من الحواري إلى ملايين رونالدو كيف بدأ الدوري السعودي

من الحواري إلى ملايين رونالدو كيف بدأ الدوري السعودي

النص الكامل للفيديو

كريستيانو لازم يمشي عمره 40 سنه كيف باقي يلعب كوره في السعوديه خلاص يمشي كريستيانو يمشي للاسف رونالدو عب حاليا كلمه لكريستيانو لو سمحت اطلع تخيلوا قبل ثلاث سنوات بس كانت فكره ان يجي كريستيانو للسعوديه هذه الحاله حلوه فما بالك انك تسمع الكلام اللي سمعتوه قبل شوي معقول كل شيء انقلب بسرعه فهالشيء خلينا نسال معقول ان بعد كل هذه الملايين ان انصرفت مشروع الدوري السعودي فشل يعني معقول ان ما استفدنا ولا حاجه من هذا كله هل الدوري مجرد حلم وانتهى قبل ما يبدا اصلا؟ خلنا نعرف الحين قصه الدوري السعودي من بدايته الى يومنا هذا ونحكم السلام عليكم قواكم الله يا شباب كيف حالكم ان شاء الله طيبين كل الامور تمام شباب من زمان عنكم يا اخي اقسم بالله انه وحشني تصوير القصص ان شاء الله اني اكون وحشتكم يعني انا ولا لا اوكي ما احد فاقدني اوكي شكرا هذه يا جماعه ثاني مقطع مقطع من سلسله القصص العربيه اول مقطع نزلناه كان قصه لليمن كان التفاعل رهيب جدا واليوم عاد دولتي السعوديه وما اتوقع في افضل من الموضوع اللي بتكلم عنه اليوم دوري السعودي ومبدئيا عشان من الحين اقول لكم اياها انا ما اتاابع الدوري السعودي ما اشجع احد ما اعرف ولا حاجه طيب دم ليش بتقول قصه لانه يا جماعه في قصه رهيبه جدا قبل ما يبدا الدوري والزحمه هذه كلها شيء غالبا انتم ما تعرفوه ولا توني انا عرفه وانصدمت منه فباذن باذن الله بتستمتعوا في هذا الفيديو جهزوا اكلكم مشروبكم حطوا لايك اشتراك هذه الاشياء كلها لا تحرموني من دعمكم يعني اوكي انا ما ابغى اطول بالكلام اكثر خلينا نخش بالقصه على طول ونقول بسم الله نبدا تبدا قصتنا بالسعوديه وتحديدا مكه المكرمه ايه قصتنا ما بتبدا بالرياض زي ما انا كنت متوقع بس ش اللي يخلي القصه تبدا في مكه بالذات مكه يا جماعه تستقبل ملايين الزوار سنويا زوار من كل انحاء العالم من اشكال مختلفه جنسيات مختلفه لغات مختلفه ثقافات مختلفه لما تمشي من مكه تلاقي جميع الاشكال والالوان بحكم ان فيها الكعبه طبعا ففي سنه 1927 مكه كالعاده ج لها زوار كثير ومن ضمنهم الجاليه الاندونسيه اللي كانوا جايين مكه عشان يعتمروا طبيعي جدا ولكن الاندونوسيين يا جماعه كانوا متاثرين واجد بكره القدم لا متاثرين بزياده يعني كره القدم بالنسبه لهم اكثر من مجرد لعبه وطبعا الاندونيسيين كانوا يعرفوا كره القدم وقتها لانها كانت مستعمره من هولندا فالمهم ان خلال فتره تواجدهم في مكه هنا صارت الكارث اندونيسيا فجاه يا جماعه انقلبت فوق تحت فجاه تجي دعوه قوميه من رئيس اندونيسيا ضد الاستعمار الهولندي خلاص اندونيسيا تقرر ان احنا ما نبغى الاستعمار ابدا نبغى نحاربه ونكون احرار لوحدنا ولكن الشيء الغريب هو شعار هذه الدعوه اللي قالها لهم رئيس اندونيسيا شعارها كان يقول كره القدم هي افضل وسيله لمواجهه الاستعمار الهولندي فعشان كذا طلب رئيس اندونيسيا ان اي شخص اندونيسي في اي مكان في العالم