مكالمة ترامب وبوتين هل نقترب من نظام عالمي جديد

مكالمة ترامب وبوتين هل نقترب من نظام عالمي جديد

النص الكامل للفيديو

هل انتهت الحرب على ايران؟ اه ده سؤال المليون دولار ده سؤال بمليون دولار هل انتهت الحرب على ايران؟ كده خلاص خلصنا اشارات كتيره بتقول اه الحرب انتهت خلاص وفي اشارات تانيه بتقول لا صعب جدا يعني لا الدنيا الناس بتسال هل انتهت خلينا نسمع كده الراجل ده بيقول ايه الاخ ده اتفضل ‏Ukra عالميه بنفضحها النهارده قدامكم ليه بنقول صفقه؟ لانه هو طبعا رجل الصفقات وكتاب ترامب باسمه الصفقه خلاص لانه الحقيقه مباشره طلع ترامب واعلن هزيمه اوكرانيا في الحرب بعد المكالمه دي مع ترامب مع بوتين اعلن انه اوكرانيا اتزمت الحرب وسحب قواته من المانيا وساب اوروبا مكشوفه اهو ترامب اوكرانيا منت بهزيمه عسكريه طيب ترامب يهدد بمزيد من تخفيضات بعد سحب 5000 جندي من المانيا طيب نتتبع كمان اللي حصل اكت بعد المكالمه تعال نعمل سكوب اكت زوم اكت تندهش وهتعرف حقيقه اللي بيحصل في الخلفيه وايه سر المكالمه بين ترامب وبوتين احنا جمعنا لك الناس قالت ايه او ايه اللي حصل في الجرافين دول 29 ابريل اجري اتصال مع بوتين استمر 90 دقيقه ناقشها خلال انهاء حرب اوكرانيا وسرعه الشرق الاوسط 30 ابريل بوتين ابد موافقه على وقفه في اطلاق النار مع اوكرانيا في عيد النصر الروسي 9 مايو 30 ابريل برده ترامب اعلن انه سيمزق جزء من اتفاقيه التعريفات الجمركيه اللي كان عاملها مع قاره الاتحاد الاوروبي في اسكوتلندا الصيف الجايه 1 مايو الاوروبيين ا الذين لم يدعموا امريكا في حرب ايران عملوا فوضى عارمه في اوكرانيا ده كل ده ترامب في 1 مايو اعلن البنتاجون رسميا البدء في سحب 5000 جندي من المانيا مع خطه لاتمام العمليه خلال ست ست شهور طيب اللي بعده اللي بعده يا بيه فين الثاني طيب 29 ابريل ما انت خلاص اهو اه 2 مايو اعلن ترامب ان سحب الجنود 5000 جندي 2 مايو هدد ترامب اسبانيا وايطاليا بسحب الجنود الامريكان لرفضهم المشاركه عسكريه في الصراع 2ين ما يؤكد ترامب رفع الرسوم الجمركيه على السيارات القادمه من الاتحاد الاوروبي خمس 25% 2 مايو الغى البنتاجون خطه سابقه لنشر وحدات مدفعيه مجهزه بصواريخ بعيده المدى في اوروبا اللي حصل مع اوكرانيا اوروبا في المقابل حصل مع ايران نتفاجئ ان الجبهتين دول اوكرانيا وايران مرتبطين ببعض لدرجه ان ترامب قال اوروبا ما فيش قوات وما فيش سلاح ليه؟ لان ايران اولى ادي اهو الولايات المتحده تحذر اوروبا من تاخير او تاخيرات في شحنات الاسلحه مع استنزاف الحرب الايرانيه للمخزون في الوقت اللي بتقول امريكا ان العمليه العسكريه على ايران انتهت لانها بتحرك اسطولها الجوي للشرق الاوسط وبتبعت اسلحه اكت للشرق الاوسط بعد ما اعلن الحرب خلصت احنا هنوقف الحرب ولا وقفت ولا شيء غريب جدا فوق كل ده اداره ترامب بتتجاوز الكونجرس وتبدا بتسريع صفقات اسلحه مع اسرائيل والامارات والبحرين والكويت تسرع صفقات اسلحه بقيمه 8 مليار دولار لشركاء في الشرق الاوسط هنا بقى تقف عقبه جديده الكونجرس في 1 مايو بقت سلطه الحرب في ايد الكونجرس مش في ايد ترامب هنا انقلب ترامب على الكونجرس وبلغهم ان وقف اطلاق النار اللي حصل ده كان معناه ان العمليه العسكريه وقفت يعني ممكن نبدا عمليه عسكريه جديده ترامب يقول للكونجرس ان وقف اطلاق النار يعني انه لن يحتاج الى مواقف موافقتهم على الحرب مع ايران