في عندي سؤال خمسه واربعين من مهارات التفكير والعليا درس جمع المتجهات وطرحها حاكي لي في الشكل المجاور اذا كانت اوراق تقسم كلا من بي كيو او اس بنسبه واحد الى اثنين هاي النقطه ار بتقسم في كيو وهاي القطع مستقيمه او اس بنسبه واحد الى اثنين طيب من واحد من اثنين الصغيره راح يكون واحد والكبير راح تكون اثنين يعني وحده ضعف الثانيه عندي هون بتقسمها واحد الى اثنين بنسبه واحد الى اثنين فهي راح تكون واحد هاي راح تكون اثنين نفس الاشي عندي هنا او اس بتقسمها ار بنسبه واحد الى اثنين الصغيره واحد والكبيره اثنين يعني وحده ضعف الثانيه هاي اذا كان طولها مثلا اثنين هاي راح تكون ضعفه طولها اربعه تمام هيك مقصود بنسبه واحد الى اثنين طيب وكان او في مسميه بالمتجه اي او في مسميه بالمتجه ايه واو اتجاه اليسار بنسميه بالمتجه بي اثبت ان المتجهين او في يوازي هذا المتجه يوازي هذا المتجه متجه يوازي هذا المكتشف يعني انا بدي اوصل انه المتجه او في يوازي متجه كيو اس طيب خلينا نحكي عن التوازي شوي التوازي في المتجهات اذا انا عندي متجهين متوازيين الزاويه بيناتهم يا اما راح تكون صفر او 180 اذا كان المتجهين بنفس الاتجاه راح تكون الزاويه بيناتهم صفر طب اذا كان واحد عكس اتجاه الثاني راح تكون الزاويه بيناتهم 180 طيب المعلومه الثانيه انه النسبه بين المتجهين المتوازيين ثابته يعني انا لو عندي المتجه ايه يوازي المتجه بي لو اجيت ضربت اي متجه فيهم بسابت راح يعطيني المتجه الثاني مثلا لو ضربت انت المتجه به بسابت راح يعطيك المتجه ايه ولو ضبطت المتجه اي بثابت اللي سميته انا سي راح يعطيك المتجه الثاني اللي هو مين المتجه بي فنطبق هذا الكلام على المتجهين اللي عندي اللي هم المنتجه كيو اس يساوي ثابت ضرب المتجه او بي وهذا اللي انا بدي اثبته عشان اثبت انهم متوازيه لازم اوصل لهاي المعلومه عشان انا اثبت انه هذول المستقيمين متوازيين تمام لو حكى لي مستقيمين متوازيين معناته نسبه بيناتهم ثابته طيب لو بدي اثبت انه هذول مستقيمين متوازيين يا اما اثبت انه الزاويه بناتهم صفر او 180 او اثبت انه المتجه الاول يساوي ثابت في المتجه الثاني المتجه الاول يساوي ثابت ضرب المتجه الثاني تمام طيب السؤال بده شوي الواحد يفكر فيه خلينا نبلش بالاول عنا بالمتجه الاول اللي هو كيو اس انا بدي اروح من عندي كيو لعند الاس اول اشي راح امشي ما عندك يو لعند الاو هيها وبعدين من عند الاول عند وين لعند الاس زائد او اس طيب كيو او ما فيها مشكله خلينا نحكي عن os كيف ممكن ابسطها اكثر عندي المتجه او اس شو رايك لو كتبت المتجه او اس بطريقه اخرى كتبت بدي انا بدي اروح من عند الاس كتبتها من عند الاول عند الاور من الاور لعند الاس ليش بدي استفيد من النسب اللي اعطاني اياه واحد الى اثنين هون واحد الى اثنين بدي استفيد منها فحكيت المتجه او اس هو عباره عن المتجه او ار زائد المتجه ار اس زائد متجه بعض طيب هسه اوه انت بتعرف انه ار اس هو ضعف شو رايك نكتبها احنا مش حكينا هون اذا هاي كانت طوله اثنين هذا راح يكون طول الضعف اللي هو اربعه طيب انا بدي اكتبها