بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا رب العالمين نشام ونشميه الصف السابع الله يعطيكم العافيه ويسعد اوقاتكم اليوم ان شاء الله راح نبلش بالدرس الثاني من مادتنا درس بسيط وخفيف ولطيف وعلى كيف كيفكم بس بده منك شويه تركيز اترك لي بايدك وركز معي خلينا نقول بسم الله ونبدا على بركه الله نبدا بسم الله درسنا يا جماعه الخير بكلم عن التناسب بدايه يا سيدي العزيز قبل ما نحكي عن التناسب وقبل ما نبدا بالدرس حاب اذكرك بشي اسمه العامل المشترك الاكبر شو هو العامل المشترك الاكبر العامل المشترك الاكبر باختصار شديد لو اجينا وكتبنا مثلا الثمانيه والاربعه هذول رقمين ما فيهن اي مشاكل لو اجينا وقلنا شو العامل المشترك الاكبر بين الثمانيه والاربعه انا شو قصدي بين العامل المشترك الاكبر بين الثمانيه واربعه انا قصدي فيه انه شو العدد اللي بيقبل القسمه على الثمانيه والاربعه بس يكون اكبر شيء لو اجينا طبعا بلش دائما من عند الواحد الواحد بياثر فانسى اثنين هل الثمانيه بقبل القسمه على اين نعم ققبل الاربعه بقبل القسمه على اثنين نعم ققبل هل هو العامل المشترك الاكبر يمكن في اكبر طيب اصبر شوي خلينا نجرب الثلاثه لو جربنا الثلاثه الثلاثه بقبل قسمه على ثمانيه لا ققبل قسمه على اربعه برضه لا فننسى موضوع ايش ننسى موضوع الثلاث نبلش بالاربعه الاربعه هل تقبل القسمه على 8 نعم هل تقبل القسمه على الاربعه نعم طيب اوكي نبلش بالخمسه طب اوكي لو اجا واحد وبلش بالخمسه الان عبير بتقول لك تمام بلشنا بالخمسه اوكي يا استاذ هي صح الخمسه تقبلش القسمه لا على الثمانيه ولا على الاربعه بس يا استاذ انت اخذت رقم كبير شويه كيف قصدك ش عبير كبير استاذ اوكي انا بدي عامل مشترك اكبر بس انا عندي ثمانيه وعندي اربعه شو الرقم الصغير فيهن الرقم الصغير فيهن اربعه انا اوكي بدي اقعد اجرب الارقام بس شرط شرط الرقم الصغير اني ما اتجاوزه اللي هو الاربعه مش هذا الصغير مين اصغر الاربعه ولا الثمانيه اكيد الاربعه انا بدي اقعد اجرب الارقام من واحد لاربعه ممنوع اني اتجاوز الاربعه ممنوع اني اتجاوز ايش ممنوع اني اتجاوز الاربعه فانا راح اتوقف عند الاربعه فبقول القاسم المشترك او العامل المشترك الاكبر بين الثمانيه الاربعه اللي هو الاثنين فبقها على اربعه وهذه بقسمها على اربعه فالجواب راح يصفي عندي كالتالي 8 تقسيم 4 اللي هي ا فاصله 4 تقسي 4 اللي هي واحد هذا العامل المشترك الاكبر طيب اعطيك كمان مثال افرجيك انه كيف بدنا نوجد العامل المشترك الاكبر لو اجينا واخذنا 8 فاصله 2 وجينا قلنا بدنا العامل المشترك الاكبر او القاسم المشترك الاكبر بين الثمانيه والاثنين اول شغله راح نقول بدنا نجرب الارقام ناخذ الواحد الواحد ما بزبط طيب الاثنين الاثنين يقبل القسمه على الثمانيه ويقبل القسمه على الاثنين رائع جدا طيب اوكي لو اجينا على الاربعه الاربعه بقبل قسمه على ثمانيه وما بقبل قسمه على اثنين بس اوكي استاذ انت حكيت انه مين الرقم الصغير فيه الاثنين انا بدي اقعد اجرب بالارقام بال شرط اني ما اتجاوز الاثنين بجرب واحد واثنين بس ما بتجاوز الاثنين فالقسم المشترك بين الثمانيه والاثنين اللي هو اثنين فبقها على اثنين وهاي على اثنين والجواب بصفي عندي كم بصفي عندي اللي هو كم ثمان تقسي 4 اللي هو عه وهي شو بتصف واحد رائع جدا طيب كمان مثال خلينا نمكي الفكره على الاخر لو قلنا يا سيدي العزيز تسعه وسته شو القاسم المشترك الاكبر بينات بدي اضلني اجرب باختصار بدي اجرب الارقام من واحد لسته ممنوع اتجاوز السته ليش لانه