ولما الضغط زاد عليه يقول ان مهله 60 يوم مش دستوريه اصلا في في القانون الامريكي الدستور بيدي مهله 60 يوم للرئيس انه ياخد قرار حرب يقلص فيه المشكله العسكريه خلص 60 يوم فهو طلع قال لا دي مش مش دستوريه دي غير دستوريه هنا بقى نرجع للسؤال هل انتهت حرب ايران ولا لسه مكمله وايه علاقتها باوكرانيا وايه الاسرار اللي بين ترامب وبين بوتين ده اللي هعرفه من ضيفي او ضيوفي وضيوفكم الاستاذ الدكتور باسم ابو سميه الكاتب ابو سميه الكاتب والباحث السياسي بواشنطن دكتور باسم اهلا بحضرتك تحياتي اهلا وسهلا ومعي ايضا الاستاذ حسام شاكر الكاتب والخبير في الشؤون الدوليه استاذ حسام اهلا بحضرتك تحيه طيبه لحضرتك للمشاهدين والمشاهدات والضيف الكريم استاذن الدكتور باسم عشان عرفنا الاستاذ حسام الثاني فنبدا بتوجيه اسئله ليه استاذ حسام ترامب اكد انه سحب 5000 جندي من المانيا السحب ده بدايه ده هيتجاوز بعد كده لماذا يضحي ترامب بعمقه الدفاعي وما تاثير قراره على اوروبا والعلاقات مع امريكا نعم بعد التحيه في الواقع الحديث عن سحب القوات اهميته في التوقيت التوقيت هو توقيت صدع قائم فجوه قائمه بين ضفتي الاطلسي وبخاصه مع المانيا كما تبين في الاونه الاخيره ثم فتور في العلا العلاقه الامريكيه الالمانيه والاوروبيه بشكل عام وبالتالي التوقيت يمنح هذه الخطوه دلاله معينه او قيمه خاصه بانها تعبير عن انزعاج ونحو هذا لكن التوجه ليس جديدا في الولايه السابقه لترامب الولايه الاولى كان قد اعلن عن رغبته انه يريد ان يسحب قوات من المانيا قدرت ب 9500 ايه كان في توجهات واضحه ب يعني سحب القوات من المانيا وطبعا امريكا اخذت في السنوات الاخيره باعاده تمركز تموضع لقواتها داخل اوروبا على حساب ما هو موجود في المانيا يعني تحريك قوات من المانيا الى بلدان وسط اوروبا وشرقها لكن الجديد هنا في هذا الامر هو ان هذا ال التوجه ايضا يمس نقطه حساسه لالمانيا وهو ما يتعلق بصواريخ توما هووك التي في عهد بايدن في عام 2024 كان في تعهد امريكي بنشر صواح توماوك وهي صواريخ مهمه كمنظومه دفاعيه كمنظومه هجوميه صاروخيه ان لزم على الاراضي الالمانيه هذا واضح انه الان اصبح ايضا متارجحا كخيار المساله ليست بالعدد يعني 5000 او يزيد عن هذا ضمن حسبه العدد عدد القوات الامريكيه ليست معضله حقيقيه لالمانيا ولكن اين يتمركز هؤلاء ما اختصاصاتهم ايه ما الاسلحه الدفاعيه او المنظومات التي يقف عليها هؤلاء هذا سيكون حاسما الالمان يتوقعون منذ مده خروج قوات امريكيه من البلاد من القواعد لكن السؤال الاهم هو ماذا عن المظله الدفاعيه لاوروبا عموما لالمانيا ضمنا هل ستتاثر بهذا ايه جاءت تصريحات اليوم من الجانب الالماني على لسان المستشار ميرس يعني يقلل من اهميه هذه الخطوه ويعتبر ان الحمايه الاطلسيه والامريكيه ضمنا ما زالت قائمه وتعمل بما فيها طبعا في طبعا هاجي هاجي لانعكاس هذا القرار على روسيا لكن خليني اروح للاستاذ الدكتور حس دكتور باسم دكتور باسم توعد ترامب ايران في تغريده بدفع فاتوره باهظه عن ال 47 سنه الماضيه الى اي مدى يمثل هذا التهديد قرار بتصفيه النظام الايراني تحياتي لك ولضيف اهد اعتقد انه ليست كل قرارات وتصريحات ترامب قابله للتطبيق او تؤخذ على محمل من الجد محمل الجد اغلبها تكون عاده اما الاستهلاك الاعلامي وبعضها سعي للحصول على غطاء سياسي سواء من اوروبا او من دول اخرى والبعض الاخر الحصول على دعم خارجي في