درس خصائص المحاليل بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور

درس خصائص المحاليل بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور

النص الكامل للفيديو

بسم الله والصلاه والسلام على سيدنا محمد رسول الله اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله عدد كمال الله وكما يليق بكماله سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم الله يعطيكم الف عافيه يا جماعه الخير ويبارك فيكم ويبارك في اوقاتكم خلصت انا واياكم درس خصائص المحاليل بالتمام والكمال اليوم زي ما تعودنا في حصه مراجعه بتلم لنا كل الدرس استاذ انت نزلت لنا ست حصص على البطاقه اه كيف بدك تلم لنا اياهم هذا الشيء اتركه علي ولا تنسى بالله عليك لا تنسى بعد هي الحصه في وزار درس خصائص المحاليل ما رح اغلبك 25 سؤال وزاري رح نحلهم بكل بساطه وباسلوب سلس فبيهمني انك تحل الوزاري عشان تعرف شو النمط وما ثقلت عليك حطيت لك بس 25 سؤال تمام يا جماعه تعالوا خلينا نشوف شو هو درس خصائص المحاليل وشو ملخصه والله الخصائص اللي رح ندرسها اربعه الضغط البخاري درجه الغليان درجه التجمد والضغط الاسموزي هي الخصائص اطلق عليها مؤلف الكتاب باسم الخصائص الجامعه للمحاليل فما هي الخصائص الجامعه وعلى ماذا تعتمد على شو بتعتمد ما رح احكي لك هسه بدي احكي لك اخر الحصه عشان استنتجها انا واياك استنتاج ما بدي تعتمد على الحفظ والاصل انك استنتجتها بالحصص الماضيه انت طيب بسم الله خلينا نبلش بالضغط البخاري يا جماعه اذا كان في عندي انا هون ثلاث اوعيه الوعاء الاول او هي ثلاث طناجر الطنجره الاولى كنت حاط فيها مي والله هي جسيمات المء او جزيئات المي اذا امتلكت الحد الادنى من الطاقه اللازمه للتبخر حتتبخر حتطلع لي بخار البخار هون حيتشكل وكميه البخار حتكون هون كبيره كميه البخار حتكون كبيره فبالوعاء اي او بالطنجره الا حتى تتبخر يجب على جزيئات الماء التغلب على قوه التجاذب بين جزيئات الماء نفسها فحتى تتبخر تعالوا نكتب انا واياكم هي الملاحظه يجب على جزيئات الماء التغلب على قوى التجاذب بين جزيئات الماء فقط وهلا رح احكي لك ليش كتبت فقط والله بالوعاء اللي اسمه بي نفس الطنجره هي فتحتها نزلت فيها بعض بلورات السكر نزلت فيها شوي من بلورات السكر واحد اثنين ثلاث اربعه والله الجسيمات يا جماعه اذا امتلكت الحد الادنى من الطاقه اللازمه لتبخر حتتبخر حتطلع وحتتبخر لكن كميه البخار اللي حتكون بالطنجره باقل في بخار في بخار قولا واحدا لكن كميه البخار حتكون اقل يا جماعه طيب ليش شو معنى بالطنجره الاولى اللي اسمها ايه حتى تتبخر يجب على جسيمات الماء ان تدفع ثمنا واحدا ايش هو التغلب على قوه التجاذب بين جزيئات الماء بس بالوعاء ب حتى تتبخر جزيئات المي يجب عليها التغلب على قوه التجاذب بين جزيئات الماء هذا واحد بلس يجب عليها التغلب بين على قوه تجاذب بين السكر والماء بين المذاب والمذيب فبدها تدفع ثمنين فالتبخر حيكون اصعب زائد انه انا لما انزل السكر يا جماعه الخير فوق هو حيترسب اول على اخر تحت لكن لما تيجي تساوي بريق الشيء في بعض جسيمات السكر حظلها على السطح فلما تيجي جزيئه المي بدها تتبخر بدها تنفر بدها تطلع من السطح في هون شيء عم بيعيقها لانه السكر اخذ حيز اخذ حيز اه فهون هون رح ادفع ثمنين فالتبخر حيكون اقل هون رح ادفع ثمن واحد تغلب على قوه التجاذب بين جزيئات الماء بتتبخر هون تغلب على قوه التجاذب بين جزيئات الماء وجزيئات الماء والسكر ثمانين زائد انه جزء من المذاب اللي هو السكر احتل السطح فاعاق عمليه التبخر لذلك كميه البخار بتكون اقل طيب يا جماعه طيب شو رايكم شو رايكم لو نفتح الوعاء سي وندبل كميه السكر هون انت رميت اربع جسيمات بدي ادبلها بدي ادبلها 1 2 3 4 5 6 سبعه ثمانيه شو بتتوقعوا بكميه البخار؟ ممتاز 100% حتقل كميه البخار والله انت اذا امتلكت الحد الادنى من الطاقه اللازمه للتبخر حتتبخر لكن التبخر ما حيكون سهل حيكون اصعب ففي كميه بخار اه في كميه بخار لكن كميه البخار هي حتكون اقل كميه البخار حتكون تكون اقل فمعناته هون حتى تتبخر شو لازم اساوي؟ يجب علي التغلب على قوى التجاذب بين جزيئات الماء زائد التغلب على قوه التجاذب بين جزيئات الماء والسكر طيب اذا سالتك هون تعال نكتب العباره مع بعض حتى اتبخر شو لازم علي والله يجب علي يجب علي التغلب على قوى التجاذب اسف على الخط بس عشان انا عم بكتب بسرعه بين جزيئات الماء هذا واحد زائد بين جزيئات الماء والسكر بس يا جماعه انتبهوا هون التغلب على جزء جزيئات الماء والسكر دبل لاني ضاعفت الكميه عشان هيك البخار حيكون اقل يجب علي التغلب بين جزيئات الماء والسكر بس هالمره دبل مرتين لذلك حتكون اقل كميه من البخار عرفتوا يا جماعه فالوعاء حيطلع لي اعلى كميه بخار الوعاء حيطلع لي كميه بخار اقل الوعاء Cطلع لي كميه بخار لسه اقل واقل لاني بدي ادفع ثمن عالي تغلب على قوه التجاذب بين جزيئات الماء زائد بين جزيئات الماء والسكر بس دبل هالمره مرتين بدي ادفعهم تمام يا جماعه لو سالتكم وين حيكون اعلى ضغط بخاري با ولا ولا cكل حتحكوا لي سهله اكيد بما انه اعلى كميه بخار فحيسبب لي ضغط بخاري على سطح السائل اعلى ثم يتلوه ثم يتلوه سي فكل ما زادت كميه البخار زاد الضغط البخاري على سطح السائل 100% تمام فلو سالنا مين اعلى كميه بخار والله ‏A بعدين bلى اعلى من حلو طيب وين بيكون الضغط البخاري اعلى شيء؟ والله كل ما زاد البخار زاد الضغط البخاري فاعلى شيء عند ثم ثم cي ممتازين ثم ثم cي طيب يا جماعه شايفين الوعاء ايه الوعاء اي عننا بالكتاب سم سموا لنا اياه باسم المذيب النقي المذيب النقي الوعاء ب سموا لنا اياه محلول لاني انا خلطت مي مع سكر لكن هذا المحلول محلول مخفف الوعاء سي لاني زدت كميه السكر ركزت كميه السكر حكوا لي هذا اسمه محلول مركز تمام يا جماعه تمام يا جماعه طيب في عندي هون رسمه لازم انا انتبه لها بالكتاب وردت اللي هي الرسمه اللي بتدرس الضغط البخاري على محور الواي والحراره على محور الاكس يا جماعه لو سالتكم في عندي ثلاث منحنيات واحد اسمه اكس والثاني واي والثالث زد مين بيمثل المذيب النقي مين بيمثل المحلول ومين بيمثل مين المحلول المركز اطلع كيف بفكر والله الضغط البخاري بيكون اعلى شيء عند مين عند المذيب النقي اه لانه المذيب النقي كميه البخار اعلى ما بده يدفع ثمن عالي بس تغلب على قوه التجاذب بين جسيمات الماء امورك تمام كميه البخار حتكون كثير عاليه صح صح هيها اذكرك كميه البخار عاليه فهو اعلى ضغط بخاري تمام فهون في عندي ثلاث منحنيات تعال ناخذهم ونقاطعهم على حراره معينه طبعا الرسم مش دقيق 100% بس هيه هيك بلاقي يا جماعه الخير انه اكس له اعلى ضغط بخاري فاكيد هذا مين؟ هذا المذيب النقي هذا اسمه مذيب نقي بعدين واي اطلع لو بدي اقاطعه حيكون اقل ضغط بخاري بغض النظر لكن اقل هذا بسميه مين؟ محلول مخفف بعدين زد اخر شيء لسه ضغطه البخاري اقل من واي فما انه اقل ضغط بخاري يعني اقل كميه بخار طلعت منه فهذا بسميه محلول مركز واتوقع هذا الشيء منطقي المذيب النقي تعال نفحصه المذيب النقي اعلى كميه بخار اذا اعلى ضغط بخاري طيب تعال نشوف زد محلول مركز اقل كميه ضغط بخاري اشوف اه والله لانه اقل كميه بخار فقولا واحدا اقل ضغط بخاري تمام التمام تمام التمام هون بحكي لي ملاحظه يا جماعه كل ما زاد جسيمات المذاب شو بصير بالمحلول بيزداد ترك تركيز المحلول اه كل ما بتزيد عدد الجسيمات بيزداد تركيز المحلول عشان هيك هذا سميته محلول مركز لانه عدد جسيمات المذاب عاليه تمام وكل ما يزداد عدد جسيمات المذاب تقل كميه البخار الصادره وكل ما قلت كميه البخار الصادره يقل الضغط البخاري يقل الضغط البخاري تمام اذا الخلاصه تاعت الكلام يا جماعه بزياده عدد جسيمات المذاب في المذيب لما اكثر كميه السكر في المء بيزداد تركيز المحلول ولما يزداد تركيز المحلول بصير لحتى اتبخر يجب علي دفع ثمنين او ثلاث اثمان بجوز التغلب على قوه التجاذب بين جسيمات الماء زائد التغلب على قوه التجاذب بين جسيمات الماء والسكر واذا كانت كميه السكر مضاعفه بدي اضاعف ك يعني قوتي لحتى اتغلب عليهم فبتقل كميه البخار واذا قلت كميه البخار سوف يق الضغط البخاري ممكن يجيب لي سؤال علل ليش الضغط البخاري بالمحلول اقل من الضغط البخاري بالمذيب النقي بحكي له عند اذابه ماده غير متطايره ايش يعني غير متطائره يا جماعه اتفقنا الاسيتون بالطاير يعني لما افتحه خلص على اي حراره مباشره بجوز على حراره 20 بلاقيه تفضت علبه الاسيتون عند اذابه ماده غير متطايره السكر حطه ما بيطير بضل زي ما هو عند اذابه ماده غير متطايره فان جسيمات الماء او جزيئات المذاب اللي هو السكر ستحتل جزءا من سطح الماء صح؟ فيقل عدد جزيئات الماء المتبخره لما تيجي بدها تنفر وتطلع من السطح حتلاقي عائق حتلاقي عائق هذا السبب الاول ليش علل لماذا يكون الضغط البخاري في المحلول اقل من المذيب النقي زائد اضافه الى نشوء تجاذب بين بعض جسيمات المذاب والمذيب رح يصير في تجاذب بين المء والسكر فلازم انا ادفع ثمن حتى اتغلب على هي قوه التجاذب وهذا ايضا يقلل عدد جسيمات المذيب التي يمكنها ان تفلت من السطح بقلل عدد الجسيمات المتبخره والتي يمكنها ان تفلت من السطح لتتحول الى الحاله الغازيه وتتبخر فاخر مره بعيدها علل ليش المحلول اقل ضغط بخاري من مين من المذيب النقي بدي ارجع على الرسمه والله المذيب النقي حتى يتبخر لازم ادفع ثمن واحد التغلب على قوه التجاذب بين جسيمات الماء فقط المحلول سواء كان مخفف ولا مركز يجب علي التغلب على قوه التجاذب بين جزيئات الماء هذا واحد بلس جزيئات الماء والمذيب اللي هو السكر والمي زائد انه السكر حيضل جزء منه على السطح في فحيعيق عمليه التبخر وبالتالي كل ما قل كميه البخار قل الضغط البخاري تمام يا جماعه تمام هيك خلصت انا واياكم الضغط البخاري بس ملاحظه اطلع انا ايش كان في عندي الضغط البخاري هون عالي ثم انخفض فحقيقه نحن ما بندرس الضغط البخاري بندرس عمليه الانخفاض في الضغط البخاري فانا واياكم بدي اعدل هون شوي الخاصيه الاولى ما اسمها الضغط البخاري اسمها الانخفاض في الضغط البخاري الانخفاض في الضغط البخاري كان عندي مذيب لحاله مي هذا المي حطيت عليها سكر انخفض الضغط البخاري ضاعفت كميه السكر حتينخفض اكثر الضغط البخاري خلصنا الخاصيه الاولى تعالوا خلينا نشوف الخاصيه الثانيه اللي هي درجه الغليان يلا بسم الله طيب يا جماعه اذا كان في عندي ثلاث اوعيه زي الاوعيه اللي كانت موجوده يوم ما درسنا الضغط البخاري الوعاء الاول كان فيه مذيب نقي اللي هو ال H2O والوعاء الثاني كان في عندي H2O وحطيت بعض بلورات السكر وسميناه محلول مخفف والوعاء الثالث دبلت كميه السكر فصار اسمه محلول مركز وكلياتهم يا جماعه كنت حاطهم على ضغط خارجي قيمته 760 ام ام اتش جي طيب وكنت حاطهم على حراره 100 وسالتك سؤال مين الوعاء اللي رح يغلي اول تذكير الغليان يبدا عندما يكون الضغط البخاري مساون للضغط الخارجي اذا تساووا ببلش الغليان سالتك سؤال مين اللي حيبلش غليان اول واحد مين اللي حيغلي ها خذ لك هيك 30 ثانيه ركز والله البعض فيكم لقطها البعض فيكم لقطها حكى لي الوعاء ايه حيغلي اه صح كلامك الوعاء ايه والله يا جماعه الخير خليني بس اكتب لك اياها ايمتى ببلش الغليان اذا كان الضغط البخاري بيساوي الضغط الخارجي على حراره 100 بالوعاء حينتج كميه بخار هذا البخار حتكون كميته كبيره وحتسبب لي ضغط بخاري على سطح السائل هذا الضغط البخاري حتكون قيمته 760 معادله للضغط الخارجي وسيبدا الغليان اذا بوعاء اي على حراره اي ستنتج ستنتج كميه بخار تسبب ضغط بخاري لسطح السائل مساو للضغط الخارجي اللي هو قديش بساوي يا جماعه؟ اللي هو بيساوي لي 760 ام اتش جي وسيبدا الغليان وسيبدا الغليان بالوعاء ب يا جماعه الخير على حراره 100 في كميه من البخار اه والله في كميه من البخار وهذا البخار حيسبب لي ضغط بخاري على سطح السائل لكن هل رح يبدا الغليان؟ اعتذر منك ما رح تغلي طيب ليش؟ والله انت على حراره 100 حتسبب لي ضغط بخاري ربما يكون ضغطك البخاري بيساوي 700 700 ام اتش وانا عشان ابلش الغليان لازم يكون الضغط البخاري مساون للضغط الخارجي انت ضغطك 700 والضغط الخارجي 760 فللاسف انت ما راح تغلي طب انا بدي اغلي يا جماعه الخير شو الحل؟ والله عشان تغلي لازم ترفع الحراره شوي ربما ل 103 عشان تزيد كميه البخار وهذا البخار يسبب لي ضغط بخاري على سطح السائل بساوي لي 760 اه والله اذا كان ضغطك البخاري 760 ساعتها بسمح لك بالغليان لانه شرط الغليان ان يكون الضغط البخاري مساو للضغط الخارجي لكن انت على حراره 100 اسف كميه البخار اللي عندك بتسبب لي ضغط بس قيمته 700 100 بدك تغلي ارفع لي الحراره عشان تطلع لي كميه بخار اكبر وكميه البخار الاكبر تساوي لي ضغط بخاري يساوي 760 معادل للضغط الخارجي وساعيتها ببلش الغليان ساعتها ببلش الغليان فانت عشان تغلي لازم تعطيني حراره 103 سيلسيوس طيب تعال نشوف الوعاء سي والله الوعاء سي على حراره 100 رح يطلع لي كميه البخار لكن هذا البخار حيسبب لي ضغط بخاري كميته قليله لربما يعني يعطيني خليني احكي 650 هل سيغلي؟ لا والله اسف انت بهي الحاله ما رح تغلي اعتذر منك طيب ليش؟ لانه الغليان لازم يكون الضغط البخاري مساون للضغط الخارجي انت ضغطك 650 والضغط الخارجي 760 في فرق شاسع طب شو الحل؟ والله لازم ترفع حرارتك اكثر عشان تطلع لي كميه بخار اكثر وهي الكميه تسبب لي ضغط بخاري يصير معادل للضغط الخارجي فانا اعتذر منك انت على 650 ما بقدر اخليك تغلي طيب شو الحل انا حابب اغلي والله ارفع لي الحراره ل 103 بيضبط لا 103 ما بيزبط معك لانه انت عندك جسيمات مذاب اكثر حتعيق عمليه التبخر فربما انا ارفع لك الحراره ل 110 سيلسيوس اه على 110 سيلسيوس انت بتطلع لي بخار هذا الضغط البخار بسبب لي ضغط بخاري مساو للضغط الخارجي 760 وهون بلبلش الغليان هون ببلش الغليان تمام يا جماعه فمين اول وعاء رح يغلي الوعاء على حراره 100 كانت اموره تمام التمام بيغلي مباشره الوعاء على حراره 100 كان بطلع ضغط بخاري لكن ربما 700 فما حيغلي لازم ارفع الغليان ل 103 سي جسيمات المذاب تعيق عمليه التبخر اخر فعلى حراره 100 الضغط البخاري تبعه قليل 650 فلازم ارفع له الحراره ل 110 فاذا سالني اي الاوعيه يتبخر اولا والله الوعاء ايه او سيغلي اسف مش سيتبخر سيغلي طيب ركز مين له اعلى درجه غليان والله اعلى درجه غليان عن سي 110 لازم ارفع غليانه كثير عشان يطلع لي كميه بخار وتسبب لي ضغط بخاري مساون للضغط الخارجي مساون ل 760 فاعلى درجه غليان عن cي ثم ثم cي اكبر من اكبر من بالنسبه لدرجه غليان المواد مين الماده اللي بتكون درجه غليانها اعلى شيء والله المحلول المركز 110 ثم المحلول المخفف ثم المذيب النقي المذيب النقي سلطان زمانه على حراره ما بيتغلب هو على حراره 100 بس بده يتغلب على قوه تجاذب بين جزيئات الماء حيطلع لي كميه بخار هذا البخار حيسبب لي ضغط بخاري على سطح السائل قيمته 760 حيساوي الضغط الخارجي وخلصت فكت هذول يا حرام بتغلبوا بدهم يتغلبوا على قوه تجاذب بين جزيئات الماء وجزيئات الماء والسكر وهون بده يتغلب على قوه تجاذب بين جزيئات الماء وجزيئات الماء والسكر بس هالمره دبل فبتغلبوا فاعلى درجه غليان المواد اول شيء حتكون للمحلول المركز ما معي وسع اكتب لك محلول بعدين مخفف واق اقل شيء اقل غليان حيكون للمذيب النقي تمام يا جماعه في عندي هون رسمه بتدرس لي بتدرس لي بتدرس لي الضغط البخاري على محور واي والحراره على محور الاكس تمام تمام وعندي ثلاث منحنيات اكس واي زد سالتك مين بمثل فيهم المحلول المركز مين المحلول المخفف ومين المذيب النقي بناء على شو بناء على درجه الغليان الغليان يبدا عندما يكون الضغط البخاري مساو الضغط الخارجي الضغط الخارجي هو 760 صح؟ اه 760 ام اتش هذا الخارجي طيب المح المنحنى اكس يا جماعه الخير ضغطه البخاري صار 760 وين؟ على حراره 100 المنحنى وا ضغطه البخاري صار 760 معادل للضغط الخارجي على حراره 110 زد صار ضغطه بخاري بيساوي الضغط الخارجي على حراره 120 فزي كانك بتحكي لي هذا اعلى درجه غليان وهذا اقل درجه غليان اعلى درجه غليان اللي حيتغلب هو المحلول المركز شايفين اه والله اعلى درجه غليان اذا زد حيكون المركز وواي حيكون المخفف واللي بيغلب سرعه على اقل درجه غليان حيكون المذيب النقي مذيب نقي تمام يا جماعه طيب شايفين ايش اختار لون برتقالي ان شاء الله يكون واضح شايفين الرفعه من هون لهون من 100 ل 110 ومن 100 ل 120 صار في ارتفاع في درجه الغليان هذا بسميه الارتفاع في درجه الغليان وبرمز له بالرمز دلتا تي بي حرف بي نسبه الى بويلينج يعني غليان اه هسا فهمت استاذ يعني نحن مش عم ندرس خاصيه درسه غليان نحن عم ندرس الارتفاع في درجه الغليان الارتفاع في درجه الغليان 100% كلامكم 100% كلامكم طيب الارتفاع في درس الغليان رمزها دلتا تي بي يعني بويلين هي بدنا نتعلم لها قانون رياضي وفي عليه مسائل حسابيه ممتعه وجميله جدا جدا تعالوا خلينا نشوف طيب يا جماعه ها الدلتا تي بي او الارتفاع في درجه الغليان لازم اتعلم كيف احسبها لها قانون كالتالي بحكي لي دلتا تي بي الارتفاع في درجه الغليان بيساوي لي كي بي ثابت ضرب ام مش الماس هي ام ترمز الى او ترمز الى المولاليه المولاليه احد وسائل التعبير عن التركيز ركز المولاليه وحده الحموض والقواعد رح ناخذ المولاريه هي اسمها المولاليه تمام يا جماعه طيب فكي بي هو ثابت هو ثابت كل ماده اللها ك بي المولليه تحسب عن طريق هذا القانون عدد مولات المذاب على كتله المذيب بس باي وحده؟ بوحده الكيلوغرام عدد مولات المذاب على كتله المذيب بوحده الكيلوغرام طيب لو سالتك سؤال شو وحدتها هي المولاليه بتحكي لي بسيطه ان مول على المولاليه الماس عفوا بدك اياها بالكيلوغرام فهي مول لكل كيلوغرام وببعض الاسئله ما بحط لك مثلا محلول تركيزه واح بال مول لكل كغم بحط لي محلول تركيزه 0.1 واحد ام سمول يعني مولاليه مولاليه تمام يا جماعه دلتا تي بي هي الارتفاع في درجه الغليان تمام هي عباره عن تي2 ناقص تي1 بحيث تي2 هي درجه غليان المحلول اما تي1 هي درجه غليان المذيب بغض النظر محلول كان مركز ولا مخفف لكن هي عباره عن تي 2 المحلول فلو حكيت لك شو قيمه دلتا تي بي ما بين اكس وواي تحكي لي 110 تاعت المحلول المخفف ناقص المذيب اللي هي 100 تمام يا جماعه اتمنى تكون الامور تمام اوكي طيب سؤال ثاني هل بقدر اعرف شو وحده الكي بي والله سهله اقسم على ام اقسم على ام فبصير القانون كالتالي كي بيساويلي دلتا تي بي على ام التي تمبرتشر يعني السيلسيوس وحدتها على المولاليه هلا حكيناها مول لكل كيلوغرام هي وحده مين وحده مين الكي بي لكن بالكتاب طلع الكيلوغرام لفوق سوى شويه تبديلات فصارت الوحده كالتالي سيلسيوس دوت كيلوغرام على مول تمام يا جماعه اتمنى تكون الامور تمام هلا بقدر اسالك ما تعريف الدلتا تي بي والله هو مقدار الارتفاع في درجه الغليان اه بترتفع ما بين المذيب النقي للمحلول المركز او المحلول المخفف بس بدي تعريف اقوى بدي تعريف اقوى بتعرف شو بدك تحكي لي هي الفرق بين درجه غليان المحلول والمذيب النقي ايمتى ايمتى لما اذوب واحد مول من المذاب في 1 كيلوغرام من المذيب كمان مره كمان مره ما هي دلتا تي بي والله هي الارتفاع في درس الغليان بدي شي راكز هي الفرق بين درجه غليان المحلول والمذيب النقي لما اذوب واحد مول من المذاب في 1 غرام من المذيب اخر مره هي الفرق بين درجه غليان المحلول والمذيب النقي عندما اذيب واحد مول من المذاب في 1 غرام من المذيب فشو دلتا دلتا تي بي الفرق بين بين درجه غليان المذيب النقي والمحلول عند اذابه واحد مول مذاب في 1 من المذيب تمام يا حكي لي ما هو ك بي والله كي بي هو ثابت الارتفاع في درجه الغليان اذا هو ثابت الارتفاع في درجه الغليان غليان مين؟ غليان المذيب يا الله شو رح اساوي فيك اذا بتغلط فيها يا الله شو رح اساوي فيك انا ايش عم بدرس بدرس خصائص مين المذيب ولا المذاب والله عم بدرس خصائص المذيب المي لما يكون لحاله بعدين المء لما احط فيه سكر بعدين المي لما اضاعف كميه السكر فيه فانا عم بدرس مين بدرس الخصائص الفيزيائيه للمذيب فهذا الكي بي هو ثابت الارتفاع في درجه الغليان للمذيب للميطه لحاله مره لما احطه مع ميه سكر مره لما احطه مع ميه دبل سكر بماذا يتاثر يتاثر بطبيعه الماده يعني بطبيعه المذيب والله المي له كي بي غير لما يكون كحول غير لما يكون كذا غير لما يكون كذا المذيب طيب يا جماعه بحكي لي سؤال ما معنى انه الكي بي ل2O بيساوي لي 512 بال000 سيلسيوس دوت كيلوغرام على مول عارف شو بدي اقول له كل واحد مول من المذاب الذائب في 1 غرام من المذيب اللي هو H2O سيرفع درجه الغليان بمقدار 512 سيلسيوس كمان مره شوف قانون المولاليه عدد مولات المذاب على ماس المذيب بالكيلوغرام فالمولات للمذاب ما معنى انه كي بي كذا كذا بحكي له كل واحد من المذاب الذاب الذائب في 1 غرام من المذيب اللي هو مين اللي هو ال H2O سيرفع درجه الغليان بمقدار 512 بال000 سيلسيوس ما معنى انه الكي بي للايثانول هذا رمز الايثانول بياوي 1.07 07 سيوس دوت كيلوغرام على مول معناه انه كل واحد مول من المذاب الذائب في 1 كغم من المذيب سيرفع مين هو المذيب اللي