نهاية العالم وما بعدها دكتور علي منصور كيالي جزء 3 من 3 ali mansour kayali End of the World

نهاية العالم وما بعدها دكتور علي منصور كيالي جزء 3 من 3 ali mansour kayali End of the World

النص الكامل للفيديو

ان اعمال الانسان غير كافيه تماما لدخول الجنه لاربعه اسباب ما هي هذه الاسباب اولا طبيعه الحياه الدنيا التي نعيشها حاليا قال تعالى اعلموا انما الحياه الدنيا لعب ولهو وزينه وتفاخر بينكم وتكاثر في الاموال والاولاد السبب الثاني طبيعه اعمالنا قال تعالى ولو يؤخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابه السبب الثالث قصر عمر الانسان على هذه الارض قال كم لبثتم في الارض عدد سنين قالوا لبثنا يوما او بعض يوم فاسال العادين السبب الرابع هو جهلنا وعدم معرفتنا بالامور وحقائق الامور قال تعالى وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا ان الجنه مثل ما ورد في العديد من ايات القران الكريم هي اجرا عظيما فكيف سيحصل المؤمنون على هذا الاجر العظيم هنالك كلمتين في سوره عمه او سوره النبا واحده عطاء والثانيه وفاق بالحسبان فالجنه هي عطاء الهي برحمه الله وشفاعه رسوله وسوف نشرحها الان اما جهنم فهي وفاق اي ان الله لا يعذب الكافر اكثر مما يستحق هاتين الكلمتين واضحتين في سوره عمه او سوره النبا بالنسبه الى العطاء قال تعالى عن الجنه ان للمتقين مفازا حدائق واعنابا وكواعب اترابا وكاسا دهاقا الى ان يقول جزاء من ربك عطاء حسابا اما بالنسبه للجانب الاخر فقال تعالى ان جهنم كانت مرصادا للطاغين مابا لابسين فيها احقابا الى ان يقول جزاء وفاقا اذا لغويا ان كلمه العطاء تعني بدون مقابل هذا عطاء اما الوفاق فهنالك مقابل له من الاعمال الشريره اذا اصحاب جهنم سوف يعذبون فقط بقدر ذنوبهم وليس مزيدا لان هذا يدعو الى الظلم ذلك بما قدمت ايديكم وان الله ليس بظلام للعبيد وفي سوره الكهف ولا يظلم ربك احدا اذا جهنم ليست موضوع الظلم لان الله لا يظلم احدا وعذابها وفاق بينما الجنه هي كرم من الله بلا حدود فكانت عطاء لكن كيف الحصول على هذا العطاء بطريقتين اثنتين الاولى رحمه الله والثانيه شفاعه رسوله رحمه الله التي وسعت كل شيء قال تعالى ليدخل الله في رحمته من يشاء وقال ايضا يدخل من يشاء في رحمته اذا من يشاء الله لان ليس هنالك انسان بعمله او بكميه اعماله سيحصل على هذا الاجر العظيم اوضح ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي الذي معناه لن ينجي احد منكم عمله قالوا ولا انت يا رسول الله قال ولا انا الا ان يتغمدني الله برحمته شفاعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معنى كلمه الشفاعه الشفاعه هي كلمه مشتقه من كلمه الشفع الايه الوارده بسوره الفجر قال تعالى والشفع والوتر فشفع بمعنى الزوج وكان الشافع سيكون زوجا ملازما او ملاصقا للشفع له وهذه نعمه كبرى من الرسول صلى الله عليه وسلم انه سيشفع لنا وكانه يلازمنا في الدخول الى الجنه لكن هذه الشفاعه ليست مطلقه لكل انسان او لكل ملك قال تعالى صراحه قل لله الشفاعه جميعا وقال من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه اذا ولا يشفعون الا لمن ارتضى اذا الله سبحانه وتعالى في البدايه سياذ لرسوله الكريم بان يشفع الى اناس يريد لهم الله دخول الجنه اذا الشفاعه ليست خارجه عن اراده الله اي حاشى الله اذا اراد الله ان لا يدخل احد الجنه فالشفاه لن تنفعه ابدا شفاعه الشافعين لكن اكراما الى الرسول صلى الله عليه وسلم الله سياذ له للكثير من الناس بان يدخلهم الجنه والرسول صلى الله عليه وسلم هو صاحب الشفاعه لسببين اثنين اولا هو رحمه مهداه من الله للعالمين ماذا يعني العالمين يعني كل العوالم من