بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين طلبه التوجيه الرائعين جيل 2008 اهلا وسهلا فيكم وربي يرضى عنكم ويبارك فيكم ويفتح عليكم يرزقكم التفوق والنجاح والتميز والابداع والتالق دائما وابدا في الدنيا وفي الاخره واسال الله سبحانه وتعالى ان يفتح عليكم فتوح العارفين وان يمهد لكم دروب السالكين وان يجعلكم يوم النتائج من الطلبه المتفوقين المتميزين الفرحين باذن الله رب العالمين ومعكم مستمرين في مكثف او المكثف الشامل لماده الكيمياء مع الاستاذ عبد الحميد ضغيمات الوحده الاولى خلصناها الدرس الاول من الوحده الثانيه اللي هو تصنيف المحاليل خلصناه واليوم انا واياكم في الدرس الثاني اللي هو خصائص المحاليل وحساباته وافكاره فبدنا اياكم تركزوا معنا منيح ان شاء الله تعالى مجرد ما خلصنا هي الحصه وشرحناها حينزل انزل على قناه التليغرام بنك اسئله متعلق بالوحده كامله تقريبا بحدود ال 100 سؤال مع اجاباتهم اسئله كويسه ومرتبه تشمل الاسئله المهمه قلت لكم من الكتابين التجارب والانشطه وكتاب الطالب اسئله قدرات واسئله خارجيه يعني لام لك الاسئله القويه ان شاء الله تعالى بحيث اذا بتحلهن مع اجاباتهن تكون امورك طيبه باذن المولى عز وجل طيب نيجي على خصائص المحاليل كل اللي اخذناه بالدرس الاول كان بيحكي لي عن المحلول وعرفنا انه المحلول عباره عن مذيب ومذاب المذيب الماده اللي هي قادره على الاذابه وبالتالي هي بتكون نسبتها بالعاده في المحلول اعلى والمذاب هي الماده التي تتفكك لوراتها خصوصا اذا كانت الماده الذائبه ايه او المذابه هي ماده صلبه طيب الان هل يعقل ان تكون الخصائص الفيزيائيه للمحلول الذي يتكون من مذيب ومذاب هي نفس الخصائص الفيزيائيه للمذيب لحاله يعني من افضل انواع المذيبات عننا في علم الكيمياء هو الماء الماء افضل مذيب طيب الماء النقي بيور لحاله الاصل مثلا من خصائصه الفيزيائيه ان الماء يغلي عند درجه حراره 100 سيلسيس بالوضع الطبيعي هي درجه غليانه المعياريه كويس هذا الماء النقي هل اذا انا ذوبت بهذا الماء النقي ملح او سكر او ماده ذائبه وذابت صار عندي محلول هل ستبقى درجه غليان هذا المحلول زي درجه غليان المي بتكون 100 سيلسيس ولا حتزيد ولا حتقل وهكذا بالوضع الطبيعي بالوضع الطبيعي بالوضع الطبيعي ان الخصائص الفيزيائيه للمذيب رح تتغير بناء على المذاب بناء على اللي انت ذوبته تمام بناء على الجسيمات اللي انت ذوبتها فطبيعي ان تتاثر الخصائص الفيزيائيه فالماء النقي خصائصه الفيزيائيه وهو لحاله غير عن محلول الميه والملح غير عن محلول الميه والسكر فمجرد ما ضفت على الماء مذاب ميه او سك عفوا ملح او سكر اكيد الخصائص الفيزيائيه رح تختلف طيب كيف يعني رح تختلف استاذي في عننا خصائص فيزيائيه الكتاب في هذا الدرس يعني متطرق لاربع خصائص فيزيائيه مهمه الضغط البخاري اللي تعرفنا عليه الحصه الماضيه درجه الغليان ودرجه التجمد والضغط الاسموزي بنسميه الضغط الاسموزي ورح نيجي نتعرف عليهم وحده واحده تمام طيب تمام يا استاذي لذلك المحاليل بتتكون من مذيب ومذاب وبحكي لي بعض يا استاذي الخصائص الفيزيائيه للمذيب حكينا رح تتاثر بكميه الجسيمات المذابه فيها وما بتعتمد على طبيعه المذاب وهذا اللي كنت احكي لكم اياه قبل شوي اكيد درجه غليان المي مثلا 100 سيلسيس درجه تجمد المي صفر سيلسيس بتتجمد لما تذوب ملح او سكر حتختلف حتتغير درجه التجمد حتتغير درجه الغليان حتتغير بالوضع الطبيعي لكن هذا ما بيعتمد على نوع المذاب بيعتمد على عدد الجسيمات اللي ذوبتها انت يعني ما بيعتمد اللي انت اللي ذوبته سكر ولا ملح هل طبيعته ملح ولا سكر ولا له خص يعني طبيعه الماده اللي ذوبتها لها علاقه لا عدد الجسيمات اللي انت ذوبتها وذابت وتكونت جوا او تفككت جوا هي يا استاذ اللي بتحدد ه الخصائص وبتغير ه الخصائص بناء على عدد الجسيمات فبغض النظر عن طبيعه الماده المذابه اهم شيء شو عدد الجسيمات المذابه جوا فهمتوا علي شو عدد الجسيمات المذابه كل ما كان عدد الجسيمات المذابه جوا المحلول اكبر كل ما صار فرق كبير واختلاف كبير في الخصائص الفيزيائيه لكن كل ما كان اقل عدد الجسيمات المذابه قليله الخصائص الفيزيائيه بتختلف بشكل ايش بشكل قليل فالعلا علاقه طرديه الخصائص اللي رح ندرسها واللي رح تتاثر بكميه المذاب يعني بعدد جسيمات المذاب بنسميها الخصائص الجامعه للمحاليل الخصائص الجامعه للمحاليل رح ناخذ عن الضغط البخاري شو بصير فيه درجه الغليان شو بصير فيها درجه التجمد شو بصير فيها والضغط الاسموزي رح نحكي لكم علاقته مع انه مش ذاكرها بالكتاب من الصريح لكن لازم تكونوا فاهمينها وتستنتج استنتاج ويمكن تحليل العلاقه بشكل بسيط انتبهوا علي اولا استاذي مجرد ما تكون عندك محلول فالضغط البخاري للمحلول بيكون اقل من الضغط البخاري للمذيب النقي وصلت؟ يعني نحن متى بصير عندي ضغط بخاري اولا متى بصير عندي ضغط بخاري؟ لما يصير عندي معدل سرعه التبخر يساوي عد معدل سرعه التكاثف مش هذا حكيناه الحصه الماضيه وايضا بالحاله السائله ذكرناه عفوا حكيناه بالحاله السائله معدل سرعه التكاث التبخر يساوي معدل سرعه التكاثف وعدد الجسيمات المتبخره يساوي عدد الجسيمات المتكاثفه فبتصل لحاله بسنسميها حاله اتزان ديناميكي جيد عند هي الحاله اللي هي حاله الاتزان الديناميكي الضغط البخاري يثبت فبيثبت الضغط البخاري فبتقدر تقرا قيمته طيب الضغط البخاري للمذيب النقي ولنفترض انا عندي مذيب معين زي المء ولنفترض افتراض قيمه الضغط البخاري له كانت مثلا 400 ملم زئبق خلص تبخر تكاثف وصلت لاتزان ديناميكي معدل سرعه التبخر يساوي معدل سرعه التكاثف عدد الجسيمات المتبخره يساوي عدد الجسيمات المتكاثفه صار عندي اتزان ديناميكي خلص وصلت لمرحله ان الضغط البخاري ثبت قيمه الضغط البخاري كانت 400 ملم زئبق مثلا الان هذا المذيب لو رحت انت ذوبت فيه ملح او سكر او ذوبت فيه ماده مذابه الضغط البخاري حيكون اقل لهذا هذا المحلول من 400 ملم زئبق ممكن يصير 380 350 370 المهم بيكون اقل من 400 وكل ما ذوبت ماده مذابه اكثر كل ما انخفض الضغط البخاري اكثر طيب شو السبب امم انا بقول لك شو السبب السبب يا استاذي العزيز انه في عننا طبعا سببين وهسا رح نيجي نحكي فيهم السبب انك انت لما تذوب ماده مذابه جوا هذا المذيب في شغله شغلتين حيصيروا الشغله الاولى انه الجسيمات المذيب بدها تتجاذب بصير في عندي قوه تجاذب بين جسيمات المذيب والمذاب بصير في قوه تجاذب وبالتالي بما انه صار في قوه تجاذب عدد جسيمات المذاب اللي ممكن تتبخر بصير اقل ليش؟ لانه الجسيمات المذاب انشغلت في تكوين قوه تجاذب الجسيمات عفوا المذيب انشغلت في تكوين قوه تجاذب مع جسيمات المذاب المذيب بلش يكون قوه تجاذب مع جسيمات المذاب وبالط بالتالي صار مشغول فصعب انه او عدد جسيمات المذيب اللي رح تتبخر حتكون اقل غير هيك جزء من جسيمات المذاب بحتل سطح السائل تمام فبصير عدد جسيمات المذيب اللي على السطح اقل فبالتالي عدد الجسيمات اللي على السطح اقل معناته اللي حيفلتوا حيكونوا اقل وبالتالي بيكون عندي معدل سرعه التبخر اقل وهذا يعني انه ضغط بخاري ايش ماله اقل خلينا ندردش نشوف شو مكتوب هون بالكلام اللي نحن حكيناه حكي لي السائل نحن بنعرف انه بتبخر عند اي درجه حراره وهذا الحكي حكيناه سابقا في الحاله السائله قلنا انه السائل يا استاذ بتباخر عند اي درجه حراره عرفنا البخار الناتج بيعمل ضغط على سطح السائل سميناه الضغط البخاري صح عند هي النقطه بيكون سرعه التبخر يساوي سرعه التكاثف وبنوصل لاتزان ديناميكي بحكي لي الان لو اجاى واحد اضاف مذا ذاب الى مذيب رح ينخفض الضغط البخاري للمحلول مقارنه بالمذيب النقي هذا بنسميه الانخفاض في الضغط البخاري كيف ممكن تحسبه بتروح عند اي درجه حراره بدك اياها هي مثلا درجه حراره هي بتعمل اسقاط هي النقطه وعندك هي النقطه عند هي النقطه استاذي هي تمثل در الضغط البخاري للمذيب النقي وهي تمثل الضغط البخاري للمحلول فبتخ اطلع لاحظ الضغط البخاري للمحلول اقل من الضغط البخاري للمذيب النقي عند نفس درجه الحراره اقل اقل اذا بدك مقدار انخفاض بتاخذ الفرق بينهم الكبير ناقص صغير كويس وبالتالي بيقول لي يعتمد ها هي نقطه مهمه الضغط ها يعتمد الضغط البخاري للمحلول على عدد جسيمات المذاب فيه فكل ما كان تركيز المحلول عالي بينخفض اكثر وهذا اللي قلت لكم اياه كل ما زاد عدد الجسيمات المذابه رح ينخفض ضغط الضغط البخاري اكثر ليش انت بتذوب كميه كبيره من جسيمات المذاب وبالتالي المذيب حينشغل في عمل قوه تجاذب مع جسيمات المذاب وغير هيك جسيمات المذاب حيكون كميه اكبر بتحتل السطح فجسيمات المذيب اللي حتفلت من السطح وتتبخر حتكون قليله فمعدل سرعه التبخر قليل اذا ضغط بخاري قليل فهمنا طيب تفسير ذلك عننا سببين هي سبب اول وهي السبب الثاني السبب الاول يا استاذي انك انت لو ذوبت ماده غير متطايره ايش المقصود ماده غير متطايره يعني ماده ما بتتبخر بسرعه ماده بتكون درجه غليانها ودرجه انصهارها عاليه جدا المواد اللي لها درجه انصهار ودرجه غليان عاليه جدا بتكون غير متطايره لانه قوه التجاذب فيها قويه فهمتوا علي زي الملح والسكر الملح والسكر غير متطاير لكن اسيتون الاسيتون قوه تجادم ضعيفه فبتطاير فهمتوا علي طيب فبحكي لي لما تذوبها حكينا اول شغله في جزيئات من المذاب رح تحتل سطح جزء من سطح الماء او سطح السائل فعدد جزيئات المذيب او هي جزيئات الماء يعني على السطح بتكون اقل وبالتالي بقل تبخرها اذا السبب الاول حكيناه انه لما تذوب انت ماده مذابه