الوحدة السادسة علوم ارض الارثاء و التوسع حل اسئلة الوحدة

👁 1 مشاهدة

الوحدة السادسة علوم ارض الارثاء و التوسع حل اسئلة الوحدة

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيدنا محمد النبي الامي الذي علم الامه وهداها الى طريق العلم والمعرفه اللهم صل على سيدنا محمد والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته طلابنا الغاليين اليوم انا واياك جايين لننهي اي تفاصيل الوحده الثانيه اللي بلشنا فيها انا واياك يا استاذي بقي عننا بعض الرتوشات بعدين ننطلق على الوحده الاخيره ونختم الماده باذن الله باقصى وقت باذن الله الان يا استاذي ظل علينا واياك الارثاء والتوسع اخر اول شيء نبلش فيه بعدين اسئله الوحده والتجارب الاستهلاليه وكتاب الانشطه الذي هو ذات اهميه كبرى الان الارثاوي التوسع بدون ما نضيع وقتك يا استاذي نبدا انا واياك بخطتنا اللي انت اصلا اوريدي عارفها اجراءات السلامه عند حدوث الاعاصير القمعيه والاعاصير المدريه درسنا انا وياك الاعاصير المداريه والقمعيه في الدرس الثاني وفهمنا انا واياك شو يعني اعصار مداري وشو يعني اعصار قمعي وشو الفروقات اللي بينهم شوف وياك تفاصيل كبيره يا استاذي جوا الاعصار القمعي او الاعصار المداري بحكي لي انا واياك تعد العصير القمعيه بحكي لك عن العصير القمعيه انها تعاذي هي والمداريه من ظواهر الطقس الطبيعيه الخطره التي لا يمكن تلافي حدوثها فبالنسبه وياك بنعرف انه الاعصار القمعي والاعصار المداري هي ظواهر قاسيه حاله طقس قاسيه يه ممكن لا سمح الله لان ما بقدر اتفداها يعني اذا صارت انا رح انضر رح انضر بس يعني انضر كثير انظر شوي لا والله انضر شوي يعني وانا هيك مضرور لا بنضر شوي فشو بيحكي لي لا يمكن تفادي حدوثها ولكن يمكن التقليل من مخاطرها باتباع اجراءات السلامه فانا ممكن اقلل من الخطر ب بطريقه شو بعض التفاصيل السلامه العامه اللي لازم نعملها ففي اثناء ترقب حدوث الاعاصار ينب ينبغي متابعه نشره الاحوال الجويه فهو بينصحك بقول لك لو انت بتترقب حدوث اعصار يعني لا سمح الله قلنا بكره في عننا صار لا سمح اللهم احمي بلادنا شو بتروح تحضر فيلم استاذي بتروح تحضر نفس جويه اه رؤيا جو العيله الكئيب تبع قبل الشتويه بيوم فبيحكي لي ينبغي متابعه الاحوال الجويه وطقس العرب والسوالف بشكل منتظم للاستماع يا استاذي الى التعليمات الرسميه الصاد ظره من الجهات المعنيه مش بصير يقول لك ننصحك بارتداء معطف ثقيل وشمسيه و بالضبط هي التعليمات بس طبعا تعليمات بتكون اكثر يعني قوه لانه شيء خطير كثير والتاكد من توافر ادوات الخاصه بالطوارئ شو هي ادوات الطوارئ ممكن يجيب لك سؤال مذياع يعمل بالبطاريات ليش مش بالكهرباء ابوحوامده لانه حبيبي ممكن تقطع على الكهرباء فانا بدي راديو بشتغل عليه بطاريات عشان اصير لو لا سمح الله تدمرت الدنيا اقدر اسمع شو قاعدين بيحكوا بالراديو عشان اعرف اذا في شغلات مطلوبه مني اعملها اقوم فيها اييه بطاريات سبير لانه ممكن بطاريات يخلصوا يا الله مصباح يد لوكس استاذي شموع سواليف زي هيك اجواء عائليه وتجهيز القبو يا ما لنا فيه هذا الحكي نحن ما عننا منه وتجهيز القبو او غرفه في المنزل لتكون ملجانا امنا الك وقفل النوافذ قفلا سليما محكما وتدعيمها باستخدام الواح خشبيه فبقول لي انا واياك بعد ما نجيب عده الطوارئ بدي اشوف لقبو ملجا والله كنا زمان ساكنين في دار فيها ملجا مش عارف ليش ايه ملجا مش عارف ليش بحكي لك قافل النوافذ قفلا سليما محكما بالواح خشبيه عشان لا سمح الله ما ينكسر القزاز علي ينكسر ويظل ملزق بالخشبات ما يوقع علينا استاذي وحين يضرب الاعصار المنطقه يجب فصل التيار الكهربائي عشان ما يصير الشورط كهرباء مثلا فاول ما يضرب يا استاذ الاعصار بقول له ستوب ثاني فصل الكهرباء بتنزل الساعه واغلاق شبكه المياه بسكر المحابس والتوجه الى القبو بعيدا النوافذ واذا يتوفى قبو فيمكن الاختباء تحت قطع الاثاث بتخبى لي تحت تخت بتخبى عشان احمي راسي واذا كان الشخص خارج المنزل فعليه الاحتماء بمكان بعيد عن الاشجار وعمده الكهرباء عشان ما يوقعوا علي وفي حال وجوده داخل السياره فعليه مغادرتها والاتجاه نحو اقرب مكان امن ليحتمي فيه ويفضل لجوء لمكان مرتفع ليه؟ لانه السياره ممكن يا استاذي تطيرها الاعصار ما نن حكيناهم بالمقاييس فوجيتا وسفير فلازم نعرف انا واياك يا استاذي انه نحن هي الامور بديهيه استاذ بكره كيف بيجي السؤال توسع استاذ يعني واضح واضح كيف بده يجي السؤال لو جاب لك سؤال وانت مش قري اذا فاهم وبني ادم بتشغل مخك وبتعرف تقرا وفي طلاب بيعرفو تقرا في طلاب بيعرفو يقراوا لليوم ما بيعرف يقرا عربي اه والله فاذا بتعرف تقرا وتفهم وتحلل الخيارات بتعرف الصح استاذي واضح يعني عدم مؤاخذه عدم مواخذه يصير اعصار اظلني قاعد بالسياره ليه ليه ليه اظلني قاعد بالسياره اي يصير صير سياصار روح عند الشباك ليه اروح عند الشباك واضحه طيب اكتب تقرير ما لنا فيه هذا انسى ضع دائره اسئله الوحده الجزئيه الثانيه من الاربع اجزاء اللي ظلوا علينا تمام شو بقول لي ضع دائره تحدث الاعاصير القمعيه في الغالب في فصلي حكينا القمعيه يا استاذي الصيف والربيع صح ولا لا في الصيف والربيع المداريه كانت تحدث بس بالصيف صح ولا لا يلا السؤال اللي بعده يصنف مقياس فجتا الاعصير القمعيه وفر وفق الاثار التدميريه التي يسبب لها اكم من درجه من اف صفر لاف خ استاذ خمس درجات بسخطك صفر 1 2 3 4 خ فكم بيطلعوا يا استاذي ست درجات من اف 0 لعند اف خ السؤال اللي بعديه بيقول لي يصنف مقياس سفير سم للاعصاء للعصير المدريه لخمس فات وفق مين يا استاذي؟ وفق سرعه الرياح شفنا انا واياك بس كانت سرعه الرياح ليست مطالبه بالحفظ ليست مطالبه بالحفظ القيمه مش مطالبه بالحفظ كنا نشوف من صفر ل 20 20 كم لكل ساعه مثلا التصيف الاول كذا اخر شيء وصل اكبر من 252 لكل ساعه اخر واحده فانا واياك كان على حسب شده الرياح اصنف يا استاذي الاعص صار تصنف قوه الرياح وفق مقياس بيفورت من وين لوين؟ من صفر اي ل 12 من واحد ل 12 من واحد ل 11 من واحد ل 10 اكيد من صفر ل 12 يا استاذي اللي هو فرع جيم حكيناهم انا واياك يا استاذي كاملات العامل الذي يحدد نوع الهطل الساقط على سطح الارض هو مين يا استاذي درجه الحراره على سطح الارض حكينا انا واياك درجه الحراره الى الهواء القريب من سطح الارض هي التي تحدد نوع الهضلا رح ينزل عندي مطر عادي رح ينزل برد رح ينزل ثلج درجه الحراره القريبه من سطح الارض الهواء القريب هو اللي بحدد هل الثلج رح يظل ثلج ولا البرد رح يظل برد ولا رح يصير عننا انا واياك امطار عاديه هو اللي بحدد طيب السادس الضرر الذي يرافق اعصار يا استاذي قمعيا شدته تساوي اف3ث بيحكي لي انا واياك اقتلاع الاشجار الكبيره اف2 انقلاب السيارات تشد المنازله الجيده البناء تدمير المباني الكبيره اكيد يا استاذي اللي هو ب اللي هو كان عننا انقلاب السيارات حكينا هذا الشيء رح يصير باف ثلاث ارجع للجدول رح تلاقيها فعليا في اف ثلاث بصير انقلاب للسيارات الان السؤال السابع بحكي لي انا واياك حين تكون الرياح هادئه هادئه فان قوه الرياح على مقياس بفرط كم تساوي استاذ الرياح هذه اول واحده صح ولا لا فانا واياك اول وحده من مقياس بفورت اللي هي صفر فاللي هي الرياح الهادئه اللي هو فرع الف ارجع لمقياس بفورت قسمناهم انا واياك لنسيم والوى اخره تصنف العاصير القمعيه وفق يا استاذي مقياس فجتا بناء على العاصره القمعيه وفق مقياس فجتا بناء قوه الرياح وسرعتها قوه الرياح ومعدلات الهطول المرافقه لها اي اللهم صل على سيدنا محمد شده الاعصار وضرذي يمكن ان يسببه معدلات يا استاذي هطل الامطار وشدتها اذا بتتذكر في فوجيتا كنا نحكي انا واياك يا استاذي عن شده الاعصار والضرر الذي يمكن ان يسببه اذا بترجع للجدول في فوجيتا كنا نشوف انا واياك اف صفر واف واف ايش شده الاعصار وايش عندي انا واياك يا استاذ الضرر اللي راح يصير اوه لا انا وين طرت هيه هون كنا نشوف انا واياك يا استاذي في عننا انا واياك اللي هو مقياس فوجيتا كان هو مقياس تكو ست درجات وفقا لهذا المقياس هنا في العصير بناء على شدتها والضرر الذي يمكن ان تسببه هي معلومات مهمه مهمه يا استاذي كنا شارحينها انا واياك طبعا هي طلع هون اخر شيء بصفحه 63 قال لي انه هن ست درجات وتصنفوا حسب مين شدتها للاعصار والضرر الذي يمكن ان تسببه يا استاذي تمام يعني بدك تدير بالك على هي التفاصيل الصغيره الدقيقه تفاصيل دقيقه هي هون اطلع يصنف الاعصار المداري لخمسات حسب سرعه الرياح هذا السؤال كمان حليناه قبل شوي قبل شوي حليناه اللي هو هسا بورجيك ان هو فرع بدك تدير بالك استاذ هي تفاصيل صغيره هي تفاصيل صغيره ممكن الطالب يضيع فيها انا دارس انا متمكن بروح ما بيجيب علامه كامله في الامتحان في المدرسه ليه لانه في تفاصيل بكون شو ماله م جاريها بس مش ممكن فلازم لازم تمكن الماده خصوصا اذا كانت حفظيه ونحن متفقين من اول الوحده انه في حفظيات للاسف بهي الوحده بنسبه اعلى من اللي قبل يعني قبل الوحده اللي قبل عادي انت تكون فاهم بتقدر تجاوب بون لا بدها تكون حافظ اكثر كمان يا استاذي اي يؤدي السؤال التاسع يؤدي تكون انظمه الضغط المرتفع يا استاذي الى اييه الى تشكل موجات الحر حيث يؤدي الى تكون يا استاذي تيارات هابطه تعمل على تضاغط الهواء و وتسخنه ولا يا استاذي تيارات هابطه تعمل على تباعد الهواء وتسخينه ولا تيارات ترات صاعده تامه على تضغط الهواء وتسخينه ولا تيارات صاعده تامه على تباعد الهواء وتسخينه اكيد يا استاذي اول وحده اللي هي تيارات هابطه تيارات هابطه حكيناها تعمل على تضاغط الهواء وتسخينه و وشو الفكره اللي هون انه انا واياك يا استاذي تيارات الهواء الهابطه رح تكبس كميه هواء اكثر في حجم صغير يعني رح تظلها تضغط تضغط تضغط تيا الهواء بينزل هبوط للهواء التيارات الهواء الهابطه رح تعمل على ضغط الهواء في حي الصغير فاذا ارتفع الضغط يا استاذي الحراره تزداد عندي انا واياك بشكل مباشر فتزداد سخونته فالجواب عننا اللي هو فرع الف السؤال العاشر من الاسباب الطبيعيه لحدوث الجفاف طبيعه تضاريس المنطقه تكرار زراعه الاراضي ازاله الغابات يا استاذي ولا ضخ الجائر المياه الجوفيه اكيد حكيناها فرع الف اللي هي بالدرس الثالث اول شيء طبيعه يا استاذي تضاريس المنطقه اي اتامل الشكل الذي الاتي الذي يوضح مقياس المطر اللي درسناه في الدرس الاول الذي تقاس به كميه المطر ثم اجب عن فقره 11 وفقره 12 هي مقياس يا استاذ القمع الاسطوانه المدرجه الوعاء الفائض للماء الفائض الوظيفه الاساسيه لوجود القمع في مقياس او القمع في مقياس المطر يا استاذي اللي هو عندي انا واياك اربع خيارات تقليل سرعه هطل المطر في المقياس ز انا شو دخل تقليل سرعه الهطل ما ما له دخل يعني انا القمع عارف اني انا حاطه عشان ازيد كميه المي الموجوده جوا بدي ازيد كميه المي 10 اضعاف حكينا فعندي تقليل غلط زياده كميه يا استاذي المطر المجموعه بدقه اكثر كل ما حطينا قمع يا استاذي هذا شيء يساعد على زياده تجميع المي 10 اضعاف حكينا من بدون قمع اذا بتتذكرها في الدرس الاول الغرض من وجود اختناق او تضييق في مقياس المطر حكيناها انا واياك الاختناق او وظيفته كانت انه تقلل كميه المياه المتبخره فتصف تقليل كميه الماء المطر المتبخره فرع ج هذول حكيناهم في الدرس الاول لما شرحنا مقياس المطر فجي اللي بعده يا استاذي اي 13 عند استمرار موجه حر من خمس الى سبع ايام متتاليه والفرق والفروق بين درجات الحراره يا استاذ استاذي اي العظمى اكبر ما يمكن او اكبر من 10 سيلسيوس فانها توصف بانها استاذي بعرف انا واياك من خمس لسبع ايام متتاليه قعدت عننا ودرجه الحراره اكثر من 10 درجات عن الطبيعي فرح تكون عندنا انا واياك موجه حر شديده جدا ومتوسطه المده هي المصفوفه اللي درسناها انا واياك في الدرس يا استاذي الماضي ليه برجع مره واحده كثير ما ما حبيته بيرجع هيك هيها هون هي تعال من خمس لسبعه ايام يعني متوسطه المده واكثر من 10 سيلسيوس يعني موجه حار شديده جدا ومتوسطه المده اللي هي هي خمسه لسبعه ايام واكثر من 10 درجات مئويه عن الحد الطبيعي طيب تعال هي المصفوفه اتوقع انه فهمناها فهم نحن اصلا ما حفظناها حفظ يعني بدك تحفظ الرنجات من خمسه سبعه ايام اكثر من سبعه ايام هي لازم تكون حفظهم اكيد اكثر من 10 درجات هذا كله تكون عارفه يا استاذي وبعدين انت بتصير تعمل المصفوفه براحتك الظاهره الجويه التي تعد شرطا اساسيا لتشكيل او لتشكل عفوا ماعرف اقرا الظاهره الجويه التي تعد شرطا اساسيا لتشكل الدوامه الهوائيه الافقيه التي تسهم في نشاه العصير القمعيه هي هطول الامطار الغزيره الفرع