المكسيك الحياة والدراسة بين القهوة وواقع العصابات بودكاست عوالم

المكسيك الحياة والدراسة بين القهوة وواقع العصابات بودكاست عوالم

النص الكامل للفيديو

عندهم شيء اسمه توريث الوظيفه ممكن في القطاع الحكومي اذا انت شغال في وظيفه في منصب ممكن تعطيه الدرجه الاولى من اهلك المكسيكي ما تحس انه هذه مشكلته انه بطال او لا المكسيكي يلقى دائما رزقه فعليا اذا ما لقى شغل بيروح يشتغل هنا وبيروح يشتغل هنا وبيروح يسوي هنا وبيروح يجرب يعني ما هي مشكلته مع الحكومه انه ما دبرت لي شغل او شيء لا مشكلته مع انا ليش ما لقيت فرصه تلاقي كذا ممكن مديرك في العمل ممكن تلاقي زميلك في امال عادي يطلع لك شيء كذا يقول لك اسمع انا عندي الشيء في بعضهم يقول لك يا اخي انا اجيب فطور تبغاني احسبك انا اسوي فطور وام تسوي اصلا تبيع فطور تبغاني احسبك ادفع فلوس ومعاي كالعائله هي الاول مو زي النظام الامريكي هم هذا حتى هم مفتخرين فيه اليوم احنا العائله احنا مع يا سلام عليكم اولايجو اولا اميجو اخوي الفاضل الاستاذ امجد احمد اي والله امجد لاتينو اسميك ولا امجد امجد لاتينو لان هذا اللي اشتهرت فيه في الميديا ما شاء الله في السناب وفي اليوتيوب فامجد لاتينو نورتنا امجد لاتينو الله يسلم نورت السعوديه بوجود منورت الرياض باهلها ترى والله منور باهلها حبيب قلبي ايش اخباركم والله تمام كيف صحشرك الحمد لله كله تمام كم لك انت في السعوديه الان في الحين من يوم رجاء تقريبا ست شهور ست شهور ايوه ا شفت الرياض زمان شفت الرياض دحين حسيت فرق ايوه انا طلعت من الرياض 2017 حتى قبل النساء ما يقودوا السياره اوه وتطور الهيوج اللي صار فيها ف سبحان الله يعني التغير انا يوم جيت الرياض ا تفاجات صراحه تفاجات بالتطور اللي صار يعني تطور كبير كبير ما شاء الله طبعا هذا اللي احنا متعودين على عليه في السعوديه من يوم ليوم احسن هذا اللي شفناه صراحه انا فاجاني اول شيء المترو صراحه طبعا طبعا اول كنا نقول ما عندنا قطار ما عندنا متروحين كله شيء الحين الحمد لله كل شيء والله واحسن شيء كمان واحسن صراحه ص ف حلو حلو امجد ا فين اتولدت؟ انا ولدت هنا في الرياض حلو وعشت الجامع هنا واشتغلت هنا بعد كده كنت احب اسافر كثير ايوه وهنا بدات ال يلا المايك عندك انا ابغى اعرف امجد ليش كيف وليش وايش السبب انه ما راح امريكا ما راح اوروبا ما راح اليابان اللي هي افضل مكان لا راح المكسيك طيب ادينا القصه والله انا بدايتي لين 2014 بعد ما خلصت الجامعه هنا في الملك فيصل في الاحسن ف قررت اني ابغى ادرس ماجستير وكنت افكر وين ادرس كيف ادرس فاول شيء قلت المشكله في اللغه الانجليزيه اول شيء كانت عندي قبل ما نيجي اصلا المنعطف الكبير هذا فرحت درست الانجلش في ماليزيا ست شهور وبعد كذا انا اصلا كنت اسافر كثير بحكم كنت داومي هنا ا انا كنت اشتغل في احد البنوك في الرياض وبعد كذا جتني الفرصه اني اسافر كثير وكنت اسافر دول كثيره لما كنت في ماليزيا وقتها كلمني احد الاصدقاء عايش في كولومبيا قال لي ايش رايك تجي اجازه عندنا قلت والله فكره ممتازه صراحه ما كان عندي تصور للاتين او حب للغه الاسبانيه او هذا الكلام كله فعليا ما كان الفكره ببالي رحت كولومبيا ا طبعا اهلي ما كانوا يدرون راح اني رحت كولومبيا كنت اصلا اسافر كثير ف ما عندهم مشكله اول ما وصلت كولومبيا ا الصديق عرفني على الثقافه هناك تعلمت على الناس تعرفت على اهالي بس كانت مشكلتي في الكومونكيشن ما اعرف اتكلم مع الناس كانت مشكلتي كثيره في موضوع ا يعني الشعب الكولومبي كان هو بدايه اللقاء في الدول اللاتينيه فلما قابلتهم وزي كذا كانوا في حب في ترحيب كبير بس المشكله اني ما كنت افهم يعني فعليا ما كنت افهم ولا كلمه انت رحت كولومبيا كزياره في زياره انه رايح تقعد مثلا قعدت فيها ثلاث شهور قعدت فيها ثلاث شهور هي كانت الفكره انها شهر اوكي وارجع لكن بعد انا رحت كل كولومبيا زرت كل المدن ا كانت بدايتي من بوجوتا العاصمه بعدين قاعد في مداجين مداجين هي اللي سحرت قعدت فيها شهر بعد كده تنقلت في كرتخينا سان اندريس كالي في كولومبيا بعدين عجبني الوضع فعليا عجبني بديت ازور اكثر من دوله لاتينيه استقلت في شغلي هنا طبعا هو كنت مجمع صراحه عشان يس شلون قاعد تسافر فاستقلت من شغلي وبديت اتنقل بالدول اللاتينيه زرت تقريبا تسع دول كنت اقعد فيها بس ابغى اعرف الثقافه يعني انا كنت بالنسبه لي التصور بالنسبه لي ان اليوم كيف اعرف شعب او شعوب ما تعرف عننا ولا شيء احنا مين احنا كيف حتى لما اقول لهم عربيا سعوديتا ولا اقول لهم عربيه عندهم النمط او عندهم هذه الصوره النمطيه عننا انه جمل و وصحراء والاشياء هذه حنا قاعد اقول كيف صح انا سافرت كثير بس ما قد سافرت البعد هذا من زمان للدول هذه فبديت انغمس كنت اصور في البدايات ا في الدول هذه بس للاصدقاء صراحه اي بس خليني اوقفك هنا معلش اخوي امجد انت قلت انه انت رحت عشان تقعد كم شهر ايوه وانت كنت تبغاه الشهر قامت مدد صارت ثلاث اشهور ثلاث اشهر بعدين انت قلت انا قررت استقيل من الوظيفه ايه طب هو ليش يعني انت المفروض انك انت رايح مثلا اجازه تتمشى وترجع عادي ترجع وظيفتك بعدين تسافر مره ثانيه ليش قررت تستقيلها عشان ايش كان في بالك تسوي بعد كده قبل ما تبدا تزور الدول هذه ذكرتها قررت وقتها انه خلاص انا ابغى اعيش في ذ المناطق عشان السبب الرئيسي انك استقلت من الوظيفه وقررت تقعد هناك ايش كان السبب الرئيسي؟ الشيء الرئيسي هو الروتين العملي لاني انا من يوم انا كنت اشتغل ادرس في نفس الوقت فكانت هذه المشكله يعني كان ضغط علي كبير من يومي 18 وانا بديت اشتغل في البنك وبرضه في الجامعه ادرس فكان ضغط مهول فالروتين روتين خمس سنوات وانا اشتغل فكان هذه المشكله اللي كنت اواجهها صراحه انه خلاص روتين تعبت او كمان حسيت اني ما قاعد اتطور في الشغل كثير وحسيت اني ناقصني كثير بالنسبه لذا اليوم ابغى اصير في الحياه البروفيشنال مختلف ناقصتني لغه ناقصتني شهاده اقوى ا فلما رحت اخذت الانجلش والفتره اللي عشتها في ماليزيا هي اللي اطتني افاق كبيره كنت اناموي فعليا كنت ارجع استقيل واختار لي دوله ادرس فيها الماجستير لكن كولومبيا جت غيرت الموضوع فلما قعدت وعشت فيها خلاص عرفت اني ما عاد اقدر اطول اكثر ا قلت لا لازم استقيل وخلاص اتخذت القرار هذا ا وكنت في وقتها ادور شلون ادرس اللغه في او مو اللغه الاسبانيه صراحه كنت حابها بس كانت في الفكره الاهم اني الماجستير كيف اخذها وين اخذها؟ ما كانت في بالي صراحه الدول الاتينيه كانت الفكره انه متعه واستمتاع وتعرف على الثقافه لا اكثر ا فكانت الدول هذه اللي كنت ازورها هو هذا المنعطف اللي في ارنتك اللي هو دوامه الروتين الوظيفي هو اللي خلاني اتخذ هذا القرار ايش الدول اللي زرتها في البدايه اول شيء انت قلت مدن في كولومبيا قلت كل المدن وفي مدينه سحرتك فيهم اسمها مداجين ميداجين مداجين او مدلين لها اكثر من اسم مدلين اوكي بعدين قلت في دول الدول ز اي رحت تسع دول تقريبا رحت سلفادور ا رحت ايكوادور ا رحت بناما ا رحت كوستريكا ا جواتيمالا ا والله ناسي برضه نيكراجوا دول كثيره صراحه ناسيها الان بس هي هذه اغلبها اللي رحت ما رحت المكسيك كان من ضمن هذه لحد الان ما وصلت المكسيك اوكي فنحنا رحنا تسعه دول طبعا انت تعرف امجد انه التسعه دول دي لا انا ولا المتابعين نعرفها ايوه بتعرف صح يعني انت بتقولها كانك بتقول ينبع ابها ترى نحنا ما نعرفها فحنتحكى ترى لما نعرف كل شيء تفضل في الدول هذه لما بديت ازور كانت هي الرحله ا ابغى اطلع من دائره الراحه ابغى اتعرف على الثقافات اكثر ا كنت ابغى اتعلم اللغه بس ما ابغاها عن طريق ما احد وهذهك الصراحه كانت غلطه انا ما يعني اقول ان هذا الطريق الصح الافضل انك ح تاخذ اساسيات بعد كذا تفهم فهم ليش قاعد تتكلم؟ ا ففعليا كان هذه الخطه لما كنت اروح دول ما كنت اكتفي في الوقت معين بس حب اقعد افصل فيها اروح كل المدن ا وكان سفري خفيف شنطتي شنطه ظهر بالكثير عشان ابدا اتنقل التنقل اسهل ا عشان توفير برضه كنت اترى اذا كانت الرحله بالطيران ارخص جو المدن هذه اللي في الدول كنت اخذ الارخص في الباصات او القطار او او حتى طيران ا لين جت الفقره الاكبر هي ليش المكسيك يعني المكسيك هي كانت اخر على قولتهم اخر مكان وصلت له يوم وصلت المكسيك هنا بدات تتغير المنعطف طيب قبل المكسيك ق لي هي جنب بعض يا امجد هذه الدول يعني سيلفاتور وبانما وهذول كلهم جنب بعضريقه انت كم يعني تتكلم عشان نبغى نعرف نحنا الخريطه اللي هناك ايوه اليوم اذا فتحت الخريطه حتشوف مثلا كولومبيا تحت لا لا قبلنا ما نعرف فين كولومبيا اصلا من الرياض اوكي الحين خريطه السعوديه حلو طيب فين كولومبيا على اليسار ولا فوق كولومبيا عند في قاره امريكا اللي هي على اليسار فمعناته فوق على اليسار فوق على اليسار هذه كولومبيا فوق على اليسار خلاص يا شباب فوق على اليسار طيب حتيجي على اليسار مره اتوقع ما حصير فوق حتصير لانها في امريكا الوسطى هي اوكي فولومبيا في امريكا الوسطى امري ايوه اوكي كم تبعد بالطياره من السعوديه لكولومبيا اليوم عشان تركب ما في طبعا طياره ان دايركت اوكي في اكثر من مسار بس تاخذ على اسطنبول او على دبي هل نفتر اسرع شيء يعني مثلا يقول من هنا لاسطنبول من اسطنبول على كولومبيا تقريبا ع ساعات تقريبا سا الدول اللي قلتها التسعه هذه هي حوالين كولومبيا حوالين كولومبيا 1 اور ساعه ساعتين ساعه ايوه ساعتين ثلاث على حسب الطيران طيب ف اوكي وصلنا معك الخريطه فين المكسيك عن هذول مكسيك على حدود امريكا يعني حتطلع فوق هي شمال اي اليوم انا اقسم لك القاره عشان تفهمها يلا القاره هي امريكا الشماليه اللي هي كندا وامريكا والمكسيك حلو بعدين الوسطى اللي في هذه الدول من تقريبا من جوباتيمالا لين اكوادور او تحت شوي بيرو هذه تعتبر كلها امريكا الوسطى حلو بعدين تجي امريكا الجنوبيه اللي هي البرازيل