العلاقات التناسبية الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات

👁 1 مشاهدة

العلاقات التناسبية الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات

النص الكامل للفيديو

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا رب العالمين نشام ونشميه الصف السابع الله يعطيكم العافيه ويسعد اوقاتكم طبعا يا جماعه الخير لسه مستمرين في شرح الدرس الثاني لسه ما انتهينا او الدرس الثالث عفوا لسه ما انتهينا منه بهي الحصه ان شاء الله رح ننتهي من شرحه خلينا نقول بسم الله ونبدا يلا على بركه الله نبدا بسم الله وصلنا يا جماعه الخير عند الفكره الثانيه بدايه اعطيني تركيزك احنا تعنا بالحصه الماضيه ومثال الاول حتى اخذنا سؤالين تعنا يعطيك الجدول جاهز بس هالمره حب يغلبك شوي قاللك الدرس سهل وفاضي وفارط خليني اغلب شوي بدي انا اخليه يكتب الجدول انا بدي اغلبه واخليه يكتب الجدول فاعطاك المثال الثاني وبحكيلك فيه بحكي لك فيه كالتالي باسل وضحي ها وضحت باسل في سباق للدراجات الهوائيه فكان يقطع 12 كيلو ونص في كل نص ساعه 12 كيلو ونص كل نص ساعه ابين ما اذا كانت العلاقه بين المسافه التي يقطعها باسل وعدد الساعات تمثل علاقه تناسب ام لا بسالك انه الع علاقه بين المسافه والزمن اللي بقطعها باسل علاقه تناسب ولا لا طيب وين الجدول خي الجدول وينه مش كاتبلك جدول حب يغلبك ويقوللك روح اكتب جدول لحالك فبقول لله سهله الان بدي اجي اسويله جدول بسوي لله جدول صغير حشم لطيف خفيف وبكتب هنا ايش بدي اكتب هنا الزمن وبدي اكتب هنا المسافه ممتاز هو بحكي لك يا سيدي العزيز خلينا ناخذ احنا اربع مسافات ناخذ اربع مسافات او اربع نسب قديش ناخذ نسبه الافضل تاخذ اربع نسب ثلاثه بزبط خذ اربعه مش غلط بقوللك انه بالنسبه الاولى طول كيف بدي اجيبها بقوللك انه بالنص ساعه ققطع 12 كيلو ونص يعني اول نص ساعه قطع قديش 12 كيلو ونص طيب اوكي طيب لما نزيد نص ساعه النسبه الثانيه قديش راح تكون زيد نص ساعه ه نص ساعه زيد عليها نص ساعه بتصير ساعه طيب اوكي طيب تحت شو بدي يصير زيد على 12 وص كمان 12 ص قديش ب تصير بصير 25 12.5 زا 12.5 25 طيب تعال خلينا نكمل هنا الموضوع صار فراطه احنا بدنا اربع نسب ننسى ه خلص كانها مش موجوده بدنا بس اربع نساب الواحد زيد عليها كمان نص ب ب تصير واحد ونص الواحد ونص زيد عل كمان نص بدها تصير اثين طيب نيجي تحت ال 25 زيد عليها 12 وص بدها تصير 37 ونص 37 وص زيد عليها 12 ص بدها تصير يا سيدي العزيز لما تزيد عليها 12 ص بدها تصير 47 49 ب تصير 50 هي احلى 50 شو سويت يا استاذ كب الجدول حطيت الزمن حطيت المسافه بعد ما حطيتهن اجيت قلت اول شيء اعطاني المسافه نص حطينا النص وظلت اني ازيد كل مره نص لما وصلت للاثنين بعدين اجيت على المسافه خلصنا من الزمن اجيت على المسافه المسافه بقول لك 12 كيلو ونص بيمشي حطيت 12 كيلو ونص وصرت ازيد كل مره 12 كيلو وص ال 12 كيل وص زدت عليها كمان 12.5 صارت 25 زدنا 12.5 صارت 37 نص زدنا 12 وص صارت 50 الان خلصنا لا لسه ما خلصناش الان برجع للمثال الاول زي ما كنا نحله شو بدنا نساوي بدنا نقسم المسافه على الزمن