الناس في نوعين من الناس انا اصنفهم الموقنون والغير موقنين خلاص الموقنين والغير موقنين الشخص الموقن هو اللي ياخذ خطوات او يسعى باتجاه امر معين وهو ابتسامه من هنا لهنا مش خايف من النتيجه يعني هو شيء هو مش عارف هو لا يعلم الغيب ما تعرف النتيجه ولكن كذا ابتسامه من هنا لهنا شو يعني هذا الكلام؟ يعني انت من الفئه وبالاخره هم يوقنون هذه الفئه اللي خلاص تعرف كانه بالبصيره القلبيه انت ترى النتيجه ترى انه دائما راح تفلح رفعه اتفقنا اما الشخص اللي مش موقن هو ماذا؟ هذا الشخص الخايف مع انه كثير منكم يعني شاطرين كثير منكم عارف انه هو قادر على هذه الخطوه ولكن يخاف يشكك المشكله مش فيك يعني لما انت تشكك وتخاف هذه مش لا تعتقد ان هاي مشكله في امكانياتك او في قدراتك ابدا هي فقط في اليقين اليقين شايفين كيف الشخص هذا اللي مبتسم وهو مقدم على شيء او مشروع هو ما يعرفه الثاني ايضا مشروع ما يعرفه ولكن مع ان الاثنين نفس الكفاءه يعني هذا شاطر منطقيا وهذا شاطر منطقيا بس هذا يضحك ومبتسم تخيل مثلا رايح عندك وظيفه يلا خلينا نقول وظيفه وعندك لجنه تحكيم لجنه تحكيم اللي هم مين اللي يوظفونك يعني اوكي وتحس انه يعني نعم حتى قلبها ينفتح له صح يعني هذه كمان بهذا المثل البسيط انت تشوف فعلا انه نتائج الشخص الموقن دائما في فتح في فتح الابواب تنفتح له طيب المتفائل طيب شو يعني المتفائل يعني هو اللي جايب ماذا هو عنده يقين عن هو عنده بصيره يرى يعني هو ش كمان مش بس عنده بصيره كمان عنده استغناء عنده تسليم مركزين عنده تسليم يعني كشخص موقن انت ما راح تحط كل جهدك ومصيرك بهذه الوظيفه او بهذا المشروع ما راح تقول ان لم اذا لم انقبل معناته انا مستحيل انه القى شغل ثاني لا ما الموقن ما عنده هذا الكلام الموقن عنده تسليم وهذه هي ميزته وهذا اللي يخليه فرحان عارف اذا ما كانت هذه النتيجه ايه ما لقيتها وين المشكله انا رايح انا رايح اشوف انا قاعد اسعى لكن نتيجتي اكيد انا راح القى وظيفه مستحيل ما اتوظف وانا الذي خلقني هو العزيز الغني مستحيل كيف ما اتوظف يعني انا ما طلبت من انسان انا طلبت من رب الناس اتفقنا فلان عندك يقين بالنتيجه النهائيه ان انت مستحيل ما تتوظف اكيد راح تتوظف اذا مش اليوم بكره فانت راح تروح بهذا الادراك لهذا الانترفيو اتفقنا غير الشخص اللي حاط كل ها اولا مش موقن ثانيا هو يعني لما انت تكون مش موقن انت راح تتمسك راح تشوف انه هاي فرصتك الاخيره راح تشوف انه اذا هذا الشخص او هذه اللجنه ما اعطتك ال الفرصه هذه تحس انه خلاص انت الدنيا كلها مسكره في وجهك هذا الشخص فعلا الفرق بين الاول والثاني غالبا الشخص الاول هو اللي راح ا يعني لانه مستغني ومش خايف هو اللي راح يلقى الوظيفه مع لانه مستغني طبعا لانه عنده يقين ثم استغنى اتفقنا الثاني ما راح يلقى حتى لو عنده كل الكفاءات للاسف ا بسبب ما راح يلقى ان شاء الله ولكن اذا يقينه فعلا المنخفض ما راح يلقى النتيجه اللي هو ا يطمح لها اتفقنا فهذه هي حقيقه وبالاخره هم يوقنون اتفقنا وراح اعطيكم ايضا اعتقد في خطوه حطيت لها اشوف نعم في خطوه تطبيقيه ان انت الخطوه التطبيقيه هي راح تكون الحقيقه الاولى والحقيقه الثانيه لانها فعلا فعلا مهمه وعلى فكره انتم قاعدين تعملون جزء مهم من الحقيقه الثانيه هي ماذا؟ حقيقه ان انت ترى مصدريه يقينك كتاب الذي خلقك انت الان قاعد تعمله في التفكر صح ولا لا؟ طيب نروح للحقيقه الثالثه وراح نرجع ان شاء الله للخطوات التطبيقيه للحقيقه الاولى والثانيه الان هذا اللي انا وعدتكم فيه في بدايه اللقاء اللي هي ان اليقين في القلب وليس بالحواس والعقل والمنطق وهذا اللي يفصل بين الشخص الموقن وبين الشخص اللي مش موقن بين الشخص الموقن وبين الشخص الموقن الذي يفصل بين الاثنان ركزوا معاي هاي معلومه حتى لو كانت بسيطه ولكن مؤثره جدا في يقينك في ارتفاعك في اليقين ما هي انه انت يقينك اذا كان منشاه حواسك شو يعني حواسك يعني بالمنطق يعني انك انت تجمع ادله ان انت مركز مع الواقع ان انت مركز مع الامور ماشيه تمام مش ماشيه تمام هذه النظره هي نظره تخبرك انه انت يقينك اساسه المنطق وهذا اللي يفسر انه هذا اليقين ليش مش مستمر معك وليش ما قاعد تحصد نتائجه نتائج اليقين هي السكينه هي الثبات ثابت ما في شيء يهزك ما في شيء يحيدك عن يعني طريقك او السبيل اللي ربي وضعه لك مركزين الدنيا هاي ما تخلى ما تخلى من الشياطين واعوان الشياطين ولكن الشيطان ضعيف واعوان الشياطين ايضا ضعفاء اضعف من الشيطان نفسه اتفقنا يعني ما تخاف من فكره انه في شيطان وفي هو اضعف الكائنات ان كيد الشيطان كان ضعيفا هو ضعيف جدا والله ضعيف واولياءه ايضا ضعفاء ومن الضعف يعني انت كيف تعرف انه ا الشيطان ضعيف كيف تعرف امم كل تخويف دليل على ضعف كل ترعيب وترهيب دليل على ضعف يعني تحس انه شخص كل كلامه معك تخويف او هو خايف او يخوفك تعرفون الناس اللي تتصل عليك تقول لك سماع سمعت سمعت اللي صار سمعت تقول له ايوه سمعت طيب شو المشكله انت مش خايف اه هذا الشخص اللي يتكلم بهذا الاسلوب يعني هو يمكن قاصد او مش قاصد يخوفك ولكن الفكره وين الفكره انه خوفه واخافتك انت معاه دليل هائل على ضعفه يعني ضعيف جدا القوي الشخص القوي هو الذي نسبه الخوف عنده قليله جدا خلاص نسبه الخوف عنده قليله جدا ومش كل شيء يخوفه ومش كل امر يهزه هذا هو الثبات نتائج اليقين الثبات لا يعني اليوم انت تسمع خبر انه واو في تطورات حصلت في نعمتك فانت تفرح وتنبسط صح بعدين يجيك اتصال يقول لا الموضوع توقف هنا الشخ الشخص اذا اكتب وانهار يعني عادي حتى لو حتى لو بكيت ما في مشكله في البدايه ما يعني انت هذا كمان مع استغفار ان شاء الله تكون تطهير ولكن انهرت انه يقينك انهار تصديقك انهار انه خلاص انت ياست من الموضوع بس لانك سمعت هذا الخبر اه معناته انت يقينك عقلي وليس قلبي كيف عرفنا هذا الكلام؟ قال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله او تاتينا ايه كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بعدين على طول تشابهت قلوبهم قد بينا الايات لقوم يوقنون يوقنون تشابهت قلوبهم يوقنون مركزين فاصلا اليقين هو مكان القلب ونحنا عارفين ولكن في نفس الايه ربي يخبرنا انه قال الذين لا يعلمون الناس اللي عندهم جهل هذه من الجهل من الجهل انك انت تعتمد على انه شوفوا هذه الايه طبعا تكلمت عنها كثير وهي ايه جدا جميله ومهمه لليقين وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله شو يعني يريدون يسمعون شو يعني يكلمنا يعني انا ما راح اصدق بوجود الخالق العظيم الا لما اسمع حواس او تاتينا ايه نشوفها شيء نشوفه ايه نراها بالحواس ايه معجزه معجزه شيء كبير نحنا نشوفه بالحواس نسمع ونشوف اوكي ف هذا هذه الفئه التي لا تعلم هذا ما عندها يقين اصلا وما عندها علم اليقين اصلا ولا عندها ولا مش قريبه من اليقين هي بعيده جدا كليا عن اليقين فمش فكره انك انت تعلمت ورحت اخذت كذا حقيقه وعرفت يعني انت لما تعامل علم اليقين بنفس العلم الاكاديمي مثلا انت الان درست في المراحل التعليميه المختلفه انت درست في المدرسه المدرسه العاديه وثم درست في جامعه ثم درست في ماجستير ثم درست في دكتوراه الناس اللي منكم اخذ دكتوراه والناس اللي منكم اخذ ماجستير والناس اللي منكم اخذ والناس اللي منكم اخذت مراحل اوليه بغض النظر انت طريقه دراستك للدراسه الاكاديميه هي عقليه صح اذا انت اخذت كتاب خالقك بنفس المنهجيه منهجيه انه انت فقط عقليا تشوف المعاني هنا اليقين لن ينشا في قلبك انت بس انا اريد منك انك تعرف هذه الحقيقه لا تعمل شيء بس خلاص اعرف هذه الحقيقه نفس ما انا قاعده اقول لك اياها تفكر فيها فقط النتيجه هي الوحده راح تحصل انك انت تميز كتاب الذي خلقك عن كل الكتب الاخرى اللي انت ممكن قاعد تدرسها او حتى الكتب الاخرى اللي انت قاعد تقراها اوكي مختلف كليا هذا كل الكتب اللي انت قاعد تقراها يحتاج عقل لكن الوحيد الذي يحتاج افل يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها يعني تدبرك للقران هي اساسها القلب اذا ما تدبرت القران او بالقلب معناته في قفل في هذا القلب لاحظ الخالق لم يقول المنطق ولم يقول العقل قال القلب فانت لما تفتح كتاب الذي خلقك تفتحه بالقلب بالبصيره قلوب يعني يعقلون بها يعني انت تتفكر وتعقل بقلبك بالبصيره بالحكمه اتفقنا فهذه انت اعرفها كذا بهذه الحقيقه انه انا كتاب الخالق يتميز عن كل الكتب الاخرى باني انا اخذه يعني اتفكر فيه قلبيا ايضا اليقين قلبي وليس عقلي هذه نتيجه تدبرك للقران انه يقينك راح يعلى فما راح يكون عقلي فقط يعني انا اعرف انا حافظ حلو تحفظ ما في مشكله ممتاز انا احب اللي يحفظون ولكن مع الحفظ هل انت عندك تفكر لو وانت مثلا بتخير بين الشخص تخيرني بين الشخص اللي عنده حفظ وا للقران وبين الشخص اللي ما عنده حفظ ولكن عنده تدبر عارف الحقائق وقاع يطبقها انا اروح للفريق على طول الشخص هذا اللي فاهم اللي اللي عارف اللي متدبر ولانه اذا انت ما تدبرت انت ما راح تاخذ الخطوات يعني ما راح تنتفع بهذا القران الا لما قلبيا تدبر وتاخذ هذه الحقيقه بتصديق قلبي الان راح تقدر تطبقه في واقعك نعم الان فالقين في القلب وليس في الحواس وليس في العقل فكيف تعرف انه انت يقينك قلبي وليس عقلي اذا انت اي كلمه توديك وتجيبك مره تخاف مره تقلق مره تحزن مره تفرح بحسب الكلام حسب الواقع معناته انت يقينك عقلي لما تحس ان انت عندك سكينه وعندك ثبات مستمر حقيقه حتى بالامور اللي قاعد تحصل معناته انت يقينك قاعد يعلى وفعلا هو قلبي اتفقنا وانك انت فعلا قاعد تاخذ الايات القرانيه بتدبر قلبي وليس عقلي فقط انت لا تجمع معلومات انت جمع حقائق قلبيه يعني انت لما يعني كثير منكم قال لما انا عقدت ديني انا اتدبر القران فعلا ربي فتحها علي لاول مره وصلتنا تعليقاتكم لاول مره ربي فتحها علي بهذه الطريقه شايفين فانت انت اللي تختار فتخيل ان ان انت ما اخترت انه يكون يقينك قلبي وما اخترت انه يكون ادراكك قلبي للقران هنا راح يتحول تلقائيا عقلي فانت خلاص خصص وجه حدد توجهك انا اريد ان الذي يتدبر هو قلبي قبل حواسي حواسي ما في مشكله معاي وتفكر معاي وهذا ما في مشكله لكن قلبي اريد انه هو الذي يصدق هو الذي يكتسب هذ او يكسب هذه الحقائق الالهيه الان الحقيقه الرابعه هاي مهمه جدا يا الله من سوره البقره هاي مستحيل اللي فيكم يقرا سوره البقره مستحيل مستحيل يخليها صراحه من كثر ما هي ا مهمه جدا وهي من اساسيات سوره البقره ما هي وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنه وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجره فتكونا من الظالمين من فيكم وقف عليها من فيكم فعلا هذه الايه وقف عليها انه ما قدر يتخطاها اثناء التفكر واو الله كثير منكم روعه طيب خلونا اسمعوا تفكري انا وقيسوا مع تفكركم اوكي اذا نحنا متقاربين ام لا وحتى لو ما كنا متقاربين ما في مشكله قاعدين ناخذ من بعض نحنا ان شاء وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنه وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجره فتكونا من الظالمين هنا ربي يخبرنا انه فطره ادم وحواء ادم عليه السلام والسيده حواء وفطرتنا نحن كلنا ان نعيش الجنه وناكل منها رغدا حيث شئنا ولكن فتك من الظالمين ظلمنا لانفسنا هو اللي اخرجنا من الجنه انا اتكلم مش الجنه الاخره اتكلم عن جنه الدنيا فتكونا من الظالمين ليش ربي انها بهذه الحقيقه لانه ظلمك لنفسك هو الذي يخ خرجك عن الجنه بالمفهوم الدنيوي اذا بغينا نقيسها هي انك تكون متنعم تكون في سكينه تكون في ثبات تكون في يقين ف فلولا ظلمك انت ما كنت خرجت من رفعتك وتنعمك لكن التدبر ما وقف لا نكمل فربي قال يعني هو لكي انت تكون من اصحاب الجنه ان شاء الله في الدنيا وفي الاخره باذن الله هناك شرط هناك شرط انك انت في امر الهي لك لسيدنا ادم كانت لا تقرباها سيدنا ادم وحواء لا تقربا هذه الشجره ولكن نحن في الدنيا ربي اطانا امر لكي لا نخرج عن التنعم ما نخرج خرج عن من التنعم الى الشقاء في الدنيا مش في ربي امرهم انه لا تقرب هذه الشجره في امر موازي له لنا في الدنيا اوكي راح اعطيكم اياه بعد شوي لكن يعني لولا او طالما نحنا قاعدين ننفذ هذا الامر الالهي لولا او طالما نحنا لازلنا ننفذ هذا الامر الالهي اللي هي توازي لا تقربها هذه الشجره ما راح نكون من الظالمين وما راح نخرج من الجنه اللي هي التنعم والرفعه في الواقع اتفقنا فربي قال انه هذه الجنه ادخلها خلاص هاي جنه لك هذه فطرتك وكلا منها رغدا حيث شئتما ولكن بس نفذ هذا الشرط طالما انت مستمر في تنفيذ هذا الشرط ما راح تكون من الظالمين ما راح وشو يعني تكون من الظالمين يعني ظلمك هو الذي يحدد استمرارك او عدم استمرارك في هذا التنعم في هذه الرفعه المكانه العاليه القصه طبعا اتى الان هذا المخلوق شو اسمه اتى مخلوق لازم الحين نشغل اي سي يحتاج لاي سي هذا المخلوق لكي نركز معاه ايوا