بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث السابع أ إياد نشوان 2008

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث السابع أ إياد نشوان 2008

النص الكامل للفيديو

النشوان بسم الله الرحمن الرحيم هي هي اللينك معي يلا شير شير يا معلم ابعتلك اللينك هي هون هون لحاله خلص هي اللينك معي بس بدي ابعثه للطلاب بدون بدون هيك انت بعطلابك حط حالات هي يلا يا جماعه بلش البث شيروا ايش ايش يا جماعه بدنا حماس يلا حماس معلم حماس حماس فوق ها باي بلشنا شوي يلا حماس يلا حماس يا معلم حماس حماس فوت هيك في مجال في مجال في مجال والله يا عمي تماره ها دائما على تلفوننا تلفونا يلا هي تماره دائما اول افتح استنى استنى بس اب بس ابعثه شير يلا كما عودناكم بتاخذ اللينك بتطلع فيه بتوديه وبتيجي طيب هي مركز تسارع ايوه تحيه لطلاب تسارع والله اللي مش معنا بالمركز راحت عليه ولا لا؟ ابو الجمال راحت والله في فقرات كثير حلوه قاعده بتصير في المركز خاصه فقره الاكل اه اي طبعا المركز يا جماعه مركز تسارع في ابو علندا طلابنا الحمد لله الكل يشير معنا اون لاين ومعنا وجاهي يعني المستفيد الاكبر باذن الله 200ينات يلا كل شير على الجروبات اسمع اسمع بسرعه على الجروبات واعمل وتفاعل القناه بسرعه يلا 2008 شيروا على القناه على القناه على القناه يلا شيروا على الجروبات الواتساب انتم كلكم في جروبات واتساب 2008 يلا شيروا شيروا شير شير واللي مش داخل على جروب الكيميا تاعنا والاحيان وشريف الطريفي البث عشان البطاقات المجانيه للسنه الجاي يفوت يبعث لنا يبعث لي على رقم تلفوني او يبعث واحد من البنات نحن جاهزين يلا يا شباب يلا يا بنات يلا ليش البث مش الجمعه هوجمعه وخميس جمعه وثلاث جمعه وثلاثاء بثين عشانكم بثين شو بدكم احلى من هيك طيب يلا حطوا لايكات لايكات شير البث شير يلا شير البث شير شير شير شير في الخير شير الخير برشلونيه خاوه احنا ولا مدريدي على البث يلا والله لو انكم برشلونيه ما بتحضروا بثوث تجيبوا علامات عاليه خليهم يا زل لا لا بدنا اياهم يلا ولا مدريدي على البث ولا مدريدي ع البث يلا يلا يلا مدريدي يلا امشي من هنا مش معطي ولا مدريدي بطاقه يلا انستغرام لا انا مدريدي مريم بلش البث يا جماعه بلش البث بلش البثوت بسرعه يلا يلا يلا يلا يلا هي بتقول لك مريم مدريدي وخاوه بتقول لك ايش داون علي ما ايش في مريم ايش في واتس ار يو دوين هير شو انا بس بدي مريم يا زلمه شد حالها طولي طولي الموس اشوف طولي الموس تبعك طولي دواوين يا زل البنات هذول يلا يلا هلا بالبنات بالطيبات كلكم كلكم حبايبنا كلكم المدنيه نو حبايب يلا يا جماعه اطلب منكم طلب بس على القناه وشكرا الهي ينكب على تليفونه مي ما يشير البث ما يحطوا حاله واتساب والهي ينكب على تليفونه مي وينكسر اللي ما يشيره على الانستغرام يلا يا جماعه يلا يعني والله زي ما تعودنا هذا النشو ابو النشوار زعلوني اه زعلوني كلهم طالعين يلا والله طالعين كانوا وعامك من فعل كثير انقطار انا هيك مبسوط يلا هات خلينا نشوف من بسشوفني بسشوفني بالاحياء بن جن اي حصص الاحياء تعيش الريال واسكت والله ارفع ارفع ايوه ارفع شير نص مدريديه عادي مجهورين مقهورين مقهورين من الملكه برش يكفي انه برشلونه بدرسكم تفهموا هينا فايزين اه لا توب يا حرام بدي اجهز لهم هذول يلا شيروا البث شيروا البث يلا يا جماعه الهي يا رب طلاب الراح فيهم والله الاسماء وحياه الله لاخرجهم الاوائل الاوائل بجيبوا علىات عننا طلابنا نعمل لهم طب ايه عندي الموضوع تصير فرحتين ولا فرحتين اخوان في ظاهره جديد صاير يطلع نشوان هيك هيك يطلع يحكي سيبوكم وخلص اي جدول بدا ينزل ينزل يا رب ينزل جدول الاتحان تعرفوا ليش قول لهم ليشعرفوا حضروا دروسهم لا تخافوا جماعه بدنا اللي متقاعس شو يعمل يشد يعني يشوف الجدول زل الجدول لا تخافوا لا تخافوا شو يعني جدوله نزل شو بده يصير جدول بعطيك هيبه انك عشان وزاره يلا كبسوا كبسوا لايكات يا جماعه كبسوا لايكات انا اختي 2007 بتاخذ عندكم تاريخ واحياء مين منور استاذ ابو الجمال ولك يسعد دينك يا سديم يا سلام طال متى وقت متى وقت البث هس اه جمعه 10 ونص بعد رمضان بحدد لكم اللي مش داخل بالجروب هي رقم تلفون نشوان ابعث لهم اه الرقم خلينا نحط لهم الرقم هان اللي مش داخل جروب معهجروب يا جماعه هي الرقم خلص مريم اسف انا ب انا خلص هي صفر سور لا تخافو يا اخوان لا تخافو خمسه لا تخافوا يا اخوان من اي حدا يا اخوان من عمره ما كان الاوائل قدوه لنا نحن الاوائل بجيبوا علامات منهم اسمعوا من نفسكم انتم شغالين منيح اموركم طيبه طيب يا جماعه هذا الرقم اعملوا سكرين اللي بده سكرين خذ سكرين 790756951 للتواصل توصيات منسفاني لتشيك مزارعكم اه يلا جمال رد يا زلمه نحن من جماعتك برشا برشا توتو توتو يرضى عليك بشار واقطع اخوي بدرس عندك حواص بشار انا استع الاستاذ ليش بتصرخ لسه انا هيك صوتي انا لو صرخت بعمل لك سرطان بطبله الاذن فوتي فوتي على قناتهشوف الصراخ بكره بكره ما بقدر اقدر احضر البث ليه لا ليه ليه بكره في بكره فش بكره قلنا نحن جمعهمعه جمعه ثلاث بس استاذ ايش هي المواد اللي بتشرح لنا اياها يا معلم انا احمد الجمال احياء معروف اكتب على الجوجل اسمه بيطلع لك بس نحن على السنه الثانيه نشرح لكم الماده مجانا وشريف وبلعاوي يعني كيمياء رياضيات فيزياء علوم ارض مجانا ما تشرو بطاقات فصل اول فصل الاول علينا ذكر لكم طب لحياء لحياء عارفين ذكر كل المواد الا مادته يقول لك في احلى تحيه من الرمثه الاستاذين القدرين تحيات الرمثه ولازم يطلع لكم يا رح يطلع ايفنتات بتجن في ايفنتات للرمثه ولابد وللمفرق والعجلون ولجرش وللصلط كل المناطق رح نطلع فيها ايفنتات ان شاء الله 2008 تقول لك طيب انا اجلي هسه شو اعمل اجلي واحضر نشوان طيب عادي اه حط التليفون عليكم السلام كلهم محترمين والله انهم حببين والله انكم رائعين والله انهم رائعين يلا يا اخوان شيروا البث هي احلى قلب حب يا سيدي نظعملك قلب حب كم حب عملتلك تكار في 2008 بعملوش قبح حب طب لايكاتكم انصحني اخذ الاح السنه الجايه والعلوم ارض المدتين سهلات يلا والمدتين عننا مجانا عننا عننا مجانا احياء ولا علوم ارض اثنتين عننا مجانا والله اثنتين عننا مجانا والله فكره كمان جغرافيا مجاني ان شاء الله جغرافيا بس بدنا نشوف استاذ قدير اشرح انت صح ولا اي بدي اشوف استاذ قدير هي الجغرافيا تاريخ عرب اه والله صح تاريخ عرب ادرس تاريخ العربغ خاوه مجانا خلص خاوه خلص ابشر هيني السؤال مجانا استاذ معتمد عليك على الله على الله اول شيء يا اعتمدوا على اللهموا علي بقول لك كله مجانيجيكم 2007 كله فصل مجان 2007 تشوفوا العلامات المتينات العفق اطيتوا اخذتوا الرقم اخذتوا سكرين اخذه ايه نشوان احكي لهم كل صحهم حرامسكوم صح يلا انا يعطيكم العافيه وصلت بالضبط سلامشو حبيبي شوف لنا برشلونه هسه بشوفها طيب يا جماعه اربع دقائق وبنبلش كالعاده زي ما عودتكم خليني اشوفكم على الكومنتات شوي بس قبل ما اشوفكم لازم اشوف نتيجه برشلونه لاني تركتهم دقيقه اييه ثلاثواد لساتها ثلاثواد اه لساتها ثلاثواد يلا عادي طيب يا جماعه شيروا البث شيروا البث بعدين بنبلش طيب اشوف هيك يلا طيب اي استاذ ثلاث واحد خلص تمام مدريد واقطع لا تاريخ تاريخ صعب بس مع ابو نشوان غير الحمد لله مدريد يا جماعه بدي انصحكم نصيحه لوجه الله تعالى ضايل للوزاري فور مانثز مانثز بعرف المهمث صح صح المهم اربع شهور خمس شهور اذا صار بشهر ثمانيه وبتبلش امتحاناتك الوزاريه 2008 اصحى على حالك وفصل اول انت مخلص الحمد لله اللي مش مخلص يحاول يدخل الفصل الاول مع الفصل الثاني خلال الفصل الثاني اعمل مراجعات للفصل الاول شفت حالك فاضي هي الساعه ساعه ونص باخذ لي نص ساعه ساعه الا ربع منها ايش اراجع فيها فصل اول لا خلص ما تضلك ببيئه او بنفسيه انه انا زلمه قاعد هسه يا الله وزاري ومش عارف شو خلص فات القطار لنا من الفصل الاول بدهم يحذفوا بدهم يعملوا بدهم يساووا بده خلص انسوا الموضوع انسوا الموضوع حذفوا ما حذفو عملوا ساووا غيروا نسب يا عم من شان الله مستقبلك هذا مستقبلك تخيل لا سمح الله راس التاريخ زلم والله يعني اقسم بالله هي مصيبه مصيبه كبيره انك راسب تاريخ يعني بستوعبها انا انا كمعلم تاريخ ما بستوعبها الله يرضى عليكم يا جماعه الخير الله يا رب اشوفكم باعلى المراتب ادرس عشان ايش؟ تجيب علامه 30% من السنه الاولى انضمنوا يا رب اقلها اطلع منها ب 28 اذا بتطلع منها ب 28 والله لتفوت السنه الجاي بنفسيه شو رواج على الاربع مواد الجايات وزي ما قلنا لكم الاربع مواد الفصل الاول علينا الفصل الثاني عليكم هذول للسنه الجاي كيمياء احياء فيزياء رياضيات علوم ارض جغرافيا تاريخ عرب كل المواد راح تكون مجاني في يا جماعه خير مطلوب منك تصحى على حالك هسه وتصحصح وتشوف شو اللي بدك اياه طيب اول مدريد لاستذ كله خرب لا اه والله يا تالا بخ احمد يعطيك العافيه منيح انه وصلت الدرس السادس نعم نعم بس بدنا نشد عشان استاذ لو بلشت بكره بالماده الحق طبعا لساتنا بشهر ثلاث اول ثلاث احنا طيب اشوف شوف جد بس اربع شهور نعم بس اربع شهور شفتوا قربت عادي لو حفظت رؤوس اقلام الفصل الثاني لانه الوزاره ما رح تعمم على الكتابين كله كيف حالك شو اخبارك مين قاللك ما راح تعمم مش فاهم انا من وين بتجيبوا الافكار من وين بتجيبوا الحكي طيب هذا لاحد علي امتحان بالوحده الاولى ومش دارسه شيء يا حبيبي احضري البثوث المسيفه طيب يا جماعه انا بدي ابلش هسه اسكر الكومنتات يلا الجميع يلا بسم الله عشان نبدا بالدرس ها هيك وبنعمل هيك وبنبلش بنقول بسم الله ونبلش الدرس السادس الاردن والعلاقات عربيه ودوليه شو العلاقات عربيه ودوليه يعني هذا الدرس بدنا نحكي الاردن والعلاقات العربيه هيه تمام والجزء اللي بعده بدنا نحكي الاردن والعالم لانه بقول لك دوليه تمام هي اول شغله بدك تعرفها عن الدرس شغلتين الاردن والعلاقات العربيه والدوليه بدنا نحكي الاردن والعلاقات العربيه بعدين نحكي عن العلاقات الدوليه طيب ححكي لنا انبثقت الدوله الاردنيه من ايش؟ من رحم المشروع ايش؟ النهضوي العربي مشروع نهضوي عربي اللي صار النهضه العربيه الذي قاده مين؟ الشريف حسين بن علي قائد الثوره العربيه الكبرى من وين؟ من مكه المكرمه حلو لتحقيق مطالب العرب شو بدهم؟ حريه واستقلال ووحده وين كانت هي المعلومه؟ بالفصل الاول تمام وشكل هذا المشروع المرجعيه الفكريه والسياسيه لمين؟ للدوله الاردنيه انو مشروع اللي هو النهضه العربي وحكم سياساتها ومواقفها ووجدت الدوله الاردنيه نفسها منذ التاسيس في قلب ايش؟ معادلات السياسه الدوليه والاقليميه حلو هذا من اول ما تاسست يعني كل الحياه كانت سياسيه عباره عن سياسه متاثره بها تاثرا مباشرا ما جعل صانع القرار في الاردن مشتبكا بصوره دائمه مع شو الشؤون العربيه والاقليميه والدوليه عشان يحمي المصالح الوطنيه طيب هي اول شغله خلصناها اوك هي مقدمه ماشي شو مقدمه نيجي للاردن والعلاقات العربيه بسم الله بين الامور اللي حرص عليها الاردن شو هي؟ في علاقاته مع مين؟ مع الدول العربيه شو الامور اللي حرص عليها؟ اول شيء يظل في علاقات اخوه وتعاون بدنا نظلنا اصحاب سلام عليكم وعليكم السلام تمام طيب هون شو بقول لك ادامه علاقات الاخوه والتعاون مع مين؟ مع الدول العربيه حلو ايش في؟ لا ايش ولا ا شوف لا عدم ايش في لا اي او اي ماشيعي ذلك حلو رجعت الامور طيبه ها تمام طيب وبخاصه مين الدول العربيه المجاوره تظل العلاقات كويسه مع العرب بخاصه اللي حوالينا طيب عدم التدخل في مين شؤون العرب الداخلي يا عمي نحن بحالنا هسه كثر التدخل مش كويس انت بتكون سمج فالاردن بعدت عن ايش انه تتدخل في شؤون العرب الداخليه حلو وتقديم الدعم والمسانده لها كلما اقتضت الحاجه لذلك وامن الاردن انه مصلحته تقتضي الحرص على اقامه علاقات طيبه مع الدول العربيه جميعها يا عمي مصلحتي انا اظلني كويس مع الجميع عشان ايش اظلني كسبان الجميع وهذا اللي امن فيه الاردن حلو طيب فسر حرص الاردن على اقامه علاقات طيبه مع الدول العربيه جميعا هذه بالنقطه الثانيه شايفها هيها تظلها علاقاته طيبه ليش الثالثه عفوا هيها اقامه علاقات طيبه مع الدول العربيه جميعها ليش؟ اول شيء بفعل موقعه الجيوسياسي شو يعني جيوسياسي يعني موقع جغرافي سياسي اوكي موقع جغرافي سياسي حلو المواجهه مع مين الخطر الاسرائيلي الصهيوني ما هم جنبنا تمام هذه اول شغله جيوسياسي بعدين انه يواجهوا مين الخطر الاسرائيلي الصهيوني التحديات اقتصاديه واجتماعيه اللي بنواجهها رح نحكي عنها تحت كمان شوي ولم يتخلف في الاردن عن المشاركه في مؤسسات العمل العربي المشترك اي مؤتمر اي شيء الاردن كان موجود فيه وحرص على بناء علاقات ثنائيه يعني اردن مصر اردن سوريا اردن لبنان اردن فلسطين اردن عراق زي هيك وطيضه مع الاقطار الشقيقه دور نشط وايجابي عشان ايش يمتنوا العلاقات علاقات التعاون العربيه تمتين يعني تقويه تقويه العلاقات العربيه في كل المجالات سياسيه اقتصاديه اجتماعيه ثقافيه تمام والاسهام في بناء ايش؟ نهضه الاقطار العربيه الشقيقه نساعدهم في النهضه عبر رفضها شو يعني تزويدها بالكفاءات والخبرات الاردنيه المتميزه والله انا مسافر على السعوديه مسافر على الشغل هذه رفض الدول هي بالكفاءات اللي هم الكفاءات اللي هم نن طيب فسر يواجه الاردن بعض التحديات اقتصاديه واجتماعيه ليش اول شيء ما عننا موارد نقص الموارد الطبيعيه وكمان شغله ليه تلقيه موجات متتاليه من شو؟ من اللاجئين الفلسطينيين والعرب هسا ليش قول قالوا فلسطينيين بعدين عرب لانه اكثر شيء الفلسطينيين تمام وكانت اصلا اول موجات اللجوء فلسطينيين بعدين العرب بعد هيك عرب عراق سوريا ليبيا اليمن كلهم تمام فاول شيء نقص موارده الطبيعيه اقتصاديه واجتماعيه وايضا هي اقتصاديه وهي بعتبرها ايشيه اللي هي اللاجئين الفلسطينيين والعرب تمام نيجي لهون هون حط عندك هون مهم لا بدنا نكتب هون هذا مهم جدا اوكي مهم جدا ايش هو ايش هو المهم جدا الاردن ومشاريع الوحده العربيه حلو هسا عن شو بدي احكي عن مشاريع الوحده العربيه عده مشاريع مليان وهسا في شيء وزاري بدك تتبع معي يلا الاردن ومشروع وحده سوريا الكبرى حط حط عندك هون وزاري هذا اجا بالوزاره عن مشروع سوريا الكبرى السطر هذا من الفصل الاول تطلع قاده الثوره العربيه الكبرى ومعه محرور العرب ايش بدهم قيام دوله عربيه موحده تشمل اقطار اسيا العربيه مش ذكرناها بالفصل الاول ذكرناها نمشي نروح على السؤال اللي بعده الشخص الذي دعا لمشروع وحده سوريا الطبيعيه شو اسمه مشروع وحده سوريا الطبيعيه اللي هي بلاد الشام منذ منذ 1938 من هذا التاريخ من 1938 مين الشخص اللي دعى لهذا المشروع؟ الامير عبد الله بن الحسين هو اللي هو اميرنا ملكنا طيب منذ عام 1938 لكن المشروع اخذ زخم يعني طول في ظل تطورات الحرب العالميه الثانيه اللي قعدت من ال 39 لل 45 بسبب هذه الحرب طول هذا المشروع طول لما مشوا فيه لا سما بلاد الشام والعراق حلو طيب متى استعاد الامير عبد الله الامل بان تتوقف بريطانيا عن معارضتها التقليديه لاي مشروع وحدوي عربي هسه مين اللي كان يوقف بوجهنا بريطانيا الامير استعاد الامل انه بريطانيا خلص تبطل توقف تعارض لاي مشروع وحدوي عربي متى على اثر التصريح التصريح اللي طلع من مين الذي القاه وزير الخارجيه البريطاني انطوني ايدن حلو وزير الخارجيه البريطاني اسمه انطوني ايدن في عام ال 41 حلو طلع تصريح لما حكى فيه رجع الامل للامير عبد الله هسا بنحكي عن التصريح ومفاده شو يعني مفاده اللي حكاه ان بريطانيا ستقدم دعمها لاي مشروع وحدوي عربي ينال موافقه الجميع تمام يلا اوك شباط 43 هسا هون شو قال لك في عام 1941 في تصريح طلع من مين من انطوني ايدل وزير الخارجيه البريطاني في شباط 43 راح الوزير البريطاني جدد ايش الاعلان بان بريطانيا تنظر بعين العطف الى كل حركه بين العرب لتعزيز الوحده الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه بس كذابين هم من تحت لتحت ما بدهم هذا الشيء يصير وكانوا يعرقلوا هذه الوحده لكن بالعلن بقول لك نحن ايش موافق ين على هذه الوحده على ان تاتي الخطوه الاولى من مين؟ من العرب انفسهم يعني بلشوا من عندكم انتم واحن ما عننا مشكله تمام بلشوا انتم واحن ما عننا مشكله فاخذ الامير عبد الله يعمل على اعداد صيغه رسميه للمشروع حلو ه الموضوع قلب جد تمام صار الموضوع جد لنقله من مجرد دعوه عامه نحن كنا ندعو دعوه عامه الى ايش دعوه رسميه منظمه عشان هيك صار في صيغه رسميه للمشروع عشان ينقلوا من دعوه عامه الى صيغه رسميه خلص الموضوع جد يلا فدعا الى مؤتمر وطني عقد وين بعمان بخمسه وسته من اذار 1943 بعد ما ايش جدد الوزير البريطاني وحكى تمام في خمسه و6 اذار في عمان عام 43 دعا لمؤتمر وطني والمؤتمر قدم مشروعين للوحده السوريه تعال نحكي عن المشروعين حط عندك مهم جدا هيه مهم جدا تمام يلا مشروعين وبدي تميز بينهم المشروع الاول الدوله السوريه الموحده المشروع الثاني مشروع تاسيس دوله سوريه اتحاديه هذا الدوله السوريه الموحده الثاني مشروع تاسيس دوله سوريه اتحاديه حلو هسا بدي افهمك عنهم تفرق بينهم الاول الدوله السوريه الموحده بتضمن ايش استقلال سوريا الطبيعيه ووحدتها طبعا تمام في ظل ايش النظام ملكي دستوري حلو الاول الدوله السوريه الموحده يصير عننا استقلال سوريا الطبيعيه ووحدتها في ظل ايش قلنا نظام ملكي دستوري وايجاد اداره خاصه وين في بعض مناطق فلسطين لحفظ حقوق الاقليه اليهوديه حلو اول شيء بقول لك الدوله السوريه الموحده استقلال سوريا الطبيعيه ووحده ها النظام يكون ملكي دستوري اذا قال لك ملكي مباشره بحكي عن الاول الدوله السوريه الموحده تمام لانه الثاني هسا بدي احكي لك عنه بعد ذلك يؤلف بعد ذلك اتحاد من الدوله السوريه الموحده والعراق هسه ها موجوده بالثاني تمام نقطه مشتركه تنضم اليه اي دوله عربيه ترغب في ذلك بعد هيك تمام هذا الاول الثاني شو بحكي لك اطلع شو بحكي لك المشروع الثاني مشروع تاسيس دوله سوريه اتحاديه نص على تاسيس اتحاد سوري مركزي حلو فوق شو بقول لك استقلال سوريا الطبيعيه ووحدتها نظام ملكي دستوري هذا شو بقول لك تاسيس اتحاد سوري مركزي تمام شو بضم شرق الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين كل بلاد الشام حلو هيها حط عندك بلاد الشام طيب تمام تكون عاصمته وين دمشق ما لو قال لك هون اتحاد سوري مركزي معناته العاصمه شو دمشق طيب ماشي ويكون برئاسه مين الامير عبد الله كما تضمن المشروع انشاء اتحاد عربي من الدوله السوريه الاتحاديه والعراق الله ما هي نفسها هيها هنا قال لك دوله سوريه معناته دوله سوريه والعراق هنا قال لك تاسيس دوله سوريه اتحاديه دوله سوريه اتحاديه والعراق حلو فهمتها شكرا تنضم اليه مستقبلا اي دوله عربيه ترغب في ذلك ميزت بينهم الاثنتين ميزت بينهم الاثنتين شفت اللي حكيته بدك تركز فيه لانه هذا تريك ماشي ركز وافهمه طيب فسر في 18 ايار 43 بهذا التاريخ 18/5 1943 ارسل الامير عبد الله مذكره لمين؟ للحكومه البريطانيه ليش؟ لانها تضمنت ليش ارسل لهم تضمنت ت الصياغه الرسميه لشو؟ لمشروع وحده سوريا الكبرى بعث لهم مذكره قال لهم يا عمي انتم انتم وافقتوا والامور طيبه كونهم هم دوله منتدبه على بلاد الشام شو قالوا تفضلوا هي الصيغه الرسميه للمشروع مش انتم حكيتوا انه مش معارضين خذوا هي المشروع مشروع سوريا الكبرى طيب شو كان موقف بريطانيا لما ارسل لهم هي المذكره شو مالها بتت يعني هي يعني قمه النذاله تعطل كانت بريطانيا تعطل المقترحات جميعها وتعيق خطوات الامير ومحاولاته المستمره حلو شو بقول لك هون بعد استقلال المملكه ما هي استقلت بال 46 واصل الملك عبد الله بن حسين الدعوه لشو الى المشروع نفسه ما نسيه ما نسيه ظل وحكى في المشروع نفسه في المناسبات السياسيه وفي مشاوراته واجتماعاته مع المسؤولين العرب والقوى السياسيه العربيه طيب ايش بقول لك هون اذكر عوامل فشل مشروع سوريا الكبرى حط عندك وزاري يلا وزاري وزاري وزاري وزاري شو العوامل ليش فشل انوه مشروع وحده سوريا الكبرى ليش فشل اطلع مش هم خمس نقاط اطلع اطلع علي سيبك من اللوح اطلع علي احفظ هيك زي ما بقول لك بريطانيا فرنسا حركه صهيونيه العرب بعض الفئات سياسيه واجتماعيه تمام ماشي خمسه اطلع خذ كلمه بريطانيا فرنسا حركه صهيونيه العرب وفئات سياسيه واجتماعيه حلو تعال نحكي لك عنهم اول شيء الرفض البريطاني للمشروع بعدين بقول لك رفض فرنسي للمشروع بعدين قال لك رفض الحركه الصهيونيه للمشروع بعدين معارضه بعض الد بعض الدول العربيه للمشروع واخر اخر شيء عدم تقبل فئات سياسيه واجتماعيه فهمت؟ لا لسه ما فهمت انت حلو طيب رفض بريطاني للمشروع رفض فرنسي للمشروع رفض الحركه الصهيونيه للمشروع ومعارضه بعض الدول العربيه للمشروع وعدم تقبل فئات سياسيه واجتماعيه لمين؟ للمشروع حلو هيهم الخمسه تعال نحكي اول شيء رفض بريطانيا المشروع ليش؟ لانه بتعارض مع مصالح بريطانيا الاستعماريه في المنطقه العربيه هذا المشروع يا عمي لا بخرب علينا شو بيخرب علينا مصالح نحن الاستعماريه عندكم حلو فنحن رافضينه فرنسا شو مالها نظرا الى ايش اطماع فرنسا في سوريا ولبنان حلو فهمت انه بريطانيا شو مالها بريطانيا بريطانيا يا كبير عشان مصالحها الاستعماريه في المنطقه العربيه فرنسا يا غالي عشان اطمائها في سوريا لبنان الحركه الصهيونيه هذول الوسخين شو مالهم طبعا كانت تتحرض الدول الغربيه عشان يوقفوا ضد المشروع لتعارضه مع مشروعها الاستيطاني الاستعماري ب فلسطين حلو لانه هم بفلسطين بريطانيا همها المنطقه العربيه فرنسا همها سوريا ولبنان الحركه الصهيونيه همها فلسطين مشروع الاستيطان الاستعماري حلو بعض الدول العربيه عارضت المشروع لانها شافت فيه رات فيه تعزيزا للدوري الهاشمي في السياسه العربيه زي كيد النسوان كيف كيد النسوان انه لا هسا الهاشميين يستلموا وياخذوا المنطقه العربيه وهم يصيروا متسيدين لا يا عمي نحن بدنا نحافظ على ايش دولنا وما بدنا حدا يحكمنا فهمتوا كيف الكيد والبلا كيد النسوان زيه اذ سينتج عنه انشاء دوله هاشميه قويه طيب هذه اذا نشات الدوله الهاشميه القويه مسكونا نحن العرب ونحن ما بدنا الهاشميين يمسكونا هيك كانوا العرب كد نسوان تنافس دولا عربيه كبيره في المكانه والدور في سياسات المنطقه حلو وعدم تقبل مين فئات سياسيه واجتماعيه في مناطق بلاد الشام ان تكون قياده الدوله الموحده في بيت الهاشمي والاردن برضه ايش كد وبلا تمام يعني هذول النقطتين اكتب لي عندهم ايش كيد وبلا او اقول لك اكتب عندك كيد النسوان ها اكتب عندها كيد النسوان مكيودين منا بدهم ايش كيد النسوان مش كيد نشوان اوكي اوكي يلا هذول الخمسه فهمتهم اه فهمتهم اقسم بالله انهم سهلين نروح للمشروع اللي بعده يا غالي الاردن وجامعه الدول العربيه بال 45 حط عندك وزاري يلا يا روحي الاردن وجامعه الدول العربيه متى؟ 45 45 عملت بريطانيا ومعهد دول الاستعماريه على ايش؟ ها قبل شوي حكيناها مقاومه فكره الوحده العربيه ما بدهم وحده عربيه صح واخذت بريطانيا تطلق افكارا لامتصاص مطالب الشعوب العربيه في الوحده والاستقلال صارت تطلع افكار يا عمي نن ايش خلينا نمتص حماسهم في الوحده والاستقلال صاروا يطلعوا افكار فجاءت تصريحات مين وزير خارجيتها انطوني ايدن في ايار 41 وشباط 43 مش قبل شوي حكيناهم حول عطف بريطانيا على فكره الوحده العربيه وعدم ممانعتها مش حكى شو قال نحن مش ممانعين هذا كان ايش يا معلم ابر بنج ابر تخدير للعرب انه عادي نحن بس هم شو مالهم معارضين صح ولا ولا لا حكيناها قبل شويه طيب ما هي المبادره التي حدثت بعد تصريحات انطوني ايدن وزير الخارجيه البريطاني في مبادره ها مبادره صارت بعد تصريحاته مين هو انطوني ايدن وزير الخارجيه البريطاني بادر كل من اثنين رئيس الوزراء العراقي ورئيس الوزراء المصري رئيس الوزراء العراقي نوري السعيد ورئيس الوزراء المصري شو اسمه مصطفى النحاس هذول الاثنين اطلع رئيس الوزراء العراقي نور السعيد ورئيس الوزراء المصري مصطفى النحاس بادروا بايش؟ الى الدعوه لاجتماع الدول العربيه وين انعقد؟ ايوه في الاسكندريه في ايلول 44 شهر 9 عام 1944 حلو شو المبادره اللي صارت بعد ما طلع بالتصريحات المبادره اللي صارت يا روحي رئيس الوزراء العراقي اسمه نور السعيد ورئيس الوزراء المصري اسمه مصطفى النحاس بادروا الاجتماع اجتماع للعرب وين في الاسكندريه في ايلول 1944 بحضور مندوبين اجوا مندوبين مندوبين عن مين؟ ايوه شرق الاردن واجوا عن مصر وعن العراق وسوريا ولبنان والسعوديه واليمن مين هذول؟ هذول الدول اللي اجوا وين؟ في جامعه الدول العربيه وهسا بحفظك اياهم يا غالي شفتهم شفتهم مندوبين اللي صاروا الاردن لبنان سوريا مصر العراق السعوديه اليمن حلو يلا شو نتائج اجتماع الاسكندريه مهم جدا مهم شو النتائج اقروا شيء اسمه بروتوكول الاسكندريه متى اواخر ال 44 وهذا وزاري هذا وزاري تمام وتالفت لجنه وضعت ميثاق جامعه الدول العربيه وجرى توقيع الميثاق في القاهره اذار 45 وللان مقر جامعه الدول العربيه موجود وين؟ في القاهره فالنتائج عننا اثنتين نتائج الاجتماع مكثف ال 200 عند ابو الجمل الفصلين هويبعيبجله شوقتينرا طلاب ال 2008 عندي فاصل اول خو مجاني بيحاولوا يلغوا الطلاب عني مش قادرين انا زي الكورونا مجاني انا عارف مجاني اول حصه لحالها حتقول متى بدك تنزلها؟ خليها طبعا عشان تكونوا عارفين الدوسيه جاهزه طبعا جاهزه ايه جاهزه وقاعد ايش قاعد بحمس فيكم دوسيتي كمان 1500 سؤال بنك اسئله ثمان امتحانات كل درس هيك واجبات اوراق عمل وين حضر من هساه ولا ك بدي تجيب 200 عندي والله لا يزهقكم والله ليقرفكم تكون هيك بضحك مش شايفين حصص شكلهم احكي لكم شغله قسما بالله ما تعبش انا خلص الزلمه هذا بعدين لما يقعد قعده الرد على الطلاب سكر الباب على حاله بقول لنا يا اخوان ما حد يجيني اطلعوا براقعد وبلش يرد على الطلاب طالب طالب طبعا لو كانوا 10000 مكثف ال 200 عند ابو الجمالصلين خاوه يا زلمه خاوه خاوه طيب شو نتائج اجتماع الاسكندريه انا بقول لك اطلع شو صار الاسكندريه تقع في مصر صح واي اجتماع في التاريخ اكيد سياسي حلو يا حرب يا صلح يا حرب يا صلح يا هدنه يا معاهدات حلو طيب بسم الله في النتائج اقر شو هذا وزاري خليني افهمك فهمك النتائج اقر بروتوكول شو يعني بروتوكول تعال افهم بروتوكول يعني بروتوكول احنا نن اول ما نروح على المدرسه البروتوكول نحن في المدرسه انه اول شيء شو زي مثلا السلام الملكي طلبي اول شيء لا السلام اطلع اعزائي الطلبه السلام الملكي هذا البروتوكول لازم عليه بعدين القران بعدين ما خير ماكر الشريف هذا البروتوكولذاعه فهم البروتوكول بحطوا سياسات بدك تمشي عليها مش لازمطلع الخطوه الاولى تروح على الخطوه الثانيه لازم حبه حبه حبه حبه هم حطوا بروتوكول هذا بروتوكول شو مال بروتوكول اسكندريه في اواخر عامل 44 44 بعدين شو صار تالفت لجنه اكيد لازم في لجنه حطوا ميثاق جامعه الدول العربيه شو يعني ميثاق يعني انا ومصر والاردن وال كلهم ميثاق انه لازم ما نخالف المعامله ميثاق ورقي مكتوب صار برا جامعه الدول العربيه اطلع شو صار بعده وقعوا الميثاق وين في القاهره اي اي عام زيده واحد 45 شهر اذار سهله طيب شوف بقول لك هون فسر الاردن احنا الاردن حافظ على يا اخوي دور حيوي صلوا على النبي اللهم صل احنا اصلا احنا اسم تاريخ ايش تاريخ الاردن ليش جبنا س الميثاق هذا لانه في الاردن دور حيوي اي شيء حيوي في كائن حي في موارد حيويه من غير ما اكمل حيوي يعني فعال يلا حصحي يلا ها تعال حافظ في مؤسسات جامعه الدول العربيه يعني كان دوره فعال ما ترك ما ترك ما ترك الجامعه هي ومنظمتها ليش حرصا على ادامه العمل العربي المشترك عشان التودد ايوه كيف نحن لما نشتغل الان الجمال قاعد بيشتغل لكم في ماده الاحياء نحن قاعدين بنعمل لكم بثوث وبنتعب معكم بدنا نشرح لكم مجاني عشان يظل ادامه للعمل نظلنا شغالين معكم اول باول خلص 2008 في السنه الاولى انا السنه الثانيه هو بياخذكم سنه ثانيه بظل عمل عربي مشترك احنا العمل العربي مؤسسه ولا مؤسسه بالضبط وكان الحضور الاردني شو ماله فعالا يعني بغبو كمانث فاعل ومؤثر مش بس فاعل مؤثر يعني مشارك بالضبط في مؤسسه القمه العربيه ولم يتخلف عن حضور القمم العربيه عشان هيك اي قمه تذكروا قبل فتره الملك عبد الله وين راح على مصر جامع الدول العربيه عملوا ميثاق عملوا اجتماع بالضبط فهو اي مؤتمر او اي محفل دولي بتلاقيه موجود ملكنا دائما بحب السلام الامانه اطلع شو هنا بقول لك اين ومتى عقد اول مؤتمر القبه العربيه اسكندريه مؤتمر لا مؤتمر قمه عربيه في انشاص مؤتمر انشاص 46 اه انجاز انجاز احفظوها مؤتمر انجاز انشاص طيب شوف لي هالسؤال يا جمال وحطوا لي عندكم بس على النقطه الثانيه هي وزاري هذه النقطه وزاري وللمره المليون ليش يا استاذ بتقول لنا وزاري ونحن مش مقدمين فيه ماده لانه الفصلين تبعون 2007 في كتاب كهم الفصل الثاني ففي جابوا نفس الكتاب حطوه بالفصل الثاني وكل شيء وزاري بعلم لك عليه تمام والمتوق توقعات باذن الله ما رح تخيب حط عندك هذا متوقع يعطيك العافيه الله يعافيك اوكي شو مؤتمرات القمهم العربيه اللي استضافها الاردن اطلعوا عمان عمان عمان البحر الميت شو عمان عمان عمان البحر الميت حلو اطلعوا في عننا اشهر متشابهه طلع تشرين ثاني عمان عمان تشرين ثاني عمان اذار بحرميه اذار حلو عمان تشرين ثاني 1980 عمان تشرين ثاني 1987 بس شو اسمه؟ قمه الوفاق والاتفاق هيك اسمه تمام اطلعوا عمان عمان عمان بحر ميت عمان الاولى وين تشرين ثانيه 1980 عمان الثانيه قمه الوفاق والاتفاق تذكرها من دوسيه الافاق تمام قمه الوفاق والاتفاق عمان اذار عفوا تشرين ثاني 1987 هساه عمان اذار 2001 بحر ميت اذار 2017 شفتوا ما اسهلهم وهي عندك ايش التواريخ اوكي اقسم بالله العظيم انهم سهلين تمام بين مواد ميثاق جامع الدول العربيه شو هي المواد في عندكم بوكس في الكتاب هيه ماده اولى وماده ثانيه في مادتين نحكي عنهم الماده الاولى تتالف جامعه الدول العربيه من الدول العربيه المستقله الموقعه على هذا الميثاق حلو اسمع ركز جامعه الدول العربيه فيها دول بس مين في الدول دول العربيه شو مالها الشرط مستقله وشو الشرط موقعه على الميثاق انو ميثاق ميثاق جامعه الدول العربيه اذا بدي اياها مستقله وموقعه على الميثاق ولكل دوله عربيه مستقله الحق في ان تنضم للجامعه اي دوله عربيه مستقله تعالوا يا عمي بدكم تنضموا انضموا بس شو بدك تعمل اذا رغبت في الانضمام قدمت طلبا كيف انت بتروح على شركه بدك تقدم طلب توظيف بتروح بتقدم شو بقولوا لك قدم طلب بتقدم الطلب كيف بتطلعوا له يودع لدى الامانه