ما هو السر وراء استقرار الأردن

👁 1 مشاهدة

ما هو السر وراء استقرار الأردن

النص الكامل للفيديو

ها هي خريطه الاردن على مدار اكثر من 100 سنه كان محيط الاردن مشتعل مشتعل جدا فمن اللحظه الاولى لتاسيس الاردن ظهر بجانبها جار عدواني يدعى اسرائيل اسرائيل حاربت الاردن لاكثر من ثلاث مرات واجبرت مئات الاف الفلسطينيين على مغادره اراضيهم والذهاب نحو الاردن في الشمال توجد سوريا يلي سيطر عليها نظام البعث لاكثر من 50 سنه هذا النظام يلي حاول محاربه الاردن بكل الطرق تدخل تدخلات عسكريه قطع مياه محاولات اغتيال وحرب مخدرات على الشرق من الاردن بيوجد العراق البلد يلي عانى لسنوات طويله من الانقلابات والحصار والحروب والارهاب في وسط ه الفوضى والاضطرابات كلها ظلت الاردن مستقره بدون حروب اهليه بدون حروب عبثيه بدون ارهاب او ميليشيات او انهيار للعمله لكن كيف هو ما شاء الله بس برضه بدنا نعرف كيف عن جد كيف دوله صغيره قليله الموارد تظل مستقره حتى في زمن عبد الناصر ومحاربته للدول الملكيه كيف حافظت على اراضيها من الاحتلال كيف صمد اقتصادها بعد حرب الخليج كيف انقذت نفسها من ثورات الربيع العربي وكيف ظلت حدودها مستقره في عز انتشار الجماعات الارهابيه وعصابات المخدرات بالحقيقه القصه طويله القصه طويله ومليانه تفاصيل لكنها قصه عظيمه قصه الاردن عظيمه فعلا وبتستحق فيديو عظيم لهيك انا حمزه عبد الرزاق واليوم رح نحكي عن الاردن رح نحكي عن تاريخ الاردن من وقت سقوط الخلافه العثمانيه مرورا بتاسيس المملكه ثم الحروب والتحديات يلي واجهتها لغايه اليوم لهيك بدون ما نطول بالمقدمه نقول بسم الله ويلا نبلش بالبدايه يا صديقي العزيز الاردن عباره عن قطعه ارض فاضيه صحراء ما فيها سكان اجوا الانجليز وعملوا منها دوله عن جد مفكرني رح احكي هيك هو مش لاني اردني بس هذا الكلام يلي سمعته قبل شوي كلام منتشر لكنه غلط غلط تماما الاردن ارض موجوده ضمن ما يعرف بالهلال الخصيب القرب من نهر الاردن النهر الخالد المنحدر اللي بيمتد من جبال لبنان وسوريا نزولا الى اخفض نقطه على وجه الارض البحر الميت بيرجع اول استيطان بشري في الاردن اردن الى 90,000 سنه ايوه انت سمعت صح 90,000 سنه كان البشر موجودين وعايشين وبيعملوا حضارات على ارض الاردن والدليل هو الاثار يلي وجدت في الاردن على سبيل المثال بتوجد تماثيل بشريه هي الاقدم بالتاريخ عمرها على الاقل 8000 سنه ووجد ايضا اقدم قطعه خبز بالتاريخ عمرها على الاقل 14000 سنه لكن خلينا نوقف شوي لانه بصراحه هذا الفيديو انا مش عامله لحتى احكي عن تاريخ الاردن بالعصور الحجريه لا ابدا لكن هي عباره عن مقدمه بسيطه لحتى نكون فاهمين مع بعض انه الاردن عباره عن منطقه موجوده وماهوله بالسكان من الاف الاف السنين نمشي بالزمن ونوصل الى 1000 سنه ما قبل الميلاد الاردن كانت موطن لثلاث ممالك قويه ومستقره مملكه ادوم مملكه مؤاب ومملكه عمون هي الممالك سقطت بايد الامبراطوريه الاشوريه ثم سقطت الامبراطوريه الاشوريه بيد البابليين ثم سيطر الفرس على ه الارض لها بعدها اليونانيين يلي تركوا اثار كثيره في الاردن ثم ظهر العرب الانباط يلي عملوا مملكه في جنوب الاردن وتركوا اثار عظيمه من بينهم واحده من عجائب الدنيا السبعه البتراء ثم جاء الرومان يلي سيطروا على اراضي الاردن لمده مئات السنين ثم بعد الرومان جاء البيزنط ونشروا المسيحيه وبنوا الكنائس ثم في عام 630 30 ميلادي بدا يدخل الاسلام للاردن قادما من الجزيره العربيه وبعد معارك طاحنه بين المسلمين والروم استمرت لسنوات وسنوات قدر المسلمين اخيرا انهم يسيطروا على كامل جغرافيه الاردن الاردن كانت من اوائل المناطق يلي وصلها الاسلام خارج الجزيره العربيه لهيك تحالف اهلها مع المسلمين دخل جزء كبير منهم اصلا للاسلام مع استمرار وجود قبائل مسيحيه برضه كان لها دور كبير في انتصار المسلمين على الروم نمشي سريعا لعام 1516 الجيش العثماني بينتصر في معركه مرج دابق ومن هون رح تبدا السيطره العثمانيه على جميع مناطق بلاد الشام من السنين الاولى للحكم العثماني ظهر نزاعات بين العرب والاتراك خصوصا في الاردن يلي عانت لسنين طويله من التهميش وعدم الاهتمام لاسباب كثيره اهمها هو انه الاردن كانت بعيده جغرافيا عن عاصمه العثمانيه ين باللي هي القسطنطينيه لهيك مع الوقت المشاكل بين القبائل العربيه في الاردن والاتراك كانت عم بتزيد خصوصا في الفترات يلي كانت بتمر فيها الدوله العثمانيه بمشاكل اقتصاديه وبتقوم بعدها في وضع ضرائب على العرب بالاضافه لفرضهم التجنيد الاجباري على ابناء العرب واقتيادهم الى اماكن بعيده عن اراضيهم للمشاركه في حروب عبثيه وزي ما ذكرنا بفيديو الدوله العثمانيه اذا بتتذكروا ابناء العرب لما كان يتم اخذهم للجيش العثماني كانوا غالبا ما يرجعوا واذا رجعوا يرجعوا بمعجزه او بعد 10 سنين و15 سنه بعد ما يكون اهلهم نسيوهم فعلا وفكروهم ماتوا بالحرب اي شخص عم شوف الفيديو من برا بلاد الشام رح يفكر بانه هي القصص موجوده بس بالمسلسلات والافلام لكن اي واحد موجود في بلاد الشام بيعرف انه هي القصص حقيقيه وصارت كثير تقريبا في كل عيله المهم نرجع مع مرور الوقت ظهرت ثورات كبيره من العرب اتجاه السلطات العثمانيه ثورات في باديه الاردن ثورات في مناطق حوران في شمال الاردن وثورات عديده في منطقه الكرك وغيرهم كثير على مدار 400 سنه لكن كل هي الثورات كانت تنتهي برد عنيف وقاسي من السلطات العثمانيه كانت تنتهي على الاغلب بمذابح ومجازر وقتل مشايخ وزعماء القبائل بابشع الطرق بالتالي كان بيتم اخماد ه الثورات وكان بيتم السيطره عليها لكن في عام 1916 رح يتغير هذا الكلام للابد في اقصى جنوب الدوله العثمانيه توجد مكه المكرمه قبله المسلمين الاولى في مكه تم تعيين احدى احفاد النبي كامير عليها الشريف حسين بن علي من قبل السلطان العثماني عبد الحميد الثاني الشريف حسين كان من اكثر الامراء اخلاصا للسلطان عبد الحميد الثاني لكن الاشكال وين صار؟ الاشكال صار في اللحظه يلي تم خلع فيها السلطان عبد الحميد الثاني من قبل جمعيه الاتحاد والترقي الاتحاد والترقي عزلوا السلطان عبد الحميد وتولوا السلطه بمسانده الجيش بهي اللحظه توترت علاقه الشريف حسين بالسلطات العثمانيه الجديده خصوصا بعد اجرام بعض الشخصيات بحق العرب مثل جمال باشا السفاح يلي اشتهر باعدام المثقفين والوطنيين العرب في الساحات العامه وفي اثناء ه الفتره في عز ما الدوله العثمانيه عم بتعيش فتره سيئه من ناحيه اقتصاديه وعم تكسب عدوات مع الجميع مع العرب مع الارمن مع الاكراد الدوله العثمانيه قامت ودخلت في الحرب العالميه الاولى وهذا كان قرار كارثي فالدوله العثمانيه انذاك كان يقال عنها رجل اوروبا المريض بحكم انه اقتصادها كان ضعيف وجيشها ضعيف وتقليدي وتسليحه قديم جدا كل هي الاسباب يلي ذكرناها واكثر ولدت عند العرب شعور بانهم لازم يتخلصوا من الحكم العثماني او الحكم الحكم التركي وياسوا حكم عربي خاص فيهم وواحد من ابرز القاضي العرب انذاك كان الشريف الحسين بن علي يلي زي ما ذكرنا قبل شوي كان في حاله توتر مع السلطات العثمانيه بالتالي الشريف قرر انه يحرر المناطق العربيه من سيطره الاتراك خصوصا بعد ما وجد دعم كبير من زعماء القبائل العربيه الشريف حسين لغايه ه اللحظه كان متشكك وكان مدرك تماما انه الخبره والسلاح يلي موجودين عند العرب مش كفايه انهم يقضوا على امبراطوريه زي الامبراطوريه العثمانيه ولو انها كانت عم بتمر في حاله ضعف شديد بالتالي قام الشريف حسين وطلب الاستعانه من مين؟ من الانجليز الشريف حسين طلبمساعده من الانجليز يلي كانوا بالفعل عم ححاربوا الدوله العثمانيه في الحرب العالميه وهون اجتمعت المصالح الانجليز بدهم يقضوا على امبراطوريه الاتراك بشكل كامل الشريف حسين ومن معه من العرب بدهم يتخلصوا من الحكم التركي لذلك بلش التنسيق بينهم الانجليز عرضوا على الشريف حسين الدعم والسلاح مقابل فتح جبهه ضد الاتراك وهزيمتهم ثم اعطوه وعد بتاسيس دوله عربيه كبرى في بلاد الشام والجزيره العربيه وفعلا انا ما رح احكي بتفاصيل الثوره العربيه الكبرى كونها بتحتاج لشرح طويل وكونه موضوع الفيديو مش عن الثوره العربيه الكبرى لكن بنفس الوقت الثوره العربيه الكبرى حدث رئيسي في نشاه الاردن لهيك رح نحكي عن اهم الامور يلي صارت اولا الثوره العربيه الكبرى هي ليست ثوره للشريف حسين فقط بل ثوره دعمها وشارك فيها اغلب القبائل العربيه الموجوده في الحجاز والاردن وشارك فيها ايضا ثوار من سوريا ولبنان وفلسطين ثانيا الثوره العربيه الكبرى هي سبب من عشرات الاسباب يلي ادت لانهيار الدوله العثمانيه هي ليست السبب الوحيد ولا السبب الابرز فمن قبل ما يقوم الشريف حسين باي شيء كان العثمانيين بالفعل قد خسروا اراضيهم في شمال افريقيا وفي مصر وفي شرق الجزيره العربيه بالاضافه الى خسارتهم السواحل الجنوبيه من الجزيره العربيه بالاضافه لخسارتهم جميع نفوذهم ومناطقهم في اوروبا ومناطق البلقان هذا كله خسروه قبل ما يظهر الشريف حسين بعشرات السنوات طيب شو عملت الثوره العربيه يعني ببساطه الثوره العربيه الكبرى اخرجت الاتراك من الحجاز وبلاد الشام فقط على امل انهم يحصلوا على دوله عربيه موحده لكن هذا للاسف ما صار الشريف حسين تم خداعه من قبل الانجليز اللي كانوا متفقين مسبقا مع فرنسا على تقسيم بلاد الشام وكانوا متفقين مع اليهود على اقامه وطن قومي لهم في فلسطين لكن الشريف حسين ما استسلم بل نشر اولاده في بلاد الشام والعراق على امل انه يقام دوله عربيه بقياده زعيم عربي فما ننسى يا جماعه انه لغايه هي اللحظه يلي نحن بنحكي فيها تقريبا 1918 1909 19 لا توجد ولا دوله عربيه بيحكمها عربي فعندك على سبيل المثال مصر كانت بتحكمها بريطانيا الجزائر كانت بتحكمها فرنسا ليبيا كانت بتحكمها ايطاليا البرتغال موجوده في سواحل الجزيره العربيه الانجليز موجودين في اليمن فعلا ما كان بيوجد ولا عربي بيحكم ارض عربيه في نهايات عام 1920 وصل احدى ابناء الشريف حسين الى جنوب الاردن يلي اللي يدعى الامير عبد الله. الامير عبد الله اجا للاردن في بدايه الامر لحتى ياسس جيش وبهذا الجيش يروح يحرر سوريا من الفرنسيين. لكن المهمه كانت صعبه وكانت سوريا بالفعل سيطر عليها الفرنسيين بشكل كامل بالتالي الامير عبد الله قرر انه ياسس دوله عربيه في الاردن تكون نواه لدوله عربيه كبيره في المستقبل ولهذا السبب بنشوف انه الاردن تعتبر من اكثر الدول يلي بتفتخر انها دوله عربيه اسم جيشها الجيش العربي لانه فكره تاسيسها كانت عباره عن نواه دوله عربيه كبيره وحتى اسمها اسمها في البدايه كان مفترض يكون دوله الشرق العربي ومعي خريطه قديمه هون بيظهر فيها بوضوح انه الاردن كان فعلا يطلق عليها بفتره من الفترات اسم الشرق العربي لكن هذا الاسم ما كان رسمي لانه كل الظروف كانت ضد اقامه دوله عربيه كبيره خصوصا مع مجيء الفرنسيين والبريطانيين للمنطقه وبلشوا يقسموا فيها على كيفهم المهم الامير عبد الله بدعم من القبائل الاردنيه اسس اماره اماره عرفت باماره شرق الاردن عام 1921 لكن هي الاماره على الرغم انها اسست على يد امير عربي وبدعم من قبائل عربيه الا انها كانت تحت انتداب بريطاني لذلك اصبح المشهد في الاردن عباره عن كالتالي دوله جديده بيحكمها الامير عبد الله ابن الشريف حسين بدعم من القبائل العربيه الاردنيه وبيوجد عليها انتداب وسيطره بريطانيه على اساس انه هي الاماره او الدوله الجديده لسه لا ترقى انها تكون دوله مستقله لسا بتحتاج انه يكون عندها حكومه وجيش و و الاردن في العشرينيات والثلاثينيات عمل جيش واسس حكومات وعمل برلمان ودستور وغيره كل هذا لحتى يثبت للعالم ولبريطانيا بانه فعلا هو في طريقه لحتى يكون دوله مستقله وهذا الشيء يلي تحقق فعلا في عام 1946 في يوم 25 ايار من عام 46 تم الاعلان عن استقلال الاردن واصبحت تسمى المملكه الاردنيه الهاشميه بقياده الملك عبد الله قد يبدو من بعيد انه الوضع مستقر وجميل لكن الواقع كان عكس هيك تماما فالشعب الاردني كان لا يزال رافض لاي وجود انجليزي في البلد وكان عمقاومه في كل الطرق الممكنه وفي نفس الوقت كانت الاوضاع على الناحيه الشرقيه من نهر الاردن مشتعله الاوضاع في فلسطين كانت على حافه الانفجار في هذاك الوقت كان الاردنيين عم بيرسلوا اسلحه حال الثوار في فلسطين للحد من الخطر الصهيوني لكن الامور كانت لا تزال في طريقها للانفجار في اي لحظه خصوصا بعد ما قررت بريطانيا الانسحاب من فلسطين وتقسيمها الى دولتين دوله عربيه ودوله يهوديه طبعا هذا القرار كان كارثي الحكومه الاردنيه رفضت هذا القرار والشعب الاردني استنفر وكان الكل عارف انه فعلا لو هذا القرار تطبق على ارض الواقع شو رح يصير؟ رح يصير حرب مجزره مذابح وهذا يلي صار فعلا في يوم 15 ايار من عام 48 بريطانيا انسحبت من اراضي فلسطين والحكومه الصهيونيه اعلنت قيام دوله اسرائيل والعصابات الصهيونيه بدات بطرد العرب من اراضيهم وقراهم وبداوا يعملوا مذابح ومجازر في حق الافلسطينيين بعد ساعات من قيام اسرائيل وبدء المجازر دخل الجيش الاردني الى الاراضي الفلسطينيه لمحاربه القوات الصهيونيه ومنعهم من احتلال مزيد من الاراضي الاردن دخل مع عده جيوش عربيه ابرزهم سوريا ومصر مصر ولبنان والعراق مع هيك القوه كانت غير متكافئه الجيوش العربيه انذاك كانت ضعيفه التسليح والتنسيق بينهم معدوم بينما بالمقابل القوات الصهيونيه كانت مدججه بالاسلحه الحديثه وبيملكوا قاده عسكريين اصحاب خبره في الحرب العالميه الاولى والثانيه على كل حال نركز على الاردن بالتحديد الاردن دخل الى الحرب بجيش تعداده 4500 جندي وهذا كان رقم ضخم جدا على دوله كل تعدادها العسكري كان عباره عن 6500 4500 منهم ذهبوا للحرب استشهد من الجيش الاردني في الحرب اكثر من 700 جندي ولم يؤسر سوى اربع جنود في حين قتل لاسرائيل حوالي 4000 جندي معظمهم قتلوا على يد الجيش الاردني واسر بينهم اعداد كبيره جدا ومن ضمن الجنود الصهاينه يلي اسروا على يد الجيش الاردني كان جندي يسمى رائيل شارون ايوه بالضبط هو يلي صار بعد هيك رئيس لوزراء اسرائيل المهم حرب فلسطين انتهت بشكل رسمي عام 49 بعد توقيع اتفاقيه هدنه بين جميع الاطراف المتحاربه ونتيجه الحرب كانت كارثه على العرب فارضهم فلسطين العربيه اقيم عليها الان دوله جاء معظم سكانها من اوروبا بالتالي ما بيملكوا اي حق فعلا انهم يسكنوا على هي الارض ويعملوا عليها دوله لكن على الرغم من النتيجه الكارثيه الا انه الجبهه الاردنيه كانت افضل الموجود فالجيش الاردني وبمساعده بارزه من الجيش العراقي استطاع بانه يحافظ على ما يعرف اليوم بالضفه الغربيه بما في ذلك القدس الشرقيه يلي اهم واقدس ما فيها المسجد الاقصى المبارك وكنيسه القيامه بناء على واحده من تصريحات اول رئيس وزراء لاسرائيل ديفيد بنغوريون قال انه الجيش الاسرائيلي خسر جنود في معركتين ضد الجيش الاردني قد ضعفين عدد الجنود يلي خسرهم في الحرب كامله جدير بالذكر انه المعركه معركتين يلي بيتكلم عنهم بنغوريون هم معركه باب الواد ومعركه اللاطرون يلي كانوا بقياده واحد من ابرز الجنرالات في تاريخ الاردن حابس المجالي اوكي نمشي بالزمن شوي ونوصل الى عام 1950 الاردن اصبح شكلها على الخريطه مثل هيك الضفه الغربيه كانت جزء من الاردن لكن بسيطره عسكريه لهيك طالب سكان هي المنطقه انه اراضيهم بتصير جزء من الاردن بشكل رسمي لحتى يتمكنوا من المشاركه في الانتخابات ويرجع الفلسطينيين يلي هجروا الى مناطقهم ولحتى يمنعوا اسرائيل انها تحتل الضفه مع الوقت وفعلا في نيسان من عام 1950 تم بايعه الملك عبد الله الاول كملك على الاردن وفلسطين اخ لكن الاوضاع ما رح تستقر الاوضاع رح تتوتر من جديد بعد عام واحد بس في تموز من عام 51 قام احدى المواطنين الفلسطينيين لاغتيال الملك عبد الله الاول على بوابه المسجد الاقصى قبل تاديته لصلاه الجمعه بسبب رفضه لقرار ضم الضفه الغربيه في الاردن اعلنت حاله الطوارئ وتم فرض حظر تجول وهون كان من المفترض بانه يتم اعلان عن ملك جديد على الاردن بشكل سريع لكن هذا الشيء ما صار فبحسب الدستور كان من المفترض انه اكبر ابناء الملك عبد الله يصير ملك جديد على الاردن الامير طلال لكن كان في مشكله الامير طلال مش موجود في الاردن الامير طلال بهي الفتره كان بيتواجد في رحله علاج بسويسرا بعد حوالي شهرين من وفاه الملك عبد الله انتهت فتره علاج الامير طلال اللي عاد الى الاردن واعلن كملك جديد على البلاد واصبح من الان الملك طلال الملك طلال كان واحد من المقاتلين في حرب فلسطين واصيب في احدى المعارك عرف عنه افتخاره بعروبته وعام 52 انشا الملك طلال الدستور الاردني يلي اللي لغايه اليوم يعتبر من اكثر الامور المميزه في الاردن الدستور دستور متقدم حتى لغايه اليوم لكن حكم الملك طلال ما راح يستمر لفتره طويله فالرجل مشاكله الصحيه جعلته غير قادر على تولي الحكم بصوره طبيعيه لهيك تم عزله عام 52 وبدا التحضير لتولي ابنه الاكبر مقاليد الحكم لكن طلعت لنا مشكله جديده الابن الاكبر للملك طلال كان الامير حسين والامير حسين كان لسه شاب ب صغير انذاك بيبلغ من العمر 17 سنه فقط وهذا السن ما باهله لحتى يكون ملك بحسب الدستور لهيك تشكل مجلس وصايه على العرش ليقود البلد لغايه وصول الامير حسين للسن القانوني وفعلا بعد عام واحد وصل الامير حسين للسن القانوني واعلن عنه كملك جديد على الاردن هذا الملك الشاب رح يحكم الاردن بعد هيك لقرابه ال 50 عام رح يواجه فيها تحديات ما كان رح يعرف يتعامل معها لو لانه دخل عالم السياسه وتولى الحكم بعمر صغير جدا تولى الملك حسين في عام 53 للسلطه وفي نفس ه الفتره كان العالم العربي مضطرب فلسطين تحت الاحتلال وانقلابات كثيره كانت بتصير في كل مكان وانقلاب اطاح بالملكيه في مصر وصعد للسلطه هناك جمال عبد الناصر والعالم باكمله كان بيعيش اصلا في فتره حرب بارده بين امريكا والاتحاد السوفيتي وكان برضه عم يص صعد تيارات قوميه مثل البعث العربي والتيار الناصري كل ه الامور جعلت الاردن يتعرض لهجمات اعلاميه شريسه جدا كونه الاردن بصراحه كان لا يزال موجود في بقايا استعمار بريطاني فقائد الجيش كان لا يزال بريطاني كلوب باشا لهيك واحده من الامور المفصليه في تاريخ الاردن رح يعملها الملك حسين في عام 56 لما طرد قائد الجيش البريطاني وامر بترحيله وترحيل حيل جميع الضباط الانجليز من الاردن واستبدالهم بضباط عرب اردنيين هذا الموضوع عرف بتعريب الجيش تعريب الجيش جعل فعلا الاردن دوله مستقره استقلال كامل ورفع رصيد الملك حسين عند الشعب الاردني يلي دعمه بكل قوه بهي الحركه لكن برضه الهجمات الخارجيه ما رح تتوقف فالرئيس المصري جمال عبد الناصر كان بيهاجم الملك حسين باستمرار والسبب ببساطه هو كره عبد الناصر للدول الملكيه بس عبد الناصر في الفتره اللي كان بيهاجم فيها الاردن كان بيهاجم ايضا السعوديه واليمن والعراق وقام بدعم حركات انقلابيه في هي الدول في تموز من عام 58 صار انقلاب عسكري في العراق اطاح بالملك فيصل ابن عم الملك حسين الانقلاب هذا ما كان انقلاب سلمي ابدا كان انقلاب دموي جدا قتل فيه الملك فيصل وجميع افراد اسرته بطريقه بشعه جدا هي حادثه عرفت بمذبحه قصر الرحاب قبل عام واحد من الانقلاب يلي اطاح في الملكيه بالعراق حاول مجموعه ضباط مؤيدين لعبد الناصر الانقلاب على الملك حسين في الاردن هي المحاوله يلي بنتكلم عنها بالتحديد كانت خطيره جدا كونه قائدها كان قائد الجيش شخصيا لكن المحاوله في نهايه المطاف فشلت وهرب قياداتها الى مصر وسوريا لكن بعد فتره من الزمن عفى عنهم الملك حسين ورجعوا الى الاردن