بسم الله والصلاه والسلام على سيدنا محمد رسول الله اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله عدد كمال الله وكما يليق بكماله سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم الله يعطيكم الف عافيه يا جماعه الخير اليوم ان شاء الله انا واياكم بدنا نحل اسئله وزاريه على درس خصائص المحاليل تعالوا خلينا نبلش بلش بدون اطاله السؤال الاول اي الاتي يعتبر من الخصائص الجامعه للمحاليل؟ الخصائص الجامعه للمحاليل درسناهم اربعه يا جماعه انخفاض في الضغط البخاري ارتفاع في درجه الغليان انخفاض في درجه التجمد ونهايه الضغط الاسموزي فبحكي لي الارتفاع في درجه التجمد لا والله غلط لازم تكون الانخفاض الانخفاض في درجه الغليان لا اكيد غلط لازم تكون ارتفاع الارتفاع في الضغط البخاري لا والله لازم ندرس نحن الانخفاض في الضغط الضغط البخاري ولا الضغط الاسموزي اذا الاجابه دال الضغط الاسموزي تعتمد الخواص الفيزيائيه للمحاليل الخصائص الجامعه شو تعريفها يا جماعه هي خصائص المذيب الفيزيائيه انا بدرس درجه غليان المء وبدرس درجه درجه غليان المي لما اذوب فيه سكر وبدرس درجه غليان المي لما اذوب كميه مضاعفه من السكر فانا بدرس خصائص المذيب الفيزيائيه والتي تعتمد على عدد جسيمات المذاب تعتمد على ايش ها؟ على عدد جسيمات المذاب طيب الفيه المذاب بء كميه المذيب طبيعه المذاب ولا طبيعه المذيب اكيد كميه المذاب استاذ انت حكيت عدد جسيمات المذاب يا جماعه عدد جسيمات المذاب نفسها كميه المذاب مش شرط يتقيد حرفيا بنفس الكلمه ثلاث يمكن قياس الانخفاض في الضغط طبعا قصدي انا هون الضغط البخاري لو نضيف كلمه البخاري هون يمكن قياس الانخ انخفاض في الضغط البخاري تعالوا شوي خلينا هيك نراجع شو الضغط البخاري يا جماعه لو كان انا عندي وعاء لو كان في عندي وعاء وهذا الوعاء كنت حاط فيه H2O مي حلو H2O مي بطل يكتب لا هي كتب تمام هذا الوعاء اللي فيه H2O مي رح يتبخر جسيماته او رح تتبخر جسيماته وطلع لي حجم معين من البخار صح طيب نفس الوعاء نفس الوعاء جبته وسقطت فيه بعض جزيئات السكر يعني H2O زائد H2O زائد السكر والله جسيمات المء هون حتتبخر لكن عمليه التبخر يعيق ايش وجود الجسيمات تاعت السكر تعيق فكميه البخار اللي حتكون طالعه حتكون اقل حتكون اقل وانا واياكم نعرف انه الضغط البخاري ايش هو؟ هو الضغط الناشئ عن كميه البخار الموجوده على السطح. البخار نفسه بصير يضرب سطح السائل وبيسبب لي ضغط. فهون الضغط البخاري اعلى. الضغط البخاري اعلى صح هون الضغط البخاري اقل الوعاء اللي على اليسار يا جماعه الخير شو بسميه؟ بسميه مذيب نقي مذيب نقي اما هذا بسميه محلول فالضغط البخاري هون اعلى لربما يكون 760 مثلا بس بعد ما ذوبت السكر قلت كميه البخار اللي طلعت فقلت الضغط البخاري فربما يكون 700 الدروب النزله من 760 الى 700 بسميها الانخفاض في الضغط البخاري فكيف بقيس الانخفاض؟ بنقص المذيب نقص المحلول 760 - 700 بيطلع 60 ام اتش جي هذا الانخفاض في الضغط البخاري كيف بقيسه الفرق ما بين المذيب والمحلول الفرق بين ضغط المذيب وضغط المحلول تعالوا خلينا نشوف يمكن قياس الانخفاض في الضغط البخاري من خلال حساب الفرق بين الضغط البخاري للمذاب النقي لا والله ما اسمه مذاب هو اسمه مذيب والضغط البخاري المحلول اذا هي غلط بحساب الفرق بين الضغط البخاري للمذيب النقي اه مضبوط والضغط البخاري للمحلول عند درجه حراره معينه 100% ب طيب خلينا نشوف جيم بحساب الفرق بين الضغط البخاري للمذيب النقي للمذيب النقي والضغط البخاري للمذاب لا انا الفرق بين الضغط البخاري للمذيب والمحلول معناته برضه جيم غلط اشوف بحساب الفرق بين الضغط البخاري للمذيب النقي اه والله صح والضغط البخاري للماء عند درجه حراره معينه يا جماعه مش دائما مش دائما حكينا لازم يكون المذيب النقي والمحلول في طلاب رح يخربطوا يحكي لك اه الماء ما هو مذيب نقي طب مذيب نقي ومذيب نقي يعني غلط لازم مذيب نقي ومحلول طيب نشوف السؤال اللي بعده الترتيب الصحيح للمحاليل المائيه الاتيه كذا كذا وفق درجه الغليان المتوقعه سؤال جدا بخربطوا فيه الطلاب يا جماعه درجه الغليان على شو بتعتمد؟ على التركيز انت لما هيك يعني انا اسف بهالكلمه لما تفلت معك الامور تذكر المء المء والسكر المء لحاله مذيب نقي بيغلي على 100 حط مي وسكر بتصير 110 حط مي وسكر بس كميه ض مضاعفه بصير يغلي على 120 فكل ما بزيد التركيز عم بتزيد درجه الغليان بزيد التركيز عم بتزيد درجه الغليان معنى الكلام اعلى غليان اعلى غليان اعلى غليان اللي هو اعلى تركيز طيب خلينا نشوف والله الكي س ال يا جماعه الخير هي ماده ايش مالها ماده ايونيه بتعطيني موجب وسl ال سالب يعني بتعطي ايونين تركيزها 15% ام شو يعني هي الام سمول يعني مولا يعني مولاليه هذا كميه المولاليه ال 15% وانا واياكم اتفقنا لما نيجي بدنا نحسب دلتا تي اف او دلتا تي بي كنا نضرب المولاليه بعدد الايونات فانا عندي مولاليتها 15% ضرب ايونين ضرب 2 فكم بتطلع؟ بيطلع التركيز الحقيقي لها 0.3 ثلاث طيب الس اي س ال 2 يا جماعه الخير كم المولاليه تاعته 5% بس هو لشو بتفكك والله بتفكك ل سي اي موجب ا ول ال سالب بس الس ال سالب عندي ذرتين منه فلازم اوازن فايون وايونين ثلاث ايونات ومولاليته 5% اضرب 5% ضرب 3 ايونات بتطلع 15% 15% طيب السي1 اتش 22O1 هذا عباره عن سكر صح فبالتالي هو ماده مش ايونيه ماده غير متاينه ما في داعي اضرب المولاليه تاعيته بشيء لانه ما بتفكك ما بتكسر ما بتاين فمولاليته نفس الشيء 0.2 2 انت عشان تعرف تقارن حط صفر هون لانه هذا الصفر قد ما حطيت صفر ما بثر على القيمه وهون حط صفر يلا بحكي لي رتب لي اياهم وفق درجه الغليان المتوقعه اعلى غليان اعلى تركيز مين اعلى تركيز يا جماعه الكي س ال ومن ثم يتلوه السي 12 اتش 22 او 11 بعدين الس اي س ال فمين الاجابه حتكون ب تحملني بالكلمه اللي بدي احكيها او بالجمله اللي بدي احكيها بدي اطول الحصه عليك شوي بس بدي اذكرك شغله دائما خصائص الجامعه تعتمد على عدد جسيمات المذاب عدد وليس نوع في طلاب بيحكوا لي استاذ مش دائما الماده غير المتاينه بتكون اخر شيء بدرجه الغليان لا مو دائما اذا بقارن بشكل عام ماده متاينه وماده غير متاينه بتحكي لي اكيد المتاينه حتفرخ ايونات فتركيز المحلول حيزيد يعني عدد جسيمات المذاب حتزيد بس لما يعطيني تراكيز زي هيك 0.2 0.15% هو معطيك تراكيز فلازم تحسب بشكل دقيق وتعتمد على الرقم هون طلع 0.20 0.15 0.30 30 فملخص الكلام او زبده الكلام يا جماعه دائما انا بعتمد على موضوع التركيز ما بعتمد على انها ماده متاينه ولا غير متاينه الا لما اقارن بشكل عام ما دام مش معطيني ارقام ساعتها بتحكي هيك اما ما دام معطيك ارقام بتعتمد على التركيز ليه؟ لانه الخصائص الجامعه تعتمد على عدد جسيمات المذاب يعني على تركيز شو يعني تركيز هو كم مر كم بحط انا جسيمات جوا المحلول سؤال خمسه الارت ارتفاعه في درجه الغليان والانخفاض في درجه التجمد تعتمد على النسبه بين مجموع كميه المذاب والمذيب الى كميه المذيب في المحلول ولا النسبه بين كميه المذاب وكميه المذيب في المحلول ولا النسبه بين كميه المذاب وحجم المحلول ولا النسبه بين كميه المذيب وحجم المحلول استاذ ما شفنا هذا السؤال هلا حكيت لك اياها الخصائص الجامعه تعتمد على تركيز المحلول عدد الجسيمات تاعت المذاب لما احطها بالمي هذا عباره عن تركي تركيز طيب لما اقول لك تركيز المحلول العصير الحل اللي بنساويه برمضان انا واياكم انا بروح بمسك العصير الحل وبحطه جوا المي فانا بحط المذاب جوا المذيب بشكل لي محلول مركز او محلول خفيف طعم السكر فيه او شو ما كان فهي بتعتمد على النسبه بين كميه المذاب وكميه المذيب لما احط والله كميه مذاب كبيره صغيره عفوا بمذيب هالقد ما رح احس بطعم السكر اما احط كميه موذيب كثيره احط ظرفين من العصير الحل جوا قزازه مي صغيره والله حاحس بالطعم كثير ف الارتفاع والانخفاض يعتمدان على التركيز التركيز على شو بيعتمد على النسبه بين كميه المذاب وكميه المذيب اذا الاجابه ب نحن كنا معتمدين الازرق ليش رحنا على ال هذا السؤال السادس السؤال السادس محلول مكون من 12.5 نص غرام من ماده مذابه غير متاينه في 170 غرام من المء حكى لي شغله يا جماعه حكى لي غير متاينه اه الحمد لله غير متاينه يعني ما في داعي اني اروح امسك المولاليه واضربها بعدد الايونات وحكى لي انه الكتله تاعتها الماس بتساوي لي 12ص بالله خلينا هيك نرتب الامور الماس حكى لي اصغر شوي الشاشه بعد اذنكم بدكم هيك شوي تركزوا بدي اصغر الشاشه عشان يضل معنا وسع يلا حكى لي محلول مكون من 12.5 غرام يعني الماس للمذاب بتساوي لي 12.5 نص غرام طيب من ماده مذابه غير متاينه ممتاز في 170 غرام من المء المء يعني مذيب انا حطيت محلول حكى لي مكون من كذا مذاب جوا داخل في يعني هذا مذيب المي مذيب والماس تاعيته 170 غرام اقسمها على 1000 لانه دائما انا بحب كتله المذيب بالكيلوغرام لما تقسمها على 1000 تطلع 0.170 كيلوغرام اذا الماس تاعت المذيب بتساوي لي 0.170 كيلوغرام وبدك تعرف هيك هيك معلومه على الماشي انه المذيب هذا هو عباره عن ماء تمام فارتفعت درجه غليان المحلول بمقدار 0.63 يا جماعه الخير احنا شو هي الدلتا تي هو حكى لي عن بويلين دلتا تي بي انا بعرف انها هي عباره عن تي 2 ناقص تي1 هلا التي 2 هي تاعت مين؟ تاعت المحلول تاعت المحلول اما التي1 تاعت المذيب اللي هو المي صح اتوقع صح كلامي بحكي لي الدلتا تي بي ارتفعت بمقدار 0.63 63 اذا دلتا تي بي بتساوي 0.63 63 سيلسيوس بالمره بالمره خلينا نحكي عن المذيب كم التي1 للمذيب والله المي بتغلي على 100 وبتتجمد على صفر هي قاعده مسلم فيها عننا اذا تي1 بتساوي لي 100 سيلسيوس لسا عم بقرا انا السؤال طيب شو بدك فان الكتله الموليه للماده المذابه فان الكتله الموليه للماده المذابه طيب بدك ام ار والله ام ار يا جماعه الخير ما في غير قانون واحد بجيبها شو هو القانون نحطه هون اللي هو ان بيساوي لي ماس على مولر ماس صح طيب هذا القانون وين متخبي؟ متخبي جوا المولاليه تعال خلينا نحسبها الدلتا تي بي دلتا تي بي بتساوي لي كي بي ضرب المولاليه اذا بجيب المولاليه بجيب عدد المولات ومنها بحسب الكتله الموليه اذا الامور هينه يلا خلينا نعوض دلتا تي بي 0.63 كي بي اطاني اياها بالسؤال علما بانه كي بي للمي 512 بال000 0.51 2 ضرب ام الحمد لله الحمد لله حكى لي ماده غير متاينه ما في داعي اضرب الموليه تعال خلينا نطلع كم ام قيمتها اقسم على 512 اذا 0.6 63 تقسيم 0.512 5وا ا المولاليه بتطلع واحد وث 1 و23 اذا ام رح احطها هون ام تطلع 1 و23 شو وحدتها يا جماعه الخير شو وحده المولاليه يلا مول لكل كيلوغرام او ممكن يحط لي اياها بحرف ام سمول يعني يا هاي يا هاي طيب والله جبت له المولاليه شو بساوي له هسه بحكي له المولاليه بتساوي لي عدد المولات على عدد مولات طبعا مين المذاب على الماس بالكيلوغرام للمذيب طيب الموليه كم قيمتها؟ 