هو بطلع بقطع 12 كيلو ونص بالنص ساعه هيك قصده فيها وانا دائما قلت لك خلي الزمن تحت فنجي انا واياك وبنقول لما بدنا نقطع او خلينا نحل ونضبط الشكل تعال جاي خلينا ايش نحل هنا تعال جاي طبعا اقول لك شغله الجدول هذا انا كتبته انا واياك هي وين مكتوب الجدول مكتوب هنا اوكي اوكي اقول لك لا خلينا نشتغل هنا مش مشكله تعال خلينا نشتغل هنا المسافه ضيقه والمساحه ضيقه للاسف الشديد تحملوني طيب نيجي انا واياك على النسبه الاولى النسبه الاولى اللي هي نص تقسيم 12.5 او عفوا 12.5 تقسيم اللي هو نص اللي نحن قلنا المسافه بدها تكون فوق والزمن تحت فاجي انا واياك بدنا نقسم المسافه الاولى فبن او بدنا نحل النسبه الاولى اللي هي 12.5 هي 12.5 تقسيم ايش تقسيم نص اللي هي الزمن بدي افرجيك كيف بدي احل النسبه الاولى ركز كيف بدي احل النسبه الاولى اول شيء فوق انا عندي عدد كسري ايش عدد كسري بدي اخليه كسر انا ما بحب اتعامل مع اعداد كسريه بدي اخليه كسر فالاثنين بدي اضربها بال 12 وال 12 بدي ازيدها لمين للواحد شو راح يصير عندي راح يصير الجواب عندي كالتالي بدي اكتبه هنا 2 ضرب 12 اللي هي 24 24 زائد واح اللي هي 25 فبد تصير 25 على 2 تقسيم ها بكتبها زي ما هي اللي 1 على 2 شو سويت يا استاذ هاي العدد الكسري هذا بدي احوله لكسر فقمت هنا ضربت اول شي 2 ضرب 12 بعدين زدتها للواحد فقلت 2 ض 12 24 زئ 1 25 كتبت 25 تقسي 2 على هي كتبتها زي ما هي الان بعده شكلها مش ضابط مش حشم مش حلو طيب شو نساوي بنساوي كالتالي تعال ال 25 على 2 اكتب لي اياها زي ما هي هي 25 تقسيم 2 ها اللي تحت القسمه بدي اخلص منها بدي احولها لضرب المقام اللي هو تحت بدي اقلبه بدل ما هو 1 على ا بدي اخليه اثنين على واد فبدي يصير 2 على 1 الان في مجال للاختصار بقول الاثنين هي مع الاثنين هي جود باي فصف عندي 25 25 على 1 واللي هي نفسها 25 انا هيك اوجدت النسبه الاولى طبعا النسبه الثانيه والثالثه والرابعه بدي اخليها لك واجب وهي اصلا محلوله بكتابك لكن بدي افرجيك اياها تعال جاي كتب الجدول زي ما نحن كتبناه بعدين اوجد النسبه الاولى هو اوجد اربع نسب زيي بعدين اجا اوجد النسبه الاولى زي ما علمتك انا طلعت معه 25 النسبه الثانيه اوجدها لحالك اقسم اللي هو 25 تقسيم 1 راح يطلع معك الجواب 25 وبتيجي بتقسم 37 ص تقسيم نص اللي هي تقسيم 1 ص عفوا راح يطلع معك الجواب برضه 25 ولما تيجي تقسم ال 50 تقسيم 2 راح يطلع معك الجواب برضه 25 فحنا احنا ه بنكتشف انه ايش يا ساره بنكتشف انه عندي الاجوبه كلها متساويه طب لما تكون الاجوبه متساويه هذا شو بدل بدل انه العلاقه اللي عندي تمثل علاقه تناسب شو بتمثل تمثل علاقه تناسب فجي باختصار شديد وبكتب للاستاذ او المعلمه بكتب السؤال جوابه يمثل علاقه تناسب يمثل علاقه تناسب بس انتهينا طيب نيجي انا واياك نتحقق من فهمنا نشوف هل فهمنا ولا احنا حافظين تعالوا جاي في عندك سؤال اتحقق من فهمي هييه بقول لك يا سيدي العزيز تدخر لميس من مصروفها ثلاث دنانير كل اسبوعين بين ما اذا كانت العلاقه بين ما تدخره لميس وعدد الاسابيع يمثل علاقه تناسب ام لا بدايه مش معطيني جدول طيب شو بدنا نساوي