السلام عليكم وصلنا معكم لحل اسئله درس المدارات الذريه باسئله الدرس عم يقول لي السؤال الاول عند انتقال الكترون من سويه طاقيه اقرب الى سويه طاقيه ابعد فانه اذا الالكترون طلع من سويه اقرب الى سويه ابعد يعني قفز فانه يمتص طاقه ما بيقدر الالكترون يصعد الا اذا امتص طاقه ليصعد للاعلى فعند انتقال من سويه ادنى الى سويه اعلى فانه يمتص طاقه لينتقل للاعلى سؤال رقم اثنين سويه الطاقه الرئيسيه الثانيه الرئيسيه ها الثانيه تتكون من سويتين فرعيتين هما نحن تذكرنا السويه الاولى فيها السويه الرئيسيه الاولى فيها سويه فرعيه واحد اس السويه الرئيسيه الثانيه فيها سويتين فرعيتين اثنين اس واثنين بي طب الثالثه 3 اس 3 بي 3 دي الرابعه اربعه اس اربعه بياربعه دي اربعه اف سالني على الساويه الرئيسيه الثانيه فيها سويتين فرعيتين اثنين اس واثنين بي يعني طابق ثاني شقه اس طابق ثاني شقه بي العدد الكمومي الذي يحدد سويات الطاقه الفرعيه هو ال اللي هو الثانوي العدد الكمي الثانوي الرئيسي عدد الكمي الرئيسي بحدد عدد السويات الرئيسيه العدد الكمي اللي بحدد سويات الطاقه الفرعيه هو ال الثانوي يختلف الالكترونان الموجودان في المحط واحد اس في ذره الهيليوم في العدد الكمومي تعوا نتاكد الهيليوم ا اي ا بالامتحان بيعطيني العدد الذري للهيليوم اي ا شو توزيعه واحد اس اثنين هون في عننا الكترونين هدول الالكترونين بدي انا ادرس الاعداد الكموميه الاربعه لهم لهذا الالكترون ولهذا الالكترون هذا الالكترون وين موجود بانو طابق طابق اول ان يساوي الواحد كمان الالكترون الثاني بنفس الطابق ان يساوي الواحد طيب الالكترون بانو شقه موجود بانه سويه فرعيه اس اس بتقابل ال يساوي صفر وكمان هذا الالكترون موجود بساويه فرعيه اس يلي هي بتقابل ال يساوي صفر يعني هدول الالكترونين بنفس الطابق وبنفس الشقه بنفس السويه الرئيسيه وبنفس السويه الفرعيه هون السويه الفرعيه اس بتقابل عدد كمومي ام يساوي صفر اس ما بتاخذ غير قيمه واحده ام يساوي الصفر وهون كمان ام يساوي الصفر طيب شو اللي بيختلفوا لكان باللفي ام اس هذا زائد نص للاعلى وهذا ام اس ناقص نص فبالتالي بيختلفوا بالعدد الكمومي للفي اللي هي هو الام اس موجودين بنفس السويه الرئيسيه بنفس الساويه الفرعيه وبنفس المحط بس بيختلفوا بالدوران حول نفسهم هذا بدور بشكل اخر معاكس للاخر ثانيا عم يقول لي اختر الاجابه الصحيحه السعه العظمى من الالكترونات للسويه الطاقيه الرئيسيه ام شو بتقابل بتقابل انوساويه الرئيسيه بدنا نتذكر كي ال ام هي السويه الرئيسيه الاولى السويه الرئيسيه الثانيه السويه الرئيسيه الثالثه فساويه الطاقه الرئيسيه ام شو بتقابل بتقابل ان يساوي 3 ان يساوي 3 وين بعوض بقانون باولي قانون بولي واي ساوي اثنين برقم المدار للتربيع رقم المدار هو الثالث 3 للتربيع 9 × 2 18 فبتسع ل 18 الكترون فالاجابه هي 18 الكترون تنتمي السويه الطاقيه الفرعيه اف الى السويه الطاقيه الرئيسيه الاولى ولا الثانيه ولا الثالثه ولا الرابعه نحن اذا بنتذكر مثل ما علمناكم السويه الرئيسيه الاولى فيها س سويه فرعيه اس الثانيه فيها سويتين فرعيتين اس وبي في