هو الايثانول سيرفع درجه الغليان بمقدار 1.07 كمان مره كل واحد مول من المذاب الذائب في 1 كغم من المذيب اللي هو ايثانول سيرفع درجه الغليان بمقداره 1.07 س تمام يا جماعه تمام فملخص الكلام ملخص الكلام كل ما زادت عدد الجسيمات حيزيد تركيز المحلول ولما يزيد تركيز المحلول كميه البخار حتقل فالضغط البخاري حيقل وما حيساوي الضغط الخارجي فبالتالي انا لحتى يبلش الغليان لازم ارفع درجه الحراره لحتى يصير مساون الضغط البخاري للضغط الخارجي وحينها يبدا الغليان تمام كلما زاد عدد الجسيمات بيزيد تركيز المحلول بقل الضغط البخاري طيب انا بدي اغلي شو بدي اساوي شو الحل ارفع درجه الغليان زادت درجه الحراره زادت درجه الغليان علل بيحكي لي ليش درجه غليان علل درجه غليان المحلول اعلى من المذيب النقي بقول له كالتالي عند وصول المحلول الى درجه غليان المذيب لما يوصل المحلول اللي هو مي وسكر لدرجه غليان المذيب اللي هي 100 سيلسيوس يكون الضغط البخاري اقل من الضغط الجوي ربما يكون 700 والضغط الخارجي 760 مما يتطلب زياده درجه الحراره ازيد كميه الحراره للتغلب على قوى التجاذب الناشئه بين جسيمات المذيب والمذاب اللي هي المي والسكر فاذا تغلبت بتطلع كميه بخار اعلى بتسبب لي ضغط بخاري مساون للضغط الخارجي للتغلب على قوى التجاذب الناشئه بين جسيمات المذيب والمذاب كي يصل الضغط البخاري الى الضغط الجوي ويبدا الغليان عشان هيك بلاقي المحلول ما بيغلي على حراره 100 لازم انا ارفع له الحراره بزياده عشان اتغلب على قوه التجاذب بين جسيمات الماء والسكر وساعيتها بصير الضغط البخاري مساو للضغط الخارجي وبيبلش الغليان تمام يا جماعه تمام طيب قبل ما ابلش انا واياكم بهيك بعض المسائل الحسابيه في موضوع لا بد ان نتناوله تحملني بجوز هي الحصه تطول شوي بس في موضوع بدي اذكرك فيه كثير مهم اللي هو الماده المتاينه وغير المتاينه تعالوا خلينا نشوفها يلا طيب يا جماعه الخير في شيء هيك لازم انا واياكم نتصالح فيه بالكيمياء او بعلم الكيمياء بالاصح مش بالكيمياء التصنيفات والتقسيمات كثيره فنحن بالدرس الماضي درسنا انه المحاليل مره بتكون مشبعه غير مشبعه مره بصنفها كهرلي غير كهرلي مره محلول سائل في غاز غاز في صلب مش عارف ايش كذا كذا كذا ماعه وكذلك الامر بالنسبه للمواد صنفنا المواد بالدرس الماضي لمواد نقيه ومواد غير نقيه بهذا الدرس في تصنيف ثاني بيحكي لي تصنيف المواد بدرس خصائص المحاليل لمواد متاينه وغير متاينه شو هي المواد المتاينه التي تتاين التي تتكسر التي تتفكك فمثالها ال ان اي س ال ان اي س ال والله ال ان اي س ال بتفكك بتكسر لايونين ان اي موجب وسي ال سالب ومثال ثاني مثلا خليني احكي لك الام جي ال2 بتفكك وبتاين لا جي موجب اين وما تحكي لي كيف عرفنا الشحنات لانه حكينا في ما فيه الكفايه والcl ال cl سالب واحد بس انا عندي هون حبتين من الس فلازم احط اثنين لما احكي لك حبتين مجازا ما بصير احكي حبتين هذا ايون اسمه طيب فكم ايون عندي يا جماعه يا جماعه الخير هون في عندي ايونين وفي هون عندي ايون واثنين ثلاث ايونات فهون عندي ثلاث ايونات وفوق في عندي ايونين الماده غير المتاينه هي الماده التي لا تتاين لا تتكسر لا تتفكك عاده بتكون هي المواد هي المواد الصلبه الجزيئيه بتكون ايش صلبه جزيئيه ايش مثالها يا جماعه الخير مثالها السكر سي 12 اتش 22 او 11 ال ان اي س ال لما انزله بالم المي بتكسر لحاله بتفكك لايونين الام جي س ال2 بتفكك لام جي موجب اثنين وبيعطي ايونين من الس ال هي لما انزلها بالم يا جماعه الخير بتنزل زي ما هي قطعه واحده بلوكه واحده ما بترضى تتكسر ما بتتفكك لانه ما في عندها ايونات فالمواد المتاينه هي التي تتفكك وتعطيني ايونات والمواد غير المتاينه هي التي لا تتفكك لو انك زرت ولو انك زقرتاويه لازم تعرفي اجابه هالسؤال مين اعلى درجه غليان الماده المتاينه ولا غير المتاينه يلا اعلى غليان او درجه غليان فكروا يا جماعه فكروا الماده المتاينه ولا غير المتاينه انا بقول لك وانا بقول لك الماده المتاينه اعلى درجه غليان عارف ليش؟ لانه عدد الجسيمات لما تنزل بالمي حيزيد يعني حيزيد تركيز المحلول لما يزيد تركيز المحلول يا جماعه الخير ايش اللي حيصير؟ حيص صعب الغليان حيصعب الغليان فترتفع فسترتفع درجه الغليان مش حكينا المذيب النقي بيغلي على 100 بعدين المحلول المخفف بيغلي مثلا على 110 المركز بده يزيد على بده يغلي على 120 اه المواد المتاينه لما تتفكك بالمحلول يعني زي كانها بتحبها تحط كميه بزياده من المذاب اذا حطيت كميه بزياده من المذاب يعني الغليان حيصير اصعب بدها ترتفع درجه الغليان فاعلى درجه الغليان للمواد المتاينه ثم غير المتاينه فيا جماعه لما تزيد عدد الايونات يعني بزيد تركيز المذاب تركيز المذاب يلا ركز معي لما يزيد تركيز المذاب حيصعب التبخر فكميه البخار حتكون اقل اه معناته سيقل الضغط البخاري سيقل الضغط البخاري والله واذا زادت عدد الجسيمات معناته ه حيغلي اصعب فبدها ترتفع درجه الغليان اه سترتفع درجه الغليان سترتفع درجه الغليان اما بالنسبه للتوصيل الكهربائي فاكيد كل ما زادت الايونات التوصيل الكهربائي حيكون اعلى التوصيل الكهربائي اعلى يا حبيبي على الخط يا اخوان عادي اربطوا المعلومات زادت الايونات يعني زاد تركيز المحلول لما يزيد تركيز المحلول معناته كميه البخار حتكون اقل اذا كميه البخار حتكون اقل حيكون اقل ضغط بخاري خلصنا طيب كميه البخار اقل واقل ضغط بخاري يعني صعب اعادل الضغط الجوي الخارجي فلازم ارفع درجه الغليان لحتى تطلع لي ضغط متساوي اه معناته اعلى درجه غليان اما بالنسبه للتوصيل الكهربائي حيكون اكثر ايونات اكثر توصيلا خلصنا طيب يا جماعه الخير في عندي انا هلا رسمه بالكتاب موجوده جدا مهمه هي الرسمه مش حاط لي تفاصيل عليها كثير لكن بيهمني انه نكون عارفين تفاصيلها وفاهمينها مو حافظينها تعالوا خلينا نشوف هي الرسمه والله هي الرسمه بتمثل لي على محور الواي درجه الحراره بالسيلسيوس وعلى محور الاكس الزمن تمام يا جماعه وحكى لي في عندي ثلاث مواد اول شيء الماء النقي اي محلول مائي لماده غير متاينه سي محلول مائي لماده متاينه الماء النقي يعني انت قصدك مذيب صح مذيب نقي اه ومحلول مائي لماده غير متاينه يعني ما بتتفكك يعني عدد الايونات حيكون اقل اه فهذا محلول زي كاني بحكي مخفف اما المحلول المائي لماده متاينه حتتاين حيزيد تركيز المذاب معناته هذا زي كانه محلول مركز تماما يا جماعه عم بدرس لي درجه غليان هي المحاليل الثلاثه او هي المواد الثلاثه عفوا شوفوا يا جماعه الماء النقي لما بده يجي يغلي بترتفع بترتفع حرارته بترتفع بترتفع بترتفع بيوصل على 100 سيلسيوس هون ببلش الغليان وبعد ذلك درجه الغليان بتثبت فلو اجا مراد سال استاذ عبد الله استاذ متى بتغلي المي خلص ستاندرد على 100 سيلسيوس بتغلي على 100 سيلسيوس بعدين بتثبت شوفوا محلول المائي للماده غير المتاينه به لما بده يجي يغلي بيرتفع بترتفع حراره بيرتفع وصلت 100 ما بغلي وهذا منطق لازم اعطيه حراره اكثر ليغلي وصلت ربما ل خلينا نحط مثلا رقم