1.23 23 وتساوي لي عدد المولات بدي اياها الماس بالكيلوغرام للمذيب وينها وينها وينها هيها ماس للمذيب وبالكيلوغرام 0.170 يلا خلينا نضرب يا جماعه 1.23 ضرب 0.170 بتطلع لي 0.209 209 اذا عدد المولات عدد المولات اللي هو ان خليني احطه هون ليش عم بحط هون عشان الوسع ان بتساوي لي 0 ب 209 والوحده مول خلص فرط السؤال انت بدك كتله موليه تعال خلينا نشوف الكتله الموليه شو قصتها ها يلا بدك الكتله الموليه اموري تمام انساوي لي ماس على مول ماس ان كم قيمتها؟ 0.209 وتساوي لي الماس كم قيمتها الماس كم قيمتها هيها هيها الماس تاعت المذاب وينها هيها 12.ص بتساوي لي 12 ونص على ام ار يا جماعه شو بدي اساوي؟ بدي اطلع ام ار جيب هذا الرقم هون وهذا الرقم هون اذا 12.ص تقسيم 0.29 209 بتطلع لي 59.8 اذا الاجابه 9 ف8 والوحده غرام لكل مول هي ام ار تعال خلينا نشوف يا رب انه موجود الرقم تعالوا يلا ندعي مع بعض انه الرقم موجود 59.5 انا طلع معي 59.8 ثمانيه اه يا جماعه عادي لانه بالاله حاسبه شايف انت هون ولا مش شايف يا رب انك تكون شايف بس ما اتوقع انك شايف بيطلع في عندك فواصل وبيطلع عندك ارقام فهي هي فرقيه الارقام والفواصل لما نختصر يعني لما ناخذ اول منزلتين وثلاث اذا الاجابه 59.5 نص اي كويس هيك يلا وقف الفيديو اعمل سكرين شوت اذا بدك عشان تنقل واحد اثين 3 خلص بكفي سؤال سبعه اي تراكيز المحاليل الاتيه له اقل انخفاض في الضغط البخاري اتوقع قبل شوي شرحناها يا جماعه الاقل انخفاض في الضغط البخاري هيها حكيت لك دائما في عندي H2O تخيل مذيب ومحلول فيه سكر كل ما زادت عدد جسيمات المذاب قلت عمليه التبخر واذا قلت كميه البخار قل البخاري شو بسالني هون يا جماعه شو بسالني هون اي تراكيز المحاليل الاتيه له اقل انخفاض في الضغط البخاري والله العظيم رح يوقع فيه كثير طلاب رح يوقع فيه كثير طلاب تحملون شوي بس خليني امسح اللوح عشان نشرح باستفاضه دقيقه واحده يلا طيب يا جماعه سؤال سبعه والله العظيم من اكثر الاسئله اللي راح يوقعوا فيها الطلاب تعال خلينا شوف بيحكي لي اي تراكيز المحاليل الاتيه له اقل انخفاض في الضغط البخاري ما حكى لي انه هو اقل ضغط بخاري حكى لي له اقل دروب اقل انخفاض تعال خليني افرجيك او اذكرك اذا كان في عندي هون وعاء ماشي وفيه بس مي H2O تمام كميه البخار الطالعه هون كثيره حتكون فربما هذا البخار الموجود يسبب لي ضغط بخاري بقيمه 760 ربما ربما انا بحكي ام ام اتش جي الى اخره بدي احط الوحده عشان الوسع اذا نفس الوعاء حطيت فيه نفس الكميه تاعت ال H2O بس حطيت معه بعض بلورات السكر وحده اثنتين ثلاث اربعه رح يصير في تبخر اه والله رح يصير في تبخر لكن كميه البخار حتكون اقل ليش لانه جسيمات السك سكر ساوى التجاذب حلت مع المء صار جوا المء في عندي مي وسكر تجاذب بيناتهم فصار جزيء المء حتى يتبخر يجب عليه التغلب على قوه التجاذب بين جسيمات الماء وجسيمات المي والسكر فحيطلع بخار حيطلع لكن الكميه حتكون اقل حتكون اقل صح فربما ينشئ لي ضغط هذا طبعا البخار رح يسبب لي ضغط لكن مستحيل يكون 760 ممكن يكون مثلا خليني احكي 700 لحاله طيب اذا جبت نفس الوعاء وحطيت فيه نفس كميه المي ال2o بس اللهم شو ساويت؟ زدت كميه السكر هون عندي اربع بلورات يعني بدي احط انا اكثر من اربعه واحد اثين ثلاث اربعه خمسه سته سبعه ثمانيه زدت كميه السكر ايش حيصير جسيمات المي حتتبخر لكن كميه البخار حتكون اقل ليه لانه السكر عماله بعيق عمليه التبخر البخار هون حيسبب لي ضغط بخاري على سطح السائل لكن ما حيكون 700 ربما يكون 600 ربما يكون 600 هلا مين اقل ضغط بخاري هذا المحلول مركز ولا مخفف والله المذاب عدد جسيماته كثيره فهذا مركز صح هذا مركز اما هذا محلول مخفف وهذا مذيب نقي طيب هسه هذا اقل ضغط بخاري لكن شو بيحكي لي بالسؤال اي المحاليل الاتيه له اقل انخفاض يعني النزله ما بين المذيب النقي للمحلول كانت اقل وين النزله كانت اقل من 760 ل 700 ولا من 760 ل 600 اه والله النزله كانت اقل قيمه الانخفاض اقل ما بين المذيب النقي والمخفف فما تخربط بهذا السؤال بالله عليك بالله عليك ما تخربط حكى لي وين بيكون اقل انخفاض يعني النزله كان المذيب النقي له ضغط بخاري نزل لكن الانخفاض كان قليل ما كان كثير عالي فاقل انخفاض ما بين المذيب النقي والمحلول المخفف دور على اقل محلول اييه او مش اقل محلول دور على المحلول المخفف مين المحلول المخفف والله هذا تركيزه 25% مولال هذا 21% مولال هذا واحد مولال اه هذا 11% هذا محلول مخفف فلما ينزل الضغط البخاري ما حينزل كثير ما حينزل كثير فلو سمحت ركز بهي الاسئله ثمانيه يعتمد الانخفاض في الضغط البخاري هي سبحان الله عم نشرحه على شو بيعتمد كل ما كثرت جسيمات المذاب كل ما قل الانخفاض راح من 760 ل 700 زدت عدد الجسيمات راح من 760 الى 600 فكل ما زاد عدد الجسيمات تاعت المذاب زاد الانخفاض اذا على ماذا يعتمد على عدد جسيمات المذاب في المحلول هذا هو الاجابه الصحيحه مش عدد جسيمات المذيب ولا طبيعه المذيب ولا طبيعه المذاب السؤال بعده ايش صار الو نحن وصلنا عند سؤال تسعه يلا يتناسب الارتفاع في درجه غليان المحلول اذكرك الارتفاع في درجه الغليان دلتا تي بي كان قانونها بيساوي لي كي بي ضرب المولاليه وكنت احكي لك انه في علاقه طرديه ما بين الدلتا تي بي والمولاليه العلاقه طرديه كل ما زاد التركيز زاد مقدار الارتفاع اه والله كل ما ازيد تركيز السكر بزيد الارتفاع في درجه الغليان اذا يتناسب الارتفاع في درجه الغليان طرديا مع المولاريه ولا مع المولاليه ولا عكسيا مع المولاليه ولا عكسيا مع المولاريه قولا واحدا مع المولاليه والعلاقه طرديه مش عكسيه اذا الاجابه ب طيب يقاس اف وكي بي عن طريق شو هذول والله كي اف اسمه اطلع ايش اسمه اطلع ثابت الارتفاع في درجه