بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيدنا محمد النبي الامي الذي علم الامه وهداها الى طريق العلم والمعرفه اليوم انا واياك يا استاذ جايين لنحل اسئله الوحده ونحكي عن الارثاء والتوسع اللي موجود في الوحده الاخيره يا استاذي اليوم انا واياك بنبلش بالسياحه الجيولوجيه في الاردن استاذ نحن عندنا سياحه جيولوجيه بقول لك اه طبعا حقنا الشرعي حقنا الشرعي كون عننا هيك سياحه طيب شو هي السياحه ابو الحوامده انا رحتها بقول لك تعال شوف بقول لك يا استاذي السياحه الجيولوجيه هي احد انواع السياحه التي تعنى بترويج المظاهر والتراكيب الجيولوجيه والمورفولوجيه شو يعني هي مورفولوجيه ابو الحوامده بقول لك هي يا استاذي تعني عندي انا واياك هي الاهتمام بالمظاهر السطحيه لسطح الارض جبال وديان الامور ها فانا واياك يا استاذي السياحه الجيولوجيه هي سياحه تروج مظاهر وتراكيب جيولوجيه ومورفولوجيه زي وديان زي الجبال الى اخره وتشجيع السياح على زياره المواقع الجيولوجيه دون تعرضها للتلف او التشوه فمهم جدا انه نخلي الناس تحافظ عليها منطقيا ما يخرب صح ولا لا تشمل السياحه الجيولوجيه التضاريس التراكيب الجيولوجيه الصخور يا كبير المعادن يا غالي الاحافير المناظر الطبيعيه وين وصلنا اربعه خمسه سته وكذلك المتاحف الجيولوجيه ممكن يكون عننا متحف جيولوجي هذولدنا نكون عارفينهم يا استاذ لتفعيل السياحه الجيولوجيه في الاردن فوائد كثيره منها شو فوائدها بصير معنا مصاري مثلا بقول لك تعال نعرف التعريف بالتكشفات الجيولوجيه الفريده من نوعها في الاردن اه احنا في عننا تكشفات جيولوجيه رهيبه اخوانا احنا في عننا مناظر جميله هي التكشفات الجيولوجيه لازم نعرضها للناس لازم نعرضها للناس صح ولا لا وزياده الدخل السياحي بصير عننا مصاري يا استاذي يا عيني عليك وتوافر فرص عمل للشباب لانه رح نصير نفتح في جنب المناطق هي محلات ترفيهيه فنادق مطاعم حنشتغل حنقص مصاري يا استاذي وتطوير المجتمعات المحليه المحيطه بتلك المواقع رح يتطوروا هي المواقع يا استاذي ماكنيه غالبا فالمجتمعات هناك رح تتطور استاذ يعني هم مش متطورين بقول لك لا متطورين بس يعني هم حيزيدوا التطور عشان ما يزعلوا منا والاسهام في حفظ تلك المواقع من الاندثار بسبب العنايه المستمره بها لانه لو انا واياك يا استاذي ما كان في سياحه وما كنا مهتمين حنطقع مش مهتمين اهتمام تامر عاشور بصير تشغل هي الاماكن بس اذا صار في سياحه وصار في مصاري بصير بصير نهتم فيها صح ولا لا؟ بتجيب لنا مصاري بنصير نهتم فيها ب بنحافظ عليها اكثر ممتاز بقول لي من المناطق الجيولوجيه التي يمكن ترويجها سياحيا منطقه رم احلى مناطق الاردن والله انه منطقه جميله نفسي اروحها لفات الاردن كلها الا رب ومنطقه البحر الميت كلها مظاهر جيولوجيه وامتداد حره الشام شمال شرق الاردن ومغاره برقش والصخور والوديان في وادي عربه للامانه وادي عربه اللي بحب الصخور بكيف هناك والجبال مناظر رائعه رائعه جدا في وادي عربي للامانه انا زرتها تمام يا استاذي طيب الان انا واياك يعني ربط هون الارثاء هون يعني خفيف مش زي بق المبدا الذي نصه كل مجموعه من الطبقات الصخريه اول سؤال المتعاقبه تكون فيها الطبقه السفلى هي الاقدم والطبقه عليا هي الاحدث امامك اربع خيارات بدي اياك تجاوب معي يا استاذي هل هي الاحتواء ام الترسيب الافقي ام يا استاذي القاطع والمقطوع ام التعاقب الطبقي حكينا انا واياك يا استاذي هذا ما يسمى بالتعاقب الطبقي هذا من الدرس الاول المبدا السؤال الثاني المبدا الذي تدل عليه الصخور المشار اليها ويستفاد منه تحديد اعماره النسبيه هو القاطع والمقطوع الاحتواء التعاقب التعاقب مجموعات الحيوانيه والنباتيه جاوب معي يا استاذي الف هو بالنسبه لنا اشتغلناه على انو مبدا اكيد يا استاذي اشتغلناه على مبدا الاحتواء و1% يا استاذي بيكون جوابنا بء هذا الشكل اللي هو شكل الاحتواء يا استاذي لانه انا واياك شايفين انه اللون الاخضر يحتوي القطع اللي صغيره اللي هون فهذا مبدا الاحتواء السؤال الذي يليه هو سؤال يتبع العصر الجوراسي حقبه يا استاذي مين هل هي يا استاذي ما قبل الكامبري القديمه المتوسطه ام الحديثه الجراسي هو من جماعه ما الحياه المتوسطه فالجواب فرع جيم هي عننا هيك صرنا حاكيين عن ثلاث اسئله الان السؤال الرابع بيحكي لي انا وايا اياك احدى المدد الزمنيه الاتيه تمثل امتداد اعمار صخور ركيزه في الاردن من 540 مليون سنه الى 800 مليون سنه 500 225 ل 540 65 اكيد الفرع الف الركيزه هي اقدم الصخور حكينا انا واياك اللي هي تتبع لما قبل الكامبري السؤال بعده العصر الجيولوجي الذي لا توجد فيه تكشفات صخريه تابعه له في الاردن حكيناها انا واياك المعلومه هي اللي هو الكامبري الكرياتسي الثلاثي الديفوني يا استاذي هو الذي لا يحتوي صخور في الاردن حكينا صار لها حت وتاريه