والارجنتين والدول اللي حواليها الارجنتين هذه التقسيمه انت تعرف انه نحنا ما نعرف صح وهم كمان ما يعرفون ترى هذه نفس اللي صار لي هناك اوكي طيب فوصلنا لفينا الدول التسعه بعدين قلنا نبغى نروح المكسيك تفضل وصلت المكسيك كانت خلاص لانه اهلي قالوا خلاص يكفي بطل ارجع ا كانت بالنسبه لي اهلي زي ما بالضبط نفس اللي صار لك الان في التفاجؤ انه ما يعرفون الدول وما كانوا صراحه يكلموني فيها الا لما وصلت لمكسيك اتذكر اول يوم وصلت قلت في المكسيك ام اتصلت لي قالت الحين انت وينك قلت والله في المكسيك قلت الحين ارجع هنا كانت يعني الحين ترجع ايش قاعد تسوي هناك ما ينفع والصوره النمطيه المخدرات والعصابات وزي كذا قالت الحين ترجع فقلت لها طيب خلاص هي باقي لي بس كم شهر وخليني اخلص وامشي قالت لي لا ما ينفع ارجع لازم ترجع فقلت انا خليني بس انا لسه لسه يا دوبي دخلت ا وصلت المكسيك قعدت في تشيس تشيس في جنوب هذه مدينه في جنوب المكسيك زي ابها وجازان وزي كذا ا قعد فيها تقريبا شهرين وخلاص انا قررت بعدها اني امشي من المكسيك كان لازم اروح لعاصمه لا بس دقيقه قول لي انت بتقول انا قعدت في تشابه في الجنوب المكسيك شهرين ومشيت دقيقه امش ايوه قول كيف تروح المكسيك وتقعد في جروب مكسيك شهرين كده ايش هذا ايش ده المكان ليش ده مكان انت ايش بك تتكلم معان كانك تقول انا رحت ابوك قعدت شويه وجيت حتى تبوك عشان اقعد فيها شهرين افكر 60 مره فاهم عليك لا بشويش لو سمحت بشويش طيب قولي اب اقول لك ليش اخترت تشابس تشابس ليش اخترت تشابس ايش هي تشابس فين نمت ايش اكلت ما تقعد شهرين تعدي هي في كلمتين طيب خليني اقول لك ايش اللي صار انا متيم بالقهوه متيم بالقهوه ايوه حلو ف في قواتي مالها الكردمومو اللي هو الهيل والقهوه في المكسيك وكولومبيا هذه اللي كان رابطتني في الرحله في البدايه اللي هو القهوه والهيل وكنت احب الموضوع هذا فلما جت فتره التشيبس هذه طبعا كنت ابغى انا كنت دائما احب لما اروح اخذ تور دائما توراتي كلها في القهوه مزارع القهوه المزارعين وغيرها يعني في تفاصيل البروسس حق صناعه القهوه حاولت كانت لي تجارب هذا يمكن ما قد قلته لاحد كانت لي تجارب وهذا اللي ماضيع دائما حاولت اني على الاقل انقل هذا الشيء هنا في السعوديه اللي هو القهوه والهيل و و ولكن مسبت اللغه يعني ما بقول انه ما حصل التوقيت المناسب من ناحيه المترجم اللي كان معاي من ناحيه الاتفاقيات لما توصل تتفق وبعدين يتغير فكانت هذه كانت مشكلتي صراحه فالشهرين اللي قعدتها في تشابي باس هو فعليا لمعرفه شفت شلون اقدر اصدر القهوه المكسيكيه لان القهوه الكولومبيه لما رحت وشفت كان اغلبها قد وصل للسعوديه وخلاص القهوه المكسيكيه لحد اليوم تعتبر لسه ما وصلت بالشكل الكبير واللي انا شفته في المكسيك صراحه وتشابس هذه مشهوره وهذه هي اللي هي تسوي اللي هو عندهم محصول قهوه ففعلا زي جيزان يعني اقصد مشهوره فعلا زي جازان هو في اكثر من مدينه بسبب سوق قهوتهم انا اللي احبها طبعا في في بير كروز في اكثر من مدينه ولكن تشيس هي القهوه او مصدر القهوه اللي انا احبها او الطعم اللي انا استلديت فيه اي هذه الفكره هي دي اللي خلتك تقعد شهرين انك تشوف القهوه في تشباس هناك كيف بيسووها كيف اقدر اسوي بها بزنس اوديها السعوديه هو ده اللي خلاك اساسا تقعد في المكسيك شهرين في المنطقه هذه ايه هذا هو اللي صار بالضبط استمر بعدها رحت المكسكو سيتي خلاص بمشي ا اتذكر كان شهر 3 2019 قلت خلاص امشي وزي كذا انا اول ما وصلت مكسيكو سيتي تفاجات تفاجات تفاجؤ كبير صراحه و شفت مدينه مختلفه عن كل المدن اللي رحتها قبل مدينه مطوره مدينه فيها عمران مدينه يعني الرياض تقريبا نفس الرياض تفاجات فيها التفاجؤ هذا الكبير اللي قلت ما شاء الله تبارك الله انا وين كنت لانه الدول اللي رحتها اللي قبل ما قت شفت التطور اللي شفتها في تشاب ا معلش ماكسكو سيتي تطور فيوج مطاعم ا كميه بشر مهوله ا ناس مختلفين ثقافه مختلفه نفس اللي شفته انا كنت اللي كل اقابلهم في الطريق والمدن كان اغلبهم من اهل القرى ما قد شفت اللاتيني او المكسيكي ا اللي هو اهل المدينه هذا ما شفته فلما شفت اختلف معي الوضع جدا قلت باخذ اج الكورس شهرين ثلاثه دقيت على اخوي قلت له اسمع انا فلوسي خلصت ايش رايك تدعم انا باخذ لي كورس لاني صراحه في التجربه الاولى حق القهوه وزي كذا حسيت نفسي اني ا مو اقول النصب علي بس فعليا انه هذا اللي صار معي انه انا اللغه ما ساعدتني كثير وقتها في كورس في جامعه هناك وسعرها حلو وتعرفت على احد الاصدقاء المكسيكان هناك وقاللي تعال شوف الجامعه وزي ك فاخذت هذا الكلام عام كم؟ 2019 2019 ايوه قبل الكوفيد حلو فبعد ما قعدت في 2019 في هناك قعدت اخذت الكورسات الى طبعا استمرت ما قعدنا ثلاث شهور هذه بس كانت الكذبه يعني اي ا وطبعا انا لما اتكلم هذيك الفتره ترى انا كنت في العشرينات اليوم احنا اليوم موضوع اختلف ما ابغى اكبر نفسي بس في العشرينات كان موضوعي مختلف ما عندي مسؤوليه ما عندي انا صار واحد مثلا من اخواني فالموضوع انه ماخذ راحتي اول شيء يعني شكرا لاهلي اول شيء واخواني هم اللي كانوا داعمين في هذه الرحله يعني ا ما كانت الموضوع انه انا من عائله غنيه او شيء لا لا فعليا كله بدعم اخواني واهلي اللي خلاني استمر بعدها الفتره الثانيه يعني الله يخليهم لك ويحفظهم كلهم يا امين امين فدرست اللغه وبعد كده لين نهايه 19 ا الدراسه في اللغه هي اللي فتحت عيني على اشياء كثيره الدنيا اختلفت كل الرحله كوم وبعد تعلم اللغه شيء ثاني تبدا تفهم اليوم الناس كيف تتخاطب كيف قاعده تبيع وتشتري كيف قاعده تتعلم كيف قاعده تدرس واللغه فتحت لي افاق كثيره بعد كده ا اصدقائي برضه الدائره كانت اول مشكلتي في الدول اللاتينيه ما حد يتكلم انجلش وهذه كانت مشكله كبيره يعني اذا لقيت واحد انا امسك فيه عرفت ابغى اتكلم معاي فلكن كان الاسباني يعني كان هو العاقل الكبير كان بالنسبه لي فلما تعلمت اسباني وفادتني الرحله السابقه اللي انا اخذتها في الدول اللاتينيه ا كان الموضوع مختلف صرت اليوم عندي اصدقاء من نفس المدينه او من او نفس المكان اللي انا اكون فيه اصدقاء حقيقيين يساعدوني اكثر ا اقدر اوصل مشاعري اكثر احكي اللي ابغاه بشكل اوضح وفتحت لي بعد كده افاق كثيره ا بدات تعرف على مكسيكان ا دخلت بيوتهم دخلت عند عوائلهم بدات اندمج معهم بشكل كبير و يعني كونت كونت اليوم وانا راجع من المكسيك عندي اكثر من عائله لحد اليوم يتكلموني ويتواصلون معي واعتبرهم عائلتي الثانيه صراحه في المكسيك والدول كمان اللي مريتها يعني بس المكسيك فعليا لاني عشت فيها الفتره الاطول بعد كذا هي اللي كانت السبب في على قولتهم ا الاستقرار اللي انا فيه اليوم والشكر لهم في في النهايه للي سووا لي فعليا رحت المكسيك عشان تقعد شهر بعدين صارت ثلاث شهور بعدين كم صارت كلها على بعض لين قبل ست شهور يعني يعني قعدت كثير يعني كثير يعني كم سنه ما شاء الله في المكسيك الحين لو من يوم ما دخلنا المكسيك الين قبل ست سنوات تقريبا ست سنوات شهور صارت ست سنوات ما شاء الله تبارك ما شاء الله فانت قررت انك تدخل الجامعه هناك تاخذ الماجستير انت دخلت لغه هل اخذت الماجستير ولا قلت خلاص خليني اخذ اللغه الان وابدا بزنس وابدا كذا والله في بعد ما جت الكورونا ا قلت خلاص حرجع والدنيا قفلت بعد كذا كلمني احد الاصدقاء هناك وقال لي انت مو بعد كل مره قاعد تشغلنا ماجستير وابغى ادرس واحلمي طب في فرصه ماجستير في جامعه هناك وفرصه حلوه بخلي احد المدراء يكلمك وكمان انه ممكن لما يعني تصير قبول جامعي انت لغتك صارت الان كويسه سو ليش لا جرب جرب قلت ليش لا وفعلا صارت هذا الشيء كلم معي الشخص المسؤول قال لي سمعت انك حاب المكسيك وتبغى تدرس فيها ماجستير بس كيف لغتك؟ قلت له انت قاعد تكلمني الحين قام يضحك وقال لي خلاص ا حنوفر لك يعني كرسي في الجامعه واحنا ترى مبسوطين جدا اليوم يكون عندنا اول عربي يدرس في جامعتنا فعليا انا كنت اول عربي في الجامعه ا وفعلا هذا اللي صار لي انفتحت لي فرصه ثانيه في ايام الكورونا وانا فعليا كنت نجهز شنطي وماشي وكلمت اهلي قلت لهم ترى في ماجستير هذا حلمي تخلوني ارجع قال انت كل شيء حلمك كل شويه تقول لنا انا هذا حلمي هذا حلمي لان صار احمد حلمي طيب ا خلصت الدراسه او درست اللغه المكسيكيه او الاسبانيه على فكره اللغه الاسبانيه هي المكسيكيه هي اسبانيه صح اسبانيه 100% ولا 100% كاني سمعت انه هي اللهجه تختلف مختلف ايوه صح ولا يعني زي ايش وايش مثلا اللغه الاساسيه اللهجه العربيه زي ما بنقول اليوم هي الاسبانيه فصحى مثلا الفصحى هي الاسبانيه اسباني اللهجات زي اللهجه السعوديه الكويتيه العمانيه و و هذه لهجات مدن ثانيه اليوم المكسيكيه تعتبر اوضح لهجه ا في الدول اللاتينيه حتى مثلا في المسلسلات والافلام يستخدمون الاسبانيه الاساسيه او المكسيكيه اه اليوم عشان ينشروها اليوم زي ما نقول اللهجه المصريه اكثر اليوم صارت اللهجه السعوديه اكثر انتشارا فهذا هو السبب اليوم اللهجه المكسيكيه مختلفه اليوم الدول اللي مريت عليها تلاقي الكولومبي يختلف عن لهجته عن الكوبي عن السلفادوري عن ح اللهجه تختلف يعني زي كيف حالك وازيك وشلونك ايوه بالضبط بالضبط اوكي بس انه يفهموا بعض كلهم اي يفهموا بعض بس في كلمات يعني ما تستخدم هنا وما تستخدم هنا يعني بس هذه اوك لكن المكسيكيه من كلامك هي تعتبر اسهل واحده اوضح اوضح واحده من اللغات الاسبانيه وال اللاتينيه موجوده فعلا يعني مثلا الكولومبي ترى اسرع بكثير يتكلموا ا مثلا زي الغرب الامريكي اللي يتكلم مثلا اسرع فهذه الفكره انه في اسرع في كلمات مختلفه بينهم ولكن في الاخير كله بيتكلم عربيه كم قعدت عشان اول شيء انت دحين كم تدي نفسك في اللغه الاسبانيه والمكسيكيه من عشره خلاص الحمد لله 10 من ع الحين ع اي الحمد لله كتابه وقراءه هم ايش كتابتهم وقرايتهم زي الانجليزي زي الانجليزي