تطبيقات ماليه الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط

👁 1 مشاهدة

تطبيقات ماليه الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاه واتم التسليم طلاب الصف السابع الفخمين افخم ناس ان ان ذا كوكب وان ذا مجره اكبر لاف لاف لاف لعيونكم ربي يرضى عنكم ويرضيكم يا رب دائما وابدا قولوا امين ويرزقكم احلى العلامات وافخم المعدلات برضه قولوا امين طلاب الصف السابع كتاكيد ابو قطيط الكبارز والكبرزات اليوم انا واياكم رح نبدا بالدرس السابع وهو الدرس الاخير من هذه الوحده فصلوا على رسول الله اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين وقولوا بسم الله تعالوا اليوم نشوف التطبيقات الماليه تبعتنا وهي عندي شغله سهله حلوه جميله كتكوته اذا بدك تفتح دكانه بدك تفتح لك سوبر ماركت بدك تفتح لك ملحمه بدك تفتح لك بسطه فلافل طيب شو دخل هذا الموضوع يعني بدنا نحسب حسابات ماليه المهمه انا واياكم يلا يا كبارز بيقول لي توجد تطبيقات ماليه عديده في حياتنا يوميه مثل الربح حلو ها مثل الربح ويرمز له في الرمز بي والخساره واللي هي اللوز اللوز مش اللوز لوز لا هذول الامريكان هيك لا تلاقيه اكل نص الكلمه انسى ولا بتفهم عليه حاجه وهناك مصطلحات عديده مرتبطه بالربح والخساره منها التكلفه الكوست وهي مدفعه الباع ثمنا للسلعه والتكلفه الكليه كليه وترمز لها بتي سي لاحظوا الرموز اللي بدي اياها الربح التكلفه الكليه تي سي ومجموع التكلفه الجر هذا وفي عننا سعر البيع اللي هو اس بيقولنا ويحقق البائع الربح عندما يكون سعر البيع اكبر من التكلفه ويكون البي اللي هو الربح يساوي اس بي مين هي اس بي سعر البيع ناقص سعر البيع ناقص التكلفه بس مش اي تكلفه التكلفه الكليه استنى شوي يا عم انسى اقول لك السواليب وانسى اللي كتبته انت انا اعتبروني اه او انت اعتبرنا انه انا رحنا شرينا شغلاتنا نبيعهم حلو شرينا شغلاتنا نبيعهم اجينا شرينا العاب العاب هذول الالعاب شريناهم بقيمه 20 دينار بقيمه 20 دينار حلو بقيمه 20 دينار واستاجرنا سياره مشان تحملهم مشان يعني السياره التاكسي اللي اخذناها روحنا فيها اخذت منا التاكسي ثلاث دنانير اذا تكلفته الكليه انا قدش بتقول لي 20 دينار حق الالعاب وثلاث دنانير حق التاكسي قدش صاروا 23 دينار اجيت انا بعت الالعاب هذول بعتهم ب 30 دينار فانت شو بتيجي تقول ربحنا ولا خسرنا نحن بقول لك قدش بعناهم بتقول لي بعناهم 30 بقول لك ممتاز هي 30 دينار قدش تكلفتهم الكليه بتقول لي 23 بقول لك 30 - 23 بتقول لي سبعه بقول لك اذا نحن ربحنا سبع دنانير ربحنا سبع دنانير طيب افترضوا نفس الشيء الالعاب هذول نحن شريناهم 20 دينار وكلفنا التاكسي مشان نحملهم ثلاث دنانير 3 دينار لما رحنا بعناهم بعناهم احنا خلينا نقول ب 20 دينار في الحاله هي شو بصير بقول لي اه والله نحن بكتات خسرنا لانه نحن اصلا هم تكلفتهم علينا 23 دينار وبعناهم ب 20 دينار بعناهم ب 20 دينار معناته نحن طلعنا خسرانين ثلاث دنانير ففهمتوا كيف نحن حسبنا الربح والخساره يا اما ربح يا اما خساره وان شاء الله دائما انتم من الربحانين يلا ونيجي لاول مثال ونشوف المثال الاول شو عم بقول عم بقول المثال الاول اشترى تاجر سياره بمبلغ 12500 حلو ودفع رسوم تسجيل لها 350 هذا يعني كله من ضمن حق السياره هيك بصير ثم باعها ها هذا سعر البيع هل ربح التاجر ام خسر اجد مقدار ربح او الخساره قلت له استنى اول شيء بدي احسب لك التكلفه الكليه التكلفه الكليه للتاجر قدش كلفته؟ كلفته لحق السياره 12,500 زائد رسوم تسجيلها 350 قديش طلعن عننا نجمع صفر 5 + 05 8 هل قد 12,850 دينار هي تكلفته الكليه يعني انا كيف بعرف انه انا خساره ولا ربح بطلع سعر البيع قدش سعر البيع 14,000 والتكلفه قدش؟ 12,850 بلاحظ انه سعر البيع اكبر من التكلفه الكليه اذا هنا ربح وليس خساره اذا هو ربح طب مقدار الربح مقدار الربح بقول له مقدار الربح قديش باعها؟ باعها ب 14000 ناقص قديش التكلفه الكليه عنده؟ طيب شيل 14 شيل 12 بظل 2000 شيل 850 بظل عنا دينار مربح التاجر اذا 1150 دينار مربح التاجر والله انه يا عمي ربحان ليش الحكي يا عمي في تاجر بيخسر سيبك من هص تعين السيارات هذول في حد بيخسر كلهم دائما بيرحوا حتى ربحان قليل هذا اصلا طيب هنا ايها الكبارز ماذا يقول السؤال؟ اشترى حسام ثلاجه حسام يعني ضروري تفضح حالك انك اشتريت ثلاجه يا اخي اشتري ثلاجه على السوكيت لازم تيجي تقول لي انا اشتريت ثلاجه وانا مش منيح ما تقول لي شو حاط فيها يا زلمه خلص اشتريت ثلاجه ضلك ساكت يا زلمه مش ضروري تفضح حالك يا زلمه اوب 980 دينار والله ماقريش حسام جاب ثلاجه مرتبه هذا ودفع اجور نقل وتركيب لها 65 دينار ممتاز اذا هذول تكلفه حسام ثم باعها بسعر سعر اه باح سعر البيع 1000 دينار هل ربح ام خسر بقول له اول شيء احسب التكلفه الكليه التكلفه الكليه للسيد حسام كانت حق الثلاجه 980 دينار زائد اجور النقل اللي هي 65 دينار نجمع 5 8 6 14 هنا 10 جي دينار اردني اذا السيد حسام كلفته الثلاجه 1045 45 دينار لكن هو باعها بقديش ب 1000 وبما ان سعر التكلفه اكبر من سعر البيع فهذا يدل على خساره السيد حسام اذا السيد حسام خسر طيب قدش مقدار الخساره مقدار الخساره رح اقول له انه كان عندي 1045 تكلفته رح اجيب منها السعر البيع اللي هو 1000 فبيطلع 45 دينار مقدار خساره السيد حسام والله انه جميلين وفخمين هذا الدرس حلو يعني سهل بسيطين يعني فيش شيء اعتبر حالك صاحب دكان وقاعد بتحل فيه فبتلاقي الموضوع سهلين فخمين اند جميلين طيب اتهكك من فهمي السؤال الفرنساوي اشترى تاجر 30 كيس رز حلو بسعر خمس دنانير للكيس مش ال 30 كيس بخمس ليرات كل كيس بخمس دنانير اشترى 30 كيس بسعر خمس دنانير للكيس الواحد ودفع اجره نقلها 16 دينار دفع اجره نقل الاكياس 16 دينار وقبض 180 دينار ثمن بيع الكميه كلها اذا هذا سعر البيع هل ربح التاجر ام خسر بقول له استنى شوي التكلفه الكليه للتاجر قدش تساوي تساوي 30 كيس ضرب حق كل كيس خمس دنانير صح زائد اجره النقل 16 دينار قديش بيطلع التاجر هيك تكلفته اضرب ص0 1550 16 ويساوي اجمع 6ه 6وا دينار يا زلمه والله ما واضحه هي اخر شيء اللي كتبتها وضحها يا زلمه اجمع هي سته سته 1 دينار اذا تكلفه التاجر 166 دينار 166 دينار حلو وبما انه سعر البيع سعر البيع اكبر معناته في ربح هون هو ربح سعر البيع اكبر من سعر التكلفه اذا ربح طيب قدش مقدار الربح بقول له مقدار الربح يساوي عندي 180 دينار سعر البيع قيم منهم 166 دينار قديش ربح هذا التاجر ربح 14 دينار لايك فخامت لافخم ناس طلاب الصف السابع الفخمين ونيجي للواي فاي ما هيدي هيدي واي فاي شبكه النت الخربانه دائما اوكي بقول لك اشتركت ليلى ليلى اذا اشتركتي يعني في انترنت يعني احنا كل طلاب الصف السابع في الاردن لازم يعرفوا انه حضرتك يا ست ليلى اشتركتي في الانترنت