السويه الرئيسيه الثالثه فيها ثلاث سويات فرعيه اس وبي ودي طيب السويات الرابعه فيها اس وبي ودي واف اذا اف بيفتح من بدءا من السويه الطاقيه الرئيسيه الرابعه بالساويه الاولى والثانيه والثالثه ما في اف طيب ال اذا كان السؤال عن دي الدي وين موجود لا بالاولى ولا بالثانيه بدءا من الثالثه طب بي وين موجود بالاولى مو موجود بي بدءا من الثانيه فالقيم التي ياخذها العدد الكمومي ال من اجل ان يساوي اثنين ال بياخذ قيم منين من الصفر الى ال ناقص انا عندي ال يساوي 2 ان يساوي 2 - 1 فالال بياخذ قيم من الصفر الى الواحد اللي هن صفر وواحد فبياخذ قيمتين صفر وواحد اذا كانت ان يساوي 3 وال يساوي 2 فهذا يعني ان المدار هو ان يساوي ثلاثه فانا عندي السويه الرئيسيه الثالثه ان يساوي اين يا ترى ال يساوي اثنين بقابل اس ولا بي ولا دي ولا اف تعالوا نتذكر هون ال يساوي الصفر ال يساوي الواحد ال يساوي اثنين ال يساوي ثلاثه هون اس بدي اف اس بي دي اف اس بي دي اف كل وحده بتقابل قيمتها فانا هون شلون بدي اعرف انه قيمه بتاخذ ال يساوي اثنين ال يساوي اثنين بتاخذ دي شو بتساووا على المسوده بتكتبوا اس بي دي اف صفروا اثين 3 دي بتقابل ال يساوي اثنين فال يساوي اين بقابل دي فالمدار هو 3 دي هلا السؤال ثالثا عم يقول لي صح وخطا عدد الالكترونات العزباء اللي قاعده لحالها في ذره عنصر الحديد اف اي 26 يساوي 3 مشان اعرف الاجابه بدي اكتب التوزيع الالكتروني للحديد اف اي 26 حسب مثل ما اخذنا جوات الدرس واحد اس ا 2 اس ا فاف اي واحد اس ا 2 اس اثنين بكتب القاعده تبع اس اس بس بس دبس دبس وبمشي عليها واحد اس اين ا اثنين اس اين اثنين بي س ثلاثه اس اثنين ثلاثه بيسته واربعه اس اثنين اخر شيء بكتب ثلاثه دي باقي لها ست الكترونات بضل بوزع الكترونات بدءا من السويه الطاقيه الفرعيه الادنى الى الاعلى فالدي بقي له ست الكترونات وبوزعهم هالالكترونات السته على المحطات الخمسه كيف بتوزعوا السته؟ اوب اوب اوب او اب او ابعدين داون بوزعهم فراده بعدين بزاوج كم الكترون عزابي بالحديد؟ مو ثلاثه خطا مو ثلاثه الجواب اربعه الكترون اربع الكترونات عزابيه موجودين بال بذره الحديد المدارعه بي تكون فيه قيمه ان يساوي الواحد وال يساوي الاربعه اربعه شو بتقابل بتقابل السويه الرئيسيه انو طابق بي بتقابل انو شقه اللي هي الوا انو طابق الموجود هذا المدار موجود بالطابق الرابع ان يساوي الاربعه طيب انو شقهوا ننتقل لهالفكره انا عندي ال ال يساوي الواحد بقابل البي فانا عندي البي شو بقابل ال يساوي الواحد فالبي بقابل ال يساوي الواحد يا ترى هدول بتوافقوا مع هدول لا فالاجابه خطا فهون خطا شو التصحيح هو هذا ان يساوي الاربعه وال يساوي الواحد هلا في عننا سؤال السويه السعه العظمى للسويه الطاقيه الفرعيه ثلاثه اس هي الكترونات صح ام خطا هلا اس وين ما كان بسع الكترونين اكثر شيء بي وين ما كان بساع سته دي وين ما كان بساعه 10 اف وين ما كان بساع 14 فسواء واحد اس او اثنين اس او ثلاثه اس او للسبعه اس قدش تسع السويه الطاقيه الفرعيه ثلاثه اس الكترون رونان وهذا الشيء الصح اذا قال لك بالفحص اربعه اس كمان بيسع