الاول ولا يا استاذي عندي انا واياك الفرع الثاني انخفاض درجه حراره الهواء في الطبقات العليا ولا وجود نوعين من رياح القص حكينا انا واياك تتحرك في اتجاهين مختلفين ولا صعود الهواء الدافئ الرطب حكينا انا واياك الدوام الهوائيه الافقيه بتتشكل من وجود رياح القص يا استاذي بكون الرياحين بيتحركوا عكس بعض بناء على مقياس فوجتا الخاص بالعصير القمعيه زي ما بنعرف بحسب جدتها اجب عن الفقرتين 15 و16 ورد في تقرير الصادر عن احدى اطلع السؤال محطات الراز الجوي ان اعصارا دمر معظم مباني في احد المناطق يعني عمل تدمير ل معظم مباني المنطقه وبيحكي لك يا استاذي اذا تطايرت السيارات والاشخاص مئات وليس عشرات وتحولت الى قذائف خطره وهددت حياه الناس ان تصنيف هذا الاعصار رح يكون اعلى ما يمكن اف خ اف ا بس اف ا ما كان مئات الكيلومترات او مئات الامتار عفوا كان عندنا اياك عشرات الامتار فكانت مفتاح الحل هي مئات الامتار وص ارجع للجدول وصف وصف سكان احد الاحياء الاعصار الذي ضرب حيهم على نحو الاتي نفس السؤال بس صنيف اخر اقتلع الاعصار بعض سقوف المنازل وجدرانها اللي هي عندي انا واياك الاولى يعني اول وصف اقتلع اقتلع الاعصار بعض سقوف المنازل والجدران المبنيه بناء جيدا اه حلو طارت الاسقف هي قراناها لا تنسى وتسببت في انقلاب قطار شحن واقتلاع الاشجار جميعها في الحي يا استاذي بحسب هذا الوصف فانها رح تكون عننا اف كم اف ثلاث اللي هي تطاير انقلاب القطارات الاسقف المبنيه للمنازل الجيده رح تطير هي كانت اف عننا ثلاث يبين الشكل الاتي احدى مراحل يا استاذي هذه نشار مداري فوق محيط هذه درسه جيدا ثم اجب عن سبعه وث 17 18 و19 مراحل مين الاعصار المداري الحصه اللي درسنا فيها الاعاصير المدري هي الحصه الثانيه من الدرس الثاني شرحنا هي الرسمه انا واياك اصلا تقريبا بسالني انا واياك توصف قيم الضغط الجوي في المنطقه اس بانها منخفضه مرتفعه معتدله متذبذبه يا استاذي اكيد حكينا انا واياك بالمنطقه اللي هون رح تكون عننا اللي هي عين الاعصار رح تكون عننا انا واياك منخفضه هي اقل قيم ضغط جوي يتصف الهواء المتصاعد عند النقطه صد بانه دافئ رطب بارد رطب دافئ جاف بارد وجاف اكيد يا استاذي صاد عندي انا واياك المنطقه اللي هون قاعد تطلع من البحر من المحيط الهادي المحيط الهادي استوائي تقريبا يعني قريب من خط الاستواء فلازم يكون الهواء دافئ وبما انه يا استاذي في البحر فاكيد مش جاف اكيد دافئ ورطب ما هو اصلا لازم يكون دافئ ورطب ما هو المصير المدريه بدك محيطات وحاميه فلازم يكون رطب لانه في مي ولازم يكون يا استاذي دافع يسمى الاعصار الذي يشكله او الذي يمثله الشكل بالاعصار يا استاذي مين انا واياك بنعرف يا استاذي انه لما يكون عننا اعصار يا استاذي جاي من المحيط الهادي هي طالع كاتب لي هو المحيط الهادي بالرسمه بده يكون بده يكون عندي انا واياك التفن يا استاذي اللي هو خيار باء هي كانت بالربط حكيناها بالربط والله لاذكرك فيها انا اسف هيها تعال هون هون هون هون هيها حكينا اذا كان محيط الاعصار جاي عندنا وياك من المحيط الهادي التفيون واذا كان جاي من المحيط الهندي السايكلون بنسميها انا واياك كاع تمام والاطلسي حكينا ما لها اسم هو بيكون اعصار مداري عادي تذكروها الربط بالجغرافيا يلا وين نحن ايون ايون خلصنا ضع دائره هسه بدنا نروح انا واياك على املا الفراغ السؤال الثاني من الاسئله يا استاذي اول شيء بيحكي لي تصنف العصير القمعيه التي تسبب تطاير السيارات والاجسام عشرات الامتار من الدرجه مين يا استاذي الدرجه هي اف اربعه بس بما انه اف العشرات الامتار اف اربعه مئات الامتار اف خمسه بس بما انه اف اربعه ما انا عندي اف صفر اف واحد اف اثلا اف ا عد 1 2 3 4 5 فهي الدرجه الخامسه اف خجه شو مالها يا استاذي؟ سادسه دير بالك لانه نحن في عننا صفر تسبب الامواج العاتيه المرافقه لعصير المدريه بحدوث يا استاذي فياضانات بحريه لانه لما يكون عندي انا واياك امواج كبيره وعاتيه وضخمه رح تضرب منطقه ساحليه بصير في عننا فيضان بحري وليس مطري يستخدم في قياس سرعه الرياح جهاز مين يا استاذي حكينا ال الانوميتر يا استاذي اي المناطق الاكثر عرضه لحدوث الاسير المدريه هي المحيطات مين يا استاذي؟ حكينا المحيطات الاستوائيه كل ما كانت المحيط اقرب لخط الاستواء كل ما زادت نسبه حدوث الاعصار المداري بتكون درس الحراره اعلى فممكن نوصل لدرجه الحراره 26.ص اللي كانت شرط اساسي في تشكل الاعصار المداري الاساس المستخدم في تصنيف مقياس بفورت حكينا انا واياك يا استاذي مقياس رياح مقياس بفورت للرياح كان عندي انا واياك يا استاذي سرعه الرياح فانا واياك التصنيف يعتمد على سرعه الرياح كل ما زادت سرعه الرياح زادت شده الرياح صرنا نسميهما قريب من العاصفه نسيم خفيف نسيم منعش الى اخره هذا اخذناه في الدرس الاول اي اللهم صل على سيدنا محمد عننا الان السؤال الثالث اللي هو بيحكي لي اتتبع مراحل نشاه العصير المدريه طيب فالان انا واياك سؤال واضح مراحل عاصير مراحل نشاه الاص الاعصير المدريه حكيناها انا واياك يا استاذي بالتفصيل اذا بتذكر بدي اورجيك اياها هي طبعا رح نحكي احكيها انا واياك ونعيد شرحها مره ثانيه لانه هذا الشيء مهم الفكره اصلا الرئيسيه من الوحده كلها وين معي كمان كمان بسم الله يلا هي هون حكينا انا واياك يا استاذي اذا بتذكر وقسمناها لفقرات حكينا انا واياك انه الاعاصير المداريه ونشاتها شفنا اول شيء انا واياك نتيجه ارتفاع الهواء الرطب الى الاعلى وتكاثفه يا استاذي بيشكل سحب شو سميناها؟ ركاميه حكينا هي الاساس السحب الركاميه لما تتشكل بيبدا عننا انا واياك فكره الاعصار ومتى بتتشكل طبعا وبيصير ارتفاعه الرطب للاعلى لما يكون عننا درجه الحراره 26 ونص مش للهواء لمياه المحيطات الاستوائيه طبعا رح تكون طيب حكينا بتشكل السحب الركميه بعد هيك رح تتح تحرر الطاقه الحراريه الكامنه في البخار لانه بخار الماء لما يتصاعد رح يكون حامي ففي طاقه حراريه ف ممكن انا واياك هي الطاقه تحرر عندي انا واياك فبتتحرر الطاقه الكامنه في البخار وكل ما صار تبخر وتكاثف اكثر رح تزداد كميه الطاقه الحراريه المتحره من بخار الماء فكل ما زادت كميه الحراره المتحرره راح يزيد سخونه الهواء يا استاذي السحب الركميه الركميه فانا واياك رح كل مره يصير عندي هذا الشيء بيعمل على انه يدفع الهواء الرطب اكثر فيدفعه بقوه الى الصعود الى الاعلى فتنشا اعمده اطول واوسع من السحب الركاميه ويؤدي الى انخفاض الضغط الجوي هذا ه رح نحكي عنه كمان انا واياك لما يصعد الهواء يا استاذي الاعلى رح يترك مكانه يا استاذي منطقه قليله الهواء فرح يكون الضغط الجوي فيها اقل فدائما اثناء صعود الهواء للاعلى رح يترك عننا مناطق اسفل شو مالها؟ ضغط جوي منخفض هي قاعده واضحه فانا واياك يا استاذي رح يترك عندي انا واياك يؤدي لانخفاض الضغط الجوي وين؟ في المنطقه يا استاذي اللي صار فيها انه الهواء او الرياح صاد الى الاعلى وتبدا الرياح بالاندفاع بسرعه كبيره نحو مركز المنخفض الجوي اللي هي المنطقه صار فيها فراغ والدوران عكس عقارب الساعه في النصف الشمالي ومع عقارب الساعه في النصف الجنوبي اذا بنحكي انا واياك طبعا هون عن تاثير كوريليوس وبيحكي انا واياك طبعا عن عين الاعصار كمان هي ممكن تحكيها انه انا واياك باقل ضغط جوي ومتاز بهدوء هي ما بيجيك سؤال ما بيجيك سؤال ضع دائره هو ممكن يسالك من هي الفقره كلها 100 سؤال فاذا انا بعرف الفقره وفاهم التسلسل اللي عندي صاير خلص انا اموري تمام انا اموري تمام هنا فكره الطالب كيف بدي ادرس كيف بدي احفظ هو الموضوع مش انه رح يجيب لي هذا السؤال لا انا عندي هون اليه هي الاليات اللي هي خطوات بروسيس ورا بعض بكون فاهمهم فاهم التسلسل بينهم عشان اعرف كيف رح يسالني عنهم وضحت طيب اسف الان بحكي لك يا استاذي بحكي لك يا استاذي عننا السؤال اللي بعده الله يا زلمه يلا كمان لازم نلاقي نا اليه انه النط من الصفحه للصفحه بنفس اللحظه كيف بعرف هي بحكي لك افسر عننا كم من عباره كانه ثلاث حكي لي انا واياك يا استاذي تكون المناطق الضغط الجوي المنخفض في مركز الاعاصير القمعيه والمداريه ليه لانه اياك يا استاذي بنعرف حكيناه هذا الحكي انه انا في ال في يعني المناطق الموجوده عننا رح يكون قاعد بصعد عنا هواء يا استاذي هذا الهواء هواء بكون دافئ الهواء الدافئ اللي قاعد بيطلع عندي انا واياك للاعلى رح يفرغ عندي انا واياك هي المنطقه منطقه مفرغه من الهواء لايش لانه الهواء طلع لفوق طيب اذا الهواء تفرغ عندي انا واياك هون بطل في شيء يضغط فبصير يا استاذي عندي انا واياك المنطقه عننا شو مالها المنطقه بتصير عندي انا واياك ذا ضغط جوي شو ماله منخفض بسبب صعود الهواء الى الاعلى وتفريغ المنطقه يا استاذي من الهواء وهذا الشيء بيعمل عنا على زياده سرعه الهواء الصاعد ويقلل الضغط في المركز فكل ما طلع هواء اكثر كل ما صارت سرعه الرياح اعلى فوق كل ما صار عندي انا واياك يا استاذي منطقه ضغط جوي اقل حدوث اغلب العصير القمعيه في اوقات ما بعد الظهر انا واياك حكينا اغلب العصير القمعيه بتصير بعد الظهر فعليا يا استاذي لان ليش لانه سطح الارض بكون شو ماله لان حكينا واياك سطح الارض يكون ساخنا بعد الظهر بتكون درجه الحراره عاليه هوصار القمعي بده حراره عشان يتصاعد الهواء الى الاعلى عشان يصير عننا منطقه ضغط جوي منخفض والرياح تصير تتحرك بسرعه اكبر فبيحكي لي من لان سطح الارض يكون شو ماله ساخنا في الفتره ما بعد الظهر بالليل لا يعني الصبح لا في في ش بس مش زي بعد الظهر يا استاذي وهذا الشيء بسهم بشو يسهم بارتفاع يا استاذي الهواء الرطب الهواء الرطب الدافئ الى اعلى لتشكيل الاعصير القمعيه قله الغطاء النباتي تزيد من احتماليه حدوث الفيضان ليش قله الغطاء النباتي يا استاذي بتعمل على اح زياده احتماليه حدوث الفيضانات يعني شو دخل غطاء النباتي عدم مواخذه بالفيضان شو دخل انه انا ما بزرع كثير فبصير عندي فيضانات او احتماليه حدوثها اكثر لانه يا استاذ المناطق اللي فيها اي غطاء نباتي رح يكون يا استاذي يعني هي عننا هون مثلا منطقه ارسم لك رسمه اعطيني لون شجره اخضر شجر اخضر انا هون زارع طب انا اذا بزرع يا استاذي اذا بزرع شجرات لا ايش هيك زرعت هيك الزراعه لو شوفوني يا اهليزرع على الفاضي في الدار هي اطلع زي هيك انا قاعد بزرع شجرات الان يا استاذي انا واياك اللي بنعرفه انه بهي الحاله لما يكون الامطار ماشيه جريان المياه ما راح يكون ماشي بقوه لانه الشجر والنباتات رح تعمل على تقليل يا استاذي سرعته لل للجريان تبع المء فرح تقل عندي انا واياك يا استاذي اييه فرصه ارتشاح المياه الى باطن الارض فتتجمع المياه تراك ما يسبب في ح في في عندي نويات في حدوث الفيضان فانا واياك يا استاذي الاشجار والنباتات رح تمنع المياه بانها تعمل عندي انا واياك على الفيضان لانه رح تكون بالنسبه لنا هي مصد طبيعي من الاشجار لهي الامطار الكميه او المياه بشكل عام ممكن تكون بحريه او مطار رح تبني عندنا وياك على حدوث الفيضان انا اسف مش عارف ليش بضن قح قارن بين كل من الاعصار القمعي والاعصار المدريه من حيث طريقه قياس كل منهما اه بده اياك ت تقارن بين اكثر من شغله شغله وشغله اول شيء انا واياك العصير القمعيه يا استاذي بتم القياس عن طريق اللي هو فوجيتا مقياس فجيتا او اف سكيل يا استاذي اف اما يا استاذ الاعاصير المدريه كنا نحكيك بوسط مين سفير سمبسون يا استاذي اللي اسماء اسماء ال التصنيفات تاعتهم البرد والثلج من حيث طريقه تكون كل منهما اه شرحناهم في الدرس الاول حكينا وياك يا استاذ الثلج كيف بكون والبرد كيف بيتكون تعال اذكرك فيهم كانوا فقرات كمان استنى اعمل هيك واطلع لك فيها مره واحده او انزل لك فيها مره واحده تعال اول شيء هون هيهم هيهم تعال انا واياك يا استاذي شرحناهم المطر والثلج هيهم البرد والثلج والمطر المطر حكيناها الثلج والبرد يا استاذي اذا بتتذكر يا استاذي لما شرحنا هي الفقرات حكينا الثلج يا استاذي لازم تكون الغيم درجه حرارتها صفر سيلسيوس او اقل تعال اذكرك تعال اطلع ما احلى هي الحصص اللي هي فيها تذكيرات للشغلات جد المهمه تفاصيل صغيره طنخفض درجه الحراره في الغيمه لكم بده اياها صفر او اقل بجيب لك سؤال هيك كيف بجيب لك سؤال هناون ما بجيب لك اي اللهم صلي على محمد يا استاذي اشرح لي الفقره لاحقك ضع دائره رح يسالك من جواتها غالبا فشو تنخف درجه الحراره في الغيمه من صفر او اقل اه فممكن يجيب لك سؤال تكون الثلج سيكون درجه الحراره في الغيمه كم من صفر او اقل فبيحكي لك فان بخار الماء المتكاثف يكون بلورات من الثلج على نوع التكاثف مين هو التكاثف ذاكرهم