داخل مذيب زي الماء على فرض تمام مجرد ما ذوبتها يا استاذي زي الماء ال ذوبت مثلا ماده مذابه جوا الماء الماء هو المذيب خليني على انه الماء هو المذيب لانه اصلا شغلك كله محاليل مائيه الماء هو المذيب جيد طيب بما انه الماء هو المذيب يا استاذي رحنا ذوبنا جوا الماء كميه من ماده مذابه حلو الكلام لما ذوبنا هي الكميه من الماده المذابه يا استاذي العزيز جزء جزء من جسيمات الماده المذابه اللي انت ذوبتها بتحتل جزء من سطح السائل اللي هو سطح الماء وبالتالي بطل يعني هون انت مثلا خليني اشبه لكم اياها برسمه بسيطه هي وعاء اطلع علي وهي ماء لاحظ كل السطح كله H2O وبالتالي معدل التبخر بيكون اكثر لانه كل H2O بتتبخر قاعده على السطح وقادره انها تفلت بتعمل لي ضغط بخاري لكن مجرد ما انت رحت ذوبت مذاب حتلاقي المذاب احتل هون هون صار بين جسيمات المذيب بهذا الشكل وفي جزء منه احتل سطح السائل اطلع صار عدد الجسيمات اللي على سطح السائل على سطح الماء ا اللي هنعد جزيئات الماء اللي على السطح اقل بينما عدد الجسيمات المذاب اللي على السطح احتل جزء من هذا السطح وبالتالي عمليه التبخر اصلا بتبلش عندي من السطح فاذا كان عدد جزيئات الماء اللي على السطح قليل بسبب احتلال جزء من جسيمات المذاب سطح السائل فمعدل التبخر حيكون اقل ضغط بخاري اقل هذا اول سبب السبب الثاني انه يا استاذي جسيمات المي اللي جوا هون حتعمل قوى تجاذب بهذا الشكل مع جسيمات المذاب قوى تجاذب قوى تجاذب وهكذا بتحاول تمسكها عشان تذوبها ها زي ما انتم شايفين وبالتالي في جزيئات ما انشغلت في عمل قوى ايش؟ تجاذب مع المذاب وبما انها عملت قوه تجاذب مع المذاب انشغلت الان انشغلت في قوه تجاذب مع المذاب فبتبطل تقدر انها تفلت لانه صار في قوه تجاذب مع المذاب فبتبطل تقدر ايش تفلت من سطح السائل وتتبخر فمعدل سرعه التبخر بقل فالضغط البخاري اجباري انه يقل وهذا اللي بيحكي لي اياه في النقطه الثانيه بيقول لي ايضا بصير عندي قوه تجاذب بتنشا قوه تجاذب بين بعض جسيمات المذيب وجسيمات ايش المذاب اذا هذا حيقلل من عدد جسيمات المذيب اللي ممكن انها تفلت من السطح حتى تتحول لحاله غازيه مقارنه طبعا بعدد جسيمات المذيب اللي تبخرت سابقا لمكان نقي نتيجه لذلك رح يقل عندي الضغط ايش البخاري للمحلول عنه في المذيب النقي وبدك تنتبه لنقطه عدد الجسيمات بيلعب دور عدد الجسيمات بيلعب دور كل ما كان عدد الجسيمات اكبر انتبه علي كل ما كان عفوا عدد الجسيمات اكثر المذاب كل ما الضغط البخاري انخفض اكثر لذلك فبيحكي لي هذا يعني انه الانخفاض في الضغط البخاري بيعتمد على ايش؟ على عدد جسيمات المذاب في المحلول فكلما زاد عدد جسيمات المذاب في المحلول رح يقل عندي الضغط البخاري هذا شيء طبيعي علاقه طرديه علاقه عفوا عكسيه كل ما زاد عدد جسيمات المذاب رح يزداد عندي النقصان في الضغط البخاري هلا عشان نميز في طلاب بخربطوا بالعلاقات ات اوكي ماشي لنا اياه هي خليك هيك انت طيب لو اجيت انا قلت لك يا استاذ العزيز يعني خلينا هون ها ها خلينا هون اعطيني بوكس والله انتبهوا علي بدنا نميز بين العلاقه بين اطلع عدد الجسيمات او تركيز المحلول ها عدد جسيمات المذاب و قيمه الضغط البخاري للمحلول عفوا للمحلول شو العلاقه اللي بينهم؟ اطلع علي اذا سالتك شو العلاقه بين عدد جسيمات المذاب وقيمه الضغط البخاري للمحلول فهي علاقه عكسيه ها عكسيه كيف يعني عكسيه استاذي؟ يعني كل ما ازداد عدد جسيمات المذاب جوا المحلول كلما كانت قيمه الضغط البخاري قليله علاقه عكسيه زيد عدد الجسيمات الضغط البخاري بقل كقيمه لكن في فرق بين ها وبين العلاقه يا استاذي ها بين عدد جسيمات المذاب ومقدار الانخفاض في الضغط البخاري للمحلول شو الفرق هون استاذي انا قاعد بسالك عن العلاقه بين عدد جسيمات المذاب وقيمه الضغط البخاري كل ما كان عدد الجسيمات اكثر الضغط البخاري قيمته بتكون اقل هون انا بسالك عن العلاقه بين عدد جسيمات المذاب وقديش مقدار الانخفاض في الضغط البخاري للمحلول هون طرديه كيف يعني طرديه استاذي كل ما كان عدد جسيمات المذاب اكثر كل ما كان مقدار الانخفاض مقدار الانخفاض في الضغط البخاري بزيد مقدار الانخفاض يعني بينخفض اكثر فدير بالك ميز بين قيمه الضغط البخاري وبين قيمه مقدار الانخفاض في الضغط البخاري مهمه جدا هي وحده الشغله الثانيه استاذ اللي بدي انبه عليها موضوع عدد الجسيمات بدك تنتبه اذا كان عندك المركب ايوني او اذا عندك المركب تساهمي كيف يعني استاذي المركب الايون اذا ذاب بتفكك لايونات موجبه وسالبه زي مثلا ام جي س2 مثلا هذا استاذي اذا ذاب في المي مثلا حيعطيك ام جي موجب اثنين زائد كم سي ال عندك اثنتين فحطيك سي ال سالب بس كم حبه اثنتين اذا اثنين س ال كم عدد الجسيمات اللي نشات عن اذابته هذا عندك ام جي موجب اثنين والس ال عندك اثنتين اذا المجموع ثلاث جسيمات بينما استاذي لو جبت لك مركب تساهمي زي مين؟ زي الجلوكوز مثلا سكر الجلوكوز سي 6 اتش 12 او 6 هذا بيكون سوليد اذا ذوبته طبعا هذا كمان بيكون سوليد بس لما يذوب بصير اكوياس محلول مائي ها ايوناته هذا اذا ذاب في الميه يا استاذي العزيز البلوره بتذوب لكن ما بعطيك ايونات موجبه وسالبه فحيعطيك سي 6 نفس الماده سي 6 او 6 لكن بتكون على شكل اكوياس يعني ما اعطتني لا ايونات موجبه ولا ايونات سالبه هو جسيم واحد اللي هو جسيم السكر الجلوكوز جسيم الجلوكوز اذا جسيم واحد اذا هون كم جسيم عندي هون جسيم واحد وانتبه علي لذلك لما نيجي نقارن بين مقدار الانخفاض في الضغط البخاري لمحلول مذاب فيه مركب ايوني حيكون مقدار الانخفاض اكثر من لما تقارن في محلول في مركب تساهمي نقطه كثير مهمه نقطه كثير مهمه ليش؟ لانه استاذي لو انا عندي واحد مولار او واحد مولل زي ما بدكم انتم ها مولل تركيز مولالي لو عندي واحد مولل ام جي س ال 2 لما يتاين تاين كلي جوا المحلول حيعطيني واحد مولل من هي وواحد مولل من هي بس انتبه انه هي عندك اثنتين فحتضرب هي باثنين فحتصير هي اثنين مولل وبالتالي المجموع ثلاثه مولل من الجسيمات بينما هون لو ذوبت واحد مولل من هي بما انه المجسيم هو حيظل واحد مولل فعدد الجسيمات هون اقل من عدد الجسيمات هون اذا كان المركب ايوني حيعطيك ايونات وجسيمات اكثر لانها بتتفكك شايفينها اما اذا كان تساهمي بيكون عدد الجسيمات اقل فبدنا ننتبه لهي النقطه تمام بيكون عدد الجسيمات شو اقل لانه الايونات الجس المركبات التساهميه ما بتتاين ما بتعطي ايونات موجبه وايونات سالبه هلا اللي عنده مشكله كيف يميز المركب الايوني من المركب ال ال التساهمي بدنا نروح على جدول الشحنات تمام وبحكي لكم عنه ان شاء الله بنهايه الحصه يا رب اني اتذكر طيب اذا اول خاصيه من خصائص المحاليل ان الضغط البخاري استاذي ينخفض نيجي على درجه غليان المحلول شو بصير يا استاذي بدرجه غليان المحلول بالله انك تنتبه علي منيح وتركز معي كويس شو بصير يا استاذ بدرجه غليان المحلول يعني لما يكون في عندي ماء مذيب نقي الماء النقي درجه غليان الماء النقي يا استاذي 100 سيلسيس درجه درجه غليان الماء النقي كم؟ 100 سيلسيس. حلو طيب يا استاذ بما انه درجه غليان الماء النقي 100 سيلسيس لو اجاى واحد ذوب في هذا ماء النقي ذوب في هذا الماء النقي ماده مذابه سواء ايونيه ولا غير ايونيه هسه خلينا انه ذوبنا ماده بغض النظر درجه الغليان يا استاذي حتزيد انتبه علي حتزيد حيغلي المحلول فوق ال 100 100 وشويات طب ليش وما السبب؟ بنفس المبدا ها اللي بصير انه لما تذوب بعض جسيمات المذاب رح تكون قوى تجاذب مع جسيمات المذيب صح جزء منها بيحتل سطح السائل صح معناته يا استاذي معدل سرعه التبخر حتكون اقل الضغط البخاري حيكون اقل ضغط البخاري تبع السائل حيكون اقل طيب وانا عشان اخليه يغلي بده يوصل ايش حكينا؟ لازم الضغط البخاري يساوي الضغط الجوي معي انتم صح؟ لازم الضغط البخاري للمس للسائل بده يساوي الضغط الجوي عشان يبلش يغلي طيب اذا الضغط الجوي واحد اتموسفير والمحلول اصلا اخذنا قبل شوي انه ضغط البخاري بيكون اقل بسبب الاذابه بسبب المذاب عشان اخلي المحلول يغلي لازم ارفع ضغطه البخاري لحد ما يوصل كم؟ الضغط الجوي اللي هو الواحد اتموسفير وبالتالي بما انه مقدار ضغط البخاري انخفض اصلا اوريدي بسبب الاذابه فانت حتضطر تعطيه حراره اكثر فاكثر فاكثر فاكثر فاكثر فاكثر فاكثر عشان ضغطه البخاري يرتفع يرتفع يرتفع يرتفع يرتفع يرتفع ويساوي الضغط الجوي ويبلش يغلي فانت بتكون اعطيته حراره جدا عاليه جدا جدا فبتضلك تعطيه حراره اكثر فطبيعي انه درجه الغليان او درجه الحراره اللي بيغلي عندها المحلول حتكون تجاوزه الميت سيلسيلسياس وبالتالي نحن مش حكينا هي قاعد بذكرك حكينا سابقا يا استاذي انه السائل رح يغلي لما يكون الضغط البخاري مساوي للضغط الجوي جيد بعرف انه درجه غليان المء عند 100 سيلسيس بتكون 100 عفوا درجه غليان المي عند عند ال 100 سيلسيس بتكون عند 100 وتثبت عند هي الدرجه والدليل على ذلك نحن مش في رسمه المفروض انكم عارفينها على كل ه اطلع اطلع علي نحن قاعدين بنسخن في المء اطلع بتظلها در اطلع درجه حراره المي تطلع تطلع تطلع تطلع تطلع بهذا الشكل تطلع تطلع تطلع تطلع لحد ما توصل ال 100 عند ال 100 سيلسيس استاذي حتلاقي درجه حراره ثبتت طيب ليش ثبتت طبعا هون زمن وهون درجه حراره طيب ليش ثابتات ثبتت يا استاذي ليش لانه عند ال 100 سيلسيس هي 100 عفوا وليست 1000 عند ال 100 سيلسيس يا استاذي بتثبت درجه حراره عند ال 100 سيلسيس لسبب الا وهو يا استاذي العزيز انه انت وصلت لمرحله انه جسيمات السائل اللي هو الماء انا بحكي عن الماء النقي الان كل جسيمات الماء النقي صارت تمتلك طاقه كافيه انها تتبخر وبالتالي جزء كبير من هي الطاقه الحراريه اللي انت ما زلت بتسخن قاعد بتسخن لكن درجه الحراره تبعت السائل اللي هي المي ثابته ليش؟ لانه ها الحراره الان اللي انت عم تعطيها للمي ما بتظهر على شكل ارتفاع يعني ما بتظل ماشيه بتثبت لانه هي الحراره بتكون رايحه على اضعاف قوه تجاذب بين جسيمات الماء اكثر عشان لازم الان يا جسيمات الماء انت تمتلكي الطاقه الكافيه انه كلكم تتبخروا كلكم تتبخروا وبالتالي هي الطاقه مش بتضيع هي بتروح حتى تتكسر قوه التجاذب او تضعف قوه التجاذب بين جسيمات السائل لبين ما يتبخر كلياته طيب بيقول لي لو جينا ذوبنا جوا الميه هي ماده غير متاينه وغير متطايره اطلع غير متاينه لسه بقول لي ماده غير متاينه وغير متطايره فما بالك لو كانت متاينه يعني بس سيبنا ما بدنا اياها تتاين يا اخي ماده ابسط شيء انك تذوب ماده غير متاينه زي السكر مثلا ما بتفكك بظل عندك جسيم واحد فان المحلول حكينا رح يغلي عند درجه حراره اعلى من 100 شو يعني هذا؟ انه درجه غليان المحلول اعلى من درجه غليان المذيب النقي صح ولا لا والدليل على ذلك هيه شوف علي اللي باللون الاحمر مذيب نقي واللي باللون الازرق هو المحلول هذا الضغط البخاري كويس هذا هو الضغط البخاري اعتبروا هي عند 760 ملم زئبق اللي هو واحد اتموسفير هي القيمه اعتبرها تمام عند الواحد اتموسفير لاحظ المذيب النقي لما تسخن انت اطلع شو بصير بالضغط البخاري بيزيد بيزيد بيزيد لحد ما يوصل كم لحد ما يوصل 760 ملم زئبق هون درجه الحراره اللي بيغلي عندها المذيب النقي درجه الحراره اللي بيغلي عندها ايش؟ المذيب النقي طيب انتبه علي بينما لما يكون محلول شو اللي بصير؟ لما يكون محلول ضغطه البخاري بقل الدليل على ذلك عند اي درجه حراره خذ اسقاط اطلع الضغط البخاري للمحلول هون اقل من الضغط البخاري للمذيب النقي وحتى عند درجه الحراره اللي غلى عندها الميه النقيه اللي هي 100 سيلسيس افترض انه هي 100 اطلع عند ال 100 سيلسيس لما كان الماء نقي غلى عند ال 100 لانه ضغطه البخاري تبع المي صار زي الضغط البخاري تبع ال الضغط عفوا الضغط الجوي لكن اطلع المحلول ققول لما كان محلول عند الميت سيلسيس ما وصل الضغط الجوي ليش؟ لانه الضغط البخاري بيكون قل بسبب الاذابه وبالتالي انت حتضطر تسخن اكثر اكثر اكثر لحد ما يوصل وين الضغط البخاري يساوي الضغط الجوي وبالتالي بيغلي عند درجه حراره تي2 وهي الاعلى بتكون فوق ال 100 بتكون ايش؟ فوق ال 100 اذا بدك تشوف مقدار الارتفاع في درجه الغليان اطرح تي2 ناقص تي1 هي اكبر ناقص اصغر بتعرف قدش ايش مقدار الارتفاع في درجه الغليان؟ شو السبب؟ هيني برضه اللي شرحناه هيني كاتب لك اياه لما يوصل المحلول لدرجه غليان المذيب هيه المحلول ضغطه البخاري لما يوصل لدرجه غليان المذيب هيها اطلع ضغط البخاري للمحلول بيكون اقل وبالتالي بيكون الضغط البخاري اقل من الضغط الجوي هيه لما نوصل لدرجه غليان هي درجه غليان المذيب النقي اطلع المحلول قديش ضغطه البخاري اقل من 760 760 ملم زئبق اقل من الضغط الجوي وبالتالي عشان اوصل للضغط الجوي بدي اضطر ازيد ايش درجه الحراره زيدنا درجه الحراره بنتغلب على قوه التجاذب اللي بتنشا بين جسيمات المذيب والمذاب حتى نوصل لضغط بخاري بيساوي الضغط الجوي فبتزداد طبيعي درجه الغليان الفرق بين درجه غليان المذيب النقي ودرجه درجه غليان عفوا المذيب النقي ودرجه غليان المحلول بسنميها الارتفاع في درجه الغليان اللي هي الدلتا ايش في؟ اوك انا اسف هيك اوك اطلع علي بسمي الفرق بين درجه غليان المذيب النقي ودرجه غليان المحلول الارتفاع في درجه غليان ورمزه دلتا تي بويلين دلتا تي بويلين يعني مقدار الارتفاع في درجه غليان ال درجه غليان المحلول كيف بنحسبها الدلتا تي بويلين بدك تقول له تي2 ناقص تي1 نحن بالعاده ما بنستعملها والطلاب اللي معي على البطاقه بالعاده ما بنستعملها لما يجي عندي اسئله حسابيه وهسا بورجيكم كيف بنحل بدون ما تستعملها بدون ما احكي تي2 ناقص تي1 لانه اصلا بتكون تي1 معك اللي هي درجه غليان المذيب بتروح بتحسب انت درجه غليان المحلول وبد الطالب بياخذ الفرق بينهم خلص ما في داعي خذ الفرق بينهم يعطيك الف عافيه كبير ناقص صغير بتعرف الدلتا تي بويلين على كل شوف بحكي لي يتناسب وهاي النقطه مهمه اكيد اكيد الموضوع متعلق بعدد جسيمات المذاب صح ولا لا كل ما كان عدد جسيمات المذاب اكثر كل ما كان تركيز المحلول اكثر يعني كل ما كان الارتفاع في درجه الغليان اكبر ودرجه الغليان بتزيد اكثر فهمتوا علي اكيد لما الواحد يذوب كميه كبيره من مذاب اكيد درجه الغليان حترتفع اكثر ومقدار الارتفاع حيزيد وهون بدنا ننتبه برضه كذلك اذا كان عندي المذاب عندي ماده ايونيه ولا مش ايونيه اذا ايونيه بدي اشوف عدد الجسيمات المتاين منها لانه حيفرق معي بالحسابات لما يجي بعد شوي اذا ايونيه واذا مش ايونيه خلص بفرق بنكمل حساباتنا زي ما هي ورح نيجي نحكي لكم بهي التفاصيل فبحكي لي يتناسب مقدار الارتفاع في درجه غليان المحلول طرديا مع التركيز المولالي بهذا الدرس وبهي الوحده وهذا الدرس تحديدا استعمالنا للتركيز المولالي التركيز المولالي رمزه ام سمول ويساوي ساوي عدد مولات المذاب على كتله المذيب لكن عندي شرط كتله المذيب لازم تكون بالكيلوغرام هذا فقط في التركيز المولالي فكيف بدي احسب التركيز المولالي عدد مولات المذاب على كتله المذيب بايش بالكيلوغرام كيف بعبر عن القانون هي قانونا اذا بدك تحسب مقدار الارتفاع في درجه الغليان ها دلتا تي بويلين بدك شوف قدش ارتفعت درجه الغليان بتضرب شيء بنسميه الكي بويلين في التركيز المولالي اللي انت حسبته من هون طيب شو قصه الكي بويلين هي بنسميها ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب شو يعني هذا الكلام استاذي؟ ايش يعني ثابت الارتفاع في درجه غليان المذيب؟ يعني بحكي لي لو جبت 1 كغم 1 كغم من مذيب نقي ها 1 كغم من مذيب نقي زي المي ماشي 1 كغم من مذيب نقي نقي زي المي ورحت ذوبت فيها واحد مول من ماده مذابه جبت 1 غرام ها 1 غرام من مذيب نقي زي الماء ورحت ذوبت فيها واحد مول من ماده مذابه فرح ترتفع درجه الغليان بمقدار ثابت الارتفاع وبالتالي بنسمي الكي بي بحكي ثابت للارتفاع في درجه غليان المذيب السائل شو بيساوي؟ يساوي مقدار الارتفاع في درجه غليان المذيب لما نذوب واحد مول من المذاب في 1 كغم من المذيب النقي وطبعا بتعتمد قيمته على طبيعه المذاب كيف يعني؟ اطلعوا علي هذا الجدول ليس للحفظ الثوابت بتجيك في الاختبار هلا درجه غليان المي نحن بنعرف المي بتغلي على 100 سيلسيس صح ولا لا انا واياكم المي لحالها النقيه طيب ثابت الارتفاع في درجه غليان المي هو 512 بال000 سيلسيوس في كيلوغرام لكل مول ايش يعني هذا الكلام؟ يعني يا استاذي لو اجا واحد جاب 1 كوغرام مي 1 غرام ماء اللي هو المذاب المذيب وذوب فيها واحد مول من ماده مذابه شرط 1 غرام من المء وذوب فيها واحد مول من ماده مذابه فان درجه غليان المي حتر ترتفع فوق ال 100 بمقدار 512 بال000 درجه مئويه تمام طيب نفس المبدا للايثانول لو واحد جاب 1 غرام من الايثانول كمذيب وذوب فيها واحد مول من ماده مذابه فدرجه غليان الايثانول حترتفع بمقدار 1.7% 7% سيلسيوس في كيلوغرام لكل مول نفس الشيء للبنزين لو واحد يا استاذ العزيز جاب لي 1 كغم من البنزين وذوب في البنزين واحد مول من ماده مذابه فان درجه الغليان تبعت البنزين حترتفع بمقدار 2.61 61 درجه مئويه فهمتوا علي يعني هون في المء بما انه المي بيغلي على 100 لو جبنا واحد كغم من المء وذوبنا فيه واحد مول من ماده مذابه حترتفع درجه الغليان بمقدار 512 بال 1000 سيلسيوس في كيلوغرام لكل مول فبتصير درجه غليان المحلول 100.512 512 بال000 فهمتوا علي هذا اللي انا كنت بدي احكيه هيها الدلتا تي بويلين كيف بدك تحسبها تي 2 ناقص تي 1 نن بالعاده ما بنستعملها لكن هسا بورجيكم انه ما يعني انت بدون ما تستعملها خلص صارت بالنسبه لك الامور واضحه بحكي لي الارتفاع في درجه غليان المحلول بيعتمد على ايش؟ على عدد جسيمات المذاب فطبيعي انه كل ما زاد عدد جسيمات المذاب في المحلول حتزداد عندي يا استاذي درجه الغليان حتزداد عندي ايش؟ درجه الغليان طيب انتبه معي وركز معي مشان الله وقلت لكم قبل شوي انتبه يا استاذ وركز يا استاذ ويا عزيزي العزوز ويا صديقي الصدوق انتبه انه اذا كانت الماده المذابه هي مركب ايوني ولا كانت مركب الايوني بده يتاين ويعطيك جسيمات اكثر وبالتالي شوف علي كل اللعبه هون في التركيز المولالي للمحلول اذا كانت الماده ايونيه تضرب مين هي اللي تضرب التركيز المولالي او يضرب بعدد الايونات الناتجه اما اذا كان الماده تساهميه بتتاينش نكمل الحل بضربها بواحد خلص يعني زي ما هو التركيز المولالي اذا كان عندي الماده المذابه هي ماده ايونيه الماده المذابه كانت ماده ايونيه تتفكك الى ايونات بشوف كم عدد الايونات الناتجه عن اذابتها وتفككها وبضربها بالتركيز المولالي بعدين باجي بش بشتغل وبكمل شغلي اذا ما ضربتها شغلك غلط طيب واذا كانت ماده تساهميه ما بتتاين خلص يعني الجسيم واحد فاذا بتنضرب في واحد يعني زي ما هي فهون بدك تنتبه بالرايح وبالراجع كيف يعني بالرايح وبالراجع هسا بورجيكم اسئله كيف يعني بالرايح وبالراجع فهمتوا علي لذلك هون جاي حاكي لي بول لما تقارن درجه اطلع درجتي غليان محلولي المادتين غير المتطايرتين المتاينه وغير متاينه لو عندك محلولين وحده في ماده متاينه متفككه ووحده في ماده غير متاينه وهم نفس التركيز رح نلاقي انه درجه غليان محلول الماده المتاينه اعلى من درجه غليان محلول الماده غير المتاينه ه نكملها اعلى من درجه غليان لمحلول الماده غير المتاينه ها لمحلول الماده غير المتاينه بدليل شوف علي عندي هون درجه الحراره وعندي هون الزمن اي هي ماء نقي ماده نقيه بدليل انه مع الزمن مع التسخين ارتفعت درجه الحراره عند ال 100 ثبتت وبلشت تغلي ممتاز بينما وcي لاحظ درجه الغليان عند بي واي اعلى من 100 ودرجه الغليان عند سي اكس اعلى من الواي واعلى من ال 100 كمان شو السبب هلا ماده نقيه اللي هو الماء النقي خلصناه محلول بس هي ماده غير متاينه بتعطيك جسيم واحد وبالتالي درجه غليانها حتكون فوق ال 100 نعم بس بشوي لكن سي اطلع درجه غليانها اكس فهذا يعني انه سي محلول ماده ايش مالها متاينه سي ماده متاينه اعط جزيمات اكثر فبدها تكون درجه غليانها اعلى بدليل اطلع علي لو اجا واحد جاب اثنين بالع مولل تمام تركيز مولالي من سكر وبرضه ا بال مولل من ان اي س ال كويس يعني نفس التركيز المولا الاثنتين بس وحده متاينه وواحده غير متاينه معي انتم صح ولا لا طيب تعالوا نحسب انا واياكم مقدار الارتفاع في درجه الغليان لكل واحده فيهم الاثنتين نفس التركيز شو القانون بيحكي لي دلتا تي بويلين يساوي الكي بويلين ثابت الارتفاع في درجه غليان ضرب التركيز المولالي نيجي على اول واحده اللي هو السكر هي واحد خلينا على السكر هي سكر لما بدك تحسب الدلتا تي بويلين رح تيجي تقول لي استاذ تساوي الكي بويلين بما انه انا عندي المذيب مي الكي بويلين للمي 0.5 512 صح هي ثابت ثابت هون وثابت هون لانه ميه ميه صح ولا لا ضرب التركيز المولالي للسكر ا بال مولل لازم التركيز المولالي ينضرب بعدد الجسيمات الناتجه بعد التاين بما انه انا بحكي عن سكر وهذا السكر ما بيتاين ما بعطي ايونات موجبه وسالبه اذا نفس الجسيم نفس ايش نفس الجسيم اذا جسيم واحد فث بال حتنضرب بعدد الجسيمات اللي هو واحد حيطلع معك قيمه هي الاله الحاسبه ها حيطلع معك قيمه حتضرب 512 ضرب بال 1000 طبعا ضرب 2 ضرب 1 حترتفع بمقدار 0.124 1 ص0 2 4 سيلسيس هذا مقدار الارتفاع يعني درجه غليان 100 وحتزيد فوق ال 100 بهذا المقدار فبتصير 100 فاصله 124 بال 10000 خلصنا لو بدي اجي احسب للثانيه اللي هي هي الماده تعال نحسب قديش مقدار الارتفاع هي الدلتا تي بويلين تساوي يلا الكي بويلين نفسها لانه نفس المي خلص هي ماء نقي الكي بويلين عفوا كم 0.512 512 صح ضرب التركيز المولالي كم التركيز المولا للن س برضه 2 بال مولل هي 2 بال مولل لازم اضربها بعدد الجسيمات الناتجه بعد الاذابه بعد ما ذوبنا ال ان اي س ال طلع معي ان اي موجب س سالب هذا جسيم وهذا جسيم كم جسيم جسيمين كم جسيم جسيمين فلازم تنضرب التركيز المولالي باثنين شوف كيف الاختلاف صار عندي حتقول لي 500 و1 × 2 ض 2 حتطلع عندك صفر الضعف 2.48 4ث سيلسيس هذا مقدار الارتفاع اذا الميه راح تغلي عفوا المحلول رح يغلي فوق ال 100 بمقدار 28 بال 10000 يعني 100 ف248 بال 10000 هي درجه غليان المحلول فانتبه لما تيجي تحل منيح انتبه وركز منيح منيح منيح انه الماده اللي عندك متاينه ولا مش متاينه كويس طيب الان انا جايب لكم مجموعه اسئله تقريبا ثلاث اسئله من اسئله ال ال بنك الاسئله بنك الاسئله رح يتم ارساله ان شاء الله تعالى لهي الوحده كامله هي بهي الحصه خلصناها ان شاء الله تعالى بنهايه الحصه هي حتلاقي او باليوم اللي بتنزل فيه هي الحصه حتلاقي انه بنك الاسئله تم ارساله مباشره وراء الفيديو باذن الله تعالى له الوحده مع اجاباته فانا نقيت شويه اسئله حلوه يعني ولطيفه بس انتبه علي ما بين مباشر وما بين فيها افكار طيب شوف هذا السؤال بيحكي لي محلول حضر باذابه 18 غرام من سكر الجلوكوز في نص كيلوغرام من الماء بول لي اذا علمت ان الكتله الموليه للجلوكوز تساوي 180 غرام لكل مول وثابت الارتفاع في درجه غليانه للمي 512 بال000 قديش درجه غليان المحلول انتبه علي طيب انتبه علي خلينا ناخذ لنا بهذا الشكل مساحه نقدر نحل فيها شوف علي السؤال حلو وبسيط وسهل ومش صعب شوف شو بحكي لي حضرنا محلول باذابه 18 جرام من سكر الجلوكوز سكر الجلوكوز اللي هو سي 6 اتش 12 او 6 ذوبناه في المي هذا سولد لما نذوبه في المي هل بتاين سي 6 اتش 12 او 6 اكوياس هلا بتاينش ليش بتاين هسه كيف بدك تعرف كيف بتاين ولا بتاين جدول الشحنات جدول الشحنات اللي محضر لك اياه انا موجود على الجروب بعثناه ورح نبعثه مره ثانيه جدول الشحنات يا استاذ العزيز فيه العناصر الشائعه اللي شحنتها موجبه والعناصر الشائله اللي شحنتها سالبه والمجموعات الايونيه شوف علي اذا انك حافظه انت هيك اجباري رح تحفظهم يعني فصل ثاني لما ابلش بالوحده الثانيه قيمه كهربائيه بدك تكون حافظه غصبا عني وعنك صلي على الحبيب خلي قلبك يطيب اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الفكره وما فيها انه اذا كان عندك المركب اللي اعطاك اياه الماده المذابه انت حافظ ان شو الشحنات موجبه وسالبه اذا كان المركب عندك ينقسم الى قسمين واحده منهم شحنه موجبه والقسم الثاني شحنه سالبه اه فهذا ايوني من الجدول انت حافظهم طب واذا كانوا يا استاذي كلهم شحنات مثلا سالبه يعني لا فلزات او زي او فيهم هيدروجين كمان يعني زي هون مثلا فيهم كربون وهيدروجين واكسجين الاكسجين سالب اثنين الهيدروجين خلي لي اياها شوي على جنب الكربون موجب اربعه سالب اربعه يعني بتشارك ما مش فلز اللي يفقد بظل عندك الاتش طيب الهيدروجين استاذ موجب واحد نعم هو موجب واحد لكنه لا يعتبر فلز فهذول كلياتهم هذا كلياته المركب مركب تساهم ما بتاين ما بعطي ايونات موجبه وسالبه طيب على كل شو المطلوب مني؟ بده اياني احسب درجه غليان الماء درجه غليان عفوا المحلول عشان احسب درجه غليان المحلول بدي اشتغل على القانون دلتا تي بويلين يساوي الكي بويلين ضرب التركيز المولالي الكي بويلين معطيني اياها بالسؤال ما عندي مشكله ظل ظل التركيز المولالي كيف احسب التركيز المولا يا استاذي نحن اخذنا قبل شوي انه التركيز المولا يساوي عدد مولات المذاب صح ولا على كتله المذيب بس بالكيلوغرام صح طيب ماشي معي كتله المذيب بالكيلوغرام هيها نص كيلوغرام ومجهز لي اياها كمان يعني بده يعني احولها طيب هل معي عدد مولات المذاب بيجي طالب بيقول لي لا يا استاذي بس انا معي كتله السكر والكتله الموليه للسكر اذا بيجي بحسب عدد مولات المذاب كتله على كتله موليه ويساوي الكتله 18 على الكتله الموليه 100 وتساوي واح بال المفروض تمام هي واح بال مول فاذا واح بال مول اذا هي طلعت عدد المولات التركيز المولالي يساوي 1 بال مول اللي هو الماده الم عدد مولات المذاب على كتله المذيب نص كغ نص واح بال على خ يعني بيطلع عندك يا استاذ استاذي كمث بال نعم اث بال مول لكل كيلوغرام او مولل اللي بدك اياه تمام ا بال مول لكل كيلوغرام هي التركيز المولالي طلعناه وهي معي الدلتا تي بويلين شو بده يساوي بده يساوي كالتالي الكي بويلين 512 بال000 ضرب التركيز المولالي ا بال ضرب كم عدد الجسيمات هو ف غيره واحد خلص يعني زي ما هي وي يساوي هي يا استاذي 512000 × 2 بيطلع الجواب يا استاذي 0.1 1 صفر 2 4 سيلسيس هو ما طلب منك قديش مقدار الارتفاع هو طلب منك قديش درجه الغليان للمحلول طيب بدك تعرف درجه غليان المحلول سهله انا بحكي للطلاب دائما فيش داعي نحط دلتا ها في طالب بيجي بقول لك يا عمي سهله دلتا تي بويلين يساوي تي 2 ناقص تي 1 طيب يلا يا حبيبي دلتا تي بويلين طلعناها صفر بوت ب يساوي تي2 بدي اياها درجه غليان المحلول ناقص تي1 يا استاذ درجه غليان المذيب المذيب عندي مي قدش درجه غليان المي يا استاذي 100 المي لحالها 100 بتزيد 100 وبزيد هون كمان 100 وهاي مع هاي بتروح وبتطلع تي 2 تساوي 100 فاص12 4 سيلسيس هيك تمام هي درجه الغليان انت ليش تغلب حالك هذا مقدار الارتفاع طيب قدش بتغلي المي على 100 حيزيد فوق ال 100 بهذا المقدار اذا 100 ف 124 1024 بال 10000 سيلسيس وخلصت وفك تمام هي درجه غليان المحلول سؤال سهل مباشر لطيف بسيط خلص هذا بس سؤال تطبيقي عشان تفهموا لو كان مركب ايوني عدد جسيماته بتحسب عادي كل شيء لهون بتوصل لهون هون صح هون بتعوض اث بالع بس تضربها بعدد الجسيمات لو كان عندك مركب ايوني ناتج عنده جسيمين بتضرب باثنين ثلاثه بتضرب ثلاث اربعه بتضرب ب باربعه جيد جيد اذا الجواب بده يكون 1000 وكم و24 المفروض يعني هون مقربها تقريب انا يعني هون لازم اربعه فيه بس بصيرقربينها تقريب وصلت طيب هذا يا استاذي فيما يتعلق بهذا السؤال طيب الان انتبه علي اوكي انتبه علي اذا هي خلص هيها ها ب اثنين سؤال حلو سؤال حلو بقول لي اذا علمت ان درجه غليان محلول مائي من ام جي س ال 2 تساوي معطيك درجه غليان جاهزه 100.330 330 سيلسيوس في كيلوغرام لكل مول قديش كتله الام جي س ال2 اللي ذوبناها علما انه كتله المي 700 غرام ومعطيك الكتله الموليه ومعطيك ثابت الارتفاع في درجه غليان الماء سؤال جدا حلو ويعتبر سؤال من متوسط الى صعب مش صعب من متوسط الى يعني مش قدرات من متوسط الى الى يعني ها شوف علي اولا اول خطوه تعال الام جي س ال2 انا طالب شاطر الام جي س ال2 حافظ جدول الشحنات انا الام جي س ال2 استاذي لما يذوب الام جي اصلا انا حافظها موجب اثنين والس ال سالب واحد اذا هذا حيتفكك مركب ايوني حيعطيني ام جي موجب اين زائد سي ال سالب واحد بس بما انه عندي 2 فاذا 2 س ال سالب كم جسيم هذول واحد ام جي وثي ال سالب اذا ثلاث جسيمات عندي اذا ها خليها هون ها ثلاث جسيمات عشان ما ننساها ثلاث جسيمات جيد ايش المطلوب؟ عيني على المطلوب بده كتله المذاب اللي احنا ذوبناها بده كتله الام جي س ال2 اللي ذوبناها في المي بسال حالي سؤال المطلوب من وين بقدر اجيبه؟ يعني انا من وين بقدر اجيب كتله؟ من قانون عدد المولات يساوي كتله على كتله موليه جيد الكتله الموليه للام جي س ال2 معطيني اياها بس معي عدد المولات كويس من وين بقدر اجيب عدد المولات؟ اخذنا التركيز المولالي ومن خلال عدد التركيز المولالي بقدر اطلع عدد المولات التركيز المولالي شو بيساوي؟ ها اطلع مش يساوي عدد مولات المذاب وهذا المطلوب عدد مولات الام جي س ال 2 على كتله المذيب بس انتبه كتله المذيب بالكيلوغرام هلا هو معطيني كتله المذيب بالغرام مش مشكله بحولها لكيلوغرام الموضوع مش صعب بس معي التركيز المولالي من وين اجيب التركيز المولالي من الدلتا السؤال بالعكس يعني جاي دلتا تي بويلين يساوي كي بويلين ضرب التركيز المولالي هون انتبه علي ايش المطلوب احسب ها معي الكي بويلين معي الدلتا تي بويلين معي مقدار الارتفاع انا عندي المذيب مي المي بتغلي وين على ال 100 ودرجه غليان المحلول 100.330 330 قدش مقدار الارتفاع؟ نقص هي من درجه غليان المذيب نفسه ال 100 يعني 100.330 - 100 اذا 330 بال000 صح او 33% يعني الدلتا تي بويلين هي عباره عن 0.330 بس هذا مقدار الارتفاع انت بدك تاخذ الفرق بين درجه غليان المحلول ودرجه غليان المذيب فانا بعرف الدلتا تي بويلين بهي الطريقه يساوي شوف علي الكي بويلين كم 0.512 5 1 2 ضرب التركيز المولالي بيجي الطالب بقسم على 512 بال000 وهون على 512 بال000 وممتاز اموره طيبه بيطلع معه التركيز المولالي يساوي 0.330 ت 0.512 وبيطلع معه يا استاذي 0.6 6 تقريبا 44 هذا مول لكل كيلوغرام بيجي الطالب هسه لحد هون تمام الطالب شو بيجي بيعمل حضرته بيجي بعوض التركيز المولالي زي ما هو هون وبكمل شغله وحيلاقي جواب حيلاقي جواب انا بكون حاط لك اياه وهذا شيء خاطئ يعني هذا كله غلط الشغل اللي بيشتغله بهي الطريقه غلط انا ليش طلعت عدد الجسيمات ليش طلعت لك عدد الجسيمات؟ مش عشان تكون مصحصح هذا التركيز المولالي وانت راجع بالعكس انا راجع بالعكس الان اطلع انا طلعت التركيز المولالي من هون انا ما طلبت من انك تحسب الدي دلتا تي بويلين اطلع لو كان السؤال مش معطيك درجه غليان المحلول بس معطيك كتله المذاب بده يكون معطيك كتله المذاب وقال لك احسب لي درجه غليان المحلول حتيجي تقول لي كتله على كتله موليه بتطلع عدد مولات بتعوضها هون بتقسم على كتله المذيب بيطلع معك التركيز المولالي بتضرب بالتركيز المولالي بثلاثه بتعوضه هون بيطلع معك الدلتا تي بويلين هي بتزيدها على 100 بس هون انا راجع عكسيه انا معطيك درجه الغليان جاهزه ومعطيك انا كمان الكي بي جاهزه وبدك تطلع التركيز المولالي هذا التركيز المولالي مضروب بثلاث لما حسبناه هو مضروب بثلاثه لان بدك ترجع رجوع فبتقسم على عدد الجسيمات بتقسم على ثلاثه فاذا الام الصحيحه بتقسم على ثلاث جسيمات وبالتالي شو بصير يساوي؟ 0.64 تقسيم تقريبا 3 بطلع يا استاذي 0.214 تقريبا نحن بنحكي مول لكل كيلوغرام هيك رجعتها انت لاصلها هذا هو التركيز المولالي بتعوضه هون 0.214 2 1 4 عدد مولات المذاب على كتله المذيب بالكيلوغرام 700 على 1000 بيطلع عندك س بالضرب التبادلي فبيطلع معك عدد المولات هيه 0.214 2 1 4 بدها تنضرب بسبعه بالع فبيطلع معك صفر ب1 تقريبا خمسه هي ن خليني اقرب بالله 1 4 9 8 يعني تقريبا 5 مول تقريبا نحن بنحكي اه اذا طلع الجواب بيطلع الجواب قريب طلع معي عدد المولات 0.15 1 خ يساوي كتله على الكتله الموليه كم؟ 995 فخلص اضرب ب 95 بيطلع تقريبا 14 وربع تقريبا بيطلع معك 14 وربع بتعرف لو طالب اج عوض هي مباشره اه عوضها هون يعني حيضرب س بال هيك اطلع حيضرب 7 ض 0.64 من 6 4 وبيطلع معه الجواب هيه شايفينه بعدين حيضربه ب 95 حيطلع معه 42.75 75 تقريبا هيها شفتوها ديروا بالكم انا بدك تقسم على ثلاث لانه عندك ثلاث جسيمات فنحن طلعنا الان الام تساوي 14 وربع تقريبا غرام 14 وربع غرام وصلت الموضوع سهل بس بده تركيز نيجي على اخر حده اخر سؤال كثير سفاح ومهم تمام وانا بتوقع انه يجي بنفس فكرته في الوزاره فلذلك بدك تكون صاحي له اطلع شو بيقول لي تم اذابه 20 غرام من ماده مذابه في 500 غرام من المء ذوبنا ميه من ماده مذابه ب 500 غرام من المء فاصبحت درجه الغليان تساوي 101 ف 200 2288 بال 10000 هي درجه غليان ومعطيكم الكي بويلين ومعطيكم الكتله الموليه للمذاب الماده المذابه من المحتمل انها تكون ايش ماده غير متاينه ولا اذا كانت ماده متاينه تكون اي اكس ولا اي اكس 2 ولا اي اكس 3 تمام ما بعرف خلينا نشوف انا واياكم خلينا نشوف انا واياكم الماده الغير المتاينه ما فيها جسيمات هي فيها جسيمين ها فيها 3 وهاي فيها 4 ها 1 و 2 اكس 3 اي و 3 اكس 4 صح ولا لا تعال نشوف كيف بدنا نشوف يا استاذي بكل بساطه ابسط طريقه ممكن تعملها هي ما يلي بيجي نوع اول نوع من من انواع الطلاب يا جماعه الخير شو بيجي يعمل يا حرام بطول الحل على حاله بيقسم كتله على كتله موليه كتله على كتله موليه بطلع عدد المولات ومن عدد المولات بقسم على كتله المذيب بالكيلوغرام بطلع التركيز المولالي طيب لما يطلع التركيز المولالي الان بصير يضرب مره بقول لك اذا التركيز الذا الماده غير متاينه التركيز المولالي ظل زي ما هو بيضربها بايش؟ ب 512 اذا طلع معه نفس مقدار الارتفاع خلص وبعدين بضربها باثنين بعدين بثلاث وبعدين بجرب يعني فهمتوا علي بظل يجرب على الاربع احتمالات شوف شو ابسط طريقه ممكن تشتغلها نفس السؤال اللي فوق ارجع فيه رجوع اذا درجه الغليان 101.2 228 يا استاذي انت طلع الدلتا تي بويلين كم تساوي الدلتا تي بويلين استاذي؟ تساوي الكي بويلين ضرب التركيز المولالي صح ولا لا؟ صح شوف علي الدلتا تي طلع التركيز المولالي انت طلع ها الدلتا تي بويلين هلا هي درجه الغليان درجه غليان المذيب النقي 100 هي ناقص 100 بصفي عندك الدلتا تي بويلين واحد فاصله هي الدلتا تي بويلين هذا مقدار الارتفاع يساوي الكي بويلين كم 0.512 5وا ا صح ولا لا؟ صح يا استاذي عداك العيب جيد جدا بيجي طالب بقول لي استاذ ضرب التركيز المولالي مضبوط مضبوط بدي اقسم الطرفين على 512 بال000 512 بال000 هي مع هي راحت فكم التركيز المولالي يساوي؟ اه يلا تعال 1.2288 تقسيم 0.512 5 1 ا بيطلع يا استاذي التركيز المولالي كم؟ 2.4 اربعه مول لكل كيلوغرام هي التركيز المولالي طبعا انا مش عارف اذا كان شوف اذا كانت ماده غير متاينه بظل زي ما هو اذا كان ماده متاينه جسيمين بدك تقسم على اثنين اذا ثلاث بقسم على ثلاث واذا اربعه بقسم على اربعه بس انا ما بدي اقسم تعال شوف شو بدي اعمل باجي الان بحسب التركيز المولالي شوف علي بكل بساطه بحسب التركيز المولالي هي اقصر طريقه للحل كيف بدي احسب التركيز المولالي استاذي عندي عدد المولا كتله على كتله موليه اول شيء بحسب عدد مولات المذاب كتله على كتله موليه الكتله 20 والكتله الموليه كم 50 صح ولا لا طيب هي 20 تقسيم 50 4 بالع مول هي اربعه بالع مول صح ولا لا صح يا استاذ طيب بعدين بحسب التركيز المولالي عدد المولات اربعه بالعش على كم كتله المذيب 500 غرام بقسمها على 1000 عشان احولها لكيلوغرام بتطلع نص هي نص وتساوي 4 بال يا استاذي تقسيم نص بتطلع معك ثم بال ها هي ث بال اطلع مول لكل كيلوغرام هسا شو بتسوي انت بالاله الحاسبه اطلع لو كان عندي ماده غير متاينه حاضربها في واحد بتظل بال ث بال نفس 2.4 بدي اشوف بدي اوصل ل 2.4 انا على الاي اكس هي ث بال حتضطر تضربها بكم جسيم هون جسيمين هي اثنين 1.6 لا اذا هي مرفوضه وهي مرفوضه بدي شيء لما اضربه بعدد جسيمات بيطلع لي 2.4 تعال على ج كم جسيم ثلاث 3 ض 0.8 8 2.4 اربعه اذا طلعت نفسها اذا اوكي تمام هي اكيد حتطلع اكثر خلص يعطيك الف عافيه ما بضطر هسه شوف في نوعين من الطلاب في نوع بضطر يطلع هي بطلع اول شيء بيشتغل فيه هذا بطلع ايش التركيز المولالي بعدين بيعتبرها ماده غير متاينه بيجي عوضها هون وبيضربها بهي اذا طلع معه الجواب زي هي والارتفاع نفس مقدار الارتفاع بقول لك اه اذا ما طلع معه بده يرد يضرب التركيز الملالي باثنين بعدين يعوضه بهون بعدين يضرب بهي بعدين يطلع الدلتا تي بويلين ما ضبطت بيجي على ثلاث بضرب هي بثلاث هون بضرب التركيز المولالي بثلاث بضربها بالكي بي بعدين بطلع لا يا عمي طلع التركيز المولالي من الاصل وقارنه اسرع شيء هذا هو اسرع شيء هيك بنكون شرحنا مقدار الارتفاع في درجه الغليان بنفس المبدا رح نيجي على الخاصيه الثالثه اللي هي ما قبل الاخيره وهي الانخفاض في درجه التجمع جمد الانخفاض في درجه التجمد هلا شوف علي في شغله مهمه بدي احكي لكم عنها بس من باب العلم بالشيء هلا هون استاذي في بعض الطلاب بيسال استاذ ليش المذيب النقي عند درجه غليان ثبت بينما المحاليل ما بتثبت يعني هي درجه غليان وبظل مكمل وهون نفس الشيء ثبت ما ثبت درج غليان وظل مكمل متصاعد يعني ما ثبت ما ثبت يا استاذي ليش لانه انت كل ما قاعد بتسخن انتبه علي كل ما قاعد بتسخن شو اللي بتبخر عندك جسيمات المذيب انتبه علي يعني انا لو عندي مي وملح لو عندك 1 لتر مء تمام عندك 1 لتر مي وعندك كميه من الملح ولنفترض مثلا 50 غرام ملح انت مذوب هلا اللي قاعد بتبخر مع التسخين هو جسيمات المء وبالتالي عدد او كميه المي كميه المذيب قاعده بتقل انها بتتبخر بس الملح 50 غرام بظلوا زي ما هم فبصير تركيز المحلول اكبر بزيد قاعد لانك انت بتبخر المء فبتقلل لا جسيمات المذيب كميه المذيب بتقل والمذاب بظل زي ما هو 50 غرام فبزيد تركيز المحلول وكل ما زاد تركيز المحلول بينخفض الضغط البخاري اكثر فبدك تعطيه حراره اكثر فبرتفع اكثر فهمتوا علي فما بظل ثابت بس هي من باب العلم بالش انت غير مطالب بتفسيرها بس لانه في طلاب بيسال طيب يلا انا واياك اياكم نيجي على ثلاث الانخفاض في درجه التجمد بنفس المبدا لو انا عندي يا استاذي هي الاله الحاسبه لو انا عندي يا استاذي مذيب زي المي وذوبت فيه ملح او سكر ماده مذابه صار عندي محلول المي بتتجمد بالوضع الطبيعي كماده نقيه عند الصفر سيلسيس عند صفر سيلسيس مجرد ما تذوب ماده مذابه سواء متاينه او غير متاينه هذا بعدين بنيجي فيه بالحسابات المهم ذوبت ماده انت هي الماده المذابه بعد ما ذوبتها تكون عندك محلول المحلول درجه تجمده بتقل عن الصفر اذا الميه صفر سيلسيس فبتقل عن ايش؟ بتقل عن الصفر طيب وهذا سبب انه يا استاذي العزيز في في اوقات الثلوج بفصل الشتاء لما تكون الدنيا ثلج جدا هذا السبب انهم شوا على الطرقات املاح ليش حتى يخفضوا درجه ايش التجمد وبالتالي ما يصير في عندي تراكم للثلوج لانه الثلوج ميه تجمدت عند ال 100 فهم لما يرشوا ملح بخلوا بيكونوا عندي محلول لما يكونوا محلول درجه التجمد بتصير تحت الصفر بتصير بجوز بالسالب لما تصير بالسالب ام بيكون عندك الجسيمات اللي قادره انها توصل لمرحله التجمد وتتجمد قليله طيب شو سبب الانخفاض في درجه التجمد يعني ليش انت لما تذوب ماده مذابه جوا مذيب درجه التجمد بتنخفض ما السبب في ذلك؟ السبب في ذلك استاذي انه جسيمات المذاب لما تكون مذاب نقي ما ذوبت شيء انت لساه لما تخفض درجه حرارته وتبرده جسيمات المذابه بتتقارب بينها وبين بعض وبتمسك في بعض اكثر فبتصير الحاله الصلبه بينما لما يكون في عندك مذاب انا بحكي عن جسيمات المذيب المذيب النقي جسيماته بتتقارب عند خفض درجه حراره بتمسك في بعض بتتجمد لما يكون في عندك مذاب ذوبته جوا هذا المذيب انت المذاب رح يتوزع بين جسيمات المذيب فبصير بين جسيم مذيب وجسيم مذيب بالنص في جسيم مذاب فلو حاولت تخفض درجه حراره بدهم يتجاذبوا مع بعض جسيم المذاب بيمنعهم بيوقف حائل بينهم ققول لهم وين انتم رايحين بدكم تتجمدوا بدكم تتقاربوا اكثر عشان تتجمدوا اخفض لي درجه الحراره اكثر بدي بروده اكثر عشان اخليك عشان انتم تتجاذبوا اكثر وبالتالي بتضطر تخفض درجه حراره اكثر فاذا درجه التجمد بتن فبيحكي لي انه يا استاذي جسيمات المذاب بتنتشر بين جسيمات المذيب في المحلول حتى تحتل حيز بينها وبالتالي هذا بيعيق تقارب وتجاذب جسيمات المذيب مع بعض بيمنع بيمنع انهم يتجاذبوا مع بعض وبصير زي حائل بينهم الان شوف شو بيحكي لي الان التجاذب بين جسيمات المذيب والمذاب ايضا ما بصير بينهم تجاذب ايضا بقلل فرص التجاذ تجاذب بين جسيمات المذيب نفسها يعني مش بس لانه المذاب واقف بينهم الاثنين لا لا ما هو اصلا جسيمات المذيب والمذاب عاملات قوه تجاذب برضه بمنعهم هي قوه التجاذب تمنعهم انهم يتقاربوا تمام وهذا بيعيق تقارب الجسيمات من بعضها وانجذابها نحو بعضها البعض حتى يوصلوا لحاله سائله عند درجه التجمد الطبيعيه لذلك انت بيلزم انك تخفض درجه ايش الحراره اكثر فبتصير اقل من درجه تجمد المذيب النقي عشان تقدر تتقارب جسيماته ويتجمد وبالتالي بصير في فرق بين درجه تجمد المذيب النقي ودرجه تجمد المحلول درجه تجمد المحلول بتكون اقل من درجه تجمد المذيب النقي فبنسمي الفرق بين درجه تجمد المحلول ودرجه تجمد المذيب النقي الانخفاض في درجه تجمد هون دلتا تي فريزين اف دلتا تي فريزين وهون الدلتا تي يا استاذ فريزين شو بتساوي تي1 ناقص تي 2 هناك تي 2 ناقص تي تي1 ليش؟ لانه هو بده كبير ناقص صغير التي1 اللي هو المذيب درجه تجمد المذيب لحاله بتكون اعلى والتي 2 درجه تجمد المحلول فهمتوا علي؟ يعني المي بتتجمد عند الصفر لما تذوب فيها ملح او سكر بتصير درجه تجمد سالب مثلا سالب واح بال على افتراض انا بحكي ونفترض انها سالب واح بال فبدك تحكي له انت صفر ناقص س-وا بال عشان يطلع معك مقدار الانخفاض بالموجب ما في عندي مقدار ارتفاع في درجه غليان او مقدار انخفاض في درجه تجمد بالسالب ما في دلتا تي فريزين او دلتا تي بويلين هي معناها مقدار ارتفاع مقدار انخفاض ما في بالسالب اما درجات التجمد ودرجات الغليان ممكن تكون بالسالب فدير بالك طيب نفس القضيه يا استاذي مقدار الانخفاض في درجه التجمد يتناسب طرديا هذا مقدار الانخفاض يتناسب طردي مع ايش؟ مع عدد الجسيمات يعني التركيز المولالي للمحلول وكل ما كان عدد الجسيمات المذابه اكبر كل ما كان الانخفاض في درجه التجمد اكثر تمام كل ما كان الانخفاض في درجه التجمد اكثر كيف بعبر عنه نفس القانون دلتا تي فريزين يساوي الكي فريزين ضرب التركيز المولالي الكي فريزين نفس الشيء ثابت الانخفاض في درجه ايش؟ تجمد المذيب لاحظ كل مذيب له مقدار انخفاض في ثابت الانخفاض فالميه مثلا عندها مقدار او ثابت الانخفاض تبعها 1.86 86 ايش معنى هذا الكلام؟ لو جبت 1 كغ من الماء وذوبت فيه 1 مول من ماده مذابه 1 غم من الماء وذوبت فيه واحد مول من ماده مذابه رح تنخفض درجه تجمد المء الصفر سيلسيس بمقدارها 1.86 حتنخفض عن الصفر فبتصير -1.86 86 درجه التجود للمحلول فهمتوا علي نفس الشيء للايثانول نفس الشيء للبنزين الايثانول 1.9 ايش يعني هذا الكلام لو جبت 1 كيلوغرام ايثانول وذوبت فيه واحد مول من المذاب فان درجه تجمد المحلول او المذيب رح تنخفض بمقدار 1.99 99 وكذلك البنزين لو جبت 1 غ من البنزين وذوبت فيه 1 مول من المذاب فدرجه التجمد رح تنخفض بمقدار 5.7% 7% سيلسيس فهمتوا علي هذا المقصد بس لذلك شو بيحكي لي ثابت الانخفاض في درجه تجمد المذيب بنقيسه انك تذوب واحد مول من ماده مذابه في 1 كغم من المذيب النقي وبتعتمد قيمه ثابته الانخفاض على طبيعه المذيب زي ما حكينا هون انا المذيب عندي ماء ايثانول بنزين بس والتطبيق نفس الشيء ل زي ما طبقنا قبل شوي في الارتفاع في درجه غليان هون ارتفاع انخفاض في درجه تجمد نفس التطبيق عندي ماده متاينه بدي اضرب التركيز المولالي بعدد الجسيمات ماده غير متاينه بظل زي ما هو بضربه في واحد لانه الماده غير متاينه ما بتتفكك الايونات هي جسيم واحد بالظل وصلت طيب يا عمي والله بتعب مشان الله شو هذا حار كل الوضع شوي ادرس انت واياه ادرس انت واياها ايه والله ما هو شغل هذا نتعب بنتعب لا واحد من الطلاب ابي هذا بده يجلطني واحد من طلاب بيقول لي استاذ ليش الحصص طويله يا اخوان انا حصص المكثف عندي طويله بجوز اول حصه كانت اول حصه مكثف كانت ساعه و50 دقيقه اه بعدين حصص المكثف ما بين الساعه والساعه ونص ما اتوقع زادت عن ساعه ونص وفي النهايه هذا مكثف يعني الماده اللي نحن شرحناها على البطاقه زي الوحده الاولى مثلا شرحناها مثلا ب 20 ولا ب 25 ولا ب 30 ساعه شرحنا لكم اياها بخمس ساعات يا جماعه اربع ساعات ونص خمسه المحاليل الحصه الاولى كانت تقريبا ساعه هي الحصه بجوز تكون ساعه ونص او ساعتين الا طب نحن على البطاقه شرحناها بجوز ب 15 ساعه شو مالكم فانا قاعد بختصر عليك الماده ما في وصفه سحريه يعني الان في للاسف للاسف للاسف الان في بعض الطلاب مش الجميع والله العظيم مش الجميع انا ما بعمم لكن في بعض الطلاب بده يوصل لمرحله يتقن الماده ويجيب فل لكن ما بده يجتهد ما بده يتعب استاذ ليش الحصص طويله شويش الحصص طويله ايش الطويل يعني كيف ممكن اختصر لك انا ماده واختزل لك ماده مهمه مهمه بتفاصيلها بدون نقصان واحل لك عليها افكار واوضح لك اياها من اول وجديد باقصر من ساعه كيف فيا اخي في في هاله غريبه للاسف في هذا الجيل مش كله وما بعمم لكن انا بحكي بصدق للاسف انا لي في التعليم ما ما يتجاوز تقريبا العشر سنوات بفضل الله تعالى تجاوزت العشر سنوات بالتعاون مع الاجيال في طلاب تعاملت معهم والله لما كان عمره بجوز صف ثالث ورابع الان خلص جامعه وما شاء الله شغالين و وما شاء الله ومهندسين ودكاتره بفضل الله تعالى الان في عننا مشكله المشكله هي كالتالي استاذ انا ما بدي اتعب كثير وما بدي اشد حيل كثير وما بدي ادرس كثير بس بدي فل مارك كيف انا مقدر مقدر الضغط اللي انتم فيه مقدر المواد الدسم اللي قد الدنيا اللي انتم فيها واللي يلا يلا يا دوب ملحقين امورها مع بعض انا واياكم فوق راسي مقدر هذا الكلام لكن هذا لا يعني انه نحن نوصل لمرحله بدنا فل بدون تعب زي اللي بده فلوس بدون حلال بدون ما يجتهد بدون ما يتعب بدون ما يتغلب هذا الحكي ما في منه ما في منه اذا الجنه بدها رجال يعني اذا الجنه بدها تعب وجهد وبدها بدها بدها بدها بدها شغل عبادات وطاعات وتقرب ونوافل واستغفار وذكر و وابتعاد عن الشهوات والمعاصي والملذات وال كله طبيعي ولله المثل اعلى كل شيء بدك توصل له يحتاج الى جهد وتعب الا اذا سلكت طريق الحرام فهذا شيء ثاني اذا انت مركن انك تغش مركن بهالسماعه اللحميه اللي بتحطها بذانك مركن على مش عارف ايش فهذا عندك وعند عند عند الله سبحانه وتعالى عظيم جدا لذلك اجتهاد تعب بتحصل اللي بدك اياه بدك نتيجه بدون تعب وبدون بدون اجتهاد هي مش موجوده هي بالف باء الحياه مش موجوده مش موجوده وصلت طيب خلينا نحل بعض الافكار وبعض الاسئله على هذا الموضوع قبل ما ندخل على الخاصيه الاخيره سؤال حلو من اسئله الكتاب يجمع ما بين فكره الارتفاع في درجه الغليان والانخفاض في درجه التجمد شوف شو بيسالني هنا بهذا السؤال وبيحكي لي