يا استاذ بدنا نرسم جدول بسيطه ها تعال جاي خلنا نرسم جدول انا واياك نيجي على الجنب ونرسم جدول هي احلى جدول خلينا ناخذ ثلاث نسب انا واياك بدك تاخذ اربع خذ بس خلينا ناخذ ثلاث هالمره مش مشكله ناخذ هنا الزمن وهنا المصروف الم الصروف اللي بتدخل بقول لك انه لميس يا سيدي العزيز لميس الشاطره البزنس مان مستقبلا لا بزنس مان رجل اعمال بزنس ويمن طيب يلي بدك اياه اللي هي رجله اعمال مش ضابطه هي طب انسى بيقول لك انه لميس تدخر من مصروفها ثلاث دنير كل اسبوعين يعني هو بالاسبوع تعال جاي انا وياك بالاسبوع الا اول اسبوعين اللي هي اثنين اول اسبوعين ها ركز مش تقول لي واحد تكتب لي واحد ب بوم بوقع ذين هيك شو واحد بقول لك باسبوعين ادخلت من مصروفها ثلاث ليرات طيب اوك نيجي على الزمن نحن رح نزيد كل مره اسبوعين هي بتدخل كل اسبوعين مش كل اسبوع يعني مضبوط تزيد واحد انت بتدخل اسبوعين مش اسبوع لو قال لك اسبوع بتزيد كل مره واحد بس هو بقول لك اسبوعين يعني كل مره بدك تزيد اثنين فنجي ع الزمن الاثنين بدي ازيد عليها اثنين بدها تصير اربعه الاربعه بدي ازيد عليها اثنين بتصير سته انا اخذت ثلاث نسب حاب تاخذ اربعه خذ حاب تاخذ ع خذ بس خذ ثلاثه ثلاث اربعه كويسات يا ثلاث يا اربعه بخذ المره ثلاث الان الثلاثه زيد كل مره ثلاث كل اسبوعين بتدخل ثلاث ذرات يعني كل اسبوع راح تزيد كل اسبوعين راح تزيد ثلاث ليرات فه ثلاث ليرات زيد عليها كمان ثلاث ليرات راح تصير ست ليرات الست ليرات زيد عليهم ثلاث راح تصير تسع ليرات خلصنا لا لسه الان بدنا نشوف هل تم مثل علاقه تناسب ام لا عندك نسبه نسبتين ثلاث نسب نيجي انا واياك على النسبه الاولى النسبه الاولى اللي هي خلينا ناخذ باللون الازرق النسبه الاولى اللي هي قديش 3 تقسيم 2 قلت لك خلي الزمن دائما بالمقام ف 3 تقسيم 2 وث تقسيم 2 كم الجواب راح يطلع 1 ص هي النسبه الاولى النسبه الثانيه 6 تقسيم 4 هي 6 تقسيم 4 والجواب برضه راح يطلع واح ونص ممتاز طيب النسبه الثالثه النسبه الثالثه بقول 9 تقسيم 6 9 تقسيم 6 والجواب برضه راح يطلع واحد وونص فبلا حظ الان سالم راح يجي يقوللك الجواب ه طلع واحد ونص وهون طلع واحد ونص وهون طلع واحد ونص فانا بكتشف انه الاجوبه متساويه فهان انا بقدر اقوللك يا استاذ انه ها تمث علاقه تناسب باجي ه وبكتب لك تمثل علاقه تناسب انتهينا يا استاذ وهيك الفكره الثانيه انتهت يا كبير نيجي انا واياك على مثال ثلاث تعال جاي خلينا نقرا انا واياك مثال ثلاث بقوللك اذا كان سعر تذكره تذكره الدخول لاحدى المنتجعات السياحيه العائليه سبع دنانير للفرد اضافه الى ثلاث بدل خدمات العائله بين ما اذا كانت العلاقه بين المبلغ وعدد افراد العائله تمثل علاقه تناسب ام لا طيب اوكي بدايه هذا الحل ننسى الحل ننسى ايش ننسى الحل مش معطيني جدول شو بدنا نساوي بدنا نحط انا واياك جدول تعال جاي خل اكتب انا واياك جدول الموضوع صار بسيط موضوع الجدول صار بسيط الان يا سيدي العزيز هنا خلي نقسم الجدول وناخذ انا واياك اربع نساب مش غلط هالمره ناخذ اربع نساب ه نكتب المبلغ او عدد الافراد وهنا المبلغ اوكي اوكي بقوللك يا سيدي العزيز على