الانسان الى النبات الى الطيور قال تعالى وما ارسلناك الا رحمه للعالمين اذا هو ايضا احد جوانب رحمه الله في مخلوقاته السبب الثاني لانه وحده فقط من بين كل مخلوقات الله صاحب المقام المحمود وهو اعلى مرتبه يمكن لاي مخلوق سواء كان انس او جن او ملائكه ان يحصل عليه قال قال تعالى عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا اذا الشفاعه له وحده صلى الله عليه وسلم من هم الناس الذين سوف تشملهم هذهه الشفاعه يقول صلى الله عليه وسلم اسعد الناس بشفاعتي يوم القيامه من قال لا اله الا الله خالصا من قلب ونفسه اذا كل من اقر بالتوحيد على الاطلاق ستناله الشفاعه الموضوع الاخر صلى الله عليه وسلم هو اولى بكل مؤمن من نفسه سواء في الدنيا او في الاخره يقول الحديث الثاني الذي رواه ايضا الامام البخاري ما من مؤمن الا وانا اولى به في الدنيا والاخره اقراوا ان شئتم النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم هكذا راينا من بعد حساب الامم وحساب الافراد ورحمه الله جاءت شفاعه الرسول صلى الله عليه وسلم كخاتم وشامله من اجل دخول الجنه والفوز بهذا العطاء فهنيئا لاصحاب الجنه هذا العطاء وهذا الفوز العظيم اما اصحاب جهنم فبما قدمت ايديهم امامهم الكثير من الاهوال التي ستحل بهم لانهم سوف يلقون في جهنم التي مواصفاتها اولا هي متحركه قال تعالى وجيء يومئذ بجهنم وقال وبرزت الجحيم للغاوين لانها ضيقه قال تعالى واذا القوا منها مكانا ضيقا مقرنين حيث سيربط كل انسان مع قرينه الشيطاني لذلك ابليس واتباع ابليس فقط هم من سيملا جهنم الله يخاطب ابليس صراحه فيقول له لاملان جهنم لاملان جهنم منك وممن تبعك منهم اجمعين ومن مواصفاتها ايضا انها مغلقه باحكام اي مؤصده قال تعالى عليهم نار مؤصده لكن كيف سيتم الاغلاق سيتم هذا الاغلاق عن طريق اعمده متداخله مع بعضها قال تعالى انها عليهم مؤصده في عمد ممدده اما الملاحظ في هذه الايه الكريمه ان كلمه مؤصده جاءت بالصيغه الاسميه وليس بالصيغه الفعليه اوصد لاننا حينما نستخدم بالصيغه الفعليه يمكن ان ان ان الفعل ينعكس فحينما نقول فلان ذهب اي ربما يعود اما حينما نقول فلان ذاهب بالصيغه الاسميه اي انه لن يعود لذلك الله يقول في هذه الايه انها عليهم مؤصده في عمد ممدده جاءت بالصيغه الاسميه اي انها لن تفتح بشكل نهائي والسبب في ذلك من مواصفاتها ايضا ان الخروج منها عمليه مستحيله لماذا قال تعالى كلما ارادوا ان يخرج منها من غم اعيدوا فيها والمواصفات حسب انواع العذاب هنالك ابواب محدده والبشرى للمؤمن المين انهم ليس لهم اي علاقه لا بجهنم ولا برؤيه جهنم لماذا يقول الله سبحانه وتعالى صراحه ان الذين سبقت لهم منا الحسنى اولئك عنها مبعدون لا يسمعون حسيسها اذا سبقت لهم منا الحسنى اي جعلناهم مسلمين في الدنيا ولولا فضل الله علينا ورحمته ما زكى منا من احد ابدا لذلك الله سبحانه و تعالى يقول يوم القيامه وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا ولم يقل للناس جميع الناس اذا كل من يراها في الاخره سيكون كافرا فهي للكافرين واعدت لهم اما من يقول عن الايه الكريمه وان منكم الا واردها فنقول له ابدا من بدايه الايات بسوره مريم تبدا الايات الكريمه بالحديث عن ناكري البعث والحساب ويقول الانسان ائذا ما مت لسوف اخرج حيا فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جسيه لم يقل نحشر نكم ولم يقل نحضر منكم اذا من يقول هذا القول ااذا ما مت لسوف اخرج حيا هؤلاء سوف يحشرون حول جهنم جسيه ثم لننزعن من كل شيعه ايهم اشد على الرحمن عتيا اي ننزع منهم ايهم اشد على الرحمن عتيا لانه لا يوجد مسلم او مؤمن اشد على الرحمن عتيا يعتقد الكثير ان من سوف ينزعون اشد