ما تشتركي ما كلياتنا مشتركين بالانترنت وما فتح ما فضحنا حالنا في كتاب الصف السابع وجينا قلنا اشتركنا في خالد فيه اشتركت نوال اشتركت فاتن اشتركت سوزان اشتركت مريم اشتر يعني ما قلنا اهو خلص اشتركنا وسكتنا اما انت مشتركه فضيحه يعني اشتركت ليلى في انترنت منزلي بمبلغ 300 دينار سنويا مضافا اليه ضيبه مقدارها 16% كم ستدفع ليله شهريا استنى هو مشان احسب مقدار مقدار الضريبه مقدار الضريبه اللي بدي ادفعها ليلى بقول هو 300 دينار رح نضربها في مقدار الضريبه اللي بدها ادفعها ليلى اللي 16% يعني 16/1% بقدر اكتبها 16/1 وبامكاني اكتبها بالطريقه هي كمان 16% بس لكم صفرين مع صفرين بروحن نضرب 3 في 16 قديش 3 ب 6 18 3 و1 4 48 دينار هذا مقدار الضريبه بس طب كم ستدفع ليله شهريا؟ اذا مقدار ما تدفعه ليلى سنويا يساوي اللي رح تدفعه 300 زائد مقدار الضريبه 48 فهو 348 دينار بالسنه اذا ليلى بدها تدفع 348 دينار سنوي طب مقدار ما تدفعه ليله شهريا لانه هو بده بالشهر بقول والله بجيب الرقم هذا منقسمه على 12 شهر ونقول لك قدش الجواب وانا بقول لازم اخليكم تستخدموا الاله الحاسبه على فكره فبنيجي قديش تقريبا يعني بنقول 348 هي 3 4 8 ÷ 12 هون فيها اثنين 2 فيها 24 اطرح صفروا بيزبط هي 108 108 ÷ 12 لو قلنا فيها تسعه 90 وعندك 18 اي 108 يعني قدش عننا تسعه اضرب 9 في 2 هي 18 و9× 1 9وا هي 10 هي صفرت اذا 29 دينار اذا ليلى رح تدفع بالشهر الواحد 29 دينار يا افخم ناس ان ذا كوكبز حلو السؤال الفرنساوي اتهكك من فهم فهمي يلا نتهق من فهمنا انا وانتم اشترى علي اطارات لزيارتي ايش علي كبرت ما شاء الله وصار عندك سياره وبتشتري عجال هيك والله يا علي انك فخم شايروا لنا لعلي كبر وشرى سياره وصار فخمين ويشتري سياره ويركب لها عجال احلى علي الله كبر علي لسيارتي بمبلغ 205 دنانير ما المبلغ الذي سيدفعه علي ثمنا للاطرا علما ان نسبه الضريبه 10% ق الاستاذ استنى شوي مقدار الضريبه قدش بقول له هو شراب 205 مشان اعرف مقدار الضريب بدي اضرب في 10% اللي هي 10 على 100 طبعا بقدر اقول له صفر مع صفر بتروح هون حلو يعني صار مقدار الضريب 205 تق 10 ويساوي كم صفر عندي بتقول لي صفر واحد بقول لك منزل منزل وحط فاصله اذا علي مقدار الضريبه اللي راح يدفعها 20 دينار ونص مقدار الضريبه اللي بتدفعها علي 20 دينار ونص طب قدش بده يدفع علي مقدار ما يدفع علي قديش كل اللي بده يدفعوا عليه ما المبلغ الذي سيدفعه عليه كله بقول له هو رح يدفع 205 دنانير حق العجال وراح يدفع حق الضريبه قديش عندك 20.5 دينار ف 205 20 225.5 ص دينار علي رح يدفع حق العجال كامل شامل الضريبه اوكيشي ونيجي لهذا المثال وماذا يقول هذا المثال اعلن متجر ايوا شو يعني اعلى متجر اعلن متجر عن خصم نسبته 20% اوكي ماشي على محتويات المحل ماشي جميعها ما سعر سلعه بعد الخصم اذا كان سعر سعرها الاصلي 85 دينار اذا كان سعرها الاصلي 85 دينار بقول له استنى شوي اول شيء بدي اعرف قدش مقدار الخصم ابو ط مقدار الخصم 20% هي نسبه الخصم 20% وليس مقدار الخصم ه كيف بحسب انا مقدار الخصم بجيب سعر السلعه مشان انتم كمان لما تروحوا على المحل مثلا تشتروا شغلات كيف بتعرفوا تحسب مقدار الخصم على السلعه اللي بتشو مش تلاقي مثلا المحل خصم 20% خصم 30% وبكون حط حط لك بوست على السلعه قديش مثلا ب 10 دنانير كيف بدك تعرف الحقها قديش بده يصير شو بتيجي بتعمل بتقول مقدار الخصم بتجيب سعر السلعه الاصلي وبتضربه في نسبه الخصم اللي عندك اللي هي 20 على 100 20% اللي هي 20/ 100 طبعا صفر مع صفر هون بروحن يساوي لو ضربنا هي باثنين عندك 10 واث بث 16 ووا 17 على 10 بتروح صفر مع صفر بضل 17 دينار اذا مقدار الخصم على هذه السلعه 17 دينار طب سعرها بعد الخصم بقول له سعرها بعد الخصم اصلا السعر الاصلي تبعها كان قديش؟ 