يحاول قد ما يقدر انه ينشر كره القدم ادري يا جماعه ان الموضوع واجد غريب وشعار الدعوه اغرب يعني انت تبغى تحارب الاستعمار اللي صاير في بلدك بالكوره اوكي وفعلا يا جماعه هذا اللي صار الجاليه الاندونيسيه اللي كانوا في مكه قاموا على طول سمعوا الكلام فقاموا راحوا لمدير الامن العام بمكه وقدموا طلب رسمي عشان يسمح لهم انه يلعبوا كره القدم في الاحياء ويسووا فرقهم الخاصه وزي كذا وفعلا امن العاب من مكه ما شاف اي مشكله سمح لهم انه يلعبوا كوره عادي يعني كوره وشو يعني واللي صار بعدها يا جماعه كان رهيب جدا بداوا الاندونوسيين بتكوين فرقهم الخاصه وكانوا مسمين فرقهم باسماء المدن الاندونيسيه مثل البيم والفير والمنتو يا رب ما اكون قاعد اجيب العيد في الاسماء وبوقت فراغهم عادي يقعدوا ويلعبوا كوره في الحواري والشوارع وزي كذا طبعا اللي كان صاير ام الاصراخ والحماس شوارع مكه القديمه صارت زحمه صوت الاندونيسيين واصل لاخر الحي وكل احد يمر جنبهم ويشوفهم قاعدين يلعبوا يستغربوا يقولوا ايش قاعدين يسووا هذول ش هالصراخ والضحك هذا كله ولا مو بس الاندونيسيين يلعبوا لوحدهم معاهم ناس من الهند ناس من ماليزيا ناس من اليمن وكلهم هالجنسيات فاهمين للعبه الا السعوديين يطالعوا فيهم يقولوا ش السالفه فهالشيء خلى الفضول مليار لشباب مكه فصاروا يسالوا اللي قاعدين يلعبوا ش هاللعبه وكان جواب الاندونسيين بسيط جدا جرب اللعبه بنفسك الاندونسيين طبعا يبغوا ينشروا الكوره باي طريقه عشان دولتهم وفعلا الفضول يخلي شباب مكه انه يجرب الكوره معاهم وانا اتكلم من جد شباب يعني مو اطفال اللي جربوا اللعبه في البدايه والله جربوا اللعبه لعبه يا جماعه اللعبه عجبتهم والكوره بدات تنتشر بشكل سريع الخمسه اللي بداوا يلعبوا صاروا ع والعشره صاروا 20 وكل احد قاعد يجربها قاعد يستانس قاعد ينبسط وطبعا اي شخص يجربها يقوم ينشرها لاصحابه الكوره زي كذا انتشرت فجاه فالموضوع غريب جدا ان كيف بدا من اندونيسيا دوله اللي ما عمرنا سمعنا ان هي تلعب كوره ومنتخبها ممتاز وزي كذا بس واضح اللي كان صاير انه تجمعوا مجموعه اشخاص جاليات من جنسيات مختلفه زي ما قلت لكم من الهند ماليزيا والى اخره كلهم تجمعوا في فتره واحده وبوقت واحد وفي مكان واحد وهذا اللي خلى الكوره تجي عندنا وتنتشر شيء غريب صح ادري والله ادري لكن مع الاسف ان الفرحه هذه ما طولت فجاه تجينا يا جماعه اول مشكله في القصه لا مشكله من جد لانه كانت ممكن تنهي هالرياضه تماما مو قاعده ابالغ للوهله الاولى مبين ان انتشار ار اللعبه كان سهل جدا مجموعه شباب شافوا اللعبه حبوا يجربوها عجبتهم انتشرت ولكن مو هذا اللي صار مع الاسف مو كل احد شاف الكوره تقبلها بسهوله هذا اساسا اذا تقبلها يعني زين اذا تقبلها خصوصا كبار القبائل اللي موجودين في المدينه اللي كانوا اغنياء ولهم نفوذ كبيره في المجتمع هالقبائل هذول شافوا ان الكوره حاجه تافهه ش الكلام الفاضي هذا حاجه ما لها اي معنى لا مو بس شافوها انه ما لها معنى تخيلوا ان اعتبر كبروا الكوره حاجه تقلل من رجولتك كانوا يقولوا