وذهبت هي الصخور وبطلت موجوده عننا احد المعادن الاتيه ينتج من تجويه الطف البركاني ويستخدم في تنقيه المياه العادمه هو عباره عن مين عن يا استاذي الجبس ام الفلس السبار ام الدولمت او الز اي الزي الزي الزي الزي الزيوليوت يا استاذي اكيد فرع دال الزيوليت يا استاذي هو الذي يستخدم في تنقيه المياه العادمه ووجد من خلال تجويه الطفل البركاني هي معلومات الدرس الثالث الدرس اللي كل بيحكي استاذ استاذ والله درس حفظ انا يعني درس حفظ اذا درس حفظ يعني لما بدك تحفظ كل هيك هيك بده يجي السؤال يعني فاهم هيك درس حفظ للاسف للاسف الشديد تمام بس نحط لف تلفوني على الشاحن يلا فالان انا واياك السؤال بعده ماشي السؤال اللي بعده احد العناصر المشعه التي يستخدم في تحديد الاعمار المطلقه معطيني اربع خيارات يا استاذي هل الخيار الاول الليثيوم ال اي اليود يا استاذي عندنا واياك اللي هو اي 13 الكوبالت اي سي كوبالت 60 الروبوديوم يا استاذي سب الليثيوم ما حكينا عنه اليود ما حكينا عنه الكوبالت ما حكينا عنه الليثيوم حكينا عنه انه قصير المده اما الروبوديوم هو من العناصر التي تستخدم في تحديد الاعمار المطلقه للصخور ارجع يا استاذي للدرس حتلاقيها بعد اجراء عمليه مظاه صخريه بين المنطقتين الف وباء اييه تبين عندي انا واياك ان سطح عدم توافق يتموضع في المقطع ب في الشكل الاتي بين انين طبقات تعال نشوف استاذي المظاهره اللي عندي انا واياك هون بدنا نعملها عندي انا بعرف انه هي وهي حيكون في بينهم يا استاذي اي مظها هي وهي كمان في بينهم مظها وهي في بينهم مظاها 100% الان انا واياك هون عننا مظاها يا استاذي هي بتشبك مع هي زيها فانا واياك هون هذول رح ينشطبوا يا استاذ ما رح يكون في عندهم اي موجود ما رح يكونوا موجودات عننا بالفص صار في عندي انا واياك يا استاذي اللي هو ما يسمى بالحت والتعريه الحت والتعريه لهذول الصخرين هي اصلا سطح توافق نتج عننا فمعنى كلام يا استاذي اي سطح عدم توافق موضع في المقطع ب من الشكل الاتي بين طبقتين مين هم بين اه يا استاذي عندي انا واياك اربعه وخمسه رحح يكون في عننا سطع عدم لا توافق هون موجود لانه هذول الاثنتين انشطبوا يا استاذي تمام؟ لانها مش مبينات. السطح الذي يفصل بين صخور رسوبيه حديثه ترسبت فوق صخور ناريه او صخور متحوله هو سطح توافق لا توافق عدم توافق زاوي عدم توافق حتي سميناه لا توافق اللي هو بين الصخور المتحوله والناريه لما يجي فوقها صخر رسوبي حكينا بينتج عنا سطح لا توافق زي هون مثلا على سبيل المثال انا واياك لو انه هذا الاول ناري فبكون عندي هون اذا ثاني رسوبي بكون في بينهم سطح لا توافق حكينا سطح لا توافق اذا علمت ان الشكل الاتي يمثل بلوره لمعدن الزاركون في صخر الجرانيت فان عدد مدد عمر النصف اييه اي التي مضت منذ تشكل صخر الجرانيت هو كم عمر كم عمر عدد مدد عمر النصف يعني كم من مره مرق عمر النصف تعال نشوف نظير وليد مستقره ازرق را اسود نظير ام مشعه متبقيه انا واياك يا استاذي عننا حبه حبتين ثلاث ا 5 6 سعه ثمانيه عننا ثمان حبات كليات هذول في البدايه الان في البدايه كاننا ثمان حبات المتبقي ان متبقي كم وحده متبقيه عندي واحد اثنين واحد اثنين ثلاث ايه عفوا اي نظيره امشعه واحد اثنين باقي عندي انا واياك اثنتين شو معنى الكلام انا واياك يا استاذي من ثمانيه رح يمر عمر نصف اول رح يظل عنا اربع حبات ويروح يستقر اربعه بعد هيك حيمرق كمان عمر نصف جديد الاربعه رح يطير نصهم فبظل عنا اثنتين فلما يظل متبقي اثنتين من الثمان حبات هذا الشيء يدل على انه انا واياك مرق عنا عمرين نصف هي العمر الاول وهي العمر الثاني ليه كانوا ثمانيه بصيروا اربعه بصيروا اثنين تمام يا استاذ استاذي هذا كان بالنسبه لسؤال رقم 10 بس التلفون مش راضي يشحن خلينا نزدته على الشاحن ونحن بنقرا سؤال 11 بيقول لي انا واياك يا استاذي تتكشف تتكشف شحن التلفون تتكشف صخور الراك مش عارف بمزح انا بشحن دائما اللهم لك الحمد اللهم لا حسد اللهم لا حسد تتكثف صخور الركيزه في الاردن حول منطقه عمان الازرق العقبه اربد اخوان الصخور ركيزه حكينا تحت عند البحر عند العقبه تحت عند العقبه ووادي عربي تعود الصخور الرمليه والجرينيه والطينيه المتكاشفه في منطقه شمال شرق البحر الميت الى اني حقبه يا اخوان الرمليه والجرينيه اي والطينيه المتكشفه شمال شرق البحر الميت هي عباره عن صخور شو مالها يا استاذي اكيد كانت تعود الى الحياه مين المتوسطه انا واياك حكينا عن هي الصخور في الحقبه او العصر او الحقبه الحياه المتوسطه هذا كان بالنسبه لسؤال رقم 12 الان 13 المعدن الموجود في الصخور الرمليه التي تتكشف منطقه وادي المزراب ويتبع العصر الاوردوفشي هل هو ال الزركون اي ام الكاؤولين ام يا استاذي الدولمت ام الذهب حكينا في وادي المزراب في وادي المزراب وعصر الاردوفشي كان المعدن اللي