85 دينار قديش بدهم يخسموا منها؟ 17 دينار فال 85 دينار بدي اجي منهم 17 ال 80 ق 10 70 صح 70 اي قيم كمان 2 69 تسعه ليش التسعه هيك معي 69 دينار بعد الخصم اذا سعر هي السلعه رح يكون بعد الخصم قديش عننا 69 دينار دينار لا 68 68 دينار بعد الخصم لانه 85 نا 17 اذا القطعه اللي كانت ب 85 دينار صارت ب 68 دينار بعد الخصم لايكين والسؤال الفرنساوي اتهقك من فهمي يقول وماذا يقول اذا قال فهو كئل ترغب مريم اوتشي في شراء مكنسه كهربائيه هي ما شرت هي ترغب في شرائها بس اكيد بعد ما شوف السعر رح تبطل او اذا معها مصاري بتشتري ما علينا يلا يا مريم في شراء مكنسه كهربائيه ثمنها 90 دينار اذا كانت نسبه الخصم على المكنسه على الم المكنسه 15% م ما المبلغ انا بتعلق معكم ما المبلغ يا زلمه الذي تدفعه مريم ثمانا للمكنسه قلت له استنى شوي المكنسه الكهربائيه ثمنها 90 دينار اذا مقدار الخصم يساوي السعر تبع المكنسه ضرب نسبه الخسم اللي هو 15% يعني 15 على 100 عندي صفر مع صفر بروح نضرب بالله 9 ب 5 ب 45 1 في 9 9 و4 13 والكل على 10 بما انه عندي صفر واحد راح احط منزله وهي فاصله دينار اذا مقدار الخصم مقدار الخصم على هي المكنسه اللي سعرها 90 دينار 13 دينار ونص اذا سعرها بعد الخصم يساوي 90 دينار ناقص 13 دينار ونص طيب 90 ليره بدي اجيب منهم قديش عندي 13 دينار ونص 90 دينار بدنا نقيم منهم 13 دينار ونص قديش بيطلعوا 76 70 76 ليره ونص دينار اذا سعر المكنسه بعد الخصم يا كبارز 76 ليره ونص توكل على الله يا مريم وروح اشتريها توكل على الله وروح اشتريها يلا منيحه عن جد انه منيحه توكل على واشتريها تمام اييه يلا شوف اللي بعده اوبا دخلونا على سعر الصرف والعملات والله يا كبار زروح طالعه معكم سعر الصرف والعملات قول لي سعر الصرف للعمله اي بالعمله بي هو قيمه وحده من العمله اي بالعمله بي فمثلا واحد دولار يساوي هل دينار اردني لكي احول بضرب بقول لك مشان تحول دائما المبلغ بالعمله المبلغ بالعمله يعني بضرب سعر الصرف العمله بايش؟ بالمبلغ سعر صرف العمله بالمبلغ اوتشي يستخدم سعر الصرف يا عمي سيبنا تعال اعطيني سؤال انت يا زلم برضه عم بيقول لي سعر حاسوب محمول في الاردن 500 دينار هذا سعره في الاردن وسعره في امريكا في امريكا نن هيك بنقول هون في الاردن زي هيك ده امريكا امريكا امريكا امريكا والله راح لك على امريكا وبلش زي هيك صح راح لك على امريكا وبلش يا زلمه يشتغل هناك مصاري امريكا امريكا اه وسعره في المملكه المتحده وحدد اي الاسعار افضل لشخص يريد شراء جهاز حاسوب من هذا النوع اذا علمت ان سعر الصرف للدولار الامريكي بالدينار الاردني الدولار الامريكي هي 71% والجنيه الاسترالليني الجنيه الاسترالليني بالدينار الاردني اللي هو هذا بيطلع عننا 99. 