ولا نسيهم نسيهم انت ذرات الغبار حبوب اللقاح بلورات جلديه صغيره حكينا ثلاث انواع وتتصادم هذه البلورات وتتحد فبتكون بلوره اكبر حكينا وتساقط نحو الارض على شكل ثلج حكينا اياك طبعا لازم يتراكم الثلج اذا في ظروف مناسبه اذا شو هي الظروف المناسبه تكون درجه الهواء القريب من سطح الارض مناسبه يعني مش منطقه انه يتساقط الثلج ودرجه الهواء مثلا عننا ثلاث سيلسيوس طيب ما هو سطح الارض مش ضابط معه رح يذوب الثلج لازم يكون اقل من صفر صح ولا لا فممكن يتساقط الثلج بس التراكم ليس شرطا لازم اذا كانت الظروف شو مالها مناسبه بيحكي لي انا واياك طبعا يتكون الثلج هذا عندي انا واياك اللي هي صفات الثلج اذا بتتذكر القطن المندوف والى اخره ورقائق هشه فيها فراغات بتكون يا استاذي على اله لانه بتحتوي على الهواء يا استاذي وخفيف البرد حكينا واياك لا الشيء مختلف رح تسمى حبات الثلج المستديره اللي بيبلغ قطرها كم من 1.5 سنتيمر يا استاذي الى كم؟ الى اوقات بوصل الى اكثر من 10 يا استاذي ايش؟ اكثر من 10 سم فالبرد يتكون هي هون كيف يتكون؟ يتكون البرد عندما تحمل التيارات الهواء الصاعده قطرات الماء الى الاعلى حكينا بتطلع قطرات الماء الى الاعلى هي الرسمه ذاكرينها وبتتجمد بتنزل اه برجع بتشكل عليها ميه جديده بس لسه الهواء الصاعد قاعد بطلعها لانه س وزنها خفيف بترجع تطلع تتجمد اكثر فبيكبر حجمها اكثر بزداد وزنها اكثر بترجع تنزل ترجع تتغلف بميترجع تطلع لانه الهواء لسه قادر يطلعها الهواء الصاعد لحد ما يصير وزنها تيارات الهواء الصداع ما تقدر تطلعه فبتتغلب عليه وبتنزل عنديياك وبتتساقط هذا الحكي اللي حكيناه انا واياك بالدرس الاول يا استاذي يلا اللي بعدهار بين الاضرار الناجمه عن الاعصار المداري من الفئه الثانيه والاعصار المداري من الفئه الرابعه وفقا للمقياس سفير سبسون يا استاذي الان بحكي لي انا واياك الاضرار الناجمه بين الفئه الثانيه والفئه الرابعه بتتذكر حكينا انا واياك يا استاذ الفئه الثانيه والفئه الرابعه الفئه الثانيه يا استاذي كان انقطاع عننا التيار ضرر خفيف في بعض المنازل اذكرك فيهم ما انا عارف انك ناسيهم تعال يا حبيبي تعال هذول لازم تكتبهم تكتبهم انت بايدك ت تحفظهم صح تحفظهم هذول حفظ هي اطلع يا استاذي الفئه الثانيه شو حكينا انا واياك؟ تلحق الرياح اضرارا بالابنيه وينقطع التيار الكهربائي ضرر لسه ها يا دوب بالفئه الثالثه حكينا بصير عننا دمار يصبح الاعصار مدمرا ويسبب عندي انا واياك كذا ه الفئه الرابعه وينها الفئه الرابعه الفئه الرابعه بيحكي لي انا واياك يا استاذي هيها الفئه الرابعه بحكي لي انا واياك شو صار فيها هي من الفئات يا استاذي اللي رح تعمل عننا على تهدب المباني وتكسر الاجار وطلب طلب الامر اجلاء المناطق من مسافه عشرات الكيلومترات من السواحل فانا واياك يا استاذ بدهم يعرفه انه نعرف كل واحده هس هو طلب منك مقارنه بين الاثنتين الثان الثانيه والرابعه الثانيه والرابعه شفنا الثاني انقطاع التيار زي ما حكينا في البدايه اذا بتتذكر كان في عننا رسمات ليش هيك صوت كان عننا رسمات طيب اسفين علقت يا استاذي فطلع احنا الاضرار حكينا خمس انواع او خمس فئات كل واحده طبعا تعتمد على سرعه الرياح الثانيه حكينا انقطاع التيار واضرار في المباني اي بشكل خفيف بعدين بالرابعه زي ما شفنا انا وياك انه هذا الشيء رح يعمل على تكسير الاشجار هدم المباني اييه اجلاء السكان من المنطقه لمسافات عشرات الكيلوومترات من الساحل فيعني لازم تكون تعرفهم زي ما حكينا والله يعني هناون الموضوع زي ما متفقين واياك من بدايه الوحده انه في شغلات جد بدها جهد للاسف ممل انا بعرف انك انت بتمل من الحفظ اغلبكم يعني المفروض انه بيمل من الحفظ اي يا استاذي يعني علميين فلازم نمله من الحفظ بس للاسف مطالبين مطالبين بالهمه والسعي السؤال السادس ايه انقض صحه ما ورد في العباره الاتيه يمكن حدوث عاصير مداريه في خليج العقبه خليج العقبه استاذي اللي هو تبعنا اللي هو العقبه عننا هي عباره غير صحيحه لانه لازم تحدث يا استاذي مين؟ في المناطق العصير المدريه بتحدث في المناطق مين؟ اللي هي المحيطات الاستوائيه او اللي حواليها زي الاطلسي الهندي الهادي نحن ما عننا ما عننا درجات حراره كافيه يعني الحمد لله فهي عباره خاطئه لانه لازم يكون المحيطات استوائيه اتوقع ما يمكن حدوثه ان لم تتوفر تقنيات حديث لرصد الاعصير صير المدريه يعني انا واياك لو استاذي لو ما عننا تقنيات شو بده يصير عننا شو يعني الحصار المداري نحن اذا توقعناه من قبل حكينا ممكن يخفف اضرار فانا اذا مش قادر مش قادر استخدم تقنيات اي ترصد لي الاثار المداري واتنبه بحدوثه من قبل هذا الشيء رح يعمل لنا على عامل المفاجاه فن رح نصير نتفاجا يا استاذي اكثر في الاعصار يعني دقيقه زيد من عامل المفاجاه زي ما بنحكي انا واياك هذا العامل تبع المفاجاه رح يخلينا انه ما نتوقع شو اللي بده يصير ففجاه نلاقي انه المدينه انضربت وبدون ما نحن نكون ماخذين احتياط ولا جليين سكان ولا شيء فهذا الشيء ممكن يعمل على زياده يا استاذي الاضرار يعمل على زياده الاضرار ما رح نقدر نعمل انا واياك حدثقي كسلامه عامل زي ما حكينا بالاثاء التوسع قبل شوي اشرح كل من اليه تكون المط المطر كيفيه تصنيف اشكال هطلطر يا استاذي واطرح امثلي عليها اليه تكون الفيضان واحده واحده طالب مني انا واياك اول واحده كيف بتكون عندي انا واياك المطر المطر يا استاذي انا واياك حكينا اللي هو اسهل شيء كان اللي هو بنعرفه من زمان انه بخار الماب بده يتصاعد ويتكاثف ويتحول عندي من الحاله الغازيه الحاله السائله او الحاله الصلبه حسب الوضع وبعدين الغيوم ما ما حتستحمل هي الكميه الهائله فرح يصير عندي انا واياك يا استاذي سقوط للامطار يا استاذي هي اذكرك فيه تعال هي هون هي الصفحه استمرار عمليه التكاثف وزياده قطرات الماعيه استاذي الموجوده عننا تدريجيا وزياده حجمها ومن ثم زياده وزنها داخل الغيمه حتى تصبح مشبعه تماما بقطرات الماء وثقيله جدا فتخلص من حملتها وحكينا انا واياك انه بتصير اول شيء انه بخار الماء بتصاد الاعلى في طبقه التروبوسفير مهم جدا تعرفها فهذا الشيء رح يتكاثف عندي حول الانيات الصلبه وبيتحول عندي من الحالته الغازيه للحاله السهله او الصلبه بعدين بحده الهطل باشكاله الثلاث يا مطر