فازلهما الشيطان عنها هو اللي ازلهما فاخرجهما مما كانا فيه يعني في وسيله تسرع ظلم الانسان لنفسه في وسيله يعني اذا انت نفترض يعني ما في احد فينا ربي اطاه حكمه يظلم نفسه بنفسه بدون وهو عارف ان هو ظالم لنفسه يعني ما في احد ربي عطاه الجنه بمعنى اذا ربي اعطاك نعمه معينه وعطاك مكانه وعطاك منصب اوكي مع ان المنصب الامور مش مقياس لرفعتك يعني بس انه اعطيك مثال يعني هي مقياس ولكن مش كل شيء يعني اتفقنا صراحه في موضوع المناصب خليني اخبركم حاجه اطلع اللي في قلبي لكم يلا موضوع المناصب موضوع المنصب من فيكم يطبح لمنصب يلا خلوني اعطيكم هذه الحقيقه ان شاء الله راح اساعدكم فيها ان شاء الله اساعدكم فيها في انك تحصل على هذا المنصب حلو حلو حلو ممتاز كثير منكم انا اوكي خلوني اساعدكم طيب هل فيكم حد فيكم عنده صعوبه في موضوع ان يحصل على المنصب يعني هو يحاول بس في صعوبات هل حد فيكم عنده صعوبات ولا بعضك اللي ما حاول على جنب بس شويه اللي حاول و عنده صعوبات يجاوب طيب انزين اللي عنده صعوبات اللي جاوب بنعم خليني اخبركم اللي راح يسهل حصولك على المنصب هذا التوجه القلبي اللي اللي انا راح اعطيكم اياه انت بهذا المنصب لما انت تريد وتسعى باتجاه المنصب اكيد ترى نفسك انه انت راح يكون منصبك عالي راتبك عالي مكانتك عاليه مكتب موظفين تحتك مشاريع تحتك اوكي مال اكثر صح مش هذا اللي انت تشوفه حلو حلو حلو طيب ممتاز الان اذا انت تشوف المنصب بهذه الطريقه هو صح ولكن هذه نص الحقيقه اذا ما اكتمل نص الثاني من الحقيقه هذا اللي يفسر الشقاء او الصعوبه اللي انت فيها الانحصول على المنصب طيب ما هو النصف الاخر اللي هو مهم جدا وانا يعني من تفكري او اخبرك انه هذا النص الاهم حتى مش نص نسبته 80% يعني هذه النظره اللي انت تشوف فيها المنصب نتائج المنصب يعني فعلا مكانه ومكتب موظفين تحتك ومهام واموال ومكانه عاليه فعلا اوكي ولك كلمه هذه 20% حتى اقل في 80% انت الى الان لم تراه راه ويجب ان تراه لكي ربي يسخر لك هذا المنصب ما هو انت اضافتك وانفاقك على هذا المنصب مش المنصب شو اللي راح يعطيك انت شو راح تعطي للمنصب اول ما تشوفه بوضوح اول ما تشوف انت انفاقك على هذا المنصب بوضوح راح يركض وراك المنصب ركض رك ركض ما راح يخليك اتفقنا وابتغي فيما اتاك الله الدار الاخره وابتغي فيما اتاك الله الدار الاخره ولا تنسى نصيبك من الدنيا اولا ابتغي بهذه الرفعه بهذا المنصب بهذه المنفعه وهذه طبعا انا قاعد اتكلم في احد برامج تحقيق الاهداف تكلمت عن هذا الموضوع بشكل حقيقي بشكل واضح يعني اعطيكم هذه الحقيقه اللي فعلا يعني تفرق او تفصل بين الشخص اللي يصل الى النتيجه وبين الشخص اللي ما يصل الى النتيجه ما هي وابتغي فيما اتاك الله الدار الاخره يعني النتيجه اللي انت شو يعني الدار الاخره من اللي انت انت جزائك في الاخره اتي من من الذي خلقك صح فكيف تبتغي فيما اتاك الله الدار الاخره يعني انت لما رب فيما اتاك الله المنصب ربي راح يؤتيك اياه لما ربي يؤتيك هذا المنصب ابتغي فيه الشيء اللي ربي يريدك انك انت تنفع فيه تنفقه تزيده في هذا المنصب او في هذه النعمه منفعتك انت الخاصه لهذه المكانه ربي بداها عن ولا تنسى نصيبك من الدنيا هنا نصيبك من هذا المنصب المال وال شو اسمه والموظفين وال صوتك وكلمتك اللي ما لها ما احد يردها يعني اتفقنا فنصيب لك نصيب نعم ولكن النصيب الاعلى هو ليش ربي انت اختارك لهذا المنص صب لانه ربي حط فيك خصائص نافعه جدا لهذا المنصب وللمكان اللي انت راح تروح له وانت الوحيد اللي راح تقدر تنفع هذه الفئه او هذا المكان اللي انت راح تحط تنحط فيها عشان كذا ربي اختار لك هذا المنصب او اختار لك هذه الرفعه بشكل خاص انت تم اختيارك لانه زرع وخلق فيك خصائص اللي فيها انت راح ترفع المكان اللي انت راح تروح له فاذا انت مش شايف اصل اختيارك لهذا المنصب هذا اللي يخليك لا ترى المنصب اتفقنا يعني يعني انا الان اريد ترقيه في هذه الترقيه اسال نفسك انا شو راح اضيف يعني انا شو مكانتي هناك شو مكانتي راح تكون شو مميزاتي انا شو راح شو راح ازيد لهم القسم اللي انا راح اروح له راح امسك شو اللي راح ازيد له ازيد يعني شو الشيء اللي راح ازيده مثلا راح تقول يعني احد الامور اللي انا كنت اقولها مره من مرات في احد المناصب اللي ربي اعطاني اياها لما كنت موظفه سابقا ربي اعطاني منصب عالي جدا وهذا المنصب قبلها كنت اشوف ربي اراني انه هذا المكان او هذا القسم يحتاج شخص كان يعني هذا القسم كان عنده صعوبه في امر بالنسبه لي انا اسهل من شربه الماء ولكن القسم كله صعبه عليه فانا بالنسبه لي كان سهل فربي اراني هذا الامر الصعوبه اللي هم عندهم اياه بس ما كنت اعرف انه انا منصبي راح يكون هناك انا كان ربي الهمني انه في منصب راح ياتيني خلاص اعرف واراني في مكان اخر قريب من المنصب اللي ربي راح يعطيني اياه ولكن ما اعرف المكان بالضبط ولكن شايفه انه عندهم صعوبه فكنت اقول يا رب لو حطيتني هناك والله العظيم ما راح اترك المكان الا انهم يوصلون لاعلى الاماكن في هذا الجانب اللي بالنسبه لي سهل كذا بهذه الطريقه فانا رايت شو راح اعمل وفعلا فعلا خلال اقل من شهر توظفت في هذا كان وفعلا لما لما اخذت هذا المنصب العالي تخيلوا انه هذا المكان كان يحتاج الى يعني كان موجود كان عنده مهله انه لازم ينجح في هذا الامر المهم واللي كانوا هناك الموظفين اللي هناك ما قدروا ما قدروا فعلا ربي وضع فيني هذه الخصائص وفعلا وما نجح نجح باكتساح صار من الاوائل بفضل الرحمن طبعا وهذه هي الخاصيه اللي ربي زرعها فيني مركزين فانت كل احد فيكم ربي زرع في خاصيه هذه الخاصيه تتناسب مع المنصب اللي انت تبحث عنه اتفقنا فاسال نفسك ما شو الامور او شو النواقص اللي موجوده في هذاك المكان اللي انا خصائصي اللي ربي زرعها فيني راح ترفعها ها اتفقنا واضح الان انت ممكن بكره راح ترقياتكم راح توصل ان شاء الله ان شاء الله لما فعلا ترى الموضوع به بهذه النظره 80% انت كيف راح ترفع انت كيف راح ترفع خلاص بعدين كل المناصب والله راح تركض وراك الشركات راح تركض وراك ركض وانت اللي راح تقول لا تصدقون كنت اقول لا يعني انا اتذكر ثلاث اماكن او مكانين انا قدمت على ثلاث اماكن واحد اخذني خلاص يعني منصب هو اللي انا حكيت لكم عنه وفي مكانين حتى بعد سنه من وظيفتي يتواصلون غيرتي رايك تعالي عندنا تعال يعني خلاص مش راضيين يخلوني بالراتب اللي اطلبه ولكن سبحانه كذا انت هنا راح الدنيا هي اللي راح تركض وراك لانه ابتغيت فيما اتاك الله الدار الاخره يعني النتائج النهائيه الرفعه اللي انت راح تساهم فيها في هذا المكان اللي من خلالها ربي راح يجزيك الجزاء الحسن في الدنيا وفي الاخره باذن الله اتفقنا مش بس يعني راح تاخذ راتب وراح تاخذ منصب وخلاص لا انت راح تاخذ راتب ومنصب ومكانه وايضا خالقك راح يرفعك في دنياك وفي اخرتك اتفقنا طيب الان نرجع بليس انا يضحكني هذا ابليس واعوانه يضحكوني حقيقه يضحكوني ضحك شوفوا بخبركم حاجه اي سيطره شيطانيه هي ناتجه عن ا استغفال استغفال يعني هو استغفلك يعني شو يعني استغفال؟ يعني هو يستغل المكان اللي انت غافل عنه وناسيه ومش شايفه بالضبط نفس الحرامي الحرامي متى ياتي؟ لما الناس نايمه هذا ماذا؟ يعني قمه الجبن قمه الجبن والضعف والهوان صح ولا لا؟ لو انت قوي تعال وانا في عز النهار تعال ولما اكون مصحصحه معاك تعال يا ابليس ليش ما يجي؟ اه لانه ما عنده القوه اتفقنا ف عشان كذا فوسوس اليه الشيطان قال طبعا انا جبت الان من سوره طه تكلمنا الان في سوره البقره اللي هي الحقيقه اللي اللي نحنا تكلمنا فيها عن ماذا عن انه حقيقه الانسان فينا انه يكون متنعم لكن سبب عدم استمراره في التنعم هو ظلمه اللي هو ليش هو ظلم نفسه؟ ركزوا معاي ها معلومه جدا دقيقه انت راح تظلم نفسك اول ما تطلع عن هذا الشرط الالهي ربي اعطاك شرط هذه الجنه لك هذه النعمه لك هذه الرفعه لك هذه السكينه لك هذا التنعم والبصيره هذا كله لك وكلا منها رغدا حيث شئتما ولكن في شرط طيب هذا الشرط اذا طلعت منه انت الان ظلمت نفسك وراح اعطيكم الشرط تستنوا علي انتظروا علي ولكن انت اول ما تطلع من هذا الشرط ظلمت نفسك طيب انت كانسان حقيقي انسان صادق هل انت راح تطلع نفسك بنفسك يلا قولوا لي وانت عارف انه هذا الشرط اذا انت ما استمريت عليه راح تطلع من الجنه هل انت راح تعملها مستحيل الا اذا انت خلاص بايع نفسك اوكي ولكن غالب الناس مستحيل انا عارف انه هذا راح يوديني الى التهلكه ما راح اعمله عشان كذا هذا المخلوق الان ياتي اللي هو ابليس فعشان كذا فازلهما الشيطان عنهما فاخرج اخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين ربي الان اخبرنا ان انت لك عدو خلاص في عندك عدو هدفه انه يخرجك من كل نعمه من كل سكينه من كل يقين من كل ثبات من كل يعني انت ماشي باتجاه خط مستقيم باتجاه رفعتك هدفه انه يزلك عنها يطلعك عنها يخرجك عنها بكل الوسائل اللي هو تاتيه اتفقنا سواء ابليس الانس او الجن كلاهما واحد ترى ابليس الانس هو هو من اولياء الشيطان فالشيطان هو اللي متحكم فيه فنفس الخطوات بالضبط بالضبط بالضبط ابليس اللي في عقلك في منه نسخه في واقعك اذا انت ما اكتشفتها يعني طيب ف فهو عدوك مين؟ ابليس عدوك الوحيد ما عندك اعداء ثانيين طبعا وايضا الناس شوف الناس اللي ماشيين بقياده شيطانيه انت الشخص نفسه مش عدوك حقيقه ولكن عدوك هو الجزء اللي فيه تحت قياده الشيطانيه هذه تصرفاته فكره خطوات اللي هو يتبعها خطوات الشيطان هذا هو عدوك اتفقنا لانه كثير اكيد منكم طبعا انا اتكلم عن الناس اللي تهمك الناس القريبه منك الناس اللي انت تهمك مثلا من عائلتك ا مش لازم تعاديهم لانه هم اوكي في تصرفات مؤلمه تاتي اوكي ولكن شوف انه هم تحت سيطره شيطانيه اوكي لكن شخص غريب خلاص يطلع من حياتك ولا تعطيه ولا تعطيه اه اه ما تعطيه كلمه منك اتفقنا مهم جدا لازم كذا انت تكون واضح في حياتك انت مع اعوان الشيطان اذا شخص يعني غريب عنك انت ما تضيع فيه ولا ثانيه خلاص لانه منهج ابليس هو دائما جاي عشان يزلك ولكن شخص قريب منك شوف انه عدوك عدوك وعدوه هو ابليس بس انت عارف عدوك هو للاسف مش عارف عدوه اتفقنا بس بس هذا مش معناته ان انت شخص قاعد يضرك من عائلتك انت تسكت له لا لا انك تقول خلاص انه ا يعني عادي كمل لا كل شيء يوقف طبعا كل شيء يوقف ولكن هذا الشخص القريب منك من عائلتي هذا مش عدوك عدوك هو ابليس اتفقنا الان في سوره طه فوسوس اليه الشيطان انا جايبه لانه هذه الايه تتحدث او تفصل الايه اللي من سوره البقره فوسوس اليه الشيطان قال يا ادم هل ادلك على شجره الخلد وملك لا يبلى انا ليش جايبه هذه الايه فاكلا منها فبدت لهما سواتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنه وعصى ادم ربه فغوى طيب الان ابليس مش نحنا قلنا ه انت اساسك حقيقتك انك تكون متنعم حقيقتك انك انت تعيش في تنعم وفي يقين وفي ثبات وفي رفعه طيب اللي حصل انه في شرط الهي لم ينفذ واصبحت ظالم لنفسك طيب انت ليش ما نفذت الشرط الالهي؟ لانه في مخلوق اسمه ابليس اجا اخذك وازلك وابعدك عن تطبيق هذه الخطوه طيب شو الاليه؟ عشان كذا انا جايبه هذه الصوره الايه التاليه شو الاليه اللي راح يستخدمها شو الاليه اللي راح يستخدم يستخدمها لكي يجعلك لا تطبق الشرط اللي ربي وضعه جاوبوا علي شو الاليه اللي راح يستخدمها الشيطان الله عليكم الاقناع هذه الناس المتفكره واللي تتابع واللي فعلا تدرس وانا صراحه والله سعيده سعيده جدا جدا سعيده يا ربي لك الحمد ولك الشكر على هذا العلم شو قال لابليس اقنعه قال هل ادلك ها حسبي الله على ابليس هل ادلك على شجره الخلد؟ راح تكون خالد خلاص لن تموت ابدا وملك لا يبلى خلاص راح تمتلك راح يكون عندك املاك لا لها حصر ولا لها نهايه انت ما قال له تعال كل من الشجره ابدا ما جاب له طار الشجره ابدا اول شيء اقنعه هل فعلا قاعد يشوف هل اقدر اغريه اغويه بهذه النتائج هل اقدر اغويه بهذه النتائج؟ فيجرب معك النتائج. هل ادلك على شجره الخلد وملك لا يبلى؟ اول ما شاف ان سيدنا ادم نعم يعني اقتنع طبعا مش من اول مره يعيد ويكرر يعيد ابليس يعيد ويكرر يعيد ويكرر هذه كمان احد استراتيجيات ابليس هو التكرار التكرار التكرار التكرار شياطين الانس والجن تكرار تكرار تكرار يريدون يقنعونك باي شيء تكرار تكرار تكرار تكرار تكرار تكرار ترار هذه وسوس الشيطان تكرار تكرار اتفقنا ف اول ما يتمكن منك انه انت خلاص صار حبيت هذه النتائج الحين راح يقول لك عن الخطوه لانه خلاص شاف النتيجه كبيره في قلبك وفي عينك فهنا في بعض الناس راح تشوف ان هذه النتيجه تستاهل اسوي لها اي شيء تستاهل اسوي لها اي شيء اوكي حتى لو كان هذا الامر عكس الامر الالهي لانه خلاص لما انت تكون مقتنع تحس ان في غشاوه خلاص الاقتناع اخذ البصيره اخذ مكان البصيره او غطى على البصيره غطى على الحكمه وغطى على الحقيقه الاقتناع غطى على الحقيقه المنطق شوش على الحكمه هنا لما ياتي المنطق عكس فلاحك فلما اقتنع انه اذا اكل من هذه الشجره راح يكون من الخالدين وراح يكون عنده ملك لا ينتهي لا ينقطع فاكلا منها السيده حواء والسيده ادم فبدت لهما سواتهما الان نشا الظلم الان بدا الظلم وعصى ادم ربه فغوى فناداما ربهما ا الم انهكما عن تلكما الشجره واقول لكما ان الشيطان لكما عدو مبين قال ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين هنا اتى الظلم الظلم اتى لما الشرط لم ينفذ والشرط هذا من اللي خلاك ما تنفذه ابليس كيف اطاك نتائج اقنعك فيها وهذه النتيجه غير حقيقيه كذبه كانت انه انت اذا اكلت من الشجره راح تلقى ملك وراح تكون من الخالدين اي ايضا انت يقول لك لو انت مشيت هذه المعامله ها انت لو مشيت هذه المعامله راح تكون مليونير ف فانت في البدايه تقول لا لا لا ما راح امشي هالمعامله غير صحيحه ما راح امشيها يجي يكرر لك مليون ما راح يقول لك مشي مشي مشي المعامله ما راح يذكر لك المعامله راح يقول لك مليون مش مليون مليون دولار وراح تكون مليونير يا اخي انت عندك ديون وراح تدونك راح يجيك راح يجيك من هذه الناحيه المال المال مليون نتيجه رفعه نتيجه رفعه نتيجه رفع اول ما تقول اي والله اول ما تقول اي والله خلاص راح انت وقعت اتفقنا فهذه مشكله الاقتناع والقناعه اللي يستخدمها الشيطان واعوانه مركزين طيب فالفكره وين انه لما توقع او لما تمشي المعامله خلنا نقول للاسف لا سمح الله لما تمشي المعامله اللي راح يحصل انه انت هذه المليون صار اذا هذه لو اخذتها اصلا ها هي اللي راح تكون سبب الفقر نفس ما سيدنا ادم الشجره ترى هذه هي كانت سبب خروجه من الجنه يعني انت تريد تغتني الان دخلت الفقر هو كان يريد الخلد وملك لا يبلى يعني فوق الجنه جدا للاسف خرج من الجنه خلاص فالخلاصه خروجك من التنعم والسكينه والرفعه والثبات والقوه والعزه هو بسبب عدم تنفيذك لهذا الشرط الالهي اللي راح اقوله الان بعد هذه النقطه على طول وطبعا بطريقه عن طريق استخدام شيطانك او شيطان الانسان استخدامه المنطق لك فبالتالي ا المنطق من خلال النتائج يغريك بالنتائج لخطوه خاطئه هنا هذه الخطوه الخاطئه انت ما راح تلقى فيها هذه النتيجه اللي انت وعدت عليها او وعدت فيها راح تلقى عكسها تماما اتفقنا طيب الان من نفس من نفس القصه سيدنا ادم لما اكلا سيدنا ادم وسيده حواء لما اكلا من الشجره وهبطاه وقلنا اهبط واهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين في الايه رقم 38 ماذا يقول الخالق ايوه في ايه اخرى يقول الخالق قلنا اهبطوا منها جميعا فاما الان هذا هو الشرط اللي ربي انزله علينا كلنا اللي اذا احنا نفذناه لن نخرج من اليقين ومن الرفعه ومن السكينه ابدا بقوه وفضل ورفعه الرحمن علينا اول ما نحن نحيد عن هذا الشرط هذا اللي يخلينا نخرج من من اليقين والتناعم والسكينه والرفعه فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هدايه فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ايضا في ايه اخرى فمن اتبع هدا فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى فاما ياتينكم مني هدى يعني هناك هدى هدي هناك هدي بلفظ اخر نقدر نقول ارشاد الهي دائما موجود في كل تفصيله من تفاصيل حياتك هناك ارشاد الهي وهدي الهي يحاوطك في كل ثانيه في كل خطوه من خطوات حياتك ولكن الفرق بين الناس اللي ياخذ هذا الهدي الالهي واللي ما يعرف عنه اصلا او اللي يعرف عنه ولكن لا ياخذه فاللي يفسر الشقاء والضلال والخوف والحزن هو عدم اتباعك للهدي اله يعني انت ماشي في الدنيا بخط سير غير الهي خط سير كذا عشوائي يعني انت مش شو يعني هدي احد ايضا معانيها انه في خطه سير الهيه لك في هذه الحياه والله ما في احد فينا خلق بدون خط سير الهي محكم مفصل مستحيل انت تاتي بدون خط الخطه الالهيه اللي ربي ا اختارها لك ولكن اللي يمشي بخط السير الالهي الهدي الالهي الارشاد الالهي هذا هو اللي راح يكون عايش في التنعم عايش في اليقين عايش في الرفعه عايش في السكينه ومن فئه انتم الاعلون ولكن لان الشخص فينا مخير على فكره يعني السؤال انت مخير ولا مسير على فكره ثلاث اجوبه ممكن تكون صحيحه ولكن انا بالنسبهثلاث اجوبه اقصد يا انك مخير او مسير او الاثنان بالنسبه لي الاثنان وراح اعطيكم ليش الاثنان اوكي ليش الاثنان انت مخير ومصير في ان واحد حقيقه حقيقه بالتفكر بهذه الايه راح تعرف كيف معي نحن قلنا واما ياتينكم مني هدى واما ياتينكم مني هدى يعني هناك هدى الهي سياتي لكل انسان فينا خلاص يعني موجود فانت منطقيا لو حاب تفهمها قول خطه سير الان هذه خطه السير هذه خطه السير لها نتيجتين اللي اتبعها لا يضل ولا يشقى ولا خوف ولا حزن يعني تنعم ورفعه ويقين وسكينه اللي ما يمشي فيها خوف وشقاء وضلال وحزن وانه يخرج من كل هذه النتائج الالهيه خلاص طيب نحن مخيرين ان نحنا في حياتنا الان في خطواتنا هل سنتبع او سنمشي بالخطه بخطه خطه السيره الالهيه بالهدي الالهي بالارشاد الالهي ولا بالخطوات المنطقيه بالخطوات المتعارف عليها بخطوات انسان اخر انسان ذو خبره انسان خبير قال لي اعمل كذا اوكي فاي خطوات وهدي او ارشاد غير الهي هذا اللي راح يخليك تمشي بعيد غالبا يعني لو كان فعلا مش غالبا دائما اذا ما كان خطه تصير الهيه هذا اللي يخليك دائما تلقى نتائج فيها شقاء وفيها ضلال يعني ضياع ضياع اوكي وخوف وحزن وكل هذه الامور طيب انت الان لهذا السبب انت مخير انك يا تمشي بالهدي الالهي يا انك تمشي بهدي غير الهي خلاص طيب انت مسير هذه راح تعرفها لما تتفكر في نتيجه اختيارك يعني انت اخترت انك تمشي بعكس الهدي الالهي صح اخترت انك تمشي بالمنطق اخترت انك تمشي بالخطوات السائده طيب هذا الاختيار شو نتيجته؟ شقاء صح شو نتيجته عذاب شو نتيجته خوف شو نتيجته ضياع شو نتيجته حزن طيب هذه النتائج المؤلمه راح تجبرك انك تعود لخالقك هنا انت بهذه الطريقه مسير يعني ما لا يوجد مفر عن طريق الرحمن لا يوجد مفر عشان كذا يقول افغير دين الله يبغون وله اسلم من في السماء والارض طوعا وكرها واليه يرجعون سواء انت مشيت طوعا بالخطه الالهيه وسلمت لها او للاسف كرهن مش كرهن انك انت انجبرت انه ربي لا يجبر احد لا اكراهه في الدين ولكن انت انجبرت بسبب النتائج بسبب الالم بسبب العذاب فصار كرها وانت يعني مكره اقصد من كثر النتائج المؤلمه خلاص انت قررت انه هذا الطريق مش طريق قويم فيجب ان اعود لخالقي اتفقنا فكل الطرق راح تؤدي بك وترجعك سواء طوعا او كرها الى خالقك اتفقنا طيب فهذا هو الشرط الالهي اللي تذكرون لما قلنا الشرط الالهي لسيدنا ادم وحواء لكي يستمروا في الجنه وياكلا منها رغدا حيث حيث شاؤوا انهم لا يقربا هذه الشجره ام نحن شو الامر الالهي لنا في الدنيا فاما ياتين انكم مني هدى فمن تبع هدا فمن تبع هداي فلا يضلوا او عفوا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ايضا فمن اتبع هدايا فلا يضل ولا يشقى في ايه اخرى خلاص هذا هو الشرط الالهي انك انت تمشي بالهدي الالهي لكن راح يجي مين ابليس وراح يستخدم المنطق لكي يخليك تتخذ خطوات منطقيه خطوات غير الهيه خطوات ما لها علاقه بخطه السير الالهي المصممه لك من الذي خلقك؟ عشان كذا راح نطبق خطوات ثلاث خطوات مهمه لهذا الحقائق اللي نحنا اكتشفناها يلا من فيكم انتفع من الحقائق اللي نحنا قلناها اليوم؟ لا انتفاع حقيقي يعني انتفاع هائل ان شاء الله يا رب يا رب والله انا هذا هدفي هدفي هدفي هذا هدفي تخيل ان هدفي انك تنتفع والله والله انك تنتفع وترتفع تنتفع وترتفع لان بانتفاعك انت انا اقدر كذا اواجه اواجه اقدر يعني اواجه الذي خلقني اقول خالقي يعني راضي عني كذا لما يومي ينتهي راضي عني كذا تعرفون نفس الشخص اللي يعود كذا نفس نفس الطفل كذا راضي طيب فانا سعيده جدا والله لكم سعيده لنفسي ايضا حقيقه اكون معكم صريحه ايضا سعيده لنفسي باندفاعكم والله الان ناخذ الخطوات الثلاثه اللي راح نطبقها ل هذا الاسبوع القادم يعني هذه الخطوات مهم جدا اذكركم انه هذه الخطوات هي راح تكون الاسبوع القادم فقط سبعه ايام يعني الاسبوع القادم لين اللقاء الجاي اللقاء الجاي ان شاء الله لنا خلاص راح يكون اخر يوم للتطبيق ليش؟ لانه راح اشارككم بثلاث خطوات جديده للايات الجديد او للصور الجديد الجديده اللي احنا او الصوره الجديده اللي نحنا راح نتفكر فيها ان شاء الله وضروري تشاركونا بنتائجكم وتطوراتكم لاني راح احطها ان شاء الله تبعا كلها باذن الله راح احطها طالما نحنا مستمرين في التحدي راح احطها في في مجتمع علم اليقين على اساس الكل فعلا يرى انتفاعكم وهو من انتفاعك انت تخيل ان هو يتشجع وايضا ينتفع فانت اخذت نتائجك واخذت نتائج ايضا الناس الاخرين اللي بسبب قراءتهم لنتيجتك انتفعوا ايضا اتفقنا فمهم جدا تشاركنا بتطوراتك مع التحدي هذا ان شاء الله والتطبيقات وايضا نقطه اخيره الخطوات اللي انا راح اشاركها ثلاث خطوات ضيف عليها الخطوات اللي انت يا ربي كشف لك اياها ايضا طبقها خلال هذا الاسبوع لانه هذه الخطوات مصممه عليك انت تصميم تصميم وخلنا نقول تفصيل مفصله عليك من الذي خلقك وايضا هذه الخطوات ايضا ان شاء الله راح تكون مفصله عليك لانه اعتقد اعتقد ان ربي راح يرشدنا بالخطوات اللي راح تكون نافعه لنا كلنا باذن الله الان الخطوه التطبيقيه الاولى هي ش نحنا قلنا يجب الحقيقه الاولى انه خالقنا هو مالك الملك هو المالك الحصري مهم جدا انك تعرف انه هو يعني في ناس تعتقد انه في هو يملك ومن ثم اخرين يملكون هذه نظره غير صحيحه هذا ما راح يخليك تصدق بالشكل الحقيقي ما راح تخليك موقن هنا هناك مالك حصري حصري حصري خلاص اكسكلوسيف حصري الذي خلقك خلاص هذا لا قلبك يصدقه وبعدها انت لما تعرف هذه الحقيقه هنا راح يكون هو راح يعني راح يستحوذ على المكانه العليا اعلى مكانه في قلبك بشكل تلقائي اوكي ثم انت راح تكون من فئه الاعلون ان شاء الله بهذا التصديق طيب في ايه قرانيه مهمه فيها خطوه نحنا راح ناخذها من تذكرون اللقاء الاسبوع الماضي تكلمنا عن سيدنا ابراهيم صح اللقاء الماضي مش للتحدي اللقاء اللي موجود على اليوتيوب كان كذا لقاء اضافي تحدثنا عن سيدنا ابراهيم وفي ايه في سوره الانعام قال فيها الرحمن وكذلك نوري ابراهيم ملكوت السماوات والارض وليكون من الموقنين شايفين يوري ابراهيم وكذلك نوري ابراهيم ماذا؟ ملكوت ونحنا قلنا ملكيه حصريه ملكوت يعني ملكيه الالهيه الحصريه ليش؟ وليكون من الموقنين شايفين ارتباط الملكيه الالهيه الحصريه باليقين اذا انت ما قلبك لا يرى الملكيه الالهيه الحصريه ويصدق فيها ويراها بشكل واضح ما راح تكون من الموقنين يقينك يعتمد على هذه الحقيقه هذا هو منشا اليقين وكذلك نوري ابراهيم ما قال نوري ابراهيم السماوات والارض قال ملكوت هنا نعود للملكيه الملك الالهي الملك الالهي انه هذه ملكيه حصريه الهيه في كل جوانب وتفاصيل حياتك انت وحياه كل الاخرين او الظروف او الواقع اللي انت تهاب بعضهم او تخاف او تقلق اللي يخاف ويقلق هو اللي ناسي او مش عارف هذه الحقيقه انه لا توجد ملكيه شو يعني لا توجد ملكيه يعني ما في نتيجه راح تحصل بدون اذن الهي والله لو الدنيا كلها تنوي لك الشر قسما بالله ما في نتيجه راح تحصل بدون اذن الهي استحاله اصلا انت محفوظ ولا حتى الدنيا كلها تريد ان تعطيك رفعه معينه او نتيجه معينه او اموال بدون اذن الهي ما راح يحصل فانت خذ اذنك من الذي خلقك لا تاخذ اذنك من الظروف ومن الواقع ومن الناس اللي يمتلك كل شيء اذنك عنده استاذن منه هو اطلب منه هو توجه له هو لا تضيع وقتك لا تضيع وقتك في اماكن اخرى اتفقنا طبعا الدنيا مسخره لك والناس مسخره على البعض ما اختلفنا ولكن هي تاتي رقم ثلاثه واربعه رقم واحد خالقك ورقم واحد واثنين وانا بالنسبه لي كل الارقام هو الذي خلقنا هو ما في تواصل الا معاه ما في طلب الا منه هو اللي يمتلك كل شيء اروح لغيره ليش ما احد يمتلك شيء اروح لنفسي ليش اعتمد على نفسي شيء لا امتلك شيء مركزين فلذلك لكي توقن بهذه الحقيقه لكي توقن بهذه الحقيقه شو لازم تعمل قلبك يجب ان يصدق نفس ما قلنا الملكيه الالهيه الحصريه الان هذا الاسبوع ابدا يومك يعني بكره ان شاء الله صباحا اول ما تقوم ثواني طيب خلونا اح شوفوا اي احد فيكم يقول انا اعرف هذه المعلومه اسال نفسك تعرفها عقليا ولا قلبيا اذا تعرفها قلبيا عمرك ما راح تخاف ولا تشقى تعرفها عقليا ومن ثم انت تحس نفسك انك مستضعف تحس نفسك انه انت مش مش قادر توصل لاي مكان مش قادر تحصل على اي نعمه هذا الشعور دليل على ان معرفتك ليست حقيقيه او قلبيه المعرفه العقليه شيء والتصديق القلبي شيء اخر والدليل انت خوفك حزنك شقائك وضوح الامور البصيره وغيرها الان كل يوم صبح ان شاء الله ابتداء من غدا شو تقول؟ ادعي بهذه الدعوه بهذا الفهم طبعا باسلوبك بكلامك ولكن بهذا الفهم اطلب من الذي خلقك من مالك يوم الدين من الحي القيوم اطلب منه ان يريك ببصيره القلب اشربي ان يريك ببصيره القلب الادله من حياتك من واقعك على الملكيه الالهيه في كل جوانب ومواقف وظروف حياتك يعني ربي وكذلك نوري ابراهيم ملكوت السما السماوات والارض فربي ارنا ملكوت ملكوتك بمعنى ملكيتك طبعا احد معانيها احد معانيها ملكوت لها معنى اساسي ولكن احد معانيها من تفكري الملكيه انك ترى الملكيه الالهيه في كل تفاصيل حياتك انا يهمني انك انت ترى ملكوت والملكيه الالهيه الحصريه في كل تفاصيل حياتك بحيث اي شخص او اي ظرف انت كنت مصدق ان هو يملك من الامر من شيء ينزح ويستبدل بالذي خلقك لانه هذا هو هذا هو الحقيقه الكذبه اللي نحنا صدقناها هي اللي خلتنا ظالمين لانفسنا ف اطلب من الذي خلقك ان يريك ببصيره قلبك ايضا بحواسك ايضا بعقلك ولكن يهمني بصيره قلبك كل الادله ل على ملكوت وملكيه الالهيه الحصريه على كل جوانب وتفاصيل حياتك وظروف حياتك ايضا ادعو فيها كل صباح ليش؟ بحيث انه ما ينتهي يومك الا وانت ربي اراك ببصيره قلبك وبالحكمه و بالحواس ايضا انه واو الشخص اللي كنت اعتقد انه هو متحكم في كذا وكذا في حياتي ما صار متحكم او مش متحكم فعلا هذا الظرف اللي انا توقعت ان هو متحكم فيني هذا المرض اللي توقعت انه متحكم فيه نتائجي هذا النتيجه هذه الشهاده هذا ال كل الامور اللي انت كنت مصدق فيها ان هي لها ملكيه عليك و وقاعد تحدك عن رفعتك كلها راح تنزاح وراح تستبدل بالحقيقه وربي راح يريك بشكل استثنائي انت لم تعهد سابقا ليش؟ لانه لاول مره انت قاعد تطلب هذا هذا الامر من الذي خلقك اوكي الخطوه الثانيه الخطوه الاولى واضحه اعتقد الخطوه الثانيه لانه طولنا يا رائعين شويه ماما بخلص الحين بخلص حبيبتي الخطوه ثانيه شوفوا ماذا يقول الرحمن في هذه الايه في سوره البقره مش نحنا قلنا ذلك الكتاب لا ريب فيه الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم ينفقون يؤمنون بالغيب ما راح اتكلم عنها في هذا اللقاء لانه انا تكلمت عنها في احد الفيديوهات موجوده عندي على اليوتيوب وكثير منكم رائعين تقدرون تساعدون انفسكم تخبرون عن انفسكم انه يعني تشاركون الرابط لبعض اللي هم يؤمنون بالغيب عندي في اعتقد فيديو او فيديوهين ولكن في فيديو منهم جدا مهم اللي هو ما في الغيب اطمئن ما في الغيب هو لصالحك اعتقد هذا كان عنوانه واو فيديو رائع حقيقه حقيقه للناس اللي خائفه من الغيب خلاص ويقيمون الصلاه الصلاه ايضا اعتقد تكلمت عنه ولكن اليوم موضوع الصلاه طبعا مهم ولكن راح اتكلم عن ومما رزقناهم ينفقون انتم اصلا الان قاعدين تنفقون صح انتم قاعدين تنفقون كل اسبوع يوم الاربعاء هذا في بعضكم قاعد ينفق ما شاء الله من اول ما يكتشف كل يوم ينفق يوميا من العلم من علم طيب هذا الانفاق تعرفون انه له علاقه بثبات يقينك طيب انت لما تنفق مش احنا قلنا ان الاعمال وبالنيات يعني لما تعمل العمل تنوي نتيجه هذا العمل اللي انت تريده بعد ما تؤدي هذا العمل طبعا هذا العمل كوسيله مش هو اللي راح يعطيك النتيجه النتيجه اتيه اتيه من الذي خلقك مش مش جايه من الوسائل اتيه من الذي خلقك مباشره هو الذي يتمم النعمه عليك خلاص ولكن وسيله الانفاق لها نتائج هي عمل له نتيجه طيب شوفوا معاي ومثل ومثل الذين ينفقون اموالهم ابتغاء مرضاه الله مرضاه الله وتثبيتا من انفسهم تثبيتا من انفسهم هذه النيه اللي نحنا راح نعقدها في انفاقك خلال الاسبوع القادم يعني من بكره وراح نزيد جرعه الانفاق ولكن راح نخليها ست انواع انفاق اتفقنا خلونا خلونا لاني قلت راح اسهلها عليكم وراح اعطيكم افكار للانفاق طيره هذا الاسبوع ولكن انا يهمني انه تعقد النيه من هذا الانفاق ان ربي يثبت من انفس من نفسك يثبت اليقين يعني انتم عارفين احدنا نتائج اليقين هو الثبات اوكي وتثبيتا من انفسهم ايضا هي ليقينك فهذه مهم جدا انك انت تعقد النيه اثناء انفاقك ان ربي يزيد ويثبت يقينك هذه النيه انفق بهذه النيه هذه خطوه تطبيقيه الاسبوع القادم اتفقنا انفق بنيه وتثبيتا من انفسهم هذه ايه 265 من سوره البقره ايه 265 من سوره البقره ومثل الذين ينفقون اموالهم ابتغاء مرضاه الله وتثبيتا من انفسهم كمثل جنه برب واصاب اصابها وابل فاتت اكلها ضعفين ضعفين ضعفين نتائج مهوله من هذا الانفاق بهذه النيه طبعا مرضاه الرحمن ونيه تثبيتا من انفسهم خلاص طيب شو تعمل من اسبوع من بكره انفق راح اعطيكم امثله يلا حطوا عندكم شو الامثله انفق علم وهذا اللي انت قاعد اريد تعمله انفق ماء لاي شخص حولك انفق مال على اللي تقدر عليه انفق طعام على اي شخص حولك يعني يحتاج طبعا الناس اللي حولك الناس اللي حتى زملائك ترى على فكره حتى زملائك فجاه تعزمهم كذا اوكي او او تختار شخص مثلا مش قادر يشتري طعام ما في مشكله ايضا انفق مساعده اذا انت مثلا موظف ساعد اكثر هذه المره زيد جرعه المساعده انفق المساعده اكثر في في وظيفتك في معاملات اكثر في دراسه اذا انت طالب انفق دعم في الدراسه لاحد زملائك فعلا يحتاج اوكي اسال من اللي يحتاج اني افهمه هذه المعادله مثلا فانفق هذا الامر انفق كمان تواصل يعني لما انت تتواصل مع انسان بنيه انك تطمئن عليه هذا انفاق انفاق من الاهتمام انفاق من الموده اتفقنا هذا ايضا انفاق صله رحم نعم تواصل اتصال هو صله رحم ممتاز خلاص هذا هذه كم فكره ست ست افكار علم ماء مال طعام مساعده في معامله دراسه كم هذله وعلم ماء مال طعام مساعده معامله او دراسه وتواصل كم يا جماعه خمسه ولا سته سته سته والله ضيعنا ضيعنا سته اوكي انا كاتبه سته بس ما ادري ايش في لاني حاطه كذا مثال ورا بعض وحاطه كلام مش قاعده اقرا لكم عشان كذا اوكي ان شاء الله يعني البنوته بنتي حبيبتي صحت الان هي المفروض نايمه هي كانت نايمه اللي صحاها يمكن كلامي ها مع انه هي في غرفه يعني غرفه ثانيه طيب ف طيره الاسبوع الجاي انفق كل هذ يعني نوع في الانفاق ولكن بهذه النيه تثبيتا من انفسهم هم تثبيت ليقينك تثبي زياده وتثبيت يقينك مهم جدا هذه النيه تكون واضحه لك بهذه الطريقه شايفين احنا هدفنا ان نضاعف اليقين في قلوبنا ونثبته بحيث يعني ما يقولون نطير في ملكوت الرحمن ونتائج الرفعه و وانتم الاعلون بقوه الرحمن في كل جوانب حياتنا وما نقارن انفسنا بالاخرين نحنا ما لنا علاقه فلان شو مستواه وانا مستواي اعلى لا هذا مش هو الاعلون اعلون من حياتك انت يعني اعلى مكانه من حياتك خلاص واعلى واعلى ان شاء الله طيب الحقيقه قلنا الحقائق خلصناها هذه الخطوه الثالثه والاخيره الان ايوه الحقيقه الثالثه على فكره في ايضا اني جاعل في الارض خليفه هذه واحده من الحقائق اللي انا اصلا سويت عليها برنامج كامل