التجمد ايه عفوا ثابت الانخفاض في درجه التجمد هذا الكي اف اما الكي بي ثابت الارتفاع في درجه الغليان شفت الحكي اللي حكيته ناقص ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب ثابت الانخفاض في درجه تجمد المذيب طيب شو كانت وحدته كانت وحدته سيلسيوس دوت كيلوغرام لكل مول فمثلا مثلا المي الكي بي لها كان 0.512 512 كيف كنت احكي لك هذا الكلام بنقرا بنقرا كالتالي البرتقالي اتوقع لون مش مريح للعين هذا احسن الازرق باذابه واحد مول من المذاب في 1 كغم من المء او من المذيب سترتفع درجه الغليان بمقدار 512 هي الكي بي خاصه بالH2O خاصه بالH2O فكنا نقراه كالتالي باذابه واحد مول من المذاب في 1 كيلوغرام من المذيب اللي هو المي سترتفع درجه غليانه بمقدار 512 بال فانا بذوب واحد مول من المذاب في 1 غرام من المذيب فيقاس عن طريق اذابه واحد مول من المذاب في 1 غرام لا في 1 غرام غلط باذابه واح بال مول لا واحد مول باذابه واحد بال مول لا يا زلمه ولا باذابه واحد مول من المذاب اه في 1 كغم من المذيب النقي هيك تمام هيك تمام يلا السؤال بعديه يعتمد كي اف وين رحنا يعتمد كي اف وكي بي على طبيعه المذاب طبيعه المذيب كتله المذاب ولا كتله المذيب يا جماعه كي اف وكي بي هلا ردتهم على مسامعكم اسمه ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب ثابت الانخفاض في درجه غليان المذيب فانا بقيسه هذا للمذيب للمي لحالها للمي احط معها سكر للمي احط معها كميه مضاعفه من السكر للمي احط فيها ماده متاينه فانا عم بشتغل مع المذيب بكي اف وكي بي فانا مع المذيب فالاجابه يا اما حتكون دال يا اما حتكون باء على شو بتعتمد؟ على طبيعه المذيب اذا مي مختلف عن الكحول مختلف عن الحمض الايثانويك وما الى ذلك اذا الاجابه ب طبيعه المذيب سؤال 13 درجه غليان محلول ماده متاينه اعلى اعلى منه لمحلول ماده غير متاينه لان المتاينه يا جماعه الخير نحن حكينا انها بتعطي ايونات بتولد ايونات بتفرخ ايونات فهذا الشيء بيزيد من عدد الجسيمات داخل المحلول صح اما غير المتاينه ايش مالها ما بتعطي بتنزل بلوكه واحده وهذا السبب كل ما زاد عدد جسيمات المذاب حيصير درجه الغليان اعلى فبحكي لي مولاريه الماده المتاينه اقل منه للماده غير المتاينه المولاريه احد وسائل التعبير عن التركيز احد وسائل التعبير عن التركيز يا جماعه فبالتالي غلط هذا الكلام قصدك يعني تركيز الماده المتاينه اقل منه للماده غير المتاينه ما انا بقول لك عم بتزيد عدد الجسيمات فبالتالي حيزيد التركيز اذا غلط ب مولاليه الماده المتاينه اقل منه للماده غير المتاينه بالعكس ما انا بقول لك المولاليه احد والمولاليه والمولاريه احد وسائل التعبير عن التركيز الماده المتاينه بتفرخ في عم بزيد عدد الجسيمات عم بزيد التركيز فمولاليه الماده المتاينه لا مو اقل المفروض تكون اعلى غلط عدد جسيمات الماده المتاينه اكثر منه الماده غير المتاينه اه والله 100% الماده المتاينه بتعطوا ايونات يعني مثلا ان اي س ال لما ينزل بالمي بتفكك لايونين اما السكر بينزل بلوكه واحده ماده غير متاينه عدد جسيمات الماده المتاينه اقل لا والله مش اقل اعلى اذا الاجابه ج اي المحاليل الاتيه له اعلى درجه غليان لخمت معي الامور اعلى درجه غليان تخيل مي وسكر مي والله بيغلي على 100 حط مي وسكر زيد حط مي وفنجان سكر مثلا بالشاي والله بغلي على 110 مي وفنجانين سكر والله على 120 فكل ما زاد التركيز عم بتزيد درجه الغليان فاعلى غليان اعلى تركيز اعلى تركيز طيب يا جماعه والله خلينا نبلش من هون ال اي س ال2 الس اي س ال2 2 بيعطيني ايون سي اي موجب ا والسl ال سالب لكن عندي هون ذرتين بدي اوازن اذا ثلاث ايونات انا بقانون دلتا تي بي كنت اضرب المولاليه بعدد الايونات فعندي هون ثلاث ايونات ضرب 0.2 3 × 0.2 بتطلع 0.6 6 صح هي مولاليته طيب الكي اي يا جماعه الخير شو بيعطيني الكي اي بيعطي ك موجب واي سالب عندي بس ايونين ايونين ضرب 0.4 0.8 ثمانيه ام طيب هي الماده سي اتش3 اوتش ماده صلبه جزيئيه لا تتاين لا تتكسر لا تتفكك استاذ كيف بدي اعرف الماده المتاينه بتكون فلز ولا فلز او بتكون فلز مع المجموعات الايونيه او لا فلز مع المجموعات الايونيه طيب شو هم المجموعات الايونيه اللي لازم نعرفهم بذكرك فيهم 4 شحنتها ماينس ا هاي كبريتات CO3 ماينس ا كربونات او اتش ماينس هيدروكسيد اتش ف بلس امونيوم NO 3 ماينس نترات وفي شيء جديد بدك تضيفه البي4 هي مجموعه الفوسفات تمام هذول اشهر المجموعات الايونيه مرات بيرتبطوا بفلزات ومرات بيرتبطوا بلافل فلزات فلازم تعرف انه الماده المتاينه يا بتكون فلز ولا فلز يا اما فلز مع احد المجموعات الايونيه يا اما لا فلز مع احد المجموعات الايونيه تمام فهي مش ماده متاين ماده غير متاينه مولاليتها بتضلها زي ما هي 0.9 تسعه فاعلى درجه غليان جماعه الخير مين هو اعلى تركيز مين اعلى تركيز هذا طيب استاذ مش نحن اخذنا في رسمه رسمه اخذناها زي هيك انه اول شيء بيكون في عندي المذيب النقي بعدين بيكون عندي الماده ال اللهم صل على رسول الله الماده غير المتاينه بعدين الماده المتاينه بحكي لك اه هذا لما نقارن بوجه عام لكن لما يعطيني ارقام زي هيك بعتمد على الارقام سالني مين اعلى غليان ماده متاينه ولا غير متاينه قولا واحدا المتاينه لما يسالني بشكل عام اما لما يحط لي ارقام عدد الجسيمات يعني بتلعب دور يعني مثلا مثلا اجيت حكيت لك والله مراد اقوى واحد بالصف اقوى واحد بالصف قارن مراد مع عمر ببطحه قارن مراد مع سمير ببطحه قارن مراد مع سمير عمر بيبطحهم الاثنين لكن قارن مراد