مجتمع امريكي منقسم على نفسه بشده ولكن المساله لا تتعلق بقرارات يعني هو اكثر مره صرح فيها هي فتره الحرب منذ بدل الحرب منذ 28 من فبراير الماضي ايه القراره كان يصرح بشيء في في ساعه وفي الساعه الاخرى يغير هذه المساله ايه يعني اي لا تؤخذ على محمل الجد في المجتمع الامريكي وحتى بالنسبه للدول الاوروبيه ولكن هناك اسباب اكثر اقوى من هذه الانسحاب الامريكي من اكبر ايه و واقدم القواعد العسكريه في المانيا منذ الحرب العالميه الثانيه كما تعلم 1945 هذه المساله يعني اوجدت حاله من الجدل والنقاش سواء فيكتور او في المجتمع الامريكي وحتى في اوروبا طيب خليك معايا انا رايح نفس السؤال ونفس الانعكاس ده ليه الدكتور الاستاذ حسام استاذ حسام بي بي سي نقلت تحذير جمهوريين بارزين من سحب 5000 جندي من المانيا يرسل اشاره خاطئه الى موسكو الى اي مدى تسبب هذا الانسحاب المفاجئ في الانهيار الفعلي للتحالف الاطلسي يعني طبعا هوحدث عن سبع القوات يعني اذا كان الحديث عن خم 5000 تقريبا سبع القوات المتمركزه في المانيا من فتبها بمقتضى هذا الامر حتى لو زاد قليلا هذا في تصوري من حيث البنيه العسكري لن يمثل ازمه كبيره كما قلت الاشكال ان الرساله وصلت وصلت هذه المره ووصلت من قبل بتصريحات ترامب رسائل عده جاءت طبعا يعني يستفيد من الجانب الروسي ويدرك الاوروبيون شيئا فشيئا انهم اكثر انكشافا من الناحيه الاستراتيجيه ان الاطلسي ليس موثوقا ان القياده الامريكيه التي تحتفظ بقوات ايه في القاره الاوروبيه عندها مظل ظله نوويه يمكن ان تستخدم في لحظه معينه لحمايه اوروبا انها ليست موثوقه وهذا هو الاخطر هذا هو الاخطر فيما يجري بمعنى الشعور بانه انتهت الثقه في التحالف والتحالف يبقى قائما لكن من المشكوك ان يعمل في لحظه الحقيقه والترامب عمليا يوحي بان لديه توجها للمزيد وان هذا مجرد يعني فتحه العداد كما يقال بدايه الحسبه بالتخلي عن اوروبا واوروبا اليوم عمليا بمقتضى هذا القرار تدرك ان عليها ان تسارع الخطى في توجه اقرته وهو الاعتماد على الذات الاعتماد على الذات محاوله لردم الفجوه ولكن الفجوه ستبقى قائمه فجوه استراتيجيه قباله روسيا امريكا تنفض يديها من الالتزام الموثوق نحو اوروبا دفاعيا واستراتيجيا طيب دكتور باسم اروح للمكالمه اللي تمت بين ترامب وبين بوتين 90 دقيقه بعدها اعلن عن ترامب انه اوكرانيا هزمت عسكريا الى اي مدى يمثل هذا التصريح ضوء اخضر رسمي لروسيا بابتلاع اوكرانيا مقابل ا خروج روسيا من الصراع مع ايران اعتقد ليست بهذه السهوله ان تتخلى سواء الولايات المتحده او حتى روسيا عن مصالحها في المنطقه وفي العالم بشكل او باخر ولذلك ذلك لا يمكن لروسيا ان تنصاع لاراده ترامب هذه المساله معروفه في المفاوضات التي جرت في السابق حول مستقبل اوكرانيا يعني دونالد ترامب صرح اكثر من تصريح متضارب لا ينسجم مع الواقع وبالتالي اذا ما اراد ترامب ان يؤثر على روسيا في هذه المساله روسيا ليست بال الطرف السهل هي مفاوضه عميده وقوه دوليه ايضا توازي تقريبا الولايات المتحده وبالتالي هذه العناوين التي تطرح في الاعلام هي ليس حقيقيه في واقع الحال لانه هي تريد بالفعل ان تستولي على اوكرانيا ولكن المساله تحتاج الى اتفاقات مع حلف النيتو مع الولايات المتحده مع الدول الاخرى وبالتالي المساله هنا اكثر من تصريح اعلامي او حتى عنوان في ال في الصحافه او في الاعلام وبالتالي المساله هنا تتعلق با استراتيجيه