بيتبع عنا الزاركون يا استاذي العصر الذي امتاز بطغيان محيط التيث التيست في معظم مناطق الاردن ما عاد بعض اجزاء في اقصى الجنوب حكينا لما صار الجنوب ما في عننا بحر محيط لما المحيط انحثر نحو الشمال هذا الشيء يا اخوان صار في الكرياتس العلوي ام الاوردوفيشي ام الكامبري ام الديفوني لما صار عندنا واياك ينحسر نحو الشمال وصار عننا المحيط معبي الاردن ما عدا بعض اجزاء اقصى الجنوب كان يا استاذي هو العصر لكريتاسي العلوي هذا كله يتبع للدرس الثاني اغلب هي الاسئله اللي هي حفظيه للاسف لازم تكون حافظها يا استاذي درس صعب بعرف وزنخ وممل بس نصيبك نصيبك حيصيبك ما في مجال ما في مجال بدك تشد عليه بدك تكرسح للدرس باذن الله يبين الشكل الاتي تعاقبات لصخور رسوبيه ب ج د ه و زين حا يا يا يا عيني عليك شو بقول لي يبين الشكل الاتي يبين الشكل الاتي تعاقبات لصخور رسوبيه ا ب ج د و زين ح ع نلاقيهم وقاطعا ناريا صد ص ناري وين صاد هيه هذا قاطع ناري وطفحا بركانيا س وينه هيه هذا طفح بركاني وهذا قاطع يا سلام علما انه عمر الطفح البركاني س وينه هذا الطفح البركاني س عمره 300 خ شو 300 35 مليون سنه وعمر القاطع الناري ص مليون سنه جاي بعده اكيد 30 مليون سنه اجب عما يليه من اسئله اصف الاحداث الوارده او اصف الاحداث الجيولوجيه الوارده في الشكل من الاقدم الى الاحدث يا استاذي اه يلا تعال نشوف انا واياك ال نشوف انا واياك الاحداث الجيولوجيه اللي صارت بهذا الشكل من الاقدم الى احدث يا سلامه هيك سؤال لو جينا فكرنا بعرف انا واياك يا استاذي انه حسب مبدا التعاقب الطبقي والترسيب الافقي رح يكون في عننا اولا ترسيب لالف بعدين لباء بعدين لجيم بعدين لدال وهذول مايلات شو معنى الكلام رسبنا الف وباء وجيم ودال رسبناهم ونجحناهم ها ها هي رسبناهم يعني عملناهم عمليه ترسيب نجحنا بدنا ننتنيه في سيء انا اسف ا ب ج د قبل ما نوصل لها اذا بتلاحظ يا استاذي عننا سطح توافق صح وكانوا ميلات شو معنى الكلام انه انا واياك هذول الطبقات ثم التاثر او تاثيرهم بحركات تكتونيه ادت الى ميلهم ماله المفروض افقيات ورفعوا عندي انا واياك من سطح على سطح البحر فصار عندي انا واياك لهم حت وتعريه طيب حلو بعد هيك يا استاذي غمرت وبلشنا نرسب هاء ورسبنا واو ورسبنا زين ورسبنا كل الشباب رسبنا بعدين انا واياك هاء وواو وزين بعدين يا استاذي صار في عندي سطح حتعريه فرفعت هاء وواو وزين كل الشباب رفعوا صار عندي انا واياك تكشف لهي الطبقات صار لها حتوه تاريه بعد هيك رجعنا رسبناها او ترسبت يعني رجعت خفض ضت غمرت في المي صار عندي ترسيب لحاء بعد هيك يا استاذي صار عندي طفح بركاني س طفح عليها طفح بركاني ايش س هذا الطف الطفح البركاني س عمل عندي خط احمر على الطبقه العلويه لحاء فانا واياك صار في عننا تحول تماسي للصخور اللي موجوده في الطبقه حاء صار لها تحول بسبب الطفح البركاني وحرارته بعد هيك يا استاذي اذا بتلاحظ عندي انا واياك سطح لا توافق لانه س وع مختلفات ع رجعنا رسبنا بعد ما خفضت وبردت عندي انا واياك صار ترسيب لعين يا استاذي بعد هيك اجى قاطع اسمه صاد قطعهم كلهم وهو احدث واحد لانه قطعهم من الاول للنهايه وعمل عننا تحول تماسي باللون الاحمر هيه على طول امتداد الطبقات هي كل القصه اللي صارت عننا تمام يا استاذي الان نا نعرف انه اياك استخدمنا الترسيب الافقي التعاقب الطبقي استخدمنا القاطع والمقطوع هي النواد اللي استخدمناها حدد سطوح عدم التوافق الوارده في الشكل وين السطوح عدم اللا توافق اللي موجوده عننا في الشكل اذا بتلاحظ يا استاذي عننا اول سطح موجود عندي انا واياك هو سطح ل عدم توافق زاويه بين التعاقب ا ب ج د هذا التعاقب كامل مع الطبقه ه هذا السطح اللي موجود عننا انا واياه اياك يعني انا واياك رسبنا حكينا ا ب ج دول تعاقب واحد صار عندي لا توافق زاوي لانهم ماله لا توافق زاوي لانه انا واياك صار لهم يا استاذي ميلان هذا بنسميه سطح لا توافق زاوي بعدين عملنا تعاقب طبق جديد ه و زين ورا بعض ه و زين هذا التعاقب اللي صار عننا اللي هنا بينه التعاقبين في عننا لا توافق شو نوعه زاويه استاذ زي ما انا واياك شايفين بهذا الشكل الان عندنا كمان انا واياك سطع عدم لا توافق حتي بين مين ومين بين هاء وواو وزين وحاء هذا سطح لا توافق حتي جاي عندي انا واياك هون تمام هذا السطح اللا توافق الحتي الموجود هنا بالنسبه لي انا واياك هو بين هاء وواو وزين هذا التعاقب مع ها فانا واياك ا ب ج د صار لا توافق زاويه ه و زين فصار في بينهم سطح هيه الان هون عندي سطح موجود عننا اللي هو بين هاء واو وزين ومين وحاء لانه حاء لحالها تمام هي عندي انا واياك صار سطحين لا توافق عندي كمان واحد اللي هو سطح لا توافق عادي اللي هو بين الانواع موجود بين الطفح البركاني س والطبقه الرسوبيه مين الطبقه الرسوبيه ع بالنسبه لنا انا واياك