الحروف انجليزي اوكي فانت تدي نفسك الان ما شاء الله 10 ايو في كم صرت 10 من صفر من صفر من صفر في كم وقت صرت ع تقريبا سنه ونص اذا انا ابغى يصير ع اذا انا اتكلم ست شهور تبغى عشره معناته انت ترانجليتصير مترجم وتقرا بروفيشنال وتكتب بروفيشنال اتكلم اليوم ايوه الاسبانيه لغه ما بقول سهله ولكنها زي العربيه مو زي الانجليزيه فيها نحن انتم ا هو انت ا هو هي حتى في مذكر وفيها مؤنث في الكلمات كلها فالموضوع مختلف شويه كمان فيها 18 زمن 18 ايش 18 زمن زمن زمن ايش يعني قصدك ايش يعني زمن يعني في في العربي مثلا في ماضي ومضارع و وحاضر هناك في 18 زمن مختلف في الماضي في اكثر من زمن في الحاضر في اكثر من زمن وهكذا ولما تتكلم عن شيء في الماضي عن حاله واحده غير لما تتكلم عن شيء كان روتيني في ماضي زي اي ان جي كذا اي ان جي في الماضي اي ان جي في المستقبل اوكي طيب واحد زيي ما يعرف اللغه اسبانيه ابدا ولا قدر عاش او اختلط مع اسبانيين بتعلم اسباني عشان اتكلم بس مش لازم بروفيشنال بس اب اتكلم مع اصحاب اسبانيين وافهمهم كم احتاج وقت ست شهور ست شهور ست شهور اي فعليا ست شهور اليوم ابغى امشن الشباب اليوم في كلوب اسبانيول في الرياض حلو ا بقياده فيصل عوده حلوستاهلوا ايه صراحه جهد كبير قاعد يقدمونه حلو ا في السعوديه مسوين النادي الاسباني هنا ويجمعون بين الجاليه الاسبانيه او اي احد يتحدث الاسبانيه واللي يتحدث الاسبانيه بشكل بسيط ويسووا لهم نشاطات يا اسبوع يا اجتماعات يا سنويه او دوريه والله ايش اسم كلوب اسبانيول كلوب اسبانيول كلوب اسبانيول اي احد يبغى هذه دعايه بعدين انت تتعشيني اي احد يبغى اسباني يخش على كلوب اسبانيول ويتابع قعده قعده فيصل وقعده امجد قعدت انت قلت قعده ماعرف بس المهم انه في كلوب اسبانيول طيب لا جميل هو شوف هو فائده انك انت تتعلم اي لغه في العالم نحنا متفقين انها مفيده وانا دائما في حلقاتي سواء هنا في البودكاست او في غيره بقول للناس انه مره مهمك مهم انك تتعلم لغه طيب و يقوم طب ليش ايش استفيد كل واحد فينا عنده جواب ابغى اسمع جوابك انا واحد قال يا اخي ليش اتعلم لغه وليش اسباني ما عليك انا بالنسبه لي اليوم لما تتعلم لغه ا اكثر انتشارا اليوم ما حتخاطب شخص ولا دوله انت اليوم ممكن يصير عندك اكسس اس لاكثر من اكثر من 25 دوله تتكلم لغه اسبانيه تقريبا اليوم بيصير عندك اكسس لدول كثيره اليوم حتتعرف على شعوب اكثر غير طبعا الفرص التجاريه الفرص في الاعمال غير فرصك في الحياه تختلف اليوم انا مستضيف مع اقامه استضافت عند قامه زيك بسبه اللغه ممكن او سبه العيسى في المكسي طبعا فهذه هي فعليا هذا اللي يصير انه اليوم لما تتعلم لغه مو بس اضافه لنفسك واضافه لحياتك المهنيه برضه انت اليوم حتتعرف تعرف على ناس مختلفه تماما ما تعرف عنك اي شيء حتعرفه بثقافتك حتعرفه بنفسك حتعرفه عن دولتك ا ممكن تدخله دينك اذا انت يعني فاهم اكثر فهذه انا وجهه نظري اليوم اللغه مو بس كسر حواجز واتعرف على الشخص اليوم اللغه اكثر من كذا ا فعليا هذا هو السبب الرئيسي اللي انا اشوفه ممتاز ا هي فيها حروف زي الالفابيت الف ب تا كده الحروف المكسيك الاسبانيه يه ولا ايش فيها اي بي سي اي بي سي ايوه فيها حرف مو موجود في الانجليزي اللي هو الانيه ان انيه في ان ولا الان وفي انيه نينيو نينيا مثلا طفل طفله اوكي نينيو نينيو نينيا نينيا يعني طفل وطفله طفله الايه هذه تجي حرف نفس الان ينكتب بس عليها زي كذا علامه ما ادري شو يسموها شرط طيار شرطه زي كذا اي مو شرطه زي كذا بس يعني هذه عندهم حرف هذا المختلف برضه في حروف تنطق بشكل مختلف الفي بالنجلش ينطق بي بي ايوه الاتش ما ينطق في الكلام مثلا اولا اليوم لما تكتب ولكن ما تنطق تكتب بالاتش هي اش او ايوه ولكن تقول اولا على طول ايوه ارمانو اخوي ايوه مثلا هي تكتب بالاتش بعدين تصير ارمانو هذا ايه الاتش ما ينطق في طبعا اذا عندهم اكثر من قاعده الدبل ال جلوب جي واشياء زي كذا اوكي بشار تنكتب بالفي قصدك يعني عشان بشار لا لا لا تكتب بالبي الاسم ما عمره ما يختلف بس في كلمات تنطق باختلاف بس ولكن الفي ما ينطق كفي ينطق كبي كبي بس عندهم حرف بي عندهم حرف البي طبعا عندهم بي وال البي العاديه وبي وفي البي ثلاثه حروف ايه ثلاثه احنا ترى العرب عموما عندنا مشكله حتى هم يضحكون علينا فيها في موضوع البي احنا عندنا بي وبي وفي تنطق كلها بالنسبه لنا احنا نسمعها ترى صوت واحد بس بالنسبه لهم لا هي هو يعرف لما تنطق الكلمه يقول لك اه جبت فيها العيد او فيها الكلمه الغلط اوكي فهمتك اوكي ففي بي وبي وفي ف اوكي فهي قريبه من بعض فهم فنحنا ما نعرف الفرق اي احنا ما نعرف الفرق واغل اغلب الطلاب ممكن يواجهوا هذا الشيء يعني واجهتني انا كثير واجهتني برضه في الازمنه واقول دائما اللي يبغى اليوم يتعلم لغه اسبانيه يا اخي اذا ما عرفتها مشيها عادي حتعلمها بكره لانه بعضه حيعقد نفسه وخاصه في القواعد اللغه الاسبانيه حيجيه فقره زي كذا ا او قاعده تعقده ليش في الزمن هذاك قاعد اقولها مره واحده بس يعني طربه خابه ولا طربه هذه الافعال اليوم ما اقدر اشرح لك اليوم كلاس اسباني بس قاعد اشوف انه هذه ال في شباب كذا يتركون اللغه بسبت انه في قاعده معينه معقدته او شيء اخي اترك القاعده انت ما راح تتكلم في الزمن هذا استمر وباذن الله يعني حتتعلمها مستقبل وهذا اللي انا صار معي في اكثر من قاعده من حرف كلمه ا يا اخي اذا عقزتك مره مشيها وحتتعلمها مستقبلا لان حتجيك تبدا تفهم انت الفرق بعدين مع الزمن فلا تشي دحين ابدا انت بس ابداتكلم اغلط شويه واسمع الايام حتعرفها الايام حتعرفها حتعرف الف فعليا واو تمام طيب ا قبل ما نخش على البارت الثالث ابخش معك في موضوع ال الصوره النمطيه عن عن المكسيك او خلي نقول عن الدول اللاتينيه والامريكا الجنوبيه اومريكا الوسطى ا الصوره النمطيه لكل الكره الارضيه مو بس لنا نحنا العرب رقم واحد انه هذه خط دول خطيره هذا اول شيء انه الدول هذه خطيره ا بعيده خطيره فقراء انتبه تروح هذه الدول ويلعبوا كوره مره كويس وعندهم قهوه وعندهم عصابات انا قلت لك تقريبا ها تقريبا كل الصوره النمطيه اللي نحنا نعرفها في العالم او حتى في العالم العربي او حتى في السعوديه انه كوره خطير مافيا عصابات فقراء بعيده قهوه نبغى نصلح هذه الاشاعات مع امجد لاتينو ونبك تقول لنا حقيقه هذه الدول طبعا اكيد يعني دول تختلف من دول لدوله بس ان جنرال كده بشكل عام نباك تعطينا حقيقه تجربتك الحقيقيه في جميع الاشاعات اللي انا ذكرتها اذا اصلا كانت اشاعات اول شيء ما بقول انها اشاعات هي صحيح اول شيء هذه صدمه ممكن صحيح الصوره النمطيه هذه موجوده فعلا هذه الدول تشتهر بالاشياء هذه ولكن ولكن عليها يعني خمس خطوط اليوم انت الشعب كشعب حتلاقيهم ا ما لهم دخل في هذه الامور العصابات وال تجار المخدرات هذه اصلا ما تشوفهم فعليا على قوله واحد من الشباب مو فاضيين لك يعني عنده شغل اكبر ا ولكن فعليا هي اذقرت ك الدول هذيك هذه الاشياء ا اليوم في سفرتي انا لما رحت و يعني انا اقول لك انا كم صار لي عشت المكسيك ست سنوات انا ما قد انصركت ولا مره اوه فعليا بس هل انسرقت في دوله لاتينيه ثانيه اي نعم ايش السبب ما كنت اعرف ما كنت تعرف جلبس كيف يكون مظهري كيف اصير جزء من المدينه ا ايش ما تلبس ايش الساعات ايش الاكسوارات اللي ما تلبسها اللي انت متعود عليها في الدول الخليجيه خليك متنبه المدن ايوه خطيره بس مو خطيره معناته انه ما تقدر ترى اليوم المكسيك مثلا اذا اخترنا بس المكسيك ترى من اشهر عشر دول السياحه في العالم اللي هي تقريبا المرتبه السادسه فدوله سياحيه بشكل كبير يعني فاليوم احنا ما نقدر نقول انه لا تروح لكن روح ومنتبه اليوم مثلا لندن نفترض وكل الخليج اليوم نروح لندن ا قاعد يقول لك حد لا تلبس لا تروح لا تجي ومعنات انه دوله غير امنه هي دوله امنه ولكن فيها حتى تعرض نفسك اذا انت واجهت هذا الشيء ليش انا في المكسيك ما صارت لي هذه الظروف او ما انصركت لانه فعليا تعلمت من اللي قبل خلاص عرفت انه لازم يوم اروح يوم اروح اركب المترو حيكون ا يوم اخذ اغراضي ايش المهمه ش الاشياء المو مهمه ماخذها عشان كده فعليا ما انصرقت يا رب لك الحمد الوالدين لها دور كبير فالشائعات اي موجوده كمان انت مهم جدا اليوم يوم ما تبغى تروح دوله غريبه او سمعتها او الصوره المهنيه غير جيده انك تخليها مثلا تقرا عنها يعني اذا اليوم قررت تروح المكسيك في مدن لا تروحها اللي على الحدود اللي مشهور انها مدينه عصابات ليه يا اخي انت روح الدول مع اماكن سياحيه فعليا حتلقى الموضوع يفرق كثير المدن السياحيه هذه ا ولكن المدن الكبرى لا يعني الكلام اللي قلته جميل جميل بس يعني انت كانك بتقول روحوا اتمشوا بس انتبهوا صح كده فعلا طب مره انتبه طيب اذا مره انتبه ومره لازم كده خلاص اجل بلاش يا روح لا لا انتبه بس الانتباه للمعقول قول اليوم ما قال لك لا تروح لندن روح لندن ايوه بس لا تلبس ساعات غاليه فهمتني فانت تنصح الزوار او المتابعين بزياره المكسيك للسياحه للسياحه انا بالنسبه لي ايوه فعد مو عشان تحب المكسيك لا فعلا فعلا فعلا من جد مو انا اللي اقول اليوم انا قاعد اقول لك اليوم المكسيك كانكون اكيد سمعت بكون معروف من اجمل الاماكن اللي تزورها في المكسيك اللي معروفه ما بالك في الاماكن الغير معروفه مدينه يعني بشكل بالنسبه لي سياحيه درجه اولى طيب ومكسيكو سيتي مكسيكو سيتي حلوه بس لا تطول فيها ثلاث ايام اربع اص عاصمه الدم العاصمه يعني شغل اكثر ما فيها اماكن كثيره الجو حلو فيها ماكسكو سيتي الجو هو اللي اسرني في ماكسكو سيستيتي ابغى اروح انا هناك اتمشى كم يوم اتمشى في المناطق هذيك وفين الدول او المدن اللي ازورها اديني كده سوي لي جدول لمده كم يوم طيب اذا تبغى بس في المكسيك انا اقترح 15 يوم اقل شيء 15 يوم اي بقول لك ليش 15 ما شاء الله بقول لك ليش اول شيء بعيد انت اذا بتروح راح تتعنى تعنى