الكترونين الاس وين ما كان بتسعى الكترونين لانه مؤلفه من حجيره واحده الحجيره بتسع الكترونين العدد الاعظمي للالكترونات التي تتسع لها سويه الطاقه الرئيسيه الثالثه يساوي ثمانيه سويه الطاقه الرئيسيه الثالثه ان يساوي يساوي ثلاثه شو معنات ان يساوي ثلاثه يعني بدي اعوض بقانون باولي وا يساوي 2 برقم المدار للتربيع ان سويه ثالثه 3 للتربيع 9 ضرب 2 18 فالسعه العظمى للسويه الرئيسيه الثالثه هي 18 فالجواب خطا مو 8 بل 18 اذا هي السؤال الثالث يلي عم يقول لي اكتب صح او خطا رح ننتقل للسؤال رابعا السؤال الرابعا عم يقول لي رتب المدارات التاليه حسب تناقص الطاقه قال انا اذا بتذكر قاعده الاس اس بس بس بس دبس دبس بكتبها مثل ما علمناكم اياها جوات اسئله الدرس فوزعناهم من الواحد السبعه بي مشان انا ارتب بدي اول شيء شوف انو محط اعطاني اثنين اس هي اثنين اس هذا اقل طاقه انا وماشي هيك شو بصير تزداد الطاقه هي اثنين اس خمسه اف وين خمسه اف ليك وهي خمسه اف فانا على المسوده شو شو بساوي يا طلابنا على المسوده بنكتبهم وبعدين بختار منهم المطلوب 3ثه دي وين 3ثه دي ليك هي 3ثه دي ومين كمان اربعه بياربعه بي مين اقل طاقه اثنين اسقل طاقه مين اكبر منه 3ث دي اكبر منه طاقه 4 بي مين اعلى طاقه 5 اف فبيجينا كسؤال اتمته ما هو الترتيب الصحيح لدارات وفق تزايد الطاقه هيك تزايد الطاقه شو بدنا هلا كمان بدنا السؤال رقم خمسه اكتب التوزيع الالكتروني بطريقه الاسهم المربعات انا مشان عندي توزيع الفلور الفلور في تسع الكترونات تسع زباين فايدين على الفندق الذره انا عندي الليسته لتوسيع الزبائ ضمن هالفندق اول شيء بفتح الغرفه واحد اس وبحط فيها زبونين الكترونين بعدين بفتح الغرفه اثنين اس بعبي فيها الكترونين ما بفتح غرفه لفللهل اللييلي قبلها بعد اثنين اس مين عننا اثنين بي اثنين بيسعه سته بس قدش بقي لها هون فوتنا اربعه من اصل تسعه باي خمسه فخلص ما عاد افتح غرفه ثانيه لانه ال عدد الالكترونات انتهى عند الاثنين بي هلا بنحط الحجيرات البي في ثلاث حجيرات والاس حجيره هالحجيره في الكترونين اب داون الحجيره فيها الكترونين اب داون هي عدد الالكترونات اللي بدي اوزعها بالحجيرات هون خمسه بوزعهم اب اب وداون داون هي توزيع الفلور على الفوسفور 15 زبون 15 الكترون فبفتح الغرفه واحد اس بفللها باثنين بفتح الغرفه اثنين اس بفللها بالكترونين شو بعدها اثنين بي اثنين بي كم الكترون بيسع سته شو بعد الاثنين بي في 3ثه اس الثلاثه ثلاثه اس شو بيساع الكترونين كم الكترون صاروا داخلين 12 الكترون اثين واثار و6 10 هي 12 قدش بقي لساه ثلاث الكترونات وين بحطهم بالمدار ثلاثه بي هو بيسع سته بس ما بله غير ثلاث زبائ ثلاث الكترونات هلا بحط الاس حجيره واختها الاس حجيره والبي ثلاث حجيرات والاس حجيره والبي ثلاث حجيرات كيف بعبي الحجيرات بعدد الالكترونات فوق هي الكترونين اب داون الكترونين اب داون هون عننا سته بوزع اب اب بعدين داون داون داون داون بعدين هون الكترونين اب داون هون ثلاثه شلون بوزعهم فرادا بعدين بزاوج بوزع ثلاث الكترونات اول غرفه الكترون اعزب اعزب اعزب بعدين مزاوج ما في غير