العامه الدائمه في امانه عامه في مقر في المقر جامع الدول العربيه في شيء اسمه الامانه العامه الدائمه بنحط الطلب عندها والله الع والله في عننا دوله خلينا نحكي البحرين جاي بدها تنضم لنا قدموا طلب قدموا طلب حطوه في الامانه العامه الدائمه يعرض على المجلس مجلس انو مجلس تبع جامعه الدول العربيه باول اجتماع يعقد بعد تقديم الطلب اول اجتماع بشوفوه اه والله البحرين دول يلا تعالوا اهلا وسهلا تفضلوا تمام هذه الاولى الثانيه الغرض من الجامعه شو الغرض منها توثيق الصلات بين الدول المشتركه فيها وتنسيق خططها السياسيه الصلات تضلها قويه وينسقوا خططهم السياسيه حلو مش جامعه زي الجامعات اللي عننا يعني جامعه لا جامعه يعني مجموعه انهم يجتمعوا في قمم اسمها جامعه الدول العربيه تحقيقا للتعاون بينها وصيانه الاستقلال وسيادتها والنظر بصفه عامه في شؤون البلاد العربيه ومصالحها يعني هم ايش بدهم يطلعوا على الصلات وايضا الصلات تضلها مشتركه بينهم وتنسيق خططها السياسيه تمام تمام دحها طيب الاردن ووحده الضفتين ابوس ايديكم كم مره حكينا بالله كثير بالله عليكم ما ذكرناه كثير 1950 طيب فسر جاءت الوحده الاردنيه الفلسطينيه اللي هي وحده الضفتين عامل 50 ليش؟ اول شيء معبر عن ايش؟ الفكر الوحدوي اللي مين امن فيه الملك عبد الله بن الحسين ما هو في زمنه صارت صح ولا لا طيب اثنين استجابه لرغب لرغبه قيادات شعبيه في قيادات شعبيه فلسطينيه واردنيه حكوا بدنا وحده ضفتين فعشان هيك شو صار عملوها رات في هذه الوحده خطه خطوه انقاذيه للضفه الغربيه من ايش؟ من انه الاحتلال الاسرائيلي يكمل على فلسطين من التسلل الاسرائيلي ليها ووضع اليد عليها بحكم نتائج حرب النكبه عام 48 وقسما بالله انه نفس الحكي قاعدين بنكرره صح طيب شو كان موقف العرب من وحده الضيفتين بتعرف شو كان موقف العرب تباينت اول ما تشوف كلمه تباينت يعني شو اختلاف طيب شو كان موقف العرب من وده ضفتين اختلاف اطلع اعترف في دوله اعترفت وعارضت عده دول اللي اعترف العراق هي شو بقول لك اعترفت العراق بهذه الوحده واعلن ترحيبه مين اللي عارض مصر وسوريا والسعوديه ولبنان هذول مصر وسوريا والسعوديه ولبنان هذول اللي عارضوا تمام ما بدنا نتطرق ليش ومش ليش وهذا خلص نحن بدنا نمشي على الكتاب بكفي المعلومات اللي عندكم طيب فالعراق اعترف بهذه الوحده ومين عارض مصر سوريا لبنان والسعوديه طيب بقول لك هون اعترفت الحكومه البريطانيه بايش؟ بوحده الضفتين اعترفت فيها في حين عارضته مين؟ اسرائيل بشده لانه هذا الشيء ضدها وظلت الضفه الغربيه ضمن المملكه الاردنيه الهاشميه حتى الاحتلال الاسرائيلي لها في حزيران 67 مش قلنا لكم في حرب حزيران لما اخذوا الضفه شو مالكم ناسيين هي من نتائج حرب حزيران طيب ميثاق الضمان الجماعي العربي متى ب 52 عهد في عهد الملك طلال اوكي اوكي هذا الميثاق ميثاق الضمان الجماعي العربي بقول لك زاد الشعور بحاجه العرب الى التضامن بدنا تضامن ليش في ضوء نتائج الحرب العربيه اليهوديه عام 48 اللي هي اني حرب هي النكبه صح طيب وما ترتب على ذلك من قيام دوله اسرائيل وما فرضته من تهديد للدول دول العربيه بتهدد بتهدد بتهدد بتهدد لازم يكون في تضامن عربي صح ولا لا فعشان هيك اجى هذا الشعور انه بحاجه العرب الى التضامن هذا الشيء دفع الدول العربيه للبحث في سبل مواجهه الاطماع التوسعيه الاسرائيليه وقفوا بدهم يواجهوا هذا المشروع ليش؟ لانه اسرائيل قاعده بتطلع انها تتوسع على حساب الدول العربيه فعقد فعقدت بين دول الجامعه العربيه في عام 52 اتفاقيه شو اسمها الض الضمان الجماعي العربي هذه الاتفاقيه مضمونها شو بتحكي ان يقوم بين دول الجامعه العربيه ميثاق تعاون عسكري لمواجهه ما يهدده من الاخطار فهذا الضمان الجماعي العربي هو ميثاق عسكري اوكي اوكي طيب نيجي للي بعده اشوف الامور طيبه والله انه سهل طيب حلو ماشي ليش خلصت برشلونه ايه خلصت ثلاث واحد بس يلا مش مشكله اوكي الاردن وتاسيس الاتحاد العربي عام 58 حط عندك وزاري يلا يا روحي هذا وزاري متى اعلن عن قيام الاتحاد العربي طب بين مين ومين اردن وعراق اسمع لازم تكون عارف انه الاتحاد العربي اردن وعراق مين الاردن والعراق متى اعلن 14 شباط 58 14 شباط 1958 اعلن عن تاسيس الاتحاد العربي بين الاردن والعراق طيب كيف كان شكله هذا الاتحاد العربي؟ شبهي على شكل اتحاد كونفدرالي حلو وقد نص دستور الاتحاد في دستور للاتحاد حلو على ايش؟ فتح العضويه لمين اي دوله عربيه ترغب في الانضمام بالاتفاق مع مين بالاتفاق مع حكومه الاتحاد اي دوله عربيه ب السلام عليكم بدنا ننضم اهلا وسهلا تعالوا طيب فسر انتهاء الاتحاد العربي مبكرا تعال هذا وزاري وهذا وزاري هذا ما كانوا ذاكرينه تمام ليش انتهى بسرعه ما طولش بعد انقلاب عسكري دموي متى تموز 58 حلو شباط 58 ما طول لتموز خمس شهور حلو يعني من شهر اثنين لشهر سبعه خمس شهور ما طول في العراق صار هذا الانقلاب بقياده عبد الكريم قاسم اللي انهى النظام الملكي واعلن تاسيس الجمهوريه في العراق كان نظام ملكي مين ابن عمه للملك حسين فيصل الثاني صار انقلاب عليه نهو النظام الملكي وصار في النظام الجمهوري مين اللي قلب عليه عبد الكريم قاسم حلو هسا بهي الفتره بقول لك الاردن تعرض في عام ال اطلع لحصار من محيطه العربي وقعنا الحكم الملكي في العراق شو بدنا نعمل برضه الحكم الملكي في الاردن لكن الاردن ظل ايش صامد قياده الملك حسين وكافح الملك الحسين عبر علاقاته الدوليه انه يظل الاردن صامدا في وجه التحريض والفتنه ومحاولات انهاك البلد اقتصاديا ومعنويا واسقاط الحكم الملكي صار في محاولات طب زي ما اسقطنا الحكم في العراق بنسقطه في الاردن لكن ايش ظل الاردن صامت بحكم علاقاته الدوليه صح تمام والدليل انه لسه النظام الملكي قائم عننا نيجي لهذا المشروع اطلع الاردن مشروع مملكه عربيه متحده ها ب 72 المملكه العربيه المتحده الاردن زائد فلسطين طيب يا استاذ وحده الضفتين من ال 50 ظلت لل 88 ليش هذا المشروع؟ ما هو هذاك اردن وفلسطين هذا اجاى ياكد ويعزز ويقوي هذا هذه الوحده تمام لانه بعدها ما هو صارت 67 احتلال الضفه الغربيه صح ولا لا فاذا اجا هذا المشروع بقول لك فسر عرض الملك الحسين مشروع المملكه العربيه المتحده ليش عشان يقيم شكل جديد للوحده بين الاردن وفلسطين اللي هي الضفه الغربيه بدنا شكل جديد غير وحده الضفتين حرصا منه على ايش الحفاظ على العلاقه الاردنيه فلسطينيه يظله محافظ عليها وبده يعيد ترتيبها بما يحقق الدعم الاردني للشعب الفلسطيني في ارضه ما هو في وحده ضفتين لكن ايش بده؟ بده يحافظ اكثر العلاقات ويعيد ترتيبها كونه صارت حرب حزيران صح ولا لا طيب اذكر ابرز بنود مشروع المملكه العربيه المتحده حط عندك وزاري زائد مهم جدا جدا حط عندك بنود المشروع اطلع اطلع كيف هسه بدك تدرسه اطلع اطلع هذا الحكي كله اسمع شايف هذا الحكي كله ثلاث نقاط صح شايفهم شايفهم صح اطلع الاولى ليش الخط هيك بدي اكبره الاولى شو قلنا تعال افرجيك واحد الاردن بدي اقول لك المملكه الاردنيه الهاشميه نطول النقطه بعد الاتحاد بعد الاتحاد او بعد المشروع تمام بعد الاتحاد شو صار اسمها المملكه العربيه المتحده حلو هذه النقطه الاولى اوكي اثنين شو بدنا طيب الاردن ها شو صارت شو صارت مملكه العربيه متحده بدنا عاصمه شو هي عمان عاصمه مركزيه لمين؟ للدولتين طيب ثلاث ركز لي فيها يا روحي اطلع ثلاث بدنا نصغر كمان ها عشان تفهمها اكثر بالنسبه لنقطه رقم ثلاث خلينا نعمل لك اياها هيك ثلاث اذا بتقدر تكتبهم عندك اكتبهم ثلاث شو بقول لك عن ثلاث اسمع بدنا رئيس مين الرئيس الملك حلو اخذنا نن اول شيء الاردن صار اسمها المملكه العربيه المتحده لما اتحدنا البند الثاني بدنا عاصمه عمان هي العاصمه المركزيه شفت كيف تحفظهم بسهوله الملك الله شو ماله الملك هو الرئيس صح الرئيس لايش للمملكه العربيه المتحده صح هو الرئيس طيب الملك معه ايش السلطه التنفيذيه حلو هي بقول لك الملك والسلطه التنفيذيه هي السلطه التنفيذيه وفي عننا كمان سلطه صح وعندك السلطه التشريعيه طيب استاذ وين السلطه القضائيه مش قلت لك انا مستقل دائما صح ولا لا هون السلطه التنفيذيه شو مالها الملك بتولى السلطه التنفيذيه مين معه؟ خذ هي خذ هي ولك خذ هي خذ هي مجلس وزراء مركزي حلو طيب السلطه التشريعيه مين معه؟ مجلس الامه كيف حلو طيب القضائيه ايوه بحط لك القضائيه انا هون باللون الاصفر هيك وباجي بقول لك هي القضائيه شو مالها القضائيه لحالها صح محكمه مركزيه عليا منوطه بمحكمه مركزيه عليا بتشتغل محكمه مركزيه عليا تمام طلع لي عليهم هيهم اذا بدك لا كثير هيك صغير شوف اه واضحين واضح واضح الاردن بعد الاتحاد شو اسمه مملكه عربيه متحده عمان هي العاصمه المركزيه الملك هو الرئيس صح رئيس المملكه العربيه المتحده بيشتغل مع السلطه التنفيذيه هو رئيس السلطه التنفيذيه معه مجلس وزراء مركزي سلطه تشريعيه معه وهو معه مجلس الامه حلو في صوت بقولوا ما في صوت ما في صوت قول لا يا زلمه اشوف فوت عليه او بي بس صوت لا شغال شغال شغال ماله بقول لك سدي ما في صوت احكي شغال ماله لا شغال عندك المكله عندك عندك اكدنا تمام هي شو قلت لك الملك هو الرئيس صح رئيس المملكه العربيه المتحده معه سلطه تنفيذيه هو بيشتغل فيها معه مجلس وزراء مركزي سلطه تشريعيه مجلس الامه شكرا يعطيك العافيه والقضائيه محكمه مركزيه عليا تعال نرجع للدوسيه يلا نرجع للدوسيه شو بقول لك هون نفس اللي كتبته صح اطلع يلاا تسمى المملكه الاردنيه الهاشميه بعد اعلان الاتحاد باسم المملكه العربيه المتحده التي تتكون من ضفتين اللي هم الغربيه والشرقيه صح عمان العاصمه المركزيه للمملكه العربيه المتحده بدنا رئيس يتولى الملك رئاسه المملكه العربيه المتحده وحده والسلطه التنفيذيه بمساعده مجلس وزراء مركزي صح وتناطي السلطه التشريعيه برضه بالملك ومجلس الامه في حين تكون السلطه القضائيه منوطه بمحكمه مركزيه عليا شفت الثلاث نقاط كيف هيك اختصار اختصار اختصار يعطيك العافيه طيب بين موقف منظمه التحرير الفلسطينيه شو كان موقف منظمه التحرير الفلسطينيه من مشروع المملكه العربيه المتحده رفضت شو مالها رفضت منظمه التحرير الفلسطينيه المشروع مين عارضه كمان؟ عارضته دول عربيه كثيره وكان ردها عليه باعلان منظمه التحرير انها تكون الفلسطينيه ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني متى؟ في مؤتمر القمه العربيه في الرباط عام 74 مش ذكرناه لما قلنا عن قرار فك الارتباط تتذكروا حلو طيب ايش هذا؟ بس ما بدنا ما بدنا ما بدنا ايه ايش في ولك ايش في ايش هذا يا جمال ايش هيدا شو هيدا ارجع خلص تمام اوكي اوكي طيب ابزر خالد خالد خالد شمال خالد بره خالد وين طيب تعال دقيقه طيب نكمل نكمل فهم رفضوا هذا الشيء في مؤتمر القمه العربيه نيجي لايش الاردن ومجلس التعاون العربي هذا صار في ال 89 متى في ال 89 متى نلونها 89 الاردن ومجلس التعاون العربي شو بيحكي لك هون تعال نشوف شو هذا شو هيدا يا عيده شو هذا ايش عادي سيبك منه خلص كمل انت شغال ما في بعرف انا طلع لي كمان انه اه اه اه نعم اه رقم هضبطها هي فيها مشكله كمل يلا خلص اه اه هي عشان الشاشه عشان اثبات هويه اه اثبات هويه نحن عشان الهاكرز والقصص وال عشان تكونوا عارفين انت كل خمس دقائق بتطلع هي طيب شو الدول اللي ضمها مجلس التعاون العربي اربع دول الاردن ومصر والسعو وال اليمن الشمالي والعراق تمام حلو هذول الاربع دول الاردن والعراق ومصر واليمن الشمالي اذكرك شغله في عننا جامعه الدول العربيه سبع دول صح؟ طيب نتذكرهم بلاد الشام كلهم ما عدا فلسطين اردن سوريا لبنان حلو عندك من دول الخليج عراق سعوديه يمن مش يمن شمالي يمن طيب ظل عننا ايش دوله واحده مين هي اللي هي مصر تمام هي بجمع الدول العربيه طيب مجلس التعاون العربي اربع دول الاردن ومصر والعراق يمن شمالي دير بالك لانه بعدها انقسم طيب طيب عظم الله اجرهم بعزي فيك على البث اه كلكم قولوا حوامده عظم الله اجرهم خليهم خليهم يدعوا لها عمته ماتت ادعوا لها مع امكانيه انه اي دوله بدها تنضم اهلا وسهلا فيك تعالي اهلا وسهلا طيب شو بقول لك هون شكل هذا المجلس ايش انو مجلس مجلس التعاون العربي شكل نموذجا عمليا لسعي الدول العربيه للتضامن العربي والعمل المشترك وقد جاء تاسيسه هذه مهمه جدا بعد قيام شو قيام مين؟ مجلس التعاون لدول الخليج العربي عام ال 81 وبعد قيام الاتحاد المغربي في عام 89 حلو شو بتفهم انه هذا المجلس مجلس التعاون العربي تاسس بعد ما تاسس هذا المجلس مجلس التعاون لدى دول الخليج العربي في عام ال 81 والاتحاد المغربي في عام 89 هذا بنفس العام لكن قبله باشه تمام تمام طيب فسر طبعا هذا وزاري انا ناسي اقول لكم يي قديش الخط كبير حط عندك وزاري وهذا وزاري وهذا وزاري ليش انتهى بسبب احتلال العراق للكويت عام 1900 190 وما خلفه هذا الحدث من خلافات وت تداعيات على الدول العربيه حلو نيجي لايش اخر شيء بدي اعطيه هذا بصراحه تمام هذا يا بي كل هذا يا استاذ خص ولا كلمه الامتحان مش اذكر ولا عدد بدك تعرف كل شغله عملها الاردن مع مصر مع اليمن مع الجزائر مع الكويت مع عمان حلو يلا تبع معي بين اهم العلاقات والمواقف الاردنيه تجاه الدول العربيه العلاقات والمواقف الاردنيه اتجاه الدول العربيه شو عمل اول شيء وقع الاردن معاهده الدفاع العربي المشترك والله ذكرناها عند لما حكينا مع عن الملك طلال قال مع الملك طلال لما حكينا عن الملك طلال مع دول الجامعه العربيه في عام 52 وقبل شوي حكيناها ام وقف بجانب مصر تعال نحكي مع مصر شو عمل اثناء العدوان الثلاثي؟ عدوان ثلاثي اللي كان من بريطانيا وفرنسا واسرائيل عليها عام ال 56 تمام اوكي اول شيء معاهده الدفاع العربي المشترك عام 52 في جامعه الدول العربيه بعدين مصر شو ماله كيف وقف معها العدوان الثلاثي وكمان شوي رح نحكي عن وقوفه مع مصر طيب العدوان الثلاثي بعام 56 نيجي لاتفاقيه شارك اتفاقيه التضامن العربي عام ال 57 حلو قدم الاردن دعم مادي ومعنوي لمين؟ للشعب الجزائري وين؟ اثناء ثوره للاستقلال مش عملوا ثوره للاستقلال قدم لهم دعم مادي ومعنوي وقوف مين مع مين مع الكويت بارسال قوات اردنيه لمساندتها عام ال 61 اعتراض العراق على استقلالها حلو لما العراق اعترض على استقلالها ارسل قوات اردنيه عشان يسندها وقف الاردن بقواته العسكريه الى جانب الشرعيه في اليمن عام 62 الو هي اليمن وهي الكويت حكيناها والجزائر بعدين مصر وسوريا تخيل هي النقطه انت ما بتعرفها تخيل تخيل تخيل معي في حرب حزيران 67 وحرب رمضان 73 مش ذكرناهم اه يا استاذ ذكرناهم بالدرس الرابع صح اللي هي مصر وسوريا بحرب حزيران وحرب رمضان دعم الاردن استقلال مين استقلال دول الخليج العربي واسهمت الكفاءات الاردنيه والعسكريه والم المدنيه والامنيه في بناء المؤسسات في دول الخليج كلها هي كفاءات عسكريه امنيه البشريه المدنيه كله للبيع طيب القوات الاردنيه كمان ساندت سلطنه عمان ضد التمرد اللي صار في منطقه ظفار من 74 ل 79 نيجي للبنين شو عملنا بلبنين طلعنا على المزه المزه بسوريا ع الروشه طيب ظهرنا على لبنان لما ظهرنا على لبنانين تعزيز زياده الدوله اللبنانيه على اراضيها وجهود انهاء الحرب الاهليه فيها وتطبيق اتفاق الطائف يعني اتفاق الطائف وين صار؟ في لبنان حلو اوكي وقف الاردن الى جانب مين؟ العراق مع العراق صح متى في حربه مع ايران من ال 80 لل 88 وذهب متطوعون اردنيين للقتال الى جانب العراق في مسموم قوات اليرموك شو هم متطوعون اردنيون يعني مش الجيش حلو ايران 80 ل 88 فيما عرف بقوات اليرموك رفض الاردن المشاركه في التحالف الدولي ضد العراق صار في تحالف دولي ضد العراق لما احتل الكويت من ال 90 لل 91 واصدر وثيقه الكتاب الابيض من اسمها وثيقه الكتاب الابيض يعني نحن محيدين نحن ما بدنا نوقف ضد العراق يعني نحن كتاب ابيض صفحتنا بيضاء يا عام 91 عشان يوضح حقيقه الموقف الاردني حقيقته ضد حقيقته من احتلال الكويت العراق لانه صار في تحالف دولي ضد العراق. اخر نقطه ساند الاردن توحيد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي حلو هي حط عندها ايش وزاري اوكي واسهمت الوساطه الاردنيه في راب الصدع يعني خلص الصدع اللي بينهم لحموه بين الاشقاء اليمنيين وتحقيق المصالحه لانهاء الحرب الاهليه وذلك بتوقيع الاشقاء اليمنيين وثيقه العهد والاتفاق وقعوها في قصر رغدان صارت هي ايش الاتفاقيه في العاصمه عمان في رمضان 1994 هيك انا بكون انجزت ايش معك انجزت اول ست صفحات ولا خمس صفحات سته سته ست صفحات من الدرس هو 10 صفحات فانا بدي اعمل البث على جزئين لانه مخك بلش يشرد بلشت تفكر في سحور بكره فانت هسه شو بدي منك تقعد تصفن تتفرج تقول ايش خلصت الكيف بانواعه ومش جربت الكيف بانواعه خلصت الكيف بانواعه خلصنا التمرين الهندي خلصنا القطايف خلصنا الخروب الكركديه عصير الليمون الصبغه عصير البرتقال ابو الشل نعنوع البوظه خلصنا كل شيء شو بدنا نعمل هسه بدنا نمسك الكتاب الدوسيه نصفن هيك نقول بسم الله اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا وراجع الماده تمام عشان ايش ما تياس وعشان تجيب 200 من 200 بالتاريخ يعطيكم الف عافيه نفتح الكومنتات وعلى بركه الله هنشوف شو بدكم تخصيص محادثه مباشره حفظ اهجموا يلا اهجموا هاتوا خلينا نشوف نستقبل اول اتصال ونقول الو الو اهلا يعطيك العافيه دشوان على راسي نسيت الشيبس شو الشيبس كيف حالك الحمد لله على العافيه يا استاذ يعطيك العافيه استاذ استاذ جبت 20 بالشهر الاول كبيره حسان ابو الشلن اه سؤال ابو الشيلن اه شيبس ابو الشلن قصدك اه طيب استاذ اياد انا درست ساعه بحس حالي انجزت ما بعرف كيف ادرس لوقت طويل لا ب ايه اححن ما بنطلع قاعدين على الساعات بنطلع على الانجاز اذا بساعه بتنجزي اربع مواد وتب عادي بس مستحيله طبعا اهم شيء الانجاز استاذ بتشرح مجانا وشو بساوي استاذ فرمنا الدرس فرم فرريمه من دار ابو فريم ايوا طيب يا فريمه استاذ ايش جدول الحصص الاسبوعي؟ جدول الحصص الاسبوعي البثوث جمعه زائد ثلاثاء 10 و3 برمضان بعد رمضان ببلغكم وعلى البطاقه سبت 2/4عه بنزل حصص خلص وحده كويس الحمد لله انه ثبت المعلومات الشرح مجاني مستحيل بساعه اربع مواد يعني تعبير مجازي يعني انتم صدقتوا بساعه اربع مواد في لك جروب الو نعم وقلت لكم ابعثوا لي على الرقم نعم انا والله انه انا اعي ذلك اخ طيب نكتب لكم اياها كمان مره هي الرقم للاستفسار شو هيدا عمي طيب الرقم على اليوتيوب بتلاقوه على صفحتي ابعثي لي عليه يعطيك الف عافيه تبلكت بمكان عشان قلت عن حصصك وبتوثك الله الله ابعثي لي يا سدين ابعثي لي بعد البث بدنا جروب اه في جروب وحياه الله في جروب بعثوا لي على الرقم اشوف طيب اكتب بالله عليك تكتب طيب نكتب اكتب اكتب اكتب اكتب طيب نشوف هيك نعمل هيك طب هيك طب هيك طب هيك طب هيك ا طيب خلص خليك مش مشكله خلص زعلان زعلان الشاشه اي تماره يعني مره مرتين ثلاث اربعه هسه خلص يعني اه اوكي ماشي يا تماره كم سعر البطاقه؟ سعر البطاقه 25 دينار ابعثي لي عشان اذا بدك توصي بده يكتب استاذ في حذف من الماده لسا طيب روز كمان يعني خلينا شوي نكون اي نهدى العادي لو ما احفظ تواريخ لا مش عادي شر اسفها ثاني شيء الدوليه ايش الفصل الكامل ولا واحد شو الدوليه طيب احكي الرقم بدون كتابه على اللوح 079 كتبتي 079 07 56 951 استاذ شو رايك كل نهايه بث تسالنا كم سؤال اه ان شاء الله طيب لا الدوسيه فصل بس الفصل الثاني الدوسيه الفصل الثاني اعطي شكر خاص وين يا تاله شكرا يا تالا استاذ ليه ما بتحل الاسئله بين الفقرات ومين قاللك الاسئله اللي بين الفقرات هيها موجوده بصيغه ثانيه شو افطرت اليوم شو افطرت مقلوبه استذ اياد لا تزعل هذا ترند اه ترند ترند ابو الشلن هذا استاذ كيف اعرف تواريخ لانه مش عارف احفظهم يعني التواريخ صراحه ما لهم طريقه لازم تحفظهم على راسنا يا كبير لا بك ام زي البث الماضي البث انتهى ولا كيف انتهى انتهى البث يا روعه طيب لو تسوي استاذ دوسيه خاصه بالتواريخ بدي اعمل بي دي اف ان شاء الله ملخص صحتين صحه وهنا والله يا استاذ الصف شغلها احكي عنك وعن الحصص نار وفي منهم وراحوا يجيبوا دوسيه وزول معك اهلا وسهلا بكل الطلاب اللي بدها تشارك معي اهلا وسهلا فيكم منورين كلكم يعطيك العافيه برشلونيست التاريخ لراسي استاذ شو بتشجع فريق اوروبي برشلونه طبعا جد شرحك حلو استاذ اشكرك يا احمد والله يا استاذ وزعت اسم القناه على كل بنات الصف والله انك شيخه انت وبنات صفك طيب بدي اطلب منكم طلب بعد اللايف اعملوا للقناه في ناس ما بتعمل عشان يوصلك اللايفات اذا بيوم نسيت يطلع عندك اشعار انه عملت بث مباشر اعمل للقناه كبسوا كبسوا لايكات زائد كومنتات حلوه زيكم اهلا وسهلا ملاك عنيزات انت وصاحباتك شكرا لك استاذ اياد ما فهمت اخر شيء طيب يعطيك العافيه استاذي سالي الله يعافيك استاذ متى لازم نختم يا جماعه والله الشغله مش بالختم بس لازم تكونوا مخلصين قبل شهر 6 لانه شهر سبعه بده يكون مراجعات ساره حكيت لكل البنات عنك اهلا وسهلا فيك وفي البنات كبسوا كبسوا اعملوا لا تنسوا طيب اوكي متى الدرس الثامن تبثه؟ البث الجاي لا ولا اللي بعده اللي بعده يعني البث الجاي يوم الجمعه الثلاثاء الجمعه الجاي مش الجمعه اللي بدها تيجي هي الجمعه اللي بعدها استجيب جبت 36 40 منيح علامه كويسه انا شيرته لكل الجروبات ان شاء الله استاذ انا عندي مشكله بالحفظ التو كيف بقدر اميزهم رح اعمل لكم بي دي اف ان شاء الله استاذ لا ما هو الرد على الرقم يعني معلش بدكم تتحملوني بس بعد البث بكون عندي شويه ضغط على الردود بعدين برد عادي طيب استاذ تماره زنخه صح انا واخت الكبيره زنخه اه كيد النسوان اهم شيء اه هي احفظوها سلم لي على احمد الجمال اه بيلعب معك بالشارع يا احمد الجمال ما هو البث قلت لكم ثلاث وجمعه ثلاثاء وجمعه ونشرنا وفضحنا الدنيا وقلنا لكم ايه استاذ بزبط اعمل سكيب للتواريخ لا انا جبت 18 من 20 والله جدعان جدعان بتعرفوا اني فقعت شوب البثوث مسجله نعم مسجله لكن بفضل انكم تحضروا بوقتها عشان ارد عليكم انا جبت 49 من 50 جنى هسا بفقعوك عين بتطل تجيبي اوكي اوكي 20 من 20 اوكي ك كي ما هو تاريخ معتمد التواريخ اي درس وصلت بالبطاقه خلصت ثلاث ود بالبطاقه اللي بحب يوصل بطاقه يبعث لي على الرقم الموجود موجود عندكم على اليوتيوب يا جماعه في شيء اسمه كلمه استاذ في احترام هذول بيعملوا ترند نادي ابو الجمال بعرف شو بيعمل هيني بحضر طيب لا تنسوا اللايكات تعليقات حلوه زيكم عشان نضلنا مستمرين بالبثوث كل هذا الحكي عشانكم فلو سمحتوا لايك كومنت زائد طيب اوكي تمام يا جماعه هيك انا بقول السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بدي انهي البث والقاكم يوم الجمعه الساعه 10 ون30 ما تطلعو ما تنعزمو تنعزموا عادي وانت بالعزومه عند دار خالتك عند دار عمك عند دار عمتك عند خطيبك عند مش عارف مين افتح البث يلا سلام
بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث السادس أ إياد نشوان 2008 48:32