على شيء مو تجيني خمس ايام وترجع هو بحق المشوار لانه فعليا انت حتسافر يوم في الطياره حلو افترض على على الترانزيتات وعلى الاشياء انت حتسافر يوم فانا انصح 15 يوم ثلاث ايام او اربع ايام في مكسيكو سيتي بعد كذا كانكون تقعد فيها اسبوع في بلاي دي كارمن برضه تقعد يومين ثلاثه في فيرا كروز ا في تشيس اذا انت بتبق قهوه ومو قهوه فالتور هذا 15 يوم بالنسبه لي مره ممتاز انت بتقسمها على جوك اذا انت جوك بحر خليك في كنكون وبلايدي كارمن واكثر من جزيره هناك جنبها اذا انت تبغى قهوه ما قهوه ممكن تنزل على تشيبس فيها سان كريستوف ديلاسكاس هذيك فيها اماكن الشعب المكسيكي على قولتهم الاندخنه اللي هم الهنود الحمر هم ما يحبوا يقولوا احد هنود حمر بس الاندخنه ا هناك حتلاقيهم ا فانت بتشوف صوره المكسيك الحقيه فانا اقول بالنسبه لي يبغى يروح دول زي هذه فعلين ما ينفع اسبوع اسبوع انت جاي تجي تبغى تريح ثاني يوم لانك تعبان من السفر وبتقعد اربع ايام وين حتقعدها في مكسكو سيتي ولا في كانكو اقل شيء اسبوعين اقل شيء اسبوع اقل شيء اسبوعين طيب وتنفع للعائله يعني ولا تنصح شباب احسن لا لا انا دائما انصح شباب او ناس متزوجين جديد بس كاطفال وزي كذا ما انصح ما انصح طيب غاليه ولا ولا وسط ولا رخيصه الاسبوعين هذه متوسطه لا هي ما هي ما كانت رخيصه قبل كوفيد صراحه بعد الكوفيد اختلف الوضع شوي ولكن متوسطه ما هي زي شرق اسيا طبعا في الرخص ا كانت انا اقول قبل 2019 فعلا كانت ارخص الان بعد الكورونا والشيء زي اللي صار تعتبر متوسطه طبعا وفي فنادق ال الكويسه الاماكن الكويسه اقصد السيفتي زي ما قلت فنادق خمس نجوم مطاعم الاكل الحلال في هذه الاشياء الاماكن السياحيه ا دائما فيها الفايف ستار ا فعليا انت ما راح تواجه مشكله موضوع السكن السكن لانه زي ما قلت لك اكبر الفنادق موجوده هناك فمن ناحيه السكن انت دونت وري وكمان الاماكن السياحيه من ناحيه الامان اضمن لك الموضوع مره امن يعني لانه اصلا من مصلحه م الدوله ومصلحه حتى اللي لهم امور مع الدوله انه المدن السياحيه تظل سياحيه لانها تدر والاخير على على الدوله الاكل جيبار الاكل عاد انا احب الاكل طيب حلو ا انا اعرف والشعب السعودي والعربي يعرف لو قلنا اكل مكسيكي تاكوس ترتيا بس اتوقع كده حكيني عن الاكل المكس المكسيكي اوه الاكل المكسيكي طبعا او المطبخ المكسيكي انا احب اسميه المطبخ المكسيكي المطبخ المكسيكي من اشهر المطابخ اليوم ا بجانب الدول المشهوره في المطابخ لكن الاكل المكسيكي اللي ميزه اهل المكسيك نفسهم واكيد تشاركني اليوم في تجربتك مثلا في اليابان او شيء زي كذا الشعب هو اللي ينقل الاكل اللي بره فعشان كذا اليوم اشتهر الاكل المكسيكي ليش دول لاتينيه كثير بس ليش الاكل المكسيكي اشتهر لانه الشعب المكسكي فعليا ما يقدر يترك اكله ا وانا اقول هذا السبب مثلا مو ما ينجح بعض المطاعم العربيه اليوم في المكسيك بسبه هذا الشيء ممكن يجرب عندك اكل اكلين ولكن اكل مكسيكي اظل اكس مكسيكي عاد جيت ملعبي اتلذد لازم تدينا وجبات نبغى نعرف والله والله في وجبات كثيره يعني ايش الاس طب قبل الوجب ايش الاساس ايش ياكلوا هم في الصباح وفي الغداء وفي العشاء المكسيكي نفسه مش السياحه ما تكلم في السياحه المكسيكي كده يعني خلينا نقول لك امجد وهو ساكن هناك ايش يفطور ايش يتغدى ايش يتعشى اوكي الفطور يبدا يا عن طريق التورتيه مع اي وجبه بيض او التورته اللي هي سندويشات زي الصامولي كذا تنفتح ويجي محشوه عاد يا لحم يا دجاج يا غيره وفي طبعا شو يسمون لا اله الا الله ا تشيلاكيلس هذه اشهر شيء في الفطور تشيلاكيلس عباره عن ترتياس تجي مقطعه زيثات زي الدريتوس اذا انت عارف انا ما قاعد اسوي اعلانات و لا ما في مشكله عادي ما حد سمع المثلث زي كذا وينقلب الزيت هذا وبعد كده تصير ناشفه الترتيه حلو عشان تصير مقرمشه بعدين يسووا لها خلطه يا صلصه خضراء يا صلصه في بتصير الصلصه الخضراء او الصلصه الحمراء وبتنخلط ومع هذا الخليط وبعدين يحطوا عليه بيض وفي ناس يحطوا عليه ا دجاج في ناس يحطوا عليه بصل اوه وهذه هي الوجبه هذا فطور هذا فطور هذا مو نفسه اللي في السينما لما نروح يدون هو كده مثلثاته جنبه سلطه حمراء وجبن ولا هو لا هذ هذه لا هذه تعتبر سناكس هذا امريكي اكثر اه اوكي ولكن نفس فعلا نفس المثلثات هذ ايوه بس فوقها فوقها هذه الصلصه هذه تسوى طب اكلها اكلها بالملعقه ولا اكل ب بالملعقه بملعقه ما تناكل تتاكل بالملعقه لانه لما تصير الخليط يكون خليط حار فيذوبوا مع بعض هذا فطورنا هذا انا طبعا فطوري انا اكثر شيء وفطور المكسيكان عموما العافيه ما شاء رهيب رهيب جوتنا الحين لازم اخذك انا على مطعم مكسي ايو اي والله تودينا في مطعم مكسيكي في السعوديه في مطاعم كثيره بالمكسيك طيب حلو توديني لازم لا والله اوديك خلاص تمام ابشر وعد وعد ايوه يا متابعين لو ما وداني اكتبه تحت اي انا بقول لكم طيب الغداء الغداء طبعا الغداء مفتوح ا اديني الكبسه حقتهم يعني الرز البخاري كذا اهم وجبه عنده والله الوجبات كثيره لانه المكسيكان اليوم على حسب العائله اذا بتطبخ ولا ما بتطبخ ولا بياكلوا من بره هل هو موظف ولا موظف بس دائما الغداء اكيد يكون عباره عن دجاج طبعا بخلطاتهم ا وتجي خلطه زي كذا ومعها الرز الرز هناك ما ياكلون كميات كثيره بس يحطوا لك قليل ويسموها كوميدا كوريده اغلب الاكل كوميدا كوريده يعني الاكل السريع كوميدا كوريده اي تلاقيه اغلب الناس هناك جاي يسو محل تجاري يسوي لك وجبات يوميه تقريبا تاكل ب 10 ريال كل هذا الاكل ا تكون وجبه رئيسيه وفيها شوربه وفيها رز وفيها مشروب وطبعا مختلفه ما عندهم كبسه كبسه يعني اكل رئيسي الوجبه الرئيسي هي التاكوس هذه دائما تصير في الليل اللي هي التاكوس بس مو التاكوس اللي هنا ولا التاكوس اللي شكل التاكوس الحقيقي هي ترتيه عيش عيش ترتيه مو تركيه اللي هنا طبعا اوكي عيش مدور هو عيش مدور بيجي بال بالذره مو بالقمح طيب بتيجي مختلفه طبعا لها انواع كثيره تيجي عيش كذا وينحط عليها اللحم لحم لحم وبصل بصل و ما ادري ايش اسمها بالعربي اللي هي سلانترو ما ادري شو اسمها سلانترو معروف السلانترو ما في احد ما يعرف الس يا متابعين اكتبوا لي يقول ما حد يعرف معروفه السلانترو حبيبي معروفه اللي هو السلانترو اي معروف الاخ ترجموها يا شبابخ الاخضر صح زي البقدونس زيت بسرعه في اله ابحث شلانترو بسرعه ف مو افوجادو انت سلانترو كزبره بقدونس كزبره وبقدونس سلانترو نحنا ترى تخصص سلانت ايوه فلحم بعدين جبن بعدين سلانترو انت ايش قلت لحم بعدين ايش بصل قلت عفوا بصل وعليها السلانترو وعليها البصل قلنا بصل وعليها صلصه الصلصه هناك طبعا الحار جزء لا يتجزى من المكسيك في كل الوجبات من الفطور الى العشاء مكسيك ياكلوا حار بشكل مول انا كنت احس بنفسي اكل حار لين وصلت عندهم اوه والله هذه معلومه جديده والله الاكل حار عندهم هم ياكلوا سبايسي كثير سبايسي ياكل سبايسي فهذه من الوجبات الرئيسيه هي التاكوس التاكوس وهذا دائما اغلبه في العشاء معنا مو معناته انه ما ينكل في العصر تلاقي في ايوه بس الاغلب يعني الاغلب كله في ما يحطوا عليه جمبري بعض الاحيان وهذا ايوه في دجاج او جمبري ولا لازم يكون لحم لا لا دائما باختلاف مكانه الزمان بس هو الرئيسي باللحم يعني يا لحم خنزير يعني او لحم البقري ا في ناس يحطوا دجاج في ناس يحطوا كامون اللي هو السمك هذا ال معلش العربي عندي شويه لا شايفك انطونيو الا ما في مشكله حنصيدك اليوم ما حنسيبك نورتنا والله يا امجد حبيبي طيب ال ال الحلا في حلا مشهور في المكسيك ولا ايوه في حلا اديني حلا كده واحد ولا اثنين في تريس ليتشس تريس ليتشس تريس ليتشس عن ثلاث انواع من الليتشي من الليتشي اللي هي الفاكهه الليتشي لا هي الحليب الليتشي هو حليب ليتشي هو حليب ايوه ثلاث انواع من الحليب اللي هو الحليب المركز والحليب العادي والحليب المجفف تصير هذه الخلطه على اكلهم حلو تريسليتشس من من اشهر اللي يسموها الباستل ايوه الباستل معناته كيك حلو ا من اشهر هذه الاشياء في عندهم طبعا الكيك العادي المكان بس تريس ليتشس هذه تلاقيها بس في المكسيك او اشهرها في المكسيك واو ايوه هذا تريسليتشس في طبعا اللي زي عندنا اللي هو المهلبيه هذه او اشياء زي كذا موجوده بس التريسش هي الاشهر طيب المكسيكيين لو ما حياكلوا مكسيكي ايش ياكل يعني ايش المطاعم او الوجبات يعني مثلا نحنا مثلا في السعوديه اذا ما كنا اكلنا نقوم ناكل مثلا مصري ناكل مثلا بعض الاحيان ايش اقول لك يعني ناكل هندي في عندنا مطاعم هنديه صح المكسيك كيف اذا ما ياكل مكسيكي ايش في اكل مشهور طبعا بقربهم من امريكا فمؤثر عليهم هذا الشيء الهمبرجيس الهمبرجيس بياكلونه ا البيتزا ا هذا اغلب الشيء يعني وفي امريكي ايطالي لكن الاطل الامريكي هو اقرب لهم وخاصه سجق وهوت دوج وكذا السوشي ياكلوه كثير اه والله ياكل اي بس السوشي ياكلوه بنكهه مكسيكيه ما ياكلوا بنكهه يابانيه حلو لاني انا رحت في سوشي ياباني ياباني ما عجبني بس لما اكلت السوشي المكسيكي كنت مستعد اكل من اليوم لبكره عافيه يجيك مهجن يعني قصدك في مهجن بهاراتهم يحطوها بهارات بهارات طيب نحن عشان جعنا ممكن نخرج شويه من الموضوع هذا لانه ما حقدر اغير موضوع لا طيب ال امجد عربي مسلم المكسيكيين على حسب خبرنا انهم ما يعرفوا كثير عن السعوديه زي ما تفضلت في بدايه حلقه ا كيف تعاملوا معك؟ خافوا منك او خوفوك او انت ابو البترول وراعي الجمل زي ما تفضلت كيف كان التعامل في البدايه مع امجد او الصوره النمطيه قبل وبعد ما يتعرفوا عليك وبعدين كيف عشت سنوات في التعامل مع الشعب المكسيكي اوكي مع امجد يعني ايوه ايوه ا في البدايه هم زي ما احنا عندنا صوره نمطيه عليهم هم برضه عليهم صوره صوره نمطيه عليه في السيء والجيد يعني ا غير الصحراء وغير كذا انه عندهم صوره نمطيه عن المسلمين عامه والمكسيكي شخص يحب يكسر الجليد زي ما يقول وممكن اول مزحه يقول لك بومبا او قنبله او زي كذا عشان بس تبدا تاخذ معه ام في بعضهم يبدا في المزح كثير في هذا الشيء وممكن ياخذك يعني عشان يكسر الروتين وزي كذا وشعب بيحب اللطافه يحب بيكسر الروتين عنده فضول هذا الكلمه ايوه فضول عنده فضول كثير على ثقافتنا ا عنده الصوره نمطيه ايوه عنده الصوره نمطيه ا بقول لك عشان يتعرف عليك ممكن يعطيك هذه النكته او عندك انت مخبي شيء زي كذا تقول له لا وخلاص ويبدا الضحك ويبدا يتعرف عليك ا طبعا انت هناك في البدايات ممكن تتضايق في بعضهم يتضايقوا وانا كان عندي شباب يتضايقوا وكانوا يجوا زي كذا ا ولكن خلاص تفهم ان الشعب المكسيكي عموما مو هذا المقصد المقصد انه بس يكسر الجديد عشان يتعرف عليك ا وكمان اليوم لما نبدا نتناقش انه ا اللي هو الصوره النمطيه اللي علينا وعليكم تراها هي من جهه واحده يعني فكلنا في في الهواء سوا يعني اي ف بس هذه كانت مشكلتي في البدايات انه كنت ماني فاهم الثقافه انه شو راي يتعرف عليك يبغى يتعرف عليك يبغى يعرف اكثر عنك ا فعليا ما يعرف عنك شيء الشعب المكسيكي واللاتيني ما يعرف ولا شيء ولا شيء ولا شيء فعليا اليوم مختلف بعد اللي صار عندنا في السعوديه موضوع مختلف يعرفوا من جا الفنان ايش صار المصارعه لما نجيب مصارع مكسيكي او ملاكم مكسيكي ايكانيلو لما يجي هنا هذا اشهر واحد هذا البيوت توقف في المكسيك انت قاعد تتابع كريستيانو حقهم يعني فلما يعرفوا كانيلو صار في الرياض وزي كذا اليوم صاروا يعرفوا الرياض صاروا يعرفوا بالسنوات الاولى صراحه ما حد كان يعرف شيء عن الخليج مكن كانوا يعرفوا برج خليفه ويمكن مسبه الهيوج اللي عليه بس ما يعرفوا شيء عن العرب عموما فهذا هو اللي صار ا في البدايه ما يعرفونا تعرفوا علينا ا وكل ما صار اليوم الاعلام اكثر موجه لهم بداوا يتعرف علينا اكثر انا كام في النهايات الموضوع اختلف في البدايات لانه كان في البدايه زي ما قلت لك ماني عارف كيف اتعامل معهم اللغه ما تساعدني ولكن لما يتعرفوا عليك وياخذوا عليك خلاص يبدا يعرف انه والله طبيعيين زينا يعني ونفس الشيء انا اقول لهم احنا ترى انا زيكم ونعيش عندهم اسئله اللي هو ليش الحريم وليش الاشياء هذه او النساء ليش كذا وليش كذا ا وتبدا باللغه ممكن تساعد يعني ال هم اللي انا اعرف اغلبهم هم مسيحيين صح صحيح هم قويين دينيا يعني ولا مو مره يعني انا ما ادري اعرف كده انه ما يمكن من الافلام جاتني الصوره نمطيه برضه انه اللاتينيين هم متشددين في الدين ا طبعا هم كريستيان وكاثوليك الديانه هي ديانه مسيحيه وطائفتين ا الشعب المكسيكي متدين ايوه بس للجيل القديم جيل جديد من جيل زد وما فوق لا الموضوع مختلف ما هو متدين ما يعرف الكنيسه كثير ا عادي يعني ممكن يعني معتبره ترى انه يقول لك ايوه انا كاثوليكي بس ما يعرف فعليا اي شيء الجيل القديم ايوه يعرف يعرف الكنيسه لسه يزور الكنائس ا اليوم اكبر كنيسه في المكسيك كمان الناس تحجلها في موجوده في مكسيكو سيتي ا تعتبر كنيسه كبيره الجيل الجديد لا الجيل قديم ايوه الاقتصادي في مساجد في مكسيكو سيتي او في المكسيك في المكسيك في مساجد في المسلمين كثير ولا لا المسلمين مو موجودين كثير في مسجد ايوه بس في سان كريستوف كاسس هذه في تشابس اي في مسجد كمسجد مبنى مصليات موجوده يعني واخذين مكان قلبوه مصلى ايه موجود في مصليات بس ما في مسجد كبير معروف وهذا الشيء اللي صراحه مستغربه في مدن ثانيه في الدول اللاتينيه ثانيه اي كان في مساجد كبيره في المدن الرئيسيه ولكن في المكسيك لا ما في مصليات بس خاصه في العاصمه يعني اوكي المسلمين ممكن ما ما يكملوا 3000 شخص ا هل تتوقع المكسيكي يدخل الاسلام بسرعه ولا ا ايوه ممكن يدخل الاسلام هم بالنسبه لهم ا اي صعب عليه شوي موضوع انه لانه هو زي ما قلت لك ما هو متشدد ويعرف انه خيسوس ما خيسوس والاشياء زي كذا لو تيجي تكلمه بطريقه انه ترى انا معكم نفس الشيء نفس الشي نوم لازم نوم في سوس عشان نس المسلمين اي ولكن ما نوم زي ما تؤمنون فيه ممكن هذه تغيرت طريقه التفكير حقتهم المشكله انه زي ما قلت اليوم المكسيك بعيده شوي فصعب الوصول لها ا الناس تدعي هناك او تتحمل التكلفه او اللغه كمان مختلفه فما في مسلمين كثير ولكن ايه المكسيكي متفتح للتحدث يعني بس هل يدخل يعني بشكل سريع ممكن بس صراحه يبغىه شوي احد يعرف اللغه ويفهم طبيعه الشعب هناك لانه انت اليوم جيت تقول له اسمع اترك كل شيء ام انت كيف قاعد كيف اترك كل شيء انا اهلي وناسي وحياتي هذه المشكله ال الشعب المكسيكي والشعب العربي نحنا نعرف او سمعنا ان هم زي بعض يعني هم مره كده يشبهوا بعض مره كثير حتى شكليا وحتى اخلاقيا وحتى اسلوبيا ان هم كده يحبوا ويمزحوا يخشوا في بعض ويحبوا بعض والعائله ويهتموا بالام والجده وكده مره فريندلي بزياده لدرجه انهم يتضاربوا والجيران انه زي الخليج زي العرب مو بس الخليج زي العالم العربي يعني ان هم زي كده اللاتينيين زينا هذا بس نسمع نحنا هذا الكلام ايش رايك في هذا الم صحيح صحيح المكسيكي يحب عائلته احنا اليوم نحب عائله اذا في شيء مشترك اليوم بينا وبينهم هو العائله اليوم لسه ا في ناس تلاقيه عادي حتى لو هو كبير لسه عايش مع اهله ا في الجلج يحاول انه يطلع وزي كذا بس عموما حتى لو بعد تلاقيه يروح يروح لهم كل يومين ثلاث ا ففعليا تلاقيه هناك العائله هي الاول ا مو زي النظام الامريكي هم هذا حتى هم مفتخرين فيه اليوم احنا العائله احنا مع بعض ولو جينا بعدين على نقطه الوظيفه بقول لك هي كمان تنعكس على اشياء كثيره مو هذه شخصيتهم فعليا اللي هو العائله وتلاقيهم عايشين معاهم عادي حتى مع الجده ففعليا ايوه هذا الشيء الصحيح اليوم المشترك بينه وبينهم حب العائله ا شيء اساسي عندهم واحد من اصحابي لعيبه اللي يلعب كره قدم هنا في السعوديه يعني من اللاعبين المعروفين بيحكيني على اللاعيبه المحترفين لما اجوا هنا اللي اجوا البرازيليين والمكسيكيين خلينا نقول من اللاتينيين غير اللعيبه الاوروبيين يقول دائما هذول يتعرفوا يصيروا اصحابنا بسرعه يعني على طول نتصاحب مع المكسيكي والبرازيلي والبيرو نعم اسرع من الاوروبي او الجنسيات الاخرى لانه قريب مننا زائد كمان يستغرب من موضوع احترامنا للعائله وامي حتى هم بعضهم يقول لك يجيب معه مو بس زوجته واطفاله لا يجيب امه يجيب جدته انت يجيب اصحابه بعض ويجيب اصحابه على قولك فتصديقا لكلامك ان هم فعلا علاقات الاسريه عندهم قويه يعني مهمه مهمه جدا صراحه موضوع العلاقات عشان زي كذا اليوم هم بس ما عندهم مثلا مرحله اللي احنا فيها احنا ترى اكثر بالنسبه لي ولكن هم فعليا بالنسبه على قولتهم كثقافه مختلفه عن مقارنه باوروبا وامريكا لا هم مره افضل مره افضل بكثير اليوم اوكي طيب نيجي على الشاب المكسيكي خلاص حياته من يوم ما يصحى الين ما ينام بشكل عام اوكي ونبغى نخش على نمر نمر نمر بلف كده على موضوع نخش على الوظيفه عن طريق هذا الاخ المكسيكي او الشاب المكسيكي هذا اول شيء هم ا في عطاله او بطاله عفوا كثير في المكسيك ولا مو واضحه السؤال الاول السؤال الثاني ابى اعرف من يوم ما يصحى من النوم الين ما يرجع ينام ايش يسوي الشاب المكسيكي العايدي مو الغني مره ولا الفقير مره العايدي خلينا نقول عمره 25 اوكي ا اول شيء بعرج على الاقتصاد المكسيك عشان تفهم او عشان نفهم كلنا موضوع الاقتصاد المكسيكي وكيف ينطب على هل يعتبر طبقه متوسطه وغنيه او فقيره اليوم المكسيك في الجي 20 اقوى 20 اقتصاد في العالم ا فيها دخل جيد ما هو يعتبر الدخل متوسط للشعب متوسط ال على قولتهم الرواتب 1000 دولار ا يعتبر جيد ما هو ازين شيء ولكن جيد على موضوع البطاله هل في بطاله او لا ا المكسيكي ما تحس انه هذه مشكلته انه بطاله او لا المكسيكي يلقى دائما رزقه فعليا اذا ما لقى شغل بيروح يشتغل هنا وبيروح يشتغل هنا وبيروح يسوي هنا وبيروح يجرب يعني ما هي مشكلته مع الحكومه انه ما دبرت لي شغل او شيء لا مشكلته مع انا ليش ما لقيت فرصه فتلاقي حتى في الكراجات البيت تلاقي يفتح كراج يبدا يبيع تاكوس ا عنده شيء اون لاين حيبيعه وحنجي برضه في فتره الوظيفه حشرح لك اشياء اللي شفتها في في الوظيفه كيف تشوف الاشياء هذه ا ففعليا لا ما ما كنت اواجه انه انا ما لقيت شغل او ما لقيت وظيفه بالعكس انا كنت لما كنت في فتره البحث وزي كذا كان يقول لي اما ما لقيت فهمت اللي روح تشوف هذا وابحث انا وروح دور فالكل يكافح هناك شعب مكافح في الدرجه اولى شعب معتمد على نفسه ما يحب احد يصرف عليه انا ك اتكلم كشاب متوسط يعني الغني عادي كل مكان هم مرتاحين يعني فتلاقيه فعليا يدور على فرصته يعني ف هذا هو الشاب المكسيكي الروتين اذا انت تتكلم عن روتين الشعب المكسيكي طبعا يصحى صباح اكيد حيفطر الساعه كم تصحوا انتم هناك ا نصحى على حسب كل واحد وظيفته ا في ناس تصحى من سته او سبعه طبعا ياخذوا شاور المكسيكان نظيفين جدا صراحه هذا اللي شفته ياخذ شاور بدل ياكل فطوره او ياخذ فاتوره على الدوام اذا عنده سياره حيركب سيارته اذا ما عنده ياخذ وسائل نقل والاغلب صراحه ياخذ وسائل النقل قليل جدا اللي بياخذ سيارته انه انا اتكلم عن مكسيكو سيتي لانها مدينه مزدحمه فالاغلب ياخذ وسائل النقل يوصل الدوام على تسع تسع تقريبا يداوم لين تقريبا ست بس نشرح لك ايش صار من تسعه الى ست تقريبا 9 ل 12 ا يداوم داوم عادي بعد 12 في عندهم البريك هو المفروض ساعه في الكونتراكت لكن مكسيك الدنيا حلاوه فياخذها ساعتين ثلاث يمكن يرجع ثلاث يمكن يرجع اثنتين هو الجروب اللي معه ا وبعد كذا معلش بس ايش يسوي في الساعتين هذه يروح ينام ولا يروح نادي ولا يروح يتمش يعني شي والله كل واحد وروتينه في ناس تروح تاكل في ناس تروح تريح بيتها اذا بيتها قريب بس اغلب انه عموما اشغال بعيده شوي يا في ناس يروحوا يشتغلها في الجيم كل واحد وجوه في لانه هناك فعلينا يسموها سينسا عندكم ممكن في اليابان برضه هذا الشيء اللي يريح في نص الدوام في بعضهم يريح بس هل هي قانونيا يعني هل هو