ثلاثه وزعتهم في شيء غير الثلاثه لا ما فيني اوزع داون داون داون انه ثلاثه خلصوا النحاس سيو في 29 الكترون مدس مين ببلش بواحد اس واحد اس اين اس اين بي س اس اين 3ثه بي سارعه اس اين صاروا كم الكترون 20 هلا الاربعه اس ا بدي احط بعدها 3ثه دي الثلاثه دي قديش ب لها تسعه بس انتبه ممنوع انك تحط تسع الكترونات بالدي ولا اربع الكترونات هذا الشيء ممنوع ممنوع يسع تسعه فشو بساوي بخطف الكترون من اللي قبله وين بحطه بالدي فبصير عننا 3ثه دي 10 ورب اس اثنين اربعه اس واحد فبصير عننا التوزيع كالتالي انتبهوا النحاس والكروم عندهم حالتين حاله خاصه الدي لا بيرضى باربعه ولا بيرضى تسعه هي بفتح حجيره للاس وحجيره للاس وثلاث حجيرات للبي وحجيره للاس وثلاثه للبي وواحده للاس وخمسه للدي الدي فيها خمس حجيرات هلا كيف بدنا نوزع الالكترونات؟ هالغرفه فيها الكترونين اب داون هالغرفه فيها الكترونين اب داون هالغرفه فيها سته اب اب بعدين داون داون داون هون في الكترونين اب داون هون في سته اب اب داون داون داون هون في الكترون وحيد بحطه اب هون في 10ره بوزع فراده او اوب اوب او اب او اب بعدين داون داون داون داون داون هيك وزعنا النحاس والفوسفور والفلور هلا بالسؤال السادسا بده اياني يوزع وفق الترميز الالكتروني من دون حجيرات البوتاسيوم كي 19 بلش اول شيء واحد اس اثنين اس اثنين بفتح غرفه فللها بفتح لي بعدها وهكذا بعدين اثنين بي سته نصيحه دائما وبدنا نوزع الكترونيا لازم هالقاعده تبع ال البسبسه بوزعها على المسوده ومنها بنحل كل شيء واحد اس اثين اثين اس ا بي س بيجي بعدها 3ث اس اثنين صار عننا 12 الكترون بعدين ثلاثه بيسته صاروا 18 ا ثاربعه 10 12 18 بقيان الكترون هالالكترون شو بفتح له الغرفه اربعه اس واحد بفتح له المحط اربعه اس وبحط فيه الكترون الباقيان الاوثانيه الاكسجين واحد اس اين اثنين اس اثنين هي صاروا اربع الكترونات بعدين بفتح اثنين بي هو بيسع سته الاثنين بي الغرفه اثنين بي بتسع ست الكترونات بس مو بقيان اربع الكترونات هون اثنين اربعه موزعين بيعه فاث بيعه الارجون غاز الارجون غاز نبيل مستقر الكترونيا بدنا 18 الكترون نوزعهم واحد اس اثنين بفتح الغرفه بعدها اثنين اس وبعبيها اثنين بعدين الغرفه اثنين بي وبعبيها بسته بعدين الثلاثه اس بعبيها بالكترونين بعدين ثلاثه بي بعبيها بسته بشيء هي عننا 10 18 قد ال 18 لازم يكون عدد الالكترونات الموزعه نفسها العدد الذري هذا الشيء رح نشوفه بالسؤال سابعا يلي اعطاني فيه التوزيع الالكتروني ل عنصر وذره الاكسجين واحد اس اثنين ا اس اثنين باربعه قدش مجموع الفوقانيات هن الذرات الزبائ ثمانيه فالعدد الذري شو هو ثمانيه العدد الذري ثمانيه ما ما هي عدد المحطات الممتلئه؟ فلازم انا احط هالحجيرات هالمحطات هون في عننا الكترونين اب داون هون في عننا الكترونين اب داون هون في عننا اربعه بوزعهم اب بعدين الرابع بنزله داون كم محط ممتلئ عنا ثلاثه واحد اثنين هذا ممتلئ المحط بسع الكترونين متعاكسين باللف الذاتي كم الكترونايه عزابيه هي اثنين هي وهي اثنين الكترون عزب اثنين الكترون وطبيعته شحنته سالبه اخر سؤال بده اياني اكتب رمز المحط يلي بيتوافق مع قيم ان وال ما بكتبهم الا لاجع لاس بي دي اف اس بي دي اف اس بي دي اف بحط مقابلهم ال يساوي الصفر ال يساوي الواحد ال يساوي اثنين ال يساوي ثلاثه كل وحده بتكافئ الرمز ببلش ص0 ا 3 اس بي دي اف هلا انا عندي طابق رابع شقه ال يساوي ثلاثه ان يساوي ثلاثه شو بتقابل اف فعندي طابق رابع اربعه ال يساوي ثلاثه شو بتقابل الاف اربعه اف ان ال المدار الثاني طابق ثاني ان يساوي اثنين ان يساوي اثنين ال شو بتقابل واحد ان يساوي الواحد هو البي يساوي الواحد بقابل بي طابق خامس مدار رئيسي خامس شقه ال يساوي اثنين السويه فرعيه ال يساوي اثنين ال يساوي اثنين بتقابل دي هلا في عننا قيمه ان ان يساوي الواحد فانا طابق اول بقابل ال يساوي الصفر ال يساوي الصفر بق مقابل اس فهي واحد اس هي رمز المحطات هون بالاسئله الاتمته بيقدروا يحطوا لنا ان يساوي اربعه ال يساوي ثلاثه فبحط لك عده اختيارات اربعه اف اوارب دي او اربعه بي او اربعه اس من هون بتيجي اسئله اتمته متنوعه وهذا الشيء رح نلاقيه بملفات البي دي اف اللي رح تكون مرفقه مع الفيديوهات خلوكم معنا دوما لنكمل منهاج الكيمياء سوا مع اساتذه محترفين وخبرتهم كبيره حتحصل على علامات عاليه بكلفه مخفضه وسهوله وصول عاليه معنا بمنصه لبيب التعليميه Yeah.
28:01
10 المدارات الذرية الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
34.7K مشاهدة · 7 months ago
18:43
42 حل أسئلة درس المحطات الذرية ⁉ الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
12.5K مشاهدة · 7 months ago
14:04
11 التوزيع الإلكتروني 1 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
15.3K مشاهدة · 7 months ago
12:17
المدارات الذرية اختبر نفسي كيمياء الصف العاشر الدرس 3 الجزء 4 المنهاج السوري 2025 2026
منصة دليل التعليمية
1.4K مشاهدة · 4 months ago
18:59
12 التوزيع الإلكتروني 2 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
15.4K مشاهدة · 7 months ago
20:42
13 التوزيع الإلكتروني 3 الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
9.1K مشاهدة · 7 months ago
28:57
الصف 10 الكيمياء الوحدة 2 الدرس 9 المدارات الذرية 3 من ص 41 إلى 42
أكاديمية كوانتم التعليمية | أ. ريم شيخ يوسف 🎓
4.3K مشاهدة · 7 months ago
24:33
38 المحط الجزيئي ⁉ الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
17.5K مشاهدة · 7 months ago
10:13
22 الكهروسلبية الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب التعليمية
منصة لبيب | Labib Platform
1.4K مشاهدة · 7 months ago
8:13
المدارات الذرية كيمياء الصف العاشر الدرس 3 الجزء 1 المنهاج السوري 2025 2026
منصة دليل التعليمية
5.2K مشاهدة · 4 months ago
0:16
الصف العاشر اسئلة درس المدارات الذرية
Miss Fatima
1.1K مشاهدة · 6 months ago
3:25
الرياضيات تبكي طلاب التاسع والختام لم يكن مسكاً التعليمية
سوريا التعليمية-Syria Educational
274.2K مشاهدة · 1 year ago
18:49
28 حل أسئلة الوحدة الثانية 2⁉ الصف العاشر الكيمياء أ باسل شعار منصة لبيب