على الرحمن عتيا سيلقون في جهنم ويعود القسم الباقي تتابع الايه ان هذا ان هذا الكلام لن يحدث لماذا وان منكم الا واردها اي الذين نزعنا والذين لم ننزع الذين حشروا مع الشياطين فالله سبحانه وتعالى يقول صراحه ثم ننجي الذين اتقوا كيف ينجيهم ينجيهم من ورود جهنم اذا وان منكم الا واردها تخص الناكر البعث ولا تخص جميع الناس وخزنه جهنم هم من الملائكه الكرام الذين يديرون امر جهنم لكن ليسوا ملائكه رحمه قال تعالى عليها ملائكه غلاظ شداد وهؤلاء الملائكه يتحدثون دائما مع الذين يحترقون في جهنم كلما القي فيها فوج سالهم خزنتها الم ياتكم نزير رئيس مجموعه الملائكه التي تشرف على جهنم يسمى مالك عليه السلام الله يقول عن لسان الذين يحترقون في جهنم ونادوا يا مالك ليقضي علينا ربك قال انكم ماكثون الملاحظ على هذه الايه الكريمه موضوع لغوي طريف قالوا ليقضي علينا ربك لماذا لم يقل ليقضي علينا ربنا لان النا في كلمه ربنا ارتبطت في الذين يحترقون في جهنم والله سبحانه وتعالى لا يقرن ولا يربط اسمه الشريف مع هكذا نوعيه من المخلوقات نعطي مثالا اخر قال تعالى والبلد الطيب يخرج نباته باذن ربه لانه بلد طيب ذكر كلمه ربه تتابع الايه الكريمه والذي خبس لا يخرج الا نكدا لم يقل باذن ربه ومثال اخر الله سبحانه وتعالى حينما يتكلم مع ادم ل وحده جاءت الايه الكريمه وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنه قلنا بصيغه المتكلم اما حينما الله يخاطب ادم مع ابليس لا يقول قلنا بصيغه المتكلم قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو جاءت قال ولم تاتي قلنا لماذا لان الله لا يربط اسمه مع الشريرين على الاطلاق قال تعالى اي عن الذين يحرقون في جهنم وقال الذين في النار لخزنه جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب ولم يقولوا ادعوا ربنا بل قالوا ادعوا ربكم ولكس وشده الاهوال في جهنم قال تعالى ثم كان عاقبه الذين اساؤوا السوء والسوء تعني اقصى ما يمكن ان يتصوره الانسان من ويلات ومصائب وسوء لان الحاله في جهنم هي حاله غير مستقره فلا موت ولا حياه وتبدا السوء من بدايه الذهاب الى جهنم وهي على اربعه مراحل المرحله الاولى هي السوق السوق هو التوجه بامر كلامي قال تعالى ونسوق المجرمين الى جهنم وردا اي عطاشا وفي سوره الزمر وسيق الذين كفروا الى جهنم زمرا نلاحظ انهم يذهبون بشكل فوضوي وعشوائي بالمقارنه مع الفوج الذاهب الى الجنه قال تعالى وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنه زمرا اذا دققنا في وثيقه الذين اتقوا ربهم نجد انها متوافقه مع اوزان البحر المتقارب فعول فعول فعول فعول وكان الذاهبين الى الجنه ذاهبين بموكب رسمي واستعراض خاص اي موكب يليق بهم ونلاحظ الفوضويه وعدم الانسجام في الذاهبين الى جهنم وثيق الذين كفروا الى جهنم زمرا بعد اقترابهم من جهنم يشعرون بالمصيبه التي هم ذاهبين اليها فيبدؤون بالتلكؤ والتراجع تقوم الملائكه الكرام بعمليه الدع او الدفع الشديد قال تعالى يوم يدعون الى نار جهنم دعا وبعد عمليه الدع ورفضهم الذهاب الى جهنم تاتي مرحله السحب كيف يتم ربطهم بالسلاسل والحبال الطويله ويسحبون على وجوههم حتى جهنم قال تعالى انا جعلنا في اعناقهم اغلالا فهي الى الاذقان فهم مقمحون وقال فان للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب اصحابهم فما هو الذنوب الذنوب من كلمه الذنب اي هو الحبل الطويل لذلك يسمى الدلو في البئر الذنوب يقول الشاعر علي بن الجهم للخليفه العباسي انت كالدلو لا عدمناك دلوا من كبار الدلا طويل الذنوب اذا بعد عمليه السحب على ابواب جنم يتم عمليه الالقاء اذا القوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور اما اسلوب العذاب فيكون بحركه متنقله بين الحرق في نار ولهب جهنم وبين الذهاب الى تناول شجره الزقوم وشرب القازورات والماء الذي يغلي الذي سماه القران الكريم الحميم قال تعالى في سوره الرحمن هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون يطوفون بينها وبين حميم ان اذا العذاب اسلوبه هو طواف متنقل بين جهنم وبين الحميم الان اي الذي يغلي قال تعالى عن شجره الزقوم انها شجره تخرج في اصل الجحيم طلعها كانه رؤوس الشياطين فانهم لاكلون منها فمالئون منها البطون ثم ان لهم عليها لشوبا من حميم ثم ان مرجعهم لالى الجحيم اذا من بعد الزقوم وبعد شرب الحميم يعودون الى نار الجحيم اما من شده العذاب ايضا يكون الثياب من نار قال تعالى قطعت لهم ثياب من نار اما السرابيل الطويله فهي من الق قطران او الاسفلت السائل الذي الذي يغلي قال تعالى سرابيلهم من قطران اما انواع العذاب فهي مختلفه جدا ومتنوعه اولها التخاصم بين اهل النار زياده في لهيب النار وزياده في شرب الحميم واكل الزقوم هنالك تخاصم بين سكان النار ليزيد العذاب عذابا قال تعالى ان ذلك لحق تخاصم اهل النار وقال كل ما دخلت امه لعنت اختها فهذه الخصومه هي جحيم فوق الجحيم الاصلي النوع الثاني هو مرحله عدم الاستقرار بين الموت وبين الحياه قال تعالى انه من ياتي ربه مجرما فان له جهنم لا يموت فيها ولا يحيا النوع الاخر هو السعيد وهذا النوع مخصص للشياطين واتباعهم قال تعالى عن الشياطين واعتدنا لهم عذاب السعير وهذا النوع من العذاب يدعو الشيطان اتباعه ليذيقهم هذا النوع من العذاب قال تعالى عن ابليس انما يدعو حزبه ليكونوا من اصحاب السعير النوع الاخر هو سقر وهذا اشد انواع العذاب لماذا لان هذا هذا النوع من العذاب يحرق حتى الرماد قال تعالى وما ادراك ما سقر لا تبقي ولا تذر تبخر حتى الرماد ويكون هذا النوع من عذاب صقر بالسحب على الوجه داخل النار قال تعالى يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر النوع الاخر هو الضرب بمقام الحديد المحمي عليه بالنار قال تعالى ولهم مقامع من حديد النوع الذي بعده هو نار السموم بفتح السين ما هي نار السموم هي خلائط ومزيج من اشد انواع النار حراره وهذا النوع خلقت منه الجن في السابق قال تعالى والجان خلقناه من قبل من نار السموم ما هي نار السموم هي نهايه لهب النار ف خلقوا من نهايه لهب النار بعد نهايه لهب النار ياتي النور الذي خلقت منه الملائكه فالجان من نار السموم والملائكه من النور لذلك هم متقاربين تقريبا بالترددات الفيزيائيه فلذلك الجن قادرين على ان يسمعوا للملاء الاعلى اما الانسان فهو بعيد عن هذا المجال لانه خلق من صلصال كالفخار فرائد الفضاء مثلا لو وضع وزنه في السماء لن يستمع الى الملاء الاعلى والمؤمنون يحمدون الله في الاخره انه حماهم من هذا النوع من النار قال تعالى على لسانهم فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم النوع الاخر هذه النار اسماها القران الكريم الحطمه ما هي الحطمه هذه النار تعذب على قدر افكار الكافر تعطيه هذا النوع من العذاب قال تعالى وما ادراك ما الحطمه نار الله الموقده التي تطلع على الافئده فهي تعذب بقدر الذنب وكانها سبحان الله مبرمجه على هذا النوع من الكافرين النوع الاخر من العذاب هو السجر ما هو السجر السجر هو الاحتراق ذاتيا فمثلا الحطب يسجر داخل النار لانه هو الذي يحترق قال تعالى عن الكافرين ثم في النار يسجرون وقال فان انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم والحصبه نوع من الحجاره اما الجن فسيكونون لجهنم حطبا لانهم خلقوا من ذات الصنف من النار اما الناس سيكونون وقودا الى نار جهنم عن طريق السجر والاحتراق الذاتي النوع