لكن هي المحاوله ما كانت الوحيده بل صارت محاوله اخرى في عام ال 58 وعام ال 59 صارت محاولات انقلاب كثيره تم كشفها واحباطها بعد فشل محاولات الانقلاب على الملك حسين حاولت بعض الانظمه العربيه انها تغتال هذا الرجل انها تقتله اشهر ه المحاولات كانت في اغسطس من عام 1960 لما تم تفجير مبنى رئاسه الوزراء الاردنيه لكن بقدر رب العالمين الملك حسين تاخر عن الموعد يومها لكن استشهد في هذا التفجير رئيس الوزراء الاردني انذاك هزاع المجالي ومعه ثمان اشخاص اخرين ومعلومه هامشيه الملك حسين تعرض لاكثر من 18 محاوله اغتيال وهو رقم قياسي بالمناسبه لكنه نجى منهم كلهم باعجوبه ممكن نحكي عن محاولات اغتياله بفيديو خاص اذا بتحبه المهم على الرغم من محاولات عبد الناصر العديده اللي طاح بالملك حسين الا انه الملك حسين كان صبور لدرجه غير طبيعيه كونه ما كان معتبر انه عبد الناصر العدو الاساسي بل العدو الحقيقي والاساسي هو اسرائيل اسرائيل اللي كانت مشغوله بهي اللحظه بتطوير جيشها وفي استقطاب اعداد كبيره من اليهود من مختلف انحاء العالم للاستيطان في ارض فلسطين الاردن حست بهذا الخطر الاسرائيلي لذلك سمحت لمنظمه التحرير الفلسطينيه انها تعمل على ارضها لمهاجمه اسرائيل وفي منتصف الستينيات بدا الجيش الاردني في تدريب وتسليح والتنسيق مع المنظمات الفلسطينيه لمهاجمه اهداف اسرائيليه عام 66 قام مجموعه من المسلحين الفلسطينيين بتفجير باص تابع للجيش الاسرائيلي بالقرب من منطقه الخليل على الطرف الاخر المحتل بعد هذا الهجوم القوات الاسرائيليه قامت بعمليه انتقاميه على احدى قرى الخليل اللي تدعى قريه السموح وقامت في قصف المباني وقتل عشرات السكان الجيش الاردني بهذ اللحظه تدخل وقام بالاشتباك مع القوات الاسرائيليه وطردها من القريه ومن حدود الضف الغربيه هي المعركه يلي بنتكلم عنها سميت بمعركه السموع معركه انتصر فيها الجيش الاردني على الجيش الاسرائيلي بشكل واضح لكن الجيش الاردني خسر بهي المرحله شغلتين الاولى خسرت الاردن واحد من امهر طيارينها الشهيد الموفق السلطي ثانيا خسرت حاله الاستقرار يلي كانت عم بتعيشها الضفه الغربيه من بعد ه المعركه رح يبدا الجيش الاسرائيلي يقصف بعض المواقع في الضفه بحجه وجود مقاومين فلسطينيين فيها بالتالي ل توترت الاجواء بين الاردن واسرائيل بشكل كبير على الجانب الاخر كان عم بصير اشتباكات بين الجيش السوري والجيش الاسرائيلي وفي حين برضه كان عبد الناصر عم بيوعد العرب بتدمير اسرائيل عن قريب وعم بيحشد جنوده اتجاه الحدود مع الاحتلال بهي اللحظه الجميع كان مدرك شو اللي رح يصير اللي رح يصير عباره عن حرب كبرى قادمه لا محا والملك حسين كان واحد من القيادات يلي شايفه بانه الحرب قربت فعلا لكنه بنفس الوقت كان شايف بانه انه العرب غير جاهزين لهي المعركه فعندك على سبيل المثال مصر كانت اقوى دوله عربيه انذاك لكنها كانت متورطه بحرب في اليمن استنزفتها اقتصاديا وعسكريا اما سوريا فكانت ايضا دوله عربيه قويه وها شانها لكن كانت غير مستقره كان بيوجد في سوريا صراع كبير على السلطه لدرجه انه بهذك الفتره انت ما بتعرف مين قائد سوريا الفعلي هل هو ميشيل عفلق هل هو حافظ الاسد هل هو نور الدين ما بتعرف فعلا مين بيحكم سوريا بالتالي كان صعب التنسيق مع سوريا والاردن بطبيعه الحال كانت لا تزال دوله اقتصادها ضعيف تسليحها محدود ما عندها علاقات مع دول كبرى زي الاتحاد السوفيتي او امريكا او كانت دوله على قد حالها لكن بالرغم من كل ه المشاكل وقع الملك حسين اتفاقيه دفاع مشترك مع جمال عبد الناصر لضمان التنسيق مع مصر في حاله نشوب حرب هي الحرب يلي قامت فعلا في يوم خس حزيران من عام 67 لما قامت الطيارات الاسرائيليه بتوجيه ضربات استباقيه على الطيران المصري الطيران المصري يلي دمر بشكل شبه كامل خلال ساعات ثم بعدها توجه الطيران الاسرائيلي في شن هجوم على الاردن ودمر له عدد من الطائرات اللي كانت بالاصل قليله في ظهر نفس اليوم دخل الاردن رسميا للحرب وبدا في توجيه ضربات مدفعيه على الاراضي المحتله وبدا الجيش الاردني بالهجوم بناء على طلب القياده المصريه ظل الجيش الاردني يقاتل على مدار ثلاث ايام بمساعده وحدات من الجيش العراقي والجيش السعودي. القتال على جبهه الضفه الغربيه كان بميل للعرب في اغلب الوقت لكن بسبب عدم وجود غطاء جوي للقوات الاردنيه والعربيه. الكفه بلشت تميل للقوات الصهيونيه بشكل سريع والكارثه الكبرى كانت على الجبهه الشماليه. سوريا تاخرت بالدخول للحرب وتاخرت ايضا في ابلاغ الاردن انه الطيران المصري تم تدميره بشكل كامل لهيك الجيش الاردني دفع قواته بشكل كبير اتجاه الضفه اعتقادا منه انه سلاح الجو المصري رح يقوم في تامينه وتغطيته وهذا الشيء يلي ما صار تفاصيل حرب 67 تفاصيل معقده وطويله وحزينه ومليانه غدر وخيانات وسوء تنسيق لكنها بنفس الوقت مليانه شهداء على كافه الجبهه شهداء من الاخوه السوريين والعراقيين والمصريين والفلسطينيين وغيرهم وشهداء من الجيش الاردني الجيش الاردني يلي استشهد منه اكثر من 6000 جندي في ه الحرب 6000 جندي عدد كبير جدا خصوصا لو تحكي عن جيش اصلا كان تعداده تقريبا 20 25,000 راح منهم 6000 في هي الحرب حرب 67 سببت صدمه وحزن عميق جدا عند الاردنيين والصدمه الاكبر اكبر كانت احتلال القوات الصهيونيه للضفه الغربيه واحتلال مدينه القدس والمسجد الاقصى كانت كارثه كبرى على الاردن في الايام اللي سبقت المعركه ولما شفنا تطورات ال الموقف ادركنا بانه المعركه مفروضه لا محال نحن دخلنا المعركه في حزيران واحنا مش مرتاحين الحقيقه للنتائج دخلناها قبل سنه ونص من الوقت اللي كان مفروض فيه انه تتكامل قوه العربه يكون هناك توازن المعركه مفروضه علينا ومع هذا واجبنا يدفعنا لنخوضها بكل ما فينا بعد نكسه 67 ضربت موجه احباط الدول العربيه كلها وبالاخص دول المواجهه سوريا مصر والاردن الاردن بعد الخساره بالحرب قرر يستخدم اسلوب جديد مع الاحتلال الاسرائيلي وهو حرب الاستنزاف لذلك سمح للمنظمات الفلسطينيه بالانتشار على حدوده لحتى يضرب اسرائيل وبعد حوالي عام من الهجمات الفدائيه الفلسطينيه على الاراضي المحتله قررت اسرائيل انها ترد بشكل عنيف بل وقررت احتلال اجزاء من الاردن لاجل السيطره على مناطق مهمه وفي الساعات الاولى من يوم 21 مارس عام 68 توغلت القوات الاسرائيليه داخل الاراضي الاردنيه بشكل مفاجئ الجيش الاسرائيلي اعلن انه هدفه من هذا الهجوم هو القضاء على المنظمات الفلسطينيه الموجوده على الحدود الاردنيه لكن