بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاه واتم التسليم كتاكيت الصف السابع طلاب ابو قطيط افخم ناس ان ان عند كوكب واند مجراه اكبر لاف لاف لاف لاف لعيونكم ربي يرضى عنكم ويرضيكم يا رب دائما وابدا قولوا امين ويرزقكم احلى العلامات وافخم المعدلات برضه قولوا امين اليوم انا واياكم قبل ان نبدا بالدرس السادس ابو بده يذكركم وقول لكم ما تنسوا جروب الواتساب ابعثوا لي رساله على الواتساب اكتب لي بس رساله فيها صف ساب اكتب لي سابع هيك كلمه سابع فتلقائي انا ببعث لك الرابط وراح اضيفك على الجروب او اذا ما بدك تبعث رساله على الواتساب في اسفل اي فيديو اي حصه بنزلها في هناك لينك للرابط لينك لرابط الجروبات فخلينا نكون مع بالجروبات وننضم للجروبات مشان ابلغكم اولا باول بتفاصيل يل الماده ونكبر مع بعض انا واياكم ابو قطيت بعد خبره 23 عام في مجال التوجيهي يعني انا بالاصل مدرس توجيهي بدرس توجيهي من زمان ولكن لما صرت اشوف مشاكل بالتوجيهي عننا دائما المشاكل ايش المشاكل اللي بواجهها بالتوجيهي شو المشاكل شو السلبيات شو الشغلات هي فقررت انزل انزل تحت نزلنا اول ثانوي مشان اسسهم لقينا لسه في مشاكل نزلنا للعاشر لقينا مشاكل فانا قررت قررت ابدا من الصف السابع واطلع معكم للتوجيه نظلنا مع بعض حتى اكون اسست من البدايه وما اكون زي زمان بالخبره القديمه انه هو لما كنت اجي للتوجيهي اتغلب مع طالب التوجيهي او طالبتي التوجيهي حتى اسس بعدين ابدا بالماعده من راح ابدا من البدايه حتى نكون من الاوائل يا افخم ناس ان ذا كوكب لكبارز ولكبرزات فصلوا على رسول الله اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين معين وقولوا بسم الله مشان ابدا انا واياكم اليوم بالدرس السادس التقسيم التناسبي طيب الان التقسيم التناسبي يعني بدنا نحكي عن الدرس بالاضافه صح ما تنسوا اشتركوا في قناه اليوتيوب لانه انا بنزل كل الفيديوهات تبعتكم على قناتي على اليوتيوب اسم القناه الاستاذ نادر اقطيط وخليك مع ابوكط بلاش تفوت بالحيط طيب يا كبارت شو هو التقسيم التناسبي بقول لي هو تقسيم كميه او شيء بنسب معلومه مثل تقسيم مبلغ من المال على ورثه او تقسيم ارباح تجاره على شركاء حسب مساهمه كل واحد منهم يعني الشغله في نسبه مش خاوه انه مثلا مع 10 ليرات خاوه انا باخذ ثمانيه وانت ليرتين لا الشغله مش خاوه في نسبه وتناسب هون طيب اول سؤال بيحكي لي قسم عمر وسامي قطعه ارض مساحتها 1600 متر مربع بينهما بنسبه 2 الى ثلاثه حلو طيب لما احكي انا واياكم هون اثنين الى ثلاثه هو بلش عمر ها وسامي هي سامي يعني عمر نسبته اثنين بالنسبه ل نسبه سامي اللي هو ثلاثه فاجد مساحه الجزء الذي سيحصل عليه كل منهما وتحقق من صحه الحل طيب يا اول شغله بدي اعملها راح اوجد عدد الاجزاء جميعها يعني كم جزء انتم قسمتوا فرح اقول له عدد الاجزاء عدد الاجزاء يساوي 2 + 3 ويساوي خمسه مش نحن قسموها بنسبه اثنين الى ثلاث طب كم جزء تقسمت يعني بتقول لي والله تقسمت خمس اجزاء تمام هس بدي اوجد مج مساحه