يا ثلج يا استاذي برد اي هذا كان بالنسبه للفرع الاول الفرع الثاني اللي هو تصنيف الامطار حكى لي تصنف اشكال الهطل يا استاذي عندي انا واياك الى رذاذ والمطر المنتظم والزخات الرذاذ حكينا انا واياك يا استاذي في منه انواع رذاذ ناعم اللي هو الرذاذ بيكون قطرات ماء صغيره بس بقلل من وضوح الرؤيه اما حكينا انا واياك يا استاذي اي الرذاذ عننا شو ماله كثيف فعنا الرذاذ ممكن يكون قطرات ماء صغيره جدا او ممكن يكون كثيف حكينا المطر المنتظم في عننا مطر منتظم يا استاذي قليل بنسميه انا واياك امطار خفيفه وفي عننا اللي هو نص ملم لكل ساعه وفي عننا ابو 8 ملم لكل ساعه بتكون امطار منتظمه غزيره شو مالها غزيره جدا او شو مالها امطار خفيفه فهي نوعين لكل واحد وعننا اخر شيء اللي هو الزخات حكينا عننا زخات مفاجئه يا استاذي وقصيره بتكون هي الزخات بتكون يا اما زخات مطريه خفيفه او زخات مطريه شديده هذا تصنيف الامطار هذا كان الفرع الثاني في السؤال الفرع الثالث طالب من الفيضانات كيف تتش شكل الفيضانات الموجوده عندي انا واياك في الدرس الثالث حكينا الفيضانات يا استاذي قصتها كانت بسيطه وسهله انه بتتساقط الامطار الغزيره او يستمر خطا الامطار الخفيفه على منطقه ما لمده زمنيه طويله وحكينا انا واياك بتتجمع المياه وبتنغمر اليابسه وكل ما زاد زمن الهطل كل ما صار عندي انا واياك يا استاذي تشبع للتربه فبصير عندي سهوله تشكل الفيضان فحكينا الفيضان تدفق المياه على سطح اليابسه اللي تكون جافه فالفيضان يا استاذي بيتشكل عندي انا واياك وبصير اذا كانت مدد اي تحدث فيضانات في مده زمنيه قصيره او طويله حسب يا استاذي طبيعه الامطار فقد تتسبب الامطار الغزيره الناهجه من الوصفه او العصير وقد تحدث الفيضانات نتيجه استمرار حطل الامطار الخفيفه يعني ممكن من امطار خفيفه بس لمده طويله ممكن امطار قويه لمده قصيره عادي المهم انه نحن يصير عننا جريان المياه وغمر اليابسه يعني اليابسه تنغمر بالمياه تربه تتشبع بالمي وتطوف عنا المي او تطفو المي عننا على السطح وتصير تجري بصير لنا واياك اسمه فيضان طيب هذا كان السؤال الثامن يعني ثلاث تروحهم مره واحده يعني استاذي والله يعني هو مراجع يعني هي الاسئله هي بالنسبه لي انا مراجعه يعني مش انه انا احلها لا انا الهدف اني ارجع لك قدر ممكن اكبر قدر ممكن من الوحده السؤال التاسع اقوم مدى صح البيانات الوارده في العباره الاتيه ويستخدم يستخدم جهاز مقياس المطر لقياس كميه الامطار وكميه المياه الناتجه من الثلوج اضافه الى قياس عمق الثلوج استاذ العباره صحيحه ومش صحيحه هي صحيحه بالش الشق الاول يعني بالشق هنا هذا كله كلام سليم 100% فعليا مقياس المطر يقيس كميه حطول الامطار وكميه سقوط الثلوج ولكن لا يقيس كميه عمق الثلوج عمق الثلوج او سمك الثلوج نحن كنا نشرحها هيك كانت بالشرح سمك الثلوج هو كان يقاس يا استاذي بمسطره القياس يعني هي العباره صحيحه بالشق الاول اما اضافه الى لا هو ليس صحيح و بستخدم المصرح كنا بنغرز المسطره بالثلج بنعرف قدش بالضبط عمق الثلج ابرر سبب استخدام مقياس بفورت على نطاق عالمي لقياس يا استاذي قوه الرياح لانه يا استاذي انا واياك بنعرف انه هو يعني كان فكره اللي هو المقياس انه هو عمل المقياس من الواقع يعني من ملاحظته لاجسام تتاثر بالرياح اجسام متاثره بالرياح وين؟ حكينا بمكانين اليابسه والبحر فهو كان يستخدم يا استاذي ملاحظته في البدايه للاجسام الموجوده في البحار واليابسه ولاحظنا انه قسم يا استاذي الرياح 13 فئه من صفر الى 12 يعني عننا 13 فئه فكان فعليا هو جيد جدا كمقياس ما بيجي مش هيك سؤال لا ما بس بحاول اذكرك بمعلومات السؤال الحادي عشر اناقش الاسباب التي تصف العصير المدريه على انها من اعنف العناصير الاعصير واكثرها تدميرا على سطح الارض لانه انا واياك يا استاذي ليش يا استاذي حكينا انها من اعنف الاعاصير تعال نشوف ليش حتذكرك كانت انف اعنف الاعاصير لانه اياك يا استاذي حكينا ممكن تضرب يا استاذي مناطق بعيده عن مكان تشكلها تقريبا 40 كم يعني بتضرب جوا اليابسه 40 كم ايه بتدمر يا استاذي مئات الكيلومترات اي اللهم صل على سيدنا محمد اي بتكون يا استاذ رياحه عاتيه قويه اطلع هون وين هيه فوق هون هيه تعد العصير من اعنف الا المال اللي بحكيها خطا الاعاصير اعنف الا الاعناصير هيك بحكي عن قاعد اعنف الاعاصير واكثرها تدميرا ليش؟ لانه يا استاذي عندها قدره وخطوره عاليه على توليد موجات بحريه عاتيه هي الموجات البحريه رح تعمل فيضانات بحريه جوا المدن الساحليه فالاصير المدريه اول خطوره من خطورتها تضرب المدن الساحليه بالفيضانات البحريه هذا اكثر شيء خطير زائد شو ممكن تسوي تمتد داخل اليابسه لمسافات تصل ل 40 كم زي ما حكيت لك فنحن عننا هي شغلتين مهمات تعمل فيضانات بحريه يعني استاذ ممكن يعني تدمر مدينه كامله ساحليه للاسف رقم اثنين توصل ل 40 كم جوا اليابسه يعني بتدخل على مدينه كامله بتدمرها من اولها لاخرها زي كعك العيد عادي بالضبط وتسبب باضرار ماديه في الممتلكات سواء في عرض البحر او على الساحل وفقد للارواح فممكن تضرب زي ما حكينا بواخر اي سفن وعلى الساحل نفسه فنادق الى اخره اخره وممكن يروح بني ادمين كاتبينها اخر واحده اه مو فارق معه البني ادم ويكمن خطره ايضا في سرعه الرياح بتوصل لكم حكينا 200 كم لكل ساعه وهي يا استاذي بتتوغل لمئات الكيلومترات في اليابسه بسرعه اكثر من 200 كم احيانا ومش بس هيك اضافه لما سبق هطل الامطار بغزار جديده خلال يوم او يومين عن طول السنه يعني كل كميه امطار السنه تخيل يجي بيوم يا حبيبي بنغرق غرق نعم بنغرق ففعليا هي من اخطر العاصير يا استاذي زي ما كنا نحكي انا واياك هذا الهوريكان والله ما هو قليل الهوريكان يلا السؤال بعده هون نحن ايوه سؤال 12 افترض ان اعصارا مدريا رصد عند دائره عرض 25 شمالا وخط طول 50 غربا اي تقريبا على بعد 2900 مدينه مايامي بحكي لي انا واياك احسب كان الوقت يستغرق الاعصار للوصول اليها علما بانه يتحرك غربا بسرعه 25 لكل ساعه سهله بده الزمن او الوقت هسا معي مسافه معي مسافه البعد معي البعد معطيني الابعاد براده هو جهزك اي تقريبا على بعد خلص من ميامي ومعي السرعه طلع الزمن انا بعرف انه السرعه يا استاذي ذكريات صف اول هي المسافه على الزمن فاذا بدي الزمن يا استاذي بحطه موضع قانون