الفرد الواحد على الفرد الواحد شو بياخذوا بياخذوا سبع ليرات وبزيد عليها ثلاث ليرات بدل اكل او بد خدمات فبصر 10 ليرات يعني سب وثلا 10 ليرات طيب اوكي طيب لما يكونوا فردين شو بده يصير 7 ض 2 لهم فردين صاروا قديش 14 وزيد عليهم ثلاث ذرات بدل خدمات 14 ئ 3 اللي هي 17 لما يكونوا ثلاث افراد شو بدنا نساوي 3 ض 7 اللي هي 21 زائد 3 اللي هي ممتاز طيب لما يكون اربع افراد 4 ضرب 7 اللي هي 28 زائد 3 اللي هي 31 يعني لما يكون اربع افراد 31 الان كتبنا الجدول بدنا نشوف ايش بدنا نشوف النسبه هل في تناسب ولا لا هي النسبه الاولى النسبه الثانيه النسبه الثالثه والنسبه الرابعه يا كبير لما نجي انا واياك على النسبه الاولى ونيجي نقول النسبه الاولى طبعا بدي اقسم المبلغ على عدد الافراد بقول لك انه كل فرد بياخذه عليه 10 دنانير بكلف 10 دنانير يعني 10 تقسي 7 تقسيم واحد عفوا لما يقول لك انه كل فردين ماخذ عليهم 17 دينار يعني ال 17 بدي اقسمه على الفردين يعني المبلغ راح يجي فوق فنجي على النسبه الاولى النسبه الاولى اللي هي 10 تقسيم ايش ه طبعا واحد هي واحد 10 تقسيم واحد اللي هي جوابها 10 طيب اثنين رح نقول 17 تقسيم 2 الجواب كم بطلع لما تقسم 17 تقسيم 2 17 تقسيم 2 بطلع الجواب 8 وص بطلع 8 وص هنا عبير راح تقول لك استاذ انا ما بدي اكمل حل طب ليش يا عبير ليش عبي ما بتشوف باقي النسب لانه هون يا استاذ طلع 10 وهون طلع 8 وص فاكيد يا استاذ اكيد كونه في واحد اختلف فيهن فالعلاقه غير متناسبه لا تمثل علاقه تناسب فجي هنا يا استاذ وبكتب لا تمثل علاقه تناسب احسنت يا عبير طب كمان مثال يا عبير نمكن الفكره انا وياك يلا مش غلط تعال يا عبير على اتحقق من فهمي طبعا ه طلع معه لا تمثل علاقه تناسب زي ما جاوبت انا واياك لو اجينا على سؤال اتحقق من فهمي تعال نتحقق من فهمنا بقوللك يا سيدي العزيز يتقاضى عامل عن كل ساعه عمل دنانير اضافه الى اربع دنانير بدل وجبه طعام هل العلاقه بين ما يتقاضاه العامل وعدد ساعات عمله علاقه تناسب برر اجابتك بدايه لازم نرسم جدول كونه ما في جدول بدنا نرسم انا واياك جدول فنجي نحط انا واياك جدول ونحط به يا خي ثلا نسب ليش كبرنا الجدول كبرناه حك علينا نحط به ثلاث نسب ها احلى ثلا نسب ه نحط الزمن وهنا ساعات العمل لا الزمن وهنا اللي هو يتقاضى عامل اربع دنانير خمس دنانير ه المبلغ المبلغ طبعا يا جماعه الخير بقول لك انه اذا عمل ساعه واحده قديش بياخذ بياخذ خمس ليرات وزياده عليها كمان اربع ليرات بدل اكل فاذا اشتغل ساعه راح ياخذ تس ليرات لانه 5 زد 4 ت طب لو اشتغل ساعتين الاخ اشتغل ساعتين بدي اقول 10 ضرب 2 لانه ساعتين 10 5 ضرب 2 عفوا اللي هو 10 وزيد عليه الار ليرات بدل اكل را يصير 14 ليره حلوات والله طيب لو اشتغل ثلاث ساعات رح نضرب الخ ضرب 3 اللي هي كم 15 وزيد عليه اربع ليرات بدل اكل راح يصير 19 دينار حلوات والله مبلغ حلو مبلغ حشم طيب صار عندك الان نسبه نسبتين ثلاث نسب خلينا نشوف النسبه الاولى بدنا دائما الزمن يكون تحت يعني 9 تقسيم 1 لانه بياخذ كل ساعه تسع ليرات يعني التسعه بدي اقسمه على الساعه فبدي اقول النسبه الاولى 9 تقسيم 1 