المراد القوي مع كل الصف يدق فيه بشلوا امله بذبحوه على الاخر فمش دائما المقياس انه نوعيه الشخص او نوعيه الماده مرات عدد الجسيمات تركيزها بيلعب دور فهون لما يعطيني ارقام خلص مباشره على الارقام 15 اي المحاليل الاتيه له اقل درجه تجمد مش اعلى اقل درجه تجمد مش عارف شو هي الكلمه اللي طلعت معي طيب يا جماعه بنفس طريقه بنفس الطريقه بس خلينا هيك نمحي هذول هذول نمحيهم لا خليهم طيب لما يخطر ببالك موضوع التجمد او لما حدا يسالك عن التجمد تعال خلينا هيك ندردش عنا شوي انا كان في عندي هون H2O تمام بالحاله السائله لحتى يتجمد ال2O بالحاله السائله يا جماعه شو حيصير انا بكون عندي جسيمين من المي بالحاله السائله لما احطهم على درجه حراره صفر سيلسيوس اللي حيصير انهم حيتقاربوا حيتقارب هذا مع هذا فحيصير كله بلوكه وحده H2O بالحاله الصلبه سوليد لكن لكن اذا جبت H2O زائد سكر زائد سكر شو حيصير يا جماعه؟ اللي حيصير كالتالي راح يجي ال H2O اللي بالحاله السائله والش2O اللي بالحاله السائله بدهم يتجمدوا بدهم يتقاربوا الجسيمات ويشكلوا لي صلب لكن في عندي عائق هون مين هو العائق؟ السكر فحطهم على حراره صفر سيلسيوس ما حيتجمدوا فانا مضطر اخفض الحراره اكثر ممكن لسالب 1.7 سبعه لسالب اثنين لسالب ثلاث اللي بدك اياه تخفض الحراره فساعتها بشدوا على بعض بتتقارب الجسيمات فكل ما بزيد تركيز المحلول بتقل درجه التجمد هون لو بدي احط كميه مضاعفه من السكر ما رح يتجمد على سالب اثنين حيتجمد على سالب اربعه سيلسيوس اذا بدي احط كميه مضاعفه هون احط كمان سكر سكر حيعيق التقارب اكثر واكثر فبدي اخفض درجه تجمد اكثر عشان يمسكوا ببعض تمام يا جماعه تمام؟ فكل ما زاد تركيز المذاب قلت درجه التجمد قلت درجه التجمد فهون بحكي لي مين له اقل درجه تجمد دائما بدور على شو؟ اعلى تركيز على ايش في؟ على اعلى تركيز اقل درجه تجمد اعلى تركيز كل ما زاد التركيز اعاق التجمد فبتقل درجه التجمد تعال خلينا نشوف ال ان اي 2 اس4 يا جماعه هي ماده ايونيه بتتفكك ل ان اي موجب وعندي ذرتين منها اذا هون 2 واO4 سالب اثنين عندي ثلاث ايونات وحكى لي انه مولاليتها 1.9 9 مول لكل كيلوغرام فبضرب الايونات بالمولليه يلا ديروا بالكم على صحتكم يا جماعه لانه الجو جو مرض هون 5 فاصله 7 ام ها هي المولليه طيب الا 2 اس4 بس عدلو لي اياها يا جماعه حط حطولا هون وين المساحه اي 2 اسo4 باي 3 باي 3 هون حطوا لي ثلاث بتتفكك هي لا ال موجب ثلاث وعندي حبتين منها وفي كمان so4 ماينس ا وعندي ثلاث حبات منها او ثلاث مجموعات منها كم ايون اثنين وثلاث خمس ايونات بضربها بالمولاليه 5 ض 1.1 واحد حيعطيني 5.5 اذا المولاليه حتكون خمسه ونص طيب 2.5 مول كيلوغرام لكل ال اي س ال الاي س ال يا جماعه بتفكك ل اي موجب واحد وس ال سالب واحد يعني ايونين ايونين ضرب 2.ص خلص خمسه مولال او مولاليتو بتساويلي 5 اقل درجه تجمد اعلى تركيز مين اعلى تركيز 1.9 ت 1.9 صح سؤال 16 محلول مائي درجه غليانه 105 سيلسيوس يعني هذا المحلول درجه غليانه تي2 بتساوي لي 105 ولانه حكى لي مائي معناته هذا مذيب نقي اسمه مي التي1 تاعت الغليان له بتساوي لي قديش بتساوي لي والله يا سيدي 100 سيلسيوس 100 سيلسيوس فان درجه بس حط لي هون فان درجه تجمد فان درجه تجمد المحلول قول بتساوي لي كذا استاذ انت عاطيني غليان معقول انت مخربط بدك فان مقدار اكيد مخربط انت بدك مقدار الارتفاع في درس الغليان لا مو مخربط تعال خليني اورجيك تعال خليني اورجيك بس نصغر الشاشه شوي نروح هيك نمسح هذول ناخذ راحتنا اكثر هيك هيك ايوه روح لي هيك كويس هيك يلا حكى لي انه هذا المحلول هي بدي احط خط هون لا ما حطيت خط انا احط خط هيك لا والله ما حطيت خط في هي هيك حطيت خط حكى لي انه المحلول يا جماعه هذا التي1 تاعيته 100 والتي 2 بتساوي لي 105 لو سالتك كم دلتا تي بي كم الدلتا تي بي تحكي لي الدلتا تي بي هي عباره عن تي 2 ناقص تي1 صح تي2 ناق تي1 يعني 105 5 ناقص 100 بتعطيني 5 سيلسيوس اذا دلتا تي بي بتساوي لي 5 سيلسيوس حلو الكلام طيب شو اعطاني معلومات حكى لي انه الكي اف بتساوي لي 186 والكي بي بتساوي لي 512 يا جماعه انت بدك درجه تجمد المحلول يعني بدك تي2 صح بس تاعت التجمد تعال خليني اساعدك بالموضوع تعال خليني اساعدك بالموضوع بتحكي له والله بدي درجه تجمد ما بتنحسب الا من خلال هذا القانون دلتا تي اف بتساوي لي اف ضرب المولاليه الدلتا تي اف هي عباره عن تي1 ناقص تي2 وبتساوي لي كي اف ضرب الموليه طيب التي1 درجه تجمد المذيب النقي اللي هو المي كم بتجمد والله بتجمد على صفر سيلسيوس صفر سيلسيوس ناقص التي 2 انت بدك اياه بحكي لي فان درجه تجمد المحلول بده تي2 ناقص تي2 بتساوي لي الكي اف اعطاني اياها اه والله حلو الكلام ضرب المولاليه المولاليه مش موجوده معي يا جماعه والله اذا جبت المولاليه بقدر اطلع لك تي2 مباشره اه فانا علتي ومشكلتي بمين بالمولاليه هسا بلشت افهم يعني قصدك اذا بجيب الموليه بعوضها هون بطلع تي2 100% تعال خلينا نشوف من وين بدنا نجيب المولاليه؟ بعدين معك يلا بجيب الموليه كالتالي يا جماعه الموضوع سهل بقول له دلتا تي بي بتساوي لي هي اعتبروها يساوي بتساوي لي كي بي ضرب الموليه الكي الدلتا تي بي عفوا طلعتها مقدارها خمسه الكي بي كم قيمته؟ 