افتراضي 120 هون ببلش الغليان ام بس ايش المشكله انه مش عمالها بتثبت زي ال زي المذيب النقي ما عمالها بتثبت عم ترتفع درجه الغليان يعني اذا اجا سمير حكى لاستاذ عبد الله على كم بغلي بي ما بقدر اقول له على 120 سيلسيوس بقول له ببلش يغلي على 120 بس ما بقدر اقول له على 120 لانه ما ثبت لساته عماله بيرتفع طيب بلاش تعال نشوف سي محلول مائي لماده متاينه حرارته بترتفع بترتفع بيوصل 100 ما بيغلي بيوصل 120 ما بيغلي ومنطقي لانه مركز فبده حراره اكثر ليتغلب على قوه التجاذب ويستمر الغليان على حراره ربما مثلا 140 او 150 ببلش الغليان بيبدا الغليان بس ايش المشكله انه مش عماله بثبت فلو اجت اي سميره سالتني متى ببلش الغليان للماده سي ما بقدر اقولها على 140 بقول لها ببلش يغلي على 140 بس هل بثبت ستاندرد زي المي خلص 140 حد السيف لا ما بيزبط فالمذيب النقي يثبت او تثبت درجه غليانه اما المحاليل سواء كانت ماده متاينه غير متاينه مش عمالها بتثبت اطلع ما في خط مستقيم ما في خط مستقيم فبيقول لي درجه غليان المذيب النقي تثبت عند الغليان حتى يتحول بالكامل هذا المذيب النقي اما درجه غليان المحلول لا تثبت اثناء الغليان بل تستمر بالارتفاع طيب ليه هيك عم بصير تعالوا خلينا نحكي شوي شوفوا يا جماعه اذا كان في عندي وعاء فيه مي وانا حاطه على حراره 100 سيلسيوس بس مي حيغلي اه والله حيغلي مسكت هذا الوعاء حطيت فيه بعض جسيمات السكر وعرضته لحراره 100 سيلسيوس 100 سيلسيوس هل رح يغلي؟ لا والله ما رح يغلي لانه اتفقنا هذا زي كانه في عنده ثمنين بده يدفعه فل يتغلب على قوه تجاذب بين جسيمات المذاب والمذيب لازم ارفع له الحراره ربما على 103 حكينا قبل شوي على هذا الموضوع هون بيغلي هسا مع مرور الزمن يا اصدقائي ويا صديقاتي المنطق انه كميه المي تقل منسوب المء حيقل فحيوصل لهون مثلا صح بس جسيمات ال الماده المذابه سواء كانت سكر ولا ملح ولا ايش ما بدك خلينا نعتبر اعتبرها انها سكر خليني اعتبرها انها اي سكر حتضلها زي ما هي فانا عندي هون 1 2 3 ا 5 1 2 3 ا خ يعني 10 لو سالتك سؤال مين اعلى تركيز الوعاء هذا ولا الوعاء هذا اكيد حتحكي لي هذا اعلى تركيز ذاكر برمضان لما كنا نجيب ظروف العصير هذول ونحلهم اذا بتحطوا مثلا هو ظرف العصير هالقد لو بحطه بكميه مي هالقد حيكون طعمه زاكي مركز طعمه فيه سكر لما بتحطه بالمطره هي اللي هالقد ما بتحس بطعم العصير فكل ما زاد المذيب المء حيقل التركيز اما كل ما قل المء حيزيد التركيز اه طيب يا جماعه لو حطيت هذا الوعاء على حراره 103 سيلسيوس فكركم حيغلي لا والله ما حيغلي عارفين ليه لانه جسيمات السكر او العصير اللي ذوبتها بالمي صارت مستحوذه على المحلول اكثر ماسكه فيه رابطه فيه اكثر واكثر فانت حتى تستمر بالغليان لازم يضل البخار يطلع انا اسف على 103 بطلت توفي معي اتبخر انا صرت مسيطره على جسيمات المي ماسكهم بقوه اكثر فلازم ارفع الغليان ارفع الحراره لازم اوصلها مثلا ل 108 سيلسيوس اه ومع مرور الزمن مع مرور الزمن حلاقي يا جماعه الخير انه لسه منسوب المء عم قل حينزل لهون منسوب المء جسيمات السكر ظلت زي ما هي فلو بحط هذا الوعاء على حراره 108 ما حيرضى يغلي لانه لسه السكر استحوذ اكثر واكثر زاد تركيز المحلول فاستحوذ اكثر واكثر على المء فصار ماسك فيهم بقوه بدي درجه غليان اعلى حتى يستمر ر خروج البخار ويعمل لي ضغط بخاري فانا على حراره 108 بطل توفر معي لاني انا ماسك مستحوذ على المحلول فبدي 115 مثلا سيلسيس اه هسه فهمنا يعني كل ما بزيد تركيز المحلول بتقل كميه المء فبتصير جسيمات المذاب اللي هو السكر او ايا كان ماسك المذيب اكثر فبدي حراره اكثر لحتى يستمر الغليان اه اه هسا فهمت الموضوع هسه فهمت الموضوع يعني انا هون ما كان بيضبط انه يثبت المحلول على حراره 120 لانه مع استمرار مع مرور الزمن حيقل منسوب المء حيقل منسوب المذيب وحيزيد تركيز المحلول المذيب ص رح يصير ماسك اكثر بجسيمات المء فلازم اعطيه حراره اكثر حتى يغلي فعشان هيك بتستمر تمر الحراره بالغليان بالارتفاع عفوا وهون كذلك الامر هسه فهمت الموضوع يعني انت ملخص الكلام المحاليل مع مرور الزمن بزيد تركيزها واذا بزيد تركيزها بتصير الجسيمات ماسكه اكثر واكثر فلازم تعطيه حراره اعلى عشان يتفك هذا التجاذب ويطلع بخار ويستمر الغليان مضبوط مضبوط هيك هيك فهمت درجه غليان المحلول لا تثبت اثناء الغليان بل تستمر بالارتفاع والسبب والسبب انه كلما تحول جزء من المذيب الى بخار فان تركيز المحلول يرتفع بارتفاع التركيز لذلك لا تثبت درجه الغليان جسيمات المذيب رح تصير ماسكه بجسيمات المذاب اكثر لا تثبت درجه الغليان وتستمر بالارتفاع التدريجي يا رب انها تكون وصلت كثير مهم تفهم الكلام اللي بحكيه ما تحفظه تمام يا جماعه تمام طيب يا جماعه الخير كنت انا واياكم بدي ابلش هسا بالحسابات لكن ارتقيت انه هذا الموضوع حيطول وقت الحصه وانا بدي اياها تكون الحصه ملخصه يا دوب ساعه وربع موضوع الحسابات جدا سهل هو قانون طبق مباشره بس بدي اذكرك بتفصيله صغيره فيه هلا مثلا لما يحكي لي اذا علمت انك كذا كذا اول شيء بدك تنتبه اذا الماده متاينه ولا غير متاينه ال ان اي س ماده متاينه بتعطيني ان اي موجب وسl سالب طيب استاذ كيف اعرف اذا الماده متاينه ولا غير متاينه حكينا الغير متاينه بتكون صلبه جزيئيه وموضوع التمييز بين الصلب الجزيئي وما الى ذلك اخذناه بدرس الحاله الصلبه المتاينه بتكون غالبا فلز ولا فلز او مجموعه ايونيه وفلز او مجموعه ايونيه ولا فلز حكينا فيه بالتفصيل بحصه البطاقه بالتفصيل طيب فانت اول شيء بتنتبه على موضوع الماده هل هي متاينه ولا غير متاينه لما تيجي بدك تحسب يا صديقي ويا صديقتي القانون هو دلتا تي بي بيساوي لي بي ضرب المولاليه مباشره لما تيجي تحل سؤال وفيه ماده متاينه بشوف كم ايون عندي اثنين وبحط مباشره جنب القانون ضرب اثنين عشان ما انسى في كثير طلاب بيكونوا فاهمين انه هي ماده متاينه وبشوف على ورقه الامتحان انه حاط لي ايونين لكن لما يجي بالحسابات بينسى يضرب باثنين فانت من البدايه حطلي ضرب اثنين ولا تنسى انه دلتا تي بي هي تي 2 ناقص تي1 بحيث تي2 هي تاعت المحلول وتي1 تاعت المذيب تمام بس وكان الله بالسر عليم اطبق مباشره القوانين واضحه وكثير سهله هلا انا واياكم بدنا ننتقل لموضوع درجه التجمد او الانخفاض في درجه التجمد موضوع كثير سهل تعالوا خلينا نشوف يلا طيب يا جماعه الخير التجمد او الانخفاض في درجه التجمد شو قصه هي ال الشغله؟ والله اول ما يخطر على بالك تجمد حيخطر على بالك بجوز لما كنت صف رابع خامس تجيب عصير ابو الشلن وترميه بالفريزر ويتجمد او انك حيخطر على بالك مباشره ثلج فهو التجمد التحول من الحاله السائله العصير السائل للحاله الصلبه 100% التجمد التحول من الحاله السائله ليكويد للصلبه سلد طيب كيف بصير ذاكرين يا جماعه الخير بالتاسيس اللي كنا ناخذه انه الماده الغازيه والله جسيماتها متباعده والمسافات البينيه كبيره السائله المسافات البينيه تاعتها اقل شوي الماده الصلبه متقاربه جسيماتها وكنا نحكي جسيمات الغاز اذا خفضت الحراره بتقل الطاقه الحرك الحركيه وبتتقارب الجسيمات كيف بصير التجمد كيف بتحول من حاله السائل للصلبه والله اخفض الحراره بتقل الطاقه الحركيه بتتقارب الجسيمات اذا كيف يحدث التجمد عن طريق خفض الحراره وبالتالي تتقارب الجسيمات 100% اخفض حراره بتتقارب الجسيمات بتحول للحاله الصلبه بكل مسافات البينيه كثير قليله طيب يا جماعه لو حكيت لك انا في هون عندي ثلاث اوعيه الوعاء الاول فيه بس ماء ماء نقي وحطيته على حراره صفر سيلسيوس هل رح يتجمد؟ اه والله بتجمد اصلا معروف منحن وصغار هي هي الشغله الوحيده اللي بنعرفها المي بيغلي على 100 سيلسيوس وبتجمد على حراره صفر سيلسيوس بس هذا اللي بنعرفه طيب عمليه التجمد كيف بتصير يا جماعه؟ بيكون انا في عندي جزيء من ال H2O بالحاله السائله وجزيء من ال H2O بالحاله السائله لما اخفض الحراره هي الجسيمات بتتقارب وبتتحول ل2O صلب سوليد طيب لو انه هذا المي او هي المي يا جماعه شو سويت فيها؟ نزلت فيها بعض جسيمات السكر واحد اثنين ثلاث اربعه تمام وحطيناها على حراره صفر سيلسيوس هل بتتخيلوا حتتجمد؟ لا والله ما حتتجمد هي جسيمات المء حتتقارب لكن ما حتوصل لدرجه التجمد فمثلا انا كان في عندي هون جزيء H2O بالحاله السائله وجزيء وجزيء من ال H2O بالحاله السائله عند حراره صفر سيلسيوس لا تنسى انه في بيناتهم هون سكر حيعيق عمليه التقارب هم حيتقاربوا ربهم الله حيتقاربوا لكن هل حيوصلوا لدرجه التماسك بينهم وبين بعض لا حيحاولوا حيحاولوا بس ما حيتماسكوا تماما لانه في معيق مين هو السكر فبجوز انا لو خفضت الحراره مثلا لب1.7 سبعه سيلسيوس اه والله هون بصير في عندي تجمد هون بصير في عندي تجمد رن التليفون افصله بس عشان ما يضل يرن طيب يا جماعه الخير طيب اذا كان في عندي انا هون ماء وحاط في كميه سكر مضاعفه هون حطيت اربع بلورات بدي احط ثمانيه 1 2 3 4 5 6 7 8 وحكيت لك بدي احطه على حراره صار سالب1.7 7 سيلسيوس تتوقعوا يتجمد؟ انا بتوقع انه ما يتجمد عارف ليش؟ لانه انا في عندي هون جزيء ماء بالحاله السائله وجزيء ماء بالحاله السائله على هي الحراره لا تنسى انه في عندي سكر بس مضاعف سكر مرتين جسيمات المي حتتقارب اه والله حتتقارب لكن المعيق كبر بهي اللحظه ما دام كبر انا بحاجه لاني اخفض الحراره اكثر عشان الجسيمات تتماسك اكثر واكثر فعس-1.7 السبعه لا ما رح يتجمد ربما يتجمد على سالب3 سيلسيوس اه ملخص الكلام كل ما كان في عندي عدد من جسيمات المذاب حيعيق عمليه التقارب فانا لازم اخفض الحراره اكثر عشان يقربوا الجسيمات اكثر هون زدت المذاب اكثر واكثر صار عندي ثمان بلورات منه فلازم اخف اخفض الحراره اكثر عشان التقارب ايش يصير فيه يزيد انخفاض الحراره من صفر سيلسيوس ووصلا سالبثلاث سيلسيوس هذا بسميه الانخفاض في درجه التجمد ايش اسمه الانخفاض في درجه التجمد وبرمزوا له بالرمز دلتا تي اف حرف الاف نسبه الى فريزين التجمد ويقاس بالطريقه التاليه يا جماعه الخير نفس قانون التجمد ال غليان عفوا بس بدال كي بيط اف وضرب المولاليه بس انتبه يستر عليك يستر عليك ويستر عليك انتبهي لهي الشغله دلتا تي اف هي المره مختلفه هي عباره عن تي1 ناقص تي2 يعني تاعت المذيب النقي تاعت المحلول لو سمحت انتبه بالله عليك انتبه بالله عليك تنتبهي بال تاعت الغليان دلتا تي بي هي بدي اكتب لك اياه هون ولو انه نعجق اللوح دلتا تي بي كانت تي 2 ناقص تي1 هون العكس هون العكس تي1 ناقص تي2 بس هذا هو الاختلاف الوحيد هذا هو الاختلاف الوحيد تعالوا يا جماعه هيك نقرا شوي على الدوسيه تعال باك ستيج يلا يلا يلا اوكي الانخفاض في درجه التجمد بحكي لي تنتشر جسيمات المذاب هي بينه مش يسم مش عارف كيف طلعت معي؟ تنتشر جسيمات المذاب بين جسيمات المذيب في المحلول صح وتحتل حيزا بينها صح السكر بيحتل حيز مما يعيق تقاربها وتجاذبها صح اضافه الى ان التجاذب الناشئ بين جسيمات المذاب والمذيب ايش بيساوي؟ يعمل على التقليل من فرص التجاذب بين جسيمات المذيب نفسها انا سكر وهون في مي وهون في مي المء والمي بدهم يتجاذبوا لكن انا عم بعيق العمليه واقف بالنص بيناتهم ومن ثم فان جسيمات المذاب تعيق تقارب الجسيمات من بعضها وانجذابها نحو بعضها البعض طيب انا بدي اتجمد بدي المي تمسك مع المء شو بدي اساوي حكي لي الوصول الى الحاله الصلبه عند درجه التجمد فيلزم حينئذ انخفاض اكثر في درجه الحراره فتصبح اقل من درجه تجمد المذيب النقي اه والله المذيب النقي المء بتجمد على صفر سيلسيوس اما المحلول اللي فيه سكر مي وسكر او اي ماده ثانيه من المذاب حتى تتقارب الجسيمات يجب حينئذ انخفاض اكثر في درجه الحراره فتصبح اقل من درجه تجمد المذيب النقي ربما تصير يعني مثلا بدل صفر -1.7 سبعه حتى تتقارب جسيمات المذيب وتتجاذب وتصل الى حاله التجمد يسمى الفرق بين درجه تجمد المحلول والمذيب النقي دلتا تي اف الانخفاض في درجه التجمد تمام يا جماعه الخير والمسائل الحسابيه نفس الشيء انا واياكم ظل علينا اخر شيء اللي هو الضغط الاسموزي تعالوا خلينا نشوف شو يعني الضغط الاسموزي بس لا تنسوا انه هي الخاصيه ما اسمها درجه تجمد اسمها الانخفاض في درجه التجمد فلازم نعدلها على اللوح تعالوا خلينا نشوف شو قصه الضغط الاسموزي يلا يا جماعه الضغط الاسموزي يا جماعه الخير لو كان في عندي وعائين الوعاء الاول كنت حاط فيه ماء نقي بس جسيمات ماء اللي لونها ازرق والوعاء الثاني كنت حاط فيه ماء زائد ملح ورابطهم بانبوب وهذا الانبوب في مصفاي هي المصفاي بنسميها غشاء شبه منفذ تسمح بمرور بعض المواد ولا تسمح بمرور الاخر شو المواد اللي بتسمح لها بالمرور الجسيماتها صغيره جسيمات المذيب تحديدا بتسمح بجس لجسيمات المء بالمرور طيب لو سالتك سؤال يا صديقي ويا صديقتي ما انها بتسمح بمرور جسيمات المي هل حتنتقل المي من هذا الوعاء لهذا الوعاء ولا حتنتقل من هذا الوعاء الى هذا الوعاء شوف بكتابك بكتابك وصف لي الوعاء تبع المء انه هو اقل تركيز اقل تركيز اقل تركيز من اي ناحيه من ناحيه المذاب ما فيوش مذاب تركيزه صفر هذا الوعاء اعلى تركيز اعلى تركيز جسيمات المء حتنتشر من الاقل تركيز الى الاعلى تركيز طب في البعض فيكم عمخطر بباله طب ما دام هي عم بتدخل بس مي وبتسمح بمرور المي ليش عم بتروح ليه ما بتروح المء من هون لهون مو مطلوب منكم بس اذا بدك تعرف في شيء اسمه انكريزين اوف انتروبي زياده العشوائيه نحن في سنه كونيه بالمواد الكيميائيه بتحب العشوائيه تخيل لو كلامك صح لو انه المي راح من هون لهون المء هون حيزداد نقاء وهون حيصير في ملح اذا صار في عندي هون مي نقي صافي ماء نقي مو مطلوب هيني بحكي وعلىجهه الثانيه بس ملح بقول لك انه هيك بنكون وصلنا لحاله الاستقرار وانا ما بدي اوصل لحاله الاستقرار الكون تبعنا مبني على ايش؟ مبني على تفاعلات كيميائيه لما تستقر هي الذره وتستقر هي الذره ما في تفاعلات كيميائيه يعني ما في حياه ما بصير في تكوين لمواد ما بصير في تكسير لروابط تكوين مواد اخرى فسنه كونيه بالمواد الكيميائيه انها ما بتحب الاستقرار بتحب العشوائيه فانا مضطر انه المء تدخل هون عشان تختلط اكثر بالملح اما لو راحت المي من هون لهون حيصير عندي مي نقي وهون ملح وحنصير مستقرين نحن كمواد كيميائيه ما بنحب الاستقرار مو مطلوب منا بس اذا خطر على بالك هذا السؤال فالمهم جسيمات الماء تنتقل من الوعاء الاقل تركيز الى الوعاء الاعلى تركيز ايش اسمه هذا الحكي؟ هذا الحكي اسمه اسمه الاسموزيه الاسموزيه انتقال الجسيمات من الوعاء الاقل تركيز الى الاعلى تركيز اسمه الاسموزيه بعد فتره من الزمن يا جماعه المي عم تدخل المي عم تدخل هذول اللي هون نغير اللون علىسريع هون حيقل منسوب المء حيقل منسوب المء صح اما الوعاء الثاني المء عم تدخل من هون لهون حيرتفع منسوب المء حيصير هالقد حيصير في عندي مي اكثر ومنطقي هذا الحكي لانه المء عم تدخل من اليسار الى اليمين طبعا هون في جسيمات الملح بس رح امثلها باللون الاسود للسرعه طيب السؤال اللي بيطرح نفسه لمتى يعني هل بدها تضلها تدخل جسيمات المء هون ع بين ما يصير هالقد عندي الوعاء ويطفح وهي ما يكون فيها ولا شيء ولا في حل ثاني؟ لا بقول لك في حل ثاني زي كانك انت حاط ايدك هون وبتضغط هذا الضغط بسبب ايقاف دخول المياه من الوعاء هذا الى الوعاء هذا الضغط بسميه الضغط الضغط الاسموزي وزن المء بيوصل لمرحله من المراحل انه كابس على المحلول فخلص بوقف دخول الجسيمات بتبطل تدخل الضغط تبع المحلول بسميه الضغط الاسموزي فما هو الضغط الاسموزي هو الضغط الذي يسببه المحلول لمنع انتشار الجسيمات من الوعاء الاقل تركيز الى الاعلى تركيز كمان مره هل الجسيمات راح تضل تدخل؟ مستحيل لانها اذا بدها تضل تدخل بده يطفح المي وتطلع من الجوانب طيب شو الحل؟ وزن المي هون يا جماعه الخير حتسبب لي ضغط هذا الضغط يمنع دخول الجسيمات من الوعاء الاقل تركيز الى الاعلى تركيز او يمنع الاسموزيه مش الاسموزيه تعريفها انتشار الجسيمات من الاقل تركيز الى الاعلى تركيز وزن المء حيمنع انتشار الجسيمات من الاقل تركيز الى الاعلى تركيز حيمنع الاسموزيه هذا الضغط اللي بيمنع هي الحركه بسميه الضغط الاسموزي شو بسميه الضغط الاسموزي اذا عند الاسموزيه انتشار الجسيمات من الوسط الاقل تركيز الى الوسط الاعلى تركيز رح يضلهم يدخلوا يدخلوا يدخلوا بعد فتره رح ينزل منسوب المء سؤال هل رح يضل يدخلوا لا وزن المحلول بسبب ضغط هذا الضغط يمنع انتشار الجسيمات من الوعاء الاقل تركيز الى الاعلى تركيز يمنع الاسموزيه ايش اسمه هذا الضغط الضغط الاسموزي ما تعريف الضغط الاسموزي هو الضغط الذي يمنع انتشار اللسيمه مات من الاقل تركيز الى الاعلى تركيز هو الضغط الذي يمنع الاسموزيه تمام يا جماعه طيب تعالوا خلينا نشوف على الكتاب تبعنا او على الدوسيه يا رب بحكي لي الضغط الاسموزي الاسموزيه تعرف بانها عمليه انتشار مين المذيب من الوسط الاقل تركيز الى الوسط الاعلى تركيز كيف عبر اغشيه شبه منفذه شو وظيفه الاغشيه شبه المنفذه والله وظيفتها تسمح بمرور جسيمات المذيب اللي هو المي او شو ما كان مرات بيكون كحول وتمنع مرور جسيمات المذاب لكبيره الحجم حكيت لك زي فكره ورقه الترشيح كما في الشكل 14 يا جماعه الشكل تبع الكتاب مختلف عن رسمته لانه حسيت اللي رسمته بقرب وجهه النظر اكثر في عندي هون جسيمات المذيب لحالها مي وهون مي وملح وهذا غشاء شبه منفذ تمام بعد فتره من الزمن هذول راح يدخلوا لما يدخلوا المنسوب بيقل وهذا المنسوب حيرتفع طيب سؤال لمتى بدك تضل ترتفع هل انتم رح تضلكم تدخلوا لا رح يسبب ضغط حيمنع دخول الجسيمات له بحكي لي سيرتفع سطح السائل فوق المحلول المركز صح ارتفع سطح السائل وعندما يصبح الضغط الناتج عن اختلاف ارتفاع مستوى السطح السائل سائل بين المحلولين كافيا لمنع الاسموزيه يثبت ارتفاع مستوى سطح السائل يا جماعه بمرحله من المراحل هذول الارتفاعات حتثبت حتثبت مستحيل يتغيروا بيقول لي مع استمرار انتقال المذيب بين المحلولين طب سؤال انت قبل شوي حكيت لي انه هذا الضغط حيسبب لي منع لانتقال الجسيمات هو مش حيمنع كليا رح يسمح بدخول هي الجسيمه هون لكن بشرط انه هي تطلع لانه انت بدك تاخذ مكان بدك تطلع حدا بيحكي لي مع استمرار انتقال المذيب بين المحلولين ولكن بشكل متساو وتسمى كميه الضغط اللازمه لمنع الاسموزيه بالضغط الاسموزي شو بسميها؟ الضغط الاسموزي تمام يا جماعه تمام فما الضغط الاسموزي هو كميه الضغط اللازمه لمنع الاسموزيه هيك بنكون خلصنا درسنا بس هيك نساوي ساوي تشيك سريع وننهي الحصه تعالوا خلينا نشوف يلا طيب يا جماعه الخير فالخصائص تاعت المحل اللي رح ندرسها او اللي درسناها هم اربعه اول خاصيه مش الضغط البخاري انما الانخفاض في الضغط البخاري شفنا انه كيف المء كان ضغطها بتطلع كميه بخار عالي فضغط البخاري عالي لما احط فيها سكر لا والله كميه البخار بتكون اقل فالضغط البخاري اقل هذا اسمه الانخفاض في الضغط البخاري رح ندرس او درسنا مش درجه الغليان انما الارتفاع في درجه الغليان المي لحالها بتغلي على 100 حط مي وسكر لا بتصير بتغلي على 110 حط مي وسكر كثير بتغلي على 120 ما درسنا درجه التجمد انما الانخفاض في درجه التجمد الميه بتتجمد على صفر سيلسيوس حط فيها سكر اه السكر يعيق التجمد فلازم تخفض درجه الحراره حط كمان ميه سكر حتخفض درجه الحراره اكثر واكثر فنحن درسنا الانخفاض في درجه التجمد فنحن عم ندرس خصائص المذيب خصائص خائص المء مره لما تكون لحالها مره لما احط فيها مذاب مثلا سكر مره لما اضاعف كميه المذاب الى اخره هي الخصائص اسمها الخصائص الجامعه للمحاليل خصائص المذيب الفيزيائيه اذا ما هي الخصائص الجامعه للمحاليل هي خصائص المذيب الفيزيائيه طب على شو بتعتمد والتي تعتمد على ايش بتعتمد يا جماعه؟ بتعتمد على عدد جسيمات المذاب كل ما ازيد سكر والله مثلا درجه الغليان بترتفع كل ما ازيد سكر والله بتنخفض درجه التجمد والتي تعتمد على عدد جسيمات المذاب عدد جسيمات المذاب تمام يا جماعه الخير فهي هي الخصائص الجامعه الخصائص الجامعه هي خاصه بالمي مذيب طبعا نحن لما نحكي مي بعطي مثال بس لتقريب الصوره لكن انا في عندي مذيبات ثانيه كحول كذا كذا هي الخصائص الفيزيائيه للميكون لحالها جواتها سكر جواتها كميه مضاعفه من السكر على ماذا تعتمد تعتمد على عدد جسيمات المذاب تعتمد على عدد جسيمات المذاب فالخصائص الجامعه للمحاليل هي اخر مره الانخفاض في الضغط البخاري ارتفاع في درجه في درجه الغليان وانخفاض في درجه التجمد ومن ثم الضغط الاسموزي وهو الضغط الذي يمنع انتشار الجسيمات من الاقل تركيز الى الاعلى تركيز الضغط الذي يمنع الاسموزيه هيك بنكون خلصنا حصه المراجعه لهذا الدرس ايه اتمنى انكم ماشيين معي اتمنى انه تكونوا سعيدين وماشيين باتقان بماده الكيمياء لحتى نوصل للعلامه الكامله بجهدكم اول اقسم بالله طبعا اول شيء نحن بنحكي فضل ربنا وكرمه لكن انا بحكي بيني وبينكم جهدكم اول مش جهدي انتم محور العمليه التعليميه شدوا حيلكم نحن بشهر 11 بكره بصير شهر 6ه هي رحله ورح تخلص عن قريب سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته الله معكم
وزاريات درس خصائص المحاليل كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور 1:01:43