99% اقرب لجواب الاقرب عدد الصحيح شوف مشان اعرف مين الافضل بدي احولهم كلهم للدينار الاردني حلو سعر الاردن انسى 500 دينار جبنا الامريكي ها الامريكي ها وقلت له قدش عندي 6 4 8.6 سته رح اضربه مشان احوله للدينار الاردني ب 71% واقول لك يساوي طيب نحن تلقائي لما نضرب اذا ما بنعرف نضرب الاف يعني الافضل الافضل خلوكم تستخدموا الهبه لكن اذا ما بعرف تضرب اطلع شو بدك تعمل هي بدها تكون عندك سته اربعه ثمانيه سته بدي اضربها ب 71 طب نقطت الفواصل اجلهم شوي يا اخي سته ثمانيه 4ارعه 6 سعه بسته 42 هي 2 وهي اربعه 7 بث عندك اللي هو يا سيدي العزيز 7 بث مالها الشاشه هيك بترطش عندي والله استنى اشوف ماله الجهاز عننا هون ماله ما شيء المفروض ليش بتلطي مش عارف طيب المهم كمل 7 ب 8 56 وربعه هي 60 وس ب 4 28 30 34 وسب وست 42 و3 45 هي 6 8 10 5 10 6 اربعه حلو بس هون كان عندي يمين الفاصله منزله وهون يمينها منزلتين اذا لازم يصير عندي ثلاث منازل 1 2 3 واحط فاصله يعني بده يصير عندي بالذا اربعه 160.506 صف 6 طيب هو قال لي اقرب الاجابه الاقرب على الصحيح لما تقول لي قرب الاجابه الاقرب على الصحيح بعد الفاصله ها شو صار عندي هون خمسه فانا بجبر معناته الرقم هذا بصير واحد يعني لما بدي اجي اجبرها بجبرها بما انه خمسه هي بدها تصير عندي ايش؟ واحد دائما نحن بعد الفاصله بنطلع اذا كان الرقم اللي هون خمسه او اكبر بنجبر هذا بزيد عليه واحد اذا كان تحت الخمسه ما بنجبر خلص بشطب هذا بنخلي الرقم زي ما هو اذا بالدولار الامريكي سعره تقريبا بده يطلع عنا 461 دينار 461 دينار حلو والاسترليني ها الجنيه الاسترليني الاسترليني قديش عننا هو كان 504 رح اضربه بسعر الصرف اللي 99% طبعا نفس الطريقه رح نضرب ونخلي منزلتين لكن انا بدي اجيب الاله الحاسبه هون واضربه سريع 504 ضرب يساوي بيطلع لنا مشان نقربه يعني 499 499 دينار هسا بقول لك مين افضل سعر يعني كان عننا الاردن 500 غالي انسى هون 499 برضه يعني قريب من الاردن اذا افضل سعر مين هو كان في امريكا هذا الافضل لانه هو اقل سعر فهو افضل شيء يشتريه من وين يشتريه من امريكا لانه بيطلع عنده افضل سعر يا افخم ناس ان ذا كوكب وان كواكبز طيب هي في نصاص هنا ولا شو هذا مش عارف طيب سؤالنا الاخير الان بقول لي اتهكوا من فهمي ونحله بلون البنك البناتي وبيقول لي زارت سائح سعودي مدينه البتراء الاثريه واشترى اشياء تراثيه من البيئه الاردنيه بقيمه 200 دينار حلو كم ريالا سعوديا دفع السائح علما ان سعر صرف الدينار الاردني مقابل ريال سعودي هل قد ايه؟ بقول له عادي بجيب لك المبلغ 200 وبضرب لك اياه في 5.29 اثنين تسعه يساوي طب يعني ما بدنا نستخدم الحاسبه اللي معلمه هذا يا عمي ها عادي اطلع شو بتعملوا بتيجوا زي هيك ها عندك خمسه اثنين تسعه اضربوها باثنين طيب والصفرين يا عم حط صفرين هي الصفرين مش طيعات 2 في 9 18 4 ووا 5 2 في 5 هي 10 بتيجي بتكتب هيك 8 خ صفر واحد طيب بالنسبه للفاصله الفاصله كان على يمينها كم منزل يا كبير بقول لك منزلتين بتقول لي امشي منزلتين منزل منزلتين حط فاصله معناته هذول اصفار انساهم هيك عندك ريال ها ريال او اللي هو بنسميه اس ار اس اتوقع لريال اس ار اس كانه والله كانه بتذكر اس ار اس ولا ايش رمزه المهم تمام كيف الحركه بس ما عليكم الحصه الجايه انا واياكم رح نبلش بحل اسئله هذا الدرس وبنكون ختمنا هي الوحده يافخم ناس الكبارز والكبرزات طلاب الصف السابع كتاكيت ابو قطيط استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
اتدرب واحل المسائل درس تطبيقات مالية الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط 17:31