512 بال000 ضرب ضرب المولاليه ضرب المولاليه خليني اتاكد هي الماده ايونيه ولا مش ايونيه حكى لي محلول مائي درجه غليانه ما دام ما حكى لي لا انها متاينه ولا غير متاينه خلص بفرضها انها مش ايونيه ما دام ما اعطاني خلص بفرض انها مش ايونيه فكويس يلا تعال خلينا نطلع المولاليه بحكي له 5 تقسيم 0.512 5 1 2 الموليه بتطلع ام بتطلع بوت س وحده الموليه مول لكل كيلوغرام او وحدتها اللي هي ام سمول طيب خلصنا السؤال يلا عن جد خلصنا السؤال هسه هون ايش بدك تساوي بدك تضرب ب 9.7 وسبعه يلا يا جماعه 18 و86 ضرب 9.7 ساوي لي 18.04 اذا سالب التي 2 بتساوي لي 18 فاص 04 السالب هي شو بضرب بسالب او بقسم على سالب فبتطلع تي2 قيمتها س-1. او 4 طيب في اجابه مش موجوده 18. ا يا جماعه هيها سالب 18.16 ها الفرق تاعت المنازل لان زي ما حكينا ما بناخذ تكمله الرقم ما بناخذ لاخر 10 منازل بناخذ اول منزلتين لكن اذا بتاخذ حقيقه نفس المنازل حيطلع معك سالب 18.6 سته فما في اي شيء بخوف السؤال طيب اي المركبات الاتيه له تاثير اكبر في الخواص الجامعه للمحاليل والله الخواص الجامعه للمحاليل تعتمد على عدد جسيمات المذاب كل ما زادت جسيمات المذاب كل ما زادت هي الخصائص وبعضها قل لكن بشكل عام بشكل عام تزيد خواص الجامعه المحاليل بزياده عدد الجسيمات يعني بزياده التركيز بزياده التركيز فبدي اشوف مين له اكثر تركيز تعالوا خلينا شوف والله يا جماعه الام جي س ال2 بيعطيني ام جي موجب اين وCL سالب واحد بس في عندي ذرتين منه معناته هون كم ايون والله هون ثلاث ايونات ثلاث ايونات ال ان اي بي ار بيعطي ان اي موجب وبي ار سالب كم ايون يعني والله يا صديقي ويا صديقتي ايونين طيب السي اتش3 اوتش هي ماده صلبه غير متاينه ماده صلبه جزيئيه ولا ايون جزيئيه ال س ال 3 بيعطيني اي ال موجب ثلاث وبيعطيني clي ال سالب واحد بس في عندي ثلاثه منه ايونه ثلاث ايونات بصيروا اربع ايونات الخواص الجامعه تعتمد على عدد جسيمات المحلول هون عدد الجسيمات اكثر وين حتكون عند الcl ال 3 اذا الاجابه الاجابه دال 18 عند اذابه كتله ثابته من ماده من مذاب عفوا غير متطاير في 200 غرام من مذيب ماء حكى لي ذوبت كتله ما بعرف كم هي الكتله من مذاب في 200 غرام من مذيب ماء ما بعرف شو نوع المذيب يكون اعلى تغير في درجه التجمد اذا كان المذيب فينول ولا ماء ولا ايثانول ولا جميع المذيبات لها نفس درجه تجمد شو بعرفني انا حافظهم حفظ لا مش حافظهم حفظ لكن في استدلال يا جماعه في استدلال هسه اطلعوا علي بحب امسح هون عشان اخربش شوي يلا يلا يلا يا كريم كريم انت رب الكرمه طيب حكى لي اعلى تغير في درجه التجمد درجه التجمد دلتا تي اف على شو بتعتمد بتعتمد كي اف ضرب المولاليه بالله عليكم لما يكون كي اف قيمته واحد مش حكون قيمه دلتا تي اف شيء معين طب لما احطها اثنين مش حتزيد اكيد حتزيد لاني بضرب باثنين بالمولاليه طيب لما يكون ثلاث بضرب ثلاث بالمولاليه لما يكون اربعه بضرب اربعه بالمولاليه كل ما زاد كي اف رح تزيد قيمه دلتا تي تي اف فبيحكي لي وين اعلى تغير في درجه التجمد عندي اللي له اعلى قيمه من الك من الكي اف مين اعلى قيمه من الكي اف 1996 ولا 7.4 اكيد 7.4 يعني لما اجي اضرب هون ب 7.4 ضرب الموليه اعتبر الموليه 0.1 وين طلعت؟ زي لما اجي اضرب 18 و86 تبع المي ضرب 0.1 واحد اكيد لا كل ما زاد هذا الرقم رح تزيد هي القيمه اذا اعلى تغير في درجه التجمد لما يكون ك بي اعلى شيء سؤال 19 تم اذابه 13 و35 غرام من الملح المجهول اي ال اكس 3 يا جماعه حكى لي انه في كتله من ملح مجهول اسمه اي ال اكس 3 اللي هو هذا المذاب المذاب بتساوي لي كتلته 13 و35 غرام تمام في 80 غرام من المي يعني هذا المذيب دائما المذيب انا واياكم متعودين نحوله لكيلوغرام 80 تقسيم 1000 حيطلع 8% اذا الماس للمذيب الماس للمذيب بتعطيني 0.08 صفر 8 كغ واسمع لانه مذيب مي فبالمره بالمره شو رايك نحكي انه تي 1 تاعت المذيب اي لانه عم بحكي عن بويلين فيعني غليا هو بيغلي على 100 سيلسيوس طيب حلو الحكي يا جماعه قبل ما انتقل انا واياكم لتكمله السؤال بحب هيك احكي شغله الماده هي اي ال اكس 3 هل هي ماده متاينه ولا غير متاينه استاذ ماده مجهوله لا مش ماده مجهوله انا واياك بنعرف هذا العن العنصر اللي اسمه الالمنيوم فانا ما بدك تحكي لي ماده مجهوله ما بتعرف متاينه ولا غير متاينه رح نعرف الا ال اكس اكس 3 من شو بتكون بتكون من اي ال موجب ثلاث موجب ثلاث والاكس الاكس ما دام يا جماعه في واحد موجب فالثاني اكيد حيكون سالب هون كم ذره من الاكس ثلاث فبغض النظر هي الماده اكس انت بتعرفها ولا ما بتعرفها لازم تعرف لي انه حيتفكك لاي ال موجب ثلاث وال واكس ثلاث ايونات منه طب استاذ ما بعرف كم شحنه الاكس الاكس حتكون سالب سالب واحد سالب اثنين سالبثلاث انا ما بيهمني بيهمني اعرف كم عدد الايونات فعدد الايونات اللي حتتكون هون اربعه اه الحكي لاني بدي اضرب معناته المولاليه باربعه تمام قال لي فكانت درجه غليان المحلول الناتج اعلى من درجه غليان المذيب النقي بم بمقدار بمقدار يعني هي كم هي الدلتا دلتا تي بي كانت درجه غليان المحلول الناتج اعلى من درجه غليان المذيب النقي بمقدار 1.3 المذيب النقي واحد 100 مثلا لقوا انه المحلول اعلى من غليان المذيب النقي ب 1.3 ثلاث يعني هو 101 101 تقريبا ف3 تمام كمان مره فكانت درجه غليان المحلول الناتج اعلى من درجه غليان المذيب النقي بمقدار 1.3 طب اذا المذيب النقي 100 والمحلول اعلى منه ب 1.3 فحيكون 101.3 ثلاث اللي هو قيمه تي2 فهي عباره عن دلتا تي بي عباره عن دلتا تي بي قال لي فان الكتله الموليه للملح المذاب والله يا جماعه اقسم بالله الكتله الموليه ما بتنحسب الا من هذا القانون انساوي لي ماس على مولر ماس وهي الكتله الموليه متخبيه عند المولاليه تعال خلينا نشوف دلتا تي بيساوي لي كي بي ضرب ام ولا تنسى انه كم ايون