معناته عننا ثلاث انواع واحد زاويه هون هي انساحته هي مشف الغلط مكتوبه هون انا واياك الف ب ج د صار عننا هون يا استاذي واحد زاويه صار عندي هون واحد حتي وهون لا توافق عادي اللي هو بين الانواع زي ما حكينا انا واياك ه هي سطوح عمر المطلق للطبقه عال عمر المطلق لعين لاني انا معي من بطلع صح حكينا بهي الحاله انا معي عمره هذا 30 مليون سنه اللي هو ص وسين عمرها 35 وهي جاي بينهم معناته لازم يكون عمرها بين ال 30 وال3 مليون سنه لانه رح تكون محصوره بينهم يا استاذي لانه صاد ا اجدد منها وسين اقدم منها رح تكون بينهم اكمل الفراغ بما هو مناسب من المصطلحات فيما ياتي بيحكي لنا واياك مبدا ينص على ان كل طبقه او مجموعه من الطبقات اييه اييه من الصخور الرسوبيه تحتوي احافير محدده من الحيوانات والنباتات تختلف عن تلك المجم الموجوده في الطبقات الاقدم والاحدث هذا مبدا سميناه مبدا تعاقد بالمجموعات الحيوانيه والمجموعات النباتيه حكينا وياك كل طبقه بيكون فيها احافير مختلفه عن الطبقات المختلفه عنها فهذا انا واياك سميناه يا استاذي مبدا الط اي المجموعات الحيوانيه والمجموعات النباتيه سطح يفصل بين صخور رسوبيه حديثه ترسبت فوق صخور ناريه او صخور متحوله حكينا سطح لا توافق بس سطح لا توافق بدون ما نسميه الزاويه حكينا لما تميل ميل والحتي حته تاريه اختلاف الانواع سميناه لا توافق في بينهم توافق اي سطح يفصل بين طبقات رسوبيه مائله في الاسفل تتموضع فوق طبقات رسوبيه افقيه لما يكون اللي تحت مايل واللي فوق افقي يسمى سطح لا توافق زاوي سطح لا توافق زاوي مبدا يستخدم في تعرف امتداد الطبقات اللي تعرضها لعمليات الحت وتعريه او في عمليه المضاه الصخ صخريه هذا المبدا بنسميه انا واياك يا استاذي اي اللي هو اي بستخدمه في تعريف امتداد الطبقات عند تعرض العمليات الحت والتاليه او عمليه المظاهل يا استاذ انا واياك مبدا الاستمراريه الجانبيه الاستمراريه الجانبيه اللي حكيناه انا واياك عنه في الدرس الاول اخر شيء سطح يفصل يا استاذ يعني اخر شيء في المبادئ ي سطح يفصل بين صخور ركيزه مكونه من صخور ناريه وصخور رمليه تابعه لحقبه الحياه القديمه شو الصخر شو السطح اللي انا واياك هذا سطح شو اسمه سطح التسويه سميناه سطح التسويه هو عباره عن سطح بيفصل طبعا هو سطح لا توافق هو سطح بيفصل بين الصخور الركيزه وصخور ناريه وصخور رمليه بتتبع للحقبه الاحدث اللي هي الحقبه القديمه اما الركيزه هي اللي هي الصخور ما قبل الكامبري فحكينا السطح اللي صار هنا بينهم ويساوي يسمى سطح التسويه عمليه تلقيه تحلل فيها ذرات العناصر المشعه وتتحول الى ذرات عناصر مستقره او اكثر استقرارا وانتاجا للطاقه سميناها الاضمحلال الاشعاعي هي عمليه الاضمحلال الاشعاعي الاضمحلال الاشعاعي الدرس الثاني الزمن اللازم لتحال نصف ذرات العينه عمره النصف هي واضحه حكينا الزمن اللي بيحتاجه عشان يضبح نصف العينات المشعه ححكي لنا انا واياك يا استاذي في السؤال الرابع فسر كل مما يلي تفسيرا علميا دقيقا يشترط في استخدام طراق ضمحلال الاشعاعي في التاريخ المطلق ان يكون نظام الاشعاعي مغلقا ليش لازم يكون نظام الاشعاعي مغلقا وكثير نوهنا على هذا الحكي لانه انا اياك يا استاذي لو كان النظام مفتوحا لو كان النظام عندي انا واياك مفتوحا لو النظام مفتوح ممكن يطلع عندي انا واياك يا استاذي اعداد من النظائر المشعه والنظائر المتبقيه والمستقره مره حيعمل عندي كركبه في اعداد يا استاذي النظائر الموجوده جوا هي العينه طيب اذا تغيرت الاعداد معناته الازمنه حتتغير لانه اياك بنعرف انه العدد حيكون معتمد عليه حساب الزمن انا لما بدي احسب الزمن بدي ارجع للاعداد كم صار له هذا كم عدد المتبقي وكم عدد الاصلي اه فاذا تغيرت الاعداد اختلاف عندي انا واياك انه نظام مغلق ومفتوح اذا كان مفتوح بيطلع بعض ال الغازات يا استاذي اللي انا قاعد بحسبها لها فانا واياك بصير عننا مشكله في الاعداد فرح يتخربط عنا زمن فببطل حساباتنا دقيقه فدائما يفضل انه يكون النظام مغلقا يا عزيزي الطالب السؤال بعده تستخدم طرائق الاضمحلال الشائ في تقدير اعمار الصخور الناريه ليش انا واياك بنستخدم اكثر شيء للصخور الناريه الاضمحلالشعي لانه انا واياك يا استاذي حكينا عند تكون الصخور الناريه المعادن اللي جواتها حتكون ممتازه جدا يا استاذي الحفاظ على النظائر المشعه والمستقره ليه اياك حكينا لما تتبلور المعادن تاعت الصخور الناريه رح تكون يا استاذي عدد الانويه اللي موجوده جوا هي المعدن وفقط يا استاذي مشع اعداد شو مالها مشعه كلها بتكون مشعه لسا بدها تشع فاللي رح يكون عندي انا واياك يا استاذ في خربطه ما في عندي شيء كان مستقر من قبل وصرنا بدنا نكمل عليه لا لا حكينا بكون كلياتها مشعه لانها كلها مشعه بتكون يا استاذي منذ البدايه عدد المشع كامل 100% والمستقر بكون صفر فلما اجي