لا بس متعارف عليها هو يقول لك عندك ساعه واحده بس لا يريحه اثنتين ثلاث بس دقيقه بس عشان بس نصلح بس كلمه واحده تعدت بسرعه عندكم في اليابان الناس تريح انت دوبك قل ايوه ما في ما في اجل في دوله اللي يريحوا بعد في دول العالم يري اليمن ما يريح ما يريح ما عنده هذه ما عندكم ما يناموا في الدوام لا ما ينام ينام الا ينام من كثر ما يشتغل ينام ينام هو بيشتغل فهذه بس للتعديل لانه عشان لا الناس يقول لك سلك له لا ما في ما في ما في حيه سامحني غيرت الموضوع بس انه اوكي فتفضلي ففي ساعتين ثلاثه يروحوا فيها النادي ياخذوا فيها بريك او انه ياكل او زي كده حلو بعد كذا يداوم الخمسه او سته على حسب دوامه بياخذ اغراضه ويمشي ويروح على البيت قبل ما البيت ممكن يوقف على تاكوس وياكل له تاكوس ويرجع البيت يريح يا طبعا ما يجتمعون في وسط اسبوع نادرا ا يجتمعون مع الاهل يقعدون ا طبعا عندهم البريك هذا اللي من بعد المغرب للعشاء بالنسبه لنا بس هذا الوقت من سبعه الى ثمانيه عندهم لازم الحليب او الشا شاي او القهوه مع الخبز اللي هو المسكر هذا لازم موجود ياكل لازم هذا ياخذه في الليل وبعد كده ممكن يا يتعشى او ينام وهكذا هذا الروتين المستمر الويكند لا مختلف ويكند بالنسبه للمكسيكي شيء مقدس جدا ا اللي هو سبت واحد صح اللي هو اللي هو سبت واحد ايه الوكند عنده هذا هو اصلا يشتغل عشان الوكن فعليا هذه برضه مشكله المكسيكان يعني ا لوكن بالنسبه له هو يوم الاصحاب يوم يطلع يوم ينبسط ا فعندهم مقدس الويكند شيء لازم انبسط ما في شي اسمه قاعد في البيت واريح هذا هو ال 25 عاد الامار اكبر تختلف عوائل مع عوائل بس ال 25 لازم جزء منه الويكند يعني يحب البسطه على بلد طيب نب نتكلم على الوظائف انواع الوظائف اشكال الوظائف بشكل عام تفضل والله الوظائف في كل المجالات طبعا لانه زي ما قلنا اليوم هي من الجي 20 فشركات كثيره اليوم وخاصه بعد الكورونا واللي صار القفل اللي في الصين كثير شركات فكرت انها تفتح لها مصانع في المكسيك ف وقص يعني على جميع الشركات الوظائف موجوده ا بكل ال على قول بكل القطاعات ا الرواتب قليله صراحه للناس اللي الاشياء العاديه مثلا الموظفين البقالات او البنزين او او او هذه تعتبر وظائف قليله رواتبها ما ما تكمل الى 1000 ريال 1500 ريال وتكلم عن ساعات طويله ا اما الوظائف البروفيشنال اللي في الشركات تبدا من 3000 ريال الى كل واحده على حسب منصب كل الوظائف موجوده في جميع القطاعات زي اي دوله يعني ال نسبه الاجانب اللي في الوظائف اكثر ولا المكسيكيين اكثر لا لا المكسيكين اكثر اكث مكسيكان اكثر وهذا اللي واجه اليوم الشاب المكسيكي انه هم 150 مليون بيوصلوا فعندهم التنافس كبير جدا فان واحد يمسك وظيفه صعب شوي ا حتى عندهم شيء اسمه توريث الوظيفه ممكن في القطاع الحكومي اذا انت شغال في وظيفه في منصب ممكن تعطيه الدرجه الاولى من اهلك بنتك اختك فتقدر تورث الشغل لانه صعب جدا انه بيلقى شغل اوكي ففي توريث الوظيفه عندهم هذا ايه لكن نسبه الجاليات الاجنبيه العربيه الهنديه الصينيه للموظفين قليل قص قليله الصينيه تعتبر كبيره بس كشركه صينيه جت ايوه بس ما يستمروا يعني يمكن كل فتره يغيروهم او شيء انه صيني يقعد يطول لا بس كجاليه عربيه قليل ما شفت انا صراحه ما واجهت الاثنين ثلاثه وكن عن كانوا هم اصحاب الحلال يعني صاحب الشركه ايوه بس كموظفين لا على طاري الجاليه العربيه هي ايش اكبر جاليه عربيه في في المكسيك هل فعلا اللبنانيه هي اكبر جاليه في فعلا فعلا اللبنانيه هم الان وصلوا للجيل الثالث او الرابع هناك بس الجيل الجديد ما يتكلم عربي بس الجيل القديم ايوه تلاقي هم يعتبر جاليه واليوم اغنى اغنياهم ا في المكسيك كارلوس سليم ا يعتبر من اغنى اغنياء العالم واصول لبنانيه اوكي اي وهذا كان ترى 2012 اغنى جديد لا اول كان في 2012 اغنى رج في العالم اوكي بلاس بلا سبحان الله والله اي والله اوكيتك ففي يعني قصدك جاليات بس قليل مش قناته من الدول الاخرى يعتبر قليل كجاليه جاليه ما في جاليه جاليه اليوم انا اقول ما في جاليه اذا افراد في افراد بس جاليه ممكن الهنديه باكستانيه بس ما يعتبروا جاليه لوشوف الجاليه لازم تكون عدد كبير على الاقل اشوفهم عاداد مجموعه مجموعه مجموعه اشخاص وكمان في المكسيك موزعين ما تلاقيهم في مكان معين يعني بس الجاليه الصينيه هي تعتبر اكثر اكثر شيء واصلا المكسيكان في منهم صينيين مكسيكان في يابانيين مكسيكان في المانيين مكسيكان فتلاقي عندهم المكس هذا تلاقي عادي ياباني مكسيكي صيني مكسيكي والماني مكسيكي بسبه الاشياء اللي جت اللي من اول الاستعمار الحضورناسوا من دول جو طيب هذول المكسيكين هم يسافروا كثير يشتغلوا برا ايوه في نسبه كبيره ايوه المكسيكان طبعا توجههم الاول على امريكا بالنسبه له يشتغل نفس شغله اذا اليوم قاعد بيشتغل مثلا في سوبر ماركت يقول لك انا استلم 1000 ريال اروح في امريكا استلم 3000 طريقه غير شرعيه بشرعيه انا بدخل فبالنسبه لهم اي اللي يبغى يوسع ما دخله يروح امريكا او كندا هو بالنسبه للمكسيكي هو هدف انه يوسع ما يعني الدخل عنده يقول لك نفس الشغل الجهد حاخذ فلوس اكثر هناك وبالنسبه لي كعملتي انا احول على المكسيك واريح اهلي بالنسبه له هو الدولار 20 بيسو 18 الى 20 هذه عملتهم البيسو مكسيكي فبالنسبه له مره كويس حتفرق في حياه اهله وحياته هو فيقول لك انا اقعد هناك فتره وارجع طيب وفعلا اللي يصير في الافلام انه صعب يروح ومن حدود ويمسكوهم ويقتلوهم وكذا القصص اللي تحصل في الافلام هذه انه المكسيكي بيسافر امريكا ويغوص كده ويركب الطياره والشكله هذه حقيقه ولا هو لا تقدر المكسيكي يقدر يروح امريكا بسهوله و والله المكسيكي طبعا لهم فيزه ع سنوات اللي يبغى يطلعها او كعمل عادي ولكن زي ما قلت لك اغلب الناس اللي يروحون الدخل المحدود ما عنده حق تذكره ما عنده حق دخل عشان يطلع الفيزا اي فيضطر انه يعبر الحدود ترى لين ثمانينات تعتبر المكسيك وامريكا ما في حدود بينهم عادي داخل طالع والله ايوه وهذا اللي صار معي مثلا في الدول الثانيه اللي كنت ازورها اللاتينيه ترى ما بينهم حدود الدول اللاتينيه مع بعض اوه ايوه اذا تبغى تروح عند الامجريشن تاخذ ختم ولا تب تدخل ادخل بالتوفيق او ففعلياتا اي وهذا ما بينهم ترى حدود ولا بينهم شيء فلين صارت الاحداث اللي في امريكا وزي كذا تغير الموضوع لا لانه خايفين انه يجوا ناس من هناك في فصار في تهريب وصار في حتى في تهريب عرب وفي تهريب دول ناس كثيره يجوا من دول مكان كله عشان يدخل على هجره وهذا برضه ممكن مشكله للناس اللي قاعده تبغى تروح المكسيك ممكن في المطار يوقفوهم بسبه انه ما عاد صاروا يعرفون اي احد انا اليوم ما اتكلم عن عرب عن اي احد اليوم جوازه في بلده في مشاكل ما اتوقع انه سهل الدخول يعني ما شكوا فيك انت قالوا شكله هذا يبغى يروح لامريكا لاصافي ولا باين انه انت يعني جوازك امورك طيبه اي انا مسافر دول كثيره وزي كذا فالموضوع مختلف جدا يعني كحضور يعني بس الدول الجوازات اللي عندهم دولهم شويه فيها مشاكل كافريقيه او عربيه او حتى في دول روسيا اي دوله حتى الصينيين ما يوقفوهم في المطار مو بسهوله يوقفوهم في المطار اوكي فهذه المشكله يعني فاي فالحدود خطيره خطيره جدا يعني اوكي ا المكسيكي يعني اذا اخذ مثلا ف نفترض اخذ ثلاثه خلينا نقول 3000 ريال صح انت قلت في الشهر تقريبا كانه اخذ كم في السعوديه يعني كم يكفيه يعني 3000 ريال 3000 ايوه يكفيه يكفيه يكفيه تقريبا هو حيسكن قول بين 5000 الى 6000 بيسو هي ال 15000 هي 3000 تقريبا اوكي حياخذ 5000 الى 6000 باسو يعني 1000 ريال 1000 شوي معدل ايجار يا الغرفه يا البيت على حسب المكان ايوه والباقي يعيش فيه الاسبوع 2000 ريال هذه اه بالنسبه له مره فكويسه متوسطه ما يقدر مثلا يطلع سياره او يعجزم بقرض الا اذا كان مثلا عايش مع اهله ايه فهذه المشكله ال في موضوع التامين ما التامين ما اعرف ناس كتبوا لي قالوا لي اسالوا على موضوع التامين تامين ايش حكايه التامينات هذ انا ما فهمتها اه اوكي على موضوع التامينات هو هذا في الوظيفه والعمل يوم كنت اشتغل يعني تامين نتكلم نحتر نحن قاعد نتكلم انا في الوظيفه والعمل ايوه فخذ راحتك جدا ايوه في الوظيفه هناك مختلف عندهم تامين هو في تامين اذا انت توظفت في اي وظيفه في التامين الحكومي معناته انه مستشفيات حكوميه حتستضيفك اذا جالك شيء لا سمح الله مرض او ادويه او طبعا ال الادويه مدعومه من الحكومه هناك رخيصه جدا حتى اليوم الامريكان يروح يشتري دواء من مكسيك انه يقول لك انا اخذ تذكره واقعد في المكسيك واخذ الدواء وارجع ارخص له من انه ياخذ الدواء او من امريكا فمدعوم هذا الشيء فالشركات هناك اذا بتعطيك تامين تعطيك تامين الحكومي واذا تبغى تقول لك تحمسك ترى بجيب لك كمان تامين خاص حتى تقدر تخش بصير عندك زي تامينين تبغى تروح هنا تبغى تروح هنا براحتك فالتامين الخاص اللي هو هنا في هذا الشيء يعني فهذا هو الجزء من نظام التامين في في المكسي بالنسبه للتبغى ندخل على موضوع الوظيفه ممكن ادخلك على بيعمل الوظيف الباب مفتوح تفضل طيب لان احنا نحنا في البودكاست هنا يعني هو ميزه بودكاست عوالم انه هو جامع بين الشباب العرب والسعوديين اللي عاشوا برا طيب نسمع عن هذه الدوله ونسمع عن نفس الشاب هذا ليه راح برا وفي نفس الوقت يعني بترولي بنفس الوقت نحنا يعني عارف يعني احنا افضل بودكاست موجود على مستوى الكره الارضيه ما ادري اذا قالوا لك ولا لا يعني فنحنا نتكلم على الامور المهنيه دائما في اي يعني قنواتنا نتكلم عن الامور مهنيه فنبغي نعرف بالضبط زي ما حضرتك تفضلت العربي او السعودي لما اشتغل هناك طب هو المكسيكي كيف بيشتغل كيف بينعكس هذا على زي نفس الكلام يعني عشان كده نحنا بالعكس نبغى نديك المايك تاخذ راحتك في موضوع الوظيفه تفضل طيب موضوع الوظيفه في المكسيك ا طبعا صعب لانه زي المكسيك منافسه كبيره اليوم الا اذا كان لك احتياج