والجواب تعه طيب اوكي النسبه الثانيه بدي اقول 14 تقسيم 2 اللي هي كم راح يطلع راح يطلع سبعه بس وقف طيب ليش وقفت يا استاذ لانه يا سيدي العزيز ما بدي اشوف النسبه الثالثه وتاع بحالي لانه هون طلع تس وهنا طلع سبعه فالجواب مختلفات فانا ه على السريع باجي بقول له لا تمثل علاقه تناسب انتهينا شفت ما ابسط الموضوع وما اسهله موضوع بسيط وسهل وهيك الفكره الثالثه الثالثه بتكون انتهت طيب نيجي انا واياك على الفكره الاخيره والفكره الاخيره بدنا نحاول هيك نغير شوي ب نستخدم بها التمثيل البياني يعني الرسم يعني محور اكس ومحور واي تعالوا ركز فكره بسيطه جدا ام الشلن بقوللك يصب صنبور في خزان ماء بمعدل 6 لتر كل دقيقه هل تمثل العلاقه بين ايش بين عدد الدقائق وكميه الماء المضافه الى الخزان علاقه تناسب بدايه هو مش راسم لك الجدول احنا بدنا نرسم الجدول وزهقنا قد ما رسمنا جداول ف الجداول اجينا وحطينا جدول حطينا الزمن وكميه الماء شو سوينا حطينا الزمن وكميه الماء الان يا سيدي العزيز هو بيقول لك ايش بيقول لك بقول لك انه كل دقيقه بنضف قديش 6 لتر كل دقيقه بنحط 6 لتر هي الزمن وهي كميه الماء كل دقيقه بنحط 6 لتر طيب بال دقيقتين كم بنحط طب خليني اقول لك نشتغل فوق على الزمن دقيقه زيد عليه كمان دقيقه دقيقتين زيد عليه كمان دقيقه ثلاث دقائق زيد كمان دقيقه اربعه كمان دقيقه خمسه احنا حطينا خمس نسب طب بالنسبه لكميه الماء كل دقيقه 6 لتر السته نشتغل تحت سته زيد عليها سته 12 زيد عليها سته 18 زيد عليها سته 24 زيد كمان سته 30 هينا كتبنا الجدول هالمره ما بدنا نستخدم النسبه انا واياك ما بدنا نستخدم النسبه بدنا نغير بدنا نستخدم التمثيل البياني فبدي اجي انا فوق واساوي حركه وركز بهي الحركه اللي فوق بدي اسميه اكس واللي تحت بدي اسميه واي واحنا بنعرف برياضيات انه الزوج المرتب عباره عن اكس وواي ها بنعرفها وللصف السادس اعطيناها فنجي ه بدنا نقلبها ازواج مرتبه ها بدي اقلبها زوج وهاي بدي اقلبها زوج وهاي بدي اقلبها زوج وهاي بدي اقلبها زوج وهاي بدي اقلبها زوج فنجي هذا الزوج الاول شو بدي اسميه خلينا هي فاصله اللي هو واحد وسته الاكس واحد والواي سته فمكان اكس واحد وا 6 واقوللك خليهم باللون الازرق هي واحد وست طيب خلينا نمحي تعال جا بدي خيلك اياه باللون الازرق او باللون الاسود واحد وسته هذا الزوج الاول انتهينا الزوج الثاني 2 و1 الزوج الثاني 2 و1 الزوج الثالث هذا انتهينا منه الزوج الثالث شو هو 3 و1 هي 18 الزوج الرابع ونكتبه هنا هذا انتهينا منه 4 و24 هي اربعه وهي 4 الزوج الخامس اللي هو 35 هي الزوج الخامس اللي هو 35 صار عندي قديش زوج صار عندي خمس ازواج طيب اوكي احنا لوين وصلنا وصلنا لهان كتبنا الازواج الان في شي عندك اسمه محور اكس ومحور واي شو عندك شي اسمه محور اكس ومحور واي فهي لو اجينا رسمنا هذا اسمه محور اكس وهذا اسمه محور بدنا نمسك النقاط الخمسه اللي طلع معنا قبل شوي ونرسم على المستوى الاحداثي اللي هو اكس وواي فنجي انا واياك هي علمناها لمين للصف السادس للامانه يعني موضوعها سهل هي المستوى الاحداثي رسمناه انا بدي افرجيك الرسمه عشانها اوضح وارتب