الرقم الصغير عندي سته بدي اجرب الارقام من واحد لسته ممنوع اتجاوز السته فنج انا واياك نجرب الواحد بزبط الاثنين ما بزبط لانه الاثنين بقسم السته بس ما بقسم التسعه طيب الثلاثه نجربها والله الثلاثه بتقسم التسعه وبتقسم السته ممتاز طب لكن جرب الاربعه بجوز تزبط الاربعه بتقسم ما ما بتقسم لا التسعه ولا السته طب الخمسه لا بتقسم لا التسعه ولا السته طب السته بتقسم السته بس ما بتقسم التسعه فما بضبط عندي الا الا الثلاثه اللي هي اللي جربناها ف بدي اساوي كالتالي بدي اقسم ها على ثلاث وهي بدي اقسمها على ثلاث هذا العامل المشترك الاكبر بيناتهم 9 ت 3 اللي هو ايش اللي هو ثلاثه فاصله 6 تق 3 اللي هو اثين شفت ما ابسط الموضوع هذا هو موضوع العامل المشترك الاكبر بدي اياك تتذكر انه يلزمني انا واياك شويه الان يا سيدي العزيز بدنا نخش انا واياك على الدرس وركز معي درسنا بحكي عن التناسب بدايه النسبه شو هي النسبه النسبه النسبه يا سيدي العزيز اللي هي كالتالي اللي هي لما يكون عندي اي على ب اي على بي ها بسميها انا نسبه انا بسمي ها اسمها نسبه ها شو اسمها اسمها يا سيدي العزيز النسبه نس ب هذه اسمها يا سيدي العزيز نسبه لكن شو يعني تناسب ه اسمها نسبه بس شو يعني تناسب التناسب باختصار شديد بيكون بشبه النسبه بشبه النسبه او بيعتمد على النسبه اللي هو بيكون الله اكبر وعزه لله هي بوذن بقول على بي يساوي سي على دي ها انا بسميها تناسب هي ايش بسميها بسميها تناسب شو بسميها تنا سب شو بسميها بسميها تناسب ها نسبه ال على ب هي اسمها نسبه شو اسمها اسمها نسبه لكن لما يكون عندي على بي يساوي سي على دي هي بسميها تناسب شو بسميها بسميها تناسب التناسب يعني بيكون في عندي مساواه بيكون عندي ايش في مساواه وبيكون عندي نسبه ونسبه يعني باختصار شديد شو يعني التناسب بيكون عندي نسبتين وبيناته يساوي لاحظ عندي هي نسبه ركز معاي ها نسبه وهاي نسبه وبيناته ايش مساواه فهي بسميها تناسب شو بسميها تناسب هي اسمها لحالها ايش نسبه لكن لما يكون عندي نسبتين وبيناته يساوي الان بهي الحاله انا بسميها تنا شو بسميها بسميها تناسب احسنت يا سالب الان يا سيدي العزيز اوكي هذا شكل التناسب بس ممكن الاستاذ او المعلمه يحاول يخربط بالامتحان يجيبلك شكل ثاني للتناسب هذا شكل التناسب بس ممكن يعطيك شكل ثاني تناسب بتعرف كيف كيف اقوللك كيف طبعا هسه في واحد ب بقوللك شو الا والبي الا والبي هي ارقام بس انا مش عارفها يعني اي وبي وسي ودي هذول هن عباره عن ارقام بس انا مش انا مش عارفه لكن بالسؤال راح نكتب لك ارقام اكيد بس احنا عشان يعني نعمم الفكره بنحط لك رموز يعني احرف طيب هس ممكن الاستاذ او المعلمه يغير شكل التناسب بالامتحان يغير لك اياه كيف ممكن يغير لي اياه ممكن ا يجيب لي اياه على صيغه ثانيه طيب شو هي الصيغه الثانيه يا استاذ تعال افرجيك شو هي بالد مح اذا حاب تاخذ لها سكرين شوت خذ لها اخذت لها ممتاز لت كيف ممكن يلعب لك ب شكلل التناسب بدل ما هو زي هيك ممكن يكتب لك اياه زي هيك يكتب لك يساوي سي دي بتعرف انه ي بتعرف انه هاي ها هي نفسها ها هاي نفس ها بس شو ساوى بدل اشاره القسمه تقسيم قتب لك ونقطتين راسيت بعدين بس غير ايش غير اشاره القسمه ونفس الشي ساوان بدل ما سي تقسيم دي قاللك سي ونقطتين راسيات بعدين دي هذا برضه اسمه تناسب شو اسمه اسمه تناسب بدي اياك تعرف انه التناسب له شكلين يا هذا الشكل يا هذا الشكل التناسب له شكلين احفظ له شكلين يا هذا الشكل يا هذا الشكل وبدي اك تفرق بين النسبه والتناسب فرق بين النسبه والتناسب