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث السادس أ إياد نشوان 2008

الأستاذ إياد نشوان

4 مشاهدة · Gestreamd: 1 jaar geleden

البث السابع II الاستاذ اياد نشوان جيل 2008 الوحدة الثانية 1:36:56

البث السابع II الاستاذ اياد نشوان جيل 2008 الوحدة الثانية

الأستاذ إياد نشوان

1 مشاهدة · Gestreamd: 1 jaar geleden

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الخامس أ إياد نشوان 2008 1:13:30

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الخامس أ إياد نشوان 2008

الأستاذ إياد نشوان

5 مشاهدة · Gestreamd: 1 jaar geleden

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الثامن أ إياد نشوان 2008 1:04:28

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الثامن أ إياد نشوان 2008

الأستاذ إياد نشوان

6 مشاهدة · Gestreamd: 1 jaar geleden

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث التاسع أ إياد نشوان 2008 1:07:41

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث التاسع أ إياد نشوان 2008

الأستاذ إياد نشوان

5 مشاهدة · Gestreamd: 1 jaar geleden

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الثاني أ إياد نشوان 2008 1:14:31

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الثاني أ إياد نشوان 2008

الأستاذ إياد نشوان

5 مشاهدة · Gestreamd: 1 jaar geleden

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الأول أ إياد نشوان 2008 1:23:00

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الأول أ إياد نشوان 2008

الأستاذ إياد نشوان

4 مشاهدة · Gestreamd: 1 jaar geleden

تاريخ الأردن الوحدة الثانية الدرس الثالث أ إياد نشوان 42:50

تاريخ الأردن الوحدة الثانية الدرس الثالث أ إياد نشوان

الأستاذ إياد نشوان

876 مشاهدة · 2 jaar geleden

الدرس الرابع الوحدة الأولى النقوش الصخرية القديمة في الأردن الأستاذ إياد نشوان 29:46

الدرس الرابع الوحدة الأولى النقوش الصخرية القديمة في الأردن الأستاذ إياد نشوان

الأستاذ إياد نشوان

1 مشاهدة · 6 maanden geleden

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الثالث أ إياد نشوان 2008 58:47

بثوث الفصل الثاني تاريخ أردن البث الثالث أ إياد نشوان 2008

الأستاذ إياد نشوان

4 مشاهدة · Gestreamd: 1 jaar geleden