عشان كذا ما شاركته اليوم وشاركتها على فكره في لقاءات سابقه موجوده عندي على اليوتيوب عن موضوع اني جاعل في الارض خليفه ف فيعني لانه لو بداناها لها قصه طويله وتفاصيل كثيره فهي ما شاركتها حقيقه ولكن موجوده بشكل مجاني موجوده في احد الفيديوهات اللي مكتوب فيها العنوان مقابله معي في بنوته دكتوره جميله قابلتني من الكويت الحبيبه ف فحطيت الفيديو تبعها على اليوتيوب وسالت تني عن الاستخلاف كثير فتكلمنا عنه يعني ولكن انا عندي برنامج مكثف مدته خمس ايام عن الاستخلاف اللي هو علم اليقين هو اصلا علم اليقين اساسيات اليقين الحقيقيه علم اليقين الحقيقي الاساس الحقيقي ثم الاستخلاف باذن الله موجود في هذاك البرنامج الان الخطوه التطبيقيه الثالثه مش نحنا قلنا اصل اصل حياتنا هو التنعم واضحه لكم الناس اللي كانوا موجودين معانا من بدايه واضحه لكم انه اصل حياتنا هو التنعم وليس الشقاء واضحه اصل حياتنا هو التنعم وليس الشقاء خلاص طيب في شرط الشرط هذا انا عشان اضمن اني ما لا يخرجني الشيطان من اي نعمه ربي يعطيني اياها من اي يقين ربي يعطيني اياه من اي سكينه ربي يمدني فيه من اي قوه ربي يعطيني اياها لكي اضمن لازم احقق هذا الشرط اللي هي نفس ما قلنا فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يهزنون فكيف اطبق هذه الخطوه ابتداء من غدا كل خطوه يلا جربوا هذا الاسبوع ادري كثير منكم يقول انا ما اعرف انا حتى لو عندك تشكيك ما في مشكله لا يوقفك عن تطبيق هذه الخطوه حتى لو مشكك لين عشر سنوات قدام لا توقف عن تطبيق هذه الخطوه لانه بتطبيقك لهذه الخطوه هذا هذه المهاره راح تتقوى عندك وبصيرتك راح تعلى ونتائجك راح تكون مهوله مهوله يقينك وين راح يكون سابع سما انت تطبق هذه الخطوه ما هي هذه الخطوه ربنا اتنا من لدنك رحمه وهيئ لنا من امرنا رشدا قبل كل خطوه تخطيها في حياتك الخطوه الصغيره قبل الكبيره ان شاء الله يكون ايميل تريد تبعثه لزميلك ربي ارشدني ماذا اقول في هذا الايميل اولا هل ابعثه ولا لا او اذا حسيت وادركت انه نعم طيب ماذا اقول ماذا اقول ارشدني يا رب حتى لو لقيت اول مره مرتين تحس انه مش واضح ما في مشكله عيد وازيد وكمل يعني حتى لو اول مره مثلا تبغى تبعث الايميل والارشاد ما كان واضح لك خلاص ابعثه بالطريقه المنطقيه اللي انت معتاد عليها ولكن في الخطوه الثانيه مش لانه ما وضح لك في المره الاولى معناته في المره الثانيه ما راح تطلب الارشاد لا في كل خطوه تخطيها انت اقعد جرب يعني هي طبعا بيقين مش تجربه هي خلنا قول حطها في حطها في ا حطها في واقعك حط هذه الخطوه في واقعك قبل كل امر كل خطوه تتخذها في حياتك ربي ارشدني فنحنا الان هدفنا انه نتبع الهدي الالهي ندرب نفسنا في اتباع الهدي الالهي تخيل انه هذا هو شرطك الوحيد اول او اول امر الهي اول تتخيلوا لما ربي قال اهبطوا منها جميعا اول ما نزلوا من الجنه الى الارض تخيل هذا اول امر الهي تخيل هذا اول امر الهي للبشريه كلنا لكل البشر على الارض هذا كان اول امر الهي من اهميته هذا الشرط الالهي الاساسي الوحيد لنا لعدم دخولنا او عدم خروجنا من التنعم ودخولنا الى الشقاء هذا اول امر الهي اول شرط الهي فموضوع مهم جدا وكبير كبير مش سهل انك انت تعيش بالهدي الالهي وبالارشاد الالهي فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون فانا اطلب ربي ربي اريد ان اتبع هداك خطواتك ارشادك فربنا اتنا من لدنك رحمه وهيئ لنا من امرنا رشده طيب ولكن قبل لا تطلبوا الارشاد خلوني اسهل عليكم على اساس نزيح اي غشاوه ما قبل طلب الارشاد على اساس نقوي بصيرتنا ونعرف او نفهم ما هو الهدي الالهي لنا في هذه الخطوه او في هذا الامر ماذا قال الرحمن في هذه الايه فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين القوم الظالمين الناس اللي ظالمه لانفسها لا يهتدون او لا يهدون والله لا يهدي يعني في عائق للهدي الالهي فنحنا على اساس لا يكون هذا العائق موجود انه اطلب الارشاد وهذا العائق موجود طال اذا انت تطلب الارشاد وهذا العائق موجود هذا اللي يفسر ليش ارشادك مش واضح لك هذه احد تفسيراتها المهمه والله لا يهدي مين القوم الظالمين على اساس لا نكون من القوم الظالمين قبل تطلب الارشاد شايفين السور الاخيره الايه الاخيره من سوره البقره ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقه لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين اتفقنا ثواني ماما ثواني فانصرنا على القوم الكافرين اقرا هذه الايه اعقد النيه او ادعو فيها لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقه لنا به واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين فقبل لا تطلب الارشاد اقرا ادعو بهذا الدعاء ثم اطلب الارشاد هنا انت تقريبا ضمنت انه عائق فئه الظالمين بقوه الخالق انزاح هنا لما تطلب الارشاد راح يكون واضح لك ان شاء الله وراح تطبقه بشكل حقيقي اتفقنا خلوني اسلم عليكم وفعلا كنت حابه اسولف معكم ولكن اليوم ما شاء الله اخذنا فتره ما شاء الله الوقت ما حسيته معكم والله لولا بنتي ما كنت راح احس ان احنا طولنا ا خلوني ان شاء الله راح احط هذا اللقاء باذن الله على اليوتيوب باسرع وقت ممكن ان شاء الله و خلونا نشكر الرحمن خلونا نشكر الخالق يا رائعين نشكره على علمه نشكره على دعمه نشكره على حقائقه نشكره على قوته على بصيرته على الحكمه على يعني تسخير غير مسبوق حقيقه تسخير الهي انتم حاسين بالتسخير انت انا متاكده انكم حاسين بالتسخير في تسخير الهي هائل لنا تسخير الهي هائل هائل والله اراه اراه و يعني واضح لي فنشكره نشكره نشكره ونطلب منه انه يتقبل منا ان شاء الله هذه الخطوه وكل الخطوات اللي راح نخطيها ان شاء الله في الاسابيع القادمه حطيت لكم الخطه الاسبوع الجاي في المجموعه طبقوها وطبقوا هذه الخطوات وشاركونا نتائجكم يلا اشوفكم يا رائعين الاسبوع الجاي كيف راح يكون يقينكم وكيف راح يكون ثبات يقينكم وقوته في قلوبكم ثم بدء انتقالكم الى اماكن اعلى في واقعكم بقوه العزيز العليم تصبحون على يقين وسكينه وفتح الهي طاغي مع السلامه
39:44
الإيمان بالغيب للصف العاشر الفصل الثالث ن المعلمة ريناد زهير
book pen
1 مشاهدة · 2 maanden geleden
0:21
ملخص درس الإيمان بالغيب
📚 آجي تفهم معايا 📚
263 مشاهدة · 9 maanden geleden
2:30
صفة الإيمان بالغيب في سورة البقرة الدكتور راغب السرجاني
المفكر أ.د. راغب السرجاني
350 مشاهدة · 6 jaar geleden