الجزء الواحد مساحه الجزء اذا مساحه الجزء الواحد مساحه الجزء الواحد ع فكره درسنا سهل اطلعوا شو بتعملوا بتمسكوا النسبه هي بتجمعوها بعدين بتاخذوا الرقم اللي اعطاكم اياه وبتعملوا قسمه بتقولوا يساوي 1600 تقسيم 5 سهل بجمع النسب اللي اعطاني اياهم هي مجموعهم خمسه باخذ الرقم اللي اعطاني اياه بقسم عليه مشان اطلع مساحه الجزء الواحد فبقول له 1600 ÷ 5 للي بيعرف 1600 5 هي عملنا هيك فيها ثلاث هي 15 هي 10 هون صفر فالع فيها 2 وصفر 320 320 مربع اذا المساحه ها مش نحن بدنا مساحه الجزء اللي بيحصل عليه المساحه التي يحصل عليها مين اول واحد عمر تساوي بمسك نسبه عمر وبضربها بقديش بال مساحه الجزء الواحد 2 ض 320 وتساوي هي 0 4 6 متر 200 مربع والمساحه التي يحصل عليها مين الثاني عمك سامي تساوي 3 نسبته ضرب 320 وتساوي عندي صفر 3 في 2 6 و3 9 متر مربع طب هو قال لك وقال لك تحقق من صحه الحل اذا تحقق صحه الحل ولا اسهل منه اطلعوا كيف تحقق من صحه الحل ها التحقق هيك بقول له التحقق بجمع الرقمين هذول ماشي بجمع الرقمين 0 + 0 ص 0 4 + سته صفر ايه 6 ووا 7 و9 16 هذا الجواب طلع نفس الرقم هذا بتقول لي اه بقول لك اذا ايش صح اذا التحقق بجمع كل شيء اخر شيء لازم يطلع نفس الرقم اللي كان حاكي لي عنه يا افخم ناس ان ذا كوكبز وانز مجرات وانز عالم يا جميلين وفخمين وكبارز طيب والان الى السؤال الفرنساوي اتهقك من فهمي وروح يا كبير وتهقك انت واياها من فهمك ونشوف السؤال شو بيقول اقسم مبلغ 1400 جي تي جي تي يعني دينار اردني ماشي بين سهوا وجميل بنسبه ثلاثه الى سبعه يعني سه رح تاخذ ثلاثه وجميل رح ياخذ سبعه سبعه يعني نسبته مش سبع ليرات اه انتم ايوه والله شكلكم انتم بتفكروا يا كبارز هيك انا حاسكم حاسكم انه مخربطين تفكروا انه هذا بخ ثلاث ليرات وهذا سب لا مش هيك يا كبارس ايوه فاول شي بدي اطلع اللي هو مجموع ايش؟ بدنا نطلع اللي هو كل يعني النسبه قديش كانت اللي هو شو بنسميها؟ عدد الاجزاء جميعها عدد الاجزاء ففرح اقول له عدد الاجزاء جميعها شو يساوي؟ 3 7 ويساوي 10 حلو هسا نسبه النسبه الواحده النسبه الواحده قدش بتطلع بجيب المبلغ اللي عندي 1400 دينار بقسمه على 10 صفر مع صفر بروح بظل 140 جي دي تمام اذا نسبه ما ياخذه او المبلغ تاع سهو يساوي قدش؟ سه كانت نسبته 3 × 140 = 0 12 3 1 4 والمبلغ تاع جميل يساوي 7 ض 140 ويساوي صفر 7 ب 4 28 و7 2 9 يعني 98 80 التحقق هي التحقق اجمع لي اياهم بالله صفر صفر 5 و9 14 بيطلع نفس الرقم هذا بتقول لي اه بقول لك اذا هل صحيح يا كبيرز هلك صحيح بالفرنسي هل صحيح هلك صحيح حلك صحيح بالعربي حلك صحيح بالفرنسي اوتشيمنز تعالوا نشوف مثال رقم اثنين وهو بيقول لك ثلاثه اشخاص حلو في تجاره ثلاثه اشخاص في تجاره شو انت بتغني يا زلمه ولا طب كمل يا زلمه دفع الاول الاول دفع يا سيدي مبلغ 1000 18000 دينار في راس المال ودفع الثاني مبلغ 9000 دينار ودفع الثان الثالث 1500 دينار الثالث 1500 دينار وفي نهايه العام كان صاف الارباح 7000 اذا صاف الارباح 7000 