بعد فتره الاقي انه هذول صار عندي 600 مستقر وضايل 300 بده يشع لساته لسا بده يشع فبعرف انه الاصلي كم كان 900 بدون تفكير لانه ما في شيء ممكن يكون من قبل لا حكينا واياك بكون دائما هو نفس العدد ببلش بصفر بكون العداد صفر للمستقر تقاس الاعمار المطلقه لصخور القمر لتحديد عمر الارض ليه بستخدم شو دخل القمر شو دخل القمر بيجي طالب بول لي واياك يا استاذي حسب الفرضيه السديميه اعتبرنا انا واياك الفرضيه السديميه دير بالك هي الكلمه ما ذكرت في الكتاب ولكن ذكرت هنا النظريه السديميه هي النظريه اللي خلت عندي انا واياك يا استاذي انه نحن نعتبر كل النظام الشمسي عمر واحد فان القمر يتبع النظام الشمسي والشمس والارض تتبع النظام الشمسي فمعنى الكلام الاثنينهم نفس العمر تقريبا فاذا استخدمت صخور القمر بقدر احسب فيه العمر للاثنين يا استاذي لانهم متساويات على حسب النظريه السديميه اييه بحكي لي انا واياك تعد صخور العصر الكرياتاسي العلوي اكثر صخور انتشارا في الاردن لماذا؟ لانه يا استاذي في هي الفتره الكرياتيس الكرياتاس العلوي كان محيط التشيث المحيط كان يا استاذي يغطي معظم مناطق الاردن ما عدا اقصى الجنوب فكان يا استاذي كميه الترسيب تقريبا في كل الاردن فلقينا انه فعليا الصخور هناك في هي الفتره معبيه الاردن لانه بوقت وقتها كانت احواض الترسيب على قفينشيل كل الاردن محيط فترسيب في كل مكان فكان بالنسبه لنا وياك الصخور يا استاذي في هذا العصر هي الاكثر لانه كان المحيط يضغى في الاردن في كل الانحاء قارن بين التاريخ النسبي والتاريخ المطلق من حيث تحديد اعمار الصخور يا اخوان النسبي حكينا نحن ما بنقدر نحدد العمر ولكن بقدر ارتب الصخور على حسب احداثها مين اقذ ومين احدث التاريخ المطلق بقدر احدد عمر الصخور من خلال مثلاحلال الاشعاعي هي للمعادن الموجوده جوا ما الفائده من وجود سلم زمني جيولوجي في الاردن شو استفدنا منه يعني هذا مؤاخذه هل راح اروح اركب عليه برادي مثلا هذا السلم بقول لك لا ها ما لنا دخل بس السلم الجيولوجي استاذ بخلينا نفهم نحن شو كان في عننا وشو صار في عننا فلما نيجي ندرس نحن الجيولوجيا في الاردن بصير افهم انه هي الصخور تتبع لهذا الحقبه هي الصخور تتبع لهي الحقبه فالسولم الجيولوجي بالنسبه لنا بنقدر يا استاذي نفهم من خلاله انه احنا بسهل دراسه تسلسل الحياه والاحداث الجيولوجيه اللي صارت في الاردن منذ البدايه حتى النهايه انا صرت اعرف الاحداث ويسهل دراسه يا استاذي الجيولوجيا في الاردن والترتيب يا استاذي للاحداث الجيولوجيه وتسلسلها سؤال سبعه احسب عمر صخر جرانيتي يحتوي على معدن البيوتيت فيه 12.5% من البوتاسيوم و87.5% نص% من الارجون يعني استاذي البوتاسيوم والارجون هم اصلا لما يضمحل البوتاسيوم بينتج عندي انا واياك يا استاذي الارجون علما انه عمر النصف للبوتاسيوم 1. ربع بليون سنه سهله بعرف انا واياك ان اصلي شو ان اصلي انت الاصلي بعرف انا واياك يا استاذي ان متبقيه على ان اصلي تساوي نص قوان صح ولا لا ممتاز يلا يا سلام يلا يا سلام ولك يلا فان متبقي على ان اصلي هي ان بي نحن بنحكي لها ان متبقي قدش يا استاذي متبقي عندي انا واياه قدش متبقي انا 12.ص نص بوتاسيوم لسه بده يشع و87 وص من الارجون خلص شع وخلص فالارجون هو اصلا يا استاذي بالنسبه لنا انا واياك هو اللي خلص وراح اللي راح مالي فيه هذا مالي فيه انا هسه انا قديش متبقي لسه بده يشع 12.5% نص% يا سلام على الاصلي كم ما هو الاصلي يا استاذ التوتال هم كانوا بالاساس كلهم بوتاسيوم بعد فتره صار يقل البوتاسيوم ويزيد الارجون لحد ما وصلنا 12.5 وثم 12.5 و87.ص نص الان الاصلي كم بده يكون؟ 100% يا عيني عليك لا مش بالم انك شاطر هو 100% فعليا 100% لانه هو بالاصل كان كله بوتاسيوم مع مرور الزمن صار يقل البوتاسيوم لانه بضمح لهبيتحول لارجون فباول لحظه كان عندي انا واياك 100% يساوي يا استاذي اييه نص قوه ان انا طالع الان عشان اجيب منها الزمن 100% بتروح ما لي فيها 12.5/ نص على 100 يا استاذي قديش بتطلع معنا على الاله الحاسبه اي 1 علىث 1 علىث 1 علىث تساوي نص قوه ان معناته هي ب تصير 1 على 2 قوهث تساوي 1 على 2 قوه ان معناته ان تساوي 3 طيب اذا ان تساوي 3 يا كبير شو معنى الكلام بروح بحسب الزمن تي ان شو تساوي ان تساوي تي على تي النصف كم ان ثلاث كم تي انا بدي اياها كم تي النصف يا استاذي واحد وربع ارفع الواحد وربع فوق تي تساوي ها ضرب ها 3 ضرب 1 وربع معناته بطلع تي تساوي 3 و75 بليون سنه فطلعنا يا اخوان انا واياك الزمن اللي صار عننا في هي العينه يعني احنا طلعنا عمر النصف بالبدايه كان معنا استخدمنا قانون الاضمحلال الن المتبقي على ان الاصلي تساوي نص قوه ان طلعنا الان يا استاذي عرفنا طبعا انه المتبقي هو 12.5 نص من السؤال اما الاصلي هو المجموع المتبقي والمستقر اللي هو كان 100% تمام