يعني يعني انت مو موجود في سوق العمل ايوه اليوم ا لما انا بدي اتوظف بسبه اللغات اللي عندي والماجستير اللي اخذتها هناك فجتني فرصه اكثر من وظيفه فبيئه العمل هناك مختلفه شويه عننا صراحه وهذا من البدايه من البدايه ابغى ايوه يعني انت فكرت تشتغل في المكسيك ولا هي هم اللي قالوا لك في وظيف يعني في فرصه والله مكس صراحه يعني كنت ابغى اقول اليوم عشان انا الماجستير تعرف ما في ضغط زي ال زي البكالوريوس يعني يعني انت عندك كلاسات في الاسبوع يمكن كلاس كلاسين يعني فما عندك اللهم عندك رساله الماجستير هي المرهقه واخرها يعني فكنت فاضي دائما كنت فاضي صراحه ووقفت القناه اليوتيوب لسبت الدراسه وزي كذا وسناب فكنت فاضي قاعد اقول الحين انا ا ايش قاعد اسوي لازم برضه اخذ لي يعني خبره عمليه لاني وقفت في السفر وزي كذا فمضر لي مهنيا يعني ف ش الحل ابغى وظيفه وبديت اكلم المكسيكان طبعا في فقره البحث عن الوظيفه هناك موضوع انت مو زي هنا مثلا تعرف اخويانك ولد عمك ولد خالتك ها صاحبك هنا هناك ما في احد فناك يعني هم اصحابك والمكسيكي لما يقول لك انا بدور لك وظيفه هذا واحد يحبك مره يعني هو ما دور صاحبه يعني فيجي يدور لك انت فكنت ابحث ابحث واكلم اصحابي واسمع ومادري ايش يقول لي واحد ما ادري ايه وشركات ونشوف هنا هنا كانت مشكلتي في مواقع ما اعرف مواقع وشو البحث وكمان هناك برضه في مشكله انه في وظائف حقيقيه وما هي حقيقيه انت مشكلتك ما انت من اهل البلد فواجهتني مواقف كثيره في البدايه صراحه من ناحيه انه واحد يدق عليك ويجي يقول لك تعال مكان فلاني وتيجي المكان فلاني بعدين يقول لك اسمع ادفع مبلغ عشان نقبلك في الوظيفه تقول له انا ادور وظيفتي اديك مبلغ كمان فذه اللي كانت المشكله يعني في البدايات ا لين اكثر من مره كلمت اصحابي وقلت كنت اطفشهم صراحه خي انا خلاص واضعي انا ما عاد عندي فلوس ما ادري ايش ابغى ادبر نفسي يقول لي طيب انت امورك سليم يعني ليش تبغى وظيفه اقول خلاص طفشت انا فعليا ابغى اجرب بيئه جديده خلاص فقالوا في واحد من الشباب جاب لي وظيفه في الشركه وسويت المقابله وما دقوا عليه زي العاده يعني فانا استغربت يعني قلت خلاص ياكلوا بشكل الوظيفه انا كثر الرفض بعض هذه اللي اقولها للشباب ممكن ترفض ترى على قولتهم الرفض الكثير بياثر فيك سواء انك قوي ولا مو قوي بثر فيك يمين ولا يسار بس اقول لك عادي انت في الاخير ما انت خسران شيء يعني خلي هذا الشعور على الجانب يعني فدقوا علي بعد شهرين قالوا لي والله تعال توظف عندنا هي كان شركه فعاليات و تنظيم وكمان بتسوي تور للناس الفي اي بي وزي كذا اللي هو التنسيق وما التنسيق فبدات في الشركه كان دخول العمل غريب ا طبعا هم ما كانوا يعرفوا لانه خلاص تتكلم اسباني ما كان يعرف مستغرب شكلك مو شكلهم لكن تتكلم ما ادري تفلد منك كم كلمه الاكسنت يقول لك ام لا شكله مو هو شكله هناك بديت تتعرف على المكسيكان هناك في الوظيفه تكون علاقات عمل مرحبين جدا يساعدوك جدا مره لطيفين في الشغل والوظيفه بيعه عمل مختلفه جدا ما قد اشتغلت فيها قبل كذا انا كنت وقتها ممكن اشتغل مع الشباب اللي كانوا يجون للمكسيك او شيء زي كذا او الشركات او ترجمه موضوع مختلف لما تشتغل في وظيفه ومكتب وتروح تداوم صباح صباح يعني ففعليا كان هنا الموضوع مختلف انه فريندلي مره اصحاب اسمع ايش عندك بعد الدوام ايش عندي انا ما عندي شيء بس ايش تبغى مني يعني هنا ممكن احنا عندنا اوكي حلو ممكن اروح معك بس انت مين وما عرفتك من ثاني يوم طيب اسمع في بكره حفله مادري مين تجي ولا لا في بكره عندنا اجتماع مع احد ال حتى مع عملاء ممكن تجي معنا ولا لا طب انا ماني موظف لا في قسمك ولا فيه لا عادي تعال تبغى تيجي تعال فكان هذا الموضوع مختلف صراحه ا وكمان كنت اشوف في بيت العمل اشياء غريبه يعني ممكن عادي انت قاعد تشتغل وزي كذا ومنغمس في الشغل شويه واحد تيجي زميلتك او زميلك في العمل يقول لك اسمع يا اخي ايش رايك تشوف الكتالوج هذا ايش تقول ايش كتالوج يطلع لك كتالوج يا تلاقي بطانيات ولا تلاقي اشياء زي كذا ملابس ولا اكسوارات يقول لك اسمع هذا عندي انا ابيح هذه الاشياء تقول له ايش دخلنا في الشغل تقول عادي انا احاول يعني ازيد مصدر دخلي يعني تبغى ولا لا خلاص خلنا اشوف فتلاقي كذا ممكن مديرك في العمل ممكن تلاقي زميلك في العمل عادي يطلع لك شيء كذا يقول لك اسمع انا عندي الشيء في بعضهم يقول لك يا اخي انا اجيب فطور تبغاني احسبك انا اسوي فطور وام تسوي اصلا تبيع فطور تبغاني احسبك ف ادفع فلوس ومعاي فكانت هذه اشياء غريبه يعني بالنسغل جوه شغل وظيفه جو وظيفه وبزنس جوه بزنس اوكي كمان علاقتهم مع بعضهم البعض علاقه عميقه يعني مشكلتهم في التزام المواعيد صراحه عندهم مشكله كبيره في التزام المواعيد عادي الكلاينت او العميل او حتى الشخص نفسه يجيك ما ممكن انت مواعده الساعه اثنتين يجيك اثنتين ونص ثلاث ممكن ما يجيك اصلا هذه هي مهله ايوه على مهله يقول لك والله معلش صار لي ظرف وخلاص ا وهم كمان متقبلين يعني عندهم كلمه منيانه اللي هي بكره عادي حتى لما تطلب تاسك من زميلك ققول لك منيانه منيانه خليها بكرهشبك شاده انتف ايوه فعندهم هذه سهالات يعني منيانه منيانه هذه تسمحنا لين تقول بس اوكي ولا لما تنادي احد يجي يقول لك اورا معنات الان يعني يقول لك اقول له سوي لي شيء اه الحين اسويها لكم طبعا الحين هذه هي الان هي بعد ساعه ممكن بعد اسبوع فهنا هنا كانت مشكله في ال واحنا طبعا شغلنا ما ادري انا كمان شغلي بروفيشنال انا لا ابغى بالوقت ابغى التسليم ابغى ما ادري ايه كمان مزعج الشباب عندي في الدوام هنا ف اطفشهم ولكن زي كده يعني كان انا ماني متعود على هذا الوضع يعني شباب وانا اللي شاذهاب ولا انتم اللي مو عادي الدنيا سهلات ولكن فرندلي صراحه فرندلي عائله يساعدوك حتى لو صارلك شيء بالدوام تعطلت سيارتك مرضت ممكن تلاقي يوديك المستشفى انا فتره مرضت وزي كذا في واحد من الشباب كان يجي المستشفى يعني فناس ناس جيدين صراحه يعني كم قعدت انت في في الشغل هذا حق الفاي كثير كثير من مو في الفعاليات بس انا يمكن تنقلت من ثلاث شركات اوكي ا في شركه كانت بامريكا والمكسيك برضه وفي شركه ثانيه في ال بسموها شركه هي صينيه كانت حقه اليافضويه ما الياف ضويه بس كلها كانت شغلي كله في الادمنستريشن يعني هو كان بالنسبه لهم في البدايه انه مو متقبلك كشخص جاي عليه بس لما يفهم انه الشغل بروفيشنال وزي كذا والناس ما بينك وبينه شيء فعادي بالنسبه له كمان هو بالنسبه له انت اول واحد ما قد شاف يمكن شاف اجانب في الشركه الصينيه اللي كنت اشتغل فيها مثلا انت انت اشتغلت في ثلاثه شركات شركات الكفر عندك والمايك عندك والوالده بتشوفك اوكي سمري تدي مي خيفه عشان امي معاي صح؟ ايوه لا انا فهمت والله امجد الله يحفظ لك ابنك ونعم التربيه اي والله وبعد الله وجوده هنا بعد الله دعمك دائما امهاتنا وامهات جميع هذا فهو بعدين حيجيك حيترجم لك حيقوللك بالضبط ايش كانت الرساله هذه بس انت اكيد فهمتيها لانه هي مو لغه هو احساس هو شعور من ابنك وصل لك والله اعلم يعني صح كده صحيح ترجم كانك سمعتها ايوه لان انا عارف ايش قلت واضح واضح كده في كان في كلام شوي مكاوي كده بس هو ما طيب نبغى واحده للمتابعين رساله للمتابعين من امجد اللي رايح المكسيك وقاعد اكثر من ثمانيه سنوات باللغه المكسيكيه وانك تترجم لنا هي اوكيسك ‏per la verico. الله فهمناها الاخير فهمناها طيب ايش قلت لنا قلت لهم اول شي شكرا انكم تابعتوا ما ادري صورنا لحد الان ايوه بس ان شاء الله انهم استمتعوا جدا استمتعوا وباذن الله قلت لهم مهم برضه انهم يتعلموا اللغه اسبانيه لانه اليوم لغه اسبانيه حلوه ومهمه صراحه ا وبتفتح افاق كثيره سواء في السعوديه او في اي مكان في العالم انت كده قلت لهم اي اه ايوه بس ما قلت لهم احبكم تابعوا سووا لايك سووا بودكاست حلو مختلف عوالي اي كده ما مدحت ولا حاجه بس والله انا قلت المتابعين انا بيني وبين المتابعين هذا بينك وبينهم لا هذا بينك وبينه اخونا الحبيب امجد حقيقه من اجمل الحلقات حقيقه نحنا جلسناها واستفدت انا شخصيا منها نحن نفتخر بالشاب الشباب العربي اللي زيك اللي زي كده يخرج ويسافر اماكن وخاصه تكون اماكن زي ما تفضلت غريبه ما هي ما هي معروفه وجلست وكافحت ما شاء الله عليك ودرست هناك عندهم وتعلمت اللغه وكمان اشتغلت معهم في اكثر ما شاء الله ثلاثه شركات فنحنا سعيدين بوجودك معنا حقيقه تشرفنا بوجودك معنا ا دائما نحنا نحب قبل ما ننهي لازم ناخذ من الضيف ثلاثه كلمات عشان المتابعين يسجلوها ونحفظها فنبقى ثلاثه كلمات تعلمنا هي بالاسباني عشان كل الشباب اللي حاضرين هنا واللي ورا الشاشه يتعلمها منك لما اقابل واحد مكسيكي ابى اقول له كيف حالك بعدين اب اقول له انا سعودي او انا مصري او انا يماني او هندي بعدين بقول اقول له مع السلامه وشكرا نعم تفضل تمام ا اول كلمه انت تبغى اول كلمه تبغى تتعرف على احد تقول له اولا اولا كمستاس كمستاس كيف الحال اولا كمستاس اولا كمستاس حلو وتبغى تعرف عن نفسك لا اول شي طيب ايش جوابها ا بين بين ايه قوللا كمستاذ جوابها بين بين حلو اوكي اذا تبغى تعرف عن نفسك تقول انا يعني انا فلان فلاني كل سوي كل سوي سوي سوي اه سوي سوي تقول اسمك سوي بشار سوي بشار دي دي هابون او جابان او تقول السعوديه اوكي سعوديه سوي سوي بشار دي عربيا سعوديتا دي عاربيا ساوديتا يعني انا بشار من السعوديه سوي بشار دي اربا سعوديتا طيب بعدين بقول مع السلامه شكرا يعني الى اللقاء ومع السلامه شكرا ا جراسيس هذا اول شكرا تقول لهم تقول لهم اديوس اديوس يعني مع السلامه وجراسياس ولا جراثياس جراثياس هذه باللهجه الاسبانيه اللغه العربيه يقولون بالجه المكسيكيه هي جراسياس بس جراسياس يا اهلا وسهلا اعزائي المتابعين قوللهم لو سمحتراس مع السلامه واحد
مدينة كاملة تحت الأرض أغرب ما واجهته في السفر بودكاست عوالم 1:07:57

