اوراق عمل فقه ترتيب الأعمال تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثاني
اوراق عمل فقه ترتيب الأعمال تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثاني
مرفق لكم اوراق عمل فقه ترتيب الأعمال تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثاني مناهج الامارات
معلومات المذكرة
- نوع الملف: أوراق عمل
- المادة: تربية إسلامية
- الصف: الثاني عشر
- كتب مناهج الامارات
- الفصل الدراسي: الفصل الثاني
- صيغة الملف: pdf متاح للتحميل
ما المصطلح الذي يمكن إطلاقة على ترتيب الأوامر الواردة في الحديث الشريف؟
فقه ترتيب الأعمال
ما المقصود بفقه ترتيب الأعمال؟
العلم بتقديم بعض الأعمال على بعض بناء على الأدلة المعتبرة
ما أنواع الأدلة التي يبنى عليها الترتيب؟
- نصاً من القرآن والسنة
- استنباطا عقلياً مبنياً على القياس وفهم مقاصد الشريعة وغاياتها
ما أهمية دراسة فقه ترتيب الأعمال ؟ ما فوائد دراسة فقه ترتيب الأعمال؟
- حفظ مقاصد الشريعة حيث يتم مراعاة الضروريات أولاً ثم الحاجيات ثم التحسينيات
- توفير الوقت والجهد وتحقيق الكفاءة في الإنجاز
- ترتيب الأعمال حسب أهميتها
- تحقيق التقدم والازدهار
ما هي الضروريات؟
هي التي لابد منها لقيام مصالح الناس في الدين والدنيا (مثل حفظ المال والنفس)
ما هي الحاجيات؟
هي التي تقوم على التوسعة والتيسير ورفع الحرج والمشقة (كتوفير السكن ووسائل النقل)
ما هي التحسينيات؟
هي التي تحقق للإنسان الرفاهية وسهولة العيش في الدنيا كأخذ الزينة والسفر للسياحة
من فوائد دراسة فقه ترتيب الأعمال توفير الوقت والجهد وتحقيق الكفاءة في الإنجاز وضح ذلك.
من خلال تحديد الأهداف وما يجب أن يقدم أو يؤخر وتنظيم الوقت فلا نقدم اللعب والترفيه مثلاً على العبادة وطلب العلم
من فوائد دراسة فقه ترتيب الأعمال (ترتيب الأعمال حسب أهميتها) وضح ذلك؟
الأعمال في الشرع متفاوتة فمن الأوامر فرائض ونوافلا فلا يقدم غير المهم على المهم
علل: كثرت أسئلة الصحابة للنبي عن أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى؟
لأنهم كانوا حريصين على أن يعرفوا الأوْلى من الأعمال فلا يقدموا غير المهم على المهم
من فوائد دراسة فقه ترتيب الأعمال (تحقيق التقدم والازدهار) وضح ذلك؟
إذا قام كل فرد في المجتمع بتحديد أولوياته وأنجز كل عمل في الوقت المناسب والجهد اللازم فسيتحقق التقدم في المجتمع
اذكر نماذج من فقه ترتيب الأعمال:
- تقديم الفرائض على النوافل
- تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة
- تقديم التخفيف والتيسير على التشديد والتعسير
- تقديم التخطيط الهادف على التسرع في اتخاذ القرارات
- ترتيب الإنفاق
بين رأيك فيما يلي:
- ينفق الأموال في التطوع لأداء الحج والعمرة ويمتنع عن دفع الزكاة
لا أوافق لأن الزكاة فرض والتطوع بالصدقة نافلة فيجب حسب فقه ترتيب الأعمال أن يقدم الفرض على النافلة
- يجهده الصوم نافلة أثناء أدائه لعمله في وظيفته العامة فيعطل مصالح الناس
لا أوافق لأن أدائه لوظيفته العامة وتسيير مصالح الناس أهم من صوم النافلة إذا أجهده وأدى إلى مفسدة وهي تعطيل مصالح الناس فدرء المفاسد أولى من جلب المصالح
على ماذا بنى الإسلام تشريعاته؟
على تأمين المصالح العامة التي يعود نفعها على المجتمع والمصالح الخاصة التي يعود نفعها على الفرد
ماذا نقدم عند تعارض المصلحة العامة مع المصلحة الخاصة؟
تقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة مع تحقيق التوازن والاعتدال
اذكر مثال على تقديم مصلحة المجتمع العامة على المصلحة الخاصة ؟
- تصدق عثمان بن عفان في عام الرمادة (المجاعة) بقافلة كبيرة على فقراء المسلمين على الرغم من أن التجار دفعوا له ربحاً وفيراً
- تصدق أبو بكر الصديق بكل ماله في تجهيز جيش العسرة
أرادت الدولة توسيع مستشفى وتعارض ذلك مع وجود أرض ملكية خاصة لأحد الناس بجوار المستشفى فأي المصلحتين نقدم مع التوضيح؟
نقدم المصلحة العامة ومعالجة المرضى على المصلحة الخاصة؛ فتقوم الدولة بتوسيع المستشفى وتدفع مقابل ذلك تعويضاً مناسباً لصاحب الأرض حسب سعر الأرض في سوق العقار
اذكر ما يعجبني وما لا يعجبني من التصرفات الآتية:
- يلتزم محمد بقائمة الحاجات المنزلية المكتوبة عند شرائه من الجمعية التعاونية (يعجبني)
- ينفق أحمد على المحتاجين ثم على أسرته (يعجبني)
- تحرص ميساء على اقتناء أحدث أنواع الهواتف المتحركة بمجرد نزولها للأسواق ومن نفقة الأسرة ( لا يعجبني)
- يدخر جاسم جزءاً من مصروفه الشهري لوقت الحاجة (يعجبني)
- يثقل سعيد نفسه بالديون من أجل الإنفاق بسخاء على الكماليات ( لا يعجبني)
أصدر حكماً مع بيان السبب في كل مسألة من المسائل الآتية:
- ينفق أمواله في صدقة التطوع ويمتنع عن سداد الدين الذي عليه
لا يجوز لأن سداد الدين الذي عليه وإعادة الحق لأصحابه أهم من إنفاق أمواله في صدقة التطوع
- يمتنع عن استخدام العطر الذي فيه كحول لكنه يقبل الهدايا المقدمة له بسبب وظيفته
لا يجوز لأنه قدم الاهتمام بالمسائل الشكلية كاستخدام العطر الذي فيه كحول وأهمل أصلاً اتفق العلماء على تحريمه وهو الرشوة واستغلال الوظيفة العامة
- يترك سنة العشاء لأنه سيصلي التراويح
لا يجوز، سنة العشاء مؤكدة أكثر من التراويح