كيف بحطه موضع قانون برفع الزمن فوق بنزل السرعه تحت فبتصير عندي انا واياك الزمن يساوي المسافه على السرعه الزمن كم عننا يا استاذي بدنا نعوض المسافه 2900 100 على السرعه 25 كم لكل ساعه فكيلو متر مع كيلومتر رح يروحوا ويظل عننا الزمن بوحده الساعه فبقسم 2900 على 25 على الاله الحاسبه عندي بيطلعوا عنا شو هذا تقسيم 25 116 ساعه يا استاذي فالزمن راح يساوي عنا 116 والوحده ظل عندي ساعه لانه هاي مع هاي حتروح فاكيد بده 116 ساعه ليوصل لمدينه ميامي سؤال نوعا ما يعني جديد على افكار الوحده ولكن مذكور فلازم تكون تعرفه فانا من خلال السرعه والمسافه بقدر اطلع زمن لانه السرعه تساوي المسافه على الزمن استاذي قانون من الصف الرابع فبرفعنا الزمن نزلنا السرعه صار الزمن بوضع قانون عوضنا المسافه عوضنا السرعه الاله الحاسبه طلع معك الجواب سؤال مباشر يعني لازم الكل يقدر يجاوبه ما تقول لي استاذ سؤال ارقام صعب صعب طب تعال عالم انت اوضح اهميه انظمه الانذار مبكر في تقليل المخاطر احوال الطقس حكينا استاذ عشان نتنبا اتنبا بالشيء قبل ما يصير عشان ياخذ احتياطي هذا اللي حكيناه انا واياك فاذا نحن كنا نتبع الانذارات المبكره ممكن انه نحن يا استاذي نخفف الاضرار اللي رح تاثر بانه ناخذ احتياطنا ناخذ حذرنا اي ممكن نخفف يا استاذي الاضرار انه نجري السكان على الاقل على الاقل صح ولا لا فيعني الامور هون واضحه السؤال ال 14بعشر يا استاذي اي اللهم صل على سيدنا محمد ححكي لي انا واياك اييه اصدر حكما عن صحه العباره الاتيه ثم برر اجابتي لا توجد علاقه بين التغيرات المناخيه وحدوث الفيضانات هل هي العباره صحيحه ولا خاطئه اكيد العباره الاولى خطا لانه اياك يا استاذ بنعرف انه التغيرات المناخيه رح تعمل عننا على حدوث تساعد على حدوث الفيضان هذا الشيء درسناه بالفصل الاول اصلا وحكينا عنه الحصه الماضيه التغير المناخي يا استاذي بغير من نمط حدوث الامطار وطريقه حدوث الامطار يعني كميه هطل الامطار كلها بتتغير هي وانا واياك ممكن الثلج نفسه يدوبل بالاقطاب وتزيد مستوى المياه البحار هذا كله ممكن يؤدي يا استاذي لحدوث الفيضانات فانا واياك بنعرف انه التغير تغير المناخي رح يعمل على زياده حدوث الفيضانات من خلال يا استاذي تغير انماط الهطول تغير يا استاذي نسيب البحار فالعباره كانت خطا 100% تحدث موجات الحرف الاردن بداء من نيسان الى شهر حزيران لا احنا تبدا عنا يا استاذي من وين لوين من شهر ايار الى تشرين الاول هي بدها تكون حافظها يا استاذي موجات الحرف الاردن من ايار الى تشرين الاول موجات الحر يا استاذي من ايار الى تشرين الاول فسر كيف يؤدي الاحترار العالمي الى حدوث الجفاف استاذي انا واياك بنعرف انه نن الاحترار العالمي الاحترار العالمي كيف بيعمل حدوث الجفاف حكينا انا واياك يا استاذي انه ارتفاع كميات الغازات الدفيئه من الفصل الاول كمان اي ايه الغازات الدفيئه زياده نسبتها رح تعمل عندي انا واياك طبعا من الانشطه البشريه صناعه تجاره عفوا صناعه طاقه نفايات يا استاذي اي هي كلها رح تعمل الانشطه البشريه على زياده الاحترار العالمي فاللي رح يصير عندي انا واياك انه يا استاذي هذا كله بيؤدي عندي لارتفاع درجه الحراره لما ترتفع درجه الحراره بسبب الغازات الدفيئه ارتفاع درجات الحراره هذا الشيء رح يعمل عندنا واياك يا استاذي على زياده حدوث الجفاف لانه كميات يا استاذ المياه المتبخره رح تكون عاليه وراح تنخفض رطوبه التربه فرح يحدث عننا ما يسمى بالجفاف فانا واياك الاحترار العالمي فعليا هو مسبب رئيسي للجفاف لانه كميات المياه المتباخه رح تزداد ايه الرطوبه رح تقل عندنا انا واياك الجفاف رح يصير اعلى ايه بنسبه عاليه جدا كيف يؤدي التغير المناخي الىزياده تكرار حدوث الفيضانات حكينا وياك يا استاذي التغير المناخي بيعمل على زياده تكرار حدوث الفيضانات من خلال ايش يا استاذي؟ من خلال شغلتين يا استاذي انا واياك بنعرف انه التغير المناخي بنقصد فيه زياده درجه الحراره زياده درجه الحراره يعني انا واياك رح يصير لنا عناصير مداريه اكثر في الح في عددها اكثر رح يصير لانه انا بهدفي بالاعصار المداري 26.ص نص سيلسيوس تصير درجه حراره المء في البحر فاذا وصلنا لهي الدرجه الحراره حيصير اعصار مداري الاعصار المداري برافقوا عندي انا وياك امطار بكميات هائله حكينا يوم او يومين بجيبوا مطر السنه كله فانا واياك يا استاذي العصير المداريه رح تزيد من نسبه الامطار راح يعمل عندي حدوث فيضانات كمان غير العصير المدريه اذا تغير المناخ رح يصير عندي انا واياك فيضانات ساحليه كيف يعني انا واياك بنعرف يا استاذي تزيد درجه الحراره رح تؤدي لانصهار القطب او الاقطاب المتجمده القطب المتجمد سواء الشمالي او الجنوبي فانا واياك يا استاذي مستوى مياه الابحار والمحيطات حيرتفع عنا فرح يصير هذا يصب او يعمل عنا موجات عاتيه على المدن الساحليه فبصير عننا فيضانات في هي المدن ففعليا التغير المناخي بزيد من نسبه حدوث الفيضانات هيك بتكون يا استاذي الوحده هي خلصت ظل علينا انا واياك يا استاذي حصه كتاب الانشطه للاسف يا استاذي في كثير طلاب بيتركوها هي الحصه اهم حصه حصه كتاب الانشطه ذات اهميه قصوى للامانه للامانه ذات اهميه قصوى هي امتع من ه الحصه لانه هناك بنكون بنحل يا استاذي انا واياك وبنذكرك وبنلاقي شغلات جديده رح تشوف فعليا في شغلات مديده فانا مش ح يعني حرام انك تضايع مجهودك على حصه احضرها واستفيد منها يا استاذي ولا تنسى انه اي طالب بده اي مشكله بامكانه يتواصل معنا في طلاب لليوم مش معنا على الجروبات هي مشكله عويصه لازم تكون على الجروبات ما بنزعجك ترى ما بنبعث اي شيء الا يا استاذي للامانه كل ثلاث اربعه ايام مره الا الاشياء المهمه في بكره حصه في بكره حصه هذا اللي بصير لنا فقط لا غير على الجروبات لانه يا استاذي كل الاخبار هناك بتكون واضحه بالنسبه لك متى الحصه حتنزل متى في بريكات متى ما في بريكات متى في اضافه متى ما في اضافه في امتحان امتحان ما في امتحان كله هذا بكون على الجروب فعشان هيك في طلاب لسه ما دخلت لازم يدخلوا على الجروب ولا تنسى حصه انك تحضرها يعطيكم العافيه ونراكم في حصه قادمه السلام كم
مراجعة الوحدة السادسه أحوال الطقس القاسية من علوم الارض وحل اسئلة الوحدة و كتاب التمارين توجيهي 2008 15:12