جنيه دينار اذا وزعت الارباح حسب مساهمه كل منهما في راس مال التجاره اجد نصيب كل واحد منهم الى الارباح وتحقق من صحه الحال ق له استنى شوي بدي اطلع نسبه كل واحد فيهم هسا حد دفع 18000 وهذا 9000 وهذا 1500 مضبوط مضبوط مضبوط لا والله 15000 هذا دافع مانا يا زلمه نن ليش نقلين هيه 15,000 الان مشان اطلع النسبه بدي اخذ عامل مشترك بين هذول بحيث ابسط الارقام هي بس لما اخذ عامل مشترك بخذ عامل مشترك للاكبر اللي هو نقول انتم كنت بتقولوا اصغر واكبر انا بيهمني اخذ عامل مشترك بحيث لما اقسم عليهم ما يظل مشترك بينهم طيب شو المشترك اللي ممكن اقسم اعطيني رقم بيقبلوا القسمه عليه كلهم بتقول لي والله شوف ال 18 بتقسم على ثلاث والتسعه بتقسم على وال 15 بتقسم على ثلاث لكن في الفات احنا هون فبنقسم على 3000 يعني لو جيت قسمت هذا على 3000 على 3000 على 3000 بقول له ثلاث اصفار مع ثلاث اصفار بتروح 18 على س وهون ثلاث مع ثلاث بتروح ثلاث اصفار هذا 9/3ث بعطيني ثلاث وهون هذول بروح 15/3 بعطيني خمسه هل ظل رقم بيقبل القسمه على السته والثلاث والخمسه بتقول لي لا بقول لك اوك هي النسبه اللي بدنا اياها النسب تبعتهم اللي بدنا اياهم للا الاول وللثاني وللثالث الان بتقول لي مجموع النسب كله قديش مجموع النسب او كل النسب كم عندي هي عباره عن 6 + 3 + 5 6 وث 9 و5 14 جميل طيب النسبه الواحده كم النسبه الواحده قدش بتعطينا بتقول لي مجموع الارباح 7000 تقسيم قدش عنا 14 يساوي لما بدي اقسم ال 7000 على 14 قدش فيها ها تعال نقول 14 لو ضربناها يا سيدي العزيز خلينا نقول 14 ضربناها شوف هي عندك ال 70 ها هي 7000 على 14 ال 70 على 14 بدي اقول لك لو قلت لك خمسه 50 هي خمسه اي 5 ب 4 20 5 2 7 يعني 70 فبتروح هي هي صفر يعني قدش بده يطلع لنا 50 يعني 50 بده يكون عندك قدش مجموع اللي هو 50 يعني مجموع كل ارباحك اللي هي 7000/14 50× 14 اللي هي 500 بدها تصير هي 500 اذا بربح النسبه الوحده 500 دينار طيب لو جينا للشخص الاول قدش رح ياخذ الشخص الاول قدش نسبته كانت سته بقول له 6 × 500 ويساوي هي 3000 لانه صفر صفر 30 تمام الشخص الثاني قدش نسبته كانت بقول لك ثلاثه بتقول لي ثلاثه ضرب ضرب 500 يساوي 0 15500 دينار والشخص الثالث بدها تكون نسبته قديش كان عننا خمسه نسبته ضرب بده المربع 500 دينار ويساوي صف 25 اللي هي 2500 اذا بدنا التحقق هي التحقق بدي اجمعهم الان اجمع ثلاث اصفار ثلاث اصفار عندي خمسه وخمسه 10 اي عندك هون يا سيدي العزيز صار 4 5 خ 5 باث س اذا حلك صحيح 100% يا كبيرز ويا كبير والله انه جميل السؤال وفخمين وباسيتين وره لسؤال التهكك من فهمي اللي هو السؤال الفرنساوي يا سلام في تاكسي هون شوف هذا التاكسي ما هو اذا بدك تقول شغل عمان بدك تحط اخضر هون ماشي واذا هو شغل الزرقاء بدك تحط ازرق واذا شغل شغل بني وذا شغل مش عارف ايش بدك تحط احمر مليون لون يعني خل نقول ف يعني تاكسي المهم تاكسي مكتب المهم شو راكم احنا نبطل نشرح وياكم نشتري لنا تاكسي مكتب ونشتغل عليه نداوم عليه كلنا