مجنون انت في احد صاحي يلاحق ورا جلده يا اخي روح شوف لك حاجه مفيده تسويها ايش تلعب كوره اي نعم كانوا يعتبروا هاللعبه شيء يقلل من شهامتك ورجولتك وكرامتك وبصراحه ما يلاموا يا جماعه يعني فكروا فيها شوي ليش مجموعه اشخاص كبار عاقلين بالغين يلاحقوا جلده هنا يا جماعه صاروا كبار القبائل يحاولوا يمنعوا انتشار الكوره قد ما يقدروا ما كانوا يبغوا ان الكوره تنتشر وهنا يا يصير حاجه غريبه جدا مع ان كبار القبائل كانوا رافضين هاللعبه ولكن شباب مكه ما رفضوها بالعكس شباب مكه كانوا متحمسين جدا لتجربتها وحتى وصلوا لمرحله انه يجتمعوا بينهم وبين بعض عشان يفهموا التكتيكات والتقنيات والمهارات الجديده اللي تعلموهم طبعا اكيد من غير ماهم يدروا انت عارف ش بصير اهلهم دروا يعني بس والله انهم سباقين شباب مكه تخيلوا كانوا يتعلموا التكتيكات قبل ما يكون في حاجه اسمها مدرب اساسا وفعلا شباب مكه كانوا دائما يفكروا لقدام مو بس على سالفه التكتيكات ولكنهم كانوا يشوفوا ان هاللعبه غير يا اخي فيها حاجه مميزه فيها شيء غير فيها تحدي تفكير تعاون ما بين اللاعبين فكانوا شايفين حاجه مو شايفها احد ثاني غيرهم فالحين شباب مكه هدفهم تغير ما كانوا بس يبغوا يضحكوا ويستانسوا ويتسلوا لا الحين صار هدفهم انه يبغوا يثبتوا ان الكوره مو مجرد انك تلاحق ورا جلدك وهالشيء خلى ان هذول الاشخاص يكون عندهم هوس في الكوره حرفيا هو صاروا طول اليوم يقعدوا مع الجاليات ويتعلموا منهم بداوا يدخلوا فرق الاندوسيين اللي قلت لكم عنهم قبل شوي المنتو والفير وهذول الفرق الموضوع حبه حبه قاعد يكبر فهنا بدات مرحله انتقاليه ما كانت سهله ابدا مرحله اللي يحولوا هاللعبه الى ثقافه لعبه لازم تكون حاجه كبيره في البلده ولازم نقنع الكل انه يحبها او على الاقل ما يستحي منها بس الموضوع يا جماعه واجد صعب احنا نتكلم تكلم عن حاجه قبل 100 سنه وحاجه جديده على المجتمع وعلى المدينه كامله كيف بتخلي الكوره لعبه ثقافيه فاللي صار انه اجتمعوا مجموعه شباب من مكه من جده من المدينه انهم شباب الحجاز يعني وبداوا يفكروا بطريقه مختلفه شوي وقالوا ان احنا لازم ناخذ الموضوع بجديه ونبدا ننظم هذه الرياضه خلاص ما نبغى مجرد لعب عشوائي في الشوارع والحواري ومن هنا جت لهم فكره قالوا ليش ما ناسس نادي رياضي خاص فينا اي نادي سعودي مو بس نلعب في افرقه الاندوسيين وفعلا اجتمعوا هالاشخاص وقرروا يسووا اول نادي سعودي سموه نادي الحجاز بما انه كلهم من الحجاز مكه المدينه جده وفعلا بداوا هذول الاشخاص انه يلعبوا بينهم بين بعض نادي سعودي وحركات الوضع كان فل الفل ولكن للمره الثانيه تصير في مشكله في القصه والمشكله هذه ما كانت بسيطه ابدا هالمجموعه من الاشخاص كانوا من طبقه غنيه كبار القبائل فعشان كذا اي شخص كان يجيبهم من طبقه فقيره نوعا ما او بشكل عام حتى لو ما كان فقير بس اي شخص اقل منهم ما يسمحوا له انه يلعب معاهم مع انه قبل فتره بسيطه بس قبل كم يوم يمكن كان عادي يلعبوا مع اي احد الحين فجاه سبحان الله تكبروا وشافوا نفسهم ما ادري على وش يعني فهنا شباب