عندي عندي اربع ايونات ضرب اربعه يلا الدلتا تي بي حكى لي 1.3 قيمتها والكي بي حكى لي انه 0.512 والله اذا بجيب المولاليه خلص بفرط الموضوع ضرب الموليه ضرب اربعه تعالوا خلينا نحسب يلا 0.512 512 ض 4 بيطلع 2.48 2.48 احفظوها 2.0 48 هسا بدي اقسم 1.3 ت 2.048 048 المولاليه حتطلع ام حتطلع يا صديقي ويا صديقتي 0 ب والوحده مول لكل كيلوغرام اول وحده بتقدر تسميها مولال ام سمول هي هي مين الموليه هي المولليه طيب من الموليه بروح بجيب له شو عدد المولات انت بدك المولر ماس صح مش بدك المولر ماس والله اذا بدك المولر ماس لازم يكون معي هي وهي عدد المولات مو معي بس كتله المذاب معي هيها 13 و35 فبس بدي اجيب لك هي هسا على السريع تحملني بدي اجيب لك اياها يلا المولليه يا جماعه هي عدد مولات المذاب على الماس الماس بالكيلوغرام لمين؟ للمذيب صحين المولاليه كم قيمتها؟ 0.634 عدد مولات المذاب كم يا جماعه الخير؟ بدي اياه طيب الماس بالكيلوغرام للمذيب والله هيها جبتها جبتها جبتها وينها؟ ماس المذيب بالكيلوغرام 0.08 يلا اضرب 0.634 ضرب 0.08 صفر ثمانيه بتساوي لي عدد المولات ان 0 ف5 شو الوحده مول هي عدد المولات خلصنا بس بدي اعوض هون يلا 0.05 صفر خاوي لي كم كتله المذاب؟ والله والله هيها 13 و35 على المولر ماس ودي ها هون وودي ها هون يلا يا جماعه 13 و35 تقسيم 0.05 05 طلع معي 267 267 غلق بالضبط اكزاكتلي تماما سؤال 20 سؤال 20 ضيل ثلاث اسئله يلا تحملونا درجه غليان المحلول الناتج من اذابه 24.8 ثمانيه جلايكول الايثيلين في 110 غرام من المء يعني هي يا جماعه الخير الماس تاعت المذاب وهذا 110 تاعت المذيب حولها لكيلوغرام بتصير 0.110 110 غم قال لي ايش بدي درجه غليان المحلول درجه غليان المحلول انا واياك تعودنا انه تي 2 اسمع اسمع اذكرك تي1 تاعت المذيب تي 2 تاعت المحلول ودلتا تي بي هي مقدار هي مقدار الارتفاع او الانخفاض في الدرجات تمام بدك تي 2 يلا على السريع ما دام حكيت لي محلول مائي من الماء النقي معناته هون تي 1 بغلي على 100 سيلسيوس طيب شو بدك كمان؟ اه بدك توجع لي راسي اقعد اطلع لك المولاليه ومش المولاليه يلا نوجع راسنا شو نحن وظيفتنا بهي الحياه غير انه نحل ونتعلم ونثبت المعلومات هذا هو دوركم حاليا يا جماعه الخير بهي الفتره بهي المرحله العمريه قولوا يا رب وان شاء الله ربنا بيعينكم قولوا يا رب عن جد قولوا يا رب واصطبروا اصطبروا على هذا على هي المرحله اللي بتمروا فيها و الطعم حلو طعم النجاح حلو قسما بالله بيستاهل شويه صبر بيستاهل شويه تعب وانت صابر وانت صابر لو سمحت استعين على قضاء حاجتك بالكتمان ما تصير تحمل الدنيا جميله انك صابر وتتشك اصبر بينك وبين حالك اصبر بينك وبين ربك بدك تشكي اشكي لربنا بس لربنا اشكي وان شاء الله انه ربنا بينزل السكينه والصبر عليك وبيعطيك المدد طيب تم اذابه 25 غرام وين نحن لا فوق نحن بسؤال 20 درجه غليان المحلول الناتج يلا تعالوا خلينا نشوف بدك تي2 القانون واحد ما في غيره دلتا دلتا تي بيساوي لي كي بي ضرب المولاليه الدلتا تي بي هي عباره عن تي 2 ناقص تي1 التي1 اللي هي 100 سيلسيوس تاعت المذيب بتساوي لي الكي بي يا جماعه اعطاني اياها 0.512 5 1 ا بدي اجيب له المولاليه عشان احسب له هون خليني اترك لها ف اوكي خليني اترك لها فراغ عشان نحلها مع بعض يلا بدك الموليه طيب المولاليه بتساوي لي والله عدد مولات ام للمذاب على الماس بالكيلوغرام لمين؟ للمذيب للمذيب حلو يا جماعه حلو اتاكد المايك شغال اموري تمام اموري تمام 100% يلا عدد مولات المذاب من وين بدي اجيب له اياها؟ يا الله البراده تاعت الوجه هو اعطيني الماس تاعت المذاب وعطيني المولر ماس بدي احسب له اياها تعال نحسب له اياها باللون البرتقالي يا الله ان بيساوي لي ماس على مولار ماس الماس كم تاعت المذاب؟ الماس تاعت المذاب هيها هيها هيها 24.8 24.8 المولر ماس كم يا جماعه؟ 62 62.8 8 تق 62 ساوي لي 0.4 0.4 اذا 0.4 مول مول هي هي عدد المولات بعوض له اياها 0.4 على كتله المذيب بالكيلوغرام كم كتله المذيب بالكيلوغرام؟ 110 بال 0.110 بال000 يلا يا جماعه 0.4 تق 0.110 110 بال حتطلع ام بتساوي لي 3.6 سته مول لكل كيلوغرام او مولا يلا نضرب له اياها هون الحلو بالموضوع يا جماعه انه حكى لي هذا جلايكول الايثيلين ما حكى لي هي ماده متاينه فما في داعي اضرب المولاليه بعدد ايونات خلينا نضرب له اياهم يلا بتصير تي2 نا 100 بتساوي لي 0.512 512 ض 3.6 بتساوي لي 1.84 1.84 انقل ها هون معناته تي2 يا جماعه الخير حتكون 101 فاصله 84 سيلسيوس تعال خلينا نشوف تعال خلينا نشوف 101.84 100 104 101.9 اه هي 9.8 8 ما فرقت كمان مره بحكي لك ليش؟ لانه هون بيطلع معي ارقام زياده بيطلع معي هون ارقام زياده فهي هي الفرقيه البسيطه اذا هي 101.9 9 تمام يا جماعه ضيل علينا 21 22 23 تم اذابه 25 غرام من مركب عضوي غير متطاير في 100 غرام من البنزين حكى لي 100 غرام من البنزين جوا داخل فيه فهذا المذيب هذا مذيب والمذيب يا صديقي ويا صديقتي لازم نحول لكيلوغرام فبطلع صفر كيلوغرام وهاي الماس تاعت المذاب هذا مذاب فاصبحت درجه غليان المحلول الناتج 85.2 كان في عندي بنزين يا جماعه لما ذوبت فيه 25 غرام اصبحت درجه غليان المحلول 85.2 اذا ها تي2 هي تي2 فان الكتله الموليه للمذاب بتساوي لي علما بانه تي1 بتساوي لي 80.2 2 والكي بي بتساوي لي بنفس الطريقه والله العظيم نحن عم نكذر بس عم نكبر ما في عننا اي شيء مستجد يعني الافكار محدوده فاتمنوا يا كريم انت رب الكرمه يا رحيم انت رب الرحمه يا الله بدك ايش انت فان الكتله الموليه بدك ام ار ام ار متخبيه بهذا القانون ان بيساوي ماس على مولر ماس بدك الام ار لازم تجيب ها ايش اعمل هسه انا لازم تجيب هاي ولازم تجيب ها كتله المذاب موجوده معي هيها 25 ها موجوده بس بدي اضل اجيب لك عدد المولات من وين ب نجيب عدد المولات نفس الطريقه يا جماعه اللي هو دلتا تي بي بتساويلي كي بي صح ضرب الموليه وما في ايونات لانه هي بنزين سي6 اتش6 هي ماده صلبه جزيئيه تمام والله اسمع اقول لك شغله بدي احل هذا السؤال بتروح بتجيب الموليه ولما تجيب المولاليه بيطلع معك قيمه مثلا انا بحكي طلعت معك قيمتها 7.1 شو بتساوي؟ بتحكي له المولليه بتساوي لي عدد المولات على الماس بالكيلوغرام تاعت المذيب طيب بتحط 7.1 واحد عدد المولات بتحطه والماس بالكيلوغرام هيها معك واح بال واح بال فبتطلع اضرب ضرب تبادلي بتطلع ان قيمتها 0 ف7 مول سبعه واحد مول لكل كيلوغرام خلص بتخلص بتعوض لي اياها هون وهي معك هيها 25 غرام بيطلع معك اجابه معينه بيطلع معك اجابه معينه والاجابات عشان تكونوا عارفين ما هو انا اكيد ما رح اترك كك هيك ما رح اتركك لاجتهادك هي صندوق الاجابات بتاخذ الملف وين بتاخذه من جروب التليغرام طيب فالاجابه هون اللي هو سؤال كم هذا سؤال 21 على قوله اخواننا السوريين 21 ج الخصائص الاتيه جميعها تزداد بزياده تركيز المحلول ما عدا تركيز المحلول يعني عدد جسيمات المذاب كل ما بزيد عدد الجسيمات اكيد حيزيد التركيز مين اللي بتزيد هي الخصائص الجامعه اه الانخفاض في درجه التجمد اه والله بيزيد بزياده تركيز المحلول الضغط البخاري بيزيد بتك لا دير بالك هذاك الانخفاض في الضغط البخاري كل ما بتزيد تركيز المحلول بينخفض كميه البخار فبينخفض الضغط البخاري فالضغط البخاري دير بالك توقع هي هي الاجابه هي لا تزداد بتزاد التركيز المحلول انما الذي يزداد هو الانخفاض في الضغط البخاري الانخفاض في الضغط البخاري ارتفاع في درس الغليان اه والله بتزيد الضغط الاسموزي اه والله بزيد السؤال الاخير 23 يعتمد مقدار الانخفاض في درجه التجمد هلا حكيناهم هدول الخصائص الجامعه تعتمد على شو تعتمد على عدد جسيمات المذاب او على التركيز عدد جسيمات المذاب كما يعتمد ثابت الانخفاض في درجه التجمد اللي هو الكي اف الكي اف يا جماعه الخير من اسمه شو اسمه؟ اسمه يا صديقي ثابت الانخفاض في درجه تجمد المذيب انا بقيس تجمد المي لما يكون لحاله المي لما احط عليه سكر المي لما احط عليه ملح المي لما اذوب فيه ماده متاينه المي لما اذوب فيه ماده غير متاينه الم عم بقيس للمذيب فهو يعتمد على شو؟ على طبيعه المذيب على طبيعه المذيب مفهوم طيب وين الاجابه عدد جسيمات المذاب وطبيعه المذيب ايوه هيها الف حلو كثير يا اخوان هذا البرنامج كثير حلو بس كثير حساس اذا بتقرب القلم زي هيك بده يعني شوي بزياده بياخذ الاوردر او بياخذ السنسور الامر وبحرك الشاشه لكن كثير مريح احسن ما نرجع من الشاشه ومش عارف ايش شفتوا على البطاقه كيف كنا نساوي كنا نروح على اللوح الوايت بورد هون لا خلص بساوي لكم شفت منحل هون على السريع طيب فهو بيعتمد على عدد جسيمات المذاب وطبيعه المذاب صح غلط وقعته زي ما وقعت عدد جسيمات المذاب وطبيعه المذاب حكى لي هون هي عدد جسيمات المذاب برضه غلط ها عدد جسيمات المذاب اللي هي وطبيعه المذيب هيها الاجابه جيم يعني انا وحل لكم السؤال قدامكم اغلطت العين يا جماعه مرات بتخون العين مرات بتخون بدير بالك عينك تخونك بالامتحان عدد جسيمات المذاب وطبيعه المذيب اذا الاجابه ج هيك بنكون خلصنا يا جماعه الخير هي الوحده والحمد لله رب العالمين تعبتوا وتعبنا عن جد انه تعبنا كان مرهق ال الفصل هذا بس يعني عزائنا بثمره هذا التعب انه انتم عم بتحلوا اسئله اسئله وزاريه وبتحلوا ورقه عمل اثرائي واسئله كتاب واسئله كتاب الانشطه واسئله الوحده وما الى ذلك يعني هيك الفرض علينا خلال هي الفتره خلال ه الحياه فالحمد لله رب العالمين خلصنا الوحده الثانيه ان شاء الله انه ما يكون في اي تقصير وسامحوني اذا اي حدا كان يبعث لي وما كنت ارد عليه مباشره لانه العظيم مش بايدي المسجات كثير كثير مش شوي سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته الله يعطيكم العافيه
1:03:49
درس خصائص المحاليل بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
1 مشاهدة · 7 maanden geleden
51:05
أهم 25 سؤال وزاري لدرس تصنيف المحاليل كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
688 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:15:45
الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
2 مشاهدة · 5 maanden geleden
1:24:38
درس تصنيف المحاليل بحصة واحدة فقط كيمياء 2008 أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
2 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:28:11
الحصة الثانية والعشرون من المكثف المجاني لجيل 2008 الأملاح وجداولها أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
2 مشاهدة · 5 maanden geleden
1:40:26
الحصة الثانية عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 تصنيف المحاليل الجزء الثاني أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
2 مشاهدة · 5 maanden geleden
1:19:17
الحصة الرابعة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الثاني أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
1 مشاهدة · 5 maanden geleden
1:35:42
الحصة الرابعة والعشرون من المكثف المجاني لجيل 2008 المحاليل المنظمة كاملة أ عبدالله عصفور