انا واياكم طلاب الصف السابع دائما رايحين جايين عليه ظلنا ما علينا طيب نحن كثار ابوكطيط يعني يا زلمه عادي شو يعني يا زلمه روح بض دقيقتين دقيقتين وبتسلم لبعدك يعني انت بتركب في التاكسي يعني مثلا خلينا نقول هالدار واحد طالب صف سابع بيركب فيه اللي بعديه يعني بس يوصل الدار بعديه بينزل على طول ايوه طيب اذا كنا خمس طلاب بصف سابع في نفس العماره عادي بضلكم واقفين قاعدين في التاكسي بس هيك ما بتسو شيء يعني ما علينا بقول لي ثلاثه اشخاص في شراء سياره اجره بمبلغ 45,000 دينار اذا مبلغها كامل قديش 45000 دينار واتفقوا على ان نسب ملكيه السياره بينهم الاول الى الثاني الى الثالث بالشكل ثلاثه اعه ا نسبتهم وان يدفع كل منهم من ثمانيه حسب نسبه ملكيته اجد المبلغ الذي دفعه كل منهم واتحقق من صح هذا الحل قلت له مجموع النسب مجموع النسب يساوي 3 يعني ثلاثه بالمناسبه يعني ما بيعرف انجليزي انا بترجم يعني ما تعودوا علي بترجم ما تخاف انجليزي بحكيه بترجمه على طول فثري يعني ايش ثلاثه وفور يعني اربعه وتو يعني اثنين ها شفتوا كيف ترجمت لكم كل شيء انا هون عندي سبعه واثنين هي تسعه طيب النسبه الواحده قدش بتعطيني بقول له النسبه الواحده حق السياره خمس رح اقسمه على تسعه ال 45 هي اذا بدي اقسمها على تسعه بتعطيني خمسه وفي ثلاث اصفار يعني 5000 حلو اذا الاول بده يدفع قديش نسبته ثلاثه مش ثلاثه نسبته بدي اقول له 3 ض 5000 فالاول رح يدفع 15000 دينار حلو طيب الثاني النسبه بتاخذها اربعه كان هو ضرب 5000 فبنقول له هيك رح يدفع 20,000 دينار تمام والثالث بقول له نسبه كم بخذها 2 ضرب 5000 فبده يدفع 10000 دينار طيب التحقق اجمع لي اياهم بقول له عندك ثلاث اصفار ثلاث اصفار ثلاث اصفار لانه اجمع هيه بعدين عندي خمسه هي خمسه وعندك هون ثلاثه اربعه 45,000 اذا حلك صحيح 100% يا كبيرز يا كبير ايه ماله اللوح بطل يطلع هذا تعال نشوف هيدي السؤال شو عم بيحكي لنا توفي رجل الله يرحمه الله يرحمه وترك 20,000 دينار لورثته ممتاز وله زوجه وولدان اذا زوجه واحده وولدان وبنت الاولاد اثنين البنات واحده الزوجه واحده عنده احسب نصيب كل من الورثه علما بان للزوجه ثمن التركه ثمن التركه وللذكر مثل حظ الانثيين بعد اخذ حصه الزوجه ق له استنى شوي اول شيء بدي اقول لك حصه الزوجه قدش تساوي بتقول لي نسبتها هي للزوجه الى ثمن التركه يعني ثمن ضرب 20,000 حلو طيب عندك لما نيجي نقسمها ها لما نيجي نقسمها هي 20,000 على ثان بدي اضرب باثنين 16 هون بتنزل اربعه هي 4000 ال 40 علىث فيها خمسه وصفرين 500 2500 اذا بالنسبه للزوجه رح تاخذ 2500 دينار من 20,000 ه طلعوا لي الزوجه بره لانه هو قال لك بعد اخذ حصه الزوجه بقول المبلغ الباقي قدش بقول لك انا كان عندي 20,000 دينار اجت الزوجه اخذت منهم 2500 دينار اذا بصافي عننا 17,500 دينار مش ياخذت 2500 رح يصفي عنا 17,500 حلو هسا هذول ال 17500 بده يتقسموا على الولدين وعلىالبنت اللي ظلت قلنا له طيب تعال يا عمي كيف بدنا نقسم النسبه بقول له شوف انا عندي ولدين عندي ولدين وبنت وانت بتقول لي للذكر مثل حظ الانثيين يعني الولد نسبته اثنين والولد الثاني نسبته اثنين والبنت قدش نسبتها واحد فبدها تكون النسبه يا سيدي العزيز اثنين اثنين واحد واي هيك بقول لك للذكر مثله حظ الانثين يعني الولد بياخذ نسبتين والولد الثاني نسبتين والبنت رح تاخذ نسبه اذا مجموع النسب يساوي 2 + 2 ويساوي 5 النسبه الواحده قديش؟ النسبه الواحده بتقول لي قديش المبلغ بقول لك 17500 دينار بتقول لي قسمه على خمسه بقول لك يلا ها لو بدنا نقسمه 17500 ت 5 فيها ثلاثه هي 15 فيها اثنين 25 فيها 5 في صفرين يعني 3500 كل ذكر ياخذ ها قدش كل ذكر بحكي بده ياخذ قدش؟ عندي نسبه الذكر اثنين ضرب المبلغ 3500 طلع معنا قديش بيطلع عندك 7000 طيب الانثى بتاخذ 1 × 3500 وتساوي 3500 التاكد بس مش تروح تجمع 7000 مع هذا ال 7000 هذول لا كم ذكر عننا اثنين يعني في عندي 7000 و7000 14000 ها يعني هذول بصيروا 14000 لانه في عننا اثنين ذكور وفي عننا 053 اللي هي الانثى 0 5 7 1 طلع معك اذا التاكد صحيح 100% يا كبيرز ونذهب الى سؤال الفرنساوي اتهكك من فهمي توفي يا رجل الله يرحمه رحمه الله عليه وترك 30,000 دينار هذا الزلمه ترك اكثر هي ترك اكثر ب 10000 لورثته وهم ولد عنده ولد واحد اه فعل يا كبير بيرز عند ولد واحد وثلاث بنات بس عنده اكثر اذا اوصى بسدس ترك تركته للجمعيات الخيريه طيب وين مراته شكل مرته ميتي معناته كان ما في مراه ابصر اذا اوصى بسدس تركته للجمعيات الخيريه سدس التركه راحت للجمعيات الخيريه فاحسب نصيب كل من الورثه اول شيء انا بدي اطلع ايش بدي اطلع اللي بده يروح للجمعيات الخيريه بعدين بقسم على الورثه يعني اجينا قلنا له نصيب الجمعيات الخيريه شو يساوي 1 على 6 ضرب 3000 ويساوي عندك 30 على 6 فيها 5 يعني 5000 دينار حلو المبلغ الباقي قديش بده يظل هسه عنده بده يظل عنا نحن 30,000 ناقص 5000 ويساوي 25000 حلو ممتاز طيب ورثته انت بتقول لي وهم ولد وثلاث بنات وكنا بنعرف انه للذكر مثل حظ الانثيين يعني الولد رح ياخذ اثنين وانا ما عندي غير ولاد واحد وثلاث بنات واحد لواحد لواحد لانه نسبتهم واحد واحد واحد البنات مجموع النسب يساوي 2 + 1 + 1 + 1 ويسا 5 طيب نسبه ال الحصه زي ما نقول تقسيم 5 ويساوي 5000 جميل جميل والله يساوي قديش لانه 25 على 5 قديش بتعطينا و الثلاث اصفار بينزل هسا بدي اقول نسبه الذكر نسبه الولد تساوي 2 ض 5000 ويساوي 10000 نسبه كل انثى او حصه كل انثى بدنا نقول حصه كل انثى تساوي 1 ضرب ايش 5000 وتساوي حاب تتاكد بس تنسا شغله انه هذول ثلاث بنات يعني 15000 لانه 3 ض 5000 15000 و1,000 هي 25,000 وهو صحيح لانه المبلغ اللي كان متبقي قديش عننا 25,000 واذا بدك تتاكد من المبلغ الاصلي بدي اقول له 25,000 زائد اللي اخذته الجمعيات الخيريه 5000 هي 30,000 نفس المبلغ اللي فوق جميلين فخمين حلوين بسيطين ونروح للمثال رقم اربعه يا كبرز ويقول المثال ماذا يقول اذا قال فهو قائل وماذا يقول تعال نشوف ماذا يقول حضر الطلبه في مختبر الكيميائي حضر لا حضر ما هو في شده يا زلمه مش في شده حضر الطلبه في مختبر الكيمياء محلولا من مذيب ومذاب بنسبه خمسه لواحد اذا كانت كميه المحلول 216 مل فما كميه كل من المذيب والمذاب؟ قلت له تعال يا سيدي اشوف لك شو القصه اول شيء مجموع النسب مجموع النسب 5 + 1 = 6 ماشي النسبه الواحده تساوي 216/6 روح شوف لنا هون 216/6 21/6 فيها ثلاثه فيها 18 فيها 3 36 سته 36 تمام هس النسبه عندك المذيب المذيب والمذاب ها يعني بقول لك المذيب والمذاب يعني انا بدي نسبه المذيب والمذاب هسه قديش نسبه المذيب وقديش نسبه مين المذاب لما اجي اقول لك نسبه المذيب نسبه المذيب ها يديش المذيب عننا خمسه نسبه المذيب اللي هي قدش عندك خمسه اه المذيب 5 ضرب ب 36 اضرب 6 ب 35 180 والمذاب 1 × 36 ويساوي 36 بالله يا جماعه خلينا نتحقق 6 11 2 216 اذا 100% سهيه يا كبيرز ويا كبير ونذهب انا وانتم الى اخر سؤال في هذا الدرس قبل ان نذهب الى الدرب وحل المسائل في الحصه القادمه ويا يقول هذا السؤال وماذا يقول والله حل باللون البناتي اللون البنك البناتي ويقول اتهك من فهم سؤال فرنساوي اذا كانت نسبه المذيب الى المذاب في محلول ثلاثه الى اثنين المذيب الى المذاب المذيب الى المذاب تمام وكانت كميه المحلول 250 اجد كميه كل من المذيب والمذاب مجموع النسب بدي اقول له عندي 3 + 2 = خمسه جميل جميل نسبه الوحده النسبه الواحده قدش يساوي بجيب المبلغ 250 بقسمه على خمسه 50 لانه 25/5 هون طيب نسبه المذيب او كميه المذيب ها كميه المذيب بقول له 3 × 50 = وكميه المداب 2 × 50 ويساوي 100 وكلهم مجموعهم 250 اذا حنا صحيح وعلى فكره درسنا كله على فكره درس اهبل وسهل جدا جدا كل اللي بعمله في درسنا بناخذ النسبتين النسبه اللي بعطينا اياهم بجمعهم الرقم اللي بكون معطيني اياه بقسمه على المجموع تبعهم هذول بعدين بمسك هذا الرقم بضربه في الرقم اللي طلع معي بمسك الرقم بعديه بضربه هذا كل درسنا والله انه درس فخم وجميل وسهل وحلو وعن جد انكم طلاب الصف السابع افخم ناس ان اندكوا كوكب واندمجره واكبر لعيونكم بنساهو طبعا اكيد وما تنسوا الاشتراك في قناتي على اليوتيوب الاستاذ نادر اخطيط ما تنسوش الجروبات الواتساب وربي يرضى عنكم ويرضيكم يا رب دائما وابدا قولوا امين استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
35:48
اتدرب واحل المسائل التقسيم التناسبي الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط
Derastak - منصة دراستك
4 مشاهدة · 4 maanden geleden
15:42
شرح درس التقسيم التناسبي رياضيات سابع المنهاج الأردني الجديد
أحمد خالد أبو الرب
47 مشاهدة · 1 jaar geleden
33:18
الصف السابع الفصل الثاني الرياضيات التقسيم التناسبي ج 1
منصة ذَاكر للتعليم
614 مشاهدة · 2 jaar geleden
39:02
مساحة الدائرة شرح اتدرب واحل المسائل الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط
Derastak - منصة دراستك
27 مشاهدة · 3 maanden geleden
12:04
حل أسئلة درس التقسيم التناسبي رياضيات سابع المنهاج الأردني الجديد