فيما بعد اكتشف بانه باطن هذا الهجوم هو احتلال مرتفعات مدينه السلط الاردنيه يلي بطبيعه الحال هي عباره عن منطقه حدوديه مرتفعه مطله على الضفه الغربيه ومطله على عمان بالتالي هي منطقه مهمه جدا وكانت هدف لاسرائيل في وقت سابق من هذا الهجوم كانت المخابرات الاردنيه عندها علم بنيه اسرائيل في الهجوم على الاراضي الاردنيه عن طريق قنوات استخباريه عديده كان من بينهم راعي غنم بالحقيقه هو مش راعي غنم حقيقي هو ضابط استخبارات يدعى غازي عربيات هذا الضابط كان بيقوم في مهامه الاستخباريه بلباس راعي اغنام وبيقود عشرات المواشي بالقرب من الحدود الاردنيه الفلسطينيه لحتى يلتقي بالمقاومين الفلسطينيين بالضفه الغربيه لكن في احدى المرات وهو عم بقوم مهامه الطبيعيه استطاع انه يرصد تحشيدات كبيره للجيش الاسرائيلي قرب الحدود وهذا بيعني انه في هجوم وشيك بالتالي قام هذا الضابط في تحديد مناطق الهجوم وقام بتحديد عدد وانواع الاليات يلي راح تستخدم في هذا الهجوم هي واحده من القصص الاسطوريه في المعركه المعركه كانت ضخمه الاسرائيليين كانوا متوقعين انهم يحققوا اهدافها بشكل سريع لكنهم تفاجوا بمقاومه عنيفه من الجيش الاردني الجيش الاردني دمر جسور واليات ودبابات وقتل عشرات الجنود الصهاينه في ه المعركه هي المعركه معركه الكرامه كانت نقطه فاصله بتاريخ الاردن كونها انتهت بانتصار اردني واضح انتصار هو اول انتصار عربي على اسرائيل قتل من القوات الاسرائيليه في المعركه 250 جندي وجرح حوالي 500 جندي اخر وعشرات الدبابات وناقلات الجنود والاليات دمرت وتركت بارض المعركه بينما ارتقى من الجيش الاردني 87 شهيد وجرح ما يقارب ال 100 جندي بينما استشهد ايضا حوالي 100 مقاوم فلسطيني قتلوا بعد اسقاط مظل اسرائيلي على احدى مواقع الفدائيين بعد الهجوم الاسرائيلي على الحدود الاردنيه واحساس الفدائيين انهم مستهدفين من قبل اسرائيل قرروا يغيروا مواقعهم فانتقلوا من المناطق الحدود وديه الى المدن وعملوا هناك مراكز تدريب خاصه فيهم لكن هون نحن وقعنا في مشكله فالتنظيمات الفدائيه الفلسطينيه انوجدت من الاساس وتم دعمها وتسليحها لحتى تستنزف اسرائيل وتقوم في عمليات داخل الاراضي المحتله او على الحدود لكن الان هم الان صاروا موجودين في المدن الان هم اصبحوا داخل المدن داخل العاصمه بالتالي مين رح يقاتلوا الان هذا الموضوع سبب ازعاج كبير عند السلطات الاردنيه اللي طلبت من الفدائيين الالتزام بشكل اكبر والتعاون معهم لكن ما كان في استجابه واضحه عند المنظمات الفدائيه يلي حست بهي اللحظه انها اصبحت اكبر واقوى من الدوله معهم سلاح معهم مال معهم حاضنه شعبيه كبيره وعندهم دعم من دول خارجيه بالتالي صاروا يتصرفوا فعلا كدوله داخل دوله بعض الفدائيين كانوا يتجولوا باسلحتهم داخل الاحياء السكنيه ويعملوا نقاط تفتيش ودوريات بالشوارع وسطوا مسلح على بعض المواطنين ورجال الامن قال خلاص اسكت وقفتك ضابط اردني على الخط ونزلتهم وكذا انت ولد صغير تنزل جنرالات وضباط كان تصرفات مش مضبوطه الموضوع تطور شيئا فشيئا لغايه ما تحول الى تمرد وبدات بعض الجماعات تستخدم الاردن كقاعده لتنفيذ العمليات الضخمه مثل اختطاف طائرات اجنبيه وتفجيرها في المطارات الاردنيه بالاضافه لمحاولات عديده لاغتيال الملك حسين واغتيال كبار الضباط والمسؤولين في الدوله هي التصرفات جعلت الحكومه الاردنيه تقول لا الموضوع كبر والامور عم تخرج من السيطره لهيك بدات حمله عسكريه كبيره لطرد ه المنظمات اللي كان على راسها حركه فتح بقياده ياسر عرفات والجبهه الشعبيه بقياده جورج حبش وغيرهم من التنظيمات يلي كانوا مدعومين بشكل كبير من دول خارجيه على راسهم نظام البعث في سوريا فلك ان تتخيل انه النظام السوري انذاك دخل فعلا بقواته الى شمال الاردن لمسانده الفدائيين لكن وجد رده فعل عنيفه وتم تدمير الياته بالتالي انسحب المواجهه بين الجيش الاردني والتنظيمات الفدائيه ما استمرت لفتره طويله نحن بنحكي عن فتره اسبوعين تقريبا المعارك انتهت بنهايه المطاف بانتصار الجيش الاردني واعاده سيطرته على جميع الاحياء الاردنيه وطردت التنظيمات المسلحه خارج الاردن جزء كبير منهم غادر اتجاه لبنان هي الاحداث المؤسفه يلي بنتكلم عنها عرفت باحداث ايلول او ايلول الاسود بعد ه الاحداث بعض القاضي العرب خصوصا الشعبوي منهم اراد انه يظهر الاردن بصوره سيئه وسلبيه على اساس انه قاتل وحارب المنظمات الفلسطينيه وطردها من الاردن لكن طبعا هذا الكلام غير صحيح فيلي صار كان عباره عن معركه بين نظام وفوضى وهذا الكلام اراد الاردن انه يثبته للجميع لهيك في نوفمبر من عام 71 ذهب رئيس الوزراء الاردني انذاك وصف التل الى القاهره لحتى يحضر اجتماع عربي ويفهم العرب بانه الاردن يا جماعه ما زالت دوله مهتمه بجميع القضايا العربيه وعلى راسهم القضيه الفلسطينيه لكن يلي صار قبل الاجتماع كان شيء صادم فوصف التل رئيس وزراء الاردن اثناء دخوله لفندق الشيراتون لحضور الاجتماع اعترضوا مسلحين من منظمه ايلول الاسود وقاموا في اغتياله استشهد وصف التل على الفور والخبر وصل للاردن بشكل سريع وانهزت البلد بالمعنى الحرفي فوصف التل ما كان عباره عن رئيس وزراء عادي بل هذا الرجل وراه قصه كبيره ولد وصفي عام 1920 لعائله وطنيه مرموقه من مدينه اربد في شمال الاردن ابوه هو واحد من ابرز الشعراء العرب مصطفى وهبي التل المعروف بعرار درس وصفي وتعلم بين مدينه السلط الاردنيه والعاصمه اللبنانيه بيروت وعاش فتره من حياته في كردستان العراق وفي الثلاثينيات وبينما كان لازال شاب صغير بالعمر شارك وصفي بعمليات ضد القوات البريطانيه وفي حرب عام 48 التحق وصفي بجيش الدفاع المقدس في فلسطين من اجل قتال العصابات الصهيونيه وفي بدايه الستينيات دخل وصفي لعالم السياسه وتولى بعد فتره منصب رئيس الوزراء وبخلال فتره زمنيه بسيطه حب بالشعب الاردني هذا الرجل بشكل غير طبيعي فهذا الرجل هو يلي دعم الزراعه والمزارعين لحتى يصير عند الاردن اكتفاء ذاتي وما تعتمد على اي دوله خارجيه في غذائها وصفي دعم الحريه من الحريه السياسيه واحرق جميع الملفات لدى دائره المخابرات وكان له دور كبير في تاسيس اول جامعه في الاردن وكان له دور برضه في تاسيس عدد من المستشفيات الكبرى محطات تلفزيون جرائد باختصار وصف التل كان واحد من الشخصيات يلي له دورك كبير في نهضه الاردن كان معروف بانه رجل ما بجامل ابدا لهيك لما وصلنا لعام 1970 وبدات المنظمات الفدائيه تسيطر على احياء من المدن الاردنيه ووقف في وجه الفوضى وكان احدى