وزاريات درس خصائص المحاليل كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

393 مشاهدة · 6 maanden geleden

درس تصنيف المحاليل بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور 1:24:38

درس تصنيف المحاليل بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور 1:15:45

الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

2 مشاهدة · 5 maanden geleden

الحصة الرابعة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الثاني أ عبدالله عصفور 1:19:17

الحصة الرابعة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الثاني أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

1 مشاهدة · 5 maanden geleden

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008 51:16

شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

5 مشاهدة · 7 maanden geleden

درس الحالة الصلبة بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور 1:01:26

درس الحالة الصلبة بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

1 مشاهدة · 7 maanden geleden

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008 23:56

تأسيس مهم جدًا لدرس الثاني خصائص المحاليل l توجيهي جيل 2008

الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪

3 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة الحادي عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 تصنيف المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور 1:03:59

الحصة الحادي عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 تصنيف المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

2 مشاهدة · 5 maanden geleden

أهم 25 سؤال وزاري لدرس تصنيف المحاليل كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور 51:05

أهم 25 سؤال وزاري لدرس تصنيف المحاليل كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

688 مشاهدة · 7 maanden geleden

الحصة الثالثة من المكثف المجاني لجيل 2008 قانون افوجادرو والغاز المثالي أ عبدالله عصفور 1:42:17

الحصة الثالثة من المكثف المجاني لجيل 2008 قانون افوجادرو والغاز المثالي أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

2 مشاهدة · 6 maanden geleden

درس الحالة السائلة بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور 59:12

درس الحالة السائلة بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

3 مشاهدة · 8 maanden geleden

توجيهي 2008 مراجعة خصائص المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات 28:13

توجيهي 2008 مراجعة خصائص المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات

أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات

2 مشاهدة · 7 maanden geleden

كيمياء الفصل 2 بشكل مجاني 2008 تأسيس الكيمياء العضوية الحصة 3 أ عبدالله عصفور 54:42

كيمياء الفصل 2 بشكل مجاني 2008 تأسيس الكيمياء العضوية الحصة 3 أ عبدالله عصفور

كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور

1 مشاهدة · 1 maand geleden