الطبقه الفقيره من الموضوع سلامات يا اخي ليش ما تخلون نلعب معكم فهنا يا جماعه بداوا ينقسموا شباب مكه فقالوا الطبقه الفقيره اوكي ما تبغون نلعب معكم ها طيب احنا راح نجتمع بيننا وبين بعض وبنتحد وبنسوي نادي سعودي ثاني اي نادي خاص فينا ونادي لعامه الناس اي شخص يبغى يلعب يجي يلعب في هذا النادي بس كذا عنا انتم جايين نفزكم احنا نعالج لا ومو بس قالوا كذا قالوا راح نخلي النادي حقنا هذا رسمي على الورق يعني ينكتب في الاوراق الرسميه في الدوله ان هذا النادي موجود مو نفسكم كذا مجموعه اشخاص تجمعوا وقالوا بيسووا نادي الحجاز حرفيا الطبقه الفقيره صعدوا الموضوع شخصنوها لكن عشان الطبقه الفقيره يسووا هالموضوع كان الشيء معقد اكثر بكثير من ما انا اقوله لكم يعني اساسا السلطات وقتها ما كانوا مقتنعين بكره القدم من الاساس فما بالك انك تسوي نادي رياضي والسلطات على وقتها تفكر انه اوكي احنا عطيناكم اذن ان تلعبوا كره القدم بس معليش يعني ما راح نظنها لكم يعني في امور في الدوله اهم بكثير من كورتكم هذه خصوصا لما يكون حاجه جديده في الدوله يكون في تخوف يا جماعه يعني خليني اعطيكم مثال تخيل ان السلطات تعطي تصريح لهذول الاشخاص اللي يبغوا يسووا نادي وبعدها بسبب هذا النادي يصير في تجمعات كبيره بين الشباب وممكن هالاشخاص يسووا شغب ممكن يسووا اشياء خارجه عن القانون كل شيء ممكن يصير يا جماعه فالسلطات ما تنلام ابدا فالحين الطبقه الفقيره هذول تورطوا كيف يا اخي نبغى نسجل النادي رسمي ش نسوي يعني كيف نقنعهم هنا الطبقه الفقيره جت لهم فكره رهيبه قالوا ليش ما نحاول نسوي حمله اعلاميه حمله تخلي الناس تتشجع وتتحمس انها تجرب الكوره والرياضه والى اخره ممكن هالشيء ياثر بالشباب وياثر بالسلطات بعد والله يا جماعه فعلا هذا اللي صار راحوا هذول الشباب لجريده قديمه اسمها القبله وقاموا وكتبوا مقال في هالجريده قاموا قالوا في هذا المقال ان التربيه البدنيه مهمه وان الدول المتقدمه والمتحضره ما تهمل الرياضه والرياضه هي اساس لصحه المجتمع وزي كذا من هذا الكلام والمقال هذا يا جماعه حرفيا صار منتشر شر عند الكل الكلام اللي مكتوب اثر بالشباب بشكل مو طبيعي واحنا نتكلم عن جرايد في هذاك الزمن قبل 100 سنه يعني حرفيا كان هذا التيك توك او الانستغرام حقهم والله يا جماعه الخطه نجحت الشباب بداوا يتحمسوا اكثر انه يجربوا الكوره وحتى صار عندهم ايمان داخلي ان هذه كره القدم ممكن يكون لها شيء كبير في المستقبل مو بس مجرد لعبه للهوايه والتسليه وفعلا يا جماعه بعد جهود كبيره ومحاولات ويمين ويسار وواسطات وكل حاجه بالحياه السلطات تقتنع انها تسجل نادي الطبقه الفقيره نادي الطبقه العامه نادي الشعب واللي هو اول نادي رسمي في السعوديه نادي الاتحاد في جده عام 1927 اي نفس الاتحاد حقنا اللي موجود اليوم واسم النادي واضح انه جا من التكاتف بين اللاعبين ومؤسسين النادي والى اخره من هذا الكلام يعني طبعا في ناس تقول ان في انديه سابقه قبل نادي الاتحاد هذا اللي هو زي ما قلت لكم الحجاز في ناس تقول وحده حتى وعلى فكره يمكن