الشخصيات الرئيسيه يلي ساهمت في اخراج المنظمات المسلحه من الاردن لهيك قررت ه المنظمات انها تنتقم وهذا يلي حصل في نوفمبر من عام 71 لما نقل جثمان وصف التل الى الاردن خرج عشرات الاف الاردني يين للشوارع لتوديع هذا الرجل ومازال لغايه اليوم بعد تقريبا 55 سنه على وفاه هذا الرجل بينذكر هذا الرجل في كل مناسبه وطنيه في الاردن دلاله على انه واحد من افضل الشخصيات والمسؤولين ورؤساء الوزراء يلي مروا على الاردن الحديث على كل حال نمشي بالزمن شوي ونوصل لعام 73 في السنه اشتعلت حرب عربيه اسرائيليه جديده هالمره ما بين سوريا ومصر ضد اسرائيل. الدولتين ارادوا استعاده اراضيهم المحتله. شارك الاردن في ه الحرب على الجبهه السوريه ومنع تقدم القوات الاسرائيليه نحو العاصمه دمشق. مع هيك الاوضاع ظلت متوتره بين الملك حسين والنظام السوري. نظام الاسد نظام الاسد يلي دعم جميع خصوم الاردن بالاخص الفصائل اليساريه والقوميه. هالشيء يلي خلى الاردن ترد وتقوم في دعم نظام صدام حسين في العراق العدو اللدود لحافظ الاسد بل وتطورت العلاقه بين النظام الاردني والنظام العراقي الى حد ارسال مئات من المتطوعين لمساعده الجيش العراقي في حربه ضد ايران هي واحده من الامور التاريخيه يلي ممكن مش كثير ناس بتعرفها موقف الاردن من حرب الخليج الاولى بين العراق وايران كان داعم وبشده وبقوه لصدام حسين وهي بصراحه شغله غله غير معوده على الاردن الاردن دائما بتحب تكون دوله وسطيه متزنه عندها علاقات مع الجميع لكن ربما وجدت الاردن بالعراق مدافع شرس عن العرب في وجه الثوره الايرانيه لذلك وقتها قالت لابد من دعم العراق بكل شيء عسكريا اقتصاديا لوجستيا اعلاميا كل شيء لكن علاقه الاردن مع نظام صدام حسين ما رح يستمر بهي القوه لفتره طويله في ايار من عام 1990 وفي خلال اجتماع عربي مغلق للقاده العرب في بغداد العاصمه العراقيه خاطب صدام حسين الكويت والامارات لوقف التلاعب باسعار النفط حسب قوله انذاك الكويت والامارات بيتلاعبوا باسعار النفط للاضرار بمصالح العراق واتهم صدام حسين ايضا الكويت بانها كانت عم تسحب نفط من الاراضي العراقيه خلال انشغال العراق في حرب ايران هون الاردن حاولت تحتوي الازمه من وقت مبكر فتدخل رئيس الوزراء الاردني انداك مضر بدران وحذر العراقيين من عدم تصعيد الامور قال لهم بالعربي حلوا الخلافات بينكم ما في داعي انه الامور تتحول لمشاكل او لعمل عسكري لكن من الواضح انه الجهود الاردنيه فشلت وظل صدام حسين يهاجم الكويت وبدا يهدد فعلا بالعمل العسكري وبدا يحشد قواته اتجاه الجنوب فعلا الاردن يلي كانت على علاقه قويه بصدام انذاك اعتبرت انه يلي بيقوم فيه صدام حسين ليس الا نوع من المناوره السياسيه لتخويف الكويت وجعلها ترضخ لمطالبه لكن للاسف يلي خايفين منه صار حقيقه صدام حسين بيدخل بقواته للكويت باغسطس من عام 1990 ومن هي اللحظه رح يتغير الشرق الاوسط للابد القوات العراقيه احتلت الكويت كامله باقل من اربع ايام كارثه كبرى نزلت على العرب وبالاخر خاص على الدول يلي حدودها مباشره مع العراق والكويت يلي كان من بينهم الاردن الاردن حاولت من الايام الاولى تضغط على صدام حسين لاجل الانسحاب من الكويت لكن المحاولات ايضا فشلت ولربما الانقسام الاكبر صار بعد يومين من الغزو فالدول العربيه لما اجتمعت كانت كلها رافضه للغزو اتفقنا لكن قسم من هي الدول كان رافض للغزو لكنه بنفس الوقت مع الحل السلمي ورافض لاي تدخل اجنبي لتحرير الكويت وهذا القسم كان على راسه الاردن والملك حسين وقسم اخر كان رافض لاي حل سلمي وكان مع تدخل اجنبي لضرب القوات العراقيه طيب حمزه معلش الاردن ليش كانت بتعمل هيك؟ ما هو صدام حسين دخل للكويت وقتل منهم ناس وفوق هيك بتحكي لي الاردن مع الحل السلمي الجواب يا صديقي العزيز بيتمثل بمصلحه الاردن فصحيح انه الاردن كانت بدها حل عربي لحتى تضمن انه الصراع يضل بين العرب على الاقل وما يتدخل في اي دوله اجنبيه لانها كانت مدركه انه اي طرف خارجي رح يجي من بره رح يزيد الصراع ورح يزيد التفرقه بين العرب وما رح يكون في حل حقيقي لكنها بنفس الوقت كانت بدها مصلحتها بالمرتبه الاولى الاردن كانت مدركه تماما انه اي ضرر على العراق رح ينعكس عليها بشكل مباشر كونه بينها وبين العراق علاقات تجاريه من نفط ودواء وغذاء وغيره لذلك المعادله كانت بسيطه اي ضرب على العراق اي حصار على العراق رح يكون حصار على الاردن بشكل غير مباشر لكن اللي كانت خايفه من الاردن صار فعلا امريكا دخلت على الشرق الاوسط لمحاربه صدام حسين وطرد قواته من الكويت امريكا ضربت القوات العراقيه بكل عنف قتلت عشرات الالاف من الجنود العراقيين ودمرت الاف الاليات وبعد النجاح بتحرير الكويت فرضت امريكا حصار على العراق ويلي كنا بنحذر منه قبل شوي صار برضه حصار العراق اثر على الاردن بشكل كبير لذلك من بدايه التسعينيات الاوضاع الاقتصاديه في الاردن اصبحت سيئه ولربما الاسوا من ذلك هو اعتبار بعض دول الخليج انه الاردن كان واقف مع صدام الموضوع يلي اجج الازمه الاقتصاديه توقفت المساعدات توقف النفط العراق في حصار اكثر من 300000 فلسطيني جاؤوا للاردن من الكويت الشارع الاردني بيشتعل بسبب التواجد الامريكي في المنطقه الامور تعقدت فجاه لكن قدرت السياسه الاردنيه انها تصلح الامور سريعا ووضحت الاشكاليه يلي صارت ورممت علاقاتها مع دول الخليج وبسنوات قليله رجعت العلاقات من افضل ما يكون وتقربت من امريكا اكثر كونها اصبحت الان لاعب اساسي بالشرق الاوسط وللاسف ربما واحده من الامور يليجبرت الاردن انها تعملها لحتى تحافظ على استقرارها في وسط هذا الاضطراب يلي كان عم بصير بالشرق الاوسط هو توقيعها لمعاهده السلام مع اسرائيل عام 94 9 وجدير بالذكر انه هي الاتفاقيه ما انعملت الا بعد توقيع السلطه فلسطينيه على اتفاقيه اوسلو واتفاق الطرفين على اقامه حل الدولتين في التسعينيات مرت الاردن في واحده من اصعب فتراتها بالتاريخ اوضاع اقتصاديه سيئه حرب في العراق موجه لاجئين كبيره لكن الامور عادت الى مسارها في فتره بسيطه بذكاء وجراه هذا الرجل الملك حسين قال لي مش لاني اردني لا والله لكن فعلا انا عمري ما قرات قرات عن زعيم او رئيس او ملك واجه كل ه التحديات وقدر انه يتداركها ويتعامل معها ويطلع منها سليم لكن ربما هذا الرجل الذكي يلي بيحترمه عدوه قبل صديقه ما عرف يتصرف امام شغله واحده وبس الا وهو المرض اصيب الملك حسين بالسرطان في بدايه التسعينيات ظل يصارع بهذا المرض لمده سنوات الى ان ساءت حالته بشكل