النسبه قلت لك النسبه بتكون بس بسط على مقام اشي تقسيم شي لكن التناسب بكون عندك نسبتين وبيناته مساواه وقلت لك التناسب له شكلين مش شكل واحد وشكلين ما بحكي التناسب له شكلين هذا الشكل الاول وهذا الشكل الثاني ضروري جدا تحفظه زي اسمك عرفتن خلص الدرس خلص خذ ل سكرين شوت واكتب لي اياه ب دفترك ضروري جدا ضروري جدا هذول مفاتيح الدرس العمود الفقري للدرس طيب الان الله اكبر والعزه لله الان يا سيدي العزيز خلينا نفوت انا واياك على الامثله الدرس بسيط على فكره من ابسط واسهل دروس وعلاماته بالجيبه الصغيره ان شاء الله يعني حش علامات هذا الدرس حش علامات تعال خل نبلش انا واياك بالمثال الاول بقول لك بالمثال الاول هل تمثل كل نسبتين مما ياتي تناسبا معطيك نسبه ونسبه وبسالك هل تمثلان تناسبا بسالك هل تمثلان تناسبا هو بسالك طيب استاذ كيف بدي اعرف ها نسبه طبعا هي فاصله ها نسبه لحال وهاي نسبه لحال كيف بدي اشتغل هي النسبه الاولى بدي اجيبها اللي هي سته ونقطتين راسيات بعدين ثمانيه بدي احولها نجيبها على جانب انا واياك هيها اللي هي قديش اللي هي خ نكسب اللوح اللي هي 6 على ثمانيه السته ونقطتين الرئيسيات ثمانيه قلبت شكلها هي نفسها 6 على ثانيه هي نفسها 6ه على ثانيه السته النقطتين الرئيسيات ثمانيه هي نفسها 6 على 8 الان بدي ايش بدي ابسطها بدي ابسطها بدي اكتبها بشكل بسيط بدي اخليها بابسط صوره فبدي ادور شو العامل المشترك الاكبر بين السته وبين الثمانيه زي ما علمتك شو العامل المشترك الاكبر بيناتهم شو الشي اللي بقسم اثنين اكبر عدد بقسمه ففرح تلقى انه الاثنين اكبر شي بقسمه فهنا راح اقسم على اثنين وهنا راح اقسم على اثنين فلما اقسم شو بطلع عندي 6 تقسيم 2 الجواب راح يطلع كم 3 على 8 تقسيم ا الجواب راح يطلع عه خلصنا لا لسه احنا بس بسطنا شكل النسبه ها الان تعال اقسم لي بدي اشتغل على النسبه الثانيه وين النسبه الثانيه هي النسبه الثانيه النسبه الثانيه بدي اجيبها على جنب وبدي احول شكلها بدل ما هي 18 نسبه 24 بدي اكتبها 18 تقي 24 يلا هي 18 تقسيم 2 خلينا نكبرها 18 تقسيم 4 2 الان بدي ادور على القاسم او العامل المشترك الاكبر بين ال 18 وال 24 فلما نقعد نجرب نجرب الاثنين الاثنين بزبط على 18 وال 24 طيب نجرب الثلاثه الثلاثه برضه بتزبط طب نجرب انا واياك الاربعه الاربعه لا ما بتزبط طب نجرب الخمسه ما بتزبط طب نجرب السته السته والله السته بتزبط بتزبط فوق وتحت طبعا السته اكبر شي بتزبط لو تظلك تجرب لبكره راح تعرف انه را تصل اخر شي لل 18 لانه مين الصغير بين ال 24 وال 18 اكيد ال 18 لازم تظلك تجرب لل 18 بس انا بقول لك اللي راح يزبط معك السته السته هو اللي راح يزبط ففرح اقسم فوق على سته وراح اقسم تحت على 6ه يساوي الان بقول 18 تقسي 6 اللي هو ايش اللي هو 3 24 تقسيم 6 الجواب راح يطلع عندك 4 ممتاز رائع جدا الان بدي اياك تلاحظ ملاحظه لما بسطنا ها النسبه وبسطنا ها النسبه لاحظنا شغله اكيد عبير لاحظتها لاحظت انه الجواب هنا 3 على ا ولاحظت انه الجواب هنا برضه 3 على ا والجبين متساويات ولانه الجوابين متسا انا هنا بقدر اقول انه هذول النسبتين يمثلان تناسبا نرجع يا جماعه بما انه بما انه انا اكتشفت انه هون الجواب طلع 3 على ا وه الجواب طلع 3 على ا انا بكتشف انه الجوابين متساويات فهذ النسبتين يمثلان تناسبا تكتب للاستاذ والمعلمه بالامتحان بكره انه هذول النسبتين يمثلان تناسبا وبتكتب له اياها هيك ط كيف بكتبه اياها بدي امسك هاه فاصله ثم واكتب يساوي وامسك النسبه الثانيه واكتبها هيك بتكتب