فعلا هالشيء يكون صحيح ولكن زي ما قلت لكم رسميا على الورق الاتحاد هو اول واحد فلا تهاوشوني انا انا مالي دخل واخيرا يا جماعه الخير بعد التعب هذا كله والمحاولات صار في نادي رسمي سعودي الحلم صار حقيقه نادي الاتحاد على وقتها ما كان مجرد فريق كان حرفيا هو رمز للتحرر من اي قيود ممكنه نادي الحجاز تبغوا بس تلعبوا الطبقه الغنيه ما ادري وشو احنا ما نبغى هالشيء ومع ان نادي الاتحاد كانت بدايته متواضعه جدا النادي بدا بمجموعه اشخاص يلعبوا في كذا في الحواري والشوارع جمعوهم وصاروا نادي ومع الوقت صار لهم مقر بسيط يجتمعوا فيه مع مؤسسين النادي وزي كذا يعني الموضوع قمه البساطه ولكن مع الاسف ان المشاكل ما تخلص نادي الاتحاد ما كان يدري ش اللي راح ينتظره بعدين بعد ما تاسس الاتحاد اكيد كان يحتاج اشخاص يلعب ضدهم فعشان كذا الاتحاد صار عنده تحدي وهو انه يثبت وجود النادي ونجاحه وكان مطلوب منه انه ينافس فرق الجاليات الاندونيسيه واللي كانت مو بس منظمه اكثر من الاتحاد كان عندهم لعيبه افضل وامكانيات اعلى وخبره اكثر يعني حبيبي ام الصعوبه كيف بتفوز عليهم هذول ولكن صار يا جماعه الشيء الغريب لعيبه الاتحاد جلدوا الانديه الاجنبيه هذول لاعبين الاتحاد كانوا متحمسين 6 ال يا رجل مو بس اللاعبين حتى صار في جماهير في ناس تجي وتشجع وتشاهد المباريات هالشيء خلى الاتحاد يفوز بنتائج رهيبه وخلال فتره بسيطه جدا يصير نادي الاتحاد واحد من اقوى الانديه على وقتها وزي ما قلت لكم ان الاتحاد او شباب الحجاز دائما يفكروا بالمستقبل عندهم كذا نظره تخيليه والله يا واد احبكم يا واد احبكم لا جد والله بس يقرر يا جماعه الاتحاد يسوي خطوه متطوره جدا وهي انه يعين مدرب للنادي وهو اول مدرب سعودي لكره القدم كان اسم المدرب صالح سلامه هذا الشخص يا جماعه كان يدرس في الهند ومارس اللعبه هناك وتعلم من الهنود وجا بعدين السعوديه عشان ينقل خبرته للاعبين الاتحاد لا يا جماعه الموضوع قاعد يتطور بشكل سريع اللعب تحسن في تكتيكات في حركات وحتى الاشخاص اللي كانوا مو مقتنعين بالكوره الحين بداوا يقتنعوا فيها حتى لو ما كانوا يلعبوا بس كانوا يجوا ويشجعوا وهنا يا شباب بس بقول معلومه كذا ما لها علاقه بالفيديو بس كذا معلومه عاجبتني وابغى اقولها تدري ان نادي الاتحاد الالوان حق الاسود والاصفر كانوا جايبين الاطقم من السودان معلومه واجد غريبه ما ادري ليش يعني حرفيا الكوره في السعوديه جت من كل مكان يا جماعه المهم يا جماعه مع مرور السنوات بدات ان تظهر انديه جديده في الكره السعوديه وانديه في مناطق مختلفه في المملكه مو بس في الحجاز او في الغربيه يعني طبعا اقصد ان اسسوا انديه رسميه مو زي نادي الحجاز الواضح يعني انسحب عليه يعني احسن شفتوا التكبر شوي لا احد يتكبر فوالله بدينا بتاسيس الانديه حبه حبه في البدايه تاسسوا الانديه اللي في الغربيه في الغربيه بدات تتاسس انديه مثل احد الاهلي الوحده بعدها تاسست انديه الشرقيه هي انديتنا احنا وسهلا فتاسست انديه مثل الخليج والاتفاق وبعدها تاسست انديه العاصمه مثل الشباب والنصر