الاخير من العذاب هو العذاب المزدوج قال تعالى هذا فليذوقوه حميم وغساق واخر من شكله ازواج وقال تعالى يضاعف له العذاب يوم القيامه اذا هنالك ايضا عذاب مزدوج وليس عذابا واحدا وهذا نوع مختلف عن انواع العذابات الاخرى اما الخلود في جهنم فنوع النوع الاول لم ترد فيه كلمه ابدا قال تقول الايات خالدين فيها فقط دون ذكر كلمه ابدا قال النار م سواكم خالدين فيها الا ما شاء الله اذا ربما هذا الصنف سوف يخرج في مرحله زمنيه من النار اما عن الكافرين فقد وردت عده مرات خالدين فيها ابدا تخص الكافرين حصرا ان الله لعن الكافرين واعد لهم سعيرا خالدين فيها ابدا لماذا لان النار اصلا قال تعالى اعدت للكافرين راينا كيف ان الذين غضب الله عليهم سيكونون خالدين في دركات النار وجهنم اما الذين رضي الله عنهم فسيكونون ايضا خالدين في درجات الجنه التاليه قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم جنتان من فضه انيته وما فيهما وجنتان من ذهب انيته وما فيهما هذا واضح في اواخر سوره الرحمن قال تعالى ولمن خاف مقام ربه جنتان بعد ان ذكر المواصفات قال ومن دونهما جنتان فجنت علويتين فردوس وعدن وجنتين سفليت الخلد والماوى والمقارنه موضحه بين هذه الجنات الاربعه في اواخر سوره الرحمن الجنتين العلويتين فردوس وعدن زواتا افنان اي فيهما اشجار واغصان الجنتين السفليتين الخلد والماوى ربما لا يوجد فيها اشجار فقال تعالى مدهامتان الجنتان العلويتان فيهما عينان تجريان اذا الماء زائد ويجري الجنتين السفليتين الماء فقط داخل النبع ولا يجري فقال تعالى فيهما عينان نضاختان الجنتين العلويتين فيهما من كل انواع الفواكه ولا يوجد نوع ناقص فقال تعالى فيهما من كل فاكهه زوجان تحت لم يقل من كل فقال تعالى فيهما فاكهه ونخل ورمان الجنتين العلويتين متكئين على فرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان الجنتين السفليتين عباره المد من السجاد فقط فقال تعالى متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان لان الجنتين السفليتين فيها خيام فقط فقال تعالى حور مقصورات في الخيام ومن اجل المزيد من الايضاح سوف نعطي فكره عن كل جنه على حده ادنى انواع الجنات هي جنه الماوى لانها عند سدره المنتهى عند نهايه السماوات فقال تعالى في سوره النجم عند سدره المنتهى عندها جنه الماوى وقال اما الذين امنوا وعملوا الصالحات فلهم جنات الماوى اذا هي مجموعه من الجنات الجنه التي تليها في العلو هي جنه الخلد وقد وردت مره واحده في القران الكريم لكن بصيغه المفرد ولم تاتي بصيغه الجمع قال تعالى جنه الخلد التي وعد المتقون كانت لهم جزاء ومصيرا لهم فيها ما يشاؤون خالدين الجنتان العلويتان هما عدن والفردوس جنات عدن جاءت بصيغه الجمع قال تعالى ومن ياته مؤمنا قد عمل الصالحات فاولئك لهم الدرجات العلى جنات عدن تجري من تحتها الانهار خالدين فيها لماذا قال من تحتها الانهار وما هو الفرق بين من تحتها الانهار وبين تحتها الانهار تجري من تحتها الانهار ان النبع موجود بتلك الجنه اما حينما يقول تجري تحتها الانهار اي ان النبع ليس في تلك الجنه لكن الماء يمر مرورا من تلك الجنه وقد وردت تحتها الانهار مره واحده فقط في سوره التوبه وللمزيد من المواصفات عن جنات عدن في هذه الايه الكريمه ان الذين امنوا وعملوا الصالحات انا لا نضيع اجر من احسن عملا اولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الانهار يحلون فيها من اساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس واستبرق ما هو السندس والاستبرق السندس هو القماش الرقيق اما الاستبرق فهو اللباس السميك الجنه الثانيه من الجنتين العلويتين هي جنه الفردوس قال عنها صلى الله عليه وسلم في الحديث بما معناه اذا سالتم الله فاسالوه الفردوس فانها اعلى الجنه حتى يحصل المؤمن على هذه الجنه عليه ان يحقق سته شروط نجدها وارده في بدايه سوره المؤمنون قال تعالى قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون والذين هم للزكاه فاعلون والذين هم لفروجهم حافظون الى ان يقول والذين هم لاماناتهم وعهدهم راعون والذين هم على صلواتهم يحافظون اولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ذكرنا الجنات الاربعه التي تخص عامه المؤمنين بقي لدينا ثلاث مراتب خاصه لها خصوصيه الى اشخاص مخصصين ومحدد من عباد الله اول هذه المراتب التي لها خصوصيه هي الغرفه حتى يحصل المؤمن على الغرفه عليه ان يحقق 21 شرط ع شروط لكي يكون من المتقين زائد 11 شرطا ليكون اماما للمتقين فمن يدخل الغرفه يجب ان يصل الى مرتبه امام المتقين ما هي الشروط العشره التي وردت في سوره الانعام لكي يكون من المتقين ان يتقي عذاب الله سنذكر بعضا منها قال تعالى في سوره الانعام قل تعالوا اتلوا ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا الى ان يقول بعد العشر صفات ذلكم مصا به لعلكم تتقون هنا يصبح متقي عليه ان يحقق اح شرطا اضافيا وردت في سوره الفرقان تبدا الايات الكريمه وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاه لا يصدر منه الا الا كلام سلام لا يشتم احدا الى الا ان تقول الاات واجعلنا للمتقين اماما اولئك يجزون الغرفه بما صبروا لم يعطي اي مواصفات لهذه الغرفه لانه قال حسنت مستقرا ومقامه في البلاغ غه العربيه عدم الذكر والافصاح عن الذكر ابلغ من الذكر فقال تعالى حسنت مستقرا ومقامه تاركا للانسان ان يفكر وان يتخيل افضل افضل افضل ما يمكن من مراتب النعيم المرتبه الثانيه من المراتب التي لها خصوصيه خاصه هي جنات النعيم سيدخلها صنفين فقط من عباد الله اولهم المقربون قال تعالى والساب قون السابقون اولئك المقربون في جنات النعيم لماذا لها خصوصيه لانهم سله من الاولين وقليل من الاخرين ومثال على المقربين عيسى عليه السلام تقول الايه الكريمه اذ قالت الملائكه يا مريم ان الله يبشرك بكلمه منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخره ومن المقربين والصنف الثاني الذي سيدخل هذه الجنه من بين عباد الله هم عباد الله المخلصين قال تعالى في سوره الصافات بعد الايه 40 الا عباد الله المخلصين اولئك لهم رزق معلوم فواكه وهم مكرمون في جنات النعيم مثال على عباد الله المخلصين يوسف عليه السلام قال تعالى في سوره يوسف عن يوسف انه من عبادنا المخلصين اذا جنه النعيم لاشخاص محددين من عباد الله لذلك هي لها خصوصيه خاصه فلم نعدد من بين الجنات الاربعه بقي اعلى اعلى اعلى المراتب ذات الخصوصيه الخاصه جدا جدا جدا هو المقام المحمود وهو لشخص واحد فقط من بين كل مخلوقات الله هو النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين تقول الايه الكريمه عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا وعسى من الله توكيديه وليست احتماليه لذلك ندعو في نهايه كل اذان لنبينا صلى الله عليه وسلم ان يبعثه الله المقام المحمود الذي وعده انه لا يخلف الميعاد بعد كل هذه العطاءات الالهيه الغير محدوده وكل هذه المغريات فان الانسان غير العاق فقط هو الذي يضيع كل هذه العطاءات مقابل مغريات بسيطه يعيشها في حياه دنيا وبالمقارنة واذا القوا منها مكانا ضيقا نوع المضاعفه عن اصحاب الجنه قال تعالى لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات امنون اما اصحاب النار يضاعف له العذاب يوم القيامه ويخلد فيه مهانا اما عن نوعيه حريه الحركه فاصحاب الجنه قال عنهم تعالى بلسانهم نتبوا من الجنه حيث نشاء اما اصحاب جهنم عليهم نار مؤصده اما بالنسبه الى العيون فالعيون في الجنه قال تعالى عينا فيها تسمى سلسبيلا اما في جهنم فقال عن اهل جهنم تسقى من عين انيه انيه تغلي باشد انواع الحراره اما كيف تكون طريقه الشرب ما بين اهل الجنه واهل النار عن اهل النار قال فشاربون شرب الهيم مثل الحيوانات عندما تاتي الى ال اما اصحاب الجنه فقال تعالى يطوف عليهم ولدان مخلدون باكواب واباريق اذا عن طريق الاكواب من الفضه او الذهب والاباريق تتم طريقه الشرب عبر ضيافه بالتكريم من قبل الولدان المخلدون اي المزينين بالحلي والجواهر قال تعالى عينا يشرب بها المقربون لماذا قال يشرب يشربوا بها ولم يقل يشرب منها الانسان لا يشرب بالعين يشرب بالكاس فلماذا جاءت الايه الكريمه يشرب بها ما هو الفرق بين شرب بي وشرب من نعطي مثالا من الواقع ربما مجموعه من الاشخاص يشربون من نوع محدد من الشراب ليس الجميع يستسيغ ذلك الشراب هنالك تفاوت في نسب الاستساغة الشراب اما حينما يقول يشرب بها اي الجميع مستمتع لاقصى درجات الاستمتاع فشرب بالشراب غير شرب من الشراب اما من حيث اللباس فاصحاب الجنه ولباسهم فيها حرير اصحاب النار قطعت لهم ثياب من نار ومن حيث الطعام اصحاب الجنه وامددناهم بفاكهه ولحم اما اصحاب النار لاكلون من شجر من زقوم اما طريقه سكب الماء ف الكلمتين مختلفتين هنالك سكب للماء وهنالك صب الى الماء الصب هو بقسوه وبشده قال تعالى عن اهل جهنم صبوا فوق راسه من عذاب الحميم اما سكب الماء فتكون بالرفق واللين زياده في المتعه قال تعالى عن اهل الجنه وماء مسكوب لم يقل وماء مصبوب اما من حيث طريقه التعامل ما بين بعضهم بين اهل الجنه وبين اهل النار بين اهل الجنه مع بعضهم وبين اهل النار مع بعضهم عن اهل الجنه قال تعالى اخوانا على سرر متقابلين زياده في الهدوء وزياده في الاستمتاع اما اهل النار فبينهم التخاصم قال تعالى ان ذلك لحق تخاصم اهل النار اما من حيث الكلام مع الله سبحانه وتعالى فعن اهل الجنه في مقعد صدق عند مليك مقتدر يتحدثون مع ربهم اما عن اهل النار قال تعالى لهم اخسؤوا فيها ولا تكلمون نلاحظ ان الجنه حسنت مستقرا ومقاما بينما النار ساءت مستقرا ومقامه اذا سيئه من حيث المستقر وسيئه من حيث الاقامه بينما الجنه حسنت من حيث المستقر وحسنت من حيث الاقامه فعلينا ان نختار ما بين الجنه والنار وزياده في حسره اهل النار وزياده في معرفه اهل الجنه بمقدار الكرم الذي اعطاهم الله له فان الجنان مشرفه على النار وهنالك حوارات مستمره او نداءات بين اصحاب النار نار وبين اصحاب الجنه فكيف ينادي اصحاب النار الى اصحاب الجنه تقول الايه الكريمه ونادى اصحاب النار اصحاب الجنه ان افيضوا علينا من الماء او مما رزقكم الله قالوا ان الله حرمهما على الكافرين اما كيف ينادي اصحاب الجنه الى اصحاب النار تقول الايه ونادى اصحاب الجنه اصحاب النار ان قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم ويمكن ان يكون الاطلاع بشكل افرادي فهنالك شخص في الجنه تقول عنه الايه الكريمه قال قائل منهم اني كان لي قرين الى ان تقول الايه الكريمه فاطلع فراه في سواء الجحيم ماذا يعني سواء الجحيم اي المكان الذي يجتمع فيه اهل الجحيم قبل ان يتوزع على انواع العذاب واليوم منذ هذه اللحظه علينا ان نترقب احداث نهايه العالم وما بعدها سوف تاتي علامات الساعه لتؤكد حتميه شروق الشمس من مغربها حيث لا توبت بعد ذلك سنبعث من ارض جديده ومشاهد جديده كي يحاسبنا الله احكم الحاكمين بالوزن الذري بعد هذا الحساب سيتحدث مصير كل انسان فينا اما الى الجنه او الى النار حيث لا توجد منطقه وسطى ما بينهما ا
سلسلة نهاية العالم وما بعدها د منصور الكيالي الحلقة 3 9:33

سلسلة نهاية العالم وما بعدها د منصور الكيالي الحلقة 3

Old Times

364 مشاهدة · 11 jaar geleden

سلسلة حلقات نهاية العالم وما بعدها بدون تقطيع تحليل الفيزيائي علي منصور كيالي 1:01:14

سلسلة حلقات نهاية العالم وما بعدها بدون تقطيع تحليل الفيزيائي علي منصور كيالي

عيون

27 مشاهدة · 12 jaar geleden

نهاية العالم الآخـرة في القرآن بلغـة الفيـزيـاء و الطـريق إلى الجـنة الدكتور علي منصور كيالي 42:27

نهاية العالم الآخـرة في القرآن بلغـة الفيـزيـاء و الطـريق إلى الجـنة الدكتور علي منصور كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

2 مشاهدة · 5 jaar geleden

نهايه العالم وما بعدها الجزء الثالث علي منصور كيالي 8:14

نهايه العالم وما بعدها الجزء الثالث علي منصور كيالي

قناه اياد الخولاني الدعويه

36 مشاهدة · 8 jaar geleden

يسألونك عن الإلحاد مجمع البحرين الطاغية الأعراف و الإجابات الكاملة علي منصور كيالي 44:08

يسألونك عن الإلحاد مجمع البحرين الطاغية الأعراف و الإجابات الكاملة علي منصور كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

157 مشاهدة · 2 jaar geleden

نهاية العالم وما بعدها ح 15 والأخيرة علي منصور كيالي المقارنة 8:26

نهاية العالم وما بعدها ح 15 والأخيرة علي منصور كيالي المقارنة

EOTW & Beyond l نهاية العالم وما بعدها

431 مشاهدة · 11 jaar geleden

أدعية مهمة جداً اتركوا أحاديثهم عن نهاية العالم واستمعوا إلى مستقبل الأرض من القرآن د علي كيالي 51:59

أدعية مهمة جداً اتركوا أحاديثهم عن نهاية العالم واستمعوا إلى مستقبل الأرض من القرآن د علي كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

1 مشاهدة · 2 jaar geleden

سلسلة نهاية العالم وما بعدها د منصور الكيالي الحلقة 4 9:59

سلسلة نهاية العالم وما بعدها د منصور الكيالي الحلقة 4

Old Times

284 مشاهدة · 11 jaar geleden

كل شيء عن عذاب القبر مُناقشة 20 موضوعاً يُجادل به البعض حالتين للنفس بعد الموت د علي كيالي 1:11:15

كل شيء عن عذاب القبر مُناقشة 20 موضوعاً يُجادل به البعض حالتين للنفس بعد الموت د علي كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

1 مشاهدة · 3 jaar geleden

رحلة الإنسان من العَدم حتى الجنة أو النار جميعكم تمرون بهذه المراحل علي منصور كيالي 38:50

رحلة الإنسان من العَدم حتى الجنة أو النار جميعكم تمرون بهذه المراحل علي منصور كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

202 مشاهدة · 5 maanden geleden

د علي منصور كيالي عن نهاية العالم والإعجاز العلمي في القرآن الصعب 25:52

د علي منصور كيالي عن نهاية العالم والإعجاز العلمي في القرآن الصعب

سكاي نيوز عربية

1 مشاهدة · 3 jaar geleden

بعوضة فما فوقها البرق والصواعق اعجاز وخفايا قرآنية مختارات من اجمل حلقات د علي منصور كيالي 24:16

بعوضة فما فوقها البرق والصواعق اعجاز وخفايا قرآنية مختارات من اجمل حلقات د علي منصور كيالي

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

880 مشاهدة · 6 jaar geleden

أين هو الله وهل سنراه يوم القيامة وما هي أحداث يوم القيامة بالتفصيل د علي منصور كيالي 50:11

أين هو الله وهل سنراه يوم القيامة وما هي أحداث يوم القيامة بالتفصيل د علي منصور كيالي

ريتينغ - Rating

757 مشاهدة · 4 jaar geleden

آدم لم يرى الجنة السماوية لا من قريب ولا من بعيد والله لن يرسل الأعور الدجال د علي منصور كيالي 1:14:23

آدم لم يرى الجنة السماوية لا من قريب ولا من بعيد والله لن يرسل الأعور الدجال د علي منصور كيالي

ريتينغ - Rating

1 مشاهدة · 4 jaar geleden

برنامج السؤال الصعب مع الدكتور علي منصور كيالي على قناة سكاي نيوز عربية 25:52

برنامج السؤال الصعب مع الدكتور علي منصور كيالي على قناة سكاي نيوز عربية

Dr. Ali Mansour Kayali الدكتور علي منصور كيالي

196 مشاهدة · 2 jaar geleden