له بالامتحان اكتب له انه النسبتين كمان اكتب كتابه النسبتين يمثلان تناسبا وبتقدر تكتبها كمان بشكل ثاني كيف يا عبير اذا هيك عبير حبت تفرجي المعلمه انها قطاعها شو ممكن ممكن هي ال 6 فاصله ث تكتبها زي هيك 6 على 8 وتكتب يساوي 18 على 24 هاي صح وهاي صح الطريقتين صح هيك احنا ايش حلينا السؤال الموضوع بسيط وفراه بس بده شويه تركيز منك كمان مثال ابشر من عيوني عيوني لك يا كبير تعال جاي على الفرع الثاني بدنا نشوف هل السؤال او الفرع الثاني النسبتين هذول يمثلان تناسبا ولا لا نيجي انا واياك الان نقسم زي ما تعلمنا خلينا نقسم اللوح زي هيك ناخذ النسبه الاولى هي النسبه الاولى اللي هي خمسه وثلاث خليها 5 على 3 نحاول نبسطها انا واياك نوجد القاسم او العامل المشترك الاكبر في عامل مشترك اكبر بين الخمسه والثلاث نجرب الواحد بزبط الاثنين الاثنين لا بتقسم لا الخمسه ولا الثلاث الثلاثه بتقسم الثلاث بس ما تقسم الخمسه طيب استنى لازم نوقف خلص بس حد الثلاثه لانه العدد الصغير ه ثلاث ما بصير اتجاوزه بوقف ببقول الله يعطيني في هيك ابسط شي ما في ما فيش مجال اني ابسط ما في مجال يا استاذ بقول لك خلص يعني بطلع بيدنا شي خليها زي ما هييك نيجي على النسبه الثانيه النسبه الثانيه اللي هي 25 و15 هي ال 25 نكتب ال 25 هنا على ايش على 15 نبلش نبسط بها انا واياك خلينا نوجد العامل المشترك الاكبر بين ال 25 وال 15 بعد ما تجرب راح تكتشف انه العامل المشترك الاكبر بين ال 25 وال 15 اللي هو الخمسه هو اكبر شيء بيناتهم ففوق بقسم على خمسه وتحت بقسم على خمسه لما نيجي نشوف الجواب قديش طلع معنا يساوي خلينا نكتبها هان 25 تق 5 الجواب ططلع 5 على 15 تق 5 الجواب بلع 3 فلو اجينا انا وعبير الان وركزنا شويه الجواب هنا ابسط صوره اللي هي ما قدرنا نبسط اللي هي 5 على3 وهان لما بسطناها برضه طلع 5 على3 واذا بنلاحظ الجواب هنا نفس الجواب الموجود هنا فهون انا بكتشف انه النسبه هي ساوت النسبه هي اللي هي هي النسبتين هذول هي النسبه اللي هي هيها وهي النسبه اللي هي هيها بلاحظ انهن تساو بالجواب فانا الان بقول ان يمثل ال نسبتان تمثلان تناسبا شو بمثل تناسبا وباجي بكتب للمعلمه بس اكتب انه يمثلان تناسبا بكتب له اخر شيء ها النسبه وبكتب بعديها يساوي بجيب النسبه الثانيه وبكتبها وممكن سالم يحاول يتفسح بالامتحان ويفرج الاستاذ انه قطاعه يكتبها بصيغه ثانيه يكتبها زي هيك والاستاذ بقول له احسنت يا سالم خذ العلامه الكامله خذ 10 من ع بتستاهل يا سالم وهيك انت الفر الثاني خلصته الموضوع بسيط يا جماعه بس بده شويه تركيز بس شايف انه الموضوع فراطه يعني هذا بنحط لصف خامس مش صف سابع طيب تعال انا واياك على فرع ثلاث بده نشوف هذول النسبتين يمثلان تناسبا ولا لا تعال جاي خلينا نقسم اللوح زي كل مره ونبلش الواحد على اعه هي الواحد على ارب ها النسبه كتبتها ه بس غيرت شكلها بقدر ابسطها يا اخوي لا والله ما بقدر هيك ابسط شيء بقول لك خلص يعطيك العافيه خليها زي ما هي جيب لي النسبه الثانيه اللي هي ايش اللي هي 3 على 16 نجيبها ه 3 على 16 تفضل هي 3 على 16 لو اجينا نبلش نحاول نبسط فيها تعال جاي الان يا سيدي العزيز نبلش نجرب من الواحد الواحد تقبل القسمه على 2 بيزبط الواحد دائما قلنا طنش الواحد نبلش من الاثنين يا اخوي الاثنين لا تقبل قسمه على ثلاث بس تقبل قسمه على 16 انسى موضوع لازم تقبل قسمه على اين طيب نبلش بالثلاث والثلاث اخذ فرصه معي الثلاث تقبل قسمه على ثلاث لكن ما بتقبل قسمه على 16 ايو طب العمل شو نساوي العمل اخليها زي ما هي