تفاوضيه كبيره لم تستطيع الدولتان الولايات المتحده دكتور باسم انا على القيام بها عمليا دكتور باسم انا عندي سؤال لحضرتك يعني انا عارف ان احنا لا نملك الحقيقه لكن في خيال حضرتك في تحليلك لماذا تحدث او هاتف ا ترامب بوتين في هذا التوقيت تحديدا هل لديك تحليل او شكوك لماذا الان ا يعني واضح تماما انه اجراء دونالد ترامب يريد الضغط على على اوروبا بشكل باخر اوروبا هي التي تعرف انها توالي او تدعم اوكرانيا وهي التي اختلفت فيما بينها على مساله الدعم هي لا يعني ليست لديها الامكانيه لتقديم الدعم العسكري والمالي ولكن الولايات المتحده هي التي كانت تقدم في عهد بايدن الدعم الكبير لاوكرانيا والذين انتقدوا ايه دونالد ترامب في الفتره الاخيره وبالتالي هذه الاساس في في العلاقه بين روسيا هو يريد ان ان يعني ان يمارس ضغوط من خلال روسيا على الاوروبيين وبالتالي يعني كانه بيعاقب بيعاقب اوروبا كانه ايس انه بيعاقب اوروبا بالروس يعني ممكن ان تقول انه يعني ليس يعاقب هو يريد ان يضغط على الاوروبيين من خلال الروس ولكن روسيا ليست بالم البلد السهل او لانه مساله اقوى من ذلك عمليا طيب استاذ حسام كشف التسريبات ان بوتين سيعرض هدنه مع اوكرانيا في عيد النصر 9 مايو الى اي مدى يسعى او سيسعى ترامب لتسويق هذا التوقف كانجاز تاريخي ليه هو طبعا هو ترامب جاهز لنسبه اشياء كثيره له بصفتها انجازا تاريخيا ولم يسبق اليه لكن في ال المحتوى السياسي او الاستراتيجي من الواضح ان رغبه امريكيه الان من جانب يعني ترامب بانهاء ملف اوكرانيا وحديثه عن هزيمه لحقت باوكرانيا هي اشاره الى ان اللعبه انتهت وينبغي الاعتراف بامر واقع وبالتالي وهذا الاخطا طبعا بالنسبه للاوروبيين واني كيف بطبيعه الحال انه بعد الهزائم تاتي الاملاءات تاتي الضغوط التي يعني تترتب على واقع ميداني معين وبالتالي هنا الرساله الامريكيه بان على الجانب الاوكراني ان يتحمل ايه تنازلات مؤلمه وهذا لم تشاه حتى الان هنا المعضله وهذا ما حاوله ترامب بمناسبه في شهور مضت بل في سنه كامله من المفاوضات حاول ان يفرض على الجانب الاوكراني صفقات او ترتيبات معينه فيها يعني نزع سياده من اراضي تخلد عن مساحات فيها نوع من تقليص لقوات بشكل او باخر اي اقتراب ب من المطالب الروسيه وتجا تجاهل واضح ل الخطوط الحمراء الاوكرانيه الان واضح ان ترامب يحاول ان يضغط بهذا الاتجاه ولكن دون موافقه اوكرانيه على هذا التوجه في مشكله طب خليني خليني يا استاذ حسام اسال حضرتك سؤال يعني حضرتك قلت من شويه في اجابتك عن السؤال الاولاني او الثاني يعني قلت انه اوروبا الان بتسعى الى ا علاج الخطا اللي وقعت فيه من حرب عاما ثانيه انه هي اعتمدت على امريكا في حمايتها عسكريا ا لماذا نتحدث عن العسكريه لماذا لا تعالج اوروبا هذه المساله باقامه علاقات دبلوماسيه قويه مع روسيا ام ان روسيا تعتبر ايران يعني بمثابه ايران لاوروبا عمليا العلاقه العضويه بين اوروبا وامريكا يعني منذ نهايه الحرب العالميه الاولى الثانيه عفوا هي علاقه حاسمه بالنسبه لتشكل القاره ايضا يعني ككتله وحمايتها ودعم اقتصاديا مشروع مارشال وتحالف الاطلسي الى اخره وهذا امر بقي قائما ومستقرا في المقابل نشات مقاربه هذه المقاربه تحديدا بعد الوحده الالمانيه وسقوط الجدار حديدي الى اخره نشات مقاربه اوروبيه تزعمتها المانيا بانه مهم ادماج روسيا في علاقات مصالح متبادله وقد وقع هذا وكانت المانيا هي المعبر الاساسي علاقات ايه ناضجه لنقل من المصالح بين موسكو واوروبا الموحده لكن الذي جرى بحرب اوكرانيا في لحظه يعني خاطفه جرت تضحيه بكل هذا وجرت معاقبه روسيا وفي حاله ذعر استراتيجي صارت في اوروبا ب ايضا بتحفيز امريكي واضح وادى هذا الى قطيعه وعداء معين وتبين وكانه الحرب في اوكرانيا مدعومه من مدعومه بالنسبه لكيف من الاوروبيين بقوه بمعيه الاماكين هذا اوقع الاوروبيين الان في مازا استراتيجي كبير يتخلى الاورو الامريكيون عنهم وهم قطعوا حبال العوده او خطوط العوده مع الروس استباقا وهذه مساله لا يمكن ترميمها الان لانه حزم العقوبات ما زالت تقا حتى قبل ايام الحزمه الع لا بس هو بس هو حضرتك جيت على الاوروبيين قوي ولكن لم تلفت نظرنا الى فكره ان الروس لديهم دائما ك زي فكره ايران الروس لديهم فكره تصدير النظام او ا يعني تمديد روسيا او البحث عن مجد الاتحاد السوفيتي القديم الى اي مدى ده اللي مسؤول اكت ولا ان الاوروبيين بس هم اللي بيتحملوا هذه المسؤوليه لا شك ان المخاوف الاوروبيه لها ارضيه جاده وهو التوسع الروسي والتهديد وروسيا دوله عظمى بالمعنى النووي وتستطيع ان يعني ان تسحق اوروبا في لحظه نظريا بصرف النظر عن الرد المحتمل وقد يكون نوويا ايضا لكن هذا في تقديري ايه يعني لم يترافق مع وعي استراتيجي كافي اللحظه الان القائمه تشير الى ان الاوروبيين استندوا في عقوباتهم على روسيا الى موثوقيه الاسناد الامريكي الان الاسناد الامريكي اختفى او على الاقل غير موثوق او يتراجع وبالتالي الاوروبيون خسروا الامريكان او يخسرونهم الان تدريجيا بينما هم في مواجهه مكشوفه مع الجانب الروسي بشكل غير مباشر وبشكل محتمل في المستقبل وهذا لم ياتي مشروعا بخطوط راجعه يعني الاوروبيون قطعوا خطوط الرجعه بل قطعت لهم لانه ضرب المصالح المتبادله بما فيها خطوط نورت ستريم لنقل الغاز بالضبط يعني وهذا الامر كيف جرى؟ جرى ايضا من خلال اياد ثالثه طرف ثالث تدخل وقطع هذا وبالتالي الاوروبيين وضعوا في زاويه الان وهذه لا تعكس رشدا استراتيجيا تصوري ان المانيا في بدايه الحرب لم تشاء ان تذهب الى اقصى الشوط كان بقيت لديها شيء من الرهان هرجع لالمانيا لان المانيا واضح ان كان تحت الترابيزه هناك علاقات حتى بعد الاج هجوم على اوكرانيا لكن خليني اروح للاستاذ دكتور باسم دكتور باسم سخر نائب رئيس مجلس الامن الروسي من الحلفاء الاوروبيين وصفهم بانهم الاغبياء قال كده هكذا قيل يعني كيف ستتعامل عواصم اوروبا مع الاهانات الروسيه العلنيه بعد ان ادركت ان ترامب لم يعد مهتما بامن القاره دعني اقول اولا لنتفق انه المساله حلف النيتو الان هناك يعيش ش ازمه كبيره في داخل الحلف يعني حتى انه ليست انتقادات ترامب الذي كالها لذا الحلف هي التي ستؤثر ولكن الخلافات الداخليه وعدم قدره الدول الاوروبيه دول حلف الناتو على يعني الايفاء بال الاموال او الالتزامات الماليه التي كانت تقدمها ل اكثرها كانت تقدمها لولايات المتحده وبالتالي المسائل الاخرى لانه هناك ازمه اقتصاديه هناك ازمه في الطاقه هناك ازمه في الاقتصاد وبالتالي لم تعد قادره على الافاء بهذه الالتزامات ولذلك اعتقد انه دونالد ترامب ايه يعني اختار يعني ما يسمى بتغيير الاستراتيجيه العسكريه الامريكيه لكي تتماشى مع روايته الشخصيه لاعاده تشكيل الوجود العسكري الامريكي عالميا ولذلك هذا يشكل تهديد على حلف النيتو وعلى تماسكه وعلى القضايا الدوليه الاخرى المرتبطه بهذه المساله وبالتالي القضيه هنا تتعلق بانه اذا ما بالفعل طبق دونالد ترامب مساله ايه الانسحاب من المانيا وهو اكبر قاعده عسكريه هذه ستؤثر على الامن الاوروبي وبالتالي المساله هنا تتعلق بانه تغيير الاستراتيجيه العسكريه والتوتر السياسي الحاصل ب في العالم بخصوص ايران و ومعاقبه المانيا في ظل الخلافات حول القضايا يعني ه المساله ستؤثر اولا اخرا على الهدف الذي كان دائما يسعى اليه الرئيس دونالد ترامب من انه هذا الحلف لم يعد قائما هو متفكك هو فقير يحتاج الى دعم وليس لدى الولايات المتحده امكانيه لتقديم الدعم لانها هي التي تريد ان يعني ان تحصل على الاموال من الخارج وبالتالي هذه المساله هي التي تعيق ال القضيه بشكل او باخر استاذ حسام السؤال اخير لحضرتك رويترز قالت انه ا امريكا ارسلت اسلحه الى مقاتلات واف 16 واف الى اخره الى الامارات وانظمه دفاع جوي للامارات والبحرين والكويت ولكن ماذا عن السعوديه لماذا لم يتم امداد السعوديه بمنظومات جديده ام انه امريكا تضغط على السعوديه للانضمام الى الحلف الصهيو امريكي يعني من المحتمل ان ثمه ضغوطا من الجانب الامريكي بشكل او باخر لكن لو نضع القضيه في سياق مختلف ربما توضح لنا الامر السعوديه لم تكن بالكثافه ذاتها في مرمى الهجمات التي جاءت من الجانب الايراني قياسا بدول الخليجيه اخرى المعطى اخر ان هذه الاسلحه وانظمه الدفاع الجوي ونحوها التي يفترض ان تنقل تنقل لمن هل تنقل فعلا للدول العربيه الخليجيه المعنيه ام لحمايه القواعد والمصالح الامريكيه في هذه الدول وبالتالي في تصوري ان الاوضح هنا الذي يمكن ان نفترضه ان هذه القدرات الدفاعيه عندما تذهب الى الخليج وليس الى فلسطين المحتله تذهب الى الخليج تذهب اساسا لحمايه المرافق الامريكيه الاستراتيجيه وهذا عمليا وان مكن طبعا مكنه الجيوش المحليه من استخدامها ولكنها عمليا مكلفه ايضا باعتراض اي شيء يعبر الاجواء وعلى هذا الاساس لا اتصور ان هذا دعم امريكي لحلفاء خليجيين بهذه الصيغه وانما هو عمليا تعزيز لمنظمات حمايه امايه للمصالح الامريكيه الموجوده في دول الخليج وبالتالي قد يدعم فع ثمنها الخليجيون ولكن هي لخدمه المصالح الامريكيه اساسا يعني هي هي قيل انها ب 8 مليار اسلحه بما يعادل 8 مليار هيتدفع الخليج الكويت والامارات والبحرين على ما يبدو على ما يبدو ولكنها مخصصه لحمايه ماذا في لحظه الحقيقه الدوله الخليجيه المعنيه هنا او هنالكم معنيه بان تواجه اي شيء اعاب استاذ حسام يعني انت عايز تقول لي ان الخليج هيدفع 8 مليون مليار دولار في شراء اسلحه ومنظومات دفاعيه لحمايه القواعد الامريكيه في محصله الامر هذه اسلحه ليس لحمايه العمق الخليجي وانما في رقم واحد مخصصه لحمايه المنشات الامريكيه الواقعه في دول الخليجيه هذا ما يعلمه الجميع وهذا طبعا دور اساسي من ادوار الحمايه الوطنيه في دول الخليج ان تحمي كل ما فوق التراب وهذه المعظه الاستراتيجيه التي وقعت فيها الخليج الان وهي انه تبين ان هذه القواعد الامريكيه الموجوده هي عبئ دفاعي على دول الخليج بدل ان تكون بشكل معاكس وانها وجهه لهجمات في لحظه الحقيقه وهذا طبعا يعني لا يمثل خيارا مستداما يمكن اوثوخ به بالنسبه للامن الخليجي الوطني والجماعي دكتور باسم السؤال الاخير لحضرتك اتهم ديمقراطيون في الكونجرس ترامب بممارسه التزييف القانوني عشان تجاوز سلطه الحرب وهي 60 يوم هل ماذا السؤال ماذا لو رفض الكونجرس تمويل عمليه ثانيه ضد طهران وهل سيلجا ترامب لاموال الحلفاء الخالجيين كما هدد سابقا بامكانه ان يمدد ايضا لشهر اخر فوق 60 يوما ويخوض الحرب اذا اراد ولكن ايه الان هناك يعني ايه حديث في الدوائر السياسيه الامريكيه لانه الحرب انتهت في ايران وبالتالي لا مجال لاعادتها الا اذا كان هناك ضغوط من قبل اسرائيل وهي التي تتحكم بالسياسه الامريكيه كما يعرف الجميع و ولكن عندما بعث دونالد ترامب رساله الى الكونغرس يقول فيها انه العمل العسكري في ايران انتهى هذا يعني رسميا انه انتهى وبالتالي لا داعي هناك لاستئناف الحرب طالما تم الاتفاق على ذلك لكن هو انا عندي سؤال لحضراتكم بس الوقت خلص بقي دقيقه ا قيل ان دي ان فكره انتهاء الحرب في ايران هي استراتيجيه امريكيه فكره انه استنزاف ايران وحصارها بدلا من مواجهتها قد يجدي اكثر ويعطي نتائج اكث من مواجهتها عسكريا دكتور باسم سريعا الى اي مدى ده ممكن يكون حقيقي ان ده استنزاف اعتقد ان الاستنزاف اذا استمر اذا لم يكن هناك توافق بين الايران والولايات المتحده في المستقبل في الايام القادمه ففي الفعل الاستنزاف سيستمر من خلال الضغط العسكري كما حصل في السابق وبالتالي المساله تتعلق بانه اذا تم التوافق كما كان في الاسابيع الماضيه بين ايران وبين الولايات المتحده ولكن هناك اراده لاسرائيل هي التي نعم اسرائيل هي التي تتحكم بالامور بشكل او باخر طيب دكتور استاذ حسام اذا اذا عشان الحصار هيستمر والاستنزاف هيستمر من سيخسر اكثر امريكا اميران نعم هو بدايه موضوع الحرب انتهت قد تكون ايضا حيله قانونيه لاجل تمرير حكايه ال 60 يوما على الكونغرس ثم القول انها قد بدات من جديد حرب اخرى وبالتالي هذه التخريجه قانونيه محتمله وتخلق الديمقراطيين في الكونغرس في المقابل حاله اللا حرب واللا سلم القائمه الان لو استمرت قد تكون استراتيجيه ترامب يه يعني م لانهاك ايران ولكن العالم سيدفع ثمنا هائلا جدا دول الخليج ستكون امام معضله حقيقيه الحديث عن شهور اضافيه محتمله شهر او اكثر وقتها ربما يتالم تتالم طهران كما يرجو الامريكيون هذه مده هائله جدا شهر او اكثر وسيكون الاقتصاد العالمي على المحك وامريكا ضمنا ستتاثر وبالتالي الكل سيتاثر بشكل او باخر وهنا لعبه عرض الاصار صابع وشفير الهاويه ومن يحتبل اكثر وقد يعقب هذا في حاله التصلب التصلب التفاوضي المتبادل الجاز التعبير سيعقب هذا ربما حرب تحسب الموقف لانه من يستطيع ان يحتمل حاله مديده من لا حرب ولا سن مشفوعه باغلاق المضائق وتصعيد محتمل وتخنق الاقتصاد العالمي وغير ذلك استاذ حسام شاكر الكاتب وخبير في الشون الدوليه بشكرك جدا دكتور باسم ابو سميه الكاتب والباحث السياسي من واشنطن بشكرك جدا يا فندم بهذا اللقاء مع ضيوفي انا اعتقد انه ربما فعلا تستمر ما يسمى بحرب الاستنزاف وانا هذه بعض ما قراته من التحليلات انه امريكا تتجه او ترامب تحديدا يتجه الى حرب استنزاف لايران لتجويع ايران واسقاط النظام عن طريق التجويع ده ولكن اذا فعلا ده حصل زي ما قال الدكتور حسام او الاستاذ حسام هياثر على الخليج اكتر هياثر على العالم كله اكتر لان اقتصاد العالم لن يتحمل شهر حصار بهذا الشكل او ربما يتحمل ولكن هيتعب يعني بهذا اللقاء وهذه الفقره انتهت حلقتنا دي الى ان نلقاكم غدا وحلقه جديده من مصر النهارده تصبحوا على وطن حر تصبحوا على ير
محادثة هاتفية بين ترامب وبوتين مراسلنا يكشف ماذا دار بين الرئيسين 1:48

محادثة هاتفية بين ترامب وبوتين مراسلنا يكشف ماذا دار بين الرئيسين

AlQahera News - القاهرة الإخبارية

182 مشاهدة · 3 maanden geleden

ميكروفون مفتوح يكشف ما قاله ترامب عن بوتين 0:21

ميكروفون مفتوح يكشف ما قاله ترامب عن بوتين

BBC News عربي

110 مشاهدة · 10 maanden geleden

تفاصيل مكالمة ترامب وبوتين 1:05

تفاصيل مكالمة ترامب وبوتين

CNN Business Arabic الاقتصادية CNN

2 مشاهدة · 1 jaar geleden

بعد ساعتين ونصف من المحادثات بصيغة 3 3 لحظة انتهاء الاجتماع بين ترمب وبوتين 0:12

بعد ساعتين ونصف من المحادثات بصيغة 3 3 لحظة انتهاء الاجتماع بين ترمب وبوتين

AlArabiya العربية

493 مشاهدة · 10 maanden geleden

شاهد كيف غطى تلفزيون روسيا مكالمة ترامب مع بوتين 3:19

شاهد كيف غطى تلفزيون روسيا مكالمة ترامب مع بوتين

CNNArabic

55 مشاهدة · 1 jaar geleden

تفاصيل أول اتصال هاتفي رسمي بين ترمب وبوتين استمر ساعة ونصف الساعة 1:23

تفاصيل أول اتصال هاتفي رسمي بين ترمب وبوتين استمر ساعة ونصف الساعة

AlArabiya العربية

8 مشاهدة · 1 jaar geleden

الرئيس الأميركي ترمب يجري مكالمة هاتفية مع نظير الروسي بوتين ويصفها بالمثمرة 1:00

الرئيس الأميركي ترمب يجري مكالمة هاتفية مع نظير الروسي بوتين ويصفها بالمثمرة

AlHadath الحدث

5 مشاهدة · 5 maanden geleden

الرئيس الأميركي دونالد ترمب سأجري مكالمة مع بوتين هذا الأسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل 0:29

الرئيس الأميركي دونالد ترمب سأجري مكالمة مع بوتين هذا الأسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل

AlArabiya العربية

9 مشاهدة · 9 maanden geleden

المكالمة المنتظرة انتهت ترمب وبوتين يتحدثان لأكثر من ساعتين 20:39

المكالمة المنتظرة انتهت ترمب وبوتين يتحدثان لأكثر من ساعتين

AlArabiya العربية

56 مشاهدة · 1 jaar geleden

ترامب يقول إن مكالمة بوتين بشأن أوكرانيا وإيران كانت جيدة جداً 0:18

ترامب يقول إن مكالمة بوتين بشأن أوكرانيا وإيران كانت جيدة جداً

CNN Business Arabic الاقتصادية CNN

29 مشاهدة · 1 maand geleden

ترمب أجريت مكالمة جيدة ومثمرة للغاية مع بوتين 0:31

ترمب أجريت مكالمة جيدة ومثمرة للغاية مع بوتين

AlJazeera Arabic قناة الجزيرة

9 مشاهدة · 5 maanden geleden

الرئيس الأميركي ترمب يجري مكالمة هاتفية مع نظير الروسي بوتين ويصفها بالمثمرة 1:00

الرئيس الأميركي ترمب يجري مكالمة هاتفية مع نظير الروسي بوتين ويصفها بالمثمرة

AlArabiya العربية

5 مشاهدة · 5 maanden geleden

كواليس مكالمة ترامب وبوتين 2:58

كواليس مكالمة ترامب وبوتين

AlQahera News - القاهرة الإخبارية

629 مشاهدة · 8 maanden geleden

اتصال جيد كواليس مكالمة ترامب وبوتين 0:52

اتصال جيد كواليس مكالمة ترامب وبوتين

AlQahera News - القاهرة الإخبارية

754 مشاهدة · 3 maanden geleden

ترمب أتحدث الآن مع بوتين وهي مكالمة مطولة سأكشف التفاصيل فور انتهاء المكالمة 0:21

ترمب أتحدث الآن مع بوتين وهي مكالمة مطولة سأكشف التفاصيل فور انتهاء المكالمة

AlArabiya العربية

29 مشاهدة · 8 maanden geleden

سر المكالمة بين ترمب وبوتين هل رسمت ملامح النظام العالمي الجديد حوار مع ضيوف مصر النهاردة 26:18

سر المكالمة بين ترمب وبوتين هل رسمت ملامح النظام العالمي الجديد حوار مع ضيوف مصر النهاردة

قناة مكملين - الرسمية

20 مشاهدة · 1 maand geleden

بوتين يفاجئ ترامب في المؤتمر الصحفي المشترك 0:36

بوتين يفاجئ ترامب في المؤتمر الصحفي المشترك

AlMamlaka TV - قناة المملكة

16 مشاهدة · 10 maanden geleden

ترمب يعلق على مكالمة ويتكوف المسربة مع مستشار بوتين أمر عادي في المفاوضات 0:57

ترمب يعلق على مكالمة ويتكوف المسربة مع مستشار بوتين أمر عادي في المفاوضات

AlArabiya العربية

5 مشاهدة · 7 maanden geleden