اجينا قلنا الواحد والسته طبعا حطينا اكس وحطينا واي وحطينا الارقام تحت واحد اثنين ث اربعه سته وهون كتبنا لما وصلنا لل 36 وجينا بلشنا قلنا اول شيء بدنا نبلش بالنقطه الاولى اللي هي قديش كانت اللي هي واحد وسته هذول النقاط المكتوبات تحت نفس اللي اوجدناهن انا واياك فوق هيهم بس مكتوبات تحت بدنا نشتغل انا واياك تحت على النقاط هذول النقطه الاولى اللي هي كانت وخلينا نشتغل باللون الازرق اللي هي كانت باللون الازرق هيها واحد وسته فاجينا الاكس واحد والواي سه اجينا قلنا هي الاكس واحد والواي سه النقطه راح تيجي ه ممتاز عيناها خلصنا منها اجينا على النقطه الثانيه اللي هي اكس واي يعني ا و الاكس ا والواي 12 هيها بتيجي ه لما تقاطع بتقاطع ه فلونا وجينا بعدها على النقطه الثالثه اللي هي عباره عن شو عن اكس وواي و1 فهي قلنا ثه وه 18 ولونا النقطه بعدين اجينا على النقطه الرابعه اللي هي اكس وواي 4 و24 هي الاربعه وهي ال 24 مشينا مشينا وهون مشينا مشينا لما تقاطع هان بعدين اجينا على النقطه الخامسه اللي هي عباره عن شو عباره عن اكس وواي 55 هي الخمسه وهي 30 مشينا هنا ومشينا هنا قام نقاطع هنا وقفنا الان مسكنا باللون الاحمر او خلينا الاسود ننا نشتغل شغلنا وصلنا بين النقاط لما وصلنا بين النقاط طلع معنا الخط زي هيك فكونه طلع على خط واحد واصل بينهم بخط مستقيم انا هنا بقدر اقول انه ايش يمثل علاقه تناسب حتى انسى او شوف الكلام اللي كاتب لك اياه بما ان التمثيل البياني مستقيم يمر في نقطه الاصل اذا ان اذا العلاقه بين كميه الماء والزمن تمثل علاقه تناسب كوني انا بلشت مع نقطه الصفر من صفر وصفر وظلت ني ماشي بخط مستقيم وقطعت جميع النقاط انا بقدر احكي هنا انها تمثل علاقه تناسب بقدر اقول انها تمثل علاقه تنا سبيه بتعرف لو ما كان بخط مستقيم وبلش من نقطه الاصل يعني الخط مثلا طلع عندي زي هيك وهي باللون الاخضر بسويه مثلا تخيل اللون الاخضر طلع زي هيك مثلا مثلا هي لا تمثل علاقه التناسبيه لازم الخط يكون عندي مستقيم الخط يكون عندي مسطره وايش جاي من نقطه الاصل اللي هي الصفر والصفر من هنا بلش اوكي يا جماعه اوكي فانا يعني الخط الاخضر لو طلع معي زي الاخضر مثلا انا ما بقول انها تمثل علاقه تناسب لازم يطلع معي زي الخط الاسود الموضوع بسيط وسهل يعني صف سادس بعرفها وانتم ما شاء الله عليكم مش اقل منهم انتم قطع وما شاء الله عليكم في عننا هنا هسه اتحقق من فهمي سؤال زي السؤال اللي فوق بالعكس السؤال اللي فوق لسه اصعب منه فهذا يا جماعه الخير طبعا هنا مسهل عليك ه مجهزين لك الجدول وعلى كيف كيفك بس ارسم ازواج مرتبه ومثلهم بيانيا وهون هو اصلا طالبك تمثل بياني استخدم التمثيل البياني فبتن منك بتمنى منك انك بعينك الله ارسم مستوى احداثي وعين النقاط ووصل بيناتهم وشوف هل يمثل علاقه تناسب ام لا وهيك الدرس بكون انتهى الله يعطيكم العافيه يا جماعه وانتظرونا بالحصه الجايه ان شاء الله عشان نبدا بدرس جديد والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
العلاقات التناسبية الجزء الاول الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات 11:50