بكل بساطه انه انا عندي يا استاذي العزيز ايه ده طيب بحكي لي يا استاذي انه انا عندي قيمه ثابت الارتفاع في درجه الغليان وثابت الانخفاض في درجه التجمد للماء يعني هي الكي بويلين وهي الكي فريزين معطيني اياهن تبعات المء هذول الثوابت بيقول لي اذا كان مقدار الارتفاع في درجه غليان محلول الماده مذابه هو اث بال سيلسيس يعني معطيني دلتا تي بويلين جاهزه مقدار الارتفاع قدش مقدار الانخفاض بده يكون ما حد يقول لي نفسها لانه اصلا ما في خياره نفسها ومستحيل تكون نفسها تمام هو بده ايش مقدار انخفاض بده دلتا تي فريزين يعني المطلوب دلتا تي فريزين شو تساوي كي فريزين ضرب التركيز المولالي صح ولا لا للماده الكي فريزين معي هيه معطيني اياها 1.86 86 دلتا تي فريزين هي المطلوب طيب التركيز المولالي مش معي طيب بيجي طالب بيقول لي استاذ طالب ذكي بيقول لي استاذ سهله ما هو مش معطيك الدلتا تي بويلين مش معطيك مقدار الارتفاع اللي هي ا بال طيب مش معطيك الكي بويلين اللي هي 512 صح بقول لي طلع التركيز المولالي ما هو نفس المحلول بقول له والله عداك العيب مضبوط كلامك الدلتا تي بويلين ا بال والكي بويلين 0.51 1 2 ضرب التركيز المولالي واقسم الطرفين على 512 وهي يا استاذي على 512 وخلصت وفكت بقول لك والله انك شاطر فبيجي بقول لي استاذ التركيز المولالي صار يساوي ما يلي 0.2 تقسيم 0.512 5 1 ا فبيطلع يا استاذي 0 ب تقريبا 3 39 مول لكل كيلوغرام بقول له طيب بقول لي خلص تعال عوضها هون بتطلع الدلتا تي فريزين اللي هو طالبها وتساوي الكي فريزين 1.86 ضرب التركيز المولا اللي حسبناه من الدلتا تي بويلين خلص هاي يا استاذي ضرب 1.86 8 س بتطلع 72 تقريبا بال هي 22% تقريبا تمام بس هذا بكل بساطه يعني سؤال بسيط وسهل نيجي على سؤال اخر نيجي على سؤال اخر اوه اوكي هاي ليش مش رايحه هي ذلت اوكي نيجي على سؤال ثاني يلا انا واياكم بيقول لي اذا علمت انه تم تحضير محلول من الماده المجهوله اي اكس 2 من خلال اضافه معلش خلينا ناخذ مساحه برضه من خلال يا استاذي اضافه شو اضافه 20 غرام من هي الماده معطيني كتلتها الى كميه من المء بعرف قدش اه سؤال حلو اصبحت كتله المحلول 500 غرام المحلول المحلول عباره عن ايش؟ مذاب مذيب مذاب مذيب سؤال مش قدرات لكن سهل ممتنع اقرا السؤال انا ما قلت لك اضفناها على 500 غرام من الماء قلت لك اضفناها على كميه من الماء صارت كتله المحلول كامله 500 غرام طيب استاذي بالله نيجي على جنب هنا قدش كتله الاي اكس ت هي كتله الاي اكس ت غرام صح مضبوط كتله المحلول استاذي المحلول كامل المحلول كامل شو بيساوي كتله مذيب اللي هو مي H2O زائد كتله مين كتله المذاب اللي هي الاي اكس 2 هي كتله المحلول طيب احنا لما كنا نحسب التركيز المولالي مش كان التركيز المولالي عدد مولات المذاب على كتله المذيب اللي هو كتله المي بس طب اذا كتله المحلول 500 كتله ال H2O بدي اياها اللي هو المذيب ها كتله H2O بدي اياها زائد قديش كتله المذاب يا استاذي 20 انا بدي كتله هي بتشيل 20 من هون و20 من هون وبالتالي كتله ال H2O المذيب يا استاذي هي عباره عن 480 غرام دير بالك تغلط دير بالك تغلط انا ما اعطيتك كتله المي اعطيتك كتله المذيب المحلول عفوا كتله المحلول 500 منهم 20 غرام مذاب الباقي مذيب اللي هم ال 480 عشان لما تحسب التركيز المولالي تحسبه صح دير بالك في قدرات درجه تجمد المحلول معطيني اياها هي درجه التجمد هي تي فريزين مش دلتا تي فريزين هي تي فريزين نفسها درجه تجمد المحلول بالسالب قديش الكتله الموليه للاي اكس 2 بدي الكتله الموليه لصاحبنا ومعطيك الكي فريزين طبعا طيب انا واياك وحاكي لي انه الاي اكس 2 ماده ايونيه بدليل انه الاي شحنته موجب ا والاكس شحنته سالب واحد يعني هذا لما يذوب في المي صاحبنا هي الا اكس 2 لما يذوب في المي حيعطيك موجب ا زائد اكس سالب واحد بس اثنتين يعني اثنين اكس يعني كم جسيم هذول ثلاث جيد ماشي انتبه علي شو المطلوب انا مني الكتله الموليه للمذاب للماده اي اكس 2 بده الام ار وين اجيبها من عدد المولات يساوي كتله على كتله موليه ها مطلوبه كتله المذاب 20 غرام معطيني اياها بالسؤال خليها شوي بس معي عدد مولات المذاب عدد مولات المذاب من وين اجيبه من قانون التركيز المولالي يساوي عدد مولات المذاب هذا المطلوب على كتله المذيب بالكيلوغرام طيب شوف علي كتله المذيب بالكيلوغرام طلعناها بالغرام بحولها لكيلوغرام مش مشكله عدد مولات المذاب مطلوب التركيز المولالي معي لا مش معي طيب من وين اجيبه طالما انه هو معطيني درجه تجمد المحلول هذا درجه تجمد المحلول طيب درجه تجمد المي كم؟ ما هو الماء مذيب الماء هو المذيب صفر درجه تجمد المحلول سالب 63% طيب قدش مقدار الانخفاض؟ 63% كيف عرفت؟ ها دلتا تي فريزين شو؟ ساوي تي2 ناقص عفوا تي1 - تي2 الدلتا تي فريزين بدي اياها انا بدي مقدار انخفاض تي1 درجه تجمد المذيب صفر ناقص تي2 درجه تجمد المحلول سالب 63% سالب سالب موجب بتطلع 0.63% 6% سيلسيس اذا الدلتا تي بويلين اطلع فريزين عفوا يساوي كي فريزين ضرب التركيز المولالي اذا بعرف ها بكمل شغلي الدلتا تي فريزين استاذي طلعناها هيها 63 بال يساوي الكيفريزن كم 1.86 ضرب التركيز المولالي وهو المطلوب بقسم الطرفين يا استاذي على 1.86 1.86 ثمانيه سته هي مع هي راحت التركيز المولالي شو بيساوي ه 0.63 تقسيم 1.86 بيطلع الجواب 0.33 3 3 تقريبا 8 بحكي تقريبي احنا تمام مول لكل كيلوغرام هذا التركيز المولالي بيجي الطالب بكمل شغله للاخير بقول له انتبه انك انت كنت صاحيه كم جسيم فيها ثلاث فهي التركيز المولالي اصلا كانت مضروبه بثلاث فانت بدك التركيز المولالي الاصلي قبل ما ينضرب بثلاث حتقسم على ثلاث جسيمات لاني انا راجع بالعكس زي السؤال اللي حليناه في في الارتفاع في درجه الغليان فانت 0.338 حتقسمها يا استاذي على ثلاث جسيمات بيطلع الجواب تقريبا 0.112 ناخذ السته يا سيدي يلا مول لكل كيلوغرام ها مول لكل كيلوغرام هي التركيز المولالي طلعناه باجي هون 0.1126 1 1 2 6 يساوي عدد مولات المذاب على كتله المذيب 480 غرام على 1048% 0.48% وبالتالي 0.1126 حتضربها ب0.48% بيطلع معك تقريبا عدد المولات يساوي 0.05 بال000 مول تقريبا احنا بنحكي عدد المولات صار معك 0.054 05 4 يساوي الكتله 20 غرام صح هيها على الكتله الموليه مطلوبه وبالتالي الكتله الموليه تساوي بدك تقسم 20 على هي 20 تيم صفر 0.054 05 4 بطلع تقريبا 369 تقريبا الى اللي مقرب 370 بتطلع معه فالاجابه الف هي الكتله الموليه سؤال حلو قدرات بده شغل خصوصا انه الطالب لو ما انتبه حيحل على اساس 500 يعني الطالب لو هون اطلعوا هون لو كانت على 500 غرام يعني نص كيلو فحيصير 0.116 واحد 1 2 6 حيضربها بنص كيلو حتطلع معه ماشي وبعدين 0.0563 هي 20 ت 0.0563 05 6 3 حيطلع معه 354 بيطلع معه الجواب ب فانتبه انتبه انتبه سؤال حلو لطيف جدا يلا وهي ديليت نيجي على سؤال ثلاثه نختم فيه حكي لي نختم فيه طبعا بس الانخفاض في درجه التجمد هساه في عننا الضغط الاسموزي لازم تكون عارفه تم اذابه 20 غرام من الماده الايونيه ام اكس 2 في كميه من المي كويس فنتج محلول كتلته 400 غرام نتج شو يا حبيبي؟ محلول كتله المحلول كامله هي 400 غرام مذيب ومذاب بدي درجه تجمد المحلول اذا علمت ان الكيفريزين موجوده والكتله الموليه عندك موجوده نفس فكره السؤال اللي فوقه بس هون بدنا نمشي ايش بالوضع الطبيعي بدك تكون صاحي للنقطه هي شوفوا استاذي ذوبنا 40 غرام من ماده ايونيه ام اكس تول ثلاث جسيمات حيعطيك ام موجب اثنين واكس سالب واحد بس اثنتين فاذا ثلاث جسيمات كويس ها هي الام اكس 2 لما يذوب في الميه حيعطيك ام بلس ت زائد 2 اكس ماينس خلص ثلاث جسيمات معروفه في كميه من المي نتج محلول كتلته 400 غرام شوف هي كتله المحلول هي كتله المحلول شو بدها تساوي ساوي كتله المذيب اللي هو الماء زائد كتله مين؟ المذاب على جنب هذا كله الحساب كتله المحلول كامله 400 كتله المذيب بدي اياها عشان اقدر احسب الايش التركيز المولالي زائد كتله المذاب 40 شيل من هي 40 يا اخي شيل 40 وشيل 40 فبيطلع معك كتله المذيب اللي هي ال H2O المذيب هي H2O تساوي 400 شيل منها 40 360 غرام هي كتله ال المذيب نكمل شغل انا واياكم يلا بسم الله على بركه الله شو المطلوب؟ المطلوب يا استاذي اني احسب درجه تجمد المحلول يعني لازم احسب الدلتا تي فريزين تساوي كي فريزين ضرب التركيز المولالي كي فريزين معي بس معي التركيز المولالي بحسب التركيز المولالي واللي بيساوي عدد مولات المذاب يا استاذي على كتله المذيب بس كتله المذيب بدها تكون بالكيلوغرام معي كتله المذيب بس معي عدد مولات المذاب من وين اجيبه؟ من قانون عدد المولات يساوي كتله على كتله موليه ومعطيني اياهن اصلا بالسؤال كتله المذاب 40 على الكتله الموليه للمذاب 80 غرام لكل مول هيها ويساوي نص مول صح مضبوط يساوي ساوي نص مول كويس طيب صار معي يا استاذي عدد المولات باجي هون هي الام تساوي عدد المولات نص على كتله المذيب يا استاذي 360 غرام بقسمها على 1036% 0.36% وبالتالي الام تساوي يلا نص تقسيم 0.36% 3 36% يعني 1.38 مول لكل كيلوغرام ممكن تقربوها بس نحن بدنا نقرب مع انه بتيجي معنا 1.4 والله تقريبا بس يلا مش مشكله هي التركيز المولالي بيجي طالب بيعوض لي التركيز المولالي هون مباشره بيجي بيقول لي استاذ دلتا تي فريزين تساوي الكي فريزين معطيني اياه 1.86 86 ض 1.38 وبكمل شغله بقول له غلط انا كم جسيم عندي واحد 2 ثلاثه فبدك تضرب بثلاث جسيمات لازم تضرب بثلاث جسيمات لازم تضرب بايش بثلاث جسيمات ف 1.86 ضرب 1.38 ضرب 3 بيطلع يا استاذي تقريبا 7.75 75 7 فاصله س تقريبا 75 سيلسيس هذا مقدار الانخفاض في درجه التجمد طيب قديش درجه التجمد حتكون؟ اذا الميه درجه تجمدها صفر حتقل بمقدار 7 ف 75 فاذا درجه التجمد حتكون سالب 7.75 اصلي 75 سيلسيس اللي هي دال فهمتوا علي تكونوا مصحصحين اسئله قدرات اسئله بدها شغل هي هي اسئله بدها شغل مش كل الطلاب بينتبه لموضوع انه كتله محلول مش كل الطلاب بينتبه لهي النقطه فعشان هيك بدك تكون عارف وتكون متدرب على ها الشغلات واضح كلامي طيب انا واياكم خلينا نكمل واخر نقطه نقطه بسيطه وحلوه وسهله او اخر خاصيه اللي هي الانخفاض هون في الضغط الاسموزي الارتفاع في الضغط الاسموزي هي بدها بس شويه تعديل نحن بنعتذر هون عرفنا على الضغط الاسموزي يعني هذا العنوان المفروض الضغط الاسموزي نحن كررنا العنوان السابق في الطباعه فالمفروض هذا اسمه الضغط الاسموزي طيب نيجي نيجي على الضغط الاسموزي اولا لا بد نعرف شو يعني الاسموزيه طبعا نحن خلصنا يعني خلص هذا اخر شيء لا بد نعرف شو يعني اسموزيه الاسموزيه يا استاذي العزيز هي عمليه انتشار جسيمات المذيب المذيب جسيمات المذيبه بتنتشر من وين؟ من الوسط الاقل تركيز بالمواد الذائبه الى الوسط الاعلى تركيز بالمواد الذائبه بيكون عندي غشاء شبه منفذ يعني وين في وهذا اللي كنا نحن نعملها ونحن صغار قلت لكم اياها سابقا على البطاقه للطلاب اللي معنا على البطاقه لما كنا نجيب تجربه مش عارف بالمهني ولا مش عارف وين او بالعلوم كنا نحفر نقسم البطاطا قطعتين ونحفر البطاطا ونحط في البطاطا في مكان الجوره هي شويه ملح ونيجي عليها بعد شوي نلاقي الميه اللي هو المذيب اللي هو جوا البطاطا الميه اللي جوا البطاطا طلعت على المنطقه اللي فيها الملح عشان تذوبها طيب ليش طلعت المي من جوا طلعت للجوره فوق لانه فوق عندي تركيز الماده الذائبه عالي انت حطيت ملح فتركيز الملح المذاب عالي وبالتالي المذا المذيب بيطلع من المنطقه الاقل تركيز بالاملاح اللي هي جوا البطاطا للمنطقه الاعلى تركيز اللي فيها ايش؟ املاح ذائبه فوق في الجوره هي وظيفته هي هي قضيه الاسموزيه بس وكله هذا عبر اشاء شبه منفذ هلا الش الغاء شبه المنفذ استاذ يسمح بمرور المذيب جسيمات المذيب لكن ما بيسمح بمرور جسيمات المذاب كويس كويس وبالتالي شوف شو بيحكي لي بيحكي لي الاغشيه شبه المنفذه وظيفتها ايه بتمرر جسيمات المذيب لكن بتمنع جسيمات المذاب كبيره الحجم انها ايه ايه انها تمر وبالتالي بصير عندي سطح السائل بيرتفع فوق المحلول المركز بيرتفع ليش اطلع علي هي هذا مثال وتطبيق انا عندي غشاء شبه منفذ بين وعائين مفتوحين على بعض بس فيهم غشاء شبه منفذ ها المنطقه فيها مذاب اكثر يعني تركيز الاملاح فيها عالي هون بس جسيمات مذيب وفي املاح او التركيز اقل فبتبلش جسيمات الميه تمر من هون تمر من هون تنتقل من هون لهون حتى تحاول تخلي تركيز هذا اللي هون اخف فبتنتقل جسيمات المذيب من هون لهون فبرتفع مستوى المذاب ممنوع يمر بس المذيب بيمر من هون لهون فبصير سطح المحلول مرتفع وسطح المذيب منخفض لانه في كميه راحت من غ من هون لغاد فالان شو اللي بيصير عندي؟ بيرتفع سطح السائل فوق المحلول المركز بيتكون عندي ضغط اسموزي هذا الضغط يا استاذي هو ناتج عن الفرق بين ما بين مستوى سطح السائلين استاذي وبالتالي لما يصير الضغط الناتج يعني الفرق بين مستوى سطح السائلين كافي اطلع علي كافي بين المحلولين بتوقف عمليه الاسموزيه وبظل مستوى السائلين مرتفعين زي ما هم تمام بس جسيم قيمات المذيب بتروح من هون وبتيجي من هون بنفس الكميه المتساويه عشان يظلوا السطحين متساويات تمام بسنمي كميه الضغط ها اللي هي الفرق بين مستوى سطح السائلين بسنمي كميه الضغط اللازم على لمنع الاسموزيه حتى يوقف انتقال المذيب بكميات كبيره دون عودته تمام بنسميه الضغط الاسموزي الضغط الاسموزي هذا هو يعد من خصائص الجامعه للمحاليل اللي اخذناها قبل شوي هو الخاصيه الرابعه وبتعتمد على عدد جسيمات المذاب في كميه محدده من المحلول بتعتمد على ايش؟ عدد جسيمات المذاب في كميه محدده من شو العلاقه طرديه استاذي كل ما كان تركيز المحلول اعلى جسيمات المذابه يعني كميتها اكبر هون كان تركيز المحلول اعلى بدك ضغط اسموزي اكبر علاقه طرديه فبزداد عندي الضغط الاسموزي كل ما كان تركيز المحلول اعلى وطبعا بنعرف انه الاسموزيه لها دور كبير في حياتنا اي في العمليات الحيويه في النباتات زي عمليه امتصاص الماء والغذاء من التربه يعني الوحده الثانيه درسين قدرنا نلخصهم ونعطيكم افكارهم المهمه ب 12 صفحه 12 صفحه كم شرح تم شرحهم بكم باكثر من ساعه ونص تقريبا باكثر من ساعه ونص تقريبا فلذلك لما نحكي مع الطلاب يا اخي والله العظيم احيانا بتغلب احيانا في اقناع بعض الطلاب انه يا استاذي المواد العلميه مكثفها ليست كالمواد الادبيه الحفظيه مستحيل يا استاذ يعني حتى لو طالب درس ماده الكيمياء من البطاقه هلا متى الطالب بيحتاج للمكثف يعني نحكي منطقيا طالب من الطالب الذي لا يحتاج للمكثف هو طالب درس الماده على البطاقه بشكل عميق جدا حل جميع اسئله الكتابين حل جميع الاخت الاختبارات اللي تم ارسالها له عن طريق الجروبات اللي انا كنت موجود معكم فيها وطلاب البطاقه حل جميع الافكار ما خلى ولا شيء ولا فكره الا وحلها في الكتابين في الامتحانات في الكويزات في كل شيء اييه ومكن الماده بطريقه جدا رهيبه وتعب على حاله في دراسه الماده ولا يحتاج بعد ما خلصنا الفصل تقريبا ولا يحتاج الى من يلملم له الماده مش محتاج لاستاذ يجي يلملم له الماده خلص بقول لك انا اكتفيت انا بقدر بقدر الملم الماده لحالي ممتاز هذا الطالب لا يحتاج الى مكثف لكن كم عدد الطلاب اللي من هي النوعيه قليل قليل طيب من الطالب الذي يحتاج الى المكثف المكثف ليس الورق المكثف مش الملف البي دي اف اللي ببعث لك اياه ولا المكثف اللي بتروح بتجيبه من السوق وخلص يعطيك العافيه اذا بتقراه لحالك بتفهم لو كانت ماده دين او تاريخ او ماده حفظيه بنحكي لك اوكي تمام لكن المكثف يحتاج انك تحضر حصصه اما انا مكثف بده يجي يلم لي كل شيء وانا اقراه يعني افهم اللي بيقرا المكثف ودارس من اول ممكن يفهم بعض التفاصيل لكن قراءه لحالك من دوسيه ولا ولا بي دي اف لا ينفع في ماده علميه بدك حدا يرد يراجع لك ويشرح لك اياها من اول وجديد وبشكل مفصل وهذا اللي بنقوم فيه هذا اللي نحن بنقوم فيه تمام يا جماعه ربي يوفقكم وربي يفتح عليكم ان شاء الله تعالى الحصه القادمه خلص حنبلش بالاتزان باذن الله تعالى مكثف وحده الاتزان الوحده اللي جزء كبير من طلاب تايهين ضايعين فيها وححط في المكثف الاسئله اللي بدها شويه شغل وفيها افكار حلوه وعجبتني من بنك الاسئله ومن كتابين الطالب وكتاب الانشطه ان شاء الله تعالى ونحل لكم اياهم مع بعض باذن الله في خلال المكثف نفسه باذن المولى عز وجل ان شاء الله انه المكثف يكون فاد الجميع او فاد اكبر عدد من ممكن من الطلبه لانه فعليا لازم يكون فادكم باذن الله لانه والله انه بنتعب في تحضيره نتعب في وضع الاسئله نتعب في ببنك الاسئله بنبعث لكم اياه نتعب بكل التفاصيل هي فاللي بنتمناه منكم انه شير في الخير وصاحبك اللي ضايع في الماده دله على الخير لك الاجر تكونوا تكيدوا بعض بهي القصص مش وقته الداله على الخير كفاعله وان شاء الله يكون هذا طريق لك انه رب العالمين يسر امرك ويوفقك باذن الله تعالى كل التوفيق ربي يرضى عنكم ويبارك فيكم ونراكم على خير ان شاء الله. السلام عليكم.
41:16
حصة 7 أسئلة عامة على درس خصائص المحاليل l جيل 2008 كيمياء مع أ مصطفى مكي
منصة أساس - توجيهي
137 مشاهدة · 6 months ago
1:15:45
الحصة الثالثة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الأول أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
845 مشاهدة · 4 months ago
1:19:17
الحصة الرابعة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 خصائص المحاليل الجزء الثاني أ عبدالله عصفور
كيمياء التوجيهي - الأستاذ عبدالله عصفور
632 مشاهدة · 4 months ago
1:00:12
الحصة السابعة من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 الحالة الصلبة
أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات
5.1K مشاهدة · 5 months ago
28:13
توجيهي 2008 مراجعة خصائص المحاليل بالخرائط الذهنية الأستاذ عبد الحميد الدغيمات
أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات
1.6K مشاهدة · 6 months ago
51:16
شرح مجاني الدرس الثاني خصائص المحاليل l كيمياء توجيهي جيل 2008
الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪
5.7K مشاهدة · 6 months ago
2:04:42
الحصة السابعة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 المحلول المنظم
أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات
3.4K مشاهدة · 4 months ago
1:24:56
الحصة التاسعة من مكثف اللومينول المجاني لجيل 2008 تصنيف المحاليل
أسطورة الحيّان في الكيمياء - أ.عبد الحميد الدغيمات
6.4K مشاهدة · 5 months ago
1:25
جيل 2008 وجيل 2009 انتو كثير مدلعين ‼ أستاذ مصطفى مكي مُدرس مادة الكيمياء شرح توجيهي مجانًا
الأستاذ مصطفى مكي l كيمياء 🧪
5.2K مشاهدة · 7 months ago
40:15
خصائص المحاليل 7 حل كتاب الأنشطة توجيهي 2008 وحدة المحاليل
كيمياء عمار عمر
3K مشاهدة · 6 months ago
1:19:18
الحصة السابعة عشر من المكثف المجاني لجيل 2008 مفهوم برونستد لوري كاملاً أ عبدالله عصفور