كبير عام 98 قضى الملك فتره علاج طويله بامريكا لكن بدون نتيجه لذلك بيقرر في يناير من عام 99 انه يرجع للاردن ويعين اكبر ابناؤه الامير عبد الله كولي للعهد هون الجميع فهم الرساله النهايه قربت بيوم 7 فبراير من عام 99 بيموت الملك حسين عن عمر 63 سنه قضى منهم 47 سنه كملك على الاردن هذا الملك يلي اغلب الشعب الاردني ولده وهو موجود وعاشوا وكبروا وهو موجود الرجل عرف انه طيب وصادق بكلامه رجل سلام الى ابعد درجه عسكري من الطفوله قريب جدا من الشعب الاردني وسياسي من الطراز الرفيع بيكفيني اقول لك انه بفتره من الفترات الرجل كان على علاقه جيده مع دول الخليج ومع صدام حسين ومع الاخوان المسلمين ومع امريكا رجل كان يعرف يلعب سياسه لهيك ما كان غريب انه جنازته تكون من اكبر الجنازات في التاريخ الحديث جنازه حضرها حوالي مليون مواطن اردني وربما الاف الشخصيات الدبلوماسيه من اكثر من 120 دوله حول العالم زعماء وملوك وامراء وقاده من كل مكان بعد رحيل الملك حسين جاء من بعده ابنه الاكبر يلي اصبح الان يسمى الملك عبد الله الثاني الملك عبد الله الثاني ولد في بدايه الستينيات تربى وعاش سين طفولته في الاردن لكن فيما بعد انتقل للدراسه في بريطانيا ثم امريكا تخرج من اكاديميه ساند هيرست العسكريه اللي كونت له شخصيه عسكريه قويه جعلته يصير قائد للقوات الخاصه الاردنيه في منتصف التسعينيات ولربما كونه درس في امريكا في فتره الثمانينيات وبدايه التسعينيات في عز ثوره التكنولوجيا هناك لما اصبح ملك للاردن حط كل تركيزه على نشر ثقافه التكنولوجيا والانترنت في الاردن لهيك ما تستغرب انه اليوم 50% من المحتوى العربي الموجود على الانترنت هو محتوى طالع من الاردن رقم كبير بصراحه انا ما صدقته في البدايه لكن 50% من المحتوى العربي هو محتوى اردني الاردن كانت من اوائل الدول العربيه يلي استثمرت بالتكنولوجيا ودخلته على المدارس والمستشفيات لكن مش كل شيء وردي فمن بدايه استلام الملك عبد الله السلطه في الاردن واجهت الاردن مصايب كبرى مثل انتشار الجماعات الارهابيه وغزو امريكا للعراق والاطاحه بنظام صدام عم حسين عام 2003 يلي تلاها لجوء كبير من العراق اتجاه الاردن اكثر من نص مليون اخ عراقي دخلوا للاردن منهم يلي ظل فتره مؤقته ومنهم لا زال موجود لليوم بعد سنوات قليله من الازمه اللييلي صارت بالعراق دخلت سوريا في ازمه ايضا فاشتعلت فيها ما يعرف بمظاهرات الربيع العربي وهي المظاهرات والاحتجاجات تحولت سريعا الى حرب طاحنه حرب دمويه جعلت ملايين السوريين يغادروا اراضيهم وجزء كبير من الاخوه السوريين كانت وجهتهم الاردن وعلى الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب يلي كانت بتعيشه الاردن انذاك الا انه الاردني فتح حدوده مستقبل اكثر من مليون ونصف لاجئ سوري بسبب الازمه هذول المليون ونصف سوري جزء منهم راح الى اوروبا وجزء فيما بعد رجع الى سوريا لكن اليوم لسه بيوجد اكثر من 600,000 اخ سوري على الاراضي الاردنيه الاردن يعتبر من اكثر الدول في العالم يلي استقبلت لاجئين والغريب بصراحه انه الاردن من اقل الدول يلي ممكن تلاقي فيها عنصريه اتجاه اللاجئين اكاد تكون شبه معدومه الاردن تعاملت مع ملف اللجوء بمنتهى الانسانيه مش بس هيك بل حولت ه الازمه الى فرصه فاليوم اغلب اللاجئين في الاردن مش موجودين في مخيمات اللجوء بل موجودين في المدن بيعيشوا بشكل طبيعي وبيشتغلوا بشكل طبيعي وساعدت الاف اللاجئين انهم يفتحوا اعمال في الاردن لتقويه الاقتصاد الاردني مرت ازمات على الاردن بعد هيك مثل ازمه انتشار تنظيم داعش في العراق وسوريا ووصوله الى حدود الاردن الشماليه والشرقيه وتهديدهم للاردن وقيا ايامهم بعمليات ارهابيه داخل الاراضي الاردنيه والاردن اثناء انتشار تنظيم داعش تذكر انه احيانا بيوقع مع ناس ما بيضبط التفاهم معهم مثل الدواعش لذلك شارك الاردن بالتحالف الدولي للقضاء على داعش وقام وجه لهم ضربات عنيفه في قلب مناطق سيطرتهم تقرد شهداء كثار في حربه على الارهاب ابرزهم معاذ الكساس راشد الزيود وسائد المعايطه وغيرهم كثير من الاشخاص يلي لهم دور بالجواب على عنوان الفيديو ليش الاردن بتعيش باستقرار؟ جواب هو هذول الناس يلي ضحوا بارواحهم حتى يضل الاردن والاردنيين في امان واستقرار الاردن وعلى الرغم من صغر مساحتها وقله مواردها عرفت تدارك الازمات وعرفت تكون حاضره لمسانده الاشقاء العرب في كل ظروفهم في تحضيري الطويل لهذا الفيديو قرات لسياسيين اردنيين بحبوا الاردن وقرات لاشخاص اعداء للاردن وبيكرهوها جدا هذول الطرفين اتفقوا على شغله كثير مهمه وهو انه الاردن محافظه على علاقه متزنه مع الجميع من دون خداع بالتعامل واهم شيء بدون دمويه او تطرف فعلى مدار اكثر من 100 سنه من عمر الدوله ما رح تلاقي انه تم اعدام شخص لانه غلط على الحكومه او على الملك الاردن فعلا الجميع اتفق انه فيها سقف عالي من الحريه لكن بنفس الوقت انا ما راح انكر انه الاردن بتمر بكثير مشاكل اقتصاد ضعيف ديون خارجيه ارقام بطاله ضخمه بين الشباب وضغط من دول كبر كبرى على الاردن لحتى تقبل في موضوع تهجير سكان غزه بصراحه امور كثيره سلبيه بتعاني منها الاردن لكن بنقول ان شاء الله انه هي الامور تتحسن مع الوقت هذا يلي بتمناه لبلدي الاردن وهذا يلي بتمناه لكل الدول العربيه والاسلاميه انها دائما تعيش قويه مستقله اقتصاد قوي جيش قوي امان استقرار ان شاء الله انه يعم الخير والامن على الجميع وبس كان هذا فيديو اليوم بتمنى انه الفيديو عجبكم واستفدتوا منه يلي مو من الاردن انا متاكد تماما انك استفدت من هذا الفيديو بشكل كبير لانه مش كثير ناس بتحكي عن الاردن في احيانا ناس بتخاف او بتنحرج او بتستحي انها تحكي عن الاردن لكن انا قررت اني اعمل هذا الفيديو تزامن مع الاعياد الوطنيه الاردنيه الفيديو شرح قصه الاردن من ما قبل التاريخ ووصولا الى فتره الامبراطوريات والخلافات الى عصر ما قبل الدوله ثم للاستقلال والحروب والتحديات وصولا الى اليوم اخ ان شاء شاء الله اني اكون عملت الموضوع باحسن صوره ممكنه كله كان عباره عن جهد شخصي كتابه شخصيه بحث شخصي لهيك اذا شفتوه فعلا فيديو كويس فيديو عجبكم استفدتوا منه ما تنسو تتركوا لايك على الفيديو رح يساعدني كثير انه ينتشر لناس اكثر اعملوا شير بينكم وبين اصحابكم اعملوا بالقناه وفعلوا زر التنبيهات شوفوا الفيديوهات القديمه واستنوا الفيديوهات الجايه وانا تعبت كثير يلا بشوفكم بالفيديو الجاي ان شاء الله السلام عليكم
ليش الاردن ما فيها حرب 11:39

ليش الاردن ما فيها حرب

علي كشاكش - ali kashakesh

300 مشاهدة · 1 jaar geleden

مقارنة بدول الجوار لماذا الأردن بلد آمن ومستقر ولماذا لم يتأثر بالربيع العربي 9:08

مقارنة بدول الجوار لماذا الأردن بلد آمن ومستقر ولماذا لم يتأثر بالربيع العربي

محصول | M79ooL

67 مشاهدة · 1 jaar geleden

لايوجد شيئ إسمه الأردن 2:21

لايوجد شيئ إسمه الأردن

Ammar Taqi | عمار تقي

2 مشاهدة · 4 jaar geleden

انقلاب الأردن كيف نجح الملك عبد الله فى تحدى السعودية وتصفية الانقلاب 13:58

انقلاب الأردن كيف نجح الملك عبد الله فى تحدى السعودية وتصفية الانقلاب

المواطن سعيد

578 مشاهدة · 5 jaar geleden

المملكة الأردنية الهاشمية القصة كاملة 34:41

المملكة الأردنية الهاشمية القصة كاملة

Abdullah Alharbi

189 مشاهدة · 1 jaar geleden

يوم حاولت اسرائيل غزو الاردن قصة معركة الكرامة 15:25

يوم حاولت اسرائيل غزو الاردن قصة معركة الكرامة

Hamza Abdrzaq

5 مشاهدة · 4 jaar geleden

ما وراء الخبر مستقبل الاستقرار السياسي في الأردن 25:07

ما وراء الخبر مستقبل الاستقرار السياسي في الأردن

AlJazeera Arabic قناة الجزيرة

1 مشاهدة · 13 jaar geleden

الأردن يصبح خط المواجهة الاستراتيجي مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران 1:30

الأردن يصبح خط المواجهة الاستراتيجي مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران

Spy News

29 مشاهدة · 4 maanden geleden