العلاقات التناسبية الجزء الاول الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات

الاستاذ حمزة المحارمة

4 مشاهدة · 1 jaar geleden

التناسب الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات 22:58

التناسب الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات

الاستاذ حمزة المحارمة

3 مشاهدة · 1 jaar geleden

التقسيم التناسبي الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات 22:22

التقسيم التناسبي الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات

الاستاذ حمزة المحارمة

1 مشاهدة · 1 jaar geleden

العلاقات التناسبية الصف السابع الفصل الثاني بدرساوي 34:49

العلاقات التناسبية الصف السابع الفصل الثاني بدرساوي

منصة سين التعليمية للصفوف الأساسية

2 مشاهدة · 2 jaar geleden

التناسب الطردي الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات 24:50

التناسب الطردي الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات

الاستاذ حمزة المحارمة

2 مشاهدة · 1 jaar geleden

التناسب العكسي الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات 24:32

التناسب العكسي الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات

الاستاذ حمزة المحارمة

1 مشاهدة · 1 jaar geleden

شرح درس العلاقات التناسبية رياضيات سابع المنهاج الأردني الجديد 12:04

شرح درس العلاقات التناسبية رياضيات سابع المنهاج الأردني الجديد

أحمد خالد أبو الرب

81 مشاهدة · 1 jaar geleden

الصف السابع العلاقات التناسبية 26:43

الصف السابع العلاقات التناسبية

الرياضيات مع فيروز دراغمة 📏📐

18 مشاهدة · 1 jaar geleden

العلاقات بين الزوايا الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات 18:12

العلاقات بين الزوايا الجزء الثاني الصف السابع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات

الاستاذ حمزة المحارمة

1 مشاهدة · 1 jaar geleden

الصف السابع العلاقات التناسبية 1:07:44

الصف السابع العلاقات التناسبية

عبدالرحمن كعبر

101 مشاهدة · 5 jaar geleden

حل اسئلة درس العلاقات التناسبية الصف السابع كتاب الطالب الفصل الثاني اتدرب ومهارات التفكير العليا 19:09

حل اسئلة درس العلاقات التناسبية الصف السابع كتاب الطالب الفصل الثاني اتدرب ومهارات التفكير العليا

Lujain Khashashneh

408 مشاهدة · 4 maanden geleden

08 الدرس الثالث العلاقات التناسبية كتاب الطالب الجديد 32:36

08 الدرس الثالث العلاقات التناسبية كتاب الطالب الجديد

الرياضيات مع احمد السلمان

20 مشاهدة · 2 jaar geleden

الاجزء المتناسبة في المثلثات الجزء الثاني الصف التاسع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات 46:53

الاجزء المتناسبة في المثلثات الجزء الثاني الصف التاسع الاستاذ حمزة المحارمة الرياضيات

الاستاذ حمزة المحارمة

1 مشاهدة · 1 jaar geleden