واخر نادي كبير تاسس كان الهلال 1957 57 طبعا في انديه كثير تاسست ما بينهم بس انا ذكرت الابرز يعني بس الحين انت اكيد يعني بيجيك سؤال بديهي جدا الحين كل هذول الانديه اللي تاسست اوكي حلو تمام وكل شيء بس معلش يعني هم كانت في بطولات اساسا على وقتها كيف يلعبوا ضد بعض هذول حلو تعجبني وانت يعني تحاول تنقلني للنقطه اللي بعدها كفو تعجبني في البدايه مثل ما انت قلت بالضبط كره القدم كانت عباره عن مباريات وديه وحتى لو كان في دورات مثلا فكانت في دورات محليه زي كذا تعرفوا الدورات مثلا اللي تجي في رمضان ايوه نفس هذا النظام شيء كذا ودي خفيف بسيط ما كان في تنظيم رسمي وبطوله وكاس ما كان في كل هالامور ولكن حتى مع ان الدورات هذه وديه بس الحماس كان مو طبيعي الناس مبسوطه مستانسه لين جاي يا جماعه عام 1951 هنا تغير كل حاجه السلطات يا جماعه تقرر انها تنظم اول بطوله رسميه في المملكه وكان اسمها بطوله الامير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز ال سعود هذه يا جماعه كانت فعليا اول بطوله في المملكه وفي هذاك الوقت كان نظام البطوله نوعا ما غريب نظام البطوله كانها كاس نظام خروج مغلوب تصفيات والى اخره ولكن شوفوا كيف كان النظام حقها فرق الغربيه يا جماعه تلعب بينهم بين بعضهم كذا هم لحالهم يلعبوا بعدها فرق الشرقيه يلعبوا بينهم وبين بعضهم وفرق الرياض يلعبوا بين بعضهم وفرق منطقه القصيم يلعبوا بينهم وبين بعضهم بعدها الفائز من كل منطقه يلعبوا ضد بعض نصف نهائي بعدها نهائي وبعدها اللي يفوز بالكاس وهذه يا جماعه كانت البدايه على وقتها هذه اهم بطوله في المملكه البطولات الوديه خلاص ما صارت لها اهميه نفس قبل واستمرت هذه البطوله لفتره طويله يا جماعه لا فتره من جد طويله وكانت فعليا هي البطوله الوحيده الرسميه اللي موجوده في المملكه لين يا جماعه ننتقل 20 سنه لقدام وتحديدا في عام 1975 هذه السنه يا جماعه كانت اول نسخه للدوري السعودي اخيرا يا جماعه صار في دوري في نقاط والتعادل تاخذ نقطه والفوز ما ادري وش كذا والبطوله على وقتها كانت برعايه الملك فيصل بن عبد العزيز لكنها مع الاسف توقفت بعد 33 يوم فقط ليش يا ادم توقفت لان الملك فيصل توفى الله يرحمه فهذا الشيء خلى اول سنه 1975 ملغى ما كمل الدوري ولكن في النس النسخه الثانيه 1976 رجع الدوري بشكل اقوى نسخه الدوري هذه يا جماعه كانوا مشاركين فيها ثمان انديه زي ما قلت لكم كان فيها النظام نقاط والى اخره واللي فاز باول بطوله دوري كان الهلال فبعد نجاح نسخه الدوري هذه بدا ان عدد الافرقه تزيد حبه حبه صار في انديه جديده قاعده تتاسس وانديه جديده قاعده تنضم للدوري اي يعني خلاص مو بس ثمان انديه اللي يلعبوا الدوري لا صار في عدد اكبر طبعا على وقتها في لاعبين اسطوريين جدا جو للكره السعوديه معلش لازم اذكرهم يا جماعه لاعبين مثل ماجد عبد الله يوسف الاثنيان العويران يا جماعه وغيرهم ناس كثير هاللاعبين حرفيا هم اللي حطوا حجر الاساس للاجيال الجايه هم اللي كانوا في وجه المدفع وهنا يا جماعه وصلنا للتسعينات اي خلاص عدينا سبعينات عدينا ثمانينات الحين وصلنا التسعينات وفي التسعينات وتحديدا 1992 صار يا جماعه اكبر حدث او نقطه تغيير في تاريخ الدوري ادم ش صار في هالسنه؟ اللي صار ان لاول مره صار في نظام احتراف في الدوري السعودي اي يعني انت تقدر تجيب لاعبين من برا السعوديه مو شرط ان اللاعبين كلهم يكونوا سعوديين والنظام هذا كان ناجح جدا اول حاجه انه رفع مستوى الاحترافيه في الدوري تنافس صار اعلى حتى من ناحيه تسويقيه واعلاميه دوري صار اشهر واقوى وافضل وهذا اثره مو بس على الدوري حتى على اللعيبه السعوديين اللعيبه السعوديين صاروا افضل يا وفعلا نتيجه نجاح القرار جت بسرعه لان بعدها بسنه واحده بس المنتخب السعودي لاول مره يتاهل لنهائيات كاس العالم كاس العالم 94 اللي كان اقيم في امريكا اللي على فكره صار فيه حادثه اللاعب المكسيكي اللي ما في انه وحياته وكان فيها تفاصيل كثير نزلنا عنها فيديو فروح شوفه بعدين يعني تسويقك ادم يعني رهيب تابعوا الفيديو هنا يعني بعدين اوكي تمام والمنتخب في هذه البطوله سوى انجاز تاريخي في اول مشاركه لكفت في التاريخ في كاس العالم انت وصلت الى دور ال 16 اي تعديت مرحله المجموعات واكيد اي شخص يحب الكوره ما ينسى هدف سعيد العويران يا جماعه الهدف رهيب واحد من احلى الاهداف في تاريخ كاس العالم يمكن وبعدها عاد المنتخب السعودي ما وقف انجازات ما شاء الله ايشي بطوله خليج كاس عرب اشي كاس اسيا اشي تاهل لكاس العالم وصار المنتخب السعودي واحد من اقوى وافضل المنتخبات الاسيويه واكيد طبعا يعني ما ننسى ان كاس العالم الاخير فزنا على الارجنتين شباب اي لازم اقول ادم لازم اقول ايه لازم اقول ادري ما تاهلنا لدور ال 16 بس المهم ان فزنا على بطل كاس العالم المهم ان طبعا الدوري تطور اكثر واكثر مع الوقت وصاروا عدد الاجانب اللي مسموح لانديه تجيبهم اكثر من قبل يعني مثلا لو كان قبل مسموح واحد الحين مثلا مسموح اكثر بكثير الملاعب يا جماعه تحسنت ومباريات الدوري تحولت الى حرب حرفيا حرب كرويه تتكلم عن صار في ديربيات الاتحاد الاهلي الهلال النصر هذول المباريات لما تصير اعرف ان كل الشعب قاعد يتابعها لين يا جماعه تمر السنوات ويصير حدث يمكن ما ابالغ ابدا اذا قلت اكثر حدث مثير للجدل في اخر عشر سنوات في الكوره كلها مو بس في الكوره السعوديه ما ابالغ صدقني نادي النصر السعودي يعلن نتعاقد مع اكثر لاعب شهره في العالم واحد من افضل لاعبين التاريخ كريستيانو رونالدو رونالدو جماعه يمكن انتم تشوفوا هذا الحدث عادي جدا او يمكن تعودتوا عليه خلاص بس على وقت نزول الاعلان نزول الخبر هذا كان حلم والله اني مو قاعد ابالغ ناس واجد ومن ضمنهم انا لما كنت اسمع الاشاعات والاخبار ان رونالدو جاي النصر والسعوديه اقول مستحيل ما في امل ولكن فعلا هذا اللي صار اكثر لاعب شهره في العالم يلعب في النصر طبعا الدوري السعودي من بعدها ما وقف ابدا لاعبين كبار ثانيين جوله السعوديه بنزيما احرز كانتي نيمار قبل ما يمشي هذول لاعبين مو عاديين هذول لاعبين محققين انجازات وبطولات عالميه وجماعيه وفرديه وهنا طبعا بدا