يا استاذي الان بحكي لي انا واياك بحكي لي انا واياك في هذا السؤال اللي هون هل يمكن استخدام الكربون 14 في تحديد عمر احور الديناصور يلا يا حج يلا يا حج حج يلا اسفين طيب حكي لي انا واياك هل يمكن استخدام كربون 14 في تحديد عمر ديناصور او عفور الديناصور بقول لك تعال نفكر الكربون 14 لو بنذكر انا واياك كان عمره النصف تبعه هو مش مطلوب حفظ بس كان قليل كان هيك شيء صح وين نحن ن نحن رجعنا كثير معلم نحن في الباست سمبل الان وين طاير ابو الحوامدي كاين انزل انزل انزل انزل انزل انزل يا سلام سلم هذا كله شرحناه هذا كله درسته هذا كله بمخك هيك المفروض نحن منعيدين الان نحن جين نتسلى قاعدين احنا خلصنا حبيبي هذا كله عندك يا الله يا رب توب علي بهالشاشه يا رب شايف قصتها بس علي والله طيب فانا واياك يا اخوان اللي بنعرفه انه عمر اي النصف للكربون صغير يعني انا واياك هي الكربون لما يتحول للنيتروجين 500 5730 سنه 6000 سنه اخوان انا واياك لما نيجي نحكي عن هذا الرقم معنى الكلام لما نمسك احفور الديناصور الديناصور عمره كبير يعني بالملايين فلما نيجي نحكي انا واياك بدنا نستخدم كربون لدراسه عمره مش منطقي ليه مش منطقي لانه انا واياك يا استاذي بالنسبه لنا الكربون يعني كان في كربون جوا الديناصور تحلل صار يضمحل يضمحل يضمحل مع مرور الزمن كانوا 100% 50% بعد 5730 لانه المرق عمره نصف بعدين صار عندي انا واياك 25% 10,000 بعدين ظل يمرق ظل يمرق ظل يمرق فانا واياك يا استاذي وصلنا لمرحله لا نستطيع شو بدك لا نستطيع عندي انا واياك خذ خذ لا نستطيع عندي انا واياك لا نستطيع تحديد يا استاذي العمر له لا نستطيع تحديد عدد الانويه المتبقيه لانه صارت كثير قليله لانه انا واياك مرق زمني كثير كبير هذا الزمن خليها تتحلل تتحلل تتحلل تتحلل عندي انا واياك ويظل عدد صغير جدا كيف يعني يا ابو الحوامده يعني انا واياك هون زمان كان 100% جوا الديناصور في كربون مرق 6000 سنه خلينا نسميها 6000 6 كي 6 كي هي 5000 وشويه 6000 يعني قربت لك اياها بدل 5430 لا خلص 6000 كلفن تمام 6000 كيلو يعني ست 6 كيلو 6000 تمام كانت 100% ملك 6000 صارت يا استاذي 50% صارت بعد ست سنين صارت 6000 سنه صارت عندي 25% صارت خم 12.5% نص% صارت يا استاذي 6.5% ربع بال فانا واياك يا استاذي ملق ملايين السنين من الديناصورات فوصلنا لرقم يا استاذ كثير صغير رح يبطل عنا مقدره على تحديد قدش عدد الانويه فهذا الشيء رح يعمل عنا مشكله انه ما رح نقدر نستخدم الكربون في تحديد عمره للديناصور فبدي اروح الاقي عمر نصف اكبر لعنصر موجود جوا الديناصور تمام يلا وضحت وضحت فلا ما بقدر كربون انت تطقاع ما بستخدمك كع الكربون اخر سؤال يا الله اقوم العباره الاتيه يهتمي تطبيق مبدا تحديد العمر النسبي واستخدامها على التفكير المنطقي في تشكل الصخور والاحداث الجيولوجيه كلام سليم 100% ما بقدر اقاومه هو اصلا قائم 100% ما كلام سليم ليش؟ لانه مبادئ التحديد العمر النسبي يا استاذي هي المبادئ بستخدمها بحكي لي التفكير المنطقي في تشكل الصخور و اه طبعا بصير افهم انه انا واياك هي اقدم هي احدث هي احدث زي ما بنعرف انا واياك هي المبادئ خلتنا ن والاحتواء والقاطع والمقطوع خلتنا نفهم الطبيعه اكثر خلتنا نفهم التراكيب الموجوده عننا خلتنا نفهم يا استاذي التعاقبات الطبقيه اللي صارت عننا والترسيبيه اللي صارت في في الواقع بسبب يا استاذي مرور الزمن لاقي اثنين طبقات هي الطبقات صرنا نفهم هي ترسبت قبل هي بعد هي بعد هي صار لها قاطع ح صرنا نفهم انا واياك كل هي التفاصيل فص نقدر نفهم ونفكر يا استاذي في الاحداث الجيولوجيه بشكل اعلى يا استاذ هيك بالنسبه لنا مسرد المصطلحات هذا اللي كنتوا يا اخوان تمزعوه زمان صح هيه كاتب لك كل المصطلحات بعرف اذا بتستفيد منهم انت متوقع يعني صراحه طبعا يا اخوان نحن باذن الله باذن الله باذن الله رح يكون في مكثف قريبا باذن الله ما بقدر اعك تفاصيلي الان ولكن انتظر في قناه اليوتيوب انا اعلانات على قناه اليوتيوب بنزل تركيزي هون يعني مش رح انزل لك هناك اكثر تركيز على اليوتيوب اي المكثف بالنسبه لنا يا استاذي باذن المولى باذن المولى رح يكون يرضيك ويرضي ان شاء الله طموحاتك باذن الله اي ادعوا لنا انه يطلع بابهى صوره باذن الله قاعدين نشتغل شويه تنسيقات رح يكون في دوسيه للمكثف يسعد دينك ابو الحوامده اه فعليا دوسيه ومجانه ان شاء الله اللي ان شاء الله يا اخوان رح تكون يعني بنجهز هلا كم يوم ان شاء الله بنعلن لك عنه وعن تفاصيله باذن الله وبحكي لك متى حننطلق ومتى حننتهي باذن الله تعالى انت الان المفروض يا استاذي المفروض انك تشتغل على موادك يا استاذي بشكل كامل والله وعلى ما اقول شهيد انه ما في مكثف رح يخليك تكفي يا استاذي بدون دراسه ما في ما مستحيل يستحيل يستحيل يا اخوان لا تكون لعبه لا تكون لعبه هي