مفاهيم مهمة للوصول للسعادة في الحياة ملفات 1 ج 1 Key Concepts for Life Happiness Files 1 P 1

مفاهيم مهمة للوصول للسعادة في الحياة ملفات 1 ج 1 Key Concepts for Life Happiness Files 1 P 1

النص الكامل للفيديو

السلام والأمان والرحمة والبركات عليكم أينما كنت في هذا الدنيا هذه هي الحلقة الاولى من حلقات برنامج ملفات هذا البرنامج هو أحد البرامج التي ترعاها الأكاديمية وسيكون برنامجا بصورة مجانية متاح على الإنترنت يمكنك رؤيته من أي مكان في الدنيا لماذا قمت بتسميته "ملفات"؟ لأن هناك بعض المواضيع الهامة التي من وجهة نظري أرى أنها تؤثر على حياة الناس سلبا. أعني عدم فهمهم أو وعيهم بها يؤثر في القدرة على السعادة أو الاستمتاع أو تذوق النعيم لذلك قررت فتح بعض الملفات بعضها شائك وبعضها جديد. سأفتح هذه الملفات وأقول وجهة نظري لإحداث بيان في ذهنك فتصبح الصورة كاملة وواضحة لك حتى تعرف كيفية اتخاذ القرار وسوف تتبين وتفكر ثم تستفتي قلبك وان افتاك الناس وافتوك لنتحدث عن الحلقة او قبل ان ادخل في صلب مواضيع الملفات التي سنتحدث عنها هناك 13 نقطة أريد أن نتفق عليها أنا وأنت طوال الوقت بحيث بين الحين والآخر سأعيد الناس إليها أقول لهم أن يعودوا إلى الحلقة الأولى لأن هذه النقاط يجب أن تكون واضحة جدا في أذهاننا. النقطة الأولى هل أنت أخصائي علم نفس أو داعية ديني بمعني، ما تخصصك لماذا تتحدث عن الدين؟ هذا سؤال يُطرح دائما من بعض الناس ما هي حقا العلاقة بين علم النفس و الدين؟ أنت أخصائي علم نفس لماذا تتحدث عن الدين أريد أن أخبركم بشيء مهم جدا. عندما يخبرني أحدهم بهذا السؤال أقول له دائما ماذا يعني الدين؟ قل لي ما هو هذا الدين الذي لا أستطيع التحدث عنه وفي نفس الوقت من أعطاك السلطة أو الجرأة على إخبار مخلوق على وجه الأرض بعدم الحديث عن الدين خاصة إذا كنا قد أمُرنا بالإبلاغ حتى لو آية وهذا كلام في الدين نعم ربما لا نتحدث عن الأشياء التي تسبب المشاكل أو الدعوة لأحزاب أو تجمعات دينية معينة ممنوع حقا الحديث عنها ربما أكون منتميا لحزب بعينه أرى أنه صحيح. ربما اعتقدت أنه ستذهب إلى الجنة أعني الجماعة أو الفئة المختارة التي ستكون على حق لذلك أدعو الناس لها و الآخرين يدعون إلى طرف آخر وطرف ثالث نعم قد تحدث مشاكل وخلافات أليس كذلك؟ هنا سأقول لك لا. ولكن عندما نتحدث عن المعلومات العلمية وهذه المعلومات العلمية نأخذ بعض الأدلة من الكتب السماوية ما هي المشكلة؟ اليوم أنا أتحدث عن علم الفلك واستخرج معلومات من الكتب السماوية التي تدعم العلم الذي تم اكتشافه ما هي المشكلة في هذا؟ أنا أتحدث في معلومات عن الكيمياء على سبيل المثال وأقول آية من القرآن أو الانجيل أو من التوراة عن أي كتاب سماوي تتحدث عنه انت تتحدث وتوضح هذه الصورة ما هي المشكلة في هذا الجزء المهم الذي لا يعرفه أحد هو أنه يمكننا القول أن الدين 90 % منه دون مبالغة علم النفس لسوء الحظ تسبب عدم فهم الناس لهذا الجزء في حدوث ارتباك رهيب. ماذا يعني هذا؟ على سبيل المثال كم مرة سمعت شخصا يتحدث عن الدين يخبرك إنه يجب أن تؤنب وتلوم نفسك على الذنب الذي ارتكبته وللأسف لان اللوم والتوبيخ مصطلحات نفسية واللوم إذا تجاوز عشر دقائق أو ربع ساعة فهو يعتبر مرضا نفسياً ويتحول إلى تأنيب شديد يسبب ألما نفسيا عند الشخص عدم وعي المتكلم أو متحدث الدين في هذا الجزء يسبب كوارث نفسية للأسف باسم الدين يجعلك تعيش في الجحيم تحت وطأة القلق و توبخ نفسك وتعاني بإسم الدين. على الرغم من أنه في الدين قال لنا "ما جعل عليكم في الدين من حرج. ما يريد الله" "ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج" يعني حتى الإحراج هو الدرجة الأولى من الضيق وليس الألم الشديد من التوبيخ مثال آخر مهم جدا. كم مرة سمعت أحدهم يقول أن النفس امارة بالسوء للأسف هذا التعميم كارثة. النفس لديها زوجين كل شيء على وجه الأرض لديه زوجين. زوج إيجابي وزوج سالب. إذا قلت أن النفس امارة بالسوء فقد عممت واتهمتها بالظلم. انا الان ظلمت نفسي كيف أكون ظالما لنفسي ويقول الله لي "قد افلح من زكاها وأنها امانة معي ومن المفترض أن ازكيها وبالتالي عندما تقول إنها امارة بالسوء تجد نفسك تقاومها تكتمها و تكبتها ستعيش في الجحيم. لأنك لست على دراية بكيفية التعامل معها بشكل صحيح ولم يلاحظ أحد أن من قال ذلك امرأة عزيزة هي اللي قالت "وما ابرئ نفسي ان النفس الامارة بالسوء". هذا ما قالته. من قال إنه صحيح "للأسف تماما مثلما قالت والدة السيدة مريم "واني وضعتها انثى والله اعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وهي من شعرت بذلك إنها تعتقد ذلك لأنهم كانوا يفضلون الرجال ليكونوا مصدر قوة وهذا الحديث هو وجهة نظرها وبعض الناس قالوا لغويا ليس الذكر كأنثى لأن الأنثى هي الأفضل. لماذا نُفضل في المقام الأول؟ لماذا نقرر الأفضلية هل هذا يعني أن هذه قاعدة هي من قالت لا أستطيع أن أعتبر ذلك قاعدة. وبالتالي فهناك عدم فهم مثال هام لسوء الحظ بعض الناس لديهم نوع من الغضب وهو في الواقع شيء سلبي للغاية في علم النفس. السلبية تسبب مشاكل في حياة الإنسان السلبية تعني أنه يمكن أن يجعل حياتك جحيما. سلبي أعني أعني أنه يجعلك تتخذ قرارات خاطئة. لدينا قاعدة في علم النفس تقول أن الانفعال الشديد يؤثر على التفكير المنطقي بنسبة سبعين إلى ثمانين بالمائة. والغضب انفعال شديد. الغضب من جانب سيكولوجي هو انفعال خاطئ لكن للأسف لأن بعض الناس "يتحدثون في الدين. لم ينتبهوا إلى هذا الجزء. لذلك تجدهم يقولون "لا، يمكنك أن تغضب لله". أحقا أعني هناك نص ديني لا تغضب لا، فلتجعلها لله. فإذا كان لا تحزن. الحزن لله لا تسب السب لله أي شيء أضعه فيه لله أصبح دينا إذن. هذا ليس صحيحا. الغضب سلبي في القرآن ما يتعلق بغضب الأنبياء قصتين أحدهما استغفر الله والآخر عوقب عوقب عندما غضب "اذ ذهب مغاضبا فإلتقمه الحوت" جعله الغضب يتخذ قرارا غير منطقي بترك الدعوة والابتعاد وعندما غضب موسى تخيل أنه أمسك بالكتاب وألقاه على الأرض "أخذ الألواح وألقى بها في الأرض بدافع الغضب. لهذا السبب أستغفر "قال رب اغفر لي ولأخي وبالتالي فإن الغضب في القرآن سلبي تسعون في المئة من الدين علم نفس إذا كان الشخص الذي يتحدث عن الدين لا يفهم علم النفس فيمكنه أن يخلط كل شيء ويدمره. النقطة التالية أريدها أن تكون نصب اعينك وقد كررتها عدة مرات وسأستمر في تكرارها لعلها تركز بداخلك ولا تنساها إذا لم تكن سعيدا مستمتعا. وإذا لم يكن الرزق يأتيك من كل اتجاه. وإذا لم تكن في قمة الصحة والعافية اعلم أنك تطبق الدين بطريقة خاطئة أو أنك أخذته من مصدر خاطئ أريد أن أخبرك بشيء وأركز عليه جيدا. الشيطان يتلاعب وظيفته هي التلاعب وهو يتقن عمله بشكل جيد أفضل من الكثيرون ولأنه يعمل بشكل جيد ويُصر ويُثابر على ما يفعله فهو يُحقق أهدافه أكثر من أي شخص آخر من اليوم خلق الله عز وجل البشر وأنزل الرسل ما هو الرسول؟ الرسول لديه رسالة. إذا لم يبلغ الرسالة فلن يكون رسولا إذا أرسلت لك رسول برسالة فلابد ان يعطيها لك إذا جلس معك ثم مضي دون أن يعطيها لك فلا يدعي رسولاً حسناً وبالتالي فإن الرسول تجنباً لبعض الخدع التي تحدث وسنتحدث عنها بعد فترة عندما نوضح بعض النقاط، لذلك يأتي الرسول مع الرسالة يعطى الرسالة للبشر ويشرحها لهم ثم يموت فماذا يفعل الشيطان لذلك يبدأ في ابتكار أشياء جديدة أخرى ويبدأ في جعل ذوي النفوس مريضة الله أدري بهم، يدسون الدسائس ويحيكون القصص الخاطئة ينسبونها إلى الرسول من أجل الخلط في الدين وإبعاد الناس عن الرسالة وتحريفها وقد تجد أتباع هذا الدين يقاتلونك إذا جئت لتقول لهم يا رفاق قد يكون هذا خطأ الناس يقاتلونك دون أن تدري هذا هو السبب في أنه أحد الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها وهذه سنتفق عليها من اليوم وهذه وجهة نظري و إن شئت تبين إن شئت أخذت به وأن شئت لم تأخذ إن كل كلمة نار في الكتب السماوية وكل كلمة جنة يقصد بها نار الدنيا وجنة الدنيا المشاعر التي تشعر بها بداخلك ما لم تتحدث الآية بوضوح عن الآخرة وكل كلمة نعيم وكل كلمة جحيم تتحدث الكتب السماوية عن الدنيا. ما لم يكونوا بوضوح يتحدثون عن الآخرة حدث هذا كثيراً لهذا أقول للناس إذا لم تكن الآيات التي تتحدث عن الجنة والنعيم لا يقع عليك صدقني أنك تسير بشكل خاطئ وكرر حساباتك وهدفي من كل هذه الحلقات هو أن أخبركم وجهة نظر عندما قمت بتطبيقها لقد تعمقت كثيرا و أتبعت العديد من الأحزاب و مكثت لفترة طويلة بعضها استغرقني عامين او ثلاث أعوام وهناك اشياء لمدة عام وهناك اشياء 4 5 6 سنوات عندما درست الافكار التي كانت متبعة وانتبهت حتى وصلت إلى النقطة التي أدعي فيها أنني أعيش الجنة الآن على الأرض. وهدفي هو أن معظم الناس سوف يتذوقون هذه المتعة والسعادة النقطة التالية هي أن لديك الحق في التساؤل. حتى الملائكة تساءلت ولم ينهها الله سبحانه وتعالى. حذار أن يخيفك شخص أن تسأل. من حقك ما دمت انسان ميزت بهذا العقل أن تسأل أي سؤال مهما كان ما يتبادر إلى ذهنك ربما لا توجد إجابة ليست مشكلة. يمكنك البحث عنه لفترة حتى تعرفه لا مشكلة قد تعرفه ربما لا تعرفه لا مشكلة. الشيء المهم هو أن لديك الحق في السؤال. لديك الحق في البحث كل من ينهاك من السؤال او يخبرك بالآية التي ،للأسف يستخدمها البعض هكذا يقول لك "لا تسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم" للأسف اقتطعوا هذا الجزء من الآية ووضعوه في غير محله أكمل بقية الآية هكذا ستجد الآية تقول "لا تسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم. وان تسألوا عنها حين يُنزّل القرآن تبُدى لكم" "عفا الله عنها" ألا تقرأ القرآن أحيانا مثلا إذا كنت مسلما فتجد مما حفظته قديماً وفجأة كأنها أنُزلت لتوها تضيء ما باخلك حينئذ عندما تكون الآية أو القرآن قيد التنزيل ستجد السؤال يظهر لك هذا معني تبد لكم أما عفا الله عنها فيعني ان كنت لا تفهمها ولا تدركها فقد غفرها الله مادامت لم تصبح واضحة مرئية لك. حتى لا يخيفك أحد ولا أحد يجبرك على فعل شيء ضد إرادتك. وأنت لا تفهم وبالتالي حتى الملائكة يا سيدى "عندما قال ربنا في القرآن "اني جاعل في الارض خليفة. قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء لم ينههم لم يقل لهم لا يسأل أحدكم فأنا الإله، وأنا الملك ولم يعذبهم أو أي شيء من هذا القبيل بل أجابهم بأسلوب العليم الذي يدرك أحقيتهم في السؤال إذا لديك الحق في أن تسأل وقد يكون السؤال بلا جواب او لا احد يعلمه لكن بكثرة البحث والتفكر اذا كنت صادق فعلا "ستجد إجابة السؤال. لأن إلهك أخبرك "وأتاكم" بصيغة الماضي "من كل ما سألتموه فجميع الإجابات موجودة لجميع الأسئلة التي قد تخطر ببالك في بعض الخطوات أو في بعض الحلقات يمكننا أن نوضح كيف يمكنك معرفة الإجابة على أي سؤال إن شاء الله. النقطة التالية تحديد المصطلحات. أهمية التركيز على دقة المصطلحات حتى لا نحرف المعاني انتبه لأن هذه نقطة مهمة. قبل أن تسأل عن أي موضوع قبل محاولة التبين في أي موضوع يجب تحديد المصطلح بدقة لأن المصطلحات قد تغيرت. سأخبرك قصة جميلة قليلا عندما كان والدي طالبا في الجامعة كان من المنصورة وكان يدرس في الإسكندرية حوالي مائة وثمانين أو مائة وتسعين كيلومترا من المنصورة لذلك كان في السكن مع مجموعة من زملائه في هذا السكن كان هناك طلاب في الطب وطلاب في العديد من الكليات الأخرى وكانوا شبابا يسكنون معاً لمدة أربع سنوات كان أحد أصدقائه طبيبا بعد أربع سنوات، دعاه صديقه وقال له والدي: "أمي تدعوك إلى طبق من المسقعة. هل هو طبق أم لا؟ طَبَق مسقعة هل توضع المسقعة في طبق أم طاجن؟ طاجن نعم لا يعرفون أنني أسجل لكن ما علينا طاجن مسقعة طعمه لذيذ جداً ووالدي يحب المسقعة. فقال له حسنا. و ذهب إليه كلاهما حاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس و في الطب فذهب إلى بيته وجاء الطعام بلا مسقعة واتبعه الفواكه فساله والدى أين المسقعة التي وعدتني بها فأجابه: لقد تناولتها بالفعل فقال له والدي: يا دكتور بل أكلنا كوسة، فأجابه صديقه بل مسقعة بل هي كوسة فأتفقا أن يسالا فنادوا والدة زميل والدي "قال لها أبي: "أليست هذه كوسة التي أكلناها؟ فنظرت إليه ثم إلى ابنها وأخبرته يا دكتور لقد أفسدت ما فعلته بابني لمدة ثلاثين عاما أو عشرين عاما! لا أعرف ما القصة؟ أخبرته عندما كان صغيرا لم يحب الكوسة. في كل مرة أضع الكوسة له يقول لا أريدها. "فقلت له "بني هذه ليست كوسة إنها مسقعة لذلك ظل يفكر طوال حياته أنها مسقعة ويسميها مسقعة ويأكلها وهي كوسة هذه القصة أرويها للرفاق في الدورات الثقيلة التي كنت أقولها لمدة عامين وهذه هي المرة الأولى التي أقولها في حلقة مجانية على الإنترنت حياتك كلها مليئة بالمسقعة وتعتقد أنها كوسة والعكس صحيح انتبه لماذا أقول هذا؟ يعني الإستغفار الذي تفهمه ليس الإستغفار الذي أمرك الله أن به خذها قاعدة "وقلت استغفروا ربكم لإنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا". إذا لم يحدث لك هذا" فأنت لم تستغفر لكن ما تفعله تسميه الإستغفار. وهو ليس كذلك فماذا تري؟ لقد تبدل القول. للأسف قال الله حتى في الدين ان هناك أناس فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم". ولم يخبرك من هم" قد يكون من نفس دينك وأنت لا تدري. وهذا لجميع الأديان. يبدلون القول. بمعني ربنا يقول في القرآن مثلا لئن شكرتم لأزيدنكم" سيقول لك احمد الله" "يا رجل يقول "شكرتم". لماذا تبدلها "بحمدتم" لماذا تبدل القول؟ وأشياء أخرى كثيرة. حدث ولا حرج "لهذا السبب هناك آيات أخرى تقول أن هناك أشخاصا "يحرفون الكلم من بعد مواضعه. ما معني هذا؟ يعني مثلا ولكي تكون قادرا على معرفة المصطلح بشكل صحيح وفهمه بشكل صحيح لابد أن و هذا جزءا نفسيا من المصطلحات التي لدينا في علم النفس هناك ما يسمى مناهج البحث أعني ما هي مناهج البحث؟ يعني قبل دراسة اي موضوع يجب ان تحدد مصطلحاته. أعدها إلى أصلها حتى لا أقول كلمة ولديك نفس الكلمة ومعناها مختلف وهذا ما يسبب مشاكل للمتزوجين. هي تعتقد أن الحب أن يتحدث معي كل خمس دقائق وهو يعرف الحب أن أشتري لها هدية و أعانقها أو أنفق عليها وأعتني بها. كلاهما يفهم كلمة الحب التي هي نفس الكلمة من منظوران مختلفان لم يحددا المصطلحات وبالتالي تصبح فوضي سأقول لكم مزحة وسأناقش تفاصيلها لاحقاً كنت في محاضرة من المحاضرات ندوة في وزارة الثقافة في مصر. الأستاذة الدكتورة آمنة نصير كانت حاضرة معي وكنا نتحدث مع شخص سأل عن الحجاب فقلت له أريد أن أقول كلمة إذا سمحتم لي فالقيت كلمة لأنني أحب أن يفكر الناس يُعلمون عقولهم قلت لهم بالنص. وتعجبني دقة الألفاظ والمصطلحات حتى تتمكن من معرفة ما هو الصواب من الخطأ ولا أحد يخدعك. قلت لهم بالنص. وسأوضح ربما لاحقا في الملفات التي سنفتحها إن شاء الله. الأمر الذي نزل في القرآن بالحجاب من الله مباشرة إلى البشر كان للرجال لا يوجد نص بلفظة الحجاب للنساء هناك ألفاظ اخرى. حدد المصطلحات حتى تفهم الصواب من الخطأ فلا يستخدم احدكم كلمة عن شيء آخر خاصة الكلمات القرآنية. لأن أي شخص يريد اللعب في أي شيء ويضيع الدنيا يجلب لك كلمة ويلبسها معنى آخر حتى تضيع المعاني والدنيا تفسد. لذلك إن شاء الله في الملفات التي سنفتحها سنحدد المصطلحات بدقة حتى نتمكن من إظهارها فيتضح كل شيء النقطة التالية ما هو الفرق بين الدين والاستنباط البشري أريدك أن تأخذها كقاعدة وتضعها في ذهنك الدين هو النص وفهم الناس للنص ليس دينا سأكررها مرة أخرى. الدين هو النص الذي قام الله بتنزيله. هذا هو الدين. أي شخص فهمها بطريقة ما ويأتي ليصدر لكم هذا الفهم لا يجب أن يكون دينا إذا لم تكن مقتنعا به، فلا يملك أي مخلوق على الأرض من أمرك شيء ولن يحاسبك الله سبحانه وتعالى لماذا؟ لأنه يخبرك فهمه هو ربما فهمه بشكل صحيح أو خاطئ المشكلة التي تحدث و الاستنباط هو خدعة نفسية للأسف. يقع فيه معظم الناس. أي شخص درس علم النفس يعلم ذلك عمليات التفكير والتحليل العقلي أنواع الأفكار وأنواع الحالات النفسية وتأثيرها على الأفكار كلها نفسية. سأعطيك مثال على الاستنباط نسميها الاستنباط السلبي على سبيل المثال إنها مزحة قلتها عدة مرات. لو لم تعرفها اضحك. وحتي أن عرفتها اضحك مجاملة لي واحد يجلس مع حبيبته على البحر فقالت له هل تري القمر يا حبيبي؟ هذا هو النص. هل تري القمر يا حبيبي؟. هو استنبط فماذا أجابها؟ بناء على استنباطه قال لها هل أخبرك أحدهم أنى ضرير فهل قالت لك أنك اعمي؟ هي تقول "هل تري القمر يا حبيبي؟" انظر إلى القمر. هذا هو النص. لماذا استنتجت أنها تخبرك أنك لا تراه؟ إنها تريدك أن تشاركها وهذا ما يسمى الاستنباط هناك العديد من الأشياء التي للأسف تم اشتقاق المعاني منها والتي تؤدي إلى الكارثة ويجب على من يسأله الله يوم القيامة و يدرس هذا المجال ويلاحظ استنباطات سلبية خاطئة أن يوضحها للناس ويبينها لهم أو سيحاسبه الله وهذا هو الدور الذي آمل أن ألعبه. أن بعض الأشياء تم استنباطها بطريقة خاطئة سأوضحها و قد يكون استنباطي خاطئا ربما أخطأت أنت لست ملزما. دورك هو التفكير واعمال عقلك وتستفتي قلبك دوري أن ابين لك بهذه الطريقة أمام الله فعلت ما كان علي فعله وسأحصل على ثوابي. حتى لو ارتكبت خطأ سأحصل على ثواب. وإذا كنت على حق سأخذ اجرين إذا اتبعتني فأنت مخطئ لقد فكرت وارتكبت خطأ تأخذ ثواب ولكن فكر و شّغل عقلك. النقطة التالية الحالة النفسية والظروف تؤثر على الاستنتاج والفهم أريدك أن تكون دائما منتبها لهذا الجزء لأنني أعتبره أحد أهم المعلومات في الحياة الحالة التي يكون عليها الشخص إذا كان مختنقا أو منزعجا أو فقيرا أو متعبا أو يعيش في مرض ويقرأ النص الديني سيفهم ما يتماشى مع حالته واذا كان سعيدا ومستمتعا ومرتاحا الله يعطيه البسط والغنى فأنه سيقرأ النص الديني ويفهمه في وضعه. تكمن الخطورة أنك إذا اتبعت فهمه فسوف يضعك في هذه الحالة نفسيا وسوف يجذب إلى حياتك نفس الشيء الذي اختبره. لهذا السبب أخبر الناس بقاعدة مهمة جدا أقول له أن ينظر إلى حياة الشخص الذي يستمع إليه كثيراً أو تقرأ له كثيراً لأنه للأسف سيجعلك تعيش بنفس الطريقة التي اعتاد أن يعيش بها. تابع هذا في حياتك بعض العلماء الذين كانوا يُقاتلون ويُطردون من بلدانهم أو سُجنوا أو أعُدموا أو قُتلوا وصنعوا كتبا ستجد كل من يمشي وراء هذه الكتب يُقاتل وُيطرد من بلاده ويُسجن لأنه يتبع هذا النهج وهذا الفكر. ففهم هذه القضية أو فهم الدين من هذا المنظور للأسف. يعني مثلا سيأتي لحديث نبوي يقول: "طوبى للغرباء". سيقول: "الغرباء" يعني أولئك الذين قتُلوا وُطردوا وقاتلوا وجميع الناس لا يستطيعون تحملهم هؤلاء هم الغرباء شخص آخر يعيش هادئا سعيدا و مستمتع يقرأ الحديث مثلا طوبى للغرباء سوف يستمر بوعي. عندما سئل الرسول عن الغرباء قال إنه الشخص الصالح في الوسط السيئ سيقول نعم أنا سعيد وكلهم مختنقون. لذلك يرونني غريبا كل الناس سئموا من الظروف بينما هي لا تؤثر بي على الإطلاق أنا غريب عنهم. حتى أنهم ألا تعيش معنا! في الواقع طوبى للغرباء! ونفس النص ولكن الاستنباط والفهم مختلفان شخص بداخله غل و حقد وعاش في خضم القتل والدم والحرب ومثل هذا الكلام. سينظر على النص الديني سيجد الآية التي تقول على سبيل المثال والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما" سيقول هذا بتر اليدين سوف يفهم الأمر على هذا النحو شخص آخر يعيش حياته في سلام. يفهم ان الله عز وجل قد شرع التوبة وشرع الإستغفار وبالتالي كل الذنوب إلا القتل يمكنك التوبة وطلب الإستغفار والعودة وكأن شيئا لم يحدث عندما ينظر سيجد أشياء أخرى سأشرحها لاحقا. ربما عندما نفتح هذا الملف إن شاء الله. ما أعنيه شخص آخر لديه شهوة ج**ية في الغالب فبدأ يفهم بعض النصوص الدينية بأنها ج** و نساء وهذا الكلام ويبدأ في تصدير هذا إلى الناس ويبدأ في إغراء بعض الناس. إذن الحالة النفسية تؤثر بشدة على حالة الفهم والاستنتاج. كن حذرا أيضا كم منكم سمع الآية التي تقول ثم لترونها عين اليقين بسم الله الرحمن الرحيم "ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر" "سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون. كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم" "ثم لترونها عين اليقين ثم لتسألن يومئذ عن النعيم" معظم الذين سمعتهم يتحدثون عن هذه الآية يتكلمون عن الجحيم وأنهم سيرون النار وسيسألنا الله عن النعيم ويصدر للناس المصيبة التي تقول أن النعيم كارثة كل من يعيش في النعيم سيحاسب حسابا عسيرا أدعو الله أن أعيش فقيرا حتى لا تُحاسب حساب المتنعمين. لان الله سيسألني عن النعيم مع أن الله لم يقل سأسألهم عن النعيم قال: «لتسألن يومئذ عن النعيم». انتبه. و أنا أشرح هذا بالتفصيل في دورة أسرار النعيم" وربما بعض الأشياء الأخرى التي أتحدث عنها بمزيد من العمق" سأشرح لك هذا الجزء حتى تكون الصورة واضحة لك. أي إنسان لا يزال لديه وعي ماذا كانت تسمى الدورة؟ سحر اليقين. عندما يكون لدى الإنسان يقين ويزداد باضطراد فيبدأ في عدم الرؤية في حياته في الغالب عن طريق البصر ولكن عن طريق البصرة الشخص الذي يرى بعين البصيرة يري الجحيم فلا يمكن أن يقترب منه إنه يعلم أنه إذا فعلت ذلك فستكون نهايته جحيماً. إنه يراها بعين البصيرة. لذلك سوف يرى الجحيم فلن يقترب منه أبدا و لن يفعل أي شيء قد يأخذه إلى الجحيم فيظل دائماً في النعيم ويحيا به. الشخص الذي يسير خطأ و يختلط لديه اليقين و الإيمان وتختلط عليه هذه الدرجات إنه لا يري الجحيم. تجده يمشي في الطريق حتى يصبح فجأة في قلب الجحيم. يبدأ في اكتشاف أنه يخطئ لذلك انتبه الناس الذين يرون الجحيم لا يمكنهم الاقتراب منه ولا يصلون إليه سيعيشون في نعيم. لذلك يُسألون دائما عن النعيم يومئذ" هنا معناها يوم تذوق النعيم يبدأ في السؤال عنه" عندما أخبرك على سبيل المثال ستستمر في المشي حتى تجد أن الصيف قد دخل يومئذ" ستعرف الحل. من قال أن "يومئذ" معناه في الآخرة" من قال هذا؟ "يومئذ" تعنى يوم يتحقق فيه شيء ما. وبالتالي أدعي الآن أني أُسأل يوميا عن النعيم. منك أنت نفسك ومن اشخاص علي الإنترنت. أنا الآن الآية التي تحققت. أسأل كل يوم عن النعيم وأرد واقول لهم كيف يعيشون النعيم من قال لك إنها كارثة، وأنها جحيم، وأنها كارثة؟ من قال هذا؟ إنه فهم من يعيش في الجحيم يجب أن تدرك أن الحالة النفسية تؤثر على فهم الناس للنص الديني وهذا هو علم النفس النقطة التالية عمل الجسد لا قيمة له بدون عمل النفس احترس إذا كان هناك أي أوامر في الحياة بشكل عام حتى لو كانت نصيحة حتى لا يجب أن تكون أمر ديني إذا جعلته جسدا ولكن بدون نفس فلا فائدة له فيما يلي أمثلة شخص ما يخبرك او من منظور حياتي بحت أيمكنك استخدام جهاز محمول بدون برامج البرامج هي النفس الجسم هو المحيط الخارجي هل يمكن أن تقف وتفعل ذلك الله أكبر بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أنت تكرر كلمات هذا عمل جسدي بدون حضور نفسي أو اتصال فلا فائدة له هل يمكنك الجلوس وتحريك لسانك بالكتاب الذي نزله إلهك بدون حضور نفسي و تفهم فلا فائدة لذلك "يقول إلهك "ولا تحرك به لسانك. لتعجل به "ان علينا جمعه وقرآنه. فاذا قرأناه فاتبع قرآنه" ولا يمكنك المتابعة إلا عندما تفهم و نفسك حاضرة وبسبب هذا تم تجريد العديد من الأوامر والعديد من الاشياء من معناها الأصلي. وبالتالي أنت مختنق منها الآن. ما تفعله هو مجرد جسد أي أمر ديني تشعر أنك مختنق منه وأنه يشكل ضغط على نفسك أو يشكل ضغط عليك. أعلم أنك نزعت نفسك منه و بالتالي بعض الملفات التي سأفتحها سأبدأ في إعادة النفس في موضعا للقيام بالسعي وهو الأهم وبعد ذلك السعي الجسدي فيكملون بعضهم البعض حتى تصل إلى الحالة المثلى. لماذا أقول هذه الكلمات؟ لأنه للأسف جزء من التشويه والارتباك التي حدثت في الدين لا اريد ان اصدمك لكن لا فرار ونريد أن نتفق. إذا وجدت كلمات هنا قد تكون صادمة أو غريبة بالنسبة لك استفتي قلبك اسأل، استمع إلى الأشخاص الذين يقولون آراء مختلفة ويفكرون جيدا لأنك أنت من سيتخذ القرار في النهاية وهذا هو مصيرك. لا تدع أي شخص يتحكم في مصيرك عندما أمرنا الله على سبيل المثال الشرط الرئيسي للإسلام في الدين الإسلامي الشهادة هل هذا صحيح؟ وفي الديانة المسيحية مثلا الإيمان والمحبة الإيمان والمحبة هو فعل الروح وليس فعل الجسد الله محبة. هذه المحبة؟ جسد أم نفس؟ فكر حسنا الشهادة هل هي نفس أم جسد؟ عندما أخبرك وركز معي جيدا سوف أخبرك خلال ساعة. أنا أقول لك حتى تكون سعيدا ومستمتعا هل الساعة ظاهرة (مزحة) لكي تكون سعيدا ومستمتعا يجب أن تشهد أنه لا توجد ساعة سوى هذه في الغرفة فوقف أحدهم وقال: "أشهد أنه لا توجد ساعة إلا هذه في الغرفة". ببغاء يقول بلسانه لم يشهد عندما يأمرك إله الكون سأخبركم بشيء. سأثير الجدل لا مفر من ذلك والله العظيم هدفي ان تكونوا سعداء وتعيشوا الحياة في جنة سيخرج بعض الناس للهجوم والبدء في الاتهام وفعل الأشياء بدون تبين هداهم الله و غفر لهم أنا أسامحهم لأنهم يستحقون الشفقة ولا يدركون فيسيرون تبعاً للأفكار و سوء الظن لا أريدك على سبيل المثال شركه صنعت جهازاً و أنت مطالب بقراءة الدليل الإرشادي الخاص به لمعرفة كيفية تطبيقه تفكيري شيطاني لا أريدك أن تقرأ الدليل لأنك إذا قرأت الدليل سوف تفهم وتستخدم الجهاز بطريقة رائعة ما الذي ينبغي علي فعله؟ يجب أن أكتب لك شيئا وسأنسبها إلي أي من الأشخاص الذين تراهم رائعين فهم لا يرتكبون أخطاء حتى لا تفكر وتسير خلفهم. لذلك سأخبرك انظر من قرأ المقدمة فكأنما قرأ ثلث الدليل يا لروعتك (مزحة) وإذا قرأت المقدمة ثلاث مرات فستكون كما لو كنت قرأت الدليل بأكمله. يا لروعتك (مزحة) اقرأ المقدمة و اترك الدليل فيحتفل الناس وكل يوم تقرأ المقدمة ثلاث مرات مصدقاً تماماً كأنه قرأ الدليل بأكمله. هل رأيت إلى أين يتجه الارتباك؟ أقسم بالله العظيم ليس هناك نص ديني يقول هذه الكلمات. لا في القرآن ولا في الأحاديث ولا حتى في الأحاديث المؤلفة. هذا فهم حتي لا نعرف مصدره هداه الله اجتهد و أخطأ لكنك أن تتبعه هذه كارثة أو آخر تخيل طبيبا يخبرك أن تتناول في الصباح تفاحة خضراء على معدة فارغة لمدة شهر. فوقف شخص ما لا يريدك أن تأكل التفاحة. قال لك لا تحتاج إلي ذلك يمكنك أن تأكل خمسمائة تفاحة. هيا تعال و ردد خلفي أكلت التفاحة أكلت التفاحة لقد فعلت ثلاثين مرة كأني أكلت ثلاثين تفاحة كالببغاء هذا ما حدث بالضبط تم تشويه العديد من الأفعال وتحويلها إلى أسماء كلمات الإستغفار فعل التسبيح فعل الحمد دعاء و ليس شكر الشكر فعل واشياء كثيرة التسبيح اشتقت من السباحة وسنتحدث عنها لاحقا وبالتالي سيتم فتح العديد من الملفات حتى يمكنك أن تفهم الفرق بين الأفعال والكلام وكن حذرا أن فعل الجسم دون فعل النفس ليس له فائدة ويمكنك اكتشاف لماذا أصبحت حياتك غير ما تريد "عندما تلاحظ أن لديك الكثير من المسقعة "مفاهيم مغلوطة و إنها في الواقع كوسة، وتعتقد أنها مسقعة. النقطة التالية أكبر البدع الحالية. سأستخدم مصطلح بدعة آسف أعلم أن بعض الناس ينسبونه لأي شيء ولكني البدعة في الأصل شيء دخيل علي الدين. خذها قاعدة هكذا وليعذرني بعض الناس أقسم بالله العظيم والله شاهد على ما في قلبي أني أريد بك خيراً وأريدك أن تكون مستمتعا وسعيدا في حياتك لم يُفسد الأديان إلا عندما اخترعوا شيئا يسمى رجال الدين والله عز وجل آسف عفوا. لماذا أقول هذه الجملة وسأوضحها حتى لا تسيء فهمها، هذه بدعة أن يتم تصميم شكل مع ملابس معينة وطريقة هيئة معينة أي شخص ينظر إليك يستمع إلى كلماتك دون تفكير يعني اذا جئت بشخص غير متعلم وألبسته ثوبا دينيا يهوديا رجل دين يهودي أو رجل دين مسيحي أو رجل دين مسلم وشاهدته على شاشة التلفزيون. وكان لدي حلقة أسئلة لن يعرفوا من هذا ولن يسألوا عنه يكفي أن هذا الشكل مُبرمج في العقل أن عليك أن تتبعه سواء كان علي صواب أو خطأ هذا هو الذي صنع الكوارث. هو الذي أخرج داعش هذا ما يخرج الإرهابيين في كل مكان في الدنيا لأن هناك شخصا أخذ هذا الشكل وأخذ هذا الثوب والجميع يسير خلفه ويعتبره من يفهم هذا هو الذي يعرف في جميع الأديان ما يفعله داعش الآن. يسمون أنفسهم مسلمين كان هناك مسيحيون وصليبيون اعتادوا القيام بذلك باسم الصليب في بعض الأحيان. إنها لعبة يفعلها الشيطان وقد انتقلت إلى جميع الأديان. والآن وصلت للدين الإسلامي يذهبون للقتل ويشعلون النار بإسم الصليب وبإسم المسيح أيضا ولذلك خرج بعض الناس بهذه الملابس وبدأوا يتحدثون وأنت تمشي خلفهم دون تفكير وبالتالي كن حذرا أنه عليك أن تفكر في كلمات أي مخلوق مهما كان ترى النص أولاً وترى فهمه. وإذا لم يدخل فهمها عقلك إن لم يقنعك فأنظر إلي شخصا آخر وغيره وآخرون حتى تتمكن من الفهم ولن يضيعك أحد أو يضلك في الحياة. من بين البدع لا أريد أن أثير الجدل لكن اعتقادي هو أن الوعي في الدين والناس الذين درسوا وفهموا الدين سيتفهمون كلامي ومن البدع التي تسبب القلق و حمية الجاهلية و الصراخ و التخبط بدعة تسمى العقيدة آسف، لقد درست العقيدة بالفعل خلال دراستي بالأزهر ما رأيك لو قلت لك أنه لا توجد كلمة عقيدة لا في القرآن ولا في الأحاديث في الأصل كلمة عقيدة تعني ما تؤمن به السلفي لديه عقيدة والمسيحي لديه عقيدة، فلنتعمق داخل كل دين السلفيون لديهم عقيدة، والإخوان لديهم عقيدة، والتكفير والهجرة لديهم عقيدة الإصلاح والدعوة لديهم عقيدة و داعش لديهم عقيدة و الشيعة لديهم عقيدة ،فما هي العقيدة ما يعتقده يسمى عقيدة. بالنسبة للمسيحين. الكاثوليك لديهم عقيدة البروتستانت لديهم عقيدة الأرثوذكس لديهم عقيدة فأيهم تقصد؟ ما تؤمن به يسمى عقيدة لذلك عندما يأتي شخص ما ويقول لك: "أنت تخرب العقيدة نعم أنا أدمر ما تؤمن به. وهو ليس دينا من الأصل نعم أنا أدمر عقيدتك حسنا عندما تخبرني على سبيل المثال أنه يجب علي قطع وبتر يدي وقطعها أقول لك نعم أنا سأفجر هذه العقيدة من أجلك. لأن المعنى مختلف عندما يأتي شخص ما ليخبرني على سبيل المثال المؤمن دائما مصاب وهذا من الثوابت بل سأنسف لك هذه العقيدة. من قال لك أن المؤمن مصاب؟ ربنا يقول في القرآن عكس هذا. نعم هذه العقيدة سن**رها لك "عندما تجد بعض الناس يثيرون ضجة ويقولون لك: "هذا يدمر العقيدة أعلم أن العقيدة التي يؤمن به على عكس العقيدة التي أؤمن بها وسأنسفها له. ولكن أيهم اعتقاده صحيح؟ فكر وستجد كل اتجاه وكل طرف يدعي عقيدتي هي الصواب وإيماني هو الصحيح هذه هي الكارثة التي تسببت في المزيد من المشاكل. وتحدث حمية الجاهلية. وهناك جلبة وصراخ وارتباك فقط بسبب البدع التي تظهر لذا كن حذرا لأن هناك العديد من البدع التي ظهرت ربما لا محل لها الآن يمكننا فتح ملفات أخرى لاحقا لأننا سنفتح المجالات للأسئلة بأقصى قوة. دوري كخبير نفسي هو الحديث عن الاستنباط عن الفهم. سأتحدث عن الحالة النفسية وخاصة سأركز على الأشياء التي قد يكون استنتاجها وفهمها في مجالات أو فترات زمنية مختلفة في الدين كان له تأثير سلبي على حياة الناس وأوجدت المشاكل التي تعيق أن يكونوا سعداء ومستمتعون. هنا من واجبي أن أظهر هذا الاستنباط وأقول يا رفاق هذا ليس الشيء الصحيح وأنتم أحرار إذا كنت تريد أن تعيش مع الفهم القديم فأنت حرا فعلت ما كان علي فعله اللهم اني بلغت اللهم فاشهد النقطة التالية استمع للجميع واستفت قلبك استمع إلى جميع الناس. استمع لكل البشر. كل انسان قد يخطئ وقد يصيب. انتبه عندما تعتاد على سماع رأي وبدون أحكام تسمع رأيا آخر ولا تكون أحكاما واستمع إلي ثالث و شغل عقلك ستجد الدنيا أصبحت واضحة لك يمكنك سماعي وستجد أربعة أو خمسة أشياء لطيفة واثنين أو ثلاثة أشياء سلبية. اترك السلبي و خذ الإيجابي وشاهد شخص آخر ثم آخر استمع إلى هذا و ذاك لأنه إذا بدأت في القيام بذلك سيبدأ عقلك في النضج. سوف يرتفع وعيك سيكون فهمك واستنتاجك عاليين جدا ثم ستبدأ بعد وقت قصير بحد أقصى سنتين أو ثلاث سنوات لتدهش أنك بدأت تصل لأنه لم يعد هناك بينك وبين إلهك أي وسيط لأن الإنسان يضيع عندما يضع شخصا ما في المنتصف بينه وبين ربنا. أنا ازعم انني وصلت الى هذه المرحلة فهمت وعرفت ما يقوله الله من كتابه فلا وسيط يشرح لي "افهمها لان الله قال لي "ثم إن علينا بيانه وضع لي قواعد عندما أفعلها سيريني الله لأن البيان على الله وليس على أي مخلوق آخر. وأي شخص يمشي في هذه الخطوات سيكون قادرا على التبين والمعرفة لا أحد يستطيع أن يكبل يداك أو يرعبك أو يخيفك لأننا في وقت يصدر فيه الجميع الفتاوى فكان دوري كمتخصص في علم النفس ان أضع لك قواعد ليمكنك أن تعرف ولا أحد يصرف انتباهك أو يربكك أو يضع أي معاني لك وتبدأ في الانجراف وراءها وأنت لا تفهم. لذلك يجب أن تعتاد أن تستفتي قلبك وإن أفتاك الناس و أفتوك وأريد أن أخبركم بجزء مهم جدا هنا أن كل تيار ديني بغض النظر عن اسمه هناك أشخاص هذا الاتجاه الديني يعتبرهم سادة و كبار علماء عظماء يفهمون كل شيء مهما كان اسمها الحالي سمها مسقعة يمكنك أن تسمها علاًمة الفاهم أيا كان المسمى هو من السادة الكبراء. ساد في عقلك أي أصبح سائداً وظاهر لذا احترس إذا ذهبت إلى أحد أولئك الذين يعبدون النار على سبيل المثال ولد فوجد عائلته تعبد النار فعبدها ولديهم رجال دين يعلمونهم كيف يعبدون النار حتى يبرمج في ذهنه أن هذا الشخص يفهم هل من الممكن أن يرتكب كل هؤلاء أخطاء؟ "لذلك عندما تأتي لتقول له "خذ الأمر بسهولة لكن استخدم عقلك"" كيف أعُمل ذهني؟ كل هؤلاء مخطئون أنا من سيكون علي حق كلا لذلك يبدأ في التشتت هذا ما حدث مع الدين اليهودي و المسيحي والدين الإسلامي وديانات عديدة أنه قد يكون من الناس الذين تعتبرهم في دينك سادة وشيوخا لا يخطئ وهو السبب في جمود حياتك و تخبطك وبالتالي دورك هو البدء في إعمال عقلك وتفكيرك للأسف ما أراه الآن في الجلسات التي أجريها في مختلف دول العالم هناك أشخاص من الصدمات الكثيرة التي تلقوها لا أعرف من يدرسون تحديدا فهناك أشخاص فقهاء في الدين الديانات الثلاث بالمناسبة حتى اليهودية والمسيحية والإسلام يدعون إلى الله الحق يدعون إلى الأخلاق والفضيلة ويدعو إلى منهج الرباني الأصلي الذي تتفق عليه جميع الأديان وهناك أناس علمهم عند الله لا أعرف لمن تستمع. عندما تعُمل عقلك وتفكر ستتمكن من رؤية من يسير بشكل صحيح ومن يسير خطأ؟ لأنك تسمع من آراء مختلفة. هكذا تعرف والأمر واضح أمامك لذلك لا يمكن خداعك أو ضياعك. لهذا السبب كنت أسمع جملة منذ فترة طويلة وللأسف كنت أكررها عندما كنت صغيراً ولكن بعد ذلك فهمت لا يمكن فهم الدين إلا بفهم السلف ما هذا؟ حسنا، لقد مات السلف و قد فهموا بطريقتهم الخاصة أعني لقد عملوا بأمر ربهم للتفكير والتأمل وفعلوا ما كان عليهم القيام به. ووضعوا فهمهم هذا كل شيء كل أولئك الذين يأتون أصبحوا حيوانات بلا عقل لا يفكرون بعد الآن (اعتذر عن التعبير) يمكن اقناعك بالفهم القديم فأين عقلك أنت؟ وما هذا؟ لنفترض أنه مخطئ لنفترض أن شخصا ما على حق لكن شخصا ما قام بدس أشياء أخرى في كتبهم لا علم لنا هل اتبعهم فحسب وأين عقلي؟ الذي ميزني به الله على الحيوانات سورة الكهف آية ستة وثمانين "التي تتحدث عن ذو القرنين. "فلما بلغ مغرب الشمس "وجدها تغرب في عين حمأة" استمع إلى السلف مع احترامي لهم جميعا. لأنني جلست مع الملحدين بسبب هذه التفسيرات انظر كيف يشرح السلف ذلك يخبرك بعض الناس أن عليك أن تمشي بفهمهم. على الرغم من أنه لم يخبرك نص ديني واحد بذلك. وللأسف حتى كما قلنا في الاستنباط في حديث يقول إن خير القرون قرني الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" هنا يتكلم عن الخيرية وليس الفهم" ولا عن الوعي. وبالطبع هم خير لماذا؟ لأن الرسول أبلغ شخص ما سوف ينفذ فيثاب الرسول مثله تماما. لذلك من المستحيل أن يكون هذا مثله فأبلغ هذا فأخذ حسنات فلما أبلغنا فمهما نفذنا لن نأخذ مثله تماما سيكون دائما أفضل منا لذلك سيكونون دائما متقدمون عنا في الخير في الإثابة لأنهم هم الذين حملوا المعاني في المقام الأول. لكن في الوعي ستجد الرسول يقول "نضر الله امرئا سمع منا كلاما" يحدث رفاقه "أو الصحابة "نظر الله امرئ ان سمع منا كلاما فبلغه كما سمعه فرب "فرب مبلغ اوعى من سامع" عندما أتحدث عن الوعي لأنه رسول فهو يعي أن الوعي يتطور لذلك يقول لهم بلغوا الكلام دون استنباط بحيث عندما يأتي شخص ما بوعي أعلى سيفهم الاستنتاج الصحيح إذن لا أستطيع أن أسير هكذا. للأسف الآية "فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمأة" ووجد عندها قوم" الآية تتحدث عن غروب الشمس في عين حمأة" سوف تجدون للأسف معظم الشروحات لم أرها كلها طبعا التفسيرات الكبيرة بدون قول الاسماء حتى لا اتكلم عن شخص معين فاختلف العلماء فقالوا إن العين التي تغرب فيها الشمس عين حمأة بمعني الطين الأسود وغيره قال بل يقصد عين ساخنة لأنها عين حامية ويقولون أن الشمس تغرب داخل هذا البئر لسوء الحظ لأن هذا كان وعيهم. لم يعرفوا أن الشمس تدور حول الكرة الارضية لذلك فسروها بهذه الطريقة تنزل في هذا البئر وتجلس وتسبح الله تعالى حتى تخرج مرة أخرى في الصباح وهناك حتى رأي ثالث أخذ ما بين الرأيين توافقا بين الآراء فقال هذه العين الحمأة هي البئر حيث تغرب الشمس فيه لأنهم فسروا كلمة "عين" على أنها مفهومهم في الصحراء و هو البئر. قالوا إن هذا البئر هو بئر حامية وفي نفس الوقت يوجد طين حولها ما أقصده هو أنهم اجتهدوا لقد فعلوا ما كان عليهم فعله وأخذوا ثواب اجتهادهم. لكن عار عليك أن تتبع هذا الرأي وبالتالي من المهم جدا أن تكون على دراية أن من بين البدع ويؤسفني جدا أن أقول هذه الجملة أن يحضر احدهم لك كتاب مكتوب ويقول لك هذا هو تفسير القرآن. لا هذه بدعة لا يوجد تفسير للقرآن. هذا رأي فلان ولأنه رأي فلان قد يخطئ وقد يكون على صواب الله سبحانه وتعالى لم يأتينا بكتاب تفسير القرآن. لم يأت لنا الرسول بكتاب اسمه تفسير لأننا مطالبون بالتفكير واعمال عقولنا. في كل مرة نكتشف فيها كنوزا تكتشف روائع منه تتناسب مع الوعي الحالي ولذا انتبه لهذا الجزء واسأل قلبك وان افتاك الناس وافتوك النقطة التالية هي الحذر من الأحكام السلبية وسوء الظن بعض الناس وسوف تراهم بالطبع بعد نزول الحلقات من يأخذهم حمية الجاهلية كيف هذا يبدأون بوضع الاحكام فلان مضلل حسنا من المفترض أنك تتحدث بالدين أليس هذا ما تسميه سوء الظن وسباب وهناك نهي قرآني حتي "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله". معي لا يسخر قوم من قوم". حسنا ما تفعله هذا ماذا يسمي؟" أتريد مناقشة الدين بما هو عكس الدين بالله عليك هل يريد أحد أن يأمر بالمعروف عن طريق منكر؟ كيف هذا؟ إذا كنت تريد أن تأمر بالمعروف فلتأمروا بالمعروف عندما تراني أرتكب خطأ اؤمر بالمعروف ليس بالمنكر. فهذه مصيبة لماذا؟ لأني لو كنت على حق عند الله فالويل لك أنتم الآن تشوهون شكل الدين وشكل أولئك الذين يتعاملون في الدين. وإذا كنت مخطئا فأنت أيضا ترتكب الخطأ دينيا لكن كن حذرا إذا كنت مخطئا فأنا أفعل شيئا دينيا يسمى تفكر وتدبر إذا كان خطأ يا رب لقد فعلت ما قلته لي. والله الذي خلقنا يعلم أني قد أخطئ لكن أنت ماذا فعلت فعلتَ نهي بمعني أنت مخطئ الفعل سلبي في المقام الأول هذه مشكلة كبيرة. وطبعا الشيطان سيتغلل إليك ينزغ العداوة والبغضاء باسم الدين وباسم الحمية والدفاع و الكلام الذي يخرج للأسف وبالتالي فمن الخطأ لذا كن حذرا لأن صدقني سوء الظن والأحكام السلبية التي تصدرها تعمي البصيرة عندك تصنع ارتباكا فتصبح حياتك مرتبكة وأتحداك، أقسم بحكم عملي في علم النفس أتحداك أن يكون أي شخص يفعل هذا ويعيش حياته سعيدا وفي جنة. أقسم أنني أتحداك هو نفسه يعرف نفسه. وأنا أعلم أن هناك منهم من يسمعني الآن. أقسم بالله أتحداك أشعر حقا بالأسف تجاهك. أقسم أنني أسامحك لكن حاول الاستماع جرب طبقا حتى. أنا أفعل هذا حتى تكون سعيدا وأنت تفعل ما يجعلك بائسا. لماذا؟ كما تريد لديك الحرية الكاملة والاختيار. وبالمناسبة كلما قلت كلمات سلبية عني أقسم أنني آخذ أجرا من الله هل رأيت روعة الدين؟ في كل مرة تتحدث كل كلمة سلبية تخرج منك يجب أن يكون هناك شيء إيجابي يرفع مكانتي في الدنيا وفي كل مرة أسامح فيها يرفعني أكثر فأكثر هذه هي روعة الدين. هداكم الله و غفر لكم ويبيّن لك و لي الحق كما هو و يرزقك اتباعه وبينك ويبيّن لك و لي الباطل كباطل و يرزقنا اجتنابه النقطة بعد ذلك تفكر بالبراهين لا بالظنون والتاريخ. أعني دائما عندما تتفكر فعليك أن تتفكر بالبرهان بالشيء الواضح الشيء الذي وضحه الله تعالى ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه لا تأخذ براهين بالأشياء التي تأتي من التاريخ الأشياء التي ليس لها نص أو أي شيء مقروء أو أي شيء من هذا القبيل ربما لأني مسلم فمعظم شهاداتي من القرآن أو من الأحاديث ولكن بعد فترة ستكون الملفات دائما عندما أتحدث عن مسألة علمية وأريد مناقشة حول هذا الموضوع من الكتب السماوية ستجدني أحصل على أدلة من الزبور والتوراة والإنجيل والقرآن أيضا حتى تتضح السورة لأني أخاطب جميع الناس أنت تفكر بالبراهين حتى لو تحدثت إلى الملحد من ليس لديه حتى اعتراف بالأديان. أريدك أن تكون سعيدا. وأريدك أن تكون مستمتعا. تخيل ذلك ألست ملحداً أي تؤمن بالعلم فقط كمعيار لك؟ موافق لذلك فأرجو ان تتقبلني أنا أناقش كتاباً أعتبره كتاباً دينيا اعتبره كتاب ألفه أحدهم واستمع إليه ربما تُخرج منه ما يفيدك. تعامله معه ككتاب عالم شهير شخص من عصور سحيقة على سبيل المثال لماذا ترفضونه؟ لماذا لا تناقشه كما لو كان كتابا علميا. ناقشني في العلوم. صحيح؟ ألست شخصا علمانيا كما يقولون أنت تتعامل فقط مع العلم حسنا. على الرغم من أن العلمانيين لا يفعلون ذلك أنا اعطي مثالا أن العلم هو ما يحركك بالعقل والمنطق ولذلك اعتبره كتابا للمناقشة بهدوء الخطاب الذي يحدث من الأكاديمية أو مني شخصيا لأي شخص سواء كان مسلما أو مسيحيا أو يهوديا مهما كان دينه لا ينتمي لأى دين أنا أناقش المعلومات يمكنني الاقتباس من بعض الكتب السماوية وستجدني أيضا استشهاد من كتب علمية أخرى. المهم ان تكون النتيجة انك سعيد وتستمتع وتمشي بشكل صحيح عندما تجد الكتب السماوية تحتوي على الكثير من المعلومات الإيجابية فكر و أعد حساباتك لأنه ربما يكون لديك فهم خاطئ أو تعتقد أن الدين هو استنباطات الآخرين هذا شيء خاص بك ما أريد أن أقوله هنا وهذا جزء مهم جدا وسأتحدث عنه من منظور الدين الإسلامي أنت تكون الشخص الذي يحركه البرهان و البرهان يعني شيئا يمكن إثباته بمعني لو تكلمت عن القران فلدي براهين أنا احمد عمارة قضيت فترة أتأكد من كل التفاصيل للتأكد من أن هذا الكتاب هو حقا من عند الإله ووجدت الكثير من البراهين على المستوى الشخصي وإذا كنت لا تزال تشك في دورك فسوف تتوصل إلى أدلة. تبحث وتعرف لا تتبع الناس من هذا القبيل. اكتشفت ووجدت براهين أعني براهين مثل الشمس لقد أثبت لي أنه لا يوجد حرف في هذا الكتاب متغير. البراهين العقلانية المنطقية 100% ربما سأتحدث عن ذلك بالتفصيل لاحقا حان دورك لتعرف لكن أن تحضر كلمات من التاريخ تم تأليفه نُسب معظمه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أو لأحد الصحابة الكبار وأنت تسير خلفه وتقول لي هذا دليل أي دليل هذا دليلك هو الكلمات المكتوبة في كتاب. أين هذا الدليل؟ لقد ألفها أحدهم الله يعلم ما كتبته في المقام الأول من قال أن الرسول فعل كذا؟ من قال هذا؟ معي وبالتالي برهان أعني شيئا لا يمكن أن يذهب إلى اليسار أو اليمين. هل تعرف أنه حتى عندما كنا صغارا ما زالنا ندرس في الأزهر. اعتدنا أن ندرس شيئا لا أعرف لماذا لا يقوله أحد الآن كنا نقول إن القرآن قطعي الثبوت. ظني الدلالة. قطعي الثبوت. لا توجد مساومة لكن احاديث الرسول ظنية الثبوت لا يوجد حديث قطعي الثبوت. اسأل جميع علماء الحديث الموثوق بهم و ليس الذين يخرجون للتأليف والاستعراض دون تفكير. احاديث الرسول ظنية الثبوت ظنية الدلالة حتى أننا كنا في الماضي عندما نقول حديثا كنا في النهاية حتى لا نكذب على قول الرسول أو كما قال رسول الله. كان الناس يتقون الله قديماً و يخشون يوم القيامة "فنقول: أو كما قال رسول الله". لا أعلم الآن لا أحد يقول ذلك بعد الآن. أنا لا أعرف لماذا لذلك أيهما أصح؟ عندما أجد التاريخ أو الحديث أو الكلمات حيث يدعي أحدهم أن الرسول قال دورك هو أن تتبين فكيف ذلك؟ كان لدي جلسة ذات مرة مع شخص يعاني من اضطراب الوسواس القهري وكان لديه رعب كان يلعب ألعاب قوي وكان جسده قويا جدا وفجأة أمضى عاما منعزلاً ومكتئباً وتوقف عن أكل اللحوم وفجأة حدثت فوضى في حياته فتوقف عن الحليب أو شرب الحليب وتوقف عن أكل اللحوم لا أتذكر التفاصيل ولكنه فقد الكثير من وزنه وبعد فترة التقيت به وتناقشت معه قال لي لقد اعتدت أن أفعل أشياء محرمة. لقد أخبرني الشيخ أن لحوم البقر داء وألبانها دواء. سألته ماذا؟ كانت هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها هذا القول فبحثته عنه فوجدته مكتوب بجانبه حديث صحيح لحوم البقر داء وألبانها دواء وتجد الشخص الذي يتحدث لابد أن يقنعك بالحبكة إنه على حق ولكن دعونا نتمعن فيها أكثر ربما يقصد نوع بقر بعينه بل ربما الاكثار لكن الاكثار من تناول الحليب مضر أيضا. الكثير من أي شيء ضار الحديث واضح. من يدعي إنه حديث بالطبع. لحوم البقر داء وألبانها دواء وهناك قول آخر أن وقت وفاة الرسول كان هناك جزء من القرآن تحت السرير و دخل ماعز وأكلها ما هذا وكتب بجانبها حديث صحيح وأخرى أن سيدنا عبد الله بن عباس كان يقطع سور الاخلاص والمعوذتين قائلاً إنهم ليسوا من القرآن! ما هذا قل لي أن هذا صحيح أو أن الرسول حاول الانتحار في ماذا وبالتالي هناك أشياء كثيرة دخلت ووضعت بجانبها وبالتالي تم دس أشياء دخيلة وصحبها اسم الرسول أو اسم أحد الصحابة لأنهم من السادة الكبراء حتي لا يفكر أحدهم لعكس الأمور وبالتالي تتخبط حياتك وتعيش بائس أنا اوفر عليكم تعب السنين والجلسات والمعاناة بسبب الأفكار التي توضع مما اراه في الدورات وفي الجلسات مما يحدث من الناس وكل ذلك تحت اسم انه دين ولا علاقة له بالدين و معظمه مؤلف ومغلوط قد أضيف نقطتين لأن تبادرتا إلى ذهني الآن لكونهما مهمتان بالنسبة لنا. النقطة التي سأضيفها الآن نقطة تقول احذر الطاغوت أعني ماذا تقصد بإحذر الطاغوت؟ ماذا يعني الطاغوت في المقام الأول؟ أمرنا الله أن نكفر الطاغوت وهناك أناس يقاتلون ويهدرون حياتهم كلها من أجل الطاغوت ماذا يعني الطاغوت كل ما يطغى في عقلك عن الله. الطاغوت تشتق من الطغيان ومن فعل طغي معي؟ عندما يطغى الماء فهذا يعني أن الماء زاد عن حده هناك آية في القرآن قد لا تعرفها. كلوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي". هذا جزء من الغضب" معي؟ من يحلل غضبي عليه فقد هوي لا تكثر من الآكل لا تضغى في الآكل الطاغوت هو كل ما يطغى في العقل عن الله. يعني عندما تقول آية قرآنية فيقول لك كلا فقد قال فلان كذا ذلك هو الطاغوت خاصته فيراه يطغي على الله. يا رجل أقول لك الله فتخبرني الشيخ فلان أو العالم فلان أين عقلك؟ ما هذا؟ أنت تقول له: قال الله فيقول ولكن فلان يقول فليقل أعني سأعطيك مثال غريب جدا الغيبة منهي عنها وتحدث عنها الله و سيدنا محمد إذن فالغيبة شأنها جلل فيخرج لك شخص مجهول قائلأ لا نميمة في فاسق لا تعرف من قال ذلك. فلننسي كلام الله إذن ولننسف كلام الرسول لأن السادة والكبراء قالوا لا نميمة في فاسق فأنا أعبدهم وقد طغوا في عقلي وأنا أحارب من أجل هذا الطاغوت وأقاتل وبالتالي أراك فاسقا. بما انك تعتقد أنني فاسق فيمكنك أن تغتابني و ليتدمر المجتمع إذن لا يمكن الحكم على أي شخص في المقام الأول. ان الحكم الا لله ولكن دعونا نكمل. وبالتالي الطاغوت الآن أكبر طاغوت هو طاغوت العلم طاغوت المختبر. أي شيء غير موجود في المختبرات لا يعترفون بها، إذن فهي طاغوت كما تريد فاحذر من الطاغوت من يخبرك أن تكون واقعياً هذا الواقع طاغي لديه فهو طاغوت بالنسبة له ربما دمر حياته على الرغم من أن الواقع هو وقوع أفكارك وبالتالي فإن ما تفكر هو ما سيحدث لا يمكن بعد أن يقع أن استقي منه قناعات سيدمر حياتي إذا رأيت الحياة على أنها جحيم فستكون الجحيم. إذن فليس بعد وقوعها وتحولها إلى واقع أخذ منها قناعة قائلاً صدق توقعي لقد أصبحت جحيماً. هنا أصبح طاغوت لذا انتبه لأن هذا الطاغوت يدمر كل شيء حرفياً النقطة بعد ذلك لا يمكن ان يعذب الله على شيء لم يذكر له عقوبة هل من الممكن أن يصنع الله كمينا لنا؟ هل يمكن لإله فعل ذلك أن يخفي الأشياء المربكة لتقع بها فيعذبك احترس حتى لا تقع فريسة من يراقبك أو يخيفك إذا كان الله في كتابه لأن الله لم يفرط في كتابه شيئا و إنسى الزيادات و المؤلفات التي جعلت الحياة جحيما. حتي أصبحت ترى نفسك و كل حياتك خاطئة للأسف و مرتعب أن تلتقي بالله لانهم خدعوك بهذا كل ما سيعاقب الله عليه مذكور في كتابه بالنص وبمنهي الوضوح حتي أن الطفل الصغير يمكنه تفهمه لا تحتاج إلى وسيط لذلك ما لم يذكر بالنص وبالتفصيل أنه سيعاقب عليه فلن يعاقب عليه لهذا السبب أوضح لنا وحتى قال بوضوح شديد وقد فصل لكم ما حرم عليكم" لذلك لا تدع أحدا يخيفك لأنني أرى جلسات وساوس غير طبيعية" مرتعبين و لديهم مشاكل و جحيم هذه الأفكار لقد فعلت كذا و كذا وهو يعيش في رعب يدخل في دوامات ويصل إلى مرحلة المرض ويحتاج إلى علاج طبي و دوائي بسبب أفكار في البداية دخلت إلي عقله فعاش في رعب و جحيم. النقطة الأخيرة التي سأختتم بها فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون" تلك الآية الكريمة" و للأسف لم أر أي شخص يستخدمها بشكل صحيح معظم من يستخدمها يستخدمها بمعنى (المسقعة) فاستمع إليه و أتبعه دون تفكير فهو من يفهم لا تفكر تخيل! انهم هكذا الآية نفسها لكن مفهومها (مسقعة) أي مغلوط محرف عن غير موضعه لقد غيروا معناها. بدلوا القول حسنا تناول الآية بأكملها بالمناسبة لقد وردت هذه الآية مرتين في القرآن أحدهما في سورة الأنبياء والآخري في سورة النحل انظر إلى ما في سورة النحل "وما أرسلنا من قبلك الا رجالا". سورة الأنبياء "وما ارسلنا قبلك" "في سورة النحل "وما أرسلنا من قبلك الا رجالا نوحي إليهم فأسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون. بالبينات والزبر "وانزلنا اليك الذكر لتبُين للناس ما نُزل اليهم. ولعلهم يتفكرون" لنتفكر في ذلك أنت سوف تسأل أهل الذكر حتى تفكر أنت أيضا. لا تتبع أي شخص وبالتالي ذهبت إلى شخص ليس من أهل الذكر. ستجده يؤلف تفسيراً وسيبدو عليه ذلك أو سيقول لك لا أعرف فإذا سألت أهل الذكر فيجيبك فعليك أن تفكر في كلماته. لا تسير خلفه. تخيل أعمل عقلك في يوم القيامة، ستكون وحدك لا وسيط بينك وبين الله كلُ أتيه يوم القيامة فردا إياك أن تخبره أن فلان أخبرني. صدقوني سوف تندم على ذلك. لا يوجد شيء من هذا القبيل واذ تبرأ الذين أتُبعوا من الذين أتبعوا و رأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب" لم يعد لديهم وسيلة للخلاص" وقال الذين أتبعوا لو ان لنا كرة فنتبرأ منهم" إذا عدت مرة أخرى سأتبرأ منه لا علاقة لي به" الأمر واضح أمامك افعل ذلك الآن قبل أن يأتي اليوم حيث لا يمكنك فعل ذلك وحتى تعرف فإني يوم القيامة سأخبر الله لا علاقة لي بهم أنا أتبرأ الآن انا يا رب اجتهدت واخرجت ما بداخلي فكر في ذلك. أعمل عقلك. دوري هو أن أوضح و أبين لك في الحلقات القادمة. وأنت أيضا دورك أعمل عقلك واحذر ممن يّصدر لك المعلومة ويقنعك بأن هذا هو الشيء الصحيح ولا يوجد شيء سوى هذا لأنه يمكنك أن تضل تماماً لأنه بهذه الطريقة لا يسير على الطريق الصحيح بارك الله فيكم ودعنا نمضي قدماً في الحلقات القادمة لنُعمل عقولنا نفكر ونتفحص وأريد أن أخبرك بجزء من سيكون خائفاً من فعل ذلك هذه ملة إبراهيم حنيفاً حنيفاً أي لا يوجد شريك. الحنيفية نقيض الشرك معي؟ لا يوجد شريك بينك وبين الله إطلاقاً لا يوجد من تأخذ منه الا الله "يقول الله، "ومن يرغب عن ملة ابراهيم إلا من سفه نفسه هل يمكنني أن أتفكر كيف يمكنني أن أستخرج مستحيل أن أكون على صواب وكلهم خطأ سفه نفسه هذا علم نفس بالفعل إياك أن تسفه نفسك "وتشعر أنك لا شيء. إلهك يشجعك ويخبرك أن تبدأ "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها وان شاء الرحمن سأتحدث ايضا عن التدبر في احدى الحلقات الملفات مفتوحة والفترة القادمة هي عملية تفكر و تدبر ومرحبا بك معنا خطوة بخطوة لتذوق النعيم في أعلى درجاته. أحمد عمارة
مفاهيم مهمة للوصول للسعادة في الحياة ملفات 1 ج 2 Key Concepts for Life Happiness Files 1 P 2 1:12:17