خلص ما بقدر ابسطها هيك ابسط شكل وابسط صوره لها فوقف هون وبقول الله يعطيني العافيه الان باجي وبقول ما قدرت ابسط بطلع عليهم بقول النسبه هاي هيك ابسط شكل ما قدرت ابسطها اكثر من هيك وهاي النسبه هذا ابسط شكل لها ما قدرت ابسطها اكثر من هيك يا استاذ فجي وبقول للاستاذ بالامتحان يا سالم بقول له ال نسبتان باختصار شديد لا تمثلان تناسبا لاني ما قدرت اخليه نفس الجواب كوني انا ما قدرت اخليه نفس الجواب فبقول له بالامتحان انه لا يمثلان تناسبا وعشان ابين له اني قطاعه اني طالب قطاعه وقد حالي باجي بسوي له زي هيك طول هي الحركه بكتب زي هيك 1 فاصله ا او النقطتين هي النسبه كتبتها بحط يساوي بس بدي اساوي حركه عليها بحط شحطه زي هيك وبكتب ثلاثه نقطتين راسيات 16 ليش سويت ه الحركه ه الحركه معناها انهن لا تمثلان تناسبا يا استاذ هذول يا استاذ لا يمثلان تناسبا وممكن عبير تحاول كمان تبين للمعلم ما هنا قطاعه اكثر فاكثر فتكتب واحد على ا وتنزل هي الاشاره زي ما هي وتكتب هي ث على 16 وهي معناها انه لا يمثلان تناسبا شو لا يمثلان تناسبا ريحنا راسك كويس يا اخوي والله كويس ممتاز طبعا للعلم هيك الجزء الاول او الفكره الاولى خلصت من الدرس الدرس ظل بي بس فكره بسيطه فكره مش شلن بخلصها وبنقول لك الله يعطيك الف عافيه وكثر الله خيرك طبعا انا حاب اشرحها فيديو ثاني مش حاب الحصه تكون طويله انا بصراحه الفصل هذا حاب الحصص تكون خفيفه لطيفه عليك فعشان هيك بنكمل شرح الدرس بجزء ثاني وانتظروني بالجزء الثاني عشان نختم الدرس والله يعطيكم العافيه
19:20
التناسب الطردي الجزء الاول الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
4 مشاهدة · 1 jaar geleden
15:03
التناسب العكسي الجزء الاول الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
2 مشاهدة · 1 jaar geleden
22:58
التناسب الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
3 مشاهدة · 1 jaar geleden
24:36
التقسيم التناسبي الجزء الاول الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
3 مشاهدة · 1 jaar geleden
11:50
العلاقات التناسبية الجزء الاول الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
4 مشاهدة · 1 jaar geleden
24:50
التناسب الطردي الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
2 مشاهدة · 1 jaar geleden
24:32
التناسب العكسي الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
1 مشاهدة · 1 jaar geleden
33:55
تطبيقات مالية الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
5 مشاهدة · 1 jaar geleden
41:03
العدد النسبي الجزء الاول الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
1 مشاهدة · 10 maanden geleden
18:56
مقياس الرسم الجزء الاول الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
12 مشاهدة · 1 jaar geleden
16:44
التكبير الجزء الاول الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
14 مشاهدة · 1 jaar geleden
22:02
التناسب شرح مبسط مع مالك صدقة الصف السابع
جو أكاديمي | الصفوف الأساسية
16 مشاهدة · 1 jaar geleden
49:05
قوانين الاسس الصحيحة الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
2 مشاهدة · 1 jaar geleden
45:31
المستقيمات المتوازية والقاطع الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات
الاستاذ حمزة المحارمة
2 مشاهدة · 1 jaar geleden
22:43
العدد النسبي الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات