لحد من شويه يعني من ساعات كانوا الايرانيين قافلين المضيق خلاص واسعار النفط طلعت السما عماله تعلى والمهله اللي اداها ترامب لايران خلصت او لسه ماتعرفش ما عملش حاجه وفق كل ده هو في مشكله كبيره جدا ايران عماله تماطل في المفاوضات زي ما عايزه هوب ترامب يطلع بالصوره على تروس سوشيال دي يقول لك انا ماسك كلق في ايدي وحط ربناح بتعامل مع واحد مريض نفسي بص مريض والله العظيم والله العظيم مريض تخيل واحد قاعد يعمل صور عبيطه زي دي ويحطها على حسابه لدي كل الاوراق وعشان هو لديه كل الاوراق قرر انه يتحجج عشان يرجع الحرب مع ايران وطلع كتب ان دول العالم كله بتطلب منه انه يحرر سفنها في المضيق بتاع هرمز وهو داخل يعمل عمليه انسانيه وسمى الموضوع ده مشروع الحريه وقال سنبدا هو الراجل كده طلبت دول من مختلف انحاء العالم معظمها غير متورطه في النزاع الدائر في الشرق الاوسط امام الولايات المتحده المساعده في تحرير السفن العالقه في مضيق هورمز في امر لا علاقه له بلا اطلاق ومجرد هي مجرد دول محيده بريئه يا عيني المهم العمليه الانسانيه اللي ترام بيقودها دي قال لك هيشارك فيها 15000 جندي و100 طياره حربيه بس ده كمان القياده الوسطى الامريكيه قالت كده اهو 15000 جندي و100 طياره للتامين الملاحه التجاريه الساعه عدت 10 ما فيش حاجه حصلت وده اللي خلى الراجل خرج للعلن ورجع كتب هو بقى انه المماطله انتصروا هو نفسه اخلصوا نائب رئيس البرلمان الايراني طلع يرد عليه ترامب وقال له ده اقل اضرار هتحصل لكم انكم تقبلوا بشروطنا يعني بص اقل ضرر تقبل بشروطنا وفعلا ده اللي حصل يا حضرات لانه مع اول مرور لسفينه امريكيه خدت صاروخين من ايران وكاله رايترز بتقول صاروخان اصاب سفينه حربيه امريكيه حاولت دخول مديق هارمس وفجاه ارتفع النفط 5% الخبر اللي بعده على طول 5% امريكا بسرعه تن في الخبر بل وتؤكد ان السفن خلاص بدات تعدي عشان تهدي الاسواق مراسل اكسيوس قال واشنطن تنفي اصابه سفينه امريكيه بصواريخ ايرانيه القياده المركزيه السفينتان تجاريتان ترفعان العالم الامريكي تنجحان في عبور مضيق هرمس بل ان وزير الخزانه طلع اكد قال امريكا فتحت المضيخ خلاص يا معلم قال لا غريبه قوي اشمعنى وزير الخزانه اللي بيعلن دلوقتي ده بقى ايه احدث التطورات ده اللي هعرفه من ضيوف ضيوفي وضيوف حضراتكم الدكتور اسامه ابو ارشيد الكاتب والباحث السياسي دكتور اسامه اهلا بحضرتك اهلا وسهلا استاذ محمد ومع ايضا دكتور رضوان المصمودي مؤسس ورئيس مركز دراسه الاسلام والديمقراطيه دكتور رضوان اهلا بيك اهلا وسهلا استاذ محمد بعد اذن دكتور اسامه هبدا بالدكتور رضوان لان عرفناه الثاني دكتور رضوان اعلن ترامب ببدء مشروع الحريه لانقاذ السفن العالقه في مضيق هرمز اعتبارا من صباح الا 2 4 مايو الى اي مدى يعتبر هذا التحرك عمليه عسكريه فعلا تحت غطاء انساني بسم الله الرحمن الرحيم شكرا استاذ محمد على الاستضافه انا في رايي انه طبعا مثل ما قلت لك منذ حوالي شهر انه ترامب وايران الاثنين في ورطه يعني هذه حرب ا يعني ظالمه و وهي حرب اسرائيليه على ايران يعني اسرائيل تخطط لهذه الحرب منذ عقود على الاقل 20 سنه اذا مش اكثر يعني اذا مش 30 او 40 سنه ونتنياهو صرح بهذا العديد من المرات يعني هو يريد التخلص من ايران ترامب الان في ورطه لانه هناك انتخابات قادمه في امريكا في نوفمبر وفي الغالب هو سيخسر هذه الانتخابات والحزب الجمهوري سيخسر هذه الانتخابات وهو يعلم جيدا انه الديمقراطيين سوف يحاكمونه يعني سيعملون على عزله ومحاكمته بالتالي هو مش فقط مستقبله السياسي ومستقبل الحزب الجمهوري السياسي ولكن يعني حياته يعني بصفه عامه الان في ورطه لو يخسر الحرب هذه مع ايران فانه الخساره القادمه الانتخابيه في نوفمبر ستكون كاسحه جدا و ويعني حياته ستكون يعني في في لا اقول حياته في خطر ولكن وجوده كرئيس للولايات المتحده الامريكيه سيكون في خطر لذلك هو الان في ورطه ومضطر ان يذهب الى الامام وان يواصل هذه الحرب ويصعد هذه الحرب وكذلك ايران هي لا تستطيع ان توقف هذه الحرب لانها اذا استسلمت فستكون نهايه النظام الايراني ونهايه الجمهوريه الاسلاميه فهي لا تستطيع طيب يعني الاثنين في وارط يا دكتور رضوان طيب خليك معايا بعد اذنك اروح للدكتور اسامه دكتور اسامه ايران استهدفت الامارات بمجموعه صواريخ ثلاثه او اربعه ثلاث تقريبا سؤالي هل ده من كام ساعه كده هل تم الانتهاء وقف اطلاق النار ام ان دي مناوره ايرانيه ورساله لامريكا عما سيحدث اذا تم التصعيد لا هي في الغالب مناوره لان كلا الطرفين الامريكي والايراني يحاولان ان يتحكما او يديرا التصعيد يعني لا يريدان ان تعود الحرب كما كانت عليه في مرحلته الاولى لكن كلاهما يتبادلان الرسائل المباشره وغير المباشره ضمن السقوف المعينه ايه طبعا الجانب الايراني قال ان الضربه التي حصلت او الهجوم الذي حصل على على الفجيره ايه في الامارات كان ايه نتيجه مترتبه على فعل امريكي لا نعرف بالضبط ما هو هذا الفعل الامريكي الذي تتحدث عنه ايران وما اذا كانت تقصد هي محاوله دخول مدمرتين امريكيتين الى مضيق هرمز طبعا نحن لدينا روايات متضاربه الجانب الامريكي يقول ان المدمرات دخلت ورافقت سفينتين بحريتين سف سفينتين تحم تحملان العالم الامريكي ايران تنفي هذا بشكل تام تقول انه كانت هناك محاوله للدخول تم يعني تح اصدار تحذيرات ثم اطلاق صواريخ وطائرات مسيره لكي تعود الفرقاتتين او المدمرتين يعني روايات كثيره هنا لا يمكن ان نجزم من الطرف الذي يقول الحقيقه هنا لكن الواضح ان هناك بس هنا يا دكتور اسامه لحظه هنا دكتور اسامه هنا في اهو خبر عن استهداف ناقله ادنوك وبيقول اهو انتهاك ايراني واختبار للقانون الدولي اعتداء ايراني على نقله ادنوك اثناء مرورها من ارمز شكل انتهاكا صارخا للقرارات تهديد مباشر لاستقرار المنطقه ا في مسمى ايران الى اخره قال لك ان الامارات اختارت مسار الدبلوماسيه ده الخبر من العين الاماراتيه من موقع العين الاماراتيه اهو تحت اهو انه تم استهداف ناقله ايدنوك ا الاماراتيه وبتمر فعلا نقله بتقول استهدفت يعني افضل دكتور نعم يعني الهجوم على الامارات ثابت يعني لا يوجد خلاف عليه الخلاف وحتى هناك ناقله تحمل علم كوريا الجنوبيه استهدفت لا يعرف من استهدفها الى الان الظروف غير واضحه لكن ال ال الخلاف هو هل استهدفت ال السفن الامريكيه ام لا وهل نجحت سفن امريكيه بالدخول والخروج ام لا وايضا زعم الجانب الامريكي انه اغرق سته زوارق سريعه حسب بيان القياده الوسطى ترامب يقول سبعه زوارق ايرانيه تم اغراقها المحصله ان كل طرف يحاول ان يضغط على الطرف الاخر لانه كما تفضل الدكتور مروان او الدكتور رضوان هناك الان مازق لدى الطرفين الايراني والامريكي الولايات المتحده تحاصر الموئ الايرانيه وتحاصر المضيق من خارجه ايران تحاصر المضيق من داخله كلا الطرفين يعضان الاصابع الان من يصرخ اولا هو الذي سيخسر لا يريد احد منهما ان يصرخ لانه يعلم ان هذا سيكون له توابع كبيره ومن ثم قد نشهد في الايام المقبله او الاسابيع المقبله تصعيدا عسكريا يعني مكثفا ومركزا على شكل هجمات امريكيه اسرائيليه على ايران لكنها لن تكون بهدف اعاده الحرب مره اخرى انما اذا استخدمنا ايه اليه تحليل عامه 73 حرب اكتوبر انها حرب تحريكيه وليست بالضروره حرب وجود كانت حربا تحريكيه كان ينظر لها السادات ك لتفعيل المفاوضات والانسحاب الاسرائيلي من سناء قد تكون حربا تحريكيه بمفهوم الامريكي لكن طبعا متى ما اطلق النار هذا حينها التحكم بالنتائج ليس امرا سهلا ايران قد ترد بضربات اقوى اصابه طاينه حربيه او بارجه امريك امريكيه ترامب يقول بان هذا سيعني اباده لايران طبعا سمعنا مصطلحات الاباده من قبل فهناك الكثير من العوامل والعناصر المتداخله وكما اشرت قبل قليل يعني استاذ محمد في وانت تفتتح هذه ال هذا الجزء من حلقتك عندما اشرت انه هذا الرئيس هناك اشكاليات لد فيه يعني سواء امراض نفسيه او انفصام ح حاله بحاجه الى الى معالجه يعني قبل قليل كان هناك مسؤول سابق استخباراتي سابق في اداره ترامب يقول ان الولايات المتحده لن تستطيع ان تنتصر في هذه الحرب عسكريا وان الحل لن يكون عسكريا هي قد تنتصر يعني انها تضرب ايران ضربات هائله لكن استراتيجيا ستخسر انه ايران ستغير المعطيات ولم يسقط النظام ولم تحقق الولايات المتحده ايا من اهدافها لا تفكيك البرنامج النووي ولا الحد من قدره الصواريخ البالستيه ولا تفكيك محور ايران في المنطقه فستخسر استراتيجيا حتى لو كانت الضربات العسكريه على ايران هائله وهي كذلك هائله لكن لم ت لم تستطع الولايات المتحده ان تحقق اهدافها بالعكس هي خلقت ازمه عالميه اليوم بانه مضيق هرمز بدل ان يكون ممرا لخمس ال امدادات الطاقه عالميا اصبح الان ذل عقده الخنق للاقتصاد العالمي والاقتصاد العي كذلك وايضا تعاني كذلك الخبر الخبر اهو انه النفط وصل لاعلى مستوياته منذ اندلاع الحرب بسبب الحرب دلوقتي حالا طيب استاذ استاذ دكتور رضوان الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون دعى اليوم الاثنين من ارمينيا اعاده افتتاح المضيق بتنسيق مشترك بين واشنطن وطيران هو كانت فكرته كده ورفض المشاركه في اي عمليات سماها هو غير واضحه لماذا تبرات فرنسا من خطه ترامب هل سقطت شرعيه التحالفات الغربيه يعني هي مش فرنسا فقط هي كل الدول الحليفه لامريكا تقريبا خاصه دول النيتو يعني رفضت المشاركه في هذه الحرب وامريكا وجدت نفسها تحارب يعني تقريبا بمفردها سوى اسرائيل يعني هي الدوله الوحيده التي شاركت يعني في هذه الحرب السبب واضح هو انه ترامب لم يستشر اي من هذه الدول قبل اعلان الحرب ولم يكن هناك اي تنسيق مع هذه الدول حول اهداف الحرب حول يعني الى ماذا يسعى يعني بالضبط ترامب فلذلك هذه الحرب يعني حتى في امريكا اكثر من 65 او 70% من الشعب الامريكي هم ضد هذه الحرب لانه ليست لها اهداف واضحه وبالتالي كل الدول الاوروبيه وكل العالم تقريبا هو ضد هذه الحرب ولكن كما قلت لك استاذ محمد انا في اعتقادي انه الان سنشهد معركه جديده في هي حول السيطره على مذيق هرمز لانه ايران تريد ان تتمسك بهذه الورقه وان تسيطر على مذيق هرمز لانه تقريبا هذه الورقه الوحيده او الاخيره التي لها في المفاوضات يعني هي ورقه اساسيه بالنسبه لايران انها تستطيع ان تضغط على الاقتصاد الدولي و وتؤثر في في المفاوضات بالنسبه لترامب اذا النتيجه النهائيه ستكون انه ايران مسيطره على ماضي قرمز فهذا سينظر له على انها هزيمه كبرى بالنسبه لامريكا و ولترامب وهو لا يستطيع ان يتحمل يعني هذه الهزيمه كما قلت لك يعني قبل ثلاثه اشهر من ال من الانتخابات القادمه لذلك سيكون هناك تصعيد من الطرفين انا في اعتقادي الشهر او الشهرين القادمين طب خليك معايا يا دكتور رضوان انا عندي سؤال يخص العالم الاسلامي بس اروح للدكتور لانه هيسيبنا الدكتور اسامه دكتور اسامه كان في النهارده تقرير نزل في احد المواقع ربما في البي بي سي تقريبا عن مكاسب اوكرانيا من هذه الحرب واشار التقرير الى انه الزرينسكي زار السعوديه ووقع اتفاقيات لتوريد عدد كبير من الطائرات المسيره الى الى السعوديه طائره تراوح ثمنها ما بين 80 الى 180 الف دولار هنا في التقرير ده احنا التقرير اختصاره كده من الدوتش فيلا ومن البي بي سي انه استفادت اوكرانيا من حرب ايران استغلال الخبره الميدانيه في مواجهه المسيرات والصواريخ الايرانيه لتسويقها لدول الخليج ابرام صفقات دفاعيه مع السعوديه وقطر والامارات لتبادل الخبرات وتحقيق مكاسب ماليه التركيز على التهديد المشترك في المسيرات الايرانيه اللي بتستخدمها روسيا ضد اوكرانيا استهداف البنيه التحتيه النفطيه الروسيه لتقليس عوائ د موسكو الماليه البحث عن بدائل لتسليح الجبهه عبر دول منطقه الخليج تعزيز الموقف التفاوضي لاوكرانيا قبل الجلوس الى طاوله المفاوضات هنا قيل في هذا التقرير ان اوكرانيا بتستفيد من الموقف ايضا روسيا بتستفيد من الموقف ده عن طريق انه البترول بتاعها بقى يتباع اكتر دلوقتي بالنسبه في الاسواق سؤالي لحضرتك ما الذي استفادته امريكا وهل فعلا استفاد استفادت اوكرانيا في هذه الحرب ممكن تطلع مستفيده على الاقل ماديا اوكرانيا يعني اوكرانيا لا شك الان انها تسوق نفسها كخبيره في التصدي للهجمات الصاروخيه للهجمات بطائرات دون طيار و يعني نحن نعلم انه اوكرانيا ايضا خاضت حرب اللي هي اللامتناظره يعني روسيا اقوى عسكريا اوكرانيا اضعف عسكريا وان كانت حظيت بدعم غربي كبير يعني ولكنها تبقى دائما تخوض موقع الحرب الدفاع فهي لديها خبره كبيره وهذه الخبره الان تسوقها يعني خصوصا ان روسيا كما التقرير اشار يعني اعتمدت كثيرا على طائرات شاهد قبل ان تطور طائراتها المسيره الخاصه بها ف فالان اوكرانيا لديها تلك الخبره حتى اسرائيل تتعلم منها في مواجهه الان طائرات حزب الله التي تعتمد اسلاك يعني الغير اللاسلكيه انما تعتمد على على يعني على الاسلاك دون ان تكون موجهه باشارات يمكن ان تلتقطها الرادارات الاسرائيليه فاوكرانيا لديها خبره كبيره فيها في هذا السياق ونحن نعلم ايضا انه السعوديه ومصر ايضا حاولت او يعني تحاولان الان ان تطور برنا برامج للصواريخ للطائرات المسيره مع تركيا الان امريكا ما الذي استفادته امريكا لم تستفد كثيرا يعني لو امريكا حققت اهدافها كان الان الوضع مختلف لنتذكر الخطاب الاول ترامب الذي وضع فيه الاهداف اهداف هذه الحرب ما الذي تحقق منها؟ صفر لا النظام قوض ولو انه اشار اليه ضمنيا قال ان هذه فرصتكم ايها الشعب الايراني نحن نضرب من فوق انتم اسقطوا النظام على الارض لم يتحقق ال ال البنيه التحتيه للبرنامج النووي الايراني لم تتفكك الى الان لم تسلم ايران ال اليورانيوم المخصص الصواريخ برنامج الصواريخ البالستيه لم يتم تقييده محور ايران تحرك ولم يتراجع بالعكس حزب الله الان يبلي بلاء مقارنه بلاء حسنا مقارن بالبلاء الذي ابلاه في شهر سبتمبر 2024 فحتى اسرائيل فوجئت بذلك اذا نحن الان نشهد سقوط كل الاهداف الامريكيه او انها واقفه مجمده واضيف اليها هدف لم يكن هدفا اغلاق مضيق هرمز لم يكن هدفا امريكيا يعني هدفا من او فتح مضيق هرمز لم يكن احد الاهداف الامريكيه لانه مضيق قرمس كان مفتوحا ونحن نعلم الان من تقرير نيويورك تايمز وهاارت انه ال نتنياهو اقنع ترامب بان مضيق هرمز لن يغلق وان النظام سيسقط ويتقوض بسرعه وان وانه لن تهاجم الدول الخليج والوكالات الاستخبارات الامريكيه قالت لترامب هذه ثقافات روبيو استخدم كلمه نابيه في شرح العباره لانه بيستخدموا عباره بالانجليزيه لم يعرفها دانو ترامب فشرحه له بكلمه يعني غير مؤدبه حتى يفهمها داند ترامب ال الامريكيون كانوا يعلموا ان هذه الوعود الاسرائيليه التي اقتنع بها دانالد ترامب كانت وعودا فارغه وكانوا اعطوه التقديرات السليمه فاذا الان هو يجد نفسه يتعامل مع معركه ليس فقط الاقتصاد العالمي والاقتصاد الامريكي كرامته ايضا كرامته الان على المحك هذا الذي ذهب يظن انه سينجز مهمه عسكريه سريعه مثل ما حصل في فنزويلا سيدخل ويخرج وكان يتحدث انني انا الذي ساختار المرشد الاعلى القادم كان يقول هذا بكل وضوح ساختار المرشد العام القاد الاعلى القادم لم يتحقق هذا الان يقول هذا المرشد مختبئ لا نعرف ميت ام حي لانه يريد ان يبقي دائما انه هو يحقق النصر وغيرنا القياده من داخلها هذه قياده اكثر مرونه لكنه في نفس الوقت يهددها بالاباده لانها لا تستجيب له اذا هو الان وانا استخدمت هذا التعبير اكثر من مره على في برنامجك استاذ محمد هناك مثل امريكي عن الثور الهائج الذي يدخل محل الخزف فم فرام يتحرك كجنون يحول ان يخرج من هذا من هذا القفص الذي هو فيه او اذا استخدمنا المستنقع وراينا كيف انه كيف ان بيت هيكزت وزير الدفاع عندما كان في الجلسات استماع في جلسه استماع مجلس النواب عندما استخدمت كلمه المستنقع معه كواج ماير غضب وثار غضبه وبدا يشتم النائب الذي ذكر هذا الكلام لانه كلمه الكواج ماير معناها هذا اكثر شيء يكرهه دانو ترامب هو كان ينتقد جورج بوش الابن انه ادخل الامريكا في الكواغماير في العراق في وحقل الوحل وينتقد اوباما انه بقي في الكواغماير ويتقد بايدن انه دخل كواج ماير في اوكرانيا فجاه هو الان في الكواغماير ما هو الحقل الوحل كلما رفعت رجلا تغرس الاخرى اكثر كلما حاولت ان تدفع نفسك الى الاعلى فتنزل اكثر فكلما ضاعفت القوه العسكريه تغرق اذا سحبت القوه العسكريه او ض قللتها فانت تغرق اي حركه اي سكون يبقى يمتصك الحقل الوحل ولذلك هذه قضيه حساسه كرامته الان على المحك ويبدو ان كرامته سيمس بها الارض يعني بتعبير عام طيب خليني اروح للدكتور رضوان دكتور رضوان بالنسبه للعالم للخليج للعالم العربي المنطقه يعني الان ضربت ايران مجموعه صواريخ وقيل استهدافات اكثر من كده استهدفت دوله الامارات ثم فجاه ا حصد اتصال ما بين امير قطر ورئيس دوله الامارات وحصل اتصال ايضا ما بين محمد بن سلمان ومحمد بن زايد بعد وجود خلافات بين الدولتين وترشق اعلامي الى اي مدى الضربات الايرانيه بتقرب دول الخليج من بعضها وكيف يمكن ان تذيب هذه الضربات الخلافات البينيه في الخليج لا انا في اعتقادي انه هذه الحرب ستقسم دول الخليج اكثر من من قبل لانه الامارات هي منحازه تماما مع اسرائيل نحن نعلم جيدا هنا في امريكا انه السفير الاماراتي في واشنطن كان يضغط ولا زال يضغط وهذا كتبت عنه واشنطن بوست والكثير من وسائل الاعلام هنا انه الامارات لا زالت تضغط على ترامب لكي يواصل هذه الحرب ولكي يضرب ايران وينهي حسب كلامهم هم يعني ينهي هذه المعركه بطريقه حاسمه بينما السعوديه وبقيه الدول الخليج هي ضد هذه الحرب و ووقفت ضدها منذ البدايه وهي متضرره يعني بشكل كبير لذلك نرى ان العلاقات الان بين الامارات والسعوديه متوتره جدا ا يعني اساسا بسبب موقف الامارات من هذه الحرب وموقف الامارات من اسرائيل عموما انا في رايي المنتصر الوحيد في هذه الحرب الان هي اسرائيل اسرائيل حققت اهدافها في تدمير ايران ايران خاسره امريكا خاسره دول الخليج كلها تقريبا خاسره خسرت الكثير امريكا ايضا خسرت الكثير من سمعتها ومن علاقاتها واحترامها يعني في العالم ولدى الدول ايران طبعا خسرت الكثير اقتصادها متضرر بشكل كبير جدا الجيش ال يعني دمر الاسلحه المصانع كذا دمرت الوحيد الذي انتصر او ربح في هذه الحرب هي اسرائيل ولذلك يعني انا اقول انه الامارات يعني انحازت تماما للموقف الاسرائي لكن لكن شفنا دلوقتي اتصال ما بين الامير محمد بن سلمان ومحمد بن زيد حالا دلوقتي اتصال بعد الهجمات الايرانيه هناك دائما اتصالات ومحاولات لتقريب يعني وجهات النظر ولحاولت لكن لن تنفع هذه المحاولات يعني لا اعتقد الا اذا غيرت الامارات سياستها يعني امارات يعني ماشيه تماما مع السياسه الاسرائيليه في المنطقه الامارات اصبحت الحليف الرئيسي لاسرائيل في المنطقه وهذا طبعا الدول بقيه دول الخليج والدول العربيه والاسلاميه يعني رافضه لهذه السياسه طيب دكتور اسامه السؤال الاخير لحضرتك اعتبر ديمقراطيين وجمهوريين برض ان ال 60 يوم ليست اقتراحا منطقيا او يعني هي بتكون ليس ليست اقتراحا بل متطلب يعني ماذا لو صوت الكونجرس في سبتمبر الجاي بعدم تمويل الحرب يعني منه مش هيمول هذه الحرب ما الذي ممكن ان يحدث هل سيستمر ترامب في الحرب بتمويل خارجي اعتمادا على دول مثل الامارات مثلا بدايه قضيه ال 60 يوم صحيح انها قانون فيدرالي اللي هو قانون صلاحيات الحرب لعام 73 لكن طبعا اي هناك خلافات الان انه هل ال 60 يوم انتهت ام لا؟ لانه ترامب يقول الحرب توقفت في السابع من ابريل ولم نصل الى الاول من مايو فنحن لم ندخل مرحله ال 60 يوم طبعا في خلافات في التفسير لكن ترامب يستطيع ان يتجاوز اي قرار من الكونغرس لانه اذا لم يكن هناك ثلثين في مجلس النواب والشيوخ لتجاوز الفيتو الرئيس يستطيع ان يتجاوز الفيتو فهذه هي القضيه الاساسيه الان الجمهوريين سيقفون مع ترامب وسيحصل على ما يريده ومره اخرى حتى لو كان عندنا اغلبيه لن تصل الى الثلثين في المجلسين الان انه هل ترامب سيستطيع ان يفرض على الدول الخليج اي اتاوى لكي تمول الحرب سيحاول وهو حاول ونذكر انه قال هذا الكلام وان لينزرام خرج وقال نفس الكلام هذا لكن انا استبعد انه هذا سيتم اصلا دول الخليج الان تعاني اني بشكل كبير يعني نسيد انا النسبه التي قراتها المئويه لكن اقتصاداتها انكمشت بحد الى حد كبير اظن كانت نسبه المتوقعه المفترضه للنمو هذا العام تصل الى 4.3 على ما اظن نزلت الى 1.2 اثنين حوالي 40% من الايرادات لم تعد تدخل اليهم هناك ازمه اقتصاديه كبيره في الخليج الان هناك اما اقالات واما يعني طرد لعملات او تنزيل رواتب هناك مشكله الخليج يعاني بشكل كبير ماديا ولن يستطيع ان يمول هذه الحرب وهذه الحرب صحيح انه الامارات ايه تدفع بشكل كبير في ان تستمر وصحيح انه السعوديه في المرحله الاولى كانت احد الدول التي على الاقل كما قالت النيويورك تايم الواشنطن بوست اذا اخذنا تقريرها انه السعوديه كانت تضغط لبدء هذه الحرب لكن في المحصله عندما راوا ثمن هذه الحرب بدات كل الدول تقول انه لا نريد ان تستمروا في الحرب باستثناء الامارات الامارات تريد ان تنتهي ايران نهائيا لكن الامريكا لا تملك القدره او ان القدره ستط تتطلب وضع كل الامكانات الامريكيه ووضع كل الامكانات الامريكيه هو كمن يعني يسحب الدم من جسد امريكا يعني اذا وضعت كل امكانياتها فهي تصفي دم و ومن ثم هذه حرب حرب غبيه الان اذا استخدمنا تعبيرات داند ترامب هذه حرب غبيه هذه ليست حرب ضروره ليست حرب اضطرت لها امريكا هذه حرب خيار وكما قال الدكتور رضوان الطرف الوحيد المستفيد من هذه الحرب هي اسرائيل والامارات تدور في الفلك الاسرائيلي اينما دارت تدور معه لانه لا يوجد منطق استراتيجي ولا يوجد عقل استراتيجي يوجد هذه منطق التشفي وال والنكايه ولا يوجد رؤيه استراتيجيه انت غير قادر على تدمير واسقاء اخراج ايران من المعادله اخراج ايران من المعادله يعني انه امريكا تتراجع عقودا الى الوراء وامريكا لن تفعل ذلك حتى مهما كان غباء دانو ترامب في المحصله المؤسسه كلها ستكبحه لانه امريكا لا تريد ان تخرج من السباق مع الصين والصين اليوم طبعا الصين وروسيا هم اكثر اكثر دولتين تعيشان ازدهارا و وسعاده بسبب تورطات امريكا في الحروب الغبيه مثل هذه التي لا ليس لها مصلحه قوميه مباشره فيها دكتور اسامه ابو رشيد الكاتب والباحث السياسي بشكرك جدا يا فندم ا الحقيقه دكتور رضوان انه حالا الخبر العاجل حالا انه خامبرينت ارتفع 114% وده معناه انه احنا قدام كارثه لانه كمان صندوق النقد الدولي بيحذر من نتائج اسوا بكثير اذا استمرت هذه الحرب العام المقبل اذا دخلت في العام المقبل سؤال لحضرتك هل ستصبح ا ايران اوكرانيا بالنسبه لامريكا يعني شايفين ان روسيا توحلت في اوكرانيا حتى الان لدرجه ان الرئيس الروسي عاجل برض اعلن وقف اطلاق النار يومين مع اوكرانيا بجانب واحد من جانب واحد الان يعني منذ قليل الراجل اعلن لوحده كده وقف اطلاق النار مع اوكرانيا لمده يومين هل تصبح ايران اوكرانيا بالنسبه لامريكا؟ يعني في احتمال لهذا لهذا التطور ولكن انا الحقيقه استبعيده اي لانه يعني اولا امريكا لم تدخل في في المعركه على الارض يعني لو دخلت في المعركه على الارض ستكون يعني حرب طويله جدا وستكون الخسائر كبيره جدا ولذلك يعني كل المحللين هنا والخبراء نبهوا ترامب من انه يكتفي بالضرب من الهواء فقط وهم يعلمون جيدا ان الضرب من الهواء ا لا يكفي لا لا يسقط الانظمه لا يسقط نظام فقط بالضرب يعني الهواء تحتاج الى وجود جيش على الارض وترامب يعني لم ينجر الى حد الان في الحرب على الارض المعركه الان بالنسبه لامريكا هي مضيق هرمز يعني امريكا لا تستطيع ان تسمح لايران ان تسيطر على مضيق هرمز وان تقرر هي من يدخل ومن يخرج و ويدفع اداءات قد تكون باهضه قد معناها سمعنا ارقام قد تصل الى مليونين دولار على كل سفينه اذا ص اذا تم اذا نجحت ايران في هذا الامر في فض الامر الواقع فتكون هزيمه كبرى لامريكا يعني لانه وهزيمه كبرى لترامب يعني بالتحديد يعني سيكون خاسر يعني بكل المعايير و وفضيحه بالنسبه لامريكا كيف كيف انت دخلت في معركه واصبحت الان ايران هي التي بس معنى كده ان احنا دلوقتي خناقه او يعني معركه ترامب ليست مع ايران هي في وجهه نظري قد اكون مخطئ معركه ترامب الان ليست مع ايران ولكن مع الزمن بمعنى انه هو في نوفمبر جاي التجديد النصفي بعد كده قدامه سنوات قليله على نهايه ولايته وبالتالي هو بيحاول او يعني معركته الحقيقيه مع الوقت مع الزمن ده وجهه نظري ماعرفش وجه نظري حضرتك ايه هذا صحيح جدا وانا اوافقك في هذا التقدير يعني وما عندوش حتى سته اشهر هو عنده شهرين او ثلاثه فقط يعني هو لابد ان ينتهي من من هذه المعركه وبالذات من معركه ماضيق هورمس خلال شهرين او ثلاثه على اقصى تقدير يعني لانه ثلاثه اشهر تصبح تقريبا دخلنا في شهر اوت ام يعني هذه هذا هذه المرحله الاخيره في الانتخابات والراي العام الامريكي لن يتغير في يوم او في او في ليله يعني يحتاج الى وقت اذا وصلنا الى الصيف الى شهر سته او سبعه وايران ما زالت مسيطره على مضيق هرمز فس يعني يعني اداره ترامب والحزب الجمهوري سيقع سيتحمل خساره كبيره جدا جدا في في الانتخابات القادمه قادمه هذا تقديري ونتيجه هذه الخساره انه ان انه الديمقراطيين سيسيطرون على الكونغرس وعلى السنه على الاثنين يعني على الغرفتين وهذا يسمح لهم بمعنا ايقاف الحرب نهائيا وايضا بان يعني يعطلوا كل مشاريع ترامب وربما حتى ان يحاكموه يعني يقوموا بمحاوله عزله هي من من الرئاسه هل تعتقد انه ايران وضع في نفس في في خططها في استراتيجيتها هذا البعد اللي بنتحدث عنه الان اكيد اكيد انه ايران تعرف هذا الامر هذا الامر يعني ليس غريب عنها وهم عندهم يعني خبراء ومحللين وهذا الامر يتكلموا عنه الصحفيين هنا وفي امريكا كل يوم يعني انه ترامب الان في ورطه وهذه والوقت ليس في صالحه ما عندوش وقت كثير يعني عنده وقت ضيق جدا لكي يحاول ان ينتهي من هذه الحرب والان يعني هناك طبعا مفاوضات حول الكثير كثير من النقاط الخلافيه منها البرنامج النووي وغيره يعني من النقاط هذه قد تاخذ وقت لكن مضيق هرمز لا يتحمل هذا الوقت لانه حتى الاقتصاد العالمي قد ينهار خلال شهر او شهرين اذا كان اذا اغلق اذا تواصل غلق مضيق هرمز لشهر او شهرين فان الاقتصاد العالمي معناه مهدد ب يعني بانهيارات كبيره و وبها معناها ان يسقط ال الاقتصاد العالمي بما في ذلك الاقتصاد الامريكي والاوروبي وغيره فبالتالي يعني الوقت الان لا يسمح ل يعني كانه ترامب بيحارب او بيصارع الوقت هو ليس ايران لانه الوقت قد يقتله الدكتور رضوان المصمودي مؤسس ورئيس مركز دراسه الاسلام والديمقراطيه بشكرك جدا يا فندم اهلا وسهلا تشرفنا على اي حال السعوديه وقطر ومصر ادانوا في بيانات رسميه من وزارات الخارجيه ادانوا الاعتداء الايراني على الامارات ده بيان وزاره الخارجيه السعوديه الاذان ده بيان وزاره الخارجيه القطريه وده بيان وزاره الخارجيه المصريه اا لحد هنا خلصت الحلقه انا كل اللي اتمناه انه يعني الدنيا تبقى تمام بس انا اتمنى ان العالم يرتاح من جنون ترامب لانه احنا محكومين بعقليات منحرفه ترامب ونتنياهو انه البترول او الخام برينت يوصل ل 114 دولار دي هتبقى كارثه في العالم كله مش بس في منطقه محدده لانه ده بترول وبالتالي انه يصل الى اعلى اعلى معدل وصل له خمبرينت من بدايه الحرب 114 بكره هتلاقي البزينات بتعلي اسعار الوقود وكده هنخش في ازمه كبيره جدا زي ما قال صندوق النقد الدولي حال الحلقه خلصت الى ان نلقاكم غدا وحلقه جديده من برنامج مصر النهارده تصبحوا على وطن حر تصبحوا على ير
5:16
مضيق هرمز في مهب الريح هل بدأت المواجهة الكبرى بين إيران والولايات المتحدة
معلومة على الماشي
16 مشاهدة · 4 dgn geleden
1:44
مضيق هرمز على صفيح ساخن هل تندلع المواجهة الكبرى
كليك / Click Play
3 مشاهدة · 3 weken geleden
2:29
مستقبل مضيق هرمز وصعود النفوذ الإيراني في المنطقة
Al Sharq Youth
4 مشاهدة · 2 dgn geleden
1:02
سر سيطرة إيران على مضيق هرمز رغم تدمير معظم قوتها البحرية
سياسة لس
16 مشاهدة · 2 maanden geleden
16:32
صراع السيطرة على مضيق هرمز ما بين طموحات طهران وقيود الحصار الأميركي
Al Mashhad المشهد
541 مشاهدة · 2 maanden geleden
2:55
صراع النفوذ في هرمز القدرات الأمريكية والإيرانية للسيطرة على المضيق
AlQahera News - القاهرة الإخبارية
113 مشاهدة · 2 maanden geleden
1:40
بعد استهداف ناقلة نفط في هرمز هل يتحول المضيق إلى ورقة ضغط مفتوحة في المواجهة
AlJazeera Arabic قناة الجزيرة
67 مشاهدة · 3 maanden geleden
5:48
إيران تلوح بالسيطرة على مضيق هرمز بعد انتهاء الحرب وعراقجي يحذر العالم بشأن النفط هذه البداية فقط
العربي - أخبار
114 مشاهدة · 3 maanden geleden
0:24
ترمب حول سيطرة إيران على مضيق هرمز وفرض رسوم عبور بإمكاننا إغلاقه في دقيقتين
AlArabiya العربية
6 مشاهدة · 2 maanden geleden
1:41
مضيق هرمز يتحول إلى عقدة الصراع بين واشنطن وطهران
AlArabiya العربية
7 مشاهدة · 2 maanden geleden
2:02
طهران تربط مستقبل مضيق هرمز بمسار المواجهة أو المفاوضات مع واشنطن
AlJazeera Arabic قناة الجزيرة
5 مشاهدة · 2 weken geleden
2:47
حصار ترامب البحري لإيران كيف سيمكنه من السيطرة على مضيق هرمز
AlQahera News - القاهرة الإخبارية
178 مشاهدة · 2 maanden geleden
6:37
مضيق هرمز يشتعل الآن هل بدأت المواجهة الكبرى بين إيران وترامب أخطر سيناريو قد يهز العالم
رعد نيوز
153 مشاهدة · 10 dgn geleden
2:07
هل تخشى دول من سيطرة إيران على مضيق هرمز
العربي - أخبار
2 مشاهدة · 2 dgn geleden
1:46
الحرس الثوري الإيراني يعلن إغلاق مضيق هرمز من المستفيدون
AlJazeera Arabic قناة الجزيرة
32 مشاهدة · 3 maanden geleden
1:41
مضيق هرمز يتحول إلى عقدة الصراع بين واشنطن وطهران
شاشة العربية
1 مشاهدة · 2 maanden geleden
5:08
هل يتحول مضيق هرمز من ممر للطاقة إلى ساحة صراع دولي
AlJazeera Arabic قناة الجزيرة
3 مشاهدة · 3 maanden geleden
44:29
من يسيطر على مضيق هرمز صــ ـراع أمريكا وأوروبا والخليج على النفط