مفاهيم مهمة للوصول للسعادة في الحياة ملفات 1 ج 2 Key Concepts for Life Happiness Files 1 P 2

EmaraAcademy

1 مشاهدة · 9 jaar geleden

What Makes a Good Life Lessons from the Longest Study on Happiness Robert Waldinger TED 12:47

What Makes a Good Life Lessons from the Longest Study on Happiness Robert Waldinger TED

TED

29 مشاهدة · 10 jaar geleden

The Happiness Files Summary Arthur C Brooks on the Science of a Meaningful Happy Life 13:47

The Happiness Files Summary Arthur C Brooks on the Science of a Meaningful Happy Life

detailed book summaries

59 مشاهدة · 6 maanden geleden

Begrijp deze 4 sleutelconcepten voor een gelukkiger leven Arthur Brooks 7:05

Begrijp deze 4 sleutelconcepten voor een gelukkiger leven Arthur Brooks

Big Think en nog 2

221 مشاهدة · 1 jaar geleden

Your Brains Happiness System is Completely Different Than You Think 9:59

Your Brains Happiness System is Completely Different Than You Think

Simple Ways of Life

197 مشاهدة · 4 uur geleden

The Happiness Files by Arthur C Brooks Book Release Key Insights Teaser 0:11

The Happiness Files by Arthur C Brooks Book Release Key Insights Teaser

PlusOne5553

44 مشاهدة · 10 maanden geleden