مراجعة الوحدة السادسه أحوال الطقس القاسية من علوم الارض وحل اسئلة الوحدة و كتاب التمارين توجيهي 2008

وفاء المغربي لعلوم الارض

556 مشاهدة · 2 maanden geleden

حل بنك الأسئلة للفصل الدراسي الثاني الوحدة السادسة الارض 55:08

حل بنك الأسئلة للفصل الدراسي الثاني الوحدة السادسة الارض

الأستاذ أحمد الطقاطقة - علوم الأرض والبيئة

1 مشاهدة · 2 weken geleden

الإثراء و التوسع الواقع الافتراضي حل اسئلة مراجعة الوحدة 5 14:56

الإثراء و التوسع الواقع الافتراضي حل اسئلة مراجعة الوحدة 5

مدرسة الجيل الصالح الاساسية

137 مشاهدة · 5 jaar geleden

الوحدة السادسة علوم ارض التجربة الاستهلالية حل كتاب الانشطة 46:04

الوحدة السادسة علوم ارض التجربة الاستهلالية حل كتاب الانشطة

الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء

1 مشاهدة · 3 maanden geleden

حل اسئلة الوحدة السادسة وحدة أحوال الطقس مادة علوم الأرض توجيهي 2008 47:47

حل اسئلة الوحدة السادسة وحدة أحوال الطقس مادة علوم الأرض توجيهي 2008

الأستاذ خالد مقدادي

1 مشاهدة · 2 maanden geleden

الإثراء والتوسع ومراجعة الوحدة الأولى 4:42

الإثراء والتوسع ومراجعة الوحدة الأولى

مدارس إعجاب النموذجية - Like school

767 مشاهدة · 5 jaar geleden

توجيهي 2008 علوم الارض الارثاء والتوسع و اسئلة الوحدة الثانية و كتاب الانشطة الوحدة الثانية 55:08

توجيهي 2008 علوم الارض الارثاء والتوسع و اسئلة الوحدة الثانية و كتاب الانشطة الوحدة الثانية

الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء

682 مشاهدة · 7 maanden geleden

الوحدة السابعة علوم ارض الارثاء والتوسع اسئلة الوحدة التجربة الاستهلالية 46:44

الوحدة السابعة علوم ارض الارثاء والتوسع اسئلة الوحدة التجربة الاستهلالية

الأستاذ محمود الحوامدة - علوم ارض و فيزياء

972 مشاهدة · 1 maand geleden

الاسئلة الوزارية الدرس الأول الوحدة السادسة أ لؤي النادي 17:20

الاسئلة الوزارية الدرس الأول الوحدة السادسة أ لؤي النادي

استاذ لؤي النادي ( مدرس علوم الأرض والبيئة )

516 مشاهدة · 3 maanden geleden