مدينة كاملة تحت الأرض أغرب ما واجهته في السفر بودكاست عوالم

إذاعة مختلف

31.7K مشاهدة · 3 wk ago

استراليا القارة العكسية أكبر من أمريكا وعدد سكانها كالسعودية بودكاست عوالم 2:16:49

استراليا القارة العكسية أكبر من أمريكا وعدد سكانها كالسعودية بودكاست عوالم

إذاعة مختلف

50.7K مشاهدة · 8 mo ago

أن تسافر بطائرتك الخاصة بين الدول بودكاست عوالم 1:15:39

أن تسافر بطائرتك الخاصة بين الدول بودكاست عوالم

إذاعة مختلف and 2 more

30.6K مشاهدة · 1 mo ago

الدولة التي يتكلم عنها بالسوء أغلب اليوتيوبرز 1:09:06

الدولة التي يتكلم عنها بالسوء أغلب اليوتيوبرز

رحاليستا Rahalista

285.9K مشاهدة · 1 day ago

المكسيك من أكثر البلدان سحرًا وغموضًا في العالم وثائقي 2:15:43

المكسيك من أكثر البلدان سحرًا وغموضًا في العالم وثائقي

مستكشفو العالم

1.3K مشاهدة · 5 days ago

حول العالم أتنقل وأسكن مجاناً مع راكان المقبل بودكاست بترولي 53:29

حول العالم أتنقل وأسكن مجاناً مع راكان المقبل بودكاست بترولي

إذاعة مختلف

87K مشاهدة · 2 yr ago

صدام بين بن زايد ومحمد بن سلمان إصرار الإمارات على الرد العسكري والسعودية ترفض الحرب 8:33

صدام بين بن زايد ومحمد بن سلمان إصرار الإمارات على الرد العسكري والسعودية ترفض الحرب

متع عقلك | حقائق

1.2K مشاهدة · 18 hr ago

رحلة الجغرافي عاطف معتمد من مصر العتيقة إلى العالم بودكاست عربي ثري 3:16:20

رحلة الجغرافي عاطف معتمد من مصر العتيقة إلى العالم بودكاست عربي ثري

كروم

11.2K مشاهدة · 1 yr ago

المرأة الليبية كما لم تروها من قبل بودكاست غير ممنوع 41:25

المرأة الليبية كما لم تروها من قبل بودكاست غير ممنوع

Erem News - إرم نيوز

398 مشاهدة · 20 hr ago

١ ٥ حقيقة مذهلة عن المكسيك – أرض العجائب الخفية وثائقي سفر 24:48

١ ٥ حقيقة مذهلة عن المكسيك – أرض العجائب الخفية وثائقي سفر

Culture Explorer Diaries

8.4K مشاهدة · 7 mo ago