اتدرب واحل المسائل درس تطبيقات مالية الرياضيات الصف السابع أ نادر إقطيط

Derastak - منصة دراستك

3 مشاهدة · 4 maanden geleden

شرح درس تطبيقات مالية رياضيات سابع المنهاج الأردني الجديد 12:07

شرح درس تطبيقات مالية رياضيات سابع المنهاج الأردني الجديد

أحمد خالد أبو الرب

36 مشاهدة · 1 jaar geleden

الصف السابع تطبيقات مالية 24:06

الصف السابع تطبيقات مالية

الرياضيات مع فيروز دراغمة 📏📐

40 مشاهدة · 3 jaar geleden

حبيت أمزح مع بنتي سيلين بشوية نكشات خفيفة 1:27

حبيت أمزح مع بنتي سيلين بشوية نكشات خفيفة

الاستاذ محمد الحارون

488 مشاهدة · 1 jaar geleden

22 حل اسئلة الدرس السابع تطبيقات مالية كتاب الطالب 28:47

22 حل اسئلة الدرس السابع تطبيقات مالية كتاب الطالب

الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي

110 مشاهدة · 5 jaar geleden

19 الدرس السابع تطبيقات مالية كتاب الطالب السابع المنهاج الاردني 20:58

19 الدرس السابع تطبيقات مالية كتاب الطالب السابع المنهاج الاردني

الأستاذ اياد شاهين

27 مشاهدة · 2 jaar geleden