الكل يتكلم عن الدوري السعودي الدوري صار ترند حرفيا يمكن اليومنا هذا هو ترند وطبعا مع كل هذا الصخب وكل هذول الصفقات بدا يجي الشك وطبعا من اول ناس بيجيهم الشك الاعلام الاجنبي لعبتهم عاد بداوا يقولوا ان مشروع الدوري السعودي فاشل وانك انت بس مجرد رد انك تجمع نجوم عالميين ما في اي خطه للمستقبل من هذا الكلام ومع ان هذا الشك يمكن نوعا ما كان مفهوم شوي بس حبه حبه بدا يختفي كيف يا ادم بدا يختفي يختفي لما عرفنا عن اهم خبر عالمي في الكوره يمكن المملكه تفوز باستضافه كاس العالم 2034 اكبر بطوله في العالم اللي تصير كل اربع سنوات بتصير هنا جن بيتي حرفيا هنا اطلع الاقيه قدامي الملعب ومع هذا الخبر الرهيب صار في ملاعب جديده قاعده تنبني صار في مخططات كبيره بتصير ان شاء الله صار في تطوير للاكاديميات واللاعبين الشباب صاروا يجوا كوادر طبيه او فنيه على مستوى العالم من اعلى الخبرات كلهم يجوا في المملكه السعوديه يعني باختصار انت قاعد تبني بنيه تحتيه لكل حاجه بتصير لقدام وطبعا حتى الدوري السعودي بدا يكبر مع الوقت يكفي ان قبل كم يوم الاهلي فاز بدوري ابطال اسيا قوه يا جماعه قوه دورينا والله حرفيا قوي فالحين بعد ما عرفنا هذا كله خلينا نرجع لاول سؤال سالناه في الحلقه هل فعلا انتهى حلم الدوري السعودي والمشروع قبل ما يبدا اصلا في البعض على فكره يقول ايه يقول وين النتائج اللي كلنا ننتظرها المشروع المفروض مو بس انك تجمع لاعبين ونجوم عالميين المفروض يكون هدفك بعد انك تقوي المنتخب السعودي واللاعبين السعوديين والبعض الاخر يشوف انه لا بالعكس المشروع نجح وطموحنا جدا عالي ولكن الموضوع يحتاج لشويه وقت وصبر ما راح يصير في يوم وليله ولكن سواء انت رايك المشروع ناجح او فاشل ما نقدر ننكر ابدا ان الموضوع ما صار صدفه خصوصا لما تعرف احنا من وين بدينا في القصه يا جماعه بدينا في الشوارع والحواري موضوع جدا بسيط كان وشوفوا الى وين وصلنا اليوم حاجه مو عاديه لا جد واعتقد ان شاء الله الجاي بيكون افضل بكثير باذن الله فانت ش رايك هل مشروع الدوري السعودي ناجح او فاشل اوكي شباب اتمنى الفيديو عجبكم يا ساتر والله تعبنا على هالفيديو وباحث وحركات وزي كذا اتمنى الفيديو ععجبكم اذا تشوفوا الفيديو رهيب انشروه لاصحابكم اهلكم الى اخره والفيديو يا جماعه اللي طالع لكم هنا عن قصه اللاعب المكسيكي اللي قلت لكم عنها اللي المافيا انهوا حياته قصه فيها تفاصيل رهيبه جدا روح تابعها لو ما شفتها ونشوفكم ان شاء الله يا شباب مو يوم الاثنين الجاي اللي بعده الساعه 7 مساء وبس والله مع السلامه باي باي ‏a
الدوري السعودي من التراب إلى رونالدو والعالمية قصة نشأة دوري روشن 18:01

الدوري السعودي من التراب إلى رونالدو والعالمية قصة نشأة دوري روشن

كتاب المستديرة

693 مشاهدة · 7 maanden geleden

هل انتهى مشوار رونالدو في الدوري السعودي وما الذي نعرفه عن أندية قد ينتقل إليها 6:19

هل انتهى مشوار رونالدو في الدوري السعودي وما الذي نعرفه عن أندية قد ينتقل إليها

BBC News عربي

48 مشاهدة · 1 jaar geleden