نصيحتي لك انا من اول السنه انا لا بدي منك لا ناقه ولا جمل انا مش فارق معي بس انا بحكي لك يا استاذي دير بالك تترك اي حصه من اي ماده عشان تقعد تحكي يا استاذي بدرسها على المكثف استاذي المكثف للمراجعه للمراجعه فقط لغير انه يكون فل انه يكون يا استاذي شامل 100% ممكن يكون شامل 100% بس مش الشمول اللي انت بتاه الشمول تبع ال 200 هو الماده هو شامل للمراجعه براجع لك هي الفكره وهي الفكره و براجع لك كل الافكار براجع لك كل الافكار بس الصح يا استاذي انه عشان اراجع الافكار اكون درسها فغير منطقي اني انا اترك ماده انا ما بحكي عن الارض انتك بتحضر هي الحصه معناته انت خاتم بس انا قاعد بحكي لك عن باقي المواد فيزياء منزل رياضيات منزل منزل انجليزي منزل موز تفاح بغض النظر شو منزل ايش ما كنت منزل ماده انا بنصحك لوجه الله تعالى كمل كل مادتك من اي تو زد طيب استاذ اكمل مادتي ولا ادرس مكثف لا كمل مادتك تدرس مكثف المكثف ليس اجباري المكثف هو فقط لطالب حاب يراجع وبيعرف يدرس مع الاسف هو هذا الاسلوب الغلط لازم الطالب يدرس لحاله لازم يراجع لحاله بس الطلاب تعودت هذا النظام ونحن معهم على هذا الغلط اللهم اغفر فر لنا على هذا الغلط تمام فيا اخوان بدك تفهم شغله المراجعه لازم انت تراجع صح ولازم تكون خاتم صح دير بالك تمام نحن ظلينا التجربه الاستهليه بهي الوحده اهميه الاحفير في التتابعات الطبقيه بيحكي لي انا واياك توجد صخور الرسوبيه او توجد صخور رسوبيه في الطبيعه على هيئه طبقات متتاليه هيئه طبقات متتاليه يمكن ان يحتوي العديد منها احافير محدده فكيف تتكون الاحافير وما فائده الاحافير في دراسه تلك الطبقات بيحكي لي انا واياك يا استاذي انه اي صخور رسوبيه في الدنيا رح يكون فيها يا استاذي طبقات متتاليه فوق بعض زي هي هيك فوق بعض وممكن انها تحتوي على احافير ممكن الاقي هون موزه الاقي هون تفاحه ديناصور خروف ارنب اللي بدك اياه فكيف تكونت هي الاحافير بيحكي لنا انا واياك كيف تتكونت نحن عارفين عارفين شو المواد اللي بده اياها الحج بده وعاء بلاستيك سعه توليتر والله لو جبته من الداره كان امي ذبحتني فبدنا نتخيله تخيل تمام وعاء حتى تخيل مش راضي اي وعاء بلاستيكي سعته 1 لتر تخيل اجيب وعاء بلاست 1 لتر لو نص لتر كان ممكن هي وعاء بلاستيكي 1 لتر و250 ملتر هي كان ابوي ذبحني و100 ملر كان امي ذبحتني قطعه اسفنج كمان الحجه يلا خلينا اياها 500 مل لا بفرط بالرملات اللي عننا والله انا بحب الزراعه وما بفرط فيها وعاء بلاستيكي كيه مي ملح قطعه اسفنج 500 مل من الرمل ايه توخى الحذر عند سكب المواد في الوع البلاستيك ان شاء الله غسل ايدي بعد الانتهاء من تنفيذ التجربه ان شاء الله بذكروني بحكي لي اسكب 250 ملستيكي تعال نحط الرمل في اللون البني براون براون بدنا لون براون هي البراون لا وينه هيه يلا هي رمل عندي انا واياك 250 ملي هي عبينا رمل رمل رمل رمل وين في قاعط الواتر يعني ربعه رمل اضع القطعه الاسفنجيه في الوعاء البلاستيكي ثم اسكب فوقها 250 ملل من الرمل بحيث تتشكل طبقه رمليه تحتوي بداخلها قطعه اسفنجيه بقول لي زدت هسه مش سكبنا نص الرملات نحن سكبنا 250 هسا نرمي القطعه الاسفنجيه لون حط ازرق هي القطعه الاسفنجيه هي القطعه الاسفنجيه بيحكي لي ضعها في الواثمسكب فوقها 250 ملل يعني نحط فوقها تراب بحيث تتشكل طبقه رمليه تحوي بداخلها قطعه من الاسفنج فانا واياك يا استاذي بدنا نحط الاسفنجه انا واياك هيها فوق الرملات الليقدام وهسا ارجع اجيب رمل 250 ووين اديرهم يا استاذي اديرهم فوق الرمله فوق الاسفنجه والرملات اللي قدام تمام يعني بصير رمل سفنجه ورمل جديد بغطي كل ال الاسفنجه وفوق الرمل هيه هيه الرمل الجديد هيه بدي اكبر ها بس هي الرمل الجديد تمام هيك خرخلها شويه يا سلام سلم يا سلام سلم يلا هسا شو بدنا ندير بقول لي انا واياك اه اسكب 250 مللر من الماء الدافئ في الكوب سعته 500 ملل بدي اسكب الماء الدافئ في كوب سعته 500 ملل اه وشو بدي اسوي بدي امسك المي واديرها اقس 100 ملل من الملح ثم اضيف الملح الى الماء واحركهما جيدا حتى يذوب الملح واسكب المحلول الملحي فوق الرمل في الوعاء البلاستيكي ثم اغطي الوعاء البلاستيكي بشبك وضعه تحت الشمس مده اسبوع شو بدنا نسوي يا استاذ ما بدنا نجيب الايد ارجع هون بدنا نجيب انا واياك كاسه ثانيه بقولنا هي كاسه ثانيه بس ما حكى لي عنها اجيب انا واياك 250 مللتر مء واحط فوقهم 100 ملح صارت مي وملح امسك المء والملح واديرهم هون بعد ما ادير المي والملح هون احطهم هذول الخلطه السحريه هي اعرضهم للشمسه لمده اسبوع عشان يتنشفوا ويتخمروا و ويلزقوا ببعض يا سلام شو بقول لي استخرج قطعه الاسفنج من الرمل بعد اسبوع بدنا نطلع قطعه اسفنج من الرمل اضف ال التحليل والاستنتاج اصف ما حدث لقطعه مين يا استاذي؟ لقطعه الاسفنج شو صارت قطعه الاسفنج اخوان مش انا واياك درنا مي وين راحت؟ مش درنا انا واياك ال ايوه هيها مش درنا انا واياك المء هون وتخلت في المء الله يخل عظام البقر انا واياك تعبت بتوند المء وملح وحطناهم بالشمس حتى تتبخر المي الملح حيترسب جوا مسامات الاسفنجه فحتصير الاسفنجه قاسيه يا سلام فانا واياك حنلاحظ انه الاسفنجه صارت قاسيه بتقرقش صح ولا لا هذا اللي صار عندي انا واياك لقطعه الاسفنج فشو صار عندي انا واياك رح تصبح انا واياك يا استاذي الاسفنجه قاسيه قاسيه هي الاسفنجه بسبب يا استاذي بسبب تبخر خر الماء من المحلول الملحي اللي عملناه انا واياك هذا المحلول اللي سويناه هذا تبخر الماء اللي صار عنا اي اللي كان موجود طبعا في مسامات الاسفنج رح يخلي الاسفنجه انه تتسكر مسامها بالملح فرح تصير عندي انا واياك يا استاذ قطعه يابسه او قاسيه هذا كان بالنسبه للسؤال الاول الان يا استاذي السؤال الثاني قارن بين تصلب قطله اسفنج وتكش وتشكل الاحافير في الصخور شو خصهم ببعض يا اخوان ماتشي ماتشي نفس المبدا كيف يعني ماتشي كيف يعني نفس المبدا هون نحن ال الاسفنجه المحلول المائي غطى المسامات الملح ف تبخر المي صارت الملح موجود في المسامات خلاها قاسيه وحط خروف ميت جوا الرمل نفس المبدا حيصير عندي انا واياك استاذنا فانا واياك رح يصير نفس المبدا ال الاحفير الموجوده يا استاذي رح تخلي عندي انا واياك مع مرور الزمن وهي بين الروائد طبقات الصخور حيصير عندنا واياك يا استاذي ترسيب عليها فالرسوبيات حتدخل في المسام وتتبخر عندي انا واياك المء والرسوبيات تظلها بمسام الكائنات الحيه الموجوده في باطن الارض اللي راحت اللي الله معها يعني بعد ما ندفنها فانا واياك يا استاذي هذا الشيء رح يخليها فعليا لانه تسكرت مسامها بالرواسب رح يخليها عندنا واياك كمان قاسيه فالموضوع نفسه سيم سيم قارن بين عمري طبقه الرمل والاحفوره التي شكلتها او التي اي شكلتها باستخدام قطعه الاسفنج عمر الاحفوره يمثل يا استاذي عمر طبقه الرمل التي وجدت فيها رح تكون ليه؟ لانه انا اياك حطينا قطعه السفنج ودرنا الرملات فوقهم فانا واياك يا استاذي يعني لا يمكن لا يمكن انه الاحفوره تيجي فجاه تدخل بين ال بين الطبقات هي بتكون اثناء ترسيب هي الطبقه اجت هي الاحفوره بهي المنطقه دفنت فصار عمرها كعمر ه الطبقه اكيد واضح تم وضع استنتج اذا تم وضع طبقه اخرى من الرمل فوق الطبقه الاولى اي طبقتين احدث اكيد الطبقه الجديده يعني اكيد مش الطبقه القديمه احدث واضحه هي بالنسبه للتجربه السهليه التجربه الاسهليه هون السهله الاماني ما فيها اي تعقيد ولا اي قصه هيك يا استاذي ان شاء الله هي الحصه بتكون انتهت يعطيكم العافيه ونراكم باذن الله تعالى لا تنسى انك تنظر المكثف باذن الله رح يكون اعلانه قريبا واوضح لك كل التفاصيل باذن الله السلام عليكم يعطيكم العافيه باذن الله تعالى علاماتكم جميله وتكونوا يا استاذي بافضل الجامعات واحسن التخصصات ان شاء الله السنه الجايه Yeah.
46:04
الوحدة السادسة علوم ارض التجربة الاستهلالية حل كتاب الانشطة
الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء
1 مشاهدة · 3 maanden geleden
39:17
توجيهي 2008 علوم الارض التجربة الاستهلالية حل اسئلة الدرس الاول
الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء
674 مشاهدة · 7 maanden geleden
29:21
التجربة الاستهلالية صدع البحر الميت التحويلي جيل 2008 علوم الأرض مع أ محمد أبو حية
منصة أساس - توجيهي
1 مشاهدة · 8 maanden geleden
22:13
التجربة الاستهلالية نمذجة توسّع الكون علوم الأرض والبيئة 2008 الفصل الثاني أ خالد الريس
منصة أساس - توجيهي
280 مشاهدة · 4 maanden geleden
1:18:10
تكملة الحصة الأخيرة من الوحدة السابعة أ لؤي النادي
استاذ لؤي النادي ( مدرس علوم الأرض والبيئة )
912 مشاهدة · 2 weken geleden
57:04
كتابة الأنشطة وحدة اولى حل اسئلة كتاب الأنشطة التجربة الاستهلالية
الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء
1 مشاهدة · 4 maanden geleden
1:02:14
الحصة الأولى من الوحدة السابعة لمادة علوم الأرض جيل 2008 مع الأستاذ لؤي النادي
منصة أساس - توجيهي
235 مشاهدة · 2 maanden geleden
54:49
الوحدة السادسة علوم ارض الارثاء و التوسع حل اسئلة الوحدة
الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء
1 مشاهدة · 3 maanden geleden
1:14:45
التجربة الاستهلالية رسم مقطع عرضي طبوغرافي الخرائط الكنتورية 2008 علوم الأرض مع أ محمد أبو حية
منصة أساس - توجيهي
552 مشاهدة · 7 maanden geleden
1:10:20
مكثف حصة 9 علوم ارض 2008 الوحد السابعة كامـــــــــــلـــــــــــــــــة
الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء
397 مشاهدة · 2 weken geleden
1:37:32
حل بنك الأسئلة للفصل الدراسي الثاني الوحدة السابعة الارض