هاي الجمله بدي اكتب انه ار اس هو ضعف خلينا نكتبها هو عباره عن ضعف وكتبناها اثنين مش هم نسبتهم واحد الى اثنين يعني واحد ضعف الثاني فشو كتبتها اثنين او ال فيها مشكله لا طيب صار عندي or واثنين او ار شو بقدر اكتبها ثلاثه او ار اذا المتجه كيو الصاد يساوي كيو او ما بلشت فيها زائد ثلاثه طيب اذا وصلنا انه كيو اس يساوي كيو او المتجه كيو او زائد ثلاثه متجه او ار طيب احنا انا شو بدي اثبت انه كيو اس يساوي ثابت في المتجه او بي هنا المتجه كيو اس لازم نحكي المتجه كيو اس يساوي ثابت في المتجه او في طيب اذا بتلاحظ انه هاي الجمله اللي انا كتبتها وصلت عندها لهون ما فيهاش ولا او في طب كيف ممكن اجيبها من شو كتبنا المنتجه بطريقه اخرى انا بدي امشي من عند الاو واوصل لعند الار ودخل لي فيها مين يعني انا بحاول ابسط لك انا شو عملت تمام طيب نزل الثلاث وافتح قوس بدي امشي من عند الاو لعند الارض وبدي ادخل فيها المتجه او بي طيب من عند الاو لعند البي ومن بي لعند الار فكتبتها المتجه او بي زائد المتجه في ار خلينا نرجع للمطلوب شوي عندي انا بدي اثبت انه المتجه كيو اس يساوي ثابت في المنتجه طيب المتجه او في عباره عن ايش عن المتجه ام شو مسميه بالمتجه معناته انا بدي اثبت انه المنتجه كيو اس يساوي ثابت بغض النظر عنه راح يكون رقم ضرب مين ضرب المتجه اي يعني اخر اشي هون راح يكون عندي ثابت ضرب المتجه ايه فبدي احاول ابسط هون لحد ما اوصل لاني انا بدي اياه طيب احنا اخذ شو وصلنا انه المتجه كيو اس يساوي المتجه كيو او زائد ثلاثه في المتجه او في زائد المتجه في اي طيب ما فيهاش مشكله طيب المتجه بي ار هذا المتجه بي ار بدي احاول استفيد من النسبه اللي هو اعطاني اياها اللي هي من مين من واحد الى اثنين لكن هاي المره ما بدي احكي واحد ضعف الثاني لانه هون البي ار لو كتبتها بدلال يعني كتبته بدلاله الار كيو او الار كيو بدلاله البي ار ما راح استفيد انا ما بدي اياها تمام جرب انت وشوف طيب انا شو بدي اعمله هاي كامله عباره عن ثلاث صح اذا هاي واحد وهاي اثنين في كيو كامله راح تكون ثلاث طيب قديش نسبه في ار منها اللي هي واحد على ثلاثه عملناها هاي الحركه بسؤال ثلاثه واربعين اربعه واربعين في ار هي عباره عن واحد على ثلاثه في كيو طيب ليش عملنا هيك لانه انا هنا بدي اكتب اوصل هنا اكتب بدلاله و بحيث اني اتخلص من البيئيه بتصير عندي المتجه ايه لحالها طيب البي ار ما كنت راح استفيد منها ما بقدر اكتبها بدلاله ايه وبي لحالهم فهنا شو عملت كتبت بدلاله كتبت البي ار بدلاله مين بدلاله البي كيو ليش لانه بقدر اكتبها بدلاله اي وبي من عند البي لعند مين لعند الكيو تعال شوف من عند البي لعند الكيو بقدر امشي طريق ثانيه نزل هدول زي ما هم افتح لي قوس عند مكان مين مكان المتجه في كيو بدي امشي من عند الفيله وبعدين من عند الاول عند هاي صارت بدلاله و انا عم بحاول ابسط لك شو عملنا انا اخر اشي لازم يطلع معي ثابت في المتجه ايه فبدي احاول اتخلص من كل المنتجات اللي انا كاتبها واتوكم بحيث اتخلص من البين يضل عندي مين يضل عندي طيب تعال خلينا نكتبهم بدلاله ab طيب المتجه كيو او بقدر اكتبها ايش سالب بي لانها بعكس الاتجاه هسه اوكي اللي هي بدلاله المتجه مين بي طيب انا بدي كيو او عكس الاتجاه راح تكون سالب المتجه بي زائد ثلاثه في او في هي عباره عن ايش من عند الاول عند اللي طالع لفوق بدلاله المتجه ايه هاي كتبنا المتجه ايه زائد سولت في عكس الاتجاه راح تكون سالب ايه زائد من عند الاول عند الكيو اللي هي المتجه بي طيب تعالوا نبسط ونشوف راح يطلع معنا اللي احنا بدنا اياه المطلوب انه نضرب ثابت ضرب المتجه ايه بعد ما عملتهم كلياتهم بدلات المتجه ايه وبي لازم اتخلص من البيئه كيف واحد اتخلص منها من التبسيط خلينا اول اشي بدنا ندخل الثلاثه على القوس دخلني الثلاث ثلاثه في اللي هي ثلاثه في المتجه ايه زائد ثلاثه ضرب مين ضرب الثلث هسه الثلث مضروبه بالقوس فانا جبت لها مع اللي بره هون واحد على ثلاثه مضروبه في القوس كامل طب لما بدي اضرب ثلاثه ضرب هذا كاملا راح اضربها بمين اللي هي كم اللي هي الثلث في سالب ايه سالب المتجه ايه زائد المتجه بي طيب ثلاثه في البسط مع ثلاثه في المقام راحت لانه بيناتهم ضرب شو بصفي عندي سالب المتجه بي زائد ثلاثه في المتجه ايه ناقص المتجه اي زائد المتجه بي طيب هاي المتجه بي وهاي متجه بي وحده موجب والسالب هذول راحوا مع بعض طيب ثلاثه متجه اي ناقص المتجه ايه كم واحد صفيه بتنزل اطرح يعني اجمع واطرح المعاملات ثلاثه ناقص واحد اللي هي اثنين اذا المتجه كيو اس شو طلع المتجه كيو اس يساوي اثنين في المتجه مين متجه اي طب المتجه ايه عباره عن ايش عن الاو بي اثنين في المتجه او في ما هو المطلوب الموضوع بس بده شويه تفكير ومن كثر حل هاي النوعيه من الاسئله انت بتصير تعرف لحالك بتحاول تبسط لحتى توصل للمطلوب اللي انت بدك اياه اهم اشي انت تعرف لايش بدك توصل وتضل تشتغل فيهم لحتى توصل الى تمام
31:04
حل اسئلة الدرس الثاني جمع المتجهات وطرحها كتاب الطالب مهارات التفكير العليا
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
1 مشاهدة · 2 maanden geleden
41:31
64 حل اسئلة الدرس الثاني جمع المتجهات وطرحها كتاب الطالب مهارات التفكير العليا
الرياضيات مع الاستاذ عمار الكركي
19 مشاهدة · 2 jaar geleden
56:29
جمع وطرح المتجهات أتدرب وأحل المسائل مهارات التفكير العليا 33 47
الاستاذ طارق الرقب -Tareq alreqeb
176 مشاهدة · 2 maanden geleden
22:24
جمع وطرح المتجهات مهارات التفكير العليا الصف العاشر الفصل الثاني
Mutia Hattab
305 مشاهدة · 4 jaar geleden
29:35
مهارات التفكير العليا جمع المتجهات 065 رياضيات الصف العاشر
أحمد المصري
13 مشاهدة · 5 jaar geleden
41:04
اتدرب واحل المسائل مهارات التفكير العليا درس المتجهات في المستوى الاحداثي الصف
صفاء البقور
1 مشاهدة · 3 jaar geleden
1:25:40
اتدرب واحل المسائل المهارات درس جمع المتجهات وطرحها الاسئلة الناقصه موجودة في مقطعين بعد الفيديو
صفاء البقور
5 مشاهدة · 3